12 ديسمبر 2019 - 15 ربيع الثاني 1441 هـ( 32 زيارة ) .
أوضحت دراسة حديثة أن 84 % من الشباب السعودي لديه الرغبة في العمل التطوعي. جاء ذلك في انطلاقة أعمال الملتقى الأول للتطوع تحت شعار «هاكاثون مليون متطوع» يوم أمس، بمسرح أمانة المنطقة الشرقية، والذي دشّنه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، أمس الأول بديوان الإمارة. وقال أمين المنطقة م. فهد الجبير إنه انطلاقا من رؤية المملكة 2030 في المجال الاجتماعي؛ وتحقيقا لأهدافه في تطوير منظومة العمل التطوعي والوصول لعدد مليون متطوع سنويا، بادرت أمانة الشرقية بتنظيم ملتقى التطوع الأول. وكشف وكيل الأمين للخدمات في أمانة المنطقة الشرقية زياد مغربل، عن إنشاء وحدة متخصصة في الأمانة تعنى بالتطوع تحت مسمى «وحدة التطوع البلدي»، لتسجيل المتطوعين من موظفي الأمانة البالغ عددهم حوالي أربعة آلاف موظف وموظفة، واحتساب ساعات العمل التطوعي لهم. وتحدث المشرف التربوي بتعليم الخبر ياسر القيسي عن «الأعمال التطوعية في خدمة المجتمع»، وأوضح أهمية العمل التطوعي، رابطا ذلك بتوعية المجتمع، وتدريب الشباب المتطوعين على الحرف والمهن. وأشار رئيس وحدة التطوع بكلية التقنية بالدمام مهنا المهنا إلى أن كليات التقنية بالمنطقة الشرقية لديها حوالي 2908 متطوعين من 29832 متدربا ومتدربة بالمنطقة الشرقية، منوّهاً بأن فرع الكلية التقنية بالدمام شارك بجولة لكلية الدمام في خدمة ضيوف الرحمن حج عام 1439، وكان عدد المتدربين المشاركين فيها للعمرة 16 متدربا، وللحج 20 متطوعا. وأضاف مدير الخدمات الاجتماعية بالهيئة الملكية بالجبيل خلف الشمري، من خلال ورقته حول «التحديات وعوامل الاستدامة للأعمال التطوعية في الهيئة الملكية بالجبيل»، قائلا: المعوقات التي تواجه المتطوعين أبرزها: التنافسية، وعدم الوعي بالأهداف، النظرة التشاؤمية، الشللية عند الشباب، غياب الالتزام والانضباطية، والتسرب في المدن الصغيرة لغياب الفعاليات والمناشط، مؤكدا أن 70 % من الشباب لديهم الرغبة في العمل التطوعي من منطلق وجداني بحسب إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء، كما أشار لضرورة سد الفجوة ما بين الكبار والشباب في العمل التطوعي.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 36 زيارة ) .
دعا أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، الجهات المعنية بالتطوع والمتطوعين إلى العمل الجاد نحو مأسسة العمل التطوعي، ورفع القيمة الاقتصادية للمساهمات التطوعية، عبر إتاحة فرص تطوعية تخصصية، وتبني مبادرات تطوعية ذات قيمة مضافة، والحرص على استثمار الجهود التطوعية فيما يعود بالنفع على الوطن والمجتمع، مشيداً بخطوة أمانة المنطقة الشرقية في تعزيز الشراكات المجتمعية. جاء ذلك خلال تدشينه في مكتبه بالإمارة أمس «هاكثون مليون متطوع»، الذي تنظمه أمانة المنطقة الشرقية، بالشراكة مع عدد من الجهات، كما رعى توقيع عددٍ من الاتفاقات بين أمانة المنطقة الشرقية مثلها أمين المنطقة المهندس فهد بن محمد الجبير، وجمعية العمل التطوعي مثلها نجيب الزامل رئيس مجلس الإدارة، وجمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة مثلها المهندس خالد الزامل، وجمعية أصدقاء البيئة مثلها المهندس طلال الرشيد. وأشار الجبير، إلى أن ملتقى التطوع الأول يأتي امتدادا لرؤية 2030 في المجال الاجتماعي وتحقيقا لأهدافه في تطوير منظومة العمل التطوعي والوصول إلى عدد مليون متطوع سنويا، مبينا أن الهدف الأساسي للملتقى هذا العام هو تشجيع المجتمع التقني من أفراد وجهات على البرمجة والتصميم لإنتاج تطبيقات تفاعلية تخدم التطوع في مجالات مختلفة وبفترة قصيرة تحت شعار (هاكثون مليون متطوع)، إضافة إلى الأهداف الأخرى التي تتمثل في الارتقاء بالأعمال. من جهة ثانية اعتبر أمير المنطقة الشرقية، أن الذوق العام قيمة إنسانية إسلامية حضارية، جاءت في ديننا الحنيف، وفي التوجيهات الربانية، والأحاديث النبوية. وأوضح خلال استضافته في مجلس الإثنينية الأسبوعي الجمعية السعودية للذوق العام، بأن كل منصة تخاطب المجتمع معنية بتعزيز قيمة الذوق العام، سواءً المدرس في مدرسته، أو الخطيب في جامعه.
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 46 زيارة ) .
