21 مايو 2016 - 14 شعبان 1437 هـ( 590 زيارة ) .
يعتبر مشروع (Indoartamiks) من المشاريع التي تبنتها مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا "روتا" في إندونيسيا، بهدف تطوير نموذج ريادة الأعمال لتعزيز استدامة الأنشطة التجارية، تطوير استراتيجية التسويق بهدف تشجيع الابتكار والحفاظ على التقاليد، إلى جانب تعزيز القدرات الإبداعية لـ90 طالبا، و10 فنانين زائرين. واللافت في الأمر أنَّ "روتا" قامت بالتنسيق مع جامعة فرجينيا كومنولث لإعداد لورشة عمل لمدة شهرين تعنى بالكتابة على الجدران، إلى جانب التركيز على الإبداع ومهارات الرسم، والإنتاجية والجودة، حيث أجرى الطلاب البحوث حول الحرف المحلية ومقابلات مع الحرفيين في المجتمع لاكتساب المعرفة المباشرة للتاريخ، كما تعلم الطلاب تقنيات الرسم واقعية وتنفيذ العمليات التي تندرج تحت فكرة (Indoartifaks) ثم جرى ترجمتها إلى الحرف، وكان الهدف من الورشة هو إنشاء أعمال صغيرة من الفن والتجارة التي يمكن أن ينظر إليها على أنها القطع الأثرية الحديثة وخلق تصاميم وزخارف. ومن أجل زيادة مهارات الرسم التقني، تم تخصيص أسبوعين للتركيز على الواقعية، مع التركيز على portraitures، وتضمنت التدريبات خالية من ناحية، gridding، وتطبيق النهائي لكل حرفة. كان هذا على النقيض من حلقات العمل السابقة، حيث تم التركيز على الرسم من محض خيال، بهدف إعدادهم لورشة عمل قادمة تجمع كل الدروس المستفادة (سواء الواقعية والخيال) في المنتجات النهائية التي لديها قصة شخصية وثقافية. * التصوير الذاتي أما الأسبوع الثاني من الورش، فقد ركز على التصوير الذاتي من خلال تمارين الرسم، والأسبوع الثالث ركز على رسم من الصور، بما في ذلك الحرية والرسم الهندسي، مع استخدام الشبكة، طريقة لزيادة الإدراك في التنسيق بين اليد والعين. وتخلل المشروع افتتاح استوديو للسيراميك، حيث إنه تم تغيير هيكل الاستوديوهات المفتوحة، حيث تم تخصيص يوم للتركيز على النسيج، ويوم آخر للتركيز على السيراميك، الأمر الذي لاقى استحسانا وحماسة وانتاجية من الطلاب. تجدر الإشارة إلى أنَّ هذا المشروع ضمن عدد من المشاريع التي تنفذها "روتا" في أندونيسيا على اعتبارها من الدول الأقل حظا، وكان من بين هذه المشاريع مشروع تحسين إمكانية الوصول إلى التعليم وتحسين جودته في 12 مدرسة، بهدف الإسهام في تحسين جودة التعليم، وإلى تعزيز قدرة الأطفال على التعامل مع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بهذه المدارس ودعم المدرسين والطلاب في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين، ويقوم المشروع الذي انطلق عام 2013 على محورين هما تطوير أجهزة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وعقد ورش عمل لتدريب المعلمين، وتتواصل الدورات التدريبية لتأهيل المعلمين.
21 مايو 2016 - 14 شعبان 1437 هـ( 681 زيارة ) .
