26 يناير 2020 - 1 جمادى الثاني 1441 هـ( 29 زيارة ) .
احتفت جمعية البر بمحافظة الاحساء، أمس، بأربعة أسر مستفيدة من برنامج الإسكان التنموي، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر ، وممثل وزارة الاسكان حبيب المطوع، وعدد من منسوبي الجمعية ورؤساء المجالس الإشرافية للمراكز التابعة لها، وذلك بقاعة الجمعية بالهفوف. ونوه الجبر بالتعاون مع وزارة الإسكان في تطوير برنامج الإسكان التنموي وتوزيع وحدات سكنية في الاحساء من خلال المشاركة في الندوات وورش العمل، وما تقدمه وزارة الإسكان من جهود في تسليم الوحدات السكنية للمستفيدين، متمنياً أن يشمل البرنامج جميع المستفيدين، لافتاً إلى أن الجمعية أمّنت لمستفيديها الحياة الكريمة من خلال المساهمة في دفع الإيجارات وأعمال ترميم المنازل والتي تعتبر من البرامج الدائمة للجمعية منذ زمن طويل. من جهته، أشار الأمين العام للجمعية المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر إلى أن الجمعية عقدت في وقت سابق اتفاقية تعاون مع وزارة الإسكان لتلبية احتياجات الأسر من الوحدات السكنية الجديدة والتي تنطبق عليها الضوابط والشروط، كما أهتمت ببرامج الإسكان والمشاريع المتعلقة بها من ترميم وايجار وصيانة وتأثيث وتأمين أجهزة كهربائية وغيرها، وذلك من منطلق اهتمام الجمعية بتأمين الوحدات السكنية المناسبة للأسر المستفيدة. وأضاف آل عبدالقادر أن الأسر التي جرى تسليمها مفاتيح وحداتهم السكنية الجديدة يمثلون الدفعة الثانية وعددهم 4 أسر، ليكون عدد الأسر المستفيدة من البرنامج ١١ أسرة، حيث سبق ان سلّم صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس إدارة الجمعية، بمقر المحافظة ٧ أسر وحداتهم السكنية. بدوره، أفاد مدير إدارة المراكز ورعاية المستفيدين عبدالمنعم بن عبدالعزيز الحسين، أن الجمعية تُرشح الحالات المستحقة للوحدات السكنية والأكثر احتياجاً لها من مستفيديها لوزارة الإسكان وفق الضوابط ومنها ان تكون الأسرة مسجلة في الضمان الاجتماعي، وأن لا تملك مسكناً حالياً، ومسجلة في بوابة الإسكان لتقوم الوزارة بعد ذلك بتخصيص وحدات سكنية تسلم بنظام عقود الانتفاع لتستفيد الأسرة منه بدفع مبلغ رمزي، مشيراً إلى أن الجمعية تعمل مع وزارة الإسكان عبر عدة مسارات منها بوابة جود الإسكان لدعم توفير مساكن، وكذلك دعم الإيجار للحالات المعسرة ولايزال فريق العمل في الجمعية يعمل ويبتكر حلولاً تنموية للأسر المستفيدة من خدماتها.
25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
أقامت جمعية سيهات الخيرية ورشة للعمل التطوعي، أكد خلالها رئيس لجنة التنمية بصفوى م. هاشم الشرفا أن العمل التطوعي لا يمكن أن يتم بالإكراه أو الإجبار، كما لا يمكن أن تحكمه المزاجية. جاء ذلك في ورشة «كيف تصبح متطوعاً متميزاً»، التي قدمها الشرفا بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية بحضور 46 مهتماً بالعمل التطوعي، عرف فيها العمل التطوعي، وطرق التميز بالعمل التطوعي، وحقوق وواجبات المتطوعين. وكشف عن المعوقات، التي تواجه العمل التطوعي ومن ذلك ضعف ثقافة المجتمع بأهميته، وعزوف الكفاءات عن الانضمام للمؤسسات التطوعية، وكذلك ضعف الموارد المالية، ووجود إجراءات بيروقراطية رسمية. وتطرق الشرفا للعمل التطوعي في التراث الإسلامي من منطلق الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، وكذلك لقطاعات التنمية في المجتمعات المعاصرة، لافتاً إلى أن القطاع الأهلي لا تتعدى نسبة مساهمته الـ 1%، وهو ما تسعى المملكة لتغييره وفقاً لرؤية 2030، التي تطمح لأن تصل بالنسبة لـ 6% لتكون مماثلة لدول العالم المتقدم في هذا الجانب، كما تطمح لزيادة عدد المتطوعين وإيصال الرقم لمليون متطوع، وهو أمر ستنظم عمله بحفظ حقوق المتطوعين من خلال إطلاق منصة «بوابة العمل التطوعي» المربوطة بنظام وزارة الداخلية «أبشر». وأبان الشرفا فوائد العمل التطوعي وآثاره الفردية والاجتماعية، التي تشعر المتطوع بالراحة النفسية، وتحقيق المكسب الديني، وتنمية قدرات الفرد الذهنية ومهارات ومؤهلات سلوكية، بالإضافة إلى إقناعه بأنها خدمة وطنية إنسانية لأفراد مجتمعه، فالعمل التطوعي لابد من وجوده لتنمية أي مجتمع مهما كبر اقتصاد الدول. واختتم الشرفا ورشة العمل بالتعريف بحقوق المتطوع والالتزامات، التي من شأنها أن تجعل منه متطوعاً متميزاً، موصياً بأن يكون قبل كل ذلك قدوة صالحة بتصرفاته الإيجابية، وألا يأخذه الغرور فيكون وبالاً على المجتمع.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 79 زيارة ) .
