هذا المحتوى يخص جمعية جمعية زمزم للخدمات الصحية والتطوعية الخيرية

30 اغسطس 2020 - 11 محرم 1442 هـ( 73 زيارة ) .
حصلت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية على جائزة المسؤولية المجتمعية لعام ٢٠٢٠م؛ لدورها المتميز في مواجهة جائحة كورونا. جاء تتويج زمزم بالجائزة ضمن فعاليات مؤتمر القطاع الطبي والمسؤولية المجتمعية الذي تنظمه الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في دولة البحرين وبمشاركة منظمات دولية وإقليمية ومحلية. وأعرب الناطق باسم جمعية زمزم بشيت المطرفي، عن شكره وتقديره للقائمين على المؤتمر على ما يقدمه من مشاركات وأوراق علمية أعدها خبراء ومختصون، وما تضمنه المؤتمر من تبادل علمي ومعرفي يخدم القطاع الصحي وجميع المهتمين. "المطرفي" قال: نسعد في زمزم بحصولنا على جائزة التميز الدولي في مجال المسؤولية الاجتماعية لهذا العام، وذلك على الدور الذي قدمته زمزم خلال جائحة كورونا من مبادرات نوعية وبرامج ومساهمة وشراكات مع القطاعات الصحية الحكومية والخاصة، والتي تهدف لخدمة المجتمع وأفراده. جدير بالذكر أن جمعية زمزم للخدمات الصحية الخيرية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة خدمت خلال مسيرتها أكثر من نصف مليون مستفيد، وحصلت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية؛ فهي أول جمعية صحية شاملة على مستوى المملكة في مساعدة المرضى ذوي الاحتياج، وأول جمعية خيرية تحصل على شهادة الأيزو 2008 : 9001، وأول جمعية خيرية تفوز بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة على مستوى المملكة، بالإضافة إلى أنها أول جمعية سعودية تحصد شهادة الاعتراف بالتميز فئة 4 نجوم من قبل المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة، ويأتي ذلك ضمن رسالتها "كيان مجتمعي صحي خيري يعزز صحة مستهدفيه من خلال تقديم خدمات نوعية وفقًا لأولوية الاحتياج".
27 يونيو 2020 - 6 ذو القعدة 1441 هـ( 135 زيارة ) .
بادرت جمعية زمزم للتعاون مع صحة الطائف إيصال الأدوية والمستلزمات الطبية للمستفيدين من خدمات الطب المنزلي بمحافظة الطائف والمحافظات التابعة لها. وتهدف المبادرة إلى تيسير وصول الأدوية للمستفيدين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى منازلهم دون الحاجة للخروج وذلك لحمايتهم من التعرض لفيروس كورونا، حرصاً من جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة على كل ما فيه مصلحة للمرضى من كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة، وبالشراكة مع الشؤون الصحية بمحافظة الطائف وبدعم من صندوق الوقف الصحي. وأوضح المتحدث الرسمي لجمعية زمزم بشيت المطرفي أن المبادرة تهدف لخدمة المستفيدين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وذلك للحفاظ على صحتهم والإسهام والحد من انتشار الفيروس والعدوى وتقليل تنقلهم خارج المنزل, بالإضافة لتحقيق تعليمات وزارة الصحة على تحقيق الرعاية والحماية الصحية لهم, إضافة إلى تفعيل المسؤولية المجتمعية تجاه الشريحة المستهدفة. يذكر أن جمعية زمزم من بداية الأزمة كان لها دور فعال وإسهامات ومشاركات في توعية المجتمع وتقديم العديد من المبادرات الصحية والوقائية ذات الأثر للتصدي للجائحة حيث بدأت زمزم في ظل بداية الجائحة بإيصال الأدوية للمستفيدين مجاناً في منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة عبر متطوعين أسهموا في إنجاح المبادرة، وأوصلوا من خلالها 3784 وصفة طبية و1981 من المستلزمات الصحية حتى هذا اليوم. وتحرص الجمعية عبر برامجها وخدماتها المقدمة للمستفيدين على تحقيق أهدافٍ عديدة تتمثل في الحفاظ على صحة الفرد والمجتمع عبر ما تقدمه من مبادرات وبرامج صحية، والإسهام والمشاركة مع الجهود الجبارة التي تقدمها وزارة الصحة التي تضع صحة الإنسان أولا.
29 أبريل 2020 - 6 رمضان 1441 هـ( 168 زيارة ) .
