25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 12 زيارة ) .
كشفت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، أن إجمالي المبالغ التي تم صرفها كمنح مالية للزواج خلال العام الماضي 2019، بلغ 166 مليوناً و600 ألف درهم، لـــ لـــ 2380 مستفيداً من منح الزواج على مستوى إمارات الدولة ، بنسبة زيادة تُقدر بــ 15% قياساً مع ما تم صرفه خلال العام 2018. وأكدت معالي حصة بوحميد أن منحة الزواج التي تقدمها وزارة تنمية المجتمع للشباب، تأتي في سياق الدعم الحكومي الذي تحرص القيادة على توفيره لأبناء الوطن، لا سيما المقبلين على الزواج، بما يُمكّنهم من بناء أسر مستقرة ومتماسكة، في إطار تحقيق التلاحم المجتمعي، مشيرة معاليها إلى أن قيمة منحة الزواج تبلغ 70 ألف درهم وتصرف دفعة واحدة للمستحقين، ما يؤكد دورها في مساندة تطلعات الشباب ودعمهم لبناء أسر جديدة مستقرة مادياً ومعنوياً. وأشارت معالي وزيرة تنمية المجتمع إلى أن الهدف الأسمى لمنحة الزواج هو مساعدة الشباب والفتيات لبداية حياتهم الزوجية والأسرية باستقرار واطمئنان، من خلال تقديم الدعم المالي الذي يمنح الشباب ثقة الإيفاء بمتطلبات الزواج والتخفيف عنهم مادياً، جنباً إلى جنب مع رفع الوعي لديهم بجوانب الحياة الأسرية بعد الزواج، وكيفية بناء أسرة مستقرة متماسكة والحفاظ عليها، لافتة معاليها إلى أن دعم الشباب عبر منحة الزواج يعني دعماً مستداماً للأسرة والمجتمع سعياً إلى تحقيق ثنائية الاستقرار المادي والمعنوي. ولفتت معاليها إلى أن الزيادة في أعداد الشباب المستفيدين من منح الزواج بنسبة 15%، تعني زيادة بالتبعية في أعداد المقبلين على الزواج بما يفتح الباب نحو تأسيس أسر إماراتية جديدة ومستقرة، وزيادة أخرى في نسبة زواج المواطنين من المواطنات، لأن من شروط المنحة الأساسية، أن تصرف لزواج مواطن من مواطنة، موضّحة معاليها أن المنحة تأتي في سياق رؤية تنموية استراتيجية تتسع للكثير من الإيجابيات، وتحقق الأفضل في مجال الخدمات المقدمة للشباب المقبلين على الزواج، بما يعكس توجيهات القيادة لدعم الشباب وتحقيق تطلعاتهم في الاستقرار الأسري والمادي.
25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 15 زيارة ) .
أطلقت أكاديمية شرطة دبي باكورة مبادراتها المجتمعية الرائدة لعام 2020 تحت شعار «بأيديهم لمستقبل أفضل»، تستهدف دعم وتأهيل 25 من أصحاب الهمم لسوق العمل، بالتعاون مع مجلس أصحاب الهمم بشرطة دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي. وأكد العميد الدكتور غيث غانم السويدي، مدير أكاديمية شرطة دبي، حرص الأكاديمية على ترجمة توجيهات معالي اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ومتابعة اللواء الأستاذ الدكتور محمد أحمد بن فهد، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب، لتعزيز التعاون المشترك مع مختلف الدوائر والهيئات الحكومية والخاصة، لتحقيق رؤية حكومة دبي، واستراتيجيتها لعام 2020 «مجتمعي.. مكان للجميع» لتكون دبي صديقة بالكامل لأصحاب الهمم، وتفعيل محاور استراتيجية أصحاب الهمم بشرطة دبي 2016/‏2021، المنبثقة عن الأهداف الاستراتيجية لشرطة دبي، خاصة محور إدماج. مبادرة وأوضح العميد غيث السويدي، أن هذه المبادرة التي تبنتها الأكاديمية تعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تسخير كل إمكاناتها المادية والبشرية والتقنية من أجل إكساب أصحاب الهمم المهارات الضرورية للعمل في وظائف محددة تعزز من قوة سيرتهم الذاتية عند البحث عن وظائف في سوق العمل، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى تضم مختلف الإعاقات، وسيتم التركيز على الفئة الذهنية، ليكونوا عناصر فاعلة ومنتجة تسهم في مسيرة البناء والتنمية.
24 يناير 2020 - 29 جمادى الأول 1441 هـ( 29 زيارة ) .
كرم صندوق الزكاة أكثر المتعاملين تفاعلاً مع نظام الاقتراحات والملاحظات لعام 2019م، وأول مقدم اقتراح لعام 2020م، حيث استقبل عبد الله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة الدكتور خميس سعيد الكعبي بمقر صندوق الزكاة بأبوظبي، مشيداً بجهوده وإسهاماته في نظام الاقتراحات والملاحظات المطبق في صندوق الزكاة، معرباً عن شكره وامتنانه الذي ينعكس إيجاباً على أداء الصندوق، وصرح المهيري بأن تبني الاقتراحات والأفكار ورعاية أصحابها والاحتفاء بهم يُعد تأكيداً على قيام الصندوق بتبني الاقتراحات والاهتمام بها في سبيل تحقيق رسالته ). وقام بتكريم الدكتور خميس سعيد الكعبي اعترافاً وتقديراً للجهود المبذولة والمشاركة الفعالة مع صندوق الزكاة من خلال نظام الاقتراحات والملاحظات «البرنامج الوطني لإدارة العلاقة مع المتعاملين NCRM» حيث قدم الدكتور 59 اقتراحاً لعام 2019 الذي يعد أكثر متعامل يقدم هذا العدد من الاقتراحات خلال العام، كما كرم سعادته الدكتور خميس كأول مقدم اقتراح للعام 2020م، متمنياً له كل التوفيق والنجاح في سبيل إثراء وطنه بأفكاره واقتراحاته النافعة والمفيدة.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 27 زيارة ) .
