17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 40 زيارة ) .
وجّه مدير عام التعليم في منطقة عسير سعد الجوني، بتوزيع 778 جهازًا لوحيًّا، قدمتها مؤسسة تكافل الخيرية للطلاب والطالبات المسجلين بها، لتمكينهم من مواصلة تعليمهم عن بعد، مع شرائح بيانات للمرحلة الثانوية "الصف الثالث". وأوضح مشرف البرنامج بتعليم المنطقة أحمد العكاسي، أن دفعة أخرى سيتم توزيعها خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق معايير الاستحقاق، بالشراكة مع مكاتب التعليم وقادة وقائدات المدارس.
16 سبتمبر 2020 - 28 محرم 1442 هـ( 25 زيارة ) .
شارك شباب وفتيات محافظة بيشة بمنطقة عسير في ثلاث مبادرات، ضمن مبادرات مشروع "نشامى الحي" الذي أطلقه أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، في إطار مبادرة "نشامى عسير". وأوضح رئيس اللجنة الميدانية لـ"نشامى الحي" في وسط بيشة عوض الحارثي؛ أن اللجنة ستسعى جاهدة لدعم جهود الدولة في مكافحة الجائحة، وتحقيق الأهداف المرجوة وتنمية روح الفريق والعمل الجماعي، وتعزيز روح المواطنة لتكون ممارسة الانتماء قولاً وعملاً. وأوضح الحارثي؛ أن عدد المشاركين في تنفيذ المشروع في حديقة الملك عبدالله الجنوبية وصل إلى أكثر من 50 شاباً وفتاة أنجزوا 3 مبادرات للمشروع؛ منها: مبادرة ممر السعادة، ومبادرة أجمل إطلالة، ومبادرة بأيدينا ننتج.
15 سبتمبر 2020 - 27 محرم 1442 هـ( 42 زيارة ) .
قام 11 عضوًا من فريق نشامى الحي أحد مشروعات مبادرة نشامى عسير التي أطلقها الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير، بتفعيل فرصة حفظ الطبيعة ومواردها وذلك في مركز خيبر الجنوب، في جامع الحامض الكبير على الطريق العام الرابط بين محافظة بيشة وخميس مشيط، كنموذج أولي من خلال تنقية مياه الوضوء والغسيل وفلترتها ‏للاستفادة منها في ري الأشجار المحيطة بالجامع بدلاً من استخدام مياه التحلية. وتكمن فكرة المشروع في مرور مياه الوضوء والغسيل إلى الفلاتر مع وجود فلاتر كربونية وفلاتر الشوائب يأتي دورها في تنقية الشوائب الموجودة في الماء ثم نقله إلى الفلتر الكربوني الخاص بتنقية الماء من المنظفات والمواد الكيميائية، وتجتمع المياه في نقطة تجميع أو خزان مائي يستجمع كل الماء المفلتر النقي، ثم يتم ضخ الماء بالمضخة إلى الأشجار المحيطة بالجامع وبالتالي الاستفادة من المياه المهدرة حيث تزيد على 150 متر مكعب. وطالب النشامى القائمون على الفكرة بتنفيذها على نطاق أوسع نظرًا لأهميتها في استثمار المياه المهدرة والتقليل من استهلاك مياه التحلية.
20 اغسطس 2020 - 1 محرم 1442 هـ( 99 زيارة ) .
ما إن أطلق الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير مبادرة "نشامى عسير "منتصف شهر يوليو الماضي حتى شمر مجموعة من شباب محافظة ظهران الجنوب عن سواعدهم وشكلوا فريق "مشروع الحي" ضمن مشروع مبادرة "نشامى عسير" تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ممثلًا في لجنة التنمية الاجتماعية بالمحافظة. وأعاد هولاء الشباب الحياة إلى قرية الحي القديم وسط ظهران الجنوب من خلال تنفيذهم للعديد من البرامج والفعاليات التي ركزت علي ترميم و صيانة العشرات من بيوت وقصور أقدم القرى الأثرية في منطقة عسير، و مسجد القرية القديم. عدسة "واس" رصدت خلال جولتها في أنحاء القرية تنفيذ فريق "نشامى الحي" عدد من المبادرات الجميلة كممر السعادة وأجمل إطلالة وكبارنا والرفيق وقت الضيق، والتي وجدت إقبالًا كبيرًا من الأهالي والسياح وخاصة كبار السن، بادر معها عدد من رجال الأعمال بالمشاركة في إعادة ترميم أزقة وممرات وبيوت القرية. ونفذ نشامى الحي برنامج "سهرة في قرية" استجابة لأحد سكان القرية بحضور عدد من أهالي القرية وكبار السن حيث تم تشجيعهم على ضرورة الحفاظ على هذا الإرث التاريخي الجميل، والذين بدورهم موافقتهم على إعادة الحياة إلى القرية .
