6 اغسطس 2020 - 16 ذو الحجة 1441 هـ( 14 زيارة ) .
أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (21) لسنة 2020م بشأن ترقية وتعيين رئيس لدائرة الشؤون الإسلامية في إمارة الشارقة. ويقضي المرسوم الأميري بن يُرقى عبدالله خليفة يعروف السبوسي، مدير دائرة الشؤون الإسلامية إلى درجة رئيس دائرة، ويُعين رئيساً لدائرة الشؤون الإسلامية في إمارة الشارقة. ويعمل بهذا المرسوم اعتباراً من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌ فيما يخصه، وينشر في الجريدة الرسمية.
3 اغسطس 2020 - 13 ذو الحجة 1441 هـ( 22 زيارة ) .
انتهت جمعية الشارقة الخيرية من توزيع لحوم الأضاحي على مستحقيها في مقرها الرئيسي وسائر إداراتها الفرعية الأخرى بالمناطق التابعة لها في الوسطى والشرقية، وبلغت أعداد المستفيدين 65 ألف مستفيد، حيث أوكل المتبرعون الجمعية عنهم بتنفيذ 6500 أضحية لتكون الحملة الأكبر للأضاحي في تاريخ جمعية الشارقة الخيرية داخل الدولة. وعبر عبدالله سلطان بن خادم المدير التنفيذي عن بالغ سعادته بنجاح الحملة في بلوغ المستهدفات التي تم تحديدها مسبقاً بـ 2500 أضحية بل وتجاوزها إلى 6500 أضحية بنسبة زيادة ضخمة بلغت 160% وهي مؤشرات تعكس حجم الثقة التي تحظى بها الجمعية لدى متبرعيها فبادروا بتوكيلها عنهم في شراء أضاحيهم وذبحها وتوزيعها. وأكد أنه تم توسيع رقعة الحالات المستحقة نظراً لما ترتب عليه من سوء الأحوال المعيشية للعديد من الأسر على خلفية أزمة كورونا التي خلفت شريحة عظمى من المتضررين الذين أدرجوا ضمن الفئات المستحقة وليس أجلّ من موسم الأضحى في تقديم المساندة لهم بما يدخل البهجة إلى نفوسهم ويسعدهم، مشيراً أن مخصصات التوزيع شملت المقيدين بالمقر الرئيسي ومنطقة المدام، والبطائح، والذيد، وكلباء، وخورفكان، ودبا الحصن. وبين أن التنسيق والترتيب المبكرين من قبل اللجنة العليا للحملة ساهم في نجاحها حيث عملت كافة اللجان الفرعية جنباً إلى جنب، وقامت لجنة الفحص بفحص كافة قطعان الأضاحي للتأكد من سلامتها من كافة العيوب التي تحول دون ذبحها، ومن ثم قامت لجنة الذبح بالإشراف على عملية الذبح والتقطيع في المقاصب المركزية ونقل اللحوم من المقصب عبر سيارات مجهزة بوسائل لحفظ اللحوم، بينما قامت فرق التوزيع بتسليم اللحوم إلى مستحقيها.
30 يوليو 2020 - 9 ذو الحجة 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، القانون رقم (6) لسنة 2020م بشأن الرعاية الاجتماعية في إمارة الشارقة. ويهدف هذا القانون إلى تحقيق ما يلي: 1. حماية فاقدي الرعاية الاجتماعية ورعايتهم. 2. تشجيع ودعم الأسر على الاحتضان. 3. دمج فاقدي الرعاية الاجتماعية في المجتمع. 4. ضمان تمتع فاقد الرعاية الاجتماعية بتنشئة طبيعية. ويقضي القانون أن تنشأ في إمارة الشارقة لجنة تسمى: (اللجنة الدائمة لفاقدي الرعاية الاجتماعية)، يصدر بتشكيلها واختيار رئيسها وتسمية أعضائها وتحديد مكافآتهم ونظام عملها قرار من المجلس التنفيذي.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 14 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالإفراج عن 283 نزيلاً ونزيلة، من مختلف الجنسيات بإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية بالشارقة، ممن انطبقت عليهم شروط العفو، وثبتت أهليتهم للتمتع بالعفو وفق شروط حسن السيرة والسلوك، وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك. وبهذه المناسبة، رفع اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، على مكرمة سموه بالعفو عن المحكومين. والتي تأتي انطلاقاً من حرص سموه الدائم على دعم كيان الأسرة، والمحافظة على استقرارها، وإدخال البهجة والسرور إلى نفوس أسر المحكومين وعائلاتهم وأبنائهم في هذه الأيام المباركة، آملاً أن تكون هذه المكرمة باعثاً للخير في نفوس المشمولين بالعفو، وسبيلاً إلى الاستفادة من دروس تجربتهم، والعودة إلى المجتمع أفراداً صالحين، متمسكين بالنهج الصالح والسلوك القويم، يسهمون في تعزيز أمن بلادهم، ويشاركون في مسيرة نهضتها الشاملة في ظل قيادتنا الرشيدة. هيئة الموانئ إلى