19 مايو 2020 - 26 رمضان 1441 هـ( 46 زيارة ) .
ختم نادي الفتح دورة رئيسه السابق المرحوم إبراهيم العفالق لحفظ ومراجعة القرآن الكريم في نسختها الـ 13 التي أُقيمت لأول مرة عن بُعد بمشاركة مميزة من داخل وخارج محافظة الأحساء. وعلى الرغم من إقامة الدورة للمرة الأولى عن بُعد، فقد تميزت الدورة في نسختها هذا العام عن بقية الأعوام الـ 12 السابقة، وذلك وفقًا للإحصاءات التي تم رصدها خلال الدورة، فعدد الأجزاء المقروءة بلغ 578 جزءًا. وحرص عدد كبير على المشاركة بالدورة من خارج محافظة الأحساء، حيث شارك طلاب من المدينة المنورة والرياض وتبوك والقصيم، بينما بلغ عدد الطلاب الخاتمين لكتاب الله ستة طلاب ولله الحمد. تجدر الإشارة إلى أن الدورة تُقام برعاية أبناء الشيخ إبراهيم العفالق - يرحمه الله - بالتعاون مع المسؤولية الاجتماعية بنادي الفتح وجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الأحساء.
2 مارس 2020 - 7 رجب 1441 هـ( 95 زيارة ) .
كشف المدير العام للدفاع المدني بالأحساء، العقيد دهام هجرس الجبلي، استحداث مركز آخر للدفاع المدني بمدينة العيون شمال الأحساء، لتغطية أعمال الدفاع المدني في النطاق السكني والمدينة الصناعية، وكذلك الطريق الرابط بين مدينة العيون وشاطئ العقير السياحي. وأشار الجبلي لـ«الوطن»، على هامش تدشين محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، أعمال اليوم العالمي للدفاع المدني بالمحافظة تحت شعار «السلامة أولا»، إلى انخراط نحو 24 متطوعا «نوعيا» في أعمال التشغيل الجزئي لمتطوعي الدفاع المدني بالمحافظة، مؤكدا أن الإدارة العامة للدفاع المدني بالأحساء لها تجربة رائدة وفريدة من نوعها في مبادرة التشغيل الجزئي للمتطوعين، وحققت فوزا في ذلك على مستوى المملكة، مؤخرا، ووضعت برامج تدريبية متقدمة ومتطورة للمتطوعين في الجانبين النظري والتطبيقي «العملي»، وأسندت لهم 3 ساعات لـ3 أيام في الأسبوع لمساندة ومساعدة رجال الإطفاء، وهناك طموح لتفعيل برامج أخرى في أعمال التطوع، لتحقيق رؤية المملكة 2030، في التركيز على العمل التطوعي، وكذلك هدف الدفاع المدني الإستراتيجي، الذي يؤكد تمكين المواطنين في أعمال الدفاع المدني، لافتا إلى أن «التطوع العام» في الدفاع المدني متاح للجميع، مشيرين إلى استفادة جميع المتطوعين في مواقعهم الوظيفية الأخرى، وكذلك في منازلهم، وباتوا ناشرين للبرامج التوعوية والتثقيفية، وهي الرسالة المطلوب إيصالها لجميع المواطنين والمقيمين. وأكد أن إدارته تحظى بدعم كبير في الآليات والمعدات التي تضاهي دول العالم المتقدمة، وكذلك في الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة على مستوى مهني عال، خلال إلحاقهم سنويا في كليات ومعاهد متخصصة داخل وخارج المملكة، علاوة على إلحاق حملة الشهادات العليا «بكالوريوس وماجستير ودكتوراه» بالدفاع المدني، في عمليات التخطيط والتنظيم، للوصول إلى التميز في أعمال الدفاع المدني إقليميا وعالميا، مشددا على ضرورة الوعي الوقائي لدى أفراد المجتمع. قال، إن إدارته شريكة في الأمن السياحي بالأحساء، وأن جميع المرافق والمنشآت السياحية في الأحساء تخضع للدراسة والمتابعة المستمرة من المختصين في الإدارة، وهناك زيارات دورية لرصد الملاحظات وتصحيحها.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 85 زيارة ) .