الخبرة والجاهزية والتدريب مكّنت أعضاء فريق إنقاذ الإمارات التطوعي من التدخل المناسب والسريع واحتواء آثار الأمطار على منطقة العين خلال الأيام الماضية، إضافة إلى فن التعامل مع مختلف الحالات، إذ تمكن أكثر من 70 متطوعاً معتمداً في الفريق من إنقاذ وتقديم الدعم والمساعدة لـ 300 حالة متضررة من مياه الأمطار، وتراوحت تلك الحالات بين المتوسطة والصعبة، وكانت عبارة عن غرق سيارات، إضافة إلى إنقاذ حالات كانت في الوحل، فكان أعضاء الفريق يسابقون الزمن للوصول إلى جميع المتضررين، رغم المهام الوظيفية للكثير منهم إلا أنهم لبّوا نداء الاستجابة، في أي وقت أو مكان، لبث السعادة والأمل في قلوب أفراد المجتمع. وفي هذا السياق، قال علي محمد الشمري، مؤسس وقائد الفريق لـ «البيان»: «يتحدى الفريق كل المهام الصعبة التي تُطلب منه، وبغض النظر عن الظروف والأحوال الجوية سواء في درجات الحرارة العالية وحتى في مواسم الأمطار هناك الكثير من تنفيذ الفريق لحالات الإنقاذ والتي تمت بنجاح».. مؤكداً قدرة فريق إنقاذ الإمارات التطوعي واستطاعته وبجدارة على الانطلاق بالسرعة القصوى، لمساعدة القريب والبعيد في كل إمارات الدولة للوصول إلى الفرد المستغيث. وأردف الشمري: «يقوم الفريق بمهمات تختص بالإنقاذ البري، حيث تتم مساعدة المتعطلين على الطرقات الوعرة سواء نفد منهم الوقود أو تعطل إطار سيارتهم، إضافة إلى إخراج مركبات تعطلت في الشارع أو انفجار الإطار أو توقف السيارة تماماً عن الحركة، أو لتوقف البطارية عن العمل، أو تعديل وضع مركبة منقلبة، أو حتى كانوا تائهين في الصحراء، فلديهم فريق من المتخصصين في الإنقاذ البري».
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 26 زيارة ) .
تصدّر موضوع رأس المال الخيري وكيفية تعظيم أثره الاجتماعي قائمة الموضوعات المطروحة على طاولة النقاش في اجتماع عقد أمس خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي 2020 بدافوس، تحت عنوان «تعاون أصحاب المصلحة لعالم مترابط ومستدام: دور القطاع الخيري في الأسواق الناشئة». وترأّس الجلسة النقاشية التي تضمنها الاجتماع نخبة من الشخصيات من أبرزها الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي، مؤسس ورئيس مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في مصر؛ ودايفيد ميليباند، الرئيس والرئيس التنفيذي للجنة الإغاثة الدولية؛ وبيتر ماورر، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وسارة بانتوليانو، الرئيسة التنفيذية لمعهد التنمية لما وراء البحار، وأوليفيا ليلاند، مؤسس كو-إمباكت ورئيسته التنفيذية. واستضاف الاجتماع كلاً من بدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة «الهلال للمشاريع»، والبروفيسور ستيفن توب، نائب رئيس جامعة كامبريدج. واستهل جعفر النقاش بإبراز فرص النمو والتقدم الكبيرة التي يتيحها رأس المال الخيري النابع من الاقتصادات الناشئة سريعة النمو، ولا سيما منطقة الشرق الأوسط.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أعلنت إدارة البرامج المعرفية الإسلامية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي أن عدد المستفيدين من البرامج والأنشطة الثقافية والدينية التي نظمتها في كل من مركز المزهر وأم الشيف للثقافة الإسلامية، وصل إلى 29.954 مستفيداً، خلال عام 2019، بزيادة تصل نسبتها إلى نحو 150% مقارنة بعام 2018. كما أشارت الإحصاءات الصادرة عن الإدارة إلى أن عدد الدارسات في كل من المركزين خلال عام 2019 وصل إلى 1.763 دارسة. وتوجّهت حمدة أحمد المهيري، مديرة إدارة البرامج، بالشكر إلى كل المحاضرين والعاملين والمتعاونين مع المراكز، وإلى جميع منتسبيها في فرعي المزهر وأم الشيف من مختلف الفئات. وقالت المهيري: «تعمل المراكز في كل من المزهر وأم الشيف على التعاون مع الجهات الشريكة من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة لتنفيذ برامج تعليمية وتوعوية وخيرية وتثقيفية وترفيهية تتميز بطبيعتها العائلية الجاذبة لكل أفراد الأسرة. ونحرص دائماً على رصد ومتابعة مخرجات كل فعالية نقوم بتنظيمها، ومن ثم تقديم التوصيات اللازمة لتطوير هذه المبادرات وتعزيز دور المراكز في نشر الوعي بالثقافة الإسلامية بمحتواها الإنساني والحضاري». وتستهدف البرامج والأنشطة التي تنظمها إدارة البرامج المعرفية الإسلامية بشكل أساسي السيدات وطلاب وطالبات المدارس، وذلك بهدف تعزيز الثقافة الإسلامية ورفع مستوى الوعي الديني والتعريف بقيم ومقاصد الدين الإسلامي الوسطي لدى الفئات المستهدفة. وشملت الأنشطة التي تم تنظيمها خلال عام 2019 إقامة محاضرات ودورات تعليمية ناقشت مواضيع معاصرة، مثل ضوابط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة من إيجابياتها وتجنب سلبياتها، إضافة إلى تنظيم معارض داعمة للأسر المنتجة كمعرض آيكونز الذي استهدف عرض منتجات وإبداعات رائدات الأعمال الإماراتيات وتشجيع مواهبهن.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 37 زيارة ) .