ذلك أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2020 م بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة. ونص المرسوم على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم بقانون هيئة حكومية في الإمارة تُسمى: «هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة»، ويكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة والأهلية القانونية اللازمة لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها، ويكون المقر الرئيس للهيئة بمدينة الشارقة، ويجوز بناءً على موافقة المجلس التنفيذي أن تُنشئ فروعاً ومكاتب لها في باقي مدن ومناطق الإمارة. ويُعمل بهذا المرسوم بقانون من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌّ فيما يخصه، ويُلغى أي حكم يتعارض مع أحكامه، ويُنشر في الجريدة الرسمية. «تنفيذي الشارقة» كما أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم (20) لسنة 2020 م بتعديل المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2019 م بشأن إعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة. ونص المرسوم على أن تستبدل بدائرة الموانئ البحرية والجمارك من المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2019م المشار إليه، هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة. ويعمل بهذا المرسوم اعتباراً من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌّ فيما يخصه، وينشر في الجريدة الرسمية. «تنفيذي الشارقة» يصدر قراراً بشأن ترقية مستشار قانوني بمكتب الحاكم أصدر المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة القرار رقم 21 لسنة 2020م بشأن ترقية مستشار قانوني في الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم. ونص القرار على أن يرقى المستشار القانوني عيسى سيف أحمد بن حنظل بالإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم إلى درجة مدير دائرة. ويعمل بهذا القرار اعتباراً من الأول من أغسطس 2020م، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية. (الشارقة - البيان )
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 14 زيارة ) .
أعلنت جمعية الشارقة الخيرية عن رفع مخصصات حملة الأضاحي إلى 3500 أضحية بدلاً عن 2500 أضحية، وبإجمالي أعداد مستفيدة تصل إلى 35 ألف حالة. وصرح راشد صالح بن حماد مدير إدارة تنمية الموارد، أن اللجنة العليا لحملة الأضاحي قد ارتأت خلال اجتماعها الأخير رفع مخصصات حملة الأضاحي إلى 3500 أضحية قابلة للزيادة، وذلك على ضوء تقارير إدارة المساعدات الداخلية التي بينت عن ارتفاع أعداد المستفيدين، مما يجعل الحاجة إلى رفع المخصصات أمراً مهماً لتغطية الشريحة العظمى من الحالات المستحقة المسجلين بكشوف وسجلات الجمعية. وأكد بن حماد أنه يتم استقبال تبرعات المحسنين الراغبين في توكيل الجمعية عنهم لتوصيل أضحيتهم إلى مستحقيها من خلال التبرع بشكل مباشر عبر قنوات التبرع الإلكترونية بقيمة 600 درهم للأضحية الواحدة، كما يتم استقبال الأضاحي بشكل عيني لتوزيعها على مستحقيها، مشيراً إلى أن الجمعية تراعي كافة الاشتراطات في تنفيذ الأضاحي، من خلال فحص كافة الخراف من قبل لجنة مختصة قبيل حلول العيد للتأكد من سلامتها وخلوها من كافة العيوب التي تحول دون إجازتها شرعاً للأضحية. كما أوضح أنه يتم التنسيق مع المقصب لإجراء عملية الذبح خلال اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، ومن ثم نقل الذبائح عبر سيارات مجهزة بأجهزة تبريد إلى نقاط التوزيع المحددة داخل مدينة الشارقة والمناطق التابعة لها في المنطقة الوسطى بالمدام والبطائح والذيد، وكذلك بالمنطقة الشرقية في خورفكان وكلباء ودبا الحصن، بينما تقوم إدارة المساعدات بالتواصل مع الفئات المستفيدة لتسلم مستحقاتهم، داعياً المحسنين وأصحاب الأيادي البيضاء بتوكيل الجمعية عنهم في توزيع أضاحيهم على مستحقيها من خلال المبادرة إلى وضع قيمة الأضحية بحسابات ومواقع الجمعية.
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 17 زيارة ) .
