جودة الحياة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين في المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة
7 اكتوبر 2012 - 21 ذو القعدة 1433 هـ( 19675 زيارة ) . ( رسالة )
ملخص الرسالة :
هدفت الدراسة:
إلى  التعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية في المنظمات الحكومية في قطاع غزة ودرجة الالتزام بتطبيق عناصرها داخل أروقتها والتعرف على مستوى الأداء الوظيفي لدى عاملي المنظمات غير الحكومية ومدى تأثرها بتطبيق برامج جودة الحياة الوظيفية من عدمه ، بالإضافة للخروج بتوصيات من شأنها أن ترتقي بجودة الحياة الوظيفية للمنظمات غير الحكومية وأدائها وأداء عامليها .
 
أهداف الدراسة 
- التعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية في المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة ودرجة الالتزام بتطبيق عناصرها داخل أروقتها .
- التعرف على مستوى الأداء الوظيفي لدى موظفي المنظمات غير الحكومية ومدى تأثرها بتطبيق برامج جودة الحياة الوظيفية من عدمه .
- يسهم البحث في وقوف إدارة المنظمات على مواطن الضعف والخلل في منظماتهم وبذلك تستطيع الإدارة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالارتقاء بأداء موظفيها ومنظماتها .
- تقديم توصيات للمنظمات غير الحكومية للارتقاء بها وتطوير أداءها .
 
أهمية الدراسة :
1- يعد الموضوع من المفاهيم الحديثة في البيئة العربية ومن الموضوعات التي تعاني المكتبة العربية من شحها .
2- يدعم البحث رفاهية وتطور وتقدم المجتمع مما يقدمه له من سبل وطرق لتطويره من خلال الارتقاء بأداء وإنتاجية ورضا أفراده .
3- يسهم البحث في رفع أداء المنظمات وزيادة كفاءتها ، إضافة إلى زيادة ربحية ونمو الشركات والمؤسسات الهادفة للربح من خلال خلق الأجواء المناسبة لزيادة كفاءة وأداء وإنتاجية العاملين .
4- تسهم الدراسة في زيادة مهارات وقدرات الباحث البحثية وإثراء معلوماته حول موضوع الدراسة .
 
توصيات الدراسة :
1- الاهتمام بتحسين ظروف العمل المادية في المنظمات غير الحكومية من خلال توفير البيئة المناسبة لطبيعة العمل كتصميم المكتب المريح ، وتوفير درجة الحرارة المعتدلة والإضاءة الجيدة ، والطلاء المناسب وأدوات العمل المطلوبة لما في ذلك من أثر كبير على إنتاجية العاملين وأدائهم .
 
2- توفير بيئة عمل صحية وآمنة تلبي شروط السلامة المهنية في المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة ، والحرص على اتباع العاملين لإجراءات الوقاية والسلامة أثناء العمل ، وتواجد نظام وقاية وحماية ضد الحرائق داخل المنظمات غير الحكومية للحفاظ على سلامة وصحة العاملين والحد من إصابات العمل .
 
3- أن تراعي الإدارة أثناء قيامها بالتصميم الوظيفي وضوح وسلاسة المهام الوظيفية وقدرات وجهود العاملين ، وترك مساحة مناسبة لهم في تنفيذها ، لكي يتسنى للمنظمة غير الحكومية الحصول على أقصى إنتاجية وأداء لعامليها .
 
4- تحقيق الأمان الوظيفي للعاملين وضمان شعورهم بالاستقرار في المؤسسة وتفنيد مخاوفهم في الاستغناء عن خدماتهم لاكتساب ولائهم والحصول على أقصى أداء لهم .
 
5- الحرص على وجود نظام واضح وملائم للترقيات في المنظمات غير الحكومية بما يضمن تحقيق أهداف المنظمات وطموحات عامليها .
 
6- مساعدة العاملين في تطوير ذاتهم والارتقاء بمستواهم العلمي والمهني من خلال إلحاقهم بدورات تدريبية متخصصة ، وتوفير المنح التعليمية والبعثات للخارج للارتقاء
بالعاملين وتحسين أدائهم وإنتاجيتهم .
 
7- تفعيل جداول العمل المرنة بما يتناسب ومصلحة المنظمة وعامليها ما أمكن لما في ذلك من أثر جيد على تحسين أداء العالمين وضمان ولائهم للمنظمة .
 
8- الاهتمام بتحسين الأجور والمكافآت والتعويضات داخل المنظمات غير الحكومية وضمان عدالتها لضمان استمرارية العاملين ورفع مستوى أدائهم ومعنوياتهم .
 
9- الحرص على مشاركة العاملين في الإدارة واتخاذ القرارات التي تمس أعمالهم داخل المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة وتشجيعهم على ذلك لضمان تنفيذها وإشعارهم بالمسئولية تجاه تنفيذ هذه القرارات .
 
10- الاهتمام برفاهية العاملين بما يتناسب وطبيعة العمل داخل المنظمة وقدراتها المالية ( رحلات ترفيهية – اشتراك في النوادي والمؤسسات الترفيهية ) .
 
11- الحرص على نظام واضح وملائم وعادل لتقويم المظالم داخل المنظمات غير الحكومية وصندوق لاستقبال شكاوى وتظلمات العاملين والعمل على معالجتها .
 
12- الحرص على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية لعامليها لتجنب ضغوط العمل .
 
13- إعداد التقارير الدورية الخاصة بأداء العاملين وتزويدهم بها والعمل على اكتشاف مواطن الخلل ومعالجتها وربط هذه التقارير بنظامي الأجور والمكافآت والتعويضات في المنظمة وذلك لتحفيز العاملين على العطاء والإبداع .
 
خطة الدراسة : احتوت الدراسة على ستة فصول :
 
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة 
- مقدمة 
- مشكلة الدراسة 
- فرضيات الدراسة 
- متغيرات الدراسة 
- أهداف الدراسة 
- أهمية الدراسة 
 
الفصل الثاني : الإطار النظري :
 
المبحث الأول : جودة الحياة الوظيفية :
1- مقدمة 
2- مفهوم جودة الحياة الوظيفية .
3- عناصر جودة الحياة الوظيفية
4- أهداف جودة الحياة الوظيفية
5- عوامل تطبيق جودة الحياة الوظيفية
6- المراحل الرئيسية لجودة الحياة الوظيفية
7- أثر جودة الحياة الوظيفية على الأداء الوظيفي والإنتاجية 
8- جودة الحياة الوظيفية في الإسلام 
 
المبحث الثاني : الأداء الوظيفي .
 
المبحث الثالث : المنظمات غير الحكومية 
 
الفصل الثالث : الدراسات السابقة .
- مقدمة :
- الدراسات المحلية 
- الدراسات العربية 
- الدراسات الأجنبية .
 
الفصل الرابع : الطريقة والإجراءات .
 
الفصل الخامس : نتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها .
 
الفصل السادس : النتائج والتوصيات 
المراجع 
المراجع العربية 
المراجع الأجنبية 
الانترنت