24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 17 زيارة ) .
شاركت جمعية أمان لمكافحة التدخين والمخدرات بركن في مهرجان الحنيني الرابع، والمقام في سوق المسوكف الشعبي بعنيزة. وأوضحت قائدة الفريق التطوعي النسائي بالجمعية فوزيه إبراهيم السبيل أن الركن يهدف إلى توعية المجتمع بأضرار التدخين والمخدرات، مشيرة إلى أن الركن يحوي على معرض ومجسمات توعوية واستشارات طبية، مبينةً أن المعرض يزوره يومياً حوالي ١٥٠ مراجعاً للاستشارات الطبية والفحص والتوعية.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 15 زيارة ) .
دعمت جمعية ابن باز للتنمية الأسرية 50 شاباً للشهر الثاني من السنة المالية الحالية، بمبلغ إجمالي 500 ألف ريال لمساعدتهم على الزواج. وأوضح الأمين العام الدكتور علي الرومي أن برنامج إعانة الزواج من أهم برامج الجمعية الذي يمتد عمره إلى ما يقارب من أربعين عاماً. وقدم الدكتور الرومي شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الجمعية على حرصه ودعمه المتواصل للأمانة العامة وبرامج الجمعية المتنوعة، وكذلك للداعمين لبرنامج إعانة الزواج والبرامج الأخرى وللعاملين في الجمعية الحريصين على خدمة المستفيدين.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 17 زيارة ) .
اختتمت الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان أمس فعالية اليوم العالمي للسرطان 2020 م تحت شعار "هذا أنا وهذا ما سأفعل" بمشاركة 2000 زائر، مساهمة منهم في التوعية بهذا المرض وحث الزوار على نشر المعلومات الصحية وسبل الوقاية والمساهمة في تقليل نسبة الإصابة وذلك على مدى أسبوع ابتداء من السادس عشر وحتى الثاني والعشرين من شهر فبراير. في مركز الرياض بارك. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية سعود بن هاجد بأن الجمعية عملت على توسيع نطاق الحملة ضمن أجندة التوعية بالسرطان ومكافحته بتنظيم مجموعة من البرامج والفعاليات بالتعاون مع العديد من المراكز الصحية والمستشفيات والجامعات والمراكز التجارية إلى جانب توفير الخدمات المجانية ، مشيراً إلى أن الحملة حققت أهدافها المنشودة وذلك من خلال زيادة الوعي حول مرض السرطان والتعريف به ومسبباته، وطرق الوقاية منه، شاكرا لكافة المشاركين من زوار ومتطوعين وداعمين. يذكر أن الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان تقدم للمرضى الخدمات الاجتماعية، من النقل والإسكان والمساعدات المالية، وخدمات الدعم النفسي، وخدمات الدعم والوقاية، وتمكنت من تقديم أكثر من مائة ألف خدمة للمرضى
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 17 زيارة ) .
اختتمت جمعية "بناء" لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية أمس، فعاليات مبادرتها لبناء قدرات وتبادل خبرات جمعيات الأيتام في نسختها الرابعة، التي نظمتها الجمعية واستمرت خمسة أيام، بمشاركة 33 جمعية لرعاية الأيتام بالمملكة. وتضمنت الفعاليات التي شارك فيها 156 متدرباً من الجمعيات استعرضوا خلالها أفضل الممارسات في صناعة البرامج المجتمعية، "٨" برامج تخصصية في التسويق الفعال، والحوكمة، والاتصال المؤسسي، وقياس الأثر الاجتماعي للبرامج المجتمعية، والتخطيط التشغيلي، وتحديات القيادة، وتصميم وتخطيط البرامج التنموية، والاستدامة المالية. وتخلل الفعاليات إقامة أمسيات حوارية تناولت توجهات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تطبيق الحوكمة في المنظمات الخيرية وكيفية تنمية الموارد المالية.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 21 زيارة ) .
نظمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة في إدارة تنسيق العمل التطوعي وبالتنسيق مع الإدارة العامة للترجمة والإدارة العامة للحشود وبالتعاون مع جامعة طيبة أمس، برنامجاً بعنوان «تنظيم الحشود والإرشاد المكاني باللغات والترجمة في المسجد النبوي» لتسهيل عمل المتطوعين بالمسجد النبوي, بحضور وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ الدكتور محمد بن أحمد الخضيري. وأوضح مدير إدارة تنسيق العمل التطوعي بالوكالة نايف بن مصلح المطيري أن البرنامج يهدف إلى تعزيز العمل التطوعي بين أفراد المجتمع، وضمن جهود وأعمال منسوبي وكالة شؤون المسجد النبوي لتقديم كافة الخدمات للزوار والمصلين قاصدي مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 18 زيارة ) .