19 اغسطس 2020 - 29 ذو الحجة 1441 هـ( 49 زيارة ) .
تواصلت أعمال مشروع "نشامى الحي" الذي دشنه الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير، منتصف يوليو الماضي لتقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي والصحي والسياحي في أحياء وقرى منطقة عسير، بتنفيذ فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ممثلًا في لجان التنمية الاجتماعية ضمن مبادرة "نشامى عسير". وفي هذا السياق شهدت قرية "ذي أمسودة" بمركز حسوة التابع لمحافظة رجال ألمع، مشاركة 13 شابًا في إعادة الحياة لمواقع أثرية بدت عليها علامات الاندثار، وذلك عبر أحد مجالات مشروع "نشامى الحي" الذي يهدف لحفظ الطبيعة ومواردها لجميع الأجيال. الى هذا تم العمل على تأهيل أجزاء من القرية التراثية القديمة، ضمنها مسجد يعود تاريخه لأكثر من 500 عام، ومبنى مدرسة أغلقت أبوابها منذ عقود، يتجاوز حاليًا عمر آخر طلابها 90 عامًا. يأتي هذا فيما قام الفريق الشبابي بجمع كبار السن من أهل القرية في حديث لم يخل من الذكريات القديمة واستعادة الماضي، وسط تحقيق هدف التغلب على الصعاب رغم صعوبات التضاريس بالتفاعل الحي والمباشر، كما تم العمل على تنفيذ مسار ليلي وسط القرية مع مبنى للاطلاع وحفظ مكونات القصور القديمة
13 يوليو 2020 - 22 ذو القعدة 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير المشرف العام على غرفة إدارة أزمة كورونا، الأربعاء الماضي , مشروع " نشامى الحي " لتقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي والصحي والسياحي في أحياء وقرى منطقة عسير, الذي ينفذه فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية, ممثلًا في لجان التنمية الاجتماعية ضمن مبادرة " نشامى عسير ". وأوضح أمير منطقة عسير خلال كلمته أن المشروع ينطلق كبقية مشاريع مبادرة " نشامى عسير " من وحي استراتيجية المنطقة المتمثلة في الاقتصاد و الإنسان والأرض ، حيث سيعمل مشروع "نشامى الحي" على تعزيز المجتمع المتماسك المدعوم بقيمه الثرية، الذي سيسهم بفاعلية في التنمية والمستقبل الزاهر ، في حين يهدف بشكل رئيسي إلى تنمية روح الفريق والعمل الجماعي، مشدداً على أهمية العمل بروح الفريق الواحد للمصلحة العامة وتحقيق تطلعات ولاة الأمر - أيدهم الله - ، عبر خمسة آلاف متطوع تم قبولهم في مشروع نشامى الحي . واستعرض الأمير تركي بن طلال أهداف المشروع والتي اهتمت باكتشاف الطاقات وتوظيفها من خلال خلق البيئة المناسبة لتخطي المشاكل والصعوبات، ودعم جهود الدولة في مواجهة جائحة كورونا مع تعزيز روح المواطنة ، وتطوير القدرة على صناعة المبادرات. بدوره أثنى معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي خلال مداخلته عبر الاتصال المرئي على جهود أمير منطقة عسير المتواصلة في تبني وتأسيس المبادرات النوعية والمشاريع المتميزة غير المسبوقة ، مما يؤكد على حيوية العمل التطوعي في المنطقة بدعم أهلها ومسؤوليها ورجال وسيدات الأعمال لتصبح مصدر فخر وطني للعمل التطوعي. وأعرب معاليه عن ثقة الوزارة في القدرات التنظيمية للعمل التطوعي في المنطقة بقيادة سمو المشرف العام على مبادرة " نشامى عسير " ، مؤكداً تميز هذا النوع من المبادرات النوعية بقيادة سمو الأمير تركي بن طلال لتأتي عسير في المقدمة من خلال طريقة التفكير الخلاقة، والأسلوب غير الاعتيادي في العمل . وقدّم أعضاء فريق عمل مبادرة نشامى عسير عرضاً عن فكرة المبادرة وتنوع مشاريعها الـ 11، وآلية توزيعها الجغرافي، مع دور أربعة مراكز اجتماعية لتكون لجان تنفيذية تدير كافة اللجان العاملة في الأحياء والقرى.
