24 نوفمبر 2020 - 9 ربيع الثاني 1442 هـ( 13 زيارة ) .
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك, على تقرير عن حملة "شواطئنا.. نحميها", التي نظمها المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي مؤخراً لتنظيف الشواطئ وأعماق البحر بمحافظة الوجه وهدفت إلى نشر الوعي البيئي لدى المجتمع، وأهمية الحفاظ على بيئة المناطق الساحلية والمرافق العامة. جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه اليوم, مدير المكتب الإقليمي للمركز بالمنطقة الشمالية المهندس ثامر بن عوض البلوي, وأعضاء الفرق التطوعية المشاركة الذي قدم شرحاً موجزاً عن الحملة وأهدافها وآلية تنفيذها ونتائجها التي شارك فيها عدد من القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والناشطون في مجال حماية البيئة وأيضا القطاع الخاص, كما اطلع سموه على تقرير عن الاستراتيجية الوطنية للبيئة. وثمن الأمير فهد بن سلطان جهود العاملين بالحملة, منوها بما تولية المملكة من تركيز على الاهتمام بالبيئة، وأهمية الحفاظ على بيئة المناطق الساحلية وصون مواردها الطبيعية، وبقاء سواحل المملكة نظيفة خالية من التلوث وتشجيع العمل التطوعي في هذا الجانب, متطلعاً إلى أن تحقق الحملة وغيرها من الحملات الأهداف المرجوة من إطلاقها لتعزيز ثقافة أهمية المحافظة على البيئة لدى المجتمع بكافة أطيافه.
22 نوفمبر 2020 - 7 ربيع الثاني 1442 هـ( 59 زيارة ) .
عقدت الأمانة العامة للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم " تراحم " أمس بمدينة تبوك ورشة عمل بعنوان " تطوير الشراكات " ، بحضور مدير مشاريع الأمانة ماجد الربيزي، ومدير الشراكات المجتمعية بالأمانة العامة للجنة عبدالله القحطاني، وموظفي اللجنة بمنطقة تبوك، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية بالمنطقة والقطاعات الأهلية وغير الربحية . وناقشت الورشة سبل تطوير الشراكات الفعالة والدائمة التي من شأنها خدمة النزلاء والمفرج عنهم وأسرهم ، وتدريب الحضور على الشراكات المجتمعية وسبل استدامتها . وأوضح المدير التنفيذي للجنة تراحم بمنطقة تبوك عبدالرحمن بن نبات الصنعاء أن الورشة أثرت العقول بمخرجاتها ومحتوياتها ، وتخللها عدد من الشراكات والمبادرات، منها تقديم مبادرة من معهد سواعد المستقبل للتدريب، وأخرى من فريق تطوعي فتيات واعدات . وجرى في ختام الورشة تكريم الحضور بدروع تذكارية من قبل لجنة تراحم بمنطقة تبوك .
19 نوفمبر 2020 - 4 ربيع الثاني 1442 هـ( 93 زيارة ) .
شارك متطوعو فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك في حملة التوعية والتثقيف الصحي داخل المراكز التجارية بالمنطقة أمس، لتنفيذ عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. وأوضح المتحدث الرسمي بالهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك محمد العنزي، أن الحملة المستمرة تهدف إلى نشر ثقافة الوعي بأخذ الاحتياطات اللازمة والتدابير الوقائية لتجنب الإصابة بعدوى فيروس كورونا، وترسيخ صورة التباعد الاجتماعي والاحترازات الوقائية بلبس الكمامة والتعقيم المستمر للأيدي لتضمن -بإذن الله- سلامة الجميع. وأشار العنزي إلى أن المتطوعين والمتطوعات حرصوا على سلامة زوار ومرتادي المراكز التجارية، حيث تمثلت جهودهم في تقديم النصائح والإرشادات والحرص على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي به، مؤكداً أن الفرق التطوعية تتواجد في عدد من المواقع بالمنطقة، لضمان استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد COVID19، وبدعم من وزارة الداخلية والجهات الحكومية المعنية.
11 نوفمبر 2020 - 25 ربيع الأول 1442 هـ( 39 زيارة ) .
