8 يوليو 2020 - 17 ذو القعدة 1441 هـ( 16 زيارة ) .
نفذت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة من خلال إدارة الشرطة المجتمعية بالتعاون مع فرعها الجغرافي بمركز شرطة المدينة الشامل مبادرة «رد الجميل» التي جاءت من تنظيم فريق وولفز بايكرز للدراجات النارية وهدفت إلى توجيه الشكر والعرفان لفئة العمال الذين يعملون في المنشآت الخارجية وتحت أشعة الشمس المباشرة للتخفيف عنهم. بالإضافة إلى توعيتهم بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة خلال العمل والالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19». وأكد العقيد الدكتور راشد محمد السلحدي مدير إدارة الشرطة المجتمعية برأس الخيمة أن تنفيذ الإدارة لهذه المبادرة مع الفريق جاء من منطلق دعم مسؤوليتها تجاه جميع أفراد المجتمع والحرص على ترسيخ قيم الإخاء الاجتماعي بين فئات المجتمع والقيم الإنسانية وتقديم كل صور العون والشكر للآخرين على جهودهم ودورهم الإيجابي والفعال في مسيرة التنمية والازدهار وإسهامهم الكبير في عملية التطوير والبناء.
1 يوليو 2020 - 10 ذو القعدة 1441 هـ( 25 زيارة ) .
أولى عدد من الجمعيات الخيرية في إمارة رأس الخيمة فئة طلبة المدارس والجامعات في مختلف المراحل الدراسية، اهتماماً كبيراً بتقديم كافة أشكال الدعم المادي والعيني حرصاً منهم على تذليل الصعاب التي تواجه فئة الطلبة من الأسر المتعففة والأيتام حتى يتمكنوا من إكمال دراستهم دون أي معوقات قد تؤثر في مسيرتهم التعليمية، بما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة بأهمية التعليم لبناء أجيال مسلحة بالعلم، وذلك خلال الفترة الحالية وبسبب جائحة كورونا، مؤكدين أن دعم الطلبة يشكل أولوية بالنسبة لهم. وأكدت سمية حارب السويدي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية، أن «المؤسسة واصلت دعم الطلبة من خلال تسديد الرسوم الدراسية للحالات الجديدة من أبناء الأسر المتعففة وذوي الدخل المحدود في عدد من المدارس الحكومية والخاصة، والتوسع في قبول طلاب جدد بمدارس المؤسسة دون رسوم دراسية، وتوفير 953 جهاز حاسوب للطلبة خلال مرحلة انتشار فيروس كورونا المستجد بهدف مساعدة الطلبة على استكمال تعليمهم ضمن منظومة التعلم عن بُعد». ومن جانبها، قالت شمسة حضوب مدير فرع «بيت الخير» في رأس الخيمة: «حرصت الجمعية على دعم طلبة العلم بتخصيص مشروع القرطاسية السنوي الذي تنفذه عبر كافة الأفرع والمراكز، بهدف تزويد الطلبة بالأدوات والمستلزمات المدرسية، بالإضافة إلى مشروع «تيسير» الذي يدعم طلبة التعليم العالي، من خلال تقديم المساعدات المالية والعينية، وتوفير أجهزة الآيباد واللابتوب، ومع بداية أزمة «كورونا» طرحت الجمعية على المحسنين والداعمين مبادرات جديدة للحد من تداعيات انتشار الفيروس». وإلى ذلك، قال محمد جكة المنصوري أمين عام مؤسسة رأس الخيمة للأعمال الخيرية:«اهتمت المؤسسة بمجال التعليم وخصصت له مساحة كبيرة في برنامج الدعم، حيث قدمت المؤسسة حزمة من المساعدات لطلبة المدارس والجامعات خلال العام الدراسي 2019 - 2020، بقيمة إجمالية بلغت مليونين و22 ألف درهم واستفاد منها 421 طالباً وطالبة، حيث تحرص المؤسسة على دعم الطلبة من الأسر المتعففة لمساندتهم على استكمال مسيرتهم التعليمية بما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة بأهمية التعليم لبناء أجيال مسلحة بالعلم». وأكد عبدالله سعيد الطنيجي الأمين العام لجمعية الرحمة للأعمال الخيرية في رأس الخيمة أن «الجمعية واصلت تنفيذ برنامج المساعدات الدراسية لأبناء الأسر المتعففة وفئة الأيتام، والذي بلغ قيمته أكثر من مليون و706 آلاف درهم خلال العام الدراسي الحالي، حيث يعتبر هذا البرنامج ضمن المشاريع الثابتة التي تقوم بها الجمعية طوال العام، لتوفير الفرصة أمام أبناء هذه الأسر في الحصول على التعليم والذي قد يحرمون منه بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعانيها أسرهم».
26 يونيو 2020 - 5 ذو القعدة 1441 هـ( 39 زيارة ) .
نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة، جلسة حوارية مع الشباب، تضم عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين للدراسة في الخارج، تحت عنوان «تجربتي مع الابتعاث»، وأدارت الجلسة الإعلامية حنان البلوشي، بمشاركة أكثر من 200 متابع ومتابعة، عبر برنامج «زووم».واستضافت الجلسة كلاً من المبتعثين شيخة محمد شريف طالبة هندسة كيميائية وطاقة في جامعة ليدز، وحسن عمر الطنيجي طالب هندسة ميكانيكية في جامعه إلينوي بشيكاغو، ومحمد عبدالله الحبسي طالب دكتوراه في علوم المواد وهندستها في جامعة ليدز، ونور وليد آل علي طالبة علم جينات طبية في جامعة شفيلد، ومحمد خالد الشامسي طالب بكالوريوس علاقات دولية في كينجز كوليدج لندن. وأكد الطلبة المبتعثون خلال الجلسة، أن رحلة الابتعاث والدراسة بالخارج ومنافسة شتى الجنسيات بالعلم يصقل الشخصية، ويعزز الثقة بالنفس، كما يضيف لهم خبرات علمية وعملية معاً في الوقت نفسه، مشيرين إلى أن تجاربهم تجعلهم يشجعون الطلبة للابتعاث بالخارج، والظفر بالعلم والخبرة وتعزيز الشخصية وخدمة الوطن بعدها بكل ما استفادوا منه بالابتعاث. وأوضح خلف سالم بن عنبر، مدير عام جمعية الأمارات للتنمية الاجتماعية، أن هدف تنظيم الجلسة يمثل منصة حوار وتبادل للتجارب، التي قدمها الطلبة المبتعثون حول الدراسة في الخارج، بهدف ربط الطلبة الموجودين فعلياً على مقاعد الدارسة حالياً، والراغبين بالدراسة خارج الإمارات، لتكون تلك التجارب مرشداً لهم في مواجهة تحديات الغربة، وكيفية التعامل والتعايش مع ثقافة وأنظمة المجتمعات الجديدة خصوصاً أن الكثير من الطلبة قد يسافر لأول مرة للدراسة خارج الدولة.
23 يونيو 2020 - 2 ذو القعدة 1441 هـ( 23 زيارة ) .
كشف خلف سالم بن عنبر، نائب الرئيس المدير العام لجمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة، عن إطلاق المعسكر الصيفي «صيفك على كيفك 2020» في دورته التاسعة «أون لاين» خلال شهر أغسطس المقبل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضمن أجندة شاملة تتضمن ورشاً وطنية عن حب الوطن، وتعريف الأطفال القيم كالعطاء والصبر، وورشاً عن تطوير الذات كالمسعف الصغير، وورش «اصرف صح» لإكساب الطلاب مهارات الاستثمار والإدخال، وورشاً تقنية وعلمية ومسابقات عن القصص الصغيرة واللغات الجديدة المكتسبة. وأكد بن عنبر، أن الجمعية سخرت كافة إمكانياتها لتحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى بناء قدرات الكفاءات الوطنية من موظفي الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وتطوير مهارات أفراد المجتمع، مؤكداً أن أهداف الجمعية تتماشى مع استراتيجيات الدولة في التعليم عن بُعد، وتبني أفضل التقنيات بتقديم البرامج والدورات «أون لاين» للوصول إلى أكبر شريحة في المجتمع، حيث لم تتوقف أنشطة الجمعية عن العمل، وفي المستقبل وضمن استراتيجيات الدولة في العودة إلى العمل سيتم تنفيذ خطة استمرارية الدورات عن بُعد بالإضافة إلى الدورات المقامة في مقر الجمعية. فعاليات وأوضح بن عنبر، أن الجمعية نفذت 73 فعالية منذ بداية العام الجاري وحتى 21 يونيو الجاري، تضم ورشاً تدريبية ومحاضرات ومجالس رمضانية استفاد منها 6150، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي الذي سجل 1496 مستفيداً من برامج الجمعية بنسبة نمو 311%، لافتاً إلى أن الجمعية نفذت 31 دورة تعليمية عن بُعد منذ بداية انتشار «كورونا» المستجد، استفاد منها 5227، حصلوا خلالها على شهادات إلكترونية، حيث تم التنويع في أنماط التعلم عن بُعد باستخدام برامج «زووم ومايكروسوفت تيم واليوتيوب». وأضاف: قامت الجمعية بتفعيل قناة «تبادل أون لاين» عبر تطبيق التيلغرام، لنشر أكثر من 14 مقطع فيديو تثقيفياً، حيث تخطى عدد المشتركين في القناة 310 مشاركين ومشاركات من مختلف المراحل العمرية، بهدف توفير مادة تعليمية باستخدام الفيديوهات للاستفادة منها في أي وقت، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني للجمعية، واستخدام تطبيق انستغرام لبث المحاضرات التعليمية والورش التدريبية مباشر. وأشار إلى أن الجمعية بثت رحلات افتراضية لخمس وجهات سياحية عالمية عبر خرائط غوغل السياحية الافتراضية عبر برنامج الانستغرام، والتي زادت عدد المشتركين في حساب الجمعية بالبرنامج إلى 10 آلاف مشارك، لافتاً إلى أن أجندة الجمعية تستهدف تنفيذ 54 فعالية تدريبية خلال الربع الثالث من العام الجاري، وتفعيل المكتبة الإلكترونية كمرجع يتضمن جميع المواد العلمية للمحاضرات التدريبية.
