16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 37 زيارة ) .
تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، هدية عبر «البيان»، عبارة عن «رسائل حب» من أطفال لاجئين حول العالم، وذلك خلال زيارة سموه المقر الجديد للمكتب الإعلامي في حكومة دبي ظهر أمس. وقدمت منى بوسمرة، رئيس التحرير المسؤول، شرحاً لسموه عن «جدارية التسامح»، التي تضم مجموعة منتقاة من بين 2000 رسم تجسد نظرة ألفي طفل لاجئ لمفهوم التسامح، وذلك تقديراً لريادة سموه في خدمة القضايا الإنسانية في كل العالم، والجهود المؤثرة التي تقودها الإمارات لتحسين حياة الشعوب. وقالت منى بوسمرة: «ننتهج في البيان خطى سموه في خدمة قضايا الإنسانية في كل مكان من العالم، ونؤمن بأن دور الإعلام الرئيس هو تحسين حياة الناس». وتابعت: «تستمر البيان في دعم توجهات دبي والإمارات في لعب دور فعال للارتقاء بحياة الإنسان عبر إطلاق المزيد من المبادرات الهادفة خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى المراحل التالية من مبادرة جدارية التسامح». وأضافت: «على مدى العام الماضي 2019، رسّخت «البيان» نهجها في توظيف رسالة الإعلام لخدمة الإنسان، عبر زيارات ميدانية إلى مخيمات في 7 دول يعيش فيها أطفال لاجئون وهي: العراق ومصر وسوريا ولبنان والأردن وغزة وصربيا». وقامت «البيان» بإنتاج مئات التقارير التي نشرت في الصحيفة وعلى المنصات الرقمية لإيصال رسالة اللاجئين تأكيداً على دورها كونها #صحيفة_إنسانية. واختارت «البيان» تجسيد صوت الأطفال عبر الرسم، كوسيلة تساعدهم على التعبير عن معاناتهم وأفكارهم، والتأكيد على روح الأمل والتوق إلى السلام والتسامح لديهم. وتتزامن هذه المبادرة مع إعلان دولة الإمارات، التي تنتهج دوماً فكر التسامح في خططها، عن عام الاستعداد للخمسين في 2020، ومن ضمن أهدافه نقل رسالة الإمارات الحضارية إلى العالم.
5 يناير 2020 - 10 جمادى الأول 1441 هـ( 69 زيارة ) .
«يجب أن تملك المعرفة كي تعرف متى تتحدث، وأن تملك الحكمة كي تدرك متى تصمت».. تلك الكلمات، كانت آخر تغريدة دونها الإعلامي والكاتب الصحفي وعضو مجلس الشورى السابق الدكتور نجيب الزامل في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وذلك قبل ساعات من رحيله عن الدنيا، إذ وافته المنية صباح اليوم (السبت) في ماليزيا. وضج موقع «تويتر» منذ ساعات الصباح الأولى اليوم، بعبارات النعي والعزاء، والدعوات للمولى عز وجل أن يغفر الله للزامل ويسكنه فسيح جناته، مستذكرين مآثر الفقيد، وجهوده المخلصة في تكريس العمل التطوعي، وعباراته ومقولاته التي كانت منارات في التطوع وعمل الخير. ونعت وزارة الإعلام الدكتور نجيب الزامل، داعية الله له الرحمة والمغفرة، فيما قال المتحدث باسم وزارة الإعلام: "فقدت الساحة الإعلامية والثقافية الكاتب الكبير نجيب الزامل، الذي كان رائداً أثرى الساحة بفكره وقلمه، وبإنسانيته وعطائه التطوعي. فقد عرفناه زميلاً كريماً، وكاتباً صادقاً، مهموماً بمجتمعه، محباً لوطنه. غفر الله له وأكرم مثوبته، وأحسن عزاء أسرته وألهمهم الله الصبر والسلوان". ومن بين من نعوا الفقيد الزامل، مدير المكتب الخاص لولي العهد، رئيس «مركز مبادرات مسك» بدر العساكر، إذ قال: «الأخ الكبير نجيب الزامل، له الصنائع من المعروف، عرفته كريم نفس، وصاحب عطاء، من المؤلم أن أنعيه أو أكتب في غيابه عنه، أتأمل أحاديثه ومقولاته.. وأعرف عمقها، ولا أملك إلا الدعوات له بالرحمه والمغفرة، رحمه الله وألهم ذويه الصبر والسلوان». ومجسداً لمنهجه في التعامل، ولمبدأ تعامله في التطوع وعمل الخير، لم يجد الزامل -رحمه الله- أبسط من أن يزين خانة التعريف في صفحته على «تويتر» بعبارة موجزة «يا حبي لكم»، كاشفاً عمق التسامح وحب الآخرين ومساعدتهم، والتطوع في خدمة الجميع، إذ سخر جزءا كبيرا من وقته في عمل الخير والتطوع، ومع أنه لم يكن يعلم بدنو أجله، إلا أنه ربما كان قد استشعره، إذ كانت آخر دعوة دونها في «تويتر» تفاعلا مع أحد المغردين، قوله: «نسأل الله لنا وإياك، أن يجمعنا مع الحبيب المصطفى في رياض الجنة. آمين»، لتنهال الردود على تغريدته بأن يستجيب الله دعاءه ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، ويجعل كل ما قدمه من تطوع وعمل للخير في ميزان حسناته. يذكر أن الزامل تلقى تعليمه المبكر في مدارس شركة أرامكو، وتعلم منها وفيها الاعتماد على النفس، وعُيِّنَ عضوا في مجلس الشورى عام 2018، وعُرِف بمناصرته ووقوفه بجانب الشباب، ووفاء لأهل الأحساء أنشأ جمعية تطوعية تضم مجموعة من الشباب والشابات للقيام بالأعمال التطوعية في المحافظة تحت مسمى «فريق أولاد وبنات الأحساء التطوعي». وتتقدم «عكاظ» بأحر التعازي والمواساة لذوي الفقيد نجيب الزامل، داعية الله أن يغفر له ويرحمه ويسكنه أعالي الجنان، ويربط على قلوب أهله وذويه ومحبيه، ويلهمهم الصبر والسلوان.
