25 اكتوبر 2020 - 8 ربيع الأول 1442 هـ( 37 زيارة ) .
أطلقت جمعية تفاؤل الخيرية لمكافحة السرطان في محافظة الأحساء، بالتعاون مع صحة الأحساء مساء اليوم، معرضها التوعوي في محطته الرابعة تحت شعار" الرحلة آمنة.. أفحصي الآن" وذلك في أحد الأسواق التجارية الكبرى بالمحافظة. وتتضمن فعاليات المعرض الذي يستمر لمدة يومين، التعريف بسرطان الثدي وأعراضه وعلاجه، وخطورته والإبكار في الكشف عنه، وتوعية السيدات بأهمية إجراء الفحوصات المبكرة، والدورية؛ لاكتشاف التغيرات غير الطبيعية لديهن، وإجراء الفحص الذاتي. ونوه عضو مجلس إدارة الجمعية أحمد بالغنيم، عن دور الجمعية وخططها الاستراتيجية وبرامجها وأنشطتها التوعوية والتثقيفية في نشر ثقافة الكشف المبكر عن الأورام، والتعريف بما تقدمه الجمعية من برامج وخدمات، والحد من انتشار مرض السرطان في أوساط المجتمع.
25 اكتوبر 2020 - 8 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
احتفت جمعية البر بالأحساء، يوم الاثنين الماضي، بإحدى الأسر المستفيدة من مشروع الترميم بعد الانتهاء من ترميم منزلهم وإضافة غرفًا جديدة ليتسع المنزل لأفراد العائلة الكبيرة، وذلك بحضور أمين عام الجمعية المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر، ورئيس نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري، وعددٍ من الإعلاميين والمهتمين بالعمل الخيري. وفي الأثناء، أكد مدير إدارة المراكز ورعاية المستفيدين عبدالمنعم الحسين، أنّ الجمعية مستمرة في أعمال الترميم وتحسين منازل المستفيدين من خلال مشروع الترميم وفق الشروط والمتطلبات الفنية لأمانة الأحساء، والذي يلقى دعمًا ومساهمة من أهل الخير، كما تحرص الجمعية من خلاله لتأمين حياة كريمة وآمنة للأسر المستفيدة. وأشار “الحسين” إلى أنّ أعمال الترميم لمنزل أسرة المستفيدة (م.د) استمرت قرابة 11 شهرًا، وكان هناك تأخير في تسليم المنزل بسبب جائحة كورونا، وقد تمّت دراسة حالة الأسرة ومدى احتياجها لتحسين مسكنهم الذي يضم أبًا في العقد الخامس من عمره متزوجًا من زوجتين ويعول أسرة مكونة من ثمانية أبناء وسبع بنات وأحفاده؛ ما يصل عددهم إلى 18 فردًا في منزل واحد. ولفت “الحسين” إلى أنّ حالة المنزل كانت متهالكة، ويوجد به فناء غير مستغل، إضافة إلى سوء توزيع الغرف، وتسرّبات المياه من الدّور العلوي، وغيرها من الصّعوبات التي واجهت المقاول أثناء التنفيذ؛ ممّا جعل كلفة الترميم عالية، حيث بلغت أكثر من 112 ألف ريال، موضحًا أنّ أعمال الترميم بدأت بنقل الأسرة لمنزل تمّ استئجاره عن طريق الجمعية، واستخراج رخصة لترميم المنزل، حيث تمّ تجديد عدد (3) دورات مياه مع إعادة تمديد شبكة الصّرف الصحي، وتأسيس مطبخ جديد بعد إلغاء السّابق، إضافة إلى أعمال الديكور والجبس والصبغ لجميع الجدران، واستبدال جميع الأبواب الخشبية وأبواب الألمنيوم. وأضاف مدير إدارة المراكز ورعاية المستفيدين: كما حرصت الجمعية على الإشراف المباشر من قبل الفريق المختص على سير العمل منذ بداية العمل وحتى تسليم المنزل للمستفيد؛ من أجل ضمان جودة العمل والانتهاء من الأعمال في الوقت المحدد. ومن جهته، أعرب رئيس نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري، عن سعادته بما تقوم به الجمعية تجاه المحتاجين والمستفيدين من خدماتها، وقال إن ما شاهده من أعمال ترميم لمنزل إحدى الأسر المستفيدة ليس بمستغرب على الجمعية فيما تقوم به من عمل للخير والعمل الإنساني بالأحساء، مؤكدًا أن النادي الأدبي يسره أن يساهم في مثل هذه المشاريع التنموية. إلى ذلك، شكر أمين عام الجمعية أهل الخير الدّاعمين لمشروع الترميم من جهات مانحة ومتبرعين؛ على ما ينفقونه لتلبية احتياجات الأسر المستفيدة من خدماتها ولتوفير المسكن اللّائق لهم، سائلًا الله أن يتقبل منهم وأن يجزيهم خير الجزاء. وأكّد المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر أنّ مشروع الترميم مستمر، حيث تعمل الجمعية على الانتهاء من سبعة منازل حاليًا منها ثلاثة منازل هدم كامل وإنشاء من جديد، كما ستعمل الجمعية على التوسّع في برامج صيانة المنازل وفق خطة طموحة في ذلك.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 28 زيارة ) .
