هذا المحتوى يخص جمعية مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية”

16 أبريل 2020 - 23 شعبان 1441 هـ( 65 زيارة ) .
تتابع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عن كثب المستجدات والأوضاع الطارئة التي نتجت من تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، وبخاصة تلك المتعلقة بإغلاق المؤسسات التعليمية بعد إعلان الحجر الصحي في العديد من البلدان. وفي هذا الإطار تعمل الإيسيسكو بالتعاون مع مؤسسة مسك الخيرية على دعم جهود المجتمع الدولي والمبادرات الوطنية للدول الأعضاء لمواجهة هذه الأزمة، من خلال تكثيف إجراءاتهما بتنفيذ آليات تدخُّل فعَّالة، والتعامل مع حالات الطوارئ الحالية. وستقدم الإيسيسكو ومسك الخيرية دعمًا ماليًّا وفنيًّا عاجلاً إلى 23 بلدًا، تتوزع على المناطق الجغرافية للدول الأعضاء في الإيسيسكو. وقد استفادت 5 دول من هذا البرنامج حتى الآن، هي (فلسطين، والسنغال، وبوركينا فاسو، والنيجر)، وذلك من خلال اقتناء الأجهزة الرقمية والسمعية البصرية الضرورية، وتوزيعها على الجهات ذات الصلة من أجل دعم جهود المؤسسات التربوية في مواجهة هذه الأزمة، وزيادة قدراتها، وتطوير أدائها، والتعامل مع التحديات التي تواجهها في ظل جائحة كورونا، وضمان استمرارية العملية التعليمية، من خلال إنتاج محتويات تعليمية سمعية وبصرية، وتسجيل الدروس، وبثها عبر الإنترنت، وإتاحة المحتوى التعليمي الرقمي، وتوزيعه على مختلف المتعلمين؛ الأمر الذي من شأنه الارتقاء بآليات التعليم عن بُعد، وتعزيز دورها التربوي، بالتنسيق مع اللجان الوطنية في الدول الأعضاء المعنية. وتعد مؤسسة مسك الخيرية من أبرز المنظمات غير الربحية بالمملكة العربية السعودية، وتقدِّم الدعم إلى مناطق مختلفة من العالم في التعليم والمجالات الأدبية والثقافية، والعلوم الاجتماعية والتكنولوجية، وقطاع الأعمال. وتعقد شراكات مع المنظمات الدولية التي تعمل في هذه المجالات، ومن بينها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)؛ إذ يتم من خلالها إطلاق برامج مشتركة في مجالات التعليم، والثقافة، والإعلام، ودعم الشباب.
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 98 زيارة ) .
عقدت أكاديمية مسك بمؤسسة الأمير محمد بن سلمان «مسك الخيرية» بالتعاون مع تقنية المعلومات في أرامكو السعودية ومؤسسة النقد العربي السعودي، مساء الأحد الماضي منصة النقاش التفاعلية الشهرية «1Hour » في نسختها الثانية، التي احتضنتها جامعة الأمير سلطان تحت عنوان «البلوك تشين وخصوصية البيانات». وتهدف منصة النقاش للاطلاع على آراء الخبراء وتجاربهم حول مستقبل الأعمال في ظل التقنية الحديثة ومجالاتها المتعددة، وأثرها على المجتمع والاقتصاد؛ لنقل المعرفة ورفع الوعي في مجال أمن المعلومات، وتزويد الشباب من المهتمين بخصوصية المعلومات وعالم الأعمال، بأحدث التقنيات والمعارف التي يحتاجونها لتطوير مستقبل أعمالهم. واستضافت الحلقة النقاشية التي حضرها جمع من المهتمين، كلاً من رئيس مجموعة دعم التطبيقات الجغرافية في تقنية المعلومات بأرامكو السعودية عادل العتيبي، الذي أسهم في تطوير تطبيقات تقنية المعلومات، بالإضافة إلى جهوده الدؤوبة في قيادة مسارات البلاك تشين في برنامج التحول الرقمي بالشركة، ومدير إدارة الرقابة على مخاطر تكنولوجيا المعلومات في القطاع المالي بمؤسسة النقد العربي السعودي «SAMA» مروان الحمدان، الذي يرأس ممارسات الرقابة على تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني في القطاع المالي السعودي؛ بما في ذلك البنوك وشركات التأمين والتمويل. وتناول اللقاء تقنية البلوك تشين في المجالات الصناعية والتحالفات المبنية عليها، وإدارة الأعمال التجارية وتطويرها، ودور المنصة في دعم الاتفاقات وتدقيق الوثائق وخفض التكاليف في عالم الأعمال، وتحقيق الترابط بين الشركاء المبني على الشفافية والوضوح. إلى جانب خصوصية المعلومات وطرح التحديات التي يواجهها مشغلو الأعمال وعملاقة التجارة، والحلول التقنية الحديثة، ومرئيات حول سوق الأعمال التجارية وتجارب الشركات الكبرى في تنظيم تعاقداتها الإلكترونية.
20 فبراير 2020 - 26 جمادى الثاني 1441 هـ( 191 زيارة ) .
تنظم مؤسسة محمد بن سلمان «مسك الخيرية» بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» مجموعة تواصل شباب دول العشرين «Y20 « التي انطلقت أعمالها شهر فبراير الجاري في العاصمة الرياض، تمهيدًا لطرح التوصيات للنظر فيها واعتمادها للبيان الختامي، الذي سيتم رفعه لقادة دول مجموعة العشرين خلال اجتماعهم المقبل نهاية شهر نوفمبر القادم، حيث من المنتظر أن تتناول القمة الشبابية مناقشة السياسات وتطويرها لصالح الشباب في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر 3 محاور رئيسة تشمل: المواطنة العالمية، وحل المشكلات بصورة فعالة وسط الاختلافات الثقافية، وتمكين الشباب وإعداد القادة المتّسمين بالمرونة والحيوية في ظل عالم متغير،إضافة إلى الاستعداد لمواكبة تحديات المستقبل والتغلب عليها. يذكر أن مجموعة شباب العشرين (Y20) مجموعة مستقلة تمثل شباب العالم، وهي إحدى مجموعات التواصل الثمان الرسمية التي يقودها منظمات المجتمع المدني في البلد المضيف، تحت مظلة مجموعة العشرين وتشمل: مجموعة الأعمال (B20)، ومجموعة المجتمع المدني (C20)، ومجموعة العمال (L20)، ومجموعة الفكر (T20)، ومجموعة المرأة (W20)، ومجموعة العلوم (S20)، ومجموعة المجتمع الحضري (U20)، ومجموعة الشباب (Y20).
