18 فبراير 2020 - 24 جمادى الثاني 1441 هـ( 49 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أهمية تطوير الأوقاف والعمل الوقفي، والاستناد إلى نموذج مالي مبتكر، يحقق الاستدامة في توجيه مصارف الأوقاف والمانحين إلى تطوير المساجد التاريخية، ودعم المؤسسات الثقافية والتعليمية، وتعزيز أثر البرامج التنموية والجمعيات الخيرية والاجتماعية بالمنطقة. جاء ذلك خلال استعراض استراتيجية الهيئة العامة للأوقاف، وخطة التحول الرقمي للهيئة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة، ومحافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد صالح الخراشي، وعدد من المسؤولين. وحث الأمير فيصل بن سلمان على التنسيق بين الجهات المعنية للاستفادة من الأراضي الوقفية في مشاريع استثمارية، تخدم برامج الأوقاف. وأشار سموه إلى أهمية العناية بالنخيل القائم في المزارع الوقفية، والمحافظة عليها. واستعرض اللقاء البرامج التنموية في المدينة المنورة التي تقوم الهيئة العامة للأوقاف بدعمها لتعزيز دور مصارف الأوقاف في المنطقة؛ إذ بلغ إجمالي ما تم اعتماده للبرامج والمشاريع أكثر من 110 ملايين ريال، من ضمنها البرامج الموجهة لزوار المسجد النبوي. إثر ذلك شهد الأمير فيصل بن سلمان توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للأوقاف ووقف طيبة للمعرفة، وقَّعها من جانب الهيئة نائب المحافظ للمصارف وخدمات الأوقاف عبدالرحمن العقيل، ومن جانب الوقف رئيس مجلس النظارة عادل بشناق. وتهدف المذكرة إلى تطوير الأوقاف لخدمة وتحسين أساليب التعليم ورعاية الموهوبين والمبدعين من طلبة العلم، إضافة إلى مشاركة الهيئة في دعم برامج ومشاريع الوقف، والمساهمة في تأسيس مركز تدريبي، يُعنى بتقديم برامج تدريبية متنوعة للجهات كافة المعنية بالأوقاف في المدينة المنورة. كما شهد سموه توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للأوقاف ومركز دعم الجمعيات بإمارة المنطقة، وقَّعها من جانب الهيئة نائب المحافظ للمصارف وخدمات الأوقاف عبدالرحمن العقيل، ومن جانب إمارة المنطقة المشرف العام على مركز دعم الجمعيات المهندس محمد عباس. وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المشترك بين الهيئة والمركز في تطوير وخدمة القطاع غير الربحي في المنطقة، والتنسيق لتوحيد الجهود نحو احتياجات وأولويات القطاع لتحقيق أهدافه وتطويره وتنميته، والمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية، وتقديم خدمات الدعم والتسهيلات للجمعيات والمؤسسات الأهلية والوقفية بالمنطقة. وأوضح محافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد بن صالح الخراشي أن مبادرة الهيئة في توقيع الشراكات مع الجهات النوعية تأتي ضمن خطتها في مجال رعاية ودعم القطاع الوقفي في المملكة؛ ليحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 فيما يخص رفع نسبة تأثير القطاع غير الربحي في الناتج المحلي إلى 5 %، وفق استراتيجية قائمة على تمكين الجهات الوقفية وغير الربحية، وتوفير الاستدامة المالية لها، وضمان التكامل فيما يحقق تلك المستهدفات.
15 فبراير 2020 - 21 جمادى الثاني 1441 هـ( 84 زيارة ) .
عقد مجلس نظارة وقف لغة القرآن بجامعة الملك عبدالعزيز اجتماعه الأول برئاسة رئيس مجلس نظارة الوقف، مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي. وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات وفي طليعتها الوقوف على آخر الاستعدادات لحفل تدشين الوقف، الذي سيعقد برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين برعاية صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة، يوم الثلاثاء المقبل.. ومناقشة دعم الجامعة للوقف إضافة إلى احتياجاته الأولية. وبين سعادة الدكتور عبدالرحمن رجا الله السلمي، المشرف على مبادرة وقف لغة القرآن ومدير مركز التميز البحثي في اللغة العربية، أن مبادرة وقف لغة القرآن من أهم مبادرات جامعة الملك عبدالعزيز، المقدمة لملتقى مكة الثقافي تحت شعار «كيف نكون قدوة بلغة القرآن»، باعتبارها مبادرة مؤسسية تهدف إلى تحقيق الاستدامة المالية لمبادرات اللغة العربية وبرامجها بمهنية مؤسسية عالية.
28 يناير 2020 - 3 جمادى الثاني 1441 هـ( 55 زيارة ) .
خصص الشيخ محمد بن فيصل القاسمي رئيس مجموعة «ام بي اف» الوطنية وقرينته الشيخة روضة بنت مكتوم آل مكتوم 6 ملايين درهم وقفاً لبرنامج الماجستير في قانون الأعمال الدولي الذي تقدمه جامعة باريس الثانية (بانتيون أساس) الفرنسية إحدى أعرق جامعات العالم بهدف دعم الجامعة في تطوير المهارات الوظيفية والإلمام التام بالقوانين التجارية. وبالأخص للموظفين ذوي خلفية غير قانونية، وكذلك للقانونيين المتميزين والذين يسعون لتطوير كفاءاتهم ومواكبة المستجدات القانونية على نطاق دولي وهو برنامج تنفيذي يشحذ الطاقات الريادية ويزود المنتسبين إليه بأسس التمكين الإضافية للتقدم المهني.
12 يناير 2020 - 17 جمادى الأول 1441 هـ( 70 زيارة ) .