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للإسكان التنموي. واطلع سموه خلال الاجتماع على أهداف الإسكان التنموي بالمنطقة، الرامية لتلبية احتياج الفئات الأكثر حاجة في المجتمع من الوحدات السكنية. وتمكينها من تملك المنازل الملائمة أو الانتفاع بها وفق احتياجاتهم وقدراتهم المادية. وبلغ عدد الوحدات المُسلمة بحسب العرض, أكثر من 500 وحدة سكنية، فيما بلغ عدد مشروعات الإسكان التنموي في المنطقة 47 مشروعًا موزعة على محافظات المنطقة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 23 زيارة ) .
نظم ملتقى تكافل الاجتماعي لقاءه الدوري الأول في موسمه الثاني تحت عنوان "تجربتي في العمل الخيري" للمهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي رئيس مجلس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة. وقد أكد م. حنفي أن الالتزام بالتخصص هو طريق النجاح لكل جمعية خيرية وهو التوجه الذي تعمل عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وقال: إن الإخلاص هو أبرز مقومات العمل الخيري وهناك العديد من المقومات التي تجعل الجمعيات ناجحة في عملها وهي أن تكون متخصصة في مجالها وتعمل على تطوير هذا المجال بالتعرف على أبرز التجارب الناجحة في العمل الخيري في العالم وتجربة تكافل في هذا المجال تجربة رائدة ومثال حي حيث ساهم نجاحها في زيادة الإقبال على خدماتها وبرامجها حيث ترعى الجمعية نحو 13 ألف يتيم ويتيمة في منطقة المدينة المنورة. وخلص م. حنفي في ختام حديثة الى أن مقياس النجاح يكمن في مخرجات الجمعيات والإنجازات التي تقدمها تلك المخرجات تكون نتاج وضع ضوابط للعمل الخيري ويمكن تقسيمها إلى ضوابط عامه تتناسب مع العمل الخيري وضوابط خاصة تتناسب مع طبيعة المؤسسة وأهدافها وتوجهاتها ومن تلك الضوابط توضيح الالية الموضوعة لتنفيذ اهداف الجمعية وتوضيح أهداف الجمعيات وخططها وبرامجها والكوادر البشرية التي تعتمد عليها الجمعيات الخيرية وبرامج التدريب المقدمة لهم دورات تحسين أداء وكفاءة العاملين في تلك الجمعيات وتسهيل الإجراءات الرسمية والتقليل منها وخصوصاً تلك التي تؤدي الى الإحساس بالإحباط. وفي ختام الملتقى دار نقاش بين الضيف والحضور من قيادات ومنسوبي الجمعيات الخيرية في المنطقة حول تطوير العمل الخيري وأبرز التجارب والخبرات التي يحملها ضيف الملتقى حول المواضيع والقضايا التي تواجه الجمعيات الخيرية. كما عبر رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة المدينة المنورة وأمين عام جمعية تكافل د. عبدالمحسن الحربي عن شكره للضيف الكريم، مشيداً بالتجربة الثرية التي يحملها مقدماً له درع تذكاري وشهادة وقف نخلة باسمه ضمن مشروع أوقف نخلة لأيتامنا والذي تنفذه الجمعية. الجدير بالذكر أن ملتقى تكافل الاجتماعي جاء بتوجيه من الأمير فيصل بن سلمان ويهدف لنقل المعارف والخبرات الرائدة في قطاع المنظمات غير الربحية للمساهمة في رفع مستوى التنمية الاجتماعية من خلال لقاء يجمع المهتمين في تنمية القطاع غير الربحي للخروج بمعلومات وخبرات جديدة تسهم في تنمية هذا القطاع الحيوي.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 16 زيارة ) .
كرّم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية بنك الجزيرة نظير رعايته الاستراتيجية "للملتقى الثالث لبناء القدرات وتبادل الخبرات" على مستوى جمعيات الأيتام بالمملكة، وقد تسلم درع التكريم الأستاذ محمد بن سعود السماري نائب الرئيس ورئيس شبكة الفروع وقنوات التوزيع نيابة عن بنك الجزيرة. كما أوضح د.فهد بن علي العليان رئيس مجموعة المسؤولية الاجتماعية ببنك الجزيرة، أن هذه الرعاية ضمن أنشطة برنامج (خير الجزيرة لأهل الجزيرة)، التي تهدف إلى دعم كل جمعيات الأيتام على مستوى المملكة المشاركة في هذا الملتقى، واستمراراً لمبادرات البنك في المسؤولية الاجتماعية وبحضور وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أ.سليمان الزبن فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين بنك الجزيرة واللجنة التنسيقية لجمعيات الأيتام بالمملكة على هامش الملتقى، لمواصلة دعم برامج التدريب والتأهيل لمستفيدي الجمعيات الخيرية المتخصصة في رعاية الأيتام وكوادرهم الإدارية.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أعلنت جمعية نفع الخيرية عن البدء في تأسيس وقف “الولد الصالح” أحد أوقاف الجمعية التي يعود ريعها على الأيتام ومستفيديها من أبناء الأسر المحتاجة وأبناء السجناء ، معلنة كذلك عن تدشين “متجر نفع الإلكتروني” والذي يتيح خدمة العمل الخيري إلكترونياً بكل يسر وسهولة. جاء ذلك خلال الحفل السنوي الختامي لأنشطة وبرامج الجمعية للعام 2019 برعاية عبدالله بن أحمد آل طاوي مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة ، وحضور أحمد بن يحيى صفحي مدير ادارة تنمية المجتمع بفرع الوزارة بالمنطقة والذي دشن تأسيس وقف “الولد الصالح” و”متجر نفع الإلكتروني” مشيداً بجهود الجمعية تجاه تأهيل أبناء الوطن وبناته من مستفيديها ، والعمل على تنويع خدماتها المقدمة ، مشيراً إلى التطور المتميز في خدمات التأهيل والتدريب التي تقدمها الجمعية وتنشدها الوزارة لتحويل الأسر من محتاجة إلى منتجة من خلال مشاريعها الخيرية لدعم ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسر المحتاجة بهدف الاعتماد على الذات ، منوهاً باتجاه الجمعية نحو ترجمة رؤية الوزارة التي تساهم في تنويع الأداء وجودة الخدمات المقدمة ، وبما يواكب الرؤية المستقبلية لحكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله 2030.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 17 زيارة ) .