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 155 زيارة ) .
بدأ برنامج «مسك القدية» للتدريب التعاوني في دورته الثانية استقبال 16 متدرباً هذا الأسبوع في مكاتب شركة القدية للاستثمار، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية «مسك الخيرية»، ويستمر 28 أسبوعًا، تنتهي بمنح المتخرجين وظيفة بدوام كامل في القدية. وقال الرئيس التنفيذي لشركة القدية للاستثمار مايكل رينينجر: «تلتزم شركة القدية للاستثمار بتدريب قادة الغد في المملكة، عبر تقديم المنح الدراسية والتدريب الذي سيفتح لهم مسارات مهنية جديدة»، مضيفاً أن تدريب المواهب الشابة جزء أساسي من الخطة العامة لتوظيف 25,000 شخص بحلول عام 2030، وستتم الاستفادة من الاستماع للأفكار الجديدة التي يجلبها الشباب». وأوضح أن كل متدرب - خلال الأشهر السبعة المقبلة - سيرافق مديراً تنفيذياً من القدية لمساعدته في المهام اليومية، وليتعلم أثناء ذلك مهارات جديدة تمكنه من الحصول على خبرة عملية قيمة، مشيراً إلى وجود برامج ودورات تدريب محترفة، إضافة إلى زيارة لشركات رائدة في الصناعة في الرياض. وسيتنافس المتدربون في تطوير مشاريع مختلفة للفوز برحلة نهاية الأسبوع للخارج للمتدرب مع أسرته، لاختبار مدى إبداعهم ومهاراتهم العملية، كما سيخوض كل متدرب تحدياً فردياً يقدم فيه حلولاً للتحديات التي ستواجه وتقديم أفكاره للجنة حكام من مسك والقدية. بدورها علقت المتدربة حصة القاسم على هذه الفرصة، قائلة «أنا متحمسة جداً لحصولي على فرصة العمل في أحد أكبر المشاريع في السعودية التي تمثل رؤية المملكة 2030»، من جهته قال المتدرب خالد الضويان: إن القدية تساعد الشباب السعودي لينجز دوره في بناء الوطن ويكون جزءاً من الرؤية الطموحة، ولدينا فرصة للمشاركة في تطوير قطاع الترفيه هنا في بلدنا». يذكر أن برنامج «مسك القدية» هو إحدى المبادرات الرامية إلى تطوير وتوظيف الشباب لدعم مشروع القدية، وتم تطويره من قبل «مسك الخيرية» وشركة القدية للاستثمار لإيجاد قوى عاملة سعودية في المستقبل تساعد على سد الفجوة الحالية بين التعليم والتوظيف، في قطاع جديد وتوفر له العمالة الماهرة.
15 نوفمبر 2019 - 18 ربيع الأول 1441 هـ( 212 زيارة ) .
وقّعت وزارة الاقتصاد والتخطيط ومركز مبادرات مسك التابع لمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" مذكرة تفاهم على هامش فعاليات منتدى مسك العالمي، حيث تهدف المذكرة إلى تثقيف وتأهيل وتمكين الشباب، وتنسيق الجهود من أجل استثمار قدرات وطاقات الشباب في تنمية المجتمع، حيث تم توقيع على مذكرة التفاهم بحضور معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ محمد بن مزيد التويجري ومعالي رئيس مجلس إدارة مركز مبادرات مسك الأستاذ بدر بن محمد العساكر. وتتمحور مذكرة التفاهم حول توفير فرص تدريب تعاوني وفرص عمل للخريجين في المؤسسات المحلية والدولية من أجل تطوير القوى العاملة في القطاع الاقتصادي في المملكة، والمساهمة بتطوير الكفاءات الوطنية في مجالات الاقتصاد والسياسات والإجراءات والتخطيط الاستراتيجي، والتعاون في البرامج والأنشطة وتفعيل دور الشباب في خطط تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتعاون في برنامج الزمالة وبرامج إعداد القيادات المتخصصين في مجالات الاقتصاد والتخطيط. كما نصّت مذكرة التفاهم على أن يتعاون الطرفان في ملف مجلس الشباب السعودي الإماراتي، من خلال التعاون في مجال تمثيل المملكة في المحافل الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالشباب السعودي الإماراتي، وتفعيل مبادرات المجلس. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191114/161663#sthash.6m07D0VO.dpuf
21 اكتوبر 2019 - 22 صفر 1441 هـ( 311 زيارة ) .
