16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 37 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمكتبه بديوان الإمارة أمس رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية لموظفي السكة الحديد فيصل الشهيل، وأعضاءالمجلس، منوهاً سموه بحرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -يحفظهما الله- على تمكين القطاع الثالث من المشاركة الفاعلة في التنمية الاقتصادية، ما أثمر عن ازدهار قطاع الجمعيات التعاونية، باعتبارها رافداً من روافد التنمية، وخطوة لتطوير قطاع المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بتطوير الأفراد وتلبية احتياجاتهم، مؤكداً سموه أن القطاع شهد منذ انطلاقته في العام ١٣٨٢هـ بعض التطورات، وأسهمت تحديثات الأنظمة التي تمت في عهد خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- في منح قطاع الجمعيات التعاونية مزيداً من الفرص، واتاحة المجال له لبث الروح في قطاعات لم تكن تحظى باهتمام فئات المجتمع،متمنياً سموه لمنسوبي مجلس الإدارة التوفيق في مواصلة نجاحات الجمعية التي امتدت لأكثر من نصف قرن، مشيداً بحرص مجالس الإدارة المتعاقبة على استمرارها.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أكد صلاح محمد بوحسن رئيس جمعية المحرق الخيرية أن توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء، بتخصيص وحدة سكنية لعائلة الفنان علي الغرير رحمه الله تعالى رحمة واسعة هو أمر ليس بغريب على سموه الذي عود الجميع على مبادراته التي تلامس احتياجاتهم وتلبيها وتمثل عونا كبيرًا ودعمًا لهم في مواجهة أعباء الحياة وتحسين مستوياتهم المعيشية، تنفيذًا لرؤى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى. وأضاف بوحسن أن هذا التوجيه الكريم يجسد نهج سموه الدائم بالقرب من المواطنين وسياسته الحكيمة في العمل على ما في صالحهم ووضع المعالجات الجذرية لكافة الصعوبات التي تواجههم في شتى ميادين الحياة، منوهًا بالكثير من الأوامر والتوجيهات المباركة التي صدرت من سموه ومثلت تخفيفًا كبيرًا على العديد من قطاعات المجتمع ونجاة للكثيرين من أعباء لا يقدرون على تحملها. ورفع رئيس جمعية المحرق الخيرية كل آيات الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على جهود سموه الضخمة وعمله الدؤوب في كافة القطاعات لاسيما تلك التي ترتبط بحياة المواطن وتسهم في تحسين أوضاعه، وحرص سموه على اتباع كل السبل التي تمكن من التعرف على هموم ومشكلات المواطنين في كل مكان وميدان، وتنفيذ كافة البرامج والخطط والمشروعات المؤدية للقضاء عليها .
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 33 زيارة ) .
وأكد العاهل المفدى حرص مملكة البحرين على مد جسور التعاون وتقوية روابط الصداقة مع جمهورية سيشل بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين ويعود بالخير على شعبيهما، مؤكدا نهج المملكة الثابت في توسيع علاقاتها مع مختلف دول العالم وفق مبادئ الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل، ومد جسور التعاون والتعارف والحوار بين الثقافات والحضارات. وأكد الجانبان الرغبة المشتركة في تطوير العلاقات الثنائية من خلال دعم كل جوانب التعاون في ظل ما يحظى به البلدان من الفرص الواعدة والمقومات والإمكانيات المتعددة في مختلف القطاعات. ونوه جلالة الملك المفدى بما حققته جمهورية سيشل الصديقة بقيادة فخامة الرئيس داني فور من تطور ونمو في كل المجالات. من جانبه أشاد ضيف البلاد الكريم بما وجده من حضرة صاحب الجلالة من حرص واهتمام على توثيق العلاقات الطيبة وأواصر التعاون مع بلاده، مؤكداً رغبة جمهورية سيشل في تطوير علاقاتها مع مملكة البحرين واستثمارها في خدمة مصالح البلدين المتبادلة، وأثنى فخامته على المبادرات الإنسانية للمملكة بقيادة جلالة الملك المفدى وجهودها الخيرة في نشر قيم التسامح والتعايش وبناء جسور التواصل والحوار بين الشعوب والثقافات في العالم، مشيداً بالنهضة الحضارية والتنموية الشاملة. وسيتم خلال زيارة فخامة رئيس جمهورية سيشل التوقيع على مذكرات التفاهم والاتفاقيات في مختلف المجالات بين البلدين الصديقين. وكان فخامة الرئيس داني فور رئيس جمهورية سيشل الصديقة قد وصل في زيارة لمملكة البحرين، يلتقي خلالها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ويجري خلالها مباحثات حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. وكان في مقدمة مستقبلي الرئيس داني فور الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية، وسمو الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة مستشار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 28 زيارة ) .