انطلاقًا من حرصها على دعم المبادرات التعليمية، وتمكين المتميزين والموهوبين، أعلنت مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية إطلاق منحة عبدالمنعم الراشد وأبنائه للتأهيل للقبول في أفضل 50 جامعة في العالم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" وإدارتَي تعليم الأحساء والدرعية. وتقدِّم المنحة للطلبة والطالبات فرصة الانضمام لبرنامج موهبة للالتحاق بالجامعات المرموقة "التميز"، الذي تقدِّم "موهبة" من خلاله برنامجًا تدريبيًّا متكاملاً، يستمر لمدة سنة واحدة لتأهيل وإعداد الطلاب الحاصلين على منحة الراشد الإنسانية للحصول على قبول دراسة في الجامعات الأمريكية المرموقة المصنفة ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم. وتأتي هذه المبادرة ضمن الجهود الوطنية لإنشاء مجتمع معرفي قادر على بناء الوطن من خلال التحاقه بجامعات عالمية وتخصصات نادرة، تواكب احتياجات السعودية التنموية، ومتوافقة مع سوق العمل، وتسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030. وقد سجل برنامج التميز منذ انطلاقه في عام 2015 أرقامًا قياسية وتقدمًا مبهرًا فيما يتعلق بالقبولات التي حصل عليها المشاركون؛ إذ قفزت نسبة المقبولين من الطلبة الذين قدموا على الجامعات من 53 % في 2015 إلى 87 % في 2020. وبلغ عدد القبولات التي حصل عليها طلاب برنامج التميز للقبول في الجامعات الأمريكية المرموقة في عام 2020 (215) قبولاً، بمتوسط نحو 4 قبولات للطالب الواحد في أكثر من جامعة أمريكية مصنفة ضمن أفضل 50 جامعة عالمية، من بينها جامعات هارفارد، وباركلي، وكورنيل، وبوردو، وبوسطن، ومينسوتا، وويسكونسن، وإلينوي، ونيويورك، ونورث كارولينا، وريس، وساوث كاليفورنيا. وتشترط المنحة تحقيق المسجلين مجموعة من المعايير للالتحاق بالبرنامج، أهمها الحصول على نسبة لا تقل عن 90 % في المسار العلمي، والحصول على درجة لا تقل عن 1000 في اختبار SAT(without essay) أو ما يعادلها من الاختبارات البديلة، واجتياز المقابلة الشخصية. كما أتاحت "الراشد الإنسانية" إمكانية التسجيل للمنحة لطلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي لعام 1442هـ، على أن يكون المسجلين من طلاب الأحساء والدرعية، ويستمر التسجيل حتى 15 من نوفمبر. وللمزيد من المعلومات، وللتسجيل، يرجى زيارة الرابط: https://www.mawhiba.org/Ar/programs/ExcellenceProgram/Pages/default.aspx
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 30 زيارة ) .
كرَّم المجلس البلدي بالأحساء الفِرق التطوعية والمتطوعين المشاركين في حملة "الأحساء تغرس ٢٠٢٠". وتم خلال الحملة زراعة ١٠ آلاف شتلة أمام ٢٠٠٠ منزل للمواطنين. وشارك في هذه الحملة ما يقارب ٧٠٠ متطوع و٤٧ فريقًا تطوعيًّا. وقد حصلت هذه الحملة على دعم ومساندة جهات حكومية وشركات ومؤسسات خاصة عدة. ومن ضمن الفِرق التي شاركت في هذه الحملة فريق عطاء بلا حدود الذي أسسه ويشرف عليه عضو المجلس البلدي الدكتور صالح محمدالتركي. الجدير بالذكر أن المبادرة التي حملت شعار "الأحساء تغرس 2020" دشنها رئيس ‫المجلس البلدي بالأحساء‫ أحمد البوعلي، بحضور نائب رئيس المجلس البلدي يوسف الحجي، ورئيس لجنة الشراكة المجتمعية محمد العتيبي، والمشرف على المبادرة العميد الركن عبدالجليل النصير، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، والمنسق العام الناشط علي الحداد، ومدير المعهد الصناعي الثالث بالأحساء عبدالرحمن الذكرالله، وبعض قادة الفِرق التطوعية.
6 سبتمبر 2020 - 18 محرم 1442 هـ( 89 زيارة ) .
شاركت الكلية التقنية بمحافظة الأحساء على مدى 13 أسبوعاً متتاليا ، في برنامج تنظيم دخول وخروج قرابة 20 ألف مصل ٍ لصلاة الجمعة ، ضمن مبادرة الإدارة العامة لأنشطة المتدربين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، تحت عنوان " جُمعتنا ... نعود بحذر"، وذلك منذ بدء عودة فتح المساجد والجوامع خلال جائحة كورونا. وأوضح عميد الكلية سعد اليمني ، أنه جرى خلال البرنامج إنجاز 1325 ساعة تطوعية ، نُفِّذت في ستة جوامع بمدينتي الهفوف والمبرز ، بمشاركة 25 متطوعًا ، والعمل على تركيب 2750 ملصق تباعد توعويا ، وتنظيم الدخول والخروج ، وقياس الحرارة ، وتوزيع 1000 كمامة ، و1100 سجادة ، و250 قفازًا ، إضافة إلى تعقيم الأيدي.
3 سبتمبر 2020 - 15 محرم 1442 هـ( 90 زيارة ) .
أطلقت غرفة محافظة الأحساء، وبالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة الرقمية لتطوير الأنظمة والبوابات الإلكترونية، منصة «التدريب الرقمي» لإدارة التدريب عن بُعد، عبر سلسلة من البرامج والدورات الافتراضية التفاعلية المُصممة وفق أحدث أساليب التدريب والحلول الرقمية. ويأتي إطلاق الغرفة للمنصة في إطار مواكبة عملية التحول الرقمي التي أقرتها وركّزت عليها رؤية 2030، وذلك من خلال توفير خدمات تدريبية رقمية متميزة تسهم في تطوير مهارات منسوبي قطاع الأعمال والمهتمين عن بُعد في أي وقت ممكن وأي مكان، وتفعيلًا لمجال المسؤولية الاجتماعية بالغرفة في بناء وتوظيف كوادر وكفاءات وطنية ذات كفاءة عالية. وأوضح رئيس الغرفة عبداللطيف العرفج، أن إطلاق المنصة الرقمية للتدريب يأتي تماشيًا مع مبادرات الخطة الإستراتيجية للغرفة لتوفير حلول تدريبة مبتكرة لتطوير قدرات ومهارات المنتسبين والمهتمين والتكيّف مع المتغيرات المتسارعة التي يشهدها قطاع الأعمال على مستوى العالم بما يحقق كفاءة الأداء عبر خطط تدريبية متطورة تلبي الاحتياجات الفعلية في القطاعات كافة. وأكد العرفج أن المنصة تواكب وتيرة التطور السريع في مجال الرقمنة والوسائل التقنية ومنتجاتها التي أتاحت لجميع سكان العالم التواصل دون حدود، وتتبع أحدث الأساليب والوسائل التدريبية الرقمية فضلًا عما توفره من بيئة تعليمية وتدريبية محفزة، تساعد المتدربين على كسب المهارات والتقنيات اللازمة لحاجة ومتطلبات سوق العمل السعودي.
