29 يونيو 2020 - 8 ذو القعدة 1441 هـ( 36 زيارة ) .
أعلنت جمعية الهلال الأحمر البحريني عزمها تنظيم حملة إعلامية للتعريف بإنجازات مملكة البحرين على صعيد العمل الإغاثي والإنساني الدولي على مدى الخمسين عاما الماضية، وذلك بمناسبة احتفال الجمعية بمرور خمسين عام على تأسيسها كواحدة من أقدم جمعيات العمل الأهلي التطوعي الإنساني في البحرين والمنطقة. وقال السيد مبارك الحادي الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني بالوكالة المدير العام للجمعية إن هذه الحملة ستشمل إعداد وإصدار العديد من المطبوعات والكتيبات ذات الصلة، وإنتاج أفلام تسجيلية والوثائقية، ونشر تقارير إعلامية، باللغتين العربية والإنكليزية، وتوزيعها على الشركاء في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التي تضم كشبكة إنسانية عالمية نحو 80 مليون شخص حول العالم، إضافة إلى 195 جمعية وهيئة هلال أحمر في مختلف الدول. وأضاف الحادي أن محتوى الحملة سيركز على مساهمات جمعية الهلال الأحمر البحريني كممثل عن البحرين في تقديم العون الإغاثي والإنساني داخل وخارج مملكة البحرين، مع التركيز بشكل خاص على المساعدات الدولية، حيث قدمت البحرين على مدى الأعوام الماضية مساعدات إغاثية لمناطق منكوبة في أكثر من 33 دولة ومنطقة من العالم، أصابتها كوارث طبيعية مثل الفيضانات أو الزلازل أو الأوبئة، أو حروب ونزعات، إضافة إلى مساعدات البحرين للنازحين واللاجئين في المنطقة والعالم. وقال " تعمل الجمعية تلبية معظم نداءات الإغاثة الصادرة عن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والأمانة العامة لمنظمة جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية للمساهمة الممكنة مع الجمعيات الوطنية لتقديم المساعدات المادية والعينية للدول المنكوبة والمتضررة من جراء الكوارث الطبيعية والحروب في إغاثة الدول العربية والإسلامية المنكوبة مما كان له أثر بارز على المستوى الدولي". وأوضح الحادي أنه كان مقررا أن تتضمن فعاليات الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس جمعية الهلال الأحمر البحريني العديد من الأمور التي ترقى لمكانة مملكة البحرين على الخارطة الدولية للعمل الإغاثي والإنساني، لكن الجمعية قررت الاحتفاء بهذا المناسبة بما يراعي الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من عدوى فايروس "كوفيد19". لكنه أضاف "تتطلع الجمعية بعد تجاوز البلاد للجائحة بإذن الله إلى إقامة حفل يلائم هذه المناسبة الكبيرة، ويشمل على تكريم شخصيات أثرت الجمعية بمساندتها، وكذلك تكريم الأعضاء القدامى تقديرا لخدماتهم الجليلة". هذا وكان أول اجتماع للجنة التأسيسية لجمعية الهلال الأحمر البحريني انعقد في قاعة بلدية المنامة في يوم 28 يناير 1970 حيث تكونت من 24 عضوا مؤسسا اختيروا من كبار رجال الأعمال التجار وموظفي الدولة، وتأسست الجمعية وسجلت لدى الجهات الحكومية المختصة وصدرت براءة التأسيس من حضرة صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد رحمه الله، بتاريخ 29 يونيو 1970، وجرى الاعتراف الدولي بها من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في 14 سبتمبر 1972 وصارت جمعية الهلال الأحمر البحريني هي العضو رقم 116 في المجموعة الدولية.
28 يونيو 2020 - 7 ذو القعدة 1441 هـ( 47 زيارة ) .
أعلنت جمعية الهلال الأحمر البحريني عزمها تنظيم حملة إعلامية للتعريف بإنجازات مملكة البحرين على صعيد العمل الإغاثي والإنساني الدولي على مدى الخمسين عاما الماضية، وذلك بمناسبة احتفال الجمعية بمرور خمسين عاما على تأسيسها كواحدة من أقدم جمعيات العمل الأهلي التطوعي الإنساني في البحرين والمنطقة. وقال الأستاذ مبارك الحادي الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني بالوكالة المدير العام للجمعية إن هذه الحملة ستشمل إعداد وإصدار العديد من المطبوعات والكتيبات ذات الصلة، وإنتاج أفلام تسجيلية ووثائقية، ونشر تقارير إعلامية، باللغتين العربية والإنجليزية، وتوزيعها على الشركاء في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التي تضم كشبكة إنسانية عالمية نحو 80 مليون شخص حول العالم، إضافة إلى 195 جمعية وهيئة هلال أحمر في مختلف الدول. وأضاف الحادي أن محتوى الحملة سيركز على مساهمات جمعية الهلال الأحمر البحريني كممثل عن البحرين في تقديم العون الإغاثي والإنساني داخل وخارج مملكة البحرين، مع التركيز بشكل خاص على المساعدات الدولية، إذ قدمت البحرين على مدى الأعوام الماضية مساعدات إغاثية لمناطق منكوبة في أكثر من 33 دولة ومنطقة من العالم، أصابتها كوارث طبيعية مثل الفيضانات أو الزلازل أو الأوبئة، أو حروب ونزاعات، إضافة إلى مساعدات البحرين للنازحين واللاجئين في المنطقة والعالم. وقال: «تعمل الجمعية على تلبية معظم نداءات الإغاثة الصادرة عن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والأمانة العامة لمنظمة جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية للمساهمة الممكنة مع الجمعيات الوطنية لتقديم المساعدات المادية والعينية للدول المنكوبة والمتضررة من جراء الكوارث الطبيعية والحروب في إغاثة الدول العربية والإسلامية المنكوبة مما كان له أثر بارز على المستوى الدولي». وأوضح الحادي أنه كان مقررا أن تتضمن فعاليات الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس جمعية الهلال الأحمر البحريني العديد من الأمور التي ترقى إلى مكانة مملكة البحرين على الخارطة الدولية للعمل الإغاثي والإنساني، لكن الجمعية قررت الاحتفاء بهذا المناسبة بما يراعي الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من عدوى فيروس «كوفيد19». وأضاف: «تتطلع الجمعية بعد تجاوز البلاد للجائحة بإذن الله إلى إقامة حفل يلائم هذه المناسبة الكبيرة، ويشتمل على تكريم شخصيات أثرت الجمعية بمساندتها، وكذلك تكريم الأعضاء القدامى تقديرا لخدماتهم الجليلة».
