هذا المحتوى يخص جمعية جمعية المودة للتنمية الأسرية

23 سبتمبر 2020 - 6 صفر 1442 هـ( 51 زيارة ) .
تشارك جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ مشروع حوكمة وتصنيف مراكز الإرشاد الأسري بالمملكة مع جمعية وئام الأسرية بالمنطقة الشرقية ومركز بيت الخبرة بالرياض, وذلك في إطار اتفاقيات التعاون التي وقعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة. وأوضح مدير عام الجمعية محمد آل رضي أن مشروع حوكمة وتصنيف مراكز الإرشاد الأسري بالمملكة يحتوي على (9) مخرجات منها دليل التصنيف الفني والهندسي لمراكز الإرشاد، وتقرير النماذج العالمية لمراكز الإرشاد، ودراسة الوضع الراهن واحتياجات للمراكز، وإعداد اللائحة التنظيمية للمجلس التخصصي، وقرار تأسيس المجلس، ودليل إجراءات ومعايير الإشراف على المراكز، ودليل المعايير الوظيفية للمرشد المعتمد, كما يحتوي المشروع على تنفيذ( 13) برنامجاً تدريبياً للعاملين على تطبيق المعايير والإجراءات الإشرافية. وثمن آل راضي الثقة الكبيرة التي منحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لجمعية مودة ومؤسسات القطاع الثالث غير الربحية لإسناد تنفيذ المشاريع الحكومية لها، ولاسيما أن هذه المؤسسات تعمل في نفس المجال ولديها الخبرة الكبيرة، وهي الأعرف بالتحديات التي تواجهها.
22 سبتمبر 2020 - 5 صفر 1442 هـ( 30 زيارة ) .
وقَّعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع جمعية المودة للتنمية الأسرية اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع حوكمة وتصنيف مراكز الإرشاد الأسري بالسعودية، إضافة لمشروع تطوير بالسعودية، وذلك بالشراكة مع جمعية وئام الأسرية بالمنطقة الشرقية ومركز بيت الخبرة بالرياض. وحضر توقيع الاتفاقية وكيل الوزارة للتنمية المهندس أحمد بن صالح بن ماجد، ومن جمعية المودة المدير العام الأستاذ محمد بن علي آل رضي. كما شارك في توقيع الاتفاقية الدكتور محمد العبدالقادر المدير العام لجمعية وئام الأسرية، والمدير التنفيذي لمركز بيت الخبرة الدكتور خالد الحليبي. وقال المدير العام لمودة الأستاذ محمد آل رضي إن مشروع حوكمة وتصنيف مراكز الإرشاد الأسري بالسعودية للمراكز الخاصة وغير الربحية ستقوم بتنفيذه جمعية المودة بالشراكة مع جمعية وئام الأسرية ومركز بيت الخبرة. ويحتوي هذا المشروع على 9 مخرجات، منها دليل التصنيف الفني والهندسي لمراكز الإرشاد، وتقرير النماذج العالمية لمراكز الإرشاد، ودراسة الوضع الراهن والاحتياجات للمراكز، وإعداد اللائحة التنظيمية للمجلس التخصصي، وقرار تأسيس المجلس، ودليل إجراءات ومعايير الإشراف على المراكز، ودليل المعايير الوظيفية للمرشد المعتمد. كما يحتوي المشروع على تنفيذ 13 برنامجًا تدريبيًّا للعاملين على تطبيق المعايير والإجراءات الإشرافية. وأضاف "آل رضي": مشروع تطوير وتنظيم مراكز البحوث والدراسات الاجتماعية بالسعودية يحتوي كذلك على 9 مخرجات، منها تطوير اللائحة التنظيمية لمراكز البحوث والدراسات الاجتماعية، ودراسة احتياجات المراكز، ودراسة المقارنة مع المراكز العالمية، ودليل إجراءات ومعايير الإشراف على المراكز، ودليل المعايير الوظيفية للباحث المعتمد، ودليل إجرائي لتصميم الدراسات والبحوث، ومنهج تأهيل الباحث الاجتماعي، إضافة إلى تنفيذ 13 برنامجًا تدريبيًّا لتأهيل المشرفين على تطبيق الإجراءات والمعايير. وقدّم المدير العام لمودة شكره وتقديره لوكيل الوزارة للتنمية المهندس أحمد بن صالح بن ماجد على الثقة الكبيرة التي منحتها الوزارة لجمعية المودة، ولمؤسسات القطاع الثالث؛ لإسناد المشاريع الحكومية لها للقيام بها، ولاسيما أن هذه المؤسسات هي الأجدر بتنفيذ هذه المشاريع؛ لأنها هي التي تعمل في المجال نفسه، ولديها الخبرة الكبيرة، وهي الأعرف بالتحديات التي تواجهها.
7 سبتمبر 2020 - 19 محرم 1442 هـ( 40 زيارة ) .
اعتمد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، الحقيبة الوطنية للاستعداد الزواجي التي طورتها جمعية المودة للتنمية الأسرية كحقيبة معتمدة لدورة تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج في المملكة العربية السعودية. ويأتي هذا الاعتماد استناداً لقرار مجلس الوزراء رقم (ض 144) في العام 1434هـ والذي يهدف لإعداد المقبلين والمقبلات على الزواج عبر الحقيبة التدريبية الموحدة والمعتمدة والتي تم تنفيذها عبر جمعيات التنمية الأسرية ولجان التنمية الاجتماعية وتم تدريب أكثر من 200 ألف متدرب ومتدربة عليها في كافة مناطق المملكة منذ العام 1435هـ. وأوضح رئيس مجلس إدارة المودة، المهندس فيصل السمنودي، أن هذه الحقيبة قامت بإعدادها وتطويرها جمعية المودة بالشراكة مع أكثر من (50) جهة مختصة و(100) أكاديمي. وتحتوي هذه الحقيبة أربعة ملفات وهي المادة العلمية وبها المحتوى النظري فقط، ودليل المدرب وبه الخطة التفصيلية والإرشادات والجلسات التدريبية والمحتوى العلمي والأنشطة، وأنشطة المتدرب وبه التمارين والأنشطة التي يقوم بها المتدرب، وعرض البرنامج. وقال "السمنودي" إن الحقيبة تحتوي على 13 نشاطاً تدريبياً وبها 6 تقويمات بنائية، و4 مقاييس، بالإضافة لاختبار قبلي وبعدي. كما احتوت الحقيبة على ست وحدات رئيسية هي مراحل: تكوين الأسرة، الحقوق والواجبات الزوجية، الاتصال والتوافق في العلاقات الزوجية، التخطيط للأسرة والادخار المالي، إدارة الانسجام النفسي في الأسرة، إدارة الصحة الزوجية. وقدم رئيس مجلس إدارة "المودة"، شكره وتقديره لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ووكيل الوزارة لتنمية المجتمع، المهندس أحمد بن صالح بن ماجد، على اعتماد الحقيبة الوطنية الموحدة لمهارات الاستعداد الزواجي لتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج التي ستسهم بشكل كبير في رفع كفاءة تقديم الدورة على مستوى المملكة من خلال محتوى يواكب التحديات التي تعيشها الأسرة حالياً ويتطلع لبناء أسرة مستقرة تسهم في نهضة وتنمية المجتمع. وأثبتت دراسات منشورة أثر الدورة سابقاً منها دراسة "قياس أثر برنامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج" في الفترة 2018-2010 م، أن نسبة 95% ممن حضروا الدورة يعيشون حياة مستقرة ونسبة 98% ينصحون بحضور الدورة. يذكر أن المودة تقدم مبادرة "عامر" عبر الرابط www.amer.almawaddah.org.sa/ لتمكين الأسر الناشئة من خلال إكسابهم المعارف والمهارات لتأسيس أسرة لديها القدر الكافي من الوعي الذاتي والاجتماعي والثقافي للإسهام في بناء مجتمع مستقر. وخلق جيل من الأسر الواعية، وإرساء منظومة اجتماعية ممكّنة لديها الفھم الكامل للزواج، وكیفیة بناء علاقة ناجحة، وكیفیة التخطيط المالي للزواج والإدارة المالية للأسرة والإدخار. كما يمكن الحصول على حقيبة الاستعداد الزواجي عبر موقع المودة الإلكتروني www.almawaddah.org.sa الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الحقائب التدريبية التي تُعنى بالأسرة وقضاياها، ويمكنكم الاطلاع على الدراسات والأبحاث الأسرية وغيرها من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع.
