31 مارس 2020 - 7 شعبان 1441 هـ( 21 زيارة ) .
تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أطلق وكيل إمارة المنطقة الدكتور خالد بن محمد البتال في مكتبه اليوم (الإثنين) مبادرة «جسد واحد» لدعم هيئة الهلال الأحمر السعودي في مهمتها الإنسانية لمواجهة جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19)، بحضور رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي، ومدير فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي فيصل العطاوي. وأكد الدكتور البتال أهمية مبادرة القطاع الخاص في مساندة الجهات الحكومية في التعامل مع هذه الجائحة، وتفعيل مبادرات المسؤولية الاجتماعية، مبيناً أن توجيهات أمير المنطقة ونائبه تؤكد دائماً على أهمية دعم المبادرات التكاملية بين مختلف الجهات، لاسيما في هذه المرحلة، متمنياً لمنسوبي المبادرة التوفيق. وبين أن المبادرة تهدف إلى دعم طواقم هيئة الهلال الأحمر السعودي، بما يضمن تسهيل عمل المسعفين ويسرع من تجاوبهم مع حالات الاشتباه في فايروس كورونا، بالشراكة مع غرفة الشرقية وعدد من شركات القطاع الخاص، ضمن مبادراتها في تفعيل المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.
30 مارس 2020 - 6 شعبان 1441 هـ( 30 زيارة ) .
أطلقت المسؤولية الاجتماعية بنادي الاتفاق مسابقة تحت عنوان "كلنا مسؤول" للقضاء على فيروس كورونا الجديد كوفيد-19، وسيكون آخر موعد لتسليم المشاركات يوم الثلاثاء 31 مارس الجاري. وتتلخّص فكرة المسابقة بصناعة الأسرة فيديو اجتماعيًّا توعويًّا في المنزل، وذلك حول سبل الوقاية من فيروس كورونا الجديد، والأفكار المفيدة والممتعة للبقاء في المنزل بحيث لا يتعدى الفيديو 120 ثانية. ومن جهته أكد مدير المسؤولية الاجتماعية بنادي الاتفاق هذلول البريك، أن مسابقة النادي تأتي ضمن المبادرات التي تهدف لنشر الوعي المجتمعي من خلال محتوى إبداعي من صنع الأسرة، بشرط أن يكون داخل المنزل، مبينًا أن النادي قد رصد جوائز نقدية بقيمة 18 ألف ريال مقسمة على 6 فائزين؛ منهم 3 مشتركين في تويتر، و3 آخرين في الأنستغرام، بواقع 3 آلاف لكل فائز، موضحاً أن آلية الاختيار ستكون خاضعة للجنة المشرفة على المسابقة وللمحتويات التي ستحظى على الأكثر إعجابًا في تويتر والانستغرام. وأشار الهذول إلى أن المجال مفتوح لكل المبدعين في المملكة، سواء للمواطنين والمقيمين بحيث سيكون آخر موعد استلام للمشاركات على حساب النادي الرسمي يوم الثلاثاء 31 مارس الجاري. وقال الهذلول حول شروط المسابقة: "يجب أن تكون معلومات المحتوى واضحة ودقيقة مصادقة لإرشادات وزارة الصحة، وأن يكون تصوير الفيديو في المنزل، كما يشترط أن يكون المشارك متابعًا لحساب النادي الرسمي مع عمل إعادة تغريدة للمسابقة، ولن تقبل أي مشاركة ما لم يرفق المحتوى بهاشتاق #مسابقة_كلنا_مسؤول" .
25 مارس 2020 - 1 شعبان 1441 هـ( 60 زيارة ) .
أطلقت جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية، خدمة جديدة لمستفيديها من الأيتام وأسرهم، بعنوان "سلة وقائية"، أودعت من خلالها مبلغ 216 ألف ريال في حسابات المستفيدين بمعدل 300 ريال لكل أسرة، وذلك لتأمين المعقمات وأدوات النظافة والمنظفات التي تحتاج إليها مساندة من الجمعية في الوقاية من فيروس كورونا المستجد. وأكدت الجمعية في الرسالة التي وجهتها إلى الأسر المستفيدة أهمية اتباع تعليمات وزارة الصحة التي تشدد على غسل اليدين بالماء والصابون وتعقيم المنزل باستمرار والبقاء وعدم الخروج منه إلا للضرورة القصوى حفاظاً على سلامتهم، متمنية لهم دوام الصحة والعافية والوقاية من الأمراض . وأوضح مدير عام الجمعية عضو مجلس الشورى عبدالله بن راشد الخالدي، حرص الجمعية على تكثيف الدور التوعوي للأسر المستفيدة، مشيراً إلى أهمية إرسال هذه التعليمات وإطلاع الأسر على المستجدات المتعلقة بالمرض وطرق الوقاية منه خاصة أن الفيروس من الأمراض المستجدة والوعي له دور مهم في وقاية الإنسان منه، ولذلك حرصت الجمعية على توصيل هذه الرسائل التوعوية للأيتام والأسر المستفيدة. ولفت الخالدي النظر إلى أن هذا الدعم جاء بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الجمعية، الذي يحرص دائماً على مد يد العون والمساعدة للأيتام والأسر المستفيدة من خدمات الجمعية. يذكر أن الجمعية تعمل على تقديم جميع خدماتها بشكل إلكتروني للمستفيدين دون الحاجة لمراجعتها، كما أطلقت منتجات توعوية من أبرزها مقطع فيديو موجه للمستفيدين بعنوان (لا تهون ولا تهول) من أجل التأكيد على اتباع توجيهات القيادة الرشيدة ووزارة الصحة في البقاء في المنزل والالتزام بالتعليمات، متمنية الصحة للجميع.
