18 يناير 2021 - 5 جمادى الثاني 1442 هـ( 12 زيارة ) .
وقعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي اتفاقيتي تعاون مع تطبيقي «طلبات» و«كاريدج» لدعم حملاتها ومبادراتها ومشاريعها الإنسانية المختلفة، وتسهيل عمليات تبرع المحسنين عبر روابط التبرع الإلكترونية لحسابات الهيئة على المنصتين متضمنة فئات ومجالات التبرع المختلفة. وتسهم هذه الاتفاقيات في تحقيق أهداف هيئة الهلال الأحمر الإماراتي المتمثلة في تقديم الدعم للمحتاجين في ظل ظروف جائحة «كوفيد - 19» التي يمر بها العالم حالياً، والمساهمة في تعزيز إمكانات وصولها إلى أكبر شريحة من الراغبين في المساهمة بالأعمال الخيرية، وتتيح التطبيقات فئات عديدة من التبرع منها السلال الغذائية المتنوعة ذات القيم المختلفة، وكفالة أسر متعففة وأيتام، بالإضافة إلى وجبات غذائية متنوعة، وغيرها. وأكد حمود عبد الله الجنيبي نائب الأمين العام لقطاع التسويق وتنمية الموارد في هيئة الهلال الأحمر، أن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً للشراكات المجتمعية تعزيزاً لتوجهات دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة في هذا الصدد، من أجل مستقبل أفضل للعمل الإنساني، وخدمة الفئات والشرائح الضعيفة التي ترعاها «الهيئة». وقال: إن مثل هذه الاتفاقيات تصب في صالح الأسر المتعففة والمتأثرين من الأوضاع الإنسانية داخل الدولة وخارجها، مؤكداً أن الاتفاقية تمثل نموذجاً حياً للشراكة الذكية في المجال الإنساني. وأشار إلى أن «الهيئة» خطت خطوات كبيرة في هذا الصدد إيماناً منها بضرورة توحيد الجهود الخيرة في الدولة لتوفير حماية أكبر ومستقبل أفضل للفئات التي تعاني من وطأة الظروف. وأكد الجنيبي أن مبادرة تطبيقي «طلبات» و«كاريدج» تجسد التزامهما بمسؤوليتهما المجتمعية، في إطار الدور المتعاظم الذي تضطلع به مؤسسات الدولة الاقتصادية في دعم ومساندة قضايا الشعوب الإنسانية، ودرء المخاطر الناجمة عن الكوارث والأزمات.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 69 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس رئيس مجلس إدارة الشركة الحديثة للتكنولوجيا العضو الفخري لجمعية «خيرات» لحفظ النعمة المهندس فرحان بن نايف الجربا والمشرف العام على جمعية «خيرات» لحفظ النعمة عبدالله السبيعي.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 41 زيارة ) .
وقّع الأمين العام لوقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية لؤي طرابزوني، اليوم الأربعاء، بمقر الوقف مع رئيسة مجلس الإدارة لجمعية دعم لرعاية المطلقات والأرامل وأبنائهن بمنطقة مكة المكرمة نورة بنت عبدالعزيز آل الشيخ؛ مذكرة تفاهم لعقد شراكة إستراتيجية بين الطرفين. وتفصيلًا: ذلك تنفيذاً لتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس نظارة وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية الأمير خالد الفيصل. وتهدف هذه الشراكة لتقديم خدمة مميزة ومياه صالحة للشرب بطريقة منظّمة وحضارية للمستفيدين من سكّان محافظة جدة وما جاورها؛ حيث يأتي ذلك ضمن الأهداف الإستراتيجية لأمانة الوقف التي تستهدف بناء الإنسان وتنمية المكان ومواكبة رؤية المملكة 2030 للاستدامة والتوسع وتقديم خدمات متميزة في العمل الخيري.