الجمعيات الأهلية الإسلامية في مصر
2 يناير 2006 - 2 ذو الحجة 1426 هـ( 5442 زيارة ) . ( كتاب )
يتضمن هذا الكتاب نتائج الدراسة النظرية والميدانية عن الجمعيات الأهلية الإسلامية في مصر التي أشرف على تنفيذها مركز البحوث العربية ضمن مشروعه البحثي عن الجمعيات الأهلية الإسلامية في خمس دول عربية إفريقية هي: مصر، والسودان، وتونس، والجزائر، والمغرب.
 
وقد تحددت الأهداف الرئيسة للبحث للتعرف على خصوصية الجمعيات الإسلامية من خلال:
 
1- العوامل الاجتماعية – الاقتصادية والثقافية والسياسية التي ساهمت في ظهور وتطور الجمعيات الأهلية الإسلامية.
 
2- نشاط هذه الجمعيات، وإلى أي مدى تمكنت من الاضطلاع بالتمثيل الحقيقي لضعفاء المجتمع وتنظيمهم من أجل التأثير المتزايد على صنع القرار وتعبئة الموارد.
 
3- أسلوب الأداء من حيث: المشاركة، والفعالية، والمساءلة، والاستمرارية، والأنشطة، ومدى تميزها عن غيرها من الجمعيات الأهلية.
 
4- دور المرأة في الجمعيات الأهلية الإسلامية، وأنماط مشاركتها ومساهمتها فيها .
 
5- العلاقة بين الجمعيات الأهلية الإسلامية وقوى الإسلام السياسي من ناحية، وبينها وبين الدولة من ناحية أخرى، وما نتج عن هذه العلاقة من صراعات.
 
6- قدرة الجمعيات الأهلية الإسلامية على إثارة الحوار حول سعيها من أجل إقامة مجتمع إسلامي بديل من الناحية الواقعية، وما هي ردود أفعال القوى المختلفة الأخرى - بما فيها الدولة- حيال ذلك.
 
والتعريف الإجرائي الذي استند له البحث في تعريفه للجمعيات الأهلية الإسلامية يستند إلى معيارين أساسيين هما: معيار الاسم، وتصنيف النشاط .
 
1- الجمعيات الإسلامية: التي يحتوي اسمها على كلمة إسلام أو أي من مشتقاتها.
 
2- الجمعيات التراثية: التي يتضمن اسمها واحدة أو أكثر من الكلمات أو الأسماء المرتبطة بالتراث الإسلامي، الثقافة الإسلامية، الفكر الإسلامي، التاريخ الإسلامي.
 
3- جمعيات المساجد.
 
4- جمعيات الحج.
 
5- جمعيات تحفيظ القران الكريم.
 
6- الجمعيات المركزية: التي تحقق أغراضا متعددة، ولها فروع في المحافظات.
 
يضم الكتاب ستة فصول هي:
 
1- الدراسات السابقة عن الجمعيات الأهلية الإسلامية – عرض تقدي.
 
2- حركة الإسلام السياسي- أسباب ومحددات الازدهار، وآليات العمل والانتشار.
 
3- الحركة الإسلامية والجمعيات الأهلية في مصر.
 
4- النساء في العمل الأهلي الإسلامي.
 
5- قراءة تحليلية لواقع عينة من الجمعيات الإسلامية.
 
6- خبرات ميدانية (* الجمعيات الأهلية الإسلامية بمحافظة دمياط – دراسة حالة -- * خبرة ميدانية بالجمعيات الأهلية الإسلامية 75- 1995 )
 
وتتناول الدراسة طبيعة ونشأة وتطور الجمعيات الإسلامية، ثم علاقتها بالإسلام السياسي، وعلاقة الدولة بها.
 
كما تناولت حركة الإسلام السياسي من حيث: التطور التاريخي، والتركيبة الديموغرافية، والعوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي أدت إلى ظهورها، وآليات عمل الحركات والتي منها الجمعيات الأهلية .
 
ثم تناولت الدراسة علاقة الحركة الإسلامية والجمعيات الأهلية وذلك بإلقاء الضوء على عدة محاور منها العلاقة التاريخية بين الإخوان المسلمين والمنظمات الأهلية، مع عرض ملف توثيقي لأبرز الجمعيات الدينية الإسلامية في مصر ومدى علاقتها بتيار الإسلام السياسي. والذي شمل: ( الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة – جماعة أنصار السنة المحمدية – جماعة دعوة الحق – ونماذج أخرى ).
 
الكتاب أثار العديد من القضايا والإشكالات الأيديولوجية والتي هي بحاجة إلى نقد وتفنيد خاصة أن الدراسة لم تستعن بكتاب إسلاميين لكنها استندت إلى كتاب من خارج إطار الحركة الإسلامية ومن ثم فقد استبقت كتابتهم النظرة النقدية للإسلاميين.