عبر الشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي، رئيس مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية، عن بالغ امتنانه وتقديره للثقة الكبيرة التي أولاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة لأعضاء مجلس الإدارة الجديد، مؤكداً أن هذا التكليف وهذه الثقة ستشكل دافعاً لبذل كافة الجهود للعلو بشأن ومكانة العمل الخيري، وخاصة أن المرحلة المقبلة ستحمل تطلعات وطموحات كبيرة تتوافق مع الرؤية العامة التي لأجلها أسست الجمعية قبل 3 عقود من الزمان. وقال الشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي لـ«البيان»: إن الجمعية ساهمت بشكل لافت ومؤثر في حياة المحتاجين وخاصة في ظل تأزم الأوضاع خلال الفترة الماضية، حيث قدمت خلال العام الماضي 118 مليون درهم لذوي الدخل المحدود والأسر المتعففة، مؤكداً أنه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على إعادة رسم الاستراتيجية العامة بما يتوافق مع تطلعات المرحلة المقبلة ويقود إلى حفظ المكتسبات التي تم تحقيقها خلال السنوات الماضية والتي ما جاءت إلا بجهود كبيرة قامت بها مجالس الإدارات السابقة، مثمناً دور مجلس الإدارة السابق برئاسة الشيخ عصام بن صقر القاسمي وجميع من قدم مساهمة خلال المرحلة الماضية مهما كانت بساطتها . وقال رئيس مجلس الإدارة: «إننا هنا لإكمال المسيرة التي انطلقت منذ 1989، واستمرت تؤتي ثمارها، وسوف نواصل غرس بذور الخير لنصل إلى كل متصدق ونحول صدقته إلى مزيد من الخير الذي يستفيد به الكثيرون من الفئات المستحقة». وبين «أن العمل الخيري لا ينحصر في مساعدة المحتاج فحسب، بل يفتح المجال أمام كافة فئات المجتمع وطبقاته للمساهمة، حتى المستهدفون بالمساعدة أنفسهم عليهم دور ومسؤولية في المساهمة في خدمة أهداف الجمعية وتطوير العمل الإنساني بها ».
26 يوليو 2020 - 5 ذو الحجة 1441 هـ( 20 زيارة ) .
وزعت جمعية الشارقة الخيرية أول من أمس 5200 وجبة طعام منها 4000 وجبة شملت فئة العمال بالمنطقة الحرة بالحمرية و1200 وجبة أخرى وُزعت بمسكن عمال بلدية مدينة الشارقة بينما كانت حصيلة الوجبات الموزعة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية هي 4000 وجبة غذائية ليصبح إجمالي الوجبات الموزعة منذ مطلع شهر يوليو الجاري 9200 وجبة ضمن مشروعها «إطعام الطعام» داخل الدولة. وقال عبدالله سلطان بن خادم المدير التنفيذي للجمعية إن مشروع «إطعام الطعام» يعتبر أحد الأعمال الإنسانية التي تمارس من خلاله جمعية الشارقة الخيرية دورها في جانب المشاركات المجتمعية من خلال التنسيق مع بعض المؤسسات والدوائر لتوزيع وجبات الطعام على العمال والفئات المساندة المنتسبين إليها. وأوضح أن الجمعية خصصت 1.8 مليون درهم لتوفير 120 ألف وجبة يتم توزيعها حتى نهاية العام الجاري.
25 يوليو 2020 - 4 ذو الحجة 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أطلقت «مؤسسة القلب الكبير» المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم مبادرة «كسوة العيد»، والتي تأتي كمرحلة ثانية من حملة «دعمك لهم مسافة أمانهم» مستهدفة أطفال الأسر المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال فترة عيد الأضحى المبارك، بهدف جمع التبرعات لشراء ملابس ترسم الابتسامة على وجوههم احتفالاً بهذه المناسبة. ووجهت المؤسسة دعوة لأصحاب الأيادي البيضاء من المؤسسات والأفراد للمشاركة في المرحلة الثانية من الحملة التي أطلقتها قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة القلب الكبير المناصرة البارزة للأطفال اللاجئين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في أبريل الماضي. وتهدف المرحلة الثانية من الحملة إلى توفير الدعم لـ 1500 طفل، إذ يضمن التبرع بمبلغ 200 درهم إدخال الفرحة على قلب طفل واحد وكسوته بثياب جديدة، ويمكن للراغبين التبرع لكسوة أكثر من طفل واحد. وتفتح الحملة التي تنظم بالتعاون مع «مركز روافد للتنمية والتعليم» و«جمعية الشارقة الخيرية» باب التبرع خلال الفترة من 24 إلى 30 يوليو الجاري عبر الرابط التالي https:/‏/‏tbhf.ae/‏covid19-ar/‏ أو إرسال رسالة قصيرة عبر شركات الاتصال بالدولة أو التبرع عبر التحويل المصرفي من خلال مصرف الشارقة الإسلامي وغيرها من الطرق المعتمدة.
25 يوليو 2020 - 4 ذو الحجة 1441 هـ( 27 زيارة ) .