استقبل أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز في مكتبه بالإمارة اليوم، مدير فرع بنك التنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك حامد بن عبيد العنزي بمناسبة تكليفه مديراً لفرع بنك التنمية الاجتماعية بالمنطقة. وفي بداية اللقاء هنّأ الأمير فهد بن سلطان العنزي، متمنياً له التوفيق في مهامّ عمله الجديد. واستمع سموه إلى شرح عن الخدمات والبرامج التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية للمستفيدين بمنطقة تبوك ومحافظاتها. ونوّه أمير المنطقة إلى جهود جميع العاملين ببنك التنمية الاجتماعية بالمنطقة وعلى ما يقومون به من أعمال لخدمة وطنهم وأهالي المنطقة والجمعيات الخيرية ولجان التنمية الاجتماعية. من جهته أعرب حامد العنزي عن شكره وتقديره لأمير منطقة تبوك على ما يلقاه فرع بنك التنمية الاجتماعية بالمنطقة من دعم واهتمام ومتابعة من سموه لتقديم أفضل الخدمات.
9 نوفمبر 2020 - 23 ربيع الأول 1442 هـ( 85 زيارة ) .
احتفى فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك ،اليوم ، باختتام مشروع "إدارة المخاطر والأزمات" والمشاركين فيه من مختلف الجهات الحكومية والأهلية بالمنطقة ، بحضور المدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك منيف الحربي، وعدد من مديري ومسؤولي الجهات المشاركة في البرنامج ، وذلك بفندق ميلنيوم بمدينة تبوك. وشاهد الحضور خلال الحفل عرضاً مرئياً عن نشاطات البرنامج الذي انطلق عام 1441هـ ، وهدف إلى الرفع من مستوى الوعي والحيطة والحذر لدى الجهات الحكومية من خلال أقسام الأمن والسلامة لديها، إضافة إلى التركيز على تمكين المتخصصين في الجهات المعنية لمباشرة أعمالهم على أكمل وجه من خلال ورش العمل التطبيقية، مع تزويدهم بمواد توعوية تمكّنهم من تدريب منسوبيهم على اختصاصات مختلفة في حفظ الأمن والاهتمام بالسلامة. وقدم أخصائي السلامة المهنية وإدارة المخاطر المهندس أحمد بن ياقوت التيماني بإيجاز نبذة عن مفهوم إدارة الأزمات. وأكد مدير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتبوك، أن الجميع يسعد بنجاح هذا البرنامج الذي امتد لفترة طويلة ، مرَّ من خلالها بالعديد من الأنشطة والأعمال التي كان لها بالغ الأثر في تنمية المهارات الوقائية لحماية المجتمع وتوعيته بأخطار الكوارث وطرق إدارتها في حال وقوعها - لاقدر الله -، وذلك في إطار تحقيق أهداف رؤية 2030 الرامية إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي في شتى المجالات، مشيراً إلى أن الفرع بتبوك سيبذل جهده في التوعية بأهمية السلامة في المرافق، إضافة إلى أهمية توفير بيئة عمل آمنة ، ولديها إدارة ودراية بحجم المخاطر التي قد تنتج عن المخالفات إن وجدت أو الأخطاء الشائعة.
1 نوفمبر 2020 - 15 ربيع الأول 1442 هـ( 40 زيارة ) .
وزعت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بتبوك عدد ( 103 ) أجهزة حاسب آلي متنوعة ما بين مكتبي ومحمول للأيتام مستفيدي الجمعية (الأكثر احتياجاً). وأطلقت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام مشروعها هذا تزامناً مع بدء العام الدراسي بنظام التعليم عن بُعد. ودعت الجمعية الجميع بمشاركتها في هذا المشروع من خلال التبرع العيني بأجهزة الحاسب الآلي المكتبي أو المحمول أو الأجهزة الذكية اللوحية. وقدمت الجمعية الشكر الجزيل لشركاء النجاح في المرحلة الأولى من هذا المشروع والتي تم فيها توزيع 103 أجهزة، وهم جامعة تبوك ومركز التنمية الاجتماعية بتبوك والإدارة العامة للتدريب التقني والمهني ومعهد الأفق الجديد على جهودهم في التنسيق والدعم الفني لموائمة الأجهزة لاحتياجات تعليم الطلبة عن بُعد.
29 اكتوبر 2020 - 12 ربيع الأول 1442 هـ( 112 زيارة ) .
