20 أبريل 2020 - 27 شعبان 1441 هـ( 44 زيارة ) .
وافق مجلسُ الشورى في جلستهِ برئاسة علي بن صالح الصالح رئيس المجلس على مشروعِ قانونٍ بشأن التطوعِ لخدمة الأمن العام والذي يهدفُ إلى تنظيمِ أحكامِ التطوع الاختياري لخدمة الأمن العام، وذلك لتفعيلِ الشراكة المجتمعية بإتاحة الفرصة لمشاركة الجهود الأهلية في خدمة الأمن العام، ويأتي ذلك تمهيدًا لرفعه إلى الحكومةِ لإقراره. وأوضح د. عبدالعزيز العجمان رئيسُ لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني أن مشروعَ قانون التطوع يخدم الوطنَ والمواطنين في ظل قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، مشيرًا إلى أن الحوافزَ المادية هي مكرمةٌ وتشجيع للذين لا يعملون أو في حاجة إلى ذلك، موضحًا أنها لا تتعارض مع خدمةِ التطوع. وأضاف أننا كمجتمعٍ متكاتف ومتلاحم أثبتنا قدرتنا من دون هذه الحوافز، لذا فإن هذا الحافزَ يعدُّ مكرمة ملكية من القائد الأعلى لحفظ الأمن والأمان وتشجيع المواطنين والمقيمين على خدمة هذا الوطن. وأشار إلى أن القانونَ يخدم المصلحة الوطنية لأن سلامة المواطن من سلامة الوطن، معبرا عن تقديره وزير الداخلية على التقدم بهذا القانون. وأكد الشوريون أهميةَ مشروعِ القانون من أجل خدمة الأمن العام وتحقيق الأمن والاستقرار، مشددين على أن المجتمعَ البحريني دأبَ على التطوع وقدَّم أروعَ صورِ التلاحمِ والتكاتف مع الوطن والقيادة الحكيمة. ويقضي مشروعُ القانون الذي توافق فيه مجلس الشورى مع مجلس النواب على أن التطوعَ لخدمة الأمن العام يشكل دعمًا لقوات الأمن العام ومساندة لها أثناء تأديتها واجباتها ومسؤولياتها، وأنه يأتي بدافع الولاء والانتماء للوطن، ومن منطلق الإيمان بالشراكة المجتمعية والمسؤولية الجماعية المشتركة بين أفراد الوطن المقبلين على التطوع لخدمة قوات الأمن العام.
19 أبريل 2020 - 26 شعبان 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أصدرت وزارة العدل قرارا بمنع كتاب العدل من الانتساب أو المشاركة في العمل بالجمعيات أو المؤسسات الخيرية، أو الترشح لعضويتها إلا بعد أخذ موافقة الجهة المختصة بالوزارة. وطلبت الوزارة من كتاب العدل إنهاء أي مشاركة قائمة في الوقت الحالي من هذا النوع وبشكل فوري.
8 أبريل 2020 - 15 شعبان 1441 هـ( 40 زيارة ) .
اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تشكيل اللجنة الوطنية العليا لتنظيم التطوع خلال الأزمات، وذلك بهدف تطوير منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي في الدولة خلال الأزمات، وبالتعاون مع كافة الأطراف المعنية بالعمل التطوعي في الدولة من أفراد ومؤسسات. ويترأس اللجنة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ويأتي تشكيلها في ضوء القرارات التي أعلنت عنها حكومة الإمارات للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وفي إطار الجهود الحكومية لدعم العمل التطوعي وأنشطة خدمة المجتمع على مختلف الأصعدة، وتقديم كامل الدعم المطلوب للمتطوعين وجهات التطوع وتنسيق العمل فيما بينهم. وتفصيلاً ستقوم اللجنة بالإشراف على عمل كافة الجهات التطوعية على مستوى الدولة خلال الأزمات، وتفعيل منصة «متطوعين. إمارات» كمنصة رئيسية لاستقبال واعتماد طلبات التطوع وقت الأزمات، والإشراف على المتطوعين خلال الأزمات وضمان صحتهم وسلامتهم وتقديم كافة الدعم اللازم لهم، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المحلية الحكومية وشبه الحكومية لتوحيد الحملات التطوعية خلال الأزمات. وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، كنائب للرئيس، ومعالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة. والدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع ومحمد عبدالله الجنيبي رئيس المراسم الرئاسية بوزارة شؤون الرئاسة، وعبدالله بن طوق الأمين العام لمجلس الوزراء، وعبيد الحصان الشامسي مدير عام الهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات والكوارث.
8 أبريل 2020 - 15 شعبان 1441 هـ( 39 زيارة ) .
ثمن رئيس اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي التحركات القانونية التي اتخذتها وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تعتزم اتخاذها تجاه الطاعنين بنزاهة العمل الخيري الكويتي والقائمين عليه في وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية والصحف المحلية، ولفت الخرافي إلى إيعاز وزارة الشؤون لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تتخذ اللازم بهذا الصدد في شأن أحد منتسبيها. وأوضح د.الخرافي ان هذا النهج ليس غريبا على المؤسسات الحكومية بالكويت والتي عرف عنها دوما التعاون والتكاتف مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية الأهلية فضلا عن مراقبة أعمالها وسلامة إجراءاتها، ضمن منظومة حضارية جميلة شملت كافة المؤسسات الخيرية والحكومية في منظومة تحالف المجتمع المدني الذي ولد من رحم أزمة كورونا فكان على قدر المسؤولية ولله الحمد والمنة. وأكد الخرافي ان اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية على الاستعداد التام لوضع كل إمكاناته في خدمة هذه التحركات القانونية بهدف حماية سمعة الكويت وشعبها الكريم ومؤسساتها الأهلية والحكومية والتي التقت على دعم العمل الخيري والإنساني والتعاون على خدمة أهدافها الإنسانية. وقال الخرافي ولا ننسى توجيه الشكر والتقدير إلى كل من يتوجه بالنقد البناء بهدف التصويب والتعاون والدعم، مؤكدا أن أي تحرك قانوني سيكون فقط ضد المسيئين والطاعنين الذين يفترون على الله الكذب ولا يرقبون في إخوانهم العاملين في مؤسسات العمل الخيري تقوى الله ومخافته ولا يدركون تبعات وعواقب هذه الشبهات والتهم التي تم توجيهها جزافا دون تثبت أو تحر من الجهات المختصة والرسمية.