تقلد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة نجران في مكتبه بديوان الإمارة، أمس، بطاقة ثاني متطوّع بالمنطقة في برنامج التطوّع الإسكاني، لتقديم خِدْمات تطوعية لخدمة المجتمع، في المشاريع التطوعية أو المنظمات غير الربحية أو الحكومية، حيث وقَّع سموه على وثيقة التطوع رقم «2». وأكد سموه خلال لقائه مدير فرع وزارة الإسكان بالمنطقة، المهندس مانع بن محمد الصقور، أهمية العمل التطوعي في المجتمع وإبراز ما يتميز به الشباب السعودي من حب العمل لخدمة جميع شرائح المجتمع مشدداً سموه على أهمية تفعيل ثقافة العمل التطوعي في المجالات كافة. من جهة أخرى أشاد سمو نائب أمير منطقة نجران، بالجهود التي يبذلها رجال مكافحة المخدرات، وما يقدمونه من تضحيات للحد من انتشار هذه الآفة، مؤكداً ضرورة العمل على تكثيف البرامج التوعوية للتعريف بأخطار المخدرات وما تسببه من إضرار بالمجتمع. جاء ذلك خلال لقاء سموه في مكتبه اليوم مدير إدارة مكافحة المخدرات بمنطقة نجران العميد فهد حماد الحماد، الذي قدم لسموه إيجازاً عن سير العمل في إدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة ومحافظاتها. وثمن سموه النتائج الإيجابية التي حققها رجال مكافحة المخدرات بالمنطقة، مؤكداً سموه ضرورة مضاعفة الجهود وقطع ما يخطط له مروجو هذه الآفة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 14 زيارة ) .
نفذ فريق "الحدود التطوعي" التابع لجمعية ابن شريم الخيرية بمنطقة الحدود الشمالية 270 ساعة تطوعية خلال عام 2019 م، توزعت بين 9 مجالات تطوعية، منها توزيع السلال الغذائية وكسوة الشتاء بالإضافة إلى المشاركة في أسبوع الشجرة وإفطار صائم والحقيبة المدرسية، المشاركة في اليوم العالمي للمعلم واليوم العالمي للمسنين وغيرها. وأشار الفريق أن عدد المتطوعين المشاركين بلغ 40 متطوعاً، و7 متطوعات، تناوبوا على تنفيذ المبادرات المجتمعية بالشراكة مع الجمعية. من جانبه أثنى المدير التنفيذي لجمعية البر الخيرية ميس الأشرم على جهود الفريق التطوعية، الذي قدم أعمالاً جليلة ضمن نشاط الجمعية، منوهاً بأهمية العمل التطوعي والرسالة النبيلة التي تقدم في خدمة المجتمع.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 21 زيارة ) .
