هذا المحتوى يخص جمعية جمعية النجاة الخيرية

28 فبراير 2021 - 16 رجب 1442 هـ( 15 زيارة ) .
قال رئيس زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ/ عبدالله الدبوس قدمنا خلال عام 2020 مساعدات شهرية ومقطوعة ومساعدات خاصة لأسر الأيتام حيث جاوز عدد المستفيدين منها 7200 شخص داخل وخارج الكويت. مؤكداً أنه رغم الظروف الصحية التي شهدتها الكويت والعالم إلا أن زكاة الفحيحيل ضاعفت جهودها الإنسانية من أجل تقديم الدعم للمستحقين داخل الكويت وخارجها وحول الشريحة المستفيدة من المشروع بين الدبوس أنهم الأسر المتعففة من ضعاف الدخل وأصحاب العوز والحاجة والأيتام والمرضى والمساكين فكثير من هذه العوائل دخلها الشهري لا يسد متطلباتها الضرورية. وتابع الدبوس: نقوم بدورنا بالتأكد من الأرواق الرسمية التي تثبت حاجة الأسرة للمساعدة ومن ثم هناك فريق عمل يقوم بالبحث وزيارة الأماكن للتعرف عن كثب على مدى حاجة تلك الأسر للمساعدة والدعم، وبالخارج نتعاون مع جمعيات رسمية موثقة يتم من خلالها توزيع المساعدات وذلك بالتنسيق مع وزارتي الشؤون والخارجية. مستشهدا بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى). وأوضح الدبوس إن مشروع كفالة الأسر يخفف أعباء الحياة عن الشريحة المستفيدة ويوفر لهم أبسط مقومات العيش الكريم ويحفظ هذه العوائل من الشتات والضياع، وأشاد الدبوس في نهاية تصريحه بالتفاعل الدائم والمستمر مع أنشطة وأعمال ومشاريع اللجنة من قبل أهل الخير والمحسنين.
24 فبراير 2021 - 12 رجب 1442 هـ( 21 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية / عبد الله الدوسري: بفضل الله جل وعلا وتوفيقه ثم بجهود دعاة اللجنة أشهر إسلامه 6 مهتدين جدد خلال الأسبوع الماضي من جزر سليمان والتي تقع في المحيط الهادي. وبين الدوسري أن عدد سكان جزر سليمان 500 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها قرابة 28 ألف كليو متر مربع، ويتحدث سكانها اللغة الإنجليزية، وأشار الدوسري أن أهل هذه الجزيرة كانوا يجهلون الكثير عن الإسلام والمسلمين، و عقب الحوار الهادئ البنّاء القائم على الردود العقلية والمستند على الأدلة الواقعية والأسس المنطقية تعرف العديد ممن تواصلنا معهم عبر الانترنت من سكان هذه الجزر على حقيقة الإسلام ومحاسن الشريعة الإسلامية الغراء، وأعلن ستة منهم إسلامهم، فيما غير العديد منهم فكرتهم الأولى عن الإسلام والمسلمين، ولازال الحوار قائماً معهم ومستمراً راجين من الله جل وعلا أن يرزقهم بنعمة الإسلام. وأوضح الدوسري أن اللجنة قامت على الفور بمرحلة تعليم المهتدين الجدد الستة وذلك من خلال ربطهم بمجموعات التعليم باللغة الإنجليزية وبدأوا تلقي الكورس الأول والذي يهتم فيه معلمو اللجنة بتعريف المسلم الجديد معنى لا إله إلا الله محمد رسول الله، وحقيقة التوحيد وإخلاص العبادة لله تعالى، والوضوء والطهارة والصلاة وبعض من قصار السور مع سورة الفاتحة ونذر يسير من تفسير ما يحفظونه من قصار السور، وأخلاق الإسلام في التعامل مع المجتمعات غير المسلمة، ليكونوا خير سفير للإسلام والمسلمين. وأشار الدوسري أن مثل هذه الأنشطة الدعوية العالمية تحتاج إلى الدعم المالي حتى تستمر ويتضاعف النفع بها، لذلك دعا جميع أهل الخير وأصحاب حمل هم ايصال رسالة الإسلام لغير المسلمين لكل في مجال عمله وموطن عطائه للتبرع من خلال الاتصال على 97288044 أو الرقم الأرضي 1800082 على مدار الساعة ليصلكم مندوب اللجنة في الأوقات المناسبة لكم.
22 فبراير 2021 - 10 رجب 1442 هـ( 25 زيارة ) .
قال مدير إدارة الأيتام ب‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الرويشد إن الجمعية تكفل ما يزيد على 10 ألف يتيم بالكويت في أكثر من 15 دولة حول العالم منها كوسوفا ألبانيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود والهند وبنغلاديش وسيلان وكمبوديا والأردن وتركيا وتشاد وموريتانيا وجمهورية مصر العربية وفلسطين وغيرها من الدول الأخرى، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الشؤون والخارجية. وتابع: تبلغ قيمة الكفالة الشهرية 15 دينارا شهريا خارج الكويت و25 دينارا داخل الكويت. ولا يقتصر دور النجاة الخيرية على توزيع الكفالات للأيتام، بل نحرص على زيارتهم وتفقد أحوالهم والوقوف على أهم متطلباتهم وإقامة وتنفيذ البرامج الترفيهية التي تنسيهم مرارة اليتيم، وكذلك نقيم برامج الدعم النفسي والبرامج التربوية وغيرها من الأنشطة التي تهتم بالايتام. وأضاف: بفضل الله فإن من الأيتام الذين تكفلهم النجاة الخيرية وأخواتها من الجمعيات الكويتية منهم من أصبح السفير والوزير والطبيب والمهندس والمعلم والكيميائي وغيرها من الطاقات البشرية الهائلة التي تعمل بكل قوة على تنمية وريادة وتقدم مجتمعاتها، ففلسفة النجاة الخيرية تهتم بتعليم اليتيم، والذي بدوره يغدو إضافة صالحة لجسد هذه الأمة، ويسهم في نقل وإسعاد أسرته من العوز والحاجة إلى العطاء والإنتاج، فهناك نماذج لأيتام بعدما تخرجوا في الجامعة سارعوا بالمشاركة والمساهمة بمشروع كفالة الأيتام. واستشهد الرويشد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى».