11 يوليو 2020 - 20 ذو القعدة 1441 هـ( 52 زيارة ) .
أطلق الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير المشرف العام على غرفة إدارة أزمة كورونا، مشروع التوعية الصحية المجتمعية لتحقيق مبدأ المجتمع الواعي. ويعمل المشروع على تحقيق الهدف الاستراتيجي في مساندة تقديم الخدمات الصحية التوعوية والوقائية والعلاجية في المجال الصحي؛ إذ يقدم المشروع برامج تتضمن خطة الكبح التي تم اعتمادها في عسير، وبرامج لخطة التوعية الصحية العامة، ينفذها فريق مختص بما يضمن الوصول إلى الفئات الأكثر تأثرًا بفيروس كورونا وتوعيتهم بخصوصه. كما يعمل على تنفيذ مهام رئيسة، تتمثل في تنفيذ خطة الكبح التي اعتمدها أمير المنطقة، وتعزيز المتطوعين الصحيين في خطة الكبح، والعمل على نشر خطة وزارة الصحة الإعلامية بما يحقق رفع مستوى التوعية بالإجراءات الاحترازية غير الدوائية. وتعد وحدة التواصل المجتمعي والتوعية بغرفة إدارة أزمة كورونا جهة التنفيذ الرئيسية، بالشراكة مع إدارة التواصل والعلاقات والتوعية الصحية بصحة عسير، ومشروعَي نشامى عسير (ابقَ آمنًا، ونشامى الحي)، والشركاء الإعلاميين لمشروع التوعية الصحية المجتمعية. ويقوم "نشامى عسير" بالمتابعة والإشراف، والدعم بالنشر الإعلامي والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
5 يونيو 2020 - 13 شوال 1441 هـ( 84 زيارة ) .
ناقش عدد من الخبراء في تخصصات مختلفة العمل التطوعي، مؤكدين أنه ثقافة سعودية أصيلة حضرت بقوة لمواجهة جائحة كورونا ووحدت الجهود ما بين مؤسسات حكومية وقطاع خاص ومؤسسة مجتمع مدني ومتطوعين ومهتمين وأهل الخير. واتفقوا على أن منطقة عسير بقيادة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، قدمت نموذجاً وطنياً من خلال مبادرة “نشامى عسير” التي أثمر عنها حتى الآن 4 مبادرات كل مبادرة تغطي جانب من الجوانب الحيوية التي تأثرت بجائحة كورونا. جاء ذلك في الندوة التي كانت برعاية الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، وتنظيم جمعية “إعلاميون” ونادي أبها الأدبي، بعنوان “واقع التطوع ومفاهيمه.. نشامى عسير نموذجاً” شارك فيها أربعة متحدثين وافتتحها وكيل إمارة منطقة عسير المكلف محمد بن ناصر بن لبده. وفي افتتاح الندوة، نقل وكيل إمارة منطقة عسير المكلف الندوة تحيات الأمير تركي بن طلال للحضور، ثم استعراض نشأة مبادرة “نشامى عسير” والتي كانت نتاج لغرفة إدارة أزمة كورونا لتكون منسقة لجميع الجهود التطوعية في المنطقة، بدعم مباشر من أمير منطقة عسير لتكون هذه المبادرة حاضرة في كل عمل تطوعي وحاضنة له بشكل مؤسسي. وشدد ابن لبدة على أن إنشاء منصة نشامى عسير التطوعية في إمارة المنطقة، كان بعدها استراتيجي لضمان استمرارية هذا العمل التطوعي النوعي وما أسسته لتحقق تطلعات الأمير تركي بن طلال في أن تكون المبادرة نموذجاً وطنيا للعمل التطوعي الوطني مع وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية. ثم بعد ذلك أدارت الإعلامية هناء الركابي عضو جمعية “إعلاميون”، حديث المشاركين وهم كل من منسق مبادرة “نشامى عسير” الدكتور ناصر آل قميشان، عضو مجلس منطقة عسير الدكتور عبدالرحمن آل مفرح، رئيس مجلس إدارة جمعية “إعلاميون” سعود الغربي، ورئيس نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد بن علي آل مريع. وبين رئيس نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد بن علي آل مريع، أن اجتماع عدة جهات أو مؤسسات لإعداد وتقديم مادة فكرية وثقافية عن التطوع، والتحاور حول مشروع التطوع وواقعه ونموذجه في منطقة عسير، ممثلا بهذه المبادرة