وقعت أمانة الأحساء أمس, مذكرة شراكة وتعاون مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، بحضور أمين الأحساء المهندس عادل الملحم ورئيس مجلس أمناء المؤسسة الإنسانية عبدالمنعم بن راشد الراشد. وأوضح الملحم، أن المذكرة تتضمن بنود عدة لتعزيز جوانب الشراكة والتعاون بين الطرفين خدمةً للمجتمع، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تأتي تجسيداً لأهداف تحقيق رؤية المملكة الطموحة 2030 في ظل توجيهات ودعم قيادتنا الرشيدة - أيدها الله -. وأضاف الملحم أن المذكرة تتضمن التعاون بين الطرفين في جوانب متعددة من أبرزها الإسهام في إنشاء حديقة نوعية بمواصفات ومعايير فنية وبيئية عالية تعزيزاً لمبادرة أنسنة المدن، دعم ملف الأحساء المبدعة من خلال تنفيذ برامج ودورات تدريبية وإقامة المهرجانات والفعاليات لترسيخ مفهوم المحافظة على التراث في الحرف اليدوية والفنون الشعبية، والإسهام في إعادة تشكيل الفن المعماري للمساكن وواجهات البيوت القريبة من سوق الأربعاء الشعبي, وكذلك مدرسة قتيبة بن مسلم، والإسهام في إنشاء مركزين اجتماعيين بمحاذاة سوق الأربعاء على مساحة 2000 متر مربع، المشاركة بتطوير أحد الميادين أو المرافق العامة، بالإضافة إلى التعاون بين الطرفين في خدمة المجتمع من خلال البرامج والفعاليات والأنشطة الثقافية والشبابية والاستفادة من المرافق والإمكانات المتاحة. من جانبه أكد رئيس مجلس أمناء المؤسسة الإنسانية عبدالمنعم بن راشد الراشد أن توقيع المذكرة يأتي ضمن اهداف المؤسسة الرامية إلى تعزيز الشراكة المجتمعية مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية والرغبة في الإسهام بدفع عجلة التنمية والتطوير الخدمي انطلاقًا من مسيرة البناء والتعمير والنهضة الشاملة التي تؤكدها رؤية المملكة 2030، وتعزيزاً لدور أمانة الأحساء في خدمة المجتمع وإرساء أوجه التعاون والشراكة بين كافة الجهات والقطاعات ذات العلاقة والتي تقوم على مبدأ التعاون والتكامل وتدعيماً لجهود المؤسسة الانسانية في تحقيق مفهوم الشراكة في العمل الاجتماعي والإنساني التنموي، وكذلك كون الأمانة جهة حكومية تقدم العديد من الخدمات ذات النفع العام وتنفيذ المبادرات والمشاريع الخدمية في الحاضرة.
4 يناير 2020 - 9 جمادى الأول 1441 هـ( 53 زيارة ) .
كشفت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء (السلمانية والمحمدية والمعلمين)، عن سعيها لأن تكون من رواد العمل التطوعي بالمملكة، وذلك بتأسيس وحدة تطوعية بناءً على المعيار الوطني السعودي للتطوع، بدعم من مؤسسة عبدالله السبيعي الخيرية، بإشراف وتنفيذ برنامج إدامة المعيار الوطني لوحدات إدارة التطوع في المملكة إحدى مبادرات مركز التميز لتطوير المنظمات غير الربحية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وتهدف هذه الوحدة إلى تنظيم وتمكين العمل التطوعي، ونشر ثقافة العمل التطوعي، وزيادة القيمة الاقتصادية للتطوع بزيادة الفرص التطوعية لأبناء المجتمع كافة، وإثراء خبراتهم بالتجارب التطوعية؛ وذلك انطلاقًا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بزيادة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع.
27 ديسمبر 2019 - 1 جمادى الأول 1441 هـ( 58 زيارة ) .
نظّمت جمعية جود النسائية الخيرية، مساء الاثنين الماضي، بالتعاون مع مقهى باتي، “شاي العصر” الخيري، في حديقة إثراء الشتوية بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي. يشار إلى أن جمعية جود دأبت على إقامة هذه الفعالية سنويًا والمخصص ريعها لدعم لجنة الإسكان والوقف التابعة لها، بحضور سيدات المجتمع لمشاركة الجمعية الخير وقضاء أوقات جميلة لتبادل الحوارات الهادفة والخبرات بين عضوات الجمعية؛ بما يعود بالنفع على المجتمع.