اطلقت جمعية البركة الخيرية بالدمام يوم امس برنامج كسوة الشتاء بالشراكة مع أمانة المنطقة الشرقية وبمشاركة فريق تدفق التطوعي لعدد ١٠٠ عامل من عمال النظافة بالدمام ياتي هذا بمناسبة اليوم العالمي للتطوع وذلك في مقر فرع البركة الخيرية بحي الشاطي بالدمام بحضور المدير التنفيذي للبركة الخيرية احمد بن يحي الزهراني ومن امانة المنطقة الشرقية مدير ادارة النظافه والاسواق المهندس محمد بن عبدالله العليط ومدير مشروع نظافة الدمام المنطقه الاولى المهندس خالد بن محمد الفردان ومدير تنمية الموارد المالية والمشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بالبركة الخيرية سعد بن محمد الاحمري . هذا وقد رحب مدير ادارة النظافة والاسواق المهندس محمد عبدالله العليط بهذة الشراكة والتعاون مع جمعية البركة الخيرية وبين ان هذة المبادرة الخيرية هي محل تقدير الجميع وأشار إلى أن مبدأ التطوع مبدأ أصيل في النفوس وهو مبني على مجموعة القيم ، التي يحث عليها ديننا الحنيف ، أهمها مكارم الأخلاق وروح الكرم وخدمة الناس . من جهة اكد سعد الاحمري المشرف على برنامج كسوة الشتاء ان هذة الفعالية تاتي بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتطوع حيث تم توزيع ١٠٠ حقيبة تحتوي على ٦ اصناف شتوية كما تم توزيع وجبات غذائية واضاف الاحمري ان هذا جزء من برنامج كسوة الشتاء الذي ستطلقه البركة الخيرية لمستفيديها خلال الايام القليلة القادمة ويشمل اكثر من ٢٠٠٠ اسرة . وأكد الاحمري ان دور رجال الأعمال وكافة أفراد المجتمع كبير ومهم في دعمهم للعمل الخيري عامة وبرامج جمعية البركة الخيرية خاصة حيث أن لديها أكثر من 14 برنامج وكون دعمهم لبرامجها يصب في خدمة فقراء الداخل من الأسر المحتاجة.
8 ديسمبر 2019 - 11 ربيع الثاني 1441 هـ( 43 زيارة ) .
نظمت أمانة المنطقة الشرقية، فعالية غرس 700 شتلة في منتزه الملك عبدالله بالواجهة البحرية وحديقة الحزم بالدمام، في إطار خطة تشجير مدن المنطقة الشرقية، ضمن مبادرة «شرقية خضراء» التي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية مؤخرًا، وتستهدف زراعة نصف مليون شجرة خلال ثلاث أشهر في مناطق المنطقة الشرقية. ففي الواجهة البحرية بالدمام شارك أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير ومجموعة من المتطوعين والطلاب بغرس 400 شتلة وتنظيف الواجهة، فيما شارك عدد كبير من المواطنين والمقيمين في حديقة الحزم بالدمام بغرس 300 شتلة، وهو ما يظهر حالة الوعي لدى المواطنين بأهمية المبادرة ودورهم في تفعيلها. وأوضح وكيل الأمين للخدمات المهندس زياد بن محمد مغربل، أن هذه المبادرة تشمل مدارس المنطقة الشرقية والمستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والشوارع بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، حيث يتم من خلالها تثقيف وتوعية طلاب المدارس ومنسوبي الصحة بأهمية الأشجار وطرق زراعتها والمحافظة عليها.
6 ديسمبر 2019 - 9 ربيع الثاني 1441 هـ( 137 زيارة ) .
تنظم #جامعة_الملك_فهد_للبترول_والمعادن تحت شعار "الاستثمار الاجتماعي وأثره في تحقيق رؤية ٢٠٣٠" #المنتدى_التاسع_لتطوير_القطاع_غير_الربحي ???? يومي السبت والأحد ٧-٨ ديسمبر ٢٠١٩ ????مركز الملك فهد للمؤتمرات مبنى (٦٠) بالجامعة.
6 ديسمبر 2019 - 9 ربيع الثاني 1441 هـ( 76 زيارة ) .
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية, افتتح وكيل إمارة المنطقة الدكتور خالد بن محمد البتال اليوم, فعاليات اليوم العالمي للتطوع 2019م بعنوان "تطوع لمستقبل يشمل الجميع"، وذلك في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) في محافظة الخبر. وتجول وكيل إمارة الشرقية لدى وصوله مقر الحفل في المعرض المصاحب واستمع لنبذة عن الجهات المشاركة من الجهات الحكومية والأهلية والفرق التطوعية، ثم تجول في قاعات ورش التدريب المصاحبة للفعاليات. بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، ثم ألقى مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء عبدالله بن معتق أبو مارقة كلمة أكد فيها أن العمل التّطوعيّ ركيزة من الرّكائز الهامة لرفعة الوطن وإنماء المُجتمعات، ونشر قيم التّعاون والترابط بين النّاس وبذل العطاء وحب الخير للآخرين دون مقابل، مشيرًا إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني تولي منذ عقود العمل التطوعي جل اهتمامها، وذلك بتوجيه من قبل سمو وزير الداخلية وسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه، وبمتابعة من معالي مدير عام الدفاع المدني لأجل تسهيل الإجراءات للمتطوعين كافة، حيث أصبح بإمكان الراغبين بالالتحاق بالعمل التطوعي بالدفاع المدني الدخول إلى البوابة الإلكترونية للدفاع المدني والرفع بطلب التطوع بكل يسر وسهولة، وذلك سعيا للوصول للهدف المنشود وهو تقديم أفضل الخِدْمات للمجتمع وبناء الثقة المتبادلة بين الدفاع المدني والمجتمع. ولفت النظر إلى أن الدفاع المدني أول جهة عملت على استقطاب المتطوعين، وذلك منذ صدور نظام الدفاع المدني في عام 1406هـ . من جهته تحدث مدير جمعية العمل التطوعي عبدالعزيز الرويشد عن أهمية التطوع، ودور القطاع غير الربحي في تنمية المجتمع، وفتح المجال والفرص التطوعية لذلك. بعد ذلك كرم وكيل الإمارة الرعاة والشركاء والمتحدثين في الفعالية.