تنطلق اليوم الدورة العلمية الصيفية التي يقدّمها الشيخ العلامة عبد الرشيد المولوي، من علماء الهند، وينظمها القسم العلمي بمركز الشيخ عيد الثقافي، وتستهدف عموم الجمهور من شرائح المجتمع المختلفة، وتستمر لمدة أسبوعين بجامع المانع بمنطقة الوعب، بالتعاون مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهي دورة علمية شرعية مكثفة بواقع ثلاثة دروس يومياً. وأوضح مركز الشيخ عيد الثقافي أن إطلاق هذه الدورة العلمية الهامة في العلوم الشرعية يأتي استكمالاً لجهود القسم الهادفة في نشر العلم الشرعي وتيسيره لطالبيه، خاصة مع قرب شهر رمضان المبارك، واستعداد الناس لهذا الشهر الفضيل، وتلقى الدورة دائماً إقبالاً من طلبة العلم وأئمة المساجد والجمهور. وتحرص إدارة المركز على تنظيم الدروس بعد صلاتي الفجر والعصر بنصف ساعة، وبين صلاتي المغرب والعشاء لحضور أكبر عدد من الأئمة والموظفين وشرائح المجتمع. تشتمل الدورة على ثلاثة دروس يومياً من السبت إلى الخميس، حيث يبدأ الدرس الأول بعد صلاة الفجر بساعة تقريباً، ولمدة ساعة ونصف من (5:00 - 6:30) صباحاً في علم التفسير من تفسير الجلالين بداية من الآية "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلا الصلاة" الآية 6 من سورة المائدة، والدرس الثاني يكون بين صلاتي العصر والمغرب (5:00 - 6:15) مساء في المنطق، ويقدّم فيه الشيخ المولوي شرح التهذيب في المنطق للتفتازاني بداية من الشكل الثاني من أشكال القياس المنطقي صفحة 287، أما الدرس الثالث في علم الفقه من كتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع للبهوتي بداية من كتاب الطلاق، ويكون بعد صلاة العشاء ويستمر لأكثر من ساعة. وتساهم الدورة بشكل كبير في رفع مستوى الثقافة والعلم الشرعي لدى الجمهور وطلبة العلم وأئمة المساجد. تجدر الإشارة إلى أن مركز الشيخ عيد الثقافي يهدف من خلال ما يقدّمه من برامج تربوية وثقافية ودورات شرعية إلى زيادة الجانب الإيماني لفئات المجتمع والارتقاء بهم والتزود من العلوم الشرعية وغرس القيم الفاضلة والأخلاق النبيلة وترسيخ مبادئ الدين وعلومه.
6 مايو 2016 - 29 رجب 1437 هـ( 628 زيارة ) .
استعدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هذا العام لاستقبال شهر رمضان المبارك بالعديد من المشاريع المختلفة منها مشاريع تطوير بعض المساجد وإنشاء أخرى في مختلف مناطق الدولة، ما يؤكد حرصها الدائم على توفير أماكن للمصلين ومساجد تستوعبهم خاصة بعد الزيادة السكانية التي شهدتها البلاد خلال السنوات الأخيرة، كما تستعد وزارة الأوقاف خلال الفترة الحالية لتسليم 9 مساجد موزعة في مناطق مختلفة قبل شهر رمضان . وفي جولة " للشرق " ببعض المناطق رصدنا مشاريع تجديد وبناء المساجد، ما يؤكد حرص الوزارة باستمرار على تفقد المساجد وتهيئتها للمصلين في شهر رمضان، وكان من أبرز ما رصدته الشرق خلال الجولة الميدانية تجديد العديد من المساجد والعمل على توسعة بعضها لتكون جاهزة قبل شهر رمضان المبارك . وقد اهتمت الأوقاف خلال السنوات الأخيرة بالمساجد من حيث التطوير والتجديد والتوسعة بالإضافة إلى عمل الصيانة الدورية اللازمة قبل شهر رمضان. ورغم الاهتمام بشؤون المساجد إلا أن هناك مساجد مازالت تعاني من الإهمال ولم يتم تطويرها منذ سنوات طويلة خاصة تلك المؤقتة ومعظمها عبارة عن غرف خشبية ضيقة لا تستوعب أعداد المصلين بشكل يومي ما يجعل البعض منهم يؤدون الصلاة خارج المكان، وهو ما يسبب لهم معاناة خاصة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة . وطالب عدد من المواطنين وزارة الأوقاف العمل على توفير مساجد موزعة بحسب الكثافة السكانية في كل منطقة، لافتين إلى أن هذا الأمر سوف يحد من معاناة المصلين ويعمل على توفير أعداد مناسبة للمساجد في كل منطقة، مشيرين إلى أن التوزيع العشوائي للمساجد جعل بعض المناطق تتوافر فيها مجموعة من المساجد بالقرب من بعضها وفي ذات الوقت لا تزال مناطق محرومة من أي مسجد ويعاني سكانها من الذهاب بشكل يومي إلى مساجد في مناطق بعيدة لأداء الصلاة، ورغم مطالبهم المستمرة بإنشاء مساجد في مناطقهم لم تحن الفرصة حتى الآن للاستجابة إلى مطالبهم . وأكد مواطنون أن وزارة الأوقاف عملت جاهدة خلال السنوات الماضية على توسعة وتسليم العديد من المساجد المختلفة منها كبيرة متعددة الطوابق ومنها داخل المناطق والأحياء السكنية، كما أن الوزارة لديها خطة لإنشاء المزيد من المساجد بمساحات مختلفة في المناطق الخارجية، وذلك ضمن خطة تطوير المساجد وتوفير البعض منها في المناطق المكتظة بالسكان، ما يؤكد حرص الوزارة على مواكبة الكثافة السكانية في كافة المناطق وذلك بإنشاء جوامع لصلاة الجمعة وكذلك مساجد في الأحياء السكنية. وكانت الوزارة قد استجابت لمطالب سكان المناطق الخارجية بتوفير مساجد مؤقتة عملت على الحد من معاناتهم اليومية وأداء الصلاة في مساجد المناطق الأخرى البعيدة .
27 فبراير 2016 - 18 جمادى الأول 1437 هـ( 569 زيارة ) .
أقامت محمية الدوسري اليوم الجمعة حملة إنسانية للتبرع بالدم بالتعاون مع مركز التبرع بالدم بمؤسسة حمد الطبية بالتنسيق مع منسق شئون المتبرعين بالدم السيدة: صديقة إسماعيل المحمودي. وقد وجدت الحملة تجاوبا جيدا من زوار محمية الدوسري وأهالي منطقة الخريب والشحانية والعطورية والمناطق المجاورة وكان الهدف من الحملة نشر ثقافة التبرع بالدم بين الزوار وتعريفهم بفوائده . ووجه أعضاء الحملة الشكر لكل المتبرعين بالدم، حيث وصل عدد المتبرعين 80 شخصا من الرجال والنساء، ومن المقرر أن تقوم محمية الدوسري بنفس الحملة كل ثلاثة أشهر للتبرع. حملةمحمية الدوسريتبرع بالدم
19 نوفمبر 2015 - 7 صفر 1437 هـ( 836 زيارة ) .
حققت مؤسسة عفيف الخيرية الأمل لقرابة 98 لاجئاً — من خلال صندوق (صراط) التعليمي, وقال السيد إبراهيم محمد إبراهيم مدير المشاريع والبرامج الخارجية "إن عفيف تقوم الآن بالتعاون مع صندوق رعاية الطالب (صراط) بتنفيذ برنامج الرقي وتعليم الطلاب الجامعيين من اللاجئين السوريين والفلسطينيين الذين تقطعت بهم السبل وحالت ظروفهم من مواصلة تعليمهم الجامعي، وفي ذات الوقت يتملكون من الامكانيات والقدرات ما يمكنهم من جعلهم ضمن الصفوه التعليمية والثقافية مستقبلا".
16 نوفمبر 2015 - 4 صفر 1437 هـ( 623 زيارة ) .
اختتمت بالدوحة مساء أمس أعمال الاجتماع الثاني عشر لرؤساء الأجهزة المسئولة عن الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي نظمته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
10 نوفمبر 2015 - 28 محرم 1437 هـ( 573 زيارة ) .
اختتم فريق التدريب والتطوير باللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني، البرنامج التدريبي الثاني لمنظمي ومنظمات فعاليات درب الساعي الذي جاء بعنوان (إدارة الأزمات وإنقاذ الحياة) بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية والذي استهدف 400 منظم ومنظمة مقسمين على 6 مجموعات، حيث حصل المتدربون من خلاله على كافة المعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع الأزمات.
