11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 34 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس رابطة التطوع بالمنطقة ، في الإمارة اليوم , قائدة فريق " غدق " التطوعي روان البيضاني وأعضاء الفريق، التي قدمت التقرير الختامي لمبادرة "لمسة دفء" في نسختها الثالثة . ونوه سموه بالأعمال الخيرة التي يقوم بها فريق غدق التطوعي بالمنطقة ، مؤكداً أهمية العمل التطوعي في تطوير مهارات الشباب وتنميتها ، حاثاً على مضاعفة الجهود لتنمية العمل التطوعي وتعزيز حضوره . كما أشاد بمبادرة "لمسة دفء" التي تأتي ضمن مبادرات العطاء لخدمة المجتمع، متمنياً لمنسوبات الفريق التوفيق في أداء مهمتهم . وقدمت البيضاني لسموه عرضاً مرئياً عن مبادرة "لمسة دفء" 3 ، التي استفاد من خدماتها 827 أسرة متعففة بمحافظة الرس في منطقة القصيم بما يقارب12500 مستفيد , وذلك خلال المعرضٍ الذي نظم سابقا في هذا الصدد واحتوى على أكثر من 150000 قطعة ، مشيرةً إلى أنه قدم هذا العمل 66 متطوعا ومتطوعة ، عبر 600 ساعة تطوعية. حضر اللقاء وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان ، ومحافظ الرس حسين العساف ، وأمين رابطة التطوع سفيان الربيش.
6 يناير 2021 - 22 جمادى الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، رئيس مجلس شباب القصيم ، بمقر الإمارة اليوم ، توقيع اتفاقية شراكة بين مكتب وزارة الرياضة بالمنطقة ومجلس شباب القصيم. وتهدف الاتفاقية التي وقعها عن المكتب مدير النشاطات الشبابية بدر الذربان, وعن مجلس الشباب أمينه دهش الدهش، إلى تأسيس تعاون مشترك بين الطرفين حيال تعزيز الأعمال التطوعية بين شباب المنطقة والسعي لتحقيق أفضل مستويات التكامل بين الجهات للرفع من مستوى البرامج والخدمات والفعاليات التي تخدم شباب القصيم. وأكد سمو أمير منطقة القصيم أن مثل هذه الاتفاقية يسهم في غرس العمل التطوعي وتعزيز دور الشباب في المنطقة , بالإضافة إلى تعزيز المفاهيم تجاه إقامة البرامج بشكل يساعد على تحصين الشباب واستغلال أوقاتهم بأعمال نافعة تكسبهم المزيد من الخبرات في حياتهم العلمية والعملية, مثمناً الجهود التي تبذل في تعزيز دور شباب المنطقة. حضر التوقيع وكيل الإمارة الدكتور عبدالرحمن الوزان , ومدير مكتب وزارة الرياضة بالمنطقة عبدالعزيز السناني.
4 يناير 2021 - 20 جمادى الأول 1442 هـ( 45 زيارة ) .
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، تقريراً مفصلاً عن أعمال فريق ارتواء التطوعي السنوي لعام 2020م. جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه يوم أمس الأحد قائدة فريق ارتواء التطوعي سارة المزيني وأعضاء الفريق، وفي مستهل الاستقبال رحب سموه بالجميع, مؤكدًا أهمية العمل التطوعي ونشر ثقافته كونه يعزز تكافل المجتمعات وانتشار القيم الاجتماعية النبيلة بين أفراد المجتمع, مشيراً إلى أهمية استثمار طاقات شباب وفتيات الوطن في الأعمال التطوعية, متمنياً للجميع التوفيق في خدمة الوطن الغالي.
3 يناير 2021 - 19 جمادى الأول 1442 هـ( 48 زيارة ) .
ثمن الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم جهود مكتب وزارة الرياضة بمنطقة القصيم من خلال تنفيذه مبادرة "البرنامج التطوعي البيئي" بمشاركة 50 متطوعاً بالشراكة مع مجلس شباب القصيم خلال الفترة 24 ـ 27 /4 /1442هـ، جاء ذلك خلال خطاب بعثه سموه لمدير مكتب فرع وزارة الرياضة بمنطقة القصيم عبدالعزيز السناني بعد تنفيذه مبادرة البرنامج التطوعي البيئي بمشاركة 50 متطوعاً من أبناء المنطقة. وأشاد أمير القصيم كافة الجهود التي يبذلها مدير ومنسوبو مكتب فرع وزارة الرياضة ومجلس شباب القصيم من خلال المساهمة في تعزيز العمل التطوعي والمسؤولية والمبادرات الإيجابية والتعاون المثمر في مثل هذه المبادرات المباركة، مؤكداً سموه على أن حماية البيئة هي حماية للإنسان وأن تنميتها مسؤولية تقوم على كافة أفراد المجتمع، سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهـــود وأن يوفق الجميع لكل خير.
