هذا المحتوى يخص جمعية جمعية الاطفال المعوقين

27 أبريل 2021 - 15 رمضان 1442 هـ( 71 زيارة ) .
وقّعت معالي رئيسة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى اتفاقية تعاون مع المدير التنفيذي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة الدكتور أحمد بن عبدالعزيز التميمي أمس وذلك في مقر الجامعة. وتهدف الاتفاقية إلى مد جسور التعاون بين الطرفين بما يساهم في تحقيق أهدافهما.
5 أبريل 2021 - 23 شعبان 1442 هـ( 100 زيارة ) .
أكد معالي نائب رئيس مجلس ادارة جمعية الأطفال ذوي الاعاقة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم بأن برامج الجمعية التي أسهمت في اقبال الشركاء على دعم الجمعية باتت نافذة مبتكرة للتعريف بقدرات هؤلاء الأطفال، وكذلك قناة تتيح للمنشآت التجارية والجهات الحكومية مساندة .
24 فبراير 2021 - 12 رجب 1442 هـ( 100 زيارة ) .
عدّ صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء «مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة» رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة تطبيق «وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية»، المعايير الشاملة لضمان حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم واندماجهم في سوق العمل والمجتمع بأنه نتاج الرعاية الكريمة التي تحظى بها هذه الفئة الغالية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على مدى سنوات، وعنايته الشخصية بحصولهم على حقوقهم وتلبية احتياجاتهم. وقال: «إن خادم الحرمين كان أول من أقر مبادرة الوصول الشامل التي أطلقها مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وأعلن حين كان أميراً لمنطقة الرياض وكمؤسس لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة أن الرياض أول مدينة صديقة للمعوقين على مستوى المملكة والعالم العربي، ووقّع كذلك دليل معايير برنامج الوصول الشامل التي أعدّها المركز ليكون دستوراً علمياً عالمياً ومرجعاً رئيساً لخدمة الجميع عموماً ولذوي الإعاقة خصوصاً. ولفت النظر إلى أن مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة عقد في 2 جمادى الآخرة 1431 هـ أكثر من (11) اتفاقية مع عدة جهات حكومية لتفعيل برنامج سهولة الوصول الشامل، إضافة إلى تدشين موقع إلكتروني خاص بالبرنامج
22 فبراير 2021 - 10 رجب 1442 هـ( 115 زيارة ) .
وقع مصرف الراجحي مع جمعية الأطفال ذوي الإعاقة أخيراً، اتفاقية يتم بموجبها التكفل بتطوير وإعادة بناء العيادة المتكاملة، والتكفل بتشغيل العيادة لمدة عام كامل، إذ ستبلغ التكلفة الإجمالية للدعم أكثر من 1.49 مليون ريال يتكفل بها مصرف الراجحي كأحد مشاريع المسؤولية الاجتماعية المستدامة التي يقدمها ويحرص عليها المصرف. ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي للجمعية الدكتور أحمد التميمي، وعن بنك الراجحي مدير الاتصال المؤسسي محمد اليامي، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين في مقر جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بالرياض. وثمن التميمي لمصرف الراجحي مبادرته المجتمعية في تبني مثل هذه المشاريع، مؤكداً أهمية التعاون المستمر بين القطاعات للخروج بخدمات عالية المستوى في كل مكان في شتى أنحاء مملكتنا الحبيبة، مبيناً أن هذا المشروع سيحقق بإذن الله قيمة مضافة لتقديم العلاج وتهيئة الظروف المناسبة لأبنائنا من ذوي الإعاقة، حيث سيتاح بإذن الله لأكثر من 100 طفل من سن الولادة حتى سن 12 سنة الحصول على خدمات العيادة بواقع 3 ساعات علاج يومياً على مدى عام كامل. وتأتي مساهمة المصرف في دعم برامج الجمعية ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية لمساعدة الجمعية على تحقيق أهدافها والإسهام في التصدي لقضية الإعاقة في ظل الخطوات الكبيرة التي سارت عليها منذ نشأتها قبل أكثر من أربعة عقود. ويحرص مصرف الراجحي على تبني المشاريع المستدامة في خدمة المجتمع حيث يعد هذا المشروع نموذجاً لخدمة المجتمع عبر التعاون والتكامل بين المصرف وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة.
15 ديسمبر 2020 - 30 ربيع الثاني 1442 هـ( 133 زيارة ) .