أعلنت دولة الإمارات أمس عن استضافة حفل «غلوبال غول لايف»، الحدث الإنساني الأضخم في العالم في دبي خلال سبتمبر المقبل. وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تغريدة على «تويتر»: أعلنت دولة الإمارات من «دافوس» مشاركتها وانضمامها لأكبر حدث إنساني للقضاء على الفقر.. يشاهده أكثر من مليار ونصف المليار مشاهد.. بمشاركة 10 مدن عالمية.. الموعد: 26 سبتمبر القادم. وجاء الإعلان عن استضافة الحدث العالمي على هامش مشاركة الدولة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» في سويسرا، من خلال وفد رسمي رفيع المستوى، وذلك خلال جلسة «إعادة تصور أكبر التحديات في العالم» التي عقدت ضمن اجتماعات «غلوبال سيتزن» في المنتدى، حيث تشرف المنظمة على تنظيم هذه الفعالية العالمية التي تسعى من خلال برامجها ومشاريعها إلى حشد صوت جماعي للمواطنين العالميين الفاعلين بهدف وضع حد لمشكلات الفقر المدقع حول العالم بحلول عام 2030. وستكون دولة الإمارات ضمن 10 دول في العالم تستضيف بشكل متزامن أكبر حدث إنساني عابر للقارات الخمس، ويستمر على مدى 10ساعات متواصلة من البث المباشر، ويتابعه أكثر من مليار ونصف شخص في سبتمبر 2020، حيث يقام حفل «غلوبال غول لايف» هذه العام تحت شعار «الحلم القابل للتحقيق». وقال معالي محمد عبد الله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل: «إن استضافة حفل غلوبال غول لايف في سبتمبر المقبل يمثل مشاركة الإمارات الفاعلة عالمياً في الحراك الإنساني للقضاء على الفقر»، مؤكداً أن مشاركة الإمارات في هذا الحدث الإنساني الأكبر في العالم تعكس رؤية القيادة الرشيدة في المساهمة في الارتقاء بواقع الإنسان أينما كان، وهي رؤية أرساها زايد القائد المؤسس ويحرص على ترسيخها وتوسيع آفاقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة».
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 28 زيارة ) .
أكدت ندوة استضافها مجلس معالي الدكتور حنيف حسن القاسم نائب رئيس مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية عضو معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية أن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية يعتبر اليوم الشخصية الأكثر عطاء في القارة السمراء وفق الأرقام المتاحة، وذلك بلا شك امتداد لنهج دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة حيث تجاوزت المساعدات الخارجية مقارنة بالدخل القومي للدولة المعدلات الدولية بمقدار الضعف. واستعرضت الندوة الإنجازات الخيرية والإنسانية لهيئة آل مكتوم داخل الدولة وخارجها، وخاصة في القارة الأفريقية. حضر الندوة ميرزا الصايغ عضو مجلس أمناء الهيئة مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسعيد الرقباني وعبدالله المزروعي والسفير يوسف الصابري، وجمع من المهتمين بالعمل الخيري والوطني في الدولة. وأشاد حنيف القاسم بأداء هيئة آل مكتوم الخيرية وفريق عملها على المستويين الداخلي والخارجي مشيراً إلى أنه تشرف بنيل ثقة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في عضوية مجلس أمناء الهيئة منذ أكثر من 15 عاماً، حيث اطلع على جهود فريق العمل في البحث عن فرص العطاء النوعي من خلال الاستثمار المباشر في القطاعات الحيوية كالبنى التحتية والمدارس وتعمير المدن، إلى جانب السعي لإيصال رسالة السلام من دولة الإمارات من خلال برامج الحوار والتواصل الحضاري، فضلاً عن الابتعاد عن التبرعات النقدية التقليدية التي لا تحمل قيمة إنسانية أو رقابة إدارية كافية. من جانبه قدم ميرزا الصايغ محاضرة وافية من واقع تجربته الثرية عن إنجازات مسيرة الخير التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم من دبلن بأيرلندا في عام 1997 من خلال المركز الثقافي الإسلامي هناك، والذي كان النواة الطيبة لهذه المسيرة المباركة التي امتدت لتشمل أكثر من 69 بلداً في جميع قارات العالم.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 54 زيارة ) .
