3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 20 زيارة ) .
نظم مكتب وزارة الرياضة بالطائف ممثلاً بقسم النشاطات الشبابية، بالتعاون مع وكالة شؤون الشباب الإدارة العامة للنشاطات الشبابية اليوم، برنامجاً خاصاً لتطوير مهارات المتطوعين والمتطوعات الذي يشمل أكثر من 100 متطوع ومتطوعة، تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع. ويعمل البرنامج على تأهيل المتطوعين للعمل مستقبلاً في برامج وأنشطة وفعاليات مكتب وزارة الرياضة بمحافظة الطائف، ويسلط الضوء على العديد من الجوانب الثقافية والاجتماعية من خلال 15 لقاء مكثفاً و لمدة خمسة أيام، تعالج الجوانب الاجتماعية المتنوعة، بين جلسات حوارية وورش عمل وتجارب تطوعية تصقل قدراتهم وتواكب رؤية 2030، في الوصول للريادة بمجال العمل التطوعي. وأوضح مدير مكتب وزارة الرياضة بالطائف عبدالله الزايدي، أن البرنامج يهدف لصناعة لبنة من المتطوعين والمتطوعات ملمين بواجباتهم وحقوقهم وجاهزين لتقديم المبادرات النوعية التي تعكس العمل التطوعي وفوائده بالمجتمع، لافتاً النظر إلى أن هذا البرنامج انطلاقة لبرامج وفعاليات سيتبناها المكتب الفترة القامة.
26 نوفمبر 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 هـ( 31 زيارة ) .
نالت جمعية "وقار" لتحفيظ القرآن الكريم بحداد بني مالك اليوم، جائزة التميّز في العمل الخيري لفئة المنشآت العاملة في القطاع التعليمي والدعوي المتوسطة والصغيرة في دورته الرابعة. وقامت جمعية وقار في خطتها الإستراتيجية على تبني العديد من القيم الإيجابية والمبادرات التعليمية والإدارية وتنمية الإبداع والمعرفة وتشجيع التعلم والتحسين المستمر و دعم الفرص التطوعية. وأكدت جمعية "وقار" أن حصولها على المركز الأول في جائزة التميّز للعمل الخيري أتى بعد تقييم الجهات المعنية وفق خبراء متخصصين، حيث جاءت المشاركة في هذه الجائزة إدراكاً منها لأهمية التميُّز المؤسسي في العمل الخيري، وسعياً في تطوير أدائها والارتقاء بجودة خدماتها بما يحقق رضى الشرائح المختلفة من المستفيدين، كما أن تحقيق التميُّز في العمل الخيري يتطلب دوراً فاعلاً وملموساً لقيادة المنشأة في وضع الخطط الإستراتيجية الملائمة، والتواصل مع كافة المعنيين، وتحفيز العاملين وتقديرهم، وتحقيق مفهوم القدوة الحسنة كقادة للعمل الخيري. وأشارت الجمعية أنها قدمت العديد من الإسهامات بالشراكات مع القطاعات الحكومية والخاصة التي تهدف لخدمة المجتمع وأفراده، حيث يتبع لجمعية وقار العديد من الحلقات القرآنية "والدور النسائية عن بعد" ويلتحق بها 610 طلاب وطالبة، وحلقات إلكترونية للمستفيدين من داخل المملكة وخارجها. وأوضح رئيس الجمعية الشيخ عايد الثقفي أن هذه الجائزة نتاج العمل المميز بروح الفريق الواحد بالجمعية، ضمن رؤية الجمعية وهي تحقيق أعلى معايير التميز في تعليم القرآن الكريم، لضمان تقديم أفضل الخدمات التعليمية.
21 نوفمبر 2020 - 6 ربيع الثاني 1442 هـ( 35 زيارة ) .