دعت جمعية البر الخيرية في الشبحة، إلى المساهمة في الصدقة الجارية للأيتام والمحتاجين بالتبرع للمبنى الذي هو الان تحت الانشاء. حيث يسير العمل في مبنى وقف جمعية البر الخيرية في الشبحة والذي تم انجاز مايفوق 60% من المبني وان شاء الله وبتوفيق رب العالمين وبدعم محبي الخير سوف يتم انجازه في غضون الأشهر القليلة المقبلة ليعود بالنفع على مستفيدي الجمعية حيث يخدم مايزيد على 250 اسرة وعدد من الارامل والأيتام.
9 يناير 2020 - 14 جمادى الأول 1441 هـ( 59 زيارة ) .
سجّلت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدبي أول وقف بنظام الإشهاد المرئي، في سابقة تعد الأولى من نوعها في توظيف البث الحي بالتعاون مع محاكم دبي لتأكيد الوقف، وذلك في إطار حرص المؤسسة على ترسيخ الابتكار في الوقف وتبنّي أحدث التقنيات الذكية التي تسهل المساهمات وتطور العمل الوقفي وتستشرف آفاقه المستقبلية. وقامت إدارة تنمية الوقف في المؤسسة، وبالتعاون مع إدارة إسعاد المتعاملين في محاكم دبي، بتنفيذ الربط المرئي بين المواطن عبيد غانم عبيد بن شيبان المهيري من منزله وبين القاضي الموجود في مبنى المحكمة، حيث عبّر المهيري للقاضي عبر البث المرئي الحي، وخلافاً لما هو متعارف عليه من حضور الواقف شخصياً أمام القاضي لإنفاذ وقفه، عن رغبته بوقف قطعة أرض وما عليها من بناء على عموم أوجه الخير. وقال الواقف عبيد المهيري عبر الدائرة التلفزيونية أمام القاضي: «أوقف قطعة أرض وما عليها من بناء على عموم أوجه الخير على أن تكون نظارة هذا الوقف لي في حياتي، وبعدها تكون نظارة الوقف لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر؛ لتقوم بإدارة الوقف وصرف ريعه على عموم أوجه الخير». تميز وقال طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي: «إن محاكم دبي حريصة على مواكبة التطور وذلك بإنشاء قنوات اتصال ذكية تعمل على تقديم خدمات ميسرة للمتعاملين، لتعزيز الوعي حول العوامل الأساسية المؤثرة في بناء ثقافة السعادة وجودة الحياة والآثار الإيجابية في تقديم الخدمات وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة والشفافية، للوصول إلى تحقيق رؤية دبي 2021». وأضاف: «إن استخدام قنوات الاتصال الذكية يعطي مؤشراً إيجابياً ومحفزاً لمزيد من العمل والبذل من أجل مواصلة مسيرة التميز والريادة في كافة الخدمات المقدمة للمتعاملين، الأمر الذي يؤكد على اهتمام وحرص الدائرة في ترجمة رؤية القيادة الرشيدة في إسعاد المتعاملين، ضمن منهجية ورؤية واضحة تستقيها من الخطة الاستراتيجية المعتمدة لمحاكم دبي وتسير عليها». مواكبة وبين المنصوري: «أن محاكم دبي قطعت مسافة كبيرة على طريق الخدمات الذكية التي تلبي احتياجات المواطن والمقيم فيها بكبسة زر، وأصبح العالم بين يديك بفضل هذه المواكبة السريعة والمتطورة لتقنيات العصر التي تسهم في رفع وتعزيز الوعي لدى الجهات بالمضي قدماً على طريق الخدمات الذكية والتقنيات الحديثة». ومن جانبه قال علي المطوّع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر: «نتطلع إلى أن تسهم التطورات التكنولوجية التي نتبناها ونطبقها في مجال الوقف واستخداماته ومصارفه في تسهيل مساهمات الواقفين والواهبين والمتبرعين من أهل الخير والعطاء والبذل وتشجيع المزيد من الأوقاف النوعية التي يعود خيرها على الأفراد والمجتمع».
31 ديسمبر 2019 - 5 جمادى الأول 1441 هـ( 91 زيارة ) .
رأس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام المستشار في الديوان الملكي رئيس مجلس أمناء أوقاف المدرسة الصولتية بمكة المكرمة الإجتماع الأول لمجلس الأمناء بعد اختياره رئيسا للمجلس وذلك بحضور أعضاء المجلس الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط نائب وزيرالحج والعمرة وعبدالله بن داوود الفيز وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة سابقاً والدكتور هاني بن عثمان غازي مستشار مدير جامعة ام القرى والدكتور احمد الزايدى مدير تعليم مكة المكرمة وسليمان بن عواض الزايدى مدير فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمكة المكرمة والدكتور عبدالقادر بن عبدالرحمن فقيه وتعتبر المدرسة الصولتية أول مدرسة نظامية في مكة المكرمة ولازالت باقية تؤدي رسالتها العلمية والتربوية حتى الآن تحت إشراف وزارة التعليم، ويعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تأسيسها إلى محمد بن خليل الكيرانوي الذي قدم إلى مكة المكرمة عام 1274هـ. وكانت المدرسة حظيت بدعم الملك عبد العزيز الذى زارها في 1344هـ، وأشاد بما تقوم به وقال في نهاية الزيارة: «إن الصولتية هي الجامع الأزهر في بلادي»،
27 ديسمبر 2019 - 1 جمادى الأول 1441 هـ( 77 زيارة ) .
