30 نوفمبر 2019 - 3 ربيع الثاني 1441 هـ( 37 زيارة ) .
رحل عنا طيب الذكر الأستاذ الدكتور عدنان البار بعد معاناة طويلة مع الألم، ويغيب الدكتور البار رحمه الله عنا جسدا ولا يغيب أثرا نافعا بعد أن وضع بصماته في العمل الإنساني الخيري التطوعي في مجال الصحة وجمعتني به معرفة وصداقة وصحبة عمل عندما كان مديرا عاما للشؤون الصحية، وكنت وقت ذلك مديرا عاما للشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، وزاملته مجاورا له في مجلس الشورى. تميز حبيبنا الخلوق الدكتور البار بحبه للخير وسعيه لإيجاد منظومة صحية تتكامل فيها جهود العمل التطوعي الخيري الأهلي مع الجهد الحكومي للرقي بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة، وسعى وقتها مع مجموعة من الفضلاء من أساتذة الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وبالأخص في مجال طب الأسرة وخدمة المجتمع إلى أن ينشئوا جمعية زمزم للخدمات الصحية والإنسانية، وكانت من أوائل الجمعيات المتخصصة بالمنطقة واستطاع بتوفيق الله له وبجهود المخلصين من أبناء هذا البلد المبارك بدعم من القيادة الراشدة في الوقاية وتقديم العلاج للمحتاجين من الأسر الفقيرة، وانتشرت زمزم بفروعها لتشمل معظم منطقة مكة المكرمة، وتتألق في عملية الاستدامة بفضل التخطيط الواعي والتنظيم الدقيق لعملية التوسعات التي تمت فيها وبما يملكه الراحل من علم وفكر تخطيطي وتنظيمي، استطاع أن يوجد لها أماكن وأوقافا ثابتة في مكة المكرمة وعندما وضع أسس الاستدامة ببناء برج على الخط الدائري الثالث، وأيضا بنى بعض الاستثمارات الخاصة باستمرارية الموارد، وسعى بشكل مدروس إلى تواجد الجمعية بأدواتها ورجالها في الأسواق العامة والمولات الكبرى لتسهم في التعريف بخدمات هذه الجمعية ودورها الإنساني في خدمة المجتمع وذلك من خلال تيسير الحملات الطبية لمعالجة المحتاجين في القرى والأرياف. رحم الله الفقيد عدنان البار، وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان وما تركه البار من أعمال خيّرة ومشروعات حققت النفع والفائدة والاستمرارية للمجتمع، كما لا أنسى دوره في إنشاء المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) الذي أثرى العمل الخيري بنتائجه التي كان لها أجمل وأطيب الأثر، في تطوير وتنمية هذا العمل. رحم الله أخي عدنان وجعل الجنة مثواه وكتب له أجر كل من استفاد من زمزم ومداد. اللهم نور قلبه واغفر ذنبه واعلِ درجته واجعله في شفاعة وصحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم، واجبر أهله في فقيدهم الغالي.
29 نوفمبر 2019 - 2 ربيع الثاني 1441 هـ( 70 زيارة ) .
واسى صاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن سعود آل سعود، أسرة البار في وفاة الدكتور عدنان البار، عضو مجلس الشورى الأسبق، وأستاذ واستشاري طب الأسرة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، الذي وافته المنية صباح الأربعاء عن عمر يناهز 61 عامًا؛ إثر تعرضه لوعكة صحية. والفقيد شقيق المهندس عيدروس، ووالد كل من: الدكتور أحمد استشاري طب العيون، وعبدالله، ومهدي، وباسم. وقد توافد عدد من المسؤولين والأعيان ورجال الأعمال والأقارب والأصدقاء، لتقديم واجب العزاء سائلين الله، عز وجل، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 295 زيارة ) .