23 أبريل 2020 - 30 شعبان 1441 هـ( 46 زيارة ) .
أطلقت جمعية الرحمة للأعمال الخيرية في رأس الخيمة، حملتها السنوية لشهر رمضان المبارك، لتوزيع 1220 وجبة يومياً خلال شهر رمضان، على عمال المستشفيات والأوقاف والأشغال والشركات الخاصة. وأوضح عبدالله الطنيجي الأمين العام لجمعية الرحمة للأعمال الخيرية في رأس الخيمة، عن بدء توزيع الزكاة قبل حلول شهر رمضان المبارك على الأسر المتعففة المسجلة بالجمعية، وزكاة الفطر خلال النصف الثاني من الشهر الكريم، والتي سيتم تحديد قيمتها بناء على حجم التبرعات الواردة للجمعية. وأشار إلى أن الجمعية أنهت استعداداتها لتوزيع 1220 وجبة يومياً خلال شهر رمضان، عن طريق مندوب من كل جهة لاستلام الوجبات، لتسليمها إلى عمال دائرة الخدمات العامة والمستشفيات والأوقاف والشركات الخاصة، بالتعاون مع إدارة الصحية العامة في بلدية رأس الخيمة، بعد الموافقة على ثلاثة مطابخ شعبية لتجهيز الوجبات يومياً وفق الاشتراطات الصحية المقررة. وأضاف: تم الاتفاق مع منافذ البيع لتوصيل سلال المواد الغذائية للأسر المتعففة المسجلة في الجمعية، ضمن قائمة الأسماء المسجلة، بهدف إسعاد تلك الأسر وتوفير الوقت والجهد عليهم، وضمان عدم التزاحم على أسواق الهايبرماركت، لافتاً إلى أن الجمعية اعتمدت نظام التبرع الإلكتروني لمبادرة إفطار الصائم عبر رسائل بالتعاون مع «اتصالات»، عبر أكواد محدده للتبرع، والتي تبدأ بقيمة 10 دراهم وحتى 100 درهم.
23 أبريل 2020 - 30 شعبان 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، بالإفراج عن 584 نزيلاً من نزلاء المؤسسة الإصلاحية والعقابية في رأس الخيمة، ممن صدرت بحقهم أحكام باتة ونهائية، وتكفل سموه بسداد كل الالتزامات المالية المترتبة عليهم جراء تلك الأحكام، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وتأتي هذه الخطوة الكريمة في إطار حرص صاحب السمو حاكم رأس الخيمة على إعطاء السجناء المفرج عنهم فرصة أخرى لبدء حياة جديدة، وللتخفيف من معاناة أسرهم. ووجه سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أمر صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بالإفراج عن المشمولين بالعفو من نزلاء المؤسسة الإصلاحية والعقابية في رأس الخيمة، وبالتنسيق مع شرطة رأس الخيمة قبل بداية الشهر الفضيل.
15 أبريل 2020 - 22 شعبان 1441 هـ( 85 زيارة ) .
أطلقت جمعية الرحمة للأعمال الخيرية في رأس الخيمة، مبادرة «لا تشيلون هم» والتي تستهدف تقديم وجبات غذائية يومية إلى 2000 عامل في القطاعات الخاصة بالإضافة للعاملين في مستشفى إبراهيم عبيدالله، المتأثرين بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، بهدف التخفيف من وطأة الظروف الراهنة وتأثيراتها على فئة العمال. وقال عبدالله سعيد الطنيجي أمين عام الجمعية: «حددت الجمعية قيمة التبرع للوجبة الواحدة بـ10 دراهم، وذلك عن طريق الرسائل النصية أو عبر مكتب جمع التبرعات في الجمعية بمنطقة الظيت، وبالتنسيق مع الجهات المعنية في رأس الخيمة، بهدف توصيل الوجبات إلى مساكن العمال». وفي إطار آخر، كشف الطنيجي عن إطلاق مبادرة «ادعمني لأتعلم» . والتي تستهدف توفير أجهزة الحاسب الآلي لفئة الأيتام بهدف ضمان استمرارية سير العملية التعليمية وحرصاً على مصلحة الطلبة لتلقي تعليمهم في منازلهم، وذلك من خلال التبرع الإلكتروني ضمن فئات 10 دراهم، و20 درهماً، و50 درهماً، و100 درهم.
