2 أبريل 2020 - 9 شعبان 1441 هـ( 111 زيارة ) .
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، انطلقت مبادرة «خير المدينة» لدعم وتمكين المؤسسات والجمعيات الأهلية لممارسة دورها المجتمعي من خلال تقديم المعونات المعيشية للمحتاجين والمتضررين ومساعدتهم في توفير احتياجاتهم الضرورية، في ظل الأوضاع الراهنة المرتبطة بجائحة فيروس كورونا على مستوى المنطقة. وتهدف الحملة التي تشرف عليها إمارة المدينة المنورة إلى فتح المجال للمشاركة المجتمعية المنضبطة لدعم جهود أجهزة الدولة المبذولة في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، إلى جانب تعزيز المشاركة مع جهود قطاعات الدولة وتحقيق التكامل بين القطاع الحكومي والخيري في مكافحة الوباء، بالإضافة إلى ابراز الجانب المجتمعي والحضاري الذي تعيشه المدينة المنورة من خلال دعم الأعمال والبرامج والمبادرات الأهلية وتوجيهها لما يخدم أولويات مجتمع المنطقة. وتتمحور الحملة التي تُنفذ بالشراكة بين فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والشؤون الصحية بالمنطقة ومجلس الجمعيات الأهلية، حول 5 محاور رئيسة تشمل برامج التوعية والخدمات الصحية من خلال مساندة الشئون الصحية في تقديم الخدمات الطبية التطوعية، بالإضافة إلى برنامج الدعم الاجتماعي من خلال جمعيات النفع العام وتقديمهم المعونات المعيشية للمحتاجين والمتضررين ، إلى جانب برنامج التوعية الأسرية المتخصصة في تقديم الدعم النفسي والإرشادي وتقديم البرامج التي تساهم في توجيه الأسرة.
30 مارس 2020 - 6 شعبان 1441 هـ( 131 زيارة ) .
أطلقت جمعية طيبة للإعاقة الحركية بالمدينة المنورة اليوم، مبادرة بعنوان " خلك في بيتك والخير لحدك يجيك ". وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور حامد بن عيسى الفريدي، أن المبادرة ستخدم المستفيدين من ذوي الإعاقة لتوصيل جميع المستلزمات الغذائية والصحية لذوي الإعاقة الحركية. وقال الفريدي: إن الجمعية تسعى من خلال هذه الخدمة للتسهيل على هذه الفئة الغالية، وإيصال احتياجاتهم بكل يسر وسهولة دون نزولهم للأسواق، مقدماً شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري للجمعية، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل على ما يقدمانه من جهود مباركة لخدمة المنطقة وأهلها.
30 مارس 2020 - 6 شعبان 1441 هـ( 63 زيارة ) .
رصدت جريدة «المدينة» في جولة لها صباح أمس على الأحياء المشمولة بمنع التجول مؤقتا في منطقة المدينة المنورة تواجد عدد كبير من الفرق الطبية داخل الشوارع والاحياء، ووجود عيادات متنقلة على مداخل ومخارج الاحياء حيث يتم اجراء فحوصات طبية وتقديم رعاية متكاملة من قبل فرق مؤهلة ومتواجدة على مدار الساعة. وتقوم سيارات تعمل كعيادات طبية بها عدد من الاطباء والطاقم التمريضي بعمليات فحص لاهالي الاحياء وصرف الادوية للمرضى كما يتوافر بتلك العيادات المتنقلة ادوية، وتقوم الفرق الطبية بقياس درجات الحرارة للداخلين والخارجين من تلك الاحياء والمستثنين ومقدمي الخدمات. ولاحظت اثناء الجولة التزام المواطنين والمقيمين القانطين بتلك الاحياء، وقال محمد خان -باكستاني الجنسية- ان الخدمات الطبية متوفرة حيث توجد عيادات على مدار الساعة وعبر عن اعتزازه وفخره بالجهود التي تقوم بها الجهات الامنية والفرق الطبية وما يقدمونه من خدمات منقطعة النظير قائلا بلكنة عربية:»والله هذا خدمات ما فيه دولة ثانية سوي اهتمام زي كذا.. دكتور كله موجود سوي..