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 36 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان، بعضو مجلس النواب النائب عمار سامي قمبر، وذلك أمس الأربعاء في مكتبه بالوزارة. وتم خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون المشترك بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لتحقيق تطلعات المواطنين على صعيد تعزيز فرص العمل وتحسين المستوى المعيشي من خلال خدمات الرعاية والحماية الاجتماعية المقدمة لهم، حيث أطلع الوزير في هذا السياق النائب على المشاريع والبرامج المقدمة في هذا الإطار، مؤكداً سعي الوزارة الدائم لتطوير الأداء وتحسين جودة الخدمات للمواطنين. من جانبه أشاد النائب قمبر بالجهود التي تبذلها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وخاصة في إطار تنفيذ سياسة الحكومة الرامية إلى ضمان العيش الكريم للمواطنين وتوفير أفضل الخدمات لهم، منوهاً بأهمية تعزيز التعاون بما يخدم المشاريع والمبادرات الموجهة لخدمة المواطنين في مجالات العمل والتنمية الاجتماعية
13 يناير 2021 - 29 جمادى الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
زار أعضاء مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في الأفلاج أمس الاثنين، لجنة التنمية الاجتماعية في أبوعريش، بهدف تبادل الخبرات، والاطلاع على تجارب اللجنة. وفي التفاصيل، استعرض رئيس لجنة التنمية الاجتماعية في أبوعريش عبده راجحي، عدداً من برامج اللجنة وأبرز برامجها الإستراتيجية ومنها تأسيس وحدة التطوع وفق المعيار الوطني لوحدات التطوع الهادف لتنظيم العمل التطوعي وتحقيق الاستدامة في العمل التطوعي وفق رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الرقمي، ضمن مشروع أتمتة اللجنة لتحويلها للجنة ذكية، لتطوير خدماتها الإلكترونية ووضع الحلول التقنية لخدمة المستفيدين، إلى جانب جهود اللجنة في دعم الأسر المنتجة عبر محفظة إقراض "سواعد" وبرامج تأهيل الشباب والفتيات لسوق العمل. وأثنى رئيس تنمية الأفلاج مرضي الحبشان وأعضاء اللجنة، على تطور برامج ومشاريع لجنة التنمية في أبوعريش وجهودها في تنمية المجتمع المحلي.
13 يناير 2021 - 29 جمادى الأول 1442 هـ( 26 زيارة ) .
أجرى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي اتصالا هاتفيا بوفد الهلال الأحمر الإماراتي الموجود حاليا في ماليزيا لتقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين من الفيضانات التي اجتاحت 11 محافظة في ولاية بهانج. واطمأن سموه خلال الاتصال على الأوضاع الإنسانية في ماليزيا بصورة عامة واطلع على سير عمليات الهيئة الإغاثية للمتضررين من الفيضانات. ووجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الوفد بتعزيز استجابة الهيئة الإنسانية والإغاثية في ماليزيا وتقديم كل ما من شأنه أن يساهم في رفع المعاناة وتحسين الحياة هناك. وقال سموه إن هذه المساعدات تأتي امتدادا للجهود الإنسانية والإغاثية التي تضطلع بها دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على الساحة الإنسانية الدولية انطلاقا من التزامها الصادق تجاه ضحايا الكوارث الطبيعية والأزمات. وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات لن تدخر وسعا في سبيل تلبية احتياجات المتضررين وتحسين جودة الخدمات الأساسية في النواحي الإيوائية والغذائية والصحية وغيرها من ضروريات الحياة التي يحتاجها سكان المناطق المتأثرة بالفيضانات. كما أكد سموه أن مبادرات الهيئة في هذا الصدد تعزز نهجها وإستراتيجيتها في سرعة الاستجابة لتداعيات الكوارث الطارئة وتخفيف وطأتها عن كاهل المتأثرين وتحسين أوضاعهم الإنسانية ومساعدتهم على تجاوز ظروفهم الراهنة.
13 يناير 2021 - 29 جمادى الأول 1442 هـ( 26 زيارة ) .
وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهِمم مذكرة تفاهم مع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانيّة - أحد مشاريع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية بالمملكة العربية السعودية - بشأن تبادل الخبرات في مجال البرامج العلاجية والتأهيلية لأصحاب الهمم. تهدف المذكرة لبنّاء تعاون في تقديم مستويات عالمية متطورة من الرعاية الطبية والتأهيلية، واستثمار الموارد والطاقات في بيئة إيجابية لتمكين أصحاب الهِمم تعليمياً ووظيفياً وثقافياً واجتماعياً، بما يُناسب إمكاناتهم وتطلعاتهم. وقع مذكرة التفاهم عن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهِمم عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسسّة، وعن مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية عبد الله بن حمد بن زرعة الرئيس التنفيذي، وحضر مراسم التوقيع التي جرت عبر تقنيات الاتصال المرئي عدد من قيادات الجانبين. وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون المشترك في مجال دعم البرامج الخاصة بتأهيل وتطوير البرامج التخصصية العلاجية للأطفال والبالغين، وإجراء سلسلة محاضرات ومؤتمرات مشتركة عن بُعد لكوادر الطرفين في مجال التأهيل وتطوير المهارات الوظيفية، إضافة إلى تبادل الخبرات الفنية في تطوير وتصميم البرامج العلاجية والتأهيلية للمرضى الأطفال والبالغين مثل التأهيل الإدراكي والبصري، وبرنامج تأهيل الأطفال والتدخل المبكر، وبرنامج الجبائر والأطراف الصناعية، وبرنامج تأهيل إصابات الحبل الشوكي، وبرنامج تأهيل الجلطات، وتأهيل الإصابات الدماغية. وبموجب المذكرة تتعاون مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مع مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانيّة في تدريب وتطوير مهارات الموظفين على معايير الاعتماد الدولي للمنشآت الصحية والتأهيلية، وتصميم وتقييم البرامج التأهيلية التخصصية، والإشراف والتدريب بمجال المهارات والقدرات الإكلينيكية، إضافة إلى إتاحة المجال للاستفادة من خدمات مركز الجراحات المتقدّمة بالمدينة بخصوص عدد من الحالات منها إرخاء الأنسجة اللينة، وجراحة معالجة الإصابات (الجنف)، وجميع الإجراءات الجراحية للعظام للأطفال وحالات الجراحة العامة، وجراحات السمنة، وإجراء تصحيح الحول، والعناية بالقدم السكري، وغيرها. ورحب عبدالله الحميدان بالتوقيع على مذكرة التفاهم والشراكة مع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية ومقرها الرياض، التي تقدم جميع الخدمات المتطورة في التأهيل الطبي والجراحة باستخدام أحدث ما وصل إليه العلم من أجهزة ومعدات طبية متطورة سواء للأطفال أو البالغين، وبإشراف طاقم طبي من ذوي الخبرة العالية. وأكد الحميدان أن المؤسسّة وعلى رأسها سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس الإدارة، تقدر عالياً إبرام مذكرة التعاون مع المؤسسات المتخصصة بالمملكة الذي يأتي تجسيداً لاستمرار التكامل الثنائي والشراكة الاستراتيجية الناجحة بين المؤسسات في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية بعدة مجالات، مشيراً إلى أن «زايد العليا» تسعى لبناء جسور التواصل مع كافة الجهات والمؤسسات ولاسيما الطبية المتخصصة، للتصدي لقضايا حيوية تتعلق بتلك الشريحة المهمة والعزيزة أصحاب الهمم من أجل تمكينهم ودمجهم في المجتمع.
13 يناير 2021 - 29 جمادى الأول 1442 هـ( 18 زيارة ) .
قام وفد من جمعية إحياء التراث الإسلامي بزيارة لوزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، وقد ضم الوفد مدير عام الجمعية نبيل الياسين ومدير التنسيق والمتابعة نواف الصانع. وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية المشتركة ومناقشة الأمور ذات الشأن بالعمل الخيري وتطلعات الجمعيات الخيرية لتطوير العمل، وعرض الياسين عمل جمعية احياء التراث الاسلامي الخيري، واعتماد 21 مشروعا خيريا داخليا، وتم في اللقاء تقديم تقرير حول توطين العمل الخيري داخل الكويت الحبيبة وجهود جمعية إحياء التراث الاسلامي في دعم الجهات والمؤسسات الحكومية خلال فتره جائحة كورونا