1 يناير 2020 - 6 جمادى الأول 1441 هـ( 47 زيارة ) .
في بادرة طيبة سعت جمعية إحياء التراث الإسلامي من خلالها إلى ترسيخ بعض الأهداف التي وردت في خطتها الاستراتيجية، ومنها الارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي للعاملين بالجمعية، قامت بتكريم عدد من الموظفين المتميزين بحضور رئيس الجمعية طارق العيسى، والمدير العام نبيل الياسين، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين بالجمعية. في بداية الاحتفال، بين المدير العام للجمعية نبيل الياسين أن جائزة حافز التميز والتي تنظم لأول مرة ما وجدت إلا لشحذ الهمم وتشجيع العاملين في الجمعية بمختلف مستوياتهم الوظيفية ومراكز عملهم إلى مزيد من العطاء والجهد والتميز، خاصة أننا نعمل في مجال خيري دعوي. وأضاف الياسين: لا يخفى عليكم أن الإنسان إذا أخلص النية لله سبحانه وتعالى في العمل حتى وإن كان يتقاضى مكافأة أو راتبا، لا يمنع هذا من أن يؤجر من عند الله سبحانه وتعالى على صلاح النية وسلامة العمل، فهنيئا للجميع ممن يعملون في هذا المجال الخيري والدعوي، وهنيئا لمن يبدع في هذا المجال ويخلص العمل لله سبحانه وتعالى ويتفانى في بذل الجهد والوقت دون النظر إلى امتيازات أو عطاءات، وإنما يبتغي أولا الأجر من الله سبحانه وتعالى. وعن لجنة التقييم، قال: شكلت لجنة ووضعت عناصر للتقييم واختارت من دون أي تدخل من خارج اللجنة، وإنما كان اختيارا مجردا من الأهواء، وتم الاختيار وفق معايير، وتم تمييز الموظفين الفائزين من بين بقية العاملين، وهذا لا يعني أن بقية العاملين غير متميزين، الكثير متميز لكن الذين كرموا لعلهم أكثر تميزا من غيرهم. ونأمل أن من تميز اليوم يتميز في المستقبل، وتم اعتماد ستة فائزين من أصل تسعة طلبات وردت إلى اللجنة وهي: الموظف المتميز أربعة فائزين، والموظف المجتمعي فائز واحد، والعمل التطوعي فائز واحد.
29 ديسمبر 2019 - 3 جمادى الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
أكدت مريم محمد الرميثي، المديرة العامة لمؤسسة التنمية الأسرية، أن المؤسسة، بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، تسعى إلى دعم المبادرات الحكومية، والمشاركة في تفعيلها بمزيد من العمل والتخطيط الرامي إلى تحقيق أهداف تلك المبادرات. وقالت إن المؤسسة تعمل في المرحلة الحالية على وضع الاستراتيجيات وتصميم الخدمات والبرامج الاجتماعية التي تستهدف الأسرة والمجتمع بشكل جديد ومبتكر، استعداداً للعام الخمسين الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، من خلال الانطلاق في أكبر استراتيجية عمل وطنية من نوعها للاستعداد للسنوات الخمسين المقبلة على كل مستويات الدولة الاتحادية والمحلية، والاستعداد أيضاً للاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات في عام 2021. جاء ذلك خلال اجتماعها الدوري الثاني مع موظفي مؤسسة التنمية الأسرية الذي عُقد في مركز المؤسسة «بوابة أبوظبي»، تحت شعار «استشراف مستقبل الأسرة والمجتمع في إمارة أبوظبي». ونقلت الرميثي تحيات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لكل الموظفين والموظفات، وتمنيات سموها لهم التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة، وتحقيق الأثر المجتمعي والأسري المأمول في إمارة أبوظبي. وتم خلال الاجتماع استعراض موجهات مؤسسة التنمية الأسرية الاستراتيجية للسنوات العشر المقبلة، واستشراف مستقبل الأسرة والمجتمع في إمارة أبوظبي «2020-2030»، وأشاد المجتمعون بالدور الكبير والمهم الذي تقوم به حكومة الإمارات بتوجيهات القيادة الرشيدة من جهود عملية لاستشراف المستقبل، إذ تم خلال السنوات الثلاث الماضية إطلاق عدد كبير من الاستراتيجيات التي تستبق فيها الإمارات دولاً كثيرة على مستوى العالم.