كشف مجان بأي وقت.. الحمد والشكر لله» وشاركه نفس الرؤية عبدالواحد محمد جمعة -مقيم افغاني-. ​ وفرة المواد التموينية كما رصدت»المدينة» ايضا وفرة واستقرار الاسعار داخل تلك الاحياء حيث الانخفاض بأسعار الخضار والفواكه داخل المحلات الموجودة بالاحياء ودخول وخروج سيارات نقل المواد الغذائية والتموينية بطريقة طبيعية، كما تتجول سيارت نقل الغاز داخل الاحياء. وتبذل إمارة المنطقة جهودا كبيرة بالاشتراك مع الجهات الصحية والأمنية لتوفير الخدمات الصحية والغذائية، وهناك لجان صحية متواجدة بشكل مستمر لتقديم الخدمات الصحية من زيارات منزلية وتواجد ميداني لتأكد والاطمئنان على صحة وسلامة قاطني الأحياء لأن سلامة المواطن والمقيم تمثل الأولوية القصوى لدى القيادة الرشيدة. وكانت إمارة منطقة المدينة المنورة قد أقرت المزيد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وقالت إنه «بناء على التوصيات الصحية المقدمة من الجهات المعنية تقرر تمديد فترة المنع على نطاق أحياء (الشريبات، وبني ظفر، وقربان، والجمعة، وجزء من الإسكان، وبني خدرة)، ومنع الدخول أو الخروج منها على مدار اليوم (24 ساعة)، ابتداء من الـ6:00 لمدة أسبوعين. وبيَّنت أنه يمكن لسكان الأحياء المشار إليها الخروج للاحتياجات العاجلة مثل (الرعاية الصحية - والتموينات)، وذلك داخل نطاق منطقة الحظر خلال الفترة (6:00 - 15:00). كما يُنصح بالالتزام بالحجر الصحي المنزلي، والتواصل مع هاتف الصحة 937 في حال ظهور أي أعراض مرضية. وتابعت: «لا يشمل منع التنقل داخل النطاق المشار إليه في الفقرة الأولى الفئات المستثناة من قرار منع التجول، مع مراعاة أن يكون ذلك في أضيق الحدود، ووفق الإجراءات والضوابط التي وضعتها الجهة المعنية».
14 مارس 2020 - 19 رجب 1441 هـ( 65 زيارة ) .
أكد الدكتور أحمد بن عبدالعزيز التميمي المدير التنفيذي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بالمملكة لـ»المدينة» أن عدد الأسر المستفيدة من جمعية الأطفال المعاقين بالمدينة المنورة وصل إلى 250 أسرة أطفالهم ملتحقون بالجمعية وتقدم لهم الخدمات الطبية والتأهيلية بمعدل 5 آلاف جلسة في السنة ما بين جلسات علاج طبيعي ووظيفي وعلاج النطق وخدمات نفسية واجتماعية وعيادة وأسنان وعيادة طيبة. وأضاف أنه من عام 2014 إلى عام 2018 تم تحسين 126 حالة ونحن الجمعية الوحيدة المتخصصة في الإعاقات الشديدة في المملكة وهذا نتائج تراكم خبرات طويلة لأكثر من 35 سنة حيث بدأت الجمعية على أيدي خبراء من السويد والآن يتولى قيادة الجمعية مجموعة من المتخصصين من أبناء الوطن وأصبحنا بيت خبرة لكثير من الجمعيات ويزورنا كثير من الوفود من خارج المملكة للاطلاع على تجربة جمعية الأطفال المعاقين وما يميزنا في الجمعية هو أننا نأخذ التبرعات من المتبرع للمتلقي ونقدم خدمة على أرض الواقع وهذا يعتبر تحدي كبير بالنسبة لنا حيث ندير 11 مركز على مستوى المملكة يوجد بها 600 موظف في تخصصات مختلفة. إطلاق اسم المتبرع على المباني وقال الدكتور التميمي: لدينا برامج باسم الداعمين ومنها إطلاق اسم المتبرع على المباني أو بعض القاعات والفصول حسب نوع التبرع والقيمة ويتم وضع اسم المتبرع على الفصل لمدة سنة كاملة بمبلغ 50 آلف والمبنى بـ 500 آلف لمدة سنة كاملة وفي