هذا المحتوى يخص جمعية جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء

11 يونيو 2020 - 19 شوال 1441 هـ( 192 زيارة ) .
وفرت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الأحساء عددا من "الكراسي الكهربائية المتحركة" لعددٍ من مستفيدي مركز التأهيل الشامل بالأحساء ، ضمن مشروع "الأجهزة التعويضية" الذي تتبناه الجمعية . وأبان المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري ، أن الجمعية تتطلع من خلال مشروع "الأجهزة التعويضية" الذي يعد أحد أكبر مشروعاتها إلى تأمين تلك الأجهزة التي تُعدها الجمعية حاجةً ملحّةً في حياة كل ذي إعاقة ، وبدورها تُسهم في تسهيل العقبات التي قد تواجههم بسبب ظروف إعاقتهم ، مشيرًا إلى حجم العلاقة الوطيدة التي تجمع الجمعية بالمراكز التي تخدم هذه الفئة من المجتمع والتعاون الدؤوب معهم في تقديم الخدمات المتنوعة لهذه الفئة الغالية .
22 يونيو 2019 - 19 شوال 1440 هـ( 419 زيارة ) .
وقّعت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الأحساء في مقرها أمس، مذكرة تعاون مع أحد المطاعم بشأن مشروع الجمعية التنموي "تمكين" الذي يحظى بإشراف ودعم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك في نطاق سعيها الدؤوب لتمكين فئات ذوي الإعاقة وإيجاد فرص وظيفية مناسبة لهم. وأكد المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، عناية الجمعية وحرصها على مد جسور التواصل والتعاون مع جميع الجهات في سبيل توفير الخدمات لمستفيديها وتهيئة البيئة الملائمة لهم، تماشيًا مع توجهاتها إلى تدريبهم في شتى المجالات وإعدادهم للعمل من خلال مشروع تمكين, وذلك إيمانًا منها بقدراتهم وطاقاتهم الكامنة. وثمن الجعفري لإدارة المطعم تعاونهم وجهودهم المبذولة من أجل تذليل العقبات وتسخيرها لتناسب متطلبات ذوي الإعاقة؛ الأمر الذي من شأنه تعزيز ما تصبو إليه رؤية المملكة 2030 في دمج وتمكين هذه الفئة.
27 مايو 2019 - 22 رمضان 1440 هـ( 363 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء والرئيس الفخري لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء في مكتب سموه بمحافظة الأحساء اليوم رئيس مجلس إدارة الجمعية وعضو مجلس الشورى الدكتور سعدون السعدون، بحضور المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري. ورحب سموه بالسعدون مهنئًا إياه بانتخابه لرئاسة مجلس الجمعيات الخيرية . بدوره توجه الدكتور سعدون السعدون بخالص شكره وعظيم امتنانه لسمو محافظ الأحساء على تهنئته الكريمة، واعدًا بتسخير جهده وحشد إمكاناته لمواصلة العطاء في خدمة الوطن. وقدم الدكتور السعدون تقرير الجمعية السنوي (حصاد 2018م) لسموه الكريم، مستعرضًا مسيرة عام كامل من النجاحات المتوالية التي سطرتها الجمعية عبر برامجها ومشروعاتها التنموية، وأنشطتها التي نفذتها خلال العام المنصرم. وبين أن الجمعية تمكنت بحمد الله من توجيه مبادراتها لتواكب مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في شتى المجالات، مشيرًا إلى أن الجمعية تمكنت بدعم أهل الخير من صرف أكثر من 211 جهازًا تعويضيًا، في حين فتحت باب الأمل أمام 120 شخصًا من ذوي الإعاقة عبر برنامج العلاج التأهيلي والوظيفي، وكذلك استفاد أكثر من 95مستفيدًا من برنامجي المنح الدراسية والتدريب والتوظيف، وحول مشروع تنمية الوعي المجتمعي حول الإعاقة. وأشار الدكتور السعدون إلى أن الجمعية قد تمكنت من إحياء فعاليات الأيام العالمية المرتبطة بالإعاقة على اختلاف فئاتها، بالإضافة إلى تفعيل المناسبات الدينية والاجتماعية والوطنية في تنمية الوعي بقضايا الإعاقة، وعلى مستوى حوكمة العمليات فقد حصدت الجمعية الدرجة الكاملة للمرة الثالثة على التوالي في مشروع حوكمة الجمعيات الخيرية "مكين"، كما أن الجمعية ستزيح الستار عن عدد من المشاريع التنموية في قادم الأيام.