وقّع نادي الفتح الرياضي ممثلاً بإدارة المسؤولية الاجتماعية مذكرة تعاون وشراكة نوعية مع مركز أفلاذ لتنمية الطفل بالمنطقة الشرقية وذلك بمقر المركز بالأحساء. ونصّت المذكرة على عدد من بنود التعاون بين الطرفين، التي منها تبادل المقاعد التدريبية، واقتراح عدد من البرامج التدريبية والرياضية والندوات والمؤتمرات وورش العمل، التي تفيد رعاية الطفولة، وتزويد كل طرف للآخر بالخبرات التي يملكها في مجالات الوعي التربوي والصحي. ومن المتوقع أن يشهد التعاون بين الطرفين صناعة عدد من المبادرات النوعية التي تخدم أبناء المجتمع كافة والأطفال خاصة.
22 فبراير 2020 - 28 جمادى الثاني 1441 هـ( 92 زيارة ) .
شاركت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية أمس، في اللقاء التشاوري الثاني بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل والجمعيات الخيرية، بحضور معالي مدير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، الدكتور عبدالله بن محمد الربيش، ووكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الدكتور عبدالله بن حسين القاضي. واستعرض المدير التنفيذي بالجمعية حبيب محيف، خلال اللقاء برامج وإنجازات الجمعية التي تأسست منذ 59 عامًا، وسعيها الجاد في إرساء التنمية المستدامة وخدمة المجتمع من خلال برامجها الاجتماعية والتنموية وأنشطتها المتنوعة، إضافة لطرحه عدة تحديات على طاولة النقاش، ومنها كيف يتم الانتقال من الرعوية إلى التنموية، وكيف تستطيع الجمعيات أن تحقق الاستدامة المالية، وكيف نصنع الفرص التطوعية لجيل المستقبل من الشباب والشابات. وتضمن اللقاء التعريف بالعمادة وأنشطتها ودورها، وما هي الخدمات التي بالإمكان تقديمها للمجتمع، واستعراض الخدمات التي تقدمها الجمعيات المشاركة، وما هي مرئياتهم في أوجه التعاون.
17 فبراير 2020 - 23 جمادى الثاني 1441 هـ( 107 زيارة ) .
‪في مبادرة ضمن نطاق مسؤولياتها الاجتماعية، أعلنت إدارة فريق الفتح، ممثلة في قسم المسؤولية الاجتماعية، منحها عضوية النادي للشاب محمد الحسن يمارس بموجبها جميع الأنشطة الرياضية داخل مقر النادي في بيئة مناسبة وملائمة له، عقب الحادثة التي تعرض لها وتسببت في إصابات له منعته من مزاولة وممارسة عشقه الكروي برفقة أصدقائه عقب عودته من المدرسة. ‪ وأعلن الشريك الطبي لنادي الفتح، في حسابه الرسمي على «تويتر»، قصة الشاب محمد وبداياته وسبب توقفه عن ممارسة كرة القدم بسبب حادثة تعرض لها وسببت إصابات له حرمته من مواصلة مشواره الطبيعي، لتعلن إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الفتح دعوتها الشاب محمد وتسليمه العضوية في مباراة الفيصلي الماضية من أجل ممارسة الأنشطة الرياضية في بيئة آمنة
10 فبراير 2020 - 16 جمادى الثاني 1441 هـ( 72 زيارة ) .
تُنظّم غرفة الأحساء ممثلة بلجنة المسؤولية الاجتماعية، بعد غد الثلاثاء، أمسية “تجربتي في المسؤولية المجتمعية”، التي تستضيف الشيخ عبدالعزيز بن علي التركي، رئيس مجلس إدارة شركة روابي القابضة، وذلك عند الساعة السادسة مساءً، في قاعة النخيل في فندق مكان بالأحساء. وتأتي الأمسية ضمن برامج ونشاطات الغرفة المستمرة لإبراز تجارب الأعمال الرائدة وتشجيع نقل الخبرات والتجارب والمبادرات التنموية ونشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية وتعزيز التزام شركات قطاع الأعمال بالمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، في مجالات التنمية المستدامة. وفي هذا السياق، رحّب أمين عام الغرفة الدكتور إبراهيم المبارك، بضيف الأمسية، أحد رواد العمل الإنساني والمجتمعي بالمملكة في الأحساء، مثمنًا دوره ومساهماته الاجتماعية والتنموية، منوهًا بأهمية تسليط الضوء على مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية الرائدة والناجحة، داعيًا مجتمع الأعمال في الأحساء للحضور والمشاركة في الأمسية؛ لما لضيفها من مكانة وبصمات مشرقة وموضوعها من حيوية وأهمية. ومن المقرر أن تُلقي الأمسية الضوء على فكر وفلسفة الضيف في مجالات العمل المجتمعي وبرامج المسؤولية الاجتماعية، وكذلك أبرز مبادراته التنموية التي ترتقي بمفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات من عمل تطوعي وخيري إلى عمل إنمائي اجتماعي يُشرك ذوي المصلحة ويرّكز على احتياجات التنمية الملحة، بما يترك تأثيرات مستدامة ويدعم خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية. جدير بالذكر أن الشيخ عبدالعزيز التركي، هو رجل أعمال عصامي، حاصل على البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن، وهو شريك ورئيس عدد من الشركات المحلية والاقليمية والعالمية الناجحة، إلى جانب عضويته السابقة في مجالس إدارة غرفة الشرقية والمنطقة الشرقية، فضلًا عن اهتمامه ودوره المجتمعي والتنموي الرائد. يُشار إلى أن البنك الدولي يُعرّف مفهوم المسؤولية المجتمعية على أنها التزام أصحاب النشاطات التجارية بالمساهمة في التنمية المستدامة من خلال العمل مع موظفيهم وعائلاتهم ومجتمعهم المحلي لتحسين مستوى معيشة الناس بأسلوب يخدم التجارة والتنمية المستدامة في آن واحد.