25 ديسمبر 2019 - 28 ربيع الثاني 1441 هـ( 36 زيارة ) .
صلت القاهرة صباح أمس بعثة اللجنة العليا المنظمة لماراثون زايد الخيري، وباشرت اللجنة برئاسة الفريق الركن (م) محمد هلال الكعبي مراجعة ترتيبات تنظيم الدورة السادسة من النسخة المصرية للسباق الخيري الذي يقام في كل من الإمارات والولايات المتحدة ومصر، وقريباً في إيطاليا. ويوم أمس كانت أولى الفعاليات على شرف سفارة الإمارات في القاهرة؛ حيث استضاف سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية جمعة مبارك الجنيبي، أعضاء الوفد الإماراتي في مأدبة غذاء غلب عليه طابع الود والمحبة، وفرضت أجواء الحدث الخيري الكبيرة نفسها مادة للحوار، فدار الحديث عن كيفية تطور الماراثون وصولاً للنسخة السادسة، وكيف نجح الحدث في أن يفرض وجوده على أجندة الرياضة المصرية، بنجاحه في تحقيق الأهداف التي خطط لها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث كان سموه صاحب فكرة إطلاق الماراثون من أبوظبي قبل 18 عاماً لينطلق بعد سنوات قلائل نحو العالمية عبر بوابة نيويورك تاركاً بصمة لها أثرها في مصر، خصوصاً أن دخله يخصص لصالح جهات غير ربحية هدفها المساهمة في رسم البسمة على وجوه وقلوب المحتاجين. وحضر حفل الغذاء الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا وحسين الحمادي وزير التربية والتعليم والفريق محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة العليا المنظمة للماراثون وعارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي والعميد طيار (م) أحمد القبيسي وأحمد هلال الكعبي الرئيس التنفيذي لماراثونات زايد وأمل بوشلاخ عضو اللجنة المنظمة. وأكد جمعة مبارك الجنيبي أن الماراثون فرض نفسه حدثاً كبيراً بحكم ما يحققه من نجاحات كبيرة بشهادة الجميع في المحطات الثلاث. وقال: «تتحرك دولتنا الحبيبة باتجاه واحد هو المساهمة في التخفيف عن المكروبين، ولذا يأتي الماراثون برسالته السامية ليساهم في تحقيق ذلك، وانطلاقاً من هذا النهج ووفق رؤية القيادة الرشيدة ستظل الإمارات سباقة في العمل الخيري والإنساني بعدما باتت في طليعة دول العالم في هذا المجال». وقال: «بجانب النجاح التنظيمي في كل نسخة يحقق الماراثون أهدافه المجتمعية والرياضية، وهو ما يجعله عيداً رياضياً للمصريين، خصوصاً وأن الشعب المصري يعي جيداً الدور الذي لعبه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» في المنطقة». - See more at: http://www.alkhaleej.ae/sports/page/26625e07-1223-4e32-9b59-6858b7bbf686#sthash.RlpyZtdV.dpuf
23 ديسمبر 2019 - 26 ربيع الثاني 1441 هـ( 84 زيارة ) .
ستمراراً لتحقيق هدفها الموازي للعمل الإعلامي من خلال خدمة العمل الخيري بالمملكة والمساهمة بنشره وقعت صحيفة "اخبارية رفحاء" مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية في مقرها بالرياض وذلك بغرض تبني نشر أنشطة المؤسسة في المنطقة إعلامياً وتغطية فعالياتها وأنشطتها المختلفة .. ونصت الاتفاقية على أنه وبناء على رغبة مؤسسة الأميرة العنود الخيرية بانتشار وتغطية كامل فعالياتها وبرامجها في "إدارة تمكين المجتمع المحلي" بالمنطقة ونظرًا لما لدى "إخبارية رفحاء" من دراية في هذا المجال فقد التقت إرادة الطرفين على إبرام مذكرة التفاهم .. وقضت الاتفاقية إقامة شراكة بين الطرفين باعتبار "إخبارية رفحاء" شريك إعلامي لبرنامج تمكين المجتمع المحلي في محافظة رفحاء بهدف تغطية كافة الفعاليات والبرامج التي تقيمها "العنود الخيرية" في نفس المدينة. توقيع الاتفاقية تم في مقر مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية بالرياض ومثلها مدير إدارة تمكين المجتمع المحلي www.alanood.org.saالموقع الإلكتروني: أ. مازن بن صالح آل داشل فيما مثل صحيفة إخبارية رفحاء نيابة