24 مارس 2019 - 17 رجب 1440 هـ( 357 زيارة ) .
نظمت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء أمس، ورشة عمل في "فن التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة" ضمن برامجها وأنشطتها الثقافية، وذلك في قاعة الاجتماعات بمقر الجمعية. وتناولت الورشة التي قدمها كلٌ من محمد الطعيمة من ذوي الإعاقة السمعية، و فيصل العبودي من ذوي الإعاقة الحركية، و ميثم العيسى من ذوي الإعاقة البصرية، نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع السعودي، كما استعرضوا بعض الأفكار والتصورات الخاطئة لدى بعض أفراد المجتمع عن الإعاقة، إلى جانب فنيات التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، والسمعية، والبصرية، والعقلية، وصعوبات النطق والتخاطب، وكذلك آلية تعامل منسوبي الشركة مع الأشخاص ذوي الإعاقة على اختلاف فئاتهم للوهلة الأولى، سواء أكانوا موظفين أو عملاء، بالإضافة إلى آلية تنسيق المواعيد معهم. من جهته أوضح المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري أن الورشة تأتي ضمن إستراتيجية الجمعية في نشر الوعي وإرشاد أفراد المجتمع بالإشكالات التي يعاني منها الأشخاص ذوو الإعاقة، والسبل المثلى للتعاطي معها، مبينًا أن الجمعية تحاول من خلال برامجها ومشروعاتها التدريبية المنتهية بالتوظيف، الانسياق مع مبادرة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المنبثقة من رؤية المملكة 2030م في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة، تضمن استقلاليتهم وتحقق اندماجهم، بوصفهم عناصر فاعلة ومنتجة في المجتمع عبر تطوير الآليات والإجراءات، لتمكين ذوي الإعاقة القادرين على العمل، والتي تسعى من خلالها إلى تشجيع توظيف وعمل هذه الفئة في القطاع الخاص، مع التركيز على أهمية الحصول على الخدمات التيسيرية المساندة للقيام بالمهام الوظيفية، وتهيئة بيئة العمل لتكون مساندة (موائمة) لتسهيل القيام بمهام ومتطلبات الوظيفة.
13 مارس 2019 - 6 رجب 1440 هـ( 346 زيارة ) .
وقعت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، أمس، مذكرة تفاهم وتعاون مع مركزاً للعلاج الطبيعي والتأهيل ؛ لتقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيلي لبعض مستفيديها، حيث مثّل الجمعية في التوقيع مديرها التنفيذي عبداللطيف الجعفري ، في حين مثّل المركز المدير التنفيذي الدكتورة الجوهرة العفالق، وذلك في مقر الجمعية. وأوضح الجعفري أن المذكرة تأتي في إطار حرص الجمعية المستمر على تلقي مستفيديها أجود الخدمات العلاجية والتأهيلية المتكاملة التي تساعدهم في تحسين حالتهم الصحية، وتمكنهم من التخلص من الإعاقة بإذن الله تعالى ، مشيراً إلى أن الجمعية تعمل جاهدة لتمكين هذه الفئة من خلال برامج ومشاريع تأهيلية وصحية وعلاجية لتحقيق الاستقرار النفسي لديهم.
12 مارس 2019 - 5 رجب 1440 هـ( 303 زيارة ) .