تستضيف العاصمة المصرية القاهرة السبت المقبل، منتدى مسك للإعلام ، الذي ينظمه مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" ليوم واحد تحت موضوع "التحولات الذكية في صناعة الإعلام"، وسط مشاركة نخبة من المتحدثين والمختصين من 12 دولة حول العالم، حيث من المنتظر أن يشهد المنتدى 8 جلسات و10 ورش عمل وعدد من العروض التقديمية للجهات الرائدة في مجال الإعلام. ويهدف المنتدى إلى رفع مستوى الوعي لدى الشباب بالتطورات والحلول الإعلامية في خدمة الأفراد والمجتمعات، واستكشاف فرص العمل المتاحة أمام الشباب في كل مجالات الإعلام، وتسريع نقل المهارات والتقنيات المتقدمة في مجالات الإعلام إلى الشباب العربي، والإسهام في تمكين المنطقة من تحقيق الريادة في صناعة المحتوى الإعلامي، وتحقيق التواصل المثمر بين الشباب المهتمين ورواد الإعلام المشاركين. وقالت مديرة مشروع منتدى مسك للإعلام عهود العرفج : إن منتدى مسك للإعلام يسعى لمنح الفرصة للشباب العربي للالتقاء برواد الإعلام العربي والتفاعل معهم والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في التعامل مع وسائل الإعلام، مشيرة إلى أنه عبر ما يقدمه من جلسات وورش عمل يواكب التطورات والحلول الإعلامية في صناعة التأثير لتوظيفها في نماء وازدهار المجتمعات العربية، إضافة إلى رفع مستوى الوعي بالفرص والتحولات الذكية لتمكين الشباب العربي المهتم بالإعلام من صناعة محتوى احترافي واكسابهم الأساليب والتقنيات المتقدمة لتحقيق ذلك. وذكرت العرفج أن المنتدى سيسلط الضوء على أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتعرف عن قرب على أدوات أكثر ذكاء وتقدما وسرعة في مجال الإعلام سواء عبر الجلسات الحوارية أو وورش العمل، وهو ما يعكس حرص مركز المبادرات في مؤسسة "مسك الخيرية" على ضرورة تسريع نقل المهارات والتقنيات المتقدمة للشباب في مختلف المجالات لا سيما المجال الإعلامي، حيث يوفر المنتدى ورش عمل متقدمة في صناعة المحتوى الإعلامي من شأنها المساهمة في تمكين الشباب من الأساليب المثلى لاستثمار الفرص المتزايدة في صناعة الإعلام. وعبر 8 جلسات حوارية يشارك بها 29 متحدث من 12 دولة، سيستعرض المنتدى عدداً من الموضوعات تبحث دور الذكاء الاصطناعي في تطوير صناعة الإعلام، وتأثير ذلك في تشكيل القرارات المتماسة مع المتطلبات المجتمعية، ومدى مواكبة الإعلام الذكي ومواجهته للأحداث والمتغيرات، وقدرة الحكومات على صناعة منصات حكومية مؤثرة، وما تقدمه تجاه صناعة الجيل الإعلامي الريادي. ويتضمن برنامج المنتدى تقديم عروض خاصة لتجارب من الجانب الرقمي، منها عرض تقديمي يستعرض كيف تمكن شاب عشريني من التربع على القمة الانتشار والمشاهدات المليونية على اليوتيوب من خلال صناعة محتوى في العلوم بطرق مبتكرة ذكية، كما سيتم إقامة عرض آخر بعنوان "كيف تجعل هويتك الشخصية مواكبة للمستقبل؟ " , وذلك بالإضافة إلى مجموعة العروض التي ستقدم في الساحة الاجتماعية وتشمل 10 ورش عمل لمجموعة من الشباب. ويؤكد منتدى مسك للإعلام استمراراه في مواجهة تزييف المحتوى الإعلامي والتوعية بأهمية التعامل مع وسائل الإعلام بما يضمن عدم الانجراف وراء الإشاعات والأفكار الهدامة، فيما يسعى للمساهمة في ترسيخ القيم والأخلاقيات والمسؤولية تجاه صناعة المحتوى ومراعاة المتلقين باختلاف أعمارهم وأجناسهم وخلفياتهم التعليمية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191020/159820#sthash.Ksm2GeX5.dpuf
12 اكتوبر 2019 - 13 صفر 1441 هـ( 536 زيارة ) .
التحقت 20 شركة ناشئة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمشروع "مسرعة مسك 500"، الذي ينظمه مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" ممثلاً في مبادرة مسك الابتكار، حيث جرى إطلاق أعمال المسرعة 11 محرم 1441هـ الموافق 10 سبتمبر 2019م في مدينة الرياض، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر، وذلك للإسهام في تأهيل قيادات المشاريع الناشئة بما يضمن تنمية مشاريعهم ومساعدتها على التحول إلى شركات ناجحة. ويأتي بدء أعمال المسرعة بعد أن اجتاز أصحاب المشاريع الناشئة عملية التسجيل والقبول التي أجريت مطلع شهر يوليو الماضي وتقدم لها المئات من رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حين تشكل هذه الدفعة الثانية بعد أن التحق بالمسرعة في الدفعة الأولى 19 مشروعاً ناشئاً واختتمت أعمالها في شهر مايو الماضي. وتحتوي المسرعة على برنامج تشرف عليه كبرى الشركات العالمية في دعم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، يتمثل في عقد دورات تدريبية وورش عمل، وتأهيلًا متقدمًا في عدة مجالات مثل الاتصالات والمبيعات، ومقابلة العملاء، وتحليل البيانات، والتوظيف، والتمويل والمنتجات، وبناء الأنظمة، وغيرها، فيما سيحصل جميع من التحق بالمسرعة على مبلغ 187 ألف ريال (50 ألف دولار). ويعمل البرنامج خلال فترة الثلاثة أشهر على دعم الأفكار الخلاقة بما يزيد من توفير الفرص الوظيفية، والمضي قدماً في الدخول بالشركات الناشئة إلى قطاع الأعمال العالمي، حيث يُعد البرنامج فرصة لاكتشاف كفاءات شابة واعدة يمكنها قيادة شركات قادرة على تعزيز اقتصاد المستقبل. كما تعمل مبادرة مسك الابتكار على رفع مستوى التأهيل الاحترافي والمهاري لدى الشباب، وتمكينهم من امتلاك مهارات المستقبل والحصول على أعلى المعايير العالمية للتدريب في مجال التقنية والابتكار وريادة الأعمال، عبر الاستفادة من أفضل التجارب وتوسيع نطاق تواصلهم محلياً ودولياً، بما يساعدهم على بدء مشاريع استثمارية وريادية تسهم في تنمية مجتمعهم وأوطانهم والعالم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191011/159271#sthash.B7zU45p9.dpuf
10 اكتوبر 2019 - 11 صفر 1441 هـ( 201 زيارة ) .
