28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 20 زيارة ) .
صوّت أعضاء عمومية "ترابط" الجمعية الخيرية لرعاية المرضى بالمنطقة الشرقية، أمس الأول، في الدمام، على اختيار 11 عضواً لمجلس إدارتها الجديد للعام 1442-1445هـ من بين 26 مرشحاً. وحاز الدكتور إبراهيم بن عبدالكريم العريفي تزكية المجلس باختياره رئيساً، في حين تم اختيار عضو المجلس ناصر الأنصاري نائباً، وعضو مجلس الإدارة الدكتور بشر عداس أميناً للصندوق. واستعرضت الإدارة التنفيذية خلال اجتماع الجمعية العمومية جملة من البرامج والمشاريع التي نفذتها في العام 2019 – 2020، واشتمل اللقاء على عرض مرئي لإنجازات الجمعية وتصويت إبراء ذمة المجلس الدورة الثانية، وإقرار الاقتراض من البنوك، وافتتاح مكاتب خدمات وفروع للجمعية بالمنطقة الشرقية. وأوضح الأمين العام المدير التنفيذي ناصر الزاهد أن "ترابط" تمضي قدماً في خدمة المرضى المحتاجين ومرافقيهم، في عدد من مدن الشرقية، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الجمعية قرابة 15 ألف مستفيد. وأكد "الزاهد" على هامش اجتماع الجمعية العمومية أن "ترابط" تسعى قدماً لمواكبة ورفد جهود الدولة خلال القطاع الثالث، حيث وُفّقنا خلال العام 2019 إلى التوسع وإضافة مكتب لخدمة المستفيدين بمحافظة الأحساء، ويجري العمل على افتتاح مكتب خدمات بمدينة الجبيل الصناعية.
21 سبتمبر 2020 - 4 صفر 1442 هـ( 63 زيارة ) .
دشَّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بالإمارة أمس، حملة رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر «الصلاة نور» في المنطقة، التي تنظّمها الرئاسة لبيان مكانة الصلاة وفضائلها، وأثرها في حياة الفرد. واطلع سموه على المصلى المتنقّل المرافق للحملة، واستمع لشرحٍ موجز عن الحملة وأهدافها ورسالتها، قدمه مدير عام فرع الرئاسة بالمنطقة الشرقية فهد بن فيصل الثبيتي، وعدد من قيادات الفرع.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 39 زيارة ) .
نوه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بما تضمنته رؤية المملكة 2030 من تركيز على الاهتمام بالبيئة، وتشجيع الممارسات المسؤولية للتعامل مع الموارد البيئية، والحفاظ على الغطاء النباتي، وتنمية المحميات الطبيعية. جاء ذلك خلال اطلاع سموه بالإمارة مؤخراً على جهود مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية لتفعيل مخرجات ورشة عمل (البيئة والمجتمع) التي عقدها المجلس مطلع العام الحالي، وقدمتها الأمين العام للمجلس لولوة الشمري، وعدد من منسوبي المجلس، وذلك بالتزامن مع اليوم الدولي لحفظ طبقة الأوزون. وأكد سموه أن الاهتمام بالإنسان وتنميته اجتماعياً يرافقها بالدرجة الرئيسية الاهتمام بالبيئة التي يعيش فيها، والاهتمام بغرس ثقافة الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، فالعمليات الصناعية ضرورة للتطور التقني، إلا أن ذلك لا يعني إغفال الجانب البيئي، والحرص على مواءمة العمليات الصناعية مع أفضل المعايير البيئية، وتفعيل مفاهيم "الاقتصاد الدائري"، والتحول نحو تطبيق أفضل الممارسات في حماية البيئة. وأشار سموه إلى الدور المهم لحملات التشجير في زيادة الغطاء النباتي، إضافة إلى دورها في تحسين المشهد الحضري في المدن، وحمايتها من التصحر، مردفاً أن القطاع الخاص شريك رئيسي في الاستثمار في المبادرات البيئية، والصناعات الداعمة لحماية البيئة، مثل معالجة النفايات، وإعادة التدوير، والطاقة النظيفة، مشيراً إلى أهمية انطلاق المبادرات المجتمعية من دراسة معمقة للاحتياج المجتمعي، ومعالجة الاحتياجات بنظرة شاملة بالشراكة مع مختلف الجهات، والاستفادة من التجارب العالمية المتقدمة في هذا المجال.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 39 زيارة ) .