كشفت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، عن إنجازتها خلال عام 2018، وما قدّمته من خدمات لنحو 6915 مستفيدًا، فضلًا عن مبادراتها ومشاركاتها المجتمعية وأكدت الجمعية أن “تلك المسيرة من البذل والعطاء جاءت بعد أن تضافرت من أجلها الجهود؛ ثقةً وإيمانًا بأن ثمَّة طاقات كامنة تستحق الاحتواء، هي فقط بانتظار تلك الفرصة التي تدفعها للظهور والانطلاق”، منوّهة بأن “الشراكة المجتمعية كان لها أثرها الفاعل في صناعة مقومات الدمج والتمكين والتأسيس لاستدامة أعمال البر والإحسان في أحساء الوفاء والنماء”. وأردفت: “ها هي مشاريعها التنموية الضخمة تأتي سعيًا لتحقيق رسالتها التي تصبو إليها بالإسهام في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في الأحساء، عبر تقديم خدمات شاملة ومتخصصة تتصف بالجودة والسلامة واليسر، من خلال موارد بشرية مؤهلة وشراكات مجتمعية فاعلة وأساليب علمية حديثة”. وبدوره، أشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية عضو مجلس الشورى الدكتور سعدون السعدون، بالجهود التي تبذلها القيادة الرشيدة –رعاها الله- نحو بناء مستقبل زاهر مواكب للتطورات التي تحظى بها المنطقة في مختلف الأصعدة، مبينًا أن الجمعية وعبر استراتيجيتها الطموحة التي تتطلع من خلالها إلى الاتساق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في دعم نمو القطاع غبر الربحي من خلال تطوير منظومة الخدمات الاجتماعية لكي تكون أكثر كفاءة وتمكينًا وعدالة. وأعرب “السعدون” عن خالص شكره وعظيم امتنانه للمؤسسات الخيرية المانحة، وأهل الخير ممن ساهموا ببذلهم وعطائهم في دعم برامج الجمعية ومشروعاتها، وكذلك للسادة أعضاء مجلس إدارة الجمعية وجهازها التنفيذي الذين عملوا وتفانوا في سبيل خدمة هذه الفئة الغالية. ومن جانبه، بيّن المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، أن عدد مستفيدي الجمعية قد بلغ 6915 مستفيدًا، في حين تمكنت الجمعية من خلال مشروع الأجهزة التعويضية من صرف 211 جهازًا تعويضيًا، كما استفاد أكثر من 120 مستفيدًا من برنامج العلاج التأهيلي والوظيفي، ومن برنامج التعليم الجامعي والتدريب والتأهيل والتوظيف استفاد أكثر من 95 مستفيدًا خلال 2018م.
8 فبراير 2019 - 3 جمادى الثاني 1440 هـ( 514 زيارة ) .
نفذت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء خلال العام الماضي 2018م العديد من البرامج التأهيلية والأنشطة والفعاليات لأصحاب الهمم وتذليل جميع الصعوبات التي تواجههم وتقف حجر عثرة أمامهم نحو التقدم والعطاء للوطن والمجتمع. وتعمل الجمعية على إيجاد الفرص الوظيفية التي تتناسب مع قدرة وإمكانات المستفيدين في القطاع الخاص عبر إقامة الشراكات المجتمعية وتوقيع مذكرات التفاهم بهدف استقطاب الشركات والمؤسسات لأصحاب الهمم وتمكينهم في مختلف المجالات لتحقيق انخراطهم في المجتمع وفق مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030. ونفذت الجمعية خلال العام الماضي 2018م العديد من برنامج التدريب والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث قامة الجمعية بتدريب 55 مستفيدًا في عدد من الجهات والمؤسسات الرسمية والخاصة، إضافة إلى توظيف 35 مستفيدًا من أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات الحركية والسمعية والبصريـة في عدد من الشركات الوطنية. ووضعت الجمعية أهمية لتأمين كافة المتطلبات لمستفيديها، حيث أمنت 211 جهازًا تعويضيًا للمستفيدين في مختلف الإعاقات بتكلفة إجمالية بلغت 750.000 ريال، حيث شملت هذه الأجهزة التعويضية 132 كرسيًا متحركاً لذوي الإعاقة الحركية، و 6 رافعات منزلية كهربائية، وجهاز مخصص لقيادة السيارة، و 9 أسرّة كهربائية، و6 أجهزة طباعة برايل و4 معينات بصرية و4 عصي بيضاء لأصحاب الإعاقة البصرية، إضافة إلى توفير 49 سماعة طبية لأصحاب الإعاقة السمعية. وقامت الجمعية خلال العام الماضي عبر مشروع "رفقتي" بتنفيذ أكثر من 2000 مشوار للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والمرضى من خلال نقلهم بسيارات مجهزة وكوادر مؤهلة. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، أن الجمعية تعمد من خلال برامجها التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة وانشطتها وفعالياتها إلى استثمار الطاقات الكامنة لدى فئات ذوي الإعاقة وتحويلها إلى طاقات منتجة ذات دور فعّال في بناء وتنمية الوطن، وإكسابهم الخبرات والمهارات التي تساعدهم في حياتهم، الأمر الذي من شأنه تعزيز ثقتهم بأنفسهم وتحقيق مبدأ اندماجهم في المجتمع، وذلك تماشيًا مع ما تنشد إليه رؤية المملكة 2030م في الاهتمام بذوي الإعاقة عبر إمدادهم بكل التسهيلات التي تساعدهم على تحقيق النجاح. من جهته بين مدير إدارة خدمات المستفيدين بالجمعية عبدالرحمن الملا، أن الجمعية تسعى إلى تطوير مهارات ذوي الإعاقة وتنمية قدراتهم، وتوفير بيئة آمنة ونموذجية لتمكينهم بتحقيق الذات والشعور بالانتماء لهذا الوطن عبر دمجهم في المجتمع وإشراكهم في سوق العمل.
29 يناير 2019 - 23 جمادى الأول 1440 هـ( 381 زيارة ) .
نظم نادي الأحساء لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء أمس, برنامج "المشي لذوي الإعاقة" تحت شعار "خلونا نمشي" على ممشى أمانة الأحساء، بمشاركة 450 مشاركاً، بحضور رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور خليل الحويجي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سعدون السعدون، وعدد من مسئولي الجهات الحكومية والخاصة والخيرية. وأوضح الدكتور الحويجي أن البرنامج ضمن مبادرة لتوقيع مذكرة التفاهم والتعاون مع الجمعية التي تأتي ضمن المبادرات التي أطلقها البرنامج، مبينًا أن هذه المبادرة تأتي ضمن مبادرات النادي التي تسعى من خلالها إلى تعزيز مبدأ الاندماج المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ الأمر الذي من شأنه نشر ثقافة رياضة المشي لدى هذه الفئة، وتوضيح الفائدة منها لهم، معرباً عن شكره وتقديره لكل من عمل وساهم وشارك وتطوع في إنجاح هذه الفعالية. من جانبه بين الدكتور السعدون أن البرنامج يؤكد عمق ومتانة العلاقة التي كانت ولا زالت حاضرة بين الطرفين، وتجسيدًا لتطلعات القيادة الرشيدة - أيدها الله - في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الأًصعدة كونهم عناصر فعّالة ومنتجة أثبتوا جدارتهم وحققوا طموحاتهم في مختلف المجالات، مثمنًا لجميع الجهات المشاركة والقائمين والمنظمين والمتطوعين جهودهم المبذولة وتفانيهم في إنجاح هذا البرنامج المتميز. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190128/144705#sthash.9g6TUP0N.dpuf
2 يناير 2019 - 26 ربيع الثاني 1440 هـ( 365 زيارة ) .
شاركت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء في فعاليات مهرجان "همم" لذوي الإعاقة وأسرهم، الذي نظمته جمعية همم لأسر ذوي الإعاقة في الصالة الخضراء الرياضية بالدمام ، على مدى خمسة أيام. وتمثلت مشاركة الجمعية في ركن تعريفي ببرامج الجمعية وخدماتها ومشروعتها والفئات المستفيدة منها، إلى جانب الفرق التطوعية المتخصصة التابعة لها ، بالإضافة إلى تعليم الزوار أساسيات لغة الإشارة، وتجربة شعور وإحساس الصم وضعاف السمع من خلال سماعة عازلة للضوضاء تحت عنوان "جرب إعاقتي. وأكد المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري حرص الجمعية على توطيد العلاقة مع الجهات ذات الاهتمام المشترك من خلال التواجد في مثل هذه الفعاليات التي تعنى بنشر الوعي وإرشاد أسر ذوي الإعاقة وأفراد المجتمع بالإشكالات التي تعاني منها هذه الفئة، والطرق المثلى للتعاطي معها ، معربا عن شكره الجزيل لجمعية همم نظير دعوتهم للجمعية.