نظّمت جمعية جود النسائية الخيرية، مساء الاثنين الماضي، بالتعاون مع مقهى باتي، “شاي العصر” الخيري، في حديقة إثراء الشتوية بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي. يشار إلى أن جمعية جود دأبت على إقامة هذه الفعالية سنويًا والمخصص ريعها لدعم لجنة الإسكان والوقف التابعة لها، بحضور سيدات المجتمع لمشاركة الجمعية الخير وقضاء أوقات جميلة لتبادل الحوارات الهادفة والخبرات بين عضوات الجمعية؛ بما يعود بالنفع على المجتمع.
22 ديسمبر 2019 - 25 ربيع الثاني 1441 هـ( 46 زيارة ) .
تستعرض لجنة الأوقاف في غرفة الأحساء الأوقاف المتعطلة والمتعثرة، خلال اللقاء المفتوح الذي تنظمه الأربعاء القادم تحت شعار «ديوانية الأوقاف» وتستضيف خلاله الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى سابقًا الدكتور عبدالله بن محمد اليحيى وذلك بمقر الغرفة الرئيسي. ويناقش اللقاء محاور عدة تتناول الاستدامة وأثرها في تحقيق أهداف الرؤية الوطنية في تطوير قطاع الأوقاف، أسباب تعثر الأوقاف وتعطلها، مسؤولية عمارة الوقف، صورا من الحلول التقليدية والمعاصرة لتنمية واستثمار الأوقاف والضوابط الشرعية والاقتصادية للاستثمار وتنمية الأوقاف. وأكد الأمين العام للغرفة الدكتور إبراهيم المبارك، أهمية تأسيس الأوقاف وإحياء شعيرتها الإسلامية ونشر الوعي بأهميتها فضلًا عن رفع مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يلبي مستهدفات رؤية 2030، مشدّدًا على أهمية ملف الأوقاف المتعطلة والمتعثرة بالأحساء.
18 ديسمبر 2019 - 21 ربيع الثاني 1441 هـ( 100 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة الباحة، أوقاف جامعة الباحة، وذلك خلال استقبال سموه لمدير الجامعة الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وأعضاء مجلس النظارة للأوقاف. وشاهد سموه والحضور فيلمًا عن رؤية ورسالة وأهداف أوقاف الجامعة واستعراض الوثيقة الوقفية واللوائح والأنظمة. وأشاد سموه بهذا الإنجاز المتميز، والمتمثل في إطلاق أوقاف الجامعة المستمد من الحضارة الإسلامية، التي اهتمت بمفهوم الوقف، وتعزيزًا للأثر الاجتماعي للقطاع غير الربحي، ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وذلك عن طريق تشجيع الأوقاف لضمان مصادر تمويل مستدامة للمنظمات غير الربحية. من جهته، قدم الحسين الشكر والتقدير لسموه على ما تلقاه الجامعة دائمًا من توجيهات بنّاءة، ودعم واهتمام متواصل. وأكد الحسين أن الجامعة تسعى إلى توفير منظومة وقفية رائدة، تسهم في العمل الخيري، وتنشر العمل المجتمعي في محيطها. فيما قال أمين أوقاف الجامعة الدكتور مطير الزهراني: «نحن مستبشرون بنجاح أوقاف الجامعة في ظل دعم أمير المنطقة، وحرص مدير الجامعة في إحداث نقلة نوعية في استثمار المقدرات والإمكانيات، والاستفادة من العمل الخيري». وفي ختام اللقاء كرّم أمير الباحة الواقف الأول لأوقاف جامعة الباحة الشيخ سعيد العنقري، كما قدّم الحسين هدية تذكارية لسمّوه.
18 ديسمبر 2019 - 21 ربيع الثاني 1441 هـ( 73 زيارة ) .
كشف عابدين طاهر العوضي، مدير عام جمعية بيت الخير: «أن الجمعية بدأت إجراءات إنشاء وتنفيذ وقفين جديدين أحدهما في منطقة النهدة في دبي، والآخر في رأس الخيمة، ليتم استلامهما خلال العام المقبل». وأكد العوضي مواكبة الجمعية للتطور الذي شهدته الدولة، لا سيما في مجالات الجودة والحوكمة وبناء الكوادر وتدريبها، وأوضح أن 50% من موارد الجمعية ستكون في المستقبل من خلال مشاريع الوقف لتحقيق الاستدامة في «الدخل». وقال: «شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الاتحاد تطورات في شتى القطاعات، وفق خطط واستراتيجيات طموحة تهدف إلى تسخير الوسائل والإمكانات لتحقيق التنمية المستدامة، وحققت الدولة بسواعد أبنائها إنجازات كثيرة جعلتها تحظى بمكانة مرموقة عالمياً». مواكبة وأضاف: «واكبت الجمعية التطور الذي شهدته الدولة في ظل قيادتنا الرشيدة، لا سيما في مجالات الجودة والحوكمة وبناء الكوادر وتدريبها، حيث أدخلت الأنظمة الإلكترونية لضبط الأداء، وتسريع الإجراءات، وتحقيق رضى المانحين والمستفيدين، كما سعت لتكون الأولى في تقديم المساعدات داخل الدولة، من خلال الإبداع والابتكار في العمل الخيري، وإسعاد المستفيدين، والارتقاء بمؤشرات التكافل الأسري والتلاحم المجتمعي، ومواكبة كل ما يتعلق بتحقيق رؤية الإمارات 2021». تنويع مصادر الدخل وبين العوضي أن جمعية بيت الخير تحرص على تنويع مصادر الدخل، والأوقاف بشكل خاص، مؤكداً على الاهتمام الخاص بالأوقاف كمصدر من مصادر الدخل الثابتة والمستمرة، وذلك تلبية لاحتياجات الفئات المستحقة للمساعدة في الجمعية. وقال: «ننظر للوقف كمشروع استراتيجي لتنمية الموارد الثابتة والمستمرة، ولذلك أخذنا قراراً في مجلس الإدارة باستحداث وقف خيري جديد كل عامين، لتغطي هذه الأوقاف في المستقبل حوالي 50% من موارد الجمعية لتحقيق الاستدامة في الموارد». وبين أن الجمعية تملك الآن 22 وقفاً، منها 17 مؤجرة ومستثمرة، واثنان قيد البناء والإنجاز أحدهما في حي الكرامة بدبي، والثاني وقف عجمان الجديد. وقال: «الوقف دعامة الجمعيات والمؤسسات الخيرية، لبقائها واستمرارها في دعم الفقراء والمحتاجين وذوي الدخول المحدودة، وتقديم الخدمات المجتمعية، وميزته هو ديمومة الإنفاق على المشاريع والبرامج».