21 فبراير 2021 - 9 رجب 1442 هـ( 21 زيارة ) .
قال رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بالنجاة الخيرية عمر الثويني ان للكويت بصمات إنسانية رائدة وإسهامات جليلة تجاه جمهورية اليمن الشقيق، حيث شيدت الكويت الجامعات والمدارس والمعاهد والمستشفيات وساهمت في تعبيد الطرق بجانب كفالة الأيتام ودعم طلاب العلم وإقامة المشاريع الإنتاجية وغيرها من أوجه الخير التي تظل شاهدا على عطاء أهل الكويت. وتابع الثويني: استمرارا لهذه الجهود الحثيثة تقوم جمعية النجاة الخيرية ببناء مجمع طبي وتعليمي للأيتام باليمن يستفيد من خدماته أكثر من 7200 شخص، ويقام المشروع بمحافظة لحج ويخدم المجمع العديد من المحافظات الأخرى مثل عدن وتعز وصنعاء. وذلك بالتنسيق مع وزارتي الشؤون والخارجية الكويتية وبالتعاون مع جمعية ينابيع الخير اليمنية. وأضاف الثويني: نحرص على إقامة مثل هذه الطروح الإنسانية والتي تقدم خدمات مميزة لشريحة المستفيدين، حيث تقدم الوحدة الصحية الخدمات الطبية والإسعافات الأولية والفحوصات والتحاليل اللازمة لـ 3000 إنسان بجانب المدرسة التعليمية والتي يستفيد منها 290 طالبا وطالبة والذين نحرص على رعايتهم والاهتمام بهم ليكونوا مشاعل نور وطاقات فاعلة تدفع عجلة التنمية باليمن إلى الأمام، ونقيم كذلك المسجد الذي يستفيد منه 200 مصل، ونحرص على أن يكون المسجد مركز إشعاع دينيا وتربويا، فنقيم به حلقات القرآن الكريم والمحاضرات واللقاءات التربوية والدعوية وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تشحذ الوازع الديني وتنمي الثقافة الإسلامية. وبين الثويني أنه سيرفق بالمجمع بئرا يوفر الماء العذب لـ 3750 شخصا من ساكني القرى المجاورة للمجمع، حيث يعاني أهل اليمن من نقص شديد في المياه الصالحة للشرب والتي يتطلب الحصول عليها السير مسافات طويلة في الصحراء وسط طرق وعرة مما يعرضهم للخطر وهذه الآبار قديمة جدا ولا تكون صحية فالمياه فيها ملوثة، لذا حرصنا على حفر بئرا كبيرة ليوفر الماء العذب للمستفيدين. وختاما، تقدم الثويني بشكر أهل الخير داعمي النجاة الخيرية، سائلا الحق جلت قدرته أن يحفظ الكويت وأهلها من كل سوء والعالم أجمع.
20 فبراير 2021 - 8 رجب 1442 هـ( 35 زيارة ) .
قال المشرف العام بإدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية «ورتل» التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ جزاع الصويلح: نقيم حاليا «برنامج إتقان الفنون بضبط حفظ المتون» والذي تم الإعلان عن دورته الثالثة بعد ‏النجاح الكبير الذي حققه في النسختين الماضيتين، داعيا حفظة القرآن والمعلمين إلى الاشتراك في مثل هذه الدورات المميزة. وتابع الصويلح: بلغ عدد المستفيدين من الدورات السابقة 250 دارسا ودارسة من شتى الأعمار ومختلف الجنسيات فمنهم العرب والأوربيون والأفارقة ولدينا مشاركون من الدول الآسيوية وغيرهم من الدول الأخرى. ويتم من خلال البرنامج عرض أكثر من 25 ‏متنا ونظما في مختلف العلوم «عن بُعد»، ومن هذه المتون ما يعرض بالإجازة والسند لأول مرة في ‏الكويت منها «اللالكائية والخرسانية» كلاهما في التجويد و«نظم مورد الظمآن ‏في رسم القرآن والذيل في ضبط القرآن، والإعلان تتمة مورد الظمآن» و«نظم التحفة اليسيرة في مهم ‏السيرة، وتحفة الوفا في نسب المصطفى ﷺ». وتابع: تم خلال البرنامج عرض متنون تعرض لأول مرة في العالم مثل «نظم ‏النائلي في بيان المكي والمدني» و«ونظم تلقين العقيدة»، وغيرها من المتون المعروفة وغير المعروفة. ‏ وأوضح أن البرنامج يستهدف جميع طلاب العلم الشرعي خاصة حفاظ القرآن الكريم والمعلمين ‏من الجنسين، وفي هذا البرنامج يعرض الطالب النظم أو المتن بشكل فردي على الشيخ ويتم ضبط ‏ألفاظ المتن من قبل الشيخ مع التعليقات حتى يتأكد الشيخ من إتقان الطالب لضبط المتن وكيفية ‏الاستشهاد به، ويتم عقد اختبارات شفوية نهاية الدورة لجميع الدارسين حتى يحصلوا على الإجازات ‏بالسند المتصل بما قرأوه.
20 فبراير 2021 - 8 رجب 1442 هـ( 35 زيارة ) .