ضمن التجارب الأولية لاستخدامات المبنى الجديد نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي محاضرة بعنوان «الواقع والتنمية المستدامة للأشخاص ذوي الإعاقة» للأستاذة عبير الجودر. أدار الحوار الأستاذ سلمان الحوطي. وقد استهلت الجودر المحاضرة بحديثها عن الأسباب التي دفعتها لدخول مجال التربية الخاصة وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة كونها أمًّا لأحد الأطفال من ذوي الإعاقة، ثم تحدثت عن أهم المحاور الرئيسية التي سيتم مناقشتها في الأمسية وأولها محور التنمية المستدامة والأشخاص ذوي الإعاقة، ويليه محور مساندة الطفل من ذوي الإعاقة من خلال رعايته وتربيته وتعليمه، محور المدارس والمعاهد الخاصة المعنية بتعليم وتأهيل الأشخاص من ذوي الإعاقة، محور المراكز الصحية والمستشفيات ودورها، محور الجامعات والكليات والمعاهد، وآخرها محور واقع ومستقبل الأشخاص من ذوي الإعاقة. وفي بداية حديثها شددت الجودر على أهمية إيمان الفرد بالقضاء والقدر فيما يخص إنجاب الأطفال من ذوي الإعاقة، فالوالدان يجدر بهما الافتخار بكونهما يمتلكان ميزة الطفل من ذوي الإعاقة فهذه هبة وعطاء من الله يكون فيه الخير الكثير على الأسرة المؤمنة، فالإعاقة ليست نهاية للحياة بل هي بداية للكثير من الإنجازات والقدرات. وعرفت الجودر التنمية المستدامة بعملية تطوير المدن والأرض والمجتمعات والأعمال التجارية بشرط أن تلبي الاحتياجات الحاضرة من دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها. وأضافت الجودر أنه على المجتمع مساندة الأسرة التي وهبها الله طفلا من ذوي الإعاقة ويبدأ ذلك من مساندة الطبيب الناقل للخبر عند ولادة الطفل، يتبعها دور الوالدين في متابعة الصحة الجسدية للطفل والحفاظ على سلامته لتقليل أثر الإعاقة ترافقها العناية بالصحة النفسية للطفل ووالديه، فالطبيب عليه أن يزرع الأمل في قلب الوالدين وعدم دفع الأسرة لدخول حيز الإحباط واليأس فيما يخص العناية بالطفل. ويبدأ دور الوالدين بالتثقف وإحاطة الطفل بالحب والأمان والتقبل والتعامل مع الطفل معاملة سوية كالأطفال الطبيعيين فيميل الطفل ذو الإعاقة إلى تقليد المحيطين به، ومن أهم الأمور التي وضحتها الجودر في حديثها حاجة المربي إلى الصبر وطول البال لملاحظة قدرات الطفل ذي الإعاقة والعمل على تنمية قدراته بما يتناسب معها. وفي ختام حديثها وضحت الجودر المقاييس التي تم وضعها لاختيار معلمي صعوبات التعلم ومن هذه المعايير وضع اختبار أنماط الشخصية والرغبة في التعامل مع الأطفال من ذوي الإعاقة، فخلق العلاقة ما بين الطفل والمعلم من أهم الأمور للتعليم في هذا المجال. وأوضحت أهمية التشخيص الصحيح والدقيق لحالة الطفل من ذوي الإعاقة للعمل على تأهيله بالشكل الصحيح والمناسب، فاختيار الطبيب المختص في هذه الحالات يجب أن يكون اختيارا دقيقا ومشروطا. وعلى المجتمع وولي الأمر الثقة بقدرات الأطفال ونشر الوعي بكيفية التعامل معهم ودمج الأطفال بالمجتمع واستغلال قدراتهم ومهاراتهم ليكونوا أفرادا فاعلين بالمجتمع.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 20 زيارة ) .
أكد رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المستشار بالديوان الأميري د ..عبدالله المعتوق ان مبادرة «إطعام مليار جائع حول العالم» التي نفذتها الهيئة حققت نجاحا باهرا في توجيه جهود المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والعالمية إلى مكافحة ظاهرة الجوع خلال عام 2019. جاء ذلك في مؤتمر صحافي حول البرامج والمشاريع والشراكات الخاصة بتلك المبادرة التي أقيمت تحت شعار «إنسانية واحدة ضد الجوع» ونفذتها الهيئة خلال عام 2019. وأضاف المعتوق ان المبادرة جاءت اتساقا مع أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة للقضاء على الجوع في العالم بحلول عام 2030 وتأتي أيضا تفعيلا لنظرة تشاركية ومسؤولة تجاه شركاء الإنسانية الذين يقاسون مخاطر الجوع وآثاره حول العالم واستجابة للنداء الإنساني الصادر عن مؤتمر واشنطن للتحالف بين الأديان الذي عقد في فبراير عام 2018. وأوضح أنه من مقام واجب المسؤولية الإنسانية والأخلاقية والتصدي لخطر الجوع تبنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية هذه المبادرة الإنسانية العالمية وحشدت لها 43 منظمة محلية وإقليمية ودولية ضمن فعاليات «المؤتمر السنوي الثامن للشراكة الفعالة وتبادل