21 سبتمبر 2020 - 4 صفر 1442 هـ( 22 زيارة ) .
وافق وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تأسيس (جمعية الإعلاميين السعوديين الأهلية)، التي تبنى فكرتها عدد من الإعلاميين السعوديين الممارسين، لتسهم ضمن مؤسسات المجتمع المدني في رفع وتنويع نشاطات القطاع الثالث في المملكة، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي أفردت مساحة مهمة للقطاع غير الربحي والعمل التطوعي ليكون من أهم ركائز الناتج الوطني. وحددت الجمعية رؤيتها في أن تكون رائدة في تنمية المجتمع الإعلامي السعودي ومساندته، منطلقة من رسالتها لتوفير بيئة مناسبة تُمكن المجتمع الإعلامي السعودي من إقامة المشروعات وتبني المبادرات النوعية ذات الأثر المستدام، فضلاً عن تقديم الدعم والمساندة للإعلاميين السعوديين من خلال برامج ومبادرات تنموية واجتماعية واقتصادية وفي قطاع الإسكان. وتتطلع الجمعية وفق رسالتها إلى عقد شراكات إستراتيجية مع القطاعات المعنية للإسهام في دعم أهداف الجمعية، إضافة إلى إقامة البرامج التدريبية والمهارية واللقاءات المتخصصة في مجالات الإعلام ملتزمة بقيم الالتزام والشفافية والتنوع والجودة الشاملة. ويذكر أن اللجنة التأسيسية للجمعية أنهت إجراءات التأسيس من حيث المقر والتسجيل لدى مختلف الجهات ذات العلاقة بعملها تمهيداً لبدء النشاط الرسمي للجمعية من خلال جملة من المبادرات والبرامج التي سيُعلن عنها في حينها.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 23 زيارة ) .
ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية للمجلس الوطني الاتحادي، خلال اجتماع عقدته في مقر الأمانة العامة للمجلس في دبي، برئاسة ضرار حميد بالهول الفلاسي رئيس اللجنة، الملاحظات والمقترحات التي تم مناقشتها مع الجهات المعنية بمشروع قانون اتحادي في شأن جمع التبرعات، كما تم خلال الاجتماع مناقشة الجدول المقارن للمشروع. وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة كل من: مريم ماجد بن ثنية مقررة اللجنة، وحميد علي العبار الشامسي، وخلفان راشد الشامسي، ود.شيخة عبيد الطنيجي، وناعمة عبد الرحمن المنصوري. وقال ضرار حميد بالهول الفلاسي رئيس اللجنة: «إن اللجنة تواصل مناقشة قانون اتحادي في شأن جمع التبرعات، وذلك في إطار خطة عملها التي أعدتها لمناقشة هذا التشريع، لأهميته في تنظيم جمع التبرعات في الدولة وتوفير بيئة آمنة للعطاء، حيث اطلعت اللجنة في اجتماعها على المقترحات والملاحظات التي تم تبادلها مع الجهات المعنية بمشروع القانون، كما تم استعراض التعديلات التي تمت على بنود مشروع القانون بناءً على مناقشات اللجنة». وأشار إلى أهم التعديلات التي عملت عليها اللجنة وهي: «التأكيد على حوكمة جمع التبرعات وأن يكون هناك مؤشرات للسلامة المالية ومعايير للشفافية والإفصاح في جمع التبرعات المالية والعينية». منوهاً إلى أن اللجنة حرصت على أن تكون هناك معايير للتبرعات العينية خاصة المتعلقة بالأدوية والأغذية، وهذه الأمور أخذت بعض الوقت في المناقشات. ونوه إلى أن اللجنة ناقشت أيضاً الجدول المقارن لمشروع القانون، وعملت على إدخال العديد من التعديلات بناءً على ما خرجت به اللجنة خلال مناقشاتها في اجتماعاتها السابقة. وحسب المذكرة الإيضاحية ارتأت الحكومة اقتراح هذا المشروع لحماية أموال المتبرعين والتأكد من أن المال يوظف بالشكل الصحيح ويحقق الغاية المرجوة منه، وتوفير بيئة آمنة للعطاء، حيث هدف مشروع القانون إلى توحيد الجهود بين الجهات الاتحادية والمحلية والتنسيق بينها من خلال قانون ينظم جمع التبرعات.
14 سبتمبر 2020 - 26 محرم 1442 هـ( 32 زيارة ) .
دعت الهيئة السعودية للملكية الفكرية العموم والمهتمين بالتطوع، وشركات القطاع الخاص، وأفراد المجتمع والمهتمين من المؤسسات والأفراد إلى الإسهام في إنشاء وتأسيس جمعيات أهلية "غير هادفة للربح" في مجالات الملكية الفكرية والابتكار والاختراع، من خلال منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المخصصة لذلك. وستقوم الهيئة السعودية للملكية الفكرية بإنشاء تلك الجمعيات للحصول على ترخيص لنشاطها وفقاً للاشتراطات التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وستتولى الهيئة مسؤولية الإشراف والمتابعة على الجمعيات التي تندرج ضمن تصنيفها. وأوضحت الهيئة أن الهدف من إنشاء الجمعيات غير الهادفة للربح في الملكية الفكرية للتشجيع على حماية الملكية الفكرية واحترامها وتنظيم مجالاتها في المملكة، والتوعية بأهمية الملكية الفكرية، وحماية حقوقها للإسهام بالارتقاء بها وفق أفضل الممارسات. وأكد المدير التنفيذي لإدارة سياسات الملكية الفكرية بالهيئة هشام العريفي أن إنشاء جمعيات غير ربحية للملكية الفكرية في مناطق مختلفة من المملكة سيسهم بتأكيد الدور الحكومي في تعزيز توعية المجتمع بالملكية الفكرية وأهميتها في تحفيز الإبداع البشري، إضافةً إلى تقديم الاستشارات الفنية والقانونية لأفراد المجتمع فيما يتعلق بالملكية الفكرية والابتكار والاختراع، وتأهيل كوادر وطنية متخصصة وإقامة الفعاليات والأنشطة ذات العلاقة لنشر ثقافة الملكية الفكرية وربط المبادرات الفكرية مع المبادئ الحضارية السعودية بأنها جزء لا يتجزأ من المسؤولية الاجتماعية. ودعت الهيئة السعودية للملكية الفكرية الراغبين لتأسيس تلك الجمعيات للتقديم من خلال منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية https://sd-eservices.mlsd.gov.sa/#/login, وفي حالة وجود أي استفسار حول الجمعيات الأهلية للملكية الفكرية وجمعيات الابتكار والمخترعين وذلك من خلال الرقم المباشر لخدمة العملاء في الهيئة (920021421) أو عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي @SAIPKSA.