27 يناير 2020 - 2 جمادى الثاني 1441 هـ( 845 زيارة ) .
ينظم فريق المراح التطوعي التابع لجمعية المراح الخيرية بمحافظة الأحساء، يوم الخميس القادم، (ملتقى الفرق التطوعية بالأحساء) بنسخته الثانية، بمشاركة 32 فريقا ورابطة ومجموعة تطوعية، وذلك بمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الأحساء. وسيشهد مسرح المركز أمسية (دور الجهات الحكومية والخيرية في التطوع) التي ستفتح الأفق والتجارب التطوعية للجمهور، إضافة إلى معرض مبادرات الفرق التطوعية والدورة التدريبية المخصصة لقادة الفرق التطوعية بعنوان (البناء المؤسسي)، وتهدف إلى مأسسة العمل التطوعي وتنظيمه، وتقديم نقلة نوعية في بناء وإدارة وتنظيم الفرق التطوعية. وأوضح المشرف العام على الملتقى صالح بن عثمان المرشد أن الملتقى الذي يستمر ثلاثة أيام سيركز على مبادرات الفرق التطوعية، بحيث يقدم كل فريق أهم مبادراته التطوعية وإبرازها للجمهور والحضور والتعريف بها وما الهدف منها والجهات المشاركة فيها وصور منها، وسيقوم فريق المراح التطوعي بطباعة البنر الخاص لكل فريق، إضافة إلى أمسيات التطوع التي ستجمع القطاعين الخيري والحكومي، ودورهما في التطوع، حيث سيشارك فيها كل من الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي ووزارة الصحة والكشافة بتعليم الأحساء. يذكر أن الملتقى الأول الذي أقيم العام الماضي شهد حضورا لافتا ومشجعا بتخطيه 2700 زائر ومشاركة 26 فريقا وجهة.
26 يناير 2020 - 1 جمادى الثاني 1441 هـ( 137 زيارة ) .
احتفت جمعية البر بمحافظة الاحساء، أمس، بأربعة أسر مستفيدة من برنامج الإسكان التنموي، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر ، وممثل وزارة الاسكان حبيب المطوع، وعدد من منسوبي الجمعية ورؤساء المجالس الإشرافية للمراكز التابعة لها، وذلك بقاعة الجمعية بالهفوف. ونوه الجبر بالتعاون مع وزارة الإسكان في تطوير برنامج الإسكان التنموي وتوزيع وحدات سكنية في الاحساء من خلال المشاركة في الندوات وورش العمل، وما تقدمه وزارة الإسكان من جهود في تسليم الوحدات السكنية للمستفيدين، متمنياً أن يشمل البرنامج جميع المستفيدين، لافتاً إلى أن الجمعية أمّنت لمستفيديها الحياة الكريمة من خلال المساهمة في دفع الإيجارات وأعمال ترميم المنازل والتي تعتبر من البرامج الدائمة للجمعية منذ زمن طويل. من جهته، أشار الأمين العام للجمعية المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر إلى أن الجمعية عقدت في وقت سابق اتفاقية تعاون مع وزارة الإسكان لتلبية احتياجات الأسر من الوحدات السكنية الجديدة والتي تنطبق عليها الضوابط والشروط، كما أهتمت ببرامج الإسكان والمشاريع المتعلقة بها من ترميم وايجار وصيانة وتأثيث وتأمين أجهزة كهربائية وغيرها، وذلك من منطلق اهتمام الجمعية بتأمين الوحدات السكنية المناسبة للأسر المستفيدة. وأضاف آل عبدالقادر أن الأسر التي جرى تسليمها مفاتيح وحداتهم السكنية الجديدة يمثلون الدفعة الثانية وعددهم 4 أسر، ليكون عدد الأسر