23 اغسطس 2020 - 4 محرم 1442 هـ( 85 زيارة ) .
أكملت جمعية البر بالأحساء أمس إعادة ترميم وتحسين عدد من المنازل وتسليمها للمستفيدين وذلك ضمن مشروع ترميم المنازل الذي تقوم عليه الجمعية في محافظة الأحساء. وأوضح أمين عام الجمعية المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر، أن أعمال ترميم منازل الأسر المستفيدة الذي تشرف عليه الجمعية يأتي بهدف توفير حياة كريمة للأسر وذويهم، لافتا النظر إلى أن أعمال الترميم ينفذ تحت إشراف فريق مختص بالجمعية وذلك من أجل ضمان جودة العمل والانتهاء من الأعمال في الوقت المحدد. بدوره أكد مدير إدارة الإعلام بجمعية البر وليد بن خالد البوسيف، أن الجمعية تعمل على تحسين منازل الأسر المستفيدة ضمن البرامج التنموية التي تقدمها الجمعية، منوهاً على أن الجمعية تحرص على متابعة أعمال تنفيذ الترميم وضمان تهيئة المنزل وفق الشروط والمتطلبات.
17 اغسطس 2020 - 27 ذو الحجة 1441 هـ( 75 زيارة ) .
كرمت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية، مساء اليوم، افتراضياً 267 متفوقة من خريجات المرحلتين الثانوية والمتوسطة، في حفل الدانة "تفوّق وتميّز" بنسخته الخامسة، منهن 109 طالبات من المرحلة المتوسطة، و 158 طالبة من المرحلة الثانوية، مع التزام إدارة الجمعية بالاحترازات التي تحد من انتشار العدوى. ورفع رئيس مجلس إدارة الجمعية شوقي بن عبدالله المطرود في كلمته الشكر للقيادة الحكيمة على ما يقدم في سبيل تنمية المواطن، والدعم غير المحدود لأبناء الوطن ليؤدوا دورهم في بناء وطنهم، مثمناً للداعمين والقائمين على الحفل من المتطوعين والرعاة إسهامهم لإنجاح هذه الاحتفالية، للاحتفاء بالمتفوقات. بدورها نوهت مساعدة الشؤون التعليمية بمحافظة القطيف نهى بنت عبدالله الحديثي، بالدعم الذي يحظى به اللتعليم من الحكومة الرشيدة، وما تقدمه وزارة التعليم من جهود، معربةً عن فخرها بما حققته المتفوقات من تميّز بمساعدة أسرهن الذي أسهم عملهم الجماعي بتحقيق التكامل بين المنزل والمدرسة، وقائدات المدارس والمعلمات اللاتي حصدن ثمار جهودهن بتميّز طالباتهن. من جانبها أعربت مساعد مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية ابتسام الحميزي، عن فخرها بمشاركة جمعية سيهات ودورها في تفوق هذه الكوكبة من الطالبات، الأمر الذي سيفتح آفاقاً رحبة تؤهلهن لنيل مكانة مشرّفة في مجتمعهن وتحدثت خلال الحفل متفوقات من الطالبات اللاتي جرى تكريمهن، عن طموحاتهن وما يأملن تحقيقه مستقبلاً، معربات عن سعادتهن بهذا التكريم وشاكراتٍ لكل من ساعدهن على الوصول لهذا التفوق.
15 اغسطس 2020 - 25 ذو الحجة 1441 هـ( 70 زيارة ) .
بلغت مصروفات لجنة تحسين المساكن التابعة لجمعية تاروت الخيرية للخدمات الاجتماعية، خلال شهر يوليو الماضي "80,881" ريالاً للأسر المحتاجة المستفيدة من خدمات اللجنة. وأفاد رئيس اللجنة المهندس عبدالغفور الدبيسي، أن هذه المصروفات تمثلت في تقديم مساعدات مالية للمساهمة في بناء سبعة منازل وترميم أربعة أخرى في ذات الشهر، مشيراً إلى أن اللجنة تستهدف بناء وصيانة وترميم بيوت الفقراء والمحتاجين في نطاق خدماتها، مقدماً شكره للمتبرعين والداعمين للجنة وجميع أنشطة الجمعية المختلفة.
9 اغسطس 2020 - 19 ذو الحجة 1441 هـ( 80 زيارة ) .