24 يونيو 2020 - 3 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مذكرة تعاون مشتركة مع الجمعية الخيرية للخدمات الهندسية بهدف دعم وتهيئة البنية التحتية الهندسية لمراكز ضيافة الأطفال في المملكة. ومثّل الوزارة في الاتفاقية وكيل الوزارة لتنمية المجتمع سليمان الزبن، فيما مثّل الجمعية رئيس مجلس الإدارة المهندس إبراهيم الحسين. وتنص الاتفاقية على دعم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للجمعية، وتقديم وتوفير الدعم اللازم والتسهيلات الهندسية المناسبة في إنشاء دور مراكز ضيافة الأطفال، كما نص الاتفاق على تعزيز مراكز ضيافة الأطفال بوسائل الأمن والسلامة وتوفير متطلبات الدفاع المدني للمنشآت. ونصت الاتفاقية على تزويد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقارير سنوية عن جميع المشاريع التي تم تنفيذها بموجب هذه الاتفاقية. ويأتي توقيع هذه المذكرة تجسيدًا لمبدأ الشراکة المستدامة القائمة على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في التعاون والتكامل والتنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع غير الربحي، والمشاركة في تنمية وتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني والوصول للأهداف البعيدة للرؤية الوطنية 2030.
24 يونيو 2020 - 3 ذو القعدة 1441 هـ( 74 زيارة ) .
فازت جمعية البر بالمنطقة الشرقية، بجائزة المؤسسات المتميزة في رعاية الأسرة العربية 2020، خلال فعاليات ملتقى وجائزة المسؤولية المجتمعية للأسرة العربية، الذي نظمه الاتحاد الدولي للمسؤولية الاجتماعية والشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ومنظمة الأسرة العربية، وذلك نظير جهودها المستدامة في تنمية الأسرة والطفل بالمملكة العربية السعودية. وقدم الأمين العام للجمعية سمير بن عبدالعزيز العفيصان، التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة الجمعية، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، لتحقيق الجمعية لهذه الجائزة الدولية. واستعرض العفيصان، جهود الجمعية وفروعها في تنمية الأسر، التي بلغت 21 فرعًا ومركزًا تنتشر في مدن ومناطق الشرقية لخدمة أسر الجمعية التي يصل تعدادها لأكثر من 40 ألف أسرة ترعاها عبر فروعها ومراكزها وتدعمها من خلال عدة برامج ومشروعات لدعم هذه الأسر، في مقدمتها صندوق القروض التنموية "أجدى التنموي"، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للأسرة وأبنائها مع الشريك الإستراتيجي والممول الرئيس بنك التنمية الاجتماعية. كما أطلقت الجمعية فرعًا للأسر الرائدة لدعم وتسويق منتجاتها وعملت على تدريبها على الخياطة والتفصيل وعلى فنون الطهي والطبخ عبر برنامج مطبخ البر، وتدريبها على صيانة الجوالات، فيما منحت أبناء الأسر مِنَحًا جامعية لاستكمال تعليمهم الجامعي ورعت المتفوقين منهم عبر برنامج العلم نماء. وبين العفيصان، أن فروع الجمعية تُعنى بالأسرة والطفل وتنميتها من خلال مراكز التنمية الأسرية ومراكز تنمية ورعاية الطفل "أفلاذ" المنتشرة بمدن ومحافظات المنطقة الشرقية، وكذلك مراكز شمل للطفل المحضون، التي ترعاها الجمعية بالشراكة مع وزارة العدل؛ فضلًا عن ملتقيات وبرامج التأهيل والتوظيف لأبناء الأسر والمبادرات العلمية والأسرية والنفسية. وأشار إلى أن الجمعية قدمت الدعم المالي والصحي والعيني للأسر عبر مجموعة من البرامج شملت برامج الإيواء والإسكان في جميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، وبرنامج السلة الغذائية، وبرامج دعم الأرامل والمطلقات، وسداد فواتير الكهرباء، وتأمين الأجهزة المنزلية، وترميم منازل الأسر، وبرامج كفالة الأيتام، إضافة إلى العديد من البرامج الرعوية والتوعية النوعية التي تهدف إلى رعاية الأسرة وتنميتها في المجتمع السعودي والتي كانت محل أنظار المؤسسات الدولية والإقليمية وأهّلت الجمعية للفوز بهذه الجائزة.​
22 يونيو 2020 - 1 ذو القعدة 1441 هـ( 568 زيارة ) .