وقع فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك اليوم اتفاقية تعاون مع أحد المراكز الطبية بالمنطقة، نصت على تقديم العلاج لأبناء الأسر الكافلة ( الأيتام ) مجاناً. وتضمنت الاتفاقية ، الزيارة لمركز التأهيل الشامل وتقديم الاستشارات الطبية والعلاجية المجانية لهم، بالإضافة إلى حصول منسوبي ومنسوبات فرع الوزارة ومستفيدي الضمان الاجتماعي خصومات تصل نسبتها إلى 20% من الخدمات العلاجية التي يقدمها المركز الطبي.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 79 زيارة ) .
نظم مجمع إرادة للصحة النفسية بمنطقة تبوك ممثلاً في منزل "منتصف الطريق" أمس، احتفالاً بتخريج 14 فرداً من المتعافين من إدمان المخدرات، يمثلون الدفعة الأولى بعد إتمام تأهيلهم وعلاجهم، بحضور المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور غرم الله الغامدي والعديد من مديري الجهات الحكومية المعنية بشأن مكافحة المخدرات، وممثلين عن شركتي قويم وأوقاف العرادي، كجهات داعمه وراعية للبرنامج. وبدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى أحد الخريجين كلمة أثنى من خلالها على ما وجده وزملاءه من رعاية واهتمام واحتواء, بعد ذلك قدم عرض وثائقي عن برامج منزل منتصف الطريق, تلا ذلك كلمة لمدير البرنامج يحيى محمد الحائر تحدث من خلالها عن مراحل البرنامج التي تتضمن توفير بيئة آمنة ومرحلة انتقالية لهم، وتهيئتهم لمواجهة الحياة الجديدة لهم، وضمان عدم عودتهم - بمشيئة الله - للتعاطي وفق أعلى المعايير التأهيلية والعلاجية. بعد ذلك ألقى المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة، كلمة أوضح فيها بأن مدة البرنامج للمستفيدين من البرنامج 9 أشهر تتضمن 3 مراحل, الأولى الاستبصار وهو التعرف على المشكلة واكتشاف الذات مع العلاج المعرفي السلوكي واجتماعات المجتمع العلاجي، والثانية تعديل الوضع وفيها يتم تكثيف الزيارات الاسرية وإعطاء الأذن للمستفيد من البرنامج بمراجعة الجهات الحكومية لإنهاء بعض الإجراءات التي يحتاجها بنفسه مع تقديم جلسات للوقاية من الانتكاسة ومراحل التغيير , مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة هي اندماج المستفيد الفعلي مع أسرته والمجتمع وتنسيق او تمهيد العودة إلى عمله السابق إن وجد أو البحث عن وظيفة وتشجيعه وتأهليه للاعتماد على نفسة للعودة الى الحياة الطبيعة. واختتم الاحتفال بتسليم الشهادات للخريجين، وللجهات الداعمة والراعية للبرنامج.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 67 زيارة ) .
شاركت الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بتبوك بملتقى " تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي" والذي أقيم بفندق جراند ملينيوم تبوك برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك وبتنطيم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، حيث شارك المتطوعين والمتطوعات بالجمعية بتنظيم الحشود من الزائرين والمستفيدين من الملتقى بداية من تسجيل المشاركين ثم توجيهم للفرز الطبي ثم منطقة الانتظار ودخول ورش العمل والمحاضرات ثم زيارة المعرض والشركات المانحة لفرص العمل . كما تضمنت مشاركة المتطوعين والمتطوعات تطبيق الاجراءات الوقائية والصحية داخل المعرض من تحقيق التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات والتقيد بالمسافات الآمنة بين الحاضرين . وفي نهاية الملتقى قدم فرع وزارة الموارد البشرية بمنطقة تبوك الشكر للمتطوعين والمتطوعات على مشاركتهم الفاعلة وتسليم شهادات الشكر لهم .
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 167 زيارة ) .