حال تكفل المتبرع ببناء المبنى بالكامل يكون اسمه على المبنى مدى الحياة وهذه البرامج نوع من أنواع التكريم لرجال الأعمال ولدينا شركاء داعمين مستمرين معنا لأكثر من 20 سنة ولدينا 3 نقاط لمواكبة رؤية المملكة 2030 وهي كفاءة التشغيل وترشيد الانفاق وترشيد القرار وهذه المرتكزات الثلاث نعمل عليها الان. 3 مرتكزات وأوضح أن فرع الجمعية بالمدينة هو واحد من ضمن عشرة مراكز أخرى على مستوى المملكة تقدم نفس المستوى والخدمة للأطفال ذوي الإعاقة على مستوى المملكة ونعتز كثيرا بهذا الرصيد من المراكز التي تساهم مساهمة كبيرة في تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة وهي جمعيات تقدم الخدمة مجانا وهناك تطورات جديدة سوف تشهدها جمعيات الأطفال ذوي الإعاقة منها تطوير هيكلة برامج الجمعية الإدارية والفنية وإدخال مجموعة من التقنيات الحديثة بالإضافة للنظام الدولي (أيبس) الجديد وهو نظام تعليمي سينطلق مع نهاية عام 2020 وعملية التطوير جزء من ثقافة الجمعية وهذا كله بدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس الإدارة والأعضاء من أصحاب السمو وأعضاء مجلس الإدارة سوف تشهد جمعية المعاقين على مستوى المملكة تطورات كبيرة. واختتم الدكتور احمد التميمي حديثه بشكر الدكتور عبدالعزيز السراني مدير جامعة طيبة لزيارته لمقر جمعية الأطفال لذوي الإعاقة وهذا ليس بمستغرب على جامعة طيبة التي عودتنا دائما الدعم والمساندة لكافة المؤسسات المختلفة ومن ضمنها جمعية الأطفال والعلاقة بيننا قديمة جدا في ما يخص التدريب والتأهيل والتعاون المشترك. جاء ذلك بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم التي جمعت جماعة طيبة ممثلة في الدكتور عبدالعزيز السراني والجمعية ممثلة في الدكتور أحمد التميمي بمقر الجمعية بالمدينة
13 مارس 2020 - 18 رجب 1441 هـ( 80 زيارة ) .
‏نظمت ديوانية ..(دينا قيما) بالتعاون مع أوقاف الشيخ عبدالغني حسين ووقف تعظيم الوحيين بالمدينة المنورة في اللقاء السادس محاضرة بعنوان عودة المفهوم التطوعي القاها معالي الدكتور علي بن إبراهيم النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية الأسبق بحضور وجهاء وأعيان ومثقفي المدينة المنورة بحي بئر عثمان. حيث تحدث النملة عن التطوع مبينا مفهومه وأوجه العمل التي من خلالها يستطيع الفرد الإسهام بجهده وفكره وماله فيه والسبل التي تشجع المرء على البذل والعطاء وذلك بحضور عدد من وجهاء وأعيان ومثقفي المدينة المنورة ومنهم رئيس النادي الأدبي بالمدينة - الدكتور عبدالله عبد الرحيم عسيلان والدكتور عبد العزيز الهليل المستشار الأمني والدكتور أحمد سليماني نائب رئيس وقف الوحيين والدكتور محمود الخولي. وقد لفت معالي الدكتور - النملة الأنظار بحديثه الممتع عن العمل التطوعي مشيرا إلى أن أول عمل تطوعي نبع من المدرسة حيث كان يقوم الطلاب بنظافة المدرسة والشوارع والمساجد المجاورة بعد ذلك أتيح المجال لمداخلات الحضور وفي الختام شكر الشيخ - عبد الغني حسين الحضور وقام بتكريم الدكتور النملة ثم دعا الجميع لتناول طعام العشاء المعد بهذه المناسبة. وقد أعرب الدكتور محمود أديب عبد السلام المشرف على الفعالية عن شكره وتقديره لمعالي الوزير النملة ولكافة الحضور مؤكدا أن الجميع في طيبة الطيبة حريصون على مثل هذه اللقاءات المباركة.
11 مارس 2020 - 16 رجب 1441 هـ( 169 زيارة ) .
