22 اكتوبر 2020 - 5 ربيع الأول 1442 هـ( 18 زيارة ) .
استقبل مركز جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بمنطقة الباحة، مدير عام مستشفى النقاهة بالمنطقة وليد آل بركات، والوفد الطبي المرافق له. واستمع الوفد خلال الزيارة لشرح من مدير مركز الجمعية أحمد عيسى الزهراني، عن الخدمات التي يقدمها المركز. وتجول الوفد داخل القسم التعليمي واطلع على البرامج والفصول التعليمية المختلفة، وزار القسم الطبي وعياداته المختلفة، واطلع على جميع الخدمات الطبية والتأهيلية والعلاجية والاجتماعية التي تقدم للأطفال ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى الأجهزة والتقنيات الحديثة والمتطورة الموجودة بالمركز، والنتائج والإنجازات التي حققها المركز خلال الفترة الماضية. وأعرب وليد آل بركات عن مدى سعادته بما شاهده من جهود كبيرة وخدمات مجودة. وعبّر عن فخره واعتزازه بالجمعية ورسالتها النبيلة، مبينًا أن العمل الذي شاهده يؤكد نجاح الخدمة المقدمة لهذه الفئة الغالية. وأكد دعم مستشفى النقاهة لأهداف المركز وأنشطته في جميع الخدمات والمجالات التعاونية المتاحة، وأن تكون شريكًا استراتيجيًّا وداعمًا للجمعية في أعمالها ومناشطها. ومن جهته عبّر مدير مركز الجمعية بالباحة أحمد الزهراني، باسم جميع أطفال المركز ومنسوبيه، عن شكره الجزيل لمدير مستشفى النقاهة والكادر المرافق على هذه اللفتة الإنسانية وغير المستغربة منهم. وثمّن الزيارة وكرم المساندة والدعم من خلال ما اتفق عليه حيال عمل اتفاقية تعاون مشتركة لدعم العيادات الطبية بالمركز ومساندتها وعمل مبادرات وبرامج مشتركة داعمة لأنشطة وخدمات مركز الجمعية الموجهة لخدمة أبناء منطقة الباحة من الأطفال ذوي الإعاقة.
22 اكتوبر 2020 - 5 ربيع الأول 1442 هـ( 16 زيارة ) .
وقع المشرف العام للجمعية الخيرية لتأهيل الحاسبات الآلية "ارتقاء"، عمر الشيباني، اليوم، مذكرة تفاهم مع مدير فرع جمعية "أسر التوحد" بالمنطقة الشرقية عبد العزيز الباز. وقال "الشيباني": إن الاتفاقية في إطار خطط الجمعية الاستراتيجية لتعزيز الشراكة مع الجمعيات الخيرية. وأضاف أن المذكرة تركز على إعادة تأهيل وتدوير الأجهزة الإلكترونية، ودورها في الحفاظ على البيئة، وتشجيع التبرع بالأجهزة بصفة دائمة، وتوفير أجهزة الحاسب الآلي للطلاب المستفيدين من خدمات الجمعية، دعمًا لهم في إكمال الأعمال التعليمية. وشكر "الباز"، "ارتقاء" على الجهود التي تبذلها في دعم العملية التعليمية للطلاب، قائلًا: إن الشراكات بين الجمعيات الخيرية تفعيل للحراك المجتمعي وتبادل للخبرات. يذكر أن جمعية "ارتقاء" إحدى مبادرات "الفوزان" لخدمة المجتمع.
22 اكتوبر 2020 - 5 ربيع الأول 1442 هـ( 13 زيارة ) .
أشاد إيبانيس روشا، حاكم مقاطعة برازيليا، بالمساعدات الإنسانية والطبية التي قدمتها دولة الإمارات إلى البرازيل والتي ساهمت في تعزيز جهود العاملين في القطاع الطبي، لا سيما في الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة (كوفيد 19). جاء ذلك خلال لقاء روشا مع صالح أحمد السويدي، سفير الدولة لدى جمهورية البرازيل الاتحادية، حيث بحثا آفاق التعاون القائم بين دولة الإمارات وبرازيليا وسبل تعزيز الاستثمارات في المقاطعة. وتحدث السويدي عن المزايا العديدة التي تتمتع بها دولة الإمارات كمركز عالمي للتجارة وإعادة التصدير، فضلاً عن العديد من الفرص الاستثمارية التي توفرها من خلال موقعها الاستراتيجي والبنى التحتية الحديثة المتميزة والقدرات اللوجستية المتقدمة التي تمتلكها، وتنوع مواردها الصناعية والاقتصادية، مؤكداً استعداد السفارة لتقديم جميع أشكال الدعـم لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة. حضر اللقاء أعضاء من مكتب حكومة المقاطعة.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 54 زيارة ) .
شهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة توقيع اتفاقية ومذكرة تعاون بين مركز دعم الجمعيات بإمارة المنطقة وجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز والمجلس الفرعي للجمعيات الأهلية. ووقّع الاتفاقية والمذكرة من جانب إمارة المنطقة الأمين العام لمجلس المنطقة والمشرف العام على مركز دعم الجمعيات المهندس محمد بن إبراهيم عباس ، ومن جانب جامعة الأمير مقرن مدير الجامعة الدكتور نبيل الراجح، ومن جانب المجلس الفرعي للجمعيات الأهلية بالمنطقة رئيس المجلس الدكتور عبد المحسن الحربي. وتهدف اتفاقية التعاون المُبرمة مع الجامعة على مدار 3 سنوات إلى التعاون المشترك والإسهام في الدراسات والأبحاث في مجال تطوير القطاع غير الربحي في المنطقة، وتبادل الخبرات والاستشارات، والإسهام في جمع وتوفير المعلومات والبيانات وتحليلها، وبناء المنصات والتطبيقات الإلكترونية الداعمة، وتأهيل الكفاءات الوطنية ونقل المعرفة، وبناء الشراكات والتحالفات التي تحقق مستهدفات التنمية الاجتماعية، إلى جانب تطوير الأعمال المشتركة بما يُحقق الاستدامة في المنطقة. فيما تهدف مذكرة التعاون بين مركز دعم الجمعيات بالإمارة والمجلس الفرعي للجمعيات الأهلية إلى تطوير العمل الاجتماعي والتنموي والارتقاء به، ودعم نمو القطاع غير الربحي وتمكينه من بناء القدرات والاستدامة المالية لتحقيق الأثر المجتمعي، إضافة إلى بناء القدرات لدى الجمعيات الأهلية والوقفية وتدريب وتطوير إمكانيات منسوبيها، إضافة إلى تحقيق الفاعلية والتعاون بين قطاعات المجتمع من خلال بناء نموذج لتفاعل الأفراد والجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية وتعزيز الموارد المالية والبشرية، وتفعيل إمكانيات القطاع غير الربحي بما ينعكس على خدمة المواطنين والمقيمين والزائرين وبما يتوافق مع الأهداف التنموية بالمنطقة. من جهته أوضح الأمين العام لمجلس المنطقة والمشرف العام على مركز دعم الجمعيات المهندس محمد عباس أن المركز يعمل على تعزيز الحراك في مجال القطاع غير الربحي من خلال اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم لخدمة وتنمية المجتمع المدني بما يواكب تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، للنهوض بهذا القطاع الواعد وتنمية مجالات العمل الخيري والأهلي وتحقيق التكامل التنموي في المنطقة.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 27 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بمكتبه اليوم، رئيس لجنة شؤون الأسرة بالمنطقة الدكتور فهد المطلق، بمناسبة تكليفه رئيساً لها ، يرافقه نائب الرئيس وعضوات اللجنة. واستمع سموه من الدكتور المطلق لإيجاز عن الأعمال والجهود التي ستقدمها اللجنة والخطة التنفيذية المستقبلية لها وآلية تنفيذها ، وأهدافها التي تسعى لتشخيص احتياجات الأسرة في المنطقة ، والعمل على تقديم المقترحات والحلول الخاصة بشؤون الأسرة. وأكد سموه أهمية الدور الموكل للجنة تجاه العناية بالأسر المستفيدة من أعمالها , حاثاً على متابعة كافة الأعمال المساهمة في تعزيز مثل هذه الجوانب الاجتماعية .
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 21 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الصفا الخيرية الإنسانية محمد الشايع حرص الجمعية على طرح المشاريع التنموية، لتحقيق الاستدامة للعمل الخيري والديمومة للنتائج، والانتقال به من نظرة ضيقة تقتصر على الإحسان إلى المحتاجين إلى التنمية الشاملة للمجتمعات، واعتمادهم على أنفسهم، وتوفير قوت يومهم من كسب أيديهم. وأوضح الشايع، في تصريح صحافي، أن «الصفا الخيرية» قامت بفضل الله ثم بدعم أصحاب الأيادي البيضاء بإنجاز عدد من المشروعات التنموية الإنسانية خلال هذا العام في قيرغيزيا، وقد أسفر ذلك عن بناء مستشفى للولادة، و7 مستوصفات لعلاج الأرامل والأيتام والمساكين، وتدشين مخبزين وقفيين، بالإضافة إلى توزيع 148 ماكينة خياطة على الأرامل لتوفير فرص العيش الكريم لهم وإغنائهم عن السؤال، وبناء 339 بيتا للأرامل وأيتامهن في خمس قرى، إضافة إلى توزيع 84 بقرة حلوب على المساكين والمتعففين، وتدشين مدرسة ودارين للأيتام، وبناء 3 مشاغل للخياطة، بالإضافة إلى إقامة مشتل لتربية الأبقار والدواجن. وبين أن الجمعية ماضية وفقا لرؤيتها الاستراتيجية في طرح مشاريعها التنموية الهادفة إلى تخفيف معاناة الأرامل والأيتام والمساكين، والقضاء على الفقر، وتمكينهم من العيش الكريم، وتوفير مصادر الرزق لهم، ممتثلين قول النبي صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 20 زيارة ) .