فُجع المجتمع الخيري السعودي فجر اليوم بخبر وفاة الأستاذ الدكتور عدنان بن احمد البار رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته-، والفقيد شغل منصب عضو مجلس الشورى السعودي ،وأستاذاً واستشارياً لطب الأسرة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز. والمشرف العام على كرسي محمد حسين العمودي لأخلاقيات الممارسة الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز، و عضو المجلس التنفيذي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية. ورئيس المجلس العلمي لطب الأسرة والمجتمع بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية. ورئيس مجلس إدارة جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية ورئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأبحاث والدراسات عُرف عنه رحمه الله شغفه بمجالات العمل التطوعي و الصحي والخيري والإنساني على مستوى منطقة مكة المكرمة . فقد دأب -رحمه الله- خلال حياته الحافلة بالعطاء الخيري والإنساني على العمل الاجتماعي والإنساني الدؤوب بعدد من المؤسسات الصحية والخيرية والاجتماعية، وشغل مناصب وعضويات عدة بعدد من منظمات القطاع الخيري . وما ميزه -رحمه الله- أيضاً إلى جانب مساهماته الكبيرة الخيرية والمجتمعية، نبل أخلاقه وسمو تواضعه، وحرصه على النفع المتعدي وفكره النيّر ووهمّه المجتمعي الفاعل. نودّع اليوم -بعيون باكية- بطلا من أبطال العمل الخيري في المملكة. يغادرنا بصمت بعد معاناة شديدة مع المرض. يودعنا وقد علّمنا الهمّة العالية، والعمل الجاد لخدمة العمل الخيري -رحم الله- الفقيد وشمله بواسع رحمته وغفرانه، وبرحيله رحمه الله قد ترك أثراً كبيراً في العمل الخيري، مخلفاً ورائه إرثاً مباركا للعمل الصحي الخيري وبصمة مميزة لا يمكن أن تغيب برحيله رحمه الله. أخلف الله على البلاد والعباد خيراً.. إنا لله وإنا إليه راجعون,,
7 اكتوبر 2019 - 8 صفر 1441 هـ( 71 زيارة ) .
قدم فرع جمعية دار البر في رأس الخيمة، بالتعاون والتنسيق مع إدارة الدفاع المدني في الإمارة، وشركة مينوفا لمكافحة الحرائق وتصنيع المنتجات الصناعية «ميمكو»، 100 طفاية حريق، للأسر المتعففة، المسجلة لدى الفرع. وقال علي عبدالله الشحي، مدير فرع «دار البر» في رأس الخيمة: إن المبادرة الخيرية تهدف إلى دعم الأسر المتعففة في مواجهة الحوادث والحرائق المنزلية، حفاظاً على أمنها وسلامة أفرادها، وتعزيزاً لطمأنينتهم واستقرارهم، كما تضمنت تقديم محاضرة متخصصة حول كيفية استخدام طفايات الحريق، وآليات حماية المنزل من الحرائق. وذكر أن المبادرة تندرج ضمن الأهداف الاستراتيجية للفرع، الهادفة لدعم الفعاليات المجتمعية، وتمثل إحدى مبادرات (عام التسامح)، نحو تعزيز التعاون والتكافؤ الاجتماعي. وعبرت الأسر المستفيدة عن سعادتها بالمبادرة، وأثنت على جهود الجمعية في تلبية متطلباتها الأساسية، بجانب احتياجاتها المجتمعية.
26 سبتمبر 2019 - 27 محرم 1441 هـ( 139 زيارة ) .
