20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
ينظم برنامج خدمة الهاتف الاستشاري بجمعية أم الحمام الخيرية في محافظة القطيف مساء الاثنين المقبل محاضرة صحية تثقيفية بعنوان «مفاهيم خاطئة عن استخدام الدواء» . وتتناول المحاضرة التي يقدمها الصيدلي سلمان بن عبد الله آل عباس، عبر حساب خدمة الهاتف الاستشاري بمنصة الانستغرام عدة محاور هي : تعريف السلامة الدوائية، حقائق وأرقام عن الأخطاء الطبية، مفاهيم خاطئة عن استخدام الدواء.
22 اغسطس 2020 - 3 محرم 1442 هـ( 54 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر الخيرية بسنابس اليوم، ٨ مبادرات لمستفيديها من الفقراء والأيتام، وذلك ضمن خطتها التشغيلية للنصف الأول العام الحالي١٤٤٢هـ . وأوضح رئيس الجمعية إبراهيم عبدالله الزوري، أن هذه المبادرات تلامس احتياجات مستفيدي الجمعية، من توفير الاحتياجات المدرسية، وصيانة منازل لبعض المستفيدين، واستبيان لقياس مدى رضى المستفيدين والمشتركين واستقبال آرائهم وأفكارهم، إضافة إلى تقديم مساعدة الزواج لبعض المحتاجين.
5 اغسطس 2020 - 15 ذو الحجة 1441 هـ( 45 زيارة ) .
وزعت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية في محافظة القطيف؛ 385 أضحية للأسر المستفيدة من خدماتها، بقيمة إجمالية بلغت 317200 ريال. وأوضح رئيس الجمعية شوقي المطرود، بتجاوب العديد مع برنامج أضاحي العيد، الذي أطلقته الجمعية قبل العيد بخمسة أيام، مؤكدا أن القائمين على لجنة المساعدات العينية ومجموعة المتطوعين استقبلوا الأضاحي وقيمها، وتوزيعها على 900 أسرة مستفيدة من المحتاجين والأيتام، والأسر المتعففة والمتضررة من أزمة كورونا، حيث يبلغ مجموع أفراد هذه الأسر نحو 4500 شخص. من جانبها أوضحت رئيسة اللجنة المساعدات العينية بتول الصاخن، أن 48 متطوعا ومتطوعة ساهموا في أعمال البرنامج، مشيرةً إلى أن اللجنة لم تكتفِ بتوزيع لحوم الأضاحي بل تجاوزتها لتوزيع بعض المواد الغذائية الأخرى على الأسر المستحقة، مشيرة إلى أن البرنامج موسمي وهدفه مساعدة الأسر المحتاجة وتحقيق مبدأ التكافل والترابط الاجتماعي بين أبناء المجتمع.
26 يوليو 2020 - 5 ذو الحجة 1441 هـ( 65 زيارة ) .
بلغ إجمالي المساعدات التنموية والخدمية التي قدمتها جمعية القطيف الخيرية خلال النصف الأول من الحالي 2020م، "7.793.000" ريال، استفاد منها الأسر التابعة للجمعية من الفقراء والأيتام، إلى جانب الأسر المتضررة. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالمحسن الخضر أن مصروفات لجان الجمعية تنوعت بين المساعدات النقدية والغذائية والصحية والتعليمية ومساعدات الإيجار وصيانة المساكن وغيرها، حيث بلغ مجموع ما قدمته لجنة التكافل الاجتماعي "5.775.000" ريال، وبلغت مساعدات لجنة كافل اليتيم "1.812.000" ريال، فيما قدم مشروع إعمار "206.000" ريال شملت صيانة وترميم مساكن المستفيدين. وأكد الخضر أن الجمعية تعمل وفق خطط منظمة تعزز من العمل الخيري الاجتماعي بمتابعة ودعم مجلس الإدارة والأعضاء، مقدماً شكره للداعمين من أهل الخير والعطاء لبرامج الجمعية ومساندتها بما يخدم المحتاجين ويؤمن لهم حياة كريمة.