«تكامل الشرقية» هي فكرة تقوم على تنظيم العمل التطوعي في المنطقة الشرقية، وتقوية الترابط بين الكيانات التطوعية متمثلة في الفرق والمبادرات، وتوحيد جهودهم لتقديم العمل التطوعي بطريقة احترافية ونموذجية، وتطبيقًا لمفهوم المؤسسية الذي من أهم ركائزه توفير مقر للمبادرة، وتم توقيع اتفاقية مع إحدى الشركات لتصبح المقر الرئيس لجميع الفرق والمبادرات التطوعية، كما بلغ عدد الفرق والمبادرات المسجلة أكثر من 50 فريقًا ومبادرة تطوعية. وتهدف المبادرة للمحافظة على استدامة الفرق والمبادرات التطوعية من خلال الدعم المتواصل والمستمر، والإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030، وتمكين قادة الفرق والمبادرات التطوعية في المجال الإداري والقيادي والقانوني، بالإضافة لتنمية المتطوعين لمعرفة أهم الممارسات والمفاهيم التطوعية الصحيحة، وتبادل المعرفة والخبرات المكتسبة بين المجموعات التطوعية المختلفة، والعمل على تنظيم سياسة العمل التطوعي في المنطقة الشرقية، وتحقيق مبدأ التعاون والتكاتف الأخوي بين الفرق والمبادرات التطوعية. الجدير بالذكر، أن المبادرة أطلقت أول مشاريعها «ملتقى تكامل الشرقية للتطوع» في يوليو الماضي بدعم من سمو الأميرة غادة بنت عبدالله آل سعود، ورائدة الأعمال العنود الرماح، ويجمع الملتقى الكثير من الفرق والمبادرات التطوعية النشطة في المنطقة الشرقية؛ بهدف تحقيق التعاون والتبادل المعرفي.
10 سبتمبر 2020 - 22 محرم 1442 هـ( 96 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الخيرية لتأهيل الحاسبات الآلية ارتقاء، بالشراكة مع أرامكو السعودية، مبادرة لجمع أجهزة الحاسب الآلي من قِبل موظفي أرامكو السعودية وأسرهم؛ وذلك لإعادة تأهيلها، وتوزيعها على الطلبة المحتاجين بعد إقرار نظام التعليم عن بُعد. وتمتد المبادرة التي تحتضنها أرامكو السعودية في الظهران لمدة 12 يومًا، تبدأ من الثامن عشر حتى التاسع والعشرين من شهر محرم الجاري، الموافق السادس حتى السابع عشر من شهر سبتمبر الجاري. وتستهدف المبادرة جمع أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة والخاصة بالموظفين؛ ليتم بعد ذلك إعادة تأهيلها، وتركيب البرامج الخاصة بتسهيل عملية التعلُّم عن بُعد، ومن ثم توزيعها على الطلاب بالشراكة مع الجمعيات الخيرية. وتأتي هذه المبادرة بعد نجاح جمعية ارتقاء، بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، من خلال مبادرتها الأولى التي جاءت لتخفيف آثار الجائحة عن أبنائها الطلاب. وجاءت الشراكة مع أرامكو السعودية التزامًا بواجبهما الوطني، واستشعارًا بالمسؤولية المجتمعية، وبوصفها إحدى مساهماتها التي تقدمها للحد من تداعيات فيروس كورونا، ولمساعدة الطلاب المحتاجين من خلال توفير أجهزة الحاسب الآلي لإكمال عمليتهم التعليمية.
9 سبتمبر 2020 - 21 محرم 1442 هـ( 54 زيارة ) .
نظَّمت جمعية أرفي للتصلب المتعدد في المنطقة الشرقية مساء أمس الأول اللقاء الافتراضي الأول لثلاث جمعيات متخصصة بمرض التصلب المتعدد في السعودية، بعنوان " الموارد المالية والاستدامة المالية". وتفصيلاً، قدّم اللقاء الأمين العام لجمعية صحة للتوعية والتثقيف في الرياض، الدكتور عبدالله الشاجري، بمشاركة رئيس جمعية عزم للتصلب المتعدد بحائل نزال الصقري عزم، وحضور نائب رئيس جمعية وسم للتصلب المتعدد بجدة نوظاء بن حميد، والمدير التنفيذي لها نورة الزهراني؛ وذلك بهدف تنمية الموارد المالية واستمرار تقديم الخدمات والرعاية الصحية للمصابين بجودة وكفاءة عالية, فيما تعمل جمعية أرفي ووسم وعزم على خدمة نحو ٢٢ ألف مصاب بمرض التصلب المتعدد في السعودية. ومن جهتها، أكدت رئيس مجلس إدارة جمعية أرفى بالمنطقة الشرقية فاطمة الزهراني أن هذا اللقاء هو الجلسة النقاشية الأولى للجمعيات الثلاث لخدمة مرضى التصلب المتعدد، مشيرة إلى أن ٢٢ ألف مصاب على مستوى السعودية ينتظرون من هذه الجمعيات خدمات نوعية. وبيّنت "الزهراني" أن النقاش ركز على أهم مشروعَين لخدمة المصابين، أولهما العلاج الخيري للسعوديين والمقيمين الذين لا يستطيعون دفع تكاليف العلاج في المستشفيات الجامعية والأهلية التي يعالجون بها، لافتة إلى أن أقل تكلفة للعلاج البيولوجي للمريض يصل إلى٥ آلاف ريال، وتنوعت أدوية المرضى حتى وصلت إلى ١٦ نوعًا. وذكرت الزهراني أن المشروع الثاني يتضمن العلاج التأهيلي من خلال تقديم برامج تأهيلية