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، دشَّن مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك منيف الحربي أمس الملتقى الأول (تمكين) لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمنطقة تبوك، والذي أقيم في فندق ميلينيوم بجامعة تبوك بحضور مدير عام «تمكين» بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الصحفي، حيث أقيم على هامش الملتقى العديد من الدورات للمستهدفين ذكوراً وإناثاً، وقدم لهم برامج تثقيفية للمقبلين على العمل. وقال مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك منيف الحربي لـ«الجزيرة» أن هذا الملتقى يأتي سعياً لتحقيق رؤية المملكة 2030 وكذلك مستهدفات التحول الوطني وتمكين المستفيدين من الضمان الاجتماعي والقادرين على العمل ومن هم في سن العمل وانتقالهم من الرعاية للعمل، وسيساهمون في التنمية والاقتصاد، وهناك أكثر من ثلاثين جهة مشاركة في هذا اللقاء من جهات حكومية وقطاع خاص وجميعهم لديهم فرص وظيفية، ولدينا برامج تدريبية للزائرين المتوقع عددهم أكثر من ألف زائر. كما تم توقيع عقد شراكة مجتمعية ما بين فرع الموارد البشرية والغرفة التجارية بتبوك تم توقيعها خلال المؤتمر، حيث وقع مدير فرع الموارد البشرية بالمنطقة منيف الحربي ونائب رئيس الغرفة التجارية بتبوك سالم عيد العطوي والذي أكد أن الغرفة ستقوم بتقديم دورات تدريبية الفئات المستهدفة.
3 اكتوبر 2020 - 16 صفر 1442 هـ( 45 زيارة ) .
وقعت جمعية التنمية الأسرية «استقرار» بمنطقة تبوك اليوم اتفاقية تعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تستهدف تحسين الخدمات الاجتماعية بالمنطقة. جاء ذلك بحضور مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منيف بن هابس الحربي رئيس لجنة شؤون الأسرة بمجلس بمنطقة تبوك، ورئيس مجلس إدارة جمعية التنمية الأسرية «استقرار» جمال الفاخري. وقد وقع الاتفاقية عن فرع الوزارة نواف بن محمد البلوي مدير المسؤولية الاجتماعية وعن الجمعية المدير التنفيذي فهد بن عياضة العنزي. وتسعى الاتفاقية إلى تحسين فاعلية وكفاءة منظومة الخدمات الاجتماعية والتدريبية والتأهيلية لأفراد المجتمع في تنسيق جهودهما في مجال التدريب والتأهيل والتوعية وتقديم برامج أسرية وتفعيل دور الدراسات والأبحاث الاجتماعية لمعرفة احتياج المنطقة، ومن مبدأ التعاون بين الطرفين في اقتراح المؤتمرات والندوات العلمية التي تخدم أهداف كل منهما وتنفيذها. وأكد الحربي أن جمعيات التنمية الأسرية هي جمعيات تنموية غير ربحية متخصصة في تدريب وإرشاد الأسر وإصلاحهم وتأهيلهم وتوعيتهم من خلال مجموعة من المبادرات التنموية المستدامة، إذ تسعى هذه الجمعيات لاستقرار الأسرة وتماسكها، وإيجاد بيئة أسرية صحية وآمنة حتى في حال انفصال الوالدين، كما تقدم الجمعيات مجموعة من البرامج، أبرزها تدريب وتأهيل المقبلين على الزواج، الإرشاد والإصلاح الأسري، البحوث والدراسات في شؤون الأسرة، والتدريب والتأهيل الأسري. وفي نهاية اللقاء قدم الحربي شكره لرئيس إدارة الجمعية والعاملين فيه.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 77 زيارة ) .
عقدت جمعية التنمية الأسرية بمنطقة تبوك "استقرار" أمس، اجتماع مجلس إدارتها السادس للدورة الثانية برئاسة رئيس مجلس الإدارة جمال بن سداد الفاخري، وحضور كافة الأعضاء. واستهل الاجتماع باستعراض التقرير المالي للنصف الأول من العام الجاري، عقب ذلك تم تدشين الهوية الجديدة للجمعية ، وإطلاق الموقع والمتجر الألكتروني للجمعية، وفي ختام الاجتماع أقر مجلس الإدارة الخطة الإستراتيجية للجمعية للأربعة أعوام القادمة. يذكر أن جمعية التنمية الأسرية بمنطقة تبوك تنفيذ برامجها التنموية ومبادراتها المجتمعية، وتقدم الحلول العلمية والعملية للمشكلات الاجتماعية والنفسية والتربوية والشرعية، إسهاماً منها في تحقيق الاستقرار الأسري للمجتمع، بالإضافة إلى توعية الشباب والشابات بأهمية الزواج وفقه أحكامه وترشيد نفقاته، والقيام بالدور التثقيفي عن الأسرة والزواج بالسبل الممكنة، والإسهام في تخفيف ماتتعرض له الأسر من مشكلات. كما تقوم الجمعية بالإرشاد الأسري وإصلاح ذات البين، وإقامة الدورات التدريبية في الأسرة وتربية الأبناء لتأهيل المقبلين على الزواج، وتقديم الاستشارات الأسرية اللازمة للشباب لمساعدتهم على إيجاد الحلول الممكنة للمشكلات التي تواجههم أسرياً، وعقد برامج لتأهيل وإعانة المطلقات بالمنطقة، والتوفيق بين الراغبين بالزواج، ودعم الجهود الرامية لإجراء البحوث والدراسات الوثيقة المتعلقة بالأسرة.
