25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 12 زيارة ) .
تنظم هيئة تنمية المجتمع سلسلة دورات تدريبية افتراضية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»؛ بهدف إعداد وتأهيل المدرِّبين وإمدادهم بالوسائل والطرق المعتمدة لتوعية الأطفال بحقوقهم. ويشارك في السلسلة التدريبية، التي تمتد حتى 28 يناير وتقدّم باللغتين العربية والإنجليزية، عدد كبير من المتدرِّبين، من المعلمين والكوادر الإدارية والمهتمين في المجال التربوي وحقوق الأطفال في كل من المدارس الحكومية والخاصة. وقالت ميثاء الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع حقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع: نسعى في «الهيئة»، من خلال هذه المبادرة النوعية، للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المعنيين بالتعامل مع الأطفال، وزيادة وعيهم بحقوق الطفل ومسؤولياتهم تجاهها، بما يضمن بناء جيل جديد متوازن وسعيد ومؤهل لمواصلة مسيرة التقدم والتنمية في المستقبل.
23 يناير 2021 - 10 جمادى الثاني 1442 هـ( 23 زيارة ) .
حصل صندوق الزكاة على شهادتين عالميتين الأولى «BSI13500:2013» في مجال الحوكمة الفعالة والثانية «BSI 19600:2014» في مجال إدارة الامتثال، كأول جهة اتحادية خيرية متخصصة ومعنية بخدمة فريضة الزكاة، ما يؤكد ريادة صندوق الزكاة في مجالات الحوكمة وإدارة الامتثال وتوفير بيئة عمل تتميز بالنزاهة والشفافية. والعدالة، والمساواة، والمساءلة، والامتثال، والدقة، والرقابة في سير الأعمال في الصندوق، وفقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة للدولة. وأعرب عبدالله بن عقيدة المهيري الأمين العام لصندوق الزكاة عن فخره واعتزازه بحصول صندوق الزكاة على هاتين الشهادتين العالميتين موضحاً أن هذا الإنجاز يأتي تتويجاً لجهود القيادة العليا في صندوق الزكاة في تعزيز مبادئ الحوكمة، والنزاهة، والامتثال، وإدارة المخاطر، والالتزام، والرقابة الداخلية، حيث حصل صندوق الزكاة كأول جهة اتحادية خيرية متخصصة في خدمة فريضة الزكاة على المواصفات القياسية العالمية معيار BS 13500: 2013 الخاص بكود الممارسة للحوكمة الفعالة «حسن الإدارة الفعالة»، والذي يركز على الهيكلة الفعالة لإدارة المصالح والمساءلة والعدالة والشفافية وكيف يقوم الصندوق بالحوكمة الفعالة للأعمال بهدف التقليل من مخاطر الحوكمة الضعيفة. معيار كما حصل الصندوق على معيار BS ISO 19600: 2014 «إدارة الامتثال»، الذي يعنى بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في تكوير وتطبيق وتنفيذ وتقييم وتحسين نظام إدارة فعال ومرن لإدارة الامتثال في الصندوق والتي تم منحها من الجهة المانحة «الشركة السويسرية - أس جي أس» العالمية المتخصصة في مجال التحقق من المواصفات في منح شهادات الاعتمادات الدولية. وقال الأمين العام لصندوق الزكاة إن صندوق الزكاة في عام 2019 حصل على المواصفة القياسية العالمية لإدارة المخاطر 31000: 2018م، ويعد صندوق الزكاة من أول الجهات الاتحادية الحكومية التي تقدم خدمات وطبيعة أعمال خيرية تحصل على هذه المواصفات تعزيزاً لمفاهيم وتطبيقات الأعمال والمستجدات في المجالات الإدارية والعملية والتطبيقية كافة بما يقدم ضمانات إضافية إلى الحوكمة الفعالة في صندوق الزكاة للمعنيين كافة بأعماله من المتعاملين، والجهات الرقابية، والحكومة الرشيدة التي تتابع أعمال الصندوق وتدعم جهوده المباركة في تحقيق أهدافه السامية. وتوجه بالشكر والتقدير لفرق العمل في صندوق الزكاة التي سعت وبذلت الكثير في سبيل حصول الصندوق على هذه الإنجازات العظيمة التي تخدم فريضة الزكاة وتساهم في تحقيق أهداف الصندوق.
23 يناير 2021 - 10 جمادى الثاني 1442 هـ( 24 زيارة ) .