المبتكرة، ليؤكد على رعاية وحرص أمير منطقة على تفعيل المبادرات التطوعية، واهتمامه بالعمل الثقافي والأدبي بشكل متكامل ومنهجي. وقال: إن رؤية 2030 التي تبنتها الدولة وضعت تحديات طموحة أمام للقطاع الثالث في رفع عدد المتطوعين من 11 ألف متطوع إلى مليون متطوع في عام 2030 وأن ترتفع مشاركته في الناتج المحلي من أقل من (1 %) إلى نحو (5 %) ولهذا اتجهت الدولة إلى الدعوة للتطوع وعمل الأنظمة المساعدة على ذلك، وآخرها صدور نظام التطوع والإعلان عنه في شهر يناير من هذا العام 2020م. وأكد آل مريع أن إمارة منطقة عسير تتفرد بتفعيل قنوات تطوعية متعددة وثرية مع أزمة كورونا تحت مضلة مبادرة نشامى عسير موضوعنا في هذا الندوة. وأوضح رئيس نادي أبها الأدبي أن النادي أطلق مبادرة “الثقافة إلى بيتك” في أربع مجالات الأول مسابقة شعرية بعنوان “الإنسان في قلب الوطن” والثاني نشاط منبري افتراضي يقد الندوات والمحاضرات والأمسيات الأدبية بصفة دورية من خلال منصة زوم وقناة النادي على اليوتيوب، والثالث توزيع أكثر مكتبة متعدد على مواقع الحجر الصحي بواقع 600 نسخة من إصدارات النادي لكل مرحلة والرابع مشاركة لجميع الأدباء والمثقفين على مستوى الوطن لاقتراح فعاليات ثقافية في صيف منطقة عسير. من جانبه، تناول منسق مبادرة” نشامى عسير ” الدكتور ناصر آل قميشان، نشأة المبادرة لتلبية طلبات المجتمع في المنطقة للمشاركة في دعم جهود الدولة، فكانت نظرة الأمير تركي بن طلال لعمل استراتيجية تطوعية تعمل وفق رسالة ورؤية وأهداف تنطلق من مهام غرفة إدارة أزمة كورونا تتوازي مع استراتيجية الإخماد التي تعمل عليها وزارة الصحة ليتم العمل على ما يمكن للأفراد تنفيذه عبر الجهد والمال والفكر بعمل تطوعي منهجي أنتجت 28 فرصة للمشاركة منها 13 بالمال، تسع منها بالجهد، وست فرص بالفكر، لتكون متوافقة مع رؤية المملكة 2030 في قيام مجتمع حيوي ورفع أعداد المتطوعين لمليون متطوع ومتطوعة. وأشار آل قميشان إلى تشكيل فرق عملت على فرز جميع المبادرات، وكتابة ميثاق لكل مبادرة عبر خبراء تخطيط استراتيجي وإسناد كل مبادرة لجهة لها ذات الاختصاص مع فريق لإدارة المشاريع يعمل على إطلاق المبادرات، من خلال مبادرات المبادر التقني مع مؤسسة التدريب والتعليم المهني لأعمال الصيانة، والثانية “أبق آمنا” يستهدف الجاليات مع جمعيات دعوة الجاليات، والمساندة البلدي مع البلديات، والتصنيع الطبي مع جامعة الملك خالد، والفرز الصحي، إضافة لإيصال الأدوية للمستفيدين، مع فرص سياحية قادمة. وتطرق عضو مجلس إمارة منطقة عسير الدكتور عبدالرحمن آل مفرح إلى الأثر الاقتصادي لجائحة كورونا، والذي حرصت عليه الدولة لضمان استقرار الجانب الاقتصادي بدعم القطاعات التجارية وتأجيل رسوم وإعفاء بعضها، ساهمت في تقليل الضرر على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مضيفاً الدور المحوري لجمعيات حفظ النعمة لتوفير الغذاء للمحتاجين بسلات غذائية ووجبات ساخنة، وتطورت مع حلول العيد لإيصال حلويات وعطور بدعم من مؤسسات وطنية، مؤكداً أن مبادرة نشامى عسير عملت على وضع خارطة طريق للعمل التطوعي الممنهج للوصول للمحتاج دون أن يخرج من منزله، مطالباً بالتعاون بين الجمعيات الخيرية وتوحيد الجهود لعدم تقاطع مهامهم وأعمالهم، وتوزيع المستفيدين بينهم لتحقيق التكامل.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 64 زيارة ) .
قدم أمير عسير الأمير تركي بن طلال، هدية عبارة عن سيارة لمتطوعين‏ من طلاب الطب في ‎جامعة الملك خالد، بعد مشاركتهم في توصيل الأدوية إلى منازل المرضى، بعد أن تعرضوا لحادث سير ثاني أيام عيد الفطر المبارك.