24 مارس 2020 - 29 رجب 1441 هـ( 53 زيارة ) .
كشف نادر العتيبي صاحب مشروع منصة شراكة للمبادرات التطوعية أنها تتيح العمل عن بعد، وتخدم العديد من القطاعات بشكل مميز، وتتمتع بأسلوب تقني مبسط وغير معقد، ولا يستدعي التسجيل بالمنصة الحضور أو لقاء المتعاقدين، والأعمال بها قائمة على التعامل التقني المطور المجال. أوضح مؤسس المنصة أن هدف إنشائها لدعم الأعمال التطوعية، يؤكد أن بيانات المستخدمين في المنصة محمية، ولا يوجد ما يخشى العميل على فقدانه وتعتبر المنصة ذات خدمات متعددة في نسختها الأولى. والتي من أهدافها التوسع في خدمة المجتمع، وتسهيل وصول المسجلين بالمنصة إلى عقد شراكات عن بعد وفورية بدون تعقيد. أضاف العتيبي أن أهم الأسباب لفكرة المنصة أن الشراكات أغلبها مرتبطة داخل المحافظات وبشكل تقليدي وقد تكون الشراكات الخارجية لا تكاد تذكر كالشراكات بين قطاعات في محافظتين أو مدينتين مختلفتين، والفكرة هي ربط شراكات مجتمعية من داخل وخارج المحافظات وربط شراكات مجتمعية بين عدة قطاعات وربط شراكات مجتمعية عن بعد، وسوف يكون هناك تطوير للمنصة كمراحل مستقبلية بخدمات متميزة أفضل وبشكل مطور.
22 مارس 2020 - 27 رجب 1441 هـ( 108 زيارة ) .
أسهمت الحملة التوعوية التي أطلقها مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية «أنا مسؤول» في تعزيز مفهوم «مسؤولية الفرد تجاه المجتمع»، عبر عدد من البطاقات التوعوية، واللوحات الإرشادية، التي تحث المواطنين والمقيمين على اتباع التعليمات الصحية، والتزام المنازل، مساهمة في الحد من انتشار جائحة «كورونا المستجد». وكانت الحملة التي أطلقها المجلس -والذي تترأس مجلس أمنائه حرم أمير المنطقة الشرقية صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي- في مطلع شهر مارس الحالي، شهدت تفاعلا كبيرا من عدد من العاملين في المجال الصحي، والأكاديميين، والعاملين في المجال الاجتماعي، بالإضافة إلى المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، أسهمت في توعية الفرد بالدور الهام الذي يقوم به في التزامه بتعليمات السلامة، واتباعه للإرشادات الصحية، وبينت الدور الكبير الذي يقوم به العاملون في المجال الصحي، والقطاعات الحكومية الأخرى، في الحد من انتشار الجائحة، ومخاطرتهم بأرواحهم، في سبيل أن ينعم المجتمع بالأمن الصحي، واستدامة مسيرة التنمية التي تشهدها المملكة. وشملت الحملة منشورات متنوعة في وسائل التواصل الاجتماعي، حملت عبارات محفزة لتعزيز الوعي الذاتي، بالإضافة إلى عدد من لوحات الطرق الثابتة والإلكترونية، بالشراكة مع أمانة المنطقة الشرقية، وعدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص، في بادرة تحقق مفهوم الشراكة الفاعلة التي يسعى المجلس إلى ترجمتها في مبادراته. يشار إلى أن الحملة لقيت استحسانا على مختلف المستويات، مما دفع بعض الجهات الحكومية والخاصة إلى تبني ما صدر عن مجلس المسؤولية من عبارات ومنشورات واستنساخ التجربة بشعارات وعبارات مختلفة، وتوسعها لتشمل عدة مناطق خارج المنطقة الشرقية.
14 مارس 2020 - 19 رجب 1441 هـ( 57 زيارة ) .