نفّذ قسم الرعاية الصحية المنزلية بمستشفى الصحة النفسية بالطائف عددًا من المبادرات الصحية والاجتماعية لمستفيدي خدمة الرعاية المنزلية خلال عام 2020، والتي تساعد في تحسين مستوى صحة الفرد ومستوى المعيشة وبيئة السكن لمحدودي الدخل. وقال رئيس قسم الرعاية المنزلية رعد الحارثي: إن القسم نفذ عددًا من المبادرات بالتعاون مع بعض الجهات الداخلية والخارجية مثل مشروع تقييم المنازل وتحسين 30% منها بالتنسيق مع الجهات الخارجية، وكذلك تم إدراج عدد 24 مريضًا من أقسام الدخول ضمن مبادرة المرضى النفسيين للحالات المتعثرة التي يتكرر دخولها، إضافة إلى أنه تم تطوير تقنية المعلومات والباركود والعنوان الوطني للمرضى المسجلين، أيضاً تكامل وشمولية إدراج وتطوير تقديم الخدمة عن بعد (الواتس آب والزيارة الافتراضية). وأضاف الحارثي أنه تم التعاون مع مراكز الأحياء لدعم الأسر المحتاجة من ذوي المرضى. وفتح 295 ملفًّا طبيًّا بمراكز الرعاية الصحية الأولية للمرضى المسجلين لدينا بهدف حصولهم على خدمات طب الأسرة، وبالتعاون مع إدارة تجربة المريض تم إصدار بطاقة أولوية لعدد 390 مستفيدًا، إضافة إلى مبادرات برنامج الرعاية الصحية المنزلية خلال جائحة كورونا. وتابع: أن قسم الرعاية المنزلية بمستشفى الصحة النفسية بالطائف نفذ 741 زيارة خلال شهر أكتوبر لهذا العام 2020، كما تم إعطاء تطعيمات الأنفلونزا الموسمية لعدد 553 بنسبة 100٪ للعدد المستهدف خلال الشهر نفسه.
9 نوفمبر 2020 - 23 ربيع الأول 1442 هـ( 65 زيارة ) .
أقامت جمعية "كفى" فرع الليث، بالتعاون مع نادي الليث الرياضي، معرضًا للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات، للفرق المشاركة في بطولة "ملتقى المملكة الأول المفتوح لاختراق الضاحية للدراجات الثلاث". وقال مدير جمعية "كفى" الليث، وسام المهداوي، إن الإقبال على المعرض كان كبيرًا من المشاركين لإيصال رسالة "كفى" للمجتمع، ليكون خاليًا من السموم. وأضاف "المهداوي"، أن هذا الحدث الرياضي الكبير، فرصة للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات، مقدمًا شكره للقائمين على ملتقى المملكة ولنادي الليث الرياضي إدارة ولاعبين ومنسوبين.
8 نوفمبر 2020 - 22 ربيع الأول 1442 هـ( 42 زيارة ) .
استقبلت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بحداد بني مالك "وقار" مقيّمي جائزة التميز في العمل الخيري، التي تصب في رفع أهداف الأداء للمنشآت الخيرية والارتقاء بجودة أعمالها وخدماتها وتحقيق رضا الشرائح المختلفة من المستفيدين. وأكدت جمعية "وقار" أنها عملت على آليات إستراتيجية و منهجيات دقيقة تهدف إلى تحقيق أعلى معايير التميز في الأداء والعمل المؤسسي، حيث رسمت الجمعية أهدافها في تحقيق 2100 جزء محفوظ للمستفيدين والمستفيدات وفق منهجية الحفظ المتقن للقرآن الكريم، وزيادة نسبة الاستقرار المالي وتبني شامل لمفاهيم الجودة والتحسين المستمر. وتواصل الجمعية من خلال أعمالها في تأهيل و تفعيل 300 متطوع ومتطوعة وتحقيق نسبة 90% من رضا العاملين عن نظم الموارد البشرية، وأتمته العمليات الداخلية والخارجية للجمعية، وتأهيل العاملين وتطويرهم وفق نموذج تلبية الاحتياجات التدريبية، وتفعيل منظومة إدارة المعلومات المعرفية. وناقش فريق تقييم جائزة العمل الخيري ضمن أجندة الزيارة, العديد من المعايير القيادية والإدارية والإستراتيجية، وحوكمة الإدارة العليا والسياسات العامة ومعايير نتائج الأداء الرئيسة والتشغيلية والمالية. وواصل الفريق, التقييم الميداني للجهات الخيرية المترشحة لجائزة التميز, مطلعاً على مسار معيار إدارة الموارد البشرية والمتطوعين ومعيار إدارة الأوقاف والعمليات والخدمات ونتائج المستفيدين وإدارة الموارد والشراكات والمعلومات المعرفية التي تعمل عليها جمعية تحفيظ القرآن الكريم بحداد بني مالك "وقار". يذكر أن جائزة التميز في العمل الخيري تُعد أول جائزة متخصصة في الجودة والتميز المؤسسي في قطاع العمل الخيري عالمياً ومحلياً، بهدف خدمة العمل الخيري وتطويره والتوعية بأهمية التميز والجودة فيه باعتباره قطاعاً مكملاً للقطاعين الحكومي والخاص
8 نوفمبر 2020 - 22 ربيع الأول 1442 هـ( 34 زيارة ) .