5 ديسمبر 2019 - 8 ربيع الثاني 1441 هـ( 108 زيارة ) .
اختتمت أمس، فعاليات البرنامج التثقيفي التوعوي، الذي نفذه فرع جمعية البر بالمنطقة الشرقية ممثلاً بمركز التنمية الأسرية، بتأهيل 22 من الفتيات المقبلات على الزواج، وذلك بمقر مركز التنمية الأسرية النسائي بالدمام . وأوضح الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبد العزيز العفيصان، أن البرنامج الذي استمر لمدة ثلاثة أيام قدم المادة العلمية للفتيات المشاركات من خلال الحقيبة التدريبية المعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي تهدف إلى تأهيل المقبلين على الزواج من الناحية النفسية والاجتماعية والشرعية والصحية والاقتصادية. وبين العفيصان أن مراكز التنمية الأسرية بالشرقية التابعة للجمعية تهدف إلى توعية الأسرة السعودية وتقديم الاستشارات الأسرية لها والاهتمام بقضايا إصلاح ذات البين والاستشارات التربوية والنفسية والاجتماعية والوعي المالي للأسرة لتسهم بذلك في رقي وتقدم المجتمع، مشيراً إلى أن المجتمعات المتقدمة تتقدم بفضل الترابط والتماسك بين أفراد الأسرة ونشر الوعي بين أفرادها، كاشفا أن فرع جمعية البر بالمنطقة الشرقية -مركز التنمية الأسرية - قدم خلال عام 659 استشارة متعلقة بالزواج وحالات الطلاق، كما قدم المركز خلال الفترة ذاتها 88 استشارة نفسية و171 استشارة تربوية في حين وصل عدد المستفيدين من كافة برامج المركز 15598 مستفيدا خلال العام الماضي كما يقدم المركز خدماته واستشاراته حضوريا وهاتفيا أيضا عبر الهاتف الاستشاري على الرقم الموحد 920005205، ويتلقى المستشارون الاستشارات الهاتفية ويقومون بالرد عليها بدءا من الساعة 4.30 عصرا وحتى 8.30 مساء من الأحد وحتى الخميس. من جانبها أشارت مديرة فرع جمعية البر بالشرقية مركز التنمية الأسرية النسائي بالدمام نورة الكناني إلى أن الحقيبة التدريبية قدمتها نخبة من المتخصصات في مجال التدريب والاستشارات الأسرية. // انتهى //
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 50 زيارة ) .
دشن معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير في مقر الأمانة اليوم، مبادرة الحقيبة الشتوية "دفء وعطاء" الخاصة برجال النظافة وغيرهم من العمالة الوافدة، التي نظمها مركز التواصل المجتمعي والاهتمام الانساني في إدارة العلاقات العامة والإعلام، وتستهدف توزيع أكثر من ٢٠٠٠ حقيبة على عمال النظافة وغيرهم من العمالة الوافدة. وأوضح المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان، أن المبادرة تأتي ضمن مبادرات وبرامج الأمانة الإنسانية الخاصة برجال النظافة وغيرهم من العمالة، الذين تعدهم الأمانة شركاء في التنمية، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار سعي الأمانة الدائم بأن يكون أحد المستفيدون من خدماتها الإنسانية شريحة العمالة الوافدة، التي تعمل في ظروف مختلفة. وبين أن توزيع حقيبة الشتاء التي تتضمن عدد من الملابس المهمة التي توفر الدفء وتحمي العمال من البرد، يأتي أيضا انطلاقا لحماية العمال من الظروف المناخية في فصل الشتاء وتسهيل عملهم وإشعارهم بالإحساس بهم والوقوف بجانبهم، مؤكداً حرص الأمانة على أداء دورها الاجتماعي لخدمة جميع الشرائح بالمجتمع، مشيراً إلى أن المبادرة تعد نوعا من أنواع التكافل والتراحم الاجتماعي، و تقديرا لهم لما يقومون به من أعمال تحتم عليهم طبيعتها التواجد في الشوارع بأجواء مناخية مختلفة في فصل الشتاء.
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 80 زيارة ) .