14 أبريل 2020 - 21 شعبان 1441 هـ( 61 زيارة ) .
جنباً إلى جنب، وقف 6 أشقاء وشقيقات لرد الجميل للوطن، وتقديم الرعاية الكاملة لمراجعي مركز المسح الوطني في رأس الخيمة من مواطنين ومقيمين. مؤكدين أهمية ما يقومون به من مساعدة المجتمع خلال تلك الفترة الراهنة التي تتطلب تكاتف الجهود للسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.وأكد خالد الشحي، مسؤول متطوعي مركز المسح الوطني في رأس الخيمة، أن أفراد فريق العمل داخل المركز يعملون ضمن الأسرة الواحدة لا فرق بين متطوع وموظف رسمي. حيث يضم المركز 6 أشقاء وشقيقات، إضافة لمواطن وزوجته، يعملون جميعاً في خدمة التسجيل والكادر الطبي لأخذ عينة المسح والحرارة، إضافة لمركز فرز وإرشاد مراجعي المركز. وأكد أن تواجد المتطوعين والمتطوعات ضمن فرق العمل في مركز المسح برأس الخيمة، نابع من تشجيع عائلاتهم وقناعتهم التامة بأهمية التكاتف المجتمعي. رد الجميل وأوضحت الطبيبتان ميسون ومريم طارق الجنابي، تخصص طب الأسنان، أن مشاركتهما في العمل في مركز المسح الوطني برأس الخيمة جاءت بتشجيع العائلة، لرد الجميل للوطن الذي وفر لهما كل سبل النجاح، حيث تتركز مهامهما على تسجيل حرارة المراجعين وأخذ عينة المسح. وأكدت ميسون الجنابي أنها لم تشعر بالتردد في أخذ قرار التطوع والعمل في مركز المسح، وخاصة أنها تلقت دورات احترافية استباقية قبل افتتاح المركز. وقال الشقيقان عدنان وحمد محمد شاهين، إن تواجدهما ضمن فرق العمل كمتطوعين نابع من قناعتهما التامة بأهمية تكاتف الجميع في تلك الظروف الراهنة التي تواجه وطننا الغالي، بهدف حماية المجتمع وضمان سلامته. وأوضح عدنان شاهين نائب مدير المتطوعين في صحة أبوظبي، أن 300 متطوع ومتطوعة يقومون بمهامهم في مراكز المسح الوطني على مستوى 14 مركزاً بالدولة، كما أكد حمد، الذي يشارك كمتطوع للمرة الأولى، حرصه على التواجد لتسهيل حركة المراجعين من خلال بوابة الفرز الرئيسة وتوجيههم إلى المسارات المرورية لإتمام الفحص. مهمة وأكد وليد الشامسي وزوجته، أن الظروف الحالية هي ما دفعتهما إلى التطوع، حيث بحثا خلال الفترة الماضية عن طريقة لتسخير إمكاناتهما في رد الجميل للوطن، إلى أن تم قبول ترشيحهما للعمل في مركز المسح الوطني. وأوضح الشامسي الذي يعمل ضابطاً بجمارك رأس الخيمة، أن مهمته تشمل فرز المراجعين وإعطاء الإرشادات للقائمين بالحجز المسبق، والحالات الاستثنائية من كبار السن والحوامل وأصحاب الهمم، لافتاً إلى أن زوجته تقوم بمهامها في المحطة الثاني للفحص بتسجيل بيانات المراجعين.
10 أبريل 2020 - 17 شعبان 1441 هـ( 81 زيارة ) .
كشف محمد جكة المنصوري أمين عام مؤسسة رأس الخيمة للأعمال الخيرية، عن توفير 4000 سلة غذائية متوسطة وإيصالها وتوزيعها على الأسر المتأثرة بسبب تداعيات انتشار فايروس كورونا المستجد، في إطار مساعي الجمعية للتخفيف من وطأة الظروف الراهنة وتأثيراتها السلبية على بعض الفئات العاملة التي تأثرت أرزاقهم ومصادر دخلهم بسبب الإغلاق الكلي أو الجزئي في المنشآت التي يعملون بها وخاصة أصحاب الاسر، وايمانا منها بتعزيز مشاركتها المجتمعية. وأضاف: في ظل هذه الظروف الاستثنائية تحرص المؤسسة على القيام بواجبها الخيري والإنساني لمساعدة هذه الفئة المتضررة من هذا الوضع من خلال توفير بعض احتياجاتها من المواد الغذائية الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، من خلال آليات التوزيع التي سيتم الإعلان عنها، حيث سيتم تحديد عدد السلال الغذائية اللازمة لكل أسرة طبقًا لعدد أفرادها وسيتم إيصالها لها في منازلهم بالتنسيق مع جمعية راس الخيمة التعاونية، وذلك دعما لحملة خليك في البيت. وأشاد جكة، بدور المؤسسات والأفراد في تقديم تبرعاتهم السخية التي تعتبر المحرك الأساسي في تنفيذ خيرية رأس الخيمة لهذا المشروع الانساني.