رسم فريق «صناع» التطوعي التابع للمعهد الصناعي الثانوي الأول بمحافظة الأحساء، والذي تأسس عام 1437هـ، الابتسامة والسعادة على كثير من الأسر المستفيدة المسجلين في الجمعيات الخيرية من خلال الأعمال التطوعية التي ينفذها الفريق وأفراده المختصة بصيانة وإصلاح وتركيب الأجهزة المنزلية المختلفة بخدمة 175 أسرة. خطة مستقبلية لإدخال العنصر النسائي بفريق «صناع» تنظيم وصيانة «الطوارئ» بمهرجانات الزواجات الجماعية المشاركة في تنظيف المتنزهات وتقديم المساعدة على الطريق صيانة مستمرة وسجل الفريق حضوراً مميزاً من خلال الأعمال التطوعية والأنشطة المختلفة والتخصص في مهمة أعمال الصيانة بمختلف أنواعها، حيث يعد الفريق الوحيد الذي يعمل على مدار السنة بشكل مستمر والذي حرص على إنشاء ورشة لصيانة الأجهزة المنزلية داخل إحدى القرى بالمحافظة، ويشرف عليه مدير المعهد رائد النعيم، ويقود الفريق ميدانيا جاسم الموسى والإشراف الفني موسى الموسى، ويضم الفريق أكثر من 100 متطوع. تقدم ورقي وقال مدير المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء رائد النعيم، إن العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه رمزا من رموز تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري، كما حثنا ديننا الحنيف على أعمال التعاون والبر ومساعدة الآخرين، وينال المتطوع الأجر والثواب من رب العالمين. برامج وخطط وأضاف: منذ نشأت المؤسسة العامة للتدريب والمهني وهي تضع البرامج والخطط التي تعين أبناءها المتدربين على المشاركة في الأعمال والأنشطة التطوعية لجعلهم لبنات صالحة في بناء المجتمع، ومن هذا المنطلق حرص المعهد على تأسيس فريق تطوعي باسم «صناع» يعنى بتنفيذ الأعمال والبرامج التطوعية بالتعاون مع الجهات والجمعيات الحكومية المختلفة للاستفادة من طاقات وإمكانيات أبناء المعهد، ولتقوية أواصر الانتماء والتماسك الوطني لديهم. دعاة خير ولفت إلى أن من أعمال التطوع التي يشارك فيها الفريق التطوع البيئي والتطوع في حالات الطوارئ والتطوع المجتمعي وغيره، ونسأل الله العلي القدير التوفيق والنجاح وأن يجعل ما يقوم به الفريق من أعمال خالصة لوجهه الكريم وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن نكون سفراء ودعاة للخير والسلام. تدريب نسائي وأشار إلى أن المتطوعين داخل الورشة المخصصة يعملون لمدة خمسة أيام في الأسبوع بمعدل أربع ساعات لكل يوم من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء، والتي يعمل فيها 25 متطوعا وفنيا لصيانة الثلاجات والفريزرات والمكيفات بنوعيها السبليت والشباك وكذلك الأفران الغازية والكهربائية والسخانات والبرادات وجميع الأجهزة الالكترونية، ويستفيد من خدمات الورشة الفقراء والمحتاجين المسجلين في الجمعيات الخيرية، لافتا إلى أنه بمجرد الاتصال ينقل أعضاء الفريق الجهاز إلى الورشة ثم صيانته وإرجاعه مرة أخرى للمستفيد، مبينا أن الفريق يشرف على صيانة جميع أجهزة 175 أسرة، ومقتصر حاليا على العنصر الرجالي، إلا أن هناك خطة مستقبلية لإدخال العنصر النسائي وتدريبهن للكشف على الأعطال بمنازل اليتامى والأرامل. تكافل اجتماعي ولفت إلى أن من البرامج التي نفذها الفريق العام الحالي: صيانة الأجهزة المنزلية للأسر الفقيرة والمحتاجة بالتعاون مع لجنة التكافل الاجتماعي بالطرف، وبلغ عدد المستفيدين 145 أسرة، وعدد الأجهزة المصانة 435 جهازا، والمستبدلة 120 جهازا، بعدد 600 ساعة عمل التطوعية، وصيانة الكهرباء والسباكة للأسر الفقيرة والمحتاجة بالتعاون مع جمعية البر الخيرية بالأحساء، وبلغ عدد المستفيدين 75 أسرة مستفيدة بعدد 100 ساعة تطوعية، وتنظيف منتزه الأحساء الوطني بالتعاون مع إدارة المنتزه بعدد 6 ساعات تطوعية، وخدمة المساعدة على الطريق بعدد 24 ساعة، وتنظيم وصيانة الطوارئ في مهرجانات الزواجات الجماعية بالتعاون مع مهرجان الطرف للزواج الجماعي بعدد 21 ساعة تطوعية، والمشاركة في اليوم العالمي للعمل التطوعي في «سايتك» بالتعاون مع الادارة العامة للتدريب بالمنطقة الشرقية والإدارة العامة للدفاع المدني، والمشاركة في فعاليات أسبوع الدفاع المدني بمعارض الظهران، والمشاركة في ملتقى الفرق التطوعية بجبل القارة، وتوقيع اتفاقية التعاون بين الفريق وأمانة الأحساء، والمشاركة في مهرجان الأحساء للحرف اليدوية والفنون الشعبية.
5 اغسطس 2020 - 15 ذو الحجة 1441 هـ( 68 زيارة ) .
اختتمت جمعية البر في محافظة الأحساء أمس، برنامجها لمشروع الأضاحي بتذكية 4175 أضحية، وسط إجراءات احترازية ووقائية من فيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع مسلخ أمانة المحافظة. وأوضح مدير إدارة الشراكات والإعلام بالجمعية وليد البوسيف، أن المشروع شمل الأسر المستفيدة من الجمعية، منوهاً بالعمل الدؤوب الذي بدأ قبل شهرين، تخلله اجتماعات افتراضية، حددت أعداد العاملين، وأسعار الأضاحي، واستحداث غرفة عمليات لإدارة المشروع، وعمل حملة إعلامية في مختلف وسائل التواصل، والالتزام بالإجراءات (والبروتوكولات) الصحية، ودفع قيمة الأضحية عن طريق متجر البر الإلكتروني أو الحسابات البنكية الخاصة بالمشروع. وأفاد البوسيف، أنّ عدد الأضاحي التي جرى تذكيتها لهذا العام بلغ نحو 4175 أضحية، تمّ توزيعها على 5649 أسرة من المُسجّلين في الجمعيّة، والأسر المستفيدة من المشاريع الموسمية، والأسر التي تأثّر دخلها بسبب جائحة كورونا، كما شمل المشروع عددًا من الأسر غير السعودية، حيث استُخدِمت في المشروع 43 آلية وسيّارة وبرّادة لنقل الأضاحي من المسلخ إلى منازل المستفيدين؛ بالتّعاون مع مورّدي الماشية وعددٍ من المؤسسات والشركات، كما أتاحت الجمعية للمستفيدين من مراكزها في مواقع متعددة الحصول على نصيبهم من لحوم الأضاحي عن طريق زيارة المركز وذلك على مدار يومين متتاليين. وبين أن عدد المشاركين في إنجاح المشروع بلغ 107 موظفين وموظفات يعملون في 11 مركزًا تابعًا للجمعية، و 125 متطوعًا ومتطوعة تمّ تدريبهم في وقتٍ سابق على الاهتمام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية حفاظًا على سلامة العاملين في المشروع أثناء استقبال المُضحّين وخلال توزيع الأضاحي على المستفيدين، وقد بلغت عدد ساعات عملهم التطوّعية 3585 ساعة.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 54 زيارة ) .