19 يوليو 2020 - 28 ذو القعدة 1441 هـ( 58 زيارة ) .
شهدت حملة التبرع بالدم التي نظمتها المسؤولية الاجتماعية بنادي الخليج بالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي في بهو إدارة النادي ارتفاع حصيلة المتبرعين إلى 104 متبرعين. من جانبه وجه عضو شرف النادي عبدالله السيهاتي دعوته للمجتمع للمشاركة في حملة التبرع أثناء حضوره لمقر النادي برفقة ابنه المهندس علي السيهاتي للتبرع، وقال: «قيمة التبرع بالدم لا تقف عند حد بذل الدماء لمن هم بحاجة فقط إنما هي قيمة اجتماعية أخلاقية ودينية نسعى لتحقيق الهدف الأسمى منها وهي القيمة الحقيقية للإنسانية»، مقدماً شكره لإدارة نادي الخليج على هذه المبادرة الطيبة، ومتمنياً أن تحذو بقية الأندية في المملكة حذو نادي الخليج. الجدير بالذكر أن الحملة لليوم الثاني على التوالي تشهد حضوراً مميزاً ومشاركات من شخصيات اجتماعية مؤثرة في المحافظة، ففي أمس العطاء تقدم للمشاركة الرئيس الذهبي للخليج سلمان المطرود والدكتور حبيب الربعان عضو مجلس الإدارة السابق، بينما في إحسان اليوم كان من بين الحضور إضافة السيهاتي وابنه، رئيس نادي الهدى السابق أمين بوسرير والمعلق الرياضي المتألق زهير الضامن، وكذلك عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة الاجتماعية سابقاً جعفر المحفوظ الذي شكر بدوره إدارة النادي ممثلة برئيسها فوزي الباشا وإدارة المسؤولية الاجتماعية ممثلة برئيسها السيد عيسى السيهاتي، مشيراً إلى تميز الفعاليات المتنوعة والهادفة التي تقدمها المسؤولية الاجتماعية حاملة على عاتقها خدمة المجتمع خاصة في ظل أزمة كورونا.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 97 زيارة ) .
أطلقت الجمعيات الخيرية بمحافظة القطيف التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدداً من المبادرات تماشيا مع ماتقوم به الدولة - أيدها الله - من جهود جبارة متمثلة في الجهات الحكومية والتطوعية، وعلى رأسها ما تقوم به وزارة الصحة والكوادر الصحية والطبية والأمنية من إجراءات احترازية ووقائية ضد فيروس كورونا الجديد الذي يجتاح العالم حاليا ، وذلك في ظل توجيهات حكومتنا الرشيدة بقياد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهما الله - . وتتمثل تلك المبادرات في قيام الجمعيات الخيرية بمساعدة الأشخاص الذين يعتمد دخلهم على الأعمال الحرة أو الأجر اليومي المحدود والذين انقطع دخلهم بسبب الإجراءات الوقائية المتخذة للسيطرة على هذا الوباء . وقد أطلقت جمعية القطيف الخيرية مبادرة "لنكن معهم" لمساعدة 700 حالة من الذي أرسلوا بياناتهم عبر الرابط الذي خصصته الجمعية لهذا الغرض . فيما باشر فريق الدعم المالي والمجتمعي المنبثق من لجنة طوارئ كورونا بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية مهامه للمساهمة في رفع الضرر عن الأشخاص ذوي الدخل المحدود المتأثرين بهذه الأزمة ، وذلك بعد رصد المتضررين مالياً جراء الحجر الصحي ، وتقديم الدعم المادي لهم . من جانبها أطلقت جمعية مضر الخيرية مبادرة "ترابط"، والتي تهدف إلى مساعدة أكثر من 200 أسرة من الأهالي المتضررة انسجامًا مع إستراتيجية الجمعية في مد يد العون للمحتاجين ومواجهة الأزمات الطارئة والتخفيف من حدتها .