أنجزت شوق عبدالله سالم الجابري، التي تبلغ من العمر 19 عاماً، 1700 ساعة تطوعية في مركز تقييم «كوفيد 19» المتميز في العين، ومركز «صحة» لتطعيم «كوفيد 19» لدعم أبطال خط الدفاع الأول في هذه الظروف الاستثنائية، إضافة إلى دعم جهود الدولة في الحد من انتشار فيروس «كورونا». وقالت الجابري لـ «البيان»: «قبل استعدادي للرجوع كطالبة لمقاعد الحرم الجامعي في كوريا، وتحديداً في تخصص الابتكار والذكاء الاصطناعي قررت أن تكون لي بصمة وطنية وإنسانية وبتحفيز من والدتي في مواجهة الفيروس ودعم خط الدفاع الأول، إذ تطوعت من خلال منصة متطوعي الإمارات وتحديداً فريق «المارشال الإماراتي» في أغسطس الماضي في عيادات شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) لاستقبال المراجعين، إضافة إلى التنسيق الإداري والطاقم الطبي في «صحة» وقمت بزيارة مصابي الفيروس في بيوتهم وتقديم الدعم الصحي اللازم لهم وتسهيل إجراءاتهم ونقلهم إلى المستشفى». وأضافت: «بدأت بالتطوع في مركز تقييم «كوفيد 19» المتميز في سبتمبر الماضي وتوليت العديد من المهام والمسؤوليات ومنها تركيب الساعات الذكية للأشخاص المصابين والمخالطين، وهي مخصصة لمراقبتهم في فترة العزل، إلى جانب تسجيل اسمائهم في نظام استجابة، والسوار الإلكتروني يخصص للأشخاص الذين أظهرت فحوصاتهم نتائج إيجابية للإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، كما أنني المسؤولة عن متابعة الوضع الصحي للطلبة المصابين بالفيروس، وذلك خلال الحجر وصولاً إلى انتهاء الفترة، إذ أقوم يومياً بإجراء 300 اتصال للاطمئنان على وضعهم الصحي، وما إذا كانت هناك أعراض». وأوضحت الجابري أنه من خلال تطوعها في مركز صحة لتطعيم «كوفيد 19» تقوم باستقبال المراجعين المتقدمين لأخذ اللقاح، والتأكد التام بأن المراجع ليس مصاباً بالفيروس، فإن كان مصاباً يتم تحويله فوراً للقاعة الحمراء في مركز تقييم «كوفيد 19» المتميز، لإجراء فحوصات إضافية ومن ثم استشارة الطبيب المختص الذي يحدد ما إذا كان يحتاج النقل إلى المستشفى من عدمه، أما إن ظهرت أعراض صحية على المراجع فيتم عرضه على الطبيب أيضاً لاتخاذ اللازم وتوجيهه من قبل الطاقم الطبي لأي إجراء.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 44 زيارة ) .
يؤمن فريق عمل مبادرة «ياك الفرج» دائماً بمبدأ ترسيخ المسؤولية المجتمعية لدى المواطنين، وتفعيل روح التطوع، وخدمة الوطن. وأطلق الفريق مؤخراً المبادرة في موسمها العاشر، حيث يعكف أكثر من 40 متطوعاً إلى مواكبة تطلعات الدولة وخاصة فيما يتعلق بالعمل الخيري والإنساني والتطوعي، الأمر الذي يسهم في إعلاء مكانة العمل الخيري. وقال محمد الكعبي قائد فريق المبادرة في حديثه لـ «البيان»: «إن العمل الخيري جزء لا يتجزأ من حياة المواطن الإماراتي، ودولتنا تتمتع بتاريخ حافل من العطاء وتحقيق الإنجازات المتتالية، والريادة في العمل الإنساني على مستوى العالم». وأضاف: «تواصلت مع هيئات الهلال الأحمر الإماراتي في شتى الأفرع على مستوى الدولة وتحديداً أقسام التطوع، ونطمح خلال العام الجاري وبدعم كبار المحسنين وتكاتف المتطوعين إلى التوسع في هذه المبادرة التي تأخذ طابعاً إنسانياً، بحيث نستهدف الإفراج عن المحكومين في قضايا مالية من مختلف الجنسيات في الدولة، فوراء كل واحد منهم قصة إنسانية انتهت به إلى السجن، لعدم قدرته على سداد ما عليه من ديون، أو مبالغ مالية وتقديم المساعدة المباشرة لحالات تحتاج فعلياً إلى التدخل السريع في المستشفيات، ومساعدة الأسر المتعففة التي منعتها ظروفها من طلب العون، وغير ذلك».
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 45 زيارة ) .