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، افتتح رئيس مجلس إدارة جمعية إيفاء بالشرقية المهندس خالد الزامل أمس، فعاليات معرض إيفاء بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تنظمه الجمعية. وأوضح مدير عام الجمعية عبدالعزيز المحبوب، أن هذه الفعالية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، وتشمل أركان تعريفية عن الجمعية في المجال الطبي والتعليمي، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخيرية والمهنية، تهدف إلى تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورفاهيتهم في جميع المجالات الاجتماعية والتنموية ولإذكاء الوعي بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة في الجوانب كافة،وتشخيص وتقويم جميع الإعاقات النمائية لدى الأطفال حتى سن 18 عاماً، بواسطة فريق طبي متخصص، وفريق عمل، وتشخيص وتقويم الإعاقة الحركية للبالغين التي تكون بحاجة إلى تدخل عن طريق الأطراف الصناعية والجبائر والوحدات التأهيلية. وأشار المحبوب، إلى أن الجمعية تقدم برامج تأهيلية للأطفال والكبار ذكوراً وإناثاً في العلاج الطبيعي والنطق والسمع والعلاج الوظيفي والعلاج النفسي والعلاج المائي والتأهيل المهني والأطراف والجبائر سواء كانوا من ذوي الإعاقة أو حوادث أو أمراض، مؤكدًا أن للأشخاص ذوي الإعاقة حقوق كفلها النظام في المملكة، من ناحية التعليم والصحة والعمل وحق المشاركة المجتمعية واحترام الخصوصية وغيرها.
1 ديسمبر 2019 - 4 ربيع الثاني 1441 هـ( 46 زيارة ) .
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية فعاليات اليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي تنظمه جمعية (إيفاء) لرعاية ذوي الإعاقة غدا لمدة ثلاثة أيام. وثمن مدير عام جمعية "إيفاء" لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب رعاية سمو أمير المنطقة الشرقية لفعاليات الجمعية لليوم العالمي لذوي الإعاقة، الذي ينطلق من حرص سموه على جميع شؤون ذوي الإعاقة وتوفير سبل التمكين لهم ليمارسوا دورهم المأمول في برامج المملكة وخططها . وأشار المحبوب إلى أن الفعاليات المصاحبة في اليوم العالمي لذوي الإعاقة ستقدم أركانا تعريفية عن الجمعية في المجال الطبي والتعليمي بالإضافة إلى مشاركة عدد من الجهات الحكومية و القطاع الخاص، مبيناً أن الجمعية لها أهداف وهي: تشخيص جميع الإعاقات النمائية لدى الأطفال وتقويمها حتى سن 18 سنة بواسطة فريق طبي متخصص في مجال التأهيل و بمساعدة فريق عمل متخصص ،بالإضافة إلى تشخيص الإعاقة الحركية للبالغين وتقويمها التي تكون بحاجة إلى تدخل عن طريق الأطراف الصناعية و الجبائر والوحدات التأهيلية بواسطة الفريق الطبي والفني المتخصيين في هذا المجال. وأكد أن الجمعية تقدم برامج تأهيلية للأطفال والكبار ذكورا وإناثا في العلاج الطبيعي والنطق و السمع والعلاج الوظيفي و العلاج النفسي و العلاج المائي و التأهيل المهني و الأطراف و الجبائر سواء كانوا من ذوي الإعاقة أو حوادث أو أمراض ، مؤكداً بأن للأشخاص ذوي الإعاقة حقوقا كفلها النظام في المملكة العربية السعودية وهي حق التعليم والصحة والعمل وحق المشاركة المجتمعية و احترام الخصوصية وغيرها مما يمنحهم المميزات كافة التي لابد أن يحظى بها جميع المواطنين. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191201/162431#sthash.Bx94BTz3.dpuf
30 نوفمبر 2019 - 3 ربيع الثاني 1441 هـ( 45 زيارة ) .
استضافت اليوم، الشركة السعودية للكهرباء، ٧٠ طالباً من أبناء الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن، في نادي الشركة في الدمام، وذلك بإتاحة استخدام مرافق النادي الرياضية في يوم ترفيهي رياضي، وهي ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية المستمرة التي تنفذها الشركة. ومما تجدر الإشارة إليه، أن “السعودية للكهرباء” تدعم الكثير من الجمعيات الخيرية والمتخصصة بخدمة المجتمع، مثل: جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، والتوعية الصحية، ورعاية الأيتام، وحفظ النعمة، والتنمية النسائية، ومكاتب الدعوة والإرشاد، وغيرها من الجمعيات العاملة في مثل هذه المجالات المجتمعية المهمة، وكذلك المراكز التي تعنى بعلاج الحالات المستعصية والمزمنة والفئات الخاصة كالمسنين وأصحاب الهمم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
28 نوفمبر 2019 - 1 ربيع الثاني 1441 هـ( 138 زيارة ) .
أعلنت الجمعية الخيرية للطعام (إطعام) إدراجها بشكل رسمي ضمن مناهج التعليم العام في المملكة في منهجين مختلفين؛ أحدهما مختص بحفظ النعمة، والآخر متعلق بالتطوع. وأشار الأمين العام المدير التنفيذي للجمعية فيصل الشوشان إلى أن الربع الثالث من العام الحالي شهد إدراج «إطعام» للمرة الأولى في مسيرتها ضمن مناهج التعليم من خلال مقرر مخصص بحفظ النعمة، والدور الذي تقوم به «إطعام» في هذا الجانب، والآلية التي تتبعها إطعام في حفظ زائد الطعام وإيصاله للمستفيدين. وأضاف: تم إدراج إطعام للمرة الثانية خلال الأسبوعين الماضيين من خلال منهج مادة الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة عبر مقرر التطوع، إذ تم تسليط الضوء على تجربة فريق «إطعام» التطوعي، والدور الذي تلعبه «إطعام» في مجال التطوع، وإشراك أفراد المجتمع بالبرامج التطوعية المتعلقة بحفظ الأطعمة وإيصالها للمستفيدين.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 77 زيارة ) .