14 سبتمبر 2020 - 26 محرم 1442 هـ( 108 زيارة ) .
أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موافقتها النهائية لجمعية وسم "لتنطلق" للتصلب المتعدد بمحافظة جدة، وأكدت رئيس مجلس إدارة جمعية وسم فاطمة الزهراني أنه فور حصول الجمعية على التصريح النهائي من الوزارة لمزاولة العمل بدأت بالتنفيذ الفعلي لبنود اللائحة التنظيمية الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتم تشكيل مجلس الإدارة المكون من نخبة متميزة من الكوادر السعودية المتخصصة والمحبة للعمل التطوعي في المجال الخيري وخصوصاً المتحمسين لدعم وخدمة مرضى التصلب اللويحي المتعدد بمحافظة جدة وضواحيها. وأرجعت الزهراني أهمية تأسيس جمعية وسم بمحافظة جدة تكمن في وجود عدد كبير من المرضى من سكان مدينة جدة الذين يعانون من الهجمات الشديدة للمرض وهم بحاجة ماسة لوجود جمعية متخصصة تهتم بشؤونهم وترعى مصالحهم، وأشادت في ذات الوقت بالدعم اللوجستي الكبير لهذه الجمعية الناشئة من قبل وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية والذي أسهم في سرعة استكمال المعاملات الرسمية والتراخيص الخاصة بجمعية وسم لتنطلق بالبدء في تحقيق رؤاها وأهدافها الرامية لخدمة هؤلاء المرضى.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 38 زيارة ) .
أعدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قواعد حوكمة الجمعيات الأهلية الرامية إلى تنظيم القطاع غير الربحي وتحقيـــق الشفافيـــــــة والنزاهــــــــة والعدالـــة فـــي الجمعيـــات وتعاملاتها، وتفعيل المساءلة على المستويات كافة. وكذلك المعايير المنظمـــة لإدارة الجمعيات الأهلية لضمـــان التزامها بأفضل ممارســـات الحوكمة، بما يكفل حماية حقوق جميع الأطراف. والزمت القواعد مجالس الادارات بإعداد وتطوير قواعد داخلية للحوكمة واعتمادهـــا لتكـــون متوافقة مـــع متطلبات هـــذه القواعد، وتزويد الوزارة بنسخة منها خلال شهر من تاريخ اعتمادها من المجلس، حيث يحـــق للـــوزارة إلـــزام الجمعيات الأهليـــة بالإفصاح فـــي تقرير مجلـــس الإدارة عمـــا تم اعتمـــاده وتنفيـــذه من أحـــكام القواعدالداخلية للحوكمة، ومالم يتم تنفيذه وأسباب ذلك. كما تضمنت القواعد العديد من الاجراءات والتعليمات المختلفة التي تهدف إلى الارتقاء بالقطاع غير الربحي. أهداف القواعد والحوكمة - تنظيم التعامل بين الأطراف ذات العلاقـــة، ولا ســـيما مجلـــس الإدارة، والإدارة،والمانحين، والمستفيدين. -وضـــع إطـــار عـــام لاختصاصـــات ومسؤوليـــــــــات مجلـــــــــس الإدارة، والإدارة التنفيذية. -تفعيـــل دور مجلس الإدارة ولجانه وتطويـــر كفاءتـــه لتعزيـــز آليـــة اتخاذ القرار -تحقيـــق الشفافيـــــــة والنزاهــــــــة والعدالـــة فـــي الجمعيـــات الأهلية وتعاملاتها، وتفعيل المساءلة. -تعزيـــز تكافـــؤ الفـــرص وضمانها داخل الجمعيات وخارجها. -تعزيـــز آليـــات الرقابة والمســـاءلة للعاملين في الجمعيات الأهلية. -توعيـــــــة الجمعيـــــــات الأهليــــــة بمفهوم الســـلوك المهنـــي وحثهاعلـــى تبنيـــه وتطويـــره. -توفيـــر أدوات فعالـــة ومتوازنـــة للتعامل مع حالات تعارض المصالح. -دعـــم فعاليـــة الإشـــراف علـــى الجمعيـــات الأهلية وآليـــات الالتزام ووسائله. -إعـــداد ضوابط وإجـــراءات تهدف إلـــى منـــع أي تجـــاوز للصلاحيـــات المعتمدة في الجمعية. -حماية كافة الأطراف من أي تجاوزات أو إســـاءة اســـتخدام الســـلطة. ​ من مهام مجلس الادارة -تحديد الموضوعات التي يحتفظ المجلس بصلاحية البت فيها. -اعتماد وتطوير اللوائـــح الداخلية المتعلقة بعمل الجمعية -التأكد من وجود سياســـة مكتوبة وتفصيلية تتضمن تحديد الصلاحيات المفوضـــة إلى الإدارة التنفيذيـــة -يعمل المجلس على ضمان تحقيق الاســـتدامة المالية بعيدة المدى للجمعية، واســـتدامة الخدمات التـــي تقدمها الجمعية وآثارهـــا. -يتعيـــن على مجلس الإدارة اعتمـــاد نظام رقابة وضبط داخلي فعـــال.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 23 زيارة ) .