في إطار سعيها لمواكبة أحدث النظم والمعلومات الإدارية، ورفع كفاءة العمليات في مختلف برامجها ومشاريعها، كشفت جمعية النجاة الخيرية عن إنشاء إدارة خاصة «للتخطيط والتطوير» وذلك سعيا منها لتحقيق أفضل خدمة للمحسنين والمستفيدين. وفي هذا الصدد، أوضح مدير التخطيط والتطوير محمد الهولي أن الإدارة تعنى بمتابعة التخطيط والتطوير المتعلق بأنشطة وبرامج وعمليات الجمعية، وإعداد التقارير وفق الخطة المعتمدة، وإعداد التصورات الأولية لعمليات التطوير الاداري وتقديم الدعم والمساندة للإدارة العليا والوحدات الإدارية المختلفة بالجمعية في مجال التخطيط والتطوير والإحصاءات والمعلومات. وأكد الهولي أن النجاة الخيرية تسعى لتحقيق أهداف متعددة من وراء إدارة التخطيط والتطوير أهمها: تقديم الدعم والمساندة الفنية فيما يتعلق بالسياسات والخطط وعمليات التطوير والإحصاء، وإعداد ووضع النظم التي تتابع تطبيق السياسات واستراتيجيات الجمعية بالتنسيق مع الإدارات المعنية، وإعداد البحوث والدراسات المتعلقة بسياسات الأنشطة والبرامج وعمليات الإحصاء، وتلقي أي مقترحات خططية أو تطويرية ودراستها وإبداء الرأي للمدير العام ومجلس الإدارة، وإعداد وجمع البيانات والإحصاءات والمعلومات الخاصة بعمل الجمعية وتاريخها ونشاطها، ومتابعة وتطوير تقنيات وأساليب التخطيط والتطوير والإحصاء والأرشفة بما يحقق رؤية الجمعية، والمشاركة في الدراسات والمشاريع وإحالة ما يلزم منها إلى جهات متخصصة بعد موافقة مدير عام الجمعية أو من يفوضه، ودراسة المشاريع الجديدة والتوسعات المقترحة والمحالة من مجالس الإدارات واللجان المنبثقة منه.
19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 34 زيارة ) .
أبرمت مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية» أمس مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية، لتعزيز التعاون المشترك في بناء الكفاءات الوطنية وتمكين الموارد البشرية السعودية في قطاع الصناعات العسكرية، وتتضمَّن الاتفاقية عقد شراكة إستراتيجية بين الطرفين، لإطلاق ودعم عدد من برامج المؤسسة في مجالات التدريب والابتكار وريادة الأعمال والقيادة. مَثَّل «مسك الخيرية» في حفل توقيع الاتفاقية، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدكتور بدر البدر، فيما مثَّل «الصناعات العسكرية» نائب المحافظ لقطاع دعم الأعمال فايز الفايز.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 29 زيارة ) .
أكد سلمان بن عيسى بن هندي المناعي محافظ محافظة المحرق أن المحافظة تزخر برجالاتها وعوائلها الكرام الذين يقدمون المشاريع والأعمال الخيرية، واضعين مصلحة الوطن والمواطنين نصب أعينهم والتعاون مع المحافظة التي لا تألو جهدا في تقديم أفضل الخدمات. جاء ذلك خلال استقبال المحافظ للوجيه محمد بن يوسف الحسن، حيث تم خلال اللقاء استعراض عدد من المشاريع الخيرية التي ينوي الوجيه ورجل الأعمال محمد الحسن إقامتها في محافظة المحرق كمركز لعلاج وغسيل الكلى وغيره من المشاريع ذات النفع العام.. وقد أشاد المحافظ في بداية اللقاء بالجهود الطيبة والأعمال الخيرية النبيلة التي يقدمها الوجيه محمد بن يوسف الحسن خدمة للمجتمع. كما عبّر المحافظ عن فخر واعتزاز المحافظة باحتضان جامع الحسن بمنطقة البسيتين الذي يعدّ تحفة إسلامية ومعمارية يقدم خدماته للجميع لما يحتويه الجامع من مركز لتحفيظ القرآن وتدارس علومه بالإضافة إلى المبرة التي تعتبر علامة مميزة في العمل الخيري، مؤكدا أن مشروع مركز لغسل الكلى يعتبر من أبرز المشاريع الخيرية والاجتماعية والصحية والإنسانية بمحافظة المحرق، مشيدا بالتعاون البناء بين المحافظة ووزارة الصحة سواء في هذا المشروع أو المشاريع الأخرى السابقة والمستقبلية لكل ما من شأنه أن يصب في صالح الوطن والمواطنين. وفي ختام اللقاء قدم الوجيه محمد بن يوسف الحسن الكتاب الخاص بجامع الحسن والذي يحكي قصة تشييده وما يحويه من مرافق وخدمات، بينما قدم المحافظ درع المحافظة تقديرا وعرفانا من المحافظة بدوره الخدمي والاجتماعي.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 25 زيارة ) .