المستفيدة من البرنامج ١١ أسرة، حيث سبق ان سلّم صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس إدارة الجمعية، بمقر المحافظة ٧ أسر وحداتهم السكنية. بدوره، أفاد مدير إدارة المراكز ورعاية المستفيدين عبدالمنعم بن عبدالعزيز الحسين، أن الجمعية تُرشح الحالات المستحقة للوحدات السكنية والأكثر احتياجاً لها من مستفيديها لوزارة الإسكان وفق الضوابط ومنها ان تكون الأسرة مسجلة في الضمان الاجتماعي، وأن لا تملك مسكناً حالياً، ومسجلة في بوابة الإسكان لتقوم الوزارة بعد ذلك بتخصيص وحدات سكنية تسلم بنظام عقود الانتفاع لتستفيد الأسرة منه بدفع مبلغ رمزي، مشيراً إلى أن الجمعية تعمل مع وزارة الإسكان عبر عدة مسارات منها بوابة جود الإسكان لدعم توفير مساكن، وكذلك دعم الإيجار للحالات المعسرة ولايزال فريق العمل في الجمعية يعمل ويبتكر حلولاً تنموية للأسر المستفيدة من خدماتها.
25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 135 زيارة ) .
أقامت جمعية سيهات الخيرية ورشة للعمل التطوعي، أكد خلالها رئيس لجنة التنمية بصفوى م. هاشم الشرفا أن العمل التطوعي لا يمكن أن يتم بالإكراه أو الإجبار، كما لا يمكن أن تحكمه المزاجية. جاء ذلك في ورشة «كيف تصبح متطوعاً متميزاً»، التي قدمها الشرفا بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية بحضور 46 مهتماً بالعمل التطوعي، عرف فيها العمل التطوعي، وطرق التميز بالعمل التطوعي، وحقوق وواجبات المتطوعين. وكشف عن المعوقات، التي تواجه العمل التطوعي ومن ذلك ضعف ثقافة المجتمع بأهميته، وعزوف الكفاءات عن الانضمام للمؤسسات التطوعية، وكذلك ضعف الموارد المالية، ووجود إجراءات بيروقراطية رسمية. وتطرق الشرفا للعمل التطوعي في التراث الإسلامي من منطلق الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، وكذلك لقطاعات التنمية في المجتمعات المعاصرة، لافتاً إلى أن القطاع الأهلي لا تتعدى نسبة مساهمته الـ 1%، وهو ما تسعى المملكة لتغييره وفقاً لرؤية 2030، التي تطمح لأن تصل بالنسبة لـ 6% لتكون مماثلة لدول العالم المتقدم في هذا الجانب، كما تطمح لزيادة عدد المتطوعين وإيصال الرقم لمليون متطوع، وهو أمر ستنظم عمله بحفظ حقوق المتطوعين من خلال إطلاق منصة «بوابة العمل التطوعي» المربوطة بنظام وزارة الداخلية «أبشر». وأبان الشرفا فوائد العمل التطوعي وآثاره الفردية والاجتماعية، التي تشعر المتطوع بالراحة النفسية، وتحقيق المكسب الديني، وتنمية قدرات الفرد الذهنية ومهارات ومؤهلات سلوكية، بالإضافة إلى إقناعه بأنها خدمة وطنية إنسانية لأفراد مجتمعه، فالعمل التطوعي لابد من وجوده لتنمية أي مجتمع مهما كبر اقتصاد الدول. واختتم الشرفا ورشة العمل بالتعريف بحقوق المتطوع والالتزامات، التي من شأنها أن تجعل منه متطوعاً متميزاً، موصياً بأن يكون قبل كل ذلك قدوة صالحة بتصرفاته الإيجابية، وألا يأخذه الغرور فيكون وبالاً على المجتمع.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 168 زيارة ) .
