14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 27 زيارة ) .
وقعت جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء في المنطقة الشرقية «إيثار» مذكرة تفاهم مع مجمع الدمام الطبي بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز التركي والمدير التنفيذي للمجمع الطبي الدكتور محمد الأحمري والدكتور صالح السلوك، وتهدف الاتفاقية إلى التعاون المشترك في مجال مرضى القصور الكلوي والفشل العضوي، ونشر ثقافة التبرع بالأعضاء.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 31 زيارة ) .
يواصل برنامج الرعاية والتأهيل (بناء)، لليوم الثالث على التوالي، تقديم التأهيل النفسي والاجتماعي والدورات التطويرية لمستفيدي الدفعة الثامنة من البرنامج، حيث انطلقت دورتا "التعصب والقضايا الأمنية" و"بناء العلاقات الاجتماعية والحوار الأسري". وناقش الأخصائي النفسي الأول الحاصل على ماجستير علم النفس الإكلينيكي وعضو القسم النفسي في (بناء)، حسين آل ناصر، خلال الدورة الأولى مجموعة من المحاور الأساسية من بينها مكونات التعصب ومراحله وصوره ونظريات التعصب والتسامح والأمن المجتمعي. وأوضح "آل ناصر" أن التعصب لا يقوم على أساس واقعي، وإنه موجود لدى الكثير من الناس، لكن نوع السلوك هو الذي يضبطه. وقارن "آل ناصر" بين التعصب والتمييز، مؤكداً على الانتباه إلى مرحلة الطفولة التي قد تسهم في بناء التعصب لدى الأطفال بشكل تلقائي وغير مقصود، مشيرا بأن التعصب قد يتعلمه الطفل من الآخرين، وربما يتم اكتسابه ممن قد نثق فيهم من الأقران وكذلك من الإعلام السلبي. وأوضح "آل ناصر" أن صور التعصب منتشرة وشائعة، لكن مع التطور بدأت تنحسر، ومن بينها التعصب السياسي والفكري والطبقي والديني والرياضي والاجتماعي. وأشار "آل ناصر" إلى أهمية التثقيف والتعليم والانفتاح على الآخر ومحاولة التفهم والتقبل وأهمية التسامح وتحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية، مؤكدا أهمية التعاون المشترك والتسامح للقضاء على التعصب، والابتعاد عن العداء الانعزالي، مشيراً بأن دراسات تؤكد أن التسامح يزداد مع التقدم في العمر. وحرصت إدارة برنامج الرعاية والتأهيل (بناء) على إطلاق دورات يومية للمستفيدين بمعدل دورتين يومياً، إلى جانب جلسات فردية إرشادية في المجالين النفسي والاجتماعي. وفي دورة "بناء العلاقات الاجتماعية والحوار الأسري"، قدم الأخصائي الاجتماعي عضو القسم الاجتماعي في البرنامج، شاكر أبوحيزه، مجموعة من المحاور تناول فيها مهارات الاستماع وأهداف الحوار الأسري ومخاطر انعدام الحوار على الأسرة وعلى المجتمع، معدداً ثمرات الحوار العائلي والعلاقات الاجتماعية التي أهمها تحقيق الأمن المجتمعي. وحظيت الدورتان بمشاركة كبيرة من المستفيدين في البرنامج.
13 يناير 2021 - 29 جمادى الأول 1442 هـ( 21 زيارة ) .
اختتم المخيم العلمي الرابع لأيتام المملكة (مسبار) الذي نظمته جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الذي شارك فيه (102) يتيم من الطلاب والطالبات المميزين في الصف الثالث الثانوي ينتمون لـ(23) جمعية لرعاية الأيتام من مختلف مناطق المملكة. وهدف المخيم، الذي أقيم بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن خلال الفترة من 3 إلى 10 يناير 2021، إلى فتح آفاق المشاركين في المجالات التقنية الحديثة من خلال انضمام كل طالب وطالبة إلى أحد المسارات العلمية في المخيم؛ وهي إنترنت الأشياء وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. حضر الحفل، الذي أقيم عن بعد، رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السقاف، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية خالد الزامل، وحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية، ومدير عام الجمعية عبدالله الخالدي، وعدد من مديري الجمعيات المشاركة في المخيم، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين بالجامعة والجمعية. وأكد رئيس الجامعة د. محمد السقاف، خلال كلمة ألقاها خلال الحفل، أن الجامعة حريصة على إنجاح هذه التجربة، ونعتزّ كثيرًا بالمشاركة في تنظيمها للمرة الثالثة وتوظف كل إمكاناتها وقدراتها العلمية والتقنية لمساعدة المناسبة على تحقيق أهدافها النبيلة في توسيع مدارك المشاركين في المجالات التقنية الحديثة. وأضاف الدكتور السقاف أن مشاركة الجامعة في تنظيم المخيم هي تعبير عملي عن اقتناعها المبكر بأن دور الجامعة يتجاوز التدريس والتطوير والبحث إلى دور أكثر رحابة واتساعًا وهو خدمة المجتمع المحيط بها والاهتمام بشواغله ومواكبة آماله وطموحاته، خاصة إذا كانت المناسبة تتعلق بفئة عزيزة وغالية من أبناء مجتمعنا، كما أننا نلمس بوضوح حرص الأساتذة على إنجاح المخيم ومبادرتهم إلى المشاركة به وتفانيهم في إنجاحه وضمان تحقيق الطلاب والطالبات المشاركين به الاستفادة القصوى منه. من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام خالد الزامل: إن المخيم العلمي الرابع تم تنظيمه عن بعد نظراً للقيود التي فرضتها الجائحة؛ مما جعلنا قادرين على استثمار التقنية وتدريب الأبناء على كيفية توظيفها واستخدامها بالشكل الأمثل، مشيراً إلى أن الشراكة مع جامعة عريقة كجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والاستفادة من خبرات الأساتذة المتخصصين في المجالات العلمية للمخيم ساهمت بشكل كبير في نجاح المخيم. بدوره قال مدير عام جمعية بناء لرعاية الأيتام عبدالله الخالدي: إن عدد الساعات التدريبية للطلاب والطالبات خلال فترة المخيم بلغ (2000) ساعة تدريبية، فيما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في فعاليات البرنامج (20) عضو هيئة تدريس، كما شهد المخيم مشاركة (8) من الطلاب الذين شاركوا في جميع النسخ الثلاث للمخيم في الأعوام السابقة وتميزوا فيها؛ حيث تم التعاقد معهم ليكونوا مساعدي مشرفين ويتولون مهام إشرافية خلال فترة المخيم، وقد تم تأهيلهم وتدريبهم من خلال برنامج تدريبي استمر 3 أيام قبل انطلاق المخيم.