ستضافت ديوانية سمو التطوعية التابعة لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء، رئيس قسم التغذية العلاجية بالمستشفى العسكري ومؤسسة مبادرة «غذائي اختياري» فوزية الشهري، للحديث حول تجربتها تحت عنوان «عملي منبر تطوعي»، في بث مباشر عن طريق الإنستجرام على حساب فريق سمو التطوعي، وحاورتها نورة الصنيخ. تناولت الشهري طبيعة العمل والتطوع والتكامل بينهما، كون العمل التطوعي سمة المجتمعات الحيوية، لدوره في تفعيل طاقات المجتمع، وإثراء الوطن بمنجزات أبنائه وسواعدهم حسب المجال الذي يناسب الخبرات والمهارات، حتى يكون الفرد جزءا فاعلا من الوطن. كما تحدثت عن فكرة غذائي اختياري والهدف منها، بعد ذلك فتح باب النقاش والإجابة عن أسئلة المشاركين التي حظيت بتفاعل كبير.
26 يوليو 2020 - 5 ذو الحجة 1441 هـ( 47 زيارة ) .
أطلقت لجنة التوظيف والتأهيل بجمعية تاروت الخيرية للخدمات الاجتماعية اليوم برنامجاً لمساعدة ودعم الباحثين عن فرص وظيفية من كلا الجنسين، بهدف الإسهام في دعمهم ومساندتهم في البحث عن العمل بتوفير فرص وظيفية مناسبة، وتأهيلهم عبر برامج التدريب حسب الدورات وورش العمل التي ستنفذها اللجنة. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية تاروت الخيرية محمد الصغير أن البرنامج سيطبق ذلك عبر آلية خاصة حددتها لجنة التوظيف والتأهيل تتمثل في التنسيق مع الشركات الوطنية لإقامة ورش توظيف في مقر الجمعية، والتنسيق مع إدارة الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف لحضور ورش التوظيف المقامة في مقرهم من قبل الباحثين عن العمل من الأسر المستفيدة، وحث المتقدمين على الوظائف للاستفادة من منتجات بنك التنمية الاجتماعية لتأسيس الاعمال الصغيرة، إضافة إلى دعم الباحثين عن العمل في تأسيس أعمال حرة . وأضاف الصغير أن قاعدة البيانات للباحثين عن العمل تشمل جميع التخصصات العلمية إضافة إلى الأعمال المهنية، وستتم مساعدتهم حسب الإمكانيات المتاحة، مشيراً إلى أن تسجيل البرنامج سيكون عبر إرسال السيرة الذاتية على البريد الإلكتروني/[email protected] أو تسليمها للجنة التوظيف بمقر الجمعية في الفترة المسائية من الساعة 4 عصراً إلى الساعة 8 مساء .
22 يوليو 2020 - 1 ذو الحجة 1441 هـ( 86 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر بالأحساء غرفة عمليات افتراضية، لمتابعة سير مشروع الأضاحي، والتواصل مع الراغبين في أداء الشعيرة إلكترونيا، وذلك بمشاركة عدد من الإدارات المعنية والجهات ذات العلاقة. خطط احترازية وأكد مدير إدارة الشراكات والإعلام وليد البوسيف، أن ظروف جائحة كورونا تتطلب التقيد بكافة الاحترازات والبروتوكولات الصحية، وبالتالي جرى إطلاق الغرفة، لمتابعة تنفيذ الخطط المرسومة لهذا العام، والتي تتطلب جهدا مضاعفا نظرا للتدابير الوقائية للحفاظ على سلامة الموظفين والعاملين. وأوضح أن تدشين الغرفة الافتراضية جاء بالتعاون مع إدارات الشؤون المالية والموارد البشرية والاستثمار والبرامج التنموية والمراكز ورعاية المستفيدين، إضافة إلى مركز العمل التطوعي، وإدارات الشراكات والإعلام والمسلخ التابع لأمانة الأحساء وموردي الماشية. حصر الأضاحي وبين مدير إدارة الاستثمار والبرامج التنموية عبدالرحمن الخوفي، أن غرفة العمليات المشتركة الافتراضية بدأت مهام عملها منذ اليوم الأول لإعلان استقبال الراغبين في أداء شعيرة الأضحية، لمتابعة حصر الأضاحي بشكل يومي بحسب الأعداد التي يتم التبرع بها سواء عن طريق المراكز التابعة للجمعية أو عن طريق متجر البر الإلكتروني وذلك تمهيدا لنقلها للمسلخ في الوقت المحدد.
11 يوليو 2020 - 20 ذو القعدة 1441 هـ( 81 زيارة ) .
شارك 30 فريقا تطوعيا في محافظة الأحساء اليوم، في تقديم 10 آلاف طقم (سجادة وكمامة)، ونشر التوعية وطرق الوقاية والسلامة أثناء أداء فريضة صلاة الجمعة، مع تنظيم دخول وخروج المصلين. وأوضح المشرف على فريق العمل الدكتور زكي العامر، أن هذا العمل يأتي امتداداً لما سبق، خلال الأسابيع الأربعة الماضية بنفس التوزيعات، مشيراً إلى أن الفريق مستمر في تنظيف وتعقيم وتعطير800 مسجد بالمحافظة. بدوره أشار مدير عام إدارة المساجد بالمحافظة عبدالعزيز الكليب، أن الفرق التطوعية مستمرة في تقديم الأنشطة والمبادرات، بالتعاون مع إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة لصلاة الجمعة، من خلال تنظيم دخول وخروج المصلين، والتوعية بالالتزام بالإجراءات الوقائية، مؤكداً أن هذه المشاركة تعد امتداداً للمبادرات المجتمعية التي تنفذها الفرق التطوعية.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 140 زيارة ) .