سجلت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة ضمن مبادراتها في أزمة مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" أكثر من 12585 مستفيداً من خدماتها وبرامجها المقدمة للمجتمع ، إيمانا منها بدورها المهم في هذه الجائحة وتحويل مبادراتها لواقعٍ عملي حيث قامت بدعم الجانب الصحي لـ 931 أسرة من القاطنين في الأربطة الخيرية ، كما أجرت 4378 حالة فحص طبي بمنافذ مكة المكرمة. وأوضح المتحدث الرسمي باسم الجمعية بشيت المطرفي، أن جمعية زمزم وضمن مبادراتها المتميزة تعنى بإيصال الأدوية للمستفيدين لضمان عدم خروج المرضى في فترة منع التجول ، كما قدمت الجمعية من خلال فريق تطوعي متخصص الدواء مجاناً لـ 796 مستفيداً من أصحاب الأمراض المزمنة ، وأوصلت المستلزمات الصحية الخاصة لكبار السن والمحتاجين لـ 1000 أسرة. ولفت إلى أنه كان للجمعية العديد من الأدوار التوعوية النوعية المقدمة عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة ، والتوعية عبر الإذاعات المعروفة ، وإصدار الأفلام التوعوية ونشرها لعموم المجتمع ، ومنها توزيع 1000 نشرة توعوية صحية ، وتقديم 4840 استشارة هاتفية طبية متخصصة ، ونشر 83 تغريدة توعوية بهذا المرض عبر صفحة الجمعية على تويتر ، وتقديم 81 منتجاً إعلامياً متجدداً في التوعية الصحية لأزمة كورونا. وأبرز جهود المتطوعين في نجاح هذه المبادرات ، حيث شارك 364 متطوعاً قدموا 1835 ساعة تطوعية مشيراً إلى أن الجمعية راعت ضمن مبادراتها المقدمة الاحتياج للمستفيدين وأصحاب العوز وأماكن ارتكاز الأسر الأكثر احتياجاً في ظل هذه الأزمة. وشكر الجهود والتسهيلات التي تقدمها وزارة الصحة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة ، والجهود التي تكاتفت خلال هذه الجائحة للعناية بالمواطن والمقيم وبصحتهم ، وكل مامن شأنه يسهل أمورهم ويساهم في تقديم خدمة نوعية لهم .
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 212 زيارة ) .
فعلت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية نظامًا يقضي بعمل موظفيها عن بعد، تماشياً مع الإجراءات والقرارات التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحد والوقاية من انتشار فيروس كورونا. ‫ يأتي ذلك ضمن العديد من الجهود الوقائية والتوعوية التي تقوم بها الجمعية لسلامة المستفيدين والعاملين بها وسلامة المجتمع. ‫وأوضح مدير عام الجمعية فهد بن محمد الزهراني أن هذه الاحترازات تأتي تأكيدًا على اهتمام الجمعية بسلامة الوطن وأبنائه، وإبرازًا لمشاعر الاعتزاز والفخر بما تقوم به حكومة مملكتنا الرشيدة بكافة قطاعاتها من عمل ضخم ودؤوب للحد من انتشار الفايروس. وفيما يخص المستفيدين قال الزهراني إن زمزم ستبذل كل جهدها في خدمتهم وتيسير حصولهم على العلاج الخيري، وذلك بما تمتلك من بنية تحتية تقنية عالية المستوى تساهم في إنجاز كافة المهام المطلوبة والتي تجعلها قادرة على تحقيق خططها الاستراتيجية وتقديم رسالتها بأعلى درجات الجودة لاسيما وقت الأزمات. ‫يذكر أن الجمعية دشنت في وقت سابق منصة لاستقبال طلبات العلاج الخيري على موقعها الإلكتروني عبر الرابط ‏ezmzm.org بما يمكن المستفيد من التقديم الإلكتروني لطلب الخدمة الصحية والحصول عليها دون الحاجة للحضور للجمعية.
1 مارس 2020 - 6 رجب 1441 هـ( 186 زيارة ) .
نجزت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة خدمة أكثر من نصف مليون مستفيد حتى نهاية العام الماضي منذ تأسيسها ، عبر مسيرة حافلة بتقديم العلاج الخيري والاستفادة من البرامج الصحية المختلفة . وأوضح المدير العام لجمعية زمزم فهد بن محمد الزهراني أن الجمعية حققت منجزات كبيرة تعبر عن رسالتها ورؤيتها الطموحة من خلال تقديم خدماتها للمستفيدين خلال ١٥ عاماً من العطاء في خدمة المرضى المحتاجين وعبر ١٢ ميزة تنافسية تصب في خدمة المرضى المحتاجين. بدوره أعرب المتحدث الرسمي باسم الجمعية بشيت المطرفي عن شكره نيابة عن مجلس الإدارة لمن كان سبباً للوصول لهذا الإنجاز الكبير الذي يعبر عن الدور الإنساني الذي تدعمه القيادة الرشيدة والتي فتحت الآفاق الجديدة للعمل الخيري من خلال رؤية المملكة 2030. وأكد أن زمزم ستستمر قدماً في تحقيق طموحاتها التي رسمتها لنفسها ضمن خطتها الاستراتيجية وسعيها المستمر نحو التميز المؤسسي منوهاً بسعي الجمعية وفق رؤيتها لأن تكون النموذج الرائد المرجعي والملهم في صناعة وقيادة العمل الصحي الخيري المستدام والمتكامل . يذكر أن جمعية زمزم من الجمعيات الرائدة في المملكة التي تقدم خدماتها الطبية والصحية لذوي الاحتياج في منطقة مكة المكرمة من خلال مقرها الرئيسي بجدة وفروعها المنتشرة في مكة والقنفذة والطائف. وقد حصدت زمزم العديد من الجوائز المحلية والعالمية، وتسعى لأن تكون الأولى على ة الأصعدة في تقديم الخدمات الطبية فهي أول جمعية صحية شاملة على مستوى المملكة في مساعدة المرضى ذوي الاحتياج.