24 مارس 2020 - 29 رجب 1441 هـ( 182 زيارة ) .
بلغ عدد المساعدات التي قدمتها جمعية القطيف الخيرية، للمستفيدين من خدماتها خلال الربع الأول من العام الجاري 2020م، أكثر من مليون و 278 ألف ريال، استفاد منها 2000 مستفيد ومستفيدة من الأسر المحتاجة والأيتام. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس منير القطري، أن تلك المصروفات شملت مختلف أوجه المساعدات، والإنفاق على لجنة التكافل الاجتماعي، ولجنة كافل اليتيم، وتضمنت المساعدات النقدية والغذائية والتعليمية والصحية ومساعدات الإيجار وغيرها. وقدّم المهندس القطري، الشكر للمحسنين وكل من يسهم في دعم أعمال وبرامج الجمعية لتواصل مسيرتها في خدمة الفقراء والأيتام، مؤكداً حرص الجمعية على سرعة إيصال المساعدات إلى مستفيديها حيث جرى إيداعها عن طريق التحويل المباشر في حساباتهم.
13 مارس 2020 - 18 رجب 1441 هـ( 152 زيارة ) .
أوضح رئيس مجلس الإدارة مهدي الجارودي أن إجمالي المساعدات المقدمة للأسر المستفيدة في شهر فبراير للعام 2020م بلغ 418,053 ريالاً، ساهمت في تغطية احتياجات 811 حالة. وبين تقرير المساعدات أن برنامج كافل اليتيم استفادت منه 123 حالة وبلغت مصروفاته 45,742 ريالاً، تنوعت بين مساعدات دائمة نقدية وعلاج وصيانة وشراء أجهزة ومساعدات عينية ومساعدات مدرسية وغيرها ، وشمل مصروفات برنامج شؤون الأسر ؛ مساعدات نقدية دائمة وطارئة ومساعدات عينية بلغت في مجملها 46,612 ريالاً تم صرفها لـ 54 حالة ، واحتل برنامج شؤون المساكن الصدارة في مساعدات شهر فبراير بمبلغ 158,860 ريالا، استفاد منها 30 حالة، بينما كانت مصروفات برنامج الزواج الميسر 45,500 ريال غطت بعض الاحتياجات لـ 6 حالات. وأشار التقرير إلى أن المساعدات التعليمية قدمت لـ 329 طالباً وطالبة من مختلف المراحل الدراسية بمبلغ 68,060 ريالاً، والمساعدات الشتوية بمبلغ وقدره 22,050 ريالاً لـ147 حالة ، وبلغت مصروفات برنامج المساعدات الصحية ومشروع تأهيل مصابات الحريق 31,228 ريالًا لـ 122 حالة. وأفاد التقرير أن المساعدات الشهرية لشهر فبراير ارتفعت بأكثر من 50% ، وسوف تستمر على نفس الوتيرة بفضل الله ثم دعم الأخوة المشتركين والمتبرعين الذين يمثلون الدعامة الرئيسية للمساعدات الشهرية .
16 فبراير 2020 - 22 جمادى الثاني 1441 هـ( 115 زيارة ) .
تنظم جمعية القطيف الخيرية مساء غدٍ، محاضرة توعوية بعنوان "أنا واعٍ"، وذلك في مقر الجمعية بمحافظة القطيف. وتتناول المحاضرة التي تستهدف الأطفال من عمر خمس إلى ثمان سنوات، عدداً من المحاور وهي الاعتداء وأنواعه، واللمسات الملائمة وغير الملائمة، والتصرف حال الاختطاف، وكيفية مواجهة المعتدي، وتدريبات عملية لمواجهة الخاطف، إضافة إلى أنشطة توعوية وتثقيفية أخرى.
10 فبراير 2020 - 16 جمادى الثاني 1441 هـ( 192 زيارة ) .