بلغ مجموع مصروفات اللجنة الاجتماعية ولجنة كافل اليتيم بجمعية العوامية الخيرية للخدمات الاجتماعية خلال شهر يونيو الماضي، "169.500" ريال للأيتام والأسر المستفيدة من خدمات الجمعية. وأوضحت الجمعية أن هذه المصروفات تضمنت "66.350" ريالاً أودعتها اللجنة الاجتماعية مساعدات في حسابات 110 أسر, وهي عبارة عن مساعدات نقدية وعينية ومساعدات الإيجار، فيما أودعت لجنة كافل اليتيم مبلغ وقدره "47.750" ريالاً في حسابات 95 يتيماً ويتيمة، كمساعدات نقدية، وإيجار لـ 10 أسر. وصرفت "55.400" ريال مساعدات أخرى متنوعة، عبارة عن صدقة مستعجلة، ومساعدة صحية إيواء نزيلة في المجمع الصحي التابع لجمعية سيهات لمدة سنة، ومساعدة أحد المواطنين مساعدة طارئة، وأخرى مساعدة زواج. وقدمت الجمعية شكرها لأهالي العوامية وخارجها على دعمهم للجمعية مادياً ومعنوياً للقيام بواجبها تجاه الأيتام والأسر المستفيدة من خدماتها.
4 يوليو 2020 - 13 ذو القعدة 1441 هـ( 91 زيارة ) .
عقدت جمعية البر في محافظة الأحساء، عدد من الاجتماعات الافتراضية عبر تطبيق (Microsoft Teams ) لبحث تنفيذ مشروع الأضاحي لعام 1441هـ برئاسة مدير إدارة المراكز ورعاية المستفيدين نائب المشرف العام على مشروع الأضاحي عبدالمنعم بن عبدالعزيز الحسين، بحضور مديري الإدارات بالإدارة العامة للجمعية، ومديري المراكز التابعة للجمعية المشاركة في تنفيذ المشروع. وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام بالجمعية وليد بن خالد البوسيف، أن اجتماعات هذا العام جاءت وفق الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فايروس كورونا المستجد، والتي استعرضت نتائج وأرقام المشروع خلال العام الماضي، واستفادت منه أكثر من 35 ألف أسرة مستفيدة من برامج ومشاريع الجمعية، موضحا أنه خلال الاجتماع التحضيري تم التأكيد على اتباع الإجراءات الاحترازية اثناء تنفيذ المشروع، وتكليف لجنة لاختيار وتحديد أسعار الأضاحي وبحث اختيار المورد، إضافة إلى متابعة احتياجات المشروع قبل بدئه. من جانبه، أوضح أمين عام جمعية البر بالأحساء المهندس صالح آل عبدالقادر، أن الجمعية بدأت التحضير لمشروع الاضاحي لهذا العام، إذ سيتم تنفيذ العديد من ورش العمل الافتراضية لموظفي الجمعية لتعريفهم بالمشروع قبل انطلاقته، والتأكيد على اتباع جميع الإجراءات الاحترازية أثناء استقبال الموكلين، ليتمكنوا من الإجابة على استفسارات الراغبين في توكيل الجمعية لذبح أضحيته. وأشار آل عبدالقادر، إلى أن متجر البر الالكتروني سيسهل على الراغبين في أداء شعيرة الأضحية من مختلف مناطق المملكة الوصول للجمعية إلكترونيا من خلال زيارة موقع الجمعية الإلكتروني، واختيار نوع الأضحية والتعرف على الأسعار حسب المدرج في المتجر، حيث يأتي ذلك حرصا من الجمعية على تسهيل استقبال التوكيل بذبح الأضاحي .
1 يوليو 2020 - 10 ذو القعدة 1441 هـ( 109 زيارة ) .
بتوجيهات صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيسة أمناء مجلس المسؤولية الاجتماعية, قام المجلس بالتعاون مع عمادة البحث العلمي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لقياس مستوى مسؤولية الفرد وقياس مستوى الوعي الاحترازي خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك للاستفادة من الاستبانة التي جرى نشرها من قِبل المجلس في بداية فترة الجائحة، وشارك فيها الأفراد من مختلف مناطق المملكة، وجرى تسليم نتائجها لعمادة البحث العلمي، التي سوف تقوم ببحوث ودراسات علمية مختلفة بناءً على النتائج الظاهرة منها. وأوضحت الأمينة العامة لولوة عواد الشمري أن إعداد البحوث والدراسات العلمية كزكاة للمجتمع، وأن دور الجامعات لتحقيق المسؤولية الاجتماعية هو إعداد البحوث والدراسات العلمية التي تتعلق بالمجتمع, مضيفة بعد استخراج نتائج الاستبانة من فريق المجلس, أنه جرى اختيار عمادة البحث العلمي للتقديم كونها الجهة ذات العلاقة والخبرة والمعرفة. من جهتها بينت عميدة عمادة البحث العلمي الدكتورة نهاد العمير أن هيئة التدريس بالعمادة بدأت بدراسة النتائج وأقرت أنها ستكون أداة علمية قوية للبحوث والدراسات المتعلقة بوعي المجتمع خلال فترة الجائحة, مشيرة إلى أن خطوة إعداد الاستبانة من مجلس المسؤولية الاجتماعية خطوة رائدة لتقديم أفضل الدراسات والأبحاث. يذكر أن الاستبانة أعدت وجرى نشرها ضمن الحملة التي قام بها مجلس المسؤولية الاجتماعية خلال فترة الجائحة بتعاون بين مجلس المسؤولية الاجتماعية وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لقياس الوعي الاحترازي.
