27 فبراير 2020 - 3 رجب 1441 هـ( 37 زيارة ) .
وقعت جامعة الجوف اليوم مذكرة تفاهم مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالقريات لتحقيق الأهداف المشتركة في مجالات تنمية المجتمع والمشاركة المجتمعية، بحضور مدير الجامعة المكلف الدكتور بدر بن كريم الزارع. ومثل الجامعة في توقيع المذكرة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سالم العنزي، فيما مثل جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالقريات مديرها المكلف ياسر العبدلي وذلك في المدينة الجامعية بسكاكا. وتهدف المذكرة التي وقعت في المدينة الجامعية إلى التعاون والمساهمة في تنمية وتطوير قدرات الكوادر البشرية، وتوفير التعليم المستمر لكلا الطرفين، ليسهموا بفاعلية في خدمة المجتمع تحقيقاً للإبداع والتميز في ممارسات العمل والجودة من خلال منهجية عمل مؤسسية ومشاركة فاعلة. وتشمل مسارات المذكرة تحديد احتياجات الجمعية ووضع خطة للمشاركة المجتمعية للإسهام في تنمية المجتمع بالقريات من خلال تكامل الرؤى بين الطرفين، إضافة إلى توطيـد مفـاهيم المشاركـة المجتمعية عبر تنظيم الندوات وورش العمل وبرامج التدريب الهادفة وذات المردود المجتمعي، وكذلك تشجيع ممارسات المشاركة المجتمعية عبر تنظيم المسابقات والفعاليات لتدعيم مبادرات المشاركة المجتمعية مع الجامعة. وتقوم المذكرة على متابعة وتقييم أثر وفاعلية ممارسات المشاركة المجتمعية على مجتمع القريات، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب في الجامعة على المشاركة في نشاطات العمل التطوعي لخدمة المجتمع من خلال المشاركة الفاعلة مع الجمعية، بالإضافة إلى دعم مبادرة المواطنـة والمسؤوليـة المجتمعـية لطلاب الجامعة وخريجيهـا وموظفيها لتطوير الخبرات ونقل المعرفة والمساهمة في الخدمات التطوعية والأنشطة الخدمية بمحافظة القريات.
27 فبراير 2020 - 3 رجب 1441 هـ( 23 زيارة ) .
في إطار الاحتفالات بالعيد الوطني الـ 59، وعيد التحرير الـ 29، أقامت سفارتنا بالقاهرة تحت رعاية السفير محمد صالح الذويخ، فعاليات السوق الخيري للجنة النسائية للسفارة برئاسة حرم السفير سعاد الرميح. وبحضور وزيرة التخطيط د.هالة السعيد، ونيفين بدر الدين ممثل وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وهند عبدالحليم نائب محافظ الجيزة، وحرم رجل الأعمال طلعت مصطفى، وبمشاركة سيدات من زوجات الديبلوماسيين وجمع نسائي وأطفال وطالبات كويتيات والعديد من المؤسسات والجهات والشركات الكويتية. وافتتحت فعاليات السوق الخيري وقص الشريط، حرم السفير سعاد الرميح ووزيرة التخطيط د.هالة السعيد. وصرحت الرميح لـ«الأنباء» بأن الهدف الأساسي للسوق الخيري الذي يقام للعام الرابع على التوالي، هو إبراز أهمية العمل الخيري في خدمة المجتمع المصري بهدف تحسين حياتهم الاجتماعية والصحية والبيئية والتعليمية. وأوضحت الرميح ان الدخل المحتمل من هذا السوق سيوزع بصورة خاصة على دعم بناء المنازل بصورة كاملة في القرى الأكثر احتياجا، مشيرة إلى تنفيذ إقامة 40 منزلا في محافظتي الفيوم والمنيا، ويتم التخطيط لإقامة عدد آخر من المنازل يصل إلى حوالي 20 بيتا جديدا في الفيوم استكمالا لما تم بدايته في المحافظة. وقالت ان اللجنة النسائية تدعم إقامة مشروعات صغيرة في تلك القرى، وزواج فتيات يتيمات، وتوزيع أكشاك لتوفير مصادر عمل للمرأة المعيلة. وأضافت الرميح: إن اللجنة النسائية بالسفارة ساهمت منذ بداية أعمالها في تقديم المساعدات للمستشفيات وإمدادها بالأجهزة اللازمة، كما نخطط اللجنة لإقامة سوق خيري ثان خلال مارس المقبل مواكبة للاحتفالات بعيد الأم في مصر. وأضافت الرميح: ان السوق الخيرى يشتمل هذا العام على تشكيلة جديدة من المنتجات المتنوعة ومنها شركة المطاحن الكويتية إلى جانب المنتجات المنزلية وأدوات المطبخ والملابس ومواد غذائية والاكسسوارات النسائية، والعديد من المنتجات كويتية المنشأ. وأشادت حرم السفير بالعمل الدؤوب للجنة النسائية بالسفارة للإعداد والتحضير لهذا السوق الخيري، كما قدمت شكرها وامتنانها للجهات الكويتية المختلفة التي شاركت في السوق. وعقب افتتاح السوق الخيرى صرحت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط لـ «الأنباء» انه مع تفقد المنتجات المعروضة بالسوق لوحظ وجود تنوع كبير في المنتجات وجميعها تقوم على مهارات فنية وحرفية.