اختتمت الهيئة الملكية بالجبيل، المرحلة الثانية من مسابقتها للقرآن الكريم، بتأهل 90 شخصًا للمرحلة الختامية، التي ستجرى تصفياتها النهائية بالمركز الثقافي بحي الفناتير في مدينة الجبيل الصناعية. وشارك في المرحلة الثانية من المسابقة 450 متسابقًا ومتسابقةً من جميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، حيث استقطبت اللجنة المنظمة للمرحلة النهائية عددًا من أساتذة الجامعات في علم القراءات القرآنية والدراسات الإسلامية، ممن لهم مشاركات فاعلة في لجان التحكيم على الصعيد الدولي والمحلي. وتهدف المسابقة إلى خدمة كتاب الله، عز وجل، وتوعية الناس بأهمية حفظه وتعلمه وتعليمه، وإذكاء روح المنافسة بين حَفَظَة كتاب الله، وإبراز دور المملكة في العناية بكتاب الله، عز وجل، إضافة إلى إبراز دور الهيئة الملكية في المسؤولية الاجتماعية، حيث تستهدف المسابقة جميع أفراد المجتمع بالمنطقة الشرقية، المواطنين والمقيمين، من الرجال والنساء، إذ جرى تخصيص فروع تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة. يذكر أن هذه النسخة من المسابقة تأتي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، مع مرور 25 عامًا على تأسيسها، حيث شارك فيها قرابة 4000 متسابق ومتسابقة من مدن ومحافظات المنطقة، بالتعاون مع المركز الخيري لتعليم القرآن الكريم، وجميع الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالشرقية، والأحساء، والجبيل، وحفر الباطن، والخفجي.
10 مارس 2020 - 15 رجب 1441 هـ( 67 زيارة ) .
أطلقت غرفة الشرقية وفي إطار جهودها نحو تقديم خدمات متميـزة وعالية الجودة لمشتركيها ومنسوبيها وعائلاتهم، مبادرتها الجديدة «تقدير» تحت شعار «تستاهل التقدير» التـي تُمكّن أعضاءها من المشتركين «منشآت كانوا أو أفرادا» ومنسوبيها وعائلاتهم من الحصول على عروض وخصومات وامتيازات عدة في عدد من القطاعات التجارية المختلفة. وقال رئيس غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي، إن المبادرة تأتي استكمالا لعمل الغرفة على تعزيز مستوى الشراكة وتقوية التـرابط بينها وبين مشتركيها ومنسوبيها وتقديم خدمات متميـزة ومبتكرة لهم عبـر برامج ومبادرات ذات طابع تنموي تُحقق مستهدفاتها بتطبيق ونشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية بين أوساط قطاع الأعمال في المنطقة. واستطرد الخالدي، بقوله: إن «تقدير» تُعبّـر عن مدى تقدير وعرفان الغرفة لمشتركيها ومنسوبيها، الذين دائمًا ما يتفاعلون مع أنشطة الغرفة وبرامجها، فهم يمثلون غاية الغرفة الأساسية بتحقيق الريادة والتميز في رعاية مصالحهم وتلبية احتياجاتهم في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن الغرفة دائمًا وأبدًا تكون عونًا لمشتركيها بالعمل على متابعتهم وتأهيلهم وتزويدهم بالبرامج والمبادرات المُمكّنة لشراكتهم الإيجابية في تحقيق مستهدفات النمو والتنمية. وأوضح الخالدي، أن المبادرة تتيح للأعضاء المشتركين ومنسوبي الغرفة وعائلاتهم، الحصول على خصومات فريدة من نوعها في قطاعات عدة كالفنادق والمنتجعات السياحية، وخطوط الطيـران، وكذلك تأجير السيارات، والتي يمكن استعراضها والتحكم بها من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية على موقع الغرفة الإلكتروني، أو من خلال البطاقة الإلكترونية للمشترك. وأكد الخالدي، على استمرارية الغرفة في تقديم رؤيتها ورسالتها بالعمل على تلبية تطلعات قطاع الأعمال في المنطقة، بما يضمن التطوير المستمر والإسهام الفعّال في تنمية المنطقة اقتصاديًا واجتماعيًا، وبما يُحقق طموحات المشتركين في ظل التوجهات الاقتصادية الجديدة.
7 مارس 2020 - 12 رجب 1441 هـ( 84 زيارة ) .