قال رئيس زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية عبدالله الدبوس انه بفضل الله جل وعلا ثم بدعم أهل الكويت الخيرين حققنا العديد من الإنجازات الرائدة داخل وخارج الكويت خلال عام 2020، وذلك رغم التحديات العالمية التي تسببت بها جائحة كورونا. وتابع الدبوس: تم بناء عدد 24 مسجدا في كل من جمهورية اليمن الشقيق وجمهوريتي بنغلاديش والهند، وتمتاز النجاة الخيرية بالدقة والسرعة في التنفيذ، ونحرص على جعل المسجد منارة دعوية فنرفق به مكتبة إسلامية ونقيم بالمسجد حلقات تحفيظ القرآن الكريم والأنشطة التربوية والدعوية ونوزع من خلاله وجبات إفطار الصائم ولحوم الأضاحي. وأضاف: كذلك تم حفر عدد 422 بئرا في النيجر وتشاد وسيلان والهند وكمبوديا ونحرص من خلال هذا المشروع توفير مياه الصالحة للاستخدام الآدمي وكذلك حماية المستفيدين من مخاطر وأضرار شرب المياه الملوثة والتي تصيبهم بالكثير من الأمراض مثل الفشل الكلوي وغيرها من الأمراض التي يتطلب علاجها مبالغ مالية باهظة. وحول جهود زكاة الفحيحيل تجاه المشاريع الإنتاجية قال الدبوس: المشاريع الإنتاجية أحد أهم الحلول الأساسية للقضاء على الفقر فمن خلالها توفر للأسرة مصدرا للدخل والعيش الكريم وتم تنفيذ أكثر من 60 مشروعا إنتاجيا مثل البقرة الحلوب ومكائن الخياطة والركشا وعربة نقل البضائع وأكشاك الخير ومشروع تربية الدواجن وغيرها من المشاريع التي تختلف حسب طبيعة الدول. وأكد الدبوس أن بناء بيوت الفقراء يساهم في توفير الحياة الكريمة للأسر وينقلهم من العيش في الأكواخ التي لا تصلح للحياة الآدمية إلى المسكن الكريم الذي يليق بهذه العوائل الكريمة وبين الدبوس أن زكاة الفحيحيل قامت خلال عام 2020 ببناء عدد 8 منازل في جمهورية اليمن. وبين الدبوس أن زكاة الفحيحيل قامت بتوزيع عدد 4353 سلة غذائية خلال شهر رمضان وغيره من الشهور استفاد منها أكثر من 23 ألف شخص داخل وخارج الكويت كما تم توزيع عدد 1175 نسخة من القرآن الكريم في بنغلاديش واستفاد من مشروع الأضاحي أكثر من 6500 شخص داخل وخارج الكويت بجانب تنفيذ مشروع الذبائح والعقائق وغيرها من الأنشطة والمشاريع الأخرى.
18 فبراير 2021 - 6 رجب 1442 هـ( 29 زيارة ) .
قال المشرف العام بإدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية " ورتل" التابعة لجمعية النجاة الخيرية/ الشيخ جزاع الصويلح : نقيم حاليا (برنامج إتقان الفنون بضبط حفظ المتون) والذي تم الإعلان عن دورته الثالثة بعد ‏النجاح الكبير الذي حققه في النسختين الماضيتين، داعيا حفظة القرآن والمعلمين إلى الاشتراك في مثل هذه الدورات المميزة. وتابع الصويلح: بلغ عدد المستفيدين من الدورات السابقة 250 دارس ودارسة من شتى الاعمار ومختلف الجنسيات فمنهم العرب والأوربيون والأفارقة ولدينا مشاركين من الدول الأسيوية وغيرهم من الدول الأخرى. ويتم من خلال البرنامج عرض أكثر من 25 ‏متنًا ونظمًا في مختلف العلوم (عن بُعد)، ومن هذه المتون ما يعرض بالإجازة والسند لأول مرة في ‏دولة الكويت منها (اللالكائية والخرسانية) كلاهما في التجويد و(نظم مورد الظمآن ‏في رسم القرآن والذيل في ضبط القرآن، والإعلان تتمة مورد الظمآن) و(نظم التحفة اليسيرة في مهم ‏السيرة، وتحفة الوفا في نسب المصطفى ﷺ). وتابع: تم خلال البرنامج عرض متنون تعرض لأول مرة في العالم مثل (نظم ‏النائلي في بيان المكي والمدني) و(ونظم تلقين العقيدة)، وغيرها من المتون المعروفة والغير معروفة. ‏ وأوضح أن البرنامج يستهدف جميع طلاب العلم الشرعي خاصة حفاظ القرآن الكريم والمعلمين ‏من الجنسين، وفي هذا البرنامج يعرض الطالب النظم أو المتن بشكل فردي على الشيخ ويتم ضبط ‏ألفاظ المتن من قبل الشيخ مع التعليقات حتى يتأكد الشيخ من إتقان الطالب لضبط المتن وكيفية ‏الاستشهاد به، ويتم عقد اختبارات شفوية نهاية الدورة لجميع الدارسين حتى يحصلوا على الإجازات ‏بالسند المتصل بما قروؤه. ‏
16 فبراير 2021 - 4 رجب 1442 هـ( 25 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري ان اللجنة خرجت 250 مهتديا ومهتدية من 115 دولة حول العالم خلال الشهر الجاري، وذلك من خلال مشروع تعليم المهتدين الجدد بالمستوى الأول والذي يقام بثلاثة لغات عالمية وهي (الإنجليزية - الفلبينية - السواحلية). وتابع الدوسري انه تم تقسيم المهتدين لعدة مجموعات تعليمية تتراوح المجموعة الواحدة بين 20 و30 مهتديا حسب اللغة والديانة السابقة، فكانوا 110 مهتدين ومهتديات باللغة الإنجليزية، 80 مهتديا ومهتدية باللغة الفلبينية و60 مهتديا ومهتدية باللغة السواحلية، أما من حيث الجنس فكان عدد الدارسين الذكور 140 مقابل 110 من المهتديات. وحول طبيعة المواد الدراسية التي تقدم في المستوى الأول، أشار الدوسري إلى أن الاهتمام في هذا المستوى يكون منصبا على تعليم المهتدي معنى لا إله إلا الله محمد رسول الله وبيان أسس الاعتقاد، ونواقض الإيمان، وتعليم الصلاة والصيام وتعليم قراءة سورة الفاتحة بشكل سليم، وبعض الدروس البسيطة عن تعزيز اليقين ومحاسن الشريعة الإسلامية وبعضا من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته الشريفة، بحيث تكون هذه المرحلة زادا معينا للمهتدي لتمسكه بالإسلام وحبه له وعزمه الأكيد على التمسك به والموت على لا إله إلا الله محمد رسول الله. وأرجع الدوسري هذه الجهود الكبيرة في مشروع تعليم المهتدين الجدد إلى متبرعي اللجنة وداعميها، خصوصا المتبرعين في الحملة الشهرية التي تطلقها اللجنة لتعليم المهتدين الجدد ممن أشهروا إسلامهم في الشهر السابق، وبين الدوسري أن تكلفة تعليم المهتدي الواحد في 4 مستويات تعليمية متدرجة هي 10 دنانير.