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 107 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء في مكتبه بمقر المحافظة اليوم، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة بالأحساء ناصر بن محمد النعيم ، ونائب رئيس المجلس خالد بن سعود الصالح، وأعضاء مجلس الإدارة. ونوه سموه بدور الجمعية وفريق العمل بها، مشيدا بالبرامج المحققة والمشاريع المطروحة، التي يأتي على رأسها مشروع "وحدة التوفيق بين الزوجين" مؤكدًا على ضرورة الارتباط الوثيق بين محافظة الأحساء ودور الجمعية في هذا الشأن، حاثا سموه فريق العمل على الاستمرار في هذا العطاء وبذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق أهداف الجمعية لخدمة المجتمع. واستعرض النعيم إنجازات الجمعية ومشاريعها التي تم تحقيقها خلال العام الماضي 2019م، وأهم المشاريع التي تنفذها الجمعية وأهدافها وبرامجها ومجمل إحصاءاتها، كما تم عرض مجموعة من صور لمخطط مبنى الجمعية الجديد الذي سينفذ قريبا. وفي ختام اللقاء أعرب النعيم عن الشكر والتقدير لسمو محافظ الأحساء على الاستقبال والتوجيه، منوها بالأثر الإيجابي لهذا اللقاء في نفوس منسوبي الجمعية للاستمرار نحو تحقيق المزيد من المنجزات والأهداف التي تخدم هذا الوطن وأبنائه، وبما يحقق رؤية المملكة 2030 في ظل القيادة الرشيدة – أيدها الله -.
24 ديسمبر 2019 - 27 ربيع الثاني 1441 هـ( 65 زيارة ) .
دشنت جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء أمس، المرحلة الثالثة من مشروع الجامعة لتنمية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، بحضور معالي مدير جامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي، ووكلاء الجامعة، وعدد من ممثلي الجهات الشريكة في هذا المشروع، وذلك في مدرج مبنى إدارة الجامعة بالمدينة الجامعية. ونوه المشرف على محطة الأبحاث والتدريب الدكتور أحمد بن سعود السقوفي، في كلمته بهذه المناسبة، بتميز هذه النسخة عن النسخ السابقة لهذا المشروع التي لاقت صدى واسعاً كونها لامست احتياجات ومتطلبات فئة ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن هذه النسخة سيتم تدعيمها بعدد من البرامج والأنشطة التي ستنمي وتعمل على تطوير مهارات المتدربين في هذا المشروع، وتم إضافة بعض المهام التي سيقوم بها المتدرب في هذه المرحلة، واستحداث بعض البرامج كبرنامج الأسابيع الوظيفية التي سيقوم المتدرب خلالها بالتطبيق العملي على أرض الميدان والواقع. ثم ألقى نائب مدير عام قطاع مطلوبات الخزينة في البنك السعودي للاستثمار أيمن القديمي، كلمة نيابة عن المدير التنفيذي للبنك، أكد فيها أن اختيار البنك لدعم هذا البرنامج يأتي تواصلاً واستكمالاً لدعمه لعدد من المشاريع الاجتماعية في المملكة، وذلك مواكبةً لرؤية المملكة المباركة ٢٠٣٠م. بعدها رحب معالي مدير الجامعة بالحضور وبالطلبة الذين يسعد الجميع بخدمتهم، معرباً عن سعادة جامعة الملك فيصل بإقامة وتنفيذ مثل هذه المشاريع الاجتماعية التي تخدم وتلامس فئة ذوي الإعاقة وهي فئة غالية علينا جميعاً، وفخرها باحتضان هذا المشروع باعتبارها المحرك التنموي والأساسي للتعليم في الأحساء، داعياً إلى مضاعفة الجهود من أجل إخراج هذا المشروع بالشكل الذي يليق به. وفي الختام قدم الدكتور العوهلي هدايا تذكارية لممثلي البنك السعودي للاستثمار وجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة.
22 ديسمبر 2019 - 25 ربيع الثاني 1441 هـ( 37 زيارة ) .
تستعرض لجنة الأوقاف في غرفة الأحساء الأوقاف المتعطلة والمتعثرة، خلال اللقاء المفتوح الذي تنظمه الأربعاء القادم تحت شعار «ديوانية الأوقاف» وتستضيف خلاله الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى سابقًا الدكتور عبدالله بن محمد اليحيى وذلك بمقر الغرفة الرئيسي. ويناقش اللقاء محاور عدة تتناول الاستدامة وأثرها في تحقيق أهداف الرؤية الوطنية في تطوير قطاع الأوقاف، أسباب تعثر الأوقاف وتعطلها، مسؤولية عمارة الوقف، صورا من الحلول التقليدية والمعاصرة لتنمية واستثمار الأوقاف والضوابط الشرعية والاقتصادية للاستثمار وتنمية الأوقاف. وأكد الأمين العام للغرفة الدكتور إبراهيم المبارك، أهمية تأسيس الأوقاف وإحياء شعيرتها الإسلامية ونشر الوعي بأهميتها فضلًا عن رفع مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يلبي مستهدفات رؤية 2030، مشدّدًا على أهمية ملف الأوقاف المتعطلة والمتعثرة بالأحساء.
