هذا المحتوى يخص جمعية مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية

23 مارس 2021 - 10 شعبان 1442 هـ( 80 زيارة ) .
أكد رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد والأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، أن هناك أعدادًا كبيرة من الشباب ممن لديهم أفكار إبداعية، لكنهم لا يجدون الجهة التي تحتضن هذه الأفكار وتحولها إلى واقع من خلال دعمها ماديًا وفنيًا.
9 مايو 2018 - 23 شعبان 1439 هـ( 608 زيارة ) .
صدرت موافقة رئيس مجلس أمناء مؤسسة التنمية الإنسانية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، على إطلاق النسخة الثانية من جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية ، حيث فتح باب استقبال الترشيحات للمؤسسات والجمعيات الخيرية الراغبة بالمشاركة في الجائزة عبر موقع الجائزة بالرابط التالي (هنا) وتعتبر الجائزة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي وتهدف إلى تطوير الأداء المؤسسي للجمعيات الخيرية من خلال محاولة استيفائها لمعايير الجائزة التي تأتي متوافقة مع أفضل المعايير العالمية في مجال العمل الخيري . وقال الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري: إن الجائزة تهدف إلى توفير الفرص للجمعيات الخيرية والإنسانية في العالم العربي للوصول لأفضل أداء وتأصيل ثقافة التميز في هذه المؤسسات والجمعيات، حيث يأتي ذلك من خلال معايير الجائزة التي تعمل هذه المؤسسات والجمعيات على تطبيقها لتأهيلها للدخول في المسابقة، وتتنوع هذه المعايير طبقاً لأعمال المؤسسات والجمعيات، حيث إن من هذه المعايير ما هو متعلق بالقيادة والخدمات المقدمة ورضا المستفيدين وتنمية الموارد المالية وإدارة الوقف وغيرها من المعايير المقترنة بالأداء. وأضاف: تسعى الجائزة إلى العمل على الارتقاء بمستوى المؤسسات الخيرية في العالم العربي في سعيها لتحقيق التميز في الأداء المؤسسي واعتماد أفضل الممارسات الإبداعية بما يخدم التطوير المستمر للخدمات الإنسانية المقدمة للمستفيدين ، من خلال تشجيع التنافس فيما بينها وتكريم المؤسسات المعتمدة استناداً إلى معايير بقيمة مبنية على أسس علمية . يذكر أن جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في نسختها الأولى قد أطلقت بموافقة كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – وذلك على مستوى الوطن العربي بهدف تطوير أداء المؤسسات والجمعيات ذات البعد الإنساني من خلال المنافسة على الفوز بالجائزة بتطبيق معاييرها التي تعكس تقييم الأداء في العناصر المختلفة مثل خدمات المستفيدين وتخطيط الاستراتيجية والقيادة وغيرها من العناصر الأخرى ، وقد شارك في الجائزة 156 مؤسسة وجمعية خيرية على مستوى الوطن العربي موزعة على 15 دولة ، إذ شُكلت لجان التقييم من أربع دول وهي : ” المملكة العربية السعودية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، جمهورية مصر العربية ، جمهورية السودان” ، وذلك بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة ، وتم ترشيح الفائزين طبقاً لمعايير الجائزة وإعلان النتائج ، حيث فازت 9 مؤسسات وجمعيات خيرية في فئات الجائزة .
31 مارس 2018 - 14 رجب 1439 هـ( 474 زيارة ) .
أطلق الاتحاد العربي للتطوع جائزة باسم "قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية للأعمال التطوعية في الوطن العربي" تقديرًا للدور الإنساني الذي تقوم به المؤسسة على مستوى العالم. وتهدف الجائزة إلى نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمعات العربية، وتشجيع الشباب والشابات للعمل التطوعي في أفضل الممارسات الاجتماعية والإدارية والمبادرات الإبداعية في مجتمع الدول العربية، وتحفيز وتكريم الطاقات المتميزة، والسعي لنشر الوعي، وتشجيع تطبيق مفاهيم التميز المؤسسي الحديثة بإشراك المتطوع كمحور أساسي للتنمية المستدامة. يُذكر أن مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية - ممثلة في الأمين العام الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري - وقَّعت مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للتطوع، ومثله رئيس الاتحاد العربي للتطوع حسن محمد بوهزاع، واتفق فيها الجانبان على تخصيص جائزة تحمل اسم "قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية للأعمال التطوعية في الوطن العربي"، ووضع البرامج والخطط اللازمة لتفعيل وتحقيق الأهداف المرجوة من الجائزة. وجرى توقيع الاتفاقية مؤخرًا في مقر الاتحاد بمملكة البحرين، بحضور الأمين العام للاتحاد العربي للتطوع عبدالرزاق المريسي، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الدكتور فيصل العنزي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية الكلمة الطيبة، وأعضاء من المؤسسة. من جهته، قال مدير العلاقات العامة بمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، الدكتور فيصل بن يوسف العنزي: "إن الجائزة ستعمل على وضع آليات، تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمعات العربية، وتحفيز فئة الشباب من الجنسين على الاشتراك في برامج العمل التطوعي في أفضل الممارسات الاجتماعية والإدارية والمبادرات الإبداعية في مجتمع الدول العربية، فضلاً عن تكريم الطاقات المتميزة، والسعي لنشر الوعي، وتشجيع تطبيق مفاهيم التميز المؤسسي الحديثة بإشراك المتطوع كمحور أساسي للتنمية المستدامة".