بمشاركة 735 شاباً، نظم مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية"، بالتزامن مع اليوم الوطني للمملكة الـ89، أمس الإثنين ، ماراثون مسك للدراجات الهوائية شمال مدينة الرياض على مسافة طولها 20 كيلو مترا. ويسعى مركز مبادرات مسك من تنظيم ماراثون الدراجات الهوائية إلى المساهمة في نشر ثقافة ممارسة الرياضات المجتمعية، وتعزيز ممارستها من أجل صحة الأفراد، إلى جانب ما يشكله الماراثون من لوحة وطنية تعكس الولاء والانتماء لهذا الوطن الكبير، حيث عبر المشاركون في الماراثون عن فرحتهم باليوم الوطني حاملين الأعلام والشعارات الوطنية خلال مسيرتهم. وأقام مركز مبادرات مسك ممثلاً في مبادرة التواصل المجتمعي قبل إطلاق الماراثون، ورشة عمل مبسطة حول أهمية وفوائد ممارسة الرياضة، للمساهمة في إيجاد وعي مجتمعي لدى مختلف الشرائح بأهمية إقامة الأنشطة الرياضية الجماعية. كما شهدت ورشة العمل تزويد المشاركين بمعلومات ونصائح حاصة بالماراثون الذي انطلق بقيادة 45 قائدا، يتبع كل واحد منهم مجموعة من المشاركين، حيث حمل الجميع اسوارات مرقمة حسب كل مجموعة، بحيث يسير الجميع بشكل انسيابي وآمن. ويحرص مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية على أن تتواكب مبادرة ماراثون الدراجات الهوائية مع رؤية المملكة 2030، التي لم تغفل أهمية ممارسة الرياضات ذات الفعالية، بما يسهم في بناء مجتمع ينعم أفراده بنمط صحي وحيوي. يذكر أن مركز المبادرات في مسك الخيرية يعمل على إطلاق برامج متنوعة من خلال عدة مبادرات هي مبادرة الزمالة والتدريب، مبادرة التواصل المجتمعي، مبادرة مسك الابتكار، مبادرة مسك القيم، مبادرة منتدى مسك العالمي، ويركز على الشباب في أنحاء البلاد وتوفر الوسائل المختلفة لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية وتمكينها وخلق البيئة الصحية لنموها والدفع بها لترى النور واغتنام الفرص في مجالات العلوم والفنون الإنسانية. وتختص مبادرة التواصل المجتمعي بتنظيم وإطلاق منصات اجتماعية متعددة مثل مبادرة حكايا مسك وجدة التاريخية وعوالمنا الخاصة بالأطفال وغيرها من أجل تحفيز أبناء وبنات المجتمع لإطلاق طاقاتهم وزيادة الثقة بمواهبهم، حيث أن هذه المنصات تتيح فرصة التمكين أيضاً للمبدعين عبر استعراض أعمالهم وإنجازاتهم أمام أبناء جيلهم ومن يزور هذه المنصات من المهتمين الذين يجدون في المشاركين فرص للتطوير أعمالهم وبناء شراكات وتنمية للمشاريع الصغيرة عبر رأس المال البشري الذي يعتمد على الأفكار والقدرات التي يحظى بها الشباب والشابات السعوديين، فضلاً عن ما تقدمه هذه المنصات من فرص تطوعية تهدف من خلالها إلى تنمية الوعي بأهمية العمل التطوعي في المجتمع.
25 سبتمبر 2019 - 26 محرم 1441 هـ( 100 زيارة ) .
تواصل وحدة الطيب والبخور التابعة للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطييب المسجد الحرام وجنباته الطاهرة والكعبة الشريفة ومرتاديه تعظيمًا وإجلالاً لبيت الله الحرام واهتمامًا بشؤون القاصدين من المصلين والمعتمرين، وتسهيلاً لهم لأداء عباداتهم ونسكهم براحة واطمئنان، وليزهو المصلين برائحة الطيب الزكية. وكثفت وحدة الطيب والبخور جهودها ليتم تغطية العمل في كافة المواقع بالمسجد الحرام ويتم تبخير المسجد الحرام بأكثر من 60 مبخرة يومياً بواقع 60 كيلو من العود التي توفره الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وتستخدم الوحدة أفخر أنواع العود المعتق والسيوفي وبخور كلمتان وبخور موركي دبل سوبر، تستهلك يومياً لتطيب بيت الله الحرام، بالإضافة إلى (20) تولة مخصصة للحجر الأسود والملتزم والركن اليماني.
20 اغسطس 2019 - 19 ذو الحجة 1440 هـ( 147 زيارة ) .
دشن وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ الدكتور محمد الخضيري اليوم، الحملة التي نظمتها الإدارة العامة للشؤون الخدمية بالوكالة تحت شعار "مودة ورحمة"، حيث جرى توزيع الهدايا على الحجاج والزائرين الذين أعربوا عن شكرهم على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وسعادتهم لتنظيم مثل هذه الحملات التي تحمل في طياتها مبادرات لقيم إسلامية وأخلاقية منبعها المسجد النبوي. وأفاد الشيخ الخضيري أن جميع العاملين يفخرون بخدمة قاصدي المسجد النبوي من ضيوف الرحمن من جميع أنحاء المعمورة، مقدماً شكره لجميع القائمين على تنظيم هذه الحملة المباركة، التي تأتي ضمن مبادرات "خير أمة" التي تنظمها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي. من جانبه أوضح مدير الادارة العامة للشؤون الخدمية بالوكالة مصلح بن عمير الصاعدي أن الحملة تُعنى بتعزيز الجانب الأخلاقي، وإبراز مبادئ وقيم الإخاء والمودة والرحمة، وهي من الصفات التي تتصف بها هذه الأمة.
