"فقه ومحاسبة زكاة الشركات"..كتاب متخصص أصدرته "قطر الخيرية"
4 أبريل 2011 - 30 ربيع الثاني 1432 هـ( 4349 زيارة ) . ( كتاب )
علي ابوالنصر الرشيد ـ قطر
 
يندرج هذا الكتاب، الذي أصدرته جمعية قطر الخيرية، في إطار اهتمامها بتعزيز ثقافة الزكاة، ونشر أحكامها الشرعية بين كافة شرائح المجتمع.
 
ولاغرو في ذلك، فالمؤسسات الخيرية تعتمد في استقطاب الدعم والتمويل لمشاريعها الخيرية  الإغاثية والتنموية على أموال الزكاة في المقام الأول.
 
ميزة الكتاب:
وبعد أن أصدرت من قبل كتابين في فقه وأحكام الزكاة وكيفية حسابها عموما، انتقلت قطر الخيرية من العام إلى الخاص، فكان هذا الإصدار الجديد مكرّسا لفقه وحساب زكاة الشركات؛ نظرا لأن الشركات التجارية بكافة صنوفها تمثل جزءا مهما في اقتصاديات الدول والمجتمعات، وما يرتبط بذلك من ضرورة حساب زكاة هذه الشركات بدقة بناء على تحليل ميزانياتها وتكييفها شرعيا.
 
ما يميز هذا الكتاب أنه جمع بين الجانبين الشرعي والمحاسبي معا، على اعتبار أن المؤلف يجمع بين الفهمين المحاسبي والشرعي لأحكام الزكاة؛ فهو أستاذ بجامعة الأزهر، وعضو الهيئة الشرعية العالمية للزكاة، وخبير استشاري في المعاملات المالية الشرعية، فضلا عن إجابته على تساؤلات معاصرة ومستجدة حول زكاة الشركات.
 
المضامين الرئيسة:
ويتطرق الكتاب في خمسة فصول إلى مفهوم ومشروعية الشركات وسماتها في الفقه الإسلامي، وللمعايير الشرعية لحساب زكاة الشركات، وأسس قياس الأموال الزكوية في الشركات، والالتزامات واجبة الخصم من الأموال الزكوية، والإجراءات العملية لحساب زكاة الشركات، ونماذج تطبيقية لكل نوع منها، والنماذج العملية لحساب زكاة الشركات، بما في ذلك نموذج قائمة حساب زكاة الشركات.
 
وفضلاً عن ذلك، فإن كتاب "فقه ومحاسبة زكاة الشركات" يجيب عن تساؤلات معاصرة حول زكاة الشركات، خاصة للمستثمرين من غير الشركاء، وحساب زكاة الشركات التي فيها شركاء غير مسلمين، وحساب زكاة الشركات الخاسرة وحكمها، وحكم زكاة البضاعة الفاسدة والمعيبة، وحساب الزكاة في الشركات التي اختلط فيها الحلال بالحرام، وحكم تأخير أداء الزكاة واستثمارها في الشركات.
 
الأهمية ومجالات الإفادة:
وتتمثل أهمية الكتاب في تبيانه للأحكام الفقهية الخاصة بتكوين الشركات وفقاً للمعايير الشرعية، وحساب الزكاة التي تتوجب عليها بأنواعها المختلفة؛ نظراً لأن الشركات التجارية والصناعية وشركات المقاولات والاستثمار العقارية والشركات المالية وغيرها تحتل جزءاً كبيراً من اقتصاديات الدول، ولأن الإسلام أولى هذه الشركات اهتماما خاصاً لما تحدثه في المجتمع من الخير والبركة والنماء، حيث إن الجهد الجماعي أكبر وأكثر تأثيرا من الجهد الفردي.
 
وتتركز مجالات الاستفادة من كتاب "فقه ومحاسبة زكاة الشركات" في تحديد تاريخ بداية نشاط الشركة، وحصر الأموال الزكوية للشركات التي تخضع للزكاة، وتحديد الالتزامات المطلوبة على الشركة، وتحديد وقياس وعاء الزكاة بالنصاب، بالإضافة إلى تحديد مقادير الزكاة، ونسبة كل شريك منها.
 
وحدة خاصة بالزكاة:
الجدير بالذكر أن الكتاب يقع في 75 صفحة من القطع المتوسط، وأنه قد سبق  لـ "قطر الخيرية" أن أصدرت  كتباً أخرى تخص الزكاة، ومنها كتاب " كيف تحسب زكاة مالك" لنفس المؤلف الدكتور/ حسين حسين شحاتة، وكتاب "تيسير أحكام الزكاة"،   للشيخ/ أكرم عبد الستار كساب.
 
يشار إلى أن لـ"قطر الخيرية" وحدة متخصصة للزكاة، تركز على فقه وكيفية حساب زكاة المال، وزكاة الحلي، وزكاة الأسهم والسندات، وزكاة النشاط التجاري، وزكاة الأنعام، وزكاة المهن الحرة، وزكاة المقاولات، وغيرها، والرد على الأسئلة التي ترد بخصوص الزكاة، و تحليل بنود ميزانية الشركات، والوقوف على بيانات الميزانيات التي تخضع للزكاة وتلك التي لا تخضع لها، وتقويم بضاعة آخر المدة بغرض الزكاة، وتحديد وتقويم أموال الشركات الخاضعة للزكاة، والشروط الواجب توافرها في الأموال الخاضعة للزكاة، والتعريف بالأموال غير الخاضعة لها.