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 81 زيارة ) .
أعلن الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، المشرف العام على غرفة إدارة أزمة كورونا، إنهاء تسجيل إمارة منطقة عسير ضمن الجهات المشرفة على العمل التطوعي في منصة العمل التطوعي بالمملكة، والتي تشرف عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتكون أول إمارة تتولى تلك المهمة، بعد إطلاقها لمنصة "نشامى عسير" لتنظيم العمل التطوعي في المنطقة، وحصر الفرق التطوعية، وتفعيل المشاركات المجتمعية بعمل مؤسسي منظم، يكفل مشاركة المتطوعين في جميع الأعمال التطوعية داخل المنطقة وخارجها. وأكد الأمير تركي بن طلال، في اجتماع مع منسوبي فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، وأعضاء مبادرة "نشامى عسير" المنبثقة من غرفة إدارة أزمة كورونا، أن ربط "نشامى عسير" بمنصة العمل التطوعي الوطني التي تشرف عليها وزارة الموارد البشرية خطوة مهمة لوضع المبادرة في مكانها المناسب لتتكامل مع غيرها في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تستهدف مليون متطوع ومتطوعة، في سعي دؤوب لأن تكون منطقة عسير نموذجًا وطنيًا لإدارة العمل التطوعي، وتوزيع الكفاءات العملية التطوعية بشكل يُسهم في تحقيق أهداف المشروعات التي يعتزم إطلاقها خلال الفترة المقبلة بالمنطقة. وأكد أن ربط "نشامى عسير" بمنصة العمل التطوعي يجعلها مرتبطة أيضًا بمكتب تحقيق الرؤية، ومركز المعلومات الوطني لضمان سيرها وفق مستهدفات الرؤية المباركة . وتأتي "نشامى عسير" كوجهة مستدامة للأعمال التطوعية تهتم باستقطاب المتطوعين وتهيئتهم عبر مجموعة من البرامج النوعية، تمكنهم من الفرص التطوعية المتاحة، وتمنحهم فرصة ابتكار أعمال تطوع جديدة، وتنفيذ أعمال تسويق مستهدف عبر مجموعة من المتخصصين لجذب أعداد كبيرة من المتطوعين وفق إجراءات تنظيمية، تضمن توفير بيئة عمل ملائمة خلال أزمة كورونا وما بعدها. وستعمل المنصة على نقل كل المتطوعين في جميع المبادرات لقاعدة بيانات متجددة، وربطها بجميع الأعمال التطوعية في المنطقة، من خلال طرح الفرص التطوعية عبر المنصة ليتسنى لكل متطوع التسجيل في الفرصة المتناسبة مع رغباته وقدراته.
1 يونيو 2020 - 9 شوال 1441 هـ( 83 زيارة ) .
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير عن شكره وتقديره لعمال النظافة بالمنطقة، لما يبذلوه من جهد وتفانٍ في خدمة كافة أفراد المجتمع. جاء ذلك خلال زيارة سموه أمس، لعمال النظافة بالمنطقة وتهنأتهم بعيد الفطر المبارك لهذا العام، بحضور عدد من المترجمين لعدد من اللغات. وأكد سموه خلال الزيارة على إكرام عمال النظافة وتلبية متطلباتهم وحقوقهم لما يبذلوه من جهود لإماطة وإزالة الأذى داخل الأحياء السكنية وخارجها وفي الطرقات، ومكافحة التلوث والأوبئة، وغيرها. وفي ختام الزيارة جرى توزيع مجموعة الهدايا لعمال النظافة بالمنطقة بمناسبة العيد المبارك.
29 مايو 2020 - 6 شوال 1441 هـ( 67 زيارة ) .
ضمن مبادرة (نشامى عسير) التي أطلقها أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، واستعداداً للصلاة في المساجد، وضمن المبادرات المجتمعية لمحافظة المجاردة، وبإشراف ومتابعة محافظ المجاردة سعيد بن دلبوح ومتابعة منسق مبادرات محافظة المجاردة علي حنفان العمري وبالتعاون مع إدارة المساجد والدعوة والإرشاد، أطلقت اللجنة الشبابية بمحافظة المجاردة مبادرة «وطهر بيتي» التي تستهدف تنظيف وتعقيم الجوامع والمساجد لاستقبال المصلين. أوضح أمين اللجنة الشبابية بالمحافظة، عضو مجلس شباب منطقة عسير عبدالرحمن علي الشهري أن المبادرة تنفذ بدءا من اليوم ولمدة ثلاثة أيام، وتهدف إلى تنظيف وتعقيم وتهيئة الجوامع والمساجد لاستقبال المصلين ليجد المصلون راحتهم وهم في رحاب بيت الله، إضافة إلى غرس القيم النبيلة والأخلاق الإسلامية الحميدة وزرع حب العمل التطوعي في نفوس الشباب والشابات، كما تعكس مبادئ الدين الإسلامي في أهمية تكافل وتنمية المجتمع، كما تعد مساهمة من شباب وشابات المحافظة في تقديم الخدمات المجتمعية والدينية التي يرجون منها الثواب والأجر من رب العالمين. بارك مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة المجاردة الشيخ حسين العيسي هذه المبادرة وشكر الفريق التطوعي على القيام بهذه المبادرة لخدمة بيوت الرحمن.