وقع مركز رعاية الأطفال ذوي الإعاقة بمنطقة الباحة، اتفاقية تعاون مع جمعية جستر لخدمة الأطفال ذوي الإعاقة، من خلال تبادل الدورات التدريبية والتثقيفية والتطويرية والتطوعية. مثل الجمعية مدير المركز، أحمد بن عيسى الزهراني، فيما مثل جمعية جستر المدير التنفيذي، رباب الهلال. وزار وفد جمعية جستر مركز الباحة، واطلع على البرامج والخدمات التعليمية والعلاجية والتأهيلية، والأجهزة المتطورة بالمركز، واستمعوا خلال الجولة إلى شرح حول النتائج والإنجازات المتميزة التي حققها المركز خلال الفترة الماضية. وأشادت المدير التنفيذي لجستر، رباب الهلالي، بالخدمات المتقدمة بالمركز. مؤكدة حرص جمعية جستر على دعم أهداف المركز وأنشطته كشريك استراتيجي مساند لرسالة مركز جمعية الأطفال ذوي الإعاقة في منطقة الباحة. وعبَّر مدير مركز الجمعية بالمنطقة، أحمد الزهراني، عن شكره وتقديره لمبادرة جمعية جستر، التي تستهدف دعم المركز عبر اتفاقية التعاون المشتركة لخدمة الأطفال ذوي الإعاقة في الباحة.
14 ديسمبر 2020 - 29 ربيع الثاني 1442 هـ( 155 زيارة ) .
كسر نائب أمير منطقة حائل الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز، الخطة الزمنية له خلال احتفال مركز الملك سلمان بن عبد العزيز، التابع لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل، باليوم العالمي لذوي الإعاقة لعام 2020م. ووقف مع كل أبنائه المعاقين، ومازح كل طفل وطفلة على حدة بعد أن قبّل رأسه وأعطاه الوقت الكافي للحديث معه وممازحته، وتقديم الهدية له، وتلبية جميع طلباتهم التي تمثل معظمها بحرصهم على توقيعه على مقتنياتهم. واعتبر عدد من أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة بحائل، أن ذلك اليوم لم يكن اعتياديًّا في حياتهم وحياة أطفالهم. يذكر أن نائب أمير حائل استمع لشرح عن الأساليب الحديثة التي تقدم للمستفيدين في المركز خلال العام الجاري 2020م، ثم شهد حفل مراسم توقيع اتفاقيات بين المركز وعدد من الجهات؛ وهي: اتفاقية "أجر كل شهر" بين المركز وجامعة حائل، واتفاقية تعاون بين المركز وأحد المراكز الطبية بالمنطقة، واتفاقية تعاون بين المركز وأحد الفنادق بالمنطقة، واتفاقية شركاء بالأجر بين المركز وإحدى شركات المياه بالمنطقة التي سلمت المركز دفعة من ريع عملاء الشركة لعام 2020م، والبالغة 25 ألف ريال. وشاهد عرض فيديو وثائقيًّا عن جمعية الأطفال ذوي الإعاقة، ومركز الملك سلمان بن عبد العزيز بحائل، وآخر مرئيًّا لحلم عبد الرحمن الذي تحقق، وقصة نجاح الطفلة رؤى. وفي ختام الحفل قدم مجموعة من الأطفال مقطعًا مرئيًّا وكلمة شكر لنائب أمير المنطقة والجهات الداعمة والمجتمع؛ لاهتمامهم بذوي الإعاقة، وشارك نائب أمير حائل بكتابة على لوحة المركز تقديرًا للجهود القائمة من الجميع
7 ديسمبر 2020 - 22 ربيع الثاني 1442 هـ( 109 زيارة ) .
وقعت الشركة السعودية للكهرباء، مذكرة تعاون مع جمعية الأطفال ذوي الإعاقة، لدعم برنامج رسومات وإبداعات الأطفال 2021، لكونها راعيا رئيسيا للبرنامج. وقع الاتفاقية في مقر جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بالرياض، نائب رئيس أول للاتصال والعلاقات العامة المكلف سعد القحطاني ممثل "السعودية للكهرباء"، ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبد الرحمن السويلم، ، ممثل جمعية الأطفال المعاقين. وأوضح القحطاني، أن توقيع المذكرة، يأتي تعزيزاً لدعم الشركة لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة، وإيماناً منها بأهمية دعم البرنامج الذي يطبق في مراكز الجمعية ، مبينا أن برنامج رسومات وإبداعات الأطفال 2021، يستهدف اكتشاف وتنمية المهارات الفنية والإبداعية لدى الأطفال وتشجيعهم على الاندماج في المجتمع.
2 نوفمبر 2020 - 16 ربيع الأول 1442 هـ( 181 زيارة ) .
