4 يوليو 2020 - 13 ذو القعدة 1441 هـ( 44 زيارة ) .
أنهى أكثر من 300 متطوع ومتطوعة دورة بعنوان «تأهيل المتطوع» المنبثقة من مبادرة «حماية» في الجانبين التوعوي السلوكي والصحي لمدة 5 أيام تم من خلالها تأهيل المتطوعين للعمل الميداني والتي شملت أكثر من 300 متدرب ومتدربة، وكان أبرز ما تم تقديمه خلال الدورات التدريبية دورة مدخل إلى عالم التطوع ومهارات الاتصال وفن التعامل مع الآخرين، بالإضافة إلى دورتي الإسعافات الأولية ومكافحة العدوى. وفي ختام الدورة قال المدير التنفيذي والمتحدث الرسمي للمبادرة، مشعل التهامي: إننا لا ندخر جهدًا في سبيل إنجاح هذه المبادرة ومساعدة المجتمع في تطبيق الإجراءات الاحترازية في كافة أرجاء المدينة المنورة؛ لجعلها من المدن الأولى تعافيًا. وحث المتطوعين على حضور الدورات التدريبية لكي يكونوا مؤهلين للمساهمة في تطبيق الإجراءات الاحترازية عبر تثقيف وتوعية المجتمع في أماكن التجمعات.
30 يونيو 2020 - 9 ذو القعدة 1441 هـ( 32 زيارة ) .
تحت إشراف فريق الإسكان التنموي بمنطقة المدينة المنورة، قام فريق «الأمل بين أيدينا» التطوعي بعمل صيانة وترميم لعدد من الوحدات السكنية التابعة لبرنامج الإسكان التنموي والتي يسكنها عدد من أسر الأيتام التابعين لجمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام، وهي إحدى المبادرات التطوعية التي ينظمها الإسكان التنموي لتحقيق التكامل المجتمعي كون العمل التطوعي إحدى الركائز الأساسية لتحقيق رؤية المملكة 2030.
27 يونيو 2020 - 6 ذو القعدة 1441 هـ( 36 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة جمعية التميز الرياضي بالمدينة المنورة اجتماعه الأول، الجمعة، بعد الحصول على الموافقة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتكون من أوائل الجمعيات الرياضية التي تشرف عليها وزارة الرياضة. وتهدف الجمعية إلى تنشيط الحراك الرياضي في المدينة المنورة والمساهمة في إنشاء مراكز رياضية متخصصة للرياضة المجتمعية وتأهيل الكوادر الرياضية وتهيئة بيئة مناسبة للرياضات المتنوعة والتوعية بأهمية ممارسة الأنشطة الرياضية لأفراد المجتمع . وعقد الاجتماع، برئاسة رئيس مجلس الإدارة يوسف بن هاجد الحربي، وبحضور نائب الرئيس محمد الجهني، وأمين الصندوق لافي العوفي،والأعضاء بندر الحربي، مروان المرعشي، أثير الطويلعي، وحشيمة علي. وأستهل الاجتماع بترحيب رئيس مجلس إدارة الجمعية بالأعضاء و عرض منجزات المجلس خلال الفترة الماضية و ناقش المجلس أبرز محاور الاجتماع والتي من خلالها تم اتخاذ العديد من القرارات التي تساهم في تحقيق أهداف الجمعية من خلال أعضاء مجلس الإدارة الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة نظير دورهم البارز في العمل التطوعي والاجتماعي والرياضي.
26 يونيو 2020 - 5 ذو القعدة 1441 هـ( 43 زيارة ) .