عن رئيس تحريرها الأستاذ فهد الفريد الأستاذ سلطان بن عبدالعزيز بن شريم . نبذة عن مؤسسة الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية: هي مؤسسة سعودية خيرية مانحة، أسست بموجب الأمر الملكي رقم (أ / 239) وتاريخ 22/ 10 / 1420هـ الموافق 29 / 1 / 2000م. حيث أوصت الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود -رحمها الله – زوجة خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله – أن يسخر ثلث إرثها في أوجه الخير وما يخدم الإسلام والمسلمين والتي كتبتها رحمها الله في 12/8/1387هـ الموافق 14/11/1967م وعمرها آنذاك (27) عاماً. تعنى المؤسسة منذ نشأتها بمجالات متعددة في أوجه الخير وتسعى إلى الاستدامة في كل ما تقدمه. وتؤمن بأن كل عطاء ربح فتشعبت كفوفها لغرس بذرة الخير بنشر التطوع والعمل به، وكذلك وضع حجر الأساس للنجاح بالتمكين فهو لب الإنجاز وطريقه، فصارت على أهبة الاستعداد لتعطي كل جدير بالدعم ما تطمح الحصول عليه. كما تؤمن المؤسسة بأن الشراكات الإستراتيجية والتعاون مع القطاع العام والخاص والمنظمات الدولية تكاتف لخدمة هذا الوطن. الرؤية إن العنود منظمة غير ربحية ذات كفاءة وفعالية قابلة للقياس وشفافة، ستكون مصدرا للتمكين والتطوع والإلهام في المملكة العربية السعودية، ومحورا للمعرفة للقطاع غير الربحي. الرسالة تمكين الشعب السعودي ورعايته بالشراكة مع القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي ذا التأثير في المجتمع وفق رؤية 2030م. الأهداف تنفيذ وصية الأميرة العنود -رحمها الله- تقديم الدعم للبرامج والمشاريع الرعوية. تعزيز ودعم مفهوم التمكين في المجتمع السعودي من خلال إنشاء المراكز المتخصصة التي تنمي مختلف شرائح المجتمع السعودي. تعزيز الأعمال التطوعية بين أفراد الشعب السعودي. التركيز على تبادل المعرفة والنتائج القابلة للقياس والتأثير. بناء الشراكات الإستراتيجية وتعزيزها والتشبيك مع المؤسسات الأخرى التي تعمل في نفس القطاع على المستويين الوطني والدولي. جدير بالذكر أن مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية تسعى ومنذ تبنيها لمفهوم التمكين إلى تقديم برامج نوعية تعزز إمكانات أفراد المجتمع للحصول على فرص أفضل لتحسين حياتهم، وذلك من خلال برامج وأنشطة تقدمها عبر مراكزها المتخصصة وهي مركز العنود لتنمية الشباب (وارف)، ومركز العنود لتنمية الطفل والأسرة (شدن)، ومركز العنود الدولي للتدريب (تدريب). وتقدم هذه المراكز حزمة من البرامج ذات موضوعات متنوعة أهمها: التطوع وتنمية الذات للأطفال والشباب، والحماية الفكرية والمعلوماتية للأطفال والأسر، والمهارات التربوية والاقتصادية للأسر والمهتمين، وبرامج متخصصة للعاملين في القطاع الثالث لتأهيلهم ورفع كفاءة القطاع. ومؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية تركز على المناطق التي يقل نصيبها من البرامج التنموية سعياً لمنح جميع أفراد المجتمع السعودي فرص متكافئة لمستقبل أفضل بالتعاون مع لجان التنمية والمستودعات الخيرية في هذه المناطق، وذلك عبر برنامجها (تمكين المجتمع المحلي) الذي يعد جسراً تصل به المؤسسة إلى 15 منطقة بالمملكة منذ عام 2015م.
14 ديسمبر 2019 - 17 ربيع الثاني 1441 هـ( 89 زيارة ) .
أطلق وقف نور القران الكريم بالمدينة المنورة وبالتعاون مع فريق عطاءات طيبة للعمل التطوعي اليوم السوق المجاني الخيري للكسوة الشتويه (دفاء) وذلك بجادة فباءت التاريخية بالمدينة المنورة. ويعدّ السوق الخيري الذي يستمر لثلاثة أيام ويستهدف أسر الأيتام والأرامل والمتعففين، مشروع خيري تطوعي تمثل في سوق مجاني متكامل يضمن للمستفيدين حرية الاختيار حسب الذوق والمقاس المناسب بعيدا عن التقليدية في توزيع الكسوة.
30 نوفمبر 2019 - 3 ربيع الثاني 1441 هـ( 75 زيارة ) .