ثمَّن محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد الدور المحوري الذي تضطلع به المؤسسات الرسمية والأهلية القائمة على العمل الإنساني والخيري في الكويت، مشيدا بالتكامل وتضافر الجهود في هذا المجال بين المؤسسات الحكومية التي يتصدرها بيت الزكاة الكويتي وغيره من الجهات المعنية بالعمل الخيري جنبا الى جنب مع الجهود الحثيثة والدور البارز الذي تؤديه مؤسسات المجتمع المدني الكويتية والجمعيات والمبرات ولجان العمل الخيري على امتداد الكويت. جاء ذلك خلال استقباله رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية للأسر المتعففة م.بدر المبارك ونائب الرئيس د.أحمد الكندري وأمين السر د.أحمد الهولي ومديرة العلاقات العامة والإعلام مها القلاف وأعضاء الجمعية عبدالعزيز الكندري وغازي العنزي وعبدالله الحسين. وأشار المحافظ الى أن التكافل كان ولايزال سمة أساسية من سمات أهل الكويت سواء لبعضهم البعض أو لغيرهم من مختلف الجنسيات دون تمييز سواء لجنس أو لون أو دين، الأمر الذي أكسبهم محبة وتقدير واحترام العالم أجمع.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 27 زيارة ) .
يحرص بيت الزكاة في ظل مباشرته بالتحضير للبدء في مراحل إعداد استراتيجيته القادمة حتى تكون منسجمة ومتوافقة مع رؤية صاحب السمو الأمير الكويت الجديدة 2035، والتي تتطلب تضافر الجهود للنهضة بالعمل التنموي والمساهمة في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة. من جانبها أشارت مدير مكتب التخطيط في بيت الزكاة خالدة إبراهيم حذيفة إلى أن البيت وضع ضمن أولوياته - ومنذ العام 1995- تبني معيار التخطيط الاستراتيجي كعملية منهجية لتحويل الرؤى الى واقع حقيقي من أجل تحقيق الأهداف والطموحات المستقبلية والاستخدام الأمثل للموارد والطاقات المتاحة لضمان جودة الأداء وفق معايير دولية وبتطبيق أحدث النظم في كل مجالات العمل. وأوضحت أن توجيهات الإدارة العليا حرصت على التأكيد على أهمية الاطلاع على التجارب الاستراتيجية الناجحة بالدولة مما يثري مراحل الإعداد ويعزز المنهجية العلمية (المقارنة المرجعية) كخطوة تسبق البدء بمراحل إعداد استراتيجية البيت القادمة.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 25 زيارة ) .
استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بمقر المشيخة في القاهرة، ميرزا الصايغ مدير مكتب حمدان بن راشد آل مكتوم عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية، والدكتور صلاح الجعفراوي. وتناول اللقاء سبل التعاون المشترك بين هيئة آل مكتوم الخيرية والأزهر الشريف في مجالات عمل الهيئة خيرياً وثقافياً، خاصة وأن الهيئة لها العديد من الأنشطة الخيرية في محافظات الصعيد بمصر. وأشار الصايغ إلى أنه ناقش مع فضيلة الإمام الأكبر مسألة ابتعاث دعاة ووعاظ الأزهر الشريف إلى مراكز الهيئة المنتشرة في كل أنحاء العالم لنشر المنهج الأزهري المستنير.