عقد مجلس أمناء مؤسسة «سقيا الإمارات»، تحت مظلة مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، اجتماعه الخامس للعام 2020، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة معالي سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس الأمناء، حيث استعرض الاجتماع أهم إنجازات «سقيا الإمارات» وأثنى المجتمعون على جهود العاملين والمتطوعين وكل الشركاء، الذين أسهموا بشكل فعال في وصول المؤسسة إلى أكثر من 13 مليون شخص في 36 دولة حول العالم حتى الآن، وتنفيذ ما يزيد على 1000 مشروع مياه مستدام حول العالم. حضر الاجتماع أعضاء المجلس كل من فهد عبدالرحمن بن سلطان، نائب الأمين العام لقطاع التنمية والتعاون الدولي في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ونائب رئيس المجلس؛ وسلطان محمد الشامسي، مساعد الوزير لشؤون التنمية الدولية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي وعضو المجلس؛ والدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وعضو المجلس؛ والدكتور أحمد علي مراد، عميد كلية العلوم في جامعة الإمارات العربية المتحدة وعضو المجلس؛ والمهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج في هيئة كهرباء ومياه دبي وعضو المجلس؛ والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي وعضو المجلس؛ ومحمد عبد الكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة «سقيا الإمارات»؛ وفهد عبدالله بن عفيرا الفلاسي، أمين سر المجلس. وناقش الاجتماع التعديلات على فئات ومعايير جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتشجيع المؤسسات البحثية والأفراد والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، على إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة للتصدّي لمشكلة شحّ المياه النظيفة في العالم. وأكد معالي سعيد محمد الطاير التزام «سقيا الإمارات»، بالعمل مع شركائها الاستراتيجيين- هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية ودبي العطاء، بهدف ترسيخ مكانة دولة الإمارات على خريطة الدول الأكثر عطاء وتطوعاً حول العالم.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
أعرب رئيس مجلس إدارة ««الجمعية الكويتية للأسر المتعففة» م.بدر المبارك عن شكره وتقديره للفتة الكريمة التي قامت بها وزارة الداخلية بتكريم الجمعية كواحدة من خمس جمعيات قدمت خدماتها وبذلت جهودها لخدمة أجهزة الدولة المختلفة. وصرح المبارك بأن وزارة الداخلية كرمت الجمعية الكويتية للأسر المتعففة لجهودها الطيبة في دعم مؤسسات المجتمع المدني ودعم أجهزة الدولة إبان تصاعد انتشار فيروس كورنا والتي بدأت منذ ستة شهور ومستمرة حتى الآن. وبين أن اللواء صالح النهام وكيل وزارة الداخلية قام بتسليمه درعا تذكارية تكريما من الوزارة للجمعية على ما أبدته الجمعية من تعاون ودعم لأجهزة وزارة الداخلية خاصة والدولة عامة، مشددا أن الجمعية لا تزال مستمرة في أعمالها بنفس الهمة والعطاء من أجل مساعدة اجهزة الدولة على أداء مهامها الموكلة اليها. وأوضح المبارك أن الجمعية تعزز من إمكانياتها بشكل مستمر وتدعم جهودها وأنشطتها بما يحقق الأمان المجتمعي للدولة ويوصل للتجانس الاجتماعي وصولا لتكافل مجتمعي يحقق الأمن والاستقرار والتكافؤ المعيشي. وأشار إلى أن الجمعية كانت من ضمن خمس جمعيات حصلت على هذا التكريم الاستثنائي تقديرا مستحقا لدورها الرائد إبان أزمة كورونا، مذكرا أن الجمعية انهت الأسبوع الماضي توزيع أكثر من 1000 سلة غذائية على الأسر المتعففة من أجل التخفيف عنهم، مشيرا بأنها كانت ولاتزال عونا لهم في تخفيف المعاناة التي يكابدونها والأعباء المالية الكبيرة المترتبة عليهم وعن كل فئة تحتاج للدعم في ظل هذه الظروف الاستثنائية، فأيادي أبناء الكويت الخيرة ممتدة لكل محتاج على هذه الأرض الطيبة.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