11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، أهمية العمل التطوعي في تحقيق التكاتف المجتمعي، والإسهام الفاعل في التنمية، منوها بما أولته رؤية المملكة من اهتمام بالعمل التطوعي، بوصفه ركيزةً في تنمية القدرات والطاقات، واستثمارها الاستثمار الأمثل، ودعم العمل المجتمعي. وأكد سموه خلال لقائه بمكتبه اليوم , قائد فريق (المحبة والسلام التطوعي) عبدالعظيم الضامن، وعددا من أعضاء الفريق , أهمية العمل على إرساء قيم السلام والتعايش في المجتمع، والحرص على البرامج والمبادرات التي تعزز الروابط الأخوية، وتقوي الصلات بين أبناء الحي الواحد، وأهمية الشراكة في ذلك مع مختلف المؤسسات والجمعيات . وأضاف أن قيمة العمل التطوعي قيمة إنسانية إسلامية، نابعة من حرص واهتمام الفرد على خدمة مجتمعه، وإسهامه في تنميته وتطويره، متميناً سموه للفريق ومنسوبيه التوفيق. من جهته نوه قائد فريق (المحبة والسلام التطوعي) بدعم وحرص سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه على توجيه المتطوعين، وتشجيعهم لمواصلة جهودهم، واستمراريتها، لافتاً إلى أن الدعم الذي يجده الفريق من مختلف الجهات والأفراد حافزٌ لكل المتطوعين لبذل المزيد نحو مجتمعهم.
30 ديسمبر 2020 - 15 جمادى الأول 1442 هـ( 49 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بالإمارة اليوم، توقيع اتفاقية بين الهيئة العامة للأوقاف، ومؤسسة المجدوعي الخيرية، لتفعيل التعاون بين الجهتين في دعم الأسر المنتجة والأشد حاجة ضمن مستهدفات مشروع "بسطة" لتوفير عربات البيع المتنقلة في الأماكن العامة. وقع الاتفاقية، محافظ الهيئة عماد بن صالح الخراشي، وعن المؤسسة عبدالله بن علي المجدوعي. وعد سموه تنمية الفئات الأشد حاجة ركيزة أساسية في بناء مجتمع مترابط ومتين، أفراده قادرين على اغتنام الفرص المتاحة، وأن الشراكة والتكامل بين القطاعات، الطريق الأمثل لاستثمار قدرات وطاقات المجتمع، حيث تسهم مبادرات التمويل الأصغر في الحد من الفقر وآثاره، وتحول الكثيرين من دائرة العوز والاحتياج، إلى التنمية والإنتاج، إضافةً أن ذلك يسهم في خفض نسب البطالة وآثارها السلبية. وأكد الأمير سعود بن نايف، أهمية أن يسبق بناء المبادرات الاجتماعية دراسة فعلية لاحتياج ورغبات الفئات المستهدفة، حيث نجح فيه مشروع بسطة عبر الشراكة الفاعلة مع أمانة المنطقة الشرقية، الذي أكده الإقبال من الفئات المستهدفة، سواءً من مشغلين أو مستهلكين، متمنياً للقائمين على المشروع التوفيق في تحقيق أهدافهم. وتنص الاتفاقية على تعاون أطرافها الثلاثة لإطلاق 30 كشكاً جديداً ومجهزاً في بداية الربع الأول من عام 2021م، يتم تثبيتها على الواجهة البحرية لمدينتي الدمام والخبر وبعض الحدائق الحيوية بالتنسيق مع البلديات المعنية، حيث يتم تمويل المرحلة من المشروع بدعم مشترك من الهيئة العامة للأوقاف ومؤسسة المجدوعي الخيرية، وتمكين من أمانة المنطقة الشرقية، وإدارة تشغيلها عبر فريق متخصص ومتفرغ من قبل المؤسسة بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية المشتركة مع الأطراف الأخرى. وأوضح معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير, أن الأمانة تقدم للمشروع دعمًا إشرافيًا وتشغيليًا مباشرًا عبر تخصيص المواقع الحيوية وتزويدها بالمياه والكهرباء مجانًا للمستفيدين، وترشيح الباعة الجائلين وتدريبهم وإصدار شهادات صحية وتصاريح بيع لهم، والإشراف على سلامة الغذاء المقدم ونظافة وأمن المساحة المحيطة بكل كشك. من جهته، أشار الخراشي إلى أن توجيه مصارف الأوقاف إلى برامج عالية الأثر؛ يأتي في قائمة أولويات الهيئة ويُعدّ أحد الأهداف الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها، مبيناً أن الهيئة تعمل على عقد مجموعة من الشراكات التنموية مع عدد من منظمات القطاع غير الربحي مستهدفة عدة مجالات منها فئة الأشد حاجة؛ ملبيّة بذلك شروط الواقفين، حيث تأتي شراكة الهيئة في هذا المشروع في إطار دعم مجالات نوعية ومنها مجال الريادة الاجتماعية والرواد الاجتماعيين الذين يمثلون ركيزة من ركائز اقتصادنا الوطني.
