هذا المحتوى يخص جمعية جمعية نفع الخيرية ( جدة )

29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 74 زيارة ) .
أطلقت 3 جمعيات خيرية ووقف بالعاصمة المقدسة مبادرة "وطن منيع"؛ لدعم احتياج الأسر المتأثرة بأزمة كورونا. وتأتي مبادرة جمعيات ساعد للبحث والإنقاذ، وسقيا الماء، ونفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة ووقف الفالحين، إثر اقتراح عدد من رجال الأعمال بجدة وعدد من الفرق التطوعية من شركات القطاع الخاص، والتي أبدت التعاون الخيري المشترك مع الجمعيات الثلاث لتكون المظلة الرسمية للمبادرة التي تعد واجباً وطنياً وإنسانياً ورسالةً لبث قيم الإخاء والتكافل الاجتماعي التي تميز أبناء هذا الوطن الكريم، والمستمدة من المبادئ الإسلامية والقيم الإنسانية والرؤية الوطنية لحكومتنا الرشيدة، حفظها الله، والتي وصل عطاؤها المحتاجين داخل المملكة وخارجها . وأوضح رئيس المبادرة فواز باشراحيل، أن هذه المبادرة التي تحظى بمتابعة فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة؛ تعد أحد أوجه المسؤولية الاجتماعية التي تحقق مضامين الرؤية 2030 لتوحيد جهود القطاع الحكومي والخاص والخير؛ وقوفاً مع الوطن في مثل هذه الجائحة للتخفيف من معاناة الأسر المتأثرة من وباء كورونا . وأضاف "باشراحيل" أن مبادرة وطن منيع تحقق مبدأ العمل التشاركي، وتقديم المعونات الغذائية والصحية، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي للمستفيدين من خلال تأطير الجهود الخيرية والإنسانية والعمل المشترك، وتقديم خدمة متميزة في مجالات المبادرة التي تحقق خدمات "سلة الجود" التي تقدم للأسر المتعففة عن طريق الجمعيات المشاركة بالمبادرة، وتحتوي على ماء ومواد غذائية ومجموعة الوقاية الصحية، وتكفي السلة الأسرة التي يصل أفرادها إلى سبعة أفراد، وخدمة "الدعم النفسي" التي يقدمها عدد من المختصين المتطوعين في المجال النفسي والاجتماعي على الرقم 0557007999. وفي ذات السياق فتحت المبادرة أبوابها للراغبين من المجتمع في المشاركة الوطنية بالتبرع إلى الجمعيات المنفذة من خلال حساباتها البنكية المعتمدة للمبادرة؛ وهي: 1/ جمعية سقيا (البنك الأهلي) ‏SA4610000012600000448300 2/ جمعية نفع (مصرف الراجحي) ‏SA8180000502608010155177 3/ جمعية ساعد (بنك الإنماء) ‏SA1105000068202644993000
6 مارس 2020 - 11 رجب 1441 هـ( 134 زيارة ) .
سلمت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة (18) وحدة سكنية لعدد (18) عائلة من مستفيديها ، بحضور مدير إدارة تنمية المجتمع بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أحمد بن يحيى الصفحي ، ومدير الإسكان التنموي بمنطقة مكة المكرمة المهندس حمد عبدالعزيز الخرجي ، وسفير العمل الاجتماعي بالجمعية حسن بصفر. وسلم الصفحي مفاتيح الوحدات السكنية لمستحقيها وذلك ضمن اتفاقية الجمعية مع وزارة الإسكان ، ممثلة في برنامج الإسكان التنموي والذي يعد أحد مبادرات وزارة الإسكان لمستحقي الدعم الأشد حاجة من مستفيدي الجمعيات الخيرية المرخصة والمعتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، مثمنًا دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظها الله ـ لكل ما يحقق راحة ورفاهية المواطن ولمستفيدي الجمعيات الخيرية بشكل خاص عبر برنامج الإسكان التنموي لتأمين السكن للأسر الأشد حاجة في المجتمع ، ونوه بدعم وتمكين الإسكان التنموي للجمعيات الخيرية من خلال توفير الوحدات السكنية المطلوبة ، بحيث تقوم الجمعيات من جانبها بتسليم وإدارة وتشغيل المساكن للأسر المستحقة. من جهته أكد المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري، أن الجمعية تسير بخطوات متوازنة ونوعية حيال برامجها للمستفيدين ، منوهاً بهذا البرنامج السكني كونه يحقق الإشباع الأهم للأسر المحتاجة في ظل الأهتمام من قبل حكومتنا الرشيدة لمستفيدي العمل الخيري ، مشيراً إلى أن هذه المرحلة تعتبر المرحلة الثانية حيث سبقتها المرحلة الأولى وفيها تم تسليم (17) وحدة سكنية لمستحقيها ليصبح مجموع ما تم تسليمه من مساكن للمستحقين (35) وحدة سكنية.
1 مارس 2020 - 6 رجب 1441 هـ( 97 زيارة ) .