وقّعت شركة الإلكترونيات المتقدمة اتفاقية تعاونٍ مع جمعية الأطفال ذوي الإعاقة، تهدف لتقديم الدعم لأطفال الجمعية من خلال برنامج (مبادرتي التعليمي). وقع الاتفاقية كل من الأستاذ عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج، الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة والدكتور أحمد بن عبدالعزيز التميمي، المدير التنفيذي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة. وتأتي هذه الاتفاقية تفعيلاً لدور "شركة الإلكترونيات المتقدمة“ في خدمة وتنمية المجتمع، كونها جزءاً لا يتجزأ منه، وتهدف إلى تعزيز الشراكة المتميّزة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في المملكة، وتقديم الدعم اللازم لهذه الفئة الغالية من المجتمع، كما تهدف الاتفاقية إلى إبراز الدور الريادي للقطاع الخاص في هذا المجال وترسيخ ثقافة المسئولية الاجتماعية، وتجسيدها واقعاً عملياً، وتيسير ما يلزم لفئة الأطفال ذوي الإعاقة. وتزامناً مع توقيع الاتفاقية، صرح الأستاذ عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج، الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة قائلاً :" نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية التي سنعمل من خلالها على تخفيف العبء على أبنائنا وبناتنا في الجمعية، وسنساهم من خلال برنامج "مبادرتي التعليمي" إلى تحفيز وتنمية فكر التكافل الاجتماعي لدى أفراد المجتمع، خاصة الأطفال ومشاركتهم في أعمال تخدم المجتمع. وذلك إدراكاً لأهمية التعليم الذي يعد اليوم أفضل استثمار لجيل المستقبل الذي تعوّل عليها البلاد كثيراً، وسنعمل جاهدين من أجل تقديم الدعم اللازم من خلال هذه المبادرة بما يحقق أهداف الشركة والجمعية معاً، وإيجاد مجتمع متعلم بكل فئاته، بإذن الله". من جهته، أعرب الدكتور أحمد بن عبد العزيز التميمي، المدير التنفيذي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة عن شكره وتقديره لشركة الإلكترونيات المتقدمة على دعمها هذه المبادرة، وصرح قائلاً: "يعتبر برنامج "مبادرتي" أحد جسور التواصل مع الشركاء المميزين من رجال الأعمال والشركات، ويتميز بمفهومٍ متطورٍ للعمل الخيري على مستوى بلادنا الغالية، حيث يتيح البرنامج تعاوناً دائماً ومستمراً بين الجمعية -التي تحظى بثقة المستفيدين من خدماتها- ومؤسسات القطاع الخاص لمساندة برامجها، بما يسهم في تكامل الجهود واتساع دائرة العمل التنموي". جدير بالذكر أن برنامج "مبادرتي" وسيلة مبتكرة من الجمعية لتعزيز مشاركة المجتمع، أفراداً وشركات. حيث يشتمل البرنامج على ثلاث فئات وهي مبادرتي للتأهيل العلاجي (العلاجية)، ومبادرتي التعليمية (للرعاية التعليمية)، ومبادرتي التخصصية (الشاملة)، ويساهم في توفير خدمات تعليمية وعلاجية وتأهيلية لأكثر من أربعة آلاف طفل وطفلة عبر منظومة من 11 مركزاً منتشرة في مختلف مناطق المملكة.
15 اكتوبر 2020 - 28 صفر 1442 هـ( 179 زيارة ) .
وقع مصرف الراجحي وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة ، اتفاقية دعم وتعاون لمدة عام كامل لرعاية رسومات وإبداعات الأطفال. ووقع الاتفاقية المدير التنفيذي للجمعية الدكتور أحمد التميمي، ومدير الاتصال المؤسسي بالمصرف محمد اليامي بمقر الجمعية في الرياض. ويعد برنامج رسومات وإبداعات الأطفال أحد البرامج الرائدة التي تبنتها الجمعية منذ سنوات لاستثمار الأعمال الفنية التي يبدعها الأطفال المعوقون لصالحهم، حيث يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات الأطفال المعوقين وتطوير مواهبهم وتقديم الدعم المعنوي لهم من خلال إبراز رسوماتهم على هيئة بطاقة تهنئة أو تقاويم أو هدايا دعائية، بالإضافة إلى بيع هذه الرسومات للقطاع الخاص ليكون ريعها رافدا لما يقدم لهؤلاء الأطفال من رعاية طبية وتعليمية واجتماعية. يذكر أن البرنامج يعد أحد برامج المسؤولية الاجتماعية التي يقدمها المصرف ويرعاها سنوياً لخدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا، حيث دأب المصرف منذ نشأته الأولى على دعم ورعاية هذه النوعبة من البرامج التي تساعد على دمج هذه الفئات مع أفراد المجتمع وتنشئتهم نشأة سليمة على المستوى الصحي والنفسي والاجتماعي.