أطلقت جمعية المكفوفين الخيرية بالمدينة المنورة " رؤية " أمس، عددا من المبادرات التي تستهدف المكفوفين والمكفوفات للوقاية من فيروس كورونا الجديد، بالتعاون مع إدارة التعليم بالمنطقة والمديرية العامة للشؤون الصحية وامانة منطقة المدينة المنورة . وتأتي هذه المبادرات انطلاقاً من دور الجمعية التوعوي في تثقيف جميع مستفيديها بهذا الفيروس، وخطره وسبل الوقاية منه وفق الإجراءات الصحية المعتمدة . وأوضح مدير البرامج والإعلام بجمعية رؤية للمكفوفين ماهر الجهني، أن هذه المبادرات تهدف لتقديم عدد من الخدمات الصحية والتثقيفية والتعليمية وكيفية الوقاية من هذا الفيروس من خلال بعض الحقائب الصحية التي تحتوي على عدد من أدوات السلامة والإرشادات المطبوعة بلغة برايل، وتعقيم المنازل، وتوفير أجهزة مخصصة للمكفوفين لمتابعة تعليمهم عن بعد بمشاركة عدد من المختصين بمجالات متعددة. وأفاد الجهني أن الجمعية تسعى من خلال برامجها المخصصة للمكفوفين، الى خدمة هذه الفئة الغالية في المدينة والمحافظات التابعة .
10 مارس 2020 - 15 رجب 1441 هـ( 94 زيارة ) .
نفّذت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، أمس الأول، مبادرة بعنوان: «عليكم بسنتي» ضمن مبادرات القيم والأخلاق «خير أمة». واستهدفت المبادرة قاصدي المسجد النبوي من خلال استضافتهم والترحيب بهم وضيافتهم، وتوجيههم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة بعدة لغات، إضافة إلى توزيع الحقائب على الزوار في ساحات المسجد النبوي.
5 مارس 2020 - 10 رجب 1441 هـ( 108 زيارة ) .
كرّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ، الطالب حمزة عبدالحكيم أيوب، ‫بعد توديعه إحدى مسابقات ‫القرآن الكريم‬. ووجه سموه بدعوة الطالب حمزة لتلاوة آيات من القرآن الكريم في اللقاء العلمي المتماثل العاشر لقادة الموهبة على مستوى المملكة، متمنياً أن يواصل حفظ القرآن الكريم وتدبر معانيه والتخلق بأخلاقه . // انتهى //
27 فبراير 2020 - 3 رجب 1441 هـ( 160 زيارة ) .
جمع فريق هايكنج المدينة بين الرياضة والإرشاد السياحي والعمل التطوعي، خلال جولاته التي ينفذها عبر المشي في الطبيعة، بمشاركة مجموعة من المشاركين بمختلف الأعمار. ونفذ الفريق مجموعة من المبادرات في المدينة المنورة وبعض مناطق المملكة، والمشي على دروب تاريخية نبوية، لرصد الآثار التاريخية مع ممارسة هواية المشي، إذ استطاع الفريق خلال أقل من 5 سنوات تسجيل عدد من المبادرات والمشاركات. محاربة الأمراض أوضح قائد فريق هايكنج المدينة سامي أيوب، أنها رياضة تعنى بالمشي في الطبيعة، ويهتم الفريق بالمشي بين الأودية والسهول والجبال، لمحاربة أمراض العصر، إذ إن المدينة مليئة بالآثار النبوية والتاريخية، دمجنا الرياضة بالمعالم، فأصبح النشاط رياضيا تاريخيا، نستكشف بعض المسارات التي لها بُعد تاريخي، مثل جبل أحد شمال المدينة، وجبل عير حد المدينة الجنوبي، وجبال الجماوات غرب المدينة. أبرز المشاركات كان للفريق كثير من المشاركات، أهمها السير في جبل سلمى، والمشاركة في تنظيف وادي قانونا بالقنفذة، وتنظيم مبادرة لتنظيف بعض الأماكن السياحية، مثل جبل أحد والبئر النبوي «العهين»، وتنظيم رحلات للمكفوفين للصعود إلى أعلى قمة جبل أحد وجبل سلع، وكذلك السير في درب غزوة بدر، والسير في جزء من درب القوافل، والسير في عقبة القرون، والسير في عقبة حميدة، وكذلك المشي في درب الهجرة من مكة إلى المدينة لـ12 يوما متواصلة. https://www.alwatan.com.sa/article/1037949/حياة/فريق-هايكنج-يجمع-بين-الرياضة-والتاريخ-والعمل-التطوعي
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 60 زيارة ) .