3 يناير 2020 - 8 جمادى الأول 1441 هـ( 273 زيارة ) .
دشنت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة أمس، الوثيقة الشاملة في إطار دعم عمل الجمعية المؤسسي, بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالله بن نفيع المطرفي وعدد من مديري الجمعيات الخيرية بالمنطقة. ونوه مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي بهذا الإنجاز الغير مستغرب على جمعية زمزم، التي دائماً ما تسارع بتحقيق العديد من الإنجازات التي تضيف لها وللعمل الخيري المؤسسية والاحترافية العالية. يُذكر أن الوثيقة الشاملة تحقق آثاراً عديدة منها توفير مرجعية موثوقة لأنظمة ولوائح الجمعية المختلفة وتوضيح قواعد العمل الأساسية للجمعية، وتوحيد شكل أدلة الإدارات وفق نموذج موحد إضافة إلى جمع شتات تلك الأدلة، إلى جانب وضع منهجية واضحة لتحديث البيانات، وتسهيل البحث عن المعلومة.
6 ديسمبر 2019 - 9 ربيع الثاني 1441 هـ( 286 زيارة ) .
كرَّمت وزارة الصحة أمس (الأحد(، بحضور معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، الفائزين بجائزة التميز في التطوع الصحي، والتي تهدف إلى تفعيل وتطوير منظومة التطوع الصحي، ونشر ثقافة التطوع في أوساط الممارسين الصحيين والعاملين بالوزارة، حيث شارك فيها ما يزيد على 21 ألف متطوع نفذوا أكثر من 63 ألف ساعة تطوعية . وقد فاز بالجائزة من ديوان الوزارة: وكالة الوزارة للمساعدة للمستشفيات، وإدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب، وبرنامج مكافحة التدخين؛ ومن المديريات: المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، والمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير؛ ومن المستشفيات: مدينة الملك سعود الطبية، ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الصحة النفسية بالطائف؛ ومن المراكز الصحية: مركز صحي أبو سليم، ومركز صحي ثادق، ومركز صحي الجزيرة الاستشاري، ومركز صحي القدس، ومركز صحي الواديين. تجدر الإشارة إلى أنه تم وضع الجائزة وفق عدد من المبادرات التطوعية التي تنفذها المنشأة، وعدد المتطوعين المشاركين في تلك المبادرات، وكذلك عدد الساعات التطوعية التي تم تنفيذها. وسيتم الإعلان في الأيام المقبلة عن معايير الجائزة لهذا العام (2018م)، وآلية التقدم للتنافس على هذه الجائزة من قبل المنشآت الصحية ومنسوبي الوزارة. وتقديراً لعطاءات الدكتور عدنان البار رحمه الله واسهاماته في المجال الصحي والتطوعي .. معالي وزير الصحة .. يكرم الدكتور عدنان البار في النسخة الأولى لجائزة معالي وزير الصحة في التطوع الصحي تسلمها بالنيابة عنه ابنه د.أحمد بن عدنان البار.
6 ديسمبر 2019 - 9 ربيع الثاني 1441 هـ( 250 زيارة ) .
نفذت جمعية زمزم بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والقوات الخاصة لأمن الحج والعمرة مبادرة تطوعية في المسجد الحرام اليوم , بمناسبة يوم التطوع العالمي الموافق للخامس من ديسمبر الجاري وحملت المبادرة شعار " التطوع أمن وعبادة ". واشتمل البرنامج التطوعي على كلمة توجيهية لزوار المسجد الحرام قدمها قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرم العميد الدكتور بدر بن سعود بن محمد. كما اشتملت المبادرة على نقاطا لتعزيز الصحة والوقاية قدمت للزوار والمعتمرين وعلى العلامات الحيوية والضغط السكري بالإضافة للاستشارات والتثقيف الصحي المتعلق بسلامة الحشود كتجنب الازدحام والضوضاء وضربات الشمس. شارك في المبادرة مدير ادارة التنسيق التطوعي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ريان بن محمد المسعودي و قائد الكتيبة الأمنية بالقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام الرائد حسن بن محمد القحطاني ومدير فرع المنطقة المركزية للجمعية عادل المحمادي ومدير الإدارة الطبية الدكتور محمد كامل ومجموعة من الأطباء والممرضين المتطوعين من الجنسين.