وقعت أمانة الأحساء أمس, مذكرة شراكة وتعاون مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، بحضور أمين الأحساء المهندس عادل الملحم ورئيس مجلس أمناء المؤسسة الإنسانية عبدالمنعم بن راشد الراشد. وأوضح الملحم، أن المذكرة تتضمن بنود عدة لتعزيز جوانب الشراكة والتعاون بين الطرفين خدمةً للمجتمع، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تأتي تجسيداً لأهداف تحقيق رؤية المملكة الطموحة 2030 في ظل توجيهات ودعم قيادتنا الرشيدة - أيدها الله -. وأضاف الملحم أن المذكرة تتضمن التعاون بين الطرفين في جوانب متعددة من أبرزها الإسهام في إنشاء حديقة نوعية بمواصفات ومعايير فنية وبيئية عالية تعزيزاً لمبادرة أنسنة المدن، دعم ملف الأحساء المبدعة من خلال تنفيذ برامج ودورات تدريبية وإقامة المهرجانات والفعاليات لترسيخ مفهوم المحافظة على التراث في الحرف اليدوية والفنون الشعبية، والإسهام في إعادة تشكيل الفن المعماري للمساكن وواجهات البيوت القريبة من سوق الأربعاء الشعبي, وكذلك مدرسة قتيبة بن مسلم، والإسهام في إنشاء مركزين اجتماعيين بمحاذاة سوق الأربعاء على مساحة 2000 متر مربع، المشاركة بتطوير أحد الميادين أو المرافق العامة، بالإضافة إلى التعاون بين الطرفين في خدمة المجتمع من خلال البرامج والفعاليات والأنشطة الثقافية والشبابية والاستفادة من المرافق والإمكانات المتاحة. من جانبه أكد رئيس مجلس أمناء المؤسسة الإنسانية عبدالمنعم بن راشد الراشد أن توقيع المذكرة يأتي ضمن اهداف المؤسسة الرامية إلى تعزيز الشراكة المجتمعية مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية والرغبة في الإسهام بدفع عجلة التنمية والتطوير الخدمي انطلاقًا من مسيرة البناء والتعمير والنهضة الشاملة التي تؤكدها رؤية المملكة 2030، وتعزيزاً لدور أمانة الأحساء في خدمة المجتمع وإرساء أوجه التعاون والشراكة بين كافة الجهات والقطاعات ذات العلاقة والتي تقوم على مبدأ التعاون والتكامل وتدعيماً لجهود المؤسسة الانسانية في تحقيق مفهوم الشراكة في العمل الاجتماعي والإنساني التنموي، وكذلك كون الأمانة جهة حكومية تقدم العديد من الخدمات ذات النفع العام وتنفيذ المبادرات والمشاريع الخدمية في الحاضرة.
4 يناير 2020 - 9 جمادى الأول 1441 هـ( 103 زيارة ) .
كشفت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء (السلمانية والمحمدية والمعلمين)، عن سعيها لأن تكون من رواد العمل التطوعي بالمملكة، وذلك بتأسيس وحدة تطوعية بناءً على المعيار الوطني السعودي للتطوع، بدعم من مؤسسة عبدالله السبيعي الخيرية، بإشراف وتنفيذ برنامج إدامة المعيار الوطني لوحدات إدارة التطوع في المملكة إحدى مبادرات مركز التميز لتطوير المنظمات غير الربحية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وتهدف هذه الوحدة إلى تنظيم وتمكين العمل التطوعي، ونشر ثقافة العمل التطوعي، وزيادة القيمة الاقتصادية للتطوع بزيادة الفرص التطوعية لأبناء المجتمع كافة، وإثراء خبراتهم بالتجارب التطوعية؛ وذلك انطلاقًا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بزيادة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع.
27 ديسمبر 2019 - 1 جمادى الأول 1441 هـ( 135 زيارة ) .
نظّمت جمعية جود النسائية الخيرية، مساء الاثنين الماضي، بالتعاون مع مقهى باتي، “شاي العصر” الخيري، في حديقة إثراء الشتوية بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي. يشار إلى أن جمعية جود دأبت على إقامة هذه الفعالية سنويًا والمخصص ريعها لدعم لجنة الإسكان والوقف التابعة لها، بحضور سيدات المجتمع لمشاركة الجمعية الخير وقضاء أوقات جميلة لتبادل الحوارات الهادفة والخبرات بين عضوات الجمعية؛ بما يعود بالنفع على المجتمع.