تقدم إدارة الساحات إحدى الإدارات الخدمية التابعة لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أعلى مستويات الخدمة لقاصدي مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من ضيوف الرحمن والمعتمرين. وأوضح مدير الإدارة عبدالكريم بن حامد الأحمدي أن الإدارة تشرف على مدار الساعة على الساحات المحيطة بالمسجد البالغة 235840.51 مترا بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بمتابعة ورصد الظواهر السلبية إن وجدت والعمل على التعامل معها ومعالجة السلوكيات الخاطئة ،إلى جانب متابعة المهام الأخرى من متابعة مخرج الجنائز والإشراف على صناديق حفظ الأمتعة والإرشاد المكاني وغيرها. وأفاد أن من ضمن أعمال الإرشاد المكاني خدمة إرشاد التائهين ومساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ونقلهم بعربات الغولف من أطراف الساحات إلى أبواب المسجد النبوي.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 92 زيارة ) .
نظمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة في إدارة تنسيق العمل التطوعي وبالتنسيق مع الإدارة العامة للترجمة والإدارة العامة للحشود وبالتعاون مع جامعة طيبة أمس، برنامجاً بعنوان «تنظيم الحشود والإرشاد المكاني باللغات والترجمة في المسجد النبوي» لتسهيل عمل المتطوعين بالمسجد النبوي, بحضور وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ الدكتور محمد بن أحمد الخضيري. وأوضح مدير إدارة تنسيق العمل التطوعي بالوكالة نايف بن مصلح المطيري أن البرنامج يهدف إلى تعزيز العمل التطوعي بين أفراد المجتمع، وضمن جهود وأعمال منسوبي وكالة شؤون المسجد النبوي لتقديم كافة الخدمات للزوار والمصلين قاصدي مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 93 زيارة ) .
نظم ملتقى تكافل الاجتماعي لقاءه الدوري الأول في موسمه الثاني تحت عنوان "تجربتي في العمل الخيري" للمهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي رئيس مجلس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة. وقد أكد م. حنفي أن الالتزام بالتخصص هو طريق النجاح لكل جمعية خيرية وهو التوجه الذي تعمل عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وقال: إن الإخلاص هو أبرز مقومات العمل الخيري وهناك العديد من المقومات التي تجعل الجمعيات ناجحة في عملها وهي أن تكون متخصصة في مجالها وتعمل على تطوير هذا المجال بالتعرف على أبرز التجارب الناجحة في العمل الخيري في العالم وتجربة تكافل في هذا المجال تجربة رائدة ومثال حي حيث ساهم نجاحها في زيادة الإقبال على خدماتها وبرامجها حيث ترعى الجمعية نحو 13 ألف يتيم ويتيمة في منطقة المدينة المنورة. وخلص م. حنفي في ختام حديثة الى أن مقياس النجاح يكمن في مخرجات الجمعيات والإنجازات التي تقدمها تلك المخرجات تكون نتاج وضع ضوابط للعمل الخيري ويمكن تقسيمها إلى ضوابط عامه تتناسب مع العمل الخيري وضوابط خاصة تتناسب مع طبيعة المؤسسة وأهدافها وتوجهاتها ومن تلك الضوابط توضيح الالية الموضوعة لتنفيذ اهداف الجمعية وتوضيح أهداف الجمعيات وخططها وبرامجها والكوادر البشرية التي تعتمد عليها الجمعيات الخيرية وبرامج التدريب المقدمة لهم دورات تحسين أداء وكفاءة العاملين في تلك الجمعيات وتسهيل الإجراءات الرسمية والتقليل منها وخصوصاً تلك التي تؤدي الى الإحساس بالإحباط. وفي ختام الملتقى دار نقاش بين الضيف والحضور من قيادات ومنسوبي الجمعيات الخيرية في المنطقة حول تطوير العمل الخيري وأبرز التجارب والخبرات التي يحملها ضيف الملتقى حول المواضيع والقضايا التي تواجه الجمعيات الخيرية. كما عبر رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة المدينة المنورة وأمين عام جمعية تكافل د. عبدالمحسن الحربي عن شكره للضيف الكريم، مشيداً بالتجربة الثرية التي يحملها مقدماً له درع تذكاري وشهادة وقف نخلة باسمه ضمن مشروع أوقف نخلة لأيتامنا والذي تنفذه الجمعية. الجدير بالذكر أن ملتقى تكافل الاجتماعي جاء بتوجيه من الأمير فيصل بن سلمان ويهدف لنقل المعارف والخبرات الرائدة في قطاع المنظمات غير الربحية للمساهمة في رفع مستوى التنمية الاجتماعية من خلال لقاء يجمع المهتمين في تنمية القطاع غير الربحي للخروج بمعلومات وخبرات جديدة تسهم في تنمية هذا القطاع الحيوي.