21 اكتوبر 2019 - 22 صفر 1441 هـ( 342 زيارة ) .
وقعت اليوم، الشركة السعودية للكهرباء، مذكرة تعاون مجتمعي مع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية، وذلك ضمن برامج المسؤولية المجتمعية التي تتبناها. ووقع الاتفاقية في مبنى الشركة في محافظة جدة، من قبل "السعودية للكهرباء" نائب الرئيس التنفيذي الأعلى للاتصال والعلاقات العامة في الشركة حمود بن عودة الغبيني، ، ومن قبل "زمزم للخدمات الصحية التطوعية"، مدير الجمعية فهد الزهراني. وبين الغبيني أن هذا التعاون يأتي في إطار سعى "السعودية للكهرباء" إلى دعم أعمال الجمعية في خدمة المرضى المحتاجين للعلاج عبر كافة فروعها بمنطقة مكة المكرمة وذلك ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة، مشيرا إلى أن مذكرة التعاون تشمل دعم فعاليات وأنشطة وبرامج الجمعية، واستفادتها من أندية وقاعات ومرافق الشركة في جميع المُدن والمناطق على مستوى المملكة". من جانبه، بين مدير الجمعية: أن الاتفاقية تأتي ضمن العديد من الاتفاقيات التي تعقدها زمزم مع الجهات المهتمة بخدمة المستفيدين"، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية ستزيد من الافاق المشتركة بين القطاعين. يذكر أن "السعودية للكهرباء" تدعم الكثير من الجمعيات الخيرية والمتخصصة بخدمة المجتمع، مثل: جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، والتوعية الصحية، ورعاية الأيتام، وحفظ النعمة، والتنمية النسائية، ومكاتب الدعوة والإرشاد، وغيرها من الجمعيات العاملة في مثل هذه المجالات المجتمعية المهمة، وكذلك المراكز التي تعنى بعلاج الحالات المستعصية والمزمنة والفئات الخاصة كالمسنين وأصحاب الهمم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 332 زيارة ) .
عقدت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة اليوم الاجتماع السابع عشر لجمعيتها العمومية في دورتها الخامسة لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة للفترة القادمة برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله بن نفيع المطرفي وحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بجدة رامي عز الدين. واستعرض الدكتور المطرفي منجزات الجمعية في الفترة السابقة لاسيما اثناء موسم الحج والتي لاقت تفاعلاً واستحساناً من الجميع على تلك الجهود المبذولة ، في حين ثمن مدير مركز التنمية الاجتماعية بجدة ما تبذله الجمعية من جهود في سبيل خدمة المستفيدين. وجرى خلال الاجتماع التصويت ونتائج انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للفترة القادمة وتوزيع المهام على الأعضاء.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 337 زيارة ) .
حققت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة, انجازاً مميزاً في تقديم خدماتها عبر برامج عياداتها الميدانية من خلال الأطباء وأخصائيي التمريض من ذوي الكفاءة, وتطبيق أحدث التجهيزات والتقنيات في مجال الرعاية الأولية والفحص السريري والعمل بشكل تكاملي مع كافة مؤسسات المجتمع المدني، حيث خصصت الجمعية بدورها عدداً من البرامج والنشاطات والخدمات التي تهدف الى خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين, إلى جانب دورها الأساس في خدمة المرضى المحتاجين . ورصدت الجمعية في تقرير لها جهودها المبذولة في حج العام الماضي 1440هـ ، وذلك بمساهمة 87 متطوعاً ومتطوعة بعدد ساعات تطوعية بلغ 852 ساعة تطوعية. وكانت أبرز البرامج التي قدمتها جمعية زمزم للحجاج هي العيادات المتنقلة بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، ومركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة ووزارة الصحة ، حيث حرصت العيادات التي نفذتها إدارة البرامج الميدانية على تقديم خدماتها ، إضافةً لتجهيز عدد من مقارها المنتشرة بمكة المكرمة كعيادات ثابتة سخرت للعناية بضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والزوار , قام بالعمل بها والاشراف عليها عدد من الأطباء والطبيبات واخصائي التمريض المتطوعين . من جانبه أكد المتحدث الرسمي بجمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة , بشيت بن حمد المطرفي , أن جهود زمزم لم تتوقف فقط عند استقبال الحجيج وخدمتهم خلال أداء المناسك بمجموعة الخدمات والبرامج المعد لها مسبقا, بل بلغت أيضا تقديمها لخدمات فحص الضغط والسكر والعناية بالحجاج المغادرين في مطار الملك عبد العزيز الدولي ضمن مبادرة " إياب " بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني, التي تستهدف حجاج دول إندونيسيا والهند وماليزيا والتي تستمر على مدى شهر كامل .
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 230 زيارة ) .
