4 مارس 2018 - 16 جمادى الثاني 1439 هـ( 202 زيارة ) .
قالت رئيسة المبادرة العربية للتثقيف والتنمية عضو التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان الدكتورة وسام باسندوة في ندوة بعنوان «الوضع الإنساني والسياسي في اليمن إثر عمليات الانقلاب التي نفذتها مليشيا الحوثي الانقلابية» إن الثلاثة أعوام من عمر الأزمة اليمنية خلفت مأساة اقتصادية وإنسانية، ولعل أبرز المؤشرات الملموسة على ذلك تصاعد أعداد المواطنين اليمنيين الذين هم بحاجة للمساعدات الإنسانية حيث يحتاج 22.2 مليون نسمة إلى مساعدات إنسانية أي ما يعادل 85 بالمائة من عدد السكان، ويصل عدد من هم بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية 11.3 مليون نسمة. وأضافت باسندوة في ورقتها إن حرمان الخزينة العامة من الإيرادات ونهبها أدى إلى تدهور حاد في سعر صرف العملة اليمنية أمام العملات وشكل هذا النهب لموارد الدولة قلقاً وهاجساً على استمرار عمل الشركات والوكالات التجارية وأصحاب المهن بما يمثل ذلك من استنزاف لموارد الدولة. وأرجعت أسباب ارتفاع المواد الغذائية الأساسية لعدة أسباب أهمها تدهور سعر الريال اليمني مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى وفرض جماعة الحوثي الإرهابية ضرائب إضافية على تنقل المواد الغذائية بين المحافظات، باستحداث مناطق تحصيل جمركي وفرض جبايات بمسميات مختلفة، مما يضاعف أسعار السلع حيث يقوم التجار بتحميل تلك الضرائب الإضافية على قيمة السلع.. مشيرة إلى العام 2017 م شهد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار المشتقات النفطية البنزين، الديزل، والغاز م 42 بالمائة مقارنة بالعام 2016 م. وتطرقت إلى المساعدات الإغاثية والإنسانية التي قدمتها عدداً من الدول وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.. لافتة إلى الخطة إلانسانية الشاملة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية التي تتضمن 11 مبادرة إنسانية لمعالجة الوضع الإنساني في اليمن وإيصال المساعدات والشحنات التجارية لجميع المناطق اليمنية وبحجم أكبر بكثير عما كان عليه الوضع في عام 2017م.
20 اغسطس 2016 - 17 ذو القعدة 1437 هـ( 1918 زيارة ) .
عرضت المتطوعة السعودية الطبيبة زهور عسيري تجربتها في العمل التطوعي خلال حفلة الأمم المتحدة في جنيف أمس الجمعة ، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني. وأوضحت أنها مارست العمل التطوعي مع اللاجئين في أوروبا لمدة عام، تنقلت خلالها بين المجر وسلوفينيا وكرواتيا والنمسا واليونان، مؤكدة أنها نشأت في المملكة في مجتمع يحترم ويقدر العمل الخيري تعلمت منه مساعدة المحتاجين. وقالت: في أول ليلة لي على شواطئ جزيرة ليسبوس اليونانية، جاءني عامل الإنقاذ وسألني إذا كنت أتحدث اللغة العربية، وأبلغني أن هناك قاربا قادما في البحر، لكنه يسير في الاتجاه الخاطئ، وقد يرتطم بالصخور ويغرق بمن فيه، وأعطاني هاتفا تمكنت من خلاله بالحديث مع من في القارب ومساعدتهم في الوصول إلى الشاطئ بأمان، وإنقاذ 66 شخصا في 15 دقيقة. ودعت إلى المزيد من التنسيق والتنظيم بين الجماعات التطوعية وإنشاء منبر مشترك يعملون فيه جميعا سويا، للقيام بأكبر قدر ممكن من العمل وبكفاءة. كما دعت إلى التغلب على القيود التي يواجهها الشباب الراغب في التطوع والانخراط في العمل الإنساني، وإعطائهم حرية اختيار المنطقة التي يقدمون فيها المساعدة.
7 مايو 2016 - 30 رجب 1437 هـ( 780 زيارة ) .