رعت صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي حرم سمو أمير المنطقة الشرقية أمس، حفل تخريج حافظات كتاب الله عزوجل البالغ عددهن ٢٦١ حافظة لعام ١٤٤٠هـ في إدارات الإشراف النسائي في المنطقة، بحضور عدد من منسوبات تحفيظ القرآن الكريم وسيدات المجتمع بالمنطقة، وذلك في فندق القصيبي بالخبر. وبلغ عدد الحافظات في الدمام ١٠٠ حافظة، وفي الخبر ٤٠ حافظة، وفي الجبيل ٤٧ حافظة، وفي حفر الباطن ٢٩ حافظة، والأحساء ٣٥ ، وبقيق حافظتان، والخفجي ٣ حافظات، وقرية العليا ٣ حافظات، وادي المياه حافظتان. وهنأت مديرة إدارة الإشراف النسائي لمدارس تحفيظ القرآن بالخبر رحاب محمد عزوني، الحافظات بما نلنه من شرف حفظ كتاب الله، متمنية لهن دوام التوفيق والنجاح. وتضمن الحفل استعراض لجوانب من جهود الحكومة - أيدها الله - في خدمة القرآن الكريم وتدريسه وتحفيظه، وفقرة "وثاق" قدمتها طالبات الروضات القرآنية، وفقرة "تحبير" التي تتحدث عن الإنجازات القرآنية. وفي ختام الحفل كرمت سمو الأمير عبير بنت تركي، الحافظات، والرعاة والداعمين.
4 مارس 2020 - 9 رجب 1441 هـ( 65 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بمكتبه بديوان الإمارة اليوم، رئيس مجلس إدارة جمعية ترميم الخيرية المهندس حمد بن ثواب الخالدي، وأعضاء المجلس. ونوه سموه بالدور الذي تقوم به الجمعية في سبيل تأهيل مساكن الأسرة الفقيرة والأشد حاجة، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، مؤكداً الدور المهم للجمعيات الخيرية في العملية التنموية الشاملة التي تشهدها المملكة، مما يتطلب برامج ومبادرات تركز على النوعية قائمة على الاحتياج، تعزز العمل التكاملي والشراكات الفاعلة لتحقيق الأهداف، وتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين. وأكد سمو أمير المنطقة أهمية تفعيل الجانب التطوعي في أعمال الترميم، وتفعيل فرص تطوع المحترفين من مهندسين ومتخصصين في مجال الترميم، وإشراك المجتمع في الرسالة السامية التي تقدمها الجمعية، والحرص على تحقيق الاستدامة المالية، لضمان استمرارية الجمعية، متمنياً سموه للجمعية ومنسوبيها التوفيق. من جانبه أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية ترميم الخيرية حمد بن ثواب الخالدي، عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية على توجيهاته الكريمة، ودعمه المتواصل لأنشطة الجمعية، وحرصه على استمرار عطاء الجمعية واستدامة أثرها. وأشار إلى أن الجمعية نجحت منذ انطلاقتها قبل 3 أعوام من الوصول للمستفيدين، وإبرام شراكات مع عدد من الجهات الهندسية ومزودي مواد البناء، وصولاً إلى الشراكة مع عدد من برامج المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات والمؤسسات الخيرية من أجل تقديم الخدمة لعدد أكبر من المستفيدين، مثمناً الدعم الذي تلقاه الجمعية من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه.
2 مارس 2020 - 7 رجب 1441 هـ( 62 زيارة ) .
كرم اليوم، صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية اليوم، الشركة السعودية للكهرباء في افتتاح فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني 2020 تحت شعار “السلامة أولاً”، بصفتها راعياً ماسياً. وتسلم التكريم، المهندس فؤاد محمد العبدالقادر، رئيس القطاع الشرقي للتوزيع وخدمات المشتركين. ويأتي هذا التكريم، في إطار مشاركة الشركة في فعاليات هذا اليوم، في مختلف مناطق المملكة، بصفتها راعياً ماسياً للفعاليات التي تنظم بهذه المناسبة. وكرم اللواء سليمان العمرو، مدير عام الدفاع المدني، “السعودية للكهرباء” في الرياض، وتسلم التكريم المهندس سلطان الغيلان، مدير إدارة كهرباء مدينة الرياض.
1 مارس 2020 - 6 رجب 1441 هـ( 62 زيارة ) .