حصدت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، وللمرة الثانية على التوالي، شهادة الجودة في العمل المؤسسي من المنظمة الدولية للمعايير "آيزو" بعد استقصاء معايير الجودة بكافة مرافق وسياسات العمل بالجمعية واخضاعها للتقييم الدوري وفقاً لسياسات المنظمة. من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة بشيت بن حمد المطرفي، أن جمعية زمزم من الجهات التطوعية السباقة بالمملكة في الحصول على هذه الشهادة الدولية ليس ذلك فحسب بل والمحافظة عليها وفق عمل مؤسسي منتظم خاصة، منوهاً بأن الجمعية تعنى بتخفيف ألم المحتاجين وتوفير الأدوية والأجهزة الطبية لهم. وأشار إلى أن التميز الذي تشهده زمزم قد تحقق -بفضل الله تعالى- ثم بجهود ومتابعة من أعضاء مجلس الإدارة وقيادات الجمعية الذين لم يدخروا وقتاً أو عطاءً في سبيل الارتقاء بالعمل وتهيئة جميع ما يلزم لمستفيدي الجمعية والعمل على ترسيخ منهجيات العمل المؤسسي المواكب لطموحات رؤية المملكة 2030، كما أن الإيمان بالتخصصية والسير وفق الاستراتيجيات المحددة مسبقاً وإيجاد خطوط للإنتاج والخدمات قد انعكست على شكل منجزات سنوية متجددة، مضيفاً أن الجمعية اعتادت متابعة الأداء ربع السنوي بصورة منتظمة من خلال ورش عمل تناقش خلالها مستوى إنجاز كل إدارة والتعرف على التحديات التي تواجه تحقيق المستهدفات والعمل على إيجاد الحلول حيث كان آخر ورش العمل التي عقدت نوقش فيها إنجازات الربع الثاني للعام الحالي 2019.
18 يوليو 2019 - 15 ذو القعدة 1440 هـ( 245 زيارة ) .
أنهت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة حملتها الموسمية لهذا العام ١٤٤٠هـ التي استمرت شهرين انطلاقاً من أهدافها الاستراتيجية تم خلالها إنجاز ١٢٢٨٥ عملية جراحية وتأمين ١٨٦٦٧ وصفة علاجية و ٢٥٦٨ من المستلزمات الطبية وتنمية الموارد والرعايات المالية لدعم برامجها وخدماتها لتكون إحدى أكبر منجزات جمعية زمزم السنوية في خدمة المرضى من ذوي الاحتياج . من جانبه أوضح المتحدث الرسمي باسم الجمعية بشيت بن حمد المطرفي, أن نجاح هذه الحملة الخيرية يعد إنحازاً يسجل للجمعية التي عملت بشكل تكاملي في مختلف التخصصات تحقيقاً لمستهدفات الحملة, مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يأتي تزامناً مع بدء إطلاق الجمعية هويتها الجديدة وتحقيقها لشهادة "الآيزو" في مجال دعم وتسهيل ومتابعة تقديم الخدمات الصحية ، وإسهام الجمعية في إنجاح موسم العمرة خلال شهر رمضان المبارك عبر عدة برامج ومشاركات نفذتها في المنطقة المركزية والمسجد الحرام بمكة المكرمة . وأكد حرص جمعية زمزم ومنسوبيها على المضي قدماً في المزيد من العمل لتحقيق أهداف الجمعية لخدمة المرضى ذوي الاحتياج على أكمل وجه.
26 يونيو 2019 - 23 شوال 1440 هـ( 206 زيارة ) .
استنفرت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية طاقاتها البشرية وجميع إمكاناتها بشكل حيوي لتواكب بعمل دؤوب وحضور قوي شهر رمضان المبارك وتصل إلى جميع مَن تُعنى بهم بل سعت إلى أكثر من ذلك لتمتد أياديها إلى خدمة ضيوف الرحمن. وتمّ ذلك من خلال برنامج أطلقته إدارة البرامج الميدانية، وهو عبارة عن عيادات طبية متنقلة جهزت بكوادر طبية متخصصة وبكافة مستلزمات الرعاية الصحية الأولية، وانطلقت في ساحات المسجد الحرام لتستقبل كل مَن يقصدها من المعتمرين والمصلين والعاكفين في بيت الله الحرام. وكانت عيادات زمزم الطبية التي أطلقتها جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية قد باشرت أعمالها بساحات الحرم المكي الشريف مع فجر اليوم الأول لشهر رمضان المبارك بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف؛ حيث سخرت الجمعية شبكةً من الأطباء المتطوعين لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والمعتكفين عبر سيارتين مجهزتين بأحدث وسائل الرعاية الطبية الأولية. فيما شهدت إقبالًا كثيفًا من المحتاجين للخدمة الطبية منذ الساعات الأولى لانطلاقها لتسجل في آخر إحصائية لها نحو 10.000 حالة من داخل المسجد الحرام حيث كان في استقبالهم ما يزيد على 40 طبيبًا وفنيًا ومختصًا من متطوعي جمعية زمزم وتمت خدمتهم على ثلاثة أوجه هي الفحص السريري، وقياس العلامات الحيوية، وأخيرًا التشخيص وصرف الأدوية من نفس الموقع.