افتحت أكاديمية مسك التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، منصة رقمية لـ3500 شاب وشابة من خريجي برامجها، لزيارة معرض التوظيف الافتراضي، الذي سيجمع الراغبين في البحث عن فرص وظيفية بأكثر من 50 شركة مشاركة تعرض أكثر من 400 وظيفة. وأكدت الأكاديمية أن المنصة المفتوحة على مدار أمس واليوم، تهدف إلى جمع خريجيها بأصحاب الأعمال من جميع أنحاء المملكة وتمكين التواصل معهم إلكترونياً. ومن المنتظر أن يتمكن شركاء التوظيف من مقابلة الخريجين والتواصل معهم ومقابلتهم، فيما سيكون الخريجون قادرين على زيارة أجنحة شركاء التوظيف الافتراضيين والتقدم للوظائف التي يرغبونها، في حين سيوفر المعرض أدوات تواصل إلكترونية مثل الدردشة النصية والصوتية والمرئية بين الخريجين وأصحاب العمل لطرح الأسئلة والإجابة عنها. وتعد هذه هي النسخة الثانية للمعرض الافتراضي الذي أطلقته أكاديمية مسك بهدف ربط خريجيها بالشركة المناسبة والوظيفة المناسبة، وتوفير الراحة والمنصة العملية للقاءات والحصول على مقابلات مع العديد من الشركات لربطها بالمرشح المناسب، إذ تضمن المعرض الأول 40 شركة وأكثر من 1700 متقدم، فيما تجاوز عدد الوظائف حاجز الـ250 وظيفة. وتعكس هذه المنصة الافتراضية حرص أكاديمية مسك على متابعة مخرجاتها وتنمية علاقاتها مع شركائها بما يسهم إيجاباً في الاستفادة من الطاقات الشابة وتوظيف قدراتها التوظيف الأفضل، إلى جانب تقديم عمل تعليمي متكامل يبدأ بالتدريب وينتهي بتمكين الخريجين من تحقيق النجاح في سوق العمل ومنافسة قرنائهم على الصعيد الدولي. يذكر أن أكاديمية مسك تعمل على إشراك المتدربين في دورات مكثفة في التخصصات التقنية، مما يضمن دخولهم سوق العمل، باعتبار أن أحد أهم أهدافها تمكين الشباب السعودي - من الجنسين - وتأهيلهم بما يكفل تسريع المسار الوظيفي، إضافة إلى التدريب على المهارات الوظيفية. وتتمتع أكاديمية مسك بشراكات عالمية في القطاع التقني، فيما تركز على تخريج شباب ذوي معارف ومهارات عالية، ليتمكنوا من تقديم المساهمة الثمينة لمنظماتهم، وهذا يعود إلى المساهمة في تطوير نماذج قيادية في المملكة.
5 اكتوبر 2019 - 6 صفر 1441 هـ( 201 زيارة ) .
أعلن مركز المبادرات بمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية» ممثلاً بمبادرة الزمالة والتدريب, فتح باب الانضمام مجدداً إلى برنامج "الإعداد للمرحلة الجامعية"، الذي يُعنى بتلبية طموحات الطلاب والطالبات في الالتحاق بواحدة من أفضل الجامعات العالمية، من خلال برنامج تأهيلي مكثف يرافق الطالب خلال تعليمه في المرحلة الثانوية، حيث تستمر فترة التسجيل للانضمام للبرنامج حتى 11 ربيع الأول 1441هـ الموافق 10 نوفمبر 2019م، عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة. ويقوم البرنامج على أساس تعزيز فرص قبول طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في نخبة من جامعات العالم تشمل جامعات "كولومبيا" و"ستانفورد" في الولايات المتحدة، و"أكسفورد" و"كامبريدج" في بريطانيا، بحيث يتم إلحاق الطلاب والطالبات في سلسلة من برامج التأهيل المكثف، لبناء الشخصية الجامعية لطالب المرحلة الثانوية، وتمكينه من العبور الآمن نحو التعليم الجامعي وبدء حياة أكاديمية مثمرة في الجامعة التي يطمح إلى الالتحاق بها. وتستهدف المرحلة الأولى من برنامج "الإعداد للمرحلة الجامعية" طلاب الصف الأول ثانوي بإلحاق الطالب في صيف السنة الأولى في برنامج تدريبي يحاكي التجربة الأكاديمية المستقبلية داخل واحدة من الجامعات المرموقة عالمياً، ويمتد إلى سبعة أسابيع يعيش الطالب خلالها تفاصيل الحياة الجامعية، وينخرط في العديد من الأنشطة الأكاديمية داخل أروقة الجامعة. وفي صيف السنة الثانية يلتحق الطالب بسلسلة من الدورات التدريبية، وتهدف إلى الرقي بالمهارات الأكاديمية للطالب ومساعدته في تخطي العقبات التي قد تواجهه حين التقديم على واحدة من الجامعات المستهدفة. وخلال هذه المرحلة، يعمل كادر من المرشدين الأكاديميين على تهيئة الطلاب لخوض سلسلة من اختبارات القبول الجامعي، مثل (TOEFL, IELTS, SAT, AP, A Levels)، وتدريبهم على كتابة مقال الالتحاق بالجامعة، ومساعدتهم في تحديد الجامعة المناسبة لاهتماماتهم. وفي المرحلة الأخيرة يخصص برنامج "الإعداد للمرحلة الجامعية" مرشداً خاصاً لكل طالب، يساعده في تقديم طلب الالتحاق بالجامعة المستهدفة، واختيار الرغبات من مختلف التخصصات، وذلك بالتزامن مع تخرج الطالب من المرحلة الثانوية. ويشترط البرنامج الذي تنظمه "زمالة مسك" مجموعة من المتطلبات التي يلزم توفرها لدى الطالب الراغب في الالتحاق بالبرنامج، تتضمن الانتظام في الصف الأول ثانوي خلال العام الدراسي الجاري (1441-1442هـ)، ونجاحه من المرحلة المتوسطة بمعدل لا يقل عن 90 %، والتمكن من استخدام اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة. ويستمر استقبال الراغبين بالتسجيل في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني حتى التاسع من نوفمبر المقبل، مع تقديم خطابات التوصية، بالإضافة لتقديم نتيجة اختبار التوفل (TOEFL iBT) ، ويعقَب اختيار المرشحين واجتياز المقابلات إعلان النتائج النهائية في شهر يناير 2020. ويأتي برنامج "الإعداد للمرحلة الجامعية" ضمن برامج مبادرة «مسك للزمالة والتدريب»، التي أطلقها مركز "مبادرات مسك" لتهيئة الطلاب والطالبات للمستقبل، وتمكينهم من الانخراط في برنامج التنمية الشاملة للمملكة العربية السعودية، عبر إكسابهم أحدث المعارف والمهارات على ضوء أهداف رؤية السعودية 2030. وتتمتع مبادرة «مسك للزمالة والتدريب" بأكثر من 70 شراكة مع جامعات ومعاهد ومنظمات دولية ومحلية، لتقديم برامج تأهيلية في شتى المجالات، استفاد منها حتى الآن ما يزيد عن تسعة آلاف شاب وشابة في المملكة حتى نهاية عام 2018. وتندرج "مسك للزمالة والتدريب" في عقد مركز "مبادرات مسك"، الذي يضم أيضا: منتدى مسك العالمي، مسك الابتكار، مسك القيم، التواصل المجتمعي. وتصب هذه المبادرات جميعاً في سبيل رعاية الطاقات والمواهب السعودية، وتمكين الشباب من خوض غمار الإبداع والابتكار، من أجل مستقبل أفضل للمملكة - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191004/158823#sthash.kWqUzzva.dpuf
27 سبتمبر 2019 - 28 محرم 1441 هـ( 205 زيارة ) .