25 مارس 2018 - 8 رجب 1439 هـ( 474 زيارة ) .
أطلق الاتحاد العربي للتطوع جائزة باسم "قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية للأعمال التطوعية في الوطن العربي"، تقديراً للدور الإنساني الذي تقوم به المؤسسة على مستوى العالم. وتهدف الجائزة إلى نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمعات العربية، وتشجيع الشباب والشابات للعمل التطوعي في أفضل الممارسات الاجتماعية والإدارية والمبادرات الإبداعية في مجتمع الدول العربية، وتحفيز وتكريم الطاقات المتميزة، والسعي لنشر الوعي وتشجيع تطبيق مفاهيم التميز المؤسسي الحديثة بإشراك المتطوع كمحور أساسي للتنمية المستدامة. جاء ذلك بعد أن وقعت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، ممثلة في الأمين العام، الدكتورعيسى بن حسن الأنصاري، مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للتطوع، والتي مثلها رئيس الاتحاد العربي للتطوع، حسن محمد بوهزاع، اتفق فيها الجانبان على تخصيص جائزة تحمل مسمى "قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية للأعمال التطوعية في الوطن العربي، ووضع البرامج والخطط اللازمة؛ لتفعيل وتحقيق الأهداف المرجوة من الجائزة. وجرى توقيع الاتفاقية مؤخراً، في مقر الاتحاد بمملكة البحرين، بحضور أمين عام الاتحاد العربي للتطوع، عبدالرزاق المريسي، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، الدكتور فيصل العنزي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية الكلمة الطيبة، وأعضاء من المؤسسة. قال مدير العلاقات العامة بمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، الدكتور فيصل بن يوسف العنزي، إن "الجائزة ستعمل وضع آليات تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمعات العربية، وتحفيز فئة الشباب من الجنسين على الاشتراك في برامج العمل التطوعي في أفضل الممارسات الاجتماعية والإدارية والمبادرات الابداعية في مجتمع الدول العربية، فضلا عن تكريم الطاقات المتميزة، والسعي لنشر الوعي وتشجيع تطبيق مفاهيم التميز المؤسسي الحديثة بإشراك المتطوع كمحور اساسي للتنمية المستدامة".
11 مارس 2018 - 23 جمادى الثاني 1439 هـ( 567 زيارة ) .
رسم برنامج «بسمة حياة» احدى مبادرات مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، البهجة على وجوه أطفال مرضى السرطان، في قسم الأورام بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، لتقديم الدعم المعنوي لهم، وإدخال الفرحة إلى قلوبهم، وبث روح الأمل بالشفاء لديهم، وذلك انطلاقاً من أهداف المبادرة، واحتفاء بيوم الطفل العالمي للسرطان. وتضمنت الزيارة فقرات ترفيهية لإدخال الفرحة في نفوس الأطفال، وتشجيعهم على مواجهة المرض بكل إرادة، وتوزيع الهدايا والالعاب عليهم. وأوضح المشرف على برنامج «بسمة حياة» صالح الشمراني أن «مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية من خلال برنامج بسمة حياة حريصة على زيارة الاطفال المصابين في مواقعهم انطلاقا من اهداف البرنامج، التي من ابرزها الاهتمام بالجوانب الترفيهية وقد حرصت وللمرة الثانية على التوالي، على ادخال البهجة والسرور في نفوس الاطفال المصابين بمرض السرطان والمنومين في المستشفى».
9 مارس 2018 - 21 جمادى الثاني 1439 هـ( 456 زيارة ) .