منحت جمعية نفع الخيرية حسن بن سلطان بصفر لقب سفير العمل الاجتماعي للجمعية وذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن أحمد دعيوه، وعضو مجلس الإدارة حامد بن مساعد السريحي والمدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العمري. وأكد “العُمري” حرص الجمعية والتزامها المجتمعي والمساهمة في تعزيز العمل الاجتماعي والتطوعي تماشياً مع مستهدفات برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030. مضيفاً أن اختيار “بصفر” لهذه المهمة جاء ترجمة لحرص الجمعية على تعزيز وتعميق رسالتها وإبراز رؤيتها عبر تفعيل دور السفراء المهم والحيوي في تكريس مفاهيم العمل الخيري وكفالة الأيتام لدى المجتمع، وأكد أن اختيار بصفر لهذه المهمة سيشكل نقلة نوعية للجمعية. من جانبه قدم سفير العمل الاجتماعي بالجمعية حسن بن سلطان بصفر شكره وتقديره لمجلس إدارة جمعية نفع الخيرية للثقة على اختياره سفيراً للعمل الاجتماعي بالجمعية ، مشيراً الى أن ذلك يجعل مسؤوليته مضاعفة لتقديم كل ما من شأنه تعزيز رسالة الجمعية والنهوض بدورها الاجتماعي والخيري والتطوعي. يذكر أن “بصفر” هو عضو المجلس البلدي بجدة ، وأحد الأخصائيين الاجتماعيين المصنفين من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، ويحمل الماجستير في تخصص الخدمة الاجتماعية ، كما يحمل سيرة حافلة بالعطاء المجتمعي في مجالات خدمة المجتمع ومراكز الأحياء والقطاع الصحي بمحافظة جدة . وهو حاصل على العديد من الدورات التدريبية في مجالات الريادة الاجتماعية والقطاعات غير الربحية والتدخل المهني والتأهيل الاجتماعي والعلاقات العامة.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 127 زيارة ) .
أعلنت جمعية نفع الخيرية عن تدشين وقف "الولد الصالح" الذي يعود ريعه على الأيتام ومستفيديها من أبناء الأسر المحتاجة وأبناء السجناء، و"متجر نفع الإلكتروني" والذي يتيح خدمة العمل الخيري إلكترونياً بكل يسر وسهولة. جاء ذلك خلال الحفل السنوي الختامي لأنشطة وبرامج الجمعية للعام 2019 برعاية عبدالله بن أحمد آل طاوي مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، وحضور أحمد بن يحيى صفحي مدير ادارة تنمية المجتمع بفرع الوزارة بالمنطقة والذي دشن وقف "الولد الصالح" و"متجر نفع الإلكتروني"، وأشار إلى التطور المتميز في خدمات التأهيل والتدريب التي تقدمها الجمعية وتنشدها الوزارة لتحويل الأسر من محتاجة إلى منتجة من خلال مشروعاتها الخيرية لدعم ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسر المحتاجة. وأعرب محمد بن دعيوه رئيس مجلس إدارة نفع الخيرية عن سعادته بالنمو المتوازن للجمعية مضيفاً أن الدعم والرعاية ساهم في مواصلة مسيرة الجمعية وتحقيق أهدافها الخيرية التي أسست من أجلها. من جهته، قال المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري: بلغ عدد من تحت كفالة الجمعية حتى الآن أكثر من (1900) يتيم ويتيمة، و(40) سيدة من الأرامل، لافتا إلى تجهيز (81) منزلاً من منازل المحتاجين بالأجهزة والأثاث وغيرها من الخدمات والمشروعات.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 155 زيارة ) .
أعلنت جمعية نفع الخيرية عن البدء في تأسيس وقف “الولد الصالح” أحد أوقاف الجمعية التي يعود ريعها على الأيتام ومستفيديها من أبناء الأسر المحتاجة وأبناء السجناء ، معلنة كذلك عن تدشين “متجر نفع الإلكتروني” والذي يتيح خدمة العمل الخيري إلكترونياً بكل يسر وسهولة. جاء ذلك خلال الحفل السنوي الختامي لأنشطة وبرامج الجمعية للعام 2019 برعاية عبدالله بن أحمد آل طاوي مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة ، وحضور أحمد بن يحيى صفحي مدير ادارة تنمية المجتمع بفرع الوزارة بالمنطقة والذي دشن تأسيس وقف “الولد الصالح” و”متجر نفع الإلكتروني” مشيداً بجهود الجمعية تجاه تأهيل أبناء الوطن وبناته من مستفيديها ، والعمل على تنويع خدماتها المقدمة ، مشيراً إلى التطور المتميز في خدمات التأهيل والتدريب التي تقدمها الجمعية وتنشدها الوزارة لتحويل الأسر من محتاجة إلى منتجة من خلال مشاريعها الخيرية لدعم ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسر المحتاجة بهدف الاعتماد على الذات ، منوهاً باتجاه الجمعية نحو ترجمة رؤية الوزارة التي تساهم في تنويع الأداء وجودة الخدمات المقدمة ، وبما يواكب الرؤية المستقبلية لحكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله 2030.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 131 زيارة ) .