حضر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس مجلس أمناء مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية أمس حفل الزفاف الجماعي الثالث الذي نظمته المؤسسة لـ30 شاباً من المواطنين بإمارة عجمان. وأكد سموهما خلال حضورهما الحفل في قاعة «البيت متوحد» بمنطقة الجرف في عجمان بهذه المناسبة حرص القيادة الرشيدة على دعم مثل هذه المبادرات المجتمعية والتي تصب في مصلحة أبناء الوطن وتعينهم على بناء أسر جديدة تنعم بالاستقرار الأسري والترابط الاجتماعي. رعاية وأشاد صاحب السمو حاكم عجمان وولي عهده بالمواقف الإنسانية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات للتخفيف عن الشباب من أجل بناء أسرة ورعايتهم الكريمة لأبنائهم المواطنين من خلال ما يقدمونه من دعم سخي للشباب المقبلين على الزواج وإقامة الأعراس الجماعية. وهنأ سموهما العرسان وباركا لهم ولذويهم متمنين لهم حياة أسرية هانئة تحفها السعادة والسكينة والبركة والنجاح.. وقدما الشكر والتقدير لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية على مبادرتها للتخفيف عن الشباب وللقائمين على العرس الجماعي وأعضاء اللجنة المنظمة على ما بذلوه من جهد ساهم في نجاح الحفل ورسم الفرح وبث البهجة في نفوس الحاضرين. وبدأت مراسم الاحتفال بمصافحة صاحب السمو حاكم عجمان وسمو ولي عهده العرسان وذويهم وتهنئتهم بالزواج الميمون والتقاط الصور التذكارية معهم. وثمنت الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي المدير العام لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية التوجيهات والمقترحات البناءة لصاحب السمو حاكم عجمان والمبادرات الهادفة لترسيخ مكانة الأسرة ودعمها وتذليل كل المعوقات أمامها ودعمه وتشجيعه للأعراس الجماعية لما فيه مصلحة وخير المواطن والشباب المواطنين المقبلين على الزواج مشددة أن سموه يحرص دائماً على بناء أسر إماراتية متماسكة سعيدة تعيش على أرض وطن الخير والتسامح والكرم.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 27 زيارة ) .
وافق المجلس الوطني الاتحادي خلال جلسته الثالثة من دور انعقاده العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر، التي عقدها أمس، في مقر المجلس بأبوظبي، برئاسة معالي صقر غباش رئيس المجلس، على مشروعي قانونين اتحاديين بشأن اعتماد الحساب الختامي الموحد للاتحاد والحسابات الختامية للجهات المستقلة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏‏12/‏‏2018، وبشأن تنظيم السكك الحديدية، ووجّه خمسة أسئلة إلى ممثلي الحكومة، تتعلق بقطاعات التأمين والبيئة والصحة والتنمية الاجتماعية. وأشار معالي عبيد الطاير، وزير دولة للشؤون المالية، خلال جلسة المجلس الوطني إلى أن الفائض الإجمالي، وفقاً لبيانات الحساب الختامي الموحد للاتحاد عن السنة المالية المنتهية في عام 2018، بلغ 2.1 مليار درهم، لافتاً إلى تحقيق ارتفاع في الإيرادات وصل إلى 56.1 مليار درهم. ووجّه أعضاء المجلس خمسة أسئلة إلى ممثلي الحكومة، ووجّهت ناعمة عبدالرحمن المنصوري، عضو المجلس الوطني الاتحادي، سؤالاً إلى معالي حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، حول خطط وإجراءات الوزارة بشأن رعاية مرضى التوحد. وأكدت معالي الوزيرة حرص الوزارة على دعم كافة الأسرة التي تتضمن في تكوينها أفراداً من أصحاب الهمم، عبر حزمة من المساعدات تشتمل على صرف مساعدات اجتماعية، مقدرة بمبلغ 5280 درهماً شهرياً لكل فرد من أصحاب الهمم، لافتة إلى أن عدد المستفيدين من المساعدة الاجتماعية نحو 41 ألف مستفيد. وأشارت إلى أن الوزارة تعكف حالياً على إعادة دراسة سياسة تمكين أصحاب الهمم التي تم طرحها في عام 2017، وقالت: «جاء الوقت لمراجعة تلك السياسات، للتعرف على النتائج التي حققتها، وإعادة النظر فيها بما يحقق كافة احتياجات أصحاب الهمم»، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه سيتم طرح هذه الدراسة ونتائجها على الجهات المعنية خلال الأيام القليلة المقبلة، منوهة بأن الوزارة ستشرع خلال شهر مارس المقبل في تعميم وإتاحة تطبيق «نمو» المعنيّ بالكشف عن أية علامات للتوحد، لدى الأطفال في سن ست سنوات أو أقل، لدى جميع الجهات المعنية، بما يساعد في التدخل المبكر لدعمهم وأسرهم وتقديم العلاج ومنع تدهور الحالة. ولفتت إلى نجاح التطبيق خلال الفترة التجريبية في الكشف عن 151 حالة تأخر نمائي، من إجمالي 1805 حالات، موضحة أن الوزارة عكفت على إصدار ومنح بطاقة أصحاب الهمم إلى 3127 شخصاً من مرضى التوحد. وأكدت حرص مراكز أصحاب الهمم التابعة لوزارة تنمية المجتمع على استقطاب كافة أفراد هذه الفئة المحولين من مدارس الدولة، وأضافت: «تقوم عملية التسجيل في مراكز أصاحب الهمم التابع لتنمية المجتمع، خلال فترة زمنية متفق عليها مع مدارس الدولة»، مشيرة إلى أن مراكز الوزارة استوعبت كافة الحالات المحولة، بنسبة 100% دون أن يتم رد أي حالة من الحالات المتقدمة. وأشارت إلى أن التقارير كشفت عن وجود 514 أسرة لديها فردان من أفرادها يدخلون ضمن فئة أصحاب الهمم، فضلاً عن وجود 114 أسرة تضم في تكوينها 3 أفراد من أصحاب الهمم.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 27 زيارة ) .