3 مايو 2020 - 10 رمضان 1441 هـ( 123 زيارة ) .
أطلقت جمعية «آباء» لرعاية الأيتام بمنطقة عسير متجرها الإلكتروني https://aabastore.com/ عبر البوابة الإلكترونية، الذي يتيح للمتبرع اختيار ما يناسبه لدعم برامج ومشاريع الجمعية بكل يسر وسهولة، بما يسهم في دعم المسؤولية الاجتماعية في المنظمات والأفراد. ويأتي تدشين المتجر لتحقيق الاستدامة المالية للجمعية، وفتح قناة جديدة للتبرعات حتى تتمكن الجمعية من الاستمرار في تميزها برعاية وخدمة نحو 17000 يتيم ويتيمة وأرملة عبر 13 فرعاً منتشرة في منطقة عسير ومحافظاتها، حيث بلغت مصروفاتها السنوية 40 مليون ريال. ويشمل المتجر على أوجه الدعم التي تقدمها «آباء» للمستفيدين، والمشاريع الموسمية، كالسلة الوقائية ضد مرض كوورنا، التي أطلقتها الجمعية مؤخراً، ورصدت لها مبلغ مليونين وستة وسبعين ألفًا وتسعة ريالات، وكذلك السلة الرمضانية، والعمرة، وهدية العيد وغيرها، ويحتوي على برامج الجمعية الدائمة كالرعاية التعليمية، والبرامج التدريبية والتأهيلية، ورعاية الأرملة، وإمكانية التبرع لمشاريع الأوقاف والكفالة والزكاة. وتسعى «آباء» للتحول الرقمي في جميع تعاملاتها، تماشياً مع توجه الحكومة الرشيدة، التي طبقت في العديد من القطاعات، وأطلقت «آباء» شعاراً لهذا المتجر تحت عنوان (سهلناها_عليك) عبر موقعها الرسمي، وفي تطبيق توتير لتعريف الجمهور بالمتجر وحث المتبرعين على دعم برامج ومشاريع الجمعية.
19 أبريل 2020 - 26 شعبان 1441 هـ( 117 زيارة ) .
أكد عدد من الأكاديميين والمهتمين بالعمل التطوعي أهمية تدريب الكوادر التطوعية لمواجهة الأزمات. واعتبروا جائحة كورونا فرصة لإعادة النظر لاستدراك ما فات، والتكيف مع الوضع بما يستحقه، ومحاولة تأمل الفرص المتاحة والعمل بشكل طارئ، على إعداد المتطوعين بتنوع الاختصاص والاهتمامات للتعامل بإيجابية. قال وكيل عمادة الموارد البشرية بجامعة الملك خالد، منسق مبادرة نشامى عسير بإمارة منطقة عسير الدكتور ناصر آل قميشان: قبل تأهيل المتطوعين للمواجهة لا بد أن نعلم أن الأزمة شيء طارئ، لم نعتد عليه، ولم نفكر في الاستعداد له، وهذا تقصير كبير لا بد أن نعترف به، غير أن أزمة كبيرة مثل أزمة كورونا كشفت لنا أهمية الاستعداد وتدريب الكوادر التطوعية لمواجهة الأزمات، وأعتقد أن الأزمة الحالية فرصة كبيرة لاستدراك ما فات والتكيف مع الوضع بما يستحقه، ومحاولة تأمل الفرص المتاحة والعمل بشكل طارئ على إعداد المتطوعين بتنوع الاختصاص والاهتمامات للتعامل بإيجابية معها، ولا نتوقع أن يكون الأداء كما هو مأمول في ظل ضعف التهيئة، ولكن حين تنكشف الأزمة سنجد أننا قد اكتسبنا الخبرات، وتعرضنا للتجربة التي ستجعل التخطيط لأي أزمة قادمة أفضل وأجدر. ولأهمية التطوع في مواجهة الأزمات أكّد آل قميشان أن الأزمة تحتاج لأي جهد وفكر ومال، وبالتالي تعاضد الجهود الحكومية والمجتمعية التطوعية أمر ضروري لتجاوز الأزمة بسلام؛ لأن الجهد الحكومي مهما بلغ لن يكون قادراً على تحقيق الوصول المجتمعي كما يقوم به المجتمع المتطوع نفسه المتواجد في كل مكان، كما أن تعدد خبرات المتطوعين واهتماماتهم تشكل تكاملاً مهماً في تجاوز الأزمة، ومن الضروري كذلك أن يقوم المتطوعون بدور إيجابي ليتفرغ الكادر الحكومي في تقديم خدمات أكبر بكفاءة أعلى. وأضاف: لا توجد أزمة لها احتياج واحد فقط، بل تتعدد وتتنوع وتؤثر في كافة مناحي الحياة، وأضرب مثالًا على أزمة كورونا، إذا يتوقع أنها أزمة صحية مرضية فقط، والصحيح أنها أثرت على أمور أخرى اقتصادية واجتماعية وتعليمية وأمنية ونفسية، وبالتالي الحاجة لتعدد اختصاصات التطوع مهم جداً لتكامل الجهود.