دعا منتدى شبابي عقدته مبادرة منتدى مسك العالمي في نيويورك يوم الإثنين الماضي، بمشاركة 255 شابا وشابة من 70 دولة حول العالم، إلى ضرورة التأثير على قطاعات الأعمال بإجراء موازنة بين الأرباح والمقاصد الخيرية والأخذ بحلول من شأنها التركيز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى العالمي. وخلال المنتدى الشبابي الذي ينظمه منتدى مسك العالمي في مركز المبادرات بمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، تحدث 47 رائداً من قادة الأعمال الناشئة وصانعي التغيير من مختلف أنحاء العالم، عن أهمية إحداث تغييرات حقيقية في مجالات ريادة الأعمال والتنمية المستدامة، ودور الرياضات في قيادة تغييرات واسعة، إلى جانب تحمل المسؤولية الشخصية عن التغيير إلى الكيفية التي يمكن بها تحفيز الشركات المسؤولة اجتماعيًا بهدف إيجاد تأثير حقيقي على أرض الواقع. وقال خبير الاستدامة بول بولمان الرئيس التنفيذي السابق لشركة يونيلفر المؤسس المشارك ورئيس «إيماجين» أن هناك عددا متزايد من رواد الأعمال الشباب الذين قدموا خبراتهم وإلهامهم للجمهور، واكتسبوا الثناء من القادة، مشيراً إلى أن الجيل الجديد سيغير العالم إذا تم منحهم الفرصة، وأنه بدلاً من إعطائهم مقعداً على الطاولة فقط ينبغي إعطاؤهم الطاولة. فيما قدم أسطورة كرة القدم تييري هنري كلمة حول كيفية توسيع نطاق الوصول إلى التعليم، مستعرضاً خبرته التدريبية الخاصة. من جانبها وجهت الشابة السعودية رزان فرحان العقيل كلمة للشباب في العالم أجمع، تدعوهم فيها إلى تحمل المسؤولية نحو التغيير للأفضل بما يضمن تحقيق أهداف تنموية، قائلة: «يجب أن يكون كل فرد في جميع أنحاء العالم مسؤولاً عن نمط حياته، ولا يمكننا رؤية التغيير إذا لم نكن جزءًا منه». إلى ذلك قدم فريق كرة القدم السعودي للسيدات عرضاً حول كيفية تأثير الرياضة تأثيرا كبيرا، مؤكداً أن للأندية الرياضية منذ القدم مساهمة في جمع الفرق والعائلات لتحسين الصحة وإشراك المجتمعات بشكل كامل مع أهداف التنمية المستدامة.
26 سبتمبر 2019 - 27 محرم 1441 هـ( 251 زيارة ) .
بمشاركة 735 شاباً، نظم مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية"، بالتزامن مع اليوم الوطني للمملكة الـ89، أمس الإثنين ، ماراثون مسك للدراجات الهوائية شمال مدينة الرياض على مسافة طولها 20 كيلو مترا. ويسعى مركز مبادرات مسك من تنظيم ماراثون الدراجات الهوائية إلى المساهمة في نشر ثقافة ممارسة الرياضات المجتمعية، وتعزيز ممارستها من أجل صحة الأفراد، إلى جانب ما يشكله الماراثون من لوحة وطنية تعكس الولاء والانتماء لهذا الوطن الكبير، حيث عبر المشاركون في الماراثون عن فرحتهم باليوم الوطني حاملين الأعلام والشعارات الوطنية خلال مسيرتهم. وأقام مركز مبادرات مسك ممثلاً في مبادرة التواصل المجتمعي قبل إطلاق الماراثون، ورشة عمل مبسطة حول أهمية وفوائد ممارسة الرياضة، للمساهمة في إيجاد وعي مجتمعي لدى مختلف الشرائح بأهمية إقامة الأنشطة الرياضية الجماعية. كما شهدت ورشة العمل تزويد المشاركين بمعلومات ونصائح حاصة بالماراثون الذي انطلق بقيادة 45 قائدا، يتبع كل واحد منهم مجموعة من المشاركين، حيث حمل الجميع اسوارات مرقمة حسب كل مجموعة، بحيث يسير الجميع بشكل انسيابي وآمن. ويحرص مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية على أن تتواكب مبادرة ماراثون الدراجات الهوائية مع رؤية المملكة 2030، التي لم تغفل أهمية ممارسة الرياضات ذات الفعالية، بما يسهم في بناء مجتمع ينعم أفراده بنمط صحي وحيوي. يذكر أن مركز المبادرات في مسك الخيرية يعمل على إطلاق برامج متنوعة من خلال عدة مبادرات هي مبادرة الزمالة والتدريب، مبادرة التواصل المجتمعي، مبادرة مسك الابتكار، مبادرة مسك القيم، مبادرة منتدى مسك العالمي، ويركز على الشباب في أنحاء البلاد وتوفر الوسائل المختلفة لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية وتمكينها وخلق البيئة الصحية لنموها والدفع بها لترى النور واغتنام الفرص في مجالات العلوم والفنون الإنسانية. وتختص مبادرة التواصل المجتمعي بتنظيم وإطلاق منصات اجتماعية متعددة مثل مبادرة حكايا مسك وجدة التاريخية وعوالمنا الخاصة بالأطفال وغيرها من أجل تحفيز أبناء وبنات المجتمع لإطلاق طاقاتهم وزيادة الثقة بمواهبهم، حيث أن هذه المنصات تتيح فرصة التمكين أيضاً للمبدعين عبر استعراض أعمالهم وإنجازاتهم أمام أبناء جيلهم ومن يزور هذه المنصات من المهتمين الذين يجدون في المشاركين فرص للتطوير أعمالهم وبناء شراكات وتنمية للمشاريع الصغيرة عبر رأس المال البشري الذي يعتمد على الأفكار والقدرات التي يحظى بها الشباب والشابات السعوديين، فضلاً عن ما تقدمه هذه المنصات من فرص تطوعية تهدف من خلالها إلى تنمية الوعي بأهمية العمل التطوعي في المجتمع.