5 أبريل 2020 - 12 شعبان 1441 هـ( 34 زيارة ) .
كشفت الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون هناء الهاجري عن أن الوزارة بدأت العمل لمشروع جمع التبرعات خلال شهر رمضان المبارك منذ يناير الماضي، وانتهت من إعداد آليات العمل في هذا الشأن. وقالــــت الهاجـــــري في تصريح لـ «الأنباء» إن الوزارة ممثلة في إدارة الجمعيـــــات الخيرية والمبرات قد تلقــــت طلبــــــات عديــدة من الجمعيات الخيرية للمشاركة في المشروع. وأكدت الهاجري أن الآلية المعتمدة وضعت وفق الضوابط المحددة والمعتمدة للعمل الخيري، وذلك بجمع التبرعات من خـــلال الوسائل الإلكترونية «كي نت» والاستقطاع البنكي. وعــــن تنظيـــــم الموائـــــد الرمضانية، قالت الهاجري إنه ونتيجة للإجراءات الاحترازية والظروف الاستثنائية التي تمر بها الكويت ستتم الاستعاضة عن الموائد بتوزيع الوجبات الغذائية الفردية في حال استمرار إجراءات مكافحة فيروس كورونا. ولفتت الهاجري الى ان التبرعات ستكون عبر الروابط الإلكترونية والمواقع الخاصة بالجمعيات الخيرية وليس في المقرات، وندعو الله أن تفتح المساجــد وسيكون العمــــــل وفق جدول يتم وضعـــــه في حينه بالتعاون مع وزارة الأوقــــاف، وستكون هناك بالطبع فرق تفتيــــش، ونسأل الله أن يزيل هذه الغمة وتعود الحياة إلى طبيعتها مع حلول الشهر الكريم.
31 مارس 2020 - 7 شعبان 1441 هـ( 51 زيارة ) .
أعلن معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة عن صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم العلاج مجانًا لجميع المواطنين والمقيمين ومخالفي نظام الإقامة في جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة في كل ما يتعلق بالعلاج من فيروس كورونا. وأكد معاليه أن هذا الأمر الكريم يأتي من منطلق حرص خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - على صحة الجميع الذي وضع لصحة المواطن والمقيم أولوية قصوى لضمان سلامة الجميع. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده معالي وزير الصحة بمقر هيئة الغذاء والدواء بمدينة الرياض أمس. وأوضح معاليه أن أمر خادم الحرمين الشريفين يتضمن تقديم الرعاية الصحية مجانًا لمخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود المصابين بفيروس كورونا أو المشتبه في إصابتهم به، في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة، دون أي تبعات قانونية، بما يضمن الأمن الصحي للمملكة ومواطنيها ومقيميها. وأكد أن هذه المبادرة من خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - تأتي امتداداً للجهود الإنسانية التي قدمتها المملكة للدول التي أصيبت بهذا الفيروس مثل الصين وإيطاليا، ولكون المقيمين على هذه الأرض هم أولى بهذه اللفتة الإنسانية. ولفت معاليه النظر إلى أن قمة قادة العشرين التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين بخصوص فيروس كورونا تأتي تأكيداً على ريادة المملكة وتميزها ومثالاً يحتذى به في التصدي لهذه الجائحة. وقال «إن القرارات الحكيمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - في اعتماد الإجراءات الاحترازية منذ وقت مبكر، سبقت بها الكثير من الدول وكان لها الأثر الملموس - بفضل الله - في الحد من انتشار فيروس كورونا»، مؤكدًا أن المملكة جادة في اتخاذ العديد من التدابير الوقائية الفاعلة التي عملت بها، مبينًا أن هناك مراجعة مستمرة لها ومتابعة متواصلة وتقييم لنتائجها. وأكد وزير الصحة أن سمو ولي العهد يتابع كل ما يتعلق بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ، وشدد على أن العمل المميز الذي نشهده حاليًا يقوده سمو ولي العهد بلا كلل ولا ملل وذلك لحرصه على سلامة المواطن. وأضاف أن ولي العهد يتابع كل ما يتعلق بجائحة كورونا ليل نهار وهو مهتم جدًا؛ لأنه يرى أن الإنسان هو الأولوية القصوى في صحته وسلامته. وأكد معاليه أن الخدمات الصحية مستمرة - ولله الحمد - في المستشفيات والمراكز الصحية ومتوفرة على مدار الساعة وهي جاهزة للتعامل مع أي تطورات للفيروس. وأهاب معالي الدكتور توفيق الربيعة بالجميع إلى ضرورة البقاء في المنزل بوصفه السلاح الأقوى - بإذن الله - لمواجهة فيروس كورونا، وقال «لمسنا تعاونًا كبيرًا وتجاوبًا فاعلاً من المواطنين والمقيمين ونطمح في المزيد وإدراك حجم المسؤولية المناطة بهم لرفد الجهود المبذولة لمنع انتشار الفيروس». وأعرب عن تفاؤله بأن يكون هناك علاجات للفيروس في المستقبل، حيث إن هناك تركيزًا عالميًا وقويًا على إيجاد اللقاح والعلاج المناسب. وأشار معالي وزير الصحة إلى أن هذا الوباء العالمي يشكل تحديًا كبيرًا ومن الصعب إعطاء أي توقع بنهايته، وأن هذا الفايروس ما يزال تحت الدراسة، وانتشاره سريع جدًا، لافتًا الانتباه إلى أن مركز اتصال 937 مهيأ بالكامل لاستقبال جميع البلاغات والتجاوب معها، وتقديم الاستشارات الخاصة بكورونا على مدار الـ 24 ساعة.
31 مارس 2020 - 7 شعبان 1441 هـ( 77 زيارة ) .