أنهت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة تسليم (17) شقة سكنية لمستفيدي الجمعية. ويأتي ذلك ضمن اتفاقية نفع مع وزارة الإسكان ممثلة في برنامج الإسكان التنموي والذي يعد إحدى مبادرات الوزارة لمستحقي الدعم السكني الأشد حاجة من مستفيدي الجمعيات الخيرية المرخصة والمعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. أكد ذلك المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري، مثمناً دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين لكل ما يحقق راحة ورفاهية المواطن من خلال ما تقدمه وزارة الإسكان للمواطنين بشكل عام، ولمستفيدي الجمعيات الخيرية بشكل خاص عبر برنامج الإسكان التنموي لتأمين السكن للأسر الأشد حاجة في المجتمع. ونوه بدعم وتمكين الإسكان التنموي للجمعية من خلال توفير الوحدات السكنية المطلوبة بحيث تقوم الجمعية من جانبها بتسليم وإدارة وتشغيل السكن للأسر المستحقة. وأضاف العُمري أن الجمعية تحرص ضمن خططها الاستراتيجية ومواكبتها للرؤية 2030 على تنويع خدماتها سعياً للتميز والريادة في جميع مجالات العمل الخيري ودعم مستفيديها بكل الوسائل للوصول إلى مجتمع متراحم ومتكاتف. موضحاً أنه تم توقيع اتفاقية مع وزارة الإسكان ممثلة ببرنامج الإسكان التنموي بهدف تكامل العمل مع الجمعية، حيث تضمنت الاتفاقية تخصيص مبنى يضم 17 شقة سكنية تم توزيعها على 17 أسرة مستحقة من مستفيدي الجمعية على أن يتم استقطاع مبلغ (200) ريال شهرياً من الأسر التي لا يوجد لديها دخل غير الضمان الاجتماعي، فيما يتم استقطاع مبلغ (800) ريال شهرياً من الأسر التي لديها دخل آخر بالإضافة إلى الضمان الاجتماعي.
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 410 زيارة ) .
دشنت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة مشروع " دثار الوقفي " بمحافظة جدة ،الذي يختص بجمع المواد العينية من ملابس وأجهزة وأثاث بهدف حفظ النعمة، والتخلــص مــن عــبء إلقــاء الملابــس المســتعملة فــي الشــوارع أو فــي حاويــات النظافة وتجميعهــا والاســتفادة منهــا لصالح المحتاجين المستحقين من مستفيدي الجمعية. وأكد المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري, أهمية المشروع في رفع مشاركة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي، والحد من استغلال المواد المستهلكة من قبل العمالة غير النظامية، والاستفادة من عائدها المالي لتنفيذ برامج وأنشطة الجمعية، وكذلك الاستفادة من المواد العينية الصالحة لتوزيعها على الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية، بالإضافة إلى الحد من ظهور الحاويات التي تشوه المناظر الجمالية للمحافظة المنتشرة الغير مصرحة والمشاركة في وقف مستدام تعود أرباحه لتنفيذ وتشغيل المشروع. ولفت العُمري إلى أن الجمعية ستطلق قريبا تطبيق "أجيك" الالكتروني لخدمة المشروع الذي يدعم طلب الخدمة لإيصال الملابس للجمعية، بحيث يختار المتبرع خلال وقت العمل الرسمي مكان وصولها لأقرب مكتب في الحي، أو إلى المستودع المركزي، كما تم التعاقد مع ناقل لهذه الخدمة بمبلغ رمزي تعتبرها الجمعية تبرعاً لها ومساندة لأعمال الجمعية.
30 سبتمبر 2019 - 1 صفر 1441 هـ( 143 زيارة ) .
أحتفلت جمعيتا نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة وجمعية مراكز الأحياء بجدة، مساء الامس الجمعة ٢٧ سبتمبر ٢٠١٩، بإطلاق فعاليات “فرحة وطن” برعاية مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي وحضور مدير مراكز التنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة “أحمد الصفحي”، وذلك في الياسمين مول. وحضر أكثر من خمسة آلاف من المواطنين والمقيمين وسط العديد من الفقرات التي اشتملت على أوبريت جبال طويق، ومسرحية وطن الهمم، ومعرض تراثنا الجميل، ومسابقة مواهب وطنية. وأقيمت الفعاليات بحضور الدكتور سليمان موصلي رئيس اللجنة التنفيذية لجمعية مراكز الأحياء بجدة صالح بن ناصر العُمري المدير التنفيذي لجمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، فيما شارك في تنظيم فعاليات الاحتفاء عدد من الفرق التطوعية ومنها سفراء التطوع، وفريق لحظات التطوع، وفريق جمعية نفع التطوعي. ورفعت الجمعيتان في بيانٍ إعلامي مشترك أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – وإلى الأسرة المالكة الكريمة وإلى الشعب السعودي الوفي، وذلك بمناسبة اليوم الوطني التاسع والثمانين للمملكة العربية السعودية. وقال البيان إنه في هذا اليوم الذي حباه الله هذا الوطن في يوم مولده بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه وليواصل أبناؤه وأحفاده البررة من بعده تحقيق الإنجازات المتواصلة سياسياً واقتصادياً وتنموياً وأمنياً في مملكتنا الحبيبة لتجسد مسيرة البناء والرخاء لهذه الدولة المباركة. وأكد البيان أن ذكرى اليوم الوطني السعودي تقودنا إلى شكر الله عز وجل على أن من علينا بحكومة رشيدة، سخرت نفسها لخدمة وطنها وشعبها، لتتوالى إنجازاتها الاقتصادية وحراكها الإنساني حتى صارت نموذجاً عالمياً من نماذج التكافل والتسامح، ومملكة إنسانية تتلمس حاجة البشر وتقدم نموذجاً من مقومات العمل الخيري والإغاثي. وأشار البيان إلى أن توحيد الجهود مع جمعية مراكز الأحياء يعطي الفعاليات زخماً وطنياً لضيوف الاحتفاء ويؤكد أهمية المشاركة لتحقيق أهداف الجميع من إقامة فعاليات هذه الذكرى. ونوه البيان بأن هذه الذكرى الغالية تحمل في طياتها معاني جليلة يدركها كل مواطن سعودي في ظل هذه القيادة الرشيدة التي تواصل إرساء الأمن والأمان وبناء الوطن والمواطن وتحمل ثقافة البذل والعطاء والاهتمام بالمحتاجين والفقراء والأيتام والعمل على تسخير الجهود لتنميتهم، والعمل على خدمة الشعب والقرب منهم، لتواصل عقود العطاء والحب والاهتمام من قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الذي يؤكد دائماً أن بناء المواطن يشكل بحد ذاته تنمية فارتقى به لنكون نحن المواطنين أهم أولوياته حفظه الله ورعاه، فكان الاهتمام بالفقير والمحتاج وكان لمسة عطاء على رأس اليتيم، وما زالت هذه الحكومة الرشيدة بقيادتها الحكيمة هي الأقرب إحساساً بمواطنيها المحتاجين وتنميتهم والاهتمام بهم منذ عهد المؤسس – طيب الله ثراه – وحتى عصرنا الحاضر في خدمة القطاع الخيري والأهلي.