رسم برنامج " بسمة حياة " أحدى مبادرات مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية ، البهجة على وجوه أطفال مرضى السرطان، في قسم الأورام بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ، لتقديم الدعم المعنوي لهم، وإدخال الفرحة إلى قلوبهم، وبث روح الأمل بالشفاء لديهم، وذلك انطلاقاً من أهداف المبادرة ، واحتفاء بيوم الطفل العالمي للسرطان. وتضمنت الزيارة فقرات ترفيهية لإدخال الفرحة في نفوس الأطفال، وتشجيعهم على مواجهة المرض بكل إرادة، وتوزيع الهدايا والألعاب. وأوضح المشرف على برنامج " بسمة حياة " صالح الشمراني أن مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية من خلال برنامج بسمة حياه حريصة على زيارة الأطفال المصابين في مواقعهم انطلاقًا من أهداف البرنامج والتي من أبرزها الاهتمام بالجوانب الترفيهية ، وقد حرصت وللمرة الثانية على التوالي ، على إداخل البهجة والسرور في نفوس الأطفال المصابين بمرض السرطان والمنومين في المستشفى ، وتقديم الدعم المعنوي لهم وبث روح الأمل بالشفاء لديهم ، حيث أن مثل هذه الزيارات يكون لھا مردود نفسي إيجابي على صحة الأطفال المصابين بالسرطان .
2 يونيو 2017 - 7 رمضان 1438 هـ( 1082 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية من خلال برنامج تنمية الشباب، مشروع مهارات الحياة للشباب على مستوى المملكة، وذلك في إطار خططها التنفيذية لعام 2017، إذ أنهى فريق العمل المكلف الإطار العام للبرنامج والذي سيتكون من القدرات التالية: القدرة على الاتصال، القدرة على استخدام التقنية، التفكير النقدي وحل المشكلات، العمل ضمن فريق، الجدارة المهنية، القيادة. إعداد الحقائب التدريبية يجري حاليا الانتهاء من إعداد الحقائب التدريبية والتنسيق مع الجهات التي ستشارك المؤسسة على مستوى المناطق لتنفيذ هذا المشروع والذي يهدف أساسا إلى تمليك الشباب القدرات اللازمة لمواجهة متطلبات الحياة والتعامل الإيجابي مع إرهاصات العولمة والحداثة وتقنية المعلومات والاتصالات. كما سيمكن برنامج الشباب من طرائق التفكير النقدي والإبداعي والعمل في إطار الفريق ومهارات تطوير الذات من خلال ما يمتلكه الشباب من مخزون معرفي وطرائق الاستفادة من هذه المعلومات وتوظيفها لصالح تحقيق أهداف الشباب. التعريف بالبيئة المحيطة يرمي المشروع إلى تعريف الطالب بالبيئة المحيطة به وكيفية التفاعل معها بطرق حضارية وأن يكون أكثر إلماما بما يدور في العالم اليوم من أحداث قد تؤثر على مستقبل الشباب وطموحاته وكذلك توظيف الإنترنت في تحقيق ذلك. يذكر أن برنامج تنمية الشباب بالمؤسسة يعمل حاليا على وضع اللمسات الأخيرة للبدء في تنفيذ المشروع مع شركاء على مستوى المملكة، كما أن المشروع يأتي في إطار الخطة التنفيذية للمؤسسة لعام 2017، وستقوم بطرح المزيد من البرامج والمشاريع خلال هذا العام في إطار استراتيجيتها العامة.
31 ديسمبر 2016 - 2 ربيع الثاني 1438 هـ( 625 زيارة ) .
زار وفد من مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية برئاسة الأمين العام الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري مؤخراً، مركز عيسى الثقافي في مملكة البحرين، حيث التقى الوفد نائب رئيس مجلس الأمناء والمدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، ومدير مركز الوثائق التاريخية في مملكة البحرين الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة وعدداً من المسؤولين في المركز. وتجول الوفد في المركز، واستمع إلى شرح عن أهدافه ونشاطاته، كما تم عقد اجتماع مشترك لبحث أوجه التعاون بين المركز ومؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية من خلال تنفيذ عدد من المبادرات وتوقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين، وتفعيل تبادل الزيارات.
17 اغسطس 2016 - 14 ذو القعدة 1437 هـ( 691 زيارة ) .
أنهت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية ممثلة في لجنة تحكيم الدورة الأولى لمسابقة تأليف الكتاب في مجال تنمية الشباب، أمس الأول الفرز النهائي للمسابقة، التي تقدم لها "112" مؤلف كتاب من 17 دولة عربية.
12 اغسطس 2016 - 9 ذو القعدة 1437 هـ( 579 زيارة ) .