تزامنا مع اليوم العالمي للقضاء على الفقر والذي أقرته الأمم المتحدة في 17 أكتوبر من كل عام، قال مدير عام جمعية النجاة الخيرية بالإنابة د ..جابر الوندة: تبذل الجمعية جهودا حثيثة لتوفير سبل العيش الكريم والحياة الأدمية التي تليق بفئات المحتاجين في الدول والمجتمعات الفقيرة، من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج وأنشطة تجعلهم معتمدين على أنفسهم وبما يتوافق مع أهداف الأمم المتحدة في تحقيق التنمية المستدامة للشعوب الفقيرة تحت شعار «لا للفقر». وتابع الوندة: فلسفة النجاة الخيرية في القضاء على الفقر تركز على استثمار الطاقات الشبابية المعطلة وتحويلها إلى أياد منتجة فاعلة تسهم في دفع عجلة التنمية والإنتاج، وذلك من خلال الاهتمام بملف التعليم أولا ثم تنفيذ عشرات المشاريع التنموية والانتاجية والتي تتفاوت تبعا لطبيعة الدول المستفيدة. وأكد الوندة أن الاهتمام بالتعليم من أهم المشاريع التي تكافح الفقر وتعزز العيش الكريم للإنسان، حيث توجد داخل الكويت لجنة طالب العلم والتي تعد واحدة من أهم اللجان التعليمية ذات البعد الاستراتيجي على مستوى الكويت والعالم العربي، إذ إنها بفضل الله تعالى ثم بدعم أهل الخير قدمت مساعدات لأكثر من 50 ألف طالب علم داخل الكويت في شتى المراحل الدراسية، وخرجت للأمة آلافا من الطاقات الشبابية الواعدة في شتى التخصصات المتنوعة والمتميزة والذين بدورهم ساهموا في تقدم ونهضة مجتمعاتهم. وفيما يتعلق بمشاريع النجاة الخيرية التي تكافح الفقر خارج الكويت أجاب د.الوندة: قمنا بفضل الله ببناء المدارس والمعاهد التعليمية والحرفية والتي زاد عددها عن 55 مؤسسة تعليمية في كل من الهند وبنغلاديش وتشاد واليمن وتركيا ومصر ويستفيد منها أكثر من 20 ألف طالب علم سنويا، هذا الى جانب التركيز على تنفيذ المشاريع التنموية الأخرى مثل مشروع البقرة الحلوب ومشروع المخبز الآلي ومشروع مكائن الخياطة ومشروع تربية الدواجن والمحلات الوقفية والكشك الخيري، وعربة لنقل الأمتعة «الترو سيكل» وعربة لنقل الركاب والركشا. ومزارع الأرانب ومناحل العسل ومراكب الصيد وغيرها من المشاريع الأخرى. التي تتوافق مع طبيعة وعادات وتقاليد الشعوب، موضحا أن من المشاريع التي تسهم في القضاء على الفقر مشروع «كفالة الأيتام»، حيث تكفل النجاة الخيرية قرابة 10 آلاف يتيم في 16 دولة حول العالم العربي والآسيوي والأوروبي وتحرص الجمعية على رعاية الأيتام وتوعيتهم وتعليمهم وتأهيلهم ليكونوا مشاعل نور في بلدانهم. هذا الى جانب مشروع بناء بيوت الفقراء، حيث نحول المنازل من بيوت القش وسعف النخيل إلى مبان تليق بالعيش والحياة الكريمة للإنسان. كذلك لمشروع الزكاة والصدقات أثر واضح في دعم الأسر الفقيرة والمستحقة ومساندتها في تعزيز الحياة الكريمة وغيرها من المشاريع والأنشطة الأخرى التي تنفذها الجمعية والتي تكافح الجهل وتوفر الحياة الكريمة للمحتاجين.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 27 زيارة ) .
ترأس الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مؤسسة تعليم الخيرية اجتماع المجلس الثاني (عن بعد) بحضور أعضاء المجلس. كل من إحسان بن فريد عبدالجواد، عصام بن عبدالقادر المهيدب، خالد بن عبدالرحمن العبدالكريم، خالد بن محمد البواردي، عبدالهادي بن حمد الزعبي، عيسى بن حسن الأنصاري. وفي مستهل الاجتماع أكد رئيس المجلس على الدور المهم الذي تقوم به المؤسسات الخيرية بالمملكة في عمليات التنمية جنباً إلى جنب مع المؤسسات الحكومية للإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.. مثمناً الدعم الكبير الذي يلقاه العمل الخيري والإنساني من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. وأضاف بأنه في ظل التطورات والمتغيرات التي يشهدها العالم والعمل الخيري والإنساني على وجه الخصوص أصبحت المسؤولية أكبر على المؤسسات الخيرية سواء من جانب تحمل مسؤولياتها وتنمية مواردها المالية وتنويع مصادر الدخل لديها.. أو من جانب تقديمها لخدمات ومشاريع تسهم في خدمة المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية الشاملة التي تشهدها بلادنا. بعد ذلك ناقش الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.. والتي كان من أهمها تطوير وتنمية أوقاف المؤسسة واستثمار مواردها المالية لتنوع المصادر تحقيقاً لأهداف المؤسسة الاستراتيجية. كما بحث المجلس الموضوعات المتعلقة بالمشاريع التنموية للمؤسسة والاستثمارية والتي تحقق الأهداف الاستثمارية وتقدم خدماتها للمجتمع وأفراده. صرح بذلك أمين عام المؤسسة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، مفيداً بأن المؤسسة ومن منطلق أهدافها الإستراتيجية تسعى إلى تنمية وتطوير مواردها المالية من خلال زيادة الموارد المالية الواردة من أوقاف المؤسسة في سبيل تحقيق أهدافها الإستراتيجية، والتي تسهم أيضاً في عمليات التنمية التي تشهدها البلاد ولتكون مؤسسة خيرية منتجة تعمل مع مثيلاتها لتحقيق أهداف التنمية الشاملة. يذكر أن مؤسسة تعليم الخيرية وضعت لها إستراتيجية خمسية للخمسة سنوات القادمة ورصدت أهدافاً ورؤى تتوافق مع رؤية المملكة 2030.
15 اكتوبر 2020 - 28 صفر 1442 هـ( 26 زيارة ) .