6 اكتوبر 2020 - 19 صفر 1442 هـ( 161 زيارة ) .
زار معالي المشرف العام على واحة الملك سلمان للعلوم الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر اليوم مقر جمعية الأطفال ذوي الإعاقة في الرياض. وشملت زيارة معاليه القسم الطبي، حيث اطلع على الجلسات العلاجية التي يخضع لها الأطفال في القسم التأهيلي, ثم توجه لقسم العلاج الوظيفي، وورشة الجبائر. وقدّم المدير التنفيذي للجمعية الدكتور أحمد بن عبد العزيز التميمي شرحاً عن منجزات الجمعية خلال الأربعة عقود الماضية، والتطور الكبير الذي شهدته مؤخراً لمواكبة التقدم المطّرد في المجالين العلاجي والتعليمي لذوي الإعاقة. بعد ذلك عقد اجتماعاً مع الإدارة التنفيذية تم خلاله مناقشة سبل التعاون وتعزيز العلاقات بين واحة الملك سلمان للعلوم وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة. وأشاد الدكتور طاهر بالإنجازات التي حققتها الجمعية على المستويات التعليمية والعلاجية والتأهيلية لخدمة هذه الفئة الغالية من الأطفال ذوي الإعاقة، عاداً خدمات الجمعية غرس مميز وعمل جبار كونها تخدم فئة عزيزة ومهمة، مبيناً أن الزيارة كانت بهدف الاستفادة من منجزات الجمعية في مجال الخدمة الاجتماعية والتطوير المؤسسي، بحيث تقدم في الواحة التي سترى النور خلال المدة القصيرة المقبلة وستفتتح رسمياً بحول الله, مؤكداً السعي إلى شراكة متميزة. من جهته رحب المدير التنفيذي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحرص المشرف العام على واحة الملك سلمان للعلوم على تعزيز التعاون بين الجمعية والواحة بما يسهم في تفعيل العمل الاجتماعي بين المؤسستين، لا سيما أن رصيد خبرات الجمعية في مجالات العمل الخيري يجعلها واحدة من أكبر مؤسسات الدولة التي توفر رعاية متخصصة في التصدي لقضية الإعاقة.
23 سبتمبر 2020 - 6 صفر 1442 هـ( 168 زيارة ) .
حصلت جمعية الأطفال ذوي الإعاقة على اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرامج التطوير المهني المستمر لأنشطة التعليم الطبي، التي تنفذها الجمعية، وذلك بعد استكمال نتائج التقييم وشروط ومعايير جهات التطوير المهني بالهيئة. ورفع المدير التنفيذي للجمعية الدكتور أحمد بن عبد العزيز التميمي الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية، بمناسبة حصول الجمعية على هذا الاعتماد، الذي يعد امتداداً لدعم سموه الجمعية . وأكد الدكتور التميمي أن الجمعية تفخر بضم الخبرات التي حرصت على رفع مستوى خدماتها العلاجية والتعليمية والتأهيلية والإدارية، بمنهجية علمية، مما انعكس انعكاساً كبيراً على كفاءة الخدمة المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة بأعلى مستوى من الجودة، وبأحدث الوسائل والأساليب المتطورة. يذكر أن الجمعية نظمت خلال الفترة الماضية عددا من الورش والمؤتمرات التي أسهمت في التطور المهني والشخصي للفئات المستهدفة، من خلال أحدث الوسائل التقنية، بالشراكة مع أفراد ومؤسسات المجتمع، وإيماناً منها بأهمية التطوير المستمر في اكتساب العاملين في المجال الصحي على مجموعة كبيرة من المهارات المهنية والوظيفية والشخصية التي تسهم في تطوير مستواهم المعرفي ومعايير أدائهم المهني لتنفيذ متطلبات مهنتهم بمستوى عالي الجودة. وتقرر اعتماد الجمعية كجهة لتقديم أنشطة وبرامج التطوير المهني المستمر، وبموجب ذلك يحق لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة إقامة الدورات التدريبية والمؤتمرات والورش ذات الصلة بالمهن الصحية، ولذلك يعد حصول الجمعية على اعتماد هيئة التخصصات الصحية كجهة تطوير مهني تميزاً جديداً يضاف إلى سلسلة من الجوائز والشهادات المحلية والعالمية التي حصلت عليها، والتي من أبرزها شهادة آيزو "2018 و2019 (9001 ISO") ,وتعد أحد الإنجازات التي حققتها الجمعية في إطار التطورات المتسارعة التي شهدتها في الفترة الأخيرة بعد إطلاق رحلة التطوير التي شملت عدة محاور فنية، إدارية ومالية في مختلف اقسام ووحدات مراكز الجمعية.