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 191 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء في مكتبه بمقر المحافظة اليوم، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة بالأحساء ناصر بن محمد النعيم ، ونائب رئيس المجلس خالد بن سعود الصالح، وأعضاء مجلس الإدارة. ونوه سموه بدور الجمعية وفريق العمل بها، مشيدا بالبرامج المحققة والمشاريع المطروحة، التي يأتي على رأسها مشروع "وحدة التوفيق بين الزوجين" مؤكدًا على ضرورة الارتباط الوثيق بين محافظة الأحساء ودور الجمعية في هذا الشأن، حاثا سموه فريق العمل على الاستمرار في هذا العطاء وبذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق أهداف الجمعية لخدمة المجتمع. واستعرض النعيم إنجازات الجمعية ومشاريعها التي تم تحقيقها خلال العام الماضي 2019م، وأهم المشاريع التي تنفذها الجمعية وأهدافها وبرامجها ومجمل إحصاءاتها، كما تم عرض مجموعة من صور لمخطط مبنى الجمعية الجديد الذي سينفذ قريبا. وفي ختام اللقاء أعرب النعيم عن الشكر والتقدير لسمو محافظ الأحساء على الاستقبال والتوجيه، منوها بالأثر الإيجابي لهذا اللقاء في نفوس منسوبي الجمعية للاستمرار نحو تحقيق المزيد من المنجزات والأهداف التي تخدم هذا الوطن وأبنائه، وبما يحقق رؤية المملكة 2030 في ظل القيادة الرشيدة – أيدها الله -.
24 ديسمبر 2019 - 27 ربيع الثاني 1441 هـ( 124 زيارة ) .
دشنت جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء أمس، المرحلة الثالثة من مشروع الجامعة لتنمية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، بحضور معالي مدير جامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي، ووكلاء الجامعة، وعدد من ممثلي الجهات الشريكة في هذا المشروع، وذلك في مدرج مبنى إدارة الجامعة بالمدينة الجامعية. ونوه المشرف على محطة الأبحاث والتدريب الدكتور أحمد بن سعود السقوفي، في كلمته بهذه المناسبة، بتميز هذه النسخة عن النسخ السابقة لهذا المشروع التي لاقت صدى واسعاً كونها لامست احتياجات ومتطلبات فئة ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن هذه النسخة سيتم تدعيمها بعدد من البرامج والأنشطة التي ستنمي وتعمل على تطوير مهارات المتدربين في هذا المشروع، وتم إضافة بعض المهام التي سيقوم بها المتدرب في هذه المرحلة، واستحداث بعض البرامج كبرنامج الأسابيع الوظيفية التي سيقوم المتدرب خلالها بالتطبيق العملي على أرض الميدان والواقع. ثم ألقى نائب مدير عام قطاع مطلوبات الخزينة في البنك السعودي للاستثمار أيمن القديمي، كلمة نيابة عن المدير التنفيذي للبنك، أكد فيها أن اختيار البنك لدعم هذا البرنامج يأتي تواصلاً واستكمالاً لدعمه لعدد من المشاريع الاجتماعية في المملكة، وذلك مواكبةً لرؤية المملكة المباركة ٢٠٣٠م. بعدها رحب معالي مدير الجامعة بالحضور وبالطلبة الذين يسعد الجميع بخدمتهم، معرباً عن سعادة جامعة الملك فيصل بإقامة وتنفيذ مثل هذه المشاريع الاجتماعية التي تخدم وتلامس فئة ذوي الإعاقة وهي فئة غالية علينا جميعاً، وفخرها باحتضان هذا المشروع باعتبارها المحرك التنموي والأساسي للتعليم في الأحساء، داعياً إلى مضاعفة الجهود من أجل إخراج هذا المشروع بالشكل الذي يليق به. وفي الختام قدم الدكتور العوهلي هدايا تذكارية لممثلي البنك السعودي للاستثمار وجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة.
22 ديسمبر 2019 - 25 ربيع الثاني 1441 هـ( 76 زيارة ) .
تستعرض لجنة الأوقاف في غرفة الأحساء الأوقاف المتعطلة والمتعثرة، خلال اللقاء المفتوح الذي تنظمه الأربعاء القادم تحت شعار «ديوانية الأوقاف» وتستضيف خلاله الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى سابقًا الدكتور عبدالله بن محمد اليحيى وذلك بمقر الغرفة الرئيسي. ويناقش اللقاء محاور عدة تتناول الاستدامة وأثرها في تحقيق أهداف الرؤية الوطنية في تطوير قطاع الأوقاف، أسباب تعثر الأوقاف وتعطلها، مسؤولية عمارة الوقف، صورا من الحلول التقليدية والمعاصرة لتنمية واستثمار الأوقاف والضوابط الشرعية والاقتصادية للاستثمار وتنمية الأوقاف. وأكد الأمين العام للغرفة الدكتور إبراهيم المبارك، أهمية تأسيس الأوقاف وإحياء شعيرتها الإسلامية ونشر الوعي بأهميتها فضلًا عن رفع مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يلبي مستهدفات رؤية 2030، مشدّدًا على أهمية ملف الأوقاف المتعطلة والمتعثرة بالأحساء.