1 ديسمبر 2019 - 4 ربيع الثاني 1441 هـ( 101 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة نادي الإبل رئيس المنظمة الدولية للإبل فهد بن فلاح بن حثلين عن إنشاء وقف خيري لتسبيل الفحول، كما أعلن عن دراسة لإنشاء جمعية عمومية لملاك الإبل، وتمديد التسجيل في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الرابعة أسبوعًا كاملاً. جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقد اليوم في قاعة مركز الحوار الوطني بالرياض مع ملاك الإبل؛ لمناقشة واقع الإبل في المملكة ومستقبلها، والمهرجانات التي نُظِّمت للإبل، والقفزات العالمية التي تحققت والاستماع إلى مقترحات ملاك الإبل لتطوير أنظمة المهرجانات والمنافسات، بحضور الرئيس التنفيذي لنادي الإبل خالد أبوحيمد، ورئيس لجنة التحكيم لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الأمير خالد بن سلمان بن محمد آل سعود.، ووفود كبيرة من ملاك الإبل. وتناول اللقاء مستقبل الإبل ومهرجاناتها في السعودية، والقفزات العالمية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة. وحول الوقف قال ابن حثلين: "إنَّ إنشاء الوقف الخيري لتسبيل الفحول، يستفيد منه جميع ملاك الإبل، ويشرف عليه نادي الإبل إداريًّا وتنظيميًّا، ويمكن للراغبين الاستفادة منه"، مؤكِّدًا أنَّه يهدف إلى إعادة معادلة الإنتاج؛ ليستفيد منها صغار الملاك قبل المستثمرين، ورجال الأعمال من ملاك الإبل، وأنَّ المبادرة تسعى إلى أن يستفيد الجميع -على مختلف الأصعدة- ماليَّا، أو رفع مستويات الإنتاج لديهم، وتملك سلالات من الفحول القوية الموجودة في الأماكن المغلقة سابقًا". وافتتح ابن حثلين الوقف بمبادرته الشخصيَّة، بالالتزام بشراء جميع الفحول المتوَّجة بالمركز الأول في فئة الفحل وإنتاجه في مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته الرابعة، مبيناً أن طلبات الشراء للفحول تبدأ من 5 ملايين، وتستمر حتى انتهاء الصفقة، وأن المبادرة ستشمل جميع الألوان. واستجابة لرغبات ملاك الإبل وافق رئيس مجلس إدارة نادي الإبل فهد بن حثلين على تمديد فرصة المشاركة والتسجيل في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل (4) أسبوعًا كاملاً؛ ليصبح آخر موعد للتسجيل في المهرجان 7 ديسمبر 2019م، كما أعلن عن دراسة ( على وشك الانتهاء) لإنشاء جمعية عمومية لملاك الإبل في المملكة العربية السعودية. وخلال اللقاء نقل ابن حثلين لملاك الإبل تحيات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، وتمنيات سموه بلقائهم، ودعا الملاك إلى طرح الملحوظات والمقترحات التي ستسهم في تطوير المهرجانات، واستمرار النجاحات للنادي، وملاك الإبل، مقدماً شكره لأعضاء مجلس إدارة نادي الإبل على جهودهم المبذولة لإنجاح فعاليات النادي وبرامجه، مثمناً لملاك الإبل حضورهم ومشاركتهم، مؤكدا أن أفكارهم ومقترحاتهم سيُؤخذ بها بعين الاعتبار.
29 نوفمبر 2019 - 2 ربيع الثاني 1441 هـ( 155 زيارة ) .
دشنت جمعية نماء الأهلية بمنطقة مكة المكرمة وقف الحمراء الفندقي والذي يستثمر حاليا من قبل فندق “ابريز” والذي تبلغ قيمته 32 مليون و150 ألف ريال، ويعود ريعه على البرامج تحقيق الاستدامة والأنشطة الخيرية التابعة للجمعية وتقديم خدماتها للمستفيدين. حظي الحفل بحضور ممثلي فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية وعدد من رجال الأعمال والداعمين وقيادات القطاع غير الربحي إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الجمعية والجمعية العمومية. وفي كلمته أوضح المدير العام لجمعية نماء الأهلية الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن الحميد بأن المشروع الوقفي عبارة عن فندق بحي الحمراء أبرز أحياء جدة الاقتصادية وعلى مسافة كيلوا متر واحد تقريبا من كورنيش جدة على مساحة 1080 متر مربع، وبعدد 6 طوابق، وبإجمالي 116 وحدة سكنية متنوعة الفئات والمستويات ومجهزة بجميع الخدمات الفندقية. وأضاف الحميد في كلمته بأن الجمعية لديها أكثر من 40 مشروع وبرنامج خيري تستهدف أكثر من 13 ألاف آسرة محتاجة فيما يتجاوز عدد المستفيدين 100 ألف مستفيد وأكثر من بينهم الأرامل والأيتام وأسر السجناء وذوي الإعاقة والمرضى الفقراء والمطلقات والمعلقات والعجزة وكبار السن وعمال النظافة والحالات الطارئة والمعرضة
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 129 زيارة ) .