22 يوليو 2020 - 1 ذو الحجة 1441 هـ( 183 زيارة ) .
ي إنجاز هو الأول من نوعه، حصل كل من إبراهيم المعطش، الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية، وخالد الفهيد مدير الاتصال المؤسسي بجمعية الأطفال المعوقين، على الزمالة المهنية البحثية للمسؤولية المجتمعية من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، وبالتعاون مع معهد التخطيط العربي بالكويت، وهي أعلى شهادة في مجال المسؤولية المجتمعية على مستوى المنطقة العربية. ويعد "المعطش والفهيد" أول سعوديين يحصلان على شهادة الزمالة البحثية في مجال المسؤولية الاجتماعية، بجانب عددٍ من الباحثين في عددٍ من الدول العربية، وذلك في حفل تخرج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الدولي للزمالة المهنية البحثية في مجال المسؤولية الاجتماعية، والذي أُقيم في الكويت عن بعد بسبب أزمة كورونا. وتعد تلك الدفعة من الزمالة البحثية هي أول دفعة عربية تم تخريجها في مجال المسؤولية المجتمعية، وتم تأهيلها من خلال دراسة وزيارات ميدانية وبحوث ودراسات ومشروع تخرج، وشارك فيه عدد من الأسماء العربية والإسلامية لتزويد المشاركين بآخر مهارات ومستجدات وأبحاث المسؤولية المجتمعية. وسجل "المعطش والفهيد" أسماءهما كأول سعوديين حصلا على هذا الإنجاز في مجال المسؤولية المجتمعية، خصوصا أنهما أحد أكثر المهتمين والعاملين في هذا المجال، وأسهما في حراك هذا الجانب وتفعيله. ويتواكب هذا الإنجاز مع رؤية 2030، والتي اهتمت في مجال المسؤولية المجتمعية بتأهيل وتدريب وتمكين الشباب السعودي لقيادة هذا الجانب المشرق الذي تفوقت فيه المملكة، وتقدمت فيه بقوة.
21 يوليو 2020 - 30 ذو القعدة 1441 هـ( 257 زيارة ) .
أطلقت جمعية الأطفال ذوي الإعاقة حملة التبرع لمشروع " خير مكة " الذي تتبناه الجمعية والمقام بمخطط النسيم بمكة المكرمة. ويمثل مشروع "خير مكة" نموذجاً لتنوع مصادر الدخل المستدام للميزانية التشغيلية للجمعية، وتتمحور الحملة حول دعم هذا المشروع الخيري الذي يتوقع الانتهاء منه خلال شهر أبريل 2021 م، حيث يتطلب الدعم إرسال رسالة نصية من المتبرعين إلى الرقم 5050 متبوعاً بالرقم ( 5 ) المخصص لدعم هذا البرنامج، الذي سيكون أهم رافد لدعم الخدمات العلاجية المجانية التي تقدمها الجمعية في فروعها الـ 11 المنتشرة في أنحاء المملكة. وأكد المدير التنفيذي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة الدكتور احمد التميمي أن المشروع يحظى بدعم كريم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية كونه يمثل نقلة نوعية في أداء مؤسسات العمل الخيري في المملكة بوجه عام والجمعية بوجه خاص على صعيد تنمية مواردها، وتوفير مصدر دخل دائم وثابت يضمن استمرارية خدماتها المجاني للآلاف من الأطفال ذوي الاعاقة، مشيراً إلى أن ارتفاع ميزانية تشغيل مراكز الجمعية تؤكد حجم التحدي الذي تواجهه الجمعية، خاصة وهي تعتمد على تبرعات أهل الخير كمصدر رئيس لإيراداتها. وأوضح أن الجمعية أقرت تنفيذ المشروع عطفاً على عدة منطلقات منها؛ زيادة الطلب على المباني المكتبية ذات المواصفات التكنولوجية في مكة المكرمة، والنمو العمراني والتجاري المتزايد في العاصمة المقدسة، إلى جانب دراسات الجدوى الاقتصادية الإيجابية للمشروع، مشدداً على أن مقومات المشروع هي الجمع بين التصميم المعماري الراقي والهدف الاقتصادي، وتوفير بيئة عمل مريحة لمستخدمي الوحدات المكتبية، على أن يكون علامة معمارية مميزة في مكة المكرمة ما يسهل عملية التسويق، وتتوفر فيه تقنيات العمارة الذكية، مشيراً إلى أن المشروع يخدم مدينة مكة المكرمة بشكل عام والشركات والمؤسسات وقطاع الاعمال بشكل خاص.