اعتبرت مجموعة من فتيات «مشاغل» لتأهيل وتشغيل أصحاب الهمم التابعة لوزارة تنمية المجتمع، مشاركتهن في ورشة «بولغاري» لتصميم المجوهرات والأكسسوارات العالمية الفاخرة، تجربة مهمة ومثالية لمواصلة درب الإبداع في التصميم والإنتاج المتميز للمجوهرات، مؤكدات أن إقامة هذا النوع من الورش يخلق المئات من فرص العمل، المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام. فرصة وأكدت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع، أهمية مثل هذه الزيارات، التي تعد فرصة للفتيات من أصحاب الهمم لتوسيع مداركهن بالاطلاع على سوق الإنتاج الشبيه بمنتجات «قلادة» من أجل التعرف على اهتمامات المستهلك ومواءمتها مع منتجات «مشاغل» لابتكار منتجات جديدة تشبع الذائقة المحلية للمستهلكين ومقتني المجوهرات وغيرها من الأكسسوارات. إبداع الفتيات العاملات في ورشة قلادة المشاركات في زيارة ورشة بولغاري، أكدن أن الزيارة تجسد فرصة مثالية لهن لمواصلة درب الإبداع في التصميم والإنتاج المتميز للمجوهرات، لا سيما بعد اطلاعهن على منتجات تتميز بالجودة والابتكار في التصميم والتنفيذ، وقد عبّرت الطالبة حصة المندوس من أصحاب الهمم «إعاقة سمعية» عن سعادتها بالزيارة، مشيرة إلى أن هذه الفرصة أعطتها دافعاً لأن تبدع في تصميم مجوهرات «قلادة»، والاعتماد على ذاتها وشق الطريق لغيرها من المواطنات في ذات المجال الذي لا يطرقه الكثيرون، مثمنة جهود وزارة تنمية المجتمع وحرصها على تجويد مهاراتهن وتسليحهن بمهن ذات ضرورة، فيما أكدت الطالبة عائشة النعيمي من أصحاب الهمم «إعاقة ذهنية»، أن هذه الزيارة زادت من إصرارها على تنفيذ قطع مميزة من حيث التصميم والإنتاج، مشيدة بمثل هذه الزيارات التي تجعلهن يتعرفن على فن تصميم وإنتاج وتسويق المجوهرات وتعلم فنونه من مختصين ومهرة. أما المعلمة نورة محمد الشامسي مدرّبة في ورشة «مشاغل» فقالت: لاحظنا فرحة الفتيات منذ علمهن بزيارة ورشة «بولغاري» للتعرف عن قرب، على أفضل تصاميم المجوهرات العالمية الفاخرة، كما لمسنا بعد زيارتهن للورشة حماسهن الزائد، الذي انعكس أداء في ورشة مشاغل، تحت مظلة الحرص والإصرار على إبداعهن في تصميم وتنفيذ مجوهرات فريدة من نوعها.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 54 زيارة ) .
أعلن مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية التابع لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن إشهار إسلام 3771 في العام 2019. وقالت هند محمد لوتاه، مديرة إدارة المركز، إن مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية يواصل جهوده تحت مظلة الدائرة ودعمها المستمر، في نشر الثقافة الإسلامية والقيم الإنسانية والحضارية بين مختلف شرائح المجتمع، الأمر الذي ساهم في رفع مستوى الوعي العام في الإمارة بين الجاليات المقيمة والذي أثمر عن إشهار إسلام زادت نسبته على العام السابق. تجربة فريدة وأفادت لوتاه بأن دور المركز يأتي في أخذ المسلمين الجدد في تجربة فريدة تمكنهم من التعرف على سماحة وإنسانية الدين الإسلامي معاً، والذي سيدعم الجوانب النفسية والدينية والاجتماعية في رحلتهم الإيمانية الجديدة. ومن جانبها قالت هناء عبد الله الجلاف، رئيس قسم رعاية المسلمين الجدد، إن المركز يقدم العديد من الخدمات لحديثي اعتناق الإسلام أهمُها خدمة الرعاية المادية والمعنوية بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، موضحة أن تقديم المعونات المادية يكون بالتعاون مع صندوق الزكاة بأبوظبي، وفق شروط واختبارات ومعايير محددة، كما يعمل المركز على تسهيل إجراءات الزواج بالتعاون مع محاكم دبي. وأكدت الجلاف أن المركز يسعى دائماً إلى تطوير وتحسين وتبسيط إجراءات العمل بهدف تقديم أفضل الخدمات للمسلمين الجدد، وعليه فإن تقديم الطلبات كافة يكون إلكترونياً عبر بوابة الخدمات الذكية كإصدار شهادات اعتناقهم الإسلام، أو «لمن يهمه الأمر لأطفال المسلمين الجدد» وأرشفتها وفق المعايير والأسس المعتمدة، إضافة إلى الإشراف على عملية إشهار الإسلام داخل وخارج المركز، بالتنسيق مع الجهات المعنية. رحلات عمرة وذكرت الجلاف أنه يتم توفير كسوة العيد والمير الرمضاني بالتعاون مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى تنظيم رحلات عمرة للمسلمين الجدد بشكل سنوي لمختلف الجنسيات والتي نسعى من خلالها إلى دمج الجاليات وتعزيز التنوع