أعلن الدكتور مصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية رئيس لجنة تنسيق الجهود والمتابعة المعنية بتقديم المساعدات في الحملة الوطنية "فينا خير"، عن انتهاء مجلس المناقصات والمزايدات من ترسية مشروع توفير أجهزة الحاسب الآلي المحمول للطلبة المحتاجين بوزارة التربية والتعليم، ضمن المبادرات المعتمدة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب. وأوضح الدكتور السيد أنه بناءً على القرار الصادر عن اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بتكليف المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بتشكيل لجنة لتنسيق الجهود ومتابعة توزيع التبرعات والمبالغ المستلمة ضمن حملة "فينا خير"، وضمن المبادرات المعتمدة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قامت لجنة لتنسيق الجهود والمتابعة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بالعمل على توفير عشرة آلاف حاسوب للطلبة البحرينيين من الأسر المحتاجة، وستقوم وزارة التربية بتوزيعها وذلك استعداداً للعام الدراسي الجديد والذي تم اعتماد الدراسة فيه عن بعد. وبهذه المناسبة تقدم الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية رئيس لجنة تنسيق الجهود والمتابعة المعنية بتقديم المساعدات في الحملة الوطنية فينا خير بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، صاحب مبادرة فينا خير وإلى كل من ساهم في تقديم المساعدات في الحملة الوطنية "فينا خير" لدعم العمل الوطني والإنساني الذي تضطلع به خلال هذه الظروف الاستثنائية. مشيداً بجهود جميع أعضاء لجنة تنسيق الجهود والمتابعة المعنية بتقديم المساعدات في الحملة الوطنية "فينا خير" في تفعيل مبادرات اللجنة ومتابعة تنفيذها وبما يحقق الهدف السامي الذي أطلقته حملة "فينا خير" من أجله وبما يعود بالنفع على المواطنين من هذه الحملة الوطنية التي حققت بحمد الله وتوفيقه نجاحاً باهراً.وقال الدكتور مصطفى السيد أن هذا المشروع يأتي ضمن المرحلة الثالثة من لجنة التنسيق والمتابعة لحملة فينا خير المعنية بتوزيع المساعدات، حيث اعتمد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حزمة من المشاريع التي تصب في مصلحة المواطنين والمتضررين من جائحة كورنا بميزانية قدرها 17.43 مليون دينار تشمل دعم الفئات المحتاجة والأسر المنتجة وأصحاب الأعمال غير المسجلين في نظام التأمينات وتوفير حواسيب آلية للطلاب من الأسر المحتاجة والمساهمة في تعقيم وتطهير المدن والقرى وتوفير سلال غذائية ضمن مشروع غذاؤك في بيتك ودراسة إنشاء مركزاً لدراسة وعلاج الأوبئة ودعم البرمجيات وتقنيات التعلم عن بعد ودعم الغارمين. كما قامت المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بتنفيذ توجيهات حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى بمساعدة الأسر المحتاجة المسجلة لدى المؤسسة الملكية للأعمال الانسانية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية المتضررة للتخفيف من الأعباء المادية التي يواجهونها في هذا الوضع الاستثنائي، حيث تم توزيع مكرمة جلالة الملك على 1000 أسرة من الأسر المكفولة لدى المؤسسة والأسر المسجلة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 93 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية في الإمارة اليوم , الاجتماع الأول لمبادرة "إنسانيون من أجل أطفالنا " التي أطلقها فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة. وتستهدف المبادرة توعية الأطفال بحقوقهم ، وتوعية الأسرة بما عليها من واجبات تجاه الطفل ، وكذلك شرح أنظمة حماية الطفل من الايذاء ، وتهيئة البيئة المناسبة للطفل , كما تتركز المبادرة في مجالات الصحة والتعليم ، والأمن الفكري والاجتماعي والغذائي ، والاعتراف بالشخصية القانونية والحماية ، والخدمات والترفيه . وأكد سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أهمية هذه المبادرة في تعزيز التنسيق والتعاون والتكامل بين جهات الاختصاص بالمنطقة بما يوعّي الأسرة بحقوق الأطفال إضافة لتوعية الأطفال بتلك الحقوق بما يعزز مستويات تطبيقها بما يصون كرامة الأطفال . وأشار سموه إلى أن المملكة اتخذت العديد من التدابير الرامية إلى تعزيز حماية حقوق الإنسان ومن ذلك حماية حقوق الطفل من أي انتهاك قد يتعرض له من مختلف أنواع الإيذاء والإهمال والتمييز والاستغلال، وتوفير بيئة آمنة وسليمة للطفل تمكنه من تنمية مهاراته وقدراته وحمايته نفسياً وبدنياً . ودشن سموه خلال الاجتماع رقم البلاغات 0146650065 المتعلقة بالمخالفات المنصوص عليها بنظام حماية الطفل . كما اطلع الاجتماع على عرض تقديمي عن المبادرة من مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة زيد الرويلي ، فيما قدم أمين المبادرة فيصل البديوي عرضا عن أهم احتياجات المبادرة .