15 سبتمبر 2020 - 27 محرم 1442 هـ( 92 زيارة ) .
استقبل أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، في مكتبه بالإمارة اليوم، رئيس مجلس إدارة جمعية التوحد بمنطقة تبوك الدكتور سالم بن خليل الضاحي، وأعضاء مجلس الإدارة. ونوه أمير تبوك في بداية اللقاء بدعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولى عهده الأمين -حفظهما الله - في خدمة هذه الفئة، مؤكدًا أهمية تأهيل ورعاية المصابين بالتوحد ومساعدتهم في الاندماج بالمجتمع وتمكين الملهمين والمبدعين منهم للمشاركة في إثراء الوطن في جميع المجالات وتقديم الخدمات لهم بما يلبي تطلعات ذوي المصابين بطيف التوحد. واطلع أمير تبوك خلال اللقاء على أبرز إنجازات الجمعية ومشاريعها التي جرى تحقيقها خلال العام الماضي 2019م، وأهم البرامج والمبادرات والاستشارات التي استهدفت ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم، بالإضافة إلى نتائج مشاركة الجمعية في الملتقيات والمؤتمرات على مستوى المملكة، وخطط وبرامج الجمعية المستقبلية . وأعرب أمير المنطقة عن تمنياته للجمعية المزيد من العون والنجاح في سبيل ما تقدمه من أعمال خيرية وجهود ملموسة بناءة لدعم هذه الفئة الغالية على الجميع. من جانبه ثمن الدكتور الضاحي لأمير منطقة تبوك الدعم الكبير الذي تلقاه الجمعية منه للاستمرار نحو تحقيق المزيد من المنجزات والأهداف التي تخدم هذا الوطن وأبناءه في ظل القيادة الرشيدة، أيدها الله .
15 سبتمبر 2020 - 27 محرم 1442 هـ( 57 زيارة ) .
تسلم أمير منطقة تبوك، الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، تقريرًا مفصلاً عن منجزات وأعمال إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة، خلال الفترة الماضية وتطلعات الجمعية وخططها للفترة المقبلة. جاء ذلك خلال استقباله في مكتبة بالإمارة، اليوم، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة، طلال بن خالد الفقير، وأعضاء مجلس الإدارة. واستمع إلى شرح موجز من رئيس الجمعية عما تضمنه التقرير من منجزات وأعمال الجمعية، التي تقدم خدماتها الاجتماعية والتربوية والتعليمية بالمنطقة، مستعرضًا مبادرات وبرامج الجمعية لدعم الأيتام في كل المجالات من خلال توقيع شراكات مجتمعية مع جهات حكومية وقطاع خاص, بالإضافة إلى تدريب أكثر من 158 يتيمًا ويتيمة، وكذلك دور الجمعية خلال جائحة كورونا من خلال توزيع المساعدات المالية على الأيتام وأسرهم. وأكد أمير المنطقة، أهمية دور الجمعية وواجباتها الإنسانية في تقديم خدماتها لفئة غالية على الجميع وترسيخ مبادئ الدين الإسلامي وتقديم الرعاية الشاملة والمستدامة للأيتام وذويهم ومساعدتهم في صقــل مواهبهـــم وقدراتهم. ونوه بالدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ للأعمال الخيرية والإنسانية ورعاية هذه الفئة الغالية. من جهته، أعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية، باسمه ونيابة عن أعضاء مجلس الإدارة، عن شكره وتقديره لأمير منطقة تبوك على دعمه الدائم للجمعية ومتابعته المستمرة لأعمالها، لتواصل عملها الخيري والإنساني ورعايتها للأيتام بالمنطقة.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 81 زيارة ) .