23 فبراير 2020 - 29 جمادى الثاني 1441 هـ( 62 زيارة ) .
استعرض مجلس الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد (كبدك) فرع منطقة المدينة المنورة البرامج التطويرية للعيادة الاستشارية والتي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين والزوار والمعتمرين في مبنى العيادات الخارجية بمستشفى المدينة العام وتضم نخبة من كبار استشاري الجهاز الهضمي والكبد مقدمة خدمات الكشف الطبي والمختبرات وصرف علاج فايروس C وبرنامج الكفالة الصحية لمرضى فايروس الكبد B. وعقدت الجمعية مؤخراً اجتماعا استثنائياً لبحث مستجدات العقار الاستثماري الذي أقر المجلس شراءه وفق تسهيلات من المالك وعلى أقساط ميسرة لمدة عام. أوضح ذلك العضو والمشرف المالي للجمعية محمود بن احمد رفيق الذي قال إن المجلس عقد برئاسة رئيس المجلس الاستشاري للجمعية الدكتور منصور بن محمد النزهة مساء أمس. وقال رفيق إن هذا المشروع الوقفي الاستثماري والمقام على أرض تجارية مساحتها 2500 متر مربع أقيم عليها مجمع تجاري صناعي يشتمل على محطة محروقات وبعقود ذات عوائد مالية تصل إلى 450.000 ريال وبقيمة إجمالية سبعة ملايين وسبعمائة وخمسين ألف ريال ستكون رافداً مهماً لبرامج الجمعية الإنسانية المقدمة لمرضى الكبد والتي تشمل العيادات الاستشارية وصرف الأدوية ودعم برامج زراعة الكبد بالتعاون مع المركز الوطني لزراعة الأعضاء والبرامج التثقيفية والخدمات الصحية المتنوعة وقد وجه المجلس بتخصيص حساب الجمعية البنك الاول ذي الرقم (SA7350000000010703007008) لاستقبال التبرعات لصالح المشروع. يذكر أن الجمعية والتي تقدم خدماتها الصحية المتخصصة بمنطقة المدينة المنورة تحضى بدعم ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وسمو نائبه ويرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود ويواصل فرع الجمعية أعماله برئاسة رئيس المجلس الاستشاري - منصور بن محمد النزهة.
23 فبراير 2020 - 29 جمادى الثاني 1441 هـ( 46 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن المركز الشامل للتوحد بالمدينة المنورة يعُد أحد النماذج الناجحة في الشراكة والبناء بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في المشاريع التنموية ضمن برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية ، مبدياً سموه تطلعه لأن يكون المرفق الجديد جاهزاً ومهيأ لاستقبال المستفيدين بالتزامن مع بداية العام الدراسي المُقبل . جاء ذلك خلال لقاء سموه أعضاء جمعية المدينة للتوحد ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع المهندس عدنان العلوني وعدد من قيادات الشركات الوطنية بالمنطقة . وثمّن سمو أمير المنطقة دور الشركات الوطنية التي قدمت دعماً لبرامج الجمعية بقيمة 120 مليون ريال ، منوهاً بالآلية التي اعتمدتها الجمعية في تشغيل وإدارة هذا المرفق بواسطة القطاع الخاص الذي سيقدم خدمات التأهيل والرعاية للمصابين بالتوحد على مستوى المنطقة ، مقدماً شكره لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على سرعة التجاوب في تخصيص مبنى مُجهزاً يدعم هذه النوعية من المراكز المتخصصة في المدينة المنورة بما يضمن الاحترافية في الأداء واستدامة الخدمة بما يُلبي تطلعات ذوي المصابين بطيف التوحد . من جهته ثمّن الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع المهندس عدنان العلوني مستوى الدعم الذي تقدمه الشركات الوطنية الرائدة بالمحافظة ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية بهدف تعزيز دورها في هذا التوجه الذي يحظى بمتابعة ودعم سمو أمير المنطقة وسمو نائبه ، موضحا بأن مركز التوحد الشامل هو بمثابة النواة الرئيسية الأولى لمجموعة من المراكز المتخصصة لرعاية المصابين بطيف التوحد التي ستُدشن بالمنطقة تحت مظلة الجمعية .