للمرضى، تساعدهم على التعايش مع أعراض المرض اليومية، والتركيز على البرامج التأهيلية للعلاج الطبيعي، والوظيفي، والرياضة العلاجية، والتغذية العلاجية، والعلاج النفسي، وكذلك العلاج بالفن والهواية. وأشارت إلى أن هذا الاتحاد بين الجمعيات المختصة بمرض التصلب المتعدد في السعودية سوف يُسهم في توحيد الجهود، ورفع جودة تقديم الخدمة والرعاية للمصابين. مؤكدة أن هذا الاتحاد عندما يسير في الطريق الصحيح سوف يختصر المشوار أمام الباحثين والأطباء والمختصين للوصول إلى تدخلات علاجية متميزة، وكذلك الوقوف إلى جانب المرضى لجعلهم فئة منتجة، خاصة أنهم من فئة الشباب، في ظل تركيز رؤية السعودية 2030 على تمكين الشباب، وتفعيل دورهم بشكل نوعي في مختلف المجالات. وأكد الأمين العام لجمعية صحة للتوعية والتثقيف في الرياض، د. عبدالله الشاجري، أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه الذي يجمع بين ثلاث جمعيات صحية متخصصة في السعودية لمناقشة "تنمية الموارد المالية والاستدامة المالية"؛ وذلك للوصول بخدمات علاجية، ورعاية طبية ذات جودة عالية، لمرضى التصلب المتعدد. مشيرًا إلى أن نجاح أي برنامج يعتمد على تقليل المصاريف التشغيلية، والتركيز على العبء الأكبر، وهو توفير الخدمة العلاجية للمرضى بجودة عالية. وأضاف بأن البرنامجَين اللذين اقترح تنفيذهما رئيس مجلس إدارة جمعية أرفي بالمنطقة الشرقية فاطمة الزهراني يتضمنان العمل على تنفيذ برنامج العلاج الخيري، وبرنامج العلاج التأهيلي الذي هو من أهم البرامج لمرضى التصلب المتعدد خلال مراحل العلاج. مبينًا أنه تم مناقشة كيفية وطرق تخفيف القيمة العلاجية، خاصة للأدوية البيولوجية ذات التكلفة العالية، التي يحتاج إليها مرضى التصلب المتعدد بشكل متواصل. وأوضح أن تكلفة العلاج بالأدوية البيولوجية تتراوح بين خمسة آلاف وعشرة آلاف للعلاج شهريًّا. مؤكد أنه تم استعراض العديد من التجارب الناجحة خلال اللقاء في مجال تقديم الخدمات العلاجية والرعاية الطبية في السعودية.
6 سبتمبر 2020 - 18 محرم 1442 هـ( 37 زيارة ) .
كشف مدير ‏إدارة المسؤولية الاجتماعية في فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية خالد العبيد، تخصيص مركز تدريبي لتدريب وتأهيل وتوظيف الحالات التي ترعاه الوزارة من ذوي الدخل المحدود، في الأعمال الفنية والإدارية، وتحويل هذه الكوادر إلى قدرات بشرية منتجة ويقدم خدمة في المجتمع، بعد أن كانت مستهلكة فقط ‏وذلك بالشراكة والتعاون مع القطاع الخاص الذي يساهم مساهمة كبيرة في نجاح اغلب الأهداف التي وضعت لخدمة المجتمع. سد الشواغر أشار العبيد، الذي كان يتحدث أمس، في اللقاء التعريفي عن إدارته، بمشاركة 30 جهة من حكومية وخاصة في الأحساء، أن موقع المركز التدريبي في مركز الخدمات المساندة التابع لفرع وزارة في الأحساء، وستتولى شركة بتجهيزه كاملاً، وتزويده بتقنيات تدريبية متطورة. وأضاف أن إدارته، أسهمت في توظيف 800 مستفيد ومستفيدة من الحالات التي ترعاها في المنطقة الشرقية من ذوي الدخل المحدود، وتدريبهم بواقع 40 يوماً تدريبياً من خلال فريق متخصص لذلك ضمن مذكرات التعاون مع عدة معاهد وطنية متخصصة، وذلك ضمن برامج الاستثمار الاجتماعي لتوطين الوظائف لدعم المستفيدين، والتوظيف في الشركات، أو انتدابهم للعمل في القطاعات غير الربحية في الجمعيات لسد النقص، برواتب مجزية في وظائف مناسبة، بتأمين طبي، وجرى رفعهم من استحقاقات الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات للأيتام في الدور الإيوائية والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر الضمانية، إذ جرى علاج 800 مستفيد، وتدريب 420 مستفيد، وتنفيذ حملات للحج والعمرة لـ 120 مستفيد، وترميم 32 منزلاً لذوي الدخل المحدود، وسد الشواغر الوظيفية لـ 22 جمعية خيرية ولجنة اجتماعية، علاوة على استهداف 200 أسرة منتجة في المنصة الإلكترونية للأسر المنتجة. معايير وطنية أبان أن فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، وقع من مذكرات التفاهم والتعاون المشترك مع عدداً من القطاعات الحكومية والأهلية في المنطقة، ودعم القطاعات غير الربحية، ودعم لجان التنمية الاجتماعية، ومكّن حالات الرعاية، من خلال معايير وطنية أسهمت في تحفيز جميع الجهات، وارتبطت بالتمكين والتنمية وزيادة معدلات التوظيف وتعزيز فعالية القطاعات غير الربحية وتفعيل دور الشركات.