19 اغسطس 2019 - 18 ذو الحجة 1440 هـ( 78 زيارة ) .
تحتفل دولة الإمارات اليوم بـ«اليوم العالمي للعمل الإنساني» الذي يصادف 19 أغسطس من كل عام، وقد حققت إنجازات غير مسبوقة جعلتها تقود عن جدارة واستحقاق جهود الإغاثة والعمل الإنساني على المستويين الإقليمي والدولي. وتقام المناسبة هذا العام تحت شعار «المرأة في العمل الإنساني»، وذلك تكريماً للنساء العاملات في طواقم الإغاثـــة الإنسانية اللواتي يساهمن في علاج جرحى الحروب والتخفـــيف من معـــاناة ضحايا الكوارث والأزمات. وأكد سمو الشيخ حمـــدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطــقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تضطلع بدور محوري في تعزيز مجالات العمل الإنساني العالمي، وحشد الدعم والتأييد للقضايا الإنسانية، التي تؤرق الكثير من الشعوب التي واجهت تحديات وأزمات عديدة.
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 83 زيارة ) .
بتوجيهات من سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية والرئيس الفخري لجمعية البحرين لرعاية الوالدين، عقد الاجتماع الثاني اللجنة التنفيذية العليا لجائزة سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للعمل الخيري وفاءً لأهل العطاء 2019م، برئاسة السيد أحمد محمد البنا رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية الوالدين، حيث عقد الاجتماع في مقر جمعية البحرين لرعاية الوالدين بالمحرق. وتم توزيع الأعضاء على اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة التنفيذية العليا من أجل اتمام المهام المنوطة بكل لجنة، فقد ضمت لجنة التنظيم والاستقبال كلا من السيد أحمد محمد البنا رئيس مجلس الإدارة وحسن عيد بوخماس نائب رئيس مجلس الإدارة وكذلك الدكتور حسن إبراهيم كمال وعيسى أبو الفتح وبدرية يوسف الجيب وسمية المناعي وسميرة بوجيري، فيما ضمت لجنة السكرتارية فريد المحميد ومنى عبدالله وليلى المالود وفاطمة خليفة المسيفر. كما ضمت لجنة العلاقات العامة والإعلام أحمد الشيخ عبدالله الفضالة وراشد سالم النعيمي وفيصل حسن كمال وأروى علي عبدالغفار، وسيتم التعاون مع فريق العطاء التطوعي وهو فريق شبابي تطوعي بحريني لتنفيذ أعمال اللجان والمهمات المنوطة بكل لجنة، ويعتبر فريق العطاء التطوعي فريقا مساندا مساعدا لجمعية البحرين لرعاية الوالدين. وناقشت اللجنة كذلك معايير وشروط المسابقة المصاحبة للجائزة بفروعها الأربعة (أفضل صورة فوتوغرافية وأفضل فيلم وأفضل لوحة فنية وأفضل قصيدة شعرية)، لتضع في نهاية المطاف شروطا عامة للمسابقة وشروطا متخصصة لكل فرع من فروع المسابقة. وأشاد أحمد محمد البنا رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية الوالدين، بتوجيهات سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية الرئيس الفخري لجمعية البحرين لرعاية الوالدين، لإطلاق جائزة سموه للعمل الخيري وفاءً لأهل العطاء بنسختها السادسة، وبمرور أحد عشر عامًا على عطاء سموه في مجال رعاية المسنين والأعمال الخيرية، مؤكدا أن الجمعية تقوم بإجراء كل الاستعدادات اللازمة لاستضافة الجائزة، والتي تمنح لشخصيات إنسانية وخيرية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
5 اغسطس 2019 - 4 ذو الحجة 1440 هـ( 115 زيارة ) .