منحت وزارة التجارة والصناعة أمس 13 جمعية خيرية محلية ترخيص استيراد عام للمواد الغذائية وغيرها حفاظا على المخزون الاستراتيجي للدولة. وقالت الوزارة في بيان صحافي إن التراخيص، التي تمنح للمرة الأولى، تستهدف تسهيل عملية استيراد الأغذية وغيرها من الخارج في إطار القرارات المعمول بها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، موضحة أنه بموجب القرار المنظم لهذه الخطوة يمنع على الجمعيات المرخص لها شراء المواد الغذائية من السوق المحلية، مضيفة أنه جار العمل لاستكمال إجراءات بقية الجمعيات الخيرية للحصول على الترخيص بشكل رسمي. وفي سياق آخر، أكدت الوزارة أنها استقبلت يوم أمس ٢٨٩ شكوى عبر الخط المباشر ١٣٥ و١٩عبر مراكز الرقابة المتواجدة على المحافظات. وبينت الوزارة في تصريح صحافي امس أن فرق الطوارئ ومن خلال الجولات التفتيشية قامت بالتدقيق والتفتيش على ٢٥٧ صيدلية ومحلا تجاريا وجمعية تعاونية وسوقا مركزيا وبسطات للخضار للوقوف على مدى التزامها بالنظم والمعايير ومراقبة مخبز آلي، لافتة الى أن الفرق التفتيشية حررت ٣١ محضر ضبط لعدد من المحالات التجارية المخالفة، مبينة انه تمت مراقبة ٣٨ فرع تموين لتسهيل عملية البيع ومراقبة سير تسلم المواد الغذائية لمستحقيها بالاضافة واستقبال ٢٣٧ معاملة لإصدار وتجديد البطاقة التموينية وإغلاق محل تجاري واحد. وذكرت انه تم رصد أسعار عدد من الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية وملاحم ومحال لبيع الخضار والتمور والعطارة، وفرز مفتشين لمراقبة الأسواق بصفة مستمرة وعمل جولات للوقوف على أسعار المخابز ومراقبة أسعار الأغنام، وعلى شبرة الخضار والفواكه في منطقة الأندلس بالاضافة الى الإشراف على سوق السمك في الكوت وجرد كميات الخضار في سوق الفرضة المركزي. وشددت على ضرورة الالتزام بالقانون لما تمر به البلاد من ظرف استثنائي وأنها ستكون وفرقها التفتيشية بالمرصاد لكل من تسول له نفسه استغلال الظرف الحالي.
30 مارس 2020 - 6 شعبان 1441 هـ( 43 زيارة ) .
حذرت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي من جمع التبرعات دون ترخيص والالتزام بأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال وفق الضوابط التي يحددها القانون بما يضمن وصول التبرعات لمستحقيها. وتحرص الدائرة على دعم وتشجيع حملات جمع التبرعات وأنشطة العمل الخيري في إمارة دبي بما يتماشى ومستهدفات البند التاسع من وثيقة الخمسين. وأكد أحمد درويش المهيري المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري بالدائرة أن الأزمة العالمية المتعلقة بالفيروس المستجد كوفيد-19 ساهم في تسارع المجتمع لمد يد العون بأشكاله كافة مجسداً مبدأ التضامن الإنساني في المجتمع الإماراتي الذي يعكس أصالة النهج الإنساني في الدولة، موضحاً أن وقود أي عمل خيري مؤسسي يحتاج إلى مال أو غيره من الوسائل التي تساهم في تنمية المجتمع أمر يتطلب جهدا منظما وهو ما تقوم به الدائرة في إطار ممارستها مهامها وفق أعلى المعايير العالمية. وأضاف المهيري أنه تم اكتشاف عدة حملات غير مرخصة لجمع التبرعات في مختلف مناطق الإمارة، مشيراً إلى أن الدائرة توفر كافة التسهيلات اللازمة للراغبين في تنظيم حملات التبرعات والأنشطة الخيرية.
25 مارس 2020 - 1 شعبان 1441 هـ( 45 زيارة ) .
أعلن مدير عام بيت الزكاة محمد فلاح العتيبي، عن أن البيت وانطلاقا من دوره الإنساني والوطني واستجابة للرغبة الأميرية السامية بضرورة عدم تجاهل التداعيات الاقتصادية والنتائج السلبية التي أسقطتها الإجراءات الاستثنائية المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد والإسراع باتخاذ الخطوات اللازمة لتخفيف الأعباء التي تثقل كاهل المواطنين في هذه الظروف، أعلن انه تقرر تأجيل استحقاق أقساط القرض الحسن لمدة ستة أشهر.
20 مارس 2020 - 25 رجب 1441 هـ( 89 زيارة ) .
أعلن مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف بعجمان بناءً على توجيهات حكومة عجمان بشأن العمل الخيري خلال شهر رمضان المبارك، عن إلغاء جميع التصاريح الخاصة بالخيم الرمضانية وموائد الإفطار لعام 1441هـ. وشدد المجلس، في بيان له، على منع إحضار وجبات الطعام (وجبات الإفطار) إلى ساحات المساجد بهدف توزيع الوجبات منعاً للتجمعات. وأوضح المجلس أنه في حال الرغبة بالمشاركة في توزيع وجبات الإفطار يجب التوجه إلى الجمعيات والمؤسسات الخيرية التالية في مقرها بإمارة عجمان للتنسيق معها، وهي: مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، وجمعية الإحسان الخيرية، وهيئة الأعمال الخيرية، ومؤسسة العجماني الخيرية، وجمعية دار البر، وجمعية بيت الخير، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة النفع العام.