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 61 زيارة ) .
أطلقت جمعية الرحمة للأعمال الخيرية في رأس الخيمة، حملتها السنوية لشهر رمضان المبارك، بتخصيص 549 ألف درهم لمشروع إفطار الصائم، لتقديم 1220 وجبة يومياً من خلال 5 مواقع في مناطق الإمارة بمجموع 36600 وجبة خلال الشهر الفضيل. وأكد عبدالله سعيد الطنيجي الأمين العام للجمعية، إتمام استعدادات الجمعية لتقديم مجموعة كبيرة من البرامج والمشاريع الخيرية خلال شهر رمضان المبارك لعام 2020، والذي يشمل إقامة 5 مواقع لمشروع إفطار الصائم تم توزيعها بحسب الكثافة السكانية في الإمارة لضمان استفادة أكبر عدد من الصائمين، إضافة لمشاريع المير الرمضاني، وزكاة المال والفطر، وكسوة العيد.
21 فبراير 2020 - 27 جمادى الثاني 1441 هـ( 123 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، أن جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم تواصل نشر كتاب الله وعلومه عبر تخريج أجيال من حفظته الذين يتنافسون في الخير. جاء ذلك خلال الحفل الختامي الذي شهده سموه أمس لتكريم الفائزين بجائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم بدورتها العشرين عن فئة الذكور والتي تنظمها مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه سنوياً، وذلك على مسرح مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في رأس الخيمة.
20 فبراير 2020 - 26 جمادى الثاني 1441 هـ( 86 زيارة ) .
أكد المشاركون في ملتقى «أهم الممارسات المبتكرة في العمل التطوعي» الأول في رأس الخيمة، الذي نظمته جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، أمس، ضمن شهر الابتكار، أهمية تعزيز منظومة العمل التطوعي بما يتوافق مع طموح وريادة دولة الإمارات، من خلال أفضل الممارسات المبتكرة، والاطلاع على واقع الفرص التي تمت إتاحتها خلال الأعوام الماضية، والوقوف على التحديات المتعلقة بتنظيم العمل التطوعي. المسؤولية المجتمعية وأكد خلف سالم بن عنبر المدير العام لجمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، أهمية الملتقى الذي يقام لأول مرة في رأس الخيمة بهدف إلقاء الضوء على حركة المجتمع والمؤسسات الإماراتية في دعم مفاهيم المسؤولية المجتمعية التي أصبحت قاسماً مشتركاً في نهضة وطننا الغالي، وتقدمه عبر الوسائل التي تطورت في حياتنا المعاصرة انطلاقاً من مفهوم الفزعة إلى مفهوم المبادرة الدائمة لتقديم الجهود وغرس ثقافة العمل التطوعي لدى الأفراد وتشجيع الأنشطة غير الربحية من قبل المؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة. وأشار إلى أن الملتقى استهدف أهمية منظومة العمل التطوعي في دولة الإمارات، ومسؤوليته في بيان مسؤولية وسائل الإعلام باختلافها على نشر الثقافة التطوعية والتشجيع على الانخراط في الأعمال الإنسانية، والاطلاع على أفضل الممارسات في العمل التطوعي والاستفادة منها في تطوير هذا المجال، وتسليط الضوء على واقع الفرص التي تمت إتاحتها خلال الأعوام الماضية. 20 مليون مستفيد وقال الدكتور عادل عبدالله الشامري، الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء، مدير برنامج الشيخة فاطمة للتطوع: ساهمت حملة زايد الإنسانية العالمية في تقديم البرامج العلاجية وتشخيصية لأكثر من 20 مليون طفل ومسن على مستوى العالم، من خلال المستشفيات الميدانية.
16 فبراير 2020 - 22 جمادى الثاني 1441 هـ( 65 زيارة ) .
كشفت شيماء الطنيجي مديرة إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة، عن توزيع 146 طناً من المواد الغذائية استفادت منها 800 أسرة خلال عام 2019 ضمن مبادرة بنك الطعام الذي تم تدشينه على كورنيش القواسم في رأس الخيمة بتاريخ 03 مايو 2019، كأول مركز لبنك الإمارات للطعام خارج مدينة دبى. وأكدت الطنيجي لـ «البيان»، مواصلة جهود الإدارة لتحقيق رؤية حكومة رأس الخيمة لتعزيز الصحة والسلامة العامة ووقاية المجتمع من الأمراض وحماية المجتمع، من خلال تفعيل دور أقسام الإدارة الأربعة «قسم الرقابة الغذائية، الرقابة الصحية والبيئية، الرقابة والخدمات البيطرية، والمختبرات» بضمان سلامة الغذاء من خلال تطبيق القوانين والتشريعات الاتحادية والمحلية والمواصفات القياسية ذات العلاقة.
6 فبراير 2020 - 12 جمادى الثاني 1441 هـ( 79 زيارة ) .