30 اغسطس 2020 - 11 محرم 1442 هـ( 54 زيارة ) .
‏حقّق نادي الصم بالمنطقة الشرقية المركز الأول في بطولة المملكة في تنس الطاولة، والتي نظّمها الاتحاد السعودي لرياضة الصمّ واختتمت بمدينة الرياض أمس. ورفع رئيس نادي الصمّ في المنطقة الشرقية سعيد الباحص، التهنئة للرئيس الفخري للنادي الأمير سعود بن نايف، ونائب أمير المنطقة الشرقية الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، بمناسبة تحقيق النادي المركز الأول في بطولة المملكة في تنس الطاولة، مقدمًا في ذات السياق شكر أعضاء المجلس والجهاز الإداري والفني واللاعبين لهما، على ما يجده النادي من اهتمام ومتابعة كان نتاجه هذا الفوز الكبير الذي حقّقه الفريق في أولى منافسات الموسم الرياضي الجديد. وثمّن الباحص الدعم والمساندة الكبيرة التي يلقاها النادي من وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، والتي أثمرت حقيقة في تطوير منظومة الرياضة السعودية في مختلف الألعاب؛ مما جعلها تتبوّأ مكانة رفيعة فنيًّا ومهاريًّا في مختلف المنافسات. وأكّد الباحص أن التتويج للنادي جاء بعد عملية تأهيل وتدريب مستمر لأعضاء الفريق عبر برنامج مكثّف حقّق من خلاله النادي المركز الأول في بطولة تنس الطاولة في فئة زوجي وتحقيق المركز الثاني في فئة فردي. واعتبر أن تحقيق النادي لهذا المستوى المتقدم من الإنجاز يأتي في محور الاهتمام الذي يلقاه الفريق الرياضي من إدارة النادي، واعدًا بمواصلة الإنجازات في مختلف الرياضات المتنوعة، مقدمًا في السياق نفسه الشكر لمدرّب الفريق الذي بذل جهدًا كبيرًا في إعداده، وكذلك كافة أعضاء الفريق من اللاعبين والجهاز الإداري والفني؛ لما بذلوه من جهود مضاعفة كانت نتيجتها هذا الاستحقاق. وأشار إلى أن تحقيق نادي الصم بالمنطقة الشرقية لهذا الإنجاز النوعي يصبّ فعلًا في أهداف استراتيجية النادي التطويرية التي بدأ النادي في رفع مستوى برامجه التي تلبي احتياجات هذه الفئة، قائلًا: إن المبادرات التطويرية التي أطلقها النادي تأتي متّسقة مع خطته في توظيف فعالياته المتعددة التي شرع في تنفيذها مؤخرًا في عدة محاور رئيسة؛ منها النشاط الثقافي والرياضي والتوعوي والاجتماعي.
26 اغسطس 2020 - 7 محرم 1442 هـ( 60 زيارة ) .
عقد المستشفى السعودي الألماني بالدمام ، اجتماعًا مع وفد من فرع وزارة الرياضة بالمنطقة الشرقية ، و تركزت محاور الإجتماع على إستعراض سبل التعاون بين الطرفين والتي تستهدف دعم برامج المسؤولية المجتمعية . و كان في استقبال الوفد سعادة الدكتورة / مي الخنيزي – ( المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني بالدمام ) – و الأستاذ / نواف العواد – ( المدير التشغيلي ) – و الدكتورة / عائشة الحجاج – ( نائب المدير الطبي ) ، و مثّل وفد وزارة الرياضة كلاً من الأستاذ / موفق السنيد – ( نائب مدير مكتب وزارة الرياضة بالمنطقة الشرقية ) ، و الأستاذ / عبدالرحمن البهلال – ( مدير العلاقات العامة بوزارة الرياضة ) ، و الأستاذ / مصطفى آل سليس – ( رئيس قسم النشاطات الشبابية ) ، و الأستاذ / موسى الصالح – ( رئيس قسم الرياضة للجميع ) . و شهد الإجتماع مناقشة تكريس مبدأ الشراكة بين الجهتين لتعزيز مسؤوليتهم الإجتماعية ، و نشر التوعية لدى كافة شرائح المجتمع ، و ذلك عبر عدة برامج نوعية من المقرر تنفيذها بالدمام و الخبر و الظهران و الأحساء ، و تم التركيز على تكثيف البرامج الإجتماعية سعياً لمكافحة فايروس كورونا . و أعلنت الدكتورة / الخنيزي – خلال الإجتماع عن منح منسوبي فرع الوزارة خصم خاص ضمن باقة ( منتمي ) ، في حين تم تكريم الدكتورة / مي الخنيزي – من قبل وزارة الرياضة لدورها الفاعل تجاه المسؤولية الإجتماعية . و تعتبر هذه الزيارة النواة الأولى للتعاون بين المستشفى السعودي الألماني بالدمام ، و وزارة الرياضة ممثلة بفرع المنطقة الشرقية ، على أن يتبعها تعاون أكبر بين الطرفين على مستوى المملكة . و فِي نهاية المناسبة أشاد الوفد الزائر بصرح المستشفى و الإمكانيات التي يقدمها ، و ذلك خلال جولتهم التعريفية ، بتنسيق عام من مدير العلاقات العامة بالمستشفى / تركي القحطاني .