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 60 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ، بمكتبه اليوم ، مدير مركز جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بجازان علي بن محمد معتبي. وتسلم سموه خلال اللقاء التقرير السنوي الخاص بالمركز للعام الماضي 1441هـ , مستمعاً لشرح مفصل عن التقرير وما تضمنه من معلومات وإحصائيات حول الخدمات والمبادرات التي قدمها لذوي الإعاقة ، عبر العديد من البرامج التعليمية والطبية والتأهيلية التي تقدمها الجمعية ممثلة بنخبة من المختصين في مجال الإعاقة. وأكد سمو أمير منطقة جازان أهمية الخدمات التي تقدمها الجمعية لهذه الفئة الغالية من أبناء وبنات المنطقة ، في مختلف المجالات الوقائية والعلاجية ، وتأهيل المستفيدين من برامج الجمعية لخدمة المجتمع ليكونوا أعضاء فاعلين فيه ، مشددا على ضرورة تقديم أفضل الخدمات ومضاعفة الجهود لخدمتهم بما يلبي احتياجاتهم.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 68 زيارة ) .
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة في جمعية النجاة الخيرية د.رشيد الحمد أن الجمعيات الخيرية ساهمت وبقوة في رفع اسم الكويت عاليا بالمحافل الدولية، وعززت من مكانة الكويت كواحدة من أهم الدول المصدرة للعمل الإنساني، وهذا بدوره يحتم علينا ضرورة وضع الأفكار والمشاريع والبرامج الإنسانية المميزة التي تسهم في إسعاد الآخرين، وإيجاد حلول جذرية للعديد من المشكلات التي تواجه ملايين البشر حول العالم، وكذلك السير على خطى سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد - رحمه الله - في قيادته للعمل الإنساني. وقال الحمد: نسعى إلى تحقيق أولوياتنا الاستراتيجية التي حددتها الجمعية وهي 6 أهداف اجتماعية وطبية وتعليمية وإغاثية وإنشائية وثقافية، وتم تحديد تلك الأولويات بناء على العديد من الدراسات واللقاءات والاجتماعات مع المتخصصين بالعمل الإنساني، حيث تسهم هذه الأهداف في المضي قدما نحو تحقيق تطلعاتنا وغاياتنا، فهذه الأعمال المتنوعة فتحت باب الاستفادة على مصراعيه للشرائح المستهدفة، آملين أن نسهم بشكل فعال ومميز في تقدم ورقي المجتمعات، وقمنا بتنفيذ أنشطة ومشاريع وحملات عملت على تغطية الغايات الست بالتعاون مع العديد من الحكومات والشراكات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والمتطوعين والمتبرعين وشركاء النجاح، مؤكدا استمرار دعم العمل الاجتماعي على الصعيد الدولي وتحقيق الريادة والتميز في خدمة الإنسانية، مؤكدا أن عمل «النجاة» يواكب رؤية الدولة في تحقيق الاستدامة محليا وعالميا، وبما يتفق مع أهداف الأمم المتحدة في مساندة الشعوب والمجتمعات الفقيرة، ونتطلع إلى المزيد من العطاء الإنساني في ظل قيادة صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد مقتفيا آثار قادة الكويت الذين سبقوه في مسيرة العطاء الزاهرة. وتابع: نقوم بحملات تثقيفية تهدف إلى توعية الناس بالقيم الدينية والطبية والتعليم والقضايا الاجتماعية ونركز على المشكلات التي تواجهها المجتمعات نرصدها ونبينها ونطرح كذلك الحلول ونوجد البدائل، وهذا يعد انطلاقا من دورنا الديني والإنساني والأدبي وحقا من حقوق المجتمع علينا أن نركز على الإيجابيات والنماذج الحسنة والمشرفة ونبرزها لنقدم للشباب والنشء القدوة الحسنة التي من خلالها يتحقق التقدم والريادة والتنمية مع مراعاة طبيعة المجتمعات واختلاف الثقافات والأفكار وغيرها من الاعتبارات الأخرى، ونشير هنا إلى أن المشاريع التنموية تهدف الى نقل الأسر من الاحتياج إلى الإنتاج ما يؤدي إلى تمكين وتقوية المجتمعات ونحرص في مشاريعنا هذه على أن تواكب العصر وتكون ذات أثر فعال في حياة الآخرين.
12 اكتوبر 2020 - 25 صفر 1442 هـ( 23 زيارة ) .
قال معالي حميد محمد القطامي مدير عام هيئة الصحة بدبي إن العمل الإنساني، قيمة متجذرة في مجتمع الإمارات، غرس نبتتها، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، ورعاها من بعده، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات. وقال إن قيمة العمل الإنساني هي التي جعلت المجتمع كافة ينصهر في تكتل واحد تجاه جائحة كوفيد 19، وهي القيمة نفسها التي شكلت أساس خط دفاعنا الأول، وهي أيضاً التي دفعت المجتمع بمؤسساته (الحكومية والخاصة)، ورجاله وشخصياته ومختلف فئاته وشرائحه، إلى الوقوف صفاً واحداً خلف هيئة الصحة بدبي والقطاع الصحي بوجه عام، بكل أشكال الدعم. وهذا ما منحنا القوة وعزز من عزيمة كوادرنا الطبية وإرادتها في مواجهة هذا التحدي العالمي. جاء ذلك في افتتاح معاليه، أمس، منتدى العمل الإنساني، الذي نظمته الهيئة (أونلاين)، بمشاركة اللواء عبدالله علي الغيثي مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في القيادة العامة لشرطة دبي، والعميد خلف الغيث المري مساعد المدير العام لمتابعة المخالفين والأجانب في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ومحمد سهيل المهيري المدير التنفيذي لجمعية دار البر، وريم محمد المري مدير الأخبار العالمية والمحلية في مؤسسة دبي للإعلام، والدكتور محمد يوسف بني ياس مستشار التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم. كما شارك من هيئة الصحة بدبي، الدكتور يونس كاظم المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للرعاية الصحية، وسالم بن لاحج مدير مكتب صندوق الصحة، وأكثر من 60 مشاركاً من المسؤولين والمختصين والأطباء، منهم الدكتورة سامية عبدالله الخوري استشاري الطب النفسي ورئيس قسم الطب النفسي بالإنابة، وصفوان السويدي رئيس قسم إدارة الاستدامة بإدارة سلامة وصحة البيئة المؤسسية. ودارت حوارات ومناقشات المنتدى الأساسية حول جملة مهمة من الموضوعات. وتطرقت المناقشات من جانب هيئة الصحة بدبي إلى: مدى تأثير الأزمات والكوارث على الصحة، واستعداد القطاع الصحي للتصدي لتأثيرات جائحة كوفيد 19، ومدى استجابة المؤسسات الصحية للأزمات النفسية للعاملين في القطاع أثناء الجوائح.