26 ديسمبر 2018 - 19 ربيع الثاني 1440 هـ( 381 زيارة ) .
وقع مجلس إدارة جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة الأحساء، ومجلس إدارة نادي الأحساء لذوي الاحتياجات الخاصة، أمس الأول، مذكرة تفاهم وتعاون بشأن الارتقاء بالخدمات التي يحظى بها الأشخاص ذوو الإعاقة في المجالات الرياضية، والاجتماعية، والثقافية، وعقد الندوات، وورش العمل، والهادفة إلى رفع مستوى وعي المجتمع بذوي الإعاقة وأساليب رعايتهم، وذلك في مقر الجمعية بالمحافظة. وأعرب رئيس مجلس إدارة جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء الدكتور سعدون السعدون، عن سعادته بهذه الشراكة التي كانت ولا زالت حاضرة، مبيناً أن توقيع المذكرة يأتي لتأطير العمل المؤسسي بين الطرفين، مشيراً إلى أن الجمعية والنادي سيعملان على منظومة تكاملية للوصول إلى أعلى مستوى في الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الأصعدة، وأن اتحاد الجهود وحشد الإمكانات بين الجهات التي تخدم هذه الفئة من شأنه تحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة –أيدها الله- عبر ما تستشرفه في رؤية المملكة الطموحة 2030م في تمكين هذه الفئة الغالية وتحقيق دمجها مجتمعيًا. من جانبه، ثمن رئيس مجلس إدارة نادي الأحساء لذوي الاحتياجات الخاصة الدكتور خليل الحويجي، للقيادة الرشيدة رعايتها الكريمة والدؤوبة للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك للجمعية جهودها الملموسة ومساعيها الحثيثة إزاء خدمة هذه الفئة، منوهًا بأن هذه الشراكة التي أسماها "تظافر الجهود لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة إنما تأتي تعزيزًا لمبدأ التعاون الإيجابي، وتفعيلاً لدور النادي والجمعية في كل ما من شأنه دمج وتمكين هذه الفئة الغالية على قلوب الجميع، متقدمًا بخالص شكره وامتنانه لإدارة الجمعية نظير احتضانها هذا الحفل، مشيدًا بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن التنظيم.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 479 زيارة ) .
أطلقت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، أمس مبادرة "تمكين التي تعنى بالتدريب المنتهي بالتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عضو مجلس الشورى الدكتور سعدون بن سعد السعدون، وذلك في مقر غرفة الأحساء في الهفوف. وأكد الدكتور السعدون في كلمته، أن الجمعية تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030م في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة تضمن استقلاليتهم وتحقق اندماجهم في المجتمع، مثمنًا الدعم الكبير الذي توليه قيادة هذه البلاد للأشخاص ذوي الإعاقة في شتى مناحي الحياة. من جهتها أعربت نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية نورة الراشد، عن سعادتها لتوقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة وجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة على هامش المبادرة، التي تهدف لتمكين أصحاب الهمم من الحصول على تدريب منتهي بالتوظيف، مشيرة إلى أن هذه المذكرة تأتي انطلاقًا من اهتمام المؤسسة بهذه الشريحة التي تمثل حيزًا كبيرًا من نسيج المجتمع، متطلعة إلى تمكينهم وتسهيل حياتهم للإسهام في دفع عجلة التنمية في هذا الوطن المعطاء. وقدم المتدرب أحمد العباد، من ذوي الإعاقة السمعية كلمة المتدربين، أشاد خلالها بالدعم الذي توليه جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة في دعم أصحاب الهمم للإسهام في بناء ذاتهم ومجتمعهم.