29 ديسمبر 2020 - 14 جمادى الأول 1442 هـ( 40 زيارة ) .
سلم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي في المنطقة بالإمارة اليوم 20 وحدة سكنية لمستحقيها من الأسر الأشد الحاجة من مستفيدي الجمعيات الخيرية بالمنطقة. وأكد سموه أن سد احتياج الفئات الأكثر حاجة من المنتجات السكنية يتطلب التنسيق المستمر للجهود والاستفادة من الدعم المقدم ، مشيراً إلى أهمية دور المسؤولية الاجتماعية الفاعل في تسريع حصول الأسر المستحقة على المساكن، وإيجاد برامج مستدامة لدعم مثل تلك المبادرات المجتمعية الإنسانية. ونوه الأمير فيصل بن مشعل بالدعم غير المحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لخدمة المواطنين وتوفير سبل العيش الكريم لهم ، مثمنًا سموه لجمعية الإسكان الأهلية وجمعية البر الخيرية بعنيزة وجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية النسائية وجمعية بيوت الخيرية دعم هذا العمل الخيري, وذلك تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030 الساعية إلى بناء الإنسان وتنميته وتوفير الحياة المناسبة التي تضمن له حياة كريمة. حضر التسليم وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان ، ومدير فرع وزارة الإسكان بالمنطقة المهندس أحمد المرشد.
28 ديسمبر 2020 - 13 جمادى الأول 1442 هـ( 72 زيارة ) .
افتتح بنك التنمية الاجتماعية فرع "يمام كافيه" في مقر جوازات القصيم، بحضور نائب الرئيس للتمويل الاجتماعي للبنك سلطان بن عبدالعزيز الحميدي، والمدير العام لجوزات منطقة القصيم اللواء عبدالرحمن الشبرمي. ويعمل البنك من خلال إطلاق مبادرة "يمام كافيه" على تحقيق التمكين الاقتصادي المستدام للفئات المخدومة ضمن أعماله، وتطوير وابتكار مجموعة من الخدمات المالية وغير المالية لتقديم كل ما يسهم في تمكين تلك الأسر وإيجاد فرص العمل المناسبة لها لبناء وتطوير مهاراتهم، إضافة إلى توفير منتجات ذات جودة وبأسعار منافسة لمنسوبي الجهات وفق أفضل الممارسات المعتمدة تجارياً، لتحقيق عوائد مالية مستدامة وزيادة مبيعاتهم وتطوير منتجاتهم، حيث يقوم البنك بمساعدة هذه الأسر في تسويق منتجاتهم وإنفاذها لمراكز البيع عبر مساحة عمل مجهزة لإعداد وبيع المنتجات الغذائية. وقام البنك بافتتاح 15 منفذاً للأسر، ويستهدف افتتاح 46 منفذاً في عدد من الجهات الحكومية والخاصة في عدد من مناطق المملكة خلال المدة القادمة .
22 ديسمبر 2020 - 7 جمادى الأول 1442 هـ( 45 زيارة ) .