المعلومات» في 26 نوفمبر عام 2018. وقال: «من أرض كويت الخير والعطاء مركز العمل الإنساني العالمي انطلقت المبادرة برعاية كريمة وسامية من قائد العمل الإنساني صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتضيف إلى سجلها الإنساني إنجازا استثنائيا جديدا». وأضاف «اننا لم نطلق مبادرة إطعام مليار جائع حول العالم لتبدو مجرد مشروع خيري إغاثي تقليدي ينتهي أثره مع توزيع وجبات الطعام بل خططنا لها ورسمنا مسارها ووضعنا أهدافها وحددنا برامجها لتكون مبادرة إنسانية تنموية بامتياز». وأفاد بأن المبادرة هي إحدى المبادرات الأكثر تميزا في مجال مكافحة الجوع عالميا سواء على مستوى نطاق تنفيذها أو على مستوى البرامج التي قدمت تحت مظلتها، مبينا أن المبادرة حملت شعار «إنسانية واحدة ضد الجوع» وشاركت في تنفيذ برامجها 37 منظمة إنسانية محلية وإقليمية وعالمية توجت بإنجازات فاقت كل التوقعات. وذكر من بين تلك الإنجازات المجال الرئيسي للمبادرة «إذ كان طموحنا توفير مليار وجبة للفقراء حول العالم وقد ضاعفت المنظمات المشاركة هذا الهدف 3 مرات إذ وزعت قرابة 3 مليارات وجبة بنسبة إنجاز ناهزت الـ 300% مقارنة بالمستهدف الأصلي». وعــن مـجــال تمكــين المستفيدين أشار إلى أن عدد المشاريع المنفذة بلغ 331961 مشروعا بما يتجاوز العدد الإجمالي لتعهدات المنظمات البالغة 323110 مشاريع بنسبة إنجاز تجاوزت الـ 100% وأفاد بأنه استفاد من تلك المشاريع أكثر من 132 مليون مستفيد بما يتجاوز تعهدات المنظمات التي بلغت قرابة 99 مليونا ونصف المليون مستفيد بنسبة إنجاز 133%. وتطرق المعتوق إلى مجال عقد الشراكات إذ بلغ عدد الشراكات المنفذة لتحقيق أهداف المبادرة 2468 شراكة في مجالات التنمية المستدامة ومكافحة الجوع وسوء التغذية وغيرها بما يتجاوز العدد المتعهد به وهو 2148 شراكة بنسبة إنجاز وصلت إلى قرابة 115%. وقال إن هذه الأرقام والإحصاءات التي أعلنتها جاءت نتاجا لجهود مضنية ومشكورة قام بها فريق العمل الذي شكلته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لمتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع والأنشطة المنبثقة عن المبادرة بكل عزم ومثابرة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 15 زيارة ) .
أكد رئيس فريق «الفارسي للطائرات الورقية» عبدالرحمن شيخان الفارسي أهمية دعم الشباب والمتطوعين من أبناء الكويت في مختلف الأنشطة والهوايات الهادفة. وقال الفارسي، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بانطلاق مهرجان الفارسي للطائرات الورقية بدورته الـ 18، ان المهرجان يأتي بالتزامن مع احتفالات كويتنا الغالية بالعيد الوطني وعيد التحرير، تحت مظلة مركز العمل التطوعي، وبحرص من رئيسة المركز الشيخة أمثال الأحمد التي كان لدعمها ووقوفها معنا الأثر الكبير في الإصرار على مواصلة هذه المسيرة بكل عزيمة. وأضاف الفارسي: لقد تكللت مسيرة المهرجان بالنجاح منذ بدايته في عام 2003، حيث كانت الانطلاقة من ساحة العلم، كما واجهنا الكثير من التحديات المختلفة، وبعد مرور مراحل شهدت الكثير من التطوير والإبداع، حيث انتقلنا الى صبحان وبعدها الى منطقة بنيدر بفضل جهود المتطوعين والمشاركين والداعمين، ولاقى المهرجان في دوراته السابقة الكثير من الإقبال من الجمهور الذي يحرص على متابعة فقراته المتنوعة وعروضه الشيقة والتي استقطبت مشاركين عالميين تمت دعوتهم لتقديم عروض حظيت بإعجاب الجميع، وأسهمت بتبادل الخبرات والتجارب معهم في مجال الطائرات الورقية من عدة دول. وقال الفارسي: لعل من أهم إنجازات فريق الفارسي للطائرات الورقية دخوله موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بأكبر طائرة ورقية بالعالم عام 2004، كما كانت للفريق مشاركات في العديد من المهرجانات والعروض الخليجية والدولية، حتى أصبح مشاركا أساسيا ينتظره عشاق الطائرات الورقية والتي يقدمها الفريق بأشكال متعددة وتصاميم لافتة لتحظى بإعجاب المتابعين وبصورة متجددة كل سنة عن سابقتها. كما أشاد الفارسي بشركاء النجاح وبدعم رعاة المهرجان الرئيسيين: بنك الكويت الدولي KIB، «زين»، شركة البترول الوطنية الكويتية، مجموعة الفارسي، ومركز العمل التطوعي، كما شكر الرعاة الإعلاميين: جريدة «الأنباء»، وإذاعة «مارينا اف ام»، و«أو ميديا»، وتطبيق «وين فيه».
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 16 زيارة ) .