قال وكيل وزارة الأوقاف م.فريد عمادي: إن ديننا الإسلامي يحثنا على الإنفاق والعطاء، وقد دعت الشريعة الإسلامية من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية إلى ذلك، حيث ان العطاء لا يكون بالمال فقط وإنما بالمال والوقت والجهد والدم أيضا، وكلنا يعلم حاجة المرضى الملحة للدم حيث انه حياة، كما أخبرنا القرآن الكريم (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا). جاء ذلك خلال حملة التبرع بالدم السابعة التي أقامتها اللجنة الرياضية والاجتماعية التابعة لإدارة العلاقات العامة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صباح امس الثلاثاء في مقر الوزارة وذلك بالتعاون مع بنك الدم المركزي تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة. وقال عمادي في تصريح صحافي: إن المرء بتبرعه بالدم يساهم في إنقاذ حياة مسلم من الموت أو الضرر المحقق بسبب نقص الدم، فهذا التبرع يحيي به الله أنفسا كثيرة، مصيفا: لذلك نحن نشجع مثل هذه الأنشطة والفعاليات، وهناك تعاون بين الوزارة وبنك الدم منذ سنوات، ودائما ما نحث الموظفين من المواطنين والوافدين على التبرع بالدم وإحياء مثل هذه المعاني والقيم الجميلة في المجتمع، مشيرا إلى أنه من لا يملك المال لديه فرصة للتبرع بالدم، وعلى المرء ألا يحقر شيئا ولو كان يسيرا، فالصحابة رضوان الله عنهم كانوا فقراء لكنهم كانوا يجودون وينفقون بما لديهم وكان الواحد منهم لا يملك سوى درهمين فينفق درهما ويبقى الآخر لأهله. وتابع عمادي: ومن هذا المنطلق نحرص في وزارة الأوقاف على المساهمة في مثل هذه المبادرات والشراكة المجتمعية منذ سنوات عدة، لتشجيع الآخرين على أن يحذوا حذونا ويسلكوا دربنا، موضحا أن دعمنا لبنك الدم لم يقتصر على رعاية فعالياته داخل الوزارة فحسب، بل امتد الأمر للمساجد حيث قمنا بحملات التبرع بالدم عقب صلاة الجمعة، وكان لها مردود حسن وأثر طيب. من جانبه، أكد الوكيل المساعد للعلاقات الخارجية والإعلام بالإنابة محمد المطيري أن الوزارة برعايتها لمثل هذه الفعاليات تقوم بدور اجتماعي عظيم من خلال اللجنة الاجتماعية التابعة لإدارة العلاقات العامة بالوزارة وذلك إيمانا منها بأهمية الشراكة المجتمعية، لافتا إلى أن التجهيز لذلك يتم قبل موعده بوقت كاف وبتعاون من كل القياديين والمسؤولين بالوزارة، وذلك حرصا منهم على إنجاح الفعالية وإيمانا بأهمية رسالة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورؤيتها الريادة عالميا في العمل الإسلامي وتطرق المطيري إلى أهمية التبرع بالدم ودوره في إبراز الجانب الاجتماعي والإنساني، حيث يمكن لمتبرع واحد أن ينقذ ثلاثة من المرضى، مؤكدا أنه ليس هناك أكرم ممن يجود بدمه فهو أغلى ما يملكه الإنسان وهذا يدل على الكرم والإيمان بأهمية التبرع
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 319 زيارة ) .
دشنت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة مشروع " دثار الوقفي " بمحافظة جدة ،الذي يختص بجمع المواد العينية من ملابس وأجهزة وأثاث بهدف حفظ النعمة، والتخلــص مــن عــبء إلقــاء الملابــس المســتعملة فــي الشــوارع أو فــي حاويــات النظافة وتجميعهــا والاســتفادة منهــا لصالح المحتاجين المستحقين من مستفيدي الجمعية. وأكد المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري, أهمية المشروع في رفع مشاركة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي، والحد من استغلال المواد المستهلكة من قبل العمالة غير النظامية، والاستفادة من عائدها المالي لتنفيذ برامج وأنشطة الجمعية، وكذلك الاستفادة من المواد العينية الصالحة لتوزيعها على الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية، بالإضافة إلى الحد من ظهور الحاويات التي تشوه المناظر الجمالية للمحافظة المنتشرة الغير مصرحة والمشاركة في وقف مستدام تعود أرباحه لتنفيذ وتشغيل المشروع. ولفت العُمري إلى أن الجمعية ستطلق قريبا تطبيق "أجيك" الالكتروني لخدمة المشروع الذي يدعم طلب الخدمة لإيصال الملابس للجمعية، بحيث يختار المتبرع خلال وقت العمل الرسمي مكان وصولها لأقرب مكتب في الحي، أو إلى المستودع المركزي، كما تم التعاقد مع ناقل لهذه الخدمة بمبلغ رمزي تعتبرها الجمعية تبرعاً لها ومساندة لأعمال الجمعية.
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 73 زيارة ) .