قدمت الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بمنطقة تبوك عددًا من المبادرات والأعمال التطوعية التي تدعم الجوانب الخيرية والاجتماعية بالمنطقة، وتضمن استدامة التكافل المجتمعي بها، وتعميق الإنسانية بين أفرادها. ويعمل تحت مظلة الجمعية 35 فريقا تطوعيا تتنوع أعمالهم ما بين الإغاثي والتوعوي، والاهتمام بصحة الإنسان، والمشاركة في حملات تبرع الدم، والرفق بالحيوان، ودعم ذوي الإعاقة، إضافة إلى الاهتمام بالبيئة وتنميتها، وإقامة الدورات التعليمية والتدريبية وتنمية المهارات، حيث بلغ إجمالي عدد الساعات التطوعية لتلك الفرق خلال النصف الأول من العام الجاري 2020م 174 ألف ساعة تطوعية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد بن عبدالعزيز العودة في تصريح لـ "واس" أن الجمعية استهدفت منذ تأسيسها سنة 1437 هــ توحيد الجهود في الأعمال التطوعية بالمنطقة من خلال الدعم المادي والمعنوي للفرق التطوعية في مجالات المجتمع: التعليم , والبيئة , والاحتفالات والكوارث, لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للجمعية بإنشاء قاعدة بيانات للعمل التطوعي في منطقة تبوك , والعمل على تنظيم سياسات وتشريعات الأعمال التطوعية وتذليل معوقاتها, وبناء شراكات مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة, وتنفيذ دورات تعريفية وتدريبية للأفراد المتطوعين والفرق التطوعية والمنظمات التي تستقطب المتطوعين , وتنظيم عمل الفرق التطوعية بالمنطقة ودعمها والإشراف عليها. وبين العودة أن عدد المتطوعين المسجلين حالياً في الجمعية بلغ 24,809 من الشباب والفتيات، موزعين على 35 فريقا يعملون تحت مظلة الجمعية وهي: فريق تطوعي تبوك ، وسخاء التطوعي ، وفريق لطف ، وملتقى تطلع الإعلامي ، وفريق ارتقاء ، وفريق غدا أجمل ، وبريق أمل ، وفريق فزعة ، ولأمتنا نحيا ، وحياة التطوعي ، وآمال الصحي ، والهدى ، وإحسان ، وتبوك الرقمي ، والملتقى الإعلامي ، وبصمة وأثر ، وموهبتي للإبداع ، ولأجلكم الصحي ، وفتيات واعدات ، وعطاء تبوك ، وفريقي شرماء، والوجه التطوعي ، وفريق قادرون ، وتمكين لتنمية المرأة ، وفرحة ، وفريق مهارات الصم ، وسفراء السعادة ، والفريق البيئي ، وفريق نغرس ، ورؤية التطوع ، وأكاديمية التطوع ، وحنين الماضي ، وصناع النهضة . وعن إنجازات الجمعية أكد العودة أن الجمعية قامت خلال النصف الأول من العام الحالي بإطلاق الكثير من المبادرات التي تجاوزت واحداً وثمانين برنامجاً، استفاد منها أكثر من 94 ألف مواطن ومقيم، إضافة إلى تنفيذ أكثر من 20 دورة تدريبية عن بُعد خلال مدة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 , التي أسهمت بتخفيف آثار هذه الجائحة نفسياً ومعنوياً وطبياً وعملياً، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. وأعرب " العودة " في ختام حديثه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك الرئيس الفخري للجمعية على ما تجده الجمعية من دعم ورعاية واهتمام وتوجيه من سموه، حيث يؤكد دائما على أهمية استثمار طاقات شباب الوطن وفتياته في شتى المجالات وخاصة مجال الأعمال التطوعية، وزيادة أعداد المتطوعين في مختلف مراكز ومحافظات المنطقة كونه رافداً من روافد التنمية المستدامة وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030، كما أعرب عن شكره لجميع قادة وأعضاء الفرق التطوعية وللداعمين لأعمال تلك الفرق.
10 سبتمبر 2020 - 22 محرم 1442 هـ( 87 زيارة ) .