حصلت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية على اعتماد مؤسسة «كارف» العالمية التي تعنى بمنح الاعتماد الدولي الخاص بمعايير المؤسسات العاملة في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة والتأهيل والصحة والعلاج على مستوى العالم، حيث حصلت المدينة على اعتمادها لـ 3 سنوات ضمن فئة «خدمات الأطفال واليافعين وخدمات التدخل المبكر». وعبَّرت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، عن فخرها واعتزازها بالمكانة العالمية التي بلغتها المدينة خلال مسيرتها الحافلة بالعطاء والإنجازات وكان آخرها حصولها على اعتماد مؤسسة كارف العالمية. وتقدمت بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي تتشرف المدينة برئاسته الفخرية لها مؤكدة أن هذه الإنجازات العالمية ما كان لها أن تتحقق لولا دعم سموه ومناصرته الدائمة لحقوق أصحاب الهمم. وأشارت إلى حرص المدينة على تعزيز التعاون وتنمية علاقات الشراكة مع المؤسسات والجهات العالمية والعربية والمحلية كي تقدم أفضل الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 14 زيارة ) .
تلقت جمعية دبي الخيرية العام الماضي نحو 10 ملايين درهم من التبرعات الإلكترونية عبر موقعها الرسمي، والرسائل النصية، وماكينات «الجمع» المنتشرة في أكثر من موقع. وأوضح أحمد مسمار أمين السر العام للجمعية لـ«البيان» أن الجمعية جمعت 8.7 ملايين درهم عبر موقعها الإلكتروني، ومليون درهم من خلال الرسائل النصية، و220 ألفاً عبر ماكينات الجمع. وأضاف هناك عدة قنوات للتبرع لجمعية دبي الخيرية من أجل صرفها على مستحقيها، سواء من أموال الزكاة، أو الصدقة، أو المساهمات، أو الكفارات، وهذه القنوات هي التبرع المباشر عن طريق الحضور لمقر الجمعية، أو عن طريق التحويلات والإيداعات البنكية، والحصالات، أو التبرع لأحد مندوبينا في المواقع المنتشرة في إمارة دبي، أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجمعية، زيادة على التبرع من خلال ماكينات جمع التبرعات الإلكترونية. وأشار إلى أن الجمعية لا تتلقى المساعدات المادية أو النقدية فحسب، وإنما تتلقى كذلك العينية فبالنسبة للمواد الغذائية يتم تسلمها من المحسنين أو عن طريق إحضارها من الجهات المتبرعة بسيارات الجمعية ويتم فرزها مباشرة، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وأما الأثاث والأجهزة الكهربائية فيتم تسلمها من خلال التواصل مع المحسنين، وتصريفها من خلال الصرف للأسر من إدارة الكفالات أو يتم بيعها كأثاث مستعمل ويتم إدخال قيمتها بالصدقات العامة للجمعية. جمع الملابس وقال أحمد مسمار: بالنسبة للملابس يتم تسلمها في الجمعية، أو من خلال صناديق جمع الملابس في إمارات الدولة، ثم يتم فرزها وبيعها، أو توزع للأسر من خلال إدارة الكفالات، على أن يتم إدخال المبالغ المتحصلة من عملية البيع، في حساب كسوة الأيتام وكسوة العيد. وأكد أن اعتماد التقنية في التبرعات يساهم في تيسير هذه العبادة على المُسلمين من خلال توفير الوقت والجهد على المتبرعين لتصبح عملية التبرع أكثر سهولة، عطفاً على أن اعتماد الوسائل الإلكترونية يساهم في رفع مستوى الرقابة على العملية برمتها، ومتابعتها بشكل دقيق. وتابع إن اعتماد الوسائل الإلكترونية لجمع التبرعات يستجيب للتوجهات الحكومية لجهة تعزيز استخدام وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في العمل، في إطار جهود حكومة الدولة لتطوير الحلول المبتكرة المعتمدة على أدوات الثورة الصناعية الرابعة، كما يساعد توظيف التكنولوجيا في العمل الخيري على تسريع اتخاذ القرار، وتوفير مؤشر لحظي حول حجم التبرع، والأوقات التي يزيد أو ينخفض فيها، وحجم التبرعات المُحصلة من كل مدينة ومنطقة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 18 زيارة ) .