11 اغسطس 2020 - 21 ذو الحجة 1441 هـ( 100 زيارة ) .
تمكنت جمعية المودة للتنمية الأسرية من لمّ شمل 589 أسرة منفصلة أثناء إجازة عيد الأضحى 1441 هـ، من خلال مبادرة مراكز شمل التابعة لوزارة العدل والتي تنفذها المودة في 7 فروع بمنطقة مكة المكرمة حيث تم تقديم 75 خدمة لهم. وأوضح رئيس مجلس الإدارة المهندس فيصل السمنودي، أن المودة تحرص على تقديم خدماتها في كافة مدن ومحافظات منطقة مكة المكرمة تسهيلاً للوصول للمستفيدين، حيث تقدم خدماتها في 7 فروع في مدن ( جدة – مكة – الطائف – الليث – الجموم ) وفي صدد التوسع بزيادة فرعين في جدة وفرعين في مكة المكرمة، بالإضافة لفرع في محافظة القنفذة. وأكد أن مراكز شمل تقدم خدمات متنوعة للأسر المنفصلة ، ووصلت عدد الخدمات في فترة عيد الأضحى إلى 756 خدمة استفاد منها 589 أسرة ، وتنوعت الخدمات بين الاصطحاب والمبيت والرؤية الداخلية، واستفاد من خدمة الاصطحاب 159 أسرة وخدمات المبيت 509 أسرة وخدمات الرؤية الداخلية 87 أسرة. وبين السمنودي أن خدمات مراكز شمل هي مقدمة للأسر المنفصلة، وتقدم المودة خدمات مختلفة للأسر الناشئة والأسر المستقرة وغير المستقرة، وتتنوع الخدمات بين التدريب والتأهيل والاستشارات من خلال برامج التدريب، حيث تستهدف المودة تقديم دورات تأهيل المقبلين على الزواج وبرامج تعزيز مهارات جودة الحياة الأسرية، فيما تقدم المودة الاستشارات الأسرية والتربوية والاجتماعية والقانونية ، بالإضافة لعلاج اضطرابات الطفولة وتعديل السلوك. يذكر أن فريق المودة في خدمات مراكز شمل يعمل طيلة أيام السنة ما عدا يومي عيد الفطر وعيد الأضحى ويقدم خدماته بمعدل 13 ساعة يومياً، وجميع فريق المكاتب الأمامية هم أخصائيين اجتماعيين معتمدين ومصنفين من هيئة التخصصات الصحية لتقديم الخدمة بأفضل شكل ممكن
20 يوليو 2020 - 29 ذو القعدة 1441 هـ( 68 زيارة ) .
قدمت جمعية المودة للتنمية الأسرية خلال نصف العام الحالي 2020 م ، 60,269 خدمة استفاد منها قرابة 41,923 أسرة. وأوضح رئيس مجلس الإدارة المهندس فيصل السمنودي، أن "المودة" في الأداء الاجتماعي عملت على 8 برامج رئيسية كان متوسط أدائها العام 88% ، ففي برنامج تعزيز مهارات جودة الحياة الأسرية كان إجمالي عدد المستفيدين 10,974؛ قدم لهم 163 دورة تدريبية بواقع 1,086 ساعة تدريبية ، وفي برنامج أكاديمية الحياة لتمكين المرأة كان إجمالي عدد المستفيدات 1500 ؛ قدم لهن 38 دورة تدريبية بواقع 710 ساعات تدريبية ، فيما بلغ عدد المستفيدين من برنامج تأهيل مهارات المختصين 216 مختصاً ومختصة. وبين السمنودي أن إجمالي عدد المستفيدين في برنامج الحماية والإرشاد وفض النزاعات بلغ 6,446 مستفيداً ؛ قدم لهم 6,754 جلسة استشارية، وكان متوسط نسبة الصلح 58%، فيما استفاد من خدمات علاج اضطرابات الطفولة 287 طفلاً ، وفي خدمات التهيئة والتدرج خدمت المودة 194 طفلاً ، أما برنامج شمل لرعاية أبناء الأسر المنفصلة فقد بلغ إجمالي عدد الأسر المستفيدة 3816 أسرة تم تقديم 21,874 خدمة لهم في 7 فروع بمنطقة مكة المكرمة؛ قدمت لهم 58 استشارة قانونية وكانت 12% هي نسبة فض النزاعات بين الأسر المنفصلة. وأبان نائب رئيس مجلس الإدارة زهير المرحومي من جهته، أنه في الأداء المؤسسي حققت "المودة" إنجازين مهمين في النصف الأول من العام : وهي جائزة التميز في رعاية الأسرة العربية التي تنظمها الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع منظمة الأسرة العربية، وكذلك حصولها على المركز الـ 3 على مستوى المملكة في تصنيف أفضل بيئة عمل، والمركز 14 على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
27 يونيو 2020 - 6 ذو القعدة 1441 هـ( 92 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة اليوم, اجتماعه لاستعراض ما تحقق خلال النصف الأول من العام 2020 م, وأداء المجلس في دورته الثانية من عام2020-2015 م وذلك بحضور أعضاء وفريق عمل الجمعية. ونوه رئيس مجلس الإدارة بالجمعية المهندس فيصل السمنودي بما تقدمه الجمعية في مختلف المبادرات وعلى الصعيد الاجتماعي والمؤسسي والاقتصادي وبما قامت به جمعية المودة خلال الدورة من عام 2015 - 2020م من خدمة 209,273 مستفيد وحصد 10 جوائز محلية وإقليمية. من جانبه قدم نائب رئيس مجلس الإدارة بالجمعية زهير المرحومي نبذة عن تقرير الأداء لبرامج ومبادرات الجمعية ومنها مبادرة بناء القدرات ومجموعة كبيرة من الدورات والأمسيات استفاد منها 9,168 متدرباً ومتدربة، إلى جانب مبادرة الدعم النفسي وتقديم الاستشارات الأسرية التي جرى خلالها خدمة 8,498 مستفيداً ، وما قامت به الجمعية من تقديم المساعدات والسلال الغذائية للأسر التي استفاد منها 14,781 أسرة. وأقر المجلس في ختام اجتماعه إطلاق منصة "ترابط" لرعاية الأرامل والمطلقات التي تهدف إلى رعاية الأرامل والمطلقات وتمكينهم حرفياً عبر الدورات المهنية المتخصصة لمساعدتهم على الترويج لمنتجاتهم والتسويق لها.
