هذا المحتوى يخص جمعية هيئة الهلال الاحمر السعودي

28 يونيو 2020 - 7 ذو القعدة 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أقام متطوعو فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الجوف اليوم نقاط فرز في بعض الجوامع بالمنطقة أثناء دخول المصلين لصلاة الجمعة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وأوضح المتحدث الرسمي لفرع الهيئة بالجوف حمدان الضويحي أن المتطوعين قاموا باستقبال المصلين في مداخل عدد من جوامع المنطقة الرئيسية بمدينة سكاكا ومحافظة طبرجل والقيام بعملية الكشف عليهم من خلال فحص درجة الحرارية وتقديم المعقمات وتنظيم توزيعهم داخل الجامع، حرصاً منهم على تطبيق التباعد بينهم. وأشار إلى أن فرع الهيئة حريص جدا على تطبيق الإجراءات الاحترازية في أغلب مدن ومحافظات المنطقة لشمولية الكشف على أكبر عدد من مرتادي الجوامع بالمنطقة وتقديم الخدمات لهم التي تحد من انتشار هذه الجائحة.
27 يونيو 2020 - 6 ذو القعدة 1441 هـ( 64 زيارة ) .
بعد أكثر من 90 يوماً من توقف الصلاة في مساجد مكة المكرمة عاد المصلون للمساجد في أول جمعة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية. وقامت هيئة الهلال الأحمر السعودي بالعاصمة المقدسة ممثلة بقسم التطوع بعمل الفرز البصري على كافة المصلين الداخلين إلى هذه المساجد. وأشرف مدير التطوع فهد دخيل الله العتيبي على الفرق التطوعية في الجوامع الرئيسية مع التأكد من تطبيق التباعد الاجتماعي بين المصلين وقياس درجة الحرارة وتعقيم المصلين أثناء الدخول والخروج.
16 يونيو 2020 - 24 شوال 1441 هـ( 78 زيارة ) .
شارك منسوبو ومتطوعو فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة أمس، في حملة التبرع بالدم التي تبنتها الهيئة بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالدم بالتعاون مع مستشفيات محافظة جدة تحت " شعار "كن عونًا لأصحاب الحالات الحرجة " . وأوضح المتحدث الرسمي بالهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة عبدالله أحمد أبوزيد أن المبادرة المستمرة لمدة يومين تهدف إلى نشر ثقافة التبرع بالدم بين منسوبي ومتطوعي الهيئة وإلى ترسيخ صورة العمل التطوعي والإسهام في سد حاجة المحتاجين من المرضى لنقل الدم من ضمن الأعمال التي تقوم بها الهيئة كأعمال خيرية وتطوعية خالصة لوجه الله ، لزرع العمل الخيري والتطوعي في منسوبي الهيئة والمتطوعين التابعين. وأكد أبو زيد أن هذا المبادرة تأتي ضمن مبادرات الهيئة التي تسعى من خلال تقديم العمل الإنساني لأبناء المجتمع، خلال هذه الفترة التي يعمل فيها الجميع بالتصدي لجائحة فيروس كورونا "COVID - 19 ".
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 40 زيارة ) .
يشارك 95 متطوعًا من الشبان والشابات في أعمال هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة لتنفيذ أعمال الفرز، والكشف المبدئي، على قاصدي المسجد النبوي، وتوعيتهم بأهمية التقيّد بالإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا. وتسهم الفرق الإسعافية التطوعية في أعمال التوعية والإرشاد بالتنسيق مع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي من خلال نقاط الفرز البصري في كافة أبواب المسجد النبوي «للرجال والنساء» لتطبيق الفحص المبكّر على المصلين حول عوامل الخطورة، لمنع انتقال العدوى، وتحويل الحالات المشتبه بها إلى المنشآت الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حسب المتبّع في التعامل مع حالات فيروس كورونا المستجدّ covid-19. وتشمل أعمال الفرق التطوعية بهيئة الهلال الأحمر السعودي أعمال الفرز البصري والتوعية بالإجراءات الاحترازية في المساجد الكبرى بالمدينة المنورة، بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة.
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 34 زيارة ) .