رحل عنا طيب الذكر الأستاذ الدكتور عدنان البار بعد معاناة طويلة مع الألم، ويغيب الدكتور البار رحمه الله عنا جسدا ولا يغيب أثرا نافعا بعد أن وضع بصماته في العمل الإنساني الخيري التطوعي في مجال الصحة وجمعتني به معرفة وصداقة وصحبة عمل عندما كان مديرا عاما للشؤون الصحية، وكنت وقت ذلك مديرا عاما للشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، وزاملته مجاورا له في مجلس الشورى. تميز حبيبنا الخلوق الدكتور البار بحبه للخير وسعيه لإيجاد منظومة صحية تتكامل فيها جهود العمل التطوعي الخيري الأهلي مع الجهد الحكومي للرقي بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة، وسعى وقتها مع مجموعة من الفضلاء من أساتذة الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وبالأخص في مجال طب الأسرة وخدمة المجتمع إلى أن ينشئوا جمعية زمزم للخدمات الصحية والإنسانية، وكانت من أوائل الجمعيات المتخصصة بالمنطقة واستطاع بتوفيق الله له وبجهود المخلصين من أبناء هذا البلد المبارك بدعم من القيادة الراشدة في الوقاية وتقديم العلاج للمحتاجين من الأسر الفقيرة، وانتشرت زمزم بفروعها لتشمل معظم منطقة مكة المكرمة، وتتألق في عملية الاستدامة بفضل التخطيط الواعي والتنظيم الدقيق لعملية التوسعات التي تمت فيها وبما يملكه الراحل من علم وفكر تخطيطي وتنظيمي، استطاع أن يوجد لها أماكن وأوقافا ثابتة في مكة المكرمة وعندما وضع أسس الاستدامة ببناء برج على الخط الدائري الثالث، وأيضا بنى بعض الاستثمارات الخاصة باستمرارية الموارد، وسعى بشكل مدروس إلى تواجد الجمعية بأدواتها ورجالها في الأسواق العامة والمولات الكبرى لتسهم في التعريف بخدمات هذه الجمعية ودورها الإنساني في خدمة المجتمع وذلك من خلال تيسير الحملات الطبية لمعالجة المحتاجين في القرى والأرياف. رحم الله الفقيد عدنان البار، وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان وما تركه البار من أعمال خيّرة ومشروعات حققت النفع والفائدة والاستمرارية للمجتمع، كما لا أنسى دوره في إنشاء المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) الذي أثرى العمل الخيري بنتائجه التي كان لها أجمل وأطيب الأثر، في تطوير وتنمية هذا العمل. رحم الله أخي عدنان وجعل الجنة مثواه وكتب له أجر كل من استفاد من زمزم ومداد. اللهم نور قلبه واغفر ذنبه واعلِ درجته واجعله في شفاعة وصحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم، واجبر أهله في فقيدهم الغالي.
29 نوفمبر 2019 - 2 ربيع الثاني 1441 هـ( 98 زيارة ) .
واسى صاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن سعود آل سعود، أسرة البار في وفاة الدكتور عدنان البار، عضو مجلس الشورى الأسبق، وأستاذ واستشاري طب الأسرة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، الذي وافته المنية صباح الأربعاء عن عمر يناهز 61 عامًا؛ إثر تعرضه لوعكة صحية. والفقيد شقيق المهندس عيدروس، ووالد كل من: الدكتور أحمد استشاري طب العيون، وعبدالله، ومهدي، وباسم. وقد توافد عدد من المسؤولين والأعيان ورجال الأعمال والأقارب والأصدقاء، لتقديم واجب العزاء سائلين الله، عز وجل، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 364 زيارة ) .
فُجع المجتمع الخيري السعودي فجر اليوم بخبر وفاة الأستاذ الدكتور عدنان بن احمد البار رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته-، والفقيد شغل منصب عضو مجلس الشورى السعودي ،وأستاذاً واستشارياً لطب الأسرة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز. والمشرف العام على كرسي محمد حسين العمودي لأخلاقيات الممارسة الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز، و عضو المجلس التنفيذي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية. ورئيس المجلس العلمي لطب الأسرة والمجتمع بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية. ورئيس مجلس إدارة جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية ورئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأبحاث والدراسات عُرف عنه رحمه الله شغفه بمجالات العمل التطوعي و الصحي والخيري والإنساني على مستوى منطقة مكة المكرمة . فقد دأب -رحمه الله- خلال حياته الحافلة بالعطاء الخيري والإنساني على العمل الاجتماعي والإنساني الدؤوب بعدد من المؤسسات الصحية والخيرية والاجتماعية، وشغل مناصب وعضويات عدة بعدد من منظمات القطاع الخيري . وما ميزه -رحمه الله- أيضاً إلى جانب مساهماته الكبيرة الخيرية والمجتمعية، نبل أخلاقه وسمو تواضعه، وحرصه على النفع المتعدي وفكره النيّر ووهمّه المجتمعي الفاعل. نودّع اليوم -بعيون باكية- بطلا من أبطال العمل الخيري في المملكة. يغادرنا بصمت بعد معاناة شديدة مع المرض. يودعنا وقد علّمنا الهمّة العالية، والعمل الجاد لخدمة العمل الخيري -رحم الله- الفقيد وشمله بواسع رحمته وغفرانه، وبرحيله رحمه الله قد ترك أثراً كبيراً في العمل الخيري، مخلفاً ورائه إرثاً مباركا للعمل الصحي الخيري وبصمة مميزة لا يمكن أن تغيب برحيله رحمه الله. أخلف الله على البلاد والعباد خيراً.. إنا لله وإنا إليه راجعون,,
7 اكتوبر 2019 - 8 صفر 1441 هـ( 104 زيارة ) .