أختتم نادي الصم بالمنطقة الشرقية أمس, مهرجانه الشتوي الذي حضره أكثر من ٢٥٠ أصماً, إلى جانب مشاركة وفد من نادي المنطقة الشرقية لرياضة ذوي الإعاقة. وأوضح رئيس نادي الصم بالمنطقة الشرقية سعيد الباحص في كلمته في ختام المهرجان أن المهرجان الشتوي الذي استمر قرابة الشهر تضمن العديد من البرامج التي تهدف أولا تبني المواهب و استقطابها و خدمة أبناء المنطقة و خارجها للرفع من مستواهم ثقافياً و اجتماعياً و رياضياً وفي كافة المجالات. وأكد الباحص أن من أهداف النادي العميقة و المحورية العمل على تنمية مواهب الصم و استقطاب أكبر عدد من أصحاب الهمم و ضعاف السمع و إعطاء المساحة الكافية لهم لإثبات مهاراتهم في مختلف الأنشطة و تحسين مستوى الخدمة التي يقدمها النادي لمنسوبيه . يذكر أن النادي يهتم بالأنشطة و البرامج المجتمعية التي ترتكز على ثلاثة عناصر هي المسؤولية الاجتماعية التي تشمل النشاط الثقافي و التطوعي و إنشاء وحدة التدريب على لغة الإشارة لإقامة الدورات التدريبية المختلفة و تنظيم المحاضرات التوعوية و التأهيلية في جميع الجوانب التي تخدم الصم و ترفع من مستوى الثقافة لديهم, إلى جانب رفع مستوى التعامل مع التقنية الرقمية و تنمية المواهب و المشاركة في أسابيع الأصم العربي و عقد الشراكات مع مختلف القطاعات الخدمية و تنظيم البرامج الترفيهية المتنوعة و اللقاءات الاجتماعية و تنظيم المهرجانات المتنوعة طيلة العام, بالإضافة إلى استحداث القسم النسائي بالنادي واعتماد برامجه المتنوعة خدمة للنساء الصم و القسم الآخر النشاط الرياضي ورفع مستوى التأهيل لكافة الفرق الرياضية في ستة العاب يشرف الاتحاد السعودي لرياضة الصم عليها.
1 مارس 2020 - 6 رجب 1441 هـ( 40 زيارة ) .
أقام مجموعة من المتطوعين في المنطقة الشرقية اجتماع تحالف للفرق التطوعية والمبادرات المجتمعية في المنطقة، وبلغ عدد الفرق والمبادرات المتحالفة أكثر من 20 فريقا في مختلف المجالات، ويقوم على التحالف صاحب الفكرة مشاري الناجم بالتعاون مع ياسمين العميسي، وناقش الاجتماع الأول للتحالف نظام العمل التطوعي الحديث بالمملكة مع المهتمة بالمجال القانوني التطوعي لينا العامودي. وأوضح الناجم أن التحالف يأتي تحقيقا لمبدأ التعاون والتكاتف المجتمعي بين الفرق التطوعية والمبادرات المجتمعية، حيث يهدف إلى ترابط المجموعات التطوعية لتحقيق الجودة النوعية في العمل التطوعي من خلال المعرفة والخبرات المكتسبة من مؤسسي الفرق والمبادرات، بالإضافة للإسهام في نجاح نظام التطوع السعودي الحديث لتحقيق رؤية المملكة 2030، وإظهار العمل التطوعي بالصورة الصحيحة. وأشار إلى أن هناك معايير يجب توافرها في الفريق المتحالف، وهي أن يتحلى بحسن السيرة والسلوك، ووجود فريق عمل يقوم بتنفيذ المشاريع التطوعية وهيكل إداري للفريق، ويتوافر للفريق المشارك «دليل تعريفي» يحتوي على الرؤية والرسالة والأهداف، ويقوم الفريق المتحالف بمقابلة وتدريب المتطوعين قبل مشاركتهم في الفريق، مع إعداد قاعدة بيانات لمتطوعي الفريق، وخطة سنوية بالمشاريع والأنشطة التطوعية مع الفترة الزمنية، وألا يقل عمر الفريق عن سنة أو سنتين من تاريخ تأسيسه، ويوجد تصور لكل فكرة تطوعية مسجلة في الخطة السنوية، وألا يتوقف الفريق عن العمل أكثر من 6 شهور، وضمان توفير احتياجات المتطوع وتكريمه بعد الفعالية، وأيضا في الحفل السنوي للفريق. وأبان الناجم بأنه على الفرق التحالف فيما بينها، بحيث يتم تقديم الدعم للفريق المتحالف من خلال توفير متطوعين عند الاحتياج من أي فريق متحالف، وتقديم المساعدة في أمور مختلفة مثل راعي المشروع التطوعي أو استشارة في الشؤون الإدارية أو الخبرة الميدانية، بالإضافة للتعاون مع المجموعات التطوعية لتنفيذ المشاريع المشتركة، وتقديم المساعدة في الجانب الإعلامي والعلاقات العامة. كما أن هناك ضوابط على الفريق المتحالف أن يلتزم بها، مثل الاحترام المتبادل بين الفرق والمبادرات المشاركة، واتباع معايير ومتطلبات التحالف، والتحلي بالأخلاق الإسلامية الحميدة، بالإضافة لتطبيق نظام التطوع السعودي الحديث، والمحافظة على حقوق المتطوعين وكرامتهم في الفريق.