19 فبراير 2020 - 25 جمادى الثاني 1441 هـ( 82 زيارة ) .
تقيم جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة ضمن مبادرة "خير أمة" الخميس القادم, ملتقى قيم لذوي الإعاقة ،وذلك بمسرح المركز الثقافي . ويستهدف الملتقى الذي يقام على مدى ثلاثة أيام، دعم ذوي الإعاقة من خلال إبراز إبداعاتهم ومواهبهم، للارتقاء بهذه الفئة، وجعلهم عناصر فاعلة ومتميزة في المجتمع، بالإضافة إلى دمج ذوي الإعاقة والاهتمام بهم في المجتمع من خلال عدد من البرامج والأنشطة . ويأتي الملتقى ضمن برامج وأنشطة الجمعية لهذا العام .
18 فبراير 2020 - 24 جمادى الثاني 1441 هـ( 101 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أهمية تطوير الأوقاف والعمل الوقفي، والاستناد إلى نموذج مالي مبتكر، يحقق الاستدامة في توجيه مصارف الأوقاف والمانحين إلى تطوير المساجد التاريخية، ودعم المؤسسات الثقافية والتعليمية، وتعزيز أثر البرامج التنموية والجمعيات الخيرية والاجتماعية بالمنطقة. جاء ذلك خلال استعراض استراتيجية الهيئة العامة للأوقاف، وخطة التحول الرقمي للهيئة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة، ومحافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد صالح الخراشي، وعدد من المسؤولين. وحث الأمير فيصل بن سلمان على التنسيق بين الجهات المعنية للاستفادة من الأراضي الوقفية في مشاريع استثمارية، تخدم برامج الأوقاف. وأشار سموه إلى أهمية العناية بالنخيل القائم في المزارع الوقفية، والمحافظة عليها. واستعرض اللقاء البرامج التنموية في المدينة المنورة التي تقوم الهيئة العامة للأوقاف بدعمها لتعزيز دور مصارف الأوقاف في المنطقة؛ إذ بلغ إجمالي ما تم اعتماده للبرامج والمشاريع أكثر من 110 ملايين ريال، من ضمنها البرامج الموجهة لزوار المسجد النبوي. إثر ذلك شهد الأمير فيصل بن سلمان توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للأوقاف ووقف طيبة للمعرفة، وقَّعها من جانب الهيئة نائب المحافظ للمصارف وخدمات الأوقاف عبدالرحمن العقيل، ومن جانب الوقف رئيس مجلس النظارة عادل بشناق. وتهدف المذكرة إلى تطوير الأوقاف لخدمة وتحسين أساليب التعليم ورعاية الموهوبين والمبدعين من طلبة العلم، إضافة إلى مشاركة الهيئة في دعم برامج ومشاريع الوقف، والمساهمة في تأسيس مركز تدريبي، يُعنى بتقديم برامج تدريبية متنوعة للجهات كافة المعنية بالأوقاف في المدينة المنورة. كما شهد سموه توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للأوقاف ومركز دعم الجمعيات بإمارة المنطقة، وقَّعها من جانب الهيئة نائب المحافظ للمصارف وخدمات الأوقاف عبدالرحمن العقيل، ومن جانب إمارة المنطقة المشرف العام على مركز دعم الجمعيات المهندس محمد عباس. وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المشترك بين الهيئة والمركز في تطوير وخدمة القطاع غير الربحي في المنطقة، والتنسيق لتوحيد الجهود نحو احتياجات وأولويات القطاع لتحقيق أهدافه وتطويره وتنميته، والمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية، وتقديم خدمات الدعم والتسهيلات للجمعيات والمؤسسات الأهلية والوقفية بالمنطقة. وأوضح محافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد بن صالح الخراشي أن مبادرة الهيئة في توقيع الشراكات مع الجهات النوعية تأتي ضمن خطتها في مجال رعاية ودعم القطاع الوقفي في المملكة؛ ليحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 فيما يخص رفع نسبة تأثير القطاع غير الربحي في الناتج المحلي إلى 5 %، وفق استراتيجية قائمة على تمكين الجهات الوقفية وغير الربحية، وتوفير الاستدامة المالية لها، وضمان التكامل فيما يحقق تلك المستهدفات.