27 فبراير 2020 - 3 رجب 1441 هـ( 25 زيارة ) .
بعث الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الديوان الملكي برقية تهنئة إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وذلك بمناسبة فوز المؤسسة الخيرية الملكية بجائزة أفضل مؤسسة خيرية عربية، والتي منحت من الاتحاد الدولي للمنجزين العرب خلال منتدى الابداع والتميز الأول الذي تم تنظيمه في جمهورية مصر العربية الشقيقة. وأكد أن هذا الإنجاز يأتي استمراراً لدور سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في الارتقاء بالنشاط الخيري و الاجتماعي و الإنساني في المملكة.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 56 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة نجران في مكتبه بديوان الإمارة اليوم، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لذوي شهداء الواجب "واجب" سعود بن محمد العويس الذي قدم للسلام على سموه بمناسبة زيارته للمنطقة، يرافقه مدير فرع الجمعية بالمنطقة عبدالله بن أحسن بن منيف. وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بفرع جمعية شهداء الواجب بمنطقة نجران. وأكد سموه أهمية العمل في تنفيذ برامج وخدمات ذات جودة عالية لذوي شهداء الواجب بالتعاون مع الشركاء في المجتمع، خصوصاً في الجوانب التعليمية والصحية والتدريبية والتأهيلية، بالإضافة إلى ضرورة تكثيف علاقة التواصل مع ذوي شهداء الواجب والوقوف على أحوالهم بشكل دائم لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة التي تولي ذوي شهداء الواجب عناية واهتمام، معرباً سموه عن فخر واعتزاز جميع أبناء الوطن بالتضحيات والأعمال البطولية التي يقدمها رجال القوات العسكرية من القطاعات كافة للذود عن حدود الوطن والحفاظ على مقدراته. من جهته قدم العويس شكره وتقديره لسمو أمير منطقة نجران وسمو نائبه على دعم سموهما الدائم لأعمال فرع جمعية شهداء الواجب بالمنطقة.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 40 زيارة ) .
وقع فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض ممثلاً بمركز الرعاية النهارية لحالات التوحد والجمعية السعودية للتربية الخاصة التابعة لجامعة الملك سعود "جمعية جستر" اليوم، اتفاقية تعاون مشترك بين الجهتين لخدمة 58 حالة من ذوي اضطراب التوحد، وتطوير 137 من الكادر العامل معهم في عدد من المجالات . ووقع الاتفاقية من جانب فرع العمل والتنمية بالرياض مديرة مركز الرعاية النهارية لحالات التوحد هدى الحيدر، ومن جانب الجمعية السعودية للتربية الخاصة مدير الجمعية في منطقة الرياض مازن حمود المزيني، بحضور مساعد مدير عام فرع وزارة العمل بالمنطقة علي القباني، وعدد من القيادات التنفيذية في الجهتين ومنسوبيها. وأوضحت الحيدر أن الاتفاقية تنص على تبادل الخدمات والخبرات بين الجهتين، والتعاون المشترك فيما يخص تنفيذ الدورات التطويرية والفعاليات والأنشطة المقامة ذات الاهتمام المشترك، والاستفادة من الكوادر المتخصصة لدى الطرفين بما تقتضيه المصلحة العامة لتحقيق الشراكة المجتمعية ، ولنشر الرسالة السامية لكل من المركز والجمعية في المجتمع بما يعود بالنفع والفائدة على هذه الفئة الغالية على قلوبنا من أطفال اضطراب ذوي التوحد وأسرهم، وبما يسهم في الوصول للأهداف المشتركة والمرجوة من هذه الاتفاقية.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 42 زيارة ) .