13 ديسمبر 2018 - 6 ربيع الثاني 1440 هـ( 494 زيارة ) .
احتفت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، مؤخرًا، بانطلاق مبادرة تمكين “التدريب المنتهي بالتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة” التي تعمل من خلالها على تدريب وتأهيل عدد من الشباب والفتيات السعوديين من ذوي الإعاقة على عدة أعمال في مؤسسات القطاع الخاص لتوظيفهم بعدها في مقر الجهة. وقد حضر الحفل كل من رئيس مجلس إدارة الجمعية، وعضو مجلس الشورى الدكتور سعدون بن سعد السعدون، ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية نورة بنت عبدالمنعم الراشد، ومدير مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء أحمد بن سعود الفضلي، ورئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء عبداللطيف بن محمد العرفج. وفي أثناء الحفل الذي استُهل بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها فيصل العبودي، أعرب الدكتور السعدون، عن بالغ سعادته بانطلاق هذا البرنامج الذي تسعى من خلاله الجمعية إلى الاتساق مع مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030م في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة تضمن استقلاليتهم وتحقق اندماجهم كونهم عناصر فاعلة ومنتجة في المجتمع. وثمّن “السعدون” لقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –أيده الله-، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وللحكومة الرشيدة، الدعم الكبير الذي يحظى به الأشخاص ذوو الإعاقة في شتى مناحي الحياة.
12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 367 زيارة ) .
شارك فريق عطاء التطوعي لذوي الإعاقة الحركية، التابع لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، في مقهى السلامة الذي نظمه نادي "أمان التابع لإدارة الزيت بالمنطقة الجنوبية في أرامكو السعودية، وذلك في قاعة النخيل في مدينة المبرز بالأحساء. وقدم الفريق التطوعي ورشة عمل توعوية حول السلامة المرورية وأخطار الحوادث، مؤكدين أن هذه الحوادث أعاقت أجسادهم ولكن لم تعق إبداعهم وإرادتهم، بل زادهم إصرارًا وطموحًا لمواصلة الحياة، داعين المشاركين إلى أخذ العظة والعبرة من تجاربهم بعدم التهور أثناء القيادة واتباع وسائل السلامة حفاظًا على سلامتهم وسلامة الآخرين. من جانبه أوضح المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، أن الجمعية تتطلع من خلال دورها المجتمعي إلى الإسهام في نشر الوعي المروري وتثقيف أفراد المجتمع عبر إقامة اللقاءات التوعوية والمشاركات، ومن خلال إنتاج أفلام قصيرة التي تسلط الضوء على وسائل السلامة المرورية وتحض على اتباعها والالتزام بمفاهيمها، حفاظًا على الطاقات البشرية والموارد المالية، مثمناً لأرامكو السعودية مساعيها الحثيثة وإسهاماتها الفاعلة في رفع مستوى الوعي بين موظفيها خاصة وأفراد المجتمع عامة لتحقيق رسالة الأمن والسلامة.
12 نوفمبر 2018 - 4 ربيع الأول 1440 هـ( 570 زيارة ) .
وقعت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء مع إحدى الشركات اليوم, مذكرة تعاون ضمن برنامج "مواءمة" الذي يهدف إلى جعل بيئات العمل شاملة ومساندة للأشخاص ذوي الإعاقة.
25 اكتوبر 2018 - 16 صفر 1440 هـ( 404 زيارة ) .
نظمت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة الأحساء أمس، ورشة عمل بعنوان "آداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة"، تناولت فيها الأفكار والتصورات الخاطئة لدى بعض أفراد المجتمع حول الإعاقة، وآداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة على اختلاف فئاتهم . وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، أن الورشة تأتي ضمن استراتيجية الجمعية في نشر الوعي وإرشاد أفراد المجتمع بالإشكالات التي يعاني منها الأشخاص ذوو الإعاقة والسبل المثلى للتعاطي معها، مبينًا أنها باتت مطلبًا أساسيًا لدى مختلف القطاعات الحكومية والأهلية وبالأخص مع إطلاق نظام شهادة مواءمة الذي يهدف إلى جعل بيئات العمل شاملة وأكثر مساندة لاستقطاب ذوي الإعاقة، مشيرا إلى أن الورشة التي قدمتها الجمعية تصب في تحقيق معايير مواءمة التي وبلا شك ستلعب دورًا فاعلاً في تمكين هذه الفئة من الحصول على فرص عمل مناسبة تضمن استقلاليتهم وتحقق اندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة ومنتجة في المجتمع وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030م.