أعلن مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية برئاسة الشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي رئيس مجلس الإدارة، عن إطلاق حملة تبرعات خلال عشر ذي الحجة لإنشاء خمسة مساجد جديدة في إمارة الشارقة بمناطق السيوح والمدام وخورفكان والذيد، وبتكلفة إجمالية تصل إلى 13.2 مليون درهم، وذلك بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة. برامج ومن المقرر أن يتم إنشاء هذه المساجد بمناطق الرق بمدينة الذيد، إلى جانب مسجدين بمنطقة السيوح، ومسجد بمدينة خورفكان بالإضافة إلى المسجد المزمع إنشاؤه بمدينة المدام، على أن يتم الإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بهذه المنشآت في وقت لاحق، وقد جاءت خطوة الإعلان من قبل مسؤولي الجمعية لتمكين المحسنين من المشاركة والمساهمة الفاعلة والاستزادة من الثواب ومضاعفة الأعمال خلال هذه الأيام المباركة. ولاسيما أن عمارة بيوت الله هي من أجلّ وأعظم الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويكفي للمحسنين جزاء لذلك بيتاً في الجنة، بالإضافة إلى أن هذه المشاريع هي واحده من برامج المشاركات المجتمعية بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة لبناء مساجد، حيث رُعي اختيار مواقع ذات كثافة سكانية.
16 يوليو 2020 - 25 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
أكدت العقيد منى سرور الشويهي مديرة مركز الدعم الاجتماعي بالشارقة التابع للقيادة العامة لشرطة الشارقة لـ«البيان» أن أبرز البلاغات التي يتلقاها المركز تتركز حول بلاغات العنف الأسري والخلافات العائلية وخلافات الزوجين، وتأتي في المرتبة الثانية خلافات الجيران وقضايا العنف المدرسي وبلاغات الإساءة للأطفال وبلاغات التهديد والابتزاز، كما أن نسبة الصلح في تلك القضايا يصل إلى نسبة 85%، وخلال الجائحة قدم المركز الدعم النفسي لـ 3 آلاف من المخالطين والمصابين بـ«كورونا»، كما تم ترغيب 20 طالباً في الدراسة «عن بعد» بعد امتناعهم عنها، مبينة أن أبرز قضية تعامل معها المركز خلال الجائحة، وتم حلها ودياً قضية ابتزاز إلكتروني وقعت بين طفلين. وقالت سرور إن «المركز يهدف إلى تعزيز الأمن والأمان وتعزيز التلاحم الأسري ونشر التوعية، كما يضم المركز 4 أفرع، هي: «الحماية والرعاية الأسرية، الارتباط المدرسي، الدعم الاجتماعية والنفسي لضحايا الجريمة، الإيواء والرعاية الاجتماعية»، كما يتم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للموقوفين المشمولين بالمراقبة الإلكترونية، والتي بدأت العام 2019، والدعم يتمثل في تقبل القيد والمراقبة الإلكترونية، ومن ثم يتم متابعتهم كونها رعاية لاحقة، وعدد أولئك 10 حالات يتم متابعتها حالياً، إضافة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية، التي تم البدء فيها العام 2020 المتمثلة في بلاغات العنف الأسري والاستشارات الأسرية وبلاغات الإساءة. ولفتت إلى أنه تم إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية، ومنها «حماية» والتي تعنى بـ 3 محاور: «حماية، الدعم والمساندة والتوعية»، كما تعنى برعاية الضحايا من مختلف أفراد المجتمع، ومنهم ضحايا العنف الأسري وضحايا الابتزاز الإلكتروني. كما تم إطلاق مبادرة «كوني حذرة»، والتي تختص بالابتزاز الإلكتروني، بهدف توعية النساء، بالتعاون مع الأمن الوقائي. مراقبة وأوضحت أن«أكثر القضايا التي ترد للمركز هي العنف الأسري، وبينت أن أبرز قضية مرت على المركز خلال الجائحة هي قضية ابتزاز إلكتروني حدثت بين طفلين، حيث ظل طفل يبلغ من العمر 17 عاماً يتواصل مع طفلة، تبلغ من العمر 14 عاماً إلكترونياً من خلال وسائل التواصل، ويحاول ابتزازها، حيث لاحظت الأم أن ابنتها دائماً ما تكون منزوية داخل الغرفة، فطلبت من ابنها الأكبر أن يفتش في هاتفها المتحرك، ووجد الرسائل بينها وبين الطفل الآخر، فتم تدارك الأمر. 150 طالباً من جهتها أكدت الملازم أول غنيمة عيسى مديرة فرع الارتباط المدرسي بمركز الدعم الاجتماعي أن مهام الفرع تتمحور حول متابعة العنف الطلابي، والتنسيق مع المؤسسات لتقديم الوقاية والعلاج للحالات، التي يتم متابعتها، كما أنه خلال الجائحة تم التعامل مع بعض الطلبة المهملين، الذين لم يرغبوا في الدراسة «عن بعد»، وتم تقديم الدعم لهم من خلال توفير الحواسيب وترغيبهم في الدراسة، واستمروا في الدراسة وحققوا نسباً جيدة في المعدلات، وبينت أنه خلال العام 2019 استفاد 150 طالباً وطالبة من برامج التوعية، التي ينظمها المركز في مختلف مدارس الشارقة. دور أكدت العقيد منى الشويهي أن المركز متخصص في إبراز الدور الاجتماعي للشرطـة في معالجة البلاغات الأسرية والمشكلات الاجتماعية، والحد من الجريمـة عن طريق التعامل مع هذه البلاغات بسرية وخصوصية تامة، وحلها بطرق ودية دون الوصول إلى المحاكم والجهات القضائية، بهدف الحفاظ على كيان الأسرة وتماسكها.