20 مارس 2020 - 25 رجب 1441 هـ( 79 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الإسلامية حزمة رقمية لتحويل كافة خدماتها إلى خدمات إلكترونية وتشمل مراكز تحفيظ رقمية واستقبال الطلبات والمساعدات وغيرها من الخدمات المهمة وذلك تماشيا مع التوجهات الوطنية المشددة على ضرورة التحول الرقمي خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة وأكدت الجمعية " أن هذه الحزمة جاءت بالتزامن مع ماتشهده البحرين والعالم من خطر فايروس كورونا والذي عرف عنه سرعة تفشيه خصوصا في التجمعات، لذلك كان واجبا على الجمعية العمل على الحد من تلك التجمعات داخل الجمعية وذلك عن طريق التحول الرقمي". وأضافت " عملت الجمعية بشكل كبير على نقل كافة خدماتها إلكترونيا مع الحرص على ان تكون على ذات الجودة المعهودة". وكشفت الجمعية " عن إطلاقها لمشروع تحويل مراكز التحفيظ المادية إلى رقمية وذلك عن طريق الهواتف المحمولة من تحفيظ للقرآن الكريم ومراجعة وتصحيح للطالب، حرصا على إستمرارية تعلم الطلبة لعلومهم الشرعية واستمرارية حفظهم للقران الكريم بشكل آمن وسليم بعيدا عن الأمراض". وأضافت " كما فتحت الجمعية باب التبرع الإلكتروني دون الحاجة للقدوم لمقر الجمعية، والأمر كذلك بشأن طلبات المساعدة". وشددت الجمعية " على الأهمية الكبيرة لهذه الخطوة لما توفره من تقليص للتجمعات والتي تعتبر بؤرة انتشار الفايروس كوفيد 19 "كورونا" داعية الى ان تحذو كافة الجمعيات الأهلية خطوة مماثلة استجابة للتوجيهات العليا".
11 مارس 2020 - 16 رجب 1441 هـ( 74 زيارة ) .
بدأت لهيئة العامة للزكاة والدخل في تحسين آليات جباية الزكاة، ورفع كفاءة إجراءاتها، ومواكبة لتطوير الأطر القانونية والتنظيمية الذي تشهده المملكة، وأعلنت الهيئة عن مسوّدة نظام جباية الزكاة التي سيتم اعتمادها بعد الحصول على آراء المهتمين حيالها بهدف الخروج بلائحة متكاملة، ويخضع لأحكام النظام ممن يزاول النشاط من المكلفين في مجالات مختلفة. ويكون حساب وعاء الزكاة معتمدًا على قائمة المركز المالي للمكلف وذلك بإضافة مصادر الأموال الداخلية، ومصادر الأموال الخارجية بقدر المستغرق من مصادر الأموال الخارجية في الموجودات المحسومة، ثم حسم الموجودات غير الزكوية والموجودات المزكاة الموضحة في النظام. ويتضمن النظام الجديد عقوبات وغرامات منها غرامة مقدارها 10 آلاف ريال للمكلف الذي لم يسجل لدى الهيئة، ووفقًا للنظام تكون الزكاة بنسبة 2.5 % من الوعاء الزكوي للمكلف عن السنة الهجرية، فإن كان عام المكلف الزكوي أقل أو أكثر من السنة الهجرية فتجبى منه الزكاة وفقا للايام الفعلية لنشاطه. المكلفون المشمولون.. وكيفية تصحيح الأخطاء الشخص الطبيعي المقيم الذي يحمل الجنسية العربية السعودية في المملكة، أو من يعامل معاملة حاملها. حصة الشريك أو المساهم الذي يحمل الجنسية العربية السعودية ومن يعامل معاملته في الشركات المقيمة في المملكة. حصة المساهم غير السعودي في الشركات المساهمة المقيمة في المملكة المدرجة في السوق المالية السعودية من غير المؤسسين ومن يحل محلهم طبقًا لعقد التأسيس أو المستندات النظامية. حصص وأسهم الهيئات والمؤسسات الحكومية السعودية في الشركات المقيمة. استثناء من المادة (الثانية) من النظام؛ لا يخضع لأحكام النظام المكلف الذي يعمل ولا الحصص المملوكة له بشكل مباشر، أو في مجال إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية غير مباشر عدا حصصه في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية. حساب وعاء الزكاة - بناء على قائمة المركز المالي للمكلف في آخر سنته المالية على النحو الآتي: - يضاف لوعاء الزكاة ما يأتي مرتبا - مصادر الأموال الخارجية المتداولة التي يثبت أنها مولت موجودات محسومة - مصادر الأموال الداخلية التي يثبت أنها مولت موجودات محسومة - مصادرالأموال الخارجية غير المتداولة عدا مصادر الأموال الخارجية - مصادر الأموال الداخلية - إذا كان المكلف لا يعد قوائم مالية وكان غيرملزم بها وفقًا للأنظمة واللوائح السارية فتقدر الهيئة زكاته طبقًا للمعطيات المتوفرة لديها - للمجلس إصدار قواعد وضوابط خاصة لحساب وعاء الزكاة لبعض المكلفين أو الأنشطة، متى دعت الحاجة لذلك، بعد أخذ رأي اللجنة الشرعية - تبدأ المحاسبة الزكوية للمكلف منذ تمكنه من ممارسة النشاط - تتوقف المحاسبة الزكوية للمكلف عند عدم تمكنه من ممارسة النشاط - لا تنقطع المحاسبة الزكوية للمكلف بتغير الملكية أو الشكل النظامي خلال العام الزكوي - يكون المكلف مسؤوًلا أمام الهيئة عن أداء كامل المستحقات بموجب النظام، بصرف النظر عن تغير ملاكه أو الشكل النظامي له - تكون الزكاة بنسبة 2.5% من الوعاء الزكوي للمكلف عن السنة الهجرية، فإن كان عام المكلف الزكوي أقل أو أكثر من السنة الهجرية فتجبى منه الزكاة وفقًا للأيام الفعلية لنشاطه - يلتزم المكلف بجميع متطلبات الهيئة المتعلقة بجباية الزكاة - على الهيئة تصحيح الأخطاء في تطبيق أي من أحكام النظام واللائحة عند التحقق من وقوعها خلال المدد النظامية التي تحددها اللائحة - يكون الاعتراض على النزاعات الناشئة عن تطبيق أحكام النظام أمام لجان الفصل في القواعد - يعاقب بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال المكلف الذي لم يسجل لدى الهيئة - يعاقب المكلف إذا تأخر عن تقديم إقراره الزكوي أو لم يقم بأداء مبلغ الزكاة بغرامة تبلغ ما نسبته 2% من إجمالي مبلغ زكاته المستحق عن العام الزكوي، وذلك عن كل شهر أو جزء منه وبما لا يزيد عن 25% - يعاقب كل من قدم الإقرار بشكل مغاير لحقيقة نشاط المكلف الفعلي، أو أعطى للهيئة معلومات غير صحيحة، أو أخفى معلومات بغرض التهرب الزكوي - على المكلف أداء المبالغ المستحقة عليه، وفق المدد النظامية التي تحددها اللائحة، وتعد المبالغ المستحقة نهائية وواجبة السداد في الحالات الآتية: - انقضاء الموعد النظامي للأداء بعد تقديم المكلف للإقرار - انقضاء الموعد النظامي للاعتراض على الربط أمام الهيئة دون اعتراض المكلف - صدور حكم نهائي من الجهة القضائية المختصة، أو بعد أول شطب للاعتراض المقدم من المكلف لديها - للهيئة -بما لا يتعارض مع أحكام الفصل الخامس- اتخاذ جميع الإجراءات لإلزام المكلف وتنفيذ الأحكام الواردة في النظام، للمواعيد النظامية بأداء المبالغ المستحقة عليه وفقًا للائحة بالوسائل النظامية المتاحة لديها.