دشن وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ د. محمد بن أحمد الخضيري الفرص التطوعية للوكالة في المنصة الوطنية للعمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية ، وذكر مدير إدارة العمل التطوعي نايف بن مصلح المطيري أن الوكالة ستكون جهة حكومية موفرة للفرص التطوعية عبر المنصة الوطنية للعمل التطوعي ، وستتيح المنصة المجال للاطلاع على المبادرات الإبداعية التطوعية وإمكانية التحاق المتطوعين المتخصصين بالفرص التطوعية ، مشيراً إلى أن طرح الفرص التطوعية تمكن المجتمع من المشاركة في الأعمال التطوعية بالمسجد النبوي وتهدف إلى تعزيز العمل التطوعي في المجتمع بما يتوافق مع رؤية 2030. ويأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فضيلة الشيخ د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس وبمتابعة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي د. محمد بن أحمد الخضيري.
23 يونيو 2020 - 2 ذو القعدة 1441 هـ( 55 زيارة ) .
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بدور شباب وفتيات المنطقة في إنجاز عدد من الأعمال والمبادرات التطوعية خلال جائحة كورونا، واستثمار ما لديهم من مهارات في مساندة الجهات الحكومية والأهلية لمواجهة تحديات الأزمة والتقليل من آثارها المجتمعية. جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع لجنة الشباب بالمنطقة عبر الاتصال المرئي، بمشاركة معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس فهد البليهشي، ومدير عام التعليم رئيس لجنة الشباب الأستاذ ناصر العبدالكريم، وعدد من أعضاء اللجنة. وأكد سمو أمير المنطقة أهمية تحفيز الابتكار والإبداع لدى الشباب وإيجاد آلية تساعدهم لتحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع واقعية وملموسة قابلة للتنفيذ دون عوائق. واطلع سموه خلال اللقاء على تقرير عن مبادرات وأعمال الشباب التطوعية خلال جائحة كورونا، والتي شارك فيها أكثر من 240 شابا وفتاة، شملت تنظيم المصلين في المسجد النبوي الشريف بالتعاون مع وكالة الرئاسة، بالإضافة إلى المساهمة مع مبادرة خير المدينة في توزيع السلال الغذائية على المستفيدين، ونشر رسائل توعوية عن الجائحة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. وأوضح مدير عام التعليم رئيس لجنة الشباب ناصر العبدالكريم أن اهتمام ومتابعة سمو أمير المنطقة في تذليل الكثير من الصعوبات التي تواجه الشباب والفتيات بالمنطقة كان له الأثر الإيجابي في استثمار طاقاتهم لما يعود عليهم بالنفع، مشيراً إلى أنه جرى خلال اللقاء مناقشة برامج لجنة الأعمال وجهود الجهات الحكومية في دعم وتسهيل تنفيذ هذه البرامج.
21 يونيو 2020 - 29 شوال 1441 هـ( 38 زيارة ) .
تنطلق غدا مبادرة (حماية ) إحدى مبادرات» خير المدينة» التي تحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة حاملة شعار (تباعدنا يقربنا ) مستهدفة تعزيز الإجراءات الاحترازية المعتمدة من وزارة الصحة و تثقيف وتوجيه وتنظيم المواطنين والمقيمين في أماكن التجمعات واستنفار الفرق التطوعية المؤهلة لتنظيم وإدارة الحشود بـدعم ومساندة من الجهات الحكومية. وتستهدف المبادرة وفقا للمشرف العام الدكتور عبد المحسن الحربي، عدة نطاقات من الأحياء والمراكز التجارية التي تشهد كثافة من الزوار من أهالي المنطقة حيث يتم نشر عدة فرق تطوعية على مدار ساعات عمل المحلات التجارية لتنظيم وتوجيه المواطنين والمقيمين وقياس درجات حرارة المرتادين والعاملين داخل المحلات التجارية والاستجابة السريعة للحالات الطارئة، لافتا إلى استمرار المبادرة حتى نهاية شهر ذي القعدة. وأضاف: أن المبادرة تتضمن العديد من الجوانب التوعوية عن طريق برامج تدريبية تثقيفية عن بُعد من أهمها برامج ودورات تدريبية لأهالي المنطقة وبرنامج تدريبي للمتطوعين لإعدادهم وتأهيلهم للعمل التطوعي. من جانبه قال المدير التنفيذي والمتحدث الرسمي للمبادرة، مشعل بن ياسين التهامي: إن الهدف الأسمى للمبادرة هو خدمة المواطنين و المقيمين في المدينة المنورة و مساهمة أهل المدينة التطوعية بجهودهم لكي تصل المدينة المنورة إلى صفر حالة من كورونا، وتستهدف المبادرة عدة نطاقات من الأحياء والمراكز التجارية التي تشهد كثافة من الزوار من أهالي المنطقة ويتم نشر عدة فرق تطوعية على مدار الساعة لتنظيم وتوجيه المواطنين والمقيمين وقياس درجات حرارة المرتادين والعاملين داخل المحلات التجارية والاستجابة السريعة للحالات الطارئة. وقال التهامي: من أهداف الحماية تثقيف وتوجيه وتنظيم المواطنين والمقيمين في أماكن التجمعات استنفار همم قوافل التطوع لخدمة المدينة جعل المدينة نموذجاً يحتذى به في الإجراءات الاحترازية الوصول بالمدينة إلى مرتبة الأولى تعافياً بإذن الله.