23 يونيو 2020 - 2 ذو القعدة 1441 هـ( 101 زيارة ) .
حصدت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة جائزة التميز في مجال رعاية الأسرة العربية للعام 2020م والتي تنظمها الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع منظمة الأسرة العربية والاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة م.فيصل بن سيف الدين السمنودي أن هذا الفوز يأتي في ظل سعي الجمعية أن تكون أنموذجا عالميا لسعادة الاسرة واستقرارها وهذا الإنجاز الذي حققته الجمعية بحصولها على جائزة التميز في مجال رعاية الأسرة للعام 2020م يعتبر إنجازًا مشرفًا ومشجعًا لمزيدٍ من التميز، منوهاً إلى أنه تحقق بفضل الله ثم بجهود فريق عمل الجمعية موجها شكره لهم ولشركاء النجاح وداعمي الجمعية على إسهامهم الفاعل في تحقيق منجز جديد يضاف إلى سجل المودة الحافل بالإنجازات. وزاد السمنودي أنَّ هذا الفوز يأتي ثمرة لسعي الجمعية لتطبيق أعلى معايير التميز في كل مشاريعها ومبادراتها وأنشطتها وهو ما ساهم في فوزها بعدة جوائز محلية وإقليمية وعالمية ومنها جائزة الملك خالد للتميز وجائز الشيخ خليفة للامتياز وجائزة مكة للتميز وجائزة التميز في العمل الخيري وجائزة المشاريع الاجتماعية الرائدة بمجلس دول التعاون الخليجي وجائزة جدة للإبداع وجائزة التميز الرقمي و جائزة رواد أعمال الشرق الأوسط عن فرع المسؤولية الاجتماعية، كما أن الجمعية حاصلة على شهادة التميز المؤسسي الأوروبي EFQM، ولولا توفيق الله ثم جهود الأعضاء وفريق العمل وثقة الشركاء من المستفيدين والمانحين لما حصلت الجمعية على هذا التقدير المحلي والعالمي. وأكد السمنودي أن المودة تحرص على تقديم خدماتها للأسر بأفضل الطرق وعلى تلمس حاجات المستفيدين وتقديم أفضل الخدمات لهم في مختلف الأزمات وعبر مختلف القنوات حيث تقدم الجمعية خدماتها حاليا للمستفيدين عبر عدة قنوات بدأت بالاستشارات الهاتفية والإلكترونية وكذلك التدريب الإلكتروني عن بعد. كما يعمل مركز اسعاد المستفيدين على تلقي استفسارات الاسر وخدمتهم, بالإضافة للتواصل مع الاسر المستفيدة من خدمات مركز شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة عبر رقم مخصص للإجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بخدمتهم.
8 يونيو 2020 - 16 شوال 1441 هـ( 126 زيارة ) .
أطلقت جمعية المودة للتنمية الأسرية مجموعة من البرامج الصيفية "عن بُعد " لتوعية الأسرة وتدريبها وتقديم الاستشارات المختلفة لها، نظراً لأهمية هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها المجتمع والتي تطلب منها البقاء في المنزل والحرص على اتباع التعليمات التي فرضتها الجهات المختصة لهذه المرحلة تحت شعار نعود بحذر. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة المهندس فيصل السمنودي أن الجمعية طرحت حزمة من الدورات التدريبة التي تدعم استقرار الأسرة في هذه الفترة مثل: إدارة الحوار الأسري، وإدارة الانفعال والغضب في الأسرة، والأبوة الإيجابية، وفن التعامل مع المراهقين، وغيرها من الدورات ، مضيفاً أن من ضمن المبادرات أكاديمية الحياة وتهدف لتمكين المرأة ونقلها من الاحتياج إلى الإنتاج عبر مجموعة من الدورات الحرفية والمهنية مثل صناعة الصابون والديكوباج وتصميم الأزياء وفرص سوق العمل وغيرها من الدورات التي تمكن الأسر المنتجة لبداية العمل الحر والاعتماد على مصدر دخل لها واكتفائها مالياً ،لافتاً أن جميع هذه الدورات تقدمها المودة بشكل مجاني ويمكن التسجيل فيها عبر الرابط almawaddah.org.sa/activities . وبين السمنودي أن المودة تقدم الدعم النفسي والاستشارات الأسرية والتربوية للمستفيدين عن بعد عبر عدة وسائل مختلفة منها الاستشارات الهاتفية على الرقم 920001421 أو بحجز جلسة استشارية عن بعد عبر تطبيق زوم او عن طريق تطبيق "منترني" للاستشارات بالإضافة إلى موقع المودة الإلكتروني. يذكر أن جمعية المودة مستمرة في تقديم الرسائل التوعوية للأسرة في كيفية الحفاظ على سلامة أفرادها عبر نشر الانفوجرافيك والصور في منصاتها الاجتماعية التي توعي المجتمع بأهمية اتباع تعليمات وزارة الصحة والجهات المختصة لتطبيق التباعد الجسدي في العمل والمنزل وفي المجتمع الخارجي وأهمية لبس الكمام والقفازات وتعقيم اليدين بشكل مستمر وبعض النصائح الخاصة بفصل الصيف .
5 مايو 2020 - 12 رمضان 1441 هـ( 161 زيارة ) .