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 75 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ، بمكتب سموه بديوان الإمارة اليوم، مدير مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية بالمنطقة الشرقية خليل القصيمي ، وعدد من منسوبي فرع المؤسسة. ونوه سموه في مستهل اللقاء بما أولته رؤية المملكة 2030، بقيادة خادم الحرمين الشريفين و سمو ولي العهد –حفظهما الله- للقطاع الثالث من أهمية، باعتباره شريكاً رئيساً في خطط التنمية الشاملة التي تعمل عليها المملكة، ومساهماً فاعلاً في صناعة التحول من الرعاية إلى التنمية، مبيناً سموه أن مبادرة المقتدرين لإنشاء أوقاف خيرية، و مؤسسات غير ربحية تساهم في تحفيز مؤسسات القطاع الثالث ودعم مشروعاتها النوعية، ويمثل صورةً إيجابية عن قيمة التكافل وحب الخير التي نشأ عليها المجتمع السعودي ، مؤكداً على أهمية أن يكون المنح التنموي قائماً على عمل مؤسسي مدروس ، مراعياً لاختلاف الاحتياجات بين فئة و أخرى، متطلعاً لصناعة الأثر ، مستهدفاً تحويل المستفيدين من الرعاية إلى التنمية وصولاً إلى التمكين. كما اطلع سموه على عرضٍ يلخص أبرز المشروعات و الدراسات التي دعمتها المؤسسة، وخططها المستقبلية ، متمنياً سموه للمؤسسة ومنسوبيها النجاح والتوفيق. من جهته عبر مدير فرع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية بالمنطقة الدكتور خليل القصيمي عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية على دعم سموه و اهتمامه بالقطاع الثالث، و حرصه على أن يكون مساهماً فاعلاً في التنمية، و قائماً على أسس سليمة ، مثمناً الدعم اللامحدود و المستمر من سموه للجمعيات و المؤسسات الخيرية في المنطقة.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 96 زيارة ) .
استقبل صاحب السموّ الملكي الأميـر أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب أميـر المنطقة الشرقية، في مكتب سموه بديوان الإمارة اليوم ، مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب، وعددا من منسوبي الجمعية. ونوه سموه بما توليه حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد – حفظهما الله - من دعم ورعاية لفئة ذوي الإعاقة، وما وفرته لهم من برامج دعم، وفرص تمكين، إيماناً منها بقدرة هذه الفئة على صناعة الفرق، مؤكداً أهمية أن يقوم القطاع الثالث بدوره المأمول منه لرعاية ذوي الإعاقة، وأن يقدم لهم خدمات تتلاءم مع ما يحظى به القطاع من دعمٍ ورعاية، مشيراً لأهمية تطوير الكوادر البشرية العاملة مع فئة ذوي الإعاقة، وتلمس احتياجات أهالي ذوي الإعاقة، وتقديم برامج دعم وتطوير لهم، واطلع سموه على مبادرة اللجنة التكاملية لجمعيات ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية، مشيداً بالفكرة وأهمية التنسيق في العمل التنموي، متمنياً سموه للجمعية ومنسوبيها التوفيق. من جانبه عبر مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب عن شكره وتقديره لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية، على دعمه المتواصل والمستمر لأنشطة الجمعية، واهتمامه غير المستغرب بأبنائه من فئة ذوي الإعاقة، مبنياً أن الجمعية وبدعم كريم من سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه تواصل مسيرة تقديم الخدمات لفئة ذوي الإعاقة، وتتطلع للتوسع ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمستفيدين.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 72 زيارة ) .
اختتمت جمعية "بناء" لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية أمس، فعاليات مبادرتها لبناء قدرات وتبادل خبرات جمعيات الأيتام في نسختها الرابعة، التي نظمتها الجمعية واستمرت خمسة أيام، بمشاركة 33 جمعية لرعاية الأيتام بالمملكة. وتضمنت الفعاليات التي شارك فيها 156 متدرباً من الجمعيات استعرضوا خلالها أفضل الممارسات في صناعة البرامج المجتمعية، "٨" برامج تخصصية في التسويق الفعال، والحوكمة، والاتصال المؤسسي، وقياس الأثر الاجتماعي للبرامج المجتمعية، والتخطيط التشغيلي، وتحديات القيادة، وتصميم وتخطيط البرامج التنموية، والاستدامة المالية. وتخلل الفعاليات إقامة أمسيات حوارية تناولت توجهات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تطبيق الحوكمة في المنظمات الخيرية وكيفية تنمية الموارد المالية.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 66 زيارة ) .