أكدت مديرة ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون هدى الراشد، ان الإدارة عملت بكامل طاقتها منذ بداية أزمة «كورونا» ولم تتوقف نهائيا عن العطاء، كاشفة عن إنشاء اكثر من لجنة للتنسيق طوال الفترة الماضية، وسد أي عجز في أعداد الموظفين، مشيرة إلى بدء العمل بالنظام الآلي بين «الشؤون» والجمعيات الخيرية وعمل أرشيف إلكتروني وقاعدة بيانات متكاملة وإطلاق أكثر من منصة لتنسيق الجهود خلال الأزمة. وأعلنت الراشد، في لقاء خاص مع «الأنباء»، عن ضوابط جديدة للعمل الخيري عبر أجهزة «آي نت» الموجودة في الجمعيات، وإبراز هوية المتبرع، مبينة ان الموافقة على اي مشروع خيري تتم عبر «اونلاين» بإدخال جميع المستندات آليا، لافتة إلى ان العمل يجري على قدم وساق بشأن التقييم الدوري للكويت من مجموعة العمل المالي، وإلى التنسيق مع وزارة الخارجية بشأن إطلاق حملة خاصة لإغاثة الأشقاء في السودان. ولفتت إلى أهمية الدور الذي لعبته الجمعيات الخيرية طوال فترة جائحة كورونا في إنشاء وتجهيز المستشفيات الميدانية والمحاجر ومراكز الإيواء، وإطلاق حملة مساعدات مالية وإنشائية لصالح لبنان، وفيما يلي التفاصيل: في البداية، حدثينا عن دور ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات خلال جائحة كورونا؟ ٭ قامت الادارة ومازالت بتنظيم العمل مع الجمعيات الخيرية في التصدي للفيروس عبر تجهيز المحاجر وتوفير السلع الغذائية والمساهمة في استقبال المواطنين العائدين من الخارج والوافدين المغادرين والتجهيزات اللوجستية تحت إشراف ومتابعة وزارة الشؤون، كما ان عمل الادارة لم يتوقف على التنسيق والمتابعة مع الجمعيات الخيرية بل كان للمبرات دور فعال وللامانة كل الجمعيات، واغلب المبرات لعبت دورا كبيرا في معالجة تداعيات الأزمة. ماذا عن الدور الرقابي الذي تقوم به الإدارة؟ ٭ رغم قلة اعداد الموظفين، هناك تنسيق ومتابعة مستمرة مع الجمعيات وتم تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والجمعيات الخيرية والجهات المعنية ومنها وزارتا الصحة والداخلية بهدف التنسيق وتوفير الاحتياجات المطلوبة وألا يكون هناك تداخل بين الجمعيات في ذلك، ونحن دائما نقول «حالات الكوارث وانتشار الأوبئة لا تعني كسر القانون»، وبالعكس لمسنا التزاما بالقانون من قبل الجمعيات التي قامت بدورها على اكمل وجه والوزارة لم تتوان في اتخاذ اجراءاتها في حال أي خلل. ماذا عن الأخطاء التي سجلت خلال تلك التجربة؟ ٭ لا يوجد عمل لاسيما في ظل الظروف الاستثنائية يخلو من الأخطاء، وبالأخص خلال الفترة الماضية، حيث قلة في اعداد الموظفين والتي تم تداركها عبر تشكيل لجنة للمتابعة والتفتيش الميداني وعمل منصات تنسيقية مشتركة بين الوزارة والجمعيات، وبالتالي تم إحكام الرقابة والمتابعة بما يتناسب وحجم العمل. المنصات الإلكترونية هل المنصات الالكترونية مستمرة في القيام بدورها حاليا؟ ٭ بالفعل الجائحة التي مرت على الكويت كسائر دول العالم أضرت بالكثير من الاسر وخاصة المعتمدة على العمل اليومي، وأيضا الانشطة التي تم ايقافها لفترة طويلة مثل الصالونات، الأندية الرياضية، ومحلات الخياطة، وغيرها فاطلقنا رابطين الاول مختص بالعمالة والثاني للأسر، وكان الرابط الأول بالتعاون مع «المعلومات المدنية» لتوزيع السلال الغذائية، حيث تقوم الجمعيات بتوصيل السلال للأفراد وكان هناك تنسيق مع وزارة الداخلية لاسيما في المناطق التي كانت محظورة بالكامل مثل الجليب والمهبولة وغيرهما وكان التسجيل والتوزيع يتم إلكترونيا، والرابط الثاني للأسر المتعففة، حيث تسجيل الأسر التي تحتاج الى مساعدات. هل مازالت تلك المنصات الإلكترونية مستمرة في عملها؟ ٭ بالطبع، المنصات مستمرة في عملها ونعمل من خلالها في الوقت الحالي وهناك توجه لكي تكون منصات دائمة. ماذا عن الربط الالكتروني مع الجمعيات الخيرية؟ ٭ نستطيع القول «رب ضارة نافعة»، فهذه الجائحة كانت مفيدة في العمل عبر المنصات الالكترونية ليس فقط على مستوى الوزارة بل على كل الدولة، فالربط الالكتروني الهدف منه بالأساس تسهيل التراسل بين الوزارة والجمعيات الخيرية وبدأ العمل به بشكل فعال في نهاية شهر مارس، واصبحت جميع المراسلات تتم عبر هذا النظام ولدينا نظام ارشيفي متكامل ينظم عملية التحويلات المالية ومن خلال النظام يتم استلام طلبات الجمعيات الخيرية ولا يتم اي تحويل مالي الا وفق شروط وضوابط خاصة والنظام ساهم في تسريع الدورة المستندية وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، خصوصا اننا نعيش ظروف استثنائية نتيجة الأزمة الصحية وقلة تواجد الموظفين في المكاتب والتحويلات المالية أصبحت محكمة بشكل افضل، ويعد النظام قاعدة متكاملة للبيانات ومن الممكن ان تبنى عليها اي قرارات مستقبلية. الحملات المنظمة كيف تقيمين الحملات التي تم تنفيذها خلال الجائحة سواء في الداخل او لصالح دول خارجية؟ ٭ الجمعيات الخيرية الكويتية لديها خبرة إغاثية كبيرة تم استثمارها في الداخل من خلال أقامة المستشفيات الميدانية ومراكز الايواء والمحاجر وتجهيزها بشكل سريع ومتقن وهذا من ايجابيات إطلاق الحملات، وهناك تجاوب سريع من الجمعيات لإغاثة اي جهة محتاجة، فعلى سبيل المثال حملة اغاثة لبنان التي نظمت مؤخرا تم استخراج كل التصاريح للجمعيات لعمليات الجمع والتحويل، واتضح التزام كل الجمعيات بالقوانين، كما ان حملة إغاثة اليمن مستمرة نتيجة الأوضاع الحالية وفق الاحتياجات المطلوبة وفي كل الدول المحتاجة يتم تنفيذ مشاريع تنموية مثل بناء المساكن والمدارس والمستشفيات والمدارس بالاضافة الى مراكز الايواء. وبالنسبة للبنان تم توفير الاغاثة العاجلة من تحويلات مالية بالاضافة الى المواد الغذائية والطبية والاتجاه حاليا الى توفير الاحتياجات المادية من اجهزة ومستلزمات بناء وغيرها. هناك معلومات عن تنظيم حملة خاصة لإغاثة السودان، نود تسليط الضوء عليها؟ ٭ نعمل حاليا على دراسة الأوضاع ومدى إمكانية إطلاق حملة لاغاثة للسودان وهناك تنسيق مع وزارة الخارجية وبعد من الانتهاء من الاجراءات سنعلن للجمعيات عن إطلاق الحملة.
10 سبتمبر 2020 - 22 محرم 1442 هـ( 53 زيارة ) .
شدد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على جميع الهيئات والجمعيات بعدم مخالفة الأوامر الصادرة القاضية بأن يكون المركز الجهة الوحيدة التي تتولى تسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية سواء كان مصدرها حكومياً أو أهلياً لإيصالها إلى محتاجيها في الخارج, مهيباً بالجميع عدم الاستجابة لما يتم تداوله من نشرات أو مقاطع عبر بعض وسائل الإعلام أو قنوات التواصل الاجتماعي خشية الوقوع في شراك عمليات مشبوهة تندرج ضمن غسل الأموال أو تمويل الإرهاب وغيرها. وأكد المركز في بيان له اليوم حرصه على تسليم المساعدات لمستحقيها في الخارج وفق أعلى المعايير المهنية والشفافية المالية المتبعة محلياً ودولياً، وأن المركز لا يستقطع أي مصاريف إدارية من التبرعات، مبيناً أن المركز يعمل حتى الآن في 49 دولة في مختلف قطاعات العمل الإنساني. وأوضح أنه قد هيأ بوابة إلكترونية لاستقبال التبرعات على العنوان التالي: (donate.ksrelief.org)، وكذلك عبر الرسائل النصية على الرقم (5565)، كما يمكن للمتبرعين إرسال حوالاتهم بشكل مباشر لحسابات المركز البنكية التالية: البنك السعودي الفرنسي: ‏SA5655000000099088000563، وبنك البلاد: ‏SA6115000999126644880015، ومصرف الإنماء: ‏SA5705000068222222207001 . ودعا مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الراغبين بالتبرع للأشقاء في جمهورية السودان - الذين تعرضت مدنهم ومنازلهم مؤخرا لكارثة السيول والفيضانات وأوقعت خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات - عبر الرابط الإلكتروني التالي: ‏?https://smex-ctp.trendmicro.com:443/wis/clicktime/v1/query?url=https%3a%2f%2fksrelief.page.link%2fSudan&umid=c702e4c9-e226-4dbc-bfd4-27bf99a0cafb&auth=fd1aeb87ae6cecdad4f7d0d85ae7d11947826f4e-32b8b301c37c75a965a85447342e95d932662149, كما دعا الراغبين بالاستفسار أو الاطلاع على المزيد من المعلومات إلى الاتصال على الرقم 966920008554+ .
10 سبتمبر 2020 - 22 محرم 1442 هـ( 25 زيارة ) .
واصلت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية للمجلس الوطني الاتحادي، خلال اجتماع برئاسة ضرار حميد بالهول الفلاسي، رئيس اللجنة، مناقشة مشروع قانون اتحادي في شأن جمع التبرعات، وذلك في إطار خطة عمل اللجنة التي أعدتها لمناقشة هذا التشريع، وذلك لأهميته في تنظيم جمع التبرعات في الدولة وتوفير بيئة آمنة للعطاء. وقال ضرار الفلاسي، إن اللجنة وفي إطار حرصها على الخروج بمشروع قانون يلبي ما تشهده الدولة من تقدم في شتى المجالات، عقدت سلسلة من الاجتماعات بحضور ممثلي الجهات المعنية بمشروع القانون، وذلك للاستماع إلى آراء وملاحظات جميع المعنيين والمختصين وذوي الخبرة والاختصاص خلال مناقشة مشروع القانون لأهميته لمجتمع الإمارات. وأضاف أنه تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الجوانب، والتي في مقدمتها حوكمة وتنظيم جمع التبرعات، والشفافية في الإفصاح من قبل الجهات التي تقوم بجمعها، والجزاءات التي سوف تقع على من يخالف بنود القانون، حيث لوحظ خلال تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد تنظيم حملات جمع تبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون ترخيص، مؤكداً أن هذا القانون ينظم جمع التبرعات من أجل أن تصل لمستحقيها الحقيقين. وأشار إلى أن اللجنة اطلعت خلال اجتماعاتها السابقة على العديد من القوانين المتعلقة بهذا المجال والدراسات الفنية والاجتماعية التي تم إعدادها من قبل الأمانة العامة للمجلس، كما عقدت العديد من الاجتماعات مع ممثلي الجهات المعنية بمشروع القانون للاستماع إليهم وتبادل الآراء والمقترحات في تعديل ومناقشة بنود مشروع القانون. اقتراح
9 سبتمبر 2020 - 21 محرم 1442 هـ( 28 زيارة ) .