30 ديسمبر 2020 - 15 جمادى الأول 1442 هـ( 48 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية بمكتبه اليوم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء عبدالعزيز بن علي التركي وأعضاء مجلس الإدارة. ونوه سموه بالدور المهم للقطاع غير الربحي، وما يحظى به من دعم في ظل القيادة الرشيدة وفق ما رسمته مستهدفات رؤية المملكة التي ركزت على تحسين نمط المعيشة، وتعزيز الممارسات الصحية، وخفض نسب الإصابة بالأمراض المزمنة، عبر نهج وقائي تتكامل فيه الجهود. واطّلع سموه على تقرير عن جهود الجمعية, ثم دشن حملة الجمعية للكشف المبكر عن السكري والسمنة، وكرم سموه شركاء الحملة.
30 ديسمبر 2020 - 15 جمادى الأول 1442 هـ( 44 زيارة ) .
عقدت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمنطقة الشرقية، اجتماعاً مع مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية نوال البواردي؛ حيث تم استعراض أبرز الخدمات الخيرية والإنسانية التي تقدمها اللجنة لمستفيديها من السجناء والمفرج عنهم وأسرهم. وناقش الاجتماع مناقشة أوجه وسبل التعاون المشترك بين الجهتين لتحقيق تطلعات القيادة الكريمة في الاهتمام بحقوق السجناء والموقوفين وتوفير الرعاية الشاملة لهم عبر تأهيلهم اجتماعيًًا وتعزيز القيم الأسرية لديهم، وتحفيزهم على السلوك الإيجابي، وكذلك توفير الرعاية لأسرهم. وأكدت "البواردي" مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية، أن الجهود الخيرية والإنسانية التي تبذلها تراحم الشرقية وتقدمها لمستفيديها من السجناء والمفرج عنهم وأسرهم؛ تعكس اهتمام القيادة الرشيدة بحقوق الإنسان في المملكة، فضلًا عن تطوير آلية التعاون مع كافة الجهات للوصول إلى أهداف الهيئة، ممثلة في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيزها ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها. فيما أكد د.يوسف الراشد المدير التنفيذي لـ"تراحم" الشرقية أن اللجنة حملت على عاتقها منذ تأسيسها مسؤولية الاهتمام بأسر السجناء والمفرج عنهم، كما تقدم العديد من البرامج الرعوية والتنموية لمستفيديها وتسعى جاهدة لتطوير آلية العمل باستمرار، كما تسعد بعقد الشراكات مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية والخاصة في سبيل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين، يذكر أن هيئة حقوق الإنسان قد وقعت مؤخرًا ثلاث مذكرات تفاهم مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم»، وذلك بهدف البدء بمشروعها الذي يتضمن مبادرات أخرى من أجل تعزيز حقوق السجناء وأسرهم.
30 ديسمبر 2020 - 15 جمادى الأول 1442 هـ( 50 زيارة ) .
قام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية -ممثلًا في إدارة العلاقات العامة والإعلام- بالتنسيق مع إدارة السجون بالمنطقة، لتنفيذ برامج وفعاليات حملة "الصلاة نور" التي دشنها الرئيس العام للهيئة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند -وفقه الله- لتوعية أفراد المجتمع بالمحافظة على الصلاة. وتهدف الحملة إلى التوعية بمكانة الصلاة وفضائلها وأثرها في حياة المسلم، واستُخدمت في ذلك التقنيات الحديثة في العرض عبر الإدارات الحكومية والأهلية ولوحات الطرق والمجمعات التجارية ومواقع التواصل الاجتماعي؛ لتعزيز مكانة الصلاة في مختلف شرائح المجتمع. وأوضح فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية الشيخ فهد بن فيصل الثبيتي، أن الخطة الميدانية والتوعوية للفرع تُواكب هذه الحملة المباركة التي تُعنى بالركن الثاني من أركان الإسلام، انطلاقًا من اهتمام ولاة أمر هذه البلاد بشعائر الإسلام وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ومنها عنايتهم بالصلاة والدعوة إليها والمحافظة عليها. وتأتي هذه البرامج بتوجيهات ومتابعة من الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، في سبيل تحقيق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين أيدهما الله.
29 ديسمبر 2020 - 14 جمادى الأول 1442 هـ( 36 زيارة ) .