21 ديسمبر 2019 - 24 ربيع الثاني 1441 هـ( 77 زيارة ) .
عقدت جمعية الصفا الخيرية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أمس الاول، جمعيتها العمومية العادية، بحضور مسؤول الجمعيات الخيرية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «فرع القطيف» ناصر العلي وجمع كبير من المشتركين. وأستعرض رئيس جمعية الصفا الخيرية علي العالي، في كلمته إنجازات الجمعية والتحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية، داعياً المجتمع لمساندة الجمعية مادياً ومعنوياً وإيجاد الكفاءات التي تستطيع النهوض بها ونقلها مؤسساتياً وفق رؤية المملكة 2030م فيما يخص العمل في المؤسسات الأهلية الغير ربحية، مقدماً شكره للمشتركين والداعمين للجمعية. من جانبه قدم الأمين العام أحمد السادة عرضاً للتقرير الإداري للجمعية، ومسيرة رسوم الاشتراك خلال الـ 60 سنة الماضية وعرض قائمة بالاشتراكات لمثيلاتها من جمعيات المحافظة، وقدم المحاسب القانوني عرضاً للتقرير المالي للعامين 2017م و 2018م، وقدم عضو لجنة الاستثمار بالمجمع الطبي سعيد الصفواني عرضاً عن المجمع الطبي والخيارات المطروحة أمام اللجنة والآفاق المستقبلية. بدوره عرض عضو لجنة أجيال المهندس محمد الهاشم مشروع أجيال1 وطموحات وتطلعات اللجنة وما أسفرت عنه ورش العمل الخاصة بالمشروع، ودعت اللجنة أبناء المجتمع ممن يجد في نفسة الرغبة الانضمام إليها للعمل في المشروع. ووافق المجلس على مشروعين طُرحا للتصويت، الأول بيع أرض الجمعية الموجودة بحي الأفراح، والآخر زيادة مبلغ الاشتراك السنوي إلى 360 ريال في السنة.
18 ديسمبر 2019 - 21 ربيع الثاني 1441 هـ( 83 زيارة ) .
بلغ عدد المسجلين لمنصة التطوع البلدي الإلكتروني؛ لمبادرات أمانة محافظة الأحساء لتنظيم العمل التطوعي، نحو 200 شباب وفتاة، ممن يرغبون بالتطوع لهذه المبادرات. وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بووشل، أن الأمانة خصصت رابطاً عبر بوابتها الالكترونية لتسجيل المتقدمين من الجنسين في هذه المبادرة، التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية تحت شعار "يداً بيد نرتقي" تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع 2019. من جانبه، بين مدير إدارة الشراكة والمسؤولية الاجتماعية في الأمانة خالد العرجي، أن المبادرات تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التطوعية في إطار القطاع البلدي، منها النظافة العامة، وإزالة التشوه البصري، وتحسين المشهد الحضري، ونظافة الشواطئ ومواقع التنزه البري، والتشجير وزراعة المناطق البرية، والاهتمام بالحدائق والساحات البلدية، وتكريم المتطوعين، ومبادرة كسوة الشتاء لعاملي النظافة، وغيرها من المبادرات التطوعية الأخرى، مشيرا إلى أن عدد المتطوعين التابعين للأمانة حالياً 500 متطوع.
15 ديسمبر 2019 - 18 ربيع الثاني 1441 هـ( 73 زيارة ) .
بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة 2019م، قام فريق أصدقاء ذوي الإعاقة السياحي بالأحساء التابع لمركز العمل التطوعي، بتقديم ورشة عمل تعلم لغة الإشارة (مصطلحات الفنادق). وعن ذلك قالت قائدة الفريق العنود الذرمان، بأن هذه الورشة تأتي ضمن مبادرة الفريق “سياحة بلا عوائق”، التي تهدف لتهيئة السياحية والترفيهية لذوي الإعاقة، لكي تتوافق مع الوصول الشامل لذوي الإعاقة. كما شكرت بدورها الأستاذ أحمد الراشد ومسؤولة العلاقات العامة للفندق فاطمة العبدالعالي، لحسن ضيافتهم وحفاوتهم ودعمهم للمبادرة والترحيب بها، كما وتقدمت بالشكر للأستاذ ياسر الرقة نظير تطوعه وتعاونه مع الفريق للمساعدة في ورش العمل للغة الإشارة.