شارك منسوبو ومتطوعو هيئة الهلال الأحمر، بمحافظة جدة، في حملة التبرع بالدم، التي تبنتها الهيئة وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالدم والتي نفذت في عدد من مستشفيات المحافظة. جاء ذلك بالتعاون مع مستشفيات محافظة جدة، خلال هذه الفترة التي يعمل فيها الجميع بالتصدي لجائحة فيروس كورونا ( COVID - 19) تحت شعار «دمك حياة غيرك لمساعدة مرضى كورونا وغيرهم». وأوضح المتحدث الرسمي بالهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة، عبدالله أحمد أبوزيد، أن هذه المبادرة المستمرة لمدة يومين، تهدف لنشر ثقافة التبرع بالدم بين منسوبيها والمتطوعين، وإلى ترسيخ صورة العمل التطوعي والإسهام في سد حاجة المحتاجين من المرضى لنقل الدم. مشيرا إلى أن هذا المبادرة تأتي ضمن الأعمال التي يقومون بها كأعمال خيرية وتطوعية، لزرع العمل الخيري والتطوعي في منسوبي الهيئة والمتطوعين التابعين، مهيبًا بجميع المواطنين بالمشاركة في حملات التبرع بالدم بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار «كن عونًا لأصحاب الحالات الحرجة» التي ستستمر لمدة يومين في بنك الدم في مستشفيات المحافظة.
4 يونيو 2020 - 12 شوال 1441 هـ( 60 زيارة ) .
نظمت هيئة الهلال الأحمر السعودي 11 دورة تدريبية "عن بعد" استفاد منها أكثر 500 ألف مستفيد من مناطق المملكة منذ بداية جائحة كورونا، تضمنت العديد من البرامج الإسعافية أبرزها برامج مكافحة العدوى، وإدارة الكوارث والأزمات، والإسعافات الأولية، والسلامة الصحية للعاملين في الخطوط الأمامية . وبلغ عدد المستفيدين من الدورات التدريبية خلال شهر مايو أكثر من 240 ألف مستفيد، منهم أكثر من 40 ألف مستفيد من برنامج مكافحة العدوى، وقرابة 39 ألف مستفيد من برنامج إدارة الكوارث والأزمات، فيما استفاد نحو 68 ألف متدرب ضمن برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية . أما برنامج السلامة الصحية للعاملين في الخطوط الأمامية فقد استفاد منه أكثر من 22 ألف متدرب، وأكثر من 20 ألف مستفيد من برنامج تخطيط القلب الكهربائي الأساسي والكهربائي، فيما استفاد نحو 12 ألف متدرب من برنامج جهاز التنفس الصناعي، وأكثر من 22 ألف مستفيد من برنامج أساسيات العمل التطوعي، وقرابة 9 آلاف مستفيد من برنامج التنبيب الرغامي باستخدام الأدوية، و91 مستفيدا من برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية للمكفوفين . تأتي هذه البرامج التدريبية ضمن إستراتيجية هيئة الهلال الأحمر لمواجهة جائحة كورونا المستجد - كوفيد 19- والحد من انتشار العدوى ورفع استعدادات الكوادر الصحية العاملة في الخطوط الأمامية لمواجهة الفيروس "We Strive to Save Lives" .
2 أبريل 2020 - 9 شعبان 1441 هـ( 82 زيارة ) .
أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض مبادرة دعم المراكز الإسعافية بفرق إسعافية تطوعية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث أعلن المشرف العام على الشؤون الإسعافية، الدكتور أحمد السلامة، إشارة إطلاق عشرة فرق إسعافية ضمن من تمت جدولتهم لدعم العملية الإسعافية، وتأتي تلك الخطوة ضمن خطط فرع الهيئة في منطقة الرياض للاستفادة من تطوع منسوبيها في فترات راحتهم كدعم في فترة الأزمات. ووجه الدكتور السلامة شكره للعاملين في الميدان وفي غرفة العمليات وحرصهم على العمل التطوعي الإسعافي، حيث ضحوا بوقت راحتهم للعمل والتطوع بفرق إسعافية وأفراد لمساندة زملائهم في الميدان وغرفة العمليات بالمنطقة. وقال: إن ما تقومون به من أعمال إنسانية وتطوعية في المجال الإسعافي يؤكد حس المسؤولية لديكم تجاه وطنكم والعمق الإنساني، الذي تحملونه بداخلكم خلال ما تقومون به من أعمال إسعافية في الميدان للمصابين والمرضى. بدوره رفع مدير عام فرع الهيئة بمنطقة الرياض، الدكتور أحمد الخريصي، شكره للمشرف العام على الشؤون الإسعافية على قربه ومساندته لما من شأنه دعم الأعمال الإسعافية وتطويرها، وأن ذلك له أثره الإيجابي في تعزيز الإجراءات الداعمة للاستجابة الإسعافية المتميزة، كما وجه شكره للمتطوعين على مساندتهم زملائهم في ظل الأزمة الحالية.