قدم رئيس نادي الصم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر بن صعب الشمري في اللقاء الاجتماعي الذي حضره عدد من صم المنطقة الشرقية بالمخيم الشتوي مساء أمس ثلاثة ركائز هامة تتمحور حول جودة الأداء في برامج النادي القادمة بما يتواكب مع الرؤية الوطنية الطموحة للمملكة ٢٠٣٠ لتلبي احتياجات فئة الصم وضعاف السمع بمختلف الاعمار والفئات . واوضح الشمري بأن فريق عمل النادي يعكف حاليا على إعداد برامج نوعية تلامس احتياجات الصم للخروج بها للمجتمع عامة مرحبا في ذات السياق بجميع المقترحات التطويرية التي سيقدمها الصم والتي تصب في محور المسؤولية الاجتماعية ورفع مستوى الأنشطة سواء الرياضية منها أو الثقافية أو الاجتماعية والتثقيفيه . والمح الشمري بأن الركائز الثلاث تكمن في عملية التأهيل والتدريب والتمكين للصم مما سيعطي مؤشرات فاعلة لمعرفة مقدار الناتج من جميع البرامج ومحتواها ومدى تأثيرها على شريحة الصم وكذلك وصولها للمجتمع كافة حيث الهدف بأن تنطلق هذه الركائز بصورة متسقة ومبنية بشكل علمي ومنهجي مما سيفضي ذلك الى قدر تحقيق الغاية التي يريدها الجميع في عملية التحسين وجودة الاداء بمشيئة الله تعالى . وأبان الشمري بأن النادي ماض في بناء الشراكة المجتمعية مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة وسيتم الإعلان قريبا عن مبادرات تخدم الصم وتمكنهم من مواصلة مسيرتهم العملية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة لهذا الوطن المعطاء والعمل على تبني كافة المشروعات التي من شأنها تحقيق التنمية الاجتماعية والبشرية سواء من خلال التعاون المشترك مع النادي أو من خلال الأنشطة والبرامج الخاصة في مجال دعم هذه الشريحة بحيث تكون فرصة جوهرية للصم للتعبير عن مواهبهم والاستفادة من جملة أفكارهم ومقترحاتهم . في المقابل وفي ذات السياق كرم قسم المسؤولية الاجتماعية بنادي القادسية مساء أمس فريق قدم نادي الصم المشارك في بطولة المملكة لكرة القدم الخماسية وذلك اثناء إقامة مباراة نادي القادسية والاتفاق بمدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بحضور ومشاركة أعضاء مجلس إدارة النادي وأعضاء فريق كرة القدم . وقدم نائب رئيس نادي الصم محمد النهدي الشكر والتقدير لقسم المسؤولية الاجتماعية على مبادرتهم في استضافة نادي الصم وأشار بأن النادي يمثل المحضن الذي يسهم في رفع وتيرة الإبداع ويصقل الموهبة ويبني المجتمع على نحو يكون فيها الأصم الشريك الأساسي في هذا البناء .
27 ديسمبر 2020 - 12 جمادى الأول 1442 هـ( 48 زيارة ) .
رفع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين على ما يلقاه القطاع الخيري من دعم بشكل عام وجمعيات الأيتام بشكل خاص مكنت الجمعيات من التطور والمنافسة وتقديم خدمات أفضل للمستفيدين. إنجازات جمعية بناء جاء ذلك بمناسبة فوز جمعية بناء بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة عن فئة الجمعيات الخيرية في المستوى البرونزي؛ وهو ما يعد إنجازاً جديداً يضاف لإنجازات الجمعية المختلفة، ويأتي في ظل الدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ما كان له أكبر الأثر في تطورات عديدة تشهدها الجمعيات الخيرية ، وأضاف سموه أن فوز الجمعية بالجائزة يأتي تقديراً للعمل المنظم والتخطيط الاستراتيجي والذي انتهجته الجمعية منذ إنشائها متطلعاً أن تكون الجائزة الجديدة حافزاً لاستمرار التميز بالجمعية.
24 ديسمبر 2020 - 9 جمادى الأول 1442 هـ( 51 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بديوان الإمارة اليوم (الأربعاء) توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، والشركة المتقدمة للبتروكيماويات مثلها رئيس مجلس إدارتها خليفة الملحم، وشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، مثلها رئيس مجلس إدارتها خالد الزامل. وأكد سموه على دور القطاع الخاص في دعم منظمات القطاع غير الربحي، مبيناً أن الشراكة بين القطاعات وسيلة لتعظيم الأثر، وتسهم في سد احتياجات المجتمع، لاسيما فئة مرضى السرطان، مشيداً سموه بهذه الخطوة، ومبادرة هذه الشركات في دعم أنشطة ومبادرات الجمعية. من جهته قدم رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان السعودية الأستاذ عبدالعزيز بن علي التركي شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية على دعمه المتواصل والمستمر لأنشطة وبرامج الجمعية، مضيفاً "تعتبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع القطاع الثالث الخيري ، أساسا مهما وجزءا لايتجزء من منظومة النجاح والتكامل والريادة لدى الدول المتقدمة ، حيث تولي حكومتنا أيدها الله اهتماما كبيرا بمختلف هذه القطاعات والتي تسعى خلالها لتنمية الفرد وبناء مجتمع تكاملي يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030" وأردف التركي "تعلمنا في مملكة الخير، العطاء والبذل ، ووضعَ القطاع الخاص بمختلف مؤسساته وشركاته بصمة رائدة بمجال دعم العمل الخيري وتفعيل المسؤولية الاجتماعية ، وهو الدور الرئيس الذي يعزز التنمية المستدامة ويساهم بمواجهة التحديات القادمة ، حيث يعد القطاع الخاص شريكا فاعلا بمختلف المجالات الحياتية المتعلقة بعملنا في القطاع الثالث" معرباً عن شكره للشركتين ومنسوبيها على حرصهم على الشراكة وتفعيل الدور المجتمعي.
24 ديسمبر 2020 - 9 جمادى الأول 1442 هـ( 51 زيارة ) .