المستجد. كما قام الوفد بزيارة وكيل الوزارة بحضور الوكيل المساعد في وزارة الشؤون هناء الهاجري، ومدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات هدى الراشد بالشأن نفسه. وفي تصريح لمدير عام جمعية إحياء التراث الإسلامي الشيخ نبيل الياسين، قال: لقد حرصنا هذا العام على زيادة عدد المشاريع الموجهة إلى داخل الكويت بمساعدة الفقراء والمساكين وأصحاب الحاجات، وذلك للأهمية الكبيرة لهذا الأمر في توطين العمل الخيري والتركيز على تنفيذ مشاريع خيرية تلبي حاجات المواطنين والمقيمين في الكويت، خاصة أنها تتماشى مع سياسة وزارة الشؤون. ولعل من أبرز هذه المشاريع مشروع «مساعدة الغارمين والمعسرين»، والذي حقق الهدف المرسوم له بحمد الله، ثم باشرت إدارة الجمعية بعد ذلك بمراجعة إدارة تنفيذ الأحكام وإعداد كشوفات بالأسماء التي سيتم تقديم المساعدة لها من أصحاب أحكام الضبط والإحضار والمحجوزين بمثل هذه القضايا، ولايزال العمل مستمرا في مساعدة المحتاجين. وأضاف الياسين أن التقرير الذي عرض على سعادة الوكيل يعرض وباختصار بعض جهود جمعية إحياء التراث في دعم المؤسسات الرسمية والمشاريع التي تم تنفيذها داخل الكويت، حيث إن الجمعية بادرت وبإشراف من فريق إدارة الأزمات الذي تم إنشاؤه قبل أزمة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد للقيام بدورها في مواجهة الوباء عبر التوعية والإرشاد، وتوفير المستلزمات الوقائية، كما قامت بدور داعم للجهود التي تبذلها مؤسسات الدولة في مواجهة الكوارث والأزمات بالتنسيق مع هذه المؤسسات. وفي ختام تصريحه، قال الياسين: أسجل الشكر والتقدير لوزارة الشؤون الاجتماعية على إشرافها المباشر للعمل الخيري، ودعمها الكبير للجمعيات الخيرية العاملة في الكويت، والاجتماعات بين وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية على مدار الساعة، كما أن التعاون مستمر مع مؤسسات الدولة كوزارات الصحة والداخلية والدفاع والبلدية والتجارة والإعلام، وأيضا الحرس الوطني والدفاع المدني والمطافئ، وكل الجهات التي تعمل لحماية الكويت من هذا الوباء فلهم جميعا الشكر والتقدير. من جهته، قال نواف الصانع مدير التنسيق والمتابعة بجمعية إحياء التراث الإسلامي: إن هذه الزيارة التي تشرفنا فيها بلقاء الوزير وعدد من أركان وزارة الشؤون هي تنسيق يجب أن يستمر وينمو، ونحن لنا شراكات مع العديد من الجهات الرسمية كوزارة الشؤون ووزارة الأوقاف والداخلية والخارجية وغيرها، حيث تنفذ الجمعية عدة مبادرات خيرية داخل الكويت، ومن هذه المبادرات دعم المؤسسات الاصلاحية والتي جسدت التعاون المشترك، وحققت مبدأ توطين العمل الخيري وشعار «الكويت أولا»
12 يناير 2021 - 28 جمادى الأول 1442 هـ( 26 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، النائب ممدوح عباس الصالح، وبحضور رئيس مجلس إدارة جمعية السنابس الخيرية، السيد محمد عبدالله منصور، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية. وخلال اللقاء تم استعراض أوجه التعاون في المجالات العمالية والاجتماعية، بالإضافة إلى دور الوزارة في تسهيل ودعم عمل المنظمات الأهلية لتمكينها من القيام بمسؤوليتها الإنسانية والاجتماعية، حيث تم التباحث مع جمعية السنابس الخيرية حول العديد من المواضيع الرامية إلى تمكينها من تحقيق أهدافها الإنسانية النبيلة، وتنفيذ مبادراتها الرامية إلى تعزيز التكافل الاجتماعي. وفي هذا السياق أشاد حميدان بجهود الجمعية ودورها المهم في تلمس احتياجات المجتمع المدني وتنميته، وتعزيز قيم التكافل والعطاء، منوهًا بأهمية تعزيز التعاون والتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للاستفادة من كافة أنواع الدعم التي تضمن رفع وتطوير مستوى المنظمات الأهلية، مؤكدا بالوقت ذاته دعم ومساندة جميع مؤسسات المجتمع المدني في كافة المجالات وتذليل العقبات التي تحول دون تحقيق أهدافها. من جانبه، أعرب رئيس الجمعية عن شكره واعتزازه وتقديره للوزير حميدان على الجهود التي تبذلها الوزارة لمساعدة المنظمات الأهلية للالتزام بالقوانين والأنظمة مما يمكنها من القيام بدورها بشكل حيادي ومهني وأداء رسالتها الخيرية.