17 يونيو 2020 - 25 شوال 1441 هـ( 203 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة، يوم الأحد الماضي أول اجتماع لمجلس مديري "شركة مواكبة للاستثمار" التي اسستها الجمعية مؤخراً لإدارة الأوقاف والأصول التي تملكها، والإسهام في تنمية موارد الجمعية المالية، وذلك في اجتماع افتراضي عبر منصة الاتصال المرئي، بحضور أعضاء المجلس. وقال الأمير سلطان بن سلمان: إن نجاح الجمعية في تأسيس أول شركة لها كذراع استثماري خيري سيسهم في رفع كفاءة استثمار الأصول والأوقاف التي تملكها الجمعية مما يساعد على استدامة مواردها وتنمية الأثر للتبرعات والدعم الخيري الذي يصل للجمعية بما يسهم في تمكين الجمعية من تقديم أدوارها الخيرية والإنسانية تجاه هذه الفئة الغالية من الأطفال ذوي الإعاقة، والتوسع في الخدمات والبرامج المتخصصة التي تقدمها الجمعية للمستفيدين من خدماتها بجودة عالية وفق أرقى المعايير العالمية. وأوضح أن الشركة التي تأتي الأولى في مجالها تعد منهجاً جديداً في تنمية موارد العمل الخيري وحوكمة ممارساته الاستثمارية، وهو النموذج الذي تقدمه الجمعية امتدادا لرصيد خبراتها في مجال العمل الخيري منذ أكثر من ثلاثين عاما، وذلك في إطار سعيها للحفاظ على مستوى خدماتها بكفاءة كبيرة، والاستمرار في عطائها عبر احدى عشر مركزا منتشرة في مختلف مدن ومناطق المملكة.
23 مارس 2020 - 28 رجب 1441 هـ( 215 زيارة ) .
نوه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بالإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -سلمه الله- للوقاية من فيروس كورونا الجديد COVID-19، وفي كتاب موجه إلى معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومعالي وزير الصحة، قدم سموه مقرات مراكز جمعية الأطفال ذوي الإعاقة الـ11 المنتشرة في ثماني مناطق بالمملكة تحت تصرف الجهات المسؤولة عن التصدي لفيروس كورونا، لاستخدامها كمراكز عزل -في أي وقت- للحالات المشتبه في إصابتها. وذكر سموه الكريم أن مراكز الجمعية رهن تصرف وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى لاستخدامها كمراكز عزل وقائي في حالات الضرورة حيث بُنِيَت على أحدث المواصفات والمعايير العالمية كمنشأة صحية متكاملة بخدماتها المساندة كافة. وأكد الأمير سلطان بن سلمان أنه بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة فإن مقرات مراكز الجمعية على استعداد للمشاركة في جهود الجهات المعنية كافة في الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا. وأوضح سموه في كتاب إلى وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ومعالي وزير الصحة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، جاهزية المراكز ومنسوبيها كافة من الأخصائيين والأخصائيات للمشاركة في الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا الجديد COVID-19. من جانبه، أعرب معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي عن شكره وتقديره لمبادرة سمو الأمير سلطان بن سلمان للتعاون في الجهود التي تبذلها الجهات المعنية كافة للوقاية من هذا المرض. وعلى نفس الصعيد، عبر معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة عن امتنانه وتقديره لما عرضه الأمير سلطان بن سلمان بتقديم مراكز جمعية الأطفال ذوي الإعاقة الأحد عشر لاستخدامها كمراكز عزل -في أي وقت- للحالات المشتبه في إصابتها، وأن ذلك ليس بمستغرب عن سموه الكريم وهو شخصية معروفة بتفاعلها مع القضايا الوطنية والإنسانية.
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 300 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة أن مبادرة البنك الأهلي التجاري «لا لطباعة الإيصال» التي يتم من خلالها توجيه ريع ما يتم توفيره نتيجة عدم طباعة إيصالات معاملات أجهزة الصراف الآلية التابعة للبنك لمدة عام كامل لصالح خدمات الجمعية المتخصصة تُعد أنموذجاً لتكامل الجهود والتعاون بين المؤسسات المالية والاقتصادية الوطنية من ناحية ومؤسسات العمل الخيري من ناحية أخرى، مشيراً إلى أن دور المؤسسات التجارية والمالية والصناعية في مسيرة التنمية الوطنية تجاوز المحور الاقتصادي إلى آفاق أرحب تشمل تنمية المجتمع، وتلبية احتياجاته الاجتماعية جنباً الى جنب مع جهود الدولة. وأعرب الأمير سلطان بن سلطان عن تقديره لرئيس مجلس إدارة البنك سعيد الغامدي وأعضاء المجلس ومنسوبي البنك بتفاعلهم الإيجابي مع رسالة الجمعية خاصة، وبرامج العمل الخيري بوجه عام، مبيناً أن وعي المواطنين والمقيمين وتفهمهم لأهمية وجدوى برامج المسؤولية الاجتماعية والعمل الخيري يمثل ضمانة نجاح لمثل تلك المبادرات وتحقيق أهدافها.