17 يونيو 2020 - 25 شوال 1441 هـ( 38 زيارة ) .
أكد الدكتور علي خيمي نائب رئيس المجلس الاستشاري لجمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية بالمدينة المنورة ان نسبة التبرع بالدم بالسعودية ستصل إلى 100% نهاية 2020. واضاف أن بنوك الدم خطت خطوات جبارة وجميع الأجهزة والفحوصات تخضع لأعلى مقاييس الجودة على مستوى العالم ونحن دائما نقول أن التبرع بالدم هوا واجب وطني ومطلب انساني ومنظمة الصحة العالمية وضعة على عاتقها زيادة التبرع التطوعي بالدم خلال السنوات الماضية ونحن نفذنا هذه الخطة في السعودية ووجدنا وعيا كبيرا من كافة شرائح المجتمع وهم يسارعون بالتبرع بدمائهم تطوعيا ونسبة التبرع بالدم في السعودية قد تصل في نهاية 2020 إلى 100% وبهذه المناسبة لليوم العالمي للتبرع بالدم نطالب من الجميع أن يتوجهون بالتبرع بالدم لأقرب بنك دم. جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم والذي اختارت له الصحة العالمية موضوع (الدم المأمون ينقذ الأرواح ) تحت شعار (تبرع بدمك واجعل العالم مكاناً أوفر صحة ) حيث تشارك جمعية أصدقاء بنوك بالدم (دمي ) فرع المدينة المنورة وبالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر وصحة منطقة المدينة المنورة وتم تدشين الحملة بمركز التطوع الخاص بالهلال الأحمر في الساحة الشرفية للمسجد النبوي الشريف بحضور - مدير هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة الدكتور أ- حمد بن علي الزهراني ومدير بنك الدم المركزي بصحة منطقة المدينة - فايز السهلي ومدير فرع (دمي) بالمدينة - محمد الحارثي وقد شهدت الحملة والتي ستستمر لمدة أسبوعين وشهدت إقبال كبير من المتبرعين من المواطنين والمقيمين والذين تم استقبالهم من خلال المنصة الوطنية للتبرع بالدم ( وتين ).
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 40 زيارة ) .
يشارك 95 متطوعًا من الشبان والشابات في أعمال هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة لتنفيذ أعمال الفرز، والكشف المبدئي، على قاصدي المسجد النبوي، وتوعيتهم بأهمية التقيّد بالإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا. وتسهم الفرق الإسعافية التطوعية في أعمال التوعية والإرشاد بالتنسيق مع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي من خلال نقاط الفرز البصري في كافة أبواب المسجد النبوي «للرجال والنساء» لتطبيق الفحص المبكّر على المصلين حول عوامل الخطورة، لمنع انتقال العدوى، وتحويل الحالات المشتبه بها إلى المنشآت الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حسب المتبّع في التعامل مع حالات فيروس كورونا المستجدّ covid-19. وتشمل أعمال الفرق التطوعية بهيئة الهلال الأحمر السعودي أعمال الفرز البصري والتوعية بالإجراءات الاحترازية في المساجد الكبرى بالمدينة المنورة، بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة.