31 مارس 2020 - 7 شعبان 1441 هـ( 87 زيارة ) .
أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض مبادرة دعم المراكز الإسعافية بفرق إسعافية تطوعية في ظل أزمة فايروس كورونا المستجد، حيث أعلن المشرف العام على الشؤون الإسعافية الدكتور أحمد السلامة إشارة إطلاق عشرة فرق إسعافية ضمن من تمت جدولتهم لدعم العملية الاسعافية، وتأتي تلك الخطوة ضمن خطط فرع الهيئة في منطقة الرياض للاستفادة من تطوع منسوبيها في فترات راحتهم كدعم في فترة الأزمات. ووجه السلامة شكره للعاملين في الميدان وفي غرفة العمليات وحرصهم على العمل التطوعي الإسعافي، حيث ضحوا بوقت راحتهم للعمل والتطوع بفرق إسعافية وأفراد لمساندة زملائهم في الميدان وغرفة العمليات بالمنطقة. وقال: إن ما تقومون به من أعمال إنسانية وتطوعية في المجال الإسعافي يؤكد حس المسئولية لديكم تجاه وطنكم والعمق الإنساني الذي تحملونه بداخلكم خلال ما تقومون به من أعمال إسعافية في الميدان للمصابين والمرضى. بدوره رفع مدير عام فرع الهيئة بمنطقة الرياض الدكتور أحمد الخريصي شكره للمشرف العام على الشؤون الإسعافية على قربه ومساندته لما من شأنه دعم الأعمال الإسعافية وتطويرها ، وأن ذلك له أثره الإيجابي في تعزيز الإجراءات الداعمة للاستجابة الإسعافية المتميزة ، كما وجه شكره للمتطوعين على مساندتهم زملائهم في ظل الأزمة الحالية. تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي من ضمن عدد من الحزم والإجراءات الاستعدادية الاستباقية فيما لو حدث أي تطورات في أزمة كورونا المستجد، حيث تسخر الهيئة كل إمكاناتها بإشراف ومتابعة من معالي رئيس الهيئة الدكتور محمد القاسم لمواجهة هذه الجائحة من خلال خطط تعمل الهيئة على تنفيذها بشكل مستمر خلال هذه الأزمة.
3 مارس 2020 - 8 رجب 1441 هـ( 146 زيارة ) .
شاركت هيئة الهلال الأحمر بالحدود الشمالية أمس، بفعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار "السلامة أولا ", من خلال أجنحة خاصة في المعرض المصاحب للفعاليات في كل من عرعر ومحافظتي رفحاء وطريف تبرز أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة, الذي يعزز من مفاهيم السلامة في المجتمع وحث أفراد المجتمع على الالتحاق بالبرامج التدريبية التي توفرها الهيئة في مجال الإسعافات الأولية وعن أهمية التطوع وكيفية الانضمام إليه. وتحتوي الأجنحة على سائل السلامة وأجهزة التعقيم وجهاز الصدمات وجهاز شفط للمفرزات, وكذلك أجهزة البروباك للمؤشرات الحيوية وأجهزة السكر والحرارة.
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 168 زيارة ) .