شدد أمير المنطقة الشرقية رئيس اللجنة العليا لإصلاح ذات البين في المنطقة الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، على أهمية العمل المشترك لتحقيق ونشر ثقافة الصلح، وارتفاع معدلاته، مؤكداً أن الطموح لا يزال كبيراً، والآمال معقودة على اللجنة العليا لإصلاح ذات البين في المنطقة، ما يستلزم تكثيف الجهود ومواصلة العطاء، مشيراً إلى أن لجان إصلاح ذات البين حققت العديد من المنجزات، ودرأت مفاسد الكثير من النزاعات، وساهمت في تحقيق مصالح كثيرة لم يكن لتتحقق لولا هذه الجهود الطيبة المباركة. وطالب بنشر ثقافة الصلح بين المواطنين، مضيفاً لا خير في مجتمع لا يسعى للصلح بين أفراده، والحد من النزاعات والخلافات. وبحث خلال ترؤسه أمس الاجتماع الأول للجنة العليا لإصلاح ذات البين في المنطقة الشرقية في قاعة الاجتماعات بديوان الإمارة بحضور نائب أمير المنطقة الشرقية نائب رئيس اللجنة العليا الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، واستحداث عدد من البرامج، ومناقشة نتائج جهود الصلح، والأمور التنظيمية التي تؤطر لعمل اللجنة وتنقلها للعمل المؤسسي، وتسهم في تحقيق غايات اللجنة. من جانبه أكد الأمين العام للجنة إصلاح ذات البين عمر بن فيصل الدويش، أن اللجنة تسعى لتأهيل ورفع كفاءة العاملين في مجال الإصلاح في مختلف القطاعات، مؤكداً سعيها للعمل مع مختلف الجهات لتحقيق غايتها، وإيصال رسالتها السامية.
26 نوفمبر 2019 - 29 ربيع الأول 1441 هـ( 54 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بمكتبه بديوان الإمارة، الاثنين، رئيس مجلس إدارة شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» م. خالد بن عبدالله الزامل، يرافقه الرئيس التنفيذي للشركة صالح بن محمد باحمدان، وكبار مسؤولي الشركة. وهنأ سموه خلال اللقاء الشركة على تشرفها باستلام جائزة الملك خالد في فرع الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية من يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- خلال الاحتفال الذي أقامته مؤسسة الملك خالد الخيرية مؤخراً بالرياض. وبين سمو أمير المنطقة أن الجائزة تُعد من أثمن الجوائز التي قد يحصل عليها قطاع الشركات والأفراد من قائد النهضة الأول في المملكة ورجل المبادرات الاجتماعية وراعيها خادم الحرمين الشريفين -رعاه الله-، بالإضافة إلى أنها تحمل اسم رجل كريم وأحد رموز العطاء في المملكة -رحمه الله-، مؤكداً سموه ضرورة الاهتمام بالاستدامة، لاسيما في الشركات العاملة في مجال الطاقة والبتروكيماويات، والحرص على نمذجة التجارب الناجحة، ونقلها ومشاركتها على المستوى الإقليمي والعالمي. وقال سمو الأمير سعود بن نايف: إنه من دواعي السعادة أن تكون الكوادر الوطنية ملتزمة بأحدث معايير ومواصفات المسؤولية الاجتماعية، متمنياً سموه للشركة ومنسوبيها التوفيق. من جهته، عبر م. الزامل باسمه وباسم أعضاء مجلس الإدارة ومنتسبي الشركة، عن شكره وتقديره لسمو أمير الشرقية على دعمه المستمر والمتواصل لأنشطة الشركة، ودعمه لمبادرات المسؤولية الاجتماعية وتأكيده أن تكون مستدامة وذات تأثير، مبيناً أن هذه الجائزة تُعد إضافة مهمة لتاريخ الشركة، ودافع لبذل المزيد. وفي شأن أخر، قلد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بمكتبة بديوان الإمارة، الاثنين، عدداً من الضباط من منسوبي قطاعات وزارة الداخلية رتبهم الجديدة، بعد صدور الأمر السامي الكريم بترقيتهم لهذه الرتب. ونوه سموه بما توليه القيادة الرشيدة -أعزها الله- للقطاعات الأمنية من دعم واهتمام، مؤكداً أن منسوبي القطاعات الأمنية قد تحملوا أمانة عظيمة تجاه الدين ثم الملك والوطن، وواجبهم العمل بالتفاني والإخلاص من أجل أداء هذه الأمانة، مبيناً سموه أن بجهود الجميع تتواصل مسيرة النماء والتطور، متمنياً سموه لهم التوفيق والسداد. وقد قلد سموه الرتب الجديدة لكل من اللواء أيمن بن عبدالله العزاوي، مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة، واللواء علي بن مرعي القحطاني قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، واللواء ظافر الشهري مدير شرطة القطيف، والعميد م. علي بن محسن الزهراني مدير مرور المنطقة الشرقية، والعميد حسن بن ناصر الخميس قائد القوات الخاصة لأمن الطرق بالمنطقة الشرقية، والعميد زياد الرقيطي مدير العلاقات العامة والإعلام بشرطة المنطقة الشرقية. وأعرب المترقون عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير المنطقة الشرقية على تفضل سموه بتقليدهم الرتب، والكلمات التوجيهية التي تفضل بها، راجين من الله التوفيق والإعانة لأداء الواجب.