تتوقع الأمم المتحدة مشاركة 6,000 شخص في هذا المؤتمر الإنساني التاريخي، الذي سيُعقد في اسطنبول في وقت لاحق من هذا الشهر، لكن أحد أبرز المشاركين قد أعلن انسحابه.
11 نوفمبر 2015 - 29 محرم 1437 هـ( 581 زيارة ) .
حذرت اليونيسف أمس أن حوالي 11 مليون طفل معرضون لخطر الجوع والمرض ونقص المياه في شرق وجنوب إفريقيا نتيجة لاحتداد شدة ظاهرة إل نينيو التي تتسبب بالجفاف والفيضانات في أجزاء من آسيا ومنطقة المحيط الهادي وأمريكا اللاتينية.
2 نوفمبر 2015 - 20 محرم 1437 هـ( 576 زيارة ) .
تعقد الأمم المتحدة ة في 16 نوفمبر الجاري في جنيف المنتدى العالمي الرابع للأعمال وحقوق الإنسان ، بمشاركة 2000 قيادة من مجال المال والأعمال ووزراء التجارة والتنمية والأكاديميين والمنظمات غير الحكومية .
21 اكتوبر 2015 - 8 محرم 1437 هـ( 495 زيارة ) .
اعتمد المؤتمر السنوي للإتحاد البرلماني الدولي المنعقد في جنيف قرارا يطالب دول العالم بحماية اللاجئين والمهاجرين الموجودين على أراضيها ، وإحترام حقوقهم التي نص عليها القانون الدولي .
18 اكتوبر 2015 - 5 محرم 1437 هـ( 708 زيارة ) .
عبر وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، المشارك في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف في الدورة الـ(133)، عن مساندته ودعمه للمقترح الذي تقدمت به كل من دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية السودان وذلك حول الأوضاع الإنسانية في عدد من الدول ونزوح اللاجئين والمهجّرين من أجل عرضه أمام اجتماع البرلمان الدولي وذلك خلال الاجتماع الآسيوي التنسيقي للبرلمانات الذي عُقد في جنيف أمس السبت 17 أكتوبر الجاري.
28 سبتمبر 2015 - 15 ذو الحجة 1436 هـ( 691 زيارة ) .
اجتمع وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي اليوم في جنيف بنائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر كريستين بيرلي.
26 سبتمبر 2015 - 13 ذو الحجة 1436 هـ( 501 زيارة ) .
قالت الأمم المتحدة أمس إنها لا ترى أي تراجع في تدفق اللاجئين على أوروبا مع وصول 8 آلاف شخص يومياً وأن المشاكل التي تواجهها الحكومات الآن قد تكون مجرد «قمة جبل الجليد». وقالت وزارة الداخلية الألمانية أمس: «إن نحو ثلث طالبي اللجوء الذين يصلون ألمانيا ويزعمون أنهم من سوريا ليسوا سوريين». فيما قالت المجر التي تقع في مسار أكبر موجة هجرة تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية: «إنها تسعى للحصول على دعم لوقف تدفق قادم من كرواتيا بعد إغلاق حدودها مع صربيا ببناء سياج من الصلب ارتفاعه 3.5 متر». وقال أمين عوض المنسق الإقليمي بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للصحفيين في جنيف: «إن التحذيرات السابقة للمفوضية بشأن حجم المشكلة لم تؤخذ بجدية».
23 سبتمبر 2015 - 10 ذو الحجة 1436 هـ( 653 زيارة ) .
نددت دولة الإمارات العربية المتحدة باستمرار أعمال العنف والهجمات واسعة النطاق التي يشنها جيش نظام بشار الأسد والميليشيات الموالية له في سوريا والمتمثلة في القصف العشوائي والغارات الجوية على نطاق واسع للمناطق المدنية المأهولة بهدف زرع الموت ونشر الرعب والقلق في وسط المدنيين العزل التي جاءت في التقرير المعروض بشأن سوريا أمام مجلس حقوق الإنسان المنعقد حاليًا في جنيف.
18 سبتمبر 2015 - 5 ذو الحجة 1436 هـ( 681 زيارة ) .