أقامت هيئة الهلال الأحمر السعودي حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود خلال اليومين الماضية في مقر فرع الهيئة بمنطقة الرياض. وشملت حملة التبرع بالدم منسوبي الهيئة بمنطقة الرياض والمركز الرئيسي والمتطوعين والمتطوعات ودعوة عامة لمن للجميع دون استثناء، وحقق الحملة نجاح حيث جمعت الحملة خلال اليومين الماضيين أكثر من عشرين لتر من الدم من أكثر من خمسون متبرع. وقام معالي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي بافتتاح الحملة والتبرع بالدم، وبلغ عدد المتبرعين من منسوبي الهيئة ثلاثون متبرع ومن المتطوعين 7 متطوعين ومن عامة الموطنين والمقيمين 14 متبرع. وتأتي هذه الحملة للدور الريادي للهيئة في العمل التطوعي والتوعوي ونشر ثقافة التطوع بين افراد المجتمع، وقال مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض سعود الحربي أن الهيئة تحرص على مثل هذه المبادرات التطوعية التي من شأنها تعمل على تكاتف المجتمع ويأتي التبرع من بالدم من ضمن الأعمال التي نقوم بها كأعمال خير وتطوع خالصة لوجه الله لزرع العمل الخيري والتطوعي في منسوبي الهيئة والمتطوعين التابعين لها.
22 ديسمبر 2019 - 25 ربيع الثاني 1441 هـ( 205 زيارة ) .
شاركت هيئة الهلال الأحمر اليوم في فعاليات ماراثون "هيا نمشي معاً " في نسختها الثامنة ,بفرق إسعافية ، بمشاركة حوالي 880 متسابقاً , إلى جانب عدد من المتطوعين من طلاب المدارس، وبعض الرياضيين الشباب، ومجموعات تطوعية لمساندة الرياضيين من ذوي الإعاقة الذهنية. ويهدف المارثون الذي أقيم بمركز العون بجدة , إلى نشر التوعية والحث على تقدير فئة ذوي الإعاقة من قبل المجتمع , كما يعد فرصة للرياضيين من ذوي الإعاقة التعريف بمواهبهم وإمكانياتهم الرياضية، فيما يوفر مساحة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية التفاعل والاندماج إجتماعيًا مع بعضهم البعض , ما يعد منبراً لحشد طاقات ذوي الإعاقة وتشجيع ممارسة الرياضة بينهم.
7 ديسمبر 2019 - 10 ربيع الثاني 1441 هـ( 188 زيارة ) .
تحتفل هيئة الهلال الأحمر السعودي في جميع فروعها بمناطق، بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الذي يوافق الخامس من شهر ديسمبر، بحضور رئيس الهيئة الدكتور محمد بن عبد الله القاسم، حيث أطلقت عدد من المبادرات الانسانية والتوعوية بالتزامن مع هذه المناسبة ، بالإضافة إلى تكريم عدد من رموز العمل التطوعي في الهيئة. وأوضح رئيس هيئة الهلال الاحمر أن الهيئة تستغل هذه المناسبة كل عام لتقديم الشكر والعرفان لجميع العاملين في المجال الإنساني، والذين لهم إسهامات في تنمية المجتمع وساهموا بأعمالهم في ترك أثر إيجابي والمحافظة على تماسك المجتمع ووحدته. وأعرب عن فخره بأن الهيئة يعمل تحت مظلتها ما يتجاوز 20 ألف متطوع ومتطوعة يساهمون بشكل مستمر في تنفيذ العديد من المبادرات الإنسانية التي وضعت الهيئة في طليعة المؤسسات الرسمية التي يستثمر فيها المتطوعين والمتطوعات أوقاتهم، مشيرًا إلى العديد من المبادرات التي تتبناها الهيئة مثل مبادرة "الجمعة يومًا للتطوع"، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها متطوعو الهيئة كل عام في خدمة ضيوف الرحمن خلال في موسمي الحج والعمرة. ولفت إلى برامج الدعم الاجتماعي التي يقوم عليها متطوعو الهيئة من خلال زيارة المرضى والمصابين بالمستشفيات والجمعيات الخيرية المعنية بخدمة ذوي الإعاقة، والفرق التطوعية في المناسبات الرياضية والمهرجانات والمجمعات التجارية لرفع الوعي الاجتماعي بأهمية تعلم الاسعافات الأولية وطرق التعامل مع الحالات الطارئة، إضافة إلى التعريف بالعمل الإنساني الذي تقدمه الهيئة. وأشار الدكتور القاسم إلى حرص الهيئة على تحسين بيئة العمل التطوعي من خلال تطوير موقع التطوع الإلكتروني، لتسهيل تسجيل المتطوعين والتأكد من صحة بياناتهم، بالإضافة إلى وضع اشتراطات للمشاركات التطوعية لتسهيل معرفة طبيعة العمل في تلك المشاركات ومواقعها لدى المتطوعين. وأكد على حرص الهيئة لتأهيل المتطوعين بالدورات التدريبية المتخصصة وتجهيزهم للمشاركة في كافة المناسبات التي تتطلب تقديم الخدمة الإسعافية، لتكون الخدمات التي يقدمها المتطوعين مكملة للخدمة الإسعافية التي تقدمها الهيئة. وبين الدكتور القاسم عن التنامي المستمر الذي يحظى به العمل التطوعي في الهيئة، حيث بلغ عدد المشاركات التطوعية في عام 2019م, 1500 مشاركة وفعالية، بعدد ساعات تطوعية بلغت أكثر من 250,000 ألف ساعة تطوعية.