19 اغسطس 2020 - 29 ذو الحجة 1441 هـ( 46 زيارة ) .
في إطار مبادرة ترميم المنازل ضمن خطة حملة تبرعات موظفي أرامكو السعودية السنوية لعام 2019 والتي تضمنت مبادرات في المجالات الاجتماعية والطبية والتعليمية، تفقّد مدير إدارة الشؤون الحكومية بالمنطقة الشرقية، الأستاذ جمال الخضير، أحد المنازل التي شملتها المبادرة، بحضور كلٍ من مساعد المدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية لقطاع التنمية، ابتسام الحميزي، ومدير الإسكان التنموي بالمنطقة الشرقية المهندس علي العقل. وكان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة جمعية ترميم الخيرية، المهندس حمد الخالدي، ونائب الرئيس، المهندس خالد التركي، والمدير التنفيذي، علي الأسمري. وتجول الجميع في أرجاء المنزل واطّلعوا على الخرائط الهندسية وكذلك الرسوم التي توضح الحالة التي كان عليها المنزل وكيف اصبح بعد أعمال التحسين والترميم، حيث روعيت فيه تلبية احتياجات الأسر من حيث عدد الغرف وتوزيعها، إذ كانت تقطن هذا المنزل 4 أسر مكونه من 32 فردًا، كانت الجمعية قد أمّنت لهم مسكنًا بديلًا خلال فترة الترميم.
11 اغسطس 2020 - 21 ذو الحجة 1441 هـ( 54 زيارة ) .
قدمت جمعية البر في المنطقة الشرقية هدايا عيد الأضحى المبارك لـ 430 يتيماً ويتيمة ولأسرهم التابعين للجمعية وفروعها بالمنطقة. وأوضح الأمين العام للجمعية سمير العفيصان، أن هذه المعايدة تأتي ضمن برنامج "فرحتهم فرحتنا"، بهدف إدخال الفرحة والسرور على قلوب الأيتام، مشيراً إلى أن الجمعية حريصة على تفعيل الشراكات المجتمعية، التي استُثمرت في نقل الهدايا للأيتام في منازلهم، بمشاركة 20 متطوعاً. وأفاد العفيصان أن الجمعية من خلال إدارتها، تقدم للأيتام برامج متنوعة منها تعليمية وتنموية واجتماعية، إضافة إلى دعم بناء قدراتهم الإنتاجية، وتوظيف مهاراتهم واستثمارها.
1 اغسطس 2020 - 11 ذو الحجة 1441 هـ( 80 زيارة ) .
نفذ المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية برنامج "عيدك علينا"، والذي استفاد منه أكثر من 120 من الأطفال المنومين في عددٍ من مستشفيات المنطقة الشرقية حيث انطلق من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام والذي احتضن البرنامج وأسهم في إكمال البرنامج على أتم وجه. ويهدف البرنامج إلى إدخال البهجة والسرور بمناسبة عيد الأضحى المبارك على الأطفال المنومين في عددٍ من مستشفيات المنطقة الشرقية . ويأتي دعم البرنامج من قِبل شركة "سبيكم" امتدادًا لتميزها وريادتها في المسؤولية الاجتماعية والتي أضحت أحد أهم الجهات في هذا الجانب وخصوصًا دعم ذوي الظروف الخاصة.
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 44 زيارة ) .