15 فبراير 2021 - 3 رجب 1442 هـ( 33 زيارة ) .
أعلنت جمعية النجاة الخيرية عن بناء مركز إسلامي بمدينة زينيتسا بالبوسنة بتمويل من الأمانة العامة للأوقاف. وقال رئيس قطاع البرامج والمشاريع بجمعية النجاة الخيرية المستشارعبدالله الشهاب إن المركز سيحتوي على مسجد، وروضة أطفال، ومركز تعليمي ديني لأطفال المرحلة الابتدائية، ودار للقرآن لتعليم الشباب، وكبار السن، ومكتبة بها قاعة مطالعة، وقاعة كبيرة للمؤتمرات والندوات، وشقق ومحلات وقفية. وأوضح الشهاب أنه يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالبوسنة ويهدف إلى الحفاظ على الهوية الإسلامية لسكان المدينة، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للأطفال والشباب، وتحفيظ القرآن لكل الأعمار، وتنظيم الدورات الشرعية والعلمية. وأشار إلى أنه سيتم استثمار الشقق والمحلات الوقفية في الإنفاق على المركز في المستقبل، بحيث يتم تشغيله ذاتيا. وأشار الشهاب إلى أن مدينة زينيتسا إحدى أكبر المدن في البوسنة والهرسك ويبلغ عدد سكانها 130 ألف نسمة، وتبعد عن سراييفو 70 كم، وبها عدد كبير من المنتسبين إلى التعليم الديني وحفظة القرآن الكريم، وأن المشروع يلبي حاجة أهل المدينة المتزايدة لتعلم أمور دينهم. وتقدم الشهاب بالشكر للأمانة العامة للأوقاف على دعمها المتواصل للأنشطة والمشاريع الخيرية داخل وخارج الكويت. وختم بالتأكيد على استمرار جمعية النجاة في تنفيذ المشاريع التي تسهم في تنمية المجتمعات الإسلامية، وبناء جيل متميز علميا وخلقيا يسهم في نهضة الأمة.
14 فبراير 2021 - 2 رجب 1442 هـ( 37 زيارة ) .
تقدم مدير عام جمعية النجاة الخيرية بالتكليف د. جابر الوندة بأسمى آيات التهاني لوزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري وللوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك ولكل الإذاعات الكويتية والعاملين بها وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة الذي يوافق 13من شهر فبراير الجاري، مبينا أن هذا اليوم يمثل فرصة عظيمة نستذكر من خلاله الدور الإنساني والوطني الهام الذي تقوم به إذاعة الكويت. وقال الوندة: إذاعة الكويت كانت ومازالت وستظل شريكا إعلاميا استراتيجيا ناجحا فمن خلالها تم انجاز مئات المشاريع الخيرية داخل وخارج الكويت، وكذلك تقديم العون والإغاثة والعلاج وغيرها من المساعدات المتنوعة لآلاف المستفيدين، حيث حرصت الإذاعة منذ تأسيسها على أن تكون لديها إسهامات جليلة في دعم العمل الإنساني والحث عليه. وحصدت العديد من الجوائز الاعلامية العديدة والتي رفعت من خلالها اسم الكويت بالمحافل الدولية. وبين الوندة أن الإذاعة نافذة مهمة للتواصل مع المحسنين، مثمنا الدور الرائد الذي تقوم به إذاعة الكويت بمختلف موجاتها تجاه دعم وتعزيز رسالة العمل الخيري والإنساني وإيصال رسالته لشريحة كبيرة من المتابعين، مؤكدا أنه النجاة الخيرية تسعى لتعزيز التكامل والتعاون مع الإذاعة والذي بدوره سيكون له أثر كبير في تغيير واقع حياة آلاف المستفيدين حول العالم. وتقدم الوندة بشكر إذاعة القرآن الكريم خاصة فريق برنامج مسيرة الخير، مثمنا تعاونهم المميز مع كل الجمعيات الخيرية الكويتية وسعيهم الحثيث لإبراز الدور الإنساني الكبير الذي تقوم به هذه الجمعيات من خلال اللقاءات اليومية المتنوعة والتي تستضيف من خلالها رجالات العمل الخيري. سائلا الحق سبحانه أن يحفظ الكويت وأهلها ومن يعيش عليها من كل سوء والعالم أجمع إنه ولي ذلك ومولاه.
11 فبراير 2021 - 29 جمادى الثاني 1442 هـ( 35 زيارة ) .