5 ديسمبر 2019 - 8 ربيع الثاني 1441 هـ( 246 زيارة ) .
شارك فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة، بعددٍ من الفعاليات في اليوم العالمي للتطوع، الذي يوافق الخامس من شهر ديسمبر كل عام. بدأ ذلك؛ بإعلان أمير منطقة الباحة الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، البدء بفعاليات اليوم العالمي للتطوع لهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة؛ أثناء استقباله بإمارة المنطقة مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الباحة خالد بن محمد الغامدي. حضر الفعاليات، وكيل إمارة منطقة الباحة أحمد السياري ومساعد المدير العام للشؤون الإسعافية عبدالله شرف الزهراني، ومدير إدارة التطوع ومنسوبي الهيئة، وعدد من المتطوعين والمتطوعات. وقدَّم «الغامدي» خلال اللقاء، عرضًا لجهود الهيئة الإسعافية والتطوعية، وأنواع المشاركات من قبل متطوعي ومتطوعات الهيئة، وقدَّم التقرير السنوي لأعمال التطوع بالمنطقة للعام 2019، كما قدَّم هدية تذكارية لأمير منطقة الباحة بهذه المناسبة. وكرَّم أمير منطقة الباحة، الداعمين للأعمال التطوعية بالفرع وتكريم المتطوعين والمتطوعات المتميزين بفرع الهيئة بالمنطقة لهذا العام.
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 219 زيارة ) .
نظمت هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع جمعية رؤية للمكفوفين دورة ( المسعف الكفيف) لتدريب وتثقيف ذوي الهمم العالية من المكفوفين على كيفية التعامل مع الحالات الإسعافية . وتأتي هذه الدورة التي انطلقت اليوم وتستمر حتى غد الاثنين ضمن مشاركة هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة بمبادرة خير أمة. وشهدت الدورة اليوم حضور ١٧ كفيفا ، حيث قدمها مدير إدارة التدريب في الهلال الأحمر بالمدينة سعد الحجيلي.
1 ديسمبر 2019 - 4 ربيع الثاني 1441 هـ( 150 زيارة ) .
نفذ فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بحائل اليوم, مبادرة "أصدقاء النظافة" ضمن مبادرات الفرع المستمرة والمتنوعة لخدمة ومشاركة المجتمع بمشاركة وإشراف عدد من المتطوعات المنتسبات للفرع . وشملت المبادرة التي تهدف إلى تثمين وتقدير ما يقوم به عمال النظافة بالمنطقة من مساهمة فعالة في نظافة وصحة البيئة توزيع الهدايا وكسوة الشتاء والوجبات على العاملين . وكان مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة حائل عبدالرحمن بن حمد اليحياء قد كرم اليوم, الجهات الحكومية والخاصة بالمنطقة المشاركة في الخطة الفرضية التي نفذها الفرع مؤخراً , منوها بتفاعل وتعاون الجهات المشاركة في إنجاح الفرضية وتكاملها في خدمة المنطقة.
7 نوفمبر 2019 - 10 ربيع الأول 1441 هـ( 162 زيارة ) .