أصدر المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة خلال اجتماعه الأسبوعي أمس برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس، وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس.. القرار رقم (28) لسنة 2020م بشأن تشكيل اللجنة الدائمة لفاقدي الرعاية الاجتماعية. ونص القرار على أن تُشكل اللجنة برئاسة القاضي سالم علي مطر الحوسني - رئيس محكمة الشارقة الشرعية الاتحادية - وعضوية كل من: اللواء سيف محمد الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، نائباً للرئيس، والمحامي العام أنور أمين الهرمودي، رئيس نيابة الشارقة الكلية، عضواً، وخميس بن سالم السويدي، رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، عضواً، وعفاف إبراهيم المري، رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية، عضواً ومقرراً، وموضي بنت محمد الشامسي، رئيس إدارة مراكز التنمية الأسرية، عضواً، ومحمد عبدالله الزرعوني، مدير منطقة الشارقة الطبية، عضواً، والعميد جمال فاضل العبدولي، مدير إدارة الجنسية والهوية بالشارقة - الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، عضواً. كما أصدر المجلس - خلال الاجتماع الذي عقد في مكتب صاحب السمو الحاكم - القرار رقم (29) لسنة 2020م بشأن لائحة رسوم معهد الشارقة للتراث، والذي نص على أن تُعتمد الرسوم المحددة في الجداول المرافقة لهذا القرار في مقابل الخدمات والبرامج الدراسية التي يُقدمها المعهد وتُحصل من قِبله وتؤول حصيلة تلك الرسوم إلى الخزينة العامة لحكومة إمارة الشارقة. وبحث الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والمتعلقة بتطوير العمل الحكومي وتوفير أفضل الخدمات لكل القاطنين على أرض إمارة الشارقة. واطلع المجلس على التقرير المقدم من دائرة المالية المركزية حول أداء الموازنة العامة ومخرجات الأنشطة، للربع الثاني لعام 2020م، وتضمن التقرير المؤشرات البيانية للموازنة العامة وجداول المقارنة بين الإيرادات والصادرات للربع الثاني لعام 2020م للدوائر المركزية واللامركزية والهيئات المستقلة في الإمارة.
7 سبتمبر 2020 - 19 محرم 1442 هـ( 40 زيارة ) .
اعتمد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، تأسيس الجمعية السعودية للرعاية الصحية المنزلية رقم 151824، وتاريخ 12 / 10 / 1442هـ، بمنطقة الرياض لخدمة المرضى وذويهم، فيما يصب في مصلحة الوطن وسلامة أبنائه. وتُعد الجمعية اللبنة الأولى من نوعها على مستوى السعودية في هذا المجال، ويرأس مجلس إدارتها الدكتور سالم الضاحي، وتشغل الأخصائية خلود محمد الحربي موقع نائبة رئيس المجلس، وسارة مطلق الحارثي مشرفة مالية، إضافة لأربعة عشر عضوًا من متخصصين صحيين ومستشارين وكفاءات ذوي خبرات في مجال الرعاية الصحية المنزلية. وأكد رئيس الجمعية الدكتور سالم أحمد الضاحي في الاجتماع الأول ضرورة أن تدعم جهود الجمعية صناعة الرعاية الصحية المنزلية وفق أفضل الممارسات المعمول بها. وصوتت الجمعية العمومية للجمعية بالإجماع على ترشيح الدكتور رشيد بن صالح العيد مديرًا تنفيذيًّا للجمعية نحو البدء في تنفيذ خطة المئة يوم الأولى المعتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وعمل كل الإجراءات اللازمة لبدء نشاطات الجمعية وإسهاماتها لتحقيق أهدافها.
3 سبتمبر 2020 - 15 محرم 1442 هـ( 428 زيارة ) .
شهِدت منطقة مكة المكرمة إطلاق أول جمعية متخصصة في المسؤولية الاجتماعية بالمنطقة، والرابعة على مستوى المملكة، تحت مسمى «جمعية المسؤولية الاجتماعية بالمدن الصناعية بجدة»، لتنضم إلى منظومة الجمعيات التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بتأسيسها تعزيزاً لجهود الوزارة الرامية للنهوض بمجال المسؤولية الاجتماعية في المملكة. وقد قام بتسليم شهادة تسجيل الجمعية المدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة فهد بن رقوش اليوم (الثلاثاء)، إلى رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس عبدالمنعم بن محمد مراد، وذلك بحضور المدير التنفيذي والعضو المؤسس للجمعية هبة محمد بخاري.
31 اغسطس 2020 - 12 محرم 1442 هـ( 66 زيارة ) .
أصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتأسيس جمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض، وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور حمد بن بكر العليان أن تأسيس الجمعية بتشجيع ومتابعة من الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وبمبادرة ودعم من غرفة الرياض لتعزيز دور العمل الخيري في مجالات الإسكان وتقديم خدمات ومنتجات سكنية لائقة وملائمة ومهيأة بالمتطلبات الأساسية للفئات الأكثر احتياجًا للسكن في المجتمع. ووجه العليان الشكر إلى رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الأستاذ عجلان العجلان على تبني الغرفة للجمعية منذ أن كانت فكرة ولحين إعلان تأسيسها ومنح مكان للجمعية ضمن مبنى الغرفة وتقديم الدعم لها لحين إنشاء مقر للجمعية. وأشار إلى أنَّ إنشاء الجمعية يستهدف تقديم خدمات المسكن من صيانة وترميم للفئات الأكثر احتياجًا للسكن والسعي للمساهمة في دعم إنشاء الوحدات السكنية لتحسين الحالة الاجتماعية للفئات المحتاجة موضحًا أن الجمعية ستعمل على إيجاد آليات عملية تزيد كفاءة انتفاع الفئات الأكثر احتياجًا للسكن وذلك من خلال تعزيز التعاون والشراكة بين الجهات ذات الصلة بالإسكان من جمعيات أهلية وبنوك ودور تمويل ومؤسسات وتطوير عقاري وتوفير خدمات للإيواء المؤقت للفئات المحتاجة وقت الأزمات والكوارث، هذا بالإضافة الى مساهمة الجمعية بمشاريع الدراسات والبحوث في مجالات الإسكان الخيري والاقتصادي والموضوعات ذات العلاقة بالإسكان. ونوَّه العليان على الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الإسكان من تشجيع للقطاع الأهلي في مجال الإسكان مشيدًا بالجهود القيمة التي يقوم به معالي وزير الإسكان وزملاؤه لتقديم العون والمساندة للجمعيات الأهلية الإسكانية. كما أشار العليان إلى أن مؤسسي الجمعية اختاروا مجلسًا للإدارة يضم كل من الأستاذ إبراهيم بن سعود البرغش والأستاذ بدر بن سعد السيف والدكتور صالح بن سليمان العقل والمهندس عبد العزيز بن إبراهيم العجلان والمهندس عبد العزيز بن محمد الخريجي والمهندس صالح بن سعد الصويان والمهندس عبد الله بن علي النمي، بالإضافة إلى ذلك يضم المجلس ثلاثة من سيدات الأعمال وهن الأستاذة نوف بنت سلطان الغشيان والأستاذة هند بنت حمد التويجري والأستاذة مشاعل بنت عبد الله بن سعيدان.
31 اغسطس 2020 - 12 محرم 1442 هـ( 62 زيارة ) .
أصدرت معالي ليلى بنت أحمد بن عوض النجار وزيرة التنمية الاجتماعية قرارا وزاريا يقضي بإشهار مؤسسة النماء الخيرية، وذلك استنادا إلى قانون الجمعيات الأهلية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (14/2000). وتهدف مؤسسة النماء الخيرية إلى مساعدة الأسر والأفراد المعسرين داخل السلطنة، ودعم الطلبة المعوزين على إكمال دراستهم الجامعية، وكذلك المساهمة في بناء المساكن الاجتماعية وصيانة المنازل للأسر المحتاجة، وتقديم المساعدات الإنسانية في حالة الطوارئ كالأنواء المناخية والكوارث، بالإضافة إلى تحقيق المساهمة اللازمة في أي أنشطة خيرية أخرى؛ وذلك وفقا لما نشره الموقع الإلكتروني لوزارة التنمية الاجتماعية. الجدير بالذكر أن المادة (4) من قانون الجمعيات الأهلية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (14/2000) حددت مجموعة من المجالات التي تعمل فيها الجمعيات والتي تتمثل في رعاية الأيتام، رعاية الطفولة والأمومة، رعاية الطفولة والأمومة، الخدمات النسائية، رعاية المسنين، رعاية المعوقين والفئات الخاصة، وأية مجالات أو أنشطة أخرى يرى الوزير إضافتها بعد موافقة مجلس الوزراء ولا يجوز بغير موافقة الوزير أن تعمل الجمعية في أكثر من مجال واحد.
27 اغسطس 2020 - 8 محرم 1442 هـ( 42 زيارة ) .
اطلع صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف على نظام الربط الإلكتروني الموحد للجمعيات الخيرية والأوقاف العاملة في الإمارة تحت مسمى «عجمان الخير» وبين مجلس تنسيق العمل الخيري، وأهدافه وأهم مكوناته وبرامجه ومرتكزاته وخدماته والبرامج التي سيعمل من خلالها هذا النظام. واستمع سموهما - خلال اللقاء الذي عقد في ديوان صاحب السمو الحاكم وبحضور الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية - إلى شرح وافٍ من القائمين على نظام الربط الإلكتروني حول ما يتضمنه النظام من برامج ومعلومات يمكن الاستفادة منها في تنسيق العمل بين المجلس والجمعيات الخيرية، وأهم الأهداف المرجوة منه، خاصة عدم الازدواجية في تقديم الخدمات والأعمال الخيرية للمستفيدين من تلك المعونات، وخاصة المحتاجين والأيتام وطلاب العلم والأسر المتعففة وغيرهم. واطلع سموهما كذلك من خلال عرض فيديو قدمته مريم المعمري الأمين العام لمجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف على أهمية نظام الربط الإلكتروني والحاجة الماسة لتنظيم العمل الخيري لخدمة الفئات الإنسانية على مستوى الإمارة، والذي يعتمد على ربط كل الجمعيات والمؤسسات الخيرية والمحسنين مع المجلس ببرنامج موحد بتوجيهات سمو ولي العهد رئيس المجلس يستهدف بيئة عمل مركزية تسهل تنسيق وتقديم الخدمة، بما يحقق أقصى استفادة ممكنة لجميع المنضمين له في إطار تنظيم واضح. واستعرضت المعمري خلال العرض أهمية مشروع نظام الربط الإلكتروني، والذي يعمل على تحقيق مجموعة أهداف من بينها ربط المؤسسات والجمعيات عبر نظام موحد وقواعد بيانات مركزية والحد من الازدواجية لتقديم الخدمات للمستفيدين، وتقليل الوقت والجهد والتكلفة. وشدد صاحب السمو حاكم عجمان وولي عهده عقب العرض على ضرورة الاهتمام بالأيتام بصفة عامة. وأكد سموهما أهمية نظام الربط الإلكتروني الموحد بين الجمعيات والمجلس وضرورة العمل على الاستفادة من الكوادر الوطنية. ووجه سموهما مريم المعمري أمين عام المجلس بضرورة العمل على تنفيذ البرامج المقترحة والمشاريع، بما يساهم في تنمية العمل الخيري والإنساني في الإمارة.. وضرورة بذل المزيد من الجهود وطرح الأفكار والمقترحات الجديدة التي تدعم الفئات المستفيدة وتعزز الشراكات المجتمعية.