22 يونيو 2020 - 1 ذو القعدة 1441 هـ( 114 زيارة ) .
أطلقت غرفة الأحساء، بالشراكة مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، خلال مؤتمر صحفي افتراضي عُقد، مؤخرًا، مبادرة “نواجه كورونا من خلال التنمية في ٩٠ يومًا”، بحضور ومشاركة رئيس مجلس إدارة الغرفة عبداللطيف العرفج، ورئيس مجلس أمناء المؤسسة عبدالمنعم الراشد. وتضمنت هذه المبادرة النوعية، التي تأتي ضمن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية المبرمة بين الغرفة والمؤسسة منذ أكثر من عامين، 55 برنامجًا نوعيًا، تمتد على مدى 158 يومًا، وتشتمل على 279 ساعة تدريب، ضمن مسارات عدة، تضم: (مسار الإبداع والابتكار، مسار الثقافة والفنون، مسار البرمجة، مسار التطوع، مسار اللغة الإنجليزية ومسار القيادات الشابة)، وذلك بمشاركة 85 متطوعًا من المدربين المتخصصين والمتميزين. وبدوره، قال رئيس الغرفة إن مبادرة “نواجه كورونا من خلال التنمية” جاءت لتلبية احتياجات أبناء وبنات مجتمع الأحساء في هذه الفترة الحرجة إلى تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في مسارات معرفية وتدريبية نوعية من خلال استثمار التقنية لتنمية المجتمع، مثمنًا مخرجات ومبادرات الشراكة النوعية التي تربط الغرفة بمؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية. وأكد “العرفج” عزم الغرفة على استمرار نهجها في بناء شراكات وتحالفات استراتيجية نوعية تعمل على خدمة وتنمية مجتمع الأحساء من خلال طرح وتقديم مبادرات وبرامج مميزة لخدمة المجتمع، منوهًا باستحداث الغرفة لإدارة متخصصة في الشراكات التنموية بهدف تعزيز دور المسؤولية المجتمعية للغرفة وتحفيز القطاع الخاص لإطلاق مبادرات وبرامج للمسؤولية المجتمعية. ومن جانبه، لفت عبدالمنعم الراشد، إلى أن الشراكة مع الغرفة نجحت في إطلاق وتنفيذ برامج ومبادرات نوعية عدة عملت على تعزيز الدور الذي يسعى إليه الجانبان في مجال تبنّي ودعم المشاريع التنموية الرائدة وخدمة المجتمع المحلي في الأحساء. وثمّن “الراشد” جهود الغرفة في تبني مبادرات تنموية وبناء شراكات نوعية وتطوير ممارسات وبرامج المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال، مبينًا أن هذه المبادرة ستنقل الشباب والشابات نحو مجالات معرفية ومهارية جديدة، تُساهم في بناء جيل متميّز ومنتج ومشارك بهمة ومسؤولية في بناء وطنه ومجتمعه. أما المدير التنفيذي للمؤسسة عبدالمحسن السلطان، فأشار إلى أن المبادرة تأتي استشعارًا من المؤسسة بمسؤولياتها الاجتماعية والتنموية، حيث عملت مع فريق عمل متخصص على تحديد المسارات والبرامج التي تتقاطع مع استراتيجيات المؤسسة واحتياجات المجتمع وتساهم في إثراء التنوع المعرفي لأبناء وبنات الأحساء وينمي مهاراتهم ويستثمر أوقاتهم خلال إجازة الصيف خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا الحالية.
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 99 زيارة ) .
قال مشرف الشراكات والاستثمار ومدير البرامج بجمعية العمل التطوعي وقائد فريق نيوم التطوعي سعود الشعيبي إن الجميع يدرك الأهمية والدور الكبير للأعمال التطوعية، والتي أصبحت ركيزة هامة لخدمة المجتمع في مختلف المجالات، فمنذ بداية الجائحة بدأت العديد من الفرق العمل على وضع الخطط وتجهيز المتطوعين وتدريبهم وفق الاحترازات والإجراءات الوقائية للنزول إلى أرض الميدان ومباشرة الأعمال من خلال العديد من المبادرات، مشددا على بقاء المواطنين والمقيمين في المنازل قدر المستطاع واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تجنبهم الإصابة بالفيروس، وعدم الخروج إلا عند الضرورة. وأشار الشعيبي إلى تجهيز الفريق 200 متطوع، وتأمين كميات كبيرة من المعقمات والكمامات والقفازات التي تم توزيعها على بعض رجال الأمن وبعض المحاجر، وتقديم الوجبات لرجال الأمن وبعض أفراد المجتمع، مثل تقديم الإفطار صباح يوم عيد الفطر على رجال الأمن وللكوادر الصحية والممارسين الصحيين، وتجهيز وتنظيف وتعقيم العديد من المساجد في محافظة الأحساء، والمساهمة في تنظيم دخول المصلين لصلاة الجمعة، وتوزيع ما يقارب 20 ألف سجادة بلاستيكية على عدد من الفرق لتوزيعها أثناء الصلاة. أكد مهتمون بالعمل التطوعي في محافظة الأحساء، أن التطوع ركيزة أساسية في خدمة المجتمع، تحمل عدة معانٍ نبيلة منها التكاتف والمبادرة، وأن المتطوعين أناس نذروا أنفسهم لخدمة دينهم ووطنهم لا من أجل المال ولا كسب الشهرة إنما لإحياء الروح الإنسانية. ووجهوا عبر «اليوم» رسالة مجتمعية هامة في ظل جائحة كورونا المستجد حملت عنوان «نعمل من أجلكم فالتزموا التعليمات». ترجمة معاني التكاتف والمبادرة أوضح مدير مركز العمل التطوعي بالأحساء عزام الربيعة أن العمل التطوعي منهج حياة يتخذه كل من شارك، وأنه يحمل عدة معانٍ منها العطاء