فازت المعلمة الأفغانية اللاجئة عقيلة آصفي، والتي كرّست حياتها لتعليم الفتيات اللاجئات في باكستان بجائزة نانسن للاجئ لعام 2015 التي تقدّمها المفوضية سنوياً. وقد اختيرت آصفي، البالغة من العمر 49 عاماً، لشجاعتها وتفانيها في مجال تعليم الفتيات الأفغانيات اللاجئات في قرية كوت شندنا للاجئين في ميانوالي، باكستان في وقت تصارع فيه من أجل التغلّب على مصاعب العيش خارج وطنها. وبالرغم من قلّة الموارد المتوفرة والتحديات الثقافية الكبيرة، تمكنت آصفي من تعليم آلاف الفتيات اللاجئات في المرحلة الابتدائية. وتمثّل أفغانستان أزمة اللجوء الكبرى والأطول في العالم. ويعيش ما يزيد عن 2.6 مليون أفغاني حالياً خارج البلاد ويمثّل الأطفال ما يزيد عن نصفهم. ويعتبر الوصول إلى التعليم مُهمّاً لكي تكون العودة إلى الوطن أو إعادة التوطين أو الاندماج في المجتمع المحلي ناجحة بالنسبة إلى اللاجئين. ولكن تشير التقديرات العالمية إلى أن طفلاً واحداً فقط من بين كلّ طفلَيْن لاجئَيْن قادر على الذهاب إلى المدرسة الابتدائية وطفلاً واحداً من بين كلّ أربعة أطفال قادر على الالتحاق بالمدرسة الثانوية. وينخفض هذا العدد بصورة إضافية بالنسبة إلى اللاجئين الأفغان في باكستان حيث لا يرتاد المدرسة حوالي 80 في المئة حالياً من الأطفال. وقد أشاد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس بجهود الفائزة بهذه الجائزة الإنسانية العالمية وقال: "يساعد الوصول إلى التعليم الجيد والآمن الأطفال على أن يصبحوا بالغين قادرين على تولي الوظائف الآمنة وإطلاق المشاريع والمساعدة في بناء مجتمعاتهم. وهذا ما يجعلهم أقلّ عرضةً لخطر الاستغلال والاعتداء. وسيسمح الاستثمار في تعليم اللاجئين للأطفال بالمشاركة في كسر حلقة عدم الاستقرار والنزاع. ويدرك الأفراد الذين يشبهون عقيلة آصفي أنّ الأطفال اللاجئين اليوم سيحدّدون مستقبل بلدانهم ومستقبل عالمنا". وقد أطلقت المفوضية تقريراً سياقياً تحت عنوان "كسر الحلقة: التعليم ومستقبل اللاجئين الأفغان" ليتزامن مع إعلان اليوم. ويوجز التقرير التحديات التي يواجهها الأطفال لا سيما الفتيات اللاجئات في الوصول إلى التعليم في باكستان. وكانت آصفي تعمل في السابق كمعلّمة وقد فرّت من كابل مع عائلتها في عام 1992 والتمست الأمان في مخيم ناءٍ للاجئين في كوت شندنا. وقد شعرت آصفي بالخوف على الفتيات اللواتي لا يحصلنَ على التعليم هناك. وقبل وصولها، كانت معظم الفتيات يبقينَ في المنزل بسبب التقاليد الثقافية الصارمة. ولكنّها صمّمت على منح هؤلاء الفتيات الفرصة للتعلّم. وقد تمنت ببطء وبثبات من إقناع المجتمع وبدأت بتعليم مجموعة صغيرة من التلميذات في خيمة تعليم مؤقتة. وكانت تنسخ أوراق العمل بيدها للتلميذات على أوراق بيضاء. واليوم أصبحت خيمة التعليم ذكرى بعيدة ويذهب ما يزيد عن ألف طفل إلى المدارس الدائمة في القرية بفضل المدرسة المؤقتة السابقة التي أنشأتها آصفي. وتعتقد آصفي بأنّ غرس الإيمان في قوة تعليم فتيات هذا الجيل سيغير فرص الجيل القادم. وقالت: "عندما يكون هناك أمّهات مثقفات، سيكون هناك بالطبع أجيال مستقبلية متعلّمة. وبالتالي إذا علّمتَ الفتيات أنتَ تعلّم أجيالاً. وأتمّنى أن يأتي اليوم الذي سيتذكّر فيه الناس أفغانستان ليس كبلد الحرب بل كمعيار للتعليم". ويقول سفير المفوضية للنوايا الحسنة خالد حسيني: "يعتبر الوصول إلى التعليم حقّاً أساسياً من حقوق الإنسان. ولكن بالنسبة إلى ملايين الأطفال اللاجئين هو شريان الحياة لمستقبل أفضل حرُموا منه بصورة مؤثرة".