12 يناير 2021 - 28 جمادى الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
التقى النائب أحمد صباح السلوم مساء «الأحد» برؤساء الجمعيات الخيرية للبلاد القديم والزنج وعذاري والصالحية، والماحوز، والسقية، وتم مناقشة وبحث وتفعيل التنسيق والتعاون لخدمة أهالي خامسة العاصمة وتبادل الخبرات لتطوير جودة العمل الخيري. وقال النائب السلوم ان جهود الجمعيات الخيرية تلعب دورًا محوريًا في تقديم الدعم اللامحدود للأسر المتعففة وتقديم أنموذج فريد في دعم الأسر البحرينية عبر سنوات من العطاء، وإيصال المساعدات لمستحقيها عبر دراسة الحالات وتقديم كافة المستندات الثبوتية ومباشرة عملية الصرف وفق آلية متبعة ورقابية تسهم في تحقيق الغايات المنشودة والأهداف التي تم وضعها وهي تقديم العون والمساعدة للأسر المتعففة. وأكد أن العمل الخيري في البحرين أسهم ولا يزال يمضي بوتيرة متسارعة في تقديم الدعم اللازم للأسر، وساهمت الوسائل التكنولوجية في تقديم الدعم المباشر لكافة الحالات المستعجلة ومن بين ذلك تقديم الرعاية الصحية عبر استقبال المساعدات الإلكترونية مع وجود الرقابة اللازمة من قبل الجهات المعنية. وذكر النائب السلوم تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للجمعيات الخيرية من أجل استمرارها في تقديم الدعم للأسر البحرينية، وتقديم المقترحات الداعمة لاستدامة مواردها المالية. وأشار إلى أن البحرين قدمت العديد من النماذج في العمل الخيري، ولازالت تقدم المزيد، وان المجتمع البحريني أكد دوما ترابطه وتعاضده في كافة المحن وقد أثبت خلال جائحة فيروس كورونا تماسكه ووقوفه إلى جانب بعضه البعض، وان استجابته للعديد من المبادرات التي من بينها المشاركة بفاعلية في الحملة التي أطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الانسانية في الحملة الوطنية «فينا خير» هدفت إلى ضمان وصول المساهمات إلى الفئات المحتاجة.
11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 27 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، أهمية العمل التطوعي في تحقيق التكاتف المجتمعي، والإسهام الفاعل في التنمية، منوها بما أولته رؤية المملكة من اهتمام بالعمل التطوعي، بوصفه ركيزةً في تنمية القدرات والطاقات، واستثمارها الاستثمار الأمثل، ودعم العمل المجتمعي. وأكد سموه خلال لقائه بمكتبه اليوم , قائد فريق (المحبة والسلام التطوعي) عبدالعظيم الضامن، وعددا من أعضاء الفريق , أهمية العمل على إرساء قيم السلام والتعايش في المجتمع، والحرص على البرامج والمبادرات التي تعزز الروابط الأخوية، وتقوي الصلات بين أبناء الحي الواحد، وأهمية الشراكة في ذلك مع مختلف المؤسسات والجمعيات . وأضاف أن قيمة العمل التطوعي قيمة إنسانية إسلامية، نابعة من حرص واهتمام الفرد على خدمة مجتمعه، وإسهامه في تنميته وتطويره، متميناً سموه للفريق ومنسوبيه التوفيق. من جهته نوه قائد فريق (المحبة والسلام التطوعي) بدعم وحرص سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه على توجيه المتطوعين، وتشجيعهم لمواصلة جهودهم، واستمراريتها، لافتاً إلى أن الدعم الذي يجده الفريق من مختلف الجهات والأفراد حافزٌ لكل المتطوعين لبذل المزيد نحو مجتمعهم.
10 يناير 2021 - 26 جمادى الأول 1442 هـ( 115 زيارة ) .