اختتمت اليوم فعاليات العمل التطوعي الشبابي وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للنشاطات الشبابية في عدد من المواقع بمحافظة الطائف . وشارك في البرنامج أكثر من 50 متطوعا ومتطوعة في ثلاثة برامج وهي العناية بالمساجد وحملتي تطعيم الانفلونزا الموسمية والتبرع بالدم ، وحملة التشجير وتنظيف مجرى السيول بوادي وج وإزالة التشوه البصري . وقامت الفرق التطوعية بتنظيف وتعقيم مساجد الملك فهد ، وجامع الصحابي الجليل عبدالله بن عباس بالمنطقة المركزية وجامع الهادي بسوق الطائف القديم من خلال التعقيم وإعادة ترتيب ارففها والتركيز على جوانب النظافة وإعادة التاهيل لمرافقها ، كما تفاعل المشاركون في البرنامج مع حملة فلنجعلها خضراء بسد عكرمة ، بزراعة الشتلات في منطقة حرم السد ، وتنظيف مجرى السيول بوادي وج. يذكر أن فعاليات البرنامج نفذت على مدى ثلاثة أيام ، بواقع ثلاث مجموعات لعدد من المتطوعين والمتطوعات ، ومواكبة لرؤية المملكة في العمل التطوعي وتحقيقا في الوصول إلى مليون متطوع بحلول رؤية 2030 .
5 نوفمبر 2020 - 19 ربيع الأول 1442 هـ( 129 زيارة ) .
انطلقت بمحافظة الطائف، مساء اليوم, فعاليات برنامج العمل التطوعي الشبابي باشراف وزارة الرياضة وبالتنسيق مع الإدارة العامة للنشاطات الشبابية وذلك في عدد من المواقع بالمحافظة. وسلّط البرنامج الضوء الذي شارك فيه نحو 60 متطوعا ومتطوعة من خلال برامج العناية بمساجد الملك فهد، وجامع الصحابي الجليل عبدالله بن عباس بالمنطقة المركزية وجامع الهادي بسوق الطائف القديم، حيث جرى تنظيف وتعقيم تلك المساجد وإعادة وترتيب ارففها، كما تفاعل المشاركون في البرنامج مع حملة فلنجعلها خضراء بسد عكرمة، بزراعة الشتلات في منطقة حرم السد، وتنظيف مجرى السيول بوادي وج وإزالة التشوه البصري، كما عرض البرنامج لحملة تطعيم الانفلونزا الموسمية بالإضافة إلى حملة التبرع بالدم في الردف وحديقة الجال. يذكر أن فعاليات البرنامج تتواصل فعالياته على مدى ثلاثة أيام ، بواقع ثلاث مجموعات كل مجموعة 20 متطوعا ومتطوعة ، وامتدادا ومواكبا لرؤية المملكة في العمل التطوعي للوصول إلى مليون متطوع بحلول رؤية 2030.
1 نوفمبر 2020 - 15 ربيع الأول 1442 هـ( 51 زيارة ) .