2 سبتمبر 2019 - 3 محرم 1441 هـ( 182 زيارة ) .
بدأت أكاديمية مسك التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" بالتعاون مع يوداستي، إشراك 1966 شابا وشابة سعوديا من طلاب الجامعات والموظفين والباحثين عن عمل، في الدفعة الثالثة من برنامج أكاديمية مسك مع يوداستي، الذي يهدف إلى تطوير وبناء المهارات في العالم الرقمي. وانطلق البرنامج الذي فاق عدد المتقدمين له أكثر من 6000 شخص يوم الخميس 28 ذي الحجة 1440هـ الموافق 29 أغسطس 2019م، حيث ينخرط الطلاب في دراسة 14 برنامجا ، في 4 مسارات تخصصية هي (البرمجة – والبيانات – والتسويق الرقمي – والذكاء الاصطناعي). وفيما يغطي البرنامج جميع مناطق المملكة، من خلال دراسة الطالب للتخصصات المطروحة عن طريق الانترنت، من المقرر أن يحضر المتقدمون من منطقتي الرياض ومكة المكرمة جلسة أسبوعية تجمعهم بالمدرب وجلسة افتراضية في بقية المناطق، وذلك لفتح باب النقاش حول ما يتم دراسته، ولمراجعة المحتوى والأفكار المطروحة في تلك البرامج. ويستهدف برنامج أكاديمية مسك مع يوداستي خلال العام الواحد حوالي 6 آلاف طالب وطالبة وباحث عن عمل ومن هم على رأس العمل من الباحثين عن التطوير الوظيفي. ويعدّ برنامج مسك مع يوداستي خطوة استباقية لتطوير مهارات رواد التقنية في المملكة، ويهدف إلى بناء ورفع المعرفة والمهارة التقنية للباحثين عن فرص العمل في هذا المجال في المملكة، مما سيكون له أثر فعال على هذه الفئة، إضافة إلى تطوير المهارات التي تساعد في الحصول على وظيفة في مجال البيانات والتقنية، واكتساب مهارات عملية تساعد على تنمية الأعمال، وتساعد على التفوق في الحصول على ترقيات لمن هم على رأس العمل. ويعكس البرنامج منهجية أكاديمية مسك الرامية إلى تقديم منظومة تعليمية متكاملة، تبدأ بالتدريب وتنتهي بتمكين الخريجين من تحقيق النجاح في سوق العمل ومنافسة قرنائهم على الصعيد الدولي، حيث إن 65 بالمئة من الخريجين على تقدم وظيفي خلال 6 أشهر من انتهاء البرنامج. وتحرص أكاديمية مسك على اشراك المتدربين في دورات مكثفه في التخصصات التقنية، ما يضمن دخولهم سوق العمل، باعتبار أن أحد أهم أهدافها، تمكين الشباب السعودي – من الجنسين – وتأهيلهم بما يكفل تسريع المسار الوظيفي، بالإضافة إلى التدريب على المهارات الوظيفية. وتتمتع أكاديمية مسك بشراكات عالمية في القطاع التقني، فيما تركز على تخريج شباب ذوي معارف ومهارات عالية ليتمكنوا من تقديم المساهمة الثمينة لمنظماتهم، وهذا يعود إلى المساهمة في تطوير نماذج قيادية في المملكة العربية السعودية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190901/157001#sthash.Pgshve6T.dpuf
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 209 زيارة ) .
أنهت مؤسسة مسك الخيرية يوم ورشة عمل "مسك المشاعر" لتهيئة المتطوعين المشاركين في موسم الحج والموجة لمتطوعي المركز التطوعي لخدمة الحجاج والتابع للهيئة العامة للرياضة بمنى. وتعرف المشاركون، خلال الورشة التي أقيمت ليوم واحد، على فنون التعامل مع الحجاج في الميدان، وهي ورشة معرفية مهارية سلوكية تعنى بالجوانب النظرية والتدريبة تختص بتدريب الشباب الراغب في ممارسة العمل التطوعي تدريباً نوعياً في مجالات مختلفة مرتبطة بتنظيم موسم الحج؛ بهدف إثراء معارفهم ومهاراتهم تجاه ضيوف بيت الله الحرام. واشتملت ورشة العمل على خمس مهارات أساسية أولها الطوارئ وحل المشكلات في الحج، ثم أخلاقيات متطوع الحج والتواصل الفعّال مع ضيوف الرحمن، ثم العمل الجماعي وإدارة الحشود في الحج، إلى جانب فنون التعامل مع ضيوف الرحمن. وخلص المنظمون إلى تحفيز المشاركين في المركز إلى إنجاز موسم ناجح. وقد أقيمت الورشة في أكاديمية مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، وشارك في إدارتها عدد من مدربي مؤسسة مسك الخيرية، بحضور قائد المركز التطوعي لهيئة الرياضة في منى صالح الزهراني الذي كرم مندوب مؤسسة مسك الخيرية.