وقعت ⁧صحة الشرقية، صباح أمس الثلاثاء، بمقر المديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة الشرقية، مذكرة تفاهم، مع جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة؛ بهدف التعاون بين الطرفين. بحضور مدير عام صحة الشرقية الدكتور إبراهيم العريفي، ومدير عام جمعية⁧ إيفاء، رنا طيبة. وجاءت المذكرة انطلاقاً من الرؤية المشتركة بين الطرفين بأهمية المسؤولية الاجتماعية، لاسيما في الجانب الصحي التوعوي لتعزيز التعاون المشترك من خلال تقديم البرامج التأهيلية كافة، من جلسات العلاج الطبيعي، والوظيفي، واضطرابات النطق، وجلسات تعديل السلوك، وجلسات صيانة الأطراف الصناعية، وجلسات صيانة الفرشات الطبية، إضافة إلى طرق العناية بالأحذية لمرضى السكري.
23 ديسمبر 2020 - 8 جمادى الأول 1442 هـ( 43 زيارة ) .
دشَّن أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمس (الإثنين) بحضور نائب أمير الشرقية عبر الاتصال المرئي ‬و بحضور رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عبدالله الربيش ورئيس لجنة التطوع الإسكاني بالشرقية خالد القحطاني بمقر عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد في رحاب جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام وسم المسابقة المعمارية الوطنية لتصميم حي سمايا التي أطلقتها لجنة التطوع الإسكاني بالمنطقة الشرقية التابعة للإسكان التنموي بوزارة الإسكان، بشراكة إستراتيجية مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية، ودعم من مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، وشراكة أكاديمية من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. وقال رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الربيش نشهد اليوم صورة تعكس بمضمونها التعاون الإستراتيجي التكاملي بين الجامعة ووزارة الإسكان في تدشين المسابقة المعمارية الوطنية لتصميم المجمع السكني الاستثماري «سمايا» بالخبر لمستفيدي الإسكان التنموي، مثمنين الثقة الكريمة من قبل القائمين على هذا المشروع بجودة وقوة مخرجات برامج الجامعة الأكاديمية والمهنية في الهندسة والعمارة والتي حصدت على إثرها أخيرا المراكز الأولى في عدد من المسابقات الوطنية المعمارية والتصميمية على مستوى المملكة، وكذلك الثقة بالدور المجتمعي التنموي الذي تعمل لأجله الجامعة بناءً وترسيخًا وتطبيقًا من خلال الشراكات المجتمعية وتوسيع نطاق مجالاتها، مؤكدين بإذن الله باعتبارنا الشريك الأكاديمي أداء دورنا في هذا المشروع الوطني من خلال تقديم الدعم العلمي والمعرفي وخلق فرص المنافسة الإبداعية الخلاقة والمبتكرة بما يعود بالأثر الإيجابي في تعزيز أهداف الإسكان التنموي والتطوير العمراني والارتقاء بالمدن السعودية ورفع جودة الحياة فيها والاعتماد على ركائز الاستدامة بأشكال وصور ومعالم متنوعة. من جانبه، أوضح نائب وزير الإسكان عبدالله بن محمد البدير أن قطاع الإسكان الذي يسير وفق رؤية المملكة ٢٠٣٠ القائمة على وطن طموح واقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي يسعى إلى زيادة عدد المتطوعين في القطاع الإسكاني، حيث تُولي الرؤية اهتمامًا كبيرًا بهذه الشريحة المهمة في المجتمع، والتي تقدم أعمالًا وخدمات مميزة دافعها الشعور بالمسؤولية تجاه مجتمعهم ووطنهم، ولهذا تكمن الأهمية الكبرى للتطوع في تنمية الإحساس الديني والوطني والمجتمعي لدى المتطوع، ومن يستفيد من خدماته بالانتماء للدين والوطن وتقوية الترابط الاجتماعي بين فئات المجتمع، ولا شك أن هؤلاء المتطوعين الذين يقدمون جهدهم ووقتهم بكل تفان وسعادة هم محل تقدير وامتنان لدى كافة المسؤولين في مختلف الجهات. وأكد رئيس اللجنة التنفيذية للمسابقة رئيس لجنة التطوع الإسكاني بالمنطقة الشرقية خالد بن حسن القحطاني أن مخرجات هذا العمل لن تكون فقط تصاميم عمرانية متفردة ونموذجية، ولكن كذلك مئات من الساعات التطوعية الثرية والحراك الحيوي والتفاعل سواء على مستوى المصممين والمخططين أو على مستوى محتوى ثري من الفعاليات المصاحبة من المحاضرات والنقاشات. كما ذكرت الدكتورة فاطمة بنت عبد الله الملحم عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة أن جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تسعى لترك بصمة مميزة في مجال التطوع ورفع جودة الحياة لمستفيدي الإسكان التنموي من خلال تصميم حي سكني مستدام على موقع المشروع لتكون المنطقة الشرقية رائدة في المبادرات التي تساهم في رسم وتشكيل آفاق مستقبلية جديدة لرفعة ومصلحة الوطن. وبينت الدكتورة مي بنت محمد الجامع وكيلة شؤون التنمية المستدامة أن للجامعة دورا مهما وفعالا منذ بداية اقتراح وبلورة فكره المسابقة للخروج بمقترح يحقق أهداف التنمية المستدامة ورؤية المملكة إضافة إلى أنه يعكس هوية المنطقة الشرقية. كما يتيح الفرصة للمهندسين، منسوبي الجهات الأكاديمية، الطلاب والطالبات المساهمة بوضع حلول مبتكره لمستفيدي الإسكان التنموي. كما تقدم الجامعة خلال فترة المسابقة برنامجا علميا متكاملا يتطوع فيه نخبة من الأكاديميين والمختصين من كلية العمارة والتخطيط وكلية التصاميم لتقديم ورش عمل ومحاضرات علمية في مجال الإسكان لإثراء الجانب المعرفي لدي المشتركين بالمسابقة. وفي الختام تقوم الجامعة بدور مهم في تشكيل لجان تحكيم المشاريع المشاركة في المسابقة على أسس من المعايير المهمة التي تستوفي متطلبات وشروط المسابقة.