استقبل صندوق شفاء بمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، الذي يهدف إلى مساعدة المحتاجين غير القادرين على تكاليف العلاج والدواء، عدد 7 حالات مرضية، منها عدد 3 حالات لسمنه مفرطة، وتوفير كرسي رياضي لمعاق حركي، وتوفير سرير وكرسي متحرك لمواطنة مصابة بجلطة بالرئة، وزراعة قوقعة لطفل يبلغ من العمر عامين، وزراعة سماعة داخلية لشاب عشريني، وجاري تقديم العلاج للحالات في عدد من المستشفيات الطبية في المنطقة. وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأستاذ أحمد بن عبدالرحمن الحواس: إن الصندوق يقدم جميع المساعدات العلاجية والدوائية والدعم للمحتاجين وبالخصوص الأمراض المزمنة والمستعصية، وتكون الأولوية في تقديم جميع المساعدات والدعم للفقراء والمحتاجين من أصحاب الدخل المحدود، والمحتاجين والعاجزين عن تكاليف العلاج والأرامل والمطلقات وأصحاب الأمراض المستدامة وأسر السجناء ونحوهم، وللحالات العاجلة التي تتطلب علاجاً عاجلاً أو حالات طارئة، وأن جميع الحالات المستحقة للدعم تعتمد من خلال لجنة مشكلة بالصندوق.
27 أبريل 2016 - 20 رجب 1437 هـ( 647 زيارة ) .
انطلقت في مقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية الرئيس بالقاهرة أعمال الندوة التعريفية عن «جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي» التي تنظمها المنظمة بالتعاون مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية السعودية، وتحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية الدكتورة غادة والي.
19 أبريل 2016 - 12 رجب 1437 هـ( 433 زيارة ) .
ساهمت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية في توظيف 90 شابَّاً وفتاة خلال الربع الأول من العام الجاري، من خلال برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب.
19 نوفمبر 2015 - 7 صفر 1437 هـ( 611 زيارة ) .
أطلقت جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي شعار الجائزة الذي يرمز إلى العمل الخيري والمنافسة في مجالاته وتقديم أفضل أداء خيري. وتهدف الجائزة إلى إثراء روح المنافسة بين المؤسسات الخيرية والإنسانية على مستوى الوطن العربي من خلال تطبيق معايير الجائزة ذات العلاقة بمستوى أداء هذه الجمعيات والمؤسسات،
5 أبريل 2015 - 16 جمادى الثاني 1436 هـ( 1062 زيارة ) .
اعتمدت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية إنشاء أربع قاعات للحاسب الآلي في أربع سجون تابعة لمنطقة الرياض ضمن "مشروع حاضنات السجون لتأهيل مخرجات السجون" لمن أوشكوا على انهاء محكومايتهم داخل السجون بطاقة استيعابية تتجاوز 25 نزيل لكل قاعة.
15 ديسمبر 2014 - 23 صفر 1436 هـ( 795 زيارة ) .
اعتمدت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الخطة التنفيذية لبرامج ومشاريع المؤسسة للعام الحالي 1436-1437هـ البالغ عددها 29 مشروعًا ، ورصد الميزانيات المالية المخصصة لتنفيذ المشاريع الإنسانية.
14 يوليو 2014 - 17 رمضان 1435 هـ( 433 زيارة ) .
الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز اكد أن اجتماع مجلس امناء المؤسسة الثاني استعرض جميع المشروعات الخيرية التي قامت بها الجمعية ونتائجها
24 يونيو 2014 - 26 شعبان 1435 هـ( 548 زيارة ) .
مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية انهت أمس الأول في الدمام تسليم 17 أسرة محتاجة أجهزتها الكهربائية وتركيبها في مساكنهم بالدمام
13 أبريل 2014 - 13 جمادى الثاني 1435 هـ( 516 زيارة ) .
مؤسسة الأمير محمد بن فهد توقع غدا مذكرة تعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بهدف تعزيز الجهود لمساعدة الشباب في التغلب على الآثار السلبية لآفة المخدرات.
4 أبريل 2014 - 4 جمادى الثاني 1435 هـ( 372 زيارة ) .
مؤسسة الأمير محمد بن فهد توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الفوزان لخدمة المجتمع بهدف التعاون فيما بينهما على تقديم الخدمات التي تساعد في مشروع تحسين مساكن المحتاجين
27 مارس 2014 - 26 جمادى الأول 1435 هـ( 537 زيارة ) .
مؤسسة الأمير محمد بن فهد كشفت أن مشاركات المؤسسة محلياً وعربياً تجاوزت أكثر من عشر مشاركات وتوقيع نحو خمس مذكرات تفاهم