فقد العمل الخيري بوفاة الدكتور سامي سلمان -رحمه الله - قمراً منيراً وفكراً رائداً أسهم في الكثير من المبادرات الخيرية وساهم في ترتيب الكثير من الشركات العائلية ونقل القيّم وروح المؤسسين للأجيال، وشغل الفقيد رحمه الله العديد من المناصب والعضويات في عدد من المجالس الإدارية للشركات الربحية وغير الربحية وهو عضواً منتدب للمعهد الدولي للأوقاف وتخصص في التخطيط الاستراتيجي لشركات العائلات، كما شغل رحمه الله الرئيس المسؤول التنفيذي للمجموعة العربية للخدمات.
16 يونيو 2020 - 24 شوال 1441 هـ( 77 زيارة ) .
وقعت جمعية البهاق الخيرية "فأل" اليوم، اتفاقية تعاون مع أحد المراكز المتخصصة بالاستشارات الأسرية ، حيث مثل جمعية البهاق الخيرية في توقيع هذه الاتفاقية مديرة إدارة المشاريع سارة بنت محمد النقية، وذلك في مقر الجمعية بالرياض. ونصت الاتفاقية على التنسيق بين الطرفين لعقد البرامج التطويرية والاستشارات التخصصية حسب المجالات المسموح بها، والتعاون في إقامة عدد من الدورات التدريبية للمصابين بالبهاق، وتقديم الاستشارات النفسية لمرضى البهاق بعد تحويلهم من الجمعية، مع إتاحة الفرصة للمركز للمشاركة بجميع برامج الجمعية على مستوى المملكة ( كبرنامج ديوانية فأل)، والأيام العالمية وذات الاهتمام المشترك، وغيرها من البنود التي سيتم تفعليها على مدار العام.
13 يونيو 2020 - 21 شوال 1441 هـ( 52 زيارة ) .
قدم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, العزاء والمواساة لأسرة التركي ، في وفاة فاطمة بنت صالح التركي - رحمها الله -، رائدة الأعمال الاجتماعية والخيرية والتطوعية بمحافظة عنيزة. جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه سموه بذوي وأسرة الفقيدة , سائلاً الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته , وأن يسكنها المولى فسيح جناته, وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان ، منوهاً بما عرف عن الفقيدة من مساهمات في الأعمال الخيرية والتطوعية وبصماتها الاجتماعية التي مازالت موجودة وقائمة في المحافظة ممثلة في تأسيسها جمعية قطرة النسائية التي تهتم وتدعم الفقراء والأرامل والمطلقات ، وساعدت على إيجاد الحياة الكريمة لهذه الفئة من المجتمع .
12 يونيو 2020 - 20 شوال 1441 هـ( 80 زيارة ) .
نعت مؤسسة عبدالله السبيعي الخيرية، أمس الخميس، ابنها ⁧عمر بالسد⁩ والذي وافتهُ المنيّة عصر اليوم الخميس، نسأل الله أن يجعل ما أصابهُ كَفَّارة، وأن يجبر قلوب أهله وأحبابه، وإنا لله وإنا إليه راجعون. يذكر أن “بالسد” رحمه الله، من منسوبي مؤسسة السبيعي الخيرية وكرس حياته في خدمة العمل الخيري والقرآن الكريم، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته. وتفاعل المئات من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر وسم “#عمر_بالسد”، داعين للفقيد بالرحمة والمغفرة وأن يجعل ما قدم في خدمة القرآن والعمل الخيري في ميزان حسناته. وقال أنس ناعيا عمر بالسد: “رحم الله أخي عمر بالسد .. معًا منذ عام في مكتب واحد، وإني لأشهد بالله أنه كان صالحًا، أمينًا، صادقًا، ناصحًا، عفيفًا، برًا، طاهرًا.. نشهد بالله أننا نغبطهُ على حُسن صِلَتهِ بالله.. نشهد بالله أنه من أهل الله وخاصّته، وقد كنتُ أعجبُ كيف يهتبل الأوقات الدقيقة في التلاوة والمراجعة”. ونعاه عبدالعزيز باناجه قائلا: “إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون،، اللّهُمّ ارْضَ عن أخينا الشاب الصالح الحافظ، اللهمّ ارفعْ درجتَهُ في المَهْديّين، واخلُفْهُ في عَقِبهِ في الغابرين، واغفرْ لنا ولَهُ يا ربّ العالمين”. وقال أحمد باقطيان “أخي عمر بالسد عرفته بأخلاقه، وطيبته، ومحبته للخير .. كرّس حياته وجهده لتعليم القرآن، وخدمة أهل القرآن.. رحل بكل سلام، عسى الله أن يبلغه الفردوس الأعلى من الجنة.. إنا لله وإنا إليه راجعون .. رحمك الله يا أبا عمار”. ونعاه أحمد الحامد قائلا: “رحل معلمنا ومربينا أبو عمار إلى رحمة الله ونشهد له بالخير فكان جلّ همه القرآن، لاتوفيك الأحرف والكلمات يا أبو عمار رحمك الله وأسكنك الفردوس الأعلى.. فقط خذ جولة على هذا الوسم وتأمل كيف يكون حال صاحب القرآن عند أصحابه بعد وفاته”. وقال د. نوح الشهري: “بلغني قبل قليل وفاة هذا الشاب الفاضل #عمر_بالسد فإنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمه الله وغفر له عرفته عاملا في خدمة العمل الخيري من خلال مؤسسة السبيعي الخيرية، وهو من أهل القرآن والعاملين في خدمته.. أحسن الله عزاء أهله ومحبيه وطلابه.. كان بسّاما مؤدبا خلوقا رزقه الله الفردوس الأعلى”.