9 مارس 2020 - 14 رجب 1441 هـ( 91 زيارة ) .
أصدر معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، قرارًا بتعليق الدروس العلمية، والبرامج الدعوية، والمحاضرات، والدور النسائية، والدراسة في حلقات تحفيظ القرآن في جميع جوامع ومساجد المملكة اعتبارًا من اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر. يأتي ذلك حرصًا من الوزارة على سلامة الطلاب والطالبات، ومرتادي بيوت الله، وتعزيزاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس «كورونا» الجديد (COVID19).
4 مارس 2020 - 9 رجب 1441 هـ( 60 زيارة ) .
عقد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة صباح أمس في مكتب صاحب السمو الحاكم، اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي. واطلع المجلس على رد المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة على مشروع قانون الرعاية الاجتماعية في إمارة الشارقة، ووجّه المجلس برفع مشروع القانون إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، توطئةً لإصداره. واعتمد المجلس التنفيذي إعفاء شركات الامتياز من رسوم تأجير 200 لوحة لكل شركة لمدة سنة ميلادية واحدة، بقيمة إجمالية تبلغ 12 مليوناً و960 ألف درهم، وذلك في إطار حرص المجلس على دعم قطاع مركبات الأجرة الذي يخدم شريحة كبيرة من أفراد المجتمع والارتقاء بالخدمات المقدمة. وأقرّ المجلس تعديلات المجلس الاستشاري حول مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 2014 بشأن إعادة تنظيم أكاديمية العلوم الشرطية بإمارة الشارقة، ووجّه برفع مشروع القانون لصاحب السمو حاكم الشارقة توطئةً لإصداره. تراث واطلع المجلس على جدول أعمال الجلسة السابعة لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي العاشر للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، والتي ستعقد غداً ، وسيناقش فيها مشروع قانون التراث الثقافي في إمارة الشارقة. وتم خلال الجلسة عرض عدد من المواضيع المتعلقة بالشأن العام للإمارة ومناقشة المقترحات الكفيلة بتطويرها وتعزيزها، واتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة.
2 مارس 2020 - 7 رجب 1441 هـ( 117 زيارة ) .
تدرس اللجنة المالية بمجلس الشورى تدرس توصيات إضافية على التقرير السنوي لهيئة الزكاة والدخل أبرزها المطالبة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحصيل الزكاة من البنوك المحلية على الودائع تحت الطلب التي يرفض أصحابها تقاضي أي فوائد عليها. وقالت المصادر إن مبررات تلك التوصية تأتي على زيادة دخل الزكاة من هذه الودائع بمعاملتها كودائع لمدة محدودة بناء على المتوسط السنوي، حيث إن البنوك لا تدفع أي فوائد أو عمولات عليها مثل الودائع الادخارية أو ودائع لأجل، بسبب رفض أصحابها تقاضي أي فوائد عليها، وقال لذلك نجد أن البنوك التي تمثل الودائع تحت الطلب نسبة كبيرة من ودائعها، هي الأعلى ربحية من بقية المصارف الأخرى، لتكون نسبة الزكاة مقابل ما تحققه البنوك من فوائد مجانية على هذه الودائع، وأضاف أي أن البنوك لن تتحمل أي تكلفة أكثر من تكلفة الفوائد التي من المفترض أن تدفعها لأصحاب الودائع على كل حال. واشار إلى أن حجم الودائع تحت الطب بلغ 1،04 تريليون تقريباً في عام 2018 حسب تقرير مؤسسة النقد السعودي ونمت بنسبة 96 % مقارنة بعام 2010 بينما بلغت الودائع الزمنية والادخارية 443,022 مليون ريال والتي يتقاضى أصحابها عمولات بنكية، مشيرا الى أن تحصيل الزكاة من البنوك في هذا الشأن سيحفزها على تقديم الاستشارات لأصحاب هذه الودائع وتوعيتهم بأهمية الاستثمار والادخار واستغلال الفرص البديلة لأموالهم بدلاً من تناقصها مع الوقت. مبررات تحصيل الزكاة على ودائع تحت الطلب زيادة دخل الزكاة من هذه الودائع عدم دفع البنوك أي فوائد أو عمولات عليها تمثل نسبة كبيرة من الودائع الأعلى ربحية بين المدخرات رفض أصحابها تقاضي أي فوائد عليها
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 49 زيارة ) .