14 يناير 2020 - 19 جمادى الأول 1441 هـ( 56 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، رئيس اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي بالمنطقة, في مكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة, أمس, الاجتماع الثالث للجنة, بحضور وكيل الإمارة الدكتور عبدالرحمن الوزان وأمين المنطقة المهندس محمد المجلي ومدير شرطة المنطقة اللواء علي بن حسن بن مرضي, ومدير عام فرع وزارة الإسكان بالمنطقة أحمد المرشد, وأعضاء اللجنة من القطاعات الحكومية والخاصة. واطلع سموه على عرض مرئي عن حالة المشاريع السكنية للإسكان التنموي, إضافة إلى المستهدفات والخطط المستقبلية وأهم الأعمال المنجزة لاكتمال مشاريع الإسكان التنموي بالمنطقة ونسبة إنجازها، وكذلك مرتكزات منصة جود الإسكان التي تسعى لحوكمة وتيسير عملية مساهمة الأفراد والمنظمات في المجال الخيري السكني من خلال منصة إلكترونية موجهة للمساهمين. واستمع سمو أمير المنطقة من مدير مشاريع الإسكان التنموية بالمنطقة أحمد البسام عن المستهدفات لتعزيز مشاريع الإسكان التنموي بالمنطقة, موضحاً لسموه أن الوحدات المستهدف توفيرها بلغ 5244 وحدة حسب إحصائية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمتغيرة وفق التحديثات المستمرة, إضافة إلى الشراكات التي وقعت مع القطاع غير الربحي والبالغة 38 جمعية, مقدماً شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على متابعته وحرصه الدائم لما يخص مشاريع الإسكان التنموي. وأكد سمو أمير منطقة القصيم ما تحظى به مشاريع الإسكان من دعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، في توفير السكن الملائم للمواطنين، مؤكدًا ضرورة مواصلة جهود اللجنة في استكمال جميع الطلبات لخدمة أهالي المنطقة المستفيدين من منتجات الإسكان التنموي الذي يعد أحد مبادرات برنامج الإسكان وضمن رؤية المملكة الطموحة، ويهدف إلى تلبية احتياج الفئات الأكثر حاجة في المجتمع من الوحدات السكنية وتمكينها من تملك المنازل الملائمة والانتفاع بها وفق احتياجاتهم وقدراتهم المادية, سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يوفق الجميع لكل خير.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 67 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بأحد المسارحة اليوم ، اجتماعه الأول في دورته الأولى للعام الحالي، برئاسة رئيس مجلس الإدارة يحيى بن داود محزري وذلك بقاعة الاجتماعات بالجمعية. وبُحثت خلال الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ، ومنها البرامج والخطط الكفيلة بإنجاح المهام والأعمال التي تنفذها الجمعية والخدمات التي تقدمها للمستفيدين من خدماتها، وفق برامج التطوير والتجديد التي يعتزم المجلس تنفيذها خلال الفترة القادمة.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، بمكتب سموه في الإمارة اليوم ، المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق المهندس عبدالمحسن بن مساعد بن سويلم وأعضاء فريق البرنامج. ورحب سموه بالجميع متمنياً لهم التوفيق.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 30 زيارة ) .
ترأس وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي الوطني، السيد جميل بن محمد علي حميدان، الاجتماع مجلس إدارة الصندوق، والذي يضم ممثلين عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية واللجنة العليا لرعاية شؤون ذوي الإعاقة، واللجنة الوطنية للطفولة، واللجنة الوطنية للمسنين، إلى جانب ممثل عن وزارة التربية والتعليم، وفقاً للقرار رقم (34) لسنة 2017 بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي الوطني. وخلال الاجتماع، تم بحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومتابعة تنفيذ السياسة العامة للصندوق، كما تم استعراض تقرير الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية للعام 2019، إلى جانب استعراض المستجدات في ميزانية الخدمات التي يدعمها الصندوق للعام الجاري 2020، فضلاً عن بحث الخطة المستقبلية لمنهجية تطوير أعمال الصندوق لتنمية موارده بهدف تطوير أعماله والخدمات المقدمة من خلاله، وكذلك مناقشة اللوائح المنظمة لعمل مجلس الإدارة، سعياً لتحقيق شراكة مجتمعية أوسع مع القطاعين الأهلي والخاص في إطار جهود الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات المقدمة ضمن اختصاصه. وبهذه المناسبة، أكد الوزير حميدان، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعمل على ترجمة توجيهات الحكومة الرشيدة، في العمل على تحقيق الحماية الاجتماعية للمواطنين، مشيراً إلى الدور الخدمي والتنموي والرعائي الذي يقدمه الصندوق لخدمة الفئات المستهدفة من ذوي العزيمة وكبار المواطنين والأطفال، معرباً في الوقت ذاته عن تقديره للجهود المبذولة من قبل أعضاء مجلس إدارة الصندوق نحو الارتقاء بمستويات العمل وخدمة المواطنين. ويختص الصندوق الاجتماعي الوطني، الذي تأسس بموجب المرسوم رقم (84) لسنة 2011، بدعم وتمويل المشروعات والخدمات الخاصة بتنمية الطفولة، ورعاية كبار السن، ورعاية وتأهيل وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن دعم وتمويل الخدمات اللازمة لتنمية الأسرة، بالإضافة إلى صرف المكافآت الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 30 زيارة ) .
اطلع تيجاني محمد باندي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أبرز البرامج والمشاريع التنموية الاجتماعية التي تقدمها وزارة تنمية المجتمع لدعم وتمكين عدد من فئات المجتمع كالأسرة والمرأة وأصحاب الهمم ورفد مشاريعهم المتناهية الصغر نحو التميز وتحقيق الاستقلال الاقتصادي لهم ولأسرهم برؤية تنموية مستدامة، مشيداً بجهود الإمارات في دعم الأسر المنتجة. جاء ذلك خلال زيارته جناح الصنعة للأسر الإماراتية المنتجة، في القرية العالمية، حيث كان في استقباله والوفد المرافق له، معالي حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، وعدد من مسؤولي الوزارة، بحضور بدر أنوهي الرئيس التنفيذي للقرية العالمية. وناقشت معالي حصة بوحميد مع تيجاني محمد باندي أهداف التنمية المستدامة في الإمارات، وحرص الدولة منذ عقود على تحقيق أجندتها من خلال جهودها المشهودة أمام العالم عبر مبادراتها ومشاريعها المختلفة الداعمة لمفهوم الرعاية والتنمية وتحقيقاً للرفاه والعيش الكريم لشعب ومجتمع دولة الإمارات. واطلع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة على منتجات الأسر الإماراتية المشاركة في الجناح، كما تعرّف على الخطط والبرامج التي تقدمها وزارة تنمية المجتمع دعماً للأسر المنتجة في دولة الإمارات، بالإضافة إلى دور الوزارة في تقديم مختلف أوجه الدعم لأصحاب الهمم وتمكينهم اقتصادياً من خلال البرامج والمشاريع التي تشرف عليها الوزارة. وأشاد تيجاني والوفد المرافق له بنوعية المنتجات وتميزها بمشاركة مختلف فئات المجتمع من كبار المواطنين وأصحاب الهمم والشباب، مؤكداً أن الدعم الذي تحظى به الأسر يعزز استقرارها المعنوي والاقتصادي، ويرسّخ مفهوم التنمية المستدامة ويدفع بعجلة التنمية نحو التميز.
11 يناير 2020 - 16 جمادى الأول 1441 هـ( 54 زيارة ) .
عقد مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لليمن اجتماعه ال 32 اليوم برئاسة مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، بمقر المركز في الرياض. وقدم معالي وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح شكره الجزيل لأعضاء المكتب لدعمهم المتواصل للشعب اليمني خاصة في المشروعات التعليمية والصحية ومكافحة الأمراض والأوبئة، وبرنامج دعم سبل العيش ذو البعد التنموي، متطلعًا إلى تعزيز هذا التعاون في العام 2020م، داعيًا إلى إنشاء صندوق للطوارئ لمواجهة الكوارث الطبيعية التي تتعرض لها بعض المحافظات اليمنية. وأكد ممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي القائم بأعمال رئيس بعثة المجلس لدى اليمن سرحان المنيخر بدوره استمرار وقوف دول مجلس التعاون إلى جانب الشعب اليمني، ودعمه في جميع الجوانب، واستمرار تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية، للقطاعات الإنسانية كافة في اليمن، منوهًا بإشادة المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الأربعين المنعقدة بالرياض بالإنجازات التي حققها مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال فروعه الميدانية في المحافظات اليمنية، وبالدعم الإنساني الذي يقدمه مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية لمجلس التعاون، وبما تقدمه كافة دول المجلس من مساعدات إنسانية. ثم شاهد الحضور عرضًا مرئيًا للوضع الإنساني الصعب في اليمن جراء الانتهاكات الحوثية المتعددة. وتطرق المجتمعون إلى دعم مشاريع التعافي المبكر وسبل العيش في المحافظات المحررة، وتواصل الإغاثات العاجلة في كافة القطاعات لجميع المحافظات اليمنية، وزيادة الدعم المقدم للمشروعات التعليمية، كما جرى مناقشة سير العمليات الإغاثية في اليمن وما تم تقديمه من قبل الهيئات الإغاثية المانحة لليمن خلال المرحلة الماضية وما سيتم تقديمه خلال المرحلة القادمة.
10 يناير 2020 - 15 جمادى الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، برئيس مجلس إدارة جمعية المحرق الخيرية، السيد صلاح بو حسن في مكتبه بالوزارة. وخلال اللقاء تم استعراض أبرز الأنشطة والمبادرات التي تطلقها جمعية المحرق الخيرية، وما تعتزم تنفيذه خلال المرحلة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بتعزيز المساعدات الخيرية المختلفة التي تقدمها للأسر المتعففة، فضلاً عن مبادراتها في احتضان الشباب وتوفير الأنشطة التعليمية والتدريبية لشغل أوقاتهم. وبهذه المناسبة، أشاد حميدان بالدور الذي تضطلع به جمعية المحرق الخيرية، وما تقدمه من أنشطة وبرامج في المجالات الخدمية والاجتماعية والإنسانية والخيرية، بما يعود بالخير والمنفعة على الوطن والمواطنين، من منطلق الشراكة المجتمعية مع المؤسسات الرسمية، منوهاً في هذا الإطار بأهمية دور المنظمات الأهلية وإسهاماتها في دعم مسيرة التنمية، ومؤكداً في الوقت ذاته دعم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لكافة جهود منظمات المجتمع المدني، وتذليل أية عقبات تواجهها وفق الأنظمة والقوانين. من جانبه، نوه رئيس مجلس إدارة جمعية المحرق الخيرية بدعم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المستمر للعمل الخيري والتطوعي، مؤكداً حرص الجمعية على إطلاق العديد من المبادرات النوعية الهادفة إلى الارتقاء بمسيرة العمل الخيري.
9 يناير 2020 - 14 جمادى الأول 1441 هـ( 60 زيارة ) .
وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم، اتفاقية تعاون مشترك مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية لتوزيع مواد غذائية وإيوائية في محافظة صعدة بقيمة 95 ألف دولار أمريكي يستفيد منها 72 ألف فرد. وقّع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز. وأوضح مدير إدارة الإغاثة العاجلة بالمركز فهد بن عايض العصيمي أنه سيجري بموجب الاتفاقية توزيع 30 ألف سلة غذائية و1.500 خيمة و3.000 بطانية، و6.000 حقيبة إيوائية تحتوي الحقيبة الواحدة على غطاء بلاستيكي وبساط وأدوات مطبخ ووعاء ماء ومصباح يعمل بالطاقة الشمسية وموقد طبخ وشبكة للناموس، تشمل الأسر الأكثر احتياجًا في محافظة صعدة والنازحين منها إلى محافظات الجوف ومأرب وحضرموت بالإضافة إلى المناطق المحاذية لصعدة. وتقدمت منسقة ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية وضحى عوض سيف بالشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - و لمركز الملك سلمان للإغاثة على تقديم المساعدات المتنوعة ودعمهم السخي الغير محدود لليمن ، مشيرة إلى أنه جرى اليوم توقيع اتفاقية لتأمين وتوزيع المساعدات الغذائية لمحافظة صعدة والنازحين إليها. وقال منسق برامج التعليم باللجنة العليا للإغاثة عبدالله عثمان المخلافي إن هذه الاتفاقية تأتي استكمالا لمرحلة أولى ، مشيدَا بالدعم الإنساني السعودي الذي يصل للمواطن اليمني أينما كان وبدون تفرقة.
9 يناير 2020 - 14 جمادى الأول 1441 هـ( 35 زيارة ) .
استقبل الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ المجمعة يوم أمس الأربعاء بمكتبه بديوان المحافظة رئيس وأعضاء جمعية زاد لحفظ النعمة بمناسبة صدور موافقة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية على إنشاء الجمعية. وفي بداية اللقاء هنأ سموه رئيس وأعضاء الجمعية على إنشاء هذه الجمعية في المحافظة، وتمنى لهم التوفيق، وأن تحقق الجمعية الأهداف المناطة بها. بعد ذلك قدم عضو الجمعية عبد العزيز بن عبد الله الدهش شرحًا عن دور وأهداف الجمعية، وأكد أن الجمعية تسعى إلى توعية المجتمع بطرق ترشيد الاستهلاك، وتقديم المعلومات والاستشارات الضرورية، واستخدام الوسائل الإعلامية والتوعوية كافة، بما يحقق أهداف الجمعية ورؤيتها، وتوسيع إطار التوعية بحفظ النعمة في كل المجالات (اجتماعيًّا، وصحيًّا، واقتصاديًّا)، والسعي لدى الجهات المختصة لإصدار الأنظمة ذات العلاقة بحفظ النعمة، وتطوير أدواتها، إضافة للمساندة والتعاون والتنسيق مع الهيئات ذات العلاقة بحفظ النعمة محليًّا وفق الإجراءات النظامية المتبعة، والسعي نحو شراكة ناجحة مع المؤسسات ذات العلاقة بحفظ النعمة. وأشار إلى أن الجمعية تسعى إلى المحافظة على الفائض من النعم في المناسبات الخاصة والعامة، وتقديمها للمحتاجين، وكذلك الحفاظ على صحة البيئة، ونشر الوعي بين أفراد المجتمع لترشيد الاستهلاك. وتحمل الجمعية رؤية طموحة بأن تكون جزءًا من المنظومة التي تعالج فائض النعمة بما يحقق استدامتها، ويعزز صحة البيئة بطريقة علمية واحترافية، تحفظ كرامة الفئات المستهدفة، وترسيخ ثقافة عدم التبذير، وترشيد الاستهلاك اليومي من المواد الغذائية، والتشديد على أهمية احترام النعمة، وضمان حفظها. ويتكون مجلس إدارة الجمعية من الآتية أسماؤهم: أحمد بن حمد الحقيل - رئيسًا، حمد إبراهيم الحسيني - نائبًا للرئيس، عبدالرحمن بن صالح أبانمي - المشرف المالي، عبدالعزيز بن عبدالله الدهش - عضوًا، صالح بن فهد الشيحة - عضوًا، إبراهيم بن محمد اليوسف - عضوًا، محمد بن ناحي المطيري - عضوًا، منصور بن نافع الحربي - عضوًا، عبدالله بن أحمد أبانمي - عضوًا.
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 45 زيارة ) .
ستقبل معالي أمين العاصمة المقدسة، المهندس محمد بن عبد الله القويحص بمكتبه اليوم، رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بالشرائع الدكتور ستر بن ثواب الجعيد، يرافقه عضو مجلس الإدارة المشرف المالي للجمعية عدنان بن عطية المالكي، ورئيس قسم الشؤون الإدارية بالجمعية بندر سمارة. وقدم المالكي خلال اللقاء شرحاً مفصلاً عن أعمال الجمعية، وأبرز نشاطاتها ومشاريعها الوقفية، والأعمال التطوعية والنجاحات التي تحققت عقب تأسيس الجمعية على مدى خمسة أعوام. كما تناول الاجتماع بحث الآراء والأفكار لتطوير العمل التطوعي، وبحث سبل التعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، وإيجاد بيئة نموذجية ومجتمعية مستدامة لخدمة مستفيدي الجمعية، بما يضمن لهم حياة كريمة. بدوره، أثنى المهندس القويحص على الجهود الكبيرة التي تقوم بها جمعية البر الخيرية، لاسيما أنها تخدم أكثر من 21 مخططاً في منطقة الشرائع من خلال أعمالها الخيرية بالشرائع على مدار العام وفي المواسم، مبدياً استعداده للتعاون مع الجمعية، مؤكداً أن جميع إمكانات الأمانة مسخرة لخدمة المستفيدين وجميع الجهات الحكومية والأهلية على حد سواء.
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 71 زيارة ) .
قال مدير زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية / أحمد باقر الكندري: حققنا إنجازات مميزة خلال العام الماضي منها تقديم مساعدات شهرية ومقطوعة استفاد منها 4000 مستفيد من الأسر المتعففة والأيتام وضعاف الدخل وتتفاوت قيمة المساعدات تبعاً لعدد أفراد الأسرة. وتابع الكندري : بدعم المحسنين وزعنا المواد التموينية للمستفيدين الذي زاد عددهم عن 1250 مستفيد حيث نقدم لهم المواد الغذائية الأساسية وبفضل الله حققنا انجازات مميزة حيال المشاريع الموسمية مثل إفطار الصائم حيث استفاد منها أكثر من 75 ألف شخص داخل وخارج الكويت وحرصنا أن تكون وجباتنا مشبعة ومميزة، ولمسنا تسابقاً كبيراً على المشاركة في هذا المشروع الرائد. كما قامت زكاة العثمان بتوزيع لحوم الأضاحي والذي استفاد منه أكثر من 10 آلاف شخص. وفيما يخص جهود زكاة العثمان التعليمية بين الكندري أن الأمانة العامة للأوقاف كفلت 102 طالب علم داخل الكويت من أسر الأيتام وضعاف الدخل ، كما ساهمت الأمانة بدور فعال حيال دعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم حيث قدمت مبلغ 41 ألف دينار دعماً لهذه الحلقات والتي يلتحق بها أكثر من 700 طالب وطالبة ، مؤكداً أن النجاة الخيرية تولى التعليم اهتماماً خاصاً كونهم أحد أهم أجنحة التنمية المستدامة التي تسعى الجمعية بقوة إلى تنفيذها. كما دعمت أمانة الأوقاف وكذلك أهل الخير مشروع عمرة ضيوف الكويت الجاليات الوافدة وبفضل الله تمكن أكثر من 350 شخص من شتى الجنسيات من أداء شعيرة العمرة. وأضاف الكندري : أن اللجنة تكفل عدد (3055) يتيماً في عدد من الدول الإسلامية حيث تقدم لهم الكفالات الشهرية وقدرها 15 دينار شهرياً لليتيم الواحد ، كما يتم التواصل مع الأيتام ومتابعة أحوالهم ومشاركتهم في الأعياد بإرسال العيديات والكسوة من الكفلاء لإيتامهم . وأوضح الكندري أن زكاة العثمان طرحت خلال شهر رمضان الماضي مشروع " الله يبرد عليك " ولاقى المشروع تفاعلاً مميزاً من أهل الخير حيث تم توزيع عدد 150 جهاز تنوعت ما بين مكيف وثلاجة وغيرها من الأجهزة الضرورية للمنازل وتم تسليمها للمستحقين من الأسر المتعففة خلال فصل الصيف.