12 يونيو 2020 - 20 شوال 1441 هـ( 116 زيارة ) .
كان هدف مدينة دبي العالمية للخدمات الإنسانية؛ موطن المنظمات الإنسانية والشركات الداعمة لها المدينة، التي تم تأسيسها في العام 2003، وأعضائها المشاركين ومن بينهم منظمة الصحة العالمية، ووكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والصليب الأحمر الدولي، إضافة إلى برنامج الأغذية العالمي، بسيطا جدا. أقدم حاكم دبي، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تأسيس المدينة الإنسانية الدولية، من خلال دمج مدينة دبي للإغاثة ومدينة دبي الإنسانية. يقول خالد العوضي، نائب الرئيس التنفيذي في المدينة الإنسانية الدولية: "نحن نتحدث عن مدينة قامت بتوسيع عملياتها من مستودع يقع في وسط المدينة. نتحدث عن مدينة نجحت في مضاعفة حجمها أربع مرات. نتحدث عن 130000 متر مربع من مكاتب التخزين ومناطق الفرز. في الأساس هذه هي البنية التحتية الرئيسية لهم ليكونوا قادرين على الاستجابة لأي طارئ يقع على المستوى الدولي". المدينة الإنسانية الدولية هي أكبر مركز للمساعدة في العالم، وهي السلطة الأولى والوحيدة لمنطقة حرّة مستقلّة إنسانيّة لا تبغي الربح. إنها مفيدة دائما وليس فقط خلال الأزمات العالمية مثل وباء كوفيد_19، وفق "يورونيوز". وتضيف: في الآونة الأخيرة، تمكنت المدينة من إرسال 500 طن من المساعدات إلى العالم. وساهمت بتأمين معدات الوقاية الشخصية والإمدادات إلى أكثر من نصف مليون شخص من الطواقم الطبية التي كانت متواجدة في الخطوط الأمامية لمكافحة الوباء. هذه العملية تتم على مدار السنة. يقومون بإرسال المساعدات إلى البلدان التي مزقتها الحروب، إلى الأماكن المتضررة من الكوارث الطبيعية، ويتم إرسال أيضا عربات محملة بالمساعدات الغذائية والمساعدات الطبية لهذه الدول، عند الضرورة. إعادة بناء حياتهم تحتل جائحة فيروس كورونا اليوم أخبار العالم، إلا أن الصومال أيضًا يمر بحالة طارئة نتيجة الفيضانات الأخيرة التي اجتاحت البلاد، والتي تأثر بسببها حوالي 200000 شخص، بحسب رئيس مكتب التموين في دبي، ياكو محمد. وقال محمد إن "المفوضية تحاول إعادة بناء حياتهم ومساعدتهم على تأمين المأوى بشكل سريع"، مشيرا إلى أن "الرحلة الحالية تحمل حوالي 30 طناً من المساعدات، ومن المقرر أن يستفيد منها حوالي 6000 شخص، 12000 عائلة". وأضاف محمد "نحتاج المزيد. ولكن بالإضافة إلى هذه الرحلة، نحاول إرسال إمدادات الإغاثة عبر البحر أيضا. إن قمنا بإرسالها جوا تصل في اليوم عينه، أما إن قمنا بإرسالها عن طريق البحر فهي تحتاج إلى 30 أو 40 يوما في الواقع لتصل إلى وجهتها. وحتى الآن يعيش العشرات في العراء بعد أن فقدوا منازلهم، لذا ستكون هذه المساعدات على الفور من نصيب من هم بأمس الحاجة إليها". لا تزال جائحة فيروس كورونا هي القضية الأكثر إلحاحًا في "المدينة". تعاملت المدينة الإنسانية الدولية، التي تضم أكثر من 300 موظف و 127.000 متر مربع من المستودعات والمكاتب والساحات ومرافق المؤتمرات والتدريب، مع 85 بالمئة من الإمدادات العالمية التي وزعتها منظمة الصحة العالمية كجزء من استجابتها الطبية. الموقع الجغرافي والخدمات اللوجستية أمر حاسم وأكد العوضي أن دبي تتميز بموقع استراتيجي يسمح لها بلقاء ثلثي سكان العالم في أقل من ثماني ساعات من الطيران، مشيرا إلى أنه "من الضروري بالفعل تقليل الزمن للاستجابة السريعة لأي حالة طارئة". مركز طبي ولوجستي خلال الأسابيع الأخيرة، قدم حاكم دبي تبرعات شخصية لمساعدة الأشخاص الأكثر احتياجًا خلال فترة الوباء. وتم إرسال 60 طنًا من المساعدات الطبية إلى مستشفيات المملكة المتحدة، تتضمن 450000 قطعة من معدات الحماية الشخصية بما في ذلك أقنعة "إن خمسة وتسعين"، إضافة إلى الملابس الطبية. وتم إرسال 70 طنًا من الإمدادات الغذائية الأساسية لأكثر من ألفين ونصف أسرة في منطقة إكستريمادورا في إسبانيا، إضافة إلى أكثر من 20 طنًا من معدات الحماية الشخصية والإمدادات الطبية الطارئة إلى البوسنة والهرسك، بما في ذلك أجهزة التنفس الاصطناعي وأدوات الاختبار. وفي مايو، أعلنت المدينة العالمية توسيع مرافقها، الأمر الذي ساعد المنظمات الأعضاء