تبنّت جامعة الطائف فكرة "جامعة بلا أسوار"، لتؤدي دورها في إثراء المجتمع فكرياً وعلمياً ومعرفياً ، وتسهم في تحويل المعرفة إلى محركٍ للتنمية. وأوضحت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة الدكتورة رنا بنت غازي زيني أن الجامعات تعمل على تأدية دوراً مهماً في تطوير المجتمع وتنميته من خلال إسهامها في الاستفادة من الكوادر البشرية وتسخيرها للمشاركة الفعالة مع الجهات الحكومية والأهلية وغير الربحية للعمل في المجالات والتخصصات المختلفة كافة ، التي تساعد في تطوير وتحسين ظروف المجتمع ومتطلباته الاجتماعية والصحية والبيئية وغيرها ، تحقيقاً لرؤية المملكة الطموحة 2030 ". ونوّهت الدكتورة زيني، بخطوة جامعة الطائف المثمثلة في عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة التي نصّبتها لتكون بوابتها للمجتمع الخارجي، بما يحقق رسالتها في مجال المسؤولية المجتمعية، إذ تقدم العمادة خدماتها بصورة مباشرة لأفراد المجتمع، سواءً كان ذلك في صورة برامج تعليمية أو تدريبية أو تطوعية أو تكاملية ، مضيفة أنّ ذلك أدّى إلى خروج الجامعة ووصولها لجميع شرائح المجتمع ومشاركتهم الفعّالة في الرأي ، والعمل لتلبية احتياجات المجتمع المحلي ، ومعرفة مجريات الأحداث به ، لتحقق وظيفتها الثالثة المتمثلة في خدمة المجتمع ، مبينة أنه منذ بداية الفصل الدراسي الأول خلال العام الدراسي الحالي ونظراً للظروف الراهنة ، فقد قدمت الجامعة العديد من برامجها التدريبية عبر منصة الجامعة الإلكترونية "منصة مهارات"، وبلغ عدد الدورات المقدمة عبر المنصة أكثر من 12 دورة تدريبية بمعدل 151 ساعة استفاد منها 343 مستفيداً من داخل وخارج أسوار الجامعة. وأشارت إلى سعي الجامعة الحثيث لتأدية دورها لإثراء المعرفة ورفع مستوى الوعي بالقضايا الاجتماعية والبيئة والتوعية الصحية التثقيفية ، بوصف ذلك ركيزة من ركائز تقدم المجتمعات وتطورها، ولما له من فائدة في استقرار تلك المجتمعات والنهوض بها، منوّهة باهتمام جامعة الطائف بالعمل التطوعي، إذ اتخذت خطوات جادة في سبيل أن تقدم عملاً تطوعياً مؤسسياً ومنظماً، لافتةً الانتباه إلى منصة الجامعة الإلكترونية "بوابة العمل التطوعي"، التي من خلالها تُوَّثق الأعمال التطوعية وتُسجّل المبادرات، مع المحافظة على حقوق المتطوعين، مبينةً أن عدد المتطوعين المسجلين بالمنصة حالياً تجاوز حاجز 2000 متطوع ومتطوعة من مختلف التخصصات والمجالات، قام 41 متطوعاً ومتطوعة منهم بالعمل على تنفيذ خمس مبادرات تطوعية خارج أسوار الجامعة خلال الستة الأسابيع الماضية، مراعين خلال تنفيذها الالتزام بالإجراءات الوقائية والأنظمة الاحترازية الصحية، مؤكدةً أن المبادرات الخمس عادت بالفائدة على 1315 مستفيداً، فيما بلغ إجمالي عدد الساعات التطوعية خلال هذه الفترة 215 ساعة تطوعية.
31 اكتوبر 2020 - 14 ربيع الأول 1442 هـ( 64 زيارة ) .
نفذت جامعة الطائف، ممثلة بفريق "جرعة أمل" التطوعي التابع لعمادة خِدْمة المجتمع والتنمية المستدامة مبادرة "كسوة الشتاء" تزامنًا مع قدوم موسم الشتاء والبرد. وأوضح قائد فريق "جرعة أمل" التطوعي عبدالعزيز الغشمري، أن المبادرة هدفت إلى تجهيز وتوزيع كسوة شتوية للعمالة داخل أسوار جامعة الطائف وخارجها، مع الالتزام بإجراءات التباعد واتباع الأنظمة الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد،تعزيزًا لثقافة المجتمع للعمل الخيري وتجسيدًا لمعاني المحبة والألفة في الإسلام، ومن منطلق الواجب الديني والأنساني. وأوضح الغشمري أن فريق "جرعة أمل" هو ‏فريق تطوعي بحثي يشارك في أعمال الرعاية والتنمية الاجتماعية وبالأخص الصحية، في سبيل تلبية احتياجات المجتمع، سواءً من خلال الرأي أو المشاركات الفعلية، انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية والرغبة في تقديم العمل التطوعي. وأكد أن جميع المتطوعين المشاركين في المبادرة شاركوا في تقديم هذه المبادرة انطلاقاً من استشعارهم لمسؤولياتهم المجتمعية والإنسانية.
26 اكتوبر 2020 - 9 ربيع الأول 1442 هـ( 55 زيارة ) .