والمبادرة، مضيفا إنه في مثل الظروف التي نمر بها الآن تولّد العديد من المبادرات والبرامج لدى أذهان قادة الفرق والمتطوعين ونرى التعاون من الفرق التطوعية والجمعيات الخيرية، لتترجم أسمى معاني التكاتف والتكامل، داعيا جميع أفراد المجتمع إلى اتباع كل الوسائل الاحترازية الصادرة من الجهات المعنية. ولفت الربيعة إلى أن المركز قدم أكثر من برنامج نوعي في ظل جائحة كورونا منها ثلاثة برامج افتراضية وهي «أسرة آمنة، وأحدية تطوعية، وورشة رفع جاهزية المتطوعين خلال الجائحة»، كما قدم عدة مبادرات ميدانية من أهمها «كن واعيًا، نعاونكم، عيدنا معكم أجمل، ما نسيناكم، وطهر بيتي، سلامتك تهمني». إثراء المجتمع معرفيا وتوعويا قال قائد فريق «ريفاوي» التطوعي والمشرف العام على مركز النشاط الاجتماعي بالكلابية في نادي ريف جواثا، لافي المرفوعي، إن العمل التطوعي هو مكمل للجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين والتي أولت العمل التطوعي جل الاهتمام وأصدرت اللوائح المنظمة للعمل التطوعي، ومن خلال رؤية المملكة الطموحة ٢٠٣٠ التي أوصت برفع أعداد المتطوعين إلى مليون متطوع، وهذا الاهتمام يجعل من الأعمال التطوعية ركيزة أساسية بالمجتمع. وأضاف المرفوعي، أن الفريق ساهم في نشر ثقافة وتوعية المجتمع من خلال التواصل الاجتماعي، معتمدا كلياً على المعلومات التي تصدرها وزارة الصحة والقيام بأعمال تطوعية منها تنظيف المساجد وتعقيمها ورفع المصاحف ورفع برادة المياه لسلامة المصلين. تأمين المواصلات الخاصة والأدوية أكد قائد فريق «سمو» التطوعي وليد السليم أن التطوع مدرسة تربوية للروح وثراء للعقل وعطاء بلا مقابل وزيادة في الأجر، وخدمة للدين والوطن، والمتطوعون أناس نذروا أنفسهم لخدمة دينهم ووطنهم ومجتمعهم لا من أجل المال ولا كسب الشهرة إنما لإحياء الروح الإنسانية من خلال تطبيق تعاليم الشريعة السمحاء وكسب الأجر دنيا وآخرة، مناشدا كل مواطن ومقيم في وطننا الغالي التكاتف من أجل زوال الوباء من بلادنا وبلاد المسلمين. وأوضح السليم أن «سمو» التابع لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء عمل خلال جائحة كورونا عبر مبادرة «كن في عون أخيك»، بتأمين المواصلات الخاصة والمواد الغذائية والأدوية، وعبر مبادرة «استمر في البقاء لنقضي على الوباء» بتسجيل المقطع ونشره لتوعية المجتمع، وإطلاق حزمة من البرامج التدريبية واللقاءات عن بعد عبر منصة ديوانية «سمو» الافتراضية لإثراء الجانب المعرفي والثقافي وتقديم اللقاء التربوي «بأخلاقي أسمو»، ومبادرة «سقيا الخير»، ومبادرة «فريق سمو يحصل الأجر» والتي تستهدف تنظيف وتعقيم المساجد في المدن والقرى والهجر، ومبادرة «إنه آمن» لتنظيم دخول المصلين لصلاة الجمعة، ومبادرة «كن واعياّ» بوضع ملصقات للتباعد تحت إشراف مركز العمل التطوعي، ومبادرة «نعاونكم» بتقديم الإفطار للممارسين الصحيين ورجال الأمن والأسر المحتاجة والعاملين بالمحاجر الصحية تحت إشراف مركز العمل التطوعي. إغاثة المتضررين بسلال غذائية أبان رئيس فريق سالك التطوعي بالجشة فهد الصقر، أن العمل التطوعي أوصى به ديننا وله فوائد عديدة ومنافع كثيرة ويعد توظيفاً للطاقات في كل المجالات الإنسانية والاجتماعية دون تمييز بين جميع الفئات بغرض الارتقاء بالمجتمع دون انتظار مردودٍ مادي، وإنما احتساب الأجر عند الله عز وجل، مطالبا الجميع باتباع كافة الأنظمة المنصوصة عليها من قبل وزارة الصحة والجهات المختصة، مؤكدا أهمية التباعد الاجتماعي خاصة في هذه الفترة وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى مع الالتزام بكافة الاحترازات. وذكر الصقر، أن الفريق قدم أعمالا مختلفة خلال الجائحة، ومنها توزيع سلال غذائية على المتضررين من جائحة كورونا، والمشاركة في تنظيف وتعقيم المساجد، وتوزيع الوجبات على أبطال الصحة والأمن. 220 ساعة في خدمة الوطن ذكر قائد فريق العيون التطوعي التابع لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية سعد العيد، أن العمل التطوعي هو أكسجين يحتاجه كل من يبحث عن شرف خدمة الوطن، مناشدا الجميع بالتطوع لأن المجتمع يستحق منا الكثير خاصة في ظل الجائحة، والتقيد بالإجراءات الاحترازية. وأشار إلى أن الفريق نفذ بمشاركة عدد من الجهات حملة «لنعود مطمئنين» التي جاءت متزامنة مع الأمر الكريم بعودة الصلاة في المساجد التي استهدفت أكثر من ٦٠ مسجدا وجامعا في العيون بمعدل ساعات تطوعية تخطت الـ ٢٢٠ ساعة، والمشاركة في حملة «وطهر بيتي»، بالإضافة لتقديم عدد من اللقاءات التطوعية عبر تطبيق «زود» استفاد منها أكثر من ٦٠٠ متطوع ومتطوعة بمشاركة نخبة من رواد التطوع، والمشاركة في الدورات التدريبية التأهيلية التي قدمتها الجمعية، وتوزيع السلال الغذائية للمتضررين من الجائحة بالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالعيون.