15 يناير 2020 - 20 جمادى الأول 1441 هـ( 39 زيارة ) .
اختتمت وزارة الداخلية أمس الأول البرنامج الترفيهي التثقيفي الخامس لأبناء وبنات شهداء الواجب، الذي نُظّم هذا العام في جدة، برحلة خاصة إلى العاصمة المقدسة، أدى خلالها أبناء وبنات الشهداء العمرة، وقاموا بزيارة متحف برج الساعة. وتضمن البرنامج، الذي استمر 10 أيام، سلسلة من الفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية ضمن جولات وزيارات لعدد من الجهات الحكومية والمنشآت المختلفة والمواقع التاريخية والترفيهية، إذ شمل البرنامج زيارة أكاديمية محمد بن نايف بحرس الحدود، ومدينتي الملك عبد الله الاقتصادية والرياضية، والأحوال المدنية، وميناء جدة الإسلامي، ونادي ضباط قوى الأمن، بإلاضافة إلى جولة سياحية في جدة التاريخية، وحضور مسرحيات مخصصة للأطفال، ومشاهدة فيلم سينمائي، وقضاء أوقات ممتعة في عدد من المدن الترفيهية.
14 يناير 2020 - 19 جمادى الأول 1441 هـ( 28 زيارة ) .
تكفَّلت جمعية البر بجدة بأكثر من 33 ألف أسرة محدودة الدخل، وذلك عبر عدة خدمات تقدمها لهم، ويشرف عليها نخبة من المتخصصين في العمل الخيري. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة خلف بن هوصان العتيبي أنَّ خدمات الجمعية للأسر تتعدَّى الجانب المادي؛ فهي بالإضافة للإعالة الشهرية تحصل على دورات وبرامج تأهيلية تنتهي بالتوظيف في حال توفَّرت الفرص، وتحصل على المستلزمات المدرسية للأبناء والبنات من الطلاب، كما تحصل تلك الأسر على المساعدات العينية وكسوة الشتاء، وفي المواسم توزَّع عليهم بطاقات كسوة العيد وإفطار صائم. وذكر العتيبي أنَّ الأسر محدودة الدخل تلقى عناية فائقة من القائمين على الجمعية؛ فجميع الخدمات التي تُقدِّمها الجمعية تأتي في إطار الحلول التي تؤدي إلى تمكين تلك الأسر من تلبية حاجاتهم دون الاعتماد على إعانات الآخرين، ومساندتهم ليصلوا إلى الاكتفاء المالي؛ حيث إن العديد من الدورات التأهيلية التي تقيمها الجمعية بالتعاقد مع مدربين متخصصين تخلق من المستفيدين أفرادًا إيجابيين مؤهلين يقومون بخلق فرص وظيفية وأبواب رزق طموحة يشقُّون من خلالها طريقهم نحو النجاح وكفاية عائلاتهم وحاجاتهم. الجدير بالذكر أن آخر إحصائية شملت الأسر المستفيدة من جمعية البر بيّنت أن 2% من الأسر تحولت إلى الاكتفاء الذاتي، بينما 57% من الأسر تمَّ تسديد قروضهم وتحسنت أوضاعهم المعيشية.
11 يناير 2020 - 16 جمادى الأول 1441 هـ( 113 زيارة ) .
يُعد مشروع " أصدقاء جدة" الذي ترعاه أمانة محافظة جدة، منظومة من المبادرات والبرامج التطوعية الهادفة إلى تعزيز ثقافة العمل التطوعي، إذ يحقق المشروع التنمية المستدامة ويغرس قيم المواطنة بين أفراد من المجتمع عبر تحفيز فرق العمل التطوعية وتفعيل البرامج والمبادرات وتنظيم الأعمال المختلفة الموجهة لتحقيق التنمية المستدامة. وتتمثل منظومة مبادرات هذا المشروع في "يداً بيد نرتقي" كأحد مبادرات أمانة محافظة جدة ضمن جهود معالجة التشوه البصري وذلك عبر زرع الشتلات وطلاء الأرصفة والكراسي وتنظيف الشاطئ ، و"بأيدينا جملناها" التي تصب ضمن جهود معالجة التشوه البصري، وتهدف إلى إزالة الكتابات المشوهة للمظهر العام. واشتملت مبادرات هذا المشروع على "بزرعتي تنمو مدينتي" بمشاركة المتطوعين في زراعة شتلات بحدائق وساحات مدينة جدة إسهامًا في رفع الوعي للحفاظ على المرافق العامة، و"طلاء البيوت الشعبية" ضمن مبادرة معالجة التلوث البصري, حيث أطلقت أمانة محافظة جدة هذه المبادرة في مسار طريق الحرمين لطلاء عددٍ من البيوت الشعبية بمشاركة مجتمعية كبيرة، إلى جانب "يوم الاقتراع البلدي" بالمشاركة في تنظيم الناخبين وتوثيق سير العملية الانتخابية بيوم الاقتراع في عدد من المراكز الانتخابية داخل محافظة جدة. كما غطى مشروع "أصدقاء جدة" التوعية بالانتخابات البلدية بهدف تثقيف المجتمع وتوعيته فيما يتعلق بجميع التفاصيل الخاصة بالانتخابات البلدية، فيما عمل مبادرة "الفرز" على تثقيف المجتمع وتوعيته بأهمية فرز النفايات وكيفية فرزها، بينما هدفت مبادرة "اهتم بحدائق جدة" إلى الاهتمام بحدائق جدة بالتزامن مع أسبوع الشجرة، والتوعية بأهمية المحافظة على المرافق العامة "الحدائق" من خلال تفعيل دور سكان جدة ومحبيها.
11 يناير 2020 - 16 جمادى الأول 1441 هـ( 56 زيارة ) .
استضافت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أمس الأول أُسر شهداء الواجب من جميع أنحاء المملكة؛ وذلك ضمن شتاء «عالم اللحظات»، بالتعاون مع وزارة الداخلية التي بدورها نظمته ضمن البرنامج الترفيهي والتثقيفي الخامس، بحضور كبار تنفيذيي إدارة المدينة الاقتصادية ومنسوبيها. واشتمل برنامج الزيارة على مختلف القطاعات بالمدينة الاقتصادية للاطلاع على المرافق العامة والمشاريع الحيوية، من بينها الأحياء السكنية المتنوعة، وميناء الملك عبدالله. وعد الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية أحمد بن إبراهيم لنجاوي الزيارة تشريفًا للمدينة الاقتصادية، وفخرًا لها، وامتدادًا للتعاون البنّاء بين جميع القطاعات الحكومية المختلفة والقطاعات المساهمة في رؤية المملكة 2030. واختتمت الزيارة بخوض تجربة ترفيهية استثنائية في حي البيلسان لقضاء أجمل الأوقات في فعاليات شتاء «عالم اللحظات»، كركوب الدراجات الهوائية، وقطار العائلة على ممشى الشاطئ، والاستمتاع بالألعاب المطاطية على المسطحات الخضراء، إضافة إلى لعبة «بينت بول» في منطقة البوليفارد، ومشاهدة أحد الأفلام المثيرة والممتعة في صالة العرض متعددة الأبعاد قبل مغادرة المدينة. مما يُذكر أن عددًا من الشركات الوطنية العاملة بالمدينة الاقتصادية قامت بالاهتمام والمساهمة في دعم زيارة أبناء وبنات شهداء الوطن من خلال تقديم مختلف الخدمات.
6 يناير 2020 - 11 جمادى الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
نظمت وزارة الداخلية البرنامج الترفيهي التثقيفي الخامس لأبناء شهداء الواجب في محافظة جدة ويستمر (10) أيام. ويتضمَّن البرنامج الترفيهي التثقيفي الذي يأتي امتدادًا لما توليه الدولة من رعاية واهتمام بأسر الشهداء عددًا من الأنشطة الرياضية، والجولات الميدانية التي تشمل زيارة جهات حكومية وثقافية ورياضية وترفيهية من بينها مدينة الملك عبدالله الرياضية، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية وبيت (نصيف) الواقع في جدة التاريخية، بالإضافة إلى وحدات حرس الحدود والدفاع المدني بالقاعدة البحرية ونادي ضباط قوى الأمن الداخلي في جدة، كما يشمل البرنامج عددًا من العروض البحرية في منتزه فقيه الترفيهي. وأوضح وكيل وزارة الداخلية للشؤون العسكرية اللواء سليمان الميمان أن البرنامج الذي يهدف لاستثمار إجازة منتصف العام الدراسي لإثراء الجانب المعرفي لأبناء الشهداء في المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة في جميع مناطق المملكة، حيث يشمل تعريفهم بالجوانب الاقتصادية والأمنية والعلمية والنشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية من خلال زيارة المنشآت المختلفة وحضور عدد من الفعاليات. وبيَّن أن البرنامج الترفيهي يأتي ضمن عدد من البرامج الدورية التي تحرص وزارة الداخلية على تنظيمها لأبناء شهداء الواجب امتنانًا وعرفانًا بتضحيات آبائهم للدفاع عن الدين والوطن.
4 يناير 2020 - 9 جمادى الأول 1441 هـ( 81 زيارة ) .
دمت مراكز غسيل الكلى التابعة لجمعية البر بجدة 53 ألف جلسة غسيل كلوي كأحد مقاصد الجمعية الخدمية الخيرية ورعاية من يعانون من الفشل الكلوي، حيث تستقبل مراكزها سنوياً العديد من المترددين ما بين زائر ومتعالج منذ تدشينها وحتى نهاية عام 2019م. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سهيل بن حسن قاضي أن إجمالي المبالغ التي صرفتها الجمعية في الرعاية الصحية 309,244,417 ريال، وحصلت المراكز نظير ذلك على العديد من الجوائز أبرزها شهادة الأيزو العالمية كونها مطابقة للمواصفات وتوفر أعلى معايير خدمات الرعاية والعلاج للمستفيدين. ونوه بأن مراكز البر لغسيل الكلى نهضت بدورها في تقديم الرعاية الصحية، والتثقيف والتوعية بخطورة الفشل الكلوي وكيفية الوقاية منه، مشيراً إلى أن الجمعية تتطلع خلال العام الحالي2020 إلى زيادة عدد المستفيدين واستيعاب المرضى من أجل تقديم الخدمة الأفضل لهم ولجميع الراغبين في العلاج والاستفادة من خدماتها المتنوعة. وطالب المجتمع بكافة أطيافه ومؤسساته التعاون مع الجمعية حتى تحقق رسالتها على أكمل وجه، مختتماً بأن الجمعية تتعاون مع عدد من الجهات المتخصصة في غسيل الكلى لأجل تبادل الخبرات والكوادر بما يضمن رقي خدماتها ورضى المستفيدين.
3 يناير 2020 - 8 جمادى الأول 1441 هـ( 67 زيارة ) .
دشنت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة أمس، الوثيقة الشاملة في إطار دعم عمل الجمعية المؤسسي, بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالله بن نفيع المطرفي وعدد من مديري الجمعيات الخيرية بالمنطقة. ونوه مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي بهذا الإنجاز الغير مستغرب على جمعية زمزم، التي دائماً ما تسارع بتحقيق العديد من الإنجازات التي تضيف لها وللعمل الخيري المؤسسية والاحترافية العالية. يُذكر أن الوثيقة الشاملة تحقق آثاراً عديدة منها توفير مرجعية موثوقة لأنظمة ولوائح الجمعية المختلفة وتوضيح قواعد العمل الأساسية للجمعية، وتوحيد شكل أدلة الإدارات وفق نموذج موحد إضافة إلى جمع شتات تلك الأدلة، إلى جانب وضع منهجية واضحة لتحديث البيانات، وتسهيل البحث عن المعلومة.
31 ديسمبر 2019 - 5 جمادى الأول 1441 هـ( 122 زيارة ) .
وقّعت مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية، وجامعة دار الحكمة وشركة أروقة غير الربحية، اتفاقية تعاون لتأسيس إدارة للريادة الاجتماعية بجامعة دار الحكمة بحضور المهندس ممدوح الحربي المدير التنفيذي لمؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية الخيرية والدكتورة سهير القرشي مديرة جامعة دار الحكمة، والمهندس معتمد باقيس المدير التنفيذي لشركة أروقة غير الربحية، وذلك بمقر الجامعة بجدة. ويعني المشروع بتعزيز ممارسات الريادة الاجتماعية فـي الجامعـات مـن خـلال بنـاء إدارة داخل الجامعــات تساهم فــي تهيئة وتوفيــر البيئة المناسبة وتمكين الرواد من الأدوات والمعلومــات اللازمــة لتعزيز ممارســات الريادة الاجتماعية، بالإضافة إلى زيــادة المشروعات المجتمعيــة لــدى الطــلاب والطالبــات بطريقــة نموذجيــة وفاعلــة داخــل الجامعــات وخارجهــا. من جانبه قال المهندس ممدوح الحربي المدير التنفيذي لمؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية أن دعم المشروع يأتي امتداداً لدعم المؤسسة لمبادرات الريادة الاجتماعية الرامية للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتأهيل المواطن المسؤول في وطن طموح». وأضاف الحربي: «نأمل أن تكون هذه الاتفاقية بين الأطراف المعنية بها خطوة جديدة في تعزيز التواصل بين المؤسسة وبين جامعة دار الحكمة والتي تُعتبر من أميز الجامعات في المملكة، وهو ما يعزز ويزيد من أهمية هذه الشراكة».
31 ديسمبر 2019 - 5 جمادى الأول 1441 هـ( 79 زيارة ) .
نظمت سدكو القابضة محاضرات مهنية استضافت خلالها 22 طالبا من جامعة الملك عبدالعزيز، من الدارسين في تخصصات المالية والمحاسبة ونظم المعلومات الإدارية. وتأتي هذه المحاضرات المهنية لتأهيل طلاب وطالبات الجامعات لسوق العمل ضمن برنامج سدكو التطوعي “بادر” الذي يتطوع منسوبو الشركة من خلاله بجزء من وقتهم لأهداف سامية والعمل دون مقابل. وخلال المحاضرات التقى الطلاب بأربعة من مستشاري سدكو في مجالات (المالية والمحاسبة، الاستثمار، المراجعة الداخلية، أمن المعلومات). وكانت الشركة قد قامت بجمع تساؤلات واستفسارات الطلاب في مجالات تخصصهم وتقديمها للمستشارين ليقوموا بالإجابة عليها خلال المحاضرات. وثمّن الدكتور فيصل النوري رئيس قسم التمويل بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز جهود شركة سدكو القابضة في استضافة الطلاب والإجابة على استفساراتهم، مشيراً أن لقاء خبراء الشركة المختصين في المجالات المالية والمحاسبية كان له عظيم الأثر على تزويد الطلاب بالمهارات والأساليب العملية التي تؤهلهم وتعدهم لسوق العمل كأحد الأهداف الاستراتيجية للجامعة.
29 ديسمبر 2019 - 3 جمادى الأول 1441 هـ( 57 زيارة ) .
تقوم جمعية البر بجدة بدورها في المساهمة بتحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال تحفيز القطاع الخاص نحو المسؤولية الاجتماعية وتشجيع العمل التطوعي وتحسين الخدمات، وقياس الأثر وتنمية القطاع غير الربحي والاهتمام بالمورد البشري، وذلك عبر رؤيتها بأن تكون الرائدة في العمل الخيري المستدام على المستوى المحلي والعالمي . وأوضحت الجمعية في آخر تقرير لها أنها تضم أكثر من 900 يتيم ويتيمة في 3 دور ضيافة تابعة لها ، وهي : دار الزهراء التي تحتضن الأطفال حديثي الولادة حتى سن التاسعة للأولاد ، وحتى سن الزواج للفتيات ، ودار الفتيات وتحتضن الأبناء من سن التاسعة حتى سن الثامنة عشرة ، وشقق رجال المستقبل التي تحتضن الشباب من سن 18 إلى سن 25 ، حيث بلغ إجمالي المبالغ التي صرفت في خدمة دور الضيافة 272،945،16 ريالًا. وأشارت إلى سعيها للتحول مـن جمعية تعتمد على التبرعات إلى جمعية تحقق الاكتفاء الذاتي وتحقق التنمية المستدامة ، وذلك انطلاقًا من قيمها المتمثلة في المصداقية والنزاهة والشفافية والعدالة والإحسان والإبداع، لافتة إلى أنه فيما يتعلق بالأبناء والفتيات الحاصلين على درجات علمية، فقد بلغ عدد الحاصلين على درجـة الماجستير 14 شابًا وفتاة، وعدد الحاصلين على درجة البكالوريوس 75 شابا وفتاة، وعدد الحاصلين على درجة الدبلوم 3 من الأبناء والبنات . وكشفت أن عدد الأبناء المتزوجين لديها بلغ 67 شابًا، والفتيات المتزوجات 38 فتاة، فيما بلغ عدد أطفال أبناء وفتيات المتزوجين 239 طفلاً، إضافة إلى كفالة الجمعية لأكثر من 1000 أسرة ، وبلغ عدد الأسر المستفيدة من برنامج الأسر المنتجة “القروض الحسنة” حتى الآن 1539 أسرة، وبلغ إجمالي قيمة هذه القروض 7,623,500 ريال .
28 ديسمبر 2019 - 2 جمادى الأول 1441 هـ( 125 زيارة ) .
اعتمد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة الخطة التنفيذية والموازنة التقديرية للعام 2020م, والتي تستهدف خدمة 46227 أسرة عبر تقديم 433094 من خلال خطة تنفيذية تتكون من ثلاث محافظ رئيسية تبدأ بمحفظة الاستقرار الأسري ثم محفظة التميز المؤسسي و محفظة الاستدامة الاقتصادية, وذلك خلال الاجتماع الثلاثون للمجلس في دورته الثانية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل السمنودي, أن المودة ستعمل خلال العام 2020 على عدة برامج تلبي حاجات المستفيدين المختلفة تبدأ ببرنامج مهارات جودة الحياة الذي يستهدف خدمة 16444 مستفيد ومستفيدة , وتمكين 2250 سيدة عبر عدة مبادرات تدريبية تنفذها أكاديمية الحياة وذلك للوصول بهم من مرحلة الاحتياج إلى الإنتاج , كما تستهدف الجمعية في جانب الارشاد والحماية الاسرية تقديم خدمات الاستشارات والإصلاح الاسري لـ 14090 مستفيد ومستفيدة, بالإضافة لبرنامج فض النزاعات الذي يستهدف 2600 مستفيد ومستفيدة. وبين السمنودي أن هناك مشاريع نوعية جديدة سوف تطلق خلال العام 2020 بداية ببرنامج صندوق ترابط لتمكين الأرامل والمطلقات نظراً لما تواجهه هذه الشريحة خاصة الفئات المستضعفة من تحديات اجتماعية ونفسية واقتصادية وصحية بسبب الظروف الاقتصادية, فقد تم تصميم نموذج عمل مناسب لمساندة الأرامل والمطلقات المستضعفات اجتماعياً وقانونياً ونفسياً واقتصادياً عبر عدة مراحل والذي يستهدف خدمة 100 سيدة, بالإضافة أنه سيكون هناك 35 برنامجا منها 18 برنامجا خارجيا, و17 برنامجا داخليا , كما يتم العمل على 58 مؤشرا رئيسيا, و 129 مؤشرا فرعيا لقياس الفاعلية و 223 مؤشرا تفصيليا لقياس الكفاءة في تنفيذ الخطة . وأكد السمنودي أن الجمعية ملتزمة بتقديم برامج نوعية تتوافق مع احتياجات المستفيدين وفق دراسات وممارسات تخصصية احترافية، مع تزويد الأسرة بالخبرات والمهارات والمعالم الأساسية في المجال التربوي والاجتماعي، وزيادة الوعي الأسري بقواعد تكوين الأسرة السليمة, بالشراكة مع العديد من المانحين الداعمين, لافتاً إلى أن الخطة تم إعدادها لتكون جميع برامجها وأنشطتها مرتبطة برؤية المملكة 2030 عبر تشجيع الأسر على التخطيط بعناية لمستقبلهم ومستقبل أبنائهم و العمل على برامج وقائية تعمل على الحد من بعض الظواهر الاجتماعية السلبية.
28 ديسمبر 2019 - 2 جمادى الأول 1441 هـ( 59 زيارة ) .
وقع وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية , اليوم , اتفاقية مع مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية, للمشاركة في تمويل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه في قرية مدركة في محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة. وأوضح الأمين العام لوقف الملك عبدالعزيز لعين العزيزية لؤي بن همام طرابزوني, أن توقيع الاتفاقية يأتي تنفيذاً للمشاريع التي أعتمدها الوقف ضمن خططه لتحقيق أهدافه الإستراتيجية والإسهام في برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ , لضمان الاستدامة للموارد المائية ، وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠
27 ديسمبر 2019 - 1 جمادى الأول 1441 هـ( 56 زيارة ) .
تقوم جمعية البر بجدة بدورها في المساهمة بتحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تحفيز القطاع الخاص نحو المسؤولية الاجتماعية وتشجيع العمل التطوعي وتحسين الخدمات، وقياس الأثر وتنمية القطاع غير الربحي والاهتمام بالمورد البشري، وذلك عبر رؤيتها بأن تكون الرائدة في العمل الخيري المستدام على المستوى المحلي والعالمي . وأوضحت الجمعية في آخر تقرير لها أنها تؤوي أكثر من 900 يتيم ويتيمة في 3 دور ضيافة تابعة لها ، وهي : دار الزهراء التي تحتضن الأطفال حديثي الولادة حتى سن التاسعة للأولاد ، وحتى سن الزواج للفتيات ، ودار الفتيات وتحتضن الأبناء من سن التاسعة حتى سن الثامنة عشرة ، وشقق رجال المستقبل التي تحتضن الشباب من سن 18 إلى سن 25 ، حيث بلغ إجمالي المبالغ التي صرفت في خدمة دور الضيافة 272،945،16 ريالًا. وأشارت إلى سعيها للتحول مـن جمعية تعتمد على التبرعات إلى جمعية تحقق الاكتفاء الذاتي وتحقق التنمية المستدامة ، وذلك انطلاقًا من قيمها المتمثلة في المصداقية والنزاهة والشفافية والعدالة والإحسان والإبداع حيث تتمثل أهدافها في تقديم خدمات متنوعة ومتميزة للأيتام والأسر المحتاجة ، وتشجيع العلاقة التكاملية بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والجهات الخيرية لتوجيه مسؤوليتها الاجتماعية لأعمال البر الخيرية، ونقل الأيتام والأسر المحتاجة من مرحلة الاحتياج إلى مرحلة الاكتفاء مع بناء منظومة تواصل مع الجمعيات الخيرية والإنسانية المحلية والعالمية لتبادل الخبرات والمعلومات، وتشجيع التطوع في دعم أنشطة الجمعية المجتمعية.
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 60 زيارة ) .
نظمت الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الإعاقة أمس، حفلها السنوي على الواجهة البحرية بمحافظة جدة ، بحضور صاحبة السمو الأميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد رئيسة مجلس إدارة الجمعية، وعدد من الأبناء وأسر الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف دمج هذه الشريحة من المجتمع مع أقرانهم من الأسوياء. ورفعت سمو الأميرة لطيفة بنت ثنيان شكرها وتقديرها لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة على دعمهما للجمعية وجميع أسر ذوي الاعاقة وأبنائهم. وأشارت سموها إلى أن من أهم برامج الجمعية التي اقامتها خلال الفترة الماضية "السلة الغذائية" و"احتفال افطار رمضان" ، و"كسوة العيد" و"هدية العيد" و"الحقيبة المدرسية" إلى جانب سلسة من البرامج التدريبية ، وتقديم الأجهزة الطبية ، وبرامج التوظيف ، والاستشارات القانونية ، و"دعم حرفة" ، و"علاجك ميسر". وشهد الحفل عدد من الفقرات التثقيفية والاجتماعية التي تخدم أسر الأشخاص ذوي الإعاقة وأبنائهم ، والاهتمام بهم في المجتمع ، في حين ذهبت الجائزة الكبرى للجمعية ضمن فعاليات الحفل لإحدى المستفيدات من خدمات الجمعية "اعاقة بصريه". يذكر أن الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الاعاقة شاركت، وضمن الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة، في فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الخامسة الذي اسدل عنه الستار يوم السبت الماضي، وذلك من خلال جناح لتعريف زوار المعرض بالجمعية وبرامجها وأنشطتها وأهدافها ورؤيتها ورسالتها التي تقدم الدعم والمساندة لأسر ذوي الاعاقة، لإيجاد جو من التوازن النفسي والاجتماعي ليكونوا فاعلين ومنتجين في المجتمع وقادرين على مساعدة أبناءهم للانخراط في سوق العمل أو الاستفادة من فرص العمل الحكومي.
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 53 زيارة ) .
كشفت جمعية البر بجدة عن اطلاق برامجها التطويرية وخدماتها التقنية استعداداً لعام 2020م في اطار خطة التحول الرقمي في سير أعمالها التي يستفيد منها 33 ألف شخص من الأيتام وذوي الدخل المحدود . وتتصدر هذه البرامج التطويرية إطلاق أجهزة الخدمة الذاتية المقرر توزيعها في عدد من أحياء محافظة جدة في مطلع عام 2020م والتي تصب في المقام الأول في صالح المتبرعين والمستفيدين. من جانبه أوضح معالي رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سهيل بن حسن قاضي، أن منظومة البرامج التطويرية تمكن من إتاحة فكرة استقبال التبرعات وخدمة الأفراد والأسر عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية مشيراً إلى أن الجمعية أخذت على عاتقها تحويل خدماتها الورقية والتقليدية إلى رقمية مواكبة مع رؤية 2030، وبرنامج التحول الرقمي 2020. فيما أكد مدير عام جمعية البر بجدة المهندس محيي الدين حكمي، أن الجمعية تضع الخطط تلو الأخرى لتطوير خدماتها وتتعاون مع الجهات ذات العلاقة والتي لها تجارب ناجحة لتستفيد من تجربتها في تطبيق أفضل وأرقى الخدمات لافتاً إلى أن الجمعية ماضية في تنفيذ مشاريع تطويرية جديدة ، وكذلك في تعزيز الجانب التطوعي، وإقامة ورش العمل ذات العلاقة بخدمة المجتمع في المجالين الخيري والتطوعي.
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 51 زيارة ) .