نفذت جامعة الطائف، ممثلة بعمادة خدمه المجتمع والتنمية المستدامة، بالتعاون مع كلية التصاميم والفنون التطبيقية، مبادرة تطوعية شملت تعليم وتدريب النزيلات بسجون النساء مبادئ وأساسيات فن الخياطة . ونفذت المبادرة عضو هيئة التدريس بكلية التصاميم والفنون التطبيقية الدكتورة إلهام عبدالعزيز، بمشاركة 15 طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس بالكلية. وأشارت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الطائف الدكتورة رنا بنت غازي زيني، إلى أن الجامعة عملت على تطوير وتفعيل منظومة العمل التطوعي، من خلال إشراف وحدة التطوع بالعمادة على المبادرات والأعمال التطوعية، التي تشمل مجالات تطوعية متنوعة، منها: التطوع الصحي، والعام، والمهني، والبيئي.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 58 زيارة ) .
اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصنيف مراكز كبار السن الأهلية الإيوائية وغير الإيوائية بهدف تقديم افضل الخدمات، ووضع آلية للتعامل تشتمل على: (حقوق – واجبات – متطلبات كل فئة)، ومراحل المعالجة بالتدريج للمشكلات والطوارئ، ووضع ميثاق عمل إنساني يوقع عليه كل العاملين مع هذه الفئات كل حسب اختصاصه، والعمل على تلبية احتياجات المستفيدين المختلفة والخصائص العمرية لهذه المرحلة المُتقدمة، والمحافظة على القيم والمبادئ الإسلامية والعادات والتقاليد النافعة حسب البيئة والمحيط الاجتماعي. تصنيف المراكز • مركز رعاية يومية: مركز كبار السن الأهلي بمبنى مستقل يقدم خدمات متنوعة للفئة العمرية 50 عاماً فأكثر لذوي الأمراض النفسية والعقلية. • النادي اجتماعي: مركز كبار سن أهلي يقدم خدمات متنوعة للفئة العمرية من 45 عاماً وأكثر. • مركز إقامة قصير: مركز كبار سن أهلي ايوائي يقدم خدمات شاملة مؤقتة لمدة زمنية محددة للفئة العمرية من 50 عاماً فأكثر للحالات المستقرة و60 عاماً فأكثر لذوي الظروف النفسية والعقلية لمدة أقلها يوم واحد. • مركز إقامة دائمة: مركز كبار سن أهلي ايوائي دائم يقدم خدمات شاملة للفئة العمرية من 50 عاماً فأكثر للحالات المستقرة و60 عاماً فأكثر لذوي الظروف النفسية والعقلية. • تقدم هذه المراكز الخدمات الاجتماعية للمستفيدين فيها (رجال – نساء) بشكل مُنفصل لكل فئة عن طريق نوعين من الاستضافة. • استضافة غير إيوائية تُقدم في (مراكز الأندية الاجتماعية – مراكز الرعاية اليومية). • استضافة إيوائية تُقدم في (مراكز الإقامة المؤقتة - مراكز الإقامة الدائمة) برعاية شاملة. أبرز اشتراطات المباني • أن تتوفر في المبنى المُقترح المعايير والشروط التي تحددها وزارة الشؤون البلدية والقروية وفقاً لاشتراطات مباني الصحة والخدمات الاجتماعية الأهلية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لمراكز كبار السن الأهلية. • وجود مواقف مخصصة للكوادر والمستفيدين بحيث تتوفر مواقف مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة بمعدل موقف لكل 20% من المواقف. • في حال تقديم أكثر من خدمة (نادي اجتماعي ورعاية يومية) يجب أن تكون كل خدمة في مبنى مستقل والالتزام باشتراطات الرعاية اليومية. • وجود كاميرات مراقبة شاملة لجميع المرافق والممرات والساحات لمراقبة سلامة المستفيدين، مع أهمية الاحتفاظ بالتسجيلات لمدة ١٨٠ يوماً على الأقل، وأن تكون المراقبة والتسجيلات في الأقسام النسائية لدى القسم النسائي. • جميع مرافق المبنى سليمة انشائيا وكهربائيا وخالية من العيوب الفنية وأن تراعى فيها ظروف واحتياجات كبار السن بخدماتها ومتطلبات الفئة العمرية من حيث البيئة الآمنة. • توفير المقابض الجدارية وتجهيز دورات المياه وملاحظة سعة الأبواب والممرات بما يوفر سهولة الحركة وتسمح بمرور الكراسي المتحركة. • توفير غرفة أو صالة مناسبة للطاقة الاستيعابية للأنشطة الاجتماعية. • توفير مسطحات خضراء داخل المركز وصالات جلوس ملائمة لا تقل عن 35% من المساحة الاجمالية. • تجهيز صالات للأنشطة الملائمة بالأدوات والاحتياجات التأهيلية والرياضية وتنمية المهارات. • توفير الحراسة الأمنية. • يحتاج كبار السن من الإقامة الدائمة والإقامة المؤقتة إلى غرف نوم بمساحة 10 م2 لكل كبير سن مقيم.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 54 زيارة ) .