بدأت أمس، حملة التبرع بالدم للجنود البواسل بالحد الجنوبي، التي ينظمها فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة جازان ممثلاً بإدارة التطوع بالتعاون مع قسم المختبر وبنك الدم مستشفى محافظة بيش العام، وذلك بمقر المستشفى. وتهدف الحملة التي تستمر لمدة أربعة أيام، إلى توفير الكميات الكافية من الدم في بنوك الدم بمستشفيات المنطقة، وتوعية المجتمع بأهمية التبرع بالدم. وتأتي الحملة ضمن المبادرات التي يقدمها فرع الهيئة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية بمنطقة جازان في إطار المسؤولية الاجتماعية والحس الوطني، دعماً لجنودنا البواسل الذين يقدمون أرواحهم ودمائهم الزكية للذود عن الدين والوطن والمحافظة على أمن الوطن والمقدسات.
5 نوفمبر 2019 - 8 ربيع الأول 1441 هـ( 281 زيارة ) .
شاركت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة وفريق التطوع بفعاليات معرض التوعية بأضرار المخدرات الذي تستضيفه الكلية التقنية بمحافظة جدة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية وبحضور عميد الكلية التقنية بمحافظة جدة المهندس عبدالرحمن السريعي . وأوضح مشرف التوعية والإعلام بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة عبدالله أحمد أبوزيد أن الفعالية التي تستمر أربعة أيام تهدف إلى إيجاد بيئة خالية من المخدرات عبر نشر ثقافة الوعي من خلال الوسائل المختلفة لتعزيز القيم والمحافظة عليها. وتضمن برنامج الفعاليات الكثير من الفقرات ومعرض أضرار التدخين والمخدرات، وهدفت المشاركة إلى توعية متدربي كلية التقنية بجدة بخطورة المخدرات وإلى حماية أبنائنا وشبابنا من خطر إدمان المخدرات، كما هدفت إلى تقليل نسب حوادث السيارات الناتجة بسبب تعاطي السائقين المخدرات أثناء القيادة مما قد يؤدي بحياة الكثيرين، وتوعية أبنائنا المتدربين للفعاليات بخطورة التهور في القيادة و كل ما قد ينتج عنه من إصابات، ويؤخر تقديم الخدمة الإسعافية للمصابين مع ما قد ينتج من مخالفات غير مقبولة كالنقل الخاطئ للمصاب والذي قد يضاعف الإصابة وغير ذلك من بعض السلوكيات الخاطئة مما يعيق عمل الهلال الأحمر السعودي من أداء رسالته وإسعاف المصابين والتعريف بتطبيق “أسعفني” لاستقبال بلاغات طلب الخدمة الإسعافية عبر الهواتف الذكية وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية في جميع مناطق المملكة. وأبرز المعرض تأثير التدخين على صحة الإنسان وعرضت قصصاً معبرة لأشخاص أقلعوا عن المخدرات، كما قدمت “مكافحة المخدرات” عرضاً حياً لأنواع المخدرات وآثارها الصحية في الركن المخصص لها بالمعرض.
16 سبتمبر 2019 - 17 محرم 1441 هـ( 207 زيارة ) .