21 اكتوبر 2018 - 12 صفر 1440 هـ( 415 زيارة ) .
شارك فريق ضياء التطوعي لذوي الإعاقة البصرية التابع لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، أمس، في المعرض التوعوي الذي نظمته إدارة التربية الخاصة بالأحساء بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء 2018م في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية. وكانت مشاركة الفريق متمثلة في ركن تعريفي بخدمات الجمعية وبرامجها ومشروعاتها والفرق التطوعية المختخصصة التابعة لها، ومن ضمنها فريق ضياء الذي يهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمكفوفين وضعاف البصر وتذليل العقبات التي تواجههم والعمل على تمكينهم ودمجهم في المجتمع. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري أن الجمعية قد دأبت على إحياء فعاليات الأيام العالمية المتعلقة بالإعاقة بهدف نشر الوعي وتثقيف أفراد المجتمع بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة بما يكفل السعي إلى تحقيق مبدأي التمكين والاندماج، عاداً اليوم العالمي للعصا البيضاء فرصة استثمارية لإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في مناحي الحياة على اختلافها، والإسهام في التعريف بهم إلى جانب إتاحة الفرصة لهم لإظهار قدراتهم ومواهبهم، متقدمًا بخالص شكره وتقديره لإدارة التربية الخاصة نظير دعوتهم الكريمة، ومشيدًا بحسن التنظيم.
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 429 زيارة ) .
وقّعت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الأحساء، أمس, مذكرة تفاهم وتعاون مع شبكة "قادرون" لأصحاب الأعمال والإعاقة، وذلك في العديد من المجالات التي تدعم تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وتوعية الشركات بأهمية دمج هذه الفئة في سوق العمل، بحضور المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، والمدير التنفيذي المكلف لشبكة قادرون تركي حلبي. وأوضح الجعفري أن الجمعية تسعى إلى توحيد الجهود بين القطاعات المختلفة للنهوض بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، مبيناً أن هذه الشراكة تجسد الدور الريادي الذي تضطلع به كل من الجمعية والشبكة من حيث العناية بهذه الفئة وتحقيق تطلعاتها بما يرسخ مفهوم العمل الاجتماعي، والتكاملية بين مختلف القطاعات الحكومية والأهلية والمؤسسات المجتمعية التي تتطلع نحو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات. وأشاد بالدور الذي تبذله شبكة " قادرون " من خلال تقديم الإرشاد والمشورة والتدريب وأفضل الممارسات لأصحاب الأعمال لتوظيف والحفاظ على القوى العاملة من ذوي الإعاقة من خلال بيئة عمل موائمة وسياسات مساندة.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 452 زيارة ) .