بدأت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» والجمعيات ذات النفع العام حملة واسعة لتطعيم أصحاب الهمم وذويهم بلقاح فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19»، وذلك بمقرها في أبوظبي، على أن تمتد لتشمل مقر المؤسسة بمنطقة العين، وفي منطقة الظفرة في مرحلة تالية. يأتي ذلك استكمالاً للجهود المبذولة في الحد من انتشار فيروس «كوفيد 19»، وبهدف دعم الجهود الرامية لحماية أفراد المجتمع. وتشجع المؤسسة ضمن إطار حملة «ليكن خيارك التطعيم» على تلقي اللقاح، وذلك لتعزيز المناعة المكتسبة والحفاظ على سلامة وصحة أفراد المجتمع وتعزيز مناعته وحصانته للمضي نحو التعافي. وأكد عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أن اللقاح هو الوسيلة الأكثر أماناً وفاعلية للحد من انتشار «كوفيد 19»، والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع ولا سيما منتسبي المؤسسة من أصحاب الهمم وعائلاتهم. ووجه الشكر إلى أسر أصحاب الهمم على تعاونهم، وإلى شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، وإلى الخدمات العلاجية الخارجية، وجمعيات النفع العام- جمعية الإمارات للتوحد، وجمعية الإمارات لمتلازمة داون، وجمعية الإمارات للصم، ومؤسسة سدرة- على تعاونهم مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في تنظيم تلك الحملة بمقار المؤسسة تيسيراً على أصحاب الهمم وذويهم لتلقي اللقاح، انطلاقاً من حرصهم على سلامة المواطنين والمقيمين.ش
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 51 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي تعاونها مع وزارة التربية والتعليم لإضافة محتوى تعليميا لطلاب الصف العاشر للتعريف بالوقف وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة. ويحمل المحتوى التعليمي عنوان «الوقف والتنمية المستدامة»، وتمت إضافته لكتاب (التنمية المستدامة: الإطار العام والتطبيقات - دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً)، لتدريسه خلال الفصل الدراسي الثاني. وأكد الدكتور حمد اليحيائي الوكيل المساعد لقطاع المناهج والتقييم في وزارة التربية والتعليم، أهمية تحقيق مضامين تربوية هادفة تغذي فكر الطالب وتكرس فيه قيماً فاضلة، وأفكاراً تعزز من لحمة ونسيج المجتمع، وهذا ما تحرص الوزارة عليه، إذ إن عملية انتقاء الدروس والمناهج الدراسية تتم وفق نظرة تربوية حديثة وشمولية، وبما يتوافق مع طبيعة المجتمع الإماراتي وعاداته وقيمه ومورثه وفضائله. وقال اليحيائي: إننا نسعى في المؤسسة التعليمية إلى تجذير المواطنة الإيجابية في نفوس طلبتنا، وحشد الجهود لبناء أجيال تعمل على نهضة وطنها واستدامة مقدراته. من جانبه، قال علي محمد المطوع الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، «إن الإضافة التعليمية الجديدة جاءت في إطار التعاون الوثيق بين المؤسسة وبين وزارة التربية والتعليم بهدف إبراز دور الوقف في تحقيق التنمية المستدامة».
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 23 زيارة ) .
ساهمت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، بدور إنساني بارز في دعم شريحة نزلاء المنشآت العقابية، تخفيفاً لمعاناتهم، وظروفهم النفسية، بناء على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، صاحب وقف المؤسسة، طيب الله ثراه. وبناء على توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، نفذت المؤسسة عدداً من البرامج بالتعاون والتنسيق مع إدارة المنشآت العقابية بوزارة الداخلية، من أهمها جائزة الشيخ زايد لتحفيظ القران الكريم تحت إشراف هيئة علمية من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، حيث تم توزيع المكافآت على 48 نزيلاً فائزاً من جميع الفئات، بإجمالي مبلغ وقدره 250 ألف درهم. كما نفذت المؤسسة مبادرة «حقيبة المستلزمات الصحية»، حيث قدمت 2000 حقيبة للنزلاء، حرصاً منها على توفير النظافة الشخصية ولحمايتهم من الأمراض المعدية، إلى جانب تنفيذ مبادرة «الحقيبة المدرسية لأبناء النزلاء» من خلال توزيع 500 حقيبة على أبناء النزلاء، تماشياً مع الأهداف التعليمية الإنسانية الواردة في النظام الأساسي للمؤسسة، من أجل مساعدة الأسر ضعيفة الدخل في دعم أبنائها في الجانب التعليمي، وحرصاً على أبناء النزلاء، وتشجيعاً على مواصلة تحصيلهم الدراسي، تعويضاً لهم عن غياب أولياء أمورهم. وقال حمد سالم بن كردوس العامري، مدير عام المؤسسة، إن المؤسسة تتطلع دائماً إلى مساعدة الشرائح الاجتماعية الأشد حاجة لتقديم يد العون، وكل ما من شأنه أن يخفف عنها المعاناة، وذلك نزولاً على المفاهيم الإنسانية التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان يبادر دائماً إلى مد أياديه البيضاء للنزلاء وأسرهم من خلال العديد من المبادرات. وأكد العامري حرص المؤسسة على مواصلة مشوارها الإنساني من خلال تنفيذ هذه البرامج سنوياً لتحقيق أهدافها في الأعمال الخيرية والإنسانية، راجين الله تعالى أن تكون كل فعالياتها في ميزان حسنات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 19 زيارة ) .