وقّعت اللجنة النسائية التنموية بإمارة منطقة القصيم، بمقرها اليوم، اتفاقية، بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال المبادرات المجتمعية والمؤتمرات والندوات والفعاليات التي يقيمها الطرفان لتوسيع نطاق الاستفادة جغرافيًّا، واستفادة أكبر عدد من شريحة المستفيدين المستهدفين، بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتقديم الدراسات والاستشارات الأسرية في مجالي العمل الخيري والاجتماعي. وقّع الاتفاقية عن اللجنة نيابة عن الرئيسة الأميرة عبير المنديل، المديرة التنفيذية للجنة الدكتورة فاطمة الفريحي، وعن المركز نيابة عن رئيسة المركز الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز، مديرة المركز مريم اليحيا. وتتضمن بنود المذكرة التي حددت لمدة سنتين تعزيز المجال التطوعي للمرأة وتأهيلها اجتماعيًّا وأسريًّا واقتصاديًّا؛ تحقيقًا لمفهوم التعاون والشراكة بين الجهات والجمعيات التي تعمل في مجال خدمة المجتمع. وباركت رئيسة اللجنة النسائية التنموية الأميرة عبير بنت سلمان المنديل توقيع هذه المذكرة التي تأتي لتعزيز مبدأ التنسيق والتعاون من قِبَل الجميع لتطوير المجالات المرتبطة بالمرأة؛ مؤكدة أهمية الاستفادة من جميع الخبرات والكوادر الخادمة في مثل هذه المجالات؛ مثمنة الجهود التي يبذلها مركز الأميرة جواهر لتعزيز الشراكات بين المؤسسات، سائلة المولى عز وجل أن يبارك في الجهود وأن يوفق الجميع لكل خير.
14 ديسمبر 2020 - 29 ربيع الثاني 1442 هـ( 74 زيارة ) .
شهد متنزه القصيم الوطني بالقصيم والطرقات المؤدية إليه توزيع 5000 عبوة توعوية قدمها متطوعو وزارة الرياضة لزوار المتنزه والمارين بمحيطه. وشملت العبوات التوعوية بذور أعشاب وأشجار برية وأكياس لحفظ الطعام وحفظ المخلفات والنفايات وبعض أدوات الاحتراز الصحي بمشاركة تنظيمية من أمن الطرق. كما قام 50 متطوعاً ضمن البرنامج التطوعي البيئي الذي نظمته وزارة الرياضة ممثله بمكتب القصيم بالتعاون مع مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة ومجلس شباب القصيم بزراعة 300 شتلة في متنزه القصيم الوطني خلال الفترة من 24 - 26 / 4 / 1442هـ .
10 ديسمبر 2020 - 25 ربيع الثاني 1442 هـ( 68 زيارة ) .
شهدت انطلاقة فعاليات البرنامج التطوعي لخدمة البيئة إقبالاً شبابياً وتفاعلاً مجتمعياً مع الحدث الذي ينفذه مكتب وزارة الرياضة بمنطقة القصيم بالتعاون مع مجلس شباب القصيم بإمارة منطقة القصيم وفرع وزارة البيئة والزراعة والمياه بالقصيم خلال المدة من 24 - 26 - 4 -1442هـ وقد جُهِّز خلال اليوم الأول أكثر من 5000 عبوة توعوية تحتوي أكياس نفايات وأكياس لحفظ الطعام ومنشورات توعوية تستهدف آلاف المتنزهين بمنتزه القصيم الوطني، إضافة لعابري طريق بريدة - الأسياح السريع . وأكد مدير إدارة النشاطات الشبابية بوزارة الرياضة وليد الراشد أن 50 شاباً متطوعاً انتظموا بالبرنامج فيما سجل حوالي 30 شاباً آخرين كاحتياط من خلال رابط خصص لذلك.
17 نوفمبر 2020 - 2 ربيع الثاني 1442 هـ( 68 زيارة ) .
شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية "دَمّي" في مكتبه اليوم ، توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القصيم وجمعية دمي. جاء ذلك خلال استقبال سموه لمعالي رئيس جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن الداود ، وأمين المنطقة عضو مجلس إدارة جمعية دمي المهندس محمد المجلي ، والرئيس التنفيذي للتجمع الصحي عضو مجلس إدارة الجمعية الدكتور سلطان الشايع ، ومدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالقصيم الدكتور فهد المطلق. ووقع الاتفاقية من جانب الجمعية نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور فيصل الخميس ، ومن جانب الجامعة وكيلها للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد التركي. واستمع سمو أمير منطقة القصيم إلى إيجاز عن أهداف الاتفاقية وجدواها ، وذلك لرفع مستوى الوعي لدى المجتمع بأهمية التبرع الطوعي ، من خلال إقامة البرامج التوعـوية في المناسـبات والفعاليات ومواقع التواصل الاجتماعي ، والتعاون في مجال التدريب والتأهيل بين الجهتين ، والاستفادة من خدمات الجامعة في إعداد البحوث والدراسات والاستشارات العلمية فـي مجال تطوير التبرع بالـدم وطب نقل الدم وأمراض الدم عـلمياً في القصيم خاصة وفي المملكة عامة. وبيّن معالي رئيس جامعة القصيم أن الجامعة تتطلع لخدمة الوطن وتقديم مسؤوليتها الاجتماعية العظيمة من خلال المشاركة في البرامج النوعية المختلفة في مجالات الجمعية كالتبرع الطوعي بالدم وأمراض الدم ، والمساهمة في تعزيز وعي المجتمع بأمراض الدم والوقاية منها لدى الشرائح المختلفة . وأعرب سمو أمير منطقة القصيم عن شكره لجامعة القصيم على مبادرتها من خلال توقيع هذه الاتفاقية للتثقيف الطبي بأهمية التبرع الطوعي بالدم ، والتعاون مع جمعية دمي في نشر وتطوير ثقافة التبرع بالدم وتوعية المجتمع بذلك والشرائح المختلفة في البيئة الجامعية ومختلف فئات المجتمع ، آملاً من القطاع الخاص تفعيل دوره الاجتماعي والخيري بما يعود للجميع بالفائدة .