فيها من إرسال أعداد إضافية من مواد الإغاثة الطارئة. وهي خطوة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الدعم الدولي والمحلي. "إنه جزء من الطبيعة والطريقة اللتين نشأ بهما الناس في الإمارات العربية المتحدة"، يقول العوضي، مضيفا "أنا لا أتحدث عن مواطني الإمارات العربية المتحدة، أنا أتحدث عن أي شخص مقيم اليوم في الإمارات. لقد كنا محظوظين في هذه الدولة، نعم، نحن نعيش بمستوى جيد ونوعية حياة جيدة. ولكن العطاء هو عنصر أكثر أهمية من مجرد العيش براحة. لهذا السبب قالت حكومة دبي بشكل خاص وحكومة الإمارات بشكل عام، نعم لجميع الخدمات والدعم المطلوب. نحن نتحدث عن أكثر من 20 رحلة طيران تم التبرع بها من قبل صاحب السيادة في دبي خلال العام 2019". كمركز طبي ولوجستي للإمداد، نمت المدينة أربعة أضعاف حجمها الأصلي. ويبقى الهدف الأساسي للفعاليات المساعدة، هو استخدام التكنولوجيا لحماية نحو مليار شخص في حالات الطوارئ الصحية.
11 يونيو 2020 - 19 شوال 1441 هـ( 36 زيارة ) .
تنطلق غداً حملة التبرع بالدم التي تنظمها جمعية تاروت الخيرية ، التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، بالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي تحت عنوان " عطاء وحياة"، وذلك بمقر روضة الطفل السعيد التابعة للجمعية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد الصغير ، أن هذه الحملة التي تستمر على مدى أربعة أيام من الساعة 3 - 7 مساءً ، بهدف تعزيز ثقافة وأهمية التبرع بالدم من باب التطوع، وجمع أكبر عدد ممكن من فصائل الدم لخدمة المستفيدين من الرعاية الصحية بجميع أنواعها والذين هم في أمس الحاجة لنقل الدم وانقاذ حياتهم ، وتمكين الجميع من التبرع دون الحاجة للذهاب إلى المستشفيات، إضافة إلى تأمين مخزون وحدات من فصائل الدم المختلفة لخدمة المستفيدين بالمستشفى. وأضاف الصغير، أن الحملة ستتخذ خلالها جميع الإجراءات والتدابير الصحية والوقائية حسب توجيهات وزارة الصحة للحفاظ على سلامة الجميع، داعياً الجميع للمشاركة والتبرع لإنجاح الحملة وتحقيق أهدافها ، مشيراً أن هناك مواعيد للراغبين بالتبرع ستكون متاحة عبر الرابط : https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfSLs59OSb_ktwpq7V7jwbo3q1RLyDXyUI-p1FAma-AdU_pIQ/viewform?usp=sf_link . /
6 يونيو 2020 - 14 شوال 1441 هـ( 54 زيارة ) .
أشاد الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة جمعية واجب التطوعية، بما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة في تصدّرها المركز الأول عربياً في تقرير مؤشر الأداء البيئي EPI لسنة 2020. وقال في إطار الاحتفال بـ«اليوم العالمي للبيئة» الذي يوافق الخامس من يونيو كل عام: يُضاف هذا الإنجاز الجديد إلى سلسلة الإنجازات التي حققتها الإمارات في شتى المجالات الريادية، مشيراً إلى أن تربّعها هذا المركّز المتقدّم يؤكد بكل فخر النقوش التي يتزين بها الوطن في إنجاز أرقى معايير النظام البيئي، التي حرص على استدامتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. تنافس كبير وعبّر خليفة بن محمد عن اعتزازه بهذا التقدّم البنّاء، مؤكداً أن حصد هذه الترتيب الدولي وسط تنافس كبير بين المشاركين يدل بوضوح على ما وصلت إليه الإمارات من تحقيق معدلات ومعايير عالمية في مستوى الوعي البيئي والاهتمام بصون البيئة، لافتاً إلى أهمية مواصلة نشر ثقافة الوعي البيئي بين أفراد المجتمع في ظل تنامي الاهتمام العالمي بالأداء البيئي والتطور الحضاري، وتحقيق التوازن والانسجام بين الإنسان والبيئة. وأثنى على البرامج والمشاريع التنموية التي تنفذها وزارة التغير المناخي والبيئة في هذا المجال بهدف إيجاد بيئة صحية سليمة، مشيراً كذلك إلى الدور المهم الذي تضطلع به المؤسسات ذات العلاقة والجمعيات ذات النفع العام التي تُعنى بمجال البيئة، بما يحقق ارتفاع مستوى الإصحاح البيئي والاهتمام بهذا الجانب الحيوي وديمومته، مما ينعكس إيجاباً على المجتمع وبالتالي ينعم المواطن والمقيم بالرفاهية والكمال.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 126 زيارة ) .