21 ديسمبر 2019 - 24 ربيع الثاني 1441 هـ( 144 زيارة ) .
عقدت جمعية الصفا الخيرية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أمس الاول، جمعيتها العمومية العادية، بحضور مسؤول الجمعيات الخيرية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «فرع القطيف» ناصر العلي وجمع كبير من المشتركين. وأستعرض رئيس جمعية الصفا الخيرية علي العالي، في كلمته إنجازات الجمعية والتحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية، داعياً المجتمع لمساندة الجمعية مادياً ومعنوياً وإيجاد الكفاءات التي تستطيع النهوض بها ونقلها مؤسساتياً وفق رؤية المملكة 2030م فيما يخص العمل في المؤسسات الأهلية الغير ربحية، مقدماً شكره للمشتركين والداعمين للجمعية. من جانبه قدم الأمين العام أحمد السادة عرضاً للتقرير الإداري للجمعية، ومسيرة رسوم الاشتراك خلال الـ 60 سنة الماضية وعرض قائمة بالاشتراكات لمثيلاتها من جمعيات المحافظة، وقدم المحاسب القانوني عرضاً للتقرير المالي للعامين 2017م و 2018م، وقدم عضو لجنة الاستثمار بالمجمع الطبي سعيد الصفواني عرضاً عن المجمع الطبي والخيارات المطروحة أمام اللجنة والآفاق المستقبلية. بدوره عرض عضو لجنة أجيال المهندس محمد الهاشم مشروع أجيال1 وطموحات وتطلعات اللجنة وما أسفرت عنه ورش العمل الخاصة بالمشروع، ودعت اللجنة أبناء المجتمع ممن يجد في نفسة الرغبة الانضمام إليها للعمل في المشروع. ووافق المجلس على مشروعين طُرحا للتصويت، الأول بيع أرض الجمعية الموجودة بحي الأفراح، والآخر زيادة مبلغ الاشتراك السنوي إلى 360 ريال في السنة.
18 ديسمبر 2019 - 21 ربيع الثاني 1441 هـ( 126 زيارة ) .
بلغ عدد المسجلين لمنصة التطوع البلدي الإلكتروني؛ لمبادرات أمانة محافظة الأحساء لتنظيم العمل التطوعي، نحو 200 شباب وفتاة، ممن يرغبون بالتطوع لهذه المبادرات. وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بووشل، أن الأمانة خصصت رابطاً عبر بوابتها الالكترونية لتسجيل المتقدمين من الجنسين في هذه المبادرة، التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية تحت شعار "يداً بيد نرتقي" تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع 2019. من جانبه، بين مدير إدارة الشراكة والمسؤولية الاجتماعية في الأمانة خالد العرجي، أن المبادرات تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التطوعية في إطار القطاع البلدي، منها النظافة العامة، وإزالة التشوه البصري، وتحسين المشهد الحضري، ونظافة الشواطئ ومواقع التنزه البري، والتشجير وزراعة المناطق البرية، والاهتمام بالحدائق والساحات البلدية، وتكريم المتطوعين، ومبادرة كسوة الشتاء لعاملي النظافة، وغيرها من المبادرات التطوعية الأخرى، مشيرا إلى أن عدد المتطوعين التابعين للأمانة حالياً 500 متطوع.
15 ديسمبر 2019 - 18 ربيع الثاني 1441 هـ( 159 زيارة ) .
بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة 2019م، قام فريق أصدقاء ذوي الإعاقة السياحي بالأحساء التابع لمركز العمل التطوعي، بتقديم ورشة عمل تعلم لغة الإشارة (مصطلحات الفنادق). وعن ذلك قالت قائدة الفريق العنود الذرمان، بأن هذه الورشة تأتي ضمن مبادرة الفريق “سياحة بلا عوائق”، التي تهدف لتهيئة السياحية والترفيهية لذوي الإعاقة، لكي تتوافق مع الوصول الشامل لذوي الإعاقة. كما شكرت بدورها الأستاذ أحمد الراشد ومسؤولة العلاقات العامة للفندق فاطمة العبدالعالي، لحسن ضيافتهم وحفاوتهم ودعمهم للمبادرة والترحيب بها، كما وتقدمت بالشكر للأستاذ ياسر الرقة نظير تطوعه وتعاونه مع الفريق للمساعدة في ورش العمل للغة الإشارة.