استقبل الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي عبدالحكيم يعقوب الخياط، حيث نقل اليه تحيات وتقدير سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب. كما سلم الدكتور مصطفى السيد للسيد عبدالحكيم الخياط شهادة صديق اليتيم لبيت التمويل الكويتي، وذلك لجهود بيت التمويل الكويتي الكبيرة واهتمامه بدعم العمل الإنساني الذي تقوم به المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية. كما أشاد الدكتور مصطفى السيد بمساهمة بيت التمويل الكويتي في المشاريع الإنسانية ودعم العمل الخيري الذي تنفذها المؤسسة ودعمه للحالات الإنسانية في البحرين، مؤكداً أن بيت التمويل الكويتي شريك دائم مع المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية في خدمة المجتمع البحريني وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والمشاريع التنموية التي تقدمها المؤسسة للشعوب والدول الشقيقة والصديقة. ومن جانبه أشاد السيد عبدالحكيم الخياط باهتمام جلالة الملك المفدى ودعم جلالته للعمل الإنساني الذي تقوم به المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة داخل وخارج البحرين معربا عن تشرف بيت التمويل الكويتي بالمساهمة في دعم العمل الانساني الذي تنهض به المؤسسة باحترافية ومهنية أكسبها ثقة واحترام الجميع على مستوى العالم. كما قدم السيد عبدالحكيم الخياط مساهمة من بيت التمويل الكويتي لصالح المشاريع التعليمية والصحية التي تنفذها المؤسسة لصالح الأيتام البحرينيين المكفوفين من قبل المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية. وأكد مواصلة دعم بيت التمويل الكويتي للمشاريع المستقبلية والعمل الإنساني الذي تقوم به المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، والتي تصب في مصلحة الأرامل والأيتام وتسهم في تعزيز الشراكة المجتمعية.
9 يناير 2021 - 25 جمادى الأول 1442 هـ( 48 زيارة ) .
عقد اليوم اجتماع بين سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة، وسعادة الدكتور محمد بن سعيد المعمري وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وبحضور ولاة ولايات الظاهرة، بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين وحدات الجهاز الإداري للدولة، وذلك في ضوء التوجه الاستراتيجي للعمل برؤية عمان 2040م التي بدأ العمل بمقتضى خططها ابتداء من العام الحالي وما تتضمنه من تفعيل الخطة الوطنية لتنمية المحافظات بالسلطنة. وتم خلال الاجتماع التطرق إلى جهود وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والخدمات التي تقدمها وشرح رؤيتها الاستراتيجية وإنجازاتها في التحول الرقمي والحوكمة الإلكترونية من خلال إطلاق مجموعة من الأنظمة والبرامج الإلكترونية والعديد من المواقع والتطبيقات الذكية التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات للمواطنين والمستفيدين مع ضبط الأداء المؤسسي والعمل على تسريع الإنجاز وفق قواعد الحوكمة وهندسة الإجراءات وتبسيطها، كما تمت مناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التي تتمثل في العمل الوقفي والشؤون الدينية المختلفة والتأكيد على استمرار تكاتف الجهود والتعاون البناء والتشاور المستمر للإسهام في خدمة وتنمية المجتمع والعمل على ابتكار المشاريع الوقفية التنموية المستدامة ذات النفع الخيري العام.
9 يناير 2021 - 25 جمادى الأول 1442 هـ( 29 زيارة ) .
عقدت لجنة التنمية الاجتماعية بولاية الخابورة أمس اجتماعها الأول بعد إعادة تشكيلها للفترة ( 2021م- 2024م) برئاسة سعادة الشيخ سليمان بن سالم المحروقي والي الخابورة. وتم خلال الاجتماع استعراض اللائحة التنظيمية لعمل لجان التنمية الإجتماعية، وأبرز أعمال المرحلة المقبلة، كما تم انتخاب الدكتورة سوسن بنت عبدالله اليعقوبية من بين الأعضاء لتكون نائبا للرئيس حسب مانصت عليه اللائحة ، كما تم تخويل عضوين من أعضاء اللجنة بجانب المقرر للتوقيع على الحساب المصرفي ، من جانبها أشادت الدكتورة سوسن اليعقوبية بالجهد المبذول من قبل أعضاء اللجنة والأثر الكبير لهذا الجهد. الجدير بالذكر أنه سبق الاجتماع تكريم أعضاء اللجنة السابقة والمساندين للجنة في أعمالها المجتمعية نظير الجهود الطيبة التي قدموها خلال فترة عضويتهم باللجنة .
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 100 زيارة ) .