24 اغسطس 2020 - 5 محرم 1442 هـ( 33 زيارة ) .
انطلقت حملة وطنية دعمها نواب وتجمعات وحركات نقابية لمطالبة الحكومة بدعم تعديلات قانون العمل التي اقرها مجلس الامة في مداولته الثانية قبل ايام فيما يخص مكافأة نهاية الخدمة. في البداية، قال النائب اسامة الشاهين من حق الكويتيين في القطاع الخاص الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة. وتابع في فيديو مصور: الحمد لله تم التصويت على تعديلات القانون في مداولته الثانية وان شاء الله ينصف الموظفين الكويتيين في القطاع الخاص، كما تم انصاف العاملين في القطاع النفطي. من ناحيته، قال رئيس نقابة العاملين بالقطاع التعاوني وامين سر اتحاد القطاع الخاص جمال الفضلي «لا يمكن تفسير رد تعديلات قانون العمل الأهلي من الحكومة إلا بعدم اهتمامها باستقرار العمالة الوطنية في القطاع الخاص». اما نائب رئيس اتحاد القطاع الخاص يعقوب السليم فأكد انه في حال ردت الحكومة القانون فإنها تناقض نفسها، فالقانون مقر منذ ثلاث سنوات، وما تم تعديل على مواده فقط لمزيد من الإيضاح.
21 اغسطس 2020 - 2 محرم 1442 هـ( 45 زيارة ) .
اطلعت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية للمجلس الوطني الاتحادي، خلال اجتماعها الذي عقدته برئاسة ضرار حميد بالهول الفلاسي رئيس اللجنة، على ملاحظات عدد من ممثلي مؤسسات العمل الإنساني والجمعيات الخيرية في الدولة، خلال مناقشة مشروع قانون اتحادي في شأن جمع التبرعات، وذلك في إطار خطة عمل اللجنة. حضر الاجتماع أعضاء اللجنة كل من: مريم ماجد بن ثنية مقررة اللجنة، وحميد علي العبار الشامسي، وخلفان راشد الشامسي، وصابرين حسن اليماحي، وناعمة عبدالرحمن المنصوري. حرص وقال ضرار حميد بالهول الفلاسي رئيس اللجنة: إن اللجنة وفي إطار حرصها على الاستماع إلى آراء وملاحظات جميع المعنيين والمختصين وذوي الخبرة والاختصاص خلال مناقشة مشروع القانون لأهميته لمجتمع الإمارات، قامت بدعوة ممثلي: مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، وجمعية بيت الخير، وجمعية دار البر، وجمعية الفجيرة الخيرية، بهدف الاستماع إلى آرائهم وجهود هذه الجهات في جمع التبرعات والتحديات التي تواجههم، وأفضل الممارسات التي قاموا بها وكيفية تفادي المعوقات التي واجهتم، مؤكداً أهمية ملاحظات الجمعيات الخيرية على مشروع القانون. تم خلال الاجتماع التنسيق مع ممثلي هذه الجهات حول تزويد اللجنة بملاحظاتهم ومقترحاتهم على مواد مشروع القانون.
18 اغسطس 2020 - 28 ذو الحجة 1441 هـ( 38 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، أمس عضو مجلس النواب محمد خليفة بو حمود، يرافقه وفد الجمعية البحرينية للحجامة، التي قدم ممثلوها الشكر للوزير على ضم ممارسي المهنة ضمن الفئات المستفيدة من صرف الرواتب المشمولة بالدعم الحكومي. وقد بحث حميدان مع بو حمود سبل الارتقاء بمجالات التعاون وخاصة ما يتعلق منها بتعزيز القوانين والتشريعات العمالية والاجتماعية الهادفة إلى تقديم أفضل الخدمات لجميع فئات وشرائح المجتمع.وخلال اللقاء أكد حميدان استمرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تطوير مشروعات الخدمات التنموية العديدة المقدمة للمواطنين، واستقرار العمالة الوطنية في منشآت القطاع الخاص في مختلف الظروف، فضلاً عن مواصلة سياسة دعم الحماية الاجتماعية، منوهًا في هذا السياق بدور مجلس النواب في دعم التشريعات والمقترحات والمبادرات الكفيلة بتعزيز وتطوير الخدمات العمالية والاجتماعية. وقد أشاد النائب بو حمود بالجهود التي تبذلها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وخاصة في إطار تنفيذ سياسة الحكومة الرامية إلى ضمان العيش الكريم للمواطنين، وتوفير أفضل الخدمات لهم، منوهًا في هذا الإطار بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة في هذه الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم، داعيًا إلى مزيد من التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
16 اغسطس 2020 - 26 ذو الحجة 1441 هـ( 72 زيارة ) .