قال مدير عام جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة محمد علي آل رضي في حوار لـ»المدينة» إنه تم استقبال أكثر من 7570 طلب سلة غذائية، مبينًا أنهم طرحوا 4 مبادرات كبرى متنوعة لمواجهة أزمة كورونا، مشيرًا في الوقت ذاته إلى وجود خلط في الموضوع لدى بعض المستفيدين حيث إن المودة تقوم بتوزيع السلال الغذائية فقط في مدينة جدة، فيما يقومون باستقبال الاتصالات على الرقم الموحد الذي أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومن ثم تحويلهم لأقرب جمعية خيرية لديهم.. فإلى الحوار التالي: - ماهو الدور الذي تقوم به «المودة» في مبادرة «غذاؤنا واحد» التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك على مستوى المنطقة؟ * حشدت جمعية المودة للتنمية الأسرية جهودها وامكانياتها في الفترة الحالية في مواجهة أزمة فيروس كورونا وذلك بطرحها 4 مبادرات كبرى، وتنوعت المبادرات بين الإغاثة وتقديم المساعدات وكذلك الدعم النفسي وبناء القدرات ونشر الوعي. ففي جانب الإغاثة تستهدف المودة بتوزيع السلال الغذائية لعدد 10٫000 أسرة في مدينة جدة، من خلال حملة (غذاؤنا واحد) التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية وكذلك حملة برا بمكة التى أطلقها أمير منطقة مكة. وكذلك أوكلت وزارة (المواردالبشرية) مهمة استقبال جميع الطلبات على رقم الدعم المجتمعي الموحد في كل منطقة واختارت جمعية المودة لتقوم بهذا الدور لثقتها الكبيرة بها وأنها ستقوم بهذا المهمة بأفضل صورة وذلك بالرد على جميع الاتصالات وتحويلهم لأقرب جمعية خيرية تقدم السلال الغذائية في كافة مدن ومحافظات منطقة مكة ومن باب الشفافية نحن نصدر نشرة يومية ننشرها في مواقع التواصل الاجتماعي بأعداد الاتصالات. عدد الطلبات - كم عدد الطلبات التي استقبلتها الجمعية حتى الآن؟ * ٧٥٧٠ طلبًا بشكل مباشر حتى الآن. - كم عدد الطلبات التي تم استبعادها؟ وأسباب الاستبعاد؟ * تم استبعاد مجموعة من الطلبات وأغلبها لتكرار طلب السلة ويتم التحقق من ذلك عبر رقم الهوية أو رقم الجوال. - ما هي الخطوات المتبعة منذ استلام الطلبات وحتى تقديمها للأسر المستحقة؟ * تستلم لجنة استقبال الطلبات وقواعد البيانات الطلبات عبر الرابط وعبر الواتساب يحذف الطلبات المكررة عبر معيار الهوية ورقم الجوال تراجع الطلبات وتعدل أسماء الأحياء وتفرز الطلبات حسب الأحياء ويوضع تسلسل للقائمة لتسليم الطلبات على شكل دفعات لمسؤولي لجنة التوزيع ثم مسؤولي لجنة التوزيع ترفع القائمة وتجدول الأحياء حسب الأيام ويتم رفع القائمة للجنة المستودعات ويتم تجهيز السلات على حسب العدد اليومي مع زيادة 10-20٪ لأننا نواجه حالات في الأحياء محتاجة جدًا ونقوم بتعبئة معلوماتهم مباشرة، ووكذلك هناك لجنة خاصة للمتطوعين تقوم بتسجل بياناتهم في منصة التطوع الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتنسيق مع معهم بشكل يومي في الأحياء التي يتم التوزيع فيها. ويشرف مسؤولي لجنة التوزيع على عملية التوزيع ويستلم إيصالات من فريق التوزيع بشكل يومي تسلم الايصالات لمسؤولي لجنة المستودعات ترسل نسخة إلكترونية لمسؤول لجنة استقبال الطلبات وقواعد البيانات يتم التدقيق وتحديد المستلم يتم التواصل مع المستفيدين لتأكيد وصول السلال وقياس مدى رضا المستفيد عن الحملة والرابط الخاص بتسجيل والموزعين والسلة ومحتوياتها يرفع تقرير يومي للإدارة من كل اللجان ويرفع تقرير يومي للوزارة والمحافظة بعدد طلبات السلال المجموع وعدد المستفيدين حديثي التسجيل وعدد المتبرعين ومقدار التبرعات لكل متبرع وعدد المستفيدين الذين تم خدمتهم. آلية التحقق - ما هي آلية التحقق من استحقاق الطلبات المرسلة لكم؟ * كانت من أحد العقبات لدينا لأنه لا يمكن أن يتم التحقق فليس بالإمكان أن نطلب كشف حساب بنكي أو نتحقق من تأثير الأزمة سواءً بوضع أسئلة في رابط التسجيل عن الدخل الشهري هل يوجد مدخول شهري وكم الدخل الشهري وكيف أثرت الأزمة في دخلك ٦٢٪ من المستفيدين ليس لديهم دخل وكل المستفيدين دخلهم أقل من ٥٠٠٠ وتم توجيه مشرفي التوزيع بعدم تسليم السلة إلا لمن يستحقها بالفعل لأنهم هم من في الميدان وهم من يشاهدون حالة المستفيد. - كم متوسط المدة الزمنية منذ رفع الطلب وحتى استلام المساعدة؟ * تقريبا أسبوع واحد، وبعضهم يتم تسليمهم خلال 4 أيام وتعتمد بشكل كبير على توزيع الأحياء. - بالنظر إلى تعليقات المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي والذين قدموا طلبات مساعدة -أو بصدد تقديمها-، نلحظ تذمر كثير منهم بتأخر وصول المساعدة وكذلك عدم الرد على الاتصالات الهاتفية؟ ما تعليقكم؟ * هناك خلط في الموضوع لدى بعض المستفيدين نحن في المودة نقوم بتوزيع السلال الغذائية فقط في مدينة جدة ونشرنا رابط خاص بالمودة وموضحًا فيه أنها فقط في مدينة جدة، وكذلك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أوكلت مهمة أننا نستقبل طلبات السلال لكافة محافظات ومدن منطقة مكة على رقم موحد ونقوم بتحويله لأقرب جمعية خيرية من بيته تقوم بتوزيع السلال الغذائية، فيختلط على بعض المستفيدين مثلاً من مكة ويسجل في الرابط الخاص بالمودة الخاص بمدينة جدة ويبدي امتعاضه لتأخر توزيع السلة الغذائية ونحن لا نستطيع أن نوصل له السلة. صحيح أن هناك أعداد كبيرة قدمت على الرابط لكن نجتهد لنوصل السلة للمستفيدين بأسرع وقت ممكن ونقوم بتوزيع السلال في 75 حيًا في مدينة جدة. محتويات السلة - ما هي محتويات السلة الغذائية؟ وهل تصرف لمرة واحدة فقط؟ * تحتوي السلة على الاحتياجات الغذائية الأساسية من (أرز - سكر - دقيق - زيت - عدس - الجبنة بأنواعه - المعلبات مثل التونة الفول). - كيف ستنجح (المودة) -وهي المتخصصة في المجال التنمية الأسرية- في تغطية تقديم السلال الغذائية على مستوى منطقة مكة المكرمة؟ * صحيح هناك تحديات كبيرة في عملية التغطية لكن المودة تحرص على أن تدير عملية التوزيع بشكل احترافي وذلك بعمل مجموعة من اللجان لإدارة العمل بشكل مميز، والمودة تحرص أن تكون دائمًا عونًا للأسرة وتدعم استقرارها وهناك مجموعة من الأسر متضررة بسبب الأزمة لذلك بادرت واستجابة لطلب الوزارة لتقديم السلال الغذائية.
19 أبريل 2020 - 26 شعبان 1441 هـ( 347 زيارة ) .