22 فبراير 2020 - 28 جمادى الثاني 1441 هـ( 130 زيارة ) .
عقدت الجمعية الخيرية لحفظ النعمة بمنطقة عسير " شكر " أمس، الملتقى السنوي للجمعية العمومية، وانتخاب أعضاء مجلس إدارة الجمعية الجديد، وذلك في القاعة الكبرى بأبها. وبدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم, ثم ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية حفظ النعمة بمنطقة عسير عثمان بن محمد البشري كلمة أكد خلالها، أن الجمعية بمنطقة عسير سعت لأن تكون نواة للعمل الخيري من خلال المساهمة في حفظ فائض طعام المناسبات والمطاعم والمتاجر والفنادق وإعادة توزيعه على المستحقين والمحتاجين وفق أرقى معايير الجودة والسلامة, حيث تم تنفيذ آلاف الجولات الميدانية بالتعاون مع المتطوعين لحفظ فائض الطعام, إلى جانب المساهمة في التوعية والتثقيف والتوجيه بخطورة الإسراف والتبذير وانعكاساته على الدين والاقتصاد والبيئة. وبين البشري أنه تم تبنّي العديد من المشروعات التثقيفية لتحسين العادات الغذائية للمجتمع والتي تحد من الإسراف والهدر في الطعام ،مشيراً إلى أن القيادة الرشيدة في المملكة تبنّت تطبيق البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة, والذي يعد إحدى مبادرات التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030 والذي تنفذه المؤسسة العامة للحبوب. عقب ذلك استعرض المدير المالي للجمعية عبدالرحمن طالع التقرير المالي للعام 2019م, والميزانية التقديرية للعام 2020م, ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن نتائج الفقد والهدر في المملكة العربية السعودية. وفي نهاية الحفل تم إعلان أسماء أعضاء مجلس إدارة الجمعية الجديد, وتكريم الجهات المشاركة والرعاة.
2 فبراير 2020 - 8 جمادى الثاني 1441 هـ( 270 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير اليوم، حفل تسليم ١٩ أسرة من مستفيدي جمعية البر بأبها، وحداتهم السكنية عن طريق برنامج "مساكن" ، ضمن الإتفاقية الإطارية بين الجمعية ووزارة الإسكان (الإسكان التنموي) . وأوضح أمين عام الجمعية محمد بن سعيد بن فحاس أن جمعية البر الخيرية بأبها أتمت حتى الآن تسليم 249 وحدة سكنية لمستفيديها تلبية لحاجتهم وتمكينهم من السكن المناسب سواءً بالتملك أو الانتفاع، مؤكداً استمرار تنفيذ البرنامج للمستفيدين بما يعزز العمل الاجتماعي الذي تقدمه الجمعية، مقدماً شكره وتقديره لسمو أمير منطقة عسير على توجيهاته الدائمة بسرعة قضاء حوائج الأسر المحتاجة بالمنطقة.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 187 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية السياحية الفرعية بمحافظة محايل أمس, أمسية فعالية بعنوان "يوم الصداقة للأشخاص لذوي الإعاقة"، بحضور وكيل المحافظ المكلف أحمد بن عبد العزيز آل ملحم. واشتمل الحفل على القرآن الكريم، وعدد من الكلمات قدمها منسوبي جمعية المعاقين بمحايل، ثم شاهد الحضور عروضاً مرئية نالت استحسان الجميع. وفي نهاية الحفل جرى تكريم عدد من منسوبي الإدارات الحكومية والأمنية وجمعية رعاية المعاقين بمحايل بدروع تذكارية.