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 150 زيارة ) .
تساهم «مؤسسة مسك الخيرية» في تدريب كشافة وزارة التعليم المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام في المخيم الإعدادي للمشاركين من كشافة وزارة التعليم في معسكرات خدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والذي تنفذه وكالة الوزارة للتعليم العام في محافظتي جدة والطائف بمشاركة 1200 كشاف من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وذلك من خلال برنامج «مسك المشاعر» لتهيئة المتطوعين المشاركين في موسم الحج والذي يهدف إلى ‏تدريب الشباب السعودي تدريباً نوعياً في مجالات مختلفة مرتبطة بتنظيم موسم الحج، وإثراء معارف ومهارات الشباب المشاركين وإكسابهم خبرات وتجارب نوعية، المشاركة في إنجاح موسم الحج وإثراء التجربة الدينية للحجاج، من خلال أجزاء تفاعلية وعملية ومعرفية تقدم ورشاً تدريبية وتطبيقية وجوانب معرفية وغيرها من الجوانب التي تُكسب الكشاف مهارات نوعية لخدمة ضيوف الرحمن. وقال مدير إدارة النشاط الكشفي بوزارة التعليم مجدي بن محمد الصبيحي: «تعاون مؤسسة مسك الخيرية من خلال برنامج «مسك المشاعر» ومشاركتها في تدريب وتهيئة الكشافة المتطوعين المشاركين في معسكرات خدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من وزارة التعليم في المخيم الإعدادي بمحافظتي جدة والطائف بواقع 7200 ساعة تدريبية لجميع الكشافين المشاركين». وأضاف أنها تعد نقلة نوعية في التدريب المكثف لكافة المشاركين في خدمة ضيوف الرحمن من خلال ورش تدريبية مشوقة تعزز القيم وأخلاقيات العمل التطوعي في الطوارئ وحل المشكلات في الحج، والمفاهيم في التطوع والحج، وفهم وتقبل الثقافات المختلفة، والعمل الجماعي وإدارة الحشود، وفنون التعامل مع ضيوف الرحمن، إضافة إلى أنها تقوم بتدريب الشباب على المهارات الأساسية للتطوع في موسم الحج من أجل القيام بخدمة ضيوف الرحمن بطريقة احترافية في المنافذ الحدودية والمشاعر المقدسة من بداية رحلة الحج وحتى نهايتها.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 189 زيارة ) .
نفذت مؤسسة مسك الخيرية بمقر مدينة الملك فهد الكشفية بالحوية، اليوم، برنامج مسك المشاعر لتهيئة المتطوعين من أفراد الكشافة المشاركين في موسم الحج، وتأهيلهم معرفياً ومهارياً وسلوكياً، الذي تستضيفه إدارة تعليم الطائف، ويشارك فيه 650 كشافاً وقائداً يمثلون 23 إدارة تعليمية، ويستمر لمدة 4 أيام. ويهدف البرنامج إلى تدريب الشباب الراغبين في التطوع تدريباً نوعياً في مجالات مختلفة مرتبطة بتنظيم موسم الحج، وكذلك إثراء معارف ومهارات الشباب المشاركين تجاه خدمة ضيوف الرحمن وإكسابهم خبرات وتجارب نوعية، وكذلك تحفيز الشباب للمشاركة في إنجاح موسم الحج وإثراء التجربة الدينية للحجاج. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190729/155083#sthash.En8CoU9P.dpuf
26 يوليو 2019 - 23 ذو القعدة 1440 هـ( 256 زيارة ) .
بدأ مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، تقديم برنامج “مسك المشاعر” لتهيئة المتطوعين المشاركين في موسم حج هذا العام 1440هـ بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة، حيث يعمل البرنامج الذي أطلق أولى ورش عمله أول أمس في مدينة جدة، على تأصيل ثقافة التطوع، ومنح الفرد مساحة أكبر في المشاركة بأعمال خيرية. وتتضمن خطة البرنامج إقامة ورش عمل في كل من مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الطائف، الدمام والخبر، وجيزان، والجوف، والأحساء، وأبها، وتبوك، والقصيم، إضافةً إلى مدن أخرى في مختلف مناطق المملكة، وتمتد كل ورشة عمل ضمن هذا البرنامج ليوم واحد يحضرها المتطوع للتعرف على مفاهيم التطوع في الحج. وتشتمل ورشة العمل على التعريف بأساليب التعامل مع حالات الطوارئ، وحل المشكلات، ومهارات التواصل والتعامل مع حجاج بيت الله الحرام باختلاف ثقافاتهم، وتنمية العمل الجماعي في إدارة الحشود وأخلاقيات وقيم العمل التطوعي وربط ذلك كله بشرف المشاركة في الحج والقيمة العظيمة لذلك. ويشارك حالياً في البرنامج التدريبي آلاف المتطوعين المسجلين من خلال وزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، ومديرية الدفاع المدني، إلى جانب عدة جهات رسمية أخرى في خطوة هادفة لتوحيد الجهود الرامية إلى دعم الشباب المتطوعين وتطوير مستوى جودة الخدمات المقدمة، والاستفادة من الخبرات المتقدمة التي يتضمنها البرنامج. ويسعى مركز المبادرات من خلال هذا البرنامج إلى رفع مستوى أداء المتطوعين في تقديم خدمة ذات مواصفات معيارية احترافية وممارسات عالية الجودة تنعكس على ضيوف الرحمن بأثر إيجابي، وتُسهم في تحسين تجربتهم وإثرائها بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتعلقة بتعزيز ثقافة التطوع وزيادة إسهامات المتطوعين من الشباب السعودي في خدمة مجتمعهم ووطنهم.