16 سبتمبر 2019 - 17 محرم 1441 هـ( 292 زيارة ) .
أعلنت جمعية نفع الخيرية عن صرف مبلغ مليونين وخمسمائة وستة وأربعون ألف ريال لبرنامجي كفالة الأيتام ورعاية الأسر ، منها مليون وستمائة وسبعة آلاف وأربعمائة ريال تمثل مبالغ كفالة 2011 يتيما ويتيمة ضمن برنامج كفالة الأيتام . ووضحت الجمعية انه تم صرف مبلغ أربعمائة وسبعة عشر ألفاً , تضمنت كسوة العيد والزي المدرسي والحقيبة المدرسية الخاصة بكل يتيم ويتيمة للعام الدراسي الحالي ، فيما بلغ عدد أسر الايتام ٨٣٤ أسرة ، متوسط عدد أفرادها ٤١٧٠ شخصا ، وفيما يخص برنامج رعاية الأسر فقد تم التركيز على استفادة 500 أسرة من ذوي الحاجة الماسة حيث تم صرف مبلغ خمسمائة واثنان وعشرين ألف ريال لرعاية تلك الأسر صحيا وماليا وتعليما , وغذائيا . وأوضح المدير التنفيذي للجمعية صالح العمري أن كفالة اليتيم بالجمعية تشمل جانبين ، أولهما "الرعاية الشاملة" وهي المساهمة بمائة ريال أو أكثر شهرياً لتأمين احتياجات اليتيم صحياً ، أو تعليمياً من حيث الحقيبة المدرسية , الزي المدرسي , جائزة التفوق الدراسي ، والمصروف المدرسي ، أو دفع الرسوم الدراسية لليتيم في حال تعليمه الخاص ، بالإضافة إلى الدورات التدريبية , والمناشط الترفيهية ، وكسوة العيد ، وكذلك الالتزامات المالية من ايجار السكن , فواتير الكهرباء , تأمين الأدوات والأجهزة المنزلية , اما الجانب الثاني فيشمل "الرعاية الخاصة" لتوفير جميع صور الرعاية ليتيم بعينه من خلال دفع مبلغ 300 ريال شهرياً أو 3600 ريال للسنة الواحدة لحساب صندوق اليتيم , و للكافل أن يكفل يتيم واحد أو أكثر , مشيراً إلى أن اليتيم في الرعاية الخاصة يحق له الاستفادة من خدمات الرعاية الشاملة . وأكد العُمري أنه بإمكان كافل اليتيم واليتيمة التواصل مع إدارة الرعاية قسم الأيتام للاستفسار والاطمئنان على اليتيم وتلبية احتياجاته الأخرى مع إمكانية تنسيق موعد في مقر الجمعية ، فيما يمكن "كافل اليتيم" من سداد برنامج الكفالة الخاصة من خلال متابعة رابط الصندوق على موقع الجمعية الإلكتروني http://nafa.leadvy.com/~nafa/ أو التواصل مع صندوق اليتيم على الجوال رقم (0553756454) .
21 اغسطس 2019 - 20 ذو الحجة 1440 هـ( 305 زيارة ) .
أنهت جمعية نفع الخيرية بجدة توزيع 1128 أضحية استفادت منها أكثر من 6 آلاف مستفيد ومستفيدة من المسجلين في كشوف الجمعية،وذلك ضمن مشروع «أضحيتي نفعي» الذي نفذته الجمعية بالتنسيق مع جمعية مراكز الاحياء ممثلة بمركز حي المنتزهات النموذجي . وأوضح المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري أن مشروع "أضحيتي نفعي" تم تنفيذه من خلال مبادرة المواطنين والمقيمين بتوكيل الجمعية نيابة عنهم في القيام بشعيرة الأضحية وتسهيل توزيع لحومها على مستحقيها وتوفير كافة التجهيزات بالتعاون مع فريق سفراء التطوع، منوهاً بتبرعات أهل الخير التي ساهمت في تخطي العدد المستهدف من الأضاحي ما يعكس الثقة الكبيرة التي تحظى بها الجمعية في قلوب المتبرعين والموكلين. ولفت إلى أنه تم التعاقد مع موردي المواشي على شراء رؤوس الأضاحي مبكراً ، مبيناً أنه قام على المشروع لجنة مكونة من 80 موظفاً ومتطوعاً ومشرفاً نفذوا 1920 ساعة عمل بواقع 8 ساعات عمل خلال 13 يوماً في المشروع الذي تضمن فحص الأضاحي للتأكد من سلامتها لشعيرة الأضحية وأنها حسب المواصفات الشرعية، ومن ثم الشراء وعملية تقطيع اللحوم وتجهيزها داخل أكياس ونقلها عبر سيارات مبردة وصحية إلى موقع التوزيع المحدد حيث تولت لجنة التوزيع عمليات تسليمها إلى مستحقيها. من جهة أخرى تواصل الجمعية هذا الأسبوع خطتها لتنفيذ مجموعة من الأنشطة الخيرية المدرسية لأبنائها ممن هم على قوائم مستفيديها من الأيتام استعداداً للعام الدراسي 1440 / 1441 حيث فتحت الباب للراغبين في تأمين الزي المدرسي ومستلزمات الحقيبة المدرسية لعدد ألفي يتيم ويتيمة في مرحلتي رياض الأطفال والإبتدائية فيما يستطيع المتبرع المشاركة والتبرع من خلال المتجر الإلكتروني على موقع الجمعية http://nafa.org.sa/ .