بدأت جمعية البر الخيرية بوادي محرم والهدا في توزيع الأجهزة اللوحية على عددٍ من أبناء وبنات الأسر المسجلة لديها تحت مسمى مبادرة "تيسيير". وتفصيلاً، قامت الجمعية بالتواصل مع المستفيدين واستقبالهم في مقر الجمعية، وأجرت عملية الصرف مباشرة لهم وذلك سعيًا منها لتقديم أفضل ما يمكن للأسر التابعة لها لتمكينهم من مواصلة عامهم الدراسي وتعليمهم عن بعد خلال هذه المرحلة الاستثنائية، حيث سعت الجمعية خلال عملية التوزيع إلى مراعاة فئات الأسر لديها فبدأت بالأسر الأكثر احتياجًا. ومن جهة أخرى، عبّر رئيس مجلس إدارة الجمعية ، طلال بن عبدالله الطويرقي عن عظيم امتنانه وشكره لله تبارك وتعالى ولكل من أسهم في هذه المبادرة دعمًا للطلاب والطالبات المحتاجين في المدارس لمواصلة تحصيلهم العلمي، مؤكدًا أن الجمعية ترحب بجميع الداعمين المساهمين في تخفيف المعاناة عن الآخرين، واعدًا بالسعي دائمًا للأفضل تحقيقًا للتكافل الاجتماعي الذي يسعد به كل مستفيد من الجمعية.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 45 زيارة ) .
بدأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف في تنفيذ برامج وفعاليات حملة (الصلاة نور) ميدانياً وتوعوياً، والتي أطلقتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث كثفت التواجد الميداني بدوريات راجلة وراكبة في الأسواق والمجمعات التجارية والشوارع العامة. ونشرت الهيئة عدداً من الرسائل التوعوية والوقائية المشتملة على عبارات توعوية عن أهمية الصلاة وعظم الشعيرة المباركة عبر شاشات الأسواق والمراكز التجارية. من جهة أخرى اطلع محافظ الطائف الأستاذ سعد الميموني على خطة العمل الميداني والتوعوي أثناء زيارة رئيس هيئة المحافظة الشيخ مهدي آل صالح للمحافظة والذي أبدى سروره بها. وبين مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة الشيخ فؤاد بن سعود العمري أنه تم تفعيل حملة (الصلاة نور) في جميع الوسائل المتاحة وحث أفراد المجتمع على أداء الصلاة وإقامة هذه الشعيرة وبيان فضلها ومكانتها.
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 51 زيارة ) .
اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خطة الـ100 يوم للجمعيات الخيرية والتعاونية سعيا للتطوير، وتم وضع خطة المئة يوم بناء على الورش والتحديات التي قدمتها المنظمات لتمكين القطاع وتمكين الجمعيات ولتحقيق الاستدامة ولتحقيق أثر أعمق؛ لتكون الجمعية التعاونية والخيرية الناشئة قادرة على العمل بأعلى مستويات الكفاءة والفعالية. كما حددت الخطة آلية العمل بالأيام على مدار 100 يوم، حيث يجب استكمال المتطلبات المختلفة، وألزمت الخطة الجمعيات بتنفيذ مشاريع حيوية للارتقاء بالأداء مع الالتزام بخطة استراتيجية من الأساسيات التي تبنى عليها الأهداف الإستراتيجية من خلال اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة في بداية التأسيس أو السنة الاولى للمواففة على تلك الركائز، إضافة إلى أهمية وجود مؤشرات أداء. وتطرقت الخطة إلى ضرورة العمل على مشاريع نوعية، والفئة المستهدفة من المشروع ووصف كامل له ومخرجاته.
30 سبتمبر 2020 - 13 صفر 1442 هـ( 71 زيارة ) .