25 يوليو 2019 - 22 ذو القعدة 1440 هـ( 232 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» تعيين الدكتور بدر بن حمود البدر رئيسًا تنفيذيًا للمؤسسة، وهي مؤسسة غير ربحية أسسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز– حفظه الله - للتشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب، والاهتمام بمجالات التعليم والتقنية والإعلام والثقافة نحو تمكين المجتمع معرفيًا وفق أفضل المعايير العالمية للوصول إلى كيان متين مزدهر تبنيه كوادر وطنية مؤهلة بخبرات عالية. ورفع الدكتور البدر بهذه المناسبة الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على تعيينه رئيسًا تنفيذيًا لمؤسسة «مسك الخيرية»، عادًا ذلك مسؤولية كبيرة تجاه التكامل مع مسيرة العمل الدؤوبة التي درجت عليها المؤسسة وجميع العاملين فيها منذ تأسيسها في العام 2011م، حتى بلغت مستوى غير مسبوق في مجالها من حيث الإنجازات والاستحقاقات. وتولى البدر خلال مسيرته المهنية عددًا من المناصب منها الرئيس التنفيذي لشركة دور للضيافة، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة سيسكو في المملكة، بالإضافة إلى تأسيسه عدة شركات. كما نال جوائز عديدة وصنف ضمن أفضل 100 رئيس تنفيذي في المنطقة، وضمن أقوى 20 مديراً تنفيذياً في مجال الضيافة بالمنطقة. يذكر أن البدر حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة واشنطن.
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 226 زيارة ) .
دعت وزارة الحج والعمرة ومركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" الراغبين والراغبات في التطوع لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1440هـ، إلى المبادرة بالتسجيل في بوابة برنامج "كن عوناً" التطوعي في نسخته الثانية، حيث أطلقت الوزارة ومركز المبادرات هذه البوابة لإتاحة الفرصة للتسجيل أمام الراغبين في التطوع هذا العام. وأوضحت وزارة الحج والعمرة ومركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية، أن عملية التسجيل ستتبعها مراحل تتمثل في تأهيلهم وتدريبهم على جميع المجالات التطوعية في موسم الحج، في سبيل تقديم خدمة ذات مواصفات معيارية احترافية وممارسات عالية الجودة تنعكس على ضيوف الرحمن بأثر إيجابي وتسهم في تحسين تجربتهم وإثرائها بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030. وينطلق برنامج "كن عونًا" أحد برامج الخدمة المجتمعية في وزارة الحج والعمرة من رؤية: "أن نكون عونا لضيوف الرحمن، وسندا للجهات ذات العلاقة، بقيم إسلامية تحمل معنى المسؤولية"، وتهدف إلى تحقيق أربعة أمور هي تنظيم وتقنين المشاركة الاجتماعية في موسم الحج عبر آلية معتمدة للتنسيق بين القوى التطوعية والجهات المعنية، والارتقاء بمستوى ونوعية الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن، إضافة إلى قياس أداء وفعالية الجهود التطوعية وفق معايير واضحة ومدروسة ومحددة، فضلاً عن تنويع الأساليب التنظيمية التطوعية المقدمة من وزارة الحج والعمرة بما يواكب أهم وأبرز التطورات واستخدام التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن.
12 يوليو 2019 - 9 ذو القعدة 1440 هـ( 213 زيارة ) .
بدأ مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك الخيرية)، يوم الخميس 4 يوليو 2019م، في تقديم ورش عمل ترفيهية تدريبية تفاعلية ضمن مبادرة مسك في موسم جدة، في خطوة تعكس حرص مركز المبادرات على المساهمة في تهيئة البيئة الترفيهية الملائمة للنشء. ويأتي إطلاق مركز المبادرات لـ 10 ورش عمل متنوعة ضمن فعاليات موسم جدة، امتدادًا لاهتمامه بتوفير منصات معرفية وترفيهية تناسب مختلف أعمار النشء والشباب، سعيًا لإلهامهم وتحفيزهم لتطوير قدراتهم، عبر مزج الترفيه بالتدريب، للخروج بأعمال إبداعية تعكس ما يتمتع به النشء والشباب من مهارات وطاقات. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190709/154053#sthash.EFz2UyaM.dpuf
9 يوليو 2019 - 6 ذو القعدة 1440 هـ( 170 زيارة ) .
أطلق مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، ممثلاً في مبادرة الزمالة والتدريب المرحلة الثانية من برنامج التأهيل الجامعي، وهي عبارة عن برنامج صيفي يٌعقد خلال الفترة من 9 يونيو حتى 25 أغسطس، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، حيث التحق بالبرنامج 194 طالب وطالبة سعوديين من الصف الثاني ثانوي من مختلف مناطق المملكة يشكلون الدفعة الأولى، في خطوة يسعى من خلالها مركز المبادرات إلى زيادة عدد السعوديين في أفضل عشر جامعات في العالم. البرنامج الصيفي للإعداد للمرحلة الجامعية يُعد المرحلة الثانية من برنامج التأهيل الجامعي الذي تنفذه مبادرة الزمالة والتدريب، حيث سبق للطلبة أنفسهم الدراسة خلال المرحلة الأولى من البرنامج في أفضل عشر جامعات في العالم لمدة 7 أسابيع خلال الصيف الماضي، بهدف تهيئتهم وتعريفهم بالحياة الجامعية وتكوين قاعدة معرفية قوية من جامعات عريقة، لتأتي المرحلة الثانية المتمثلة في البرنامج الصيفي بهدف الرفع من مستوى قبولهم في أفضل الجامعات، أما المرحلة الثالثة فتتلخص في مساعدتهم في تقديم طلبات القبول للجامعات، بحيث يحظى كل طالب بمرشد خاص لتسهيل متطلبات التقديم واختيار الرغبات في مختلف التخصصات، وذلك بالتزامن مع تخرجهم من المرحلة الثانوية.