نظمت جمعية البر الخيرية بسنابس التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس، فعالية "التشجير"، بمشاركة 50 متطوعاً، وذلك مقابل قلعة تاروت الأثرية. وتأتي هذه الفعالية التي تشتمل على 30 ركناً منها ركن للجمعية والركن التطوعي, بالإضافة للأسر المنتجة والحرفين، ضمن فعاليات "شتاء تاروت"، وتهدف إلى زيادة البقعة الخضراء، ونشر الوعي لدى المواطنين في أهمية التشجير للبيئة وتحسين المظهر العام.
9 فبراير 2020 - 15 جمادى الثاني 1441 هـ( 142 زيارة ) .
أوصى برنامج التطوع الذي نظمه مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف، واختتمت فعالياته مؤخرا، تحت شعار «التطوع نماء وتنمية»، وأقيم بقاعة الملك عبدالله للمناسبات الوطنية، بإيجاد فرص حقيقية لمشاركة الشباب في اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمل الاجتماعي، وتأهيل وتدريب المتطوعين، وممارسة الحواضن الاجتماعية كالمدرسة والبيت والمسجد لأدوارهم. وأوضح مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف نبيل الدوسري أن البرنامج استمر ثلاثة أيام، واستهدف تسليط الضوء على التطوع من عدة جوانب، وتضمن عدة محاور لكل حلقة حوارية بين الضيوف الذين تشرف البرنامج بمشاركتهم كممثلي جهات مؤسساتية وأهلية، وبمشاركة من الجهات المشرف عليها من جمعيات خيرية ولجان تنمية بأركان تعريفية تميز البرنامج من خلالها بأن يكون منصة لتبادل الخبرات والمعرفة، بالإضافة للفقرات المصاحبة التفاعلية مع الجمهور وعرض مسرحي مباشر. وأشارت المنسق الإعلامي لمركز التنمية بمحافظة القطيف حليمة درويش، إلى أن البرنامج يسعى لنشر ثقافة التطوع، حسب رؤية المملكة ٢٠٣٠، وأضافت إن البرنامج أوصى بتفعيل دور المؤسسات الأهلية في تتبع الاحتياج الفعلي والحقيقي والعمل على تنمية المشاريع التطوعية: مساعدة قادة المؤسسات على قبول أفكار وممارسات جديدة لحل المشكلات الاجتماعية، وتنمية الوعي بين الناس ومساعدتهم على قبول الأفكار الجديدة، وتبني واستقطاب الفرق التطوعية والعمل كجماعات بإشراف الجهات والمعنيين والمختصين فيها، وإيجاد قيادات شبابية جديدة وعدم احتكار العمل التطوعي على فئة أو مجموعة معينة، وتشجيع العمل التطوعي مهما كان حجمه أو شكله أو نوعه بالنظر لأهدافه النافعة، وتطوير كل ما من شأنه أن يحسن من بيئة عمل المتطوع والعمل التطوعي.
5 فبراير 2020 - 11 جمادى الثاني 1441 هـ( 107 زيارة ) .
افتتح مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل، أمس، فعاليات ملتقى "التطوع.. نماء وتنمية"، الذي ينظمه مركز التنمية الاجتماعية بالقطيف، بقاعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الوطنية بالقديح لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من الجهات التطوعية، وذلك بحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بالمحافظة نبيل الدوسري. ويهدف الملتقى إلى تعزز ثقافة العمل التطوعي بين الشباب والفتيات، وتسليط الضوء على أهمية التطوع ودوره في المجتمع، من خلال استقطاب عددًا من المهتمين في هذا المجال وعرض تجاربهم أمام الراغبين في الالتحاق بالعمل التطوعي. واطلع المقبل على الأركان المشاركة للجان التنمية والجمعيات الخيرية بالمحافظة، واستمع إلى شرح موجز لما تقدمه من برامج تطوعية ومبادرات نوعية، كما استمع لمنصة حوارات في ثقافة العمل التطوعي تحت عناوين "مفاهيم في العمل التطوعي، وأهداف التطوع، وأشكال ومجالات التطوع". وأوضح المقبل أن الملتقى فرصة لاستقطاب المتطوعين من الشباب لإكسابهم مهارات وخبرات للانخراط في العمل التطوعي، مؤكداً أن العمل التطوعي عمل إنساني خيري من أفضل الأعمال التي تصب في مصلحة المجتمع.
27 يناير 2020 - 2 جمادى الثاني 1441 هـ( 193 زيارة ) .
دشّن مساعد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف للشؤون المدرسية عبد الله بن علي القرني، اليوم حملة للتبرع بالدم تحت شعار «دمي فداء لوطني 2»، التي تنظمها إدارة الشؤون الصحية المدرسية بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ومكتب التعليم بمحافظة القطيف بالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي، في مقر مدرسة سيهات الثانوية، بحضور رئيس وحدة الصحة المدرسية بمكتب تعليم القطيف محمد بن عبد الواحد آل حريز. وأشاد “القرني“ بالتنظيم والإقبال الكبير والمميز للمتبرعين في اليوم الأول الذي شهد 115 متبرعًا، مؤكدًا أن المبادرة تدعو لتحفيز المتبرعين بالدم على الأعمال التطوعية، وتنمية هذه الثقافة وزيادة الوعي والمشاركة المجتمعية، مبينًا أن حملة التبرع بالدم عمل إنساني نبيل وواجب ديني عظيم. وأكد “القرني" أن هذه المبادرة تأتي تعبيرًا عن عمق التلاحم والدعم والصورة الحضارية بين المجتمع، موضحًا أن مثل هذه المبادرات فيها تشجيع للطلاب على البذل والعطاء، وغرس روح المواطنة والاتجاه الإيجابي لهم . من جانبه، أوضح رئيس وحدة الصحة المدرسية بمكتب تعليم القطيف محمد بن عبد الواحد آل حريز، أن الحملة التي تستمر لمدة يومين تسعى لتعزيز الصحة ونشر الوعي بأهمية التبرع بالدم والإسهام الحيوي لإنقاذ الأرواح ومساعدة المرضى في جميع المستشفيات وتعزز مبدأ المسؤولية الاجتماعية ، مقدما شكره لفريق العمل في الصحة المدرسية والجهات المتعاونة.
27 يناير 2020 - 2 جمادى الثاني 1441 هـ( 215 زيارة ) .
تنظّم إدارة الشؤون الصحية المدرسية بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ومكتب التعليم بمحافظة القطيف بالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي، يوم غد، حملة التبرع بالدم تحت عنوان "دمي فداء لوطني 2"، وذلك بمدرسة سيهات الثانوية. وتهدف الحملة التي تستمر يومين، إلى التأكيد على المبادرات الإنسانية وتعزيز الصورة الحضارية للمجتمع، وهي امتداد لحب وشكر هذا الوطن الغالي. ووجّه المكتب الدعوة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وأبناء الوطن للمشاركة في حملة التبرع بالدم الذي تقام في الفترة الصباحية من الساعة 8 إلى 11 صباحًا.
20 يناير 2020 - 25 جمادى الأول 1441 هـ( 238 زيارة ) .
كشفت الإحصائية السنوية لعام 2019 لجمعية مضر الخيرية بالقديح بمحافظة القطيف التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن المبلغ الإجمالي للإعانات والبرامج الخدمية والتنموية التي قدمت للأسر المتعففة، التي تنوعت بين شؤون الأسر، وشؤون المساكن، وكافل اليتيم والزواج الميسر إلى جانب برامج ومشاريع موسمية متنوعة مثل برنامجي المساعدات التعليمية والمساعدات الشتوية ومشروع السلة الرمضانية والعيدية وكفالة حاج، منوهة بأنه بلغ قد بلغ ‪‪3660070‬‬ ريالا. وأوضحت الإحصائية ان الجمعية ومن خلال سعيها الدؤوب، حرصت على تلمس احتياجات الأسر المتعففة ومساعدتها لتعيش حياة كريمة في المجتمع. وحثت الجمعية المجتمع مع بداية العام المالي 2020م، على مؤازرة الجمعية في بحثها عن الأسر المتعففة وأن يكون عينا وعونا لها في الوصول للمحتاجين.