شهدت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، انطلاق المرحلة الثانية من حملة تطعيم كبار المواطنين ضد فيروس «كوفيد- 19»، والتي جري تنظيمها أمس في مركز سعادة المتعاملين بمنطقة جميرا في دبي، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وبهدف الوصول للفئات المستهدفة والأكثر حاجة، وتسهيل حصولها على اللقاح، وهم: كبار المواطنين باعتبارهم أصحاب أولوية دائماً، وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب الهمم فوق سن 18 عاماً. وتستهدف الحملة في دبي، تطعيم أكثر من 120 من كبار المواطنين في يومها الأول، ومواصلة المهمة، وصولاً إلى أكبر عدد من كبار المواطنين في الإمارة وعلى مستوى الدولة، حيث تستمر خلال الأيام والأسابيع المقبلة، بالتنقل بين إمارات الدولة للوصول إلى كبار المواطنين وتأكيد تلقيهم اللقاح للوقاية من الفيروس، تجاوباً مع الحملة الوطنية #يداً_بيد_نتعافى. وكانت حملة تطعيم كبار المواطنين قد انطلقت في 10 يناير الجاري من مركز سعادة كبار المواطنين بعجمان التابع للوزارة، وشملت ما يقارب 100 شخص من كبار المواطنين في الإمارة. وأكدت حصة تهلك، الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، حرص الوزارة بالشراكة مع الجهات المعنية، على الوصول إلى الفئات ذات الأولوية وإيصال كافة الخدمات إليهم، ومنها التطعيم ضد «كوفيد- 19»، بما يعكس حرص وتوجيهات القيادة في دولة الإمارات، نحو توفير كافة المقومات المُعززة لجودة حياة أفضل لكل من يعيش على أرضها. وتطرّقت حصة تهلك إلى أهمية تحفيز كبار المواطنين والأسر عموماً، لتلقي لقاح «كوفيد- 19»، مشيرة إلى مبادرة الوزارة بإسناد الجهود الوطنية الوقائية لتحقيق التعافي التام، بإذن الله، وذلك يتطلب العمل الدؤوب من جميع فئات المجتمع لزيادة الإقبال وأخذ اللقاح، باعتبار الجميع شريكاً في المسؤولية، بما يسهّل على الحكومة والجهات المعنية تجاوز تداعيات أزمة كوفيد- 19، ويدفع باتجاه تحديد مسار عودة الحياة بشكلها الجديد إلى طبيعتها. وأضافت: ندرك حقيقة أن كبار المواطنين هم الفئة الأكثر أهمية على مستوى المجتمع، ونعمل كل ما بوسعنا من أجل تعزيز صحتهم وسلامتهم، نظراً لمكانتهم العالية في نفوس الجميع، وقد توجّهنا لهذه الفئة بإيصال خدمة التطعيم إليهم، لأهمية الوقاية من المضاعفات للمرض، ولأنهم أكثر الفئات عرضة لمضاعفات كوفيد-19، في حال الإصابة، مؤكدة أن هناك جهوداً عظيمة تبذلها الدولة للوصول إلى مرحلة التعافي، وتوفير اللقاح لأفراد المجتمع كافة بالمجان. واللقاح هو السبيل الأقصر والآمن لحماية أفراد المجتمع، حيث يساعد الفرد والأسرة والمجتمع والدولة عموماً لبلوغ مرحلة التعافي بأقصى سرعة ممكنة.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 24 زيارة ) .
حصلت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي على المواصفة الدولية لنظام إدارة المخاطر 31000:2018، ونظام إدارة الابتكار 56002:2019، في ضوء مواصلة تبني وتطبيق أفضل المعايير والمواصفات العالمية، وذلك في إطار تطوير العمل والارتقاء بالأداء والخدمات التي تقدمها الدائرة. وأكد الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني، مدير عام الدائرة، إن حصول الدائرة على المواصفات الدولية للأنظمة الإدارية أعلاه، ما هو إلا استكمالاً للجهود التي بذلتها فرق العمل في الدائرة، والتزاماً بأعلى المعايير الدولية ذات العلاقة، الأمر الذي سيسهم في استدامة الأعمال بكفاءة وفعالية وتعزيزاً لثقافة ومفاهيم الابتكار. ومن جانبه، أكد عبد الله عبيد الدلال، مستشار الاستراتيجية والتميز المؤسسي، مدير إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي، أن حصول الدائرة على تلك المواصفات الدولية ماهو إلا ترجمة لرؤية ودعم ومشاركة كافة المديرين التنفيذيين ومديري الوحدات التنظيمية وفرق العمل على مستوى الدائرة، لافتاً إلى أن الدائرة حريصة كل الحرص على تحقيق الريادة العالمية في شتى المجالات سواءً من خلال المنافسة ضمن المؤشرات التنافسية الدولية أو من خلال تطبيق المواصفات الدولية ذات العلاقة بأعمال الدائرة.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 27 زيارة ) .