15 ديسمبر 2019 - 18 ربيع الثاني 1441 هـ( 64 زيارة ) .
دشن مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الأحساء الأستاذ أحمد بن سعود الفضلي، مبادرة “تطوعنا بركة”، التي نظمتها لجنة التنمية الاجتماعية بالشعبة، مساء أمس الجمعة، بحضور مؤسسي اللجنة السابقين ومتطوعين في أكثر من مجال. وأوضح الفضلي خلال كلمته إن هذه المبادرات التي تشهدها المملكة خطط لها بعناية لتظهر بهذا الشكل المنظم وفق الرؤية المباركة، مشددًا على أن يبذل الإنسان جزءً من وقته لخدمة وطنه وناسه ومجتمعه الذي يعيش فيه، منوهًا بالنجاح الذي حققته مبادرة” تطوعنا بركة”، معتبرًا أن مثل هذه المبادرات تتيح للشباب فرصة ذهبية لاكتشاف مواهب مدفونة، كما يجب أن نحتضنهم ونوفر لهم الجو المناسب وفق التنظيم والتخطيط السليم. واشتملت المبادرة التي نظمت في حديقة الشعبة على عدة أركان للفرق التطوعية المشاركة، منها: فريق السدرة البيئي، وفريق إيثار التطوعي، ومهرجان الزواج الجماعي، وفريق الصم، وفريق سفراء الطب التطوعي، وروبو الشعبة، وأكد مقدم الحفل حسين اللويم أن المجال التطوعي عرف في بلدة الشعبة منذو عقود، وفي كل عام يشهد مهرجان الزواج الجماعي تطوع لأكثر من ألف شخص على مدى 28عاماً. وقال رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بالشعبة حسين بن أحمد الجابر: إن قطاع التنمية الاجتماعية بالمملكة يحظى باهتمام خاص من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده حفظهم الله، لما له من أهمية تنعكس بالإيجاب على المجتمع والوطن، وتماشيًا مع الرؤية والتطلعات الرشيدة في زيادة أعداد المتطوعين، وإذكاء العمل التطوعي، حيث إن التطوع في مجتمعنا يستمد جذوره من تعاليم ديننا الحنيف الذي يحثنا على التواد والتآزر والبذل والعطاء وأشار إليها القران الكريم في أكثر من موضع، ومن هنا سعت اللجنة إلى المبادرة في تنظيم المتطوعين واستقطابهم من خلال عده فرق متخصصة، تهتم بنشر الوعي والمساهمة في المبادرات التطوعية، فأطلقنا مبادرة “تطوعنا بركة”، ليكون ترجمة لذلك الاهتمام والتي سنطلق من خلالها عدة فرق تطوعيه.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 80 زيارة ) .
دفع عدد من الأسر بمشاركة الكادر التعليمي بمدرسة اليرموك الابتدائية بصفوى أبناءها للعمل التطوعي وذلك بإعداد 60 وجبة إفطار لتقديمها إلى عمال النظافة والمقيمين العاملين في الشوارع وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتطوع. وقد جال 5 من الطلاب مع معلميهم شوارع المدينة وقدموا وجبات الإفطار المتنوعة ليبقى الأثر الطيب في نفوس هذه العمالة تجاه المجتمع. وقال قائد المدرسة فؤاد عبدالواحد بمناسبة اليوم العالمي للتطوع ولتحقيق الشراكة المجتمعية مع المجتمع الخارجي: أقمنا هذا البرنامج لتأصيل عملية التطوع في النشء، وغرس هذه القيمة الفاضلة في نفوسهم منذ الصغر، ليكونوا عمادا للتطوع في المستقبل للمجتمع والدولة. وخاصة أن رؤية وطننا تسعى لتحقيق وتسجيل مليون متطوع خلال هذه الفترة. وأشار نصرالله إلى أنه تم اختيار 5 من الطلاب وجالوا عددا من الأحياء القريبة من المدرسة وتم توزيع عدد 60 وجبة إفطار أعدها عدد من الأسر والكادر التعليمي في المدرسة. علما أن التوزيع شمل عددا من المقيمين من عمال النظافة والعمالة المتواجدة في الشوارع. ولم يستغرق هذا التوزيع أكثر من ساعة.
4 ديسمبر 2019 - 7 ربيع الثاني 1441 هـ( 112 زيارة ) .