أكدت هيئة حقوق الإنسان على ضرورة طرح مبادرات تسهم في عودة النزلاء لأسرهم بما يحقق استقرارهم النفسي وإدماجهم في المجتمع، ودعت الهيئة إلى دراسة أسباب عزوف بعض الأهالي عن زيارة ذويهم في مراكز التأهيل الشامل لذوي الإعاقة، والعمل على إيجاد حلول مناسبة وفعالة لذلك ودعمها ببرامج توعوية، وشددت الهيئة على أهمية التنسيق بين وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية والصحة لتعزيز الخدمات المقدمة للنزلاء في تلك المراكز، وتكوين فريق متعدد التخصصات لتقديم الرعاية الطبية المنزلية وتوفير الخدمات التأهيلية والوقائية والاجتماعية للحالات القادرة على أداء فعاليتها اليومية في البيئة المنزلية. وأوصت الهيئة عقب جولات تفقدية شملت جميع مراكز التأهيل الشامل في المملكة بضرورة طرح مبادرات وبرامج تسهم في عودة الأشخاص ذوي الإعاقة لأسرهم بما يحقق استقرارهم النفسي وإدماجهم في المجتمع، وإيجاد مؤشرات قياس واضحة تساعد في تقييم أداء المراكز، لمختلف البرامج والأنشطة والخطط المنفذة فيها، كما أوصت باعتماد معايير أكثر ملاءمة لعدد النزلاء في أجنحة النوم بما يحقق لهم سهولة الحركة والجلوس. ومراعاة المعايير الدولية في الرقابة على الأجنحة وتحديد طاقتها الاستيعابية بما يتلاءم مع أعداد المستفيدين وفئاتهم وخصوصياتهم.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 29 زيارة ) .
ترأس سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة رئيس مجلس أمناء مؤسسة حمد بن محمد الشرقي للأعمال الإنسانية، الاجتماع الدوري لمجلس أمناء المؤسسة، لمناقشة خطة عمل المؤسسة واعتماد هيكلها التنظيمي وإقرار مشروع موازنتها للعام 2020. ورحب سموه في مستهل الاجتماع الذي عقد، أمس، في مكتبه بالديوان الأميري، بأعضاء مجلس أمناء المؤسسة، متمنياً لهم التوفيق في مجالات عمل المؤسسة التنموية، وتلبية متطلبات العمل الإنساني. وأكد سموه أهمية متابعة سير العمل، والوقوف على أبرز الاحتياجات اللازمة للمؤسسة، وتطبيق استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الأعمال والمساعدات المجتمعية.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 66 زيارة ) .
استقبل صاحب السموّ الملكي الأميـر أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب أميـر المنطقة الشرقية، في مكتب سموه بديوان الإمارة اليوم ، مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب، وعددا من منسوبي الجمعية. ونوه سموه بما توليه حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد – حفظهما الله - من دعم ورعاية لفئة ذوي الإعاقة، وما وفرته لهم من برامج دعم، وفرص تمكين، إيماناً منها بقدرة هذه الفئة على صناعة الفرق، مؤكداً أهمية أن يقوم القطاع الثالث بدوره المأمول منه لرعاية ذوي الإعاقة، وأن يقدم لهم خدمات تتلاءم مع ما يحظى به القطاع من دعمٍ ورعاية، مشيراً لأهمية تطوير الكوادر البشرية العاملة مع فئة ذوي الإعاقة، وتلمس احتياجات أهالي ذوي الإعاقة، وتقديم برامج دعم وتطوير لهم، واطلع سموه على مبادرة اللجنة التكاملية لجمعيات ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية، مشيداً بالفكرة وأهمية التنسيق في العمل التنموي، متمنياً سموه للجمعية ومنسوبيها التوفيق. من جانبه عبر مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب عن شكره وتقديره لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية، على دعمه المتواصل والمستمر لأنشطة الجمعية، واهتمامه غير المستغرب بأبنائه من فئة ذوي الإعاقة، مبنياً أن الجمعية وبدعم كريم من سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه تواصل مسيرة تقديم الخدمات لفئة ذوي الإعاقة، وتتطلع للتوسع ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمستفيدين.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 65 زيارة ) .