احتفلت جمعية الأِشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء في مقرها، أمس بحصولها على الدرجة الكاملة للمرة الثالثة على التوالي في مشروع حوكمة الجمعيات الخيرية "مكين بنسبة 100% وامتثالها لمعايير الشفافية والمساءلة التي تضطلع بها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. واحتوى نموذج التقييم على مؤشرات عدة ، أبرزها توثيق محاضر الاجتماعات ، وحالات تفويض الصلاحيات ، بالإضافة إلى السياسات الخاصة بالجمعية ، كما تضمن نموذج التقييم نشر القوائم المالية المدققة ، وتعبئة وتحديث النموذج الشامل للبيانات مع مراعاة سياسة خصوصيتها. وأعرب عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سعدون السعدون عن سعادته بهذا الإنجاز الذي حققته الجمعية للمرة الثالثة على التوالي ، مثمناً لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء جهودهم المبذولة ومساعيهم الحثيثة في دعم مسيرة الجمعية الغير محدود وبرامجها وأنشطتها ، مشيداً بالتفاعل المجتمعي مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة. من جانبه أوضح مدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري أن الجمعية وعبر تحقيقها للنجاحات المتوالية برهنت على أنها تسير على خارطة طريق واضحة الخطى والرؤى ، مشيداً بالسواعد البناءة من موظفي وموظفات الجمعية ، والأكف السخية من الداعمين الذين عملوا بلا كللٍ ولا ملل من أجل النهوض بالجمعية إلى مصاف المؤسسات غير الربحية الرائدة ، وأسهموا في الارتقاء بأدائها ، مؤكداً أهمية استمرار العمل بجد واجتهاد من أجل تحقيق المزيد من التألق والتفاني وصولاً إلى مستقبل واعد حافل بالإنجازات.
15 سبتمبر 2018 - 5 محرم 1440 هـ( 423 زيارة ) .
شاركت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء ممثلة في مدير القسم النسائي حصة البنيان، وأخصائي تطوير وضمان الجودة ميثم العيسى في ورشة عمل بعنوان «قياس الأثر لبرامج المنظمات غير الربحية» التي نظمتها مؤسسة الملك خالد الخيرية بمقرها في منطقة الرياض. وتناولت الورشة التي قدمها د.أمجد العطار عددًا من المحاور أهمها: تعريف الإدارة المبنية على النتائج، وأدوات التخطيط المبني على النتائج، والنماذج المنطقية للبرامج، وكذلك تحليل المشكلة بطريقة الشجرة، وآلية بناء نظام المتابعة والتقييم من خلال استخدام قواعد البيانات واختبار المؤشرات وتحديد النتائج، بالإضافة إلى آلية تخطيط وإدارة تقييم البرامج والمشروعات، إلى جانب الاتجاهات الحديثة في المتابعة والتقييم. وأوضح مدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري أن الجمعية تسعى دائمًا إلى رفع كفاءة العاملين بها في مختلف المجالات من أجل تحقيق أهدافها المنشودة، مشيرًا إلى أن الهدف من المشاركة هو بناء المعرفة بأهمية تحديد أثر برامج الجمعية ومشاريعها على الفئات المستفيدة منها، مقدمًا شكره لإدارة مؤسسة الملك خالد الخيرية على رعايتها المتواصلة للجمعية، وحسن تنظيم البرنامج.
26 مايو 2018 - 11 رمضان 1439 هـ( 612 زيارة ) .
نظمت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء أمس الأول حفل إفطارها الرمضاني السنوي العاشر للأشخاص ذوي الإعاقة في أحد الفنادق بالأحساء بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية د.سعدون السعدون، ونائبه أحمد بالغنيم، وأمين الصندوق محمد العفالق، وأعضاء مجلس الإدارة د.عبدالمحسن العرفج، وم.طارق الجعفري، وياسر السليم، ومدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري. ورحب د.السعدون بالحضور من منسوبي الجمعية وضيوفها، مبينا أن الجمعية دأبت سنويا على الاحتفاء بقدوم الشهر الكريم عبر إقامة هذا التجمع المبارك الذي تتم فيه مشاركة أبنائنا من ذوي الإعاقة وجبة الإفطار، كما يعد أحد أشكال الدمج المجتمعي لهم مع أقرانهم العاديين. من جهته أشار مدير الجمعية الجعفري إلى أن الجمعية حريصة على تفعيل البرامج التي تربط الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع وتشعرهم بقربه منهم، الأمر الذي من شأنه العمل على تنمية أفراد المجتمع بالسبل المثلى للتعاطي مع هذه الفئة الغالية. يذكر أن حفل الإفطار شهد حضور أعضاء الفرق التطوعية المتخصصة (عطاء لذوي الإعاقة الحركية، وضياء لذوي الإعاقة البصرية، وأمل لذوي الإعاقة السمعية) وما يربو عن 150 ضيفا.