دشن برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع ملتقى القيادات الإماراتية التطوعية الشابة في إمارة رأس الخيمة تحت شعار «على خطى زايد» في إطار مبادرة رد الجميل للوطن ولترسيخ ثقافة العمل التطوعي التخصصي لدى الشباب وتمكينهم من خدمة المجتمع تزامناً مع 2020 عام الاستعداد للخمسين والذي يعكس النظرة المستقبلية للقيادة الحكيمة وحرصها على تحقيق الريادة العالمية للدولة في مختلف المجالات خاصة المجتمعية. ويعد الملتقى المبادرة الأولى من نوعها لصناعة القادة في مجالات العمل التطوعي التخصصي من الشباب من خلال استقطاب أفضل الكفاءات وتدريبهم وصقل مهاراتهم وتمكينهم من خدمة المجتمعات بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الديانة انسجاماً مع رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وأكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام أن الملتقى يهدف إلى ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني وتحفيز الشراكة بين القطاعات الحكومية والخاصة لتبني مبادرات مستدامة تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إضافة للمساهمة في تطوير العمل التطوعي وتبادل الخبرات بين المؤسسات ودعم آليات الشراكة والتعاون بينها، وتقديم البرامج العملية لزيادة كفاءة مؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة العاملة في المجال الإنساني والمجتمعي والتطوعي، وضمان شروط الجودة والمعايير العالمية لإنجاح المشاريع والبرامج الإنسانية في بعدها الاجتماعي والإنساني. فرصة مثالية وقالت السويدي: إن الملتقى يعقد في محطته الحالية في إمارة رأس الخيمة بمبادرة من برنامج الشيخة فاطمة للتطوع ومؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية وبالتعاون مع جمعية دار البر ومؤسسة بيت الشارقة الخيري ومجموعة المستشفيات السعودية الألمانية ومؤسسة إمارات العطاء وأكاديمية زايد للعمل الإنساني، لافتة إلى أنه يمثل فرصة مثالية للتعارف وتبادل الرأي والمشورة ومناقشة مختلف جوانب العمل التطوعي والقضايا التي تواجه سبل النهوض بواقع هذا القطاع وتعزيزه. وأكدت أن الملتقى هو أحد مشاريع «مبادرة رد الجميل للوطن» والتي تعد الأولى من نوعها وتأتي انسجاماً مع دعوة قيادتنا الحكيمة بترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني وترجمة لرؤية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بتفعيل البرامج التطوعية المجتمعية الشبابية التخصصية خاصة في المجالات المجتمعية والصحية والتعليمية المستدامة. وقالت السويدي: إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لم تدخر جهداً في تشجيع وتحفيز شباب الإمارات للمشاركة الفاعلة في الأعمال التطوعية والإنسانية من خلال تبنيها برامج لاستقطاب الشباب وتأهيلهم كقادة لخدمة المجتمعات.. فضلاً عن حرص سموها على تبني المبادرات المبتكرة والهادفة إلى تمكين الشباب في خدمة المجتمعات المحلية والعالمية استكمالاً لنهج المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أرسى هذه المبادئ، ووضعها موضع التنفيذ، وسار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.
3 فبراير 2020 - 9 جمادى الثاني 1441 هـ( 68 زيارة ) .
استفاد 1787 نزيلاً من المؤسسة العقابية والإصلاحية في رأس الخيمة، من برامج التأهيل خلال 2019، والذين قدموا 318 منتجاً حرفياً قاموا بصناعتها بشكل احترافي، وتم عرضها من خلال 13 معرضاً خلال العام الماضي، حيث لاقت تلك المنتجات إقبالاً كبيراً من أفراد المجتمع والمهتمين بالتراث والديكور، حيث شكلت فرصة للمجتمع للتعرف عن قرب إلى المواهب والحرف التي اكتسبها النزلاء خلال فترة العقوبة بحسب العميد يعقوب يوسف أبو ليلة مدير المؤسسة العقابية والإصلاحية في رأس الخيمة. وقد تفقد المستشار أحمد محمد الخاطري رئيس محاكم رأس الخيمة، معرض منتجات نزلاء المؤسسة العقابية 2020 الذي أقيم تحت شعار «مبادرة لنساندهم»، الذي استضافته دائرة محاكم رأس الخيمة في استراحة السعادة، مؤكداً أن المعرض يعكس رقي دولة الإمارات وتطورها في نهج التسامح من خلال دور المؤسسات الإصلاحية. اهتمام بدوره أكد العميد يعقوب أبو ليلة، أن نزلاء المؤسسة يحظون باهتمام كبير من مؤسسات الدولة، والتي يأتي في مقدمتها استضافة معارض المنتجات الصناعية لنزلاء المؤسسة، والتي يتم من خلالها عرض تلك المنتجات للبيع أمام أفراد المجتمع والشركاء، لتحفيز لإبراز دور النزلاء في دعم قطاع الصناعة، حيث يعود ريع هذه المنتجات لصالح النزلاء وأسرهم. وأشار أبو ليلة خلال تفقده المعرض إلى المساهمة في تقديم الدعم النفسي والمادي للنزلاء وتعريف أفراد المجتمع بالمنتجات التي صنعها النزلاء بعد تحويل مسارهم إلى اكتسابهم الحرف والمهارات الصناعية.