ثمّن صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، أمير منطقة نجران، مبادرة مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميّز في العمل الاجتماعي بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، في إحياء منتدى لاكتشاف المواهب الاجتماعية في خدمة العمل الاجتماعي بالمنطقة، مؤكدًا أهميته في تعزيز الأنشطة المجتمعية، وإذكاء روح المنافسة بين المؤسسات المعنية. جاء ذلك أثناء استقبال سموه في مكتبه بديوان الإمارة، اليوم، صاحب السمو الأمير سعود بن فهد بن عبدالله، عضو مجلس الأمناء بالجائزة ونائب اللجنة التنفيذية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة نجران. وأشاد الأمير جلوي بن عبدالعزيز بما صنعته الجائزة في إثراء النشاط الاجتماعي، بدعم التميّز محليًّا ودوليًّا، وترسيخ ثقافة العمل الخيري والإنساني والتطوعي، منوهًا بالمشاركة الفعالة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، في تعزيز التلاحم والتسامح والتكاتف بين أفراد المجتمع. وتسلّم سموه في ختام اللقاء هدية، عبارة عن نسخة من المصحف الشريف.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 40 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الرئيس الفخري لجمعية "طعامي" ببريدة في مكتبه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة اليوم، رئيس مجلس إدارة جمعية طعامي فهد بن عبدالعزيز الخضير، يرافقه أعضاء مجلس إدارة الجمعية، الذين قدموا للسلام على سموه وإطلاعه على ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والاستنارة بتوجيهات سموه. واستمع سمو أمير منطقة القصيم ، من رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى إيجاز عن الجمعية ورؤيتها في تحقيق مفهوم ونشر ثقافة حفظ النعمة وإكرامها ، وما تم إنجازه لمشروع حفظ النعمة ، مشيداً سموه بمشروع حفظ النعمة "طعامي" في سبيل الحفاظ على دوامها عبر توزيعها لمستحقيها ، موصياً بتأصيل حفظ النعمة وإطعام الطعام في الأجيال القادمة ، التي هي من أهم الأمور لحفظ خير الله والحفاظ على النعمة ، مشيراً إلى أهمية تعزيز حضور الجمعية في عدد من مواقع المنطقة والمحافظات والمراكز ، داعياً إلى ضرورة تفعيل التقنية من خلال تعزيزها بالتعاون بين الجمعية وإدارة تقنية المعلومات بإمارة القصيم ، معرباً عن بالغ شكره وامتنانه لأعضاء الجمعية والعاملين بها على هذا العمل الخيري المشرف ، واحتساب الأجر في ذلك من خلال بذل الجهود لحفظ النعم. من جهته قدم رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية طعامي شكرهم وتقديرهم لسمو أمير القصيم على دعمه المتواصل لمشروع حفظ النعمة "طعامي" الذي يتكفل باستلام الطعام بأكمله وإعادة فرزه بمعايير عالية وإعداده جيداً للأكل وتوزيعه على المستحقين ، مؤكدين أن توجيهات سموه ستكون نبراساً تضيء لهم الطريق في تحقيق أهداف الجمعية الخيرية من خلال حفظ النعمة وتوزيعها على المستحقين. حضر الاستقبال مدير مركز التنمية الاجتماعية ببريدة سلطان الرجيعي , ونائب رئيس مجلس الجمعية عبدالله الشريدة, وأعضاء المجلس.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 36 زيارة ) .
وقع فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، ممثلاً بمركز الرعاية النهارية لحالات التوحد، والجمعية السعودية للتربية الخاصة «جستر» التابعة لجامعة الملك سعود، اتفاقية تعاون مشترك في عدد من المجالات لخدمة ما يقارب 58 طفلاً من ذوي التوحد، وتطوير قدرات 137 من الكادر العامل معهم. وقع الاتفاقية من جانب فرع العمل والتنمية بالرياض، مديرة المركز الأستاذة هدى الحيدر، ومن جانب جمعية جستر مديرها في منطقة الرياض، الأستاذ مازن المزيني، بحضور مساعد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الأستاذ علي القباني وعدد من القيادات التنفيذية في الجهتين ومنسوبيهما. وأوضحت هدى الحيدر أن الاتفاقية تنص على تبادل الخدمات والخبرات والتعاون المشترك فيما يخص تنفيذ الدورات التطويرية والفعاليات والأنشطة المقامة ذات الاهتمام المشترك، والاستفادة من الكوادر المتخصصة لدى الطرفين، بما تقتضيه المصلحة العامة لتحقيق الشراكة المجتمعية، ولنشر الرسالة السامية لكل من المركز والجمعية في المجتمع بما يعود بالنفع والفائدة على هذه الفئة الغالية على قلوبنا من أطفال اضطراب ذوي التوحد وأسرهم، وبما يسهم في الوصول للأهداف المشتركة والمرجوة من هذه الاتفاقية, مشيرة إلى أن الاتفاقية ستمتد لعام كامل قابل للزيادة بحسب رغبة الطرفين. يُذكر أن فرع عمل وتنمية الرياض، يضع ضمن اهتماماته عقد شراكات مختلفة مع القطاعات الأخرى، حكومية كانت أو أهلية أو غير ربحية، تهدف جميعها لخدمة الفئات المشمولة برعاية الوزارة.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 24 زيارة ) .
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للإسكان التنموي. واطلع سموه خلال الاجتماع على أهداف الإسكان التنموي بالمنطقة، الرامية لتلبية احتياج الفئات الأكثر حاجة في المجتمع من الوحدات السكنية. وتمكينها من تملك المنازل الملائمة أو الانتفاع بها وفق احتياجاتهم وقدراتهم المادية. وبلغ عدد الوحدات المُسلمة بحسب العرض, أكثر من 500 وحدة سكنية، فيما بلغ عدد مشروعات الإسكان التنموي في المنطقة 47 مشروعًا موزعة على محافظات المنطقة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 34 زيارة ) .
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للإسكان التنموي. واطلع سموه خلال الاجتماع على أهداف الإسكان التنموي بالمنطقة، الرامية لتلبية احتياج الفئات الأكثر حاجة في المجتمع من الوحدات السكنية. وتمكينها من تملك المنازل الملائمة أو الانتفاع بها وفق احتياجاتهم وقدراتهم المادية. وبلغ عدد الوحدات المُسلمة بحسب العرض, أكثر من 500 وحدة سكنية، فيما بلغ عدد مشروعات الإسكان التنموي في المنطقة 47 مشروعًا موزعة على محافظات المنطقة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 44 زيارة ) .
أكد رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المستشار بالديوان الأميري د ..عبدالله المعتوق ان مبادرة «إطعام مليار جائع حول العالم» التي نفذتها الهيئة حققت نجاحا باهرا في توجيه جهود المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والعالمية إلى مكافحة ظاهرة الجوع خلال عام 2019. جاء ذلك في مؤتمر صحافي حول البرامج والمشاريع والشراكات الخاصة بتلك المبادرة التي أقيمت تحت شعار «إنسانية واحدة ضد الجوع» ونفذتها الهيئة خلال عام 2019. وأضاف المعتوق ان المبادرة جاءت اتساقا مع أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة للقضاء على الجوع في العالم بحلول عام 2030 وتأتي أيضا تفعيلا لنظرة تشاركية ومسؤولة تجاه شركاء الإنسانية الذين يقاسون مخاطر الجوع وآثاره حول العالم واستجابة للنداء الإنساني الصادر عن مؤتمر واشنطن للتحالف بين الأديان الذي عقد في فبراير عام 2018. وأوضح أنه من مقام واجب المسؤولية الإنسانية والأخلاقية والتصدي لخطر الجوع تبنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية هذه المبادرة الإنسانية العالمية وحشدت لها 43 منظمة محلية وإقليمية ودولية ضمن فعاليات «المؤتمر السنوي الثامن للشراكة الفعالة وتبادل المعلومات» في 26 نوفمبر عام 2018. وقال: «من أرض كويت الخير والعطاء مركز العمل الإنساني العالمي انطلقت المبادرة برعاية كريمة وسامية من قائد العمل الإنساني صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتضيف إلى سجلها الإنساني إنجازا استثنائيا جديدا». وأضاف «اننا لم نطلق مبادرة إطعام مليار جائع حول العالم لتبدو مجرد مشروع خيري إغاثي تقليدي ينتهي أثره مع توزيع وجبات الطعام بل خططنا لها ورسمنا مسارها ووضعنا أهدافها وحددنا برامجها لتكون مبادرة إنسانية تنموية بامتياز». وأفاد بأن المبادرة هي إحدى المبادرات الأكثر تميزا في مجال مكافحة الجوع عالميا سواء على مستوى نطاق تنفيذها أو على مستوى البرامج التي قدمت تحت مظلتها، مبينا أن المبادرة حملت شعار «إنسانية واحدة ضد الجوع» وشاركت في تنفيذ برامجها 37 منظمة إنسانية محلية وإقليمية وعالمية توجت بإنجازات فاقت كل التوقعات. وذكر من بين تلك الإنجازات المجال الرئيسي للمبادرة «إذ كان طموحنا توفير مليار وجبة للفقراء حول العالم وقد ضاعفت المنظمات المشاركة هذا الهدف 3 مرات إذ وزعت قرابة 3 مليارات وجبة بنسبة إنجاز ناهزت الـ 300% مقارنة بالمستهدف الأصلي». وعــن مـجــال تمكــين المستفيدين أشار إلى أن عدد المشاريع المنفذة بلغ 331961 مشروعا بما يتجاوز العدد الإجمالي لتعهدات المنظمات البالغة 323110 مشاريع بنسبة إنجاز تجاوزت الـ 100% وأفاد بأنه استفاد من تلك المشاريع أكثر من 132 مليون مستفيد بما يتجاوز تعهدات المنظمات التي بلغت قرابة 99 مليونا ونصف المليون مستفيد بنسبة إنجاز 133%. وتطرق المعتوق إلى مجال عقد الشراكات إذ بلغ عدد الشراكات المنفذة لتحقيق أهداف المبادرة 2468 شراكة في مجالات التنمية المستدامة ومكافحة الجوع وسوء التغذية وغيرها بما يتجاوز العدد المتعهد به وهو 2148 شراكة بنسبة إنجاز وصلت إلى قرابة 115%. وقال إن هذه الأرقام والإحصاءات التي أعلنتها جاءت نتاجا لجهود مضنية ومشكورة قام بها فريق العمل الذي شكلته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لمتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع والأنشطة المنبثقة عن المبادرة بكل عزم ومثابرة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 30 زيارة ) .
بدأ وفد من جمعة النجاة الخيرية برئاسة رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والاعلام عمر الثويني زيارة لدولة الهند لتفقد وافتتاح عدد من المشاريع الخيرية بالتزامن مع المناسبات الوطنية. وقد بدأ الوفد أنشطته بالتوجه لجامعة "إشاعة العلوم" بمدينة أكل كوا والتي تضم عدد كبير من الكليات العلمية والشرعية ، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس الإدارة ، ومسئولي الجامعة. وقد نظمت الجامعة حفلا كبيراً بمناسبة الأيام الوطنية الكويتية حضره 5 آلاف شخص ، وقد تم خلاله تكريم ممثلي دولة الكويت ، وعرض للدور الإنساني الرائد للشعب الكويتي. وفي هذا الصدد عبر الثويني عن سعادته بما لمسه من مشاعر الحب والتقدير للكويت أميرا وشعبا ، وأوضح أن الزيارة التي يقوم بها وفد جمعية النجاة للهند تشمل العديد من الأنشطة ، حيث سيتم خلالها تفقد دار للأيتام ، وافتتاح عدد من المساجد التي تبرع بها المحسنون ، ومتابعة سير العمل في عدد من المشاريع الخيرية التي يتم تنفيذها حالياً. وأكد الثويني على اهتمام جمعية النجاة الخيرية بالمشاريع التعليمية حيث تقوم ببناء المدارس والمراكز التعليمية في عدد من الدول العربية والإسلامية ، وتكفل طلبة العلم ، وتوفر الزي والحقيبة المدرسية لهم. وختم الثويني تصريحه بشكر كافة المتبرعين الذين ساهموا في مشاريع الجمعية داخل وخارج الكويت ، ودعا من يرغب في الاستفسار والتبرع للإتصال على رقم 1800082 أو زيارة الموقع الالكتروني لجمعية النجاة.
21 فبراير 2020 - 27 جمادى الثاني 1441 هـ( 79 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لمرضى الكبد "كبدك" , بمكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة , اليوم , 60 عضواً من فريق جمعية كبدك التطوعي, بحضور وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان , ومدير عام جمعية كبدك عبدالعزيز الحميد , وأمين رابطة التطوع بإمارة المنطقة سفيان الربيش , والمشرف على وحدة التطوع بجمعية كبدك إبراهيم الدخيل. واستمع سموه من قبل مدير عام جمعية كبدك عن نشاطات وحدة التطوع بالجمعية ، التي قدم من خلالها أكثر من 3900 ساعة تطوعية منها 2002 ساعة توعوية و 1900 ساعة علاجية , من خلال 158 متطوعاً ومتطوعة , مبيناً لسموه أن المتطوعين والمتطوعات قدموا من خلال أعمالهم 75 مبادرة على مستوى مناطق المملكة من خلال خدمة مرضى الكبد والتوعية بأمراضها والوقاية منها والمساهمة في رفع معاناتهم , مقدماً شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على تشجيعه ودعمه وتحفيزه لأبناء المنطقة في تعزيز وتنمية العمل التطوعي. وثمن سمو أمير منطقة القصيم الأعمال والمبادرات كافة التي قدمها فريق جمعية كبدك التطوعي , مشيراً إلى أهمية تعميق روح التطوع واعتباره قيمة إيجابية لبناء الوطن ودعامة بارزة لتنمية المجتمع , مشيداً بما يمتلكه شباب وفتيات الوطن من طاقات فكرية وعملية وفنية مساهمة في خدمة المجتمع من خلال العديد من البرامج والأنشطة الهادفة التي تسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة , مقدماً شكره للجهود المبذولة كافة في جمعية كبدك ولأعضاء مجلس الإدارة ومنسوبيها ومتطوعيها , سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يوفق الجميع لكل خير.
21 فبراير 2020 - 27 جمادى الثاني 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة نجران، أهمية العمل التطوعي في المجتمع، وإبراز ما يتميز به الشباب السعودي من حب لعمل الخير وتقديم كل الدعم والمساندة للمحتاجين. وأشاد سموه خلال لقائه في مكتبه بالإمارة اليوم، رئيس جمعية ليث للإنقاذ حمد بن صالح آل مسعد، يرافقه أعضاء مجلس الإدارة، بالدور الكبیر الذي تقوم به الفرق التطوعية لخدمة جميع شرائح المجتمع في ظل دعم القيادة الرشيدة، مؤكدًا سموه أهمية تفعيل ثقافة العمل التطوعي. وتسلم سموه خلال اللقاء تقريرًا اشتمل على الأعمال والبرامج التي قامت بها الجمعية خلال الفترة الماضية. من جانبه أوضح رئيس جمعية ليث ،أن عدد المنتسبين للجمعية بلغ 138 متطوعًا ومتطوعة، وهم من رواد البحث والإنقاذ التطوعي، مشيرًا إلى أن الهدف من تأسيس الفريق هو الاستفادة من أفضل الطاقات البشرية والآليات الحديثة لتلبية طلبات الاستغاثة بجاهزية عالية، إلى جانب تدريب وتأهيل الشباب على التعامل مع الأخطار والوقاية منها وشغل أوقات فراغهم بالنفع الذي يعود على الوطن والمواطن، وكذلك بناء شراكة مجتمعية مع القطاعين الحكومي والخاص.
21 فبراير 2020 - 27 جمادى الثاني 1441 هـ( 52 زيارة ) .
قام رئيس مجلس الإدارة ب‍جمعية إحياء التراث الإسلامي طارق العيسى يرافقه جاسم الحسن رئيس قسم المشاريع في لجنة جنوب شرق آسيا التابعة للجمعية بزيارة ودية لمقر سفارة مملكة كمبوديا لدى الكويت ولقاء السفير الكمبودي (هون هان). وفي تصريح له حول الزيارة ونتائجها قال طارق العيسى إن الزيارة كانت تهدف إلى إبراز الصورة المشرقة للعمل الخيري الكويتي النابعة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي تحث على الرحمة والخير، وتقديم العون والمساعدة للمحتاجين في دول العالم. وأضاف العيسى بأننا سلطنا الضوء في هذه الزيارة على أبرز الإنجازات الخيرية والإنسانية والتعليمية والإغاثية التي أقامتها الجمعية في كمبوديا، ومن ذلك: المشاريع التربوية التي تحتضن طلبة وطالبات من الأيتام وغيرهم يحصلون فيها على رعاية كريمة وخدمات تعليمية. كما أوضحنا للسفير الكمبودي الدور الإنساني الذي نقدمه من خلال مستشفى الكويت في محافظة كندال الكمبودية، حيث يعد هذا الصرح من أبرز المشاريع الصحية التي أنشأتها الجمعية في كمبوديا. وأضاف العيسي إلى أنه في السنوات الأخيرة وبسبب تزايد الحاجة للخدمات الطبية بشكل كبير، فقد حرصت الجمعية على تنظيم مخيمات طبية لمكافحة أمراض الملاريا ولعلاج مرضى الأسنان في كمبوديا. من جهته أثنى سفير مملكة كمبوديا لدى الكويت هون هان على دور جمعية إحياء التراث في تنفيذها للمشاريع الخيرية، وكذلك دورها الواضح في التحذير من التطرف والإرهاب، وإصداراتها في هذا الصدد. كما أشاد السفير الكمبودي في رسالة له عبر الحساب الرسمي للسفارة في (الفيسبوك) بالجهود والأنشطة الخيرية والإنسانية التي تقوم بها جمعية إحياء التراث الإسلامي في كمبوديا بالتعاون مع جمعية منابع الخير مثل كفالة الأيتام وحفر الآبار وبناء مساكن للفقراء. واختتم السفير الكمبودي رسالته بالشكر والتقدير والثناء للكويت وجمعية إحياء التراث الإسلامي على ما يقدمونه من أعمال إنسانية ومساعدات، مطالبا باستمرارها في تقديم المساعدات لكمبوديا. و
20 فبراير 2020 - 26 جمادى الثاني 1441 هـ( 50 زيارة ) .