24 نوفمبر 2019 - 27 ربيع الأول 1441 هـ( 170 زيارة ) .
أكد الدكتور خالد السريحي مدير عام المركز الدولي لدراسات وأبحاث العمل الخيري «مداد» أحقية الجمعيات الخيرية في ممارسة نشاط تجاري وفق مجموعة من الإجراءات أقرتها وزارة التجارة والاستثمار بخصوص بتمكين المؤسسة الخيرية من ممارسة نشاط تجاري مشيرًا إلى أن فتح المؤسسات الخيرية للأنشطة التجارية سينعش القطاع ويمكنه من تنمية برامجه ومشروعاته وبالتالي خدمة المستفيدين منه بشكل أفضل. وشدد خلال لقاء تعريفي بنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية على ضرورة تثقيف العاملين والقياديين بالقطاع بهذه الأنظمة للاستفادة من الفرص المتاحة فيها وتجنب الممارسات الخاطئة المخالفة للنظام، وأرجع عدم إقبال الكثير من الجهات الخيرية على ممارسة الأنشطة التجارية لتنمية مواردها المالية إلى ضعف وعي هذه الجمعيات بالأنظمة المتاحة لها والاستفادة منها وإلى تدني خبرة المسؤولين عن الاستثمار في هذه الجهات.وأشار السريحي أيضا أن النظام يكفل أحقية كل 10 مواطنين في إنشاء جمعية وفق الأنظمة واللوائح، وبين أن الأبحاث تشير إلى أن عدد العاملين بالقطاع الخيري بالمملكة وصل إلى 23 ألف موظف وموظفة وأن هذا العدد لا يشمل العاملين بالأوقاف وقطاعات المسؤولية المجتمعية بالشركات والمؤسسات المختلفة. 200 ريال رسوم ممارسة الجمعية لنشاط تجاري أوضحت وزارة التجارة والاستثمار خطوات تمكين المؤسسة الخيرية من ممارسة نشاط تجاري حيث ذكرت أن رسوم الخدمة تأتي في الإصدار الرئيس 200 ريال والفرعي 100 ريال للسنة الواحدة، والتجديد الرئيس 200 ريال والفرعي 100 ريال للسنة الواحدة، والتعديل الرئيس والفرعي 100 ريال، مشيرة الى أن الخدمة فورية ضوابط تأسيس الجمعيات الأهلية ضوابط تتعلق بالعضو المؤسس للجمعية: • أن يكون سعودي الجنسية. • ألاّ يقل عمره عن الثامنة عشرة. • أن يكون حسن السيرة والسلوك. • ألاّ يكون قد صدر بحقه حكم نهائي بإدانته في جريمة مخلة بالشرف. • الالتزام بسداد اشتراك العضوية. أبرز توصيات اللقاء • منح صلاحيات أكبر للمناطق بعيدًا عن المركزية. • تقليص مدة الحصول على الموافقات. • فتح مجال التبرع الإلكتروني. • ضبط عملية التبرع للقطاع الخيري. خطوات الحصول على خدمة النشاط التجاري: • حضور المالك الشخصي أو الوكيل الشرعي أو المفوض إلى أحد فروع وزارة التجارة والاستثمار. • التحقق من وجود كافة المستندات المطلوبة «الشروط» وسلامة الوكالات أو التفويض المصدق من الغرفة التجارية. • يتم إعطاء العميل فاتورة سداد للخدمة المطلوبة «إصدار جديد تعديل». • بعد سداد الرسوم يتم عمل الخدمة المطلوبة من العميل وتسليم السجل. لا تراخيص «خيرية» للقضاة والعسكريين. بين السريحي إلى أن النظام يسمح بمنح تراخيص العمل الخيري في مدة 60 يومًا للأوقاف والمؤسسات والشركات والوزارات الحكومية كما أنه لا يسمح للقضاة والعسكريين المشاركة في مجالس إدارات الجمعيات والمؤسسات الخيرية. ضوابط تأسيس المؤسسات الأهلية: • تقديم قائمة بالممتلكات التي سيتم تسجيلها ضمن ممتلكات المؤسسة. • تقديم التزام خطي بإيداع (5) ملايين ريال لدى البنك الذي سيتم فتح حساب المؤسسة. • الالتزام بالأهداف المحددة في نظامها الأساسي وعدم الخروج عنها. • إرفاق نسخة من النظام الأساسي للمؤسسة مع طلب الموافقة على التأسيس. • إرفاق صورة بطاقة الهوية الوطنية (لطالب، لطالبي) التأسيس. • إرفاق السيرة الذاتية (لطالب، طالبي) التأسيس. • تقديم إقرار خطي بعدم تشغيل الوافدين من غير مكفولي المؤسسة. وزارات وجهات مرتبطة بالعمل الخيري • وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتشرف على 247 جمعية خيرية في مختلف مدن وقرى المملكة و27 مؤسسة خيرية. • وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يتبع لإشرافها عدد من الهيئات التي تعمل في مجال العمل الخيري مثل مؤسسة الحرمين وندوة الشباب الإسلامي وجمعيات تحفيظ القرآن ومكاتب توعية الجاليات وغيرها. • وزارة الداخلية ويتبع لإشرافها لجان مساعدة السجناء المعسرين. • وزارة الصحة ويتبع لإشرافها لجان أصدقاء المرضى التي تنبثق عن الغرف التجارية والصناعية. • الهلال الأحمر ويتبع لإشرافه لجان الإسعاف التطوعية. 