أكد النائب حمد الكوهجي رئيس لجنة الــمــرافــق الــعــامــة والــبــيــئــة بمجلس النواب، ان اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم الاثنين (24 فبراير الجاري) الاقتراح برغبة بشأن تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم (2189-08) بخصوص منح فئة المسنين تخفيضاً على فاتورة الكهرباء، حيث استعرضت أعضاء اللجنة المرئيات الحكومية الواردة من وزارة الكهرباء والماء، وبعد النقاش ارتأت اللجنة الموافقة على الاقتراح برغبة. وأضاف النائب الكوهجي ان الاجتماع تطرق أيضا الى استعراض الاقتراح برغبة بشأن إنشاء شركة لاستزراع الروبيان بالشراكة بين القطاع العام والخاص وتكون نسبة من أسهمها لحاملي رخص صيد الروبيان، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بهذا الشأن، وعليه قررت اللجنة الموافقة على الاقتراح برغبة. كما وقد وافق النواب الأعضاء في ذات الاجتماع على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية الخدمات الجوية بين مملكة البحرين ومملكة إسبانيا، المرافق للمرسوم رقم (104) لسنة 2019، كما وافقت اللجنة على الاقتراح برغبة بشأن إقامة مشروع إسكاني جنوبي منطقة الرملي. وفي ذات الاجتماع، واستعرضت لجنة الــمــرافــق الــعــامــة والــبــيــئــة بمجلس النواب الاقتراح برغبة بشأن تخفيض رسوم الكهرباء والماء على الأسر المشتركة في سكن واحد، والاقتراح برغبة بشأن إنشاء جسر علوي دائري على تقاطعي شارعي الشيخ خليفة بن سلمان والشيخ عيسى بن سلمان للقادمين من الشرق، والاقتراح برغبة بشأن إلزام المطاعم بالتعاقد مع "جمعية حفظ النعمة"، وبعد المناقشة واستعراض المرئيات الحكومية الواردة الى اللجنة بخصوص الاقتراحات برغبة، ارتأى السادة النواب الأعضاء تأجيل البت بشأنهم الى الاجتماع القادم .
22 فبراير 2020 - 28 جمادى الثاني 1441 هـ( 100 زيارة ) .
بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تأسيس أول مركز وطني لتنمية القطاع غير الربحي في المملكة، حيث يهدف المشروع إلى تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية لقطاع التنمية الاجتماعية، والتي توفر أحد أهم الممكنات الأساسية لتحقيق النمو المرجو لخدمات القطاع غير الربحي وقررت الوزارة الاستعانة ببيوت خبرة متخصصة لتأسيس المركز ليؤدي رسالته بالشكل المطلوب في تنمية هذا القطاع الحيوي والمهم، خصوصًا أن رؤية 2030 تركز على هذا القطاع باعتباره من القطاعات المهمة التي تخدم المجتمع والعمل الخيري. وتتضمن مهام المركز الجديد إعداد خطة البحوث والدراسات في مجال عمل المركز وتنفيذ ومتابعة المشروعات والتجارب في مجال عمل المركز ونشر البحوث والدراسات في مجال عمل المركز وتقديم المساعدة والاستشارات للجهات الأخرى في مجال الاختصاص، اقتراح اتفاقيات الشراكة والتعاون مع المؤسسات التعليمية والبحثية المتميزة في مجال عمل المركز وتزويد الجهات ذات العلاقة بالإحصاءات. الرسمية وفق الإجراءات المعتمدة، وتحليل وتطوير إجراءات العمل الخاصة بالمركز ومتابعة وإدارة المخاطر والتحديات الخاصة بالمركز وقياس التأثير واقتراح الحلول وتقديم أي خدمات تشغيلية أخرى ذات طبيعة مماثلة، وإدارة وقياس أدائها والمشاركة في إعداد ميزانية المبادرات ضمن مشروع ميزانية المركز، ضمان تحقيق أهداف المبادرات بجانب الإشراف على بناء وتنفيذ وتقويم مبادرات المركز وإعداد حوكمة المبادرات في المركز وضمان تطبيق منهجية إدارة المشروعات المعتمدة ومتابعة تخطيط وتنفيذ وإغلاق المشروعات مع الجهات المالكة وتطبيق اجراءات التعاقد حسب منهجية إدارة المشروعات المعتمدة ومراجعة شهادات الإنجاز وطلبات التغيير حسب منهجية إدارة المشروعات المعتمدة وتذليل التحديات والمعوقات، التي تواجه المبادرات وإعداد ورفع التقارير والوثائق المطلوبة من أصحاب المصلحة إلى مكتب تحقيق الرؤية ووضع الاستراتيجية العامة لقسم تقنية المعلومات والخطط التشغيلية ووضع سياسات وإجراءات عمل قسم تقنية المعلومات. -البحث المستمر عن أحدث برامج تقنية المعلومات وجمع وحصر الأعمال التطوعية على مستوى المملكة ودعم وتأسيس وحدات التطوع في الجهات الحكومة وغير الربحية وتطوير وتشغيل البوابة الوطنية للتطوع وتفعيل المشاركة المجتمعية داخل المركز وتعزيز المشاركة فيها ونشر ثقافة العمل التطوعي لدى الأفراد. نطاق عمل المشروع • إعداد الهيكل التنظيمي واللوائح والأنظمة المتعلقة بتنظيم عمل المركز • تأسيس وحدات المركز والإدارة التنفيذية والاستراتيجية وإدارة المشروعات • خدمات تشغيلية لعمليات تحليل الأعمال • تقديم خدمات التعاقد وخدمات إدارة المشروعات • توفير الخدمات التقنية كخدمات الاتصالات وأمن المعلومات والمراسلات الإلكترونية • تطوير المنصة الموحدة لخدمات المركز الوطني. • توفير خدمات تشغيلية من خلال فريق العمل في مجال الإدارة التنفيذي • تحديد الأهداف السنوية والاستراتيجيات قصيرة الأجل • تنفيذ الخيارات الاستراتيجية وتقييم مدى نجاح العملية الاستراتيجية • توفير خدمات تشغيلية من خلال فر يق العمل في مجال إدارة المشروعات • استيفاء نماذج المشروع وإعداد تقارير عن أوضاع المشروعات وإدارة المشروعات • تطوير ومراجعة المخرجات المرحلية لإدارة المشروع • تقديم أي خدمات تشغيلية أخرى ذات طبيعة مماثلة وضمن مهام فريق العمل أو المركز ومسؤولياته. • توفير جميع الخدمات المالية والإدارية ومتابعة وتنسيق أعمال الوحدات التنظيمية • تقويم الخدمات المساندة اللازمة لتنفيذ أنشطة المركز والإشراف على جميع الخدمات المساندة • تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالمركز وإعداد التقارير الدورية • تسجيل العمليات المالية وتحويل مستحقات خدمات المركز وتقديم منح الجمعيات الأهلية والجمعيات التعاونية • تقديم منح لجان التنمية الاجتماعية الأهلية والتمثيل والمتابعة لبرامج واتفاقيات الوزارة المتعلقة بالاستدامة وإعداد قاعدة بيانات عن الجمعيات المستدامة والمؤهلة لذلك • توثيق أعمال المنظمات المدعومة لتأكيد الاستدامة • تقييم المنظمات في معايير الحوكمة ومتابعة المنظمات ذات المخاطر الأعلى ومساعدتها في تصحيح وحل المشكلات • وضع وتحديث سياسات ولوائح وإجراءات السلامة المالية • جمع ومراجعة القوائم المالية للمنظمات • تحليل القوائم وتحديد السلامة المالية لكل منظمة وتحليل نتائج معايير الحوكمة الإدارية • وضع معايير المخاطر وتصنيفها والتعاون مع الجهات الاشرافية ذات العلاقة لملاحظات والشكاوى الواردة • تحقيق الالتزام بالأنظمة وبمتطلبات الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة • تأسيس جميع أنواع المنظمات، التي يشرف عليها المركز والتنسيق مع الوحدات الإشرافية في الجهات الحكومية في مجال اختصاص عمل الإدارة • أتمتة عمليات التسجيل وتصميم البرامج التنموية.