شاركت جمعية المودة للتنمية الأسرية ضمن الجمعيات الخيرية وتحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في حملة "غذاؤنا واحد" بتقديم 5000 سلة غذائية للأسر المتأثرة من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في منطقة مكة المكرمة . وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية المودة المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي, أن الجمعية حشدت جهودها وإمكانياتها في الفترة الحالية في مواجهة أزمة فيروس كورونا, وذلك بطرحها 4 مبادرات كبرى، التي من خلالها تم خدمة 10.281 مستفيدا بأثر مباشر وعدد 51.405 مستفيدين بأثر غير مباشر إلى الآن ، وتنوعت المبادرات بين الإغاثة وتقديم المساعدات وكذلك الدعم النفسي وبناء القدرات ونشر الوعي . وبين أن الجمعية وضمن مبادرة المساعدات الإغاثية تستهدف تقديم السلال الغذائية لـ10 آلاف أسرة متضررة من أزمة فيروس كورونا في 75 حياً سكنياً في مدينة جدة، حيث تم الوصول إلى الآن عدد 2٫614 سلة، وتستهدف في هذه المبادرة تقديم المساعدات للمطلقات والأرامل والأسر المتضررة جراء الأزمة . وأشار إلى أن الجمعية سعت عبر مبادرة بناء القدرات وتقديم الدورات التدريبية لتوفير منصة الكترونية لتقديم الدورات عن بعد وحرصت لاختيار الدورات والمهارات التي تحتاجها الأسرة مثل : إدارة الحوار الأسري والإدارة المالية في الأزمة وإدارة الانفعال الأسري والتوازن بين العمل من المنزل والأسرة وتهيئة الأسر المنتجة لسوق العمل عن بعد وغيرها من الدورات تي تمكن الأسرة وتدعمها خلال تواجدها في الحجر المنزلي حيث وصل عدد المستفيدين من هذه المبادرة إلى الآن 2624 مستفيداً . وأفاد أن جمعية المودة أولت اهتماماً كبيراً لمبادرة الدعم والإرشاد النفسي، واستفاد منها حتى الآن 6391 مستفيدا عبر عدة وسائل منها الاتصال على رقم الاستشارات 920001421 ، وكذلك عبر تطبيق زوم وأيضاً تقديم الاستشارات الإلكترونية عبر موقع المودة الإلكتروني . وأشار إلى أن الجمعية سارعت عبر مبادرة نشر الوعي بصناعة محتوى توعوي خاص بالأسرة لتثقيفها وتوعيتها بالأزمة الحالية وكيفية التعامل معها حيث قدمت المودة إلى الآن 102 دليل ونشرة توعوية لافتاً إلى أن جمعية المودة في هذه المبادرات قامت بالعديد من الشراكات مع الجهات الحكومية في تقديم الخدمات ومنها حملة مجتمع واعي التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتشرفت المودة بأن تكون عضواً فاعلاً في لجنة هذه الحملة وأيضاً الشراكة مع مجلس الجمعيات الأهلية وكذلك التجمع الصحي بمنطقة مكة المكرمة التابع لوزارة الصحة .
4 أبريل 2020 - 11 شعبان 1441 هـ( 184 زيارة ) .
أقر مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية في اجتماعه الثالث والثلاثين الذي جرى عن بعد بسبب الظروف الراهنة توفير سلال غذائية لعدد 5000 أسرة متضررة, وذلك تجاوباً مع حملة برا بمكة التي وجه بإطلاقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى مبادرات أخرى بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومجلس الجمعيات الأهلية عبر حملة مجتمع واعي التي تتمثل في مبادرة الدعم النفسي وتقديم الاستشارات النفسية والأسرية والتربوية والاقتصادية لعدد 2500 أسرة في منطقة مكة المكرمة، ومبادرة بناء قدرات الأسرة لمواجهة الأزمة حيث يتم تقديم برامج التدريب عن بعد لتمكين الأسرة معرفياً لما تحتاجه أثناء الأزمة لعدد 2000 أسرة. وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي الأداء الاجتماعي والمالي للربع الأول من السنة 2020م, حيث كان عدد المستفيدين في هذا الربع 10,826 مستفيداً 52% منهم من الإناث و 48٪ من الذكور ، حيث جرى تقديم 78 دورة تدريبية بواقع 520 ساعة تدريبية لعدد 2,889 مستفيداً، وفي أكاديمية الحياة جرى تقديم 31 دورة تدريبية حرفية خاصة بالسيدات من الأرامل والمطلقات والأسر المنتجة لعدد 761 مستفيدة بواقع 520 ساعة تدريبية ، وفي قسم الحماية والإرشاد الأسري كان قد تم 4,945 جلسة استشارية لعدد 3,226 مستفيد ومستفيدة بمتوسط نسبة صلح 51٪. وأوضح أنه في الركن الاستشاري الذي جرى تنفيذه في المول التجاري استفاد منه عدد 50 مستفيداً ، وجرى تأهيل إلى الآن عدد 21 مختصاً ومختصة ، وفي برنامج شمل للرعاية الوالدية تم تقديم 17,516 خدمة لعدد 3,816 أسرة في 6 فروع بمنطقة مكة المكرمة.
29 يناير 2020 - 4 جمادى الثاني 1441 هـ( 205 زيارة ) .
حصلت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة على درجة تقييم 93% في الحوكمة والشفافية للعام 2019م, وفق معايير ومؤشرات الحوكمة المعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث تلتزم المودة بمبدأ الحوكمة والشفافية كمبدأ استراتيجي وقيمي تبني عليه عملها التنموي لتقوية روابط الأسرة وتحقيق استقرارها. وأوضح مدير عام الجمعية محمد بن علي آل رضي, أن الحوكمة المنفذة بجمعية المودة هي مزيج من السياسات والهياكل، إلى جانب إطار عمل استراتيجي وتشغيلي يقوم بمحاذاة بين القيادة التنظيمية في المنشأة والإجراءات المتبعة التي تساعد على تمكين القيادات في اتخاذ قرارات فعالة ومسؤولة. وبين أنَّ لدى المودة ثلاثة معايير لمؤشرات الحوكمة والشفافية، المعيار الأول السلامة المالية ويتكون من 7 مؤشرات حققت فيه الجمعية نسبة إنجاز بلغت 97.7%، والمعيار الثاني الامتثال والالتزام ويشتمل على 12 مؤشراً حققت فيه الجمعية نسبة إنجاز بلغت 87.25%، فيما يحتوي المعيار الثالث الشفافية والإفصاح على 6 مؤشرات بلغت فيها نسبة الإنجاز 93%. وأكد آل رضي أن المودة تحرص على تطبيق معايير الحوكمة والشفافية وفق النموذج المعتمد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وكذلك نموذج Deloitte للحوكمة وأتمتة العمليات الداخلية وفق نظام إلكتروني واحد يربط الجمعية بفروعها ومستفيديها، بالإضافة إلى تطوير مؤشرات قياس أداء العمليات ونتائج المخرجات ومراجعة كفاءة الخدمات سنويًا، والعمل على كسب تأييد وثقة أصحاب المصلحة بإمدادهم بالمعلومات الصحيحة والحقائق عن مشروعات.
20 يناير 2020 - 25 جمادى الأول 1441 هـ( 287 زيارة ) .