قدم فرع جمعية دار البر في رأس الخيمة، بالتعاون والتنسيق مع إدارة الدفاع المدني في الإمارة، وشركة مينوفا لمكافحة الحرائق وتصنيع المنتجات الصناعية «ميمكو»، 100 طفاية حريق، للأسر المتعففة، المسجلة لدى الفرع. وقال علي عبدالله الشحي، مدير فرع «دار البر» في رأس الخيمة: إن المبادرة الخيرية تهدف إلى دعم الأسر المتعففة في مواجهة الحوادث والحرائق المنزلية، حفاظاً على أمنها وسلامة أفرادها، وتعزيزاً لطمأنينتهم واستقرارهم، كما تضمنت تقديم محاضرة متخصصة حول كيفية استخدام طفايات الحريق، وآليات حماية المنزل من الحرائق. وذكر أن المبادرة تندرج ضمن الأهداف الاستراتيجية للفرع، الهادفة لدعم الفعاليات المجتمعية، وتمثل إحدى مبادرات (عام التسامح)، نحو تعزيز التعاون والتكافؤ الاجتماعي. وعبرت الأسر المستفيدة عن سعادتها بالمبادرة، وأثنت على جهود الجمعية في تلبية متطلباتها الأساسية، بجانب احتياجاتها المجتمعية.
26 سبتمبر 2019 - 27 محرم 1441 هـ( 182 زيارة ) .
بمشاركة 735 شاباً، نظم مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية"، بالتزامن مع اليوم الوطني للمملكة الـ89، أمس الإثنين ، ماراثون مسك للدراجات الهوائية شمال مدينة الرياض على مسافة طولها 20 كيلو مترا. ويسعى مركز مبادرات مسك من تنظيم ماراثون الدراجات الهوائية إلى المساهمة في نشر ثقافة ممارسة الرياضات المجتمعية، وتعزيز ممارستها من أجل صحة الأفراد، إلى جانب ما يشكله الماراثون من لوحة وطنية تعكس الولاء والانتماء لهذا الوطن الكبير، حيث عبر المشاركون في الماراثون عن فرحتهم باليوم الوطني حاملين الأعلام والشعارات الوطنية خلال مسيرتهم. وأقام مركز مبادرات مسك ممثلاً في مبادرة التواصل المجتمعي قبل إطلاق الماراثون، ورشة عمل مبسطة حول أهمية وفوائد ممارسة الرياضة، للمساهمة في إيجاد وعي مجتمعي لدى مختلف الشرائح بأهمية إقامة الأنشطة الرياضية الجماعية. كما شهدت ورشة العمل تزويد المشاركين بمعلومات ونصائح حاصة بالماراثون الذي انطلق بقيادة 45 قائدا، يتبع كل واحد منهم مجموعة من المشاركين، حيث حمل الجميع اسوارات مرقمة حسب كل مجموعة، بحيث يسير الجميع بشكل انسيابي وآمن. ويحرص مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية على أن تتواكب مبادرة ماراثون الدراجات الهوائية مع رؤية المملكة 2030، التي لم تغفل أهمية ممارسة الرياضات ذات الفعالية، بما يسهم في بناء مجتمع ينعم أفراده بنمط صحي وحيوي. يذكر أن مركز المبادرات في مسك الخيرية يعمل على إطلاق برامج متنوعة من خلال عدة مبادرات هي مبادرة الزمالة والتدريب، مبادرة التواصل المجتمعي، مبادرة مسك الابتكار، مبادرة مسك القيم، مبادرة منتدى مسك العالمي، ويركز على الشباب في أنحاء البلاد وتوفر الوسائل المختلفة لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية وتمكينها وخلق البيئة الصحية لنموها والدفع بها لترى النور واغتنام الفرص في مجالات العلوم والفنون الإنسانية. وتختص مبادرة التواصل المجتمعي بتنظيم وإطلاق منصات اجتماعية متعددة مثل مبادرة حكايا مسك وجدة التاريخية وعوالمنا الخاصة بالأطفال وغيرها من أجل تحفيز أبناء وبنات المجتمع لإطلاق طاقاتهم وزيادة الثقة بمواهبهم، حيث أن هذه المنصات تتيح فرصة التمكين أيضاً للمبدعين عبر استعراض أعمالهم وإنجازاتهم أمام أبناء جيلهم ومن يزور هذه المنصات من المهتمين الذين يجدون في المشاركين فرص للتطوير أعمالهم وبناء شراكات وتنمية للمشاريع الصغيرة عبر رأس المال البشري الذي يعتمد على الأفكار والقدرات التي يحظى بها الشباب والشابات السعوديين، فضلاً عن ما تقدمه هذه المنصات من فرص تطوعية تهدف من خلالها إلى تنمية الوعي بأهمية العمل التطوعي في المجتمع.
25 سبتمبر 2019 - 26 محرم 1441 هـ( 124 زيارة ) .
تواصل وحدة الطيب والبخور التابعة للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطييب المسجد الحرام وجنباته الطاهرة والكعبة الشريفة ومرتاديه تعظيمًا وإجلالاً لبيت الله الحرام واهتمامًا بشؤون القاصدين من المصلين والمعتمرين، وتسهيلاً لهم لأداء عباداتهم ونسكهم براحة واطمئنان، وليزهو المصلين برائحة الطيب الزكية. وكثفت وحدة الطيب والبخور جهودها ليتم تغطية العمل في كافة المواقع بالمسجد الحرام ويتم تبخير المسجد الحرام بأكثر من 60 مبخرة يومياً بواقع 60 كيلو من العود التي توفره الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وتستخدم الوحدة أفخر أنواع العود المعتق والسيوفي وبخور كلمتان وبخور موركي دبل سوبر، تستهلك يومياً لتطيب بيت الله الحرام، بالإضافة إلى (20) تولة مخصصة للحجر الأسود والملتزم والركن اليماني.