بتوجيه صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيسة مجلس أمناء مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، أطلق مجلس المسؤولية الاجتماعية أمس الأحد، مبادرة بصيرة والتي تسعى إلى تسهيل حصول ذوي الإعاقة البصرية، ممن فقدوا الإبصار أو يعانون من مشاكل في الرؤية، من قراءة قائمة الخدمات في مختلف الأماكن العامة، عبر تحويلها إلى "لغة بريل". ويسعى المجلس من خلال هذه المبادرة إلى دمج 5000 كفيف وضعيف بصر في المنطقة الشرقية عبر تمكينهم من الخدمات المختلفة، وإتاحة المعلومات في المرافق العمومية، والتعليمات والإرشادات بلغة سهلة الفهم لذوي الإعاقة البصرية، وذلك ضمن دور المجلس في تعزيز الممارسات المسؤولة القائمة على الاحتياج الفعلي لمختلف فئات المجتمع. كما أن هذه المبادرة تعد أحد مبادرات الاستجابة لاحتياجات المنطقة الشرقية، والتي أوضحتها دراسة واقع المسؤولية الاجتماعية التي أعدها المجلس، وتلمست احتياج مختلف فئات المجتمع وفق منطلقات رؤية المملكة 2030، وما ركزت عليه من مفاهيم المسؤولية الاجتماعية وجودة الحياة. يشار أن المبادرة انطلقت بالشراكة مع عدد من المقاهي في المرحلة الأولى في مدينة الخبر، فيما يخطط المجلس لتوسعة قاعدة المستفيدين من المبادرة على مراحل لاحقة، تراعي التأكد من كفاءة وموثوقية الخدمة، وابتكار حلول إبداعية تراعي البروتوكولات الوقائية الصادرة من الجهات المعنية، وتحقق الأهداف والغايات التي انطلقت من أجلها المبادرة.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 36 زيارة ) .
بتوجيه صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيسة مجلس أمناء مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، أطلق مجلس المسؤولية الاجتماعية أمس، مبادرة "بصيرة" والتي تسعى إلى تسهيل حصول ذوي الإعاقة البصرية، ممن فقدوا الإبصار أو يعانون من مشاكل في الرؤية، من قراءة قائمة الخدمات في مختلف الأماكن العامة، عبر تحويلها إلى "لغة برايل". ويسعى المجلس من خلال هذه المبادرة إلى دمج 5000 كفيف وضعيف بصر في المنطقة الشرقية عبر تمكينهم من الخدمات المختلفة، وإتاحة المعلومات في المرافق العمومية، والتعليمات والإرشادات بلغة سهلة الفهم لذوي الإعاقة البصرية، وذلك ضمن دور المجلس في تعزيز الممارسات المسؤولة القائمة على الاحتياج الفعلي لمختلف فئات المجتمع. كما أن هذه المبادرة تعد أحد مبادرات الاستجابة لاحتياجات المنطقة الشرقية، والتي أوضحتها دراسة واقع المسؤولية الاجتماعية التي أعدها المجلس، وتلمست احتياج مختلف فئات المجتمع وفق منطلقات رؤية المملكة 2030، وما ركزت عليه من مفاهيم المسؤولية الاجتماعية وجودة الحياة. يشار إلى أن المبادرة انطلقت بالشراكة مع عدد من المقاهي في المرحلة الأولى في مدينة الخبر، فيما يخطط المجلس لتوسعة قاعدة المستفيدين من المبادرة على مراحل لاحقة، تراعي التأكد من كفاءة وموثوقية الخدمة، وابتكار حلول إبداعية تراعي البروتوكولات الوقائية الصادرة من الجهات المعنية، وتحقق الأهداف والغايات التي انطلقت من أجلها المبادرة.
23 يوليو 2020 - 2 ذو الحجة 1441 هـ( 49 زيارة ) .
حذر المتخصص في العمل الخيري والمجتمعي المهندس أحمد بن صالح الرماح قادة الفرق التطوعية من أخذ مكافأة للعمل التطوعي بالنيابه عن الآخرين وأن ينسب العمل له دون أعضاء فريقه، موضحًا أن هؤلاء وصمة عار على جبين التطوع فهذا تعارض مصلحة في العمل الخيري وهو من الظلم أن ينسب أعمال الاخرين له او يأخذ مكافاة عن الآخرين فهذا أكبر ظلم للآخرين. كما نوه إلى أهمية تحمل المسؤولية لدى المتطوع وأن يكونوا محترفين يتطوعون لأجل خدمة بلدهم ومجتمعهم لوجه الله سبحانه وتعالى. وحول اهم صفات القائد القدوة. وقال الرماح« أولا أن يكون تعامله واحد مع الجميع ولا يفرق بين احد من اعضاء الفريق. ثانيا لا يكون تعامله فيه مصلحة لازم يكون عمل خيري صافي ولا يكون فيه تعارض المصلحة . ثالثا لا يبحث عن سمعة أو شهرة، واخير أن تكون المثل الخيري لفريقك في ذوق تعاملك ومصداقيتك وانضباطك». جاء ذلك خلال محاضرة قدمها الرماح بعنوان "البيئة التطوعية السليمة" ضمن ملتقى "تكامل الشرقية للتطوع