21 ديسمبر 2020 - 6 جمادى الأول 1442 هـ( 51 زيارة ) .
تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، احتفت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، أمس في قاعة المؤتمرات الكبرى بالمدينة الجامعية، بالملتقى السنوي لـحصاد الجامعة للمجتمع بدورته الخامسة والسادسة، بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبد الله الربيش ووكلاء الجامعة. وأشار رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدكتور عبد الله الربيش، خلال الملتقى؛ إلى أن الجامعة تعي حجم دورها في العمل المجتمعي التنموي، وقدر الإسهام المأمول منها كأحد صروح التعليم في المملكة بما تضمه من نخبة قيّمة من العقول النيرة والكفاءات الرائدة المميزة. وقال: "رسمت من أجل ذلك الخطى، والتزمت ببذل الجهود لإحداث الحراك المجتمعي، وغرس المفاهيم وترسيخها قولاً وعملًا على مختلف المستويات بالجامعة، وبنت رسالتها واستراتيجياتها آخذة في الاعتبار مسؤوليتها المجتمعية وتطبيق مفاهيم التنمية المستدامة بما يخدم هذا التوجه". وأضاف: "كما عملت على رصد الاحتياجات المجتمعية عبر وسائل استقصاء مختلفة، والعمل وفق خطط ورؤى متطلعة على استثمار الإمكانات والخبرات والتخصصات، وتوسيع نطاق تطبيق خدمة المجتمع كمًّا وكيفًا على المستوى الأكاديمي والبحثي؛ وذلك لرفْد المجتمع ببرامج ودراسات ومشاريع نوعية تلبي احتياجات أفراده، وترقى إلى مصاف البرامج التنموية المحققة لمستهدفات وتطلعات قادة البلاد حفظهم الله لخير البلاد ونمو مجتمعاتها، واستمرار إنجازات تحولها الوطني الملموس ضمن رؤيتهم السديدة في هذا العهد الميمون". وأكد أن الجامعة تفخر بالسمعة الأكاديمية والمجتمعية التي حظيت بها بفضل من الله على امتداد مسيرتها، وتثمّن ثقة المجتمع بمخرجاتها العلمية والمهنية والخدمية التي برزت بشكل جلي من خلال النمو المتزايد في حجم الشراكات التكاملية مع مختلف القطاعات، وفتح الآفاق نحو المزيد من فرص العطاء المجتمعي بما يكفل تعظيم الأثر والتميز في الأداء التنافسي المحمود. وتابع: "الشكر فيما نحصده اليوم من هذا الشغف نحو الإنجاز والبذل لخدمة المجتمع، وما لمسناه من نمو أعداد ساعات المسؤولية المجتمعية والمشاركين بها، وتزايد إحصاءات برامج ومناشط العمل المجتمعي بالجامعة، لهو لله أولاً على التوفيق وسداد الخطى، ثم لما تناله الجامعة من ثقة كريمة ودعم لا محدود من لدن قيادتنا الرشيدة وقادة ركب التعليم في المملكة". وقال: "الحرص الذي لمسناه من الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، على رعاية ملتقانا اليوم إلا تأكيدًا منه حفظه الله على اهتمامه وتشجيعه لجهود الجامعة، ولكل ما من شأنه خدمة المجتمع وتعزيز قيم البذل والعطاء والنماء بشكل عام، وهو تعبير جزل عن أبلغ الصور التي ضربتها المملكة وقيادتها في أحلك الظروف وأصعبها مما مر على العالم أجمع، وحمل خلالها حكامنا راية المبادرة والعمل الخيري، مجسدين لنا حفظهم الله قدوة نهتدي بعظيم حسّهم بالمسؤولية وامتداد بذلهم الإنساني اللامحدود، لنشحذ بدورنا الهمم والعزائم، ونوثق بصمة الإنجاز المجتمعي المؤثر، ونضع الجامعة بشتى إمكاناتها ومنشآتها وطاقاتها البشرية على أهبة الاستعداد، وفي طليعة المبادرين لتذليل وطأة الظروف الاستثنائية، والقيام بواجبها في خدمة الوطن وشعبه". وأضاف: "نشهد جميعًا العهد الجديد للجامعة في ظل تطبيق مستجدات نظام الجامعات بالمملكة، وبقدر ما يخالجنا من شعور الفخر فإننا نستشعر حجم المسؤولية في اختيار جامعتنا ضمن أوائل الجامعات، ليس في تطبيقه فحسب، بل وإثبات كفاءة أنظمته ولوائحه من حيث التقييم وجودة الأداء، ومدى تحقيقها للبعد التطويري المأمول للتعليم العالي بالمملكة باعتباره المحور الهام الذي يعول عليه تحقيق مرتكزات التنمية، وإعداد وتأهيل سواعد بناء النهضة والتقدم لبلادنا الغالية".
21 ديسمبر 2020 - 6 جمادى الأول 1442 هـ( 43 زيارة ) .