زار رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر الثويني شركة أطياب المرشود، حيث كان في استقباله رئيس مجلس إدارة الشركة وليد المرشود الذي رحب بالثويني، مؤكدا أن جمعية النجاة الخيرية غدت محل فخر واعتزاز من كل أهل الكويت وذلك لإسهاماتها الجليلة التي تقوم بها داخل الكويت وخارجها. وقال الثويني: نعتبر شركة أطياب المرشود من «شركاء النجاح»، حيث قامت الشركة بدور إنساني رائد أثناء جائحة كورونا، من خلال توزيع السلال الغذائية والوجبات الغذائية للمستفيدين داخل الكويت وكذلك تقديم الهدايا للصفوف الأمامية والكوادر الطبية وغيرها من أوجه العمل الخيري الذي تدعمه الشركة. وتابع الثويني: خلال أزمة كورونا قامت شركة أطياب المرشود بدور وطني مميز، حيث حرصت الشركة على مساندة ضيوف الكويت من العمالة الوافدة ذات الأجور الضعيفة أثناء الحظر الجزئي والكلي والمناطقي، معتبرا مساعدة المحتاجين والضعفاء عادة جبل عليها أهل الكويت. وقدم الثويني للمرشود درع «النجاة الخيرية» تثمينا لوقفتهم الإنسانية الرائدة خلال الجائحة. من ناحيته، تقدم رئيس مجلس إدارة شركة أطياب المرشود، وليد المرشود، بالشكر إلى الثويني على التكريم، مؤكدا أن الشركة تعتبر العمل الخيري ميراث أهل الكويت الذي يجب على الجميع المحافظة عليه، فالكويت بأعمالها الإنسانية نالت ثقة العالم وأصبحت عاصمة للعمل الإنساني، سائلا الحق سبحانه أن يحفظ الكويت وأهلها ومن يعيش على أرضها من كل سوء وسائر بلاد العالم.
11 فبراير 2021 - 29 جمادى الثاني 1442 هـ( 36 زيارة ) .
أكد مدير زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية أحمد الكندري ان اللجنة حققت خلال 2020 العديد من الإنجازات منها توزيع الكفالات لأكثر من 3000 يتيم بالعديد من الدول منها بنغلاديش وألبانيا وكوسوفو واليمن والبوسنة وتشاد والأردن وسريلانكا وتركيا ومصر وفلسطين وكمبوديا وغيرها من الدول وذلك بالتنسيق مع وزارتي الشؤون والخارجية. وتابع الكندري: قمنا ببناء 49 مسجدا في كل من جمهوريتي الهند وبنغلاديش، ونحرص أثناء بناء المساجد على اختيار المناطق ذات الكثافة السكانية ونختار الإمام من خريجي كلية الشريعة وكذلك نرفق بالمسجد مكتبة إسلامية ونقيم به حلقات لتحفيظ القرآن الكريم ودورات شرعية وأنشطة تربوية وولائم إفطار الصائم ونوزع من خلاله لحوم الأضاحي وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تنمي الثقافة الإسلامية وتكون بابا كبيرا للأجر والثواب. وأضاف: قامت زكاة العثمان بحفر 253 بئرا ما بين ارتوازية وسطحية في كل من الهند وبنغلاديش وسيرلانكا، ونهدف من خلال هذا المشروع توفير مياه الشرب النظيفة للمستفيدين ومكافحة تلوث المياه والتي تتسبب في الكثير من الأمراض الصحية الخطيرة، مضيفا أنه وخلال شهر رمضان الماضي تم توزيع عدد 27 ألف وجبة إفطار صائم داخل الكويت وخارجها، وذلك مع مراعاة الاشتراطات الصحية وضرورة التباعد الاجتماعي، فقبل الجائحة كنا نقيم الولائم ويتجمع الصائمون للتناول الإفطار ولكن بسبب الظروف الصحية قمنا بتوزيع الوجبات المعلبة والتي يتناولها الصائم في منزله.
9 فبراير 2021 - 27 جمادى الثاني 1442 هـ( 34 زيارة ) .
أكد رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام ب‍جمعية النجاة الخيرية عمر الثويني ان الجمعية كانت وستظل في طليعة الجهات الخيرية التي سارعت إلى تقديم الدعم اللوجستي وتجهيز مقرات العائدين خلال أزمة كورونا واستطاعت الجمعية خلال أزمة كورونا أن تحقق حضورا إنسانيا فاعلا داخل الكويت، حيث بلغ حجم إنفاقها أكثر من مليون و300 ألف دينار وذلك دعما للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا. وأعلن الثويني عن وضع النجاة الخيرية للمسات الأخيرة لحملة تخيل 3 لحفر الآبار والتي ستطرح تزامنا مع اليوم العالمي للمياه الموافق 22 من شهر مارس وتقوم الجمعية من خلال هذه الحملة بتوفير المياه النظيفة الصالحة للشرب لآلاف المستفيدين حول العالم، حيث تعمل الجمعية وفق قاعدة الأشد احتياجا هو الأولى. وحول مزيد من التفاصيل عن دور النجاة الخيرية الإنساني الرائد الذي تقوم به داخل وخارج الكويت كان لنا الحوار التالي مع رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بالجمعية عمر الثويني وفيما يلي التفاصيل: قمتم بجهود إنسانية حثيثة خلال أزمة كورونا حدثنا عنها؟ ٭ النجاة الخيرية خلال أزمة كورونا حرصت على التحرك الميداني السريع وتلبية نداءات الدولة ودعم جهودها، فعلى الفور تم تشكيل وهيكلة إدارة خاصة للأزمات والكوارث والطوارئ بالجمعية تتماشى مع رؤية الدولة ومؤسساتها بمختلف قطاعاتها ومن خلال هذه الإدارة تم تحقيق إنجازات رائدة في شتى الأصعدة خلال الأزمة. فالجمعية كانت ولا زالت وستظل في طليعة الجهات الخيرية الكويتية التي سارعت لتقديم الدعم اللوجستي وتجهيز مقرات العائدين، واستطاعت الجمعية خلال هذه الأزمة العصيبة أن تحقق حضورا إنسانيا فاعلا داخل الكويت وقد بلغ إجمالي المبلغ الذي صرفته جمعية النجاة الخيرية كمساهمات في مواجهة كورونا لدعم جهود الدولة 1.310.476 د.