15 ديسمبر 2019 - 18 ربيع الثاني 1441 هـ( 153 زيارة ) .
دشن مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الأحساء الأستاذ أحمد بن سعود الفضلي، مبادرة “تطوعنا بركة”، التي نظمتها لجنة التنمية الاجتماعية بالشعبة، مساء أمس الجمعة، بحضور مؤسسي اللجنة السابقين ومتطوعين في أكثر من مجال. وأوضح الفضلي خلال كلمته إن هذه المبادرات التي تشهدها المملكة خطط لها بعناية لتظهر بهذا الشكل المنظم وفق الرؤية المباركة، مشددًا على أن يبذل الإنسان جزءً من وقته لخدمة وطنه وناسه ومجتمعه الذي يعيش فيه، منوهًا بالنجاح الذي حققته مبادرة” تطوعنا بركة”، معتبرًا أن مثل هذه المبادرات تتيح للشباب فرصة ذهبية لاكتشاف مواهب مدفونة، كما يجب أن نحتضنهم ونوفر لهم الجو المناسب وفق التنظيم والتخطيط السليم. واشتملت المبادرة التي نظمت في حديقة الشعبة على عدة أركان للفرق التطوعية المشاركة، منها: فريق السدرة البيئي، وفريق إيثار التطوعي، ومهرجان الزواج الجماعي، وفريق الصم، وفريق سفراء الطب التطوعي، وروبو الشعبة، وأكد مقدم الحفل حسين اللويم أن المجال التطوعي عرف في بلدة الشعبة منذو عقود، وفي كل عام يشهد مهرجان الزواج الجماعي تطوع لأكثر من ألف شخص على مدى 28عاماً. وقال رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بالشعبة حسين بن أحمد الجابر: إن قطاع التنمية الاجتماعية بالمملكة يحظى باهتمام خاص من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده حفظهم الله، لما له من أهمية تنعكس بالإيجاب على المجتمع والوطن، وتماشيًا مع الرؤية والتطلعات الرشيدة في زيادة أعداد المتطوعين، وإذكاء العمل التطوعي، حيث إن التطوع في مجتمعنا يستمد جذوره من تعاليم ديننا الحنيف الذي يحثنا على التواد والتآزر والبذل والعطاء وأشار إليها القران الكريم في أكثر من موضع، ومن هنا سعت اللجنة إلى المبادرة في تنظيم المتطوعين واستقطابهم من خلال عده فرق متخصصة، تهتم بنشر الوعي والمساهمة في المبادرات التطوعية، فأطلقنا مبادرة “تطوعنا بركة”، ليكون ترجمة لذلك الاهتمام والتي سنطلق من خلالها عدة فرق تطوعيه.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 122 زيارة ) .
دفع عدد من الأسر بمشاركة الكادر التعليمي بمدرسة اليرموك الابتدائية بصفوى أبناءها للعمل التطوعي وذلك بإعداد 60 وجبة إفطار لتقديمها إلى عمال النظافة والمقيمين العاملين في الشوارع وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتطوع. وقد جال 5 من الطلاب مع معلميهم شوارع المدينة وقدموا وجبات الإفطار المتنوعة ليبقى الأثر الطيب في نفوس هذه العمالة تجاه المجتمع. وقال قائد المدرسة فؤاد عبدالواحد بمناسبة اليوم العالمي للتطوع ولتحقيق الشراكة المجتمعية مع المجتمع الخارجي: أقمنا هذا البرنامج لتأصيل عملية التطوع في النشء، وغرس هذه القيمة الفاضلة في نفوسهم منذ الصغر، ليكونوا عمادا للتطوع في المستقبل للمجتمع والدولة. وخاصة أن رؤية وطننا تسعى لتحقيق وتسجيل مليون متطوع خلال هذه الفترة. وأشار نصرالله إلى أنه تم اختيار 5 من الطلاب وجالوا عددا من الأحياء القريبة من المدرسة وتم توزيع عدد 60 وجبة إفطار أعدها عدد من الأسر والكادر التعليمي في المدرسة. علما أن التوزيع شمل عددا من المقيمين من عمال النظافة والعمالة المتواجدة في الشوارع. ولم يستغرق هذا التوزيع أكثر من ساعة.