حصلت جمعية مراكز الأحياء بالمدينة المنورة "مجتمعي" على الشهادة الدولية المعتمدة (ربيز) في الجودة للمنظمات الغير ربحية لتحقيقها جميع معايير الجودة في نظام ريبز الذي يعد الإصدار العربي من نظام (PQASSO) البريطاني التابع لمنظمة CES.. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية مراكز الأحياء أحمد حمزي أن الجمعية أنشأت مركز خاص لضمان الجودة ضمن خطة "مجتمعي" الإستراتيجية التي من أهدافها استكمال الأنظمة الإدارية وحوكمة الجمعية بما يحقق الجودة العالية في جميع مجالات عملها، مؤكداً سعي الجمعية لتطبيق أعلى معايير الجودة في القطاع الغير ربحي لكي تحقق رسالتها بأن تكون برامجها التنموية والاجتماعية التي تنفذها لمجتمع المدينة المنورة ذات جودة عالية وتنفذ وفق نظام متكامل يضمن تحقيق مخرجاته. وأشار إلى أن "مجتمعي" لا زالت تطور أنظمتها وبنيتها التحتية الإدارية والتقنية بشكل مستمر وفق أحدث المعايير والأنظمة حتى تواكب التغيير والتطوير الذي تعيشه مملكتنا في ظل رؤية 2030 .
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 38 زيارة ) .
فذ فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة القصيم ممثلاً بفريق التطوع مبادرة (شكراً رجال الأمن) التي استهدفت رجال الأمن المتواجدين في الميدان من خلال زيارة عدد من نقاط التفتيش وتقديم الشكر والتقدير لهم على جهودهم المبذولة في تطبيق حظر منع التجول لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وكذلك تقديم التهاني والتبريكات لهم بمناسبة عيد الفطر المبارك 1441 هـ نيابة عن هيئة الهلال الأحمر السعودي بشكل عام وإدارة فرع الهيئة في منطقة القصيم بشكل خاص مع تقديم بعض الهدايا والحقائب الإسعافية الشخصية لأفراد الأمن المتواجدين بالميدان. ‏شارك في المبادرة كل من: إدارة التطوع وإدارة الاتصال المؤسسي وإدارة الشؤون الإسعافية والقيادة الميدانية ومركز إسعاف المذنب في عدد من المواقع على الطرق والتقاطعات بالتعاون مع كافة الجهات الأمنية بشرطة منطقة القصيم. ‏وتأتي هذه المبادرة من هيئة الهلال الأحمر السعودي وفاءً لأبطال الميدان ورجال الأمن وما يقدمونه من جهود أمنية حفاظاً على سلامة المواطنين في هذا البلد المعطاء خصوصاً في تطبيق حظر منع التجول لسلامة المواطنين والمقيمين، متمنين للجميع الصحة والسلامة.
1 يونيو 2020 - 9 شوال 1441 هـ( 72 زيارة ) .
اختتم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" احتفاله بعيد الفطر المبارك لهذا العام، تحت عنوان "عيد إثراء معك في البيت " عبر موكب من الحافلات المكشوفة والمزينة جابت أحياء ست مدن في المنطقة الشرقية. وشملت الاحتفالية على مدى أربعة أيام أكثر من 20 ألف منزل في 32 حيًا من أحياء المنطقة الشرقية بمدن الخبر والدمام والظهران والقطيف وعنك وسيهات، لنشر معالم الفرح والبهجة بالعيد. وتكونت "قافلة الفرح" من أربع حافلات، قدمت العرضة السعودية كأيقونة للتراث الشعبي، وأخرى تضم عددًا من المواهب السعودية في مجال العزف الموسيقي قدموا أهم المعزوفات العالمية، واحتضنت حافلة أخرى نماذج مزينة لحلوى العيد، فيما جسّدت الحافلة الرابعة صورة جمالية وثقافية تميز المنطقة الشرقية وهي ثقافة البحر والغوص والبحث عن مصائد اللؤلؤ، عبر عدد من البحارة وهم يصدحون بأنغام الهولو واليامال البحرية. وتأتي فعاليات عيد "إثراء" امتدادًا لمبادرة "# إثراء_ معك "التي أطلقها المركز مؤخراً تماشياً مع الإجراءات الاحترازية المجتمعية التي قامت بها المملكة تحت شعار" كلنا مسؤول" لمواجهة جائحة كورونا " كوفيد 19" والتي تحث على التباعد الاجتماعي والالتزام في البقاء في المنازل.
31 مايو 2020 - 8 شوال 1441 هـ( 36 زيارة ) .