ك، وأهم أوجه الصرف هي: المساعدات المالية للأسر المحتاجة، والسلال الغذائية للأسر والعمال، والوجبات الغذائية لكل من المحاجر والعمالة المتضررة، وتجهيز مستشفى ميداني بالمهبولة، والسلال الوقائية للمواطنين في الخارج قبل عودتهم إلى البلاد، وتجهيز أماكن الفحص. واستكمالا لجهود النجاة الخيرية الحثيثة ودورها الرائد الذي قامت ولا زالت وستظل تقوم به منذ بداية جائحة كورونا والذي يهدف إلى مساندة جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا، قامت الجمعية بتوزيع عدد 20 ألف «عبوة ماء» في مركز التطعيم ضد وباء كورونا بأرض المعارض بمنطقة مشرف. كذلك قمنا بتوزيع سجادات الصلاة والتي استفاد منها مليون مصلّ وغيرها من الجهود الحثيثة وسنواصل عملنا حتى زوال الوباء قريبا بإذن الله تعالى. وأوجه رسالة شكر لكل من دعم وساهم في نجاح هذه الأعمال الإنسانية من المتبرعين وأهل الخير ورجال وزارة الداخلية من القوات الخاصة والدفاع المدني وكافة منتسبي وزارة الداخلية، حيث ساهموا في تنظيم وترتيب المستفيدين وتوزيع المساعدات أثناء الحظر الجزئي والكلي والمناطقي، ضاربين بذلك أروع الأمثلة في الأخلاق الراقية والتعامل الإنساني. حدثنا عن مشروع 7 سنابل؟ ٭ مشروع 7 سنابل هو مشروع شهري تطلقه جمعية النجاة تلبية لرغبات المحسنين الذين يريدون المساهمة في حزمة من المشاريع بتبرع واحد، وقد تم تسميته بهذا الاسم انطلاقا من قوله تعالى: (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم). وبفضل الله المشروع يحظى بشريحة كبيرة من المتبرعين الذين يحرصون على المساهمة في هذه المشاريع المتنوعة، حيث تم تنفيذ 77 مشروعا استفاد منها أكثر من 50 ألف مستفيد في العديد من الدول ومنها الكويت. وقف «كهاتين» علامة إنسانية تضاف لرصيد «النجاة» داخل الكويت حدثنا عنه؟ ٭ تحرص الجمعية على استثمار الأوقات المباركة بما يثقل ميزان المحسنين ويعود بالنفع الكبير على شريحة المستفيدين فأطلقت الجمعية خلال يوم عرفة الماضي حملة مميزة تحت شعار وقف كهاتين تهدف إلى شراء عمارة وقفية في منطقة الأندلس بقيمة 330 ألف دينار من خلالها نوفر الرعاية الشاملة لأكثر من 1600 يتيم سنويا. وفكرة حملة «وقف كهاتين» مستقاة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين» فأي منزلة وأي شرف وأي ورفعة تساوي مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى الجنان، فآلاف الأيتام من أبناء المسلمين في شتى دول العالم العربي والأوربي والآسيوي والأفريقي بحاجة شديدة لمن يوفر لهم أبسط مقومات الحياة الكريمة ويحفظهم من الضياع والتسول ويوفر لهم التعليم الجيد والطعام المناسب والمسكن الكريم ومن خلال «وقف كهاتين» ونعمل سنويا على كفالة ورعاية 1600 يتيم نحميهم من الضياع ونجعلهم طاقات فاعلة تساهم في نهضة ورفعة الأمة. وكالعادة لمسنا تسابقا من أهل الكويت تجاه استكمال الوقف وبفضل الله اكتمل الوقف وأصبح الآن يقدم خدماته التي يستفيد منها 1600 يتيم. تخيل أخي الكريم 1600 يتيم ساهم المحسنون من بلدي في إسعادهم ودعمهم وأبشرهم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى» فهنيئا لهم ونسأل الله القبول والتوفيق. وأقول لكل من ساهم في هذا الوقف من المحسنين ستكون بإذن الله تعالى شريكا في كفالة 1600 يتيم مدى الحياة والله واسع عليم.
5 فبراير 2021 - 23 جمادى الثاني 1442 هـ( 47 زيارة ) .
أعلن رئيس زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ/ عود الخميس عن تنفيذ مشاريع خيرية متعددة خلال 2020، ومن أبرز تلك المشاريع حفر 258 بئراً للمياه العذبة في بنجلاديش، والهند، وسيلان، والنيجر، وتشاد موضحا أن عدد المستفيدين من هذه الآبار يقدر بـ 20,000 مستفيداً حيث يخدم البئر الواحد قرية كاملة. وبين الخميس أن حفر الآبار يكون في المناطق التي بها حاجة ماسة إلى المياه العذبة وأن تكلفة البئر الواحد تبدأ من 100 دينار، ويمكن التبرع للمشروع من خلال الاتصال على رقم 66293044 أو زيارة زكاة كيفان. وفيما يتعلق ببناء المساجد قال: قمنا خلال العام الماضي ببناء 14 مسجد في كل من الهند وبنجلاديش وسيلان. وأضاف: كذلك تم بناء 12 منزل للأسر الفقيرة، ومركز تعليمي بالهند، ودار أيتام ببنجلاديش. أما داخل الكويت فقد كفلت زكاة كيفان 21 يتيم، كما قدمت مساعدات شهرية ومقطوعة لعدد 84 أسرة. وأكد الخميس أن تنفيذ مثل هذه المشاريع يعد تطبيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي بين المسلمين مستشهدا بقول النبي ﷺ: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى". وختم بتوجيه الشكر إلى المحسنين والخيرين الذين تبرعوا لمشاريع اللجنة، وكانوا سبباً في تحقيق كل هذه الإنجازات.
4 فبراير 2021 - 22 جمادى الثاني 1442 هـ( 56 زيارة ) .