استضافت جمهورية غينيا في العاصمة كوناكري، خلال يومي 23 و24 من ديسمبر الجاري ، ورشة عمل خاصة بإدماج وتمكين ذوي الإعاقة , التي أقيمت بالتعاون بين منظمة التعاون الإسلامي ووزارة العمل الاجتماعي وتعزيز المرأة والطفل في جمهورية غينيا، بحضور مجموعة من الخبراء في مجال دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في الدول الأعضاء في المنظمة. وأشارت مديرة إدارة الشؤون الاجتماعية والثقافية والأسرية بمنظمة التعاون الإسلامي مهلة أحمد طالبنا، إلى أن عقد هذه الورشة يبلور اهتمام المنظمة بالرفاه وسلامة وحماية ذوي الإحتياجات الخاصة في الدول الأعضاء , وفقا للقرارات الوزارية ذات الصلة. وأوضحت طالبنا أن الأمانة العامة بالمنظمة تعمل على إعداد خطة شاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف تزويد الدول الأعضاء بالإستراتيجيات والآليات والمبادئ التوجيهية للمساهمة بشكل أفضل لضمان رفاه الطبقات الإجتماعية الأقل حظاً , تحقيقاً للضمان الإجتماعي , إلى جانب تعزيز مشاركتها في تطوير الدول الأعضاء, ودعم فرص التمويل للبرامج والخدمات الاجتماعية والطبية المختلفة المخصصة لذوي الإعاقة. وبينت مديرة إدارة الشؤون الإجتماعية والثقافية بالمنظمة , أن الورشة تهدف إلى إثراء مشروع خطة المنظمة وإبراز جهود المؤسسات والأجهزة التابعة العاملة في هذا المجال , إضافة إلى لتبادل أفضل التجارب، ومراجعة التحديات التي تواجهها الدول الأعضاء في المجالات الاجتماعية، لاسيما تلك المتعلقة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
22 ديسمبر 2019 - 25 ربيع الثاني 1441 هـ( 142 زيارة ) .
أبرزت الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الإعاقة خلال جناحها المشارك في معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الخامسة خدماتها التي تحقق طموحات المجتمع تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة. من جانبها أوضحت صاحبة السمو الأميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الجمعية التي تتخذ من مدينة جدة مقراً لها تعمل على تكثيف جهودها حرصاً من القائمين للوصل إلى نتائج أفضل ، متخطية جغرافيا المكان حيث تمتد رؤيتها إلى كل مناطق المملكة لمد يد العون بالاستشارة والدعم . ونوهت سموها برسالة الجمعية تجاه دعم مساندة أسر الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل خلق أجواء إيجابية ومناخاً صحياً من التوازن النفسي والاجتماعي ليكونوا فاعلين ومنتجين في المجتمع وقادرين على المضي قدماً بنجاح في مسيرة الحياة. وعدت الأميرة لطيفة معرض جدة الدولي للكتاب فرصة للتعريف بالجمعية السعودية لأولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة، هذا الكيان الذي يضم نخبة من رموز المجتمع السعودي في مجال الفكر التطوعي والعمل الخيري والشخصيات الفاعلة في المجتمع والأكاديميين المتخصصين في مجالات ذات العلاقة لتجسيد دورها على الوجه الذي يرتقي للعمل الخيري والاجتماعي .
21 ديسمبر 2019 - 24 ربيع الثاني 1441 هـ( 80 زيارة ) .
جددت جمعية البر بجدة وشركة الجزيرة تكافل عقد الشراكة الاستراتيجية التي وقعت العام الماضي والتي تقضي للتبرع بفائض أرباح مشتركي برنامج “السنبلة” للصدقة الجارية. وأبان رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة الدكتور سهيل بن حسن قاضي أن هذه الشراكة تنص على تخصيص تبرعات فائض برنامج السنبلة لمساعدة مرضى الفشل الكلوي والأيتام وذلك بتبني العديد من الحالات من كلا الفئتين لتوفير العلاج والرعاية المتميزة لهم. وأوضح قاضي أن هذه الشراكة حققت العام الماضي نجاحات متعددة وشكلت إضافة كبيرة للجمعية من خلال تخصيص أرباح البرنامج لكفالة الأيتام والمساهمة في غسيل الكلى للحالات التي تبنتها الجمعية ، مقدما جزيل الشكر لـ “الجزيرة تكافل” على مساندة الأعمال الخيرية والتفاعل الإيجابي في مثل هذه الأعمال.
21 ديسمبر 2019 - 24 ربيع الثاني 1441 هـ( 65 زيارة ) .