الثقافي، وذلك بإشراف ورعاية قسم رعاية المسلمين الجدد ومكتب شؤون الحج والعمرة بالدائرة. وبينت الجلاف أن المركز يعمل على تقديم الحلقات النقاشية النفسية، إلى جانب الدروس والمحاضرات للراغبين من المسلمين الجدد. يذكر أن المركز يحتضن ثقافات متعددة تتحدث بأكثر من 12 لغة، وأن عملية إشهار الإسلام تمت من خلال التعاون مع 9 مراكز إسلامية ساهمت بشكل فعال في عملية اعتناق الجاليات المقيمة للإسلام كمركز المعلومات الإسلامي، ومركز أبوبكر الصديق، ومركز الكلمة لرعاية المسلمين الجدد، ومركز السلام الإسلامي، ومركز جنوب أفريقيا الإسلامي، ومركز جميرا للتعليم الإسلامي، والمركز الإسلامي الثقافي الصيني، ومركز الثقافة السنّية الإسلامية، والمركز الهندي للجامعة السعدية العربية.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أكدت مريم الحمادي مدير إدارة أصحاب الهمم في هيئة تنمية المجتمع بدبي لـ«البيان»: أن العام الجاري 2020 هو عام البدء في قياس نتائج الإنجازات الملموسة التي حققتها «استراتيجية دبي لأصحاب الهمم 2020»، والتي جسدت في مجملها رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي. مبادرة وأشارت الحمادي إلى أن خطة الهيئة تتواءم مع الخطط الاتحادية الرامية إلى دمج الأشخاص أصحاب الهمم في المجتمع، إيماناً منها بأن هذه الفئة لديها قدرات بناءة، واستطاع العديد منهم أن يشق طريقه للحصول على كامل فرصه وتحقيق إنجازاته وطموحاته. حقوق وقالت: دورنا هو أن نتكامل مع ما تسعى له المنظمات العالمية والمجتمعات الدولية، إضافة إلى الحكومات والمؤسسات المحلية والاتحادية، للعمل على تفعيل الحياة الاجتماعية لأصحاب الهمم، ومساعدتهم على اكتساب المعارف المتجددة والأنماط السلوكية الإيجابية، فهم جزء من النسيج المجتمعي في الإمارة ولهم حقوق وواجبات كغيرهم. من ناحيتهم أعرب عدد من أصحاب الهمم، عن بالغ سعادتهم بقرار اعتماد مجلس الوزراء سياسة حماية أصحاب الهمم من الإساءة، بهدف تمكينهم وحمايتهم في المجتمع، وتحقيق المشاركة الفاعلة لهم، ومنحهم الفرص في مجتمع آمن يضمن الحياة الكريمة لهم. وأكدو أن السياسة الجديدة ستمكنهم وأولياء أمورهم والعاملين معهم من التعامل مع حالات الإساءة، وتمكنهم أنفسهم في الوقت نفسه من الدفاع عن أنفسهم في حالات الإساءة، والكشف المبكر عن أشكال الإساءة المحتملة التي قد يتم توجيهها لهم
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 45 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة القلب الكبير التي تتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها عن تخصيص مليون دولار أمريكي لتحسين حياة الأطفال في الكونغو بالتعاون مع منظمة «أنقذوا الأطفال» الدولية وذلك من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 4000 طفل و2600 سيدة في السنة الواحدة في إحدى أكثر المناطق فقراً في مقاطعة كاساي أوريانتال. وأوضحت «القلب الكبير» أن المشروع الذي سيبدأ العمل عليه في يناير الجاري بتوجيهات من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة القلب الكبير والمناصرة الدولية البارزة للأطفال اللاجئين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يتضمن بناء مركز صحي وتجهيزه بالكامل وتوفير مخزون أولي من الأدوية الأساسية لتغطية العلاج مدة ثلاثة أشهر وتدريب العاملين فيه على كيفية التعامل مع المعدات الطبية وصيانتها وذلك استجابةً للاحتياجات الأساسية لمقاطعة كاساي أوريانتال التي يعاني عدد كبير من سكانها سوء التغذية وتدهور مستوى الخدمات الصحية. كما يتضمن المشروع الذي ستقوم منظمة «أنقذوا الأطفال» الدولية - التي تتخذ من لندن مقراً لها - بتنفيذه خلال عامين بتمويل من القلب الكبير تزويد العاملين في حوالي 60 مركزاً ضمن أربع مناطق صحية في المقاطعة ذاتها بالتدريبات والمهارات اللازمة لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية وآلية إدارتها في هذه المراكز ورفع كفاءة قطاع الرعاية الصحية بشكل عام في تلك المناطق. ووفق «أنقذوا الأطفال» فإن الكونغو تقع في المرتبة الثانية للدول الأكثر خطراً على حياة الأطفال والتي تعاني حالات إنسانية معقدة بسبب صعوبة حصول سكانها من ذوي الدخل المتدني على خدمات الرعاية الصحية إلى جانب معاناة البلد من تبعات وباء إيبولا الذي اجتاحها في 2018.
20 يناير 2020 - 25 جمادى الأول 1441 هـ( 33 زيارة ) .