كرمت جمعية النجاة الخيرية شريكها الإستراتيجي شركة Ooredoo للإتصالات لمساهماتها في إنجاح مشاريعها الإنسانية داخل وخارج الكويت خلال عام 2020. وبهذه المناسبة أهدى رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بالنجاة الخيرية/ عمر يعقوب الثويني درع الجمعية لمدير أول إدارة الاتصال المؤسسي بشركة Ooredoo مجبل الأيوب، وقال الثويني: لشركة أوريدو دوراً مهماً في دعم مشاريعنا الإنسانية المتنوعة ويأتي ذلك اتساقاً مع دورها الرائد والهام في مجال المسؤولية الاجتماعية وقد بلغ عدد المستفيدين من المشاريع التي دعمتها الشركة خلال العام الماضي 20 ألف مستفيد. وأشار الثويني إلى أن ما تقدمه شركة Ooredoo وغيرها من مؤسسات وشركات القطاع الخاص من مساهمات في مجال العمل الإنساني يدل على فهم راقي لدور الكويت الإنساني على مستوى العالم. وأكد أن جمعية النجاة تعتبر الشركات والمؤسسات الداعمة لمشاريعها الإنسانية "شركاء النجاح"، مثمنا دور هذه المؤسسات في مساعدة الجمعية في تحقيق الإنجازات الرائدة داخل الكويت وخارجها. وتقدم الثويني بشكر إدارة شركة Ooredoo للإتصالات على هذه الشراكة المميزة والتي كان لها الأثر الطيب على حياة الأفراد والمجتمعات، مؤكداً تطلع جمعية النجاة إلى استمرار هذه الشراكة وتطورها في الفترة المقبلة بإذن الله تعالى. ومن جانبه تقدم مدير أول إدارة الاتصال المؤسسي بشركة Ooredoo مجبل الأيوب بشكر جمعية النجاة الخيرية مشيداً بجهودها الإنسانية الحثيثة التي تبذلها داخل وخارج الكويت مؤكداً أن الجمعية غدت محل فخر وتقدير الجميع لتنفيذها مشاريع رائدة حققت نقلة نوعية في حياة ملايين المستفيدين حول العالم.
2 فبراير 2021 - 20 جمادى الثاني 1442 هـ( 35 زيارة ) .
كرمت شركة الخطوط الجوية الكويتية جمعية النجاة الخيرية، مشيدة بجهودها ودورها الإنساني البارز والحثيث الذي قدمته خلال رحلات إجلاء الطلبة والمواطنين من الخارج في شهري ابريل ومايو من العام الماضي. وقام رئيس مجلس الإدارة بالخطوط الجوية الكويتية الكابتن علي الدخان بتسليم درع التكريم لرئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بالنجاة الخيرية عمر الثويني، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة بالخطوط الجوية الكويتية المستشار فيصل الغريب وعضو مجلس الإدارة عادل الصانع ولفيف من العاملين في «الكويتية» والجهات المكرمة الأخرى، وأكد الدخان أن النجاة الخيرية استطاعت خلال هذه الأزمة العصيبة أن تحقق حضورا إنسانيا فاعلا داخل الكويت لاسيما في مجال الدعم اللوجستي وتجهيز المقرات للعائدين وغيرها من أوجه العمل الإنساني الأخرى التي قدمتها خلال الأزمة. وتقدم رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بالنجاة الخيرية عمر الثويني بشكر الخطوط الجوية الكويتية على هذا التكريم والحفاوة، مؤكدا أنها اضحت محل فخر واعتزاز كل أهل الكويت، مثمنا جهودها الوطنية الرائدة التي بذلتها أثناء رحلات الاجلاء، حيث تحرك أسطول الكويتية في كافة دول العالم لتسهيل عودة المواطنين العالقين لحضن الوطن وسط ظروف صحية خطيرة للغاية. فسيرت الشركة 158 رحلة جوية بمعدل 30 رحلة بشكل يومي واستفاد من هذه الجهود 31 ألف شخص من 58 جهة حول العالم.
31 يناير 2021 - 18 جمادى الثاني 1442 هـ( 37 زيارة ) .
أعلن رئيس زكاة الفحيحيل التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية الشيخ عبدالله الدبوس عن تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية داخل الكويت وخارجها خلال عام 2020 بلغ عدد المستفيدين منها 125 ألف مستفيد. وأوضح الدبوس أن المشاريع تنوعت ما بين مساعدات مالية للأسر المحتاجة داخل الكويت، وبناء المساجد، وحفر الآبار، وحلقات تحفيظ القرآن، وسلال غذائية، ومشاريع تنموية. وفيما يتعلق بمساعدة الأسر المحتاجة داخل الكويت قال: قمنا بتقديم مساعدات مالية شهرية لعدد 52 أسرة إضافة إلى مساعدات مقطوعة لعدد 255 أسرة، وكذلك وزعنا 462 سلة غذائية. مؤكدا أن تقديم المساعدات للأسر يكون بعد دراسة حالتها دراسة وافية، والتأكد من كل المستندات والأوراق الثبوتية. وحول مشروع المساجد أوضح الدبوس أنه تم خلال العام الماضي بناء 24 مسجدا في بنغلاديش والهند واليمن وتم حفر 410 آبار في كل من بنغلاديش، والهند، وسيلان، واليمن، وكمبوديا، والنيجر، وتشاد. وأشار الدبوس إلى اهتمام زكاة الفحيحيل بتنفيذ عدة مشاريع لإغاثة الشعب اليمني تحت عنوان «اترك أثرا في دنياك» ومن هذه المشاريع السلة الرمضانية، وكسوة الشتاء، والحقيبة المدرسية، والرعاية الصحية. وفيما يتعلق بالمشاريع الموسمية قال: قمنا بتوزيع السلال الرمضانية داخل وخارج الكويت بهدف إدخال السرور على الفقراء وذوي الدخل المحدود في رمضان، كما وزعنا لحوم الأضاحي على المستحقين. وأكد الدبوس على تنفيذ المشاريع التي تلبي رغبات المحسنين مثل كفالة الأيتام، طباعة المصاحف، وحلقات تحفيظ القرآن، وبناء بيوت للفقراء، وتوفير مكائن خياطة للنساء العائلات لأسرهن، وكذلك إقامة المحلات الوقفية، وغيرها من المشاريع التنموية. داعيا من يرغب في التبرع لزكاة الفحيحيل الاتصال على 23922260/ 90028343 أو زيارة مقر زكاة الفحيحيل.