تواصل جمعية التنمية الأسرية بمنطقة تبوك تنفيذ برامجها التنموية ومبادراتها المجتمعية، وتقديم الحلول العلمية والعملية للمشكلات الاجتماعية والنفسية والتربوية والشرعية، إسهاماً منها في تحقيق الاستقرار الأسري للمجتمع. وكشفت الجمعية في إحصائية أصدرتها عن إنجازات الجمعية خلال الفترة الماضية التي استفاد منها أكثر من 40 ألف مستفيد ومستفيدة , حيث بلغ عدد المبادرات والبرامج الأسرية 12 مبادرة و48 برنامجاً ، بالإضافة إلى توقيع 4 اتفاقيات تعاون وشراكة جديدة مع جهات مختلفة , وتحقيق نسبة 57% في مبادرة المصالحة الأسرية ؛ وهي مبادرة بالتعاون مع محكمة الأحوال الشخصية بتبوك لتقديم خدمة المصالحة الأسرية للمتخاصمين قبل دخولهما على القاضي. وتسعى الجمعية إلى تحقيق عدد من الأهداف، منها توعية الشباب بأهمية الزواج وفقه أحكامه وترشيد نفقاته، والقيام بالدور التثقيفي حول الأسرة والزواج بالسبل الممكنة، والإسهام في تخفيف ماتتعرض له الأسر من مشكلات، وحقوق وواجبات الحياة الزوجية، والقيام بالإرشاد الأسري، وإصلاح ذات البين، وإقامة الدورات التدريبية في الأسرة وتربية الابناء لتأهيل المقبلين على الزواج، وتقديم الاستشارات الأسرية اللازمة للشباب لمساعدتهم على إيجاد الحلول الممكنة للمشكلات التي تواجههم أسرياً، وعقد برامج لتأهيل وإعانة المطلقات بالمنطقة، والتوفيق بين الراغبين بالزواج، ودعم الجهود الرامية لإجراء البحوث والدراسات الوثيقة المتعلقة بالأسرة، وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع. ودعت الجمعية الراغبين والراغبات الاستفادة من هذه الخدمات أو الاستشارات التواصل مع الجمعية عبر قنواتها الإلكترونية من خلال الرابط : http://osareah.org.sa/course.php , أو عبر رقم الهاتف 920010155 المخصص للاستشارات الأسرية.
10 سبتمبر 2020 - 22 محرم 1442 هـ( 76 زيارة ) .
أودعت مؤسسة تكافل الخيرية اليوم مبالغ إعانات الفصل الدراسي الأول في حسابات مدارس تعليم تبوك، وذلك لتسليمها للطلاب والطالبات المستحقين لدعم المؤسسة. وأوضح المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك إبراهيم بن حسين العُمري؛ أن إعانات الفصل الدراسي الأول شملت نحو 9450 طالباً وطالبة يدرسون في أكثر من 682 مدرسة حكومية بمبلغ إجمالي 4,725,000 ريال. وأضاف أن هذا الدعم يمثل الدفعة الأولى من الإعانات المالية للعام الدراسي الحالي التي تقدمها المؤسسة لطلاب وطالبات التعليم العام المستحقين في منطقة تبوك وبدعم سخي من القيادة الحكيمة. وأشار إلى أن هذه الإعانات تشمل الطلاب والطالبات الذين سبق تسجيلهم نهاية العام الدراسي الماضي وتنطبق عليهم شروط الاستحقاق المعتمدة في المؤسسة، وتم تحديدهم من خلال معالجة بيانات الطلاب وأولياء أمورهم حسب بياناتهم الرسمية المسجلة في وزارة التعليم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. يذكر أن تسجيل الطلاب للاستفادة من برامج "تكافل" يتم من خلال لجان تكافل التطوعية في المدارس الحكومية التي تقوم بحصر الطلاب والطالبات المستحقين في المدرسة وتسجيلهم من خلال بوابة تكافل الإلكترونية.
9 سبتمبر 2020 - 21 محرم 1442 هـ( 66 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك الرئيس الفخري للجمعية الخيرية للعمل التطوعي بالمنطقة , بمكتبه بالإمارة اليوم, رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بالمنطقة محمد بن عبدالعزيز العوده. واطلع سموه في بداية اللقاء على التقرير النصف سنوي للجمعية قدمه رئيس المجلس, الذي ضم إنجازات الجمعية ممثلة بالفرق التطوعية على مستوى المنطقة التي تعمل تحت مظلتها ويبلغ عددها ٣٥ فريقا تضم أكثر من 24 ألف متطوع ومتطوعة بالإضافة إلى ما قدمته الجمعية من برامج تطوعية ومبادرات نوعية منها : الثقافية والاجتماعية والصحية , والتي بلغت 81 برنامجا ومبادرة بإجمالي عدد ساعات تطوعية بلغ أكثر من 174 ألف ساعة تطوعية , استفاد منها ما يتجاوز الـ 94 ألف مستفيد ومستفيدة. وأشاد سموه بجهود الفرق التطوعية بالمنطقة ، مؤكداً سموه حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على دعم الأعمال التطوعية لما لها من أثر إنساني واجتماعي راسخ. وأكد سموه أهمية العمل التطوعي من خلال تقديم المساعدة للأخرين، مشددا على أن يكون للجمعية دور أكبر في مجال التوعية بأعمالها ، بوصف أعمالها أكثر فعالية وتأثير على المجتمع. من جانبه قدم العوده شكره وتقديره لسمو أمير منطقة تبوك على توجيهاته ودعمه ومتابعته لأعمال الجمعية منذ تأسيسها للقيام بعملها على أكمل وجه .