دشنت مؤسسة «وطني الإمارات»، البرنامج الوطني الرائد «قادة التطوع»، في نسخته الأولى على مستوى الدولة، بمشاركة 150 متطوعاً، تم انتقاؤهم وفقاً لمقاييس عالمية، تقيس مستوى الريادة الشخصية والذكاء والأنماط القيادية لديهم، إضافة إلى المقابلات الشخصية المباشرة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في نادي دبي للصحافة، حيث يهدف هذا البرنامج إلى دمج الشباب الإماراتي في عملية التنمية المجتمعية، وإلهامهم ليكونوا رواداً في العمل التطوعي، وتدعيم شعورهم بالانتماء للوطن، وترسيخ ثقافة العمل الجماعي، وتعزيز قيمهم الإيجابية، وتنمية قدراتهم ومواهبهم. تعزيز الهوية وأكد ضرار بالهول الفلاسي ‏عضو المجلس الوطني الاتحادي، المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، أن برنامج قادة التطوع، يأتي استجابة للرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ولفت الفلاسي إلى أن البرنامج يهدف إلى ترسيخ الدور الاجتماعي والوطني والإنساني، الذي تقوم به مؤسسة وطني الإمارات عبر مشاريعها ومبادراتها. وأكد أن تدعيم ثقافة العمل التطوعي في صفوف الشباب الإماراتي، يعزز هويتهم الوطنية، وشعورهم بالانتماء الوطني، ويحفز لديهم طاقاتهم المبدعة، كما ينمي القيم الإيجابية، ويدفع بقدراتهم ومواهبهم إلى غاياتها القصوى، ليكونوا رواداً حقيقيين في النهضة الحضارية التنموية المشرقة، التي تشهدها دولة الإمارات. أفكار إبداعية وأوضح ضرار بالهول الفلاسي، أن الأفكار الإبداعية، أشبه بالغرس الطيب في الأرض الطيبة، تُؤتي أُكلها طيباً، يفيض عطاء وجمالاً، كما تثمر حلولاً ناجعة للمشكلات التي قد تواجه الشباب، ليسهموا في تلبية حاجات المجتمع، من خلال إيجاد الفرص واغتنامها، وتوظيف الموارد المتاحة لصالح عملية البناء والحضارة، ومستقبل الوطن. وبيّن الفلاسي أن برنامج قادة التطوع، بما يمثله من أهداف وطنية كبيرة، يعكس رؤية دولة الإمارات وقيادتها الحكيمة، التي تضع القول في مختبر الفعل، والفعل في مختبر القيمة، والقيمة في مختبر الوطن، لتعزيز الأثر الاجتماعي في كافة القطاعات. ويتميز البرنامج بالتكاملية والشمول في الإعداد العقلي والاجتماعي التواصلي والنفسي والأدائي، إلى جانب تعزيز بناء المهارات الإبداعية، وقد طرح البرنامج عدداً من المدخلات التدريبية الراقية، من أبرزها: الريادة المجتمعية، والابتكار المجتمعي، وبناء المبادرات التطوعية، وإدارة وبناء فرق العمل التطوعية، وصناعة القيمة والمحتوى في المبادرات التطوعية، بالإضافة إلى الجلسات الإرشادية لمجموعات العمل المنبثقة من البرنامج، والتي ستفضي إلى بناء 15 مبادرة مجتمعية تطوعية، بخطط تشغيلية قابلة للتنفيذ المباشر في المجتمع الإماراتي. عطاء وقالت حصة تهلك الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، إن برنامج «قادة التطوع»، يُعد منجزاً تنموياً وطنياً لـ «وطني الإمارات»، مشيرة إلى أن وزارة تنمية المجتمع، تؤمن بأن التطوع أسمى مراتب العطاء، ولأجل ذلك، فهي تضع كل الاعتبارات الداعمة لتحفيز هذه الروح الوطنية في كافة فئات المجتمع، من الطفولة إلى كبار المواطنين، منطلقة من قناعة طموحة، أفقها الاستراتيجية الوطنية، التي تتضح في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، باعتبار أن التطوع محور ارتكاز العطاء داخل الوطن وخارجه. وأضافت أن وزارة تنمية المجتمع، تضطلع بدور محوري في دعم وتحفيز وتنظيم ومتابعة التطوع، وتحقق مشاركات في أكبر عدد من المناسبات الوطنية والفعاليات المجتمعية، متسلّحة بطاقات بشرية متحفزة دائماً لمزيد من العطاء والارتقاء بخدمة الوطن، فمن خلال المنصة الوطنية للتطوع «متطوعين.إمارات»، تسعى الوزارة لتنظيم التطوع على أسس تنموية هادفة، يقوم بها مئات آلاف المتطوعين من مختلف الأعمار والجنسيات.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 27 زيارة ) .