12 يوليو 2020 - 21 ذو القعدة 1441 هـ( 51 زيارة ) .
أعلن صندوق أميرة، إحدى المبادرات الإنسانية التابعة لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، التي أطلقتها حرم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الرئيس المؤسس للجمعية، تخليداً للجهود الإنسانية الكبيرة للفقيدة أميرة بن كرم، عن تنفيذ حزمة من المشاريع الإنسانية بتكلفة بلغت 12.58 مليوناً، منها 11.18 مليون درهم، شملت 9 مشاريع في الأردن وموريتانيا وتنزانيا وأثيوبيا وشرق أفريقيا وفلسطين وساحل العاج، وباكستان، إلى جانب تخصيص 1.4 مليون درهم لعلاج مرضى السرطان داخل الدولة. جهود وقالت سوسن جعفر، رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان: «نتعاون مع كافة الشركاء والداعمين محلياً وعالمياً لتعزيز جهود التوعية بمرض السرطان ». وأضافت: «يشكل (صندوق أميرة) ترجمةً واضحةً لرؤية الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، حول أهمية توفير أدوات دعم وتمويل للمشاريع الصحية العالمية بشكل عام ولمكافحة مرض السرطان بشكل خاص وتخليداً لذكرى وعمل الفقيدة أميرة بن كرم». دعم وقدّم الصندوق دعماً مالياً لمرضى السرطان بلغ 734,500 درهم، خُصصت لـ«صندوق حُسن النية» التابع لمؤسسة الحسين للسرطان، الذي يغطي تكاليف العلاج الكاملة أو الجزئية لمرضى السرطان المحرومين من جميع الجنسيات، حيث نجح «صندوق حسن النية» منذ تأسيسه في العام 2003 في توفير العلاج لإنقاذ حياة 2320 من مرضى السرطان، واستهدف أحد المشاريع الذي بلغت تكلفته 85 ألف درهم توفير الدعم لجهود «جمعية موريتانيا ضد السرطان»، وكان المشروع الآخر في تنزانيا، حيث أسس وحدة عناية مركزة للأطفال وأخرى لحديثي الولادة، في حين كان أحد المشاريع في غزة، لدعم علاج الأطفال المصابين بالسرطان بتكلفة 300 ألف درهم.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 59 زيارة ) .
أعلنت جمعية الشارقة الخيرية أن عمليات البناء لمسجد «درهم الحمد» في منطقة «قطاة» وصلت إلى مراحل متقدمة، حيث بلغت نسبة الإنجاز حتى الآن 50 بالمائة ومن المتوقع تسليم المسجد إلى دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة في غضون ستة أشهر. وقال عبدالله مبارك الدخان الأمين العام لجمعية الشارقة الخيرية، إن المسجد تقرر إنشاؤه بدعم من مشتركي خدمة «درهم الحمد» على مساحة 381 متراً مربعاً وبتكلفة تبلغ 1.6 مليون درهم ويتسع لـ150 مصلياً من الرجال والنساء بالإضافة إلى المرافق الخدمية والصحية. وأوضح أن المشروع هو نتاج تعاون سائر الجهات في ترسيخ العمل الخيري واستدامته خصوصاً أن بذرة هذا العمل الخيري العظيم كان أساسها هو الدرهم الذي تصدق به المحسنون عبر خدمة درهم الحمد، وهو يمثل فرصة لتشجيع المحسنين للاشتراك في تبرعات الخدمة التي تستقطع درهماً واحداً بشكل يومي.
7 يوليو 2020 - 16 ذو القعدة 1441 هـ( 31 زيارة ) .
أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم «13» لسنة 2020، بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي العام لصندوق الشارقة للضمان الاجتماعي. ووفقاً للمرسوم الأميري يُعتمد الهيكل التنظيمي العام لصندوق الشارقة للضمان الاجتماعي، على أن يصدر المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة ما يلي: «الهيكل التنظيمي التفصيلي للصندوق، والقرارات اللازمة لتنفيذ هذا المرسوم، بما في ذلك اعتماد التوصيف الوظيفي لمهام الوحدات التنظيمية في الصندوق، بما يتفق واختصاصاته، واستحداث أو دمج أو إلغاء أية وحدات تنظيمية تتبع الإدارات المُدرجة، ضمن الهيكل التنظيمي العام. ويعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه، كل في ما يخصه»، ويُنشر في الجريدة الرسمية.