كرمت جمعية البر الخيرية في محافظة الطوال الداعم الفاضل عبد الملك الحمدان نظير دعمه للجمعية قبل سنوات ، وسلمت درع بشعار وهوية الجمعية لولده حمدان بن عبد الملك الحمدان في مقر منزلهم بمدينة الرياض . وبينت الجمعية أنها تسعى حاليا لتسويق عددا من مشاريعها الحالية ، مثل : بناء المساكن وترميمها ، والحقائب المدرسية ، والسلال الغذائية ، وأضحية العيد ، وكسوة العيد ، وتفريج الكربات ، والزكاة ، والصدقات ، والتقييم والتطوير ، والوقف ، وتدريب وتنمية أبناء المستفيدين ، وكفالات الأيتام والأسر المتنوعة وغيرها ، وأنه يمكن التواصل معها في ذلك من خلال الجوال 0505771673 ووسائل التواصل وأرقام حسابات الجمعية المدونة في البروشور المرفق بالخبر . وتشكر الجمعية الداعم وابنه على دعمهم الطيب للمستفيدين ، وحسن الاستقبال ، وتدعوا الله تعالى لهم بالأجر والمثوبة والقبول ، مبينة أنها قامت بعمل حصر لجميع الداعمين لها منذ سنوات ، وتصنيف دعمهم ، وتحديد نوع التكريم الذي يقدم لكل منهم ، وأنها ستسعى بإذن الله قريبا بزيارة جهات مانحة أخرى ، وداعمين آخرين ، والتواصل مع بقية الداعمين السابقين والحاليين قياما بواجبها وتطبيقا لسياساتها مع المانحين … وبالله التوفيق .
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 143 زيارة ) .
اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء السلمانية والمحمدية والمعلمين بمحافظة الأحساء، أمس، برنامج "فنون الكاراتيه" الذي شارك فيه 74 طالباً من المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة، واستمر لمدة شهرين. وهدف البرنامج، الذي أشرف عليه المدرب فهد بن أحمد السعيد، إلى تعلم المشاركين أساسيات لعبة الكاراتيه، وأساليب الدفاع عن النفس، وبناء الثقة بالنفس، إضافةً إلى إكسابهم مهارات التوافق العضلي والحركي.
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 104 زيارة ) .
حصدت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، وللمرة الثانية على التوالي، شهادة الجودة في العمل المؤسسي من المنظمة الدولية للمعايير "آيزو" بعد استقصاء معايير الجودة بكافة مرافق وسياسات العمل بالجمعية واخضاعها للتقييم الدوري وفقاً لسياسات المنظمة. من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة بشيت بن حمد المطرفي، أن جمعية زمزم من الجهات التطوعية السباقة بالمملكة في الحصول على هذه الشهادة الدولية ليس ذلك فحسب بل والمحافظة عليها وفق عمل مؤسسي منتظم خاصة، منوهاً بأن الجمعية تعنى بتخفيف ألم المحتاجين وتوفير الأدوية والأجهزة الطبية لهم. وأشار إلى أن التميز الذي تشهده زمزم قد تحقق -بفضل الله تعالى- ثم بجهود ومتابعة من أعضاء مجلس الإدارة وقيادات الجمعية الذين لم يدخروا وقتاً أو عطاءً في سبيل الارتقاء بالعمل وتهيئة جميع ما يلزم لمستفيدي الجمعية والعمل على ترسيخ منهجيات العمل المؤسسي المواكب لطموحات رؤية المملكة 2030، كما أن الإيمان بالتخصصية والسير وفق الاستراتيجيات المحددة مسبقاً وإيجاد خطوط للإنتاج والخدمات قد انعكست على شكل منجزات سنوية متجددة، مضيفاً أن الجمعية اعتادت متابعة الأداء ربع السنوي بصورة منتظمة من خلال ورش عمل تناقش خلالها مستوى إنجاز كل إدارة والتعرف على التحديات التي تواجه تحقيق المستهدفات والعمل على إيجاد الحلول حيث كان آخر ورش العمل التي عقدت نوقش فيها إنجازات الربع الثاني للعام الحالي 2019.
25 يوليو 2019 - 22 ذو القعدة 1440 هـ( 117 زيارة ) .
دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس مشروع صيانة وتأهيل مركز عدن للثقافة والتراث "المجلس التشريعي" بمديرية صيرة في محافظة عدن. و قال مدير عام الثقافة بمحافظة عدن أحمد عبدالله حسين إن مركز عدن للثقافة والتراث "المجلس التشريعي" ، يعد أحد المعالم الإنسانية التراثية القديمة في المحافظة، وإعادة تأهيله مكسب لمدينة عدن، شاكرا مركز الملك سلمان للإغاثة على جهوده في دعم مثل هذه المشاريع التنموية التي تسهم في المحافظة على التراث والثقافة والفنون المختلفة. وأكد مدير عام مديرية صيرة خالد سيدو أن عملية الترميم ستساعد في عملية الترويج للسياحة، لافتًا النظر إلى ما سيوفره المشروع من فرص عمل للشباب. ويأتي تدشين مشروع صيانة وترميم مبنى المجلس التشريعي ضمن مشاريع قطاع كثيفة العمالة "النقد مقابل العمل" الذي يوفر أكثر من 1,000 فرصة عمل في عدة محافظات.
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 172 زيارة ) .
نفذ فريق العيون التطوعي التابع لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية أمس الأول، مبادرة «سقيا ورحمة» للطيور والحيوانات، تستهدف مدينة العيون وما جاورها. وعمل الفريق على وضع عبوات السقيا في عدد من الأماكن التي تتجمع فيها الطيور والحيوانات داخل وخارج النطاق العمراني، فيما تم توزيع عدد من العبوات على الأهالي الراغبين في الحصول عليها للمشاركة في المبادرة. وأوضح المشرف على المبادرة معاذ بن جمعة الجمل، أن فريق العيون التطوعي قام بتوزيع 128 عبوة في أماكن تتجمع فيها الطيور عادةً، كما قام بتوزيع علب مجانية على زوار المقر من الأهالي الذين كان تفاعلهم مميزاً مع المبادرة. من جانبه بين قائد الفريق سعد بن حمد العيد، أن المبادرة تهدف للتخفيف عن الطيور والحيوانات من ارتفاع درجات الحرارة والظمأ الذي يلحق بهما، من خلال وضع عبوات للماء في الطرق، مشيراً إلى أن الفريق وزع أكثر من 128 عبوة بمشاركة 30 متطوعاً من «رواد المستقبل» التابع للفريق.
7 يوليو 2019 - 4 ذو القعدة 1440 هـ( 131 زيارة ) .
بلغت نسبة الجمعيات التعاونية الزراعية في المملكة حتّى نهاية شهر شوال الماضي 24 في المئة، من إجمالي الجمعيات التعاونية المختلفة الأنشطة والتي بلغ عددها 247 جمعية، وتقدّم وزارة البيئة والمياه والزراعة الدعم الفني والنظامي للجمعيات المتعلّقة بالأنشطة الزراعية، موقعةً اتفاق شراكةٍ مع مجلس الجمعيات التعاونية لتقديم الخدمات الاستشارية لها. ويتمثّل دور الجمعيات التعاونية الزراعية في المساهمة بتحقيق أهداف التنمية الشاملة للبلاد، وتوفير فرص العمل للمواطنين في القطاعات الزراعية كافّة، وتحسين الدخول ورفع مستوى المعيشة، إضافة إلى توفير عناصر الإنتاج للأنشطة المختلفة، والمشاركة في نمو الناتج المحلي. وأبرمت وزارة البيئة والمياه والزراعة اتفاقية شراكة فنية مع مجلس الجمعيات التعاونية، تضمنت تقديم المجلس الخدمات الاستشارية للبحث والتطوير في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والسمكي والتنمية الريفية والأبحاث الزراعية والإرشاد الزراعي للوزارة، إضافة إلى الشراكة الفنية الفعلية في مبادرات الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، والشراكة الفنية لتطوير معايير وضوابط وسياسات خدمات الوزارة المتنوعة في المجالات الزراعية المختلفة، فضلاً عن المشاركة في دراسة الأنظمة الزراعية. ويأتي ذلك في وقتٍ يحتفل العالم فيه السبت الأول من يوليو في كل عام، باليوم الدولي للتعاونيات، بهدف تسليط الضوء على الدور الريادي للجمعيات والروابط والهيئات والمؤسسات التعاونية، وإسهامها في النهوض الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى مساهمتها في تحسين جودة الحياة، وتعدد مصادر الدخل، وإيجاد فرص العمل. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190706/153895#sthash.NvEJ8qPZ.dpuf
28 يونيو 2019 - 25 شوال 1440 هـ( 144 زيارة ) .