26 نوفمبر 2019 - 29 ربيع الأول 1441 هـ( 248 زيارة ) .
اعتمد مجلس إدارة جمعية مضر الخيرية بالقديح في محافظة القطيف، ميزانية برنامج المساعدات الشتوية بمبلغ ٣٠٠٠٠٠ ريال لتغطية احتياجات ١٥٠ أسرة (٦٥٠ فردًا). وأوضحت الجمعية أن الميزانية موزعة على النحو التالي، ملابس ١٠٠٠٠٠ ريال، بطانيات ٣٠٠٠٠ ريال، سخانات ٢٠٠٠٠ ريال، دفايات ٥٠٠٠ ريال، صيانة المنازل من أضرار الأمطار ١٤٥٠٠٠ ريال. ودعت الجمعية المحسنين ورجال الأعمال وأصحاب المؤسسات إلى دعم البرنامج عن طريق إيصال تبرعاتهم إلى مكتب التحصيل، أو الإيداع المباشر في أحد حسابات الجمعية لدى البنوك.
6 نوفمبر 2019 - 9 ربيع الأول 1441 هـ( 161 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف بالتعاون مع مركز التنمية الاجتماعية غداً برنامج "التطوع في رؤية 2030"، وذلك بالقاعة الرئيسة التابعة لروضة اللجنة. ويتضمن البرنامج الأهداف والمبادرات، المعيار الوطني للتطوع، مؤشرات الآداء، المنصة الوطنية للتطوع، آفاق وتطلعات. وأكد رئيس لجنة تنمية القطيف المهندس عباس الشماسي أن البرنامج يأتي من أهمية النهوض بالعمل التطوعي المؤسسي المنظم ذي الأثر المستدام، وللتعريف بمبادرات وبرامج هدف (تشجيع العمل التطوعي) في برنامج التحول الوطني 2020، وأحد برامج رؤية المملكة 2030 لتنظيم العمل التطوعي وتمكينه، وقرب التدشين الرسمي لمنصة التطوع الوطنية.
4 نوفمبر 2019 - 7 ربيع الأول 1441 هـ( 124 زيارة ) .
نظمت إدارة الشؤون الصحية بتعليم المنطقة الشرقية اليوم، بالشراكة مع بنك الدم بمستشفى القطيف المركزي، حملة التبرع بالدم "دمي فداء لوطني"، بحضور المستشار التعليمي والإداري مساعد مدير العام للشؤون المدرسية بتعليم المنطقة الشرقية فهد بن محمد الغفيلي ومدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط، وذلك في مقر مدرسة صفوى الثانوية. وتهدف الحملة التي تستمر لمدة يومين إلى التوعية بأهمية وفوائد التبرع بالدم ، ونشر ثقافة العمل الخيري، والتبرع بالدم، وكذلك تبيان آثارها الصحية لدى جميع فئات المجتمع. وأكد الغفيلي أن هذه الحملة تأتي تعبيرًا عن عمق التلاحم والدعم، موضحًا أن مثل هذه المبادرات فيها تشجيع الطلاب للبذل والعطاء، وتغرس روح المواطنة والاتجاه الإيجابي لهم. وبين العليط أن حملة "دمي فداء وطني" تأتي في إطار التأكيد على المبادرات الإنسانية، وتعزيز الصورة الحضارية للمجتمع، وأن هذه المبادرة هي امتداد لحب وشكر هذا الوطن الغالي، وختم موجهًا شكره وتقديره لقائد المدرسة خضر آل عباس، وفريق العمل على استضافة هذه المبادرة الوطنية.