17 نوفمبر 2020 - 2 ربيع الثاني 1442 هـ( 88 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بمكتبه اليوم, رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسرية بمحافظة عنيزة "تآلف" عبدالله الجبر، وأعضاء الجمعية. وتسلم سموه خلال اللقاء التقرير السنوي للجمعية الذي يوضح أبرز الأنشطة والبرامج التي نفذتها الجمعية خلال العام الماضي 2019م، وأهدافها وبرامجها ومجمل إحصاءاتها، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها من تأهيل المطلقات والتوافق بين الزوجين. وأشاد سمو الأمير فيصل بن مشعل بما تقدمه الجمعية الخيرية لتيسير الزواج من دعم للشباب المقبلين على الزواج بالمنطقة وما يقدم لهم من برامج تأهيلية تعينهم على النجاح في حياتهم الأسرية، مشيراً إلى أن الجمعيات التي تهتم بالأسرة لها دور كبير في تلافي الكثير من المشكلات الأسرية التي قد تحدث لحديثي الزواج, مؤكداً أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تولي الأسرة عناية كبرى كونها أساس المجتمع. حضر اللقاء محافظ عنيزة عبدالرحمن السليم، ومدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالقصيم الدكتور فهد المطلق.
9 نوفمبر 2020 - 23 ربيع الأول 1442 هـ( 63 زيارة ) .
نفذ مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الراجحي حملة التبرع بالدم بالتعاون مع مستشفى البكيرية العام وذلك بمقر الوحدة الصحية بالجامعة بمشاركة المنسوبين والطلاب. واشتملت الحملة التي استمرت يومين متتاليين على أركان توعوية وتثقيفية متنوعة وتقديم الإرشادات والنصائح حول التبرع بالدم. وتهدف الحملة إلى تأكيد المبادرات التطوعية والإنسانية التي تقدمها الجامعة للمجتمع ،والحث على العمل التطوعي الصحي وتنمية روح التطوع بين الطلاب والمشاركة الفعالة في ظل الاحتياجات المتزايدة للدم فضلاً عن نشر الوعي بأهمية التبرع ودوره في إنقاذ الحياة. فيما أشاد رئيس الجامعة المكلف الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن محمد المزروع على التعاون والتجاوب الدائم والمستمر بين الجامعة والقطاعات الحكومية والتي تسهم في خدمة المجتمع والعمل التطوعي، مقدماً الشكر لمستشفى البكيرية العام على تفعيله المبادرات المجتمعية ذات الطابع الإنساني والاجتماعي التي تعكس مفهوم التكاتف بين افراد المجتمع محققاً نشر ثقافة البذل والعطاء بين أفراده.
6 نوفمبر 2020 - 20 ربيع الأول 1442 هـ( 70 زيارة ) .