8 سبتمبر 2020 - 20 محرم 1442 هـ( 91 زيارة ) .
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ، في مكتبه بالإمارة، اليوم، على التقرير السنوي لإنجازات وأعمال جمعية التنمية الأسرية بالمنطقة , قدمه رئيس مجلس إدارة الجمعية جمال بن سداد الفاخري. وفِي بداية اللقاء نوه سموه بما تلقاه الجمعيات الأسرية بالمملكة من دعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولى عهده الأمين -حفظهما الله - مؤكداً سموه الدور الفعال والمهم للجمعية وأهمية تفاعل الجمعية مع المجتمع وأن يشعر المواطن بقرب الجمعية منه خصوصاً في الأزمات وأن يكون المجتمع مدركاً لدور الجمعيات ومدى الاستفادة من خدماتها. عقب ذلك, قدم الفاخري, شرحًا موجزًا عن إنجازات الجمعية خلال الفترة الماضية التي استفاد منها أكثر من 40 ألف مستفيد ومستفيدة , في حين بلغ عدد المبادرات والبرامج الأسرية 12 مبادرة و48 برنامجاً بالإضافة إلى توقيع 4 اتفاقيات تعاون وشراكة جديدة مع جهات مختلفة , وتحقيق نسبة 57% في مبادرة المصالحة الأسرية , وهي مبادرة بالتعاون مع محكمة الأحوال الشخصية بتبوك لتقديم خدمة المصالحة الأسرية للمتخاصمين قبل دخولهما على القاضي. وأعرب سمو أمير المنطقة عن تمنياته للجمعية المزيد من العون والنجاح في سبيل ما تقدمه من أعمال خيرية وجهود ملموسة بناءة. من جهته ثمن الفاخري لسمو أمير منطقة تبوك دعمه المتواصل لأنشطة الجمعية، وحرصه على استمرار عطائها واستدامة أثرها, موكداً على رسالة الجمعية بتقديم برامج وخدمات نوعية في مجال التنمية الأسرية بشراكات مجتمعية وكوادر متخصصة في بيئة عمل آمنة ومحفزة للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار الأسري ورفع الوعي المجتمعي .
7 سبتمبر 2020 - 19 محرم 1442 هـ( 76 زيارة ) .
أبرمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بـمحافظة ‫حقل أمس , عقد شراكة مجتمعية مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمحافظة، بحضور رئيس اللجنة نايف العمراني، ورئيس الجمعية المهندس محمد الريس, وذلك بمقر اللجنة. وأكّد طرفا العقد أن هذه الشراكة تنص على رفع مستوى التدريب وتطوير آليات العمل في الجهتين، والحرص على إيجاد نوافذ جاذبة لإشراك المتطوعين والاستفادة من إسهاماتهم وإمكانياتهم، وتجاربهم وخبراتهم في مجال الأعمال التطوعية، بالإضافة إلى التخطيط نحو تحقيق موارد مالية من خلال البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة لتأمين مصادر دخل ثابتة تسهم في تطوير وتنمية العمل الخيري. وأوضح رئيس اللجنة نايف العمراني أن هذه الشراكة تأتي انطلاقا من مبدأ أوجه التعاون بين قطاعات المجتمع في شتى المجالات ومن ضمنها نشر الوعي الاجتماعي وتوعية أفراد المجتمع بأفضل السبل وتقديم البرامج التأهيلية والتربوية لفئات المجتمع المختلفة, داعياً جميع فئات المجتمع للتعاون لتحقيق تلك الأهداف.