9 نوفمبر 2015 - 27 محرم 1437 هـ( 647 زيارة ) .
أصدر مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" دراسة استطلاع رأي حول خدمة العلاج الطبيعي التي يقدمها المركز لكبار السن بمقر المركز وخارجه ضمن خدمات الرعاية المنزلية التي يقدم المركز عبرها حزمة من الخدمات لكبار السن بمنازلهم وأماكن إقامتهم وسط ذويهم ومن ضمنها خدمة العلاج الطبيعي والوظائفي، وجاءت الدراسة التي صدرت في شهر أكتوبر "2015م" في "74" صفحة بحجم "A4"، في ثلاثة فصول "بالإطار المنهجي للدراسة، الإطار النظري للدراسة، نتائج البحث الميداني"، بجانب خلاصة الدراسة ونتائجها والتوصيات التي نتجت عنها الدراسة.
5 نوفمبر 2015 - 23 محرم 1437 هـ( 654 زيارة ) .
اختتمت أعمال اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ العالمي الثاني للهيئة العالمية لتدبُّر القرآن الكريم الذي أقيم بالدار البيضاء بالمملكة المغربية تحت شعار، "تدبر القرآن الكريم: أعلام ومناهج" بمشاركة 400 من العلماء والباحثين والأكاديميين المختصّين بالقرآن وعلومه ينتمون إلى أكثر من 30 دولة.
1 نوفمبر 2015 - 19 محرم 1437 هـ( 739 زيارة ) .
اتفق رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر الخليجية على متابعة جهود تحسين الوضع الإنساني للاجئين السوريين في الدول المجاورة لبلدهم إضافةً إلى جهود إرسال المساعدات إلى اليمنيين.
30 اكتوبر 2015 - 17 محرم 1437 هـ( 694 زيارة ) .
في إطار الفعاليات المصاحبة لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الخامس الذي ينطلق في الثاني من شهر نوفمبر المقبل عقدت مساء الخميس الماضي الورشة الرابعة والأخيرة حول تأهيل المجتمع لمواجهة المخاطر والتي قدمتها الدكتورة كارولين سمث خبيرة التدريب بالأكاديمية الأمريكية للإطفاء، وحضرها عدد من المختصين والمعنيين من مختلف الجهات بالدولة.
27 اكتوبر 2015 - 14 محرم 1437 هـ( 491 زيارة ) .
اختتمت بقاعة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود بفريق كليب وبنجاح فعاليات المرحلة النهائية من مسابقة الشيخ غانم بن علي آل ثاني لحفظ وترتيل وتفسير القرآن الكريم في دورتها العاشرة، والتي حظيت بالإشادة والثناء من لجان التحكيم على المستويات المتميزة وخط سير الاختبارات، وكذلك من رؤساء المراكز ومديرات الدور النسائية على هذا الجهد المبارك في التباري والتنافس على حفظ كتاب الله تعالى "القرآن الكريم"، وكذلك من الطلاب على حسن العناية بأهل القرآن وحفظته.
23 اكتوبر 2015 - 10 محرم 1437 هـ( 882 زيارة ) .
اختتمت أعمال ورشة عمل اجراءات سلامة المباني المخصصة للمهندسين والاستشاريين والمكاتب الهندسية العاملة بالدولة، والتي تنظمها الادارة العامة للدفاع المدني في اطار الفعاليات المصاحبة لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الخامس الذى ينطلق في الثاني من شهر نوفمبر المقبل بينما تستمر ورشة الصحة والسلامة المهنية حتى الاسبوع المقبل .
17 اكتوبر 2015 - 4 محرم 1437 هـ( 482 زيارة ) .
تبدأ بعد غد الاثنين، اختبارات المرحلة الثانية، للمشاركين في مسابقة الشيخ غانم بن علي بن عبدالله آل ثاني، للقرآن الكريم في نسختها العاشرة، وتستمر إلى يوم الأربعاء 21 من أكتوبر الجاري.