10 سبتمبر 2015 - 26 ذو القعدة 1436 هـ( 576 زيارة ) .
رحب برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أمس بمساهمة المملكة العربية السعودية بما قيمته 1.2 مليون دولار أمريكي من عجينة التمر لدعم المشروع الوطني للتغذية المدرسية في الأردن. وثمن بيان للمنظمة الدولية تبرع المملكة للمشروع الذي يوفر وجبات مدرسية لـ«350» ألف طفل من أطفال المدارس.
9 سبتمبر 2015 - 25 ذو القعدة 1436 هـ( 461 زيارة ) .
اشادت المنظمة الدولية للهجرة أمس بالإنجازات الانسانية لسمو أمير البلاد، واصفة قيادة سموه بأنها «مثالية» في دعم التدخلات الإنسانية.
9 سبتمبر 2015 - 25 ذو القعدة 1436 هـ( 467 زيارة ) .
اعربت اللجنة الدولية للصليب الاحمر امس عن تقديرها للدور «المهم» الذي تؤديه دولة الكويت في التخفيف من الازمات الانسانية في المنطقة والعالم.
5 سبتمبر 2015 - 21 ذو القعدة 1436 هـ( 440 زيارة ) .
أشاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس أمس بالدور الذي تقوم به الكويت في العمل الانساني لمصلحة اللاجئين السوريين.
27 اغسطس 2015 - 12 ذو القعدة 1436 هـ( 476 زيارة ) .
دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء الدول الأوروبية إلى العمل على ضمان حماية اللاجئين الفارين إلى أوروبا من شبكات المهربين، وخلق نظام يعمل بشكل سليم يستخدم بشكل قانوني من قبل طالبي اللجوء.
25 اغسطس 2015 - 10 ذو القعدة 1436 هـ( 497 زيارة ) .
أعلنت منظمة اليونيسيف إنشاء مركز لاستقبال الأطفال المهاجرين عبر البحر المتوسط والعالقين على الحدود اليونانية المقدونية . وقال المتحدث باسم اليونيسيف كريستوف بوليراك في مؤتمر صحفي اليوم إن المركز الذي أقيم في بلدة جيفي جليجا يهدف لحماية الأطفال وجمع شملهم مع أسرهم .
4 اغسطس 2015 - 19 شوال 1436 هـ( 347 زيارة ) .
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم عن إغلاق 84 % من برامجها للمساعدات الصحية في العراق بسبب نقص التمويل، ما أدى إلى ترك ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص دون الحصول على الرعاية الصحية الأساسية والضرورية.
30 يوليو 2015 - 14 شوال 1436 هـ( 631 زيارة ) .
شاركت الرحمة العالمية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي في زيارة لمقر العمل الإنساني في جنيف ضمن وفد مكون من عدة جهات خيرية وإنسانية وفرق تطوعية ونشطاء في العمل الخيري والإنساني، وذلك بهدف تعزيز قدرات المنظمات الإنسانية في العالم على التعاطي مع التحديات الراهنة التي يواجهها العمل الإنساني، ووضع معالم لخارطة طريق تسلكها تلك المنظمات في منطقة دول مجلس التعاون من أجل استجابة إنسانية أكثر فعالية وأمانا.
26 يوليو 2015 - 10 شوال 1436 هـ( 411 زيارة ) .
أشادت منظمة الأمم المتحدة بدور الكويت في تخفيف تداعيات الأزمة السورية، لافتة إلى أن «دعم اللاجئين والنازحين والمشردين مشهود عالمياً من كويت الإنسانية».