أطلقت جمعية النهضة النسائية بدبي - مركز النهضة للاستشارات والتدريب، مبادرة تطويرية تربوية تأهيلية تحت مسمى «اطمئني»، وذلك لدعم المرأة على مواجهة المشكلات بفعالية وإيجابية بما يكفل لها التوافق النفسي والاجتماعي في الأسرة، والذي بدوره يسهم في صقل شخصية الأبناء وغرس أفكار بنّاءة وملهمة في نفوسهم وتوجيههم لما يساعدهم على النمو في بيئة إيجابية عالية المستوى تربوياً. وتستهدف مبادرة «اطمئني» الأسرة الأحــادية والأمهات الأرامل والأمهات المطلقات والأمهات المهجورات والمعلقات دون طلاق، ويتميز برنامج المبادرة بتقديم مهارات تؤهل المرأة لمواجهة التحديات التي تواجهها وتتحمل مهام صعبة ومشاق الحياة وتربية الأطفال وتحقيق الذات والتغلب على المشاعر السلبية التي يولدها المرور بتجربة كالحالة التي تمر بها. وتتمحور رؤية المبادرة حول تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والصحي اللازم للأمهات اللاتي يعلن أبناءهن بمفردهن لأي سبب كان، ومحاولة صقل مهاراتهن لرفع كفاءاتهن للتعامل مع تحديات الحياة على الصعيد التربوي والشخصي النفسي. وتهدف المبادرة إلى رفع كفاءة الأم في التعامل مع الأبناء في مختلف الأعمار وإكساب الأمهات مهارة حل المشكلات الحياتية، كما تهدف إلى تمكين المرأة لاستثمار مهاراتها ومواهبها في المواقف الحياتية. وينفذ المبادرة مختصون في المجال الأسري والنفسي والاجتماعي ذوو كفاءة عالية، وتتميز بآلية تنفيذ وفق منظومة علمية مدروسة تبدأ عبر جلسات الاسترشاد الجمعي والفردي ثم الدورات التدريبية بآليات قياس فعالة كالاختبارات القبلية والبعدية للوقوف على مدى نجاح البرنامج وقياس مدى إلمام المشاركين بالأطر المعرفية والمهارات التي تغذي المخرجات المتوقعة، وذلك لقياس نسبة الاستفادة من البرنامج وفعالية المخرجات، كما تسعى المبادرة إلى متابعة المستهدفين بواقع زمني من 3- 6 أشهر لمقياس مدى الأثر الذي أعقب تنفيذ المبادرة.
18 يناير 2021 - 5 جمادى الثاني 1442 هـ( 20 زيارة ) .
أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، متمثلة بإدارة التثقيف والتوجيه الديني عن خطة الوعظ والإرشاد لعام 2021، والتي جرى إعدادها بناء على مخرجات الرصد المجتمعي التي عملت عليها الدائرة. وأكدت يسرى القعود مديرة إدارة التثقيف والتوجيه الديني أن خطة الوعظ والإرشاد للعام الجاري تناولت الكثير من القيم والثقافات التي يحتاج إليها المجتمع، بناء على نتائج الرصد المجتمعي.
18 يناير 2021 - 5 جمادى الثاني 1442 هـ( 24 زيارة ) .
كشفت هيئة تنمية المجتمع أن عدد الخدمات التي تم تقديمها لكبار المواطنين المسجلين لديها في برنامج الرعاية المنزلية «‏‏وليف» وصل إلى 16.700 خدمة خلال عام 2020. شمل ذلك الخدمات المعيشية والاجتماعية والصحية وخدمات الرعاية الصحية والخدمات الترويحية والتوعوية والتثقيفية. وعملت «الهيئة» على دمج كبار المواطنين المسجلين الذين يقيمون في الفترة الصباحية بمفردهم إلى برامج وخدمات أخرى للاستفادة من خبراتهم وممارسة هواياتهم، بينما انضم إلى «وليف» خلال العام الماضي 14 من كبار المواطنين ليصبح العدد الإجمالي للمسجلين في البرنامج 46. وقال حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في «الهيئة»: إن الظروف الصعبة والتخوفات الصحية التي أحاطت بعام 2020 كان لها ثقل أكبر على كبار المواطنين والقائمين على رعايتهم الذين شعروا بمسؤولية مضاعفة تجاه هذه الشريحة.
18 يناير 2021 - 5 جمادى الثاني 1442 هـ( 23 زيارة ) .
كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي عن أنها أطلقت 330 مبادرة مجتمعية بين عامي 2013 و2020، فيما فاق عدد الساعات التطوعية لموظفي «الهيئة» خلال هذه الفترة 134.637 ساعة. وأكد معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي، أن مبادرات الهيئة وبرامجها التطوعية والإنسانية الرائدة تشكل جزءاً لا يتجزأ من خطتها الاستراتيجية وجهودها لخدمة المجتمع في إطار رؤية الإمارات 2021. وخلال عام 2020 حصل 80 من موظفي «الهيئة» على «دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي»، الذي أطلقته «الهيئة» بالتعاون مع جامعة أميتي في دبي.
17 يناير 2021 - 4 جمادى الثاني 1442 هـ( 29 زيارة ) .