18 فبراير 2020 - 24 جمادى الثاني 1441 هـ( 114 زيارة ) .
نظم ملتقى تكافل الاجتماعي التابع لجمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة , لقاءه الدوري الأول في موسمه الثاني تحت عنوان " تجربتي في العمل الخيري" لرئيس مجلس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي . وأكد المهندس حنفي أن الالتزام بالتخصص هو طريق النجاح لكل جمعية خيرية وهو التوجه الذي تعمل عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مشيداً بتجربة " تكافل " في هذا المجال , مبيناً أنها تجربة رائدة ومثال حي حيث أسهم نجاحها في زيادة الإقبال على خدماتها وبرامجها حيث ترعى الجمعية نحو 13 ألف يتيم ويتيمة في منطقة المدينة المنورة. وأضاف أن من مقومات النجاح للجمعيات استقطاب الكفاءات والمبدعين، فالإنسان هو المحور الأساس لأي عمل ناجح، وكذلك عمل استطلاعات وابحاث يقوم عليها متخصصين لمعرفة أنجح السبل لتحقيق أهداف الجمعية سواء في المجال التقني أو الإداري وغيرها. وفي ختام الملتقى دار نقاش بين الضيف والحضور من قيادات ومنسوبي الجمعيات الخيرية في منطقة المدينة المنورة حول تطوير العمل الخيري ، وأبرز التجارب والخبرات التي يحملها ضيف الملتقى حول المواضيع والقضايا التي تواجه الجمعيات الخيرية. من جهته عبر رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة المدينة المنورة أمين عام جمعية تكافل الدكتور عبدالمحسن الحربي عن شكره للضيف الكريم، مشيداً بالتجربة الثرية التي يحملها، مقدماً له درعا تذكاريا وشهادة وقف نخلة باسمه ضمن مشروع أوقف نخلة لأيتامنا الذي تنفذه الجمعية.
16 فبراير 2020 - 22 جمادى الثاني 1441 هـ( 113 زيارة ) .
اختتم أمس بالمدينة المنورة , ملتقى "ويبقى الأثر" بجمعية واعي, ضمن مبادرة خير أمة, بحضور 200 فتاة . وأوضحت مشرفة المشروع بالجمعية ردينة الصالح أن الملتقى اهتم بإبراز قيمة الاعتزاز بالهوية والتعبير عن العطاء عبر مجموعة من الورش والمشاركات لعدد من المدارس الحكومية والخاصة, كما يُعد هذا الملتقى أول ملتقى جماهيري للمحافظة على قيم الفتاة بجمعية واعي.
13 فبراير 2020 - 19 جمادى الثاني 1441 هـ( 170 زيارة ) .
نفذت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة ممثلة في فريق النلي التطوعي أمس، مبادرة بعنوان " بمحبتنا ندفئهم " بالتعاون مع ابتدائية أم الدرداء لتوزيع كسوة الشتاء للعاملين والمحتاجين . وأوضحت قائدة الفريق نوال الحامد أن المبادرة تأتي نظرًا للظروف الجوية التي تشهدها المنطقة خلال هذه الفترة من البرودة والانخفاض الشديد في درجات الحرارة لتخفيف العبء على العاملين والمحتاجين وتوفير البطانيات والجاكيتات في فصل الشتاء وذلك بمقر التوزيع أمام ابتدائية أم الدرداء الذي تم تجهيزه لتوزيع الجاكتات والبطانيات بمساعدة طالبات المدرسة لتعزيز قيمة العطاء ومساعدة المحتاجين.
11 فبراير 2020 - 17 جمادى الثاني 1441 هـ( 78 زيارة ) .
سُلّمت في المدينة المنورة أمس , الدفعة الأولى من وحدات الإسكان التنموي لخمسة مستفيدين، سلمها مدير فرع وزارة الإسكان بالمنطقة أحمد بن بكر زيدان والمدير التنفيذي لجمعية قدامى اللاعبين بالمدينة المنورة المهندس حسين تكر وبحضور مجموعة من نجوم الرياضة في المدينة المنورة. ويقدم الإسكان التنموي الوحدات السكنية لمستفيدي الجمعيات الخيرية بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعقود ميسرة لإيجاد السكن للمواطنين ذوي الدخل المحدود.