وقع صندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) يقوم بموجبها بتقديم 20 مليون دولار قيمة مساهمة دولة الإمارات في رأسمال «أجفند»، ليبلغ إجمالي إسهامات دولة الإمارات في موارد برنامج الخليج العربي للتنمية أكثر من 37 مليون دولار. وتعد دولة الإمارات إحدى الدول المؤسسة لبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، حيث ساهمت بدعم أهداف ونشاطات البرنامج بما قيمته 62 مليون درهم منذ عام 1982. ووقع اتفاقية المساهمة في مقر صندوق أبوظبي للتنمية، محمد سيف السويدي المدير العام، وعن برنامج الخليج العربي للتنمية، المهندس يوسف البسام نائب رئيس مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، بحضور ناصر القحطاني، المدير التنفيذي للبرنامج، وخليفة القبيسي نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين. وقال محمد سيف السويدي: يسرنا أن نكون ضمن الشركاء الرئيسيين في برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، حيث يتطلع الصندوق إلى أن تعطي مساهمة دولة الإمارات الجديدة في رأسمال البرنامج دفعة قوية لتحقيق أهدافه التنموية، لافتاً إلى أن دولة الإمارات كانت من الدول المؤسسة للبرنامج، حيث عملت خلال السنوات الماضية على دعمه وتمكينه لتحقيق غاياته الاستراتيجية. وأضاف أن الصندوق يسعى إلى توسيع جهوده التنموية من خلال التعاون والشراكة مع المؤسسات الإقليمية والدولية التي تتوافق مع أهدافه المتعلقة بتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الدول النامية، ما يعزز من دور الصندوق الريادي كشريك رئيسي في العمل التنموي. وأعرب المهندس يوسف البسام نائب رئيس مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) عن سعادته لزيادة دولة الإمارات العربية المتحدة مساهمتها في موارد البرنامج من خلال صندوق أبوظبي للتنمية، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستعطي زخماً كبيراً لتحقيق أهداف البرنامج ودعم جهوده التنموية وتحقيق أهدافه الاستراتيجية. وقال إن صندوق أبوظبي للتنمية يمتلك خبرة طويلة في مجال العمل التنموي العالمي، ويحتل مكانة بارزة بين مؤسسات التمويل الدولية، مؤكداً أن شراكة الصندوق مع برنامج الخليج العربي للتنمية ستساهم في توسيع آفاق التعاون بين المؤسستين لصالح العمل التنموي العالمي.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 31 زيارة ) .
اكتسب محمد الشاطري مدير برنامج المارشال الإماراتي، أول برنامج تطوعي رياضي احترافي، وعضو لجنة الشؤون المجتمعية الحالي باتحاد الكرة سمات الشخصية القيادية، منذ بداية العمل في المجال التطوعي، ومن ثم تأسيس البرنامج والتدرج في العديد من المناصب التي تهدف إلى خدمة المجتمع في مختلف المجالات ومنها المجال الرياضي، ويؤكد الشاطري «إن العمل التطوعي يكسب الشباب الصفات القيادية». ويعشق الشاطري العمل التطوعي منذ الصغر، وتنوعت مشاركاته من المحلية إلى الدولية في مختلف المجالات، وحاز العديد من الجوائز، أبرزها جائزة أفضل متطوع لرياضة السيارات في العالم عام 2012 من الاتحاد الدولي للسيارات، وحقق العديد من الإنجازات خلال الأحداث والفعاليات الرياضية الكبرى التي استضافتها الدولة من خلال العمل التطوعي والإشراف على آلاف المتطوعين لاسيما عام 2019 الذي اكتظ بالبطولات مثل كأس آسيا والألعاب العالمية للأولمبياد الخاص وطواف الإمارات وغيرها من الأحداث المحلية والدولية. خدمة المجتمع ويعد الشاطري «31 عاماً» قائداً للعمل التطوعي بفضل شغفه بخدمة المجتمع وخاصة في المجال الرياضي على الرغم من دراسته للهندسة، ويقول: استفدت الكثير من العمل في المجال التطوعي، وما زلت أطمح للمزيد والاستفادة بشكل أكبر من خلال الأحداث المختلفة، خصوصاً أن الهدف من البرنامج تأهيل القيادات الشابة والمتخصصة، إذ إن ما يميز البرنامج هو التخصص الاحترافي الرياضي، وعلى سبيل المثال في كرة القدم هناك فريق عمل كبير من المتطوعين بلغ 4500 متطوع عملوا فقط خلال مباريات الدور الأول من دوري الخليج العربي هذا الموسم، ونشارك الأسبوع الحالي في 8 فعاليات كبرى، وهو ما يؤكد النمو والتطور الكبير للبرنامج. وأضاف: أصبح لدينا عمل متوازٍ مع 24 اتحاداً وجهة رياضية بعد أن بدأنا بـ 3 رياضات فقط، فالبداية كانت مع سباق الفورمولا1 في أبوظبي ومنها أخذنا مبادئ المارشال بشكل احترافي ودورات تدريبية متخصصة ثم الحصول على الرخصة المؤهلة للعمل في هذا المجال إلى أن وصل البرنامج لـ 32 ألف عضو من أكثر من 161 جنسية. احترافية وأوضح الشاطري أن عشقه للمجال الرياضي والتطوعي دفعه لاتخاذ هذا الطريق والذي منحه فرصة التواجد في الكثير من الفعاليات واكتساب صفات قيادية واحترافية مهمة وبمهارات إدارة المشاريع، وهو ما وظفته في شغفي بالرياضة التي وجدت فيها نفسي، حيث أرى نفسي قيادياً دون أن أصبح حكراً على رياضة معينة.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 31 زيارة ) .