20 اغسطس 2019 - 19 ذو الحجة 1440 هـ( 172 زيارة ) .
دشن وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ الدكتور محمد الخضيري اليوم، الحملة التي نظمتها الإدارة العامة للشؤون الخدمية بالوكالة تحت شعار "مودة ورحمة"، حيث جرى توزيع الهدايا على الحجاج والزائرين الذين أعربوا عن شكرهم على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وسعادتهم لتنظيم مثل هذه الحملات التي تحمل في طياتها مبادرات لقيم إسلامية وأخلاقية منبعها المسجد النبوي. وأفاد الشيخ الخضيري أن جميع العاملين يفخرون بخدمة قاصدي المسجد النبوي من ضيوف الرحمن من جميع أنحاء المعمورة، مقدماً شكره لجميع القائمين على تنظيم هذه الحملة المباركة، التي تأتي ضمن مبادرات "خير أمة" التي تنظمها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي. من جانبه أوضح مدير الادارة العامة للشؤون الخدمية بالوكالة مصلح بن عمير الصاعدي أن الحملة تُعنى بتعزيز الجانب الأخلاقي، وإبراز مبادئ وقيم الإخاء والمودة والرحمة، وهي من الصفات التي تتصف بها هذه الأمة.
19 اغسطس 2019 - 18 ذو الحجة 1440 هـ( 100 زيارة ) .
تحتفل دولة الإمارات اليوم بـ«اليوم العالمي للعمل الإنساني» الذي يصادف 19 أغسطس من كل عام، وقد حققت إنجازات غير مسبوقة جعلتها تقود عن جدارة واستحقاق جهود الإغاثة والعمل الإنساني على المستويين الإقليمي والدولي. وتقام المناسبة هذا العام تحت شعار «المرأة في العمل الإنساني»، وذلك تكريماً للنساء العاملات في طواقم الإغاثـــة الإنسانية اللواتي يساهمن في علاج جرحى الحروب والتخفـــيف من معـــاناة ضحايا الكوارث والأزمات. وأكد سمو الشيخ حمـــدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطــقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تضطلع بدور محوري في تعزيز مجالات العمل الإنساني العالمي، وحشد الدعم والتأييد للقضايا الإنسانية، التي تؤرق الكثير من الشعوب التي واجهت تحديات وأزمات عديدة.
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 102 زيارة ) .
بتوجيهات من سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية والرئيس الفخري لجمعية البحرين لرعاية الوالدين، عقد الاجتماع الثاني اللجنة التنفيذية العليا لجائزة سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للعمل الخيري وفاءً لأهل العطاء 2019م، برئاسة السيد أحمد محمد البنا رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية الوالدين، حيث عقد الاجتماع في مقر جمعية البحرين لرعاية الوالدين بالمحرق. وتم توزيع الأعضاء على اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة التنفيذية العليا من أجل اتمام المهام المنوطة بكل لجنة، فقد ضمت لجنة التنظيم والاستقبال كلا من السيد أحمد محمد البنا رئيس مجلس الإدارة وحسن عيد بوخماس نائب رئيس مجلس الإدارة وكذلك الدكتور حسن إبراهيم كمال وعيسى أبو الفتح وبدرية يوسف الجيب وسمية المناعي وسميرة بوجيري، فيما ضمت لجنة السكرتارية فريد المحميد ومنى عبدالله وليلى المالود وفاطمة خليفة المسيفر. كما ضمت لجنة العلاقات العامة والإعلام أحمد الشيخ عبدالله الفضالة وراشد سالم النعيمي وفيصل حسن كمال وأروى علي عبدالغفار، وسيتم التعاون مع فريق العطاء التطوعي وهو فريق شبابي تطوعي بحريني لتنفيذ أعمال اللجان والمهمات المنوطة بكل لجنة، ويعتبر فريق العطاء التطوعي فريقا مساندا مساعدا لجمعية البحرين لرعاية الوالدين. وناقشت اللجنة كذلك معايير وشروط المسابقة المصاحبة للجائزة بفروعها الأربعة (أفضل صورة فوتوغرافية وأفضل فيلم وأفضل لوحة فنية وأفضل قصيدة شعرية)، لتضع في نهاية المطاف شروطا عامة للمسابقة وشروطا متخصصة لكل فرع من فروع المسابقة. وأشاد أحمد محمد البنا رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية الوالدين، بتوجيهات سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية الرئيس الفخري لجمعية البحرين لرعاية الوالدين، لإطلاق جائزة سموه للعمل الخيري وفاءً لأهل العطاء بنسختها السادسة، وبمرور أحد عشر عامًا على عطاء سموه في مجال رعاية المسنين والأعمال الخيرية، مؤكدا أن الجمعية تقوم بإجراء كل الاستعدادات اللازمة لاستضافة الجائزة، والتي تمنح لشخصيات إنسانية وخيرية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
5 اغسطس 2019 - 4 ذو الحجة 1440 هـ( 131 زيارة ) .