14 يونيو 2020 - 22 شوال 1441 هـ( 88 زيارة ) .
أطلقت جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة أولى المبادرات التوعوية تضامناً مع جهود أجهزة الدولة المبذولة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد تحت عنوان " كل شيء يبدأ بيدك " . وأوضحت رئيسة الجمعية وردة بنت مستور الحازمي أن جمعية طيبة النسائية تسعى من خلال المبادرة إلى ‏نشر الوعي لدى الزائرين والعاملين بالمراكز التجارية بأهمية التباعد الاجتماعي ‏والوقاية وطريقة التعقيم السليمة، لتجنب الإصابة بالفيروس بإذن الله. وأكدت أن الوعي لن يتحقق إلا من خلال التعاون والتكامل بين القطاع الثالث والقطاعات الحكومية والخاصة بما يحقق أهداف المبادرة وهذا بفضل الله ثم بتوجيهات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ممثلة في مركز التنمية لتحقيق عدد من الأهداف للمبادرة المتمثلة في إيضاح مخاطر فيروس كورونا (كوفيد - 19) لجميع الفئات العمرية والطريقة الصحيحة لتعقيم اليدين بالصابون والماء أو المعقم ولبس الكمامة للوقاية من الفيروس، وكذلك طريقة التواصل الصحيحة بالجهات المعنية في حال الاشتباه بالإصابة لا سمح الله .
12 يونيو 2020 - 20 شوال 1441 هـ( 46 زيارة ) .
يستقبل 20 متطوعا من مركز مهارات للعمل التطوعي المصلين في مسجد قباء حيث يقدمون المساندة مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والارشاد بمنطقة المدينة المنورة في تنظيم المصلين وفق الإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الصحة، من المحافظة على التباعد ولبس الكمامة وتقديم سجادة مستقلة لكل مصلٍ، تبقى معه لأداء صلواته. ويُفعّل مركز مهارات للعمل التطوعي دور الشباب والشابات في تقديم كل ما يخدم بيوت لله ويعملون كمجموعات تتوزع على الفروض الخمسة كل فرض خمسة عشر متطوعا يتواجدون داخل المسجد وعلى البوابات والساحة الخارجية، وخمسة متطوعات في القسم النسائي، حيث يقومون بعملهم وفق آلية عمل منظمة بإشراف وتوجيهات فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة. وذكر عبدالعزيز المقنص رئيس مركز مهارات للعمل التطوعي بأن المركز حريص على تفعيل دوره المجتمعي ومساندة الجهات الحكومية بكوادر تطوعية محبة للعمل المجتمعي ذات كفاءة ومهارة في عدد من المجالات كما يعمل المركز ووفق دراسة الاحتياجات المجتمعية بإعداد الفرص التطوعية واشراك المتطوعين بهذه الفرص للمساهمة في خدمة المجتمع واستثمار اوقاتهم وقدراتهم واكتسابهم لخبرات عملية وعلمية من خلال العمل الميداني التطوعي.
11 يونيو 2020 - 19 شوال 1441 هـ( 46 زيارة ) .