18 فبراير 2020 - 24 جمادى الثاني 1441 هـ( 56 زيارة ) .
تعكف وزارة الشؤون الاجتماعية على إعداد لائحة تنظيمية جديدة خاصة بالفرق التطوعية من شأنها تنظيم عمل كل أعمال المبادرين بمختلف أنشطتهم وفرض الرقابة المحكمة حفاظا على هذا الدور المهم بما يعكس جل الاهتمامات بتعزيز الجانب التطوعي في الكويت ومنها في المجالات الصحية والبيئية والخيرية. وأكدت وكيلة وزارة الشؤون للتنمية الاجتماعية هناء الهاجري، ان «الشؤون» تعمل على اجراء تغييرات في اللائحة الخاصة بالفرق التطوعية بما يشمل تنظيم عملها ومنح الصلاحية للوزارة بشطب الفرق التطوعية «الخاملة» أو غير الفاعلة، موضحة ان هذا الأمر لايزال على طاولة التشريعات للخروج برؤية واضحة قبل الاعتماد والإقرار. وحول ما أثير عن التلاعب والتجاوزات في حجوزات صالات الأفراح، قالت «لا نستطيع ان نقول هناك تلاعب، باعتبار ان الحجوزات تتم عن طريق النظام الآلي وقد يكون هناك خطأ إجرائي قد حدث من قبل صاحب المعاملة، أي لا يمكننا التأكيد بوجود التجاوزات مقابل خطأ حدث في 20 أو 21 حجزا من اصل 2000 حجز (مثلا)» مؤكدة ان هذا الموضوع أحيل للتحقيق.
14 فبراير 2020 - 20 جمادى الثاني 1441 هـ( 97 زيارة ) .
أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان، في ضوء ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، أن ما تم نشره حول رده على سؤال النائب عبدالله الذوادي بشأن «ما هو خط الفقر للأفراد والأسر في مملكة البحرين، لم يكن دقيقاً وخرج على السياق الوارد في الرد، موضحاً أن الإجابة عن سؤال النائب تضمنت النظم والإجراءات المطبقة حالياً، وليس الإفصاح عن أي دراسة جديدة، أو رأي فني مستحدث حول الحد الأدنى المذكور، وقال حميدان: «ردي على سعادة النائب لم يتضمن رأياً حول مدى كفاية مبلغ 336 ديناراً لتلبية متطلبات المعيشة للأسرة البحرينية، وإنما كان توضيحاً للمعايير التي يتم على أساسها استحقاق صرف الضمان الاجتماعي لمنعدمي الدخل أو ذوي الدخول المتدنية، والمطبق بعلم ومعرفة الجميع منذ سنوات طويلة». ولوضع سياق الرد في إطاره الصحيح، أكد حميدان، ما يلي: * إن الموضوع المثار ليس له أي علاقة بمستويات الأجور في مملكة البحرين، حيث إن السياسة المطبقة تتمثل في دعم وتحسين مستوى الأجور للبحرينيين، وتوفير التدريب والتأهيل للبحرينيين لشغل الوظائف النوعية، وذلك من خلال جهود كل الأجهزة المختصة بتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، وقد حققت معدلات الأجور ارتفاعاً مضطرداً، حيث بلغ متوسط أجور البحرينيين في القطاع الخاص في عام 2019 (756 ديناراً)، مرتفعاً بنسبة 4.3% عن العام الماضي، علماً بأن هذا الارتفاع المضطرد كان نتاجاً للاستراتيجية الحكومية الرامية إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال رفع مستوى الأجور وتحفيز المواطنين على العمل بدلاً من الاعتماد على الإعانات والمساعدات. ‭{‬ كان محور الحديث مرتكزاً على مقدار الدخل الذي يتم بموجبه استحقاق المساعدات الاجتماعية (الضمان الاجتماعي) للمواطنين الأكثر احتياجاً من منعدمي الدخل أو ذوي الدخل المتدني، حيث تم قبل عدة سنوات، اعتماد (336 ديناراً) معيارا لصرف المساعدة الاجتماعية (الضمان الاجتماعي) للأسرة بغرض دعمها ورفع مستواها المعيشي من خلال هذه المساعدات الاجتماعية التي تسهم في تحسين المعيشة لهم، علماً بأن الوزارة تعتمد مبلغ 1000 دينار كمؤشر تستند عليه الوزارة لتحديد المستحقين من الأسر ذات الدخل المحدود، ليتم صرف علاوة الدعم المالي (علاوة الغلاء) لهم، وذلك في مواجهة غلاء الأسعار وتحسين مستوى معيشتهم. ‭{‬ إن جميع المستحقين لمساعدة الضمان الاجتماعي، يحصلون على جميع المزايا والعلاوات الأخرى الإضافية الداعمة لمستوى المعيشة، والتي تطلقها الحكومة من وقت لآخر لضمان المستوى المعيشي الأفضل لأصحاب الدخول الأقل، ومن أبرز هذه العلاوات: - علاوة الدعم المالي (علاوة الغلاء) بقيمة 100 دينار بحريني، والذي يصرف بشكل تلقائي لكل مستفيد يقع تحت هذه الفئة، لمواجهة غلاء الأسعار. - تخفيض فاتورة الكهرباء والماء شهرياً. - التعويض النقدي بدل رفع الدعم عن اللحوم. - مكرمة شهر رمضان التي يتم بموجبها مضاعفة مبلغ المساعدة الاجتماعية في هذا الشهر الكريم لتخفيف الأعباء المعيشية عن هذه الفئة. - مخصص الإعاقة وقيمته 100 دينار شهرياً لكل ذي إعاقة مسجل على قوائم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويستفيد من خدماتها. - علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين، حيث يستحق المواطن 150 ديناراً إذا كان معاشه التقاعدي 700 دينار فأقل، و125 ديناراً لمن كان معاشه التقاعدي أكثر من 700 دينار، أما من تجاوز معاشه التقاعدي 1500 دينار، فإنه يستحق 75 ديناراً. - علاوة بدل السكن، لمن مر على طلبه الإسكاني 5 سنوات، وتبلغ 100 دينار وفق معايير