في بادرة تطوعية وخيرية تعني بروح التكافل والتعاضد وسماتها وخصالها في المحيط الاجتماعي وتعزز معانيها وقيمها وخصالها الحميدة في نفوس أفراد المجتمع وانطلاقاً من مبدأ التعاون والشراكة بين مختلف المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وأفراد المجتمع تبنت لجنة الاوقاف وبيت المال والزكاة بولاية عبري بمحافظة الظاهرة مشروع السهم الوقفي والذي يهدف الى غرس العمل التطوعي والخيري والاسهام في مد يد العون والمساعدة للمعسرين في عدد من المجالات التي شرع لها هذا المشروع الخيري من قبل اللجنة بالولاية. ومنذ إشهاره في عام 2011م عمل المشروع على تحقيق غايات واهداف نبيلة وكانت أولى بواكير العمل الخيري بتبرع أحد الأهالي بإقامة مشروع مبنى سكني وتجاري بالولاية ليعود ريعه للفئات المستحقة التي هدف اليها مشروع السهم الوقفي في المجتمع. وحول الأهداف المرجوة لمشروع السهم الوقفي بولاية عبري يقول الدكتور جميل بن خلفان الغافري ـ مشرف المشروع: يأتي هذا المشروع في إطار مبدأ التعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وأفراد المجتمع والذي يتصف بالتكاتف والتعاون والتعاضد وهذه من سمات شرعنا الحنيف ويهدف الى زرع نبتة الخير والبر والاحسان وهو نتاج لجنة الاوقاف وبيت المال والزكاة بولاية عبري، مبيناً بأن المشروع يعمل على تقديم العون والمساعدات في ست نوافذ وتتمثل في مساعدة الدعم المادي للمعسرين في أحوال الزواج للشباب الراغبين في الزواج وغير القادرين عليه وداعما للاعراس الجماعية وايضا اتمام نفقات العلاج يدعم المرضى غير القادرين على تكاليف اتمام العلاج ليزرع الامل في نفوسهم ونفوس ذويهم، كما من أهداف المشروع كفالة اليتيم والمعسرين وداعم أيضاً للتعليم بتقديم العون المادي لاتمام مراحل التعليم للمعسرين، كما يدعم مؤسسات المجتمع المدني المختلفة مثل جمعية المعاقين وجمعية السرطان وجمعية السكري وجمعية رعاية المسنين .. وغيرها من اوجه البر والخير والإحسان. وأضاف الغافري: ونسعى من مشروع السهم الوقفي ان يكون عائده الشهري خمسين ألف ريال وتتم توزيع عوائده على نوافذه الست بالتعاون مع المؤسسات ذات الاختصاص ليبقى عوناً دائماً وصدقة جارية ووجه من وجوه البر بمشيئة الله. مؤكداً بأن لمشروع السهم الوقفي إدارة متكاملة ومندوبين من جميع أنحاء المنطقة يمثلون في المستقبل الجمعية العمومية للمشروع والتي منها ينتخب مجلس الادارة بعد نهاية مرحلة التأسيس. مختتما حديثه بدعوة جميع المؤسسات والشركات في القطاع الخاص وافراد المجتمع بدعم المشروع وإنجاحه والذي يعمل على أوجه البر والخير ومبدا التكافل والتعاضد في المجتمع.
7 نوفمبر 2019 - 10 ربيع الأول 1441 هـ( 116 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة واحة الملك سلمان للعلوم، وبحضور معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، توقيع مذكرة التكامل بين واحة الملك سلمان للعلوم والهيئة العامة للأوقاف، التي تهدف إلى رسم خطة تعاون في مختلف المجالات ذات العلاقة في مقدمتها تمويل برامج وفعاليات الواحة التعليمية، و تمويل إنشاء المرحلة الثانية من مرافق الواحة، وإنشاء حاضنة للابتكارات، ودراسة إنشاء صك وقفي باسم واحة الملك سلمان للعلوم، إضافة إلى تقديم التمكين المؤسسي والمشورة. وعقب توقيع المذكرة، رفع سمو الأمير سلطان بن سلمان الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي يقود مسيرة التنمية بما يحقق الخير للوطن والمواطن، ومتابعته الحثيثة لمشروع واحة العلوم التي تحمل اسمه كونها مشروع وطني استراتيجي منذ أن وضع - حفظه الله - حجر أساسه ليكون أيقونة تنبض بالحياة ووفق طراز معماري وعلمي على أعلى المستويات، يقدم فيها التعليم بالمتعة ووفق أرقى الممارسات العالمية، مؤكداً أن خادم الحرمين الشريفين أراد لهذه الواحة أن تكون على مستوى عال من التطور والتقدم والمواكبة. وبين سموه أن المشروع يقترب من انتهاء تنفيذ مرحلته الأولى، متوقعاً أن يبدأ التشغيل التجريبي المتدرج خلال الربع الرابع من هذا العام، مشدد على أهمية أن يتم تشغيل هذه الواحة بكفاءة وجودة واحترافية عالية تعكس تميز وتطور الإنسان السعودي، حيث يشمل العقد تدريب أبناء الوطن العاملين في الواحة لقيادة المشروع والسير به كما خطط له. وأعرب سموه، عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، الذي دعم الواحة وأعمالها، كما وجه شكره لصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم على جهوده في دعم أعمال الواحه، كما شكر سموه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والهيئة الملكية لتطوير الرياض، ولجميع الشركاء من