نجحت جمعية دار البر في الحصول على شهادة الابتكار العالمية آيزو ISO 56002 2019، التي تضع الجمعية في مصاف المؤسسات الأولى في الحصول على الشهادة العالمية في نطاق دولة الإمارات. وأوضح عبد القادر الريس، المدير العام لـ«دار البر»، أن الشهادة العالمية تسهم في تمكين الموارد البشرية من تقديم أفضل الأفكار والمشاريع الابتكارية المستدامة، وفقاً للأهداف الاستراتيجية، وتقديم خدمات مبتكرة ونوعية، وتعزيز ما يصاحبها من سياسات، مثل الملكية الفكرية وإدارة المعرفة وإدارة الوقت. وأضاف أن الشهادة العالمية تمكن مختلف الإدارات والمستويات الإدارية من السير وفق معايير عالمية وأفضل الممارسات، ما يفضي إلى تعميق التفكير الابتكاري، بوصفه جزءاً أصيلاً من العمل اليومي، ممارسةً وتطبيقاً في العمليات كافة، وصولاً إلى تعزيز مستويات الجودة والريادة في مسيرة العمل الخيري والإنساني والثقافي. وتقدم عبد الله علي بن زايد الفلاسي، نائب المدير العام لجمعية دار البر، بالشكر والعرفان والتقدير لإدارة الجودة والتطوير الإداري في الجمعية ولكل من أسهم في هذا الإنجاز. وأكد أن دعم إدارة «دار البر» المتواصل لتعزيز وتطوير مسيرة الجودة والتميز المؤسسي تكلل بنيل شهادة الابتكار العالمية.
23 مايو 2020 - 30 رمضان 1441 هـ( 105 زيارة ) .
تنطلق فعاليات وبرامج مبادرة " عيدنا في بيتنا " غداً السبت ، بأكثر من 12 محافظة ومشاركة 58 لجنة إجتماعية بمنطقة القصيم ، وسط جملة من الفعاليات والأنشطة التي تستهوي طبقات المجتمع المتعددة ، حيث سيقدم للمواطنين والمقيمين في منازلهم أكثر من 100 ألف هدية معايدة وسط احترازات وقائية عالية ، تحت إشراف فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم ممثلاً بمركز التنمية الاجتماعية ببريدة وعنيزة ، بمشاركة أمارة وأمانة وشرطة منطقة القصيم والتجمع الصحي بالمنطقة . حيث تحظى هذه المبادرة بمتابعة ودعم ملموس من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم ، بهدف إحياء الشعائر وتفعيل مظاهر الاحتفال بالعيد و تأصيل الترابط الاجتماعي واللحمة الوطنية بين شرائح المجتمع . من جانبه قدم مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالقصيم الدكتور فهد المطلق ، شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم ، على دعمه وتوجيهه لبرامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم ، وبرامجها المقدمة للمواطنين والمقيمين ابتهاجاً بالعيد السعيد . وأكد المطلق أن فرع الوزارة ممثلاً بمراكز التنمية الاجتماعية ببريدة وعنيزة و 58 لجنة تنمية اجتماعية على مستوى المنطقة تسعى لتفعيل مبادرة " عيدنا في بيتنا " ومعايدة المواطنين والمقيمين في منازلهم وإدخال البهجة والفرح على قلوب سكان منطقة القصيم ، مقدماً شكره للجهات الحكومية المشاركة والداعمين على جهودهم الملموسة على كافة الأصعدة .
13 مايو 2020 - 20 رمضان 1441 هـ( 37 زيارة ) .
شهدت مبادرة دبي الإنسانية المبتكرة «أطول صندوق تبرعات في العالم» أكبر تغطية إعلامية دولية للجهود الإماراتية لمواجهة تداعيات «كوفيد 19». وفي اهتمام عالمي واسع بالمبادرة التي تم تنظيمها، لدعم حملة «10 ملايين وجبة» التي أطلقتها مع بداية رمضان، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس مجلس أمناء بنك الإمارات للطعام. شهدت المبادرة أكثر من 150 تقريراً تلفزيونياً وصحفياً خلال 24 ساعة، ووصلت تلك التغطية الإخبارية لأكثر من 723 مليون متابع. ورأت وسائل الإعلام العالمية في الفكرة المبتكرة للحملة رسالة تعزز الأمل بالتعاون الإنساني، والتكاتف في الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم اليوم، ليشكّل برج خليفة، الذي يعد أحد أشهر المعالم العمرانية على مستوى العالم بارتفاع 163 طابقاً و828 متراً، أطول منارة تضامن إنساني على سطح الكوكب مع المحتاجين والمتضررين من وباء «كوفيد 19» الذي تأثر به العالم أجمع.
25 أبريل 2020 - 2 رمضان 1441 هـ( 90 زيارة ) .