22 مايو 2019 - 17 رمضان 1440 هـ( 257 زيارة ) .
دشنت سمو الأميرة دعاء بنت محمد. مشروع ”ريادة“ للعمل الخيري، خلال أُمسية سحور أقامتها جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية، وسط حضور سيدات الأعمال ورواد العمل الخيري والتطوعي للمشاركة في فعاليات تدشين مشروع ”ريادة“، والذي يهدف إلى تطوير وتمكين المرأة، وتغيير الصورة النمطية لطبيعة عملها ومشاركتها المجتمعية وتعزيز دورها في العمل الخيري وإحداث أثر عميق للتوازن الصحي والأسري لأفراد المجتمع. من الجدير بالذكر أن الأميرة دعاء بنت محمد «حرم سمو الأمير محمد بن عبدالله بن تركي آل سعود“ واحدة من أبرز الرواد في العمل المجتمعي والخيري والإنساني.
21 مايو 2019 - 16 رمضان 1440 هـ( 248 زيارة ) .
دشّنت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية ، بمقرها أمس ، فعاليات مشروع "ريادة" ، للعمل الخيري ، بحضور سمو الأميرة دعاء بنت محمد رئيسة مشروع ريادة ، الهادف إلى تطوير وتمكين المرأة وتغيير الصورة النمطية لطبيعة عملها ومشاركتها المجتمعية ، وتعزيز دورها في العمل الخيري ، وذلك خلال أُمسية مائدة سحور أقامتها الجمعية ، وسط حضور لافت من سيدات الأعمال ورواد العمل الخيري والتطوعي . وعبّرت سمو الأميرة دعاء في كلمةٍ لها خلال التدشين عن سعادتها بتدشين مشروع "ريادة" لتعزيز دور المرأة في العمل الخيري بالمجتمع ، وتشريفها باختيارها أول سفيرة لجمعية زمزم ، والمشاركة بشكل فعّال في خدمة الفرد والمجتمع ، مؤكدةً أن كل فرد في المجتمع هو سفير لأي عمل إنساني ومجتمعي يسمو بالوطن وخدمته الإنسانية في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله- . ونوهت بتكاتف وتعاون ودعم الجمعيات والمؤسسات الرسمية في تقديم يد العون والدعم لأفراد المجتمع لضمان حياة كريمة والحصول على الرعاية الكاملة ، معربة عن شكرها لكل العاملين في جمعية زمزم لما يقدمونه من مجهودات حثيثة في مجال العمل الخيري . واستعرضت الإدارة النسائية في الجمعية فكرة مشروع "ريادة" الذي تم تطويره لمواكبه مسيرة المملكة ورؤيتها 2030 نحو تطوير العمل الخيري ، وتفعيل دور المرأة في المجتمع ، والإعلان عن مشروع سفيرات زمزم ، ومن ثم جرى تكريم الأميرة دعاء كأول سفيرة معتمدة لجمعية زمزم .
15 مايو 2019 - 10 رمضان 1440 هـ( 263 زيارة ) .
وقعت كلا من جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية وكلية الطب بجامعة أم القرى مذكرة تفاهم مشتركة ( الخميس الماضي) بمقر جامعة ام القرى في مكة المكرمة، وحضر مراسم التوقيع نائب رئيس مجلس إدارة جمعية زمزم الدكتور عبد الله المطرفي وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية كما حضره مدير جامعة ام القرى الدكتور عبد الله بن عمر بافيل وعدد من أعضاء هيئة التدريس وبعض القيادات الإدارية بالجامعة. وترمي هذه الشراكة الموقعة بين الطرفين الى تفعيل الدور المجتمعي لجامعة ام القرى من خلال اتاحة الفرصة لجمعية زمزم للاستفادة من المرافق، والكوادر الطبية المتخصصة، والامكانيات التي تمتلكها الكلية في برنامج القوافل الطبية الخيرية الذي تطلقه جمعية زمزم بشكل سنوي داخل منطقة مكة المكرمة في حين ستقدم جمعية زمزم الدعم اللوجستي وإتاحة خبرات كوادرها لتقديم المحاضرات التدريبية لتأهيل طلاب وطالبات الطب بجامعة ام القرى لاسيما في المجال التطوعي الذي اكتسبت فيه الجمعبة خبرة عريضة الطويلة، فيما يتشارك الطرفان إقامة المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية وتفعيل المشاركة في الأبحاث العلمية في إطار العمل الصحي. وتضمنت مذكرة التفاهم التي وقعها من جانب جمعية زمزم نائب رئيس مجلس ادارتها الدكتور عبد الله المطرفي ومن جانب كلية الطب بجامعة ام القرى عميد الكلية الدكتور عبد الرحمن بن عبد السلام نور ولي. وتضمنت عدة بنود ومهام موكلة للطرفين بشكل ملزم، بحيث يقوم كل من الطرفين بتسخير جهده وطاقته لإنجاح هذ الشراكة على نحو خيري يحقق أهدافه في خدمة المجتمع المكي بمشاركة الطاقم الأكاديمي لكلية الطب والسخاء بالإمكانيات المميزة لصالح قوافل زمزم الطبية الخيرية مقابل تقديم زمزم فرص التطوع والتدريب لأعضاء هيئة التدريس ولطلاب وطالبات الكلية بعياداتها الاستشارية وقوافلها