المؤسسات الحكومية والخاصة الذين دعموا هذه الواحة منذ أن كانت فكرة حتى أصبحت واقعاً. كما أعرب سموه عن شكره وتقديره لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي على جهوده في دعم القطاع الثالث التي أسهمت في تحقيق تطور كبير في عمل هذه المؤسسات وتطورها، مستشهداً بتوقيع هذه الاتفاقية التي تعد فريدة في فكرتها وأسلوبها وطريقة تنفيذها ومن بين هذه إنشاء صكوك وقفيه باسم واحة الملك سلمان للعلوم. وعبر سموه عن سعادته بتفاعل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وكذلك هيئة الأوقاف للدخول في الاستثمار في مجالات العلوم بما يعود بالفائدة المالية والمعرفية وهي أعظم مقاصد الأوقاف، موضحاً أن واحة الملك سلمان للعلوم تعد نموذجا للتكامل الحقيقي بين القطاعين الحكومي والخاص في تنفيذ مشروع تكاملي متطور للتجربة التعليمية التفاعلية وخدمة المجتمع يهدف إلى التعريف بما وصل إليه العالم من تقدم علمي وتقني في شتى العلوم، ودور العلماء العرب والمسلمين في هذا التطور العلمي، لتكون بذلك بمثابة حلقة وصل تفتح الآفاق للمستقبل عبر تنمية مهارات الإبداع في عقول النشأ و ملء أرواحهم شغفاً بالابتكار. من جهته أعرب معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي عن شكره وتقديره لسمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة واحة الملك سلمان للعلوم على جهوده الكبيرة ليرى هذا المشروع النور، مؤكداً أن واحة الملك سلمان للعلوم بدأت بخطوات واضحة وركزت على منتج غير مطروق في السعودية، والهيئة العامة للأوقاف تتشرف بأن تساهم في هذا المشروع الذي يحمل أولاً اسم خادم الحرمين الشريفين وينطلق بطريقة علمية ووفق أحدث الأساليب. وقال :" نحن نرى أن واحة الملك سلمان للعلوم من أفضل المشاريع النوعية التي يمكن أن تدعمها الهيئة العامة للأوقاف لاسيما أن هذا المشروع متطور وفيه جودة، وسنرى إن شاء الله طلاب المدارس والزوار والسياح يأتون إلى هذا المكان، مبيناً أن الهيئة فخورة بأن تستثمر في المشاريع المعرفية التي تعود بالفائدة النوعية لأبناء هذه البلاد. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191106/161068#sthash.FwWvTmrr.dpuf
27 اكتوبر 2019 - 28 صفر 1441 هـ( 143 زيارة ) .
تفقد عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بالجوف يتقدمهم نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور نواف بن ذويبان الخالدي وأمين عام الجمعية الشيخ تراك عيد الضويحي أمس المقر الجديد لمشروع "حُلل" الخيري التابع للجمعية، الذي يعمل على استقبال الفائض من الملابس والمفروشات والأجهزة والأواني المنزلية وصرفها للمستفيدين . واستمع الأعضاء إلى شرح مفصل من المشرف على المشروع عن طريقة استقبال الفائض وفرزه ومن ثم صرفه عبر كشوفات المستفيدين بقاعدة البيانات الخاصة بالجمعية. وثمَّن الأعضاء الدور الكبير والفعَّال الذي تقوم به المتطوعات المشرفات على "حُلل" وسعيهن لتأمين أكبر عدد من الأسر المحتاجة بالفائض المناسب لهم. الجدير بالذكر أن المقر الجديد لمشروع "حُلل" الخيري يقع شرق طريق الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز "الإقليمي" خلف مبنى هيئة الرقابة والتحقيق
27 اكتوبر 2019 - 28 صفر 1441 هـ( 76 زيارة ) .
وقعت الأمانة العامة للأوقاف مؤخرا بمقرها في منطقة الدسمة اتفاقية تعاون مع البنك الكويتي للطعام والإغاثة لتنفيذ مشروع مصرف «تسبيل المياه»، التزاما منها بتنفيذ شروط الواقفين بصرف ريع أوقافهم المشروطة على هذا المصرف بعد اعتماد ميزانيته لهذا العام عام 1441هـ/2019م، بصفتها ناظرا على هذه الأوقاف، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الرسمية الخيرية الكويتية التي لديها خبرة في مجال تسبيل المياه داخل الكويت. وقد مثل الأمانة العامة للأوقاف في هذه الاتفاقية نائب الأمين العام للمصارف الوقفية منصور الصقعبي، بينما مثل البنك الكويتي للطعام والإغاثة نائب رئيس مجلس إدارته مشعل الأنصاري، حيث يختص البنك الكويتي للطعام بتنفيذ مشروع مصرف تسبيل المياه، والذي يشمل توفير مياه الشرب وأوعيتها وتجهيزها للمحتاجين لذلك، من خلال التمويل المقدم من الأمانة العامة للأوقاف والبالغ 50 ألف دينار للسنة الأولى من الريع السنوي المخصص لهذا المصرف. ويلتزم البنك من خلال هذه الاتفاقية بتقديم خطة تنفيذية للمشروع، تشمل البنود التي سيتم الصرف عليها والمواقع التي سيتم تنفيذ المصرف فيها مع التزامه بهذه الخطة بعد اعتمادها، والسماح لممثلي الأمانة بالإشراف والمراقبة والزيارات الميدانية لأماكن المشروع.
25 اكتوبر 2019 - 26 صفر 1441 هـ( 164 زيارة ) .