28 ديسمبر 2019 - 2 جمادى الأول 1441 هـ( 147 زيارة ) .
شهد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير حسين بن حمد المري، اليوم، حفل توقيع مذكرة تفاهم بين 11 جمعية خيرية تتبع لجهات حكومية وخاصة مختلفة لدعم زواج ذوي الإعاقة. وأوضح المري أن هذه المذكرة تهدف إلى خدمة ومساعدة ذوي الإعاقة من خلال تكامل الجهود بين القطاعين الحكومي والأهلي لخدمة هذه الفئة الغالية، مشيراً إلى أن المذكرة تؤسس لشراكة اجتماعية ورفع كفاءة منظومة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن برنامج تدريب وتأهيل وإكساب الأسر المهارات الأساسية للمساعدة في نجاح الحياة الزوجية، ومساهمة الأطراف الموقعة في احتفالًات ذوي الإعاقة. يذكر أن الجهات التي وقعت المذكرة هي جمعية البر بأبها وجمعية "عازم" للإعاقة الحركية للكبار وجمعية "الأمل" للإعاقة السمعية وجمعية "التوحد" برجال ألمع وجمعية "ضياء" لرعاية المكفوفين وجمعية التنمية الأسرية "إرشاد" ووقف "إرادة" الخيري لتنمية ذوي الإعاقة وجمعية رعاية المعاقين بمحايل عسير والجمعية السعودية للتربية الخاصة بأبها "جستر" وإدارة التربية الخاصة بعسير ومجموعة "أزد" الفندقية بأبها.
23 ديسمبر 2019 - 26 ربيع الثاني 1441 هـ( 165 زيارة ) .
بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز رئيسة مجلس إدارة جمعية الجنوب النسائية ، أقيمت الجمعية العمومية لعام 2019.م وذلك بحضور عضوات مجلس الإدارة و عضوات الجمعية العمومية. حيث أبتدأ الاجتماع بكلمة ألقتها صاحبة السمو الملكي الاميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز أوضحت من خلالها الهدف من الخطة الاستراتيجية للجمعية والذي تسعى إلى تعزيز العمل الاجتماعي في القطاع الغير ربحي وزيادة مساهمته وتمكينه من التحول نحو المؤسسية و الأستدامة وذلك لمواكبة رؤية مملكتنا الطموحة 2030.م . كما أوضحت سموها أن الجمعية تعمل على تمكين المرأة اقتصادياً وخصوصاً المرأة الاقل حظاً و رفع نسبة مشاركتها في سوق العمل السعودي. كما قدمت الرئيس التنفيذي لجمعية الجنوب النسائية الأستاذة جواهر الزهراني عرضاً عن إنجازات الجمعية و برامجها التنموية التي تقدمها لخدمة مستفيداتها من ( الأيتام ، والأرامل و المطلقات ) من ذوي الدخل المحدود خلال خطتها الاستراتيجية الأولى التي بدأتها منذ عام 2017 حتى نهاية عام 2019 ، و التي تهدف من خلالها إلى تمكين المرأة اقتصادياً بالدعم المادي ، والتدريب المهني و دعم ريادة الأعمال ، بالأضافة إلى مشاركتها في تنمية أقتصاد الوطن تماشياً مع رؤية المملكة 2030. الجدير بالذكر أن خلال الثلاث الاعوام الماضية حققت جمعية الجنوب النسائية نجاحاً كبيراً في حياة 63 مستفيدة باكتفاءهن اقتصادياً وتحقيق الاستقرار المعيشي لهن ، كما تم تدريب 165 متدربة على برامج نوعية تؤهلن للحصول على فرص وظيفية بما يتماشى مع سوق العمل في المنطقة ، بالأضافة الى زيادة ربح المشاريع المتعثرة بنسبة 45٪.
16 ديسمبر 2019 - 19 ربيع الثاني 1441 هـ( 196 زيارة ) .
أودعت جمعية آباء لرعاية الأيتام بمنطقة عسير 3.607.200 ريال تمثل الكفالة الشهرية للمستفيدين للشهر الماضي والجاري. وأوضح مدير عام جمعية آباء لرعاية الأيتام بمنطقة عسير الدكتور سعد آل عمرو أن الكفالة الشهرية استفاد منها 6012 يتيما، مشيراً إلى صرف الإعانات الطارئة التي بلغت 138 ألفا لـ34 أسرة، كما تم صرف مساعدات إيجارات الأسر بإجمالي 101300 ريال لـ91 أسرة.