الإسعافات الأولية من المبادئ التي يجب على كل شخص معرفة أساسياتها وأهميتها وطرق التعامل مع أي حالة طارئة بطريقة صحيحة وبالسرعة القصوى للتمكن من مواجهة الظروف والمواقف الصعبة التي تفرض نفسها فجأة ودونما إنذار، فالمعرفة والدراية بكيفية التصرف في مثل هذه الظروف والمواقف قد ينقذ حياة إنسان. وتكمن أهمية الإسعافات الأولية لأسباب عديدة أهمها هي الحفاظ على حياة المصاب بشكل فوري من أي خطر يهدده، مثل إنعاش توقف التنفس أو انسداد مجرى الهواء، إضافةً إلى تخفيف الآلام في حالات إسعافية أخرى كالقيام بوضع كمادات ثلجية فوق مكان به كدمات، كما لا نغفل عن دور الإسعافات الأولية في منع المضاعفات مثل حالات الإغماء وانسداد التنفس وارتفاع مستوى سكر الدم وانخفاضه، وأيضاً كيفية التعامل مع الإصابات الخفيفة والحروق السطحية ومنع تلوث الجروح وغيرها الكثير من الحالات الطارئة، كل تلك الإجراءات الأولية التي يتم تداركها مباشرةً تساعد في حفظ الحياة والحول دون تدهور الحالة المرضية ومساعدتها في الاستشفاء. ويـحتفل العالم سنوياً باليوم العالمي للإسعافات الأولية في 14 سبتمبر، لرفع الوعي حول أهميتها في إنقاذ الأرواح، والتوعية بأهم الحوادث المنزلية والخارجية وطرق الإسعافات الأولية لها، ويأتي شعار هذا العام تحت عنوان "الإسعافات الأولية لكل شخص، في كل مكان"، لتشجيع أفراد المجتمع على تعلم الإسعافات الأولية، والتعريف بالجهات التي تقدم الدورات المعتمدة، نظراً لأهميتها سواء على مستوى الفرد أو المجتمع، لذا يجب استمرار التوعية بأهمية تدريب الجميع عليها وتعليمهم كيفية التعامل مع الحالات الطارئة، فهنالك الكثير من الحالات الإسعافية الروتينية التي يتطلب فيها معرفة أساليب التعامل معها مباشرةً وقت حدوثها والتي قد تواجهنا بشكل يومي. من جانبه أوضح مدير عام الإدارة العامة للتدريب في هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور محمد السويح في حديثه لـ "واس"، أن الهيئة تهتم بتقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة والسريعة، بكفاءة وفاعلية عالية في الظروف العادية والكوارث، كما أنها تسهم بفاعلية في رفع مستوى الوعي الصحي، وذلك بإقامة المحاضرات التوعوية والدورات التدريبية الخاصة ببرنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية. وبين أن البرنامج موجه إلى الجمهور ومنسوبي الأجهزة الحكومية، والقطاع الخاص، والجمعيات الخيرية، إضافةً إلى طلبة المدارس، مشيراً إلى أن برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية استحدث أقساماً للتدريب النسوي ضمت مدربات مؤهلات، ويمتد البرنامج لساعات، بحيث تكون بواقع ثلاث ساعات على يومين أو ساعتين على ثلاثة أيام. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190915/157770#sthash.b1cfgJ4i.dpuf
18 اغسطس 2019 - 17 ذو الحجة 1440 هـ( 251 زيارة ) .
ودع فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك ضيوف الرحمن المغادرين عبر مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار بالهدايا والورود، ضمن مبادرات موسم الحج وذلك بمشاركة فريق التطوع بالمنطقة، وإشراف مدير ادارة التطوع بالمنطقة فيصل علي العطوي. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك خالد بن مرضي العنزي أن المبادرة اشتملت على توزيع الهدايا والورود ومساعدة كبار السن في التنقل وإنهاء إجراءات السفر الخاصة بهم، حيث تم من خلالها توزيع الورود والهدايا الرمزية التي أشملت على التهنئة بإتمام الحاج والحاجة فريضة الحج، مشيداً بعمل الفرق التطوعية التي تبذل هيئة الهلال الأحمر قصارى جهدها في استقطاب أكبر من المتطوعين.
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 217 زيارة ) .
نفذ فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك، ممثلاً بإدارة التطوع وبمشاركة فريق التطوع بالمنطقة، أمس زيارة للمرضى والمصابين المنومين بمستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة تبوك. وأوضح خالد مرضي العنزي المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك، أن هذه الزيارة تأتي لتفعيل مبادرة "برنامج معكم التطوعي"، والتي تتبناها الهيئة للتخفيف عن المرضى والاطمئنان عليهم. وأفاد بأنه تمت زيارة المناوبين بالمستشفى من كوادر طبية وتمريضية وإدارية، لتقديم الدعم وتعزيز روح التعاون والإخاء لديهم. فيما أعرب عدد من المرضى والعاملين بالمستشفى عن شكرهم للهيئة وفريقها التطوعي على هذه الزيارة، التي كان لها الأثر الإيجابي عليهم، ومساهمتها في التخفيف عنهم والرفع من معنوياتهم.