رعى معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي، وزير الأوقاف والشؤون الدينية، منتدى «دور الوقف في دعم التعليم وتمويله» الذي أقامه مجلس التعليم، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة، وبمشاركة نخبة من المختصين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة والأهلية، كما تمت استضافة متحدثين من داخل السلطنة وخارجها للمشاركة في هذا المنتدى. وقال معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية، إنَّ الوزارة سعت لتجديد مفهوم الوقف وممارساته الذي سيسهم في تجديد الوعي الخيري العام والذي يدفع إلى رفد الاقتصاد الوطني وجعله أحد العناصر المؤثرة إيجابياً في تحريك عجلة التنمية وسيرورتها واستدامتها. وأعلن المنتدى عن إشهار المؤسسة الوقفية لدعم التعليم «سراج»، والتي تُعد إحدى ثمار مخرجات هذا المنتدى، وتتمثل أهدافها في تجديد الدور التنموي للوقف في رعاية التعليم ودعم برامجه العلمية، وإيجاد مصادر متنوعة ومُستدامة لدعم التعليم في مستوياته كافة، وكذلك دعم المحتاجين من طلبة العلم وفقاً للتقارير اللازمة من جهات الاختصاص. وألقى سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي، أمين عام مجلس التعليم كلمة افتتاحية أوضح فيها أهمية الوقف في التاريخ الإسلامي، ودوره الفاعل في تحقيق التنمية بمفهومها الواسع. وأشار الدكتور سعيد بن حمد الربيعي، إلى دور صناديق الوقف التعليمي في تقديم الخدمات التعليمية بالجامعات الغربية وفي الدول المتقدمة، كما تطرق للحديث عن مباركة مجلس التعليم لإقامة هذا المنتدى، الذي يهدف إلى إثراء الحركة العلمية والثقافية في البلاد، وكذلك إيجاد شراكة لدعم تمويل التعليم، وهذا ما ‏نصَّت عليه إحدى التوصيات الواردة في الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 بــــ ‏ ‏(إيجاد مصادر تمويلية مستدامة وبعيدة المدى وتوفير مصادر تمويلية بديلة أخرى ‏لقطاع التعليم؛ لتأمين الدعم المالي له). وأوضح سعادته في كلمته الغاية الأساسية للمنتدى وهي تسليط الضوء على دور الأوقاف التعليمية في دعم التعليم في مراحله المختلفة، والوقوف على أبرز التحديات العملية لمشاريع أوقاف التعليم، واقتراح الحلول المناسبة لها، وذلك من خلال استعراض عدد من التجارب الإقليمية والدولية الرائدة في هذا المجال، فضلاً عن تفعيل الشراكة المجتمعية بين القطاعات والجهات ذات العلاقة بالأوقاف التعليمية. وفي ختام الكلمة قدم سعادته شكره الجزيلِ لأصحابِ السمو، وأصحابِ المعالي، والمكرمين أعضاء مجلس الدولة، وأصحاب السعادة، والحضورِ من مختلف الجهات على تلبيةِ الدعوة. تخللت أعمال المنتدى جلسات نقاشية أسهمت في رفع الوعي العام حول أهمية الوقف التعليمي ودوره، فضلاً عن نشر ثقافة المشاركة المجتمعية في دعم قطاع التعليم وتمويله، إضافة إلى الإسهام في وضع التشريعات اللازمة لتفعيل الوقف التعليمي على المستوى العام، وكذلك على مستوى المؤسسات التعليمية في السلطنة على وجه الخصوص. وعلى هامش المنتدى أصدرت الأمانة العامة لمجلس التعليم كتاب "الوقف التعليمي موروث حضاري وآفاق مستقبلية"، حيث يستعرض الكتاب - في فصوله الثلاثة - الدور المشرق والحيوي للوقف في رعاية التعليم ودعمه تاريخاً وحاضراً.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 120 زيارة ) .
شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس أمناء مؤسسة فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز المجتمعية "مجتمعي"، في مكتبه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة ، اليوم، توقيع مذكرة تعاون بين أوقاف فهد العذل "تمور المملكة" ومؤسسة فيصل بن مشعل المجتمعية "مجتمعي"، للتعاون من خلال جهود مشتركة لتحقيق التكامل المؤسسي، التي مثلها عن الأوقاف رئيس مجلس الإدارة فهد بن محمد العذل، وعن المؤسسة رئيسها التنفيذي إبراهيم الماجد. وتهدف مذكرة التعاون إلى إعداد برامج تدريبية وتأهيل شباب وفتيات المنطقة في صناعة التمور ومشتقاته في مقر شركة تمور المملكة، وتعزيز ثقافة التعاون والمواطنة والشراكة بين المؤسسات الحكومية والتطوعية، وإتاحة المجال للاستفادة من المختصين في كل جهة، والبحث عن الفرص النوعية لريادة الأعمال للأسر المنتجة والشباب السعودي وَفْق أسس مؤسسية، والإسهام في تطوير بيئة عمل الأسر المنتجة بمنطقة القصيم، وتقديم الخِدْمات اللوجستية للشباب الراغبين في ريادة الأعمال والدخول لسوق العمل وربط تجارتهم بالخبرات القائمة عن طريق الزيارات للمصانع والدورات والمحاضرات وغيرها. وأشاد سمو أمير القصيم بهذه الاتفاقية التي تأتي لتمكين الشباب والفتيات من ممارسة الأعمال الزراعية في قطاع التمور، بعد عملية التدريب والتأهيل والتي تمكنهم من العمل في المنشآت التجارية بمجال التمور، نظير ما تتميز به المنطقة من بيئة زراعية وخاصة بمجال التمور، مؤكدًا على أهمية الشراكة وتفعيلها لدعم جهود المسؤولية المجتمعية والإسهام في تحقيق الاستدامة والاستثمار الأمثل للموارد البشرية والمادية والتقنية والزراعية، تحقيقًا لغايات ومضامين رؤية المملكة 2030 لإيجاد شراكات بينية لخدمة الوطن والمواطن، متمنيًا للجميع التوفيق والسداد. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191013/159385#sthash.2w4O6OhL.dpuf