31 يناير 2021 - 18 جمادى الثاني 1442 هـ( 34 زيارة ) .
قال رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام ب‍جمعية النجاة الخيرية عمر الثويني، إن الجمعية قامت بدعم الأمانة العامة للأوقاف بتوزيع سجادات الصلاة البلاستيكية (الرول) على المساجد داخل الكويت، والتي استفاد منها مليون مصل. وأوضح الثويني أن هذا المشروع تنفذه جمعية النجاة الخيرية انطلاقا من دورها المجتمعي الرائد الذي تقوم به داخل الكويت، إذ يسهم المشروع في تفعيل تطبيق الإجراءات الاحترازية التي أوصت بها وزارتا الصحة والأوقاف جموع المصلين، والتي من شأنها أن تسهم بشكل فعال في الحد من انتشار فيروس كورونا، واعتبر المشروع بديلا طارئا لنسيان المصلي سجادته. وقال: رغم تحديات الجائحة إلا أن مساجد الكويت ولله الحمد تمتلئ بجموع المصلين من كل الجنسيات، وحرصا منا على حمايتهم من أضرار انتشار الفيروس تم توزيع سجادات الصلاة البلاستيكية في العديد من المساجد وبمختلف مناطق الكويت، والتي تستخدم لمرة واحدة فقط. وختاما، تقدم الثويني بالشكر لأمانة الأوقاف على دعمها المميز لأنشطة ومشاريع الجمعية، مؤكدا أن هذا التعاون والتكامل بين «النجاة الخيرية» والأمانة العامة للأوقاف ساهم بشكل فعال في تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية التي كان لها أثر ملموس لدى شريحة كبيرة من المستفيدين.
30 يناير 2021 - 17 جمادى الثاني 1442 هـ( 44 زيارة ) .
قالت رئيسة قسم التطوير والتدريب بالقسم النسائي بإدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية ب‍جمعية النجاة الخيرية عبير الهجرس: تولي الجمعية اهتماما خاصا بحلقات تحفيظ وتعليم القرآن الكريم لشريحة الأطفال، معتبرة أن هذه المرحلة تتطلب عناية واهتمام شديدين، ليتم غرس حب القرآن الكريم في نفوس الصغار في ظل التحديات الحياتية الكثيرة التي يعيشونها في واقعهم المعاصر. وتابعت الهجرس: خلال عام 2020 قدمنا العديد من الأنشطة الخاصة بالنشء والصغار ضمت تعليمهم القرآن الكريم واللغة العربية والتجويد وغرس القيم الإسلامية وحثهم كذلك على التميز والريادة في تعليم القرآن الكريم والذي بدوره يساهم في تطوير قدرات ومهارات الطالب وتحفيزه نحو تحقيق المراكز الأولى في شتى العلوم والمعارف، وهذا ما نطمح ونسعى إلى تحقيقه، فنريد الدكتور الحافظ لكتاب الله والمهندس الحافظ لكتاب الله والمعلم الحافظ لكتاب الله. وأوضحت أن من مشاريع الجمعية التي اقامتها خلال العام الماضي ‏نادي (اقرأ) الخاص للبنين والبنات من عمر (5) سنوات إلى (10) سنوات ‏‏و(الحلقات الفردية للصغار) ‏وحلقات (نور البيان) ‏ وبرنامج إسناد المتون ‏ودورة السبع المثاني و«حلقات الكتاب» وهي أول مرحلة لتعلم القرآن الكريم للصغار من 4 سنوات الى 7 ‏سنوات و«الحلقات النموذجية» والتي تهتم بتعليم القرآن الكريم للأعمار من 8 سنوات الى 14 ‏سنة. مشيدة بتفاعل الطلاب المشاركين «عن بعد»، حيث لاقت الأنشطة تفاعلا مميزا، مبينا أن إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة المطهرة سوف تقيم خلال العام الحالي بالعديد من المشاريع المميزة الخاصة بالأطفال، داعية المولى جلت قدرته أن يرفع البلاء والوباء عن الكويت والعالم أجمع.
27 يناير 2021 - 14 جمادى الثاني 1442 هـ( 58 زيارة ) .
اختتمت جمعية النجاة الخيرية ممثلة في معهد كامز للتدريب التابع للجمعية والمعتمد من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي دورات لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك ضمن مشروع «علمني العربية» والذي تنفذه النجاة الخيرية بدعم كريم من الأمانة العامة للأوقاف، حيث استفاد من المشروع 1008 مشاركين ومشاركات. وأشادت مديرة معهد كامز هند الرباح بدعم الأمانة العامة للأوقاف للمشروع، مؤكدة أن دورات تعليم اللغة العربية تمت في أكثر من موقع ولمدة 4 أشهر، موضحة أنه رغم تحديات أزمة كورونا استمر العمل بالمشروع، واستكملنا الجهود والتدريب «عن بعد» وذلك نظرا للظروف الصحية الحالية واتباعا للإجراءات الاحترازية وتفعيلا لضرورة التباعد الاجتماعي، حيث تم اختتام التدريب بالمشروع خلال شهر ديسمبر 2020. وتابعت الرباح: بذلت إدارة الشؤون النسائية ب‍لجنة التعريف بالإسلام، جهودا حثيثة تجاه تعليم اللغة العربية وقدمت دورا بارزا حيال تنظيم الدورات للمهتديات الجدد بأفرع اللجنة قبل وأثناء الأزمة وكذلك الإشراف الفني عليها، حيث كانت لإدارة الشؤون النسائية اسهامات متميزة في تأسيس مناهج متخصصة للغة العربية، مبنية على أسس منهجية صحيحة ذات بعد تعليمي وأثر بناء في شخصية المنتسبات، بجانب إشراف طواقم مميزة من أهل الخبرة والدراية ومتخصصين أكفاء على تنفيذ المشروع والذي حظي بدوره قبول واستحسان شريحة المنتسبين للمشروع.