حصلت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة على شهادة أفضل بيئة عمل عن العام 2019-2020 بنسبة تقييم بلغت 94%، وذلك بناءً على نتائج الفحص الذي أجرته مؤسسة Great Place to work من خلال خمسة معايير ومؤشرات. وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي, أن هذه الشهادة تأتي لجهود فريق العمل والسياسات والامتيازات التي تعتمدها الجمعية في علاقتها مع منسوبيها. وان الفحص الميداني والاستقصائي لهذه الشهادة تم في شهر ديسمبر من العام 2019 حيث شمل عدة محاور تتعلق ببيئة العمل، منها البيئة المكانية، وعلاقة الإدارة بالموظفين، والقيم الإنسانية كالعدل والمصداقية والاحترام والنزاهة، والتواصل، والمهارات، والفخر والاعتزاز بجهة العمل. وأضاف السمنودي أنَّ المودة حصلت على نسبة 96% في قيمة المصداقية، و92% في قيمة الاحترام، و94% في قيمة العدل والإنصاف، و93% في قيمة العلاقات بين الموظفين. كما حصلت المودة على 93% في الحكمة، و87% في الالتزام والامتثال، وأنَّ الشهادة ليست هدف في حد ذاتها وإنما هي محفز لجمعية المودة لتقديم المزيد من النجاحات التي حققتها سابقًا ولا زالت, حيث حازت الجمعية على مجموعة من الجوائز في التميز المؤسسي محليًا وإقليميًا وعالميًا. وأوضح أن الجمعية لديها أدلة إجرائية ولوائح ومن ضمنها إجراءات تحسين بيئة العمل تشمل كافة جوانب البيئة العملية بدايةً من التوظيف, حيث يتم تعريف الموظف الجديد بمهامه واطلاعه على دليل الموظف ولائحة الموارد البشرية ودليل العمليات والإجراءات وغيرها من الأدلة، وكذلك جانب الخدمات الصحية والاجتماعية لفريق العمل والمكافآت والتدريب والتأهيل المهني. وأشار السمنودي إلى أن هذه الشهادة التي استحقتها المودة عن بيئة العمل قد أضافت إلى رصيدها من الجوائز والشهادات حيث حصلت المودة على 8 جوائز وشهادتين من جهات محلية وإقليمية وعالمية في التميز المؤسسي والاجتماعي والتقني، وهي شهادة التميز المؤسسي الأوروبي EFQM بالإضافة للشهادة الحالية وجائزة الملك خالد للتميز وجائزة مكة للتميز وجائزة جدة للإبداع وجائزة التميز في العمل الخيري وجائزة الشيخ خليفة للامتياز، وجائزة المشاريع الاجتماعية الرائدة بمجلس دول التعاون الخليجي وجائزة رواد أعمال الشرق الأوسط عن فرع المسؤولية الاجتماعية، وجائزة التميز الرقمي. يُذكر أنَّ المودة تقدم خدماتها للمستفيدين مدة 13 ساعة في اليوم، كما تقدم الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426، وخدمة الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، وتقديم الاستشارات الهاتفية عبر مختصين ومختصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد وعبر موقعها www.almawaddah.org.sa , وتستقبل الاستشارات الهاتفية على الرقم 920001421.
28 ديسمبر 2019 - 2 جمادى الأول 1441 هـ( 284 زيارة ) .
اعتمد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة الخطة التنفيذية والموازنة التقديرية للعام 2020م, والتي تستهدف خدمة 46227 أسرة عبر تقديم 433094 من خلال خطة تنفيذية تتكون من ثلاث محافظ رئيسية تبدأ بمحفظة الاستقرار الأسري ثم محفظة التميز المؤسسي و محفظة الاستدامة الاقتصادية, وذلك خلال الاجتماع الثلاثون للمجلس في دورته الثانية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل السمنودي, أن المودة ستعمل خلال العام 2020 على عدة برامج تلبي حاجات المستفيدين المختلفة تبدأ ببرنامج مهارات جودة الحياة الذي يستهدف خدمة 16444 مستفيد ومستفيدة , وتمكين 2250 سيدة عبر عدة مبادرات تدريبية تنفذها أكاديمية الحياة وذلك للوصول بهم من مرحلة الاحتياج إلى الإنتاج , كما تستهدف الجمعية في جانب الارشاد والحماية الاسرية تقديم خدمات الاستشارات والإصلاح الاسري لـ 14090 مستفيد ومستفيدة, بالإضافة لبرنامج فض النزاعات الذي يستهدف 2600 مستفيد ومستفيدة. وبين السمنودي أن هناك مشاريع نوعية جديدة سوف تطلق خلال العام 2020 بداية ببرنامج صندوق ترابط لتمكين الأرامل والمطلقات نظراً لما تواجهه هذه الشريحة خاصة الفئات المستضعفة من تحديات اجتماعية ونفسية واقتصادية وصحية بسبب الظروف الاقتصادية, فقد تم تصميم نموذج عمل مناسب لمساندة الأرامل والمطلقات المستضعفات اجتماعياً وقانونياً ونفسياً واقتصادياً عبر عدة مراحل والذي يستهدف خدمة 100 سيدة, بالإضافة أنه سيكون هناك 35 برنامجا منها 18 برنامجا خارجيا, و17 برنامجا داخليا , كما يتم العمل على 58 مؤشرا رئيسيا, و 129 مؤشرا فرعيا لقياس الفاعلية و 223 مؤشرا تفصيليا لقياس الكفاءة في تنفيذ الخطة . وأكد السمنودي أن الجمعية ملتزمة بتقديم برامج نوعية تتوافق مع احتياجات المستفيدين وفق دراسات وممارسات تخصصية احترافية، مع تزويد الأسرة بالخبرات والمهارات والمعالم الأساسية في المجال التربوي والاجتماعي، وزيادة الوعي الأسري بقواعد تكوين الأسرة السليمة, بالشراكة مع العديد من المانحين الداعمين, لافتاً إلى أن الخطة تم إعدادها لتكون جميع برامجها وأنشطتها مرتبطة برؤية المملكة 2030 عبر تشجيع الأسر على التخطيط بعناية لمستقبلهم ومستقبل أبنائهم و العمل على برامج وقائية تعمل على الحد من بعض الظواهر الاجتماعية السلبية.
21 نوفمبر 2019 - 24 ربيع الأول 1441 هـ( 270 زيارة ) .