قامت جمعية البر بالأحساء بتأمين احتياجات مستفيديها من الكساء والأجهزة الكهربائية عبر بطاقة الصرف الآلي "منافذ"، وذلك بعد نجاح تجربتها في تأمين الغذاء عن طريق ذات البطاقة بالتعاون مع 5 مراكز تجارية كبرى بالأحساء. وأوضح مدير إدارة الشراكات والإعلام بالجمعية وليد بن خالد البوسيف أن الجمعية صرفت 2435 بطاقة الصرف الآلي "منافذ" لمستفيديها وتمت تغذيتها الكترونياً بمبلغ دعم المواد الغذائية عن طريق الإدارة العامة والمراكز التابعة لها من أجل تأمين احتياجات الأسر، التي تغنيهم عن مراجعة الجمعية ومراكزها لاستلام إعانتهم، كما تمكنهم من اختيار ما يناسبهم من المواد الغذائية من أحد أسواق المواد الغذائية التي تم التعاون معها بالأحساء. من جانبه بين أمين عام الجمعية المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر أن الجمعية تسعى لتأمين حياة كريمة لمستفيديها من خلال بطاقات الصرف الآلي التي تمكنهم من صرف مستحقاتهم دون مراجعة الإدارة العامة أو المراكز التابعة لها، مشيراً إلى أن الجمعية تعمل على التعاون مع عدد من المحلات الكبرى لبيع الأجهزة الكهربائية والملابس لتوفير كافة احتياجات المستفيد على مدار العام، معرباً عن شكره وتقديره للداعمين لمشاريع الجمعية وتأمين احتياجات المستفيدين.
30 نوفمبر 2019 - 3 ربيع الثاني 1441 هـ( 139 زيارة ) .
نظمت صحة الأحساء ممثلة في إدارة المشاركة المجتمعة بالتعاون مع لجنة التطوع، ورشة عمل لتفعيل اليوم العالمي للتطوع لهذا العام، الذ من المقرر إقامته في 6 – 7 ديسمبر من الشهر القادم تحت شعار “تطوعي صحة 3”. استهدفت الورشة المهتمين بالعمل التطوعي من جميع المنشآت الصحية، حيث عرف الأستاذ أحمد الهلالي في بداية الورشة عن حملة تطوعي صحة في نسختها الثالثة، والتي سوف تنفذ على مستوى جميع منشآت وزارة الصحة؛ بهدف نشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيها، من خلال تنفيذ مبادرات تطوعية في اليوم العالمي للتطوع. وعن ذلك تحدث الأستاذ غازي العبيد عن آلية تنفيذ الحملة وتوحيد الجهود للوصول لمبادرات ذات أثر حقيقي على المجتمع، كما أوضح معايير المبادرات التطوعية. وناقش الأستاذ دعيج المبارك مع الحضور المسارات التي سوف تنفذ فيها المبادرات وهي التطوع العلاجي، والتثقيفي، والخدمات المساندة، إضافة إلى مناقشة المؤشرات التي سوف تعتمد عليها الحملة لقياس أثرها. هذا واختتمت ورشة العمل باستقبال مداخلات الحضور ومناقشة أبرز محاور المبادرات التي سيتم تنفيذها في الحملة.
19 نوفمبر 2019 - 22 ربيع الأول 1441 هـ( 105 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء ، بمكتبه في مقر المحافظة اليوم ، رئيس الهيئة الإشرافية للمركز الخيري لتعليم القرآن وعلومه بمحافظة الأحساء الدكتور خالد بن جاسم البريكان وأعضاء الهيئة الإشرافية صالح بن عثمان المرشد وعمر بن عبدالعزيز الحمد والمدير التنفيذي للمركز الخيري عارف بن عبدالعزيز الحمام . واطلع سموه على جهود المركز الخيري في المحافظة، وأكد سموه على أهمية تعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية لجميع فئات المجتمع ، والاستفادة من التقنية الحديثة في تعليم كتاب الله تعالى بالإضافة للعلوم الشرعية المختلفة، مشيداً ي الوقت ذاته بتوجه المركز الخيري نحو العمل على التطبيقات الذكية التي تعنى بتعليم القرآن الكريم بيسر وسهولة ومن جانبه عبر رئيس الهيئة الإشرافية للمركز الخيري لتعليم القرآن وعلومه وأعضاء المجلس الإشرافي والمدير التنفيذي عن خالص شكرهم وامتنانهم لسمو محافظ الأحساء على حفاوة الاستقبال وتوجيهاته الكريمة ، مؤكداً على بذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة المحافظة ، داعياً الله أن يحفظ لهذه البلاد أمنها وقيادتها الرشيدة.