1 مارس 2020 - 6 رجب 1441 هـ( 327 زيارة ) .
نظمت جمعية الأطفال ذوي الإعاقة (مركز جنوب الرياض) اليوم , احتفالًا بيوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار "السلامة اولاً "بهدف تعريف الطفل بمهنة رجل الدفاع المدني، وذلك في مقر الجمعية. وأوضحت مديرة القسم التعليمي ورئيسة لجنة الأنشطة نوف السالم أن الجمعية تحرص على تفعيل المناسبات والأيام الوطنية والعالمية بهدف دمج الاطفال ذوي الإعاقة في المجتمع، ولتنمية الشعور الايجابي نحو ذاته وما يتمتع به من قدرات وإمكانات. وتضمن الحفل أنشطة وأركان لتنمية المهارات لإدراكية والحسية والعاب ومسابقات لأطفال الجمعية، بمشاركة طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وطالبات متوسطة ٨٧ . وفي نهاية النشاط كرمت السالم الجهات المشاركة.
4 فبراير 2020 - 10 جمادى الثاني 1441 هـ( 383 زيارة ) .
رفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة أسمى آيات الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - لما يوليه من رعاية للجمعية منذ تأسيسها على مدى 35 عاماً، مؤكداً أن الجمعية كمؤسسة دولية وإقليمية رائدة في رعاية الأطفال ذوي الإعاقة، باتت نموذجاً لعناية مقامه الكريم بقضية ذوي الاعاقة، فقد كانت ولاتزال اهتمامه الشخصي - حفظه الله - بدورها الإنساني المتفرد وراء تحقيق منجزاتها ومشروعاتها، وامتداد مظلة خدماتها لمختلف مناطق المملكة. وقال سموه خلال زيارة تفقدية اليوم لمركز الجمعية بالرياض: "إن التاريخ يصنع المستقبل وقد يكون قراءة له، وما نراه اليوم في الجمعية ومراكزها المنتشرة في احدى عشرة منطقة ومدينة هو نقلة حضارية كانت مجرد فكرة تبناها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - عندما طرحها الدكتور غازي القصيبي – يرحمه الله – ونخبة من أبناء هذا الوطن، قبل أكثر من ثلاثين عاماً، وساندها وتفاعل معها الكثير من أهل الخير والشراكات من كافة القطاعات طوال سنوات، ولهذا ظلت الجمعية مميزة ومأمونة مؤتمنة على مستقبل أطفالهم. وأكد اعتزازه بما تحققه الجمعية من انجازات على كافة مسارتها سواء التأهيلية أو التعليمية أو العلمية، وقد باتت واحدة من أرقى صور العطاء الإنساني والتنموي والحضاري الذي تتميز به المملكة العربية السعودية، حيث أنها الدولة الرائد في رعاية ذوي الإعاقة بالعديد من الأنظمة والمبادرات الوطنية، التي تثمر سنوياً بضخ المئات من متحدي الإعاقة ليكونوا قوة إنتاجية تنفع أنفسها ووطنها، وقد نجحت الجمعية في استقطاب نخبة من المتخصصين يمثلون أصولاً استراتيجية وقاطرة لإنجاح خطط تطوير الأداء وتوسيع برامج الخدمة، مطالباً أفراد المجتمع دعم الجمعية وخصوصاً الاسر التي تملك أبناء اصحاء كونها تعد زكاة لهذه النعمة من المولى عز وجل. وأضاف سموه: "بلاد الحرمين يجب أن ترتقي في كل شيء، وقضية الإعاقة لها اهتمام بالغ لدى حكومتنا الرشيدة، وقد كان صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم هيئة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمثابة تتويجاً لمبادرات الجمعية ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة في قيادة الجهد المجتمعي للتصدي لقضية الإعاقة وقاية وعلاجاً ولحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على كافة المحاور. مضيفاً "نسعى جاهدين للوصول الى أفضل المستويات المقدمة للأطفال وفقاً لأعلى المعايير في الخدمات المقدمة لهذه الفئة".
3 فبراير 2020 - 9 جمادى الثاني 1441 هـ( 344 زيارة ) .