6 اغسطس 2019 - 5 ذو الحجة 1440 هـ( 345 زيارة ) .
تواصل جمعية نفع الخيرية مشاركتها في حج هذا العام برامجها “سقيا الولد الصالح” و”وجبة الحاج” مستهدفة أكثر من مليون حاج من ضيوف الرحمن. وثمّن الأستاذ صالح بن ناصر العُمري مدير جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة جهود حكومتنا الرشيدة حفظها الله ، وبذلها الغالي والنفيس لخدمة حجاج بيت الله الحرام، والعمل على مدار الساعة وتكاتف الجهود الحكومية والخيرية والخاصة لنيل شرف خدمة ضيوف الرحمن القادمين من كل بقاع العالم. وأشار إلى أن برنامج سقيا الولد الصالح أحد البرامج المشتركة لجمعية نفع مع لجنة السقاية والرفادة ، والتي تواصلها الجمعية منذ العام الماضي بهدف تعزيز رؤيتهما حيال ترجمة جهود حكومتنا الرشيدة حفظها الله نحو الحرمين الشريفين، و تقديم رسالتهما في خدمة ضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام انطلاقاً من دور اللجنة في تحقيق مفهوم السقاية والرفادة بشكل حضاري يعكس رسالة الدين الحنيف ودور البلد الأمين في خدمة ضيوف الرحمن على مدار الساعة . منوهاً بدور اللجنة في تقديم سبل التعاون والدعم لمشروع سقيا وقف “الولد الصالح” أحد المبادرات الوقفية لجمعية نفع والتي تهدف من خلاله إلى دعم أنشطتها المختلفة وتحقيق أحد جوانب بر الأبناء بأمهاتهم وآبائهم. وكشف “العُمري” أن برنامج سقيا وقف الولد الصالح خصّص ربع مليون عبوة مياة مبردة ، فيما سيتم توزيع قرابة 750 ألف وجبة للحجاج وتتركز نقاط التنفيذ في استقبال الحجاج القادمين جواً عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي ، مشاريع الافطار في المسجد الحرام ، مساجد منطقة مكة المكرمة، ومنافذ وفرز سيارات المعتمرين، وكذلك المصليات المتنقلة وطلاب تحفيظ القرآن الكريم بمساجد المنطقة وكذلك العاملين في النظافة ، والمشاركة في توزيع وجبة الحاج والمعتمر. ووجه “العُمري” شكره لداعمي الجمعية ، التي حققت مساهماتهم المزيد من التوسع في البرامج النوعية المقدمة للمستفيدين بشكل خاص ، والتكامل مع جهود حكومتنا الرشيدة حفظها الله من خلال خدمة ضيوف الرحمن وتقديم أفضل الخدمات ، والإسهام في رسم الصورة المشرفة لأبناء الوطن في نفوس قاصدي بيت الله الحرام.
28 يوليو 2019 - 25 ذو القعدة 1440 هـ( 221 زيارة ) .
أكد الأستاذ صالح بن ناصر العُمري، المدير التنفيذي لجمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، أن الجمعية أكملت استعدادها لتنفيذ مشروع الأضاحي لهذا العام بتوفير (1000) أضحية، تزن الأضحية منها 25 كيلو جراما، بقيمة (500) ريال للأضحية الواحدة، موضحًا أن الجمعية تتلقى "توكيل" من يؤدون هذه الشعيرة بذبح الأضحية وتوزيعها على مستفيدي الجمعية من المعوزين والأيتام والأسر المحتاجة من خلال المتجر الإلكتروني على موقع الجمعية الإلكتروني ‪http://nafa.org.sa/، أو التحويل لحسابات الجمعية الرسمية وإشعار الجمعية بذلك من خلال خدمة الواتساب على الرقم (0536036088)، أو عن طريق مقرها الرئيسي بحي الروابي بجدة أو من خلال 14 مكتبًا تعريفيًا للجمعية في أحياء المنطقة. وأضاف "العُمري" أنه سيتم ذبح الأضاحي جميعها في يوم عيد الأضحى المبارك عقب صلاة العيد مباشرة ومن ثم إرسال رسائل إلكترونية على جوالات الموكلين، مشيرًا إلى أن الجمعية شكلت فريقًا على مدار الساعة للمتابعة والتواجد مع الجهة الموردة للمواشي لتسيير خطوات العمل، الذي يبدأ بتوصيل الأضاحي إلى المسلخ ومن ثم ذبحها ووضعها في الأكياس المصممة لهذا المشروع، ومن ثم توزيعها من خلال نموذج آمن بواسطة برادات حفظ اللحوم يومي 11 و12 من ذي الحجة على الأسر المستفيدة بالتنسيق مع مركز جمعية الأحياء بحي المنتزهات بجدة، والتي تم اعتمادها نقطة توزيع الأضاحي للمستفيدين الذين يصل عددهم إلى أكثر من 15 ألف شخص يمثلون الأسر المستفيدة من الجمعية.