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه اليوم ، مبادرة فريق سخاء التطوعي "تراميم" ، التي تُعنى بمساعدة الأسر المتعففة بترميم وتجهيز منازلهم وتوفير الاحتياجات الأساسية فيها. وقدمت قائدة فريق سخاء التطوعي أفنان الدبيخي شرحاً عن ماقدمه الفريق من خلال مبادرة #تراميم ، وسعيه لتحقيق رؤيته ورسالته في مساعدة من يعيشون في منازل تحتاج للصيانة والترميم ، ومساندة الأسر المتعففة من خلال توفير مسكن ملائم لهم ، ونشر ثقافة العمل التطوعي ، وإشراك المجتمع والقطاعات كافة لمد يد العون في هذه المبادرة ، واستثمار أوقات الشباب والفتيات بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالخير والأجر والمثوبة ، مشيرةً إلى أن فريق العمل هو شباب وفتيات متطوعين ومتخصصين في مختلف المجالات اللازمة. واطلع سموه على ما جرى إنجازه وتحقيقه من خلال مبادرة #تراميم، وعلى أنشطة وأعمال المتطوعين والمتطوعات وما يقدمه أبناء وبنات الوطن ، من جهود تطوعية لخدمة مجتمعهم ، مؤكداً أن فريق سخاء التطوعي يقدم عملاً فريداً بالمنطقة يضرب به المثل في خدمة المجتمع . حضر التدشين وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان ، ومدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدكتور فهد المطلق ، وأمين رابطة التطوع سفيان الربيش ، وعدد من أعضاء فريق سخاء التطوعي.
3 نوفمبر 2020 - 17 ربيع الأول 1442 هـ( 59 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بمكتبه بالإمارة أمس الأول، رئيس مجلس إدارة جمعية العناية بالمساجد عبدالمحسن القاضي وأعضاء مجلس الإدارة بالجمعية. ورحب بهم في بداية اللقاء، مستمعاً لشرح موجز من قبل القاضي عن الجهود والأهداف لتمكين عمل الجمعية وتقديم خدماتها النبيلة في العناية والمتابعة والاهتمام بمساجد المنطقة بشكل عام، من خلال تهيئة الكثير من الدعم والمساندة لمبادرات ومشاريع الجمعية مستقبلاً بتوفيق من الله، بما يمكنها من أداء رسالتها وتحقيق أهدافها الخيِّرة.
1 نوفمبر 2020 - 15 ربيع الأول 1442 هـ( 101 زيارة ) .
بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, عقدت لجنة شؤون الأسرة بمنطقة القصيم بقاعة الاجتماعات بإمارة المنطقة أمس, اجتماعها الأول مع الجمعيات المختصة بالأسرة ولجان التنمية الاجتماعية, برئاسة رئيس اللجنة الدكتور فهد المطلق وأعضاء اللجنة. وجرى خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المتعلقة بأعمال اللجنة والأهداف المأمولة منها بما يتفق مع رؤية المملكة 2030. واطلع الجميع على عدد من التجارب لمعالجة المشكلات التي تواجه الأسر, كما جرى إعداد التوصيات اللازمة لتقديم جميع الخدمات للأسرة وتعزيز الشراكات بين اللجنة والجمعيات ولجان التنمية الاجتماعية.
27 اكتوبر 2020 - 10 ربيع الأول 1442 هـ( 121 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه بإمارة منطقة القصيم، رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية العقيلات للموروث الشعبي. وبدأ اللقاء بعرض موجز من قبل أعضاء الجمعية عن الخطط الإستراتيجية والأهداف التي تسعى إليها الجمعية، وآلية ومهام أعمالها، من فعاليات ثقافية، واجتماعية، وبرامج وموروثات شعبية. وأكد سموه أهمية تقديم كل ما يبرز العمل الذي قام به رجال العقيلات، ودورهم الكبير في تسيير القوافل التجارية بين الدول العربية المجاورة، مشيراً إلى أنها حملت على عاتقها العديد من القصص والروايات التاريخية ذات الموروث الشعبي المميز لرجال منطقة القصيم، داعياً إلى عرض الإرث التاريخي والتراث الثقافي الذي تشتهر به المنطقة وما ترتب عليه من إنجازات وربطه بتوجهات الحاضر والمستقبل، مطالباً بمضاعفة الجهود من قبل أعضاء الجمعية لتكون أكثر تميزًا وتنظيمًا، متمنياً لهم كل التوفيق والنجاح. من جهة ثانية، أطلق صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بديوان إمارة منطقة القصيم، القافلة الزراعية الإرشادية والمقامة من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة. واستمع من قبل مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقصيم م. عبدالعزيز الرجيعي، على أن القافلة تشمل الاستشارات الفنية والزيارات الحقلية للمزارع، وتحاليل التربة الزراعية، وتحاليل مياه الري، وتشخيص الآفات المرضية وعلاجها وتشخيص الآفات الحشرية ومكافحتها، والتعريف بخدمات القطاع الزراعي، مشيراً إلى أن عدد الخبراء والمهندسين والفنيين المشاركين بالقافلة ستة خبراء، وأن عدد الورش الميدانية التي سيتم إقامتها تشمل 12 ورشة في كافة أنحاء المنطقة. وثمن أمير منطقة القصيم ما تقدمه القافلة الزراعية، منوهاً بما تبذله الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لدعم وتعزيز القطاع الزراعي، مشيداً بجهود وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال توعية المزارعين ورفع مستوى المعرفة والمهارة وتقديم الخدمات الزراعية والإرشادية لهم، سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يوفق الجميع لكل خير. من جهة أخرى، أطلق صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، في مكتبه بالإمارة، مبادرة البناء على أرض المستفيد بالدعم التشاركي التي تهدف لرفع تملك الفئات المحتاجة للمساكن. وأكد وكيل وزارة الإسكان للإسكان التنموي م. أحمد القرعاوي، أن مبادرة البناء على أرض المستفيد هي مبادرة وطنية أطلقتها مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية عبر منصة جود الإسكان وبالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة بوزارة الإسكان، التي تهدف إلى البناء على أرض المستفيد وتوفير التمويل له من خلال الدعم التشاركي المجتمعي، كاشفاً أن هذه المبادرة التي أطلقها سمو الأمير فيصل بن مشعل هي لأول مرة على مستوى المملكة، وستكون منطقة القصيم هي نقطة البداية والانطلاق لها، رافعاً جزيل الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما يحظى به القطاع السكني الخيري من دعم ورعاية واهتمام بالغ، داعياً الله العلي القدير أن يديم على وطننا الغالي العز والرخاء والأمن والاستقرار. وفي هذا السياق، ثمن رئيس مجلس أمناء مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية د. زياد الحقيل، الجهود المباركة التي يبذلها سمو أمير منطقة القصيم ودعمه المستمر لبرامج الإسكان التنموي التي تنفذها مؤسسة الإسكان التنموي ممثلة بمنصة جود. بعد ذلك شهد سمو الأمير فيصل بن مشعل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية وجمعية الإسكان الأهلية بالقصيم ووقع الاتفاقية من قبل المؤسسة أمينها العام د. محمد المجيدل، ومن جانب الجمعية مديرها التنفيذي عبدالله الخليوي، وتهدف الاتفاقية إلى دعم عدة منتجات تشمل "البناء على أرض المستفيد" من خلال توفير الجمعية أراضي مملوكة لها أو للمستفيدين منها، وتقوم المؤسسة بالبناء عليها ومن ثم تمليكها للمستفيدين، وكذلك منتج "التملك الميسر" الذي يهدف إلى توفير جمعية الإسكان أو المستفيدين منها جزءاً من قيمة الوحدات السكنية المطلوب تمليكها للمستفيد، بحيث تقوم مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية بإكمال بقية المبلغ واستكمال إجراءات التمليك. من جانبه، نوه سمو أمير منطقة القصيم على ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - من دعم وتحفيز للعمل الخيري والمجتمعي ودعم الفئات المحتاجة للسكن، مثمناً ما تحتويه المبادرة من عمل يهدف إلى رفع تملك الفئات المحتاجة للمساكن، كما شكر سموه الجهات المشاركة في تحقيق أهداف المبادرة، حاثاً على المساهمة في كل ما يخدم توفير السكن الملائم للفئات المحتاجة.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 70 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بمكتبه اليوم، رئيس لجنة شؤون الأسرة بالمنطقة الدكتور فهد المطلق، بمناسبة تكليفه رئيساً لها ، يرافقه نائب الرئيس وعضوات اللجنة. واستمع سموه من الدكتور المطلق لإيجاز عن الأعمال والجهود التي ستقدمها اللجنة والخطة التنفيذية المستقبلية لها وآلية تنفيذها ، وأهدافها التي تسعى لتشخيص احتياجات الأسرة في المنطقة ، والعمل على تقديم المقترحات والحلول الخاصة بشؤون الأسرة. وأكد سموه أهمية الدور الموكل للجنة تجاه العناية بالأسر المستفيدة من أعمالها , حاثاً على متابعة كافة الأعمال المساهمة في تعزيز مثل هذه الجوانب الاجتماعية .
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 80 زيارة ) .
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، في مكتبه اليوم , المشروع المعدّ من مدير إدارة شؤون السجناء والموقوفين بإمارة المنطقة سعود بن جامل الرشيدي ، والخاص بـ "حوكمة إجراءات أعمال إدارة شؤون السجناء والموقوفين مع ضوابط الإعفاءات بالإدارة. واستمع سموه لشرحٍ موجز عن مراحل هذا المشروع وما يحتويه من إجراءات ، وما تقوم به إدارة شؤون السجناء من مهام واختصاصات ، كتدقيق لكشوف السجناء والموقوفين التي تُعرض حالتهم على الإمارة ، والتأكد من صحة الإجراءات وسلامتها ، تمهيداً للرفع عنها بعد ذلك إلى وزارة الداخلية ، وإعداد بيانات بأسماء السجناء الذين يستحقون العفو تمهيداً لرفعها في المناسبات المعتادة للعفو ، ومتابعة قضايا السجناء أو الموقوفين لمعرفة ما تم في هذه القضايا والمطالبة بالإسراع بالبت فيها. ووجه الأمير فيصل بن مشعل باعتماد هذا المشروع في العمل وتنفيذه , مثمناً ما تقوم به الإدارة من أعمال لمتابعة كل مايحتاجه السجناء والموقوفون وماله علاقة بحفظ حقوقهم ، والرعاية الصحية والاجتماعية ، وحرصهم على متابعة وسرعة تنفيذ التعليمات التي تصدر بالعفو عنهم والعمل على تذليل كل مايعيق التنفيذ. حضر اللقاء وكيل الإمارة المساعد للحقوق صالح بن عبدالله البرادي .
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 115 زيارة ) .
اطّلع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على التقرير السنوي لجمعية "لطف" النسائية لمكافحة العنف الأسري بمحافظة عنيزة. جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه اليوم رئيس مجلس إدارة جمعية لطف النسائية مريم المطيري وعددا من أعضاء الجمعية. واشتمل التقرير على أهم نشاطات الجمعية خلال العام المنصرم وآلية عملها, حيث تتولى الاستشارات الأسرية هاتفياً وحضورياً، وحلقات النقاش والأنشطة الأخرى، وبيان الأعمال المنجزة للجمعية ومنها المشاركة في بعض المناسبات والفعاليات بالمنطقة لتسليط الضوء على عمل الجمعية. وناقش سمو أمير منطقة القصيم آلية عمل الجهات المعنية مع الجمعية وتعاونها في مباشرة حالات العنف الأسري وفق الضوابط والإجراءات، ووضع آلية للحد من ذلك بمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية المعنية. وأشاد سموه بالتفاعل مع برامج الهيئة ونشاطاتها لتحقيق الهدف المنشود من إنشائها المتمثل في صياغة الحقوق ونشرها كثقافة عامة، مؤكداً أهمية تعاون الجهات الحكومية لأجل تمكين الهيئة من تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها وتحقيق تطلعات القيادة الكريمة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان. ثم كرّم سمو أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة عنيزة نزار الحركان نظير ما قدمه من دعم للجمعية. حضر الاستقبال وكيل إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان, ومحافظ عنيزة عبدالرحمن السليم, والمدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية بالمنطقة الدكتور فهد المطلق, ومدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة عنيزة مصلح المطيري.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 107 زيارة ) .
وافق رئيس جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، على إتاحة جميع برامج عمادة خدمة المجتمع (الدبلومات والدورات المدفوعة وامتحانات كيوبت) مجاناً لجميع أبناء شهداء الواجب وأبناء الممارسين الصحيين الذين وافتهم المنية بسبب فيروس كورونا، وذلك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني 90. ‏من جهته، أوضح عميد عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الدكتور فهد الضالع، أن الجامعة طرحت هذه المبادرة بعد موافقة رئيس الجامعة على هذا المقترح، وذلك إيمانًا منها بدورها المهم في مشاركة ذوي الشهداء حاجاتهم العلمية والتعليمية والمجتمعية ورسم الفرحة على وجوههم في هذه المناسبة الوطنية السعيدة.