26 يناير 2020 - 1 جمادى الثاني 1441 هـ( 87 زيارة ) .
دشن برنامج الشيخة فاطمة للتطوع المستشفى الميداني المخصص لعلاج العمال في رأس الخيمة، بإشراف أطباء الإمارات من المتطوعين في برنامج الإمارات للقيادات التطوعية الشابة. وتشارك في هذه المبادرة مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية ومبادرة زايد العطاء والاتحاد النسائي العام وجمعية دار البر ومؤسسة بيت الشارقة الخيري ومجموعة المستشفيات السعودية الألمانية وجمعية إمارات العطاء. وتضمن حفل الافتتاح تفقد الوحدات الميدانية للمستشفى المتنقل والتي تشمل وحدة للاستقبال ووحدة للتصنيف ووحدة للطوارئ وعيادات متخصصة ومختبراً وصيدلية متحركة في منظومة متكاملة لتقديم حلول طبية ميدانية متنقلة. كما تم خلال حفل الافتتاح تكريم الشباب من أطباء الإمارات من المتطوعين في برنامج القيادات الإماراتية التطوعية الشابة، تثميناً لدورهم في إثراء الحركة التطوعية في دولة الإمارات. مبادرات وأكدت نورة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، تحرص على تبني المبادرات المبتكرة والهادفة إلى تمكين الشباب في خدمة المجتمع استكمالاً لنهج المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الذي أرسى هذه المبادئ، ووضعها موضع التنفيذ، وسار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات. وأضافت أن المستشفى الميداني المتنقل للعمال يقدم خدمات تطوعية تشخيصية وعلاجية ووقائية بالقرب من أماكن إقامة العمال وفي المدن العمالية المختلفة في إمارة رأس الخيمة وفق أرقى المعايير العالمية. وأكدت أن المرحلة التشغيلية الأولى حققت نجاحاً كبيراً في تشخيص العديد من الحالات المرضية وتقديم أفضل الخدمات الصحية للمئات من العمال في إمارة رأس الخيمة ومختلف إمارات الدولة وفق خطة استراتيجية للوصول إلى آلاف العمال لزيادة وعيهم الصحي والجسدي والذهني في إطار تطوعي ومظلة إنسانية انسجاماً مع الروح الإنسانية للمغفور له الشيخ زايد وامتداداً لجسور الخير والعطاء لأبناء الإمارات أبناء زايد الخير.
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 80 زيارة ) .
أكد خلف سالم بن عنبر نائب الرئيس المدير العام لجمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة: «أن الجمعية تعمل على تمكين الموهوبين ودعم رواد العمل الاجتماعي وتشجيع التطوع مع التركيز على فئة الشباب». وبين أن الجمعية استفاد من أنشطتها وبرامجها 9368 مستفيداً ومستفيدة خلال العام 2019، من إجمالي 175 فعالية، وبلغ إجمالي الساعات التدريبية 1319 ساعة. وارتفع عدد المتابعين لبرامج الجمعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليصل لـ5924 متابعاً، كما نظمت الجمعية 13 مجلساً خلال العام الماضي ضمن أجندة الجمعية بوصول أهدافها داخل مجالس المواطنين تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة باستمرار المجالس المجتمعية على مدار العام لمناقشة القضايا الشعبية وإيجاد الحلول لها. وساهمت الجمعية خلال العام الماضي في تأهيل 70 مدرباً ومدربة معتمد ضمن برنامج «تبادل»، وتم الاستفادة منهم في تقديم محاضرات لجميع التخصصات، وتسعى الجمعية لتقديم 50 محاضرة ضمن البرنامج التثقيفي المجتمعي. والذي يشمل الابتكار واستشراف المستقبل والبرمجة الإلكترونية وغيرها من البرامج التي تستهدف التنمية البشرية والاستثمار في أفراد المجتمع لزيادة قدراتهم الوظيفية بالإضافة للباحثين عن عمل لتطوير سيرتهم الذاتية.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 120 زيارة ) .