وافق معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي على طلب تأسيس جمعية «رعاية مبتوري الأطراف». وتهدف الجمعية إلى مساعدة فاقدي الأطراف في الحصول على الأطراف الصناعية والبدائل السليكونية، وتأهيلهم للتكيف نفسياً واجتماعياً معها، وتدريبهم على استخدامها، بالإضافة إلى توفير الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والتدريبية والتأهيلية لفاقدي الأطراف من الذكور والإناث، وتوفير مجموعة من البرامج الرعائية، وبرامج التوظيف والخدمات المساندة لهم، والمساهمة في تأهيلهم للاندماج في المجتمع، ومساعدتهم في توفير البدائل الاصطناعية لتعينهم على التكيف مع ظروفهم واستثمار مهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم. يذكر أن هذا القرار يأتي استكمالًا لدور الوزارة الفعال في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، ودعماً لخططها التي تتضمن التوسع في إنشاء الجمعيات الأهلية، ودعم المشاريع التنموية، بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
16 اغسطس 2020 - 26 ذو الحجة 1441 هـ( 40 زيارة ) .
بلغ عدد الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام وصناديق التكافل الاجتماعي المشهرة من قبل وزارة تنمية المجتمع على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، 249 جمعية ومؤسسة وصندوقاً حتى نهاية يوليو من عام 2020، بواقع 204 جمعيات نفع عام، و18 صندوق تكافل اجتماعي، و27 مؤسسة أهلية، وذلك حسب إحصائيات صادرة عن وزارة تنمية المجتمع، الجهة المعنية بالإشراف على هذه الجمعيات والمؤسسات والصناديق. وذكرت حصة تهلك الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع أنه وبحسب بيانات الوزارة خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية يوليو من العام 2020، فقد تم إشهار 9 جمعيات على مستوى إمارات الدولة، جاءت على النحو التالي: (4) جمعيات في إمارة أبوظبي وهي: جمعية كلنا مع أصحاب الهمم، جمعية الإمارات للمستثمرين المبادرين، جمعية صحة وسعادة المرأة، جمعية الإمارات لمربي الدواجن، إضافة إلى (4) جمعيات في إمارة دبي، هي: جمعية إحياء التراث الشعبي، جمعية النور لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم، جمعية مُربي ومُلاك الخيل العربي في الإمارات، وجمعية الإمارات للتخطيط الحضري، والجمعية التاسعة التي تم إشهار هذا العام كانت في إمارة رأس الخيمة باسم: جمعية دعم مرضى التهاب الأمعاء التقرحي. كما تم إشهار مؤسسة أهلية واحدة، وهي مؤسسة أحمد الفلاسي صانع الأمل بإمارة دبي. وبحسب الفئات العامة للجمعيات ذات النفع العام، فقد تصدّرت جمعيات الخدمات العامة والثقافية بواقع 75 جمعية على مستوى الدولة.
12 اغسطس 2020 - 22 ذو الحجة 1441 هـ( 42 زيارة ) .
علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية أن وكيل الوزارة عبدالعزيز شعيب أصدر قرارات إدارية بإعادة تشكيل اللجان العاملة في قطاع الرعاية الاجتماعية. وجاء في القرارات التي حصلت «الأنباء» على نسخة منها اعادة تشكيل لجنة الحضانة العائلية وتحديد اختصاصاتها ونظام العمل بها برئاسة الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية وتضم مدير إدارة الحضانة العائلية نائبا للرئيس، مساعد مدير عام الإدارة للجنسية ووثائق السفر (وزارة الداخلية)، مدير إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية (وزارة التربية)، رئيس لجنة دعاوى النسب وتصحيح الأسماء (وزارة العدل)، مدير إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات (وزارة الصحة)، ومن جامعة الكويت أ.د.حمود القشعان، د.خالد المذكور، ومن الأسر الحاضنة محمد العميري. وتختص اللجنة بالنظر في الدراسات والبحوث والتوصيات التي تتعلق بمسائل الحضانة العائلية والاطلاع على التقارير الدورية التي ترفع بشأن خطط وبرامج المودعين بالإضافة الى قبول طلبات راغبي بالحضانة العائلية والبحث في طلبات صرف المساعدة المالية للطفل المحتضن المقدمة من الحاضن وبالتنسيق مع لجنة المساعدات العامة. كما أصدر شعيب قرارا بتشكيل لجنة صندوق الادخار لمجهولي الوالدين ومن في حكمهم تختص بالإشراف وتنظيم مدخرات الأبناء برئاسة الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية وعضوية مدير إدارة الحضانة العائلية نائب للرئيس وعضوية كل من مدير الشؤون المالية ومراقب بيوت الضيافة ورئيس قسم متابعة شؤون الأبناء بإدارة الحضانة العائلية وكبير اختصاصي محاسبة بإدارة الشؤون المالية وأخصائي اجتماعي بإدارة الحضانة العائلية. كما أصدر قرارا بتشكيل فريق قطاع الرعاية برئاسة الوكيل المساعد للقطاع وعضوية مدير إدارة الأحداث نائب للرئيس، مدير إدارة الحضانة العائلية، مدير إدارة رعاية المسنين، وكل من مراقب شؤون العاملين بإدارة الأحداث، مراقب إدارة الأحداث، مراقب بيوت الضيافة بإدارة الحضانة العائلية ومراقب الطفولة والحضانة العائلية بإدارة رعاية الحضانة العائلية، مراقب الخدمة المتنقلة بإدارة المسنين مراقب رعاية المسنين. وأيضا تم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ خدمة النزيل وتوريد الحفاضات بقطاع الرعاية برئاسة الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية، وعضوية كل من مراقب الخدمة المتنقلة في إدارة المسنين نائبا للرئيس ومراقب الحضانة العائلية، مراقب المخازن بإدارة المخازن والتوريدات والمخازن، رئيس القسم المالي بإدارة المسنين، رئيس قسم المسنين رجال، رئيس دار الأطفال، ممثل عن الإدارة القانونية وممثل عن الإدارة المالية وعبدالرحمن العمار عضوا مقررا.