كرمت جمعية البر الخيرية في محافظة الطوال الداعم الفاضل عبد الملك الحمدان نظير دعمه للجمعية قبل سنوات ، وسلمت درع بشعار وهوية الجمعية لولده حمدان بن عبد الملك الحمدان في مقر منزلهم بمدينة الرياض . وبينت الجمعية أنها تسعى حاليا لتسويق عددا من مشاريعها الحالية ، مثل : بناء المساكن وترميمها ، والحقائب المدرسية ، والسلال الغذائية ، وأضحية العيد ، وكسوة العيد ، وتفريج الكربات ، والزكاة ، والصدقات ، والتقييم والتطوير ، والوقف ، وتدريب وتنمية أبناء المستفيدين ، وكفالات الأيتام والأسر المتنوعة وغيرها ، وأنه يمكن التواصل معها في ذلك من خلال الجوال 0505771673 ووسائل التواصل وأرقام حسابات الجمعية المدونة في البروشور المرفق بالخبر . وتشكر الجمعية الداعم وابنه على دعمهم الطيب للمستفيدين ، وحسن الاستقبال ، وتدعوا الله تعالى لهم بالأجر والمثوبة والقبول ، مبينة أنها قامت بعمل حصر لجميع الداعمين لها منذ سنوات ، وتصنيف دعمهم ، وتحديد نوع التكريم الذي يقدم لكل منهم ، وأنها ستسعى بإذن الله قريبا بزيارة جهات مانحة أخرى ، وداعمين آخرين ، والتواصل مع بقية الداعمين السابقين والحاليين قياما بواجبها وتطبيقا لسياساتها مع المانحين … وبالله التوفيق .
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 166 زيارة ) .
اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء السلمانية والمحمدية والمعلمين بمحافظة الأحساء، أمس، برنامج "فنون الكاراتيه" الذي شارك فيه 74 طالباً من المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة، واستمر لمدة شهرين. وهدف البرنامج، الذي أشرف عليه المدرب فهد بن أحمد السعيد، إلى تعلم المشاركين أساسيات لعبة الكاراتيه، وأساليب الدفاع عن النفس، وبناء الثقة بالنفس، إضافةً إلى إكسابهم مهارات التوافق العضلي والحركي.
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 123 زيارة ) .
حصدت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، وللمرة الثانية على التوالي، شهادة الجودة في العمل المؤسسي من المنظمة الدولية للمعايير "آيزو" بعد استقصاء معايير الجودة بكافة مرافق وسياسات العمل بالجمعية واخضاعها للتقييم الدوري وفقاً لسياسات المنظمة. من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة بشيت بن حمد المطرفي، أن جمعية زمزم من الجهات التطوعية السباقة بالمملكة في الحصول على هذه الشهادة الدولية ليس ذلك فحسب بل والمحافظة عليها وفق عمل مؤسسي منتظم خاصة، منوهاً بأن الجمعية تعنى بتخفيف ألم المحتاجين وتوفير الأدوية والأجهزة الطبية لهم. وأشار إلى أن التميز الذي تشهده زمزم قد تحقق -بفضل الله تعالى- ثم بجهود ومتابعة من أعضاء مجلس الإدارة وقيادات الجمعية الذين لم يدخروا وقتاً أو عطاءً في سبيل الارتقاء بالعمل وتهيئة جميع ما يلزم لمستفيدي الجمعية والعمل على ترسيخ منهجيات العمل المؤسسي المواكب لطموحات رؤية المملكة 2030، كما أن الإيمان بالتخصصية والسير وفق الاستراتيجيات المحددة مسبقاً وإيجاد خطوط للإنتاج والخدمات قد انعكست على شكل منجزات سنوية متجددة، مضيفاً أن الجمعية اعتادت متابعة الأداء ربع السنوي بصورة منتظمة من خلال ورش عمل تناقش خلالها مستوى إنجاز كل إدارة والتعرف على التحديات التي تواجه تحقيق المستهدفات والعمل على إيجاد الحلول حيث كان آخر ورش العمل التي عقدت نوقش فيها إنجازات الربع الثاني للعام الحالي 2019.
25 يوليو 2019 - 22 ذو القعدة 1440 هـ( 138 زيارة ) .
دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس مشروع صيانة وتأهيل مركز عدن للثقافة والتراث "المجلس التشريعي" بمديرية صيرة في محافظة عدن. و قال مدير عام الثقافة بمحافظة عدن أحمد عبدالله حسين إن مركز عدن للثقافة والتراث "المجلس التشريعي" ، يعد أحد المعالم الإنسانية التراثية القديمة في المحافظة، وإعادة تأهيله مكسب لمدينة عدن، شاكرا مركز الملك سلمان للإغاثة على جهوده في دعم مثل هذه المشاريع التنموية التي تسهم في المحافظة على التراث والثقافة والفنون المختلفة. وأكد مدير عام مديرية صيرة خالد سيدو أن عملية الترميم ستساعد في عملية الترويج للسياحة، لافتًا النظر إلى ما سيوفره المشروع من فرص عمل للشباب. ويأتي تدشين مشروع صيانة وترميم مبنى المجلس التشريعي ضمن مشاريع قطاع كثيفة العمالة "النقد مقابل العمل" الذي يوفر أكثر من 1,000 فرصة عمل في عدة محافظات.