6 يوليو 2020 - 15 ذو القعدة 1441 هـ( 37 زيارة ) .
تواصل دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة استقبال طلبات تقديم خدمة «رحمة» للتمريض المنزلي الخاص بالرعاية الصحية والعلاجية لكبار المواطنين من طريحي الفراش وأصحاب الهمم، من قبل اللجنة المكلفة بالبت في الطلبات المقدمة. وأوضحت خلود آل علي مدير إدارة الرعاية المنزلية أن «الشروط تتمثل في أن يكون المستفيد من الخدمة من مواطني إمارة الشارقة ويحمل خلاصة القيد من الشارقة، وأن يكون طريح الفراش ويحتاج للتغذية الأنبوبية وفقاً لتقرير من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حيث سيتم توفير التمريض له مدة 24 ساعة أو 12 ساعة أو 8 ساعات حسب تشخيص الطبيب للحالة المرضية».
4 يوليو 2020 - 13 ذو القعدة 1441 هـ( 45 زيارة ) .
شهدت مجموعات تحفيظ القرآن الكريم التي أطلقتها مؤسسة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية عن بُعد باستخدام الاتصال المرئي في ظل تداعيات فيروس «كورونا» المستجد إقبالاً كبيراً من قبل الطلبة، سواء من الذكور أو الإناث لمواصلة حفظ القرآن. وتتم حلقات تحفيظ القرآن الكريم عن بعد من خلال التقنية الحديثة للتواصل على مستوى مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية في إمارة الشارقة، وتستهدف البنين والبنات والرجال والنساء في مجموعاتها الافتراضية التي تعقد بشكل يومي من الأحد حتى الخميس من كل أسبوع. وحظيت المجموعات التي جرى تنظيمها بحضور لافت لتصل أعداد المجموعات إلى 756 بإجمالي 14142 طالباً وطالبة. وتحرص المؤسسة مع قرب بدء عطلة الصيف للطلبة والطالبات على تمكينهم من الاستفادة من حفظ وتلاوة القرآن الكريم من خلال تقديم خدمات متميزة لتحقيق رؤيتها ومساهمتها في بناء جيل حافظ لكتاب الله تعالى.
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 51 زيارة ) .
تواصل لجنة التطوع في إمارة الشارقة التابعة للمجلس التنفيذي، تحقيق أهدافها المتمثلة في تنظيم وتنسيق إطلاق المبادرات الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ووضع المعايير والضوابط المتعلقة بتطوع موظفي حكومة الشارقة، حيث كشفت اللجنة أنها طرحت 22 فرصة تطوعية في مختلف المجالات عبر المنصة الإلكترونية التابعة لمركز الشارقة للتطوع، ساهم بها 700 متطوع خلال الفترة الممتدة بين شهر أبريل ويونيو الماضي، وتجاوز مجموع الساعات التطوعية أكثر من 30000 ساعة. وجاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي انعقد اليوم عبر الاتصال المرئي لأعضاء اللجنة برئاسة عفاف إبراهيم المري عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيسة دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، وحضور الدكتور طارق سلطان بن خادم نائب رئيس اللجنة عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية، وعلي بن سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، عضو المجلس التنفيذي، والمستشار سلطان علي بن بطي المهيري أمين عام المجلس التنفيذي، وإيمان راشد سيف مدير إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، وحصة محمد الحمادي مدير إدارة التلاحم المجتمعي بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة. وأكدت عفاف إبراهيم المري، أن لجنة التطوع في إمارة الشارقة تعد تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بنشر وتعزيز قيم العمل التطوعي كواجب إنساني ووطني، خاصة وأن تأسيس اللجنة جاء في وقت استثنائي وظروف غير عادية بما يعزز ملامح التلاحم المجتمعي وتحقيق التكاتف والتعاون بين جميع أفراد وفئات المجتمع من مواطنين ومقيمين من مختلف الجنسيات لتجاوز تحديات الظروف الراهنة، فضلاً عن دورها في إتاحة المجال أمام كافة موظفي حكومة الشارقة للمشاركة في الأنشطة التطوعية كلٌ في مجال خبراته ومعارفه، مشيرة إلى أن اللجنة حرصت منذ انطلاق أعمالها في شهر مايو الماضي من خلال توفير مختلف الفرص التطوعية على ترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، إلى جانب العمل على تفعيل منظومة العمل التطوعي والتأكيد على أهميتها خاصة خلال فترة الأزمات والكوارث، وتوعية كافة أفراد المجتمع وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة، لافتة إلى الحاجة لتطوير آفاق التطوع لتشمل التطوع الافتراضي إلى جانب التطوع الميداني والتطوع العام، والتطوع التخصصي لمواجهة وباء كوفيد 19 في الدولة.