3 اكتوبر 2015 - 20 ذو الحجة 1436 هـ( 634 زيارة ) .
بلغت قيمة الضمان الاجتماعي لشهر أغسطس الماضي اكثر من 72 مليون ريال، استفاد منها قرابة 12112 منتفعاً من الضمان الاجتماعي.
9 سبتمبر 2015 - 25 ذو القعدة 1436 هـ( 600 زيارة ) .
تعقد حملة الفرقان للحج والعمرة بالتعاون مع حملتي البيان والتيسير مساء غد الأربــعــاء المــوافــق 9 سبتمبر الجارى الملتقى الـدعـوي والتعريفي السنوي لحجاجهم مــن الــرجــال والــنــســاء، ويـشـتـمـل عـلـى ثـلاثـة محاور هامة يحتاجها جميع الحجاج، هي المحور الصحي ومحور الأمـن والسلامة والمحور الـدعـوي، وذلــك بعد صـلاة العشاء مــبــاشــرة بــفــنــدق الشعلة بالقرب من استاد خليفة بطابق الميزانين.
7 سبتمبر 2015 - 23 ذو القعدة 1436 هـ( 580 زيارة ) .
انعقد الأحد، اجتماع للجنة وكلاء وزارات الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تنظمها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بصفتها رئيس الدورة الحالية خلال الفترة من 6-8 من سبتمبر الجاري.
3 سبتمبر 2015 - 19 ذو القعدة 1436 هـ( 610 زيارة ) .
اختتم قسم القرآن الكريم وعلومه بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رحلاته الترفيهية لطلاب مراكز تعليم القرآن الكريم، لحديقة الألعاب المائية، بمشاركة ما يزيد على 1500 طالب من 72 مركزاً من مراكز تعليم القرآن الكريم، واستمرت على مدى خمسة أسابيع. وقال السيد محمد بن يعقوب العلي مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني: إن هذه الرحلات أسهمت في الترويح على طلاب مراكز تعليم القرآن الكريم وفي جذب الطلاب إلى هذه المراكز للاستفادة من الأنشطة والبرامج المتنوعة. وأكد حرص الإدارة ممثلة بقسم القرآن الكريم وعلومه، على متابعة تطوير البرامج، والأنشطة التي تقدم لطلاب المراكز، بما يسهم في زيادة الحصيلة التربوية والعلمية، وتطبيق الخطط الموضوعة في هذا الإطار، والتي تخدم حفظه "كتاب الله" من خلال المراجعة المستمرة. وأشار العلي إلى أن الإدارة تراعي تطلعات أبنائها من الطلاب، للمساهمة في زيادة الإقبال على مراكز تحفيظ القرآن الكريم من كل الأعمار، مؤكداً مكانة، وأهمية هذه البرامج في الترويح، وتشجيع الطلاب لبذل مزيد من الجهد والاجتهاد في العملية التعليمية.
27 اغسطس 2015 - 12 ذو القعدة 1436 هـ( 636 زيارة ) .
تتواصل "بمركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة" التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية" فعاليات برنامج ملتقى الفتيات التطوعي الدعوي لطالبات المرحلتين الثانوية والجامعية، الذي يستمرّ على مدى أسبوعين خلال الفترة من 23 أغسطس وحتى 3 نوفمبر، في الفترة الصباحية من الساعة "8:30 - 12" ظهرًا.
21 اغسطس 2015 - 6 ذو القعدة 1436 هـ( 522 زيارة ) .
نظم قسم القرآن الكريم وعلومه، التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، نشاطاً ترفيهياً صباح أمس تمثل في رحلة لطلاب مراكز تعليم القرآن الكريم إلى حديقة الألعاب المائية "أكوا بارك" استمراراً للرحلات التي تم تنظيمها خلال الخمسة أسابيع الماضية، بمشاركة 72 مركزاً من مختلف مناطق الدولة.