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم التقرير السنوي لعام 2020م للجمعية السعودية للتربية الخاصة "جستر" فرع منطقة القصيم والتابعة لجامعة الملك سعود. جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه في الإمارة اليوم, المدير التنفيذي للجمعية راضي الزويد وعدد من منسوبي فرع منطقة القصيم، بحضور وكيل إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان. واستمع سموه من قبل المدير التنفيذي لفرع الجمعية بالمنطقة عن تفاصيل عمل الفرع الذي قدم أكثر من 15 نشاطاً تتنوع بين إقامة المعارض وتبادل الخبرات التي تسهم في دعم وتحفيز مجال الإعاقة والموهبة وتعزيز التفوق والنشاطات العلمية الهادفة, وتوطيد أواصل التعاون بين المتخصصين في مجال التربية الخاصة والتخصصات الأخرى ذات العلاقة من خلال التعاون والتكاتف. وثمن سمو أمير منطقة القصيم الجهود التي يبذلها الفرع وأعضاؤه, مؤكداً على أهمية مضاعفة العمل وتلبية احتياجات هذه الفئة الغالية على قلوب الجميع, والإسهام في تعزيز قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تأصيل مجالات التربية الخاصة, سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يوفق الجميع لكل خير.
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 41 زيارة ) .
أشاد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإنجازات التي حققها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من خلال فروعه الميدانية في المحافظات اليمنية، وبالدعم الإنساني الذي يقدمه مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من مجلس التعاون للجمهورية اليمنية. جاء ذلك خلال البيان الختامي الصادر أمس بمحافظة العلا عن المجلس الأعلى في دورته الـ41 (قمة السلطان قابوس والشيخ صباح). كما نوَّه المجلس بجهود البرنامج السعودي لنزع الألغام (مسام) لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام الذي تمكن منذ تدشينه نزع أكثر من 200.000 لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها مليشيات الحوثي بشكل عشوائي في المحافظات اليمنية.
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 61 زيارة ) .
شكلت لجنة التنمية الاجتماعية بولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة أعضاءها الجدد ، وتم تشكيل اللجنة خلال الاجتماع الأول برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي والي شناص وبحضور سعيد بن أحمد العبدلي المكلف بالقيام بأعمال مدير دائرة التنمية الاجتماعية بشناص وأعضاء اللجنة حيث تم اختيار نائب رئيس اللجنة بموجب المادة (6) للائحة التنظيمية للجان التنمية الاجتماعية كما تم تزكية سيف بن علي الفطيسي ممثل الأهالي نائبا للرئيس، وتزكية كل من: الدكتور عبد الرحمن بن محمد العوضي ممثل وزارة التربية والتعليم، وعبد الله بن سرور الكعبي ممثل الأهالي، لاعتماد سندات صرف فريق شناص الخيري بموجب المادة (19) ، من اللائحة التنظيمية للجان التنمية الاجتماعية، كما تمت مناقشة جملة من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوصيات المناسبة حيالها.
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 22 زيارة ) .
استهلت جمعية إحياء التراث الإسلامي فرع محافظة الجهراء أنشطتها الخيرية والمتزامنة مع دخول عام 2021 بالمساهمة في تفريج كرب كثير من الأسر المحتاجة داخل الكويت. وفي تصريح له أشار د ..فرحان عبيد الشمري ـ رئيس الهيئة الإدارية لفرع الجهراء التابع لجمعية إحياء التراث الإسلامي ـ الى أن الفرع ومن خلال استشعاره بحاجة الأسر المحتاجة مع دخول فصل الشتاء قام بتنفيذ مشروع «صدقة الشتاء» والموجه للأرامل والأيتام والمرضى وضعفاء الدخل، حيث قمنا بفضل الله بتوزيع 500 كوبون لصالح هذه الأسر، منطلقين بذلك من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في إدخال السرور على قلوب المسلمين وتفريج كربهم والحمد لله. وذكر الشمري أن هذا المشروع المتعلق بكسوة الشتاء يندرج في إطار سلسلة من المشاريع التي يحاول الفرع من خلالها أن يخفف العبء عن هذه الأسر بعد توفيق الله عز وجل، ومنها توزيع 200 سلة غذائية لصالح هذه الأسر بدعم من المحسن (أبو عبدالله) جزاه الله خيرا وأجزل له المثوبة، حيث وزعت هذه السلال على الأرامل والأيتام من خلال لجنة الصدقات العينية التي أشرفت على توزيعها. وأشار كذلك إلى أن الفرع من خلال مركز الهداية للتعريف بالإسلام وتوعية الجاليات بفضل الله وضمن نطاق عمله أشهرت سيدة من مدغشقر إسلامها بعد أن تعرفت على الإسلام ولمدة أربع سنوات تتابع مقاطع عن الإسلام والتعريف به من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انضمت للمهتدين الجدد من خلال المركز كأول مهتد جديد خلال هذا العام. وذكر الشمري أن الفرع كذلك يعتني بالنشء والصغار من خلال تعليمهم كتاب الله عز وجل بإشراف مركز التراث لتحفيظ القرآن الكريم، ومن إنجازاته مع بداية هذا العام 2021م أنه بفضل الله عز وجل ختم ثلاثة من طلاب المركز القرآن الكريم كاملا بعد انضمامهم لحلقات المركز منذ سنوات. موضحا أن مركز التراث لتحفيظ القرآن تمتد سلسلة عمله لبعض الطلبة من خلال تعليمهم قواعد التجويد، فاجتاز بفضل الله عز وجل سبعة من طلاب المركز متن الجزرية والتي تساعد الطلاب في قراءة القرآن الكريم.
