7 يوليو 2020 - 16 ذو القعدة 1441 هـ( 7 زيارة ) .
قدمت جمعية البر بجدة ، وفي إطار مبادراتها لدعم العمل الخيري والاجتماعية لأكثر من 86 ألف مستفيد من الأسر الفقيرة ومرضى الفشل الكلوي، وذلك عبر بوابتها الإلكترونية ، مما سهَّل على المتبرعين دعم برامجها وأنشطتها. وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية خلف بن هوصان العتيبي، أن بوابة البر الإلكترونية منذ إطلاقها تلقت ما يفوق المليونين وسبع مئة ألف ما بين زيارة وطلب خدمة مبيناً أن المبادرات الأربع التي انطلقت عبر البوابة لبَّت احتياجات الأسر الفقيرة من السلال الغذائية والقسائم الشرائية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". وأشار إلى أن بوابة جمعية البر الإلكترونية ، مكنت من أداء خدماتها ، ودعم أعمالها من مكان تواجد المتبرعين دون الحاجة لزيارة الجمعية ومكاتبها لافتاً النظر إلى أن مرضى الفشل الكلوي استكملوا علاجهم في مقرات مراكز غسيل الكلى التابعة للجمعية خلال الجائحة على نفس المستوى السابق ولكن مع أعلى درجات التعقيم والحرص على سلامتهم ، حرصاً من الجمعية على رضا هذه الفئة الغالية والتي تلقت 9 آلاف جلسة غسيل استفاد منها 239 حالة.
7 يوليو 2020 - 16 ذو القعدة 1441 هـ( 9 زيارة ) .
اجتمع أكثر من 1000 مشارك من مسؤولين حكوميين ومستثمرين أفراد ورجال أعمال ومؤسسات متعددة الأطراف ومديرين تنفيذيين لشركات محلية ودولية ووكالات تشجيع الاستثمار والغرف التجارية والصناعية من أجل مشاركة الأفكار في الندوة الافتراضية التي نظمتها مؤسسات القطاع الخاص بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية استجابةً لمواجهة جائحة كورونا وذلك بالشراكة مع وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة وملتقى الاستثمار السنوي بدبي (AIM )، وافتتح المنتدى الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والسيدة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية، عبدالله أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تسليط الضوء في هذا المنتدى على التحديات التي تواجه القطاع الخاص والاقتصاد العالمي خلال تفشي وباء كورونا المستجد، والاستجابة الفورية المشتركة من قِبل مؤسسات القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية والتوقعات المستقبلية للتغلب على هذه الجائحة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على برنامج مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للتأهب والاستجابة الإستراتيجية الذي تبلغ تكلفته 2.3 مليار دولار أمريكي لمواجهة الجائحة في إطار نهج ثلاثي يتمحور حول ركائز "الاستجابة والاستعادة وإعادة البناء" توظف فيه كل أدوات التمويل المتاحة ومنها خطوط التمويل وتمويل التجارة وتأمين التجارة والاستثمار، وبرامج تطوير قدرات القطاعين العام والخاص، ومنها الأنشطة المستهدفة ذات الصلة بالتمكين الاقتصادي من أجل مكافحة الجائحة والتداعيات الناجمة عنها. كما ناقش الملتقى توفير فرص الاستثمار في الدول الأعضاء وكيفية الدعم الذي سوف توجهه مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للدول الأعضاء لتطوير قدراتها الاستثمارية والتجارية، وتمويل المشروعات التنموية، مما يؤدي إلى فتح فرص الوظائف وزيادة الناتج المحلي الإجمالي. كما تضطلع مؤسسات القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ICIEC, ICD, ITFC من خلال منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ثقة) وملتقى الاستثمار السنوي (AIM) بالمساهمة في ترويج الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال تشجيع وعرض الاستثمار عبر الحدود بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وقال الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية "تعمل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية دون كلل للتخفيف من تأثير جائحة كورونا على اقتصاديات وشعوب دولنا الأعضاء، حيث تحوي حزمة استجابة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للكوفيد-19 بمبلغ 2.3 مليار دولار أمريكي، أسهمت فيها مؤسسات القطاع الخاص بمجموعة البنك (ITFC, ICD, ICIEC) بمبلغ 700 مليون دولار أمريكي، حيث تهدف مجموعة البنك إلى حشد كل الموارد من أجل الدعم والعون. إن التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ووزارة الاقتصاد الإماراتية ملتقى الاستثمار السنوي ومن خلال المبادرات التي ستطلقها خلال الندوة عبر الإنترنت سيزيد بشكل كبير من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في دولنا الأعضاء ما سيساعد بالتأكيد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".
27 يونيو 2020 - 6 ذو القعدة 1441 هـ( 48 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة اليوم, اجتماعه لاستعراض ما تحقق خلال النصف الأول من العام 2020 م, وأداء المجلس في دورته الثانية من عام2020-2015 م وذلك بحضور أعضاء وفريق عمل الجمعية. ونوه رئيس مجلس الإدارة بالجمعية المهندس فيصل السمنودي بما تقدمه الجمعية في مختلف المبادرات وعلى الصعيد الاجتماعي والمؤسسي والاقتصادي وبما قامت به جمعية المودة خلال الدورة من عام 2015 - 2020م من خدمة 209,273 مستفيد وحصد 10 جوائز محلية وإقليمية. من جانبه قدم نائب رئيس مجلس الإدارة بالجمعية زهير المرحومي نبذة عن تقرير الأداء لبرامج ومبادرات الجمعية ومنها مبادرة بناء القدرات ومجموعة كبيرة من الدورات والأمسيات استفاد منها 9,168 متدرباً ومتدربة، إلى جانب مبادرة الدعم النفسي وتقديم الاستشارات الأسرية التي جرى خلالها خدمة 8,498 مستفيداً ، وما قامت به الجمعية من تقديم المساعدات والسلال الغذائية للأسر التي استفاد منها 14,781 أسرة. وأقر المجلس في ختام اجتماعه إطلاق منصة "ترابط" لرعاية الأرامل والمطلقات التي تهدف إلى رعاية الأرامل والمطلقات وتمكينهم حرفياً عبر الدورات المهنية المتخصصة لمساعدتهم على الترويج لمنتجاتهم والتسويق لها.
23 يونيو 2020 - 2 ذو القعدة 1441 هـ( 52 زيارة ) .
حصدت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة جائزة التميز في مجال رعاية الأسرة العربية للعام 2020م والتي تنظمها الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع منظمة الأسرة العربية والاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة م.فيصل بن سيف الدين السمنودي أن هذا الفوز يأتي في ظل سعي الجمعية أن تكون أنموذجا عالميا لسعادة الاسرة واستقرارها وهذا الإنجاز الذي حققته الجمعية بحصولها على جائزة التميز في مجال رعاية الأسرة للعام 2020م يعتبر إنجازًا مشرفًا ومشجعًا لمزيدٍ من التميز، منوهاً إلى أنه تحقق بفضل الله ثم بجهود فريق عمل الجمعية موجها شكره لهم ولشركاء النجاح وداعمي الجمعية على إسهامهم الفاعل في تحقيق منجز جديد يضاف إلى سجل المودة الحافل بالإنجازات. وزاد السمنودي أنَّ هذا الفوز يأتي ثمرة لسعي الجمعية لتطبيق أعلى معايير التميز في كل مشاريعها ومبادراتها وأنشطتها وهو ما ساهم في فوزها بعدة جوائز محلية وإقليمية وعالمية ومنها جائزة الملك خالد للتميز وجائز الشيخ خليفة للامتياز وجائزة مكة للتميز وجائزة التميز في العمل الخيري وجائزة المشاريع الاجتماعية الرائدة بمجلس دول التعاون الخليجي وجائزة جدة للإبداع وجائزة التميز الرقمي و جائزة رواد أعمال الشرق الأوسط عن فرع المسؤولية الاجتماعية، كما أن الجمعية حاصلة على شهادة التميز المؤسسي الأوروبي EFQM، ولولا توفيق الله ثم جهود الأعضاء وفريق العمل وثقة الشركاء من المستفيدين والمانحين لما حصلت الجمعية على هذا التقدير المحلي والعالمي. وأكد السمنودي أن المودة تحرص على تقديم خدماتها للأسر بأفضل الطرق وعلى تلمس حاجات المستفيدين وتقديم أفضل الخدمات لهم في مختلف الأزمات وعبر مختلف القنوات حيث تقدم الجمعية خدماتها حاليا للمستفيدين عبر عدة قنوات بدأت بالاستشارات الهاتفية والإلكترونية وكذلك التدريب الإلكتروني عن بعد. كما يعمل مركز اسعاد المستفيدين على تلقي استفسارات الاسر وخدمتهم, بالإضافة للتواصل مع الاسر المستفيدة من خدمات مركز شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة عبر رقم مخصص للإجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بخدمتهم.
19 يونيو 2020 - 27 شوال 1441 هـ( 55 زيارة ) .
يُطلق الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز مطلع الأسبوع القادم برنامج «رخصة القيادة البيئية» لتأهيل دفعة جديدة من الكوادر الوطنية في المجال البيئي بالشراكة مع مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية بالجامعة والجمعية السعودية للعلوم البيئية، وبالتعاون مع جامعة الطائف. ويهدف البرنامج في نسخته الرابعة التي تستمر لثمانية أيام وتنفذ من خلال منصة إلكترونية، إلى إعداد كوادر وطنية تمثل قاعدة من المختصين بالتوعية البيئية لقيادة العمليات والإسهامات المجتمعية المتعلقة بالحفاظ على البيئة واستدامة مواردها، وذلك من خلال محاور يتناولها البرنامج موجّهة للمهتمين بالمجال البيئي من غير المتخصصين لإحداث تأثير نوعي مستدام. ويأتي إطلاق موعد النسخة الرابعة من «القيادة البيئية» بالتزامن مع اقتراب عودة الحياة إلى نشاطها الطبيعي لما قبل جائحة كورونا، بما في ذلك اكتمال حضور العاملين في كافة القطاعات إلى مقرات عملهم، حيث يرمي محور «الأيقونة الذهبية لبيئة عمل آمنة» إلى التعريف بأهمية وضرورة رفع الوعي بالصحة والسلامة البيئية بداخل بيئة العمل بمختلف أنشطته، متطرقًا خلاله إلى عدد من التدابير العامة للسلامة المهنية بما في ذلك البروتكولات المستحدثة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تنص على عدد من التعليمات التي تكفل للعاملين بمشيئة الله الوقاية من هذا الفيروس.
16 يونيو 2020 - 24 شوال 1441 هـ( 78 زيارة ) .
شارك منسوبو ومتطوعو فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة أمس، في حملة التبرع بالدم التي تبنتها الهيئة بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالدم بالتعاون مع مستشفيات محافظة جدة تحت " شعار "كن عونًا لأصحاب الحالات الحرجة " . وأوضح المتحدث الرسمي بالهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة عبدالله أحمد أبوزيد أن المبادرة المستمرة لمدة يومين تهدف إلى نشر ثقافة التبرع بالدم بين منسوبي ومتطوعي الهيئة وإلى ترسيخ صورة العمل التطوعي والإسهام في سد حاجة المحتاجين من المرضى لنقل الدم من ضمن الأعمال التي تقوم بها الهيئة كأعمال خيرية وتطوعية خالصة لوجه الله ، لزرع العمل الخيري والتطوعي في منسوبي الهيئة والمتطوعين التابعين. وأكد أبو زيد أن هذا المبادرة تأتي ضمن مبادرات الهيئة التي تسعى من خلال تقديم العمل الإنساني لأبناء المجتمع، خلال هذه الفترة التي يعمل فيها الجميع بالتصدي لجائحة فيروس كورونا "COVID - 19 ".
16 يونيو 2020 - 24 شوال 1441 هـ( 90 زيارة ) .
تشهد محافظة جدة غدا إقامة المنتدى الافتراضي الأول لجمعيات المجتمع المدني للبيئة والتنمية المستدامة بعنوان «التوعية البيئية والاستثمار الأخضر»، الذي تنظمه جمعية البيئة السعودية ويدشنه «عن بعد» صاحب السمو الأمير متعب بن فهد الفيصل الفرحان رئيس الجمعية التعاونية لنبات اليسر والنباتات الصحراوية بمشاركة مختصين في العمل البيئي والتنمية المستدامة. وأوضحت رئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية رئيس المنتدى الدكتورة ماجدة بنت محمد أبو راس أن المنتدى الذي يستمر على مدى يومين يعد استكمالاً لمبادرات الجمعية التي اطلقتها تحت شعار «بيئتي خط الدفاع الأول» بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة واليوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية، مشيرة إلى أن المنتدى ينشر التوعية العامة بالقضايا البيئية وتطوير السلوك الإيجابي لأفراد المجتمع ومشاركة الجهد الحكومي في حماية البيئة. وأكدت أن المنتدى الافتراضي الأول لجمعيات المجتمع المدني للبيئة والتنمية المستدامة يسلط الضوء على أهمية دور جمعيات المجتمع المدني في تحقيق التكامل المؤسسي وفق ما تنشده رؤية المملكة 2030 لدعم وتمكين القطاع الثالث من خلال مشروعات ذات أثر مجتمعي كبير، مما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال برامج ومبادرات مستدامة تحول عمل الجمعيات من مفهوم البرامج المحددة المتقطعة إلى مفهوم الاستدامة والاقتصاد الدائري للمشروعات. وأضافت أن المنتدى يحمل رؤية وضع آلية شراكة وتعاون لتوحيد جهود الجمعيات للمحافظة على البيئة، وذلك عبر مناقشة الموضوعات ذات العلاقة بالتنمية المستدامة في التعليم والتوعية والعمل التطوعي والاستثمار الأخضر والاقتصاد الدائري، في الوقت الذي ينطلق خلاله المنتدى من روح أهداف جمعية البيئة السعودية واستراتيجيتها عبر اقامة مثل هذه المنتديات والفعاليات وورش العمل للمساهمة في دفع عجلة التنمية المستدامة.
16 يونيو 2020 - 24 شوال 1441 هـ( 58 زيارة ) .
أنجزت جمعية نماء الأهلية بمنطقة مكة المكرمة منظومة مبادراتها لمساعدة الأسر المحتاجة والمتضررة من منع التجول ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ، حيث قدمت خدماتها لـ 1.020.463 مستفيداً ، وذلك ضمن مبادرتها في حملة "بِراً بمكة" التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة . وأوضح مدير عام الجمعية فيصل بن عبد الرحمن الحميد أن الجمعية تمكنت منذ إطلاق الحملة من توزيع المواد الغذائية في المنطقة وذلك تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، بمشاركة 570 متطوعاً وبواقع 34,105 ساعات تطوعية . وأكد حرص الجمعية على تأمين احتياجات المستفيدين بتعاون كبير من كافة الجهات المعنية لتقديم دعمها للفئات المستحقة ، وتعكف بشكل مستمر على دراسة الحالات المستفيدة من خدماتها المتنوعة عبر وحدة البحث الاجتماعي ، مشيراً إلى أن الجمعية تقدم خدماتها للحالات التي تحال إليها من الجهات ذات الاختصاص، وتقوم بصرف المعونات للأسر التي تم دراستها وفق احتياجاتها آلياً، إلى جانب تحديثها بيانات المستفيدين بشكل دوري . وأشاد الحميد بالدعم الكبير الذي يحظى به العمل الخيري في المملكة، داعياً كافة أصحاب الأعمال والمتبرعين للبذل والعطاء ومد يد العون للمساهمة في إنجاح مشاريع وبرامج جمعية نماء الأهلية .
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 68 زيارة ) .
برعاية الأمير متعب بن فهد بن فيصل بن فرحان آل سعود، رئيس الجمعية التعاونية لنبات اليسر والنباتات الصحراوية، تنظم جمعية البيئة السعودية المنتدى الأول لجمعيات المجتمع المدني للبيئة والتنمية المستدامة الافتراضي بعنوان "التوعية البيئية والاستثمار الأخضر"، الذي سيُقام يومَي الأربعاء والخميس 17-18 / 6 / 2020 من الساعة التاسعة إلى الساعة العاشرة و45 دقيقة مساء. وصرّح رئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية ورئيس المنتدى، الدكتورة ماجدة أبو راس، بأن هذا المنتدى يُعتبر تنفيذًا وتحقيقًا لأهداف واستراتيجيات الجمعية التي أُنشئت من أجلها منذ عام ١٤٢٧هـ بإقامة الفعاليات والمنتديات وورش العمل للمساهمة في نشر التوعية العامة بالقضايا البيئية، وتطوير السلوك الإيجابي لأفراد المجتمع، ومشاركة الجهود الحكومية في حماية البيئة والمحافظة عليها. ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على أهمية دور جمعيات المجتمع المدني البيئية في تحقيق التكامل المؤسسي من خلال العمل، والمساهمة لتحقيق رؤية السعودية ٢٠٣٠ لدعم وتمكين القطاع الثالث من خلال مشاريع ذات أثر مجتمعي كبير، بما ينعكس على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ ١٧ من خلال تنفيذ برامج ومبادرات مستدامة، تطور عمل الجمعيات من مفهوم البرامج المحددة المتقطعة إلى مفهوم الاستدامة والاقتصاد الدائري للمشاريع. يُضاف إلى هذا وضع آلية شراكة وتعاون لتوحيد جهود الجمعيات للمحافظة على البيئة. وسيناقش المنتدى عددًا من المحاور، أهمها التنمية المستدامة في التعليم والتوعية، والعمل التطوعي، والاستثمار الأخضر، والاقتصاد الدائري. وسيشارك في هذا المنتدى خبراء ومختصون في العمل البيئي والتنمية المستدامة، وندعو الجميع للحضور دعمًا وإثراء لفعاليات المنتدى الافتراضي الأول، الذي سيتم عبر تطبيق زووم.
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 37 زيارة ) .
خاطب الدكتور بندر بن محمد حمزة حجّار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الجلسة الافتتاحية لأعمال الورشة الافتراضية حول تصور برنامج تنموي للمدينة المنورة لما بعد جائحة كوفيد-19، وتوجه بالشكر لسمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة وسمو الأمير سعود بن خالد الفيصل على جهودهما المقدرة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأشاد رئيس مجموعة البنك بجامعة طيبة، ممثلة في مديرها معالي الدكتور عبد العزيز السراني، لمشاركتها في تنظيم هذه الفعالية بهدف إعداد تصور لمشروع تنموي للمدينة المنورة لما بعد جائحة كوفيد 19. وأكد الدكتور حجار على حرص البنك على دعم مشاريع التنمية بالمدينة المنورة عن طريق كل الاليات المتاحة ومنها صندوق تثمير ممتلكات الأوقاف والذي وافق على تمويل مشروع مؤسسة البيان الخيرية للتعليم (جامعة الأمير مقرن) بالمدينة المنورة الذي يستهدف توفير دخل منتظم للمؤسسة بالمساهمة في إنشاء فندق 4 نجوم وبتكلفة تقديرية تبلغ37 مليون دولار أمريكي، ويساهم الصندوق فيها بمبلغ 8.8 مليون دولار أمريكي.
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 34 زيارة ) .
شارك منسوبو ومتطوعو هيئة الهلال الأحمر، بمحافظة جدة، في حملة التبرع بالدم، التي تبنتها الهيئة وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالدم والتي نفذت في عدد من مستشفيات المحافظة. جاء ذلك بالتعاون مع مستشفيات محافظة جدة، خلال هذه الفترة التي يعمل فيها الجميع بالتصدي لجائحة فيروس كورونا ( COVID - 19) تحت شعار «دمك حياة غيرك لمساعدة مرضى كورونا وغيرهم». وأوضح المتحدث الرسمي بالهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة، عبدالله أحمد أبوزيد، أن هذه المبادرة المستمرة لمدة يومين، تهدف لنشر ثقافة التبرع بالدم بين منسوبيها والمتطوعين، وإلى ترسيخ صورة العمل التطوعي والإسهام في سد حاجة المحتاجين من المرضى لنقل الدم. مشيرا إلى أن هذا المبادرة تأتي ضمن الأعمال التي يقومون بها كأعمال خيرية وتطوعية، لزرع العمل الخيري والتطوعي في منسوبي الهيئة والمتطوعين التابعين، مهيبًا بجميع المواطنين بالمشاركة في حملات التبرع بالدم بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار «كن عونًا لأصحاب الحالات الحرجة» التي ستستمر لمدة يومين في بنك الدم في مستشفيات المحافظة.
11 يونيو 2020 - 19 شوال 1441 هـ( 62 زيارة ) .
فعّلت جمعية متلازمة النجاح الخيرية، بمحافظة جدة أمس مبادرة "أحلى عيد"، بغية مشاركة أبنائها من ذوي متلازمة داون، مظاهر الفرح بالعيد السعيد ، وبناء جسور المحبة و التكاتف مع أصحاب الهمم . وتمثلت المبادرة في توزيع الجمعية الهدايا على مستفيديها من ذوي متلازمة داون في منازلهم بمختلف أحياء جدة ، لتعايدهم وتشاركهم أحلى عيد ، بما يناسب الوضع الراهن من خلال الالتزام بقرارات الدولة –أيدها الله- للحفاظ على السلامة العامة بسبب جائحة كورونا . وشاركت أسرة الجمعية باختيار الهدايا وقامت بتغليفها وتوزيعها على المستفيدين من المبادرة في منازلهم مع مراعاة الاحترازات والاحتياطات للحفاظ على سلامتهم، سعياً منها لاستكمال مسيرتها الإنسانية ودعمهم وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع، مقدمةً شكرها لكل من ساهم في إنجاح المبادرة. يذكر أن الجمعية أسهمت منذ تأسيسها في  تقديم سلسلة من الفعاليات الإرشادية والتربوية والنفسية  لذوي متلازمة داون  ممن هم في سن الـ16 ، وتأهيلهم ، وتوظيفهم بحرف تتناسب قدراتهم وتكفل لهم العيش الكريم والاستقلالية والاعتماد على الذات، ودمجهم من خلال إبراز  أقصى إمكاناتهم ومهاراتهم ليصبحوا أعضاء فاعلين ومنتجين في المجتمع  وذلك عن طريق الترفيه والتدريب والتأهيل والتوظيف .
8 يونيو 2020 - 16 شوال 1441 هـ( 80 زيارة ) .
أطلقت جمعية المودة للتنمية الأسرية مجموعة من البرامج الصيفية "عن بُعد " لتوعية الأسرة وتدريبها وتقديم الاستشارات المختلفة لها، نظراً لأهمية هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها المجتمع والتي تطلب منها البقاء في المنزل والحرص على اتباع التعليمات التي فرضتها الجهات المختصة لهذه المرحلة تحت شعار نعود بحذر. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة المهندس فيصل السمنودي أن الجمعية طرحت حزمة من الدورات التدريبة التي تدعم استقرار الأسرة في هذه الفترة مثل: إدارة الحوار الأسري، وإدارة الانفعال والغضب في الأسرة، والأبوة الإيجابية، وفن التعامل مع المراهقين، وغيرها من الدورات ، مضيفاً أن من ضمن المبادرات أكاديمية الحياة وتهدف لتمكين المرأة ونقلها من الاحتياج إلى الإنتاج عبر مجموعة من الدورات الحرفية والمهنية مثل صناعة الصابون والديكوباج وتصميم الأزياء وفرص سوق العمل وغيرها من الدورات التي تمكن الأسر المنتجة لبداية العمل الحر والاعتماد على مصدر دخل لها واكتفائها مالياً ،لافتاً أن جميع هذه الدورات تقدمها المودة بشكل مجاني ويمكن التسجيل فيها عبر الرابط almawaddah.org.sa/activities . وبين السمنودي أن المودة تقدم الدعم النفسي والاستشارات الأسرية والتربوية للمستفيدين عن بعد عبر عدة وسائل مختلفة منها الاستشارات الهاتفية على الرقم 920001421 أو بحجز جلسة استشارية عن بعد عبر تطبيق زوم او عن طريق تطبيق "منترني" للاستشارات بالإضافة إلى موقع المودة الإلكتروني. يذكر أن جمعية المودة مستمرة في تقديم الرسائل التوعوية للأسرة في كيفية الحفاظ على سلامة أفرادها عبر نشر الانفوجرافيك والصور في منصاتها الاجتماعية التي توعي المجتمع بأهمية اتباع تعليمات وزارة الصحة والجهات المختصة لتطبيق التباعد الجسدي في العمل والمنزل وفي المجتمع الخارجي وأهمية لبس الكمام والقفازات وتعقيم اليدين بشكل مستمر وبعض النصائح الخاصة بفصل الصيف .