أطلقت إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، من منطلق إحدى ركائز المسؤولية الاجتماعية للشركات وتحقيقًا للبعد السادس من برنامج التحول الوطني، شراكة مع إحدى الشركات لتوظيف عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والحركية. وأكد مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل، أهمية مثل هذه الشراكات لتمكين ذوي الإعاقة البصرية والحركية ومَن في حكم الإعاقة من أبنائنا وبناتنا الذين يملكون كل المقومات التي تؤهلهم للانخراط بسوق العمل عاملين ومنتجين. وأشار مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية خالد العبيد، إلى أن هذه المبادرة تأتي تضامنًا مع اليوم العالمي للإعاقة واستشعارًا بمسؤوليتنا الاجتماعية وواجبنا الوطني نحو تمكينهم وتحقيقًا لأهداف الوزارة وأهدافنا الأساسية التي نسعى من خلالها إلى استثمار طاقاتهم وقدراتهم عبر دعم توظيفهم، وتسهيل إجراءات دمجهم في سوق العمل لضمان حقوقهم الوظيفية والقانونية وتدريبهم قبل انخراطهم بسوق العمل. وأوضح العبيد أن مثل هذه الشراكات تُعد ذات أهمية؛ لا سيما أن البعد السادس من برنامج التحول الوطني أشار إلى "تمكين جميع فئات المجتمع من دخول سوق العمل"؛ لذلك فإن هذه الشراكة مع السحيمي تترجم سعينا في التغلب على ما يوجه البعد من تحديات ممثلة في عدم مواءمة أغلب بيئات العمل للأشخاص ذوي الإعاقة، وكون أحد أهداف البعد الاستراتيجية هو إزالة الحواجز التي تعيق الأشخاص ذوي الإعاقة من الاندماج في سوق العمل؛ لهذا تم إبرام هذا النوع من الشراكات التي ستكون ذات أثر تنموي ومستدام ومحققه بذلك إحدى ركائز المسؤولية الاجتماعية للشركات.
21 ديسمبر 2020 - 6 جمادى الأول 1442 هـ( 47 زيارة ) .
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بمكتبه بديوان الإمارة اليوم (الأحد) على رسالة الدكتوراه للدكتور أحمد البوعلي أمين مؤسسة الأمير عبدالعزيز بن محمد بن فهد بن جلوي للقرآن والسنة والخطابة "قبس"، والتي حملت عنوان (مسؤولية الدعاة تجاه العمل التطوعي في المملكة). وأكد سموه على إثراء المكتبة العربية في مختلف الموضوعات، وتعزيز دور التأليف في الاضافة للمكتبة العربية، متمنياً سموه للدكتور البوعلي التوفيق.
20 ديسمبر 2020 - 5 جمادى الأول 1442 هـ( 43 زيارة ) .
قدم متطوعون 615 ساعة تطوعية دعما لجمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية خلال حملة "الشرقية وردية" للتوعية بسرطان الثدي ، وبلغت القيمة الاقتصادية التقديرية لهذه الساعات التطوعية 300 ألف ريال تبرع بها 94 متطوعا ومتطوعة لتوعية الأفراد وخدمة المجتمع . وكرمت جمعية السرطان السعودية، بالشراكة مع مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية وجامعة الأصالة، أمس الأول، المتطوعين المشاركين بالحملة احتفاء باليوم السعودي والعالمي للتطوع الذي انطلق تحت شعار "عطاء وطن" . وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز التركي، أهمية العمل التطوعي في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة وبناء مستقبل الدول وأبنائها ، مبينا أن حكومتنا الرشيدة أولت لهذا المجال اهتماما كبيرا ودعما غير محدود ، مما ساهم في تحقيق النجاحات الكبيرة والتطور بمنظومة الأعمال التطوعية بمملكتنا الغالية . وأشار التركي، إلى القيمة المجتمعية التي قدمها المتطوعين لجمعية السرطان خلال حملة "الشرقية وردية" التي بلغت 615 ساعة تطوعية تقدر قيمتها الاقتصادية بمبلغ 300 ألف ريال ، مشيدا بما حققته المنطقة الشرقية من قفزة نوعية بمجال العمل التطوعي، حتى أصبحت رائدة في هذا المجال، نظير ما يوليه أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه من دعم للأعمال التطوعية والخيرية . واختتم التركي، حديثه بالشكر للمتطوعين والمتطوعات المحتفى بهم لخدمتهم دينهم ووطنهم ، ولشركاء النجاح بحملة "الشرقية وردية" مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية ممثلا بصاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيسة مجلس الأمناء ولكافة منسوبي المجلس ، وكذلك لجامعة التي قدمت كل الدعم لإقامة احتفالية التكريم ، لتكون هذه المبادرة الخيرية انطلاقة لشراكة متميزة تخدم مرضى السرطان وعامة المجتمع . وأوضحت أمين عام مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية لولوه الشمري، أن الاحتفاء بيوم التطوع السعودي والعالمي هو إمتداد لرؤية المملكة 2030 ، وتحقيقا لأهدافه في تطوير منظومة العمل التطوعي والوصول لعدد مليون متطوع ، مشيدة بما حققه أبناء المملكة من أعمال تطوعية في يوم هذا اليوم والتي انعكست بقيمة اقتصادية كبيرة تمثل التطوع الاحترافي المتميز . وأشارت الشمري إلى حرص صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيسة مجلس الأمناء بالمجلس على تعزيز منظومة التطوع ودعم مهارات المتطوعين بما يحقق قيمة اقتصادية لتطوع محترف يكون أكثر فائدة وتميزاً لخدمة المجتمع من أفراد وجهات ، مؤكدة أن العمل التطوعي هو الذراع التنفيذي للمسؤولية‫ الاجتماعية‬⁩ و ماقدمه التطوع بحملة الشرقية وردية من قيمة اقتصادية خلال شهر ‫اكتوبر‬⁩ يعتبر قيمة مضافة للوطن والمجتمع .