كشف تقرير صادر من إدارة التثقيف والتوجيه الديني بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، عن تقديم ما يزيد على 1460 استشارة أسرية وزوجية وتربوية واجتماعية، خلال العام الماضي من قبل وعاظ وأخصائيين ومرشدين، يمتلكون آليات معتمدة وكفاءة عالية في التعامل مع مختلف الطلبات الواردة لاحتواء الحالات وتداعياتها، وذلك في إطار تحقيق الاستقرار الأسري والتلاحم المجتمعي. وفي هذا السياق، أكدت يسرى القعود، مديرة إدارة التثقيف والتوجيه الديني أنه ضمن الاستعداد الأمثل لاستقبال مختلف الحالات والاستشارات، وضعت الدائرة بعين الاعتبار الحلول والأساليب المبتكرة للوصول إلى جميع فئات المجتمع، خصوصاً أن العام الماضي شهد تقلبات كبيرة على جميع المستويات النفسية والصحية والمجتمعية جراء جائحة «كوفيد 19» العالمية، ما نتج عنه تيار جديد من الأزمات في محيط الأسرة، مشيرة إلى أن الدائرة تعمل على تعزيز قيمة تكامل الأدوار والمهام، من خلال توحيد الجهود والتعاون مع المؤسسات والجهات الحكومية ذات العلاقة للخروج بأفضل النتائج والتخفيف من تداعيات الحالات. تحديات ومن جانبه، أفاد إبراهيم المنصوري، رئيس قسم الإرشاد الديني، يسعى المختصون بالإدارة إلى تعزيز قدرة أفراد المجتمع على التعامل مع التحديات الحياتية اليومية، في ظل مختلف الظروف الطارئة والعادية، موضحاً أن أكثر طلبات الاستشارات الواردة إلى الإدارة كانت معظمها مشكلات أسرية أخذت أبعاداً نفسياً وسلوكية متنوعة نتيجة للجائحة العالمية، منوهاً بأهمية دور الاستشارات في حل المشاكل وحفظ استقرار الأسرة والمجتمع. وأضافت موزة الشامسي، مسؤولة الاستشارات الدينية، أن الإدارة استقبلت العام الماضي مجموعة من الاستشارات التي كانت بمثابة ردة فعل على الجائحة، والتي تناولت أحداثاً ومشكلات أسرية نتيجة العصبية الزائدة والاكتئاب، وقلة النفقة، وجلوس بعض الأزواج بالبيت وتدخلهم بكل صغيرة وكبيرة، ما تسبب في مشكلات مع الزوجات والأبناء، موضحة أن المشكلات تعود إلى عدم الوعي الكافي بالحقوق والواجبات، الأمر الذي أسهم في خلق مفاهيم خاطئة، فضلاً عن ضعف الوازع الديني لدى البعض.
17 يناير 2021 - 4 جمادى الثاني 1442 هـ( 33 زيارة ) .
أعلنت جمعية دار البر نجاح برنامج «إمارات الخير» الذي يبث أسبوعياً على أثير إذاعة نور دبي في استقطاب تبرعات ومساعدات خلال العام الماضي 2020 بقيمة إجمالية وصلت إلى 12 مليوناً و376 ألفاً و726 درهماً لصالح المشروعات الخيرية والإنسانية ودعم العديد من المبادرات المجتمعية داخل دولة الإمارات وخارجها. وأوضح محمد سهيل المهيري المدير التنفيذي لجمعية دار البر أن البرنامج حقق إنجازات كبيرة ولافتة على مدار العام 2020 تمثلت في مد أيادي العون والإحسان وإغاثة المحتاجين في إطار قائمة واسعة من الحالات الإنسانية الملحة والمشاريع الخيرية.
17 يناير 2021 - 4 جمادى الثاني 1442 هـ( 33 زيارة ) .
يجتهد طاقم جمعية الإمارات للسرطان في تفعيل جهود نشر التوعية بالمرض، وتقديم الدعم المادي والمعنوي الذي يلزم في حدود إمكانياتها للمصابين بالمرض تخفيفاً لمعاناتهم، حيث وفرت الجمعية خلال العام الماضي ما يقارب 18700 وحدة دم بالتزامن مع الجائحة، وبالتعاون مع مجالس الأحياء بمنطقة العين وإمارة أبوظبي وبالتنسيق مع بنك الدم الإقليمي، إضافة إلى دعم الجمعية المالي لحوالي 88 حالة مرضية من مختلف الأعمار من أجل زرع الأمل في نفوس مرضى السرطان، وتقديم الدعم النفسي والمادي والمعنوي لهذه الحالات، وتنظيم 145 نشاطاً ومبادرة. وقال الشيخ الدكتور سالم بن ركاض العامري، رئيس مجلس إدارة الجمعية في حديثه لـ «البيان»: تسعى الجمعية لمواكبة الزخم العالمي حول خطورة أنواع السرطان والتحذير من تزايد الإصابات. كما أن الجمعية تنسق جهودها مع الشركاء في المستشفيات والهيئات الصحية ومراكز الرعاية لتحقيق الأهداف المرجوة، وأشيد في الوقت ذاته بجهود أعضاء مجلس الإدارة، وباقي الأعضاء على الحرص التام على تحقيق أهداف الجمعية، حيث يقوم أعضاء الجمعية بزيارات ميدانية للمرضى في المستشفيات والمنازل بهدف تقديم الدعم المعنوي والمادي، وتوقيع عدة اتفاقيات مع جهات حكومية وخاصة تعمل في القطاع الصحي والطبي، لا سيما التعاون المشترك مع مستشفيات ميدكلينك. وأضاف: وقعنا مؤخراً مذكرة تفاهم مشتركة مع مركز سرطان الثدي في مستشفى توام حول التعاون في تقديم الدعم المالي والمعنوي والمساندة النفسية للمرضى وأسرهم. ويأتي هذا التعاون إزاء حرص الجمعية على إطلاق مبادراتها المتواصلة ومساعداتها الخيرية والإنسانية للمرضى لجهة الدعم المالي والمعنوي، وبالتالي تعزيز جهود الشراكة مع كافة المؤسسات الصحية لتحقيق رؤية الدولة في المجالات المتعلقة بخدمة المجتمع خاصة مرضى السرطان وذويهم.