الأول" والذي دشنته صاحبة السمو الأميرة غادة بنت عبدالله بن جلوي آل سعود، مؤخرا ونظمه منفذو مبادرة "تكامل الشرقية" بالمنطقة الشرقية عبر برنامج القاعة الافتراضية "زووم" واستمر أربعة أيام. والذي يترجم ركائز فكرة التكامل عن طريق ملهمين في القطاع الثالث وكذلك منصة تتحدث بها الفرق التطوعية عن أعمالها السابقة والقادمة. وشهد الملتقى بمشاركة (32) فريق تطوعي قدموا تعريفا عن فريقهم التطوعي وابرز اعمالهم ومنجزاتهم، بحضور مميز من محبي العمل التطوعي والمهتمين به من داخل وخارج المملكة تجاوز أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة. وقال مؤسس مبادرة "تكامل الشرقية" الاستاذ مشاري الناجم "حُباً في أن نكون كأعضاء الجسد الواحد متعاونين ومتكاملين لدعم القطاع الثالث في المشاريع التنموية ومواجهة جميع التحديات التي تواجهها حكومتنا الرشيدة مع هذه الظروف الاستثنائية، وسعياً إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 للوصول إلى مليون متطوع بطريقة احترافية ومنظمة جاءت فكرة "تكامل الشرقية" باستنادها على قول رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً"، وشعارنا في هذا التكامل "بتكاملنا نحقق رؤية مملكتنا". وعن أهداف الملتقى ذكر الناجم أن أهم الأهداف هو تقوية الترابط الاجتماعي بين الفرق والمبادرات لتحقيق رؤية المملكة 2030 وتمكينم وتطويرهم في المجال الإداري والقيادي والقانوني، وكذلك تنمية المتطوعين لمعرفة أهم الممارسات والمفاهيم التطوعية الصحيحة، بالاضافة إلى تنظيم سياسة العمل التطوعي في المنطقة الشرقية.
14 يوليو 2020 - 23 ذو القعدة 1441 هـ( 99 زيارة ) .
شاركت جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية في الملتقى الافتراضي " دعم أسر ذوي الإعاقة في الأزمات (جائحة كورونا نموذجاً) " الذي نظمته آسية الوقفية مساء أمس . واستعرض مدير عام جمعية "إيفاء" عبدالعزيز المحبوب خلال مشاركته بالملتقى رحلة الجمعية التي بدأت قبل أكثر من 28 عامًا بدعم من الأمير سلطان بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ ، وتعد أكبر الجمعيات المتخصصة في رعاية ذوي الإعاقة بالمنطقة حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 52 ألف متر مربع. وبين أن الجمعية على ثلاث مسارات وتتكون من مركزين للرعاية النهارية ذكور و إناث، وتقدم خدماتها بدأً من سن الولادة حتى سن 45 عامًا، و تشمل على برامج متنوعة منها: برنامج اكاديمي، ومهاري، وتأهيل طبي، فيما يقدم مركز إيفاء للتأهيل الطبي خدمات في العلاج الوظيفي، والعلاج الطبيعي، وعلاج النطق والتخاطب، والعلاج النفسي، بالإضافة إلى مصنع للجبائر والأطراف الصناعية والأحذية الطبية بمواصفات عالمية بناءً على تقنيات مستخدمة وجهات يتعامل معها المركز.
13 يوليو 2020 - 22 ذو القعدة 1441 هـ( 85 زيارة ) .
أطلقت ‏إدارة المسؤولية الاجتماعية في الدمام بالشراكة والتعاون مع صندوق موظفي سابك الخيري «بر» مبادرتها النوعية، والتي تتضمن توفير تسع وحدات تعقيم متكاملة تقوم بعملية التعقيم والتطهير وقياس درجة الحرارة، بالمراكز والفروع الإيواية، ليقوم الجهاز بتعقيم ذاتي وقياس حرارة المراجعين، وتعقيم اليدين، بمواد تعقيم آمنة عليهم، وذلك ضمن خطط فرع الوزارة في تطبيق الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID19)، ولحماية وسلامة أفراد المجتمع من عملاء فرع الوزارة. وأكد ‏مدير عام فرع الوزارة عبدالرحمن المقبل الحرص على صحة وسلامة كافة الموظفين والمستفيدين وتطبيق أعلى معايير الإجراءات الاحترازية لحمايتهم من انتشار الفايرس، من خلال اتباع طرق الوقاية واستخدام مثل هذه الأجهزة الإكترونية والتي تحتوى على وحدات تعقيم ذاتية، معتمدة ومصرحة من هيئة الغذاء والدواء. وأوضح مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع الوزارة خالد العبيد أن الجهاز المستخدم هو من ضمن تسعة أجهزة تم وضعها في جميع الدور الإيواية مثل مراكز التأهيل الشامل ذكور وإناث ودور الأيتام بالدمام والأحساء ودار رعاية المسنين والمسنات ودار الملاحظة الاجتماعية وغيرها من الدور.
8 يوليو 2020 - 17 ذو القعدة 1441 هـ( 55 زيارة ) .