7 نوفمبر 2019 - 10 ربيع الأول 1441 هـ( 149 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية اليوم، توقيع عدد من الاتفاقيات لإطلاق "مركز تكامل لرعاية وتنمية الأيتام بمحافظة الأحساء" التابع لجمعية البر الخيرية بمحافظة الأحساء، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس إدارة الجمعية. ونوه سموه بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من اهتمام لأبنائه وبناته الأيتام، وحرصه الدائم على رعايتهم وتلبية احتياجاتهم، مبيناً أن على الجميع السير على هذا النهج القويم، والعمل الصادق من أجل تنمية وتطوير الأيتام، وصولاً إلى تمكينهم، مذكراً بفضل كفالة ورعاية اليتيم، مؤكداً سموه "أبنائنا وبناتنا الأيتام واليتيمات في القلب، وآذاننا صاغية لهم، وحريصون على أن يكونوا عناصر فاعلة في بناء مجتمع ووطنهم، وهم بحول الله قادرون، ولا نرضى بأن يكون هناك أي قصور فيما يقدم لهم من خدمات ودعم، ويسرني دائماً أن أكون معهم، وفي كل مناسبة تخدم وتسعد اليتيم، فهم أبناؤنا ولهم في قلوبنا مكانة كبيرة". من جهته أوضح أمين عام جمعية البر بالأحساء المهندس صالح بن عبدالمحسن ال عبدالقادر أن مركز تكامل لرعاية وتنمية الأيتام يعدّ المركز المتخصص الرابع الذي يتبع لجمعية البر بالأحساء، ليحقق جمله من الأهداف من أهمها تنمية وتطوير أكثر من 2400 يتيم ويتيمة ممن ترعاهم الجمعية وتقديم الرعاية الشاملة لهم، كالدعم النفسي والاجتماعي والتربوي والفكري، تقديم الخدمة والرعاية اللازمة والتوجيه للأيتام، بالإضافة إلى إيجاد بيئة تسعى لاحتضان اليتيم حتى حين الاعتماد على نفسه، وتوفير البيئة المناسبة لإقامة البرامج التربوية والترفيهية والنفسية والاقتصادية والصحية والتي تقوم على يد نخبة من المختصين التربويين والنفسيين والاجتماعيين، خلق نموذجية فكرية محمية سليمة من الانحرافات الفكرية والنفسية للنهوض بهذه الفئة لخدمة وحماية أنفسهم ومجتمعهم، والسعي الحثيث نحو الاستدامة من خلال المخرجات والثمرة التي ستنتج من خلال هذا المركز. وأشار إلى أن الجمعية اتخذت شعار "نحو حياة كريمة" هدفهاً وغاية أسمى، منتهجة وسائل وطرق تتعدى تأمين الاحتياجات الأساس للأسر والأفراد المحتاجين، والعمل على بناء إنسان قادر على الاعتماد على نفسه بالعمل ومتطلعٍ إلى مستقبل واعد بثقافة متكاملة في شتى المجالات، مؤكداً أن الجمعية فتحت كل أبواب وأشكال التعاون وسلكت دروب التكاتف والتآزر مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة والتنموية والغير ربحية في سبيل تحقيق رسالتها السامية. من جهته بيّن مدير مركز تكامل لرعاية وتنمية الايتام الدكتور عبدالرحمن بن محمد الفلاح أن المركز سيعمل وفق خطة استراتيجية لإيصال أكثر من 700 يتيما في الأحساء إلى التميز، وتوفير حياة كريمة لهم، وإشراك مؤسسات المجتمع المحلي، من خلال تقديم العديد من المبادرات التي يتبناها من المركز من أهمها مبادرة "نمو ونماء". بعد ذلك رعى سمو أمير المنطقة الشرقية توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين جمعية البر بالأحساء مثلها رئيس مجلس الإدارة سمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي، مع كلٍ من جامعة الملك فيصل يمثلها معالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي، وأمانة الأحساء، والإدارة العامة للتعليم بالأحساء، ومدارس جواثا الأهلية، وشركة فخر للاستثمار، ثم كرم سموه داعمي وشركاء المركز على بذلهم وعطائهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191106/161080#sthash.hBVRXbGt.dpuf
3 نوفمبر 2019 - 6 ربيع الأول 1441 هـ( 129 زيارة ) .
عقدت جمعية البر المنطقة الشرقية أمس اجتماعًا برئاسة أمين عام الجمعية سمير بن عبدالعزيز العفيصان، لمناقشة الخطة الاستراتيجية لعام 2020 بما يتفق مع رؤية المملكة الطموحة، وذلك في مقر الجمعية بالدمام. وأكد العفيصان خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بالبرامج والمشاريع التنموية في الخطة الاستراتيجية في كافة مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بما يضمن تحقق مزيدا من المشاريع والبرامج الاستثمارية التي تؤدي إلى تنمية المستفيد وتحقق رؤية المملكة 2020. وأوضح بأن الجمعية تتجه بـ 40 ألف أسرة تدعمها الجمعية من الدعم المباشر وتلقي المساعدات المباشرة إلى التنمية من خلال تدريب وتأهيل الأسر المستفيدة من مساعدات الجمعية على الفرص الوظيفية وسوق العمل وتوفير القروض التنموية لإقامة مشروعاتهم الصغيرة ليكونوا أفرادًا منتجين يسهمون في تقدم الوطن وتنميته. بدوره أشار مدير مكتب الاستراتيجية والتميز المؤسسي بالأمانة العامة للجمعية وليد الدوسري،إلى أن هناك 460 برنامجًا ومشروعًا شملتها خطط الجمعية وفروعها بالمنطقة الشرقية خلال 2019م، مبينًا أن توجه الجمعية 2020 يسعى لزيادة عدد البرامج التنموية وتقليص البرامج الرعوية وبرامج الدعم المباشر للأسر.