16 يناير 2021 - 3 جمادى الثاني 1442 هـ( 46 زيارة ) .
يجتهد طاقم جمعية الإمارات للسرطان في نشر التوعية بالمرض وتقديم الدعم المادي والمعنوي الذي يلزم للمصابين تخفيفاً لمعاناتهم؛ حيث وفرت الجمعية خلال العام الماضي ما يقارب 18700 وحدة دم بالتزامن مع الجائحة، وبالتعاون مع مجالس الأحياء بمنطقة العين وإمارة أبوظبي وبالتنسيق مع بنك الدم الإقليمي، إضافة إلى دعم الجمعية المالي لنحو 88 حالة مرضية من مختلف الأعمار من أجل زرع الأمل في نفوس مرضى السرطان وتقديم الدعم النفسي والمادي والمعنوي لهذه الحالات، وتنظيم 145 نشاطاً ومبادرة. مواكبة وفي هذا الإطار قال الدكتور سالم بن ركاض العامري، رئيس مجلس إدارة الجمعية، لـ«البيان»: «تسعى الجمعية لمواكبة الزخم العالمي حول خطورة أنواع السرطان والتحذير من تزايد الإصابات، كما أن الجمعية تنسق جهودها مع الشركاء في المستشفيات والهيئات الصحية ومراكز الرعاية لتحقيق الأهداف المرجوة». اتفاقيات وأشاد العامري بجهود أعضاء مجلس الإدارة، وباقي الأعضاء لحرصهم على تحقيق أهداف الجمعية، مبيناً أن أعضاء الجمعية يقومون بزيارات ميدانية للمرضى في المستشفيات والمنازل بهدف تقديم الدعم المعنوي والمادي، وتوقيع عدة اتفاقيات مع جهات حكومية وخاصة تعمل في القطاع الصحي والطبي، لاسيما التعاون المشترك مع مستشفيات ميد كلينك. وأضاف: «وقعنا مؤخراً مذكرة تفاهم مشتركة مع مركز سرطان الثدي في مستشفى توام حول التعاون في تقديم الدعم المالي والمعنوي والمساندة النفسية للمرضى وأسرهم، ويأتي هذا التعاون إزاء حرص الجمعية على إطلاق مبادراتها المتواصلة ومساعداتها الخيرية والإنسانية للمرضى لجهة الدعم المالي والمعنوي، وبالتالي تعزيز جهود الشراكة مع كافة المؤسسات الصحية لتحقيق رؤية الدولة في المجالات المتعلقة بخدمة المجتمع خاصة مرضى السرطان وذويهم».
16 يناير 2021 - 3 جمادى الثاني 1442 هـ( 43 زيارة ) .
بدأت، أمس، دائرة الخدمات الاجتماعية بالتعاون مع منطقة الشارقة الطبية، استقبال طلبات تطعيم «كوفيد 19» لكبار المواطنين وأصحاب الهمم والمرضى النفسيين وذويهم في المنازل، بعد الانتهاء من تدريب الكادر الطبي التابع للدائرة بالتعاون مع مراكز الرعاية الصحية الأولية على الإجراءات الطبية المعتمدة للتطعيم بمدن إمارة الشارقة كافة. وأشارت دائرة الخدمات الاجتماعية إلى أنه سيتم توفير خدمة تقديم اللقاح بالمنازل من خلال الدائرة بمدينة الشارقة وأفرع الخدمات الاجتماعية في الذيد والمدام والبطائح ومليحة وخورفكان وكلباء ودبا الحصن والحمرية. مبادرات وذكرت عفاف إبراهيم المري، رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، أن الدائرة عملت منذ بداية الجائحة على إطلاق العديد من المبادرات التي تضمن صحة وسلامة كبار المواطنين بإمارة الشارقة في ظل وباء كورونا من خلال التعاون المستمر مع الشركاء وفي مقدمتها منطقة الشارقة الطبية، وذلك في إطار الحرص على سلامة المجتمع. وقالت: «إن إطلاق الدائرة خدمة التطعيم المنزلي تعتبر من أهم الخدمات التي ستعمل على تسهيل حصول الفئات الأكثر حاجة للقاح ومنها كبار المواطنين وأصحاب الهمم والمرضى النفسيون وذووهم من خلال الوصول إليهم بالمنازل، بالإضافة لتشجيع أكبر عدد من أفراد المجتمع للحصول على اللقاح، كما ستعمل وحدات الرعاية المنزلية لتطعيم كبار المواطنين بمنازلهم في كافة مدن إمارة الشارقة لتعزيز صحة وسلامة المجتمع». وأعربت عن شكرها وتقديرها لجهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بمنطقة الشارقة الطبية لتقديم أفضل الخدمات الصحية ودورها الفاعل في توفير كافة سبل الدعم الصحي للدائرة لتقدم خدماتها لكبار المواطنين وهم في منازلهم حفاظاً على صحتهم وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها نموذجاً يحتذى به في كافة المجالات. مواجهة ومن جانبها قالت خلود آل علي، مدير إدارة خدمات كبار السن في الدائرة: «يسعدنا في دائرة الخدمات الاجتماعية بأن نكون إحدى المؤسسات التي تعمل مع كافة الجهات الحكومية التي تسعى لمواجهة هذا الوباء، وأن نصل بخدمات صحية واجتماعية تعزز صحة كبار المواطنين بإمارة الشارقة وهي الفئة الأكثر أهمية على مستوى المجتمع لمكانتهم واعتبارهم من أكثر الفئات عرضة للأوبئة والأمراض المزمنة، وقد قمنا بالتعاون مع مراكز الرعاية الصحية الأولية بالشارقة بتجهيز كافة الاحتياجات اللازمة لبدء التطعيم بالمنازل من خلال وحدات الرعاية المنزلية بكافة مدن الإمارة، وتم تدريب الكادر الطبي والتنسيق مع المنطقة الطبية بالشارقة لاستلام التطعيمات اللازمة، حيث إن العمل المشترك والتنسيق مع كافة الجهات المعنية يعمل على المساهمة في تعافي مجتمع الإمارات، انعكاساً لرؤية حكومة دولة الإمارات على أن تكون الدولة من الدول الرائدة في تطوير المنظومة الصحية وتعزيز تنافسيتها العالمية وتحقيق التعافي من هذه الجائحة.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
افتتحت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي مسجد عبيد القطامي السويدي، رحمه الله، في حتا، والذي شيّد على نفقة المتبرع محمد عبيد القطامي، وأعيد بناؤه عام 2020 على نفقة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، وهو مسجد جامع لإقامة الصلوات الخمس وصلاة الجمعة.وتم افتتاح المسجد بعد صلاة الظهر بحضور الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني، مدير عام الدائرة، إلى جانب محمد علي بن زايد الفلاسي، المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد، وبطي عبدالله الجميري، المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي، ومدير إدارة المراكز الخارجية، وذلك في إطار الالتزام بالإجراءات الاحترازية. وثمن الشيباني دور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في متابعاته الدائمة واهتمامه المتواصل في دعم مختلف مجالات الخير، حيث امتدت إلى تشييد بيوت الله.
13 يناير 2021 - 29 جمادى الأول 1442 هـ( 22 زيارة ) .
مبادرة إنسانية وطنية أطلقتها مؤسسة وطني الإمارات، بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، تجسد واقع المسؤولية المجتمعية في الدولة، حيث سعت من خلال 300 متطوع ينتمون إلى جنسيات مختلفة، لتنظيم عودة الصلاة في 85 مسجداً من مساجد دبي، عقب توقف الصلاة فيها بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد. دعوة وكانت مؤسسة وطني الإمارات قد وجهت دعوة للمشاركة، حيث لبى مجموعة من الشباب ممن نذروا أنفسهم لخدمة الإنسانية النداء، وسارعوا للقيام بهذا الدور الوطني والاجتماعي والإنساني، فيما لا يزال تسجيل المتطوعين مستمراً في الحملة حتى الآن. قيمة واعتبر ضرار بالهول الفلاسي، المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات وعضو المجلس الوطني الاتحادي، الحملة جزءاً من الدور الذي تقوم به مؤسسة وطني الإمارات ضمن مساعيها الرامية إلى ترسيخ قيمة التطوع وثقافتها، فضلاً عن تعزيز مبدأ التشارك الاجتماعي والتضامن وقيم المواطنة الصالحة، مثمناً الجهود التي قام بها المتطوعون في كافة المواقع التي توزعوا عليها، ملبين نداء الوطن ضمن الجهود الوطنية للتصدي للفيروس. وأكد أن كل من تقدم الصفوف وتطوع من أجل خدمة الإمارات لن تنساه الذاكرة الوطنية أبداً، منوهاً بأن المؤسسة تمكنت من بناء قاعدة للتطوع التخصصي على مستوى عالٍ من الجاهزية، لدعم وتقوية المؤسسات في حالات الكوارث والطوارئ، كما لعبت دوراً كبيراً في حملات التوعية الضرورية لمواجهة انتشار الجائحة خدمة للوطن ولتحقيق السلامة على مستوى الفرد والمجتمع.