حققت جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية شهادة ربيز العالمية للمنظمات غير الربحية، وهي النسخة العربية من إطار بيكاسو PQASSO للجودة والتابع لمنظمة CES البريطانية. وتمكنت الجمعية من الحصول على الشهادة بعد تطبيقها لمجالات الجودة الشاملة وخضوعها للتقييم الميداني ليتم بعد ذلك منحها الشهادة الدولية المعتمدة "ربيز" وهو خطوة حقيقية وفاعلة، في تحقيق إحدى أهداف الجمعية وهي: "تحسين مستوى أداء الجمعية في التميز المؤسسي بنسبة 10% سنويًا". وأكد المدير العام لجمعية ماجد للتنمية المجتمعية همام زارع أن هذه الشهادة جاءت من اهتمام الجمعية بالسعي للوصول إلى التميز المؤسسي لتحقيق أعلى معايير الجودة ووضع أنظمة وإجراءات تنظيمية أكثر فاعلية منوهًا بأن هذه الشهادة تمثل استكمالًا لمسيرة جمعية ماجد بالتميز المؤسسي على مدار السنوات الماضية التي تمكنت من خلالها الحصول على العديد من الجوائز والاعتمادات المحلية والعالمية. ويحرص أعضاء مجلس إدارة جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة على تحقيق رسالتها التي ترتكز على المساهمة في التنمية المجتمعية بتمكين الأفراد، من خلال تطوير واستحداث مبادرات تنموية متنوعة.
27 يونيو 2019 - 24 شوال 1440 هـ( 94 زيارة ) .
تحت رعاية الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، تنظم إدارة الشؤون الدينية بالوزارة حفل تكريم المشاركين والداعمين لحملة عيدهم في بيتهم التي أطلقها صندوق الزكاة والصدقات لصالح مشروع سهم الغارمين (3)، وذلك يوم الأحد القادم بمعهد الدراسات القضائية والقانونية. ومن المقرر أن يبدأ الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم للقارئ علي صلاح عمر، بعدها سيلقي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف كلمة بهذه المناسبة، ثم سيتفضل وزير العدل بتكريم ممثلي الجهات المشاركة والداعمة للحملة، والتقاط صورة جماعية مع المكرمين. ويأتي تكريم هذه الجهات من مؤسسات المجتمع المدني من (الشركات، والبنوك، وكُتَّاب الأعمدة، والصحف المحلية، والإعلاميين، والفنانين، والناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي)، تقديراً لاسهاماتهم المتواصلة والمميزة في إنجاح الحملة، حيث حققت أهدافها المرجوة في تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وتفريج كربات المعسرين من الغارمين، فالزكاة كانت ولا زالت أداة مهمة في تحقيق التكافل الاجتماعي في مجتمعات المسلمين باتباع الإجراءات والقوانين المنظمة لها.
24 يونيو 2019 - 21 شوال 1440 هـ( 143 زيارة ) .
في مبادرة لدعم وتشجيع مشاريع العمل الخيري والتطوعي في مملكة البحرين، شيدت مبرة عائشة أحمد المؤيد بناية جمعية الكلمة الطيبة ودار المحرق لرعاية الوالدين في البسيتين بكلفة مقدارها 600 ألف دينار بحريني ليضاف إلى الأعمال الخيرية التي تنفذها المبرة وعائلة المؤيد الكريمة. افتتح المبنى الجديد سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة ودار المحرق لرعاية الوالدين وأشاد بدور مبرة عائشة أحمد المؤيد في دعم الأعمال الخيرية والتطوعية وكذلك الدور الذي يقوم به الوجيه فاروق المؤيد في دعم وإسناد مثل هذه الأعمال وكل ما يعززها في المجتمع.
2 مايو 2019 - 27 شعبان 1440 هـ( 141 زيارة ) .