وقعت جمعية البر الخيرية بالمدينة المنورة أمس اتفاقية تعاون في مجال التدريب بهدف تأهيل وتمكين أبناء الأسر المستفيدة من خدماتها وتعزيز قدراتهم بحسب متطلبات وحاجات سوق العمل بما يسهم في فتح أبواب الفرص الوظيفية لهم وصولا إلى الاعتماد على أنفسهم . وأوضح الأمين العام للجمعية المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي أن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن برامج الخطة التطويرية للجمعية التي تركز على الجانب التنموي للمستفيدين من خِدْماتها، وذلك مواكبة لرؤية المملكة 2030 حيث تشمل برامج التدريب أيضاً منسوبي الجمعية والمهتمين من مختلف القطاعات لاسيما من يعملون في القطاع الخيري . وأضاف أن الاتفاقية التي وقعت بالتعاون مع مركز موارد الخليج للتدريب ونادي آفاق المعرفة للتدريب ، تتضمن التعاون والتكامل بين الطرفين في مجالات الإعداد والتنسيق وتوفير الحقائب التدريبية المناسبة ، مقدما شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة الجمعية على اهتمامه ودعمه للجمعية في مختلف مناشطها، وكذلك الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب المنطقة على عنايته بالجمعية ومتابعته لبرامجها المختلفة .
7 يونيو 2020 - 15 شوال 1441 هـ( 57 زيارة ) .
تساند كشافة تعليم المدينة المنورة وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف في تنظيم دخول وخروج المصلين للمسجد النبوي ومتابعة التقيد بالضوابط والإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا الجائح. وتسهم الكشافة بمشاركة 50 من القادة الكشفيين والكشافين المؤهلين في تحقيق مبدأ التباعد الاجتماعي بين الصفوف خلال أداء الصلوات داخل المسجد النبوي الشريف والساحات الخارجية ، مجسدين مواكبة للحملة الوطنية للوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) أروع صور العمل التطوعي في الكثير من المجالات ومع العديد من شركاء النجاح .
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 127 زيارة ) .
حصلت جمعية مراكز الأحياء بالمدينة المنورة "مجتمعي" على الشهادة الدولية المعتمدة (ربيز) في الجودة للمنظمات الغير ربحية لتحقيقها جميع معايير الجودة في نظام ريبز الذي يعد الإصدار العربي من نظام (PQASSO) البريطاني التابع لمنظمة CES.. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية مراكز الأحياء أحمد حمزي أن الجمعية أنشأت مركز خاص لضمان الجودة ضمن خطة "مجتمعي" الإستراتيجية التي من أهدافها استكمال الأنظمة الإدارية وحوكمة الجمعية بما يحقق الجودة العالية في جميع مجالات عملها، مؤكداً سعي الجمعية لتطبيق أعلى معايير الجودة في القطاع الغير ربحي لكي تحقق رسالتها بأن تكون برامجها التنموية والاجتماعية التي تنفذها لمجتمع المدينة المنورة ذات جودة عالية وتنفذ وفق نظام متكامل يضمن تحقيق مخرجاته. وأشار إلى أن "مجتمعي" لا زالت تطور أنظمتها وبنيتها التحتية الإدارية والتقنية بشكل مستمر وفق أحدث المعايير والأنظمة حتى تواكب التغيير والتطوير الذي تعيشه مملكتنا في ظل رؤية 2030 .
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 48 زيارة ) .