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 71 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس اللجنة العليا لإصلاح ذات البين بالمنطقة بمكتبه اليوم -عبر الاتصال المرئي-، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة نائب رئيس اللجنة العليا، اجتماع اللجان الفرعية للجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة الشرقية. ونوه سموه خلال الاجتماع بعمل اللجان الفرعية التي تشكل العصب الرئيس الذي تعمل به اللجنة، مشيداً بالجهود الجبارة التي يقومون بها، التي أصبحت مثالاً يحتذى به في عمل الخير والدعوة للتسامح. فيما، نوه أعضاء اللجان الفرعية بدعم سموه للجنة وتسهيل كل ما يقدم لهم المساعدة في القيام بأعمالها، وتذليل العقبات أمامهم، ما يعكس حرص الحكومة الرشيدة على الاهتمام بكل ما يمس حياة المواطن والمقيم. وفي سياق متصل التقى سمو أمير المنطقة -عن بعد - بالمواطن منصور آل سليمان وكيل ورثة المقتول رضا آل سليمان, مثنيا على الموقف الإنساني الذي قاموا به، بعد عفوهم لوجه الله عن قاتل ابنهم، عاداً ذلك من أسمى صفات العفو والتسامح, كما التقى سموه -عن بعد - والد وأسرة محمد سالم عيضة المنهالي , وشكرهم على موقفهم الإنساني لعفوهم عن قاتل ابنهم. وقال سموه: "إننا مجتمع متكاتف متسامح نستقي تعاليمنا من ديننا الحنيف، الذي يوصينا بالعفو ونبذ الفرقة والدفع بالتي هي أحسن
15 ديسمبر 2020 - 30 ربيع الثاني 1442 هـ( 110 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بمكتبه اليوم، تطبيق "تمكين" لخدمة ذوي الإعاقة، وذلك خلال لقاء سموه بفريق التطبيق. ونوه سموه بما توليه القيادة الرشيدة -حفظها الله- لخدمة ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن تحقيق الحياة الكريمة لذوي الإعاقة وتمكينهم من المشاركة الفاعلة والشاملة في المجتمع، هدفٌ يجب على الجميع السعي لتحقيقه، وإنفاذ توجيهات القيادة الحكيمة بشأنه، مع أهمية تنظيم الجهود وبناء منظومة مؤسسية للاستفادة من التقنية في تيسير حياة ذوي الإعاقة. وأكد سموه، أن التحول لمجتمع رقمي، والاستفادة من التقنية في تيسير حياة مختلف أطياف المجتمع أضحى ضرورة، تستوجب تكاتف الجهود من أجل تحقيقها، والمبادرة لسد الاحتياج، مع إشراك المستفيدين في تحديد احتياجهم، وتقييم الخدمات المقدمة لهم عبر هذه التطبيقات والمنصات، متمنياً سموه للقائمين على التطبيق التوفيق في أداء هذه الرسالة. من جهته، أوضحت القائمة على التطبيق هاجر الخالدي أن التطبيق انطلق من حاجة أهالي ذوي الإعاقة، للتعرف على المنشآت التي تقدم الخدمات لذوي الإعاقة من مختلف الفئات، والتعريف بتلك الجهات، والخدمات المخصصة لذوي الإعاقة فيها، مشيرة إلى أن التطبيق لتقييم المنشآت والملاحظات، بغرض التطوير والتحسين، وسيبدأ في خدمة المنطقة الشرقية، ووصولاً إلى خدمة مناطق المملكة ودول الخليج العربي.
14 ديسمبر 2020 - 29 ربيع الثاني 1442 هـ( 61 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية بمكتبه اليوم , مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالرحمن المقبل، بحضور أعضاء فريق المسؤولية الاجتماعية بالفرع. ونوه سموه خلال الاستقبال باهتمام القيادة الحكيمة , بتحقيق التنمية المستدامة، وتمكين قدرات المواطنين، وتوليد فرص العمل لهم، مع الحرص على تنمية الموارد البشرية، وتأهيلها بما يضمن قدرتها على تأدية الأعمال في القطاعين العام والخاص على أتم وجه. واطلع سموه على تجربة توظيف إحدى المستفيدات من خلال برنامج الاستثمار الاجتماعي التى تعمل في إدارة المسؤولية الاجتماعية حالياً، وشمل العرض التعريفي برنامج الاستثمار الاجتماعي وأهم المنجزات التى حققها البرنامج خلال الثلاث سنوات الماضية منذ انطلاقته عام 2016 كأول إدارة للمسؤولية الاجتماعية بمختلف فروع الوزارة لرفع نسب توطين الوظائف والتقليل من نسب منتسبي الضمان الاجتماعي وتحويلهم من الرعوية إلى التمكين وهي إحدى مستهدفات وأبعاد برنامج التحول الوطني الذي يركز على الاهتمام بالحالات الانسانية وذات الدخل المحدود ودفع عجلة التنمية في القطاع غير الربحي أيضا. وأكد الأمير أحمد بن فهد بن سلمان على ضرورة العمل على توسيع البرامج التنموية، متمنياً لمنسوبي فرع الوزارة التوفيق في مهام عملهم. من جهته أوضح المقبل أنه تم اطلاع سمو نائب أمير المنطقة خلال اللقاء، على جهود تفعيل برنامج الاستثمار الاجتماعي لتطوير الوظائف، الذي تم إطلاقه منذ العام 2018 وتجاوز عدد المستفيدين من هذا البرنامج أكثر من 800 مستفيد يعملون ومندمجين حاليا بسوق العمل.