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تأهيل مبانيها ومرافقها لجعلها مطابقة لبنود "كود دبي" الخاصة بأصحاب الهمم، وذلك تعزيزاً لمبادرة "مجتمعي .. مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والقاضية بتحويل إمارة دبي بالكامل لتكون صديقة لأصحاب الهمم، بحلول العام الحالي 2020 . وقال عبد الرضا أبو الحسن، رئيس لجنة الجهة الصديقة لأصحاب الهمم في الهيئة: إن المرحلة الأولى من المشروع بدأت في أكتوبر 2019 وتم الانتهاء منها، وهي تتضمن تأهيل المبنى الرئيس للهيئة، ومراكز إسعاد المتعاملين في أم رمول، وديرة، والبرشاء، والعوير وعدداً من محطات الحافلات وهي حتا، وجبل علي، والقصيص، والكرامة، وديرة سيتي سنتر، ومول الإمارات،ومباني مواقف السيارات متعددة الطوابق في الغبيبة، ونايف، والرقة، والسبخة القديمة، والسبخة الجديدة، فضلاً عن توفير لوحات إرشادية بلغة برايل، ودورات مياه وكونترات مخصصة لأصحاب التحديات الحركية، ومُحسّنات سمعية عبر توفير ميكروفون لدى موظفي الاستقبال للتواصل مع أصحاب التحديات السمعية في حال الاستفسار والاستعلام المباشر، إلى جانب تخصيص محطات لشحن الكراسي المتحركة الكهربائية في محطات الحافلات في جبل علي، وديرة، وحتا والقصيص كمبادرة لخدمة أصحاب الهمم.
18 يناير 2020 - 23 جمادى الأول 1441 هـ( 42 زيارة ) .
كشفت الدكتورة مي رؤوف، مدير مركز دبي للتبرع بالدم في هيئة الصحة، عن إدخال تقنية جديدة، في شهر نوفمبر الماضي، تعمل على منع حدوث أخطاء في سحب عينات الدم من المتبرعين، عن طريق مطابقة الرقم الإلكتروني الموجود على كيس الدم مع الرقم الإلكتروني لعينات الدم المسحوبة، إضافة لإدخال تقنية تهبيط عمل الكائنات المجهرية على وحدات الصفائح الدموية، والتي تضمن سلامة هذه الوحدات بتعطيل عمل جميع الكائنات المجهرية، ما يسهم في دعم جودة وسلامة نقل الدم للمرضى. وأشارت الدكتورة مي في تصريحات لـ «البيان»، إلى أن المركز تمكن من جمع 53150 وحدة دم خلال عام 2019 ليرتفع بذلك عدد الوحدات التي جمعها المركز خلال السنوات الخمس الماضية إلى نحو ربع مليون وحدة. وقالت إن الزيادة السنوية في كميات الدم التي يتم جمعها من خلال المركز تعود لأسباب عدة، منها زيادة وعي المجتمع المحلي بأهمية التبرع بالدم، ووجود حافلات متنقلة للتبرع توفر على الراغبين مشقة الوصول إلى المركز، إضافة إلى تبني المركز للتطبيقات الذكية، التي أسهمت بشكل فاعل في توفير وقت وإجراءات عملية التبرع بالدم من خلال تطبيق «دمي»، مشيرة إلى أن عدد وحدات الدم التي جمعها المركز وقام بصرفها لمستشفيات القطاعين العام والخاص ارتفعت بنسبة 2.4% عام 2019 مقارنة بعام 2018. وأوضحت أن عدد حملات التبرع بالدم التي يقوم المركز بتنفيذها سنوياً ارتفعت من (676) حملة عام 2017 إلى (746) حملة عام 2018، لتصل العام الماضي إلى (830) حملة وبما مجموعه (2252) حملة خلال السنوات الثلاث الماضية.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 28 زيارة ) .
أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي إرسال 23 مبتعثاً في بعثات دراسية داخلية وخارجية، بتخرج 3 موظفين في عام 2019. وأفاد يوسف سعد البوسميط، مدير إدارة الموارد البشرية، بأن الدائرة تتبنى فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في بناء الإنسان الواعي والمنتج، والاستثمار والنهوض به من خلال توفير العديد من المزايا والخدمات المساندة التي تعود بالنفع عليه وعلى الوطن. وأضاف البوسميط إن سياسة الدائرة واضحة من خلال دعم مبدأ تكافؤ الفرص بين الذكور والإناث، حيث إنه تم اعتماد 7 طلبات لموظفات راغبات في إكمال مسيرتهن التعليمية، وتم اعتماد 15 طلباً لموظفي الدائرة في مختلف وحداتها التنظيمية.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 34 زيارة ) .
استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بمقر المشيخة في القاهرة، ميرزا الصايغ مدير مكتب حمدان بن راشد آل مكتوم عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية، والدكتور صلاح الجعفراوي. وتناول اللقاء سبل التعاون المشترك بين هيئة آل مكتوم الخيرية والأزهر الشريف في مجالات عمل الهيئة خيرياً وثقافياً، خاصة وأن الهيئة لها العديد من الأنشطة الخيرية في محافظات الصعيد بمصر. وأشار الصايغ إلى أنه ناقش مع فضيلة الإمام الأكبر مسألة ابتعاث دعاة ووعاظ الأزهر الشريف إلى مراكز الهيئة المنتشرة في كل أنحاء العالم لنشر المنهج الأزهري المستنير.