أكد الدكتور علي بن سليمان الفوزان الباحث والخبير في العمل الخيري،المدير التنفيذي لأوقاف الشيخ علي الضويان أن شعب المملكة العربية السعودية متجذر فيه العمل الخيري، بجميع شرائحة، فتجد المسؤول مهما كان منصبه أول ما يفتخر بعطائه وبذله وبلا من ولا أذى،أما العمل الخيري المؤسسي فالحديث عنه لاينتهي، فاللهم لك الحمد والشكر على هذا الوطن المعطاء. وقدم د.علي الفوزان بعض من صور العمل الخيري السعودي التي لا يشعر بها الكثير من الناس لعفويتها وتكررها،ومنها: إذا كنت صائم في رمضان فلا تقلق لوجبة الافطار فسوف تجد الافطار سواء كنت في الطرق السريعة أو كنت داخل المدن، او حتى في البوادي فالمتطوعون في خدمتك، أما افطار الصائمين في الحرمين فهو شيء لا يخطر ببال أحد في الحفاوة والكرم سواء في رمضان أو الأثنين والخميس أو أيام البيض، وسقيا الماء في المساجد والطرق والبراري، بجميع أشكالها من صهاريج وخزانات وبرادات وعلب وكاسات، لا تنقطع، وإطعام المحتاجين والفقراء لاتغيب عن العين في المطاعم والمخابز والبقالات ونحوها ومكتوب عرفاً إن لم تجد المبلغ فهو مجاني، والأجمل من ذلك تسابق الموسرين لسداد مبالغ البقالات عن المعسرين في الأحياء، حيث يقصدها الموفقون لسداد الديون. واستطرد الدكتور الفوزان في حديثه قائلاً:إن سرعة النخوة لدى الشعب السعودي علامة فارقة فعندما تظهر حالة في وسائل التواصل الاجتماعي يظهر عليها الحاجة يتسابق الناس لمساعدتها، ومساجد الطرق وأطراف المدن حكايات في الكرم، والبساتين والمزارع عالم آخر في البذل والعطاء، حيث يضع ملاكها عند أبوابها لوحات للترحيب بالمتنزهين بل وهدايا للسائرين، وأصحاب الإبل والغنم تجد لديهم استعدادًا كبيراً لإهداء الحليب ومشتقاته، ولن يكون غائباً في وسائل التواصل الاجتماعي التبرع في التدريب والمحاماة ونحوها، وإذا انقطع بك الوقود أو غرزت في كثبان رملية أو تعطلت سيارتك فلا تقلق ففرق النخوة تصلك أينما كنت، والرائع أنك عندما تسلم على شخص ما وأنت لا تعرفه فأول كلمة تسمعها منه (اقلط ،تفضل، ارحبوا)، وأما المضافات فحدث ولا حرج، وإن فاتك لقاء علمي أو محاضرة لا تقلق فسيتم تفريغها وتلخيصها ورفعها على النت، وإذا كان لديك رغبة في تعلم مهنة جديدة أو تتعرف على خدمة جديدة، فقط اطلبها في وسائل التواصل الاجتماعي وسوف تنهال عليك التوصيات من الخبراء والهوات والمختصين، وإذا عندك فائض من طعام أو لباس ولا تعرف محتاجين له أو لا تستطيع الوصول إليهم فالذين بخدمتك كثر، ولا يقتصر العطاء على الإنسان بل يمتد للطيور والحيوانات فسطوح المنازل والأفنية والنوافذ لاتخلو من سقيا الطيور واطعامها، وأخيرا إذا كان لديك رغبة بتفوق أولادك في اي مرحلة كانوا، فعشرات المواقع والتطبيقات في خدمتك، كل هذه الصور وغيرها الكثير بالمجان.
20 فبراير 2020 - 26 جمادى الثاني 1441 هـ( 72 زيارة ) .
كشفت صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان الرئيسة التنفيذية لمركز الملك سلمان الاجتماعي ، ملامح الهوية الجديدة لمركز الملك سلمان الاجتماعي وخطته الإستراتيجية التطويرية التي سيطلقها المركز غداً - بمشيئة الله - . وأوضحت سموها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم بعنوان " ملتقى الجميع"، بحضور صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان نائب رئيس مجلس إدارة المركز ، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة المركز وعدد من الإعلاميين ، أن إطلاق الهوية الجديدة سيتم من خلال حسابات المركز في وسائل التواصل الاجتماعي وعبر وسائل الإعلام المختلفة، كما يشارك المركز بجناح في جامعة الملك سعود إبتداء من غداً الخميس لعرض الهويته الجديدة والخدمات التي يقدمها المركز للمجتمع . وبينت الأميرة الجوهرة بنت سعود أن استحداث المركز لخطته الإستراتيجية تأتي في إطار تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومحفزة للأداء الاجتماعي ليتكامل فيها مع مؤسسات المجتمع المدني، وصولاً إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرامج التحول الوطني، خصوصاً برنامج جودة الحياة وبرامج التمكين المجتمعي، مشيرة إلى أن الإستراتيجية شملت عدداً من الأهداف ، ومنها السمة المؤسسية، حيث عمل المركز على تطويرها لتعكس مستوى الخدمات والمشاريع والشراكات التي يعمل عليها المركز منذ افتتاحه عام 1997م لتبرز مسيرته وجهوده لخدمة المجتمع.‎ واشتمل المؤتمر على عرض موجز عن محاور وأهداف الخطة الإستراتيجية وكيفية رسم مسار التطور الخدماتي والتوسع المساحي ليواكب تطلعات المستفيدين المتغيرة مع تسارع نمو المجتمع وتباين فئاته، كما اشتمل على معرض يجسد الهوية الجديدة للمركز وإعلان الخطة الإستراتيجية التي يتطلع المركز من خلالها إلى تحقيق استدامه مالية، بالإضافة إلى تطوير الشراكات المحلية والعالمية التي تخدم توجهاته واستعراض مشاريعه التنموية القادمة. وفي الختام نظم المركز جولة ميدانية للإعلاميين للاطلاع على مرافق المركز والخدمات التي يقدمها .