أكدت صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيسة مجلس أمناء مجلس المنطقة الشرقية، أن المرأة السعودية حظيت ولا تزال بدعمٍ كريم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين "يحفظهما الله" مكنها من أن تتبوأ مناصب قيادية، وجعلتها شريكاً فاعلاً في التنمية، عبر ما هيأته من برامج ومبادرات للدعم والتمكين، وتحديث الأنظمة والتشريعات، إيماناً بأهمية مشاركة المرأة في مسيرة التنمية الشاملة، وتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠. جاء ذلك في اللقاء الثالث من سلسلة الحوارات الوطنية حول المرأة السعودية لمجموعة تواصل المرأة العشرين التي انطلقت أمس، عن طريق الشبكة الافتراضية، وتنظمها جمعية النهضة النسائية تزامنًا مع رئاستها لمجموعة تواصل المرأة العشرين “W20” بشراكة إقليمية مع مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، والتي شهدت حضوراً كثيفاً من المختصين والمهتمين في المنطقة الشرقية. وتهدف هذه السلسلة، التي تستمر ثلاثة أيام، إلى تسليط الضوء على أولويات المرأة السعودية وتمكينها اقتصاديًا وبالتالي المساهمة في خلق السياسات التي من شأنها التأثير على الشمول المالي والتقني والشمول في سوق العمل ومشاركة المرأة في ريادة الأعمال. وأوضحت سمو رئيسة مجلس الأمناء الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي أن المجلس حرص منذ اعلان استضافة المملكة لمجموعة العشرين على أن يكون له دور جوهري في عكس صورة مشرقة للمرأة السعودية، والتي هي محل أنظار العالم، مؤكدةً على أهمية دعم مشاركة المرأة في جميع المجالات وإضافة جهودها لتحقيق البناء والتنمية في النظام العالمي المعاصر. وأبانت سمو الأميرة عبير، أن مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية والذي تتكون إدارته من عناصر نسائية، عمل ولا زال يعمل بمبادرات حيوية وأنشطة فاعلة تجاه المجتمع المحلي بشتى أطيافه ومكوناته المتنوعة، مفعلاً لدور الممارسة والمشاركة للمرأة في المبادرات، مضيفةً سموها أنه "صُممت مبادرات أنيطت في تخطيطها وتنفيذها لفرق عمل نسائية بالكامل وأثمرت بنتائج جمه للصالح المجتمعي العام في المنطقة". يشار إلى أن الحوارات تقام على ثلاث أيام متتالية، انطلقت باكورتها أمس الاثنين، وتواصلت اليوم الثلاثاء الجلسات المغلقة، فيما تعقد غداً الأربعاء جلسة لاستعراض مخرجات الجلسات الحوارية، التي عقدت في الرياض وجده وغداً الأربعاء بالمنطقة الشرقية، وسيتاح لعموم المهتمين حضورها والمشاركة فيها.
8 يوليو 2020 - 17 ذو القعدة 1441 هـ( 57 زيارة ) .
بناء على توجيهات معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تم إطلاق أربع فرص تطوعية من خلال منصة التطوع بهدف دعم ومساندة الأيتام «ذكورا وإناثا» في الفروع الإيوائية بمتطوعين في مجالات متعددة «أخصائي علاج أسري، استشاري نفسي، نطق وتخاطب، وإرشاد أكاديمي وغيرهم». ويقدم مجال العلاج الأسري استشارات أسرية، وخدمات إرشادية وعلاجية للمستفيدين في مجال تخصصه، كما يطرح الإرشاد الأكاديمي توجيه الدعم والإرشاد للمستفيدين من ذوي الظروف الخاصة «فئة الأيتام» المقبلين على المرحلة الجامعية، أو الدبلوم لاختيار التخصص المناسب وفق إمكانياتهم واهتماماتهم العلمية، واحتياجات سوق العمل. وتقام الفرص التطوعية على مدار شهر كامل، مستهدفة كل الفئات العمرية والجنسين، كما ستقام عن بعد باستثناء أخصائي نطق وتخاطب للأيتام في الفروع الإيوائية، ويأتي هذا انطلاقا من مبدأ التكامل مع أفراد المجتمع، وتعزيز قيم الانتماء الوطني والعمل الإنساني والاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية، وسعيا لنشر ثقافة العمل التطوعي.
7 يوليو 2020 - 16 ذو القعدة 1441 هـ( 68 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، بمكتب سموه بديوان الإمارة أمس، أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير العفيصان. وأكد سموه في مستهل اللقاء الدور المناط بالقطاع غير الربحي لتنمية الإنسان، وبناء القدرات والطاقات، وتحفيز المبادرات المجتمعية التي تعنى بمختلف الفئات، مبيناً أن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -يحفظهما الله- قدمت الكثير لدعم وتطوير القطاع، مبيناً ضرورة العمل على أسس راسخة، من أجل تنمية وتطوير المستفيدين، والحرص على استدامة البرامج والمبادرات، وتفعيل الجانب التطوعي.