دشن الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، منصة «هناك» الإلكترونية، لتوزيع وتوصيل مياه زمزم إلى المنازل وذلك في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID – 19). منصة «هناك» لتوزيع مياه زمزم تم الإعلان عن منصة إلكترونية لتوزيع مياه زمزم، والتي سيتم تفعيلها يوم الإثنين المقبل 27 أبريل 2020، الموافق الرابع من شهر رمضان؛ حيث سيتم التعاون بين مشروع سقيا زمزم والشركة الوطنية للمياه لتوصيل مياه زمزم إلى المنازل، والتي تتم وفق آليات وإجراءات عبر المنصة الإلكترونية «هناك»، وذلك بحسب الحساب الرسمي للشركة الوطنية للمياه عبر موقع «تويتر». للوصول لرابط المنصة الإلكترونية، اضغط هنا. الشركة الوطنية للمياه تسهم في منصة «هناك» أكد المهندس محمد بن أحمد الموكلي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للمياه، أنه سيتم إيجاد حلول بديلة لتأمين مياه زمزم وتوزيعها على المنازل في مكة المكرمة، وهي أولى المناطق التي يتم تطبيق المنصة عليها، وذلك في ظل الحظر الكامل للمدينة، وستكون العبوة 5 لترات نتيجة الظروف الراهنة لجائحة كورونا. وأشار إلى أنه تلبية لطالبي المياه المباركة عملت شركة المياه الوطنية المشغل الرسمي للمشروع على التعاقد مع منصة «هناك» الإلكترونية لتمكين الراغبين في الحصول على المياه المباركة إلكترونيًا، وإيصالها إلى منازلهم وفق المواصفات المتبعة في النقل الجوي. توقيع اتفاقية مع شركة «بندة» وأوضح الموكلي أن تم توقيع اتفاقية مع شركة «بندة» للتجزئة تنص على تزويدها بكميات لعبوات ماء زمزم ووضعها في جميع فروعها داخل المملكة، كما يعمل مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم حاليًا على إنهاء إجراءات التوافق مع شركات التجزئة المحلية الكبرى لتوسيع دائرة التوزيع في المملكة، والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة؛ لتسهيل عملية إيصالها إلى أكبر عدد من طالبيها.
15 أبريل 2020 - 22 شعبان 1441 هـ( 69 زيارة ) .
مرحبًا بكم في مدينة دبي الإنسانية العالمية. نحن هنا في أكبر منصة إنسانية في العالم، وهو أيضًا المكان الذي يقع فيه مركز العمليات والخدمات اللوجستية لمنظمة الصحة العالمية. مركز يدعم 85٪ من استجابة منظمة الصحة العالمية للمنتجات الطبية. بهذه العبارات قدمت "يورونيوز" لتقريرها حول المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي. يقول روبرت بلانشارد، ممثل منظمة الصحة العالمية وقائد فريق عمليات الطوارئ: "نحن في خضم جائحة غير مسبوقة. لذا، في الوقت الحالي، علينا توزيع الإمدادات "على الصعيد العالمي، بسرعة كبيرة، وهو ما يعتبر أمرا حيويا لجهود الاحتواء". حتى الآن، تم شحن مليون قناع جراحي، ومليون زوج من القفازات الجراحية وأكثر من 100.000 عباءة جراحية لحماية مقدمي الرعاية حول العالم. لكن قيود السفر حول العالم خلقت العديد من التحديات اللوجستية. ويواصل روبرت بلانشارد، قائلاً: اليوم ونظرًا للعدد من حيث رحلات الشحن والركاب، نجد صعوبة متزايدة في تسيير رحلات إلى وجهات يصعب الوصول إليها. لذلك نحن نعمل مع حكومة الإمارات العربية المتحدة لتوزيع الإمدادات في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط من خلال الرحلات الجوية المستأجرة". أما جوزيبي سابا، مدير منصة المركز الإنساني الدولي: “إذا كنت تفكر في مغادرة دبي في غضون ساعات قليلة كحد أقصى، ما بين 6 و8 ، يمكنك الوصول إلى ثلثي سكان العالم. اليوم، بالطبع، جائحة الفيروس التاجي طمست العالم بركته، لكن التواجد هنا في الموقع اللوجستي الاستراتيجي يمكنك من الوصول إلى ثلثي سكان العالم".
14 أبريل 2020 - 21 شعبان 1441 هـ( 69 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدبي عن استمرار خطة التعقيم الشاملة في المباني التي تشرف على إدارتها وذلك في إطار برنامج التعقيم الوطني الذي أطلقته وزارة الصحة ووقاية المجتمع ووزارة الداخلية بالتنسيق مع المؤسسات الاتحادية والمحلية المعنية. وبدأت عمليات التعقيم في مباني المؤسسة الأسبوع الماضي وتستمر بشكل دوري في إطار برنامج التعقيم الوطني والإجراءات الاحترازية المتبعة في الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وبما يتوافق مع توصيات منظمة الصحة العالمية والممارسات الدولية المعتمدة. وقال علي المطوع الأمين العام للمؤسسة: «في إطار حرص المؤسسة على الصالح العام في مسيرة رعاية وتنمية الأوقاف التابعة لها والتزامها المسؤولية الاجتماعية المؤسسية، تأتي عمليات التطهير والتعقيم الشاملة التي تنظمها بالتزامن مع تواصل برنامج التعقيم الوطني لضمان صحة وسلامة ووقاية المجتمع». ونوه المطوّع بتعاون كافة الجهات المعنية لضمان نجاح عمليات التعقيم الشامل وغيرها من الإجراءات الوقائية والاحترازية، وإنجازها على أكمل وجه. كما أشاد بدور مبادرة «صندوق التضامن المجتمعي ضد كوفيد–19»، التي أطلقتها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، للحد من التداعيات الصحية والإنسانية والاقتصادية والاجتماعية للفيروس المستجد، وأكد التزام مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر دعم جميع المؤسسات المعنية، وأبرزها الهـيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، لتجاوز الظروف الراهنة. وأضاف: «ننضم إلى هذه المهمة الوطنية ونحن واثقون بأن الإمارات قادرة على صوغ نموذج يحتذى به عالمياً في تكاتف الجهود»