يشّرَع قبل صلاة الفجر بساعة، 11 بابًا بالمسجد النبوي الشريف لاستقبال المصلين، ويوازي ذلك إجراءات احترازية تتخذها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، والجهات الصحية والأمنية، لوقاية المصلين والمجتمع عامة من فيروس كورونا المستجدّ «كوفيد - 19» من خلال تنفيذ خطة الفتح التدريجي للمسجد. ونوّهت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بتقيّد قاصدي مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتزامهم بالإجراءات الاحترازية والتعليمات الوقائية المتخذة، ما كان له أبلغ الأثر في الحفاظ على سلامة المصلين، وانسيابية الحركة داخل المسجد النبوي وساحاته. وتُمثّل خطة فتح المسجد النبوي تدريجيًا المطبقة حاليًا، جانبًا من الجهود التي توليها المملكة للعناية بقاصدي مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ووقايتهم من جائحة كورونا، ويبرز ذلك في تفعيل جملة من الإجراءات الاحترازية، بدءًا باستمرار إغلاق المسجد النبوي بعد صلاة العشاء وفتحه قبل صلاة الفجر بساعة، واقتصار فتح المسجد على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم، واستمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة، واستمرار تعليق إقامة الدروس العلمية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم والمتون. وشملت الخطة وضع كاميرات الكشف الحراري على الأبواب المخصصة للدخول «7 أبواب للرجال و4 للنساء»، وتفويج دخول المصلين بما لا يزيد عن 40 في المائة من الطاقة الاستيعابية، ورفع سجّاد التوسعات والساحات كاملاً بحيث تكون الصلاة على الرخام، وتعليق دخول الأطفال للمسجد النبوي، واستمرار تعليق سفر الإفطار في المسجد والساحات، ورفع حافظات مياه زمزم، إضافة إلى تشغيل مواقف المسجد النبوي بنسبة 50 في المائة وتحديد آلية دفع أجرة الوقوف لمواقف المسجد النبوي عبر التطبيق الإلكتروني للهواتف الذكية. وشدّدت وكالة شؤون المسجد النبوي على ضرورة التزام المصلّين بالإجراءات الاحترازية ولبس الكمامات أثناء القدوم للمسجد النبوي، والتقيّد بالمسافات المحددة وفق الفواصل الأرضية الموضوعة لتحقيق التباعد بين المصلين، وبموازاة ذلك تبثّ الوكالة رسائل توعوية بعدة لغات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتضمن التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية التي يستوجب على القادمين للمسجد النبوي التقيّد بها. يذكر أن 93774 مصليًا أدوا الصلوات الخمس في المسجد النبوي في أول أيام فتح المسجد أمس الأول وشهدت صلاة المغرب النسبة الأعلى بواقع 40356 مصليًا من إجمالي عدد المصلين، وفق إحصائية لوكالة المسجد النبوي.
30 مايو 2020 - 7 شوال 1441 هـ( 38 زيارة ) .
بثّت إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي 302 درس علمي عن بعد، خلال الفترة من العاشرمن شهر رجب حتى أمس الأول، استفاد منها 169.693 مستمعًا عبر وسائل البثّ المرئي والمسموع الإلكترونية. وشملت أعمال إدارة التوجيه والإرشاد بالوكالة إنتاج 137 مادة صوتية ومرئية، وتقديم 435 منشورًا توعويًا وإرشاديًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
26 مايو 2020 - 3 شوال 1441 هـ( 116 زيارة ) .
جمعية طيبة النسائية تدعم مستعيداتها من الأرامل والأيتام والمطلقات مبلغ ٨٠٨٤٨٥ ريال بسبب الظروف الراهنة من أزمة جائحة كورونا وقرب عيد الفطر المبارك لسد الاحتياجات الأساسية، كما استمرت في حملتها التي بدأت منذ ١٩ مارس حتى اليوم، وهي تحت مظلة مبادرة خير المدينة التي اطلقها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وقد وزعت من خلال هذه الحملة أكثر من ١١٤٩١ سلة غذائية وسلة نظافة كما وزعت ٣٨٥٤ كرتون ماء و٧٤٨٠ كيلو تمر و٢٥٢ كرتون عصير و١٤٤٢ كرتون دجاج و٨٨٩ كرتون بيض من خلال ١٠٠ متطوع، كما بدأت مسابقتها الرمضانية وحي القرآن ومن بداية شهر رمضان والتي ستنتهي نهاية الشهر وعدة مبادرات اخرى تنموية ورعوية تصب منفعتها لأهالي المدينة المنورة والمحتاجين، ومازالت مستمرة حتى الآن وكانت بإشراف رئيسة مجلس الإدارة وردة بنت مستور الحازمي.
26 مايو 2020 - 3 شوال 1441 هـ( 60 زيارة ) .
قامت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء بالتنسيق مع المديرية العامة للسجون بمنطقة المدينة المنورة وبالشراكة مع خبر المدينة والبريد السعودي بتقديم هدايا عيد الفطر المبارك من النزيل إلى أسرته مشتملة على هدية وبطاقة معايدة وذلك في جميع سجون المدينة المنورة. الجدير بالذكر أن لجنة تراحم لرعاية السجناء حققت المركز الأول كأفضل جهة خيرية بالمملكة من قبل مركز التنمية الاجتماعية قسم المسؤولية الاجتماعية بالرياض من خلال مساهمتها في سداد ديون عدد من السجناء وإطلاق سراحهم ورعاية أسرهم وتقديم الرعاية لهم حيث أطلقت في رمضان حملة سباق المناطق التي ساهمت بنتائج إيجابية في دعم المساجين وإطلاق سراحهم ودعم أسرهم حيث حصلت الجمعية على 45% من الترشيح بينما حصلت جمعية إنسان على 30% وتوزع الباقي على عدد من الجهات الخيرية.
21 مايو 2020 - 28 رمضان 1441 هـ( 36 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن الشباب إحدى الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الوطن في تجاوز الأزمات من خلال طرح المبادرات وتنفيذها لمواجهة التحديات، والتقليل من آثارها المجتمعية. جاء ذلك خلال تدشين سموه مبادرة «تقني العطاء» بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير المنطقة، ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد عبر تقنية الاتصال المرئي. وأشار سمو أمير المنطقة إلى أن التنوع في المبادرات والبرامج التطوعية المطروحة دليلٌ على حرص شباب وفتيات المنطقة للإسهام في خدمة المجتمع من خلال تخصصاتهم الأكاديمية والمهنية، واستثمار ما لديهم من مهارات استشعارًا منهم لمسؤوليتهم تجاه وطنهم. وتهدف مبادرة «تقني العطاء» التي تنفذها الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني، بالتعاون مع مركز الأزمات والطوارئ بإمارة المنطقة، إلى تقديم خدمات الصيانة الطارئة لمنازل الأسر بالمدينة المنورة تحت إشراف عدد من المدربين المتخصصين ذوي الخبرة في الصيانة. من جانبه، قدّم المدير العام للإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة الدكتور عيد الردادي شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه على دعمهما المتواصل لشباب وفتيات المنطقة، مبينًا أن المبادرة تسعى إلى خدمة الأهالي في منازلهم للتخفيف من آثار جائحة كورونا من خلال تقديم خدمات الكهرباء والتمديدات الصحية والتبريد والتكييف من خلال أربع فرق تضم 30 شخصًا من المؤهلين.
18 مايو 2020 - 25 رمضان 1441 هـ( 128 زيارة ) .
نجحت مبادرة خير المدينة المنورة بالوصول إلى المستهدفين وتوزيع سلات المواد الغذائية والوجبات خلال وقت قياسي بسواعد نحو 4500 متطوع ومتطوعة من منسوبي الجمعيات الخيرية في منطقة المدينة المنورة وبمساندة من البريد السعودي الذي تمكن حتى يوم أمس من إيصال أكثر من 13 ألف سلة غذائية تمثل ثمار الاتفاقية التي رعاها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بين مبادرة خير المدينة ومؤسسة البريد السعودي لإيصال وتوزيع 15000 سلة غذائية مكونة من 16 صنفًا غذائيًا تقدمها المبادرة للمحتاجين والمتضررين من المواطنين والمقيمين الذين تأثروا من جائحة فيروس كورونا المستجد في منطقة المدينة المنورة. وأوضح المشرف على مبادرة خير المدينة رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة الدكتور عبدالمحسن بن معيض الحربي، أن مبادرة خير المدينة وبمتابعة وتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تواصل عملها لتقديم خدمات متنوعة تشمل توفير الاحتياجات المعيشية والصحية والتوعية الصحية والدعم الاجتماعي والتوعية الأسرية، وقال :" نعمل في مجلس الجمعيات الأهلية في منطقة المدينة المنورة بمشاركة وتعاون المؤسسات والجمعيات الأهلية لتقديم كل أنواع الدعم والرعاية من خلال جمعيات متخصصة تمتلك خبرة كبيرة في المساهمة بفعالية في ما يتم من أعمال على مدار الساعة". وبين الحربي أن الجمعيات المتخصصة في مجال الدعم الأسري قدمت برامج تدريبية وتوعوية عن بعد لنحو 6500 مستفيد في منطقة المدينة المنورة حتى الآن كما قدم المتخصصون في تلك الجمعيات من خلال مبادرة خير المدينة المنورة أكثر من 700 استشارة متخصصة من خلال رقم الهاتف الذي تم إعلانه لاستقبال كل الاستشارات الأسرية وتقديم الدعم والمساندة لجميع الأسر في المنطقة. وأشاد الحربي بالجهود التي يبذلها الجميع وأخص المتطوعين الذي يقدمون الكثير من الجهد والعطاء وبالتعاون والدعم الذي يبديه أفراد مجتمع منطقة المدينة المنورة لتحقق خير المدينة أهدافها.
14 مايو 2020 - 21 رمضان 1441 هـ( 90 زيارة ) .
وزعت مبادرة "خير المدينة" المُساهمة في توفير الغذاء والمعونات المعيشية للمحتاجين والمتضررين بسبب جائحة فيروس "كورونا" حتى اليوم، نحو مليون وجبة وسلة غذائية، ومليون و250 ألف عبوة مياه، وأكثر من 350 ألف كيلو من التمور، وأكثر من 60 ألف كرتون من الدجاج، تم توزيعها في منطقة المدينة المنورة، وذلك في إطار المبادرة التي أطلقها ويرعاها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة. وأوضح المشرف على مبادرة "خير المدينة" رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة الدكتور عبدالمحسن بن معيض الحربي، أن مجموع السلات الغذائية الموزعة حتى الآن في إطار مبادرة خير المدينة بلغت 274.737 سلة غذائية منها 54.250 سلة رمضانية، و 59.095 سلة غذائية في محافظات المنطقة؛ حيث تم توزيع 2319 سلة في وداي الفرع، و 18224 سلة في بدر، و 2507 سلات في الحناكية، و 11400 سلة في ينبع، و 8149 سلة في مهد الذهب، و 3956 سلة في خيبر، و 4064 سلة في العلا، و 8440 سلة في محافظة العيص. وأضاف الدكتور الحربي أنه بفضل الله ثم بتعاون الجميع ومشاركة عدد من المطاعم وأهل الخير، تم توزيع 681,996 وجبة ساخنة، وتم تقديم 109.293 وجبة إفطار صائم، و 66.800 وجبة سحور خلال الـ 20 يوماً الماضية، كما تم توزيع 358,598 كيلو من التمور، و 1,250,971 عبوة من المياه، فيما بلغ عدد اللحوم الموزعة 60,160 كرتوناً من الدجاج، و 100 ذبيحة. وأشاد الحربي بالتعاون الكبير والانسجام وروح الفريق الذي عملت به جميع الجمعيات الخيرية في المدينة المنورة ومحافظاتها، بإشراف من فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبمساهمة فاعلة من المتطوعين في منطقة المدينة المنورة، الذين بلغ عددهم (4.205) متطوعين ومتطوعات، منهم 1450 متطوعاً ومتطوعة بالمدينة المنورة، و365 متطوعاً بينبع، و369 متطوعاً ببدر، و230 متطوعاً بالعيص، و217 متطوعاً بالحناكية، و1400 متطوع بالعلا، و62 متطوعاً بخيبر، و112 متطوعاً بالمهد، مُقدماً لهم جميعاً خالص الشكر والتقدير والامتنان على إسهاماتهم الفاعلة في أعمال "خير المدينة"، التي تحظى بكل اهتمام ومتابعة ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وبتكاتف المجتمع المعطاء، مُشيراً إلى أنه يمكن للجميع المساهمة ودعم "خير المدينة" من خلال الرابط : https://takafulsa.net/ .