8 معوقات تعترض الجمعيات الخيرية عدم وجود إطار عام للأهداف وبرامج العمل. ازدواجية الخدمات مما يؤدى لتكرار صرف المساعدات لبعض المستفيدين. عدم وجود خطط شاملة للمنطقة أو المدينة للنهوض بها اجتماعياً. عدم كفاية البيانات (التقارير) التي توضح نتائج أعمال النشاط الخيري. رقابة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على النشاط الخيري تكاد تقتصر على الرقابة المالية بعد الصرف. لا توجد أي معايير للتوظيف داخل الجمعيات الخيرية مما يترتب عليه التحاق غير المؤهلين. لا يوجد أي خطط عامة لهيكل تدريبي مناسب للعاملين بالجمعيات الخيرية. معظم النفقات التي تصرفها الجمعيات الخيرية للمستفيدين تتم على هيئة مساعدات تنمي روح الاتكالية عند المستفيدين.
24 نوفمبر 2019 - 27 ربيع الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
قامت شركة الجميح للسيارات برعاية برنامج اكتشاف المواهب الذي أطلقته أكاديمية أجيال الرياضية في المنطقة الشرقية بالتعاون مع أكاديمية "جي إن تي سبورت الإسبانية". وقد أُتيحت الفرصة أمام جميع الشباب الرياضيين من سن 13 - 18 عامًا للحصول على فرصة اختبار موهبتهم تحت أنظار نخبة من المدربين الإسبان المعتمدين. وقد وفرت رعاية شركة الجميح للبرنامج التسجيل المجاني أمام جميع الراغبين في المشاركة. وإلى جانب الاختبارات الفنية للاعبين في المنطقة الشرقية تم توجيه الدعوة لأفضل المواهب المكتشفة للمشاركة في معسكر تدريبي لمدة 15 يومًا في مدينة فالنسيا الإسبانية، مقر أكاديمية "جي إن تي سبورت" للخضوع لمزيد من التدريبات والاختبارات الفنية التي في نهايتها ستتاح الفرصة أمام من سيتم اختيارهم للبقاء في إسبانيا، والحصول على منحة دراسية وتدريبية كاملة. وبهذه المناسبة أوضح وليد العبدالله الجميح المدير التنفيذي لعمليات التشغيل أن رعاية شركة الجميح للسيارات برنامج اكتشاف المواهب تأتي ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية المتنوعة التي تضطلع بها الشركة تجاه المجتمع، التي تتنوع في العديد من المجالات، منها المجال الرياضي الذي نوجَد فيه اليوم من خلال رعاية البرنامج بالتعاون مع أكاديمية أجيال الرياضية في المنطقة الشرقية، وأكاديمية جي إن تي سبورت الإسبانية. ونتطلع من خلال هذه الرعاية إلى المساهمة في اكتشاف المواهب، وصقل موهبتهم حتى تكون خير رافد للكرة السعودية في المنتخبات أو الأندية".وأشاد وليد الجميح بالاهتمام الملحوظ من أكاديمية أجيال لتنفيذ هذا البرنامج المنسجم مع توجهات المملكة في دعم قطاع الرياضة والشباب، وما تقوم به الهيئة العامة للرياضة ممثلة في الاتحاد السعودي لكرة القدم من دعم المواهب، والاهتمام بهم، كما شاهدنا في برنامج الابتعاث الرياضي مؤخرًا.
21 نوفمبر 2019 - 24 ربيع الأول 1441 هـ( 71 زيارة ) .
كرم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، اليوم الأربعاء، الفائزين بجائزة المراعي للإبداع العلمي في دورتها الثامنة عشرة، وذلك خلال حفل نظمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في رحاب جامعة الملك فيصل. وحضر الحفل صاحب السمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير عضو مجلس إدارة شركة المراعي رئيس المجلس الاعلى للجائزة، وصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، ونائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي، ونائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، وأمين عام الجائزة المهندس بدر بن زيد آل فرحان، وعدد من مسؤولي المدينة والجامعة وشركة المراعي. » المسؤولية الاجتماعية وأكد سمو أمير الشرقية أن مبادرات المسؤولية الاجتماعية، جزء من ثقافة ومفهوم الشركات المتطورة، والتي تسعى لتعزيز مشاركتها في التنمية عبر مبادرات نوعية تسعى لإحداث الأثر ولا تغفل الاستدامة، مؤكداً أن دعم وتحفيز المخترعين والباحثين أمر يسهم في تعزيز الابتكار والبحث العلمي، وينقل بلادنا لمستويات متقدمة، وتعزز التنافسية والمسؤولية لمختلف القطاعات، لا سيما القطاع الخاص الذي هو شريك في العملية التنموية.