11 اكتوبر 2020 - 24 صفر 1442 هـ( 23 زيارة ) .
تقدم البنك الكويتي للطعام والإغاثة بأسمى آيات التهاني والتبريكات لسمو الشيخ مشعل الأحمد بالتزكية السامية له ولياً للعهد ومبايعته بالإجماع من مجلس الأمة وأدائه اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة ليكون عضدا وسندا لصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، حفظه الله ورعاه، في قيادة البلاد ومواصلة مسيرة العطاء والتنمية. وقال نائب مجلس ادارة بنك الطعام مشعل الأنصاري: ان اختيار سمو الشيخ مشعل الأحمد سيكون استكمالا لمدرسة أمير الإنسانية وقائد العمل الخيري الراحل الشيخ صباح الأحمد، فهو الذي وقف بجانب صاحب السمو الأمير الراحل في السراء والضراء وكان رفيقه في السفر ورفيقه في المرض ورفيقه في رحلة الوداع. وأضاف أنه مما لا شك فيه أن سمو الشيخ مشعل الأحمد سيكون ترجمة واقعية وميدانية لمدرسة الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، والشعب الكويتي بأكمله يبارك للشيخ مشعل الأحمد وندعو له بأن يعينه الله على تحمل هذه المسؤولية ونبارك ولاية العهد لسموه، ونسأل الله عز وجل أن يوفقه ويسدد خطاه. وأشار إلى ان سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله، أحد أبرز من عاصر مسيرة بناء الكويت منذ الاستقلال، كما يملك رصيدا كبيرا من المحبة والمودة في قلوب أبناء الكويت يوازي ما يكنه سموه لشعبه من اعتزاز واهتمام ورعاية أبوية صادقة. وأكد أن سمو الشيخ مشعل رجل حكمة وعمل مع المغفور له بإذن الله تعالى سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد وكان قريبا منه، مشيرا الى ان سمو ولي العهد سيسير على نفس النهج ويكون عضداً لأخيه صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد. وأشار الأنصاري إلى أن سموه كان في جميع المواقع التي عمل بها والمناصب التي تبوأها مثالا للقائد الوفي المخلص الذي يتفانى في خدمة وطنه وأبنائه ويضحي بالغالي والنفيس من أجلهم. وأضاف الأنصاري: باسمي وباسم الجمعيات الخيرية نرفع أكف الضراعة للعلي القدير بان يكلأ سمو ولي العهد بعنايته ورعايته ويهبه العمر المديد ويمتعه بتمام الصحة والعافية، ويجعل التوفيق والسداد حليفه في قيادة دفة البلاد ومؤازرة والدنا وقائدنا صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، حفظه الله ورعاه. معبرا عن امله أن يكون عهد سموه مباركا مليئا بالإنجازات خاصة في قطاع العمل الخيري الذي سيأخذ الكويت نحو مرحلة جديدة من التطور والتقدم. وتمنى الأنصاري لسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد دوام التوفيق والسداد وأن يكون كما عهدناه دائما داعما لقطاع العمل الخيري والإنساني.
10 اكتوبر 2020 - 23 صفر 1442 هـ( 30 زيارة ) .
وقّعت الجمعية الخيرية لخدمات المياه الصالحة للشرب "إرواء"، ممثلة برئيس مجلس الإدارة، عبدالرحمن بن سعد الموسى، اليوم، اتفاقية تعاون مع جامعة اليمامة، والتي مثلها د. حسام محمد رمضان رئيس الجامعة. وتنصّ الاتفاقية على التعاون في مجال التدريب الميداني والمساهمة في تطوير والمشاريع القائمة للجمعية. وأوضح "الموسى" أن الاتفاقية أتت تحقيقًا لمتطلبات ومستهدفات "إرواء" للتدريب والتوظيف، وتوسيع دائرة الشراكات المجتمعية بين الجمعية والجامعة في العديد من المجالات لتعميق الأثر بين القطاع الثالث والقطاع الخاص والتكامل للمساهمة في الوصول لوطن طموح.