7 يونيو 2020 - 15 شوال 1441 هـ( 107 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الفيصلية الخيرية بجدة تطبيقاتها الإلكترونية في العمل عن بعد لخدمة مستفيديها ، وذلك في إطار مبادراتها ضمن المجهودات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وتضامناً مع شعار "كلنا مسؤول" من منطلق وجبها الوطني تجاه المسؤولية المجتمعية ، وسط تفعيل منظومة التوعية والتثقيف الصحي للعاملين من خلال إدارة الموارد البشرية وتوفير المعقمات والكمامات والتأكيد على ضوابط التباعد الاجتماعي داخل المكاتب ومراكز الجمعية المختلفة. وأكدت المدير العام للجمعية الفيصلية فوزية الطاسان على مجهودات الجمعية منذ بداية الجائحة ، حيث فعلت خطة متكاملة في إدارة الأزمات ، عبر القيام بالعديد من الإجراءات والمحاضرات التثقيفية عن كيفية الوقاية من فيروس كورونا ، والتأكيد على أهمية النظافة والتعقيم لليدين والحرص على نظافة المنزل والبعد عن مخالطة الأشخاص المصابين ومتابعة الأخبار من المصادر الرسمية. وواكبت الجمعية لما تتخذه الجهات المعنية من وزارة الصحة ووزارة الموارد البشرية والتنمية في العمل على نشر الرسائل التوعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وتفعيل مختلف المنصات الإلكترونية في ممارسة خدماتها وضمان سير العمل بفاعلية وكفاءة دون تعطيل لمصالح المستفيدين. كما أطلقت حملة "من أجل سلامتهم المال أفضل لهم" لشراء الاحتياجات التموينية ، وتفعيل إجراءات التعليم عن بعد في مركز التوحد الأول بجدة وإقامة ورش عمل ومحاضرات توعوية للمصابين بالتوحد وأسرهم وتفعيل كافة الإجراءات والتطبيقات والبرامج والاستفادة من جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة لتطوير وتحسين البرامج التعليمية والعلاجية لمساعدتهم على التعايش مع الأزمة. ، وإطلاق مبادرة "طمنونا عنكم" للتواصل مع الفئات التي ترعاها الجمعية من متطوعين فريق بادر وتطوع, إضافة إلى أسر الجمعية وعددهم ما يقارب 1800 أسرة والاطمئنان عليهم وعرض المساعدة لمن يحتاج منهم سواء من المواد الغذائية أو الأدوية أو الدعم النفسي والاستشارات. ونظمت جملة من الدورات عن بعد في أساسيات التصميم ومجالاته ، ومبادرة مشروع تمكين مستفيدات الاسكان التنموي لتدريب السيدات على خياطة وإنتاج الكمامات تحت إشراف مدربات متخصصات في التأهيل والتدريب لإكسابهن حرفة يدوية في مجال الخياطة لزيادة دخلهن ، كما شاركت الجمعية الفيصلية مع عدد من الجمعيات الخيرية في حملة "غذاؤنا واحد" ضمن مبادرة "براً بمكة" التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لمساعدة متضرري جائحة كورونا ، بتوزيع السلال الغذائية في حي القريات بالتعاون والتنسيق مع جمعية سفراء التطوع وجمعية دعم لرعاية الأرامل والمطلقات وابنائهن ، إضافة لإطلاق مبادرة "صناديق الفرح" بمناسبة عيد الفطر المبارك ، والتي تهدف الى مشاركة جميع أفراد المجتمع وإدخال الفرح والسرور على مستفيدي الجمعية. في حين نفذت الجمعية الفيصلية الخيرية بجدة منظومة الاجراءات الاحترازية مع عودة منسوبيها للعمل الرسمي ، والتأكيد على أهمية الالتزام بالإرشادات الوقائية والحرص ، سلامة وصحة العاملين والمستفيدين من الجمعية.
4 يونيو 2020 - 12 شوال 1441 هـ( 93 زيارة ) .
احتفت جمعية البر بجدة بمستفيدي دور الضيافة والرعاية الاجتماعية من الأيتام، وذلك في إطار مشاركتهم فرحة العيد وإدخال السرور إلى قلوبهم بتوزيع الهدايا والعيديات وإقامة الفعاليات الثقافية والترفيهية وفق أنظمة السلامة والتباعد الاجتماعي . وشهد عيد هذا العام، العديد من الاحترازات والأنظمة الوقائية للمحافظة على الأبناء والفتيات من الأيتام ، حيث حرصت الجمعية على قياس درجة الحرارة للأيتام بمعدل 3 مرات يومياً للتأكد من سلامة الجميع بمشاركة 8 من الممرضين والمنسوبين ، وتوفير المعقمات والكمامات وتنظيف المقار بشكل دائم ، وفتح 4 قنوات للاتصال على مدار 24 ساعة ، وتوفير مقرين للحجر في حال وجود حالات – لا قدر الله - . من جهته أكد رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة الدكتور سهيل بن حسن قاضي على مبادرة الجمعية بهذه المشاركة الحية مع الأيتام وإشعارهم بفرحة العيد السعيد . واستعرض الدكتور قاضي، الخدمات الإلكترونية التي فعّلتها الجمعية والملائمة للاحترازات المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والتواصل مع المساهمين والمستفيدين بطرق إلكترونية "عن بعد"، متطلعاً للمزيد من العطاء لخدمة الجهات المستفيدة من الجمعية ومنهم الأسر والأيتام ومرضى الفشل الكلوي، وفق أعلى المعايير وبما يحقق رغباتهم وتطلعاتهم .
4 يونيو 2020 - 12 شوال 1441 هـ( 59 زيارة ) .
في خطوة تؤكد التزامها بمسؤوليتها المُجتمعية واستجابتها الفورية والسريعة لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين لتفعيل المبادرات الخيرية وتضافر الجهود للحد من تداعيات جائحة «كورونا» على المجتمع ولاسيما الفئات الأكثر تضرراً، قدمت مجموعة مُستشفيات السعودي الألماني 300 سلة غذائية للأسر المتعففة، منها 130 سلة غذائية لجمعية أصدقاء ذوي الإعاقة دعماً لمبادرة «سلة الخير». وجاء ذلك بالتعاون والتنسيق بين المجموعة وفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرياض ممثلةً بالدكتور يوسف السيالي المدير العام، ونائبه الأستاذ علي القباني، والأستاذة نوف الدوسري مديرة المسؤولية الاجتماعية بالفرع. وبدأت قافلة «سلة الخير» وجهتها من مقر جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة، بحضور مؤسسي الجمعية الأميرة دانية بنت عبد الله الرئيس التنفيذي للجمعية، والأميرة الجوهرة، إلى جانب خلود الشايع والمشرف الفني غادة رضوان. وعلى مدى خمسة أيام متتالية، تكفَّل فريقٌ من المتطوعين بتوزيع السلال الغذائية على منازل الأُسر المتعففة وذوي الإعاقة للتخفيف من وطأة تداعيات جائحة «كورونا» عليهم. وأعربت الأميرة دانية بنت عبد الله عن تقديرها للعمل الذي تقوم به جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة، وشكرها للقائمين والمساهمين بهذا المجهود الإنساني، وأثنت على التعاون بين الجمعية وكلٍ من فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرياض، ومجموعة مستشفيات السعودي الألماني، مما أفسح المجال لنجاح هذه المبادرة. وشددَّت الأميرة على ضرورة تضافر جهود الجميع من مُختلف القطاعات والوقوف بجانب الفئات المجتمعية الأشد تأثراً بالظروف الراهنة ومُساندتهم. من جانبه، أشاد الأستاذ مكارم صبحي بترجي رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني بأهمية العمل الذي تقوم به جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة وعلى رأسها الأميرة دانية بنت عبد الله، مُثمناً التعاون بين مجموعة مستشفيات السعودي الألماني والجمعية في نطاق مبادرة «سلة الخير»، وأثنى على الجهود التي بذلها المسؤولون والفريق التطوعي لإنجاح هذه المبادرة وإيصال المساعدات لمنازل الأُسر. كما أعرب بترجي عن تقديره للعمل الدؤوب الذي قام به فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرياض ومساهمته الكبيرة في إنجاح المبادرة، مُشيداً بالجهود التي بذلها مسؤولو الفرع بقيادة الدكتور يوسف السيالي المدير العام للفرع. وأكَّد بترجي التزام مجموعة مستشفيات السعودي الألماني بالاستمرار في دعم الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين، والمساهمة في المبادرات الخيرية والعمل الانساني لخدمة المُجتمع في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، بدافع كبير من مسؤوليتها الاجتماعية. وشدَّد بترجي على أهمية التعاون وتضافر الجهود لتجاوز التحديات التي تمر بها اليوم الفئات الأكثر تضرراً، مؤكداً ضرورة دعم الأُسر المتعففة وذوي الاحتياجات الخاصة لا سيما في ظل الظروف الراهنة.