التي تجوب عددا من مدن وقرى ومراكز منطقة مكة المكرمة وتقيم عددا من الفعاليات والأنشطة المحفزة على التطوع، على ان يتم اعداد خطة عمل واضحة وعملية وتشكيل فريق عمل موحد من الجانبين وتوزع المهام والاعمال على أعضائه وفقا للتخصص بما يضمن التنفيذ الفعال والانجاز دون اغفال القيم الثابتة لكل طرف. إلى ذلك فقد خرجت مذكرة التفاهم باتفاق الطرفين بان يكون تجديد هذه الاتفاقية تلقائيا لنفس المدة، وأن تخضع هذه المذكرة للأنظمة النافذة والمعمول بها في المملكة العربية السعودية. وأوضح المتحدث الرسمي باسم جمعية زمزم بشيت بن حمد المطرفي، أن هذه الاتفاقية تعد وجها من أوجه التعاون المستمر والمثمر بين كل من جمعية زمزم وجامعة أم القرى، على مدى سنوات من اللقاءات والعمل المشترك لخدمة سكان منطقة مكة المكرمة بكافة مدنها ومحافظاتها وقراها ومراكزها، لافتا الى أن جامعة ام القرى دائما ما تكون سباقة إلى التعاون مع كافة الجهات التي من شأنها الارتقاء بالمجتمع، في إطار مسؤوليتها الاجتماعية وأضاف المطرفي: لابد وان هذه الخطوة المباركة ستفتح في المستقبل القريب افاقا أرحب لعملنا المشترك في النطاق الخيري والاجتماعي خاصة وان جمعية زمزم تسعى وبشكل مستمر الى تحديث خدماتها وصناعة شراكات فعالة مع مؤسسات المجتمع تيسر لها الوصول إلى جميع المعنيين برسالتها التي تقوم على عون ومساعدة المرضى المحتاجين وغير القادرين على تكاليف العلاج.
10 أبريل 2019 - 5 شعبان 1440 هـ( 283 زيارة ) .
وقعت جمعية زمزم التطوعية مؤخرا اتفاقية عمل خيري مع شركة النهدي الطبية تمكن عملاء الأخيرة التبرع بنقاطهم لصالح المرضى المحتاجين لدى جمعية زمزم ووقعت الاتفاقية بمقر الجمعية الرئيسي في حي الفيحاء بجدة فيما سيتم تفعيلها قريبا كما تم خلال الحفل تكريم جمعية زمزم للصيادلة المتميزين الذين ساهموا في إنجاح تلك الشراكة. وتأتي هذه الخطوة كتعزيز عملي للشراكة الخيرية الاجتماعية بين الطرفين بعد نجاح حققتاه منذ الإعلان عن باكورة برامجهم الخيرية المشتركة " نبضة عطاء " أواخر العام 2016 تماشيا مع رؤية المملكة 2030 في تفعيل دور الشراكات للارتقاء بالقطاع الصحي وتقديم أفضل الخدمات لكامل المجتمع السعودي حيث اثمرت هذه الشراكة عن وصول الخدمة الطبية لأكثر من 16000 مريض بمختلف مناطق ومدن وقرى المملكة عبر ثلاث مبادرات هي قوافل جمعية زمزم الطبية التي تجاوزت 71 قافلة وجولة في 23 قرية وحي في 5 مدن بالمنطقة الغربية، استفاد منها 8,532 مريض وتم التبرع خلالها بأدوية تتجاوز قيمتها 500,000 ريال. بواقع أكثر من 1,320 ساعة تطوعية لتوعية المرضى وتقديم المشورة وصرف الدواء. كما تم توفير الدواء للمرضى المحتاجين الذين لا يتمكنون من تأمينه لأنفسهم وذويهم، حيث استفاد 6,667 مريض من برنامج الصيدلية الخيرية. وأخيرا مبادرة "الباقي أملا لهم". التي يقوم خلالها ضيوف وعملاء النهدي بالتبرع بباقي صرف المشتريات لعلاج المرضى المحتاجين، بمشاركة أكثر من 750.000 ضيف ونسبة نمو سنوي بلغت 211% عام 2018 مقارنة ب 191,000 ضيف في عام 2017، ونسبة نمو بلغت 292% وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية زمزم التطوعية الأستاذ الدكتور عدنان البار ان جمعية زمزم تمكنت بفضل من الله ثم بفضل الداعمين من تحقيق قفزات ملموسة في مجال العمل الصحي التطوعي وكانت شركة النهدي الطبية من أبرز هؤلاء الداعمين للجمعية، مثمنا كافة الجهود التي قامت بها شركة النهدي وفريق عملها لجعل هذه الشراكة المثمرة تخطو خطوات ثابتة نحو النجاح وبالتالي الاستمرار لتحقيق دورنا في الارتقاء بالمجتمع ومساعدة المحتاجين من المرضى." فيما عبر الرئيس التنفيذي لشركة النهدي الطبية المهندس ياسر جوهرجي عن خالص الفخر والاعتزاز بهذه الإنجازات التي تم تحقيقها على مدى ثلاثة أعوام وتشهد تناميا كبيرا سواء من بين المتبرعين أو اعداد المستفيدين من هذه المبادرات الخيرية ،وأضاف : ماضون في مواصلة العمل لرعاية المرضى المحتاجين وتوعية المجتمع صحياً وذلك في إطار مسؤوليتنا الاجتماعية و انسجاماً مع رؤية المملكة 2030التي تضع الصحة والارتقاء بالمجتمع من أهم أولوياتها مشيدا بدور جمعية زمزم في اتاحة الفرصة لمختلف مكونات القطاع الصحي للوصول للمرضى الغير قادرين ومد يد العون لهم.