دفعها عشقها للحيوانات لإطلاق مبادرة «كنف» التطوعية للرفق بالحيوان وتكوين فريق خاص للتوعية وتثقيف الآخرين بطرق وسبل التعامل مع الحيوانات، واستطاعت بشرى الرفاعي إدراج فريقها التطوعي تحت مظلة جمعية العمل التطوعي ومركز الشرقية التطوعي للتوعية والرفق بالحيوان وهدفها يدور حول تعريف المجتمع بحقوق الحيوانات ورعايتهم. بدأت «كنف» في يناير 2019. التثقيف بالرفق وتقول بشرى الرفاعي والتي تترأس فريق حماية الحيوانات: إنه عمل تطوعي يهدف إلى ربط مفهوم الإنسانية بمفهوم الرفق بالحيوان، ونشر ثقافة التبني وتشجيع المجتمع على ذلك، وتثقيف مربي الحيوانات الأليفة بطريقة الاهتمام بهم ورعايتهم وإلقاء الضوء على الأفراد والجماعات من المتطوعين في مجال إنقاذ الحيوانات وعلاجها وإيوائها. تبني القطط كما ذكرت الرفاعي أن إحياء فكرة سُقيا الحيوانات التي كانت سائدة في العصور الإسلامية السابقة ودشنت قبل مبادرة «كنف» كانت بجهود شخصية، وتم تبني 5 قطط وإنقاذ العشرات، و»كنف» ما زالت في البداية وحالياً جميع ما تنشره «كنف» يقتصر على النشر الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي. الرفق بالحيوان كما بينت أنه لا يوجد العديد من المبادرات والفرق التطوعية وتم إطلاق أول جمعية سعودية للرفق بالحيوان برئاسة الأمير خالد بن الوليد بن طلال، وحاليًا فريق العمل بدأ بالازدياد يوما بعد يوم، وتم فتح باب التطوع لدى المبادرة والتسجيل وهي ليست فكرة وليدة الأمس ولكن كانت جهودا فردية قررنا أن تصبح تحت اسم مبادرة تطوعية. خطط مستقبلية كما تخطط مبادرة «كنف» لحملات مستقبلية وتطبيقها على أرض الواقع، ومن ضمنها اقتراح حلول للحد من التكاثر العشوائي، وأيضا عمل منازل صديقة للبيئة للحيوانات الضالة، وتسعى «كنف» لتطبيق خطتها المبدئية بمساعدة الحيوانات بإعادة نشر وإعادة تغريد من المستخدمين المعنيين في مجال إنقاذ الحيوانات أو الفرق التطوعية الأخرى. مشاعر صادقة ومن جانبها، ذكرت ريم قريش أن شدة حبها وتعلقها بالحيوانات جاء من منطلق أنها تمتلك مشاعر صادقة تغلب البشر أحيانًا، كما بينت أنها ربت أكثر من حيوان ولكل منها صفة يتفرد بها عن الآخر، فالحيوان الأليف بالنسبة لها رفيق معظم الأوقات، ومنذ الصغر، ولُدت وسط عائلة تعشق الحيوانات وتهتم بها، حتى أنها تعتبرها أحد أفراد العائلة، تقول: «الدراسات أثبتت أن أصحاب الحيوانات الأليفة هم أقل عرضة للاكتئاب».
30 أبريل 2019 - 25 شعبان 1440 هـ( 95 زيارة ) .
شاركت شرطة أبوظبي في منافسات النسخة الـ «15» من ماراثون زايد الخيري، بحديقة سنترال بارك في مدينة نيويورك الأمريكية، وامتد لمسافة 10 كيلو مترات، ويقدم ريعه لصالح مرضى الكلى للمستشفى التخصصي لأبحاث الكلى بالولايات المتحدة الأمريكية. وشارك في الماراثون موظفو الملحقية الشرطية بسفارة دولة الإمارات بواشنطن ومجموعة من طلبة شرطة أبوظبي المبتعثين، وأقيمت على هامشه فعاليات متنوعة بعنوان «15 رسالة من الإمارات للعالم في عام التسامح»، و«يوم الوطن وقمة العطاء»، في سنترال بارك. وأنشد الطالب شهاب عبد الله الساعدي، المبتعث من شرطة أبوظبي، السلام الوطني بصوته تزامناً مع انطلاق المارثون. ومن أبرز الفعاليات خيمة تراثية إماراتية للتعريف بعادات وتقاليد مجتمع الإمارات.