كرّم مشروع تعظيم البلد الحرام ممثلاً في وحدة العمل التطوعي الفرق والمبادرات المشاركة بمسابقة مبادرون 5 للعمل التطوعي بدعم من مؤسسة الراجحي الإنسانية ومؤسسة السبيعي الخيرية وبرعاية مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالله آل طاوي وحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة ساعد بن محيل السواط والمهتمين بالعمل المجتمعي والتطوعي وذلك بمقر غرفة مكة التجارية. وأشاد السواط بمخرجات لهذه المسابقة التي تتماشى مع توجه الوزارة في المساهمة في تحقيق رؤية 2030م، للوصول إلى مليون متطوع، منوهاً بالدور المهم الذي تقوم به الجهات الداعمة في خدمة العمل التطوعي في أطهر البقاع. من جانبه أوضح المشرف العام على مشروع تعظيم البلد الحرام الدكتور طلال أبو النور، أن وحدة العمل التطوعي بالمشروع تهدف إلى تأهيل فرق تخصصية وفق منهجية تعظيم البلد الحرام تخدم ساكن مكة ومن يفِد إليها من ضيوف الرحمن، لافتاً إلى أن المسابقة تقام للسنة الخامسة على التوالي، وشارك فيها هذا العام 12 فريقًا تطوعياً قدموا مبادرات تطوعية ميدانية نوعية في 12 ألف ساعة تطوعية، مشيدًا بدور الشراكة في نجاح المسابقة من خلال مساهمة جامعة أم القرى وجامعة الملك عبد العزيز والكلية التقنية وكلية نياجرا بالإضافة إلى الشريك الاستراتيجي غرفة مكة. الجدير بالذكر أن المسابقة حفزت الفرق الفائزة بجوائز مالية، حيث حصل على جائزة المركز الأول مبادرة بودكاست تعظيم قيمتها خمسة عشر ألف ريال، والمركز الثاني مبادرة قارورة خير بجائزة قدرها اثني عشر ألف ريال، والمركز الثالث مبادرة من أجل مكة بجائزة قدرها ثمانية آلاف ريال والمركز الرابع مبادرة تنمية المهارات المعرفية بجائزة قدرها خمسة آلاف ريال والمركز الخامس مبادرة التطوع الصحي بجائزة قدرها ثلاثة آلاف ريال.
21 ديسمبر 2019 - 24 ربيع الثاني 1441 هـ( 72 زيارة ) .
أنجزت جمعية البر بمحافظة جدة باكورة أعمالها وخططها الاستراتيجية في المرحلة المقبلة وخاصة فيما يتعلق بكفالة الأيتام ورعاية مرضى الفشل الكلوي ، مفعلة في هذا الجانب مبدأ الاتفاقيات والشراكات مع الجهات الداعمة للعمل الخيري تعزيزاً وتفعيلاً لبرامجها الخيرية ، مما يعود بالنفع والخير على المستفيدين بتحقيق دور المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات والمؤسسات لدعم هذه التوجهات وفق رؤية المملكة 2030. وجددت الجمعية في هذا الصدد شراكتها مع "الجزيرة تكافل" للتبرع بفائض أرباح مشتركي برنامج "السنبلة" للصدقة الجارية وذلك لمساندة الأعمال الخيرية والتفاعل الإيجابي في مثل هذه الأعمال الخيرية والوصول لخدمة المجتمع بطريقة أكثر تميزاً . من جهته أوضح معالي رئيس مجلس إدارة جمعية البر بمحافظة جدة الدكتور سهيل بن حسن قاضي أن الجمعية التي قطعت شوطاً في خدمة العمل الخيري تجاوز الـ 40 عاماً ، تهدف لتقديم المساعدات العينية والنقدية وتقديم الخدمات الاجتماعية مثل الرعاية التعليمية والثقافية والصحية من فتح العيادات الخيرية ومراكز غسيل الكلى والمستوصفات وخلافه مما له علاقة بالخدمات الإنسانية . وقال : بذلت الجمعية مجهودات كبيرة في إقامة دور ومؤسسات اجتماعية لإيواء ورعاية الكبار والصغار ونشاطات نوادي البر ومراكز الأحياء ، وعقد الدورات التدريبية التي تخدم المستفيدين من الجمعية وإقامة أسواق خيرية للتعريف بالجمعية وأنشطتها ، واعداد البحوث والدراسات العلمية والاجتماعية وتقديم خدمات الإرشاد والتوعية وعقد الندوات والمحاضرات والأمسيات الخيرية .