قدم 30 طفلاً من الأيتام في رأس الخيمة، المسجلين لدى فرع جمعية دار البر في الإمارة، المستفيدين من خدمات الجمعية في الكفالة والرعاية، قصصاً حية وسردوا مواقف واقعية. حدثت معهم أو حدثت لغيرهم، تعكس قيم «التسامح» في الإمارات، وألقى آخرون الضوء على قصص للتسامح من سيرة النبي، صلى الله عليه وسلم، وصحابته، رضي الله عنهم، ضمن مسابقة هادفة موجهة للشريحة الغالية، حملت عنوان (مواقف عن التسامح). وترجمت شهادات وقصص التسامح، التي سردها الأطفال الأيتام، إلى اللغة الإنجليزية، لضمان تفاعل واستفادة الأيتام غير الناطقين باللغة العربية، من المشاركين في المسابقة، الهادفة إلى تعزيز مفهوم التسامح بين الصغار. جاء ذلك، خلال فعالية تربوية ترفيهية خصصت للأطفال الأيتام، بميناء العرب في رأس الخيمة، نظمها فرع جمعية دار البر، تحت عنوان (ويبقى التسامح)، في إطار آخر فعاليات فرع الجمعية في «عام التسامح 2019». وأوضح علي عبد الله الشحي، مدير فرع «دار البر» في رأس الخيمة، أن 30 يتيماً شاركوا في الفعالية الخاصة، من أعمار وثقافات مختلفة، واشتملت على فقرات حرفية فنية، مثل تزيين الفخاريات، ونقش الحناء، والرسم على الوجوه، بجانب التجول في المعلم الحضاري، السياحي السكني (ميناء العرب)، واللعب والترفيه. وأشار الشحي إلى أن الفعالية نالت إعجاب الأطفال المشاركين، وحظيت بتفاعل زوار المنطقة والمقيمين فيها، لا سيما من السياح الأجانب، الذين شاركوا «الأيتام» بعض الفقرات، في صورة حية تجسد ثقافة التسامح في الدولة.
25 ديسمبر 2019 - 28 ربيع الثاني 1441 هـ( 91 زيارة ) .
شهد المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة الحفل السنوي السابع لتكريم الطلاب المشاركين في مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم الذي نظمه فرع جمعية دار البر في الإمارة بمركز رأس الخيمة للاحتفالات.حضر الاحتفال عبد الله علي بن زايد الفلاسي المدير التنفيذي للجمعية. وعلي عبد الله الشحي مدير فرع الجمعية برأس الخيمة، والشيخ الدكتور عزيز بن فرحان العنزي، وعدد من المسؤولين والشخصيات وأسر الطلاب المشاركين والمهتمين. وقال مدير فرع «دار البر» برأس الخيمة، إن التكريم شمل 83 طالباً شاركوا في المشروع القرآني بموسمه الأخير، إلى جانب 6 من الطلاب من المسلمين الجدد الملتحقين بفرع مركز المعلومات الإسلامي برأس الخيمة التابع للجمعية.
16 ديسمبر 2019 - 19 ربيع الثاني 1441 هـ( 109 زيارة ) .
وأوضحت أن المعرض يفتتح فعالياته في 21 ديسمبر الجاري بصالة العرض في مقر مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية، مشيرةً إلى أن ربع المعرض سيتم استغلاله في تسديد الرسوم الدراسية للطلبة المتعسرين التابعين لمدارس المؤسسة والمدارس الأخرى، ضمن حملة «خلونا نساعدهم»، وتتم عملية استقبال طلبات التسجيل عبر الرابط الإلكتروني الذي يقدَّم خلاله الشروط والمتطلبات للفئة الراغبة في الاستفادة من محتويات المعرض. وأضافت: «تم تجميع كل التبرعات عن طريق طرح إعلان لمختلف الجهات المتعاونة والمشاركة، أفراداً وشركات ومؤسسات، وقدمت العديد من مستلزمات المعرض من مختلف إمارات الدولة، إضافة إلى تقديم عروض مجانية وخصومات من جهات مشاركة في المعرض، لترجمة سياسة القيادة في العمل الخيري الإنساني، وإسعاد مختلف فئات المجتمع». وأشارت إلى أن المعرض يعتبر فرصة تضعها المؤسسة أمام الشركات والمؤسسات والمحسنين، للإسهام والتيسير على الفتيات في الدولة لإتمام زواجهن، مؤكدةً زيادة حجم إقبال الشركات والمتبرعين للمشاركة في المعرض بتقديم الدعم والفساتين والأزياء الأخرى، إيماناً منهم بدعم مثل هذه المبادرات الوطنية التي تصب في المصلحة العامة، تزامناً مع «عام التسامح»، لرسم البسمة على وجوه المستفيدين وأسرهم. مواد ذات علاقة حدائق رأس الخيمة تستقبل 18 ألف زائر خلال عطلة اليوم الوطني افتتاح تجريبي لقرية تسجيل إينوك الجديدة في رأس الخيمة اليوم فقدانه الوعي داخل صالون الحلاقة يكشف تعاطيه المؤثرات العقلية «خدمات رأس الخيمة» تدعو مرتادي البر للتخلص الآمن من بقايا الفحم تدشين 4 محطات كهرباء برأس الخيمة 2020 - 2022 فهد الشليمي: الإمارات حصّنت شبابها ضد الحروب الإلكترونية