29 مايو 2020 - 6 شوال 1441 هـ( 70 زيارة ) .
طالب الأمين العام السابق لهيئة الإغاثة العالمية ومدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة سابقاً إحسان صالح طيب بإيجاد قاعدة بيانات متكاملة تساعد في التخطيط لتلبية احتياجات المستقبل بالقطاع الخيري وضرورة إيجاد تخصصات في العمل التطوعي وإيجاد هيئة مستقلة عن وزارة الموارد البشرية تتولى إدارة هذا العمل المؤسساتي الضخم على أساس العلم والمعرفة والتجربة. وقال إن الجمعيات الخيرية بحاجة إلى إعادة تقويم للوضع القائم ومحاولة إيجاد أكبر قدر من التنسيق تحقق التكامل. وأشاد في حوار مع «المدينة» بجهود وزارة الموارد البشرية والقائمين على الجمعيات الخيرية إذ استطاعوا رغم الظروف الصعبة أن يكونوا أدوات لتخفيف معاناة الفئات المحتاجة أو المتضررة من تداعيات مكافحة جائحة «كورونا» المستجد وباتت هذه الجمعيات عوناً للدولة في تحمل مسؤولياتها. وفيما يلي نص الحوار: * في البداية نود التعرف عليك عن قرب؟ إحسان بن صالح سراج طيب من مواليد 1371هـ متزوج ولدي من الأبناء 7. * في أي حارة أو حي كانت ولادتك ونشأتك؟ ولدت في حي الغزة بمكة المكرمة ونشأت في بيت يطل على الشارع العام لأب تاجر قماش أو ما كان يعرف قديمًا (بَزّاز) والتحقت بالمدرسة الرحمانية الابتدائية التي كانت تقع في حي القرارة في عمارة كانت تسمى عمارة النجوم. تجربة الدراسة بمصر * ما هو أبرز موقف مررت به في طفولتك لا تنساه ساهم وأثر في تكوين شخصيتك؟ أبرز موقف مررت به أثناء طفولتي عندما نجحت من الصف الأول الابتدائي وقرر والدي إرسالي للدراسة في جمهورية مصر العربية والالتحاق بالقسم الداخلي بمدارس منيل الروضة الخاصة بالقاهرة وكان عمري آنذاك لا يتعدى 6 سنوات والتحقت بها في الصف الثاني مغتربًا في سن مبكرة بعيدًا عن الأم والأب والإخوان والأهل والأقارب وكانت نقطة تحول كبيرة في حياتي وذلك بالانتقال من مجتمع بسيط في ذلك الوقت إلى القاهرة المدينة الكبيرة بضجيجها وكانت وقتها تسمى أم الدنيا وكانت وسائل الاتصال ضعيفة وليست مثل هذه الأيام ومثلت هذه النقلة تحولاً كبيرًا بالنسبة لي حتى في بناء الشخصية بعيدًا عن الوالدين وتعلمت في هذه التجربة الاعتماد على النفس والصبر على مفارقة الوالدين والزيارة كانت محدودة عند نهاية كل عام دراسي وكان يملك المدرسة المربي ولي الدين أسعد -رحمه الله- والذي كان في السابق معتمد وزارة المعارف بجمهورية مصر العربية. * أين تلقيتم مراحل تعليمكم سواء العام أو الجامعي؟ في عام 1961م حدث انقلاب في اليمن من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري وقامت حرب وكنت وقتها في القاهرة وعدت إلى المملكة في منتصف العام الدراسي وأنا في الصف السادس ابتدائي وكنا وقتها انتقلنا للسكن في جدة في المنطقة التاريخية والتحقت بالمدرسة السعودية الابتدائية المواجهة لمدارس الفلاح في الجهة الغربية بمنطقة البلد وأخذت شهادة الابتدائية من تلك المدرسة التي كان يديرها الأستاذ عبدالعزيز نعمة الله -يرحمه الله- وعادت الأسرة بعدها للسكن في مكة المكرمة وتحديدًا حي الشامية والتحقت بالمدرسة التجارية المتوسطة التي كانت بالقرب من بئر طوى بجرول وتخرجت منها بدبلوم تجارة متوسط ثم التحقت بمعهد الخدمة الاجتماعية الثانوي بالرياض في حي الصالحية وتخرجت بدبلوم خدمة اجتماعية ثانوي عام 1390هـ. التعليم بين الأمس واليوم * كيف ساهم المعلمون في تكوين شخصيتكم وأبرز الاختلاف في التعليم بين الماضي والحاضر؟ رحم الله من علمونا وتظل صورهم عالقة في أذهاننا وهم يسعون لإكسابنا المعرفة ويسقونها بتعليمنا آداب التعامل وقاموا بتربيتنا وأخلصوا لعملهم ورسالتهم كنت ترى الواحد منهم في فصل الصيف الحار يتصبب عرقا ولا توجد سوى مراوح ومع ذلك يبذل قصارى جهده لإيصال المعلومة لطلابه وحرصه على تثبيت القيم لدى طلابه وهو ينتقل من حصة إلى أخرى وأبرز الاختلاف بين الماضي والحاضر فهو فارق كبير حيث تحسنت البيئة التعليمية وأصبحت المدارس تتوفر فيها الملاعب والمعامل والمختبرات بالإضافة إلى فصول مكيفة وما دخل على وسائل التعليم من أجهزة الكترونية وأدوات تمكن من إيصال المعلومة في منتهى السهولة عكس ما كان في السابق. * متى كانت بدايات تعينكم في الوظيفة الحكومية بعد تخرجكم من معهد الخدمة الاجتماعية؟ تم تعييني بعد تخرجي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سابقا في مكتب فرع الوزارة بجدة بوظيفة مساعد أخصائي توظيف وكلفت بالعمل كمحقق قضايا عمالية في سن مبكرة لا تتجاوز 19 عاماً واستمررت بعد ذلك إلى أن انتقلت من ملاك وكالة الوزارة لشؤون العمل إلى وكالة الشؤون الاجتماعية وانتقلت للعمل كأخصائي اجتماعي بدار الرعاية الاجتماعية بمكة المكرمة. قصة التقديم للجامعة * تم تعيينكم مديرًا لدار التوجيه الاجتماعي حدثنا متى وكيف؟ في عام 1394هـ تقدمت لمسابقة على وظيفة مدير دار التوجيه الاجتماعية بمحافظة الطائف على المرتبة السادسة وتم تعييني مديراً لدار التوجيه الاجتماعي أواخر عام 1394هـ وكلفت برئاسة المعسكرات الصيفية لدور التوجيه الاجتماعي في صيف عام 1395هـ في أبها وفي عام 1396هـ في الطائف لكن بعد فترة عملت الوزارة في حينها على استبدال المدراء غير الجامعيين بمدراء يحملون شهادات جامعية وكانت هذه الشرارة التي أوقدت في نفسي الغيرة المحمودة للحصول على مؤهل أعلى فتقدمت لجامعة الملك عبدالعزيز في البدايات الأولى لافتتاح نظام الانتساب والتحقت وقتها بقسم الاجتماع في كلية الآداب حتى تمكنت من الحصول على البكالوريوس آداب تخصص اجتماع وأثناء العمل أيضاً تمكنت من تكملة دراستي العليا حتى وفقني الله للحصول على درجة الماجستير في التنمية الاجتماعية أثناء العمل. أهم المنعطفات * ما هي أهم منعطفات حياتك العلمية والعملية وانعكست فيما بعد على حياتك بكل تفاصيلها؟ مجموعة منعطفات من أهمها انتقالي للدراسة من مصر إلى السعودية وعندما أخذت دبلوم التجارة المتوسطة ولم يسمح لنا بمواصلة الدراسة في الثانوية العامة فاضطررت للذهاب لمعهد الخدمة الاجتماعية بالرياض وأيضاً بعد تخرجي وتعيني وانتقالي من ملاك وكالة العمل إلى ملاك وكالة الشؤون الاجتماعية لأعمل في تخصصي الرئيسي والكثير من مفترقات الطرق عملت فيها في عدة إدارات بالوزارة مثل مدير عام المتابعة والتفتيش ومدير الإدارة المالية والهندسية ومدير عام رعاية وتوجيه. ​* من تفتقد في هذا الشهر الكريم وكيف تتعامل مع مشاعر الحنين والشوق بداخلك؟ أفتقد لوالدي -يرحمه الله- صالح سراج طيب الذي غادر الدنيا في غرة شهر محرم من عام 1389هـ قبل خمسين عاماً وكنت وقتها في الصف الثالث ثانوي وكذلك والدتي الحبيبة السيدة عائشة فرج والتي كانت راجحة العقل دافقة العطف والأمومة حكيمة أستاذة في التربية والأخلاق يتسع قلبها الكبير لكل العالم المحيط بها وافتقد أيضاً أم زوجتي السيدة سعاد حبشي وصهري عبدالله عبدالرحمن الجفري يرحمهم الله جميعاً وإخواني محمد سعيد وسامي وسراج ويوسف وسليمان وزين يرحمهم الله جميعا عدد كبير ممن عشت معهم سواء أقارب أو أرحام أو أصدقاء السيد محمد حجي والسيد طاهر هلال وأتذكرهم في صلواتي وفي مواطن الاستجابة عند الدعاء وأسأل الله أن يجمعنا بهم صحبة وشفعة مع الحبيب صلى الله عليه وسلم ويجمعنا بهم في جنات النعيم. الخلافات وأسباب الاستقالة * قضيت سنوات طويلة مديراً عاما لفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة ماذا قدمت خلال تلك الفترة؟ نقلت عام 1413هـ من الوزارة وكلفت بالعمل مديراً عاما لفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة واستمررت فيها مدة 14 عاماً حققت فيها نجاحاً طيباً بمساهمة زملائي في توسيع دائرة عمل الشؤون الاجتماعية وخاصة بالنسبة لترسيخ مفهوم العمل الاجتماعي في رعاية الأيتام والأحداث والمسنين والأعمال التطوعية الخيرية وأسهمت أنا وزملائي في تعريف المجتمع بالدور الإنساني والمهم للشؤون الاجتماعية من خلال البرامج الاجتماعية التي أحدثناها في المنطقة بما فيها جميع محافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة وأقمنا أسبوع العمل الاجتماعي الثالث في كل المنطقة وتم فيه تكريم رواد العمل الاجتماعي بالمنطقة سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات حتى تقديم استقالتي المبكرة قبل وصولي سن التقاعد عام 1427هـ لاختلاف في وجهات النظر بالنسبة للاستراتيجيات العمل واتجهت بعدها لفتح مكتب استشاري اجتماعي ساهمت فيه بتقديم عدد من الدراسات لأصحاب المؤسسات وعملت كمستشار لعدد من الجهات الحكومية والخاصة. استثمارات هيئة الإغاثة العالمية * حدثنا عن فترة تعيينكم أميناً عاماً لهيئة الإغاثة العالمية وأبرز ما قدمته خلال عملكم؟ صدر قرار تكليفي بالعمل أميناً عاماً والتحقت بالإغاثة الإسلامية ومدير عام شركة سنابل الخير الذراع الاستثماري للهيئة عام 1433هـ بالمرتبة الممتازة عام واستطعت بتوفيق الله ومساعدة رؤسائي وزملائي من تحقيق نجاحات على صعيدين المحلي والدولي لعل أبرزها وأهمها إيجاد مصادر ثابتة للموارد الخاصة بالهيئة ومستدامة سواء في الداخل والخارج من خلال الاستثمار في بناء الأبراج السكنية والتجارية لتكون رافد مستدام يمول نشاطات الهيئة وبرامجها في مجال الإغاثة ورعاية الأيتام وتنمية المجتمعات الفقيرة والمساهمة بالمشاركة برفع معاناة المتضررين من الكوارث والنكبات في العالم. * بادرت الكثير من الجمعيات الخيرية بمنطقة مكة في التخفيف عن الأسر المتضررة من «كورونا» كيف ترون تلك المبادرات وتقيمكم لها؟ جهد كبير تشكر عليها الوزارة والقائمين على الجمعيات الخيرية إذا استطاعوا رغم الظروف الصعبة أن يكونوا أدوات لتخفيف معاناة الفئات المستضعفة أو المتضررة وتكون هذه الجمعيات عوناً للدولة في تحمل مسؤولياتها. * هل نحن في حاجة إلى المزيد من الجمعيات الخيرية كنسبة وتناسب أم الأعداد الموجودة الآن تفي بالغرض؟ أعتقد أننا في هذه الفترة الحالية نحتاج إلى إعادة تقويم للوضع القائم في الجمعيات الخيرية ومحاولة إيجاد أكبر قدر من التنسيق تحقق التكامل في أداء الخدمة للوصول إلى المحتاجين لخدمات هذه الجمعيات والعمل على تطوير أساليب المتبعة حالياً. توصيات لتطوير القطاع الخيري * بحكم خبرتكم الواسعة في مجال العمل الخيري والإنساني ماذا نحتاج في هذا الجانب لتطويره؟ نحتاج إلى أمور كثيرها من أهمها إيجاد قاعدة بيانات متكاملة تساعد في التخطيط لتلبية احتياجات المستقبل وضرورة إيجاد تخصصات في العمل التطوعي وإيجاد هيئة مستقلة عن وزارة الموارد البشرية تتولى إدارة هذا العمل المؤسساتي الضخم على أساس العلم والمعرفة والتجربة وكذلك الاستمرار في تكريم رواد هذا العمل السابقين وإذكاء التنافس في الخير بين الحاضرين وإعداد أدلة استرشادية لضبط المصروفات في الجمعيات وزيادة معدلات الحوكمة التي تعمل بها الوزارة حالياً وأخيراً تفعيل دور المجالس الخاصة بالمناطق لهذه الجمعيات وإعطائها الدعم المطلوب من الوزارة لتستطيع أن تؤدي دورها على أكمل وجه. * لمسنا خلال السنوات القليلة الماضية إعادة بلورة مفهوم العمل التطوعي بالمملكة وزيادة الوعي المجتمعي بهذا الخصوص ما هو تقييمك لهذا القطاع الحيوي غير الربحي؟ إذا أردنا نشر الوعي فلا بد أن نبدأ من مرحلة الطفولة فالعمل التطوعي غرسة يجب أن نبذره من البدايات الأولى من فترة الحضانة والمدارس حتى يتشرب الناشئ. * أخيراً... كيف تقضي وقتك الآن مع الحظر المنزلي وكيف هي علاقتك مع الكتب والقراءة؟ أقضي وقتي مع الحظر باستثماره بعد أن توفر الوقت بشكل لم يسبق أن توفر فيما ما مضى من الأزمنة حيث استطعت تخصيص وقت لقراءة القرآن الكريم وقراءة بعض الكتب التي أهديت إلي ولم يكن لدي وقت لقراءتها بالإضافة إلى متابعة قناة الذكريات للاستمتاع بمشاهدة حلقات الشيخ علي الطنطاوي لأستعيد بها ذكرياتي مع والدي ووالدتي.
28 مايو 2020 - 5 شوال 1441 هـ( 67 زيارة ) .
أطلق المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل مبادرة "نثمن جهودكم" ضمن مبادراته تحت إشراف فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة تضامناً مع حملة "بِرّاً بمكة"، التي وجّه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بإطلاقها للتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" . وتهدف المبادرة لتفعيل برامج المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي وزيادة المشاركة فيها ، وخاصة في ظل هذه الجائحة ومساندة أعمال الجهات ذات العلاقة من منسوبي وزارة الصحة والجهات الأمنية والقطاع الخيري والتطوعي ، وذلك برعاية ودعم معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن ، ومتابعة معالي نائبه الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط مايسهم في نجاح مبادرات المجلس كافة . وأوضح رئيس مجلس إدارة المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل عبدالرحمن بن فالح الحقباني أن مبادرة "نثمن جهودكم" تبرز مجهودات العاملين في الميدان خلال هذه الجائحة ، من مختلف الجهات والقطاعات مشيراً إلى أن المبادرة انطلقت في مرحلتها الأولى في مكة المكرمة ، لتشمل في مرحلتها الثانية جميع المناطق والمدن .
22 مايو 2020 - 29 رمضان 1441 هـ( 365 زيارة ) .
برعاية كريمة من مؤسسة آل الجميح الخيرية؛ نفذت وحدة استطلاع الرأي بمركز مداد الدولي للأبحاث والدراسات، استطلاعاً بعنوان: أثر العمل الخيري على الاستقرار الأمني في السعودية، وقد شارك في الاستطلاع (820) من الأكاديميين، والإعلاميين، ومن قادة ومدراء العمل الخيري.
20 مايو 2020 - 27 رمضان 1441 هـ( 140 زيارة ) .
نفذت وحدة استطلاع الرأي بمركز مداد الدولي للأبحاث والدراسات استطلاعاً بعنوان : رأي المجتمع السعودي في دور الجمعيات الخيرية السعودية في مواجهة وباء فيروس كورونا (Covid-19) تأتي هذه الدراسة الاستطلاعية في مرحلة مفاجأة الحدث لكافة دول العالم بمختلف قطاعاتها فضلا عن القطاع الخيري كقطاع مهم في جانب الإغاثة والاستجابة السريعة في الكوارث، وفي هذه الحالة ربما لم تسمح الفترة القصيرة منذ ظهور الوباء حتى انتشاره وتمكنه في بعض المناطق ببروز الدور الحقيقي والإيجابي عن أداء القطاع الخيري من وجهة نظر المجتمع السعودي. فكان لابد من تسليط الضوء على آراء المجتمع السعودي في أداء القطاع الخيري خصوصا في بداية الأزمة وانتشار الوباء.