30 اكتوبر 2019 - 2 ربيع الأول 1441 هـ( 237 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بسنابس في محافظة القطيف الجمعة المقبل، ندوة بعنوان "علاج السرطان بتقنية النانو"، بمشاركة الباحث في علاج السرطان الدكتور سعيد بن سلمان الجارودي. وتتناول محاور الندوة مفهوم النانو والروبوتات الناناوية، والسرطان تعريفه وأسبابه وطرق علاجه، وتقنية النانو في تشخيص مرض السرطان وعلاجه، إضافة إلى مخاطر هذه التقنية.
22 اكتوبر 2019 - 23 صفر 1441 هـ( 131 زيارة ) .
أكد مهتمون بالعمل التطوعي حضروا ندوة «العمل التطوعي.. آفاقه وتحدياته» التي أقامها منتدى الثلاثاء الثقافي في محافظة القطيف، أن المملكة تدعم العمل التطوعي من خلال 19 جمعية تطوعية، ما يترك المجال مفتوحا للتطوع ضمن النطاق المؤسسي، مشددين لـ «الرياض» على أن الشبان غالبا هم من ينخرطون في العمل التطوعي في الجانبين الرسمي أو الأهلي، مشيرين إلى أن محافظة القطيف بها طاقة كبرى في هذا الجانب. والندوة التي تميزت بحضور حاشد من المهتمين بالعمل التطوعي في المنطقة الشرقية قدمها الرئيس التنفيذي لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز الرويشد، وكرم فيها هاشم الشرفا الذي أسس وترأس العديد من المبادرات والمؤسسات الاجتماعية، والشاب علي المفتاح المنخرط في العمل التطوعي الذي يستفيد منها المجتمع، مقدما نبذة عن الجيل الشاب الذي يمارس التطوع الميداني في محافظة القطيف منذ أعوام عدة، كما طاهر الصالح قدم أعضاء فريق «في خدمتكم» التطوعي تعريفا عن المجموعة. وتطرق مدير الندوة مصطفى الشعلة إلى أهمية العمل التطوعي في تطوير الإنسان في شتى المجالات كالصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية، مذكرا أن الأمم المتحدة خصصت يوما للعمل التطوعي لأهميته ودوره في التنمية الإنسانية، وأشار إلى خطة المملكة لرفع عدد المتطوعين وتنظيم مشاركاتهم ضمن رؤية 2030. وركز المحاضر في الندوة الرئيس التنفيذي لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز الرويشد في كلمته على التعريف بالعمل التطوعي ومفاهيمه، عارضا مجموعة من التحديات التي تواجهه العمل التطوعي، أهمها افتقاره للتنظيم المؤسسي وللمعايير الأساسية للأداء، وضعف المشاركة المجتمعية. وتناول التوجهات العالمية في التطوع، منها برنامج الأمم المتحدة للتطوع، والصليب الأحمر الدولي، والجمعية العربية للعمل التطوعي، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والذي يمكن السعوديين من التطوع خارج المملكة في أعمال الإغاثة المختلفة، مشيرا إلى أن الإحصاءات التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء عن العمل التطوعي والمتطوعين بالمملكة تؤكد أن 14 % من المتطوعين هم في سن 15 - 34 سنة، وأن غالبية التطوع تكون في فترة الحج، وهناك تقارب في نسبة المشاركين في التطوع من الجنسين. وذكر الرويشد تنظيمات العمل التطوعي في المملكة، إذ قال: «هناك دعم للعمل التطوعي، كإقرار مجلس الشورى لنظام التطوع، وتأسيس الإدارة العامة للتطوع بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وإنشاء جمعيات العمل التطوعي بالمملكة والتي وصل عددها إلى 19 جمعية لحد الآن».