3 نوفمبر 2019 - 6 ربيع الأول 1441 هـ( 185 زيارة ) .
أطلقت غرفة الأحساء أمس، مسابقتها السنوية للتصوير الفوتوغرافي في دورتها العاشرة 2019م، في مبادرة مجتمعية نوعية تحت محور "حياة ملهمة"، لمحاكاة وتوثيق صور ونماذج الإرادة الجامحة والعزيمة الشامخة والإبداع والابتكار لذوي الإعاقة في مواجهة تحديات الحياة والعمل وبعث الأمل، بحضور نائب رئيس الغرفة عبدالعزيز الموسى، والمدير التنفيذي لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء عبداللطيف الجعفري والأمين العام للغرفة الدكتور ابراهيم المبارك، وعدد من الإعلاميين والمهتمين، وذلك بمقر الغرفة الرئيس. وشهد إطلاق المسابقة في دورتها الجديدة، الإعلان عن اختيار محور المسابقة لرصد قصص إبداع وكفاح ذوي الإعاقة في حياتهم اليومية إضافة إلى إطلاق الموقع الإلكتروني للمسابقة إيذانا بالبدء في استقبال المشاركات ضمن محوري الصور الفوتوغرافية والأفلام القصيرة. وثمّن المشاركون في المؤتمر الذي أداره مدير الاتصال المؤسسي بالغرفة والمشرف العام على المسابقة خالد القحطاني ، هذه الالتفاتة المتميزة للمسابقة لهذا المحور المهم الذي يحاكي وصولها لمرحلة متقدمة من النضج والاحترافية المهنية والشفافية، معبّرين عن تطلعهم بأن تواصل في دورتها الجديدة، إسهامها الواضح في تعزيز حضور ودور الصورة والأفلام القصيرة في إبراز المحاور التنموية والقضايا المجتمعية. وأوضح نائب رئيس الغرفة عبدالعزيز الموسى ، أن إطلاق ورعاية المسابقة منذ انطلاقتها في عام 2009، جاء امتدادًا طبيعيًا لرسالة ودور الغرفة تجاه رعاية المبدعين ودعم المواهب الشابة وتأكيدًا على اهتمام الغرفة بتفعيل أدوات وروافد الحراك الإبداعي والفني ، مثمنًا اختيار محور المسابقة لهذا العام، مقدمًا شكره لراعي وشركاء المسابقة ومشرفيها الفنيين والتقنيين وكل المشاركين فيها من هواة ومحترفين ومبدعين.
3 نوفمبر 2019 - 6 ربيع الأول 1441 هـ( 105 زيارة ) .
كشفت قائمات على مركز الأسرة الكافلة في الأحساء، أحد فروع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لـ«الوطن» عن أبرز 4 نشاطات للمركز، والتي تهدف إلى إيجاد أسرة لرعاية طفل يتيم من الأيتام، الذين تشرف عليهم الوزارة رعاية كاملة ودائمة تحقق لهم الأمان النفسي والإشباع العاطفي وتكسبهم العادات والقيم الاجتماعية المثلى حيث يكون الطفل اليتيم فردا من الأسرة وفق الضوابط الشرعية المنظمة لهذا الأمر. العمل المشترك كانت جمعية البر بالأحساء، وقعت مع مركز الأسر الكافلة بالأحساء مذكرة تعاون لتعزيز العمل المشترك وتسهيل خدمات مستفيدي الطرفين. تدريب وتأهيل أوضح مدير إدارة الشراكات والإعلام بالجمعية وليد البوسيف، أن أمين عام الجمعية المهندس صالح آل عبدالقادر مثّل الجمعية في توقيع المذكرة، فيما مثلت مركز الأسر الكافلة بالأحساء حبيبة العقل بصفتها مديرة المركز. وأضاف البوسيف، أن المذكرة جاءت في إطار حرص كل منهما في التدريب والتأهيل والأعمال التطوعية، وبما يخدم المستفيدين من الجمعية والمركز بما تنص عليه الأنظمة واللوائح، وتبادل الخبرات بما يحقق أهداف التعاون ترسيخاً لمفهوم التكامل في العمل الخيري وتأكيداً للدور الذي تقوم به الجمعية، حيث سيتم إفساح المجال أمام المشمولين بخدمات الجمعية من الاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها الوحدة، في حين ستعمل الجمعية على إشراك الأمهات الحاضنات من مستفيدي الوحدة في البرامج التوعوية، ومشاريع الأسر المنتجة، إضافة إلى إشراك الأبناء في البرامج التنموية والتدريبية والتطوعية، وإعفاء الأطفال ممن تنطبق عليهم الشروط من رسوم رياض الأطفال التابعة للجمعية، كما ستقدم الجمعية المساعدات الخيرية لذوي الدخل المحدود من تلك الأسر. https://www.alwatan.com.sa/article/1026988/حياة/4-نشاطات-لمركز-الأسرة-الكافلة