أطلقت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة، ممثلةً في أكاديمية الحياة لتمكين المرأة، فعاليات أسبوع ريادة الأعمال للمرأة، بالتزامن مع اليوم العالمي لريادة الأعمال للمرأة، بمقر الاكاديمية في الصيرفي مول بجدة ، وذلك خلال الفترة من 18 حتى 21 نوفمبر. وأفاد رئيس مجلس الإدارة المهندس فيصل السمنودي أن أكاديمية الحياة لتمكين المرأة تنفذ حزمة من البرامج التدريبية، وورش العمل بهدف تمكين النساء والانتقال بهن من الاحتياج إلى الإنتاج، مشيراً إلى أن الفعاليات تتمثل في إقامة معرض بوتيك الحياة، ولقاءات حملت عناوين "كيف أسست مشروعك الأول" و "أفكار استثمارية للمشاريع الصغيرة"، هدفت إلى تنمية الأبداع والموهبة وتعزيز مفهوم التمكين، وكذلك تنفيذ ورش وبرامج تدريبية تواكب سير الواقع وارتباطها بنشر المعرفة، وأنشطة تنموية إبداعية تقدم بالمجان. وبين السمنودي أن الأكاديمية درّبت على مدى عامين 2034 سيدة من خلال 19 برنامجاً مهنياً وحرفياً، كما عملت على تمكين 243 مستفيدة بمهارات إدارة وتشغيل المقاصف، بالتعاون مع وزارة التعليم والصحة وإمارة منطقة مكة المكرمة بهدف تمكين المطلقات بأسس إدارة المشاريع الصغيرة، إضافة إلى تمكين 503 مستفيدات عبر الشراكة مع مكتب الضمان الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة. يذكر أن أكاديمية الحياة لتمكين المرأة هي مؤسسة خيرية مانحة مستدامة تُسهم في تغيير حياة الناس وإسعادهم, وتقيم عدد من البرامج التدريبية المتنوعة والدورات المختلفة ما بين تنسيق الورد الطبيعي، وبناء براند شخصي متميز، والحوسبة السحابية، وريادة الأعمال، والتهيئة لسوق العمل، ومهارات اجتياز المقابلة الشخصية، وكيف تؤسسين مشروعك، والبوصلة الأسرية لصناعة جيل مبتكر، واحتراف تصوير المنتجات بالهواتف الذكية، وابتكار توزيعات المناسبات، وتصميم المبادرات المجتمعية، والتسويق الإلكتروني وصناعة المحتوى الإبداعي.
31 اكتوبر 2019 - 3 ربيع الأول 1441 هـ( 297 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة اجتماعه الـ 28 ، بحضور رئيس مجلس الإدارة المهندس فيصل السمنودي. واستعرض الاجتماع تقرير الأداء للربع الثالث للعام 2019 , حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات مودة ما يقارب ٥٦,٩٠١ مستفيد، شملت النواحي الاجتماعية, وبرنامج تعزيز جودة الحياة الأسرية, وبرنامج أكاديمية الحياة لتمكين المرأة, وبرنامج حماية وإرشاد الأسرة وفض النزاعات، إضافة إلى مبادرة "شمل" لتنفيذ أحكام الرؤيا والزيارة, ومبادرة "فكر" للبحوث واستطلاع رأي الأسرة, ومبادرة "وعي" لتوعية وتثقف الأسرة الخدمات التكاملية من خلال بطاقة مساندة للرعاية الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة. واطلع المجلس على ملخص لما تم إنجازه في منصة المودة, وأتمتة العمليات التي تهدف إلى تحويل جميع الخدمات المقدمة إلى المستفيدين إلكترونيًا وباللغتين العربية والإنجليزية، كما تم عرض ما تم الانتهاء منه من بوابة الرعاية الوالدية لأبناء الأسر المنفصلة "شمل"، والبوابة الخاصة بأكاديمية الحياة لتمكين المرأة، وبوابة الإرشاد الأسري والتدريب الأسري التي يجري العمل عليها حاليًا. كما استعرض المجلس نتائج دراسة الخارطة الحرارية الإلكترونية لاحتياجات الأسر بمنطقة مكة المكرمة, التي تهدف لتحديد احتياجات المجتمع ودراسة القضايا الأسرية والإسهام في تلبية الاحتياجات بالمساهمة مع الجهات المختصة والقطاع غير الربحي. يُذكر أن "المودة" تقدم الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426، وخدمة الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، إضافة إلى تقديم الاستشارات الهاتفية عبر متخصصين ومتخصصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد وعبر موقعها www.almawaddah.org.sa , وتستقبل الاستشارات الهاتفية على الرقم الموحد 920001421 .
17 سبتمبر 2019 - 18 محرم 1441 هـ( 178 زيارة ) .
تقيم جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة ، بالشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، وبدعم من مؤسسة حسن عباس شربتلي الخيرية برنامجاً يُعنى بتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج بشكل أسبوعي على مدى ثلاثة أيام ، وذلك بمقر الجمعية وخارجها ، بمشاركة عدد من المدربين والمدربات المعتمدين بالجمعية . وأقامت الجمعية منذ تأسيسها أكثر من 1365 دورة تدريبية لتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج ، استفاد منها أكثر من 44,506 متدربين ومتدربات خلال السنوات الماضية ، حيث بلغ عدد من تم تدريبهم عبر التدريب الصفي 40,608 متدربين ومتدربات، في حين استفاد من التدريب عبر منصة عامر الإلكترونية 3898 متدربًا ومتدربة . وتسعى الجمعية من خلال هذا البرنامج للإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030 ، التي تهتم بالرعاية الاجتماعية وتطويرها لبناء مجتمع قوي ومنتج ، من خلال تعزيز دور الأسرة وقيامها بمسؤولياتها ، التي تساعدها على مواجهة تحديات الحياة الزوجية وتحقيق السعادة والاستقرار الأسري . وأُعد هذا المشروع لتأهيل الشباب والفتيات المقبلين والمقبلات على الزواج لبناء أسرة آمنة ومستقرة ، وهو عبارة عن دورة بخمسة محاور لمدة 3 أيام، تتناول الدورة الحديث في جميع جوانب الحياة، الدينية ، والنفسية ، والاجتماعية ، والأسرية ، والاقتصادية ، والصحية ، وتقدم من خلالها تجارب حية من الواقع المعاصر تحاكي أفراد المجتمع ، فيما أوضحت الدراسات الاستقصائية بالجمعية أنَّ 95% ممن حصلوا على الدورة يعيشون حياةً أسرية مستقرة ، علمًا بأن المشروع اتسع ليشمل الأسرة على كافة الأصعدة اجتماعيًا واقتصاديًا وثقافيًا. يذكر أنَّ المودة حصلت على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية على تميز برامجها وخدماتها المقدمة للأسر، وتقدم خدماتها للمستفيدين مدة 13 ساعة في اليوم، كما تقدم الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426، وخدمة الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، وتقديم الاستشارات الهاتفية عبر مختصين ومختصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد وعبر موقعها www.almawaddah.org.sa وتستقبل الاستشارات الهاتفية على الرقم 920001421.