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 258 زيارة ) .
وقَّع المدير التنفيذي لجمعية نفع الخيرية صالح بن ناصر العُمري، في مقر الجمعية، اتفاقية عمل مع رئيس مجلس إدارة جمعية اكتفاء الأهلية النسائية فريدة بنت محمد فارسي، في خطوة تهدف إلى التعاون المشترك في التعامل مع قضايا المجتمع، وتأكيد أهمية التكامل والتنسيق بين الجهات ذات الاهتمامات المشتركة وفقاً لتوجهات فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 في تحقيق العمل التكاملي بين جمعياتها، وبذل المزيد من الشراكات التي توحد جهود العمل الخيري والأهلي، وتضمن التنمية المستدامة بين القطاعات غير الربحية. ورحب العُمري بمضمون المذكرة التي تستمر لمدة عام ميلادي كامل، ويتم تنفيذ العمل فيها على أسس مهنية والمشاركة بفعالية في العمل والتخطيط للأنشطة والبرامج المستقبلية للاستفادة من الخدمات المتبادلة، وتُساهم بشكل عام في تحقيق دور الجمعيات الأهلية في تقديم الخدمة المميزة وتبادل الخبرات، وتحقيق إستراتيجية مشتركة في عدد من المشاريع التي تُساهم في الاستقرار الأسري والتضامن الاجتماعي، وتأهيل المستفيدين في إطار المسؤولية الاجتماعية لهذه الجمعيات. وكشف العُمري أن الجمعيتين اتفقتا على التعاون وفق دور جمعية نفع في توثيق حالة الأسر المحتاجة والبحث الميداني عن مدى احتياجات المنطقة، والوقوف على حال المستفيدين بمدينة جدة وتلبية حاجاتهم بصورة صحيحة، ووضع البرامج والخطط السليمة لتمكينهم وإشراكهم في التنمية المجتمعية من خلال مبادرات نوعية متخصصة، على أن يتم الاستفادة من خبرة جمعية اكتفاء في المسح الميداني وجمع وتوثيق المعلومات عن الأسر ودراسة أحوالهم وفق قاعدة بيانات إحصائية، بما يُساهم في التخطيط للبرامج والمشاريع التنموية التي تُساهم في تحويل الأسر المحتاجة إلى منتجة. وذكر العُمري أن جمعية اكتفاء ستعمل على تصميم استمارة لتوثيق وتشخيص حالات أسر جمعية نفع بمدينة جدة، وعليها يتم تحديد المشكلات المادية، والمعنوية، والتعليمية، والاجتماعية، والنفسية، والصحية للأسر، وتقديم الخدمات اللازمة لهم وبناء البرامج التأهيلية المناسبة.
5 يوليو 2019 - 2 ذو القعدة 1440 هـ( 226 زيارة ) .
وقعت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة مذكرة عمل مشترك مع جمعية مراكز الأحياء لتعزز من تحقيق الدور المنوط بالجمعيتين حيال توسيع إطار المشاركة المجتمعية في خدمة الوطن بما يحقق التنمية , من خلال البرامج والمبادرات والأنشطة المتعددة, في تقديم الخدمات الاجتماعية. ونوه المدير التنفيذي لجمعية نفع الخيرية صالح بن ناصر العُمري بدور جمعية مراكز الأحياء ممثلة بمجلسها الفرعي بجدة في غرس وتعزيز قيم المجتمع والشعور بالمسؤولية ، وتنمية مهارات الإنسان للوصول لمواصفات القوي الأمين. وتبني أفضل الممارسات في المجال الاجتماعي والبيئي والصحي، وكذلك تطوير قدرات الجمعية لمواكبة العمل الاجتماعي العصري. وأشار العُمري إلى أن جمعية نفع حرصت على عقد هذه الشراكة الإستراتيجية بهدف تنمية الخدمات الاجتماعية والأعمال الخيرية وتطوير الأنشطة الثقافية والصحية، إضافة إلى تحقيق السعادة وبناء الإنسان، وتطوير الجانب الاقتصادي للأسرة، ورفع مستواها التعليمي والثقافي، وسد احتياجات الأسر الفقيرة وتحسين مستواها، إضافة إلى تحقيق التكافل والتواصل بين أفراد ومؤسسات المجتمع، وتعميق دور الجمعية في التنمية الأسرية والاجتماعية، وأخيراً استقطاب الطاقات والكفاءات البشرية التطوعية الفاعلة لتطوير برامج الجمعية.
27 يونيو 2019 - 24 شوال 1440 هـ( 205 زيارة ) .