29 يونيو 2020 - 8 ذو القعدة 1441 هـ( 50 زيارة ) .
كشفت جمعية الشارقة الخيرية عن حصيلة المساعدات التي تم تقديمها لمتضرري برج إبكو المحترق بمنطقة النهدة، والتي جاءت بتوجيهات مباشرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، وإيمانا بالدور الإنساني للجمعية في إغاثة الملهوفين وخدمة أفراد المجتمع المتضررين. وذكر عبدالله سلطان بن خادم المدير التنفيذي أنه بمجرد صدور توجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة بتقديم المساعدات لمتضرري البرج، فقد تم على الفور اتخاذ جميع الاجراءات لتقديم كافة صور الدعم لمتضرري برج إبكو المحترق والذي تسبب في تأزم أوضاع عدد كبير من السكان الذين اندلعت النيران في مساكنهم، مشيرا أنه تم تشكيل فريق عمل من قبل الجمعية الذي تواجد بدوره للوقوف إلى جوار هذه الأسر وتقديم المساعدات العاجلة ، وتم التنسيق مع عدد من الفنادق لتوفير الإيواء المؤقت لهم ولذويهم موضحا أنه على ضوء التنسيق مع بعض الفنادق بالإمارة، تم توفير المسكن الملائم لجمع شمل الأسر والمتضررين والذين بلغت أعدادهم 650 مستفيدا، وتكفلت الجمعية بنفقات إقامة الأسر بهدف إعانتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم في ظل الظرف الذي تعرضوا له من احتراق مسكنهم وفقدانهم لمتعلقاتهم. دراسة وتابع: أن فرق العمل قامت بدراسة الأوضاع المعيشية للأسر خاصة أن الغالبية العظمى منهم فقدوا متعلقاتهم وأمتعتهم بسبب الحريق وضاعت أموالهم، فتم إجراء الدراسات الميدانية بشكل عاجل لتحديد احتياجات كل أسرة ومن ثم المبادرة إلى تقديم الرعاية الصحية لهم من خلال التنسيق مع مستشفى الإماراتي الأوروبي التي اتمت الفحوصات الطبية على الأسر بمقر إقامتهم المؤقت وتوفير الأدوية للحالات المرضية. إلى جانب تقديم حزمة من طرود المواد الغذائية التي تمثل مؤن لهم لتوفير الاحتياجات الأساسية للمعيشة، مع القيام على توفير الدعم النفسي والإنساني. إيجارات وأشار بن خادم أن حصيلة المبالغ التي تم إنفاقها في إطار المساعدات المقدمة بلغت مليون درهم، متضمنة التكفل بالإيجارات السكنية المؤقتة والتي ضمت 285 غرفة على مدار شهر كامل، إلى جانب توفير 18088 وجبة، بالإضافة إلى صرف دعم مادي لتمكين الأسر من توفير احتياجاتها الأساسية خاصة في ظل تعرض الكثيرين منهم لفقدان أموالهم ومتعلقاتهم جراء الحريق، مثمنا تضافر المحسنين وتعاونهم في توصيل هذه المساعدات لمستحقيها، كما ثمن دور الدكتور حسن المرزوقي لتبرعه الذي قدمه لدعم مسيرة العمل الخيري من خلال تبرعه بعدد من الغرف التابعة لفندقه لصالح الجمعية لإيواء بعض الأسر بها، وكذلك المستشفى الإماراتي الأوروبي على مبادرتهم بتوفير الفحوصات الطبية للحالات المرضية من الأسر، داعيا أهل الخير إلى مواصلة دعمهم للجمعية بما يخدم الشرائح المتعففة والمعوزين المسجلين بكشوف وسجلات الجمعية.
24 يونيو 2020 - 3 ذو القعدة 1441 هـ( 39 زيارة ) .