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 124 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس ادارة جمعية صفا الخيرية والانسانية محمد الشايع ان العمل الخيري متجذر في اهل الكويت منذ القدم، وان المرأة الكويتية اثبتت جدارتها في العمل الخيري والتطوعي. وقال الشايع، في حديثه لـ «الأنباء»، ان جمعية صفا تكفل اكثر من 2000 يتيم و3000 ارملة في قيرغيزيا وانهم يحتاجون الى المساعدة في التعليم والصحة، وتحدث عما تقوم به الجمعية منذ اشهارها، رغم انه يعمل بها منذ 11 عاما بصورة فردية مع عائلته، وتطرق الى الحديث عن عملهم في قيرغيزيا.. فإلى التفاصيل: لماذا اخترتم قيرغيزيا للقيام بالعمل الخيري بها؟ ٭ قيرغيريا بحاجة إلى المساعدات التنموية، من تعليم وصحة، ورعاية أيتام وأرامل، وقد بدأت العمل فيها بصورة فردية، وبتعاون عائلتي في العمل الخيري فيها، وهذا كان منذ أكثر من (11) سنة، ثم اشهرنا جمعية صفا الخيرية الإنسانية عام 2016م، وتوسعنا بالعمل فيها، والآن عرضنا على اندونيسيا حيث تم بناء مدرستين فيها. ما نوع المساعدات المقدمة لكم من الامانة العامة للأوقاف ومن بيت الزكاة؟ ٭ تبرعت الأمانة العامة للأوقاف ببناء قرية (أرامل) لعدد (150) بيتا وعملت شبكات مياه، وبناء مدرستين ومستشفى وسيتم افتتاحها شهر أبريل القادم، والمدرسة تخدم ما يقارب (600) طالب على فترتين صباحية ومسائية. كما قام بيت الزكاة بحفر (500) بئر ارتوازية وعمل شبكة كاملة للمياه. فلهما الشكر لتعاونهما والاستجابة لتقديم الخير دائما. لماذا لا تعملون داخل الكويت؟ ٭ جمعية الصفا عملت داخل الكويت عدة مشاريع وكان من أكبر مشاريعها كفالة الطلبة المتفوقين في الثانوية من فئة اخواننا «البدون» لإلحاقهم بكلية الطب في مصر والأردن وكفالتهم منذ بداية الالتحاق بالجامعة ومن تذاكر سفر وسكن، ودروس تقوية، وجميع المصاريف وقد التحق عدد (42) طالب طب في مصر و(34) آخرون بالاردن من طلبة وطالبات واجمالي العدد (76) وتكلفة هذا المشروع نصف مليون دينار كويتي، بالاضافة الى مشاريع موسمية من افطار صائم وتوزيع السلة الغذائية على الأسر المتعففة عن طريق فرق تطوعية يقومون بها تحت اشراف الجمعية. وكم عدد شبكات المياه التي تم عملها؟ ٭ تم عمل حوالي (100) شبكة مياه تغذي اكثر من 10 آلاف بيت وذلك في عام 2018، 2019. ما الجهات التي تعملون تحت مظلتها؟ ٭ وزارة الشؤون ووزارة الخارجية كما تتابع أي عمل نقوم به، وأما المشاريع فأقوم بنفسي بالإشراف المباشر عليها مثل بناء البيوت والمدارس وغيرها، ولدينا مكتب في قيرغيزيا، وعند افتتاح اي مشروع يحضر سفيرنا في كازاخستان طارق الفرح لافتتاح المشروع بنفسه كما يحضر صاحب التبرع وهم الذين يحددون رغبتهم في المشروع ومكانه وايضا يزور معنا المشاريع مسؤولون من الدولة ومحافظون ونواب ووزراء ونقوم نحن بدعوتهم. ما أهم المشاريع التي تركزون عليها؟ ٭ نركز على التعليم وبناء دور للايتام، ونعلمهم اللغة العربية والانجليزية والثقافة الاسلامية. كم عدد الايتام الذين تكفلهم جمعية صفا؟ وكم عدد الأرامل؟ ٭ 2000 يتيم تكفلهم دور الايتام وتعلمهم، واكثر من 3000 ارملة ترعاهم الجمعية. ما أبرز المشاريع الاجتماعية والتعليمية لديكم؟ ٭ بناء المساجد، وبيوت للفقراء وبيوت الارامل ودور الايتام ودور تحفيظ القرآن وبناء المدارس وكفالة الايتام. هل هناك مشاريع صحية؟ ٭ نعم، هناك خدمات طبية تقدمها جمعية صفا منها بناء مستشفى للسرطان، ومستشفى لعلاج أمراض الدم، ومستشفى للأطفال ومستوصفات طبية، وهناك مرضى يتم تسفيرهم للعلاج الى تركيا والهند. وماذا عن المشاريع الخدمية؟ ٭ نقوم بحفر الآبار وبناء شبكات المياه ومشروع البقرة الحلوب ومشروع ماكينة الخياطة تقوم الأرملة على العمل عليها وتكسب مما تصنعه بيدها، وأيضا هناك مشغل للخياطة، وتم عمل المخبز الخيري بالإضافة الى تقديم السلة الغذائية وإفطار الصائم، والأضاحي. وكل هذه الأعمال تتم تحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية. كم عدد البيوت التي تم توزيعها على الأيتام؟ ٭ في عام 2018/2019 تم توزيع 350 بيتا عليهم. كيف يتأكد المتبرع ان ما يتبرع به وصل الى المكان الذي يريده؟ ٭ بأن يأتي المتبرع الى مشروعه ويقوم معنا بافتتاحه مع الجهات المختصة ونحن نتشرف بحضور اي متبرع لكي يرى بنفسه نتاج تبرعه وإحسانه، وهذا هو نهج جمعية صفا الخيرية والذي نمشي عليه.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 77 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف في مكتبه اليوم، رئيس فريق مبادرة بدعمكم نتميز التطوعي بمحافظة القريات خالد بن سالم العازمي، وأعضاء الفريق من الشباب والفتيات المتطوعين. وفي بداية اللقاء قدم العازمي عرضاً لسمو أمير منطقة الجوف عن جهود الفريق في مجال العمل التطوعي الذي يسعى لدعم الشباب السعودي في سوق العمل بمهن مختلفة بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 م. وأوضح العازمي خلال عرضه لسمو أمير منطقة الجوف أن من أهداف الفريق نشر الوعي بين أوساط الشباب للاستثمار وامتلاك مشاريع خاصة بهم، والمساهمة في إيجاد روح تعاون جديد نحو الإبداع والتألق بما يخدم الشباب، والتواصل مع الشركاء والرعاة لدعم الشباب وانخراطهم في سوق العمل، وإقامة البرامج والدورات الداعمة والتوعوية للشباب. بعد ذلك تسلم سموه من رئيس الفريق التقرير السنوي عن أعمال فريق "بدعمكم نتميز" خلال العام 2019م، الذي اشتمل على معلومات متكاملة عن المبادرة وفريق العمل والأعمال المنفذة بالإضافة للداعمين. وفي نهاية اللقاء دشن سموه الشعار الجديد للفريق، متمنياً لهم التوفيق والاستمرار في مساعدة الشباب لتحقيق أهداف هذه المبادرة.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 73 زيارة ) .
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية في مكتبه بالإمارة اليوم, تقارير أعمال الجمعيات النسائية في المنطقة. ورحب سموه خلال الاستقبال برئيسات اللجان والعضوات، مستمعًا لشرح عن أبرز إنجازات الجمعيات، كما ناقش سموه أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل الجمعيات النسائية في المنطقة. وجرى خلال الاستقبال مناقشة سبل تعزيز دور المرأة في تنمية وتفعيل دور الجمعيات النسائية، وبذل الجهود لزيادة الأنشطة النسائية كمًّا ونوعًا في المنطقة بمدنها ومحافظاتها كافة، وإعطاء المرأة دورًا أكبر، وتمكين الكفاءات من المواطنات المبدعات في كل المجالات، بما يتوافق مع الثوابت الإسلامية. وأشار الأمير فيصل بن خالد بن سلطان إلى أن رؤية المملكة 2030، أعطت حيزًا كبيرًا من اهتماماتها للمرأة السعودية، ومن ذلك زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل بنسبة 30%، وشغلها لمواقع قيادية, وتمكينها من المشاركة في التنمية من خلال إطلاق طاقاتها ومواهبها وإبداعاتها في المجالات كافة، لافتًا النظر إلى أن المرأة السعودية أثبتت أنها قادرة على العطاء والمنافسة والتفوق في العديد من المجالات على المستويين المحلي والدولي. وأكد سمو أمير منطقة الحدود الشمالية, أهمية رفع وتيرة التنسيق بين الجمعيات النسائية للوصول لأعلى درجات الفاعلية والكفاءة والتكامل بما ينعكس إيجابًا على معدلات نمو الأعمال الأهلية كمًّا ونوعًا وعلى أثرها الفاعل في خدمة المستفيدين ، من خلال تطبيق أفضل الأساليب والمنهجيات الإدارية، وتطبيق أنظمة الحوكمة وتحقيق الاستدامة المالية لبناء خطط إستراتيجية طويلة المدى تتحقق أهدافها تباعًا وفق مرحلية زمنية واضحة.