18 نوفمبر 2019 - 21 ربيع الأول 1441 هـ( 66 زيارة ) .
كشفت جمعية البركة الخيرية بالدمام عن إنجازاتها في الربع الثالث من هذا العام ٢٠١٩ م ، حيث بلغ اجمالي الصرف حوالي ( ٣،٥٠٣،٣٤٥ ريالا ) وإجمالي عدد الأفراد المستفيدين في نطاقها الجغرافي أكثر من (٥،٦٧٩ فرداً ) . وأكد مدير تنمية الموارد المالية والمشرف العام على العلاقات العامة والإعلام سعد بن محمد الاحمري، أن هذا الإنجاز تم بفضل الله أولاً ثم بدعم الدولة ومساندة أهل الخير من جميع فئات المجتمع. وأضاف أن جمعية البركة الخيرية بالدمام هي مؤسسة خيرية تعمل تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتقوم على دعم الأيتام ودعم الفقراء والمساكين ممن يسكن داخل نطاق عمل الجمعية، وذلك من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة التي يتم من خلالها تقديم المساعدات الإجتماعية والصحية وكفالة الأيتام، وكذلك الاغاثية بدعم المحسنين من أبناء هذا البلد المعطاء. وأثنى الأحمري على جهود رجال الأعمال ودعمهم المستمر مع الجمعية منذ تأسيسها، وشكرهم نظير الدعم السخي الذي يقدمونه، والذي يلمسة المحتاج من الفقراء والمحتاجين . وأشار إلى أن هناك حزمة من المشاريع التي تقدمها الجمعية لصالح عدد كبير من المحتاجين في المنطقة الشرقية.
16 نوفمبر 2019 - 19 ربيع الأول 1441 هـ( 58 زيارة ) .
نجحت إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية في تحقيق الحلم الوظيفي لـ 42 من المستفيدين والمستفيدات بعد الانتهاء من تدريب المرحلة الثالثة المنفذ بالشراكة مع المعهد السعودي العالمي. ووقع المستفيدون مباشرة عقود العمل تحت برنامج الاستثمار الاجتماعي لتوطين الوظائف، وحضر مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل حفل التخرج، إذ كرم جميع المتخرجين والمتخرجات من الدورة التدريبية، وقال: "نسعد اليوم بتخرج الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي الذي تعده إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع الوزارة مشكورة مع مجموعة من شركائها في القطاع الخاص كمبادرة منها حملتها على عاتقها منذ عام تقريبًا، وما يميز هذه الدورات أنها تنتهي بالتوظيف الفوري وتساند القطاع الغير ربحي من الجمعيات واللجان ومراكز الاحياء بالكوادر البشرية المؤهلة في مجالات مختلفة مثل تقنية المعلومات والسكرتارية والشؤون الإدارية والمكتبية وغيرها من التخصصات المطلوبة لهذه الجهات". وقدم شكره لجميع من دعم هذا المشروع في القطاع الخاص، متمنيا مواصلة مثل هذه المشاريع التنموية. وشدد مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع الوزارة خالد العبيد عل ىأن مثل هذه المبادرات تسهم في تمكين المستفيدين والمستفيدات، وتقوم على تحويل طاقاتهم المعطلة إلى طاقات إبداعيه، وقال: "أدركتنا في فرع الوزارة أهمية رفع الكفاءة وتحسين أداء المستفيدين الذين نقوم بالبحث لهم عن فرص وظيفية كان يجب علينا أن تواكبها جهود، مماثلة تعنى بتدريب وتطوير الكوادر البشرية، ولهذا تولي إدارة المسؤولية الاجتماعية لدينا أهمية كبرى من خلال توفير الخطط والبرامج الطموحة لإعداد جيل من الكفاءات الوطنية الشابة، المتمكنة والقادرة على الاضطلاع بجميع المهام التشغيلية بكل كفاءة وإتقان". وشكر القطاع الخاص وشركاء النجاح، خاصا بذلك مدير عام المعهد السعودي العالمي حمد اليامي، وفوزية الجاسر مسؤولة التدريب والتأهيل في إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع الوزارة بالشرقية، وجميع من شارك وساهم في نجاح هذا المشروع الرائد. إلى ذلك شدد مستفيدون لـ"الرياض" على أن التدريب يعد أهم عنصر مساهم لحصول المستفيد للوظيفة، مؤكدين أن تلك الخطوات غيرت من واقع حياتهم، ما يعد انعكاسا هاما للعمل الدؤوب الذي تنفذه الوزارة عبر برامجها الداعة للشباب المستفيد.
16 نوفمبر 2019 - 19 ربيع الأول 1441 هـ( 63 زيارة ) .
استقبل مدير عام فرع وزارة التنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل ومدير المسؤولية الاجتماعية خالد احمد العيد أعضاء الفريق الجمعية السعودية للتربية الخاصة بالخبر بقيادة نائب المدير التنفيذي ظافر حسن الشهري، وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون والشراكة في خدمة ذوى الإعاقة كل الشكر والتقدير لفرع مكتب الوزاره العمل على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وقد أشاد الجميع بالاستقبال وبمناقشة كافة الأمور التي تهم الجانبين مثمنين كل الجهود ومتمنين التوفيق للجميع.