وزارة الإسكان. ‭{‬ بالإضافة إلى كل ما تقدم، فهناك 15 برنامج دعم غير مباشر يستفيد منها جميع المواطنين في المملكة، وذلك في الخدمات التعليمية والصحية وخدمات الكهرباء، والمواد الغذائية، والتأمين الاجتماعي، والتأمين بدل التعطل، والنفقة والإسكان والمسنين والمشتقات النفطية. * وتجدر الإشارة إلى زيادة إجمالي مبالغ الدعم المالي المقرر ليبلغ 435 مليون دينار بحريني كدعم حكومي نقدي مباشر للمستحقين في عام 2019، بزيادة نسبتها 7%. وأكد حميدان في ختام تصريحه، ان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على أتم الاستعداد للتعاون مع السلطة التشريعية والجهات المعنية لتحديث قانون الضمان الاجتماعي رقم 18 لسنة 2006، ومعايير الصرف، وذلك في إطار التعاون الإيجابي القائم بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية لدراسة وتحديث أي دراسة أو تشريعات إضافية.
13 فبراير 2020 - 19 جمادى الثاني 1441 هـ( 145 زيارة ) .
دعا أعضاء بمجلس الشورى أمس لإنشاء «صناديق وقفية» متخصصة، وإعفاء العقارات المقتناة لأغراض وقفية من «القيمة المضافة». وناقش المجلس أمس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب‘ بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للأوقاف. وطالبت اللجنة في توصياتها وفقاً لتقريرها المرفوع إلى المجلس الهيئة العامة للأوقاف باتخاذ ما يلزم من سياسات وإجراءات لضمان كفاءة الإنفاق والترابط والشمولية في الأنظمة التقنية. كما طالبت اللجنة في توصياتها الهيئة باتخاذ ما يلزم لتتولى الإشراف المباشر على إجراءات تأسيس الشركات والكيانات الوقفية والترخيص لها. وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش أشار أحد أعضاء مجلس الشورى إلى أهمية الوقف في المجتمع، متسائلاً عن أدوار الأكاديمية التابعة للهيئة ومخرجاتها مقترحاً أن تسند أعمالها لإحدى الجامعات أو معهد الإدارة العامة بالتعاون مع الهيئة، كما طالب عضو آخر بتضمين نظام الشركات جزءا يختص بالشركات الوقفية باعتبارها نظاما اقتصاديا خيريا إسلاميا فريدا. كما اقترحت إحدى عضوات المجلس إنشاء صناديق وقفية متخصصة مثل صندوق للصحة وصندوق لرعاية ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن إنشاء هذه الصناديق يجدد الدور التنموي للوقف في إطار تنظيمي كما يحقق رغبات المتبرعين في توجيه وتحديد تبرعاتهم، ورأت عضوة أخرى أن تطوير المنظومة الوقفية والعمل على تجويدها يكون من خلال عدد من الإجراءات منها إنشاء بيت خبرة متخصص في الأوقاف واستثماراتها ويقدم الاستشارات الوقفية لكافة الجهات التي تمتلك استثمارات وقفية. فيما لاحظ أحد أعضاء المجلس أن بعض الأعيان الوقفية يتركز في بعض المناطق دون مناطق أخرى، مطالباً الهيئة بالمزيد من الجهد في التعريف بأهمية الوقف وجذب واقفين جدد. وأشارت إحدى العضوات أن على الهيئة العامة للأوقاف دراسة اعتبار الصناديق الاستثمارية الوقفية من الصناديق المتخصصة بمواد وقيود تتناسب مع طبيعتها، كما طالبت بإعفاء العقارات المقتناة لأغراض وقفية من ضريبة القيمة المضافة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية. وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة. تعديل في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية وفي قرار آخر قرر مجلس الشورى الإبقاء على قراره السابق رقم 157/42 وتاريخ 15/9/1440هـ بشأن الحد الأدنى المنصوص عليه في المادة 23 من نظام النقل العام على الطرق في المملكة، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى رأي الحكومة الذي قدمه وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى د. محمد بن فيصل أبو ساق، كما استمع المجلس إلى آراء عدد من الأعضاء الذين أيدوا اللجنة بالإبقاء على قرار المجلس السابق. كما وافق مجلس الشورى خلال الجلسة على مشروع تعديل بعض مواد نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية المعاد إلى المجلس عملاً بالمادة (17) من نظامه. وتضمن قرار المجلس بالموافقة على التعديلات التي أدخلتها الحكومة على قرار مجلس الشورى رقم (92/37) وتاريخ 26/8/1438هـ، بشأن مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، ليصبح مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية. ​إقرار تعديل عدد من مواد نظام المقيمين أقر مجلس الشورى تعديل بعض مواد نظام المقيمين المعتمدين. جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس بعد أن استمع إلى رأي الحكومة بشأن التعديل الذي قدمه وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق. كما استمع إلى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التباين بين المجلس والحكومة تجاه تعديل بعض مواد مشروع النظام المعاد إلى المجلس عملاً بالمادة (17) من نظامه تلاه رئيس اللجنة الدكتور فيصل آل فاضل.