العدد الثاني من مجلة "غراس"
21 يناير 2013 - 9 ربيع الأول 1434 هـ( 3331 زيارة ) . ( مجلة )
الدوحة ـ علي الرشيد.
 
أصدرت "قطر الخيرية" العدد الثاني من مجلة "غراس"، وهي مجلة دورية تهتم بنشر ثقافة العمل الخيري والإنساني، وتعرِّف بمشاريع الجمعية، وتنطق باسمها، وتغطّي الأنشطة والفعاليات الخيرية التي تنفذها.
 
في افتتاحية العدد الثاني )يناير 2013م - صفر 1434هـ) ثمة إشارة إلى دور وسائل الإعلام في نشر النشاط الاجتماعي والخيري، وهو ما تقدمه مجلة "غراس"، التي توضح للقارئ والجهات المعنية توجهات "قطر الخيرية"، وحجم ونوعية برامجها ومشاريعها وأنشطتها في المجالات التي تعمل فيها داخل دولة قطر وخارجها، وطبيعة التطوير في آليات عملها وعلاقتها بجمهورها.
 
و من المواضيع الثقافية لهذا العدد دراسة عن "نظام العون الدولي بين المراوحة في الخطوط الرمادية وإشراك منظمات الجنوب"، وقراءة في كتاب " المساعدات الخارجية لدولة قطر"، وتعريف بإحدى المنظمات الإنسانية " المنتدى الإنساني".
 
وتضمن العدد الثاني من المجلة في "ملف العدد" أوضاع اللاجئين السوريين، وحجم المساعدات التي قدمتها "قطر الخيرية" بعشرات ملايين الريالات، حيث استفاد من هذه المساعدات مئات آلاف اللاجئين داخل وخارج سوريا، تلقوا من خلالها الغذاء والدواء والمأوى. كما تضمن العدد تقريرا عن جهود "قطر الخيرية" في بورما، وتنظيمها الاجتماع التشاوري الثاني حول وضع مسلمي الروهينجيا هناك، في إطار حملة قطر الخيرية "بورما .. حتى يزول الألم"، بالإضافة إلى مقابلات مع شخصيات بورمية خبيرة بهذا الشأن، منها الدكتور/ محمد يونس ـ رئيس منظمة تضامن الروهنجيا، و مدير تحرير صحيفة " أراكان نيوز".
 
وفي ركن "حوار" تطرق السيد/ عبد الله عبد الهادي الدوسري ـ مدير إدارة برنامج طيف بقطر الخيرية ـ لأهم إنجازات هذا البرنامج النوعي ومراحله، مقدما نبذة تعريفية عنه. وفي ركن "صفحات من التراث القطري" قدم العدد الثاني من مجلة "غراس" نبذة تعريفية عن مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ـ رحمه الله ـ.
 
ملفات مهمة أخرى تضمنها العدد، من بينها تسليط الضوء على برنامج "زراعة القواقع"، الذي تقوم به "قطر الخيرية" بالتعاون مع البروفيسور مازن الهاجري. كما شملت التغطية الإخبارية تقريرا عن تطور أنظمة "قطر الخيرية" الإلكترونية، وخدمات التبرع النوعية الجديدة، بالإضافة إلى التطرق لحملة "قطر الخيرية" لصالح أطفال اليمن، وافتتاحها مكتبا لها في تونس، وتوقيعها اتفاقية شراكة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.    
 
زوايا أخرى كان لها مكانها في هذا العدد، مثل: تسليط الضوء على اتفاقية "قطر الخيرية" ودوري نجوم قطر، وكذلك ركن "قصة نجاح"، التي روت رحلة فتاة ألبانية مكفولة من "قطر الخيرية"، "من يتيمة الأمس إلى طبيبة الغد"، حيث توشك الفتاة اليتيمة على إتمام دراستها في طب الأسنان.
 
تجدر الإشارة إلى أن مجلة "غراس" تصدر كل ثلاثة أشهر، تحت الإشراف العام للسيد/ يوسف بن أحمد الكواري ـ الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية ـ، وقد جاء عددها الثاني في (56) صفحة من الحجم المتوسط، تناولت التقارير والأخبار باللغة العربية، بالإضافة إلى (20) صفحة تناولت بعض المواضيع باللغة الإنجليزية.