كرم مدير هيئة الهلال الأحمر السعودي بالطائف عبدالله الحارثي المراكز الداخلية التابعة للهيئة بالمحافظة، تقديراً لجهودها، إذ كانت في الصفوف الأمامية طوال الفترة الماضية مع عدد من الجهات الحومية التي بذلت جهوداً جبارة لمواجهة جائحة فايروس كورونا. ووقف الحارثي خلال زيارة للمراكز المكرمة على سير العمل فيها، ناقلاً للعاملين بها شكر قيادات الهيئة على ماقدموه من أعمال انسانية. وتمثل تكريم هذه المراكز في تقديم أوسمة تذكارية تحت وسم "أبطال الميدان.. خط الدفاع الأول في مواجهة جائحة كوفيد 19"، لاسيما وأن منسوبي مراكز الهلال الأحمر بالطائف، الذين برز عملهم الإنساني ميدانياً، بجانب غرفة العمليات وغرفة الإمداد والنقل، كان لهم الأثر البالغ في التخفيف من آثار هذه الأزمة. من جهتهم عبّر المكرمرن عن شكرهم وتقديرهم لهيئة الهلال الأحمر السعودي على الاهتمام والمتابعة، وبادرة التكريم التي تؤكد التقدير الذي حظي به عملهم، عادّين ذلك واجبهم الوطني والإنساني.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 70 زيارة ) .
ضمن مبادرات المشاركة المجتمعية بين الجهات الحكومية، شارك مركز الطفولة المبكرة ومستشفى الموية العام، المنومين في المستشفى فرحة اليوم الوطني التسعين. جاء ذلك عبر فعاليات أطلقت داخل مستشفى المويه تخللها تقديم هدايا وباقات ورد للمنومين، وتزيين أقسام المستشفى باللوحات والشعارات الوطنية. وعبر المنومون عن شكرهم للمسؤولين في مركز الطفولة المبكرة ومستشفى المويه على اهتمامهم ومشاركتهم الأفراح في مناسبة اليوم الوطني.
18 سبتمبر 2020 - 1 صفر 1442 هـ( 78 زيارة ) .
كرَّم مساعد مدير البرنامج بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف الدكتور خالد الشريف، فرق ولجان مبادرة "صحتك تهمنا" التي نظمها المستشفى بالتعاون مع جمعية فتاة ثقيف الخيرية، وبرعاية مركز رؤية الألوان الطبي، وبمشاركة ما يزيد عن 30 فنيًا وإداريًا ومتطوعًا. واستهدفت المبادرة 242 أسرة متعففة في أكثر من 25 حيًا بالطائف، واستمرت على مدار15 يومًا، وبمعدل عمل يومي بلغ خمس ساعات من الساعة الخامسة إلى العاشرة مساءً. وتعتبر المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المحافظة في تقديم الرعاية الصحية والتثقيفية للأسر التي ترعاها جمعية فتاة ثقيف من الأسر المتعففة التي تضم الأرامل والمطلقات وكبار السن. وأوضح الدكتور خالد الشريف على أن مثل هذه المبادرات تشكل مبادرة ومشاركة مجتمعية مهمة على مستوى المحافظة قدمت خلال جائحة كورونا لرعاية أسر تحتاج للتوعية والتثقيف داخل محافظة الطائف وخارجها، مؤكداً على استمرار المبادرة بمرحلتها الثانية في أحياء الحوية وما جاورها مقدمًا شكره للفرق واللجان المشاركة ولجمعية ثقيف ومركز الألوان الطبي على مشاركتهم
20 يوليو 2020 - 29 ذو القعدة 1441 هـ( 79 زيارة ) .
نفذ 34 متطوعًا ومتطوعة من أعضاء فريق " غد " التطوعي بجامعة الطائف مبادرة :"لحياة بيئية أفضل"، يومي الخميس والجمعة الماضيين في حديقة الملك عبدالله بالمحافظة بدعم من عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بالجامعة، وبالتعاون مع أمانة محافظة الطائف. وأوضحت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الطائف الدكتورة رنا بنت غازي زيني، أن مبادرة "لحياة بيئية أفضل" تهدف إلى تعزيز البيئة بالزراعة والمحافظة عليها، مشيرة إلى أن المتطوعين المشاركين في تنفيذ المبادرة جميعهم من طلاب وطالبات جامعة الطائف من جميع التخصصات. وأكدت على حرص جامعة الطائف، ممثلة بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة وفرقها التطوعية، على المشاركة الفاعلة في تنفيذ الحملات والأنشطة التطوعية والمجتمعية، وذلك تفعيلاً لمبادرتها "جامعة بلا أسوار". وأشار إلى أن جامعة الطائف عملت على تطوير وتفعيل منظومة العمل التطوعي، من خلال إشراف وحدة التطوع بالعمادة على المبادرات والأعمال التطوعية، والتي تشمل مجالات تطوعية متنوعة التطوع الصحي، والعام، والمهني، والبيئي. ونوهت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة إلى حرص جامعة الطائف على إعداد المتطوع إعداداً مثالياً من الجوانب جميع، من خلال دورات وورش عمل تمكنه من أن يصبح متطوعاً مثالياً يتسم بالأخلاقيات ويلتزم بالأنظمة, مشيرةً إلى دور "منصة العمل التطوعي" التي تشرف عليها العمادة في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي.