6 يناير 2021 - 22 جمادى الأول 1442 هـ( 25 زيارة ) .
أكد النائب احمد الدمستاني ضرورة تسهيل جمع المال للجمعيات الخيرية وتسريع اجراءات الموافقة من قبل إدارة دعم المنظمات الأهلية، خصوصا ونحن نعيش في ظل جائحة كورونا التي تستدعي تعاون الجميع في توفير الاحتياجات اللازمة للأسر المتعففة. كما وبين الدمستاني أن التأخير والرفض المستمر بالسماح بجمع المال له الأثر البالغ على الأسر المتعففة والمحتاجة التي تعيش على مساعدات الجمعيات الخيرية، وفي حال وقف التراخيص، فإن الجمعيات ستعيش في ورطة كبيرة لعدم قدرتها على أداء دورها المجتمعي في مد يد العون للمحتاجين. وأوضح أن التأخير في منح التراخيص يضع البلاد في حرج كبير خصوصا أن عدد كبير من المحتاجين لا يلجأ للشارع أو مواقع التواصل لطلب المساعدة، وفي حال التضييق على الجمعيات، فإن السبيل الوحيدة لتلك الأسر هو الشارع ، وهذا لا نرغب بأن نراه في البحرين. مطالبا إدارة دعم المنظمات الأهلية والجهات المختصة بتسريع وتيرة العمل والتسهيل أمام طلبات الجمعيات الخيرية في جمع المال دون تأخير ومبررات غير واقعية، وأن من دور الجمعيات الخيرية جمع المال وتقديم المساعدات للأسر المتعففة من خلال دورها وواجبها الإنساني.
5 يناير 2021 - 21 جمادى الأول 1442 هـ( 39 زيارة ) .
زار وفدٌ من جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية بحضور الكابتن ماجد عبدالله رئيس مجلس الإدارة مقر شركة جاهز، أمس الاثنين، وكان في استقبالهم الرئيس التنفيذي غصاب المنديل وعدد من مسؤولو الشركة. واطلع الوفد خلال زيارته على الإمكانات الكبيرة التي تقدمها الشركة، والكفاءات الوطنية المؤهلة التي تضمها، كما قام الوفد بالتعرف على آلية العمل من خلال جولته في مركز القيادة والتحكم. وأبدى رئيس مجلس إدارة الجمعية الكابتن ماجد عبدالله إعجابه الشديد بما شاهده من تقنية متطورة، وإمكانات مميزة تمتلكها شركة جاهز، والتي أصبحت خلال فترة قصيرة تطبيق التوصيل الأول في السعودية، مؤكدًا أن ما تمتلكه جاهز من كوادر وطنية مؤهلة يدعو للفخر. من جانب آخر رحب الرئيس التنفيذي غصاب المنديل بوفد جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية، مشيدًا بالدور الكبير الذي تقوم به في خدمة اللاعبين، مؤكدًا أن الشركة ومنذ تأسيسها في 2016 وضعت أهدافًا محددة كان أبرزها أن تشكل "جاهز" رافدًا وطنيًا يتمثل في جذب الشباب السعودي وتأهيله، وقال: "خلال فترة بسيطة استطعنا أن نكوّن فريقًا سعوديًا مميزًا نفخر به جميعًا". واتفق الطرفان خلال اللقاء على تنفيذ برامج مشتركة تصب في مصلحة لاعبي كرة القدم القدماء.