كرّم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية بنك الجزيرة نظير رعايته الاستراتيجية "للملتقى الثالث لبناء القدرات وتبادل الخبرات" على مستوى جمعيات الأيتام بالمملكة، وقد تسلم درع التكريم الأستاذ محمد بن سعود السماري نائب الرئيس ورئيس شبكة الفروع وقنوات التوزيع نيابة عن بنك الجزيرة. كما أوضح د.فهد بن علي العليان رئيس مجموعة المسؤولية الاجتماعية ببنك الجزيرة، أن هذه الرعاية ضمن أنشطة برنامج (خير الجزيرة لأهل الجزيرة)، التي تهدف إلى دعم كل جمعيات الأيتام على مستوى المملكة المشاركة في هذا الملتقى، واستمراراً لمبادرات البنك في المسؤولية الاجتماعية وبحضور وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أ.سليمان الزبن فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين بنك الجزيرة واللجنة التنسيقية لجمعيات الأيتام بالمملكة على هامش الملتقى، لمواصلة دعم برامج التدريب والتأهيل لمستفيدي الجمعيات الخيرية المتخصصة في رعاية الأيتام وكوادرهم الإدارية.
23 فبراير 2020 - 29 جمادى الثاني 1441 هـ( 127 زيارة ) .
احتفت جمعية البطالية الخيرية أمس، بتكريم الفائزين بجائزة البطالية للابداع والتميز في نسختها الثانية، بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل، وعدد من المدراء والمسؤولين ورجال الأعمال والداعمين ومنسوبي القطاع الغير ربحي. وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة جائزة الإبداع والتميز المهندس إبراهيم الحاجي، في كلمته أن الجمعية تسير وفق خطة استراتيجية وضعت لها من ضمن برامجها مبادرات التنمية وأثرها بالمجتمع والمستفيدين، ومن أبرزها مبادرة تمكين الأسرة المنتجة وذلك بتمويل من بنك التنمية الاجتماعية، ومبادرة تدريب منتهي بالتوظيف للمستفيدات من خدمات الجمعية، وهي مبادرة مدعومة من مؤسسة الملك خالد تحت مسمى (خليك جاهزة)، مشيراً إلى أن الجمعية لديها مشروع روضة تعليم الأطفال ومشروع مركز الرعاية النهارية لذوي الاحتياجات الخاصة ويضم المشروعين أكثر من (80) وظيفة. وأضاف، أن مبادرة جائزة البطالية للإبداع والتميز تأتي ضمن المبادرات التنموية التي تهدف إلى تكريم المبدعين والمتميزين من الجنسين في مختلف المجالات العلمية والثقافية والفكرية ونشر ثقافة الإبداع والتميز بين أفراد المجتمع وتعزيز الشراكة المجتمعية بين الداعمين والجهات الفاعلة في المجتمع من جهة والجمعية من جهة أخرى، لافتاً إلى أن النسخة الثانية من الجائزة تم تخصيصها في مجال التعليم، الرياضة، الفن، الباحث العلمي والشباب الواعد، إضافة تكريم الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن التكريم الفخري. من جانبه، أكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، تميز جمعية البطالية في مبادراتها ومشاريعها ومن أبرزها دعم مؤسسة الملك خالد وتمويل بنك التنمية تبنى لدعم أنشطة الجمعية، وتحظى بدعم رجال الأعمال والشركات والمؤسسات كل هذه عوامل تساعد الجمعية على التميز، معرباً عن سعادته بتكريم المتميزين والمبدعين للمرة الثانية بالجمعية ليكون حافزاً لهم للإبداع والتميز.
19 فبراير 2020 - 25 جمادى الثاني 1441 هـ( 137 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على تنمية وتطوير القطاع غير الربحي لا سيما جمعيات الأيتام، لدورها المهم في رعاية وتنمية هذه الفئة العزيزة على الجميع، حيث أوصى المولى سبحانه وتعالى بهم خيراً، وبشر النبي صلى الله عليه وسلم كافلهم بمرافقته بالجنة، الأمر الذي يستوجب من الجميع العمل على تقديم كل الدعم والعون لهم، وللقائمين على شؤونهم من جمعيات وأفراد. ووجه سموه خلال استضافته سموه في “مجلس الاثنينية” الأسبوعي, المشاركين في الملتقى الثالث لبناء القدرات وتبادل الخبرات بين جمعيات الأيتام في المملكة، الذي تنظمه جمعية بناء لرعاية الأيتام في المنطقة الشرقية، رسالة للمشاركين قائلا: “أنتم تقتربون من فئةٍ غالية وعزيزة شاءت إرادة المولى عز وجل أن يفقدوا والديهم أو أحدهما، فصرتم في مقام الأب والموجه والملجأ بعد الله، وهذه أمانة عظيمة اختاركم الله لحملها، وهم أمانة في أعناقكم فلا تبخلوا عليهم بشيء، لا سيما في التوجيه والدعم والتحفيز” مبيناً أن اليتم ليس فقد أحد الأبوين، بل افتقاد الموجه والمرشد والناصح، مشيرا إن النظام الأساسي للحكم في مادته السابعة والعشرين تضمن كفالة الدولة للمواطن وأسرته حقه في حالات العجز والمرض وغيرها من الحالات، وتضمنت تشجيع الدولة لإسهامات الأفراد والمؤسسات في الأعمال الخيرية، وهو ما نلمسه اليوم في توسع القطاع غير الربحي، وحرصه على التميز والمؤسسية والاستدامة”. ولفت سموه النظر إلى أن المملكة ومنذ تأسيسها تميزت بصفة التكافل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، اهتم في حياته بفئة الأيتام بنفسه، وأنشئ دور الرعاية والمدارس وحلقات تحفيظ القرآن في المساجد, حيث لا تزال الشواهد حاضرة إلى يومنا هذا في مختلف مناطق المملكة.