نظمت دائرة الأشغال العامة بالشارقة فعالية «أسبوع المشاركة» ضمن مبادرة تعزيز قيم الدائرة بين الموظفين والاحتفاء بالمشاركين في الأعمال التطوعية. وتضمنت الفعالية عدداً من الأنشطة المصاحبة التي تعكس روح المشاركة بين الموظفين، إذ تضمن «أسبوع المشاركة» مسابقات وجلسات حوارية وورشات تفاعلية «عن بعد». وأشارت المهندسة جواهر السراح مهندس جودة في مركز التخطيط الاستراتيجي والجودة ومنظمة الفعالية إلى أن اليوم الأول تضمن تحدي المشاركة وذلك تعزيزاً لقيمة المشاركة، وشارك في الفعالية عدد من الموظفين لتحويل كلمة «قيمنا» إلى لوحة ذات معنى، عن طريق استخدام برنامج للرسم يتيح لأكثر من شخص استخدامه في نفس الوقت. فيما تضمن اليوم الثاني ورشة «شاركنا خبراتك وتجاربك» عبر حديث عدد من الموظفين عن خبراتهم في مجال العمل التطوعي بالإضافة إلى الخبرة في المهام الإدارية في العمل. واشتمل اليوم الثالث على جلسة حوارية تحت عنوان:«المرأة في ظل أزمة كوفيد-19»، وتم مناقشة 4 تحديات تواجه المرأة، أبرزها:«العمل عن بعد والتعليم عن بعد والتداعيات النفسية لأفراد الأسرة والتوعية الصحية وإجراءات السلامة لدى أفراد الأسرة وكيفية المواءمة بين العمل عن بعد والواجبات المنزلية وتدريس الأطفال». واختتمت الفعالية بجلسة حوارية تحت عنوان:«كيف تتوقع الأشغال بعد كوفيد-19، جرى فيها مناقشة المراحل الـ 3 لأزمة كوفيد -19:«مرحلة قبل الأزمة ومرحلة التعايش مع الأزمة ومرحلة ما بعد الأزمة» وذلك من خلال 5 محاور هي:«إدارة الموارد البشرية وبيئة العمل والتحول الرقمي والقيادة وتحقيق الأهداف».
19 يونيو 2020 - 27 شوال 1441 هـ( 57 زيارة ) .
نظمت القيادة العامة لشرطة عجمان نقاطاً عدة لتوزيع كمامات الوجه، شملت مرتادي الشواطئ والمشاة في مختلف مناطق الإمارة، ومراكز الخدمة والشركات والسكنات العمالية. وقال الرائد فؤاد يوسف الخاجة رئيس قسم المرور والدوريات: إن «رجال الشرطة على مستوى الإدارات في القيادة قاموا بدور فعال، منذ بدء أزمة «كورونا»، من خلال توزيع ما يقارب 25 ألف كمامة على أفراد الجمهور مرتادي الشواطئ، والمارة، وممارسي الرياضة، بالإضافة إلى المتعاملين في مركز خدمات المرور والترخيص ومراكز الشرطة، إلى جانب التوزيع على فئة العمال في الشركات والسكنات العمالية، وتم توجيه النصائح والإرشادات بأهمية الارتداء، والحفاظ على التباعد الجسدي.
18 يونيو 2020 - 26 شوال 1441 هـ( 45 زيارة ) .
أعلنت جمعية الشارقة الخيرية أنها تكفلت بنفقة علاج 600 حالة مرضية خلال النصف الأول من العام الجاري، عن طريق خدمة «خير» الإنسانية المعهودة بالمساعدات العلاجية على مدار العام للحالات المرضية المسجلين بكشوف الجمعية، مجددة دعوتها إلى كافة الحالات المرضية من المحتاجين في جميع إمارات الدولة إلى التقدم بطلب المساعدة للعلاج عبر رابط المساعدات على الموقع الإلكتروني بما يوفر عليهم الوقت والجهد بدلاً من لجوئهم إلى مكاتب الجمعية. تحفيف وذكر عبدالله سلطان بن خادم المدير التنفيذي أن: «مساعدات خدمة خير الإنسانية توفر العلاج للحالات المرضية بمختلف مسمياتها ونسعى بدعم المتبرعين إلى تخفيف أوجاع المرضى من الفئات الفقيرة والمحتاجين الذين لا يملكون نفقات العلاج، مؤكداً أنه يتم التركيز بشكل رئيسي على المرضى المصابين بالأمراض المزهقة والتي يسبب تأخر علاجها إلى موت المريض أو تعرضه لمضاعفات أشد خطراً، وتشمل الأمراض الوبائية والمزهقة للنفس كالتهابات الكبد الوبائي والأمراض السرطانية والفشل الكلوي وعمليات زراعات الكبد والقلب المفتوح والقسطرة وعمليات العيون، إلى جانب الولادة المتعسرة والقيصرية وحضانات الأطفال حديثي الولادة الذين هم بحاجة إلى رعاية صحية، وكذلك العمليات الجراحية وعمليات العيون وتركيب الأطراف الصناعية وزراعة القرنية وتركيب الدعامات والسماعات واستئصال الأورام، وعمليات تبديل المفاصل وتصحيح انحراف القدم، والتي تمثل تكاليفها عبئاً على الفقراء الذين يعجزون عن توفيرها وعلاج أنفسهم، فتقوم الجمعية من خلال دعم المحسنين وتبرعاتهم لمشروع علاج المرضى بالتكفل بنفقات العلاج عن الحالات المرضية التي حصلت على موافقات من لجنة المساعدات».