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وبتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تنطلق اليوم فعاليات «ملتقى تحدي الأمية»، وذلك في نسخته الأولى، التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في دبي، تحت شعار «تحديات وحلول»، وذلك في فندق هيلتون دبي الحبتور سيتي. وينظم الملتقى بالشراكة مع كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسكو، ويهدف إلى توفير منصة شاملة، تجمع الخبراء والمعنيين بمجال محو الأمية من مختلف دول العالم، لتبادل الخبرات والتجارب، وتوطيد أواصر التعاون والعمل المشترك، لتقديم الحلول الفعّالة للقضاء على الأمية في العالم العربي. ويعكس الملتقى، من خلال شعاره «تحديات وحلول»، سعي الدول إلى إزالة العوائق أمام نشر المعرفة بالقراءة والكتابة بين جموع أفراد المجتمعات المستهدفة، وأهمية تضافر الجهود، وترسيخ الشراكة الاستراتيجية مع مختلف الجهات المعنية في المنطقة والعالم، سعياً نحو تحقيق أسمى أهداف الإنسانية، وهي المعرفة والتنوير. كما يهدف الحدث إلى طرح الرؤى الدولية، وأفضل الممارسات المعاصرة في مجال تعليم الكبار، وتسليط الضوء على تجارب الأفراد والمؤسَّسات والحكومات الملهمة في مجال محو الأمية، وإبراز إسهاماتهم العلمية في مواجهة هذه الآفة، التي تعانيها عدة دول عربية. ويشارك في جلسات الملتقى، نخبة من المتحدثين، ممَّن يمثِّلون هيئات مجالس محو الأمية في الوطن العربي، واليونيسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى جانب عدد من الأكاديميين والخبراء في المؤسَّسات التعليمية والجامعات من مختلف الدول العربية. محاور ويناقش «ملتقى تحدي الأمية»، ضمن جلساته، قضية الأمية في المجتمع العربي، وفق عدة محاور، منها «حالة الأمية وتعلُّم وتعليم الكبار في الدول العربية»، و«التعلُّم مدى الحياة.. رؤية معاصرة»، و«تجارب ناجحة في المنطقة العربية»، و«الأمية الرقمية وعلاقتها بالتنمية وبتعليم وتعلُّم الكبار»، و«عرض تجارب أصحاب الإنجازات في تحدي الأمية»، و«تكامل الجهود الإقليمية لمجابهة الأمية في المنطقة العربية». وسيشهد الملتقى تنظيم مجموعة غنية ومعمَّقة من ورش العمل، لعرض أحدث الدراسات والتجارب الإقليمية والدولية المرتبطة بالأمية، لمحاولة الوصول إلى أفضل التجارب المناسبة لمعطيات ومتطلبات المنطقة العربية، كما سيتم خلال الملتقى، تكريم أصحاب الإنجازات من الحكومات والمؤسَّسات والأفراد العاملين في مجال الأمية، وتطوير وتحديث منظومة التعليم، وبناء مشاريع نوعية ومؤثرة في مختلف دول العالم للقضاء على الأمية.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 17 زيارة ) .
بدأ وفد من جمعة النجاة الخيرية برئاسة رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والاعلام عمر الثويني زيارة لدولة الهند لتفقد وافتتاح عدد من المشاريع الخيرية بالتزامن مع المناسبات الوطنية. وقد بدأ الوفد أنشطته بالتوجه لجامعة "إشاعة العلوم" بمدينة أكل كوا والتي تضم عدد كبير من الكليات العلمية والشرعية ، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس الإدارة ، ومسئولي الجامعة. وقد نظمت الجامعة حفلا كبيراً بمناسبة الأيام الوطنية الكويتية حضره 5 آلاف شخص ، وقد تم خلاله تكريم ممثلي دولة الكويت ، وعرض للدور الإنساني الرائد للشعب الكويتي. وفي هذا الصدد عبر الثويني عن سعادته بما لمسه من مشاعر الحب والتقدير للكويت أميرا وشعبا ، وأوضح أن الزيارة التي يقوم بها وفد جمعية النجاة للهند تشمل العديد من الأنشطة ، حيث سيتم خلالها تفقد دار للأيتام ، وافتتاح عدد من المساجد التي تبرع بها المحسنون ، ومتابعة سير العمل في عدد من المشاريع الخيرية التي يتم تنفيذها حالياً. وأكد الثويني على اهتمام جمعية النجاة الخيرية بالمشاريع التعليمية حيث تقوم ببناء المدارس والمراكز التعليمية في عدد من الدول العربية والإسلامية ، وتكفل طلبة العلم ، وتوفر الزي والحقيبة المدرسية لهم. وختم الثويني تصريحه بشكر كافة المتبرعين الذين ساهموا في مشاريع الجمعية داخل وخارج الكويت ، ودعا من يرغب في الاستفسار والتبرع للإتصال على رقم 1800082 أو زيارة الموقع الالكتروني لجمعية النجاة.
23 فبراير 2020 - 29 جمادى الثاني 1441 هـ( 66 زيارة ) .
عقدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ورشة عمل بعنوان "المسؤولية الاجتماعية في الأندية الرياضية" وذلك بمقر الاتحاد السعودي لكرة القدم بحضور كل من سعادة وكيل الوزارة للتنمية سليمان بن عبدالعزيز الزبن، ورئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية في الاتحاد السعودي لكرة القدم السعودي لكرة القدم نزيه النصر وافتتحت الورشة بكلمة ألقاها النصر، رحب فيها بالحضور وأعرب فيها عن سعادته بعقد هذه الورشة التي تدل على مدى تأثيرها على نطاق الفرد أو المجتمع. وسلّط الزبن الضوء في كلمته خلال الورشة على دور الوزارة ووكالة التنمية في تحقيق أهداف برامج رؤية المملكة، وتكثيف جهود الوزارة في تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية من خلال عقد الاتفاقيات والبرامج مع مختلف القطاعات الحكومية والأهلية. وتضمنت الورشة عدة محاور منها دور المسؤولية الاجتماعية في الأندية الرياضية، ونظام التطوع وأهمية مشاركةالأندية، وكيفية تأسيس مؤسسات وجمعيات أهلية للأندية الرياضية، كما تخللها العديد من المناقشات وطرح المقترحات والحلول. يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أسست إدارة عامة تُعنى بالمسؤولية الاجتماعية لتنظيم وتعزيز التنمية المستدامة في هذا المجال.