17 فبراير 2020 - 23 جمادى الثاني 1441 هـ( 63 زيارة ) .
ألتقت صاحبة السمو الأميرة عبير بنت سلمان المنديل حرم أمير منطقة القصيم رئيسة اللجنة التنموية النسائية بالمنطقة, بمدينة بريدة , بحضور مستشارة إمارة المنطقة الدكتورة فاطمة الفريحي, وحرم وكيل امارة المنطقة منيرة بنت عبدالرحمن الطريقي, اليوم, مديرة مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير مريم بنت احمد اليحيا, لبحث أطر التعاون بين اللجنة والمركز في تعزيز تنمية مهارات المرأة بالمنطقة في جميع الجوانب. واستمعت سموها من قبل مديرة مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير عن الجوانب التي يقدمها المركز في تنمية مهارات المرأة الثقافية والاجتماعية والأسرية والمادية والمهنية, مبينة على أن المركز يتيح العديد من الفرص الوظيفية للمرأة عبر التطوير المستمر, بالإضافة إلى صندوق الأميرة نوف بنت محمد لدعم المرأة من خلال الدورات التدريبية والورش المهنية المقدمة, مقدمة شكرها وتقديرها لسمو الأميرة عبير المنديل على ما تقدمه من دعم وتعزيز لجوانب تمكين المرأة بالمنطقة. من جانبها رحبت سمو الأميرة عبير المنديل بالجميع, مشيدة بما يقدمه مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير من دعم وتمكين للمرأة من خلال تدريبها وتعزيز دورها في كافة الجوانب, مؤكدة أهمية تعزيز مثل هذه الجوانب لسيدات الوطن من خلال اتاحة الفرص الوظيفية والتدريبية والثقافية والاجتماعية, مشيرة على ضرورة تعزيز وتنمية أطر التعاون بين اللجنة والمركز لكل ما يهم المرأة بالمنطقة وتطوير قدراتها وتمكينها, مقدمة شكرها لسمو الأميرة جواهر ولكافة منسوبات المركز على مثل هذه المبادرات الخادمة للمرأة, سائلة المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يوفق الجميع لكل خير.
17 فبراير 2020 - 23 جمادى الثاني 1441 هـ( 139 زيارة ) .
تُشارك الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام ببريدة «أبناء» في الحدث الأكبر لرعاية الأيتام في المملكة ‏«مبادرة بناء قدرات وتبادل خبرات جمعيات الأيتام بالمملكة» في نسختها الرابعة، والذي يتزامن مع الملتقى الثالث لأفضل الممارسات في صناعة البرامج المجتمعية لتمكين الشباب وذلك خلال الفترة من 16-20 فبراير 2020م، بمشاركة أكثر من 150 متدربا، من 31 جمعية أيتام في المملكة، وتنظمه الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية «بناء»، حيث سيشارك من جمعية أيتام بريدة رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبدالرحمن البليهي ومدير عام الجمعية ونخبة من منسوبي ومنسوبات الجمعية من مدراء ورؤساء الأقسام. الملتقى يهدف إلى تبادل الخبرات بين العاملين في جمعيات الأيتام بالمملكة وتسويق المبادرات المجتمعية على المؤسسات المانحة، وعرض أفضل الممارسات التي تقوم بها جمعيات الأيتام بالمملكة في مجال رعاية وتأهيل الأيتام بشكل عام، ومبادرات «تمكين الشباب» بشكل خاص، كما يهدف إلى تصميم مبادرات مجتمعية نوعية تساهم في تأهيل وتمكين الأيتام، بالإضافة إلى الإثراء المعرفي في مجالات الحوكمة والتخطيط ومنظومة الاستدامة المالية، وكذلك التسويق والاتصال المؤسسي، إضافة إلى مهارات تصميم البرامج المجتمعية، وكذلك قياس الأثر الاجتماعي للمبادرات، كما تحظى هذه النسخة بتدريب القيادات النسائية في قطاع جمعيات الأيتام بالمملكة من خلال مشاركة 30 قيادية من هذه الجمعيات. كما تحرص الجمعية على المشاركة المستمرة في نسخ هذه المبادرة لما لمسته من أثرها الواضح على موظفيها والمنعكس بشكل مباشر على الأبناء الأيتام.