23 اغسطس 2019 - 22 ذو الحجة 1440 هـ( 263 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة ، أمس اجتماعه السابع والعشرين ، برئاسة رئيس مجلس الإدارة المهندس فيصل السمنودي . وقدّم المهندس السمنودي شكره لأعضاء المجلس وفريق عمل الجمعية على ما تحقق خلال النصف الأول من العام 2019 م في مختلف المبادرات وعلى الصعيد الاجتماعي والمؤسسي والاقتصادي . واستعرض المجلس تقرير الإداء للنصف الأول من العام 2019 م , حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة من خدمات جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة 18.091 أسرة ، قدّمت لهم الجمعية 45.225 خدمة عبر عدة مبادرات تنموية ، حيث نالت فيها الجمعية متوسط رضا من ذوي المصلحة بلغ 87.7 % ، في حين بلغ عدد الأسر المستفيدة من خدمات مراكز شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة والحضانة التي تشرف المودة على تقديم خدماتها في المنطقة الغربية بالشراكة مع وزارة العدل في كل من جدة ومكة والطائف 2011 أسرة ، وتقديم 3563 خدمة لهم . كما تناول الاجتماع المبادرات من خلال نجاح الجمعية في خفض نسبة النزاعات والصدامات ب 12% ، وبلغ عدد المستفيدين من مبادرة " جنة " للإرشاد الاسري والإصلاح والتحكيم 6740 أسرة تم تقديم 10017 خدمة , حيث بلغت نسبة حالات الصلح التي نجحت المودة في الوصول إليها عبر مكاتبها في مكتبة الأحوال المدنية وفي المحكمة الجزائية 62% ، فيما تم تقديم خدمات التهيئة والتدرج وتعديل سلوك 393 طفلا وطفلة . وفي الجانب المؤسسي حققت الجمعية خلال النصف الأول من العام 2019م جائزة الشيخ خليفة للامتياز وهي الجهة الوحيدة من خارج الامارات العربية المتحدة ، كما تشرفت الجمعية بـ 12 زيارة للنقل المعرفي من داخل وخارج المملكة . وأبرز التقرير على صعيد الجانب الاقتصادي تحقيق الجمعية لـ 93% في متوسط الأداء ، ونجحت في خفض المصروفات العمومية والإدارية و زيادة مصروفات الأنشطة بشكل مستمر وهو مؤشر جيد لاهتمام الجمعية بزيادة مصروفات الخدمات التي تقدم بشكل مباشر للمستفيدين . وأفاد مدير عام الجمعية آل رضي ، أن مجلس الإدارة تابع مناقشة بنود الاجتماع واعتمد عدد من التوصيات ، مؤكدا حرص المجلس في ختام الاجتماع أن الجمعية ستواصل تقديم خدماتها لكافة شرائح المجتمع وبأعلى معايير التميز المؤسسي عبر عدة مبادرات متنوعة تستهدف تحقيق التوازن والاستقرار الأسري تماشيًا مع شعار المودة من التكوين إلى التمكين تمهيداً لتحقيق رؤيتها "أن نكون أنموذجًا عالميًا في تحقيق سعادة الأسرة واستقراراها" . إلى ذلك أفتتح رئيس مجلس إدارة المودة بحضور أعضاء المجلس ومدير عام الجمعية فرع مركز شمل بالصيرفي مول في جدة ، الذي تستوعب خدماته أكثر من 2000 أسرة شهريا بالشراكة مع وزارة العدل ، يُقدم من خلاله خدمات متنوعة بدءاً باستلام وتسليم المحضونين والسعي في تنفيذ الأحكام عن طريق المنزل ، وكذلك برنامج التهيئة والتدرج للأطفال ، المتمثلة في العلاج باللعب والعلاج السلوكي المعرفي ، وعلاج الصدمات النفسية بعد الطلاق ، وكذلك وفق خدمات إلكترونية متكاملة ، حيث أن المودة وطبقا للشراكة مع وزارة العدل هي الجهة المخولة لتقديم خدمات شمل في منطقة مكة المكرمة . يُذكر أنَّ جمعية المودة حصلت على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية على تميز برامجها وخدماتها المقدمة للأسر، حيث تقدم خدماتها للمستفيدين مدة 13 ساعة في اليوم ، كما تقدم الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426، وخدمة الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، وتقديم الاستشارات الهاتفية عبر مختصين ومختصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد وعبر موقعها www.almawaddah.org.saوتستقبل الاستشارات الهاتفية على الرقم الموحد 920001421 .
20 اغسطس 2019 - 19 ذو الحجة 1440 هـ( 285 زيارة ) .
قدمت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة خدماتها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لـ 747 أسرة، استفادت من خدمات "مبادرة شمل" لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة والحضانة عبر فروع المبادرة في كل من جدة ومكة المكرمة والطائف. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل السمنودي أن إجمالي عدد الأطفال الذين ألتقوا بوالديهم من خلال مباردة شمل خلال أيام عيد الأضحى المبارك 2241 طفلاً وطفلة، حيث قدمت لهم ولأسرهم خدمات متنوعة، شملت استلام وتسليم المحضونين والسعي في تنفيذ الأحكام عن طريق المنزل، وكذلك برنامج التهيئة والتدرج للأطفال المتمثلة في العلاج باللعب والعلاج السلوكي المعرفي، وعلاج الصدمات النفسية بعد الطلاق، وكذلك خدمة استلام وتسليم المحضون وفق خدمات إلكترونية متكاملة. وبين المهندس السمنودي أن الجمعية ومن خلال فروعها في كل من جدة ومكة المكرمة والطائف تعمل على تلمس حاجات المستفيدين، وتقديم أفضل الخدمات لهم في أماكن تواجدهم، وخلال الاجازات الرسمية لتوفير الجو الأسري الأفضل لتلقي الخدمات لهم ولأطفالهم، وتحقيق الأثر المرجو من هذه المبادرة والمتمثل في توفير بيئة أسرية صحية وآمنة للأبناء بعد الانفصال.
24 يوليو 2019 - 21 ذو القعدة 1440 هـ( 247 زيارة ) .
وقعت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتفاقية تنفيذ دراسة أثر تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج خلال الفترة من 2013 حتى 2018 م . وتأتي الاتفاقية التي وقعها وكيل وزارة العمل للتنمية سليمان بن عبد العزيز الزبن ومدير عام الجمعية محمد بن علي آل رضي ضمن إطار إسناد الخدمات للقطاع الثالث ودعمه حيث تهدف الدراسة لمعرفة أثر الإجراءات الوقائية لبرنامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج قبل حدوث المشكلات الزوجية بعد الزواج و كذلك بيان أهمية التأهيل الأسري لاستقرار وتحقيق سعادة الزوجين والكشف عن دور جمعيات التنمية الأسرية تجاه المجتمع في تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج وتقويم برنامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج . وأوضح آل رضي أن الدراسة تشمل جميع مناطق المملكة وتبلغ عينة الدراسة 5 آلاف مستفيد ومستفيدة وستتبع في منهجها المنهج الوصفي التحليل وكذلك منهجية العائد على الاستثمار الاجتماعي SROI و ذلك لقياس الأثر الاجتماعي للاستثمار و للدراسة ، وهل حققت الخدمة أهدافها أم لا وذلك للتعرف على مدى التأثير الذي حققته الخدمات المقدمة للمستفيدين، مضيفاً أن الدراسة سيقوم بتنفيذها فريق من المتخصصين من أساتذة الجامعات السعودية بالإضافة إلى الباحثين الميدانيين بمختلف المملكة حيث سيبلغ عددهم 79 باحثاً وباحثةً بالإضافة إلى 60 جمعية للتنمية الأسرية بالمملكة تشمل القطاع غير الربحي فقط . وأكد آل رضي أن الدراسة تهتم بالمقبلين والمقبلات على الزواج و تطمح الدراسة إلى تحقيق ثلاث نتائج رئيسية بداية باستمرار دعم ميزانية البرنامج والتوصية بإلزامية التأهيل عبر البرنامج قبل الزواج وكذلك الربط مع بنك التنمية الاجتماعية وسوف ترفع الدراسة من قبل مقام الوزارة للمقام السامي .