28 يونيو 2020 - 7 ذو القعدة 1441 هـ( 107 زيارة ) .
يسهم بنك التنمية الاجتماعية بفاعلية في تحقيق برامج رؤية المملكة 2030 من خلال الدعم المختلف للعديد من البرامج وفق خطة البنك الإستراتيجية، ويعمل البنك من خلال دعم 4 برامج رئيسة ضمن برامج الرؤية والمبادرات المختلفة، لتمويل الاحتياجات الأسرية من خلال تقديم قروض اجتماعية هادفة وفعَّالة وذات أثر إيجابي، وتطوير قطاع التمويل متناهي الصغر وتقديم الدعم للجمعيات والمؤسسات الأهلية لخدمة الشرائح المستهدفة، وتحسين الثقافة المالية، وتشجيع الادخار الأسري، وتقديم خدمات التمويل للمشروعات الصغيرة، وتطوير بيئة ممكّنة، والتميز المؤسسي ورفع مستوى جودة الأداء. برنامج التحول الوطني • زيادة مساهمة الأسر المنتجة في الاقتصاد. • زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد. • تمكين المواطنين من خلال منظومة الخدمات الاجتماعية. • زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل. • تمكين المنظمات غير الربحية من تحقيق أثر أعمق. برنامج تطوير القطاع المالي • تطوير منتجات ادخارية مصممة خصيصًا للفئات ذات الدخل المنخفض. • تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص. برنامج تعزيز الشخصية السعودية • تعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال. • تعزيز وتمكين التخطيط المالي (التقاعد، الادخار، وما إلى ذلك). • تعزيز قيم الإيجابية والمرونة وثقافة العمل الجاد. برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية • توطين الصناعة الواعدة.
27 يونيو 2020 - 6 ذو القعدة 1441 هـ( 139 زيارة ) .
بادرت جمعية زمزم للتعاون مع صحة الطائف إيصال الأدوية والمستلزمات الطبية للمستفيدين من خدمات الطب المنزلي بمحافظة الطائف والمحافظات التابعة لها. وتهدف المبادرة إلى تيسير وصول الأدوية للمستفيدين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى منازلهم دون الحاجة للخروج وذلك لحمايتهم من التعرض لفيروس كورونا، حرصاً من جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة على كل ما فيه مصلحة للمرضى من كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة، وبالشراكة مع الشؤون الصحية بمحافظة الطائف وبدعم من صندوق الوقف الصحي. وأوضح المتحدث الرسمي لجمعية زمزم بشيت المطرفي أن المبادرة تهدف لخدمة المستفيدين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وذلك للحفاظ على صحتهم والإسهام والحد من انتشار الفيروس والعدوى وتقليل تنقلهم خارج المنزل, بالإضافة لتحقيق تعليمات وزارة الصحة على تحقيق الرعاية والحماية الصحية لهم, إضافة إلى تفعيل المسؤولية المجتمعية تجاه الشريحة المستهدفة. يذكر أن جمعية زمزم من بداية الأزمة كان لها دور فعال وإسهامات ومشاركات في توعية المجتمع وتقديم العديد من المبادرات الصحية والوقائية ذات الأثر للتصدي للجائحة حيث بدأت زمزم في ظل بداية الجائحة بإيصال الأدوية للمستفيدين مجاناً في منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة عبر متطوعين أسهموا في إنجاح المبادرة، وأوصلوا من خلالها 3784 وصفة طبية و1981 من المستلزمات الصحية حتى هذا اليوم. وتحرص الجمعية عبر برامجها وخدماتها المقدمة للمستفيدين على تحقيق أهدافٍ عديدة تتمثل في الحفاظ على صحة الفرد والمجتمع عبر ما تقدمه من مبادرات وبرامج صحية، والإسهام والمشاركة مع الجهود الجبارة التي تقدمها وزارة الصحة التي تضع صحة الإنسان أولا.