تدشن جمعية نفع الخيرية «نادي نفع الصيفي للفتيات 3»، وذلك في الـ27 من شوال الحالي، ويستهدف لمدة شهر 175 فتاة من مختلف الأعمار، وتتلقى الفتيات فيه العديد من البرامج المتنوعة الصباحية والمسائية في مجالات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، كما يشهد النادي فعاليات أخرى في الهوايات المهنية والمسابقات والدورات، وتقام فعاليات النادي بمقر القسم النسائي بجمعية نفع الخيرية بجوار هيئة الصديق بحي الروابي في جدة. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية صالح العُمري أن هذا البرنامج من البرامج الرائدة بالجمعية، والذي يستهدف فئة الفتيات من مستفيدات القسم النسائي بالجمعية، وأكد أن النادي هو أحد جهود الجمعية التي تترجم توجهات فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نحو تعزيز الانتماء للوطن وتعميق الشعور بالوطنية، وبناء جيل واع ومثقف من خلال برامج مصاحبة على يد نخبة من الإخصائيات والمدربات، وهذا ما يجعلنا نتطلع إلى بناء إستراتيجية مستقبلية لهذا النادي، نحو توعية هذا الجيل بأهمية تحقيق أهداف “رؤية المملكة 2030”، من خلال غرس المسئولية الاجتماعية وتعزيزها في نفوس النشء عبر البرامج الاجتماعية، التي تشجع على العمل التطوعي، وتعزيز الأمن الفكري وترسيخ المواطنة من خلال برامج القدوة الحسنة. من جهتها، أكدت مشرفة القسم النسائي بالجمعية أريج طرموم، اهتمام الجمعية بمثل هذا النادي الذي يستهدف 175 فتاة من مختلف المراحل، حيث تم استحداث العديد من الدورات المبتكرة التي تلامس زيادة وعي الفتيات بأهمية العمل الخيري وحب العمل والمشاركة وطرق التعامل مع الغير. وأشارت إلى أن طموحات فريق العمل كبيرة نحو مساهمتهن في التجديد المستمر والتنوع الإثرائي والترفيهي، لتقديم الجديد من الأنشطة التي تناسب ذائقة المشاركات، وتلبي متطلباتهن الفكرية والعقلية والمهنية.
1 مايو 2019 - 26 شعبان 1440 هـ( 191 زيارة ) .
بدأت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة أول برامجها الرمضانية بتوزيع سلّة الجود لحوالي 4000 أسرة مستفيدة، إضافة إلى استعداداتها لتقديم حزمة برامج وفعاليات خلال الشهر الكريم. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة في الجمعية سعيد بن إبراهيم الزهراني أن لدى نفع حزمة من البرامج والفعاليات التي تسعى لتحقيقها في شهر رمضان من أهمها إفطار الصائم وسلّة الجود الرمضانية للأسر المستفيدة وكذلك استقبال وتوزيع زكاة الفطر وعدد من البرامج التطوعية التوعوية في المجال الصحي والاجتماعي، إضافة إلى احتفالية الإفطار الجماعي الذي يجتمع فيه كبار الداعمين وكفلاء الأيتام مع عدد من الأيتام بحضور جميع منسوبي الجمعية. وأكمل: «كما نقوم في هذه الأيام بتسليم سلة الجود الرمضانية لمساعدة الأسر المسجلة لدينا على أداء صيامها في شهر الخير ونشاركهم حمل هم هذا العناء»، لافتًا إلى أن عدد الأسر المستفيدة من خدماتهم يبلغ حوالى 4000 أسرة.
3 يناير 2019 - 27 ربيع الثاني 1440 هـ( 312 زيارة ) .
اختتمت جمعية نفع الخيرية، بمحافظة جدة أمس، الورشة التدريبية لإدارة المشاريع الاحترافية ، التي نظمتها الجمعية على مدى ثلاثة أيام، واستهدفت خدمة العمل الخيري لزيادة موارده المالية من خلال عمل احترافي بمنهجية مركزة، بهدف تحقيق تحولها من الرعوية إلى التنموية، وتحويل الفئات المستفيدة من مرحلة الاحتياج إلى الإنتاج، وذلك بفندق البلاد في جدة. وناقشت الورشة التي قدّمها المدرب الدكتور سالم آل خازم القحطاني، المشاريع بالطرق السليمة التي تضمن نجاح المشروع الخيري من خلال الخطوات والإجراءات التي تتمثل في إدارة تكامل المشروع ونطاقه، وإدارة وقته وتكاليفه، بالإضافة إلى جودته وإدارة موارده البشرية ، ومناقشة اتصالاته المكونة له والمجازفات ، وأخيراً إدارة توريدات المشروع. ونوه نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المتحدث الرسمي سعيد الزهراني، بالدعم اللوجستي للورشة من أمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة، وكذلك دعم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نحو إنجاحها التي أكدت حقيقة كون الجمعيات الخيرية تعمل في بيئة تنافسية، الأمر الذي يساهم في اكتشاف الطرق الحديثة لتحقيق الاستدامة في تنمية الموارد المالية بالجمعيات الخيرية، مُقدّماً شكره لإدارة البرامج والأنشطة والأدارة التنفيذية بالجمعية والفريق التطوعي المشارك في تنفيذ هذه الورشة. يُذكر أن الورشة حظيت بمشاركة ممثلي ومسؤولي أكثر من 20 جمعية وجهة تنموية تمثلت في جمعيات نفع الخيرية، وإطعام في جدة وبحرة وجمعيات البر في الأبواء وثول والشرائع ورابغ وبلجرشي، والمكاتب التعاونية في مستورة والمظيلف والطائف وشرق جدة، وكذلك الجمعيات الخيرية بالحبيل، وببني يزيد وجمعية رتل برابغ، وجمعية كرم الخيرية، بالإضافة إلى مشاركة جمعيات التحفيظ بالقرى، وجمعية أطباء من المدينة المنورة، وتحفيظ القران بجازان، ولجنة التنمية بحداء، وجمعية التنمية الأسرية بالباحة، وتنمية القرى الخيرية بجدة.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 321 زيارة ) .