10 مارس 2019 - 3 رجب 1440 هـ( 328 زيارة ) .
أعلنت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة عن إطلاق المرحلة التنفيذية لهويتها المكملة لمسيرة التحول الإستراتيجي التي بدأتها قبل ثلاثة أعوام.. وتتسق جهود التطوير بالجمعية مع التنمية التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين -حفظهما الله- برؤيتهم الملهمة للوطن عامةً وللقطاع الخيري خصيصاً، والذي يُعد أحد ركائز رؤية 2030. وتم إطلاق الهوية خلال اجتماع لكافة منسوبي الجمعية برئاسة رئيس مجلس الإدارة البروفيسور عدنان بن أحمد البار، لتقديم الشرح عنها ودورها في الفصل الثاني من مسيرة التحول الاستراتيجي، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة ونخبة من كبار الضيوف. وتستند الهوية الجديدة على ركائز جوهرية تتمثل في ممارسة الجمعية لأنشطتها بدقة متناهية لتتستق مع ما توليه من أهمية لمبدأ التكاتف الاجتماعي، والالتزام باستدامة التطوير عبر اختيار أنجح الطرق والمسارات، والإيمان بالمساءلة الهادفة لتظل سمعة الجمعية هي الجوهر الأكثر بريقاً. وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية البروفيسور عدنان بن أحمد البار إن زمزم تدخل حقبةً جديدة وتشهد تغيرات تواكب التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة، مفيداً أنهم سيبذلون قصارى جهدهم كي تساهم خطوات التغيير في رسم ملامح مستقبل أكثر إشراقاً للجمعية وتحقيق وعدها "معا للحياة". كما أشاد مدير عام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالله بن أحمد آل طاوي بالخطوة الجريئة لزمزم وهي تضع لنفسها إستراتيجية وهوية جديدتين، وقال: "أثمّن جهود الجمعية التي نتجت عن دراسات متعمقة قرأت خارطة المستقبل برؤية ثاقبة، ولا شك أن الإستراتيجية والهوية الجديدة سيعيدان تعريف الجمعية للعالم وإظهارها في ثوب أكثر عصريةً."
21 يناير 2019 - 15 جمادى الأول 1440 هـ( 277 زيارة ) .
استقبل مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي اليوم, رئيس مجلس إدارة جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية الدكتور عدنان بن أحمد البار، وعدد من قيادات الجمعية, وذلك نظير حصول الجمعية على جائزة الملك عبدالعزيز للجودة وشهادة التميز الأوربي فئة الأربع نجوم. وأشاد آل طاوي بما وصلت إليه الجمعية من نجاحات في الفترة الأخيرة, الذي أهلها للحصول على جائزة الملك عبدالعزيز للجودة، وأيضاً شهادة الاعتراف بالتميز فئة الأربع نجوم, مؤكداً أن فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة يساند جميع الجهات الخيرية، مما يساهم في تطوير أعمالها الذي يحقق الهدف في خدمة المستفيدين وتطوير البرامج والخدمات. وثمن رئيس مجلس إدارة الجمعية هذه البادرة والتي تحفز جميع العاملين في المجال الخيري إلى تطوير خدماتهم وتجويدها وقياس أدائهم من خلال المشاركة في مثل هذه البرامج التي تقدم وجهات نظر حيادية عن واقع العمل, وتقديم الحلول والنتائج التي من شأنها تحسين صورة العمل بشكل مستمر, مشيراً إلى أن جمعية تسعى دوماً للقيام بكل ما يصب في خدمة المستفيدين من أصحاب المصلحة.