احتفت جمعية الأطفال ذوي الإعاقة مساء أمس ، بختام الدورة 24 من جائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم بمركز الجمعية بجازان ، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد عضوة مجلس إدارة الجمعية . وتضمن الحفل كلمة الأمانة العامة للجائزة التي ألقتها مها بوحيمد استعرضت خلالها مراحل الجائزة وأشادت بالدعم غير المحدود من قبل سمو رئيس مجلس إدارة الجمعية والأمانة العامة والإدارة التنفيذية لأمانة الجائزة ونشاطاتها ، ثم شاهد الجميع عرضا مرئيا عن الجائزة. وعبرت سمو الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد ، عن تقديرها لأهداف الجائزة التي تسهم في تنشئة الأطفال على تعلم وتدبر آيات الكتاب الحكيم، وبما حققته من نتائج مميزة على صعيد دمج الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع، مشيرة إلى أن استمرار الجائزة في تحقيق هذه النجاحات الكبيرة على مدى 24 عامًا يجسد حرص راعي الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز على تعزيز نجاحاتها وتوسيع دائرة المستفيدين منها، وإيصال رسالتها إلى أكبر قاعدة ممكنة، وتعدد وتنوع برامج ومشروعات خدمة كتاب الله الكريم بالمملكة ووصولها إلى الفئات كافة . وأشادت الأميرة فهدة بنت فهد بتفاعل الأسر مع أهداف المسابقة الدينية والتربوية ، وبجهودها في تأهيل أبنائهم لحفظ القرآن الكريم، والتفاعل المميز مع برامج الجمعية التعليمية ومنها فصول القرآن الكريم بمراكزها التي تقوم بدور كبير في حفظ ما تيسر من آيات الكتاب الكريم لمنسوبي الجمعية من الأطفال ذوي الإعاقة. وجرى خلال الحفل تكريم الفتيات الفائزات بحضور العديد من عضوات الجمعية وأمهات الأطفال المشاركين في فعاليات الجائزة.
28 يناير 2020 - 3 جمادى الثاني 1441 هـ( 323 زيارة ) .
بدعوة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، رئيس الهيئة السعودية للفضاء مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، استقبل مركز الجمعية في الرياض اليوم أول قائدة طيران معوقة في العالم الأمريكية "جيسكا كوكس" التي تقود الطائرة بكفاءة واحترافية عالية بقدميها وبدون ذراعين، ويستضيفها "ملتقى الطيران العام" الخامس الذي احتضنته مدينة الرياض مؤخرًا . وتجولت قائدة الطيران وزوجها الطيار الذي يرافقها في رحلتها كضيف مشارك في الملتقى، على وحدات وأقسام مركز الجمعية المتخصصة حيث استمعت إلى شرح من المدير التنفيذي للجمعية الدكتور أحمد التميمي حول خدمات القسمين التعليمي والطبي والتجهيزات الحديثة التي توفرها الجمعية لمنسوبيها من الأطفال وذلك للحد من الآثار السلبية للإعاقة. موضحاً لقائدة الطيران والوفد المرافق لها أن الخدمات التي تقدمها الجمعية هي امتداد للرعاية الشاملة التي يحظى بها مختلف فئات المعوقين في المملكة. وأشادت الأمريكية "جيسكا كوكس" بمستوى الخدمات التي شاهدتها في الجمعية، التي تعكس العناية الفائقة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية للأطفال ذوي الإعاقة، صحيًا وتعليميًا وتأهيليًا، مؤكدة أن زيارة اليوم كانت فرصة للاطلاع على الأعمال الرائعة التي تقدمها الجمعية لهؤلاء الأطفال، ومعرفة عدم قلق الأهالي على أبنائهم داخل الجمعية في ظل ما توفره لهم من علاج وتعليم بأحدث الأجهزة والمستلزمات التأهيلية مجانًا. واستطردت قائلة: "هذا اليوم كان بالنسبة لي يومًا مميزًا برؤية قصص نجاح الأطفال في الجمعية حيث التقيت بعدد من الموظفات في الأقسام من ذوي الإعاقة، اللاتي كنّ أطفالا قبل سنوات داخل الجمعية واستفدن من خدماتها وتم توظيفهن بعد استكمال مراحلهن التعليمية" , مشيرة إلى أن ذلك شيء رائع ومثير للإعجاب والتقدير حيث إنه يحقق هدف الجمعية. وفي ختام الزيارة أهدت الجمعية لقائدة الطيران الأمريكية "جيسكا كوكس" هدية تذكارية، تعبيرًا عن حرصها على زيارة الأطفال والتعرف على خدمات الجمعية. يذكر أن "جيسيكا" البالغة من العمر 36 عامًا؛ ولدت بدون ذراعين ورغم ذلك تمارس حياتها بشكل طبيعي؛ مستخدِمة قدميها ببراعة، إلى درجة تفوقها في فن قيادة الطائرة، وكذلك في رياضة السباحة، وحصلت على الحزام الأسود في رياضة "التايكوندو"؛ وهي فنون الدفاع عن النفس.