تستعد جمعية نفع الخيرية ، لتنفيذ حملة "نفع ترعاكم" والتي تعتبر أكبر حملة صحية تطوعية تنفذها الجمعية بمشاركة 89 مستشفى ومستوصف و40 فريقاً تطوعياً ، وتستهدف سكان الأربطة ودور الأيتام ودور العجزة في منطقة مكة المكرمة ، الاسبوع القادم. وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ، سعيد الزهراني ، أن هذه الحملة تعد من أهم البرامج التي تقدمها الجمعية لنشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة لسكان الأربطة ودور العجزة ودور الأيتام، وتمكينهم من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم مبكراً من خلال الكشف المبكر ورصد الحالات المرضية التي تحتاج الى العلاج وتوجيهها الى القطاعات الصحية المشاركة في الحملة لعلاجها "مجاناً". ونوّه بسعي الجمعية من خلال حملتها إلى التخفيض من الاعباء المالية للمصابين بمرض السكري والضغط والدرن والإنفلونزا عبر صرف اجهزة قياس السكري والادوية التي يحتاجونها مجاناً، كما تستهدف الحملة الكشف عن الامراض الشائعة كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وداء السكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة. وفي سياق متصل، وقع المدير التنفيذي لجمعية نفع الأهلية سعيد الكراني عدداً من اتفاقيات العمل المشترك مع المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء"، ومجمع عيادات بلغصون، وفريق سفراء التطوع، بهدف مشاركة "نفع" في تقديم الرعاية الصحية والتوعوية والتثقيفية لدور الأيتام وسكان الأربطة والعجزة ، حيث تتيح هذه الإتفاقيات الشراكة الفاعلة لخدمة الحملة التي يتم تنفيذها لمدة عام كامل، وتؤكد أهمية التعاون الأهلي والخيري بين هذه الجهات وتنويع أدائها لتحقيق جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بما يواكب الرؤى والتطلعات المستقبلية لحكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله ، وإستراتيجية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، ممثلة بفرعها بمنطقة مكة المكرمة وتشجيعها لما يقدم من جهود في مجال العمل التنموي والأهلي ، فيما تعتبر هذه الإتفاقيات من نماذج التراحم والتكاتف والتنسيق التي تميز بها مجتمعنا السعودي.
15 يونيو 2018 - 1 شوال 1439 هـ( 482 زيارة ) .
وقعت جمعية "نفع" الخيرية بجدة أمس, مذكرة عمل مشترك مع لجنة السقاية والرفادة، بهدف تعزيز رؤية الجهتين في تحقيق الدور المنوط بهما حيال خدمة ضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام انطلاقاً من دور اللجنة في تحقيق مفهوم السقاية والرفادة بشكل حضاري يعكس رسالة الدين الحنيف ودور البلد الأمين في خدمة بيت الله الحرام وبما يوازي شرف المكان والزمان، وتقديم أفضل الخدمات بأسلوب حضاري وعصري. واستهدفت المذكرة التي وقعها الرئيس التنفيذي للجنة السقاية والرفادة فهد بن منير القثامي، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية نفع الخيرية سعيد بن إبراهيم الزهراني، تقديم سبل التعاون والدعم لمشروع سقيا وقف "الولد الصالح" أحد المبادرات الوقفية لجمعية "نفع" التي تهدف من خلاله إلى دعم أنشطتها المختلفة وتحقيق أحد جوانب بر الأبناء بأمهاتهم وآبائهم. ومنحت لجنة السقاية والرفادة من خلال هذه المذكرة, الترخيص لمشروع سقيا وقف الولد الصالح بالجمعية، وتسهيل إجراءات توزيع السقيا في منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وجميع منافذ الحج والعمرة، كما شملت المذكرة نقاط التوزيع على الجنود المرابطين بالحد الجنوبي، وكذلك مشروعات الإفطار في المسجد الحرام، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومساجد منطقة مكة المكرمة، ومنافذ وفرز سيارات المعتمرين، والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج، ومنازل الأسر الفقيرة والمطلقات والأرامل المسجلين بالجمعية، والمصليات المتنقلة وطلاب تحفيظ القرآن الكريم بمساجد المنطقة، ودور الأيتام والمسنين والمقابر، وكذلك عُمّال النظافة، بالإضافة إلى منافذ التوزيع التي توجه بها اللجنة مستقبلاً. واتفق الطرفان, على أن يستمر التعاون بينهما في تقديم برنامج إفطار الصائمين في المسجد الحرام ومنافذ المعتمرين وفق تعليمات اللجنة، والتصريح لعربات مشروع الكسب الطيب لتصنيع الوجبات السريعة في المشاعر المقدسة ومنافذ الحج والعمرة، وكذلك مشروع وجبة الحاج والمعتمر.
8 يونيو 2018 - 24 رمضان 1439 هـ( 528 زيارة ) .
أشادت صاحبة السمو الأميرة مضاوي بنت فهد بجهود جمعية نفع الخيرية تجاه تأهيل الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية ، والعمل على تنويع خدماتها المقدمة ، مشيرة إلى التطور المتميز في خدمات التأهيل والتدريب التي تقدمها الجمعية لتحويل الأسر من محتاجة إلى منتجة ، وأن العمل الخيري بشكل عام يحتاج إلى المزيد من اتفاقيات ومذكرات العمل المشترك التي تسهم في تنويع الأداء وجودة الخدمات المقدمة ، وبما يواكب الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 .