24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 4 زيارة ) .
قال عبدالعزيز المقنص، الرئيس التنفيذي لجمعية «تنمية وتطوير المسؤولية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة»: إن أعمال الجمعية تعمل لتحقيق أهدافها عن طريق إقامة البرامج وورش العمل والدورات في المسؤولية الاجتماعية، وكذلك تسخير القطاع الخاص للمبادرات والمشروعات والبرامج المجتمعية والتنموية وتقييمها وتوافقها تنمويًا. وأضاف أننا في الجمعية نعمل على تدقيق مخرجات المشروعات والبرامج التي يتم دعمها والتأكد بأنها تتوافق تنمويًا وقياس الأثر وتأسيس إدارات المسؤولية الاجتماعية للقطاعات الثلاثة، وكذلك تعمل على فرز الإحصائيات والتقارير لمنظومة قطاع الأعمال ومدى تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات ورجال الأعمال. وقال: وتعمل الجمعية أيضًا على رصد ممارسات المسؤولية المجتمعية للشركات وقياس أثرها التنموي لتحقيق إستراتيجية المملكة للمسؤولية الاجتماعية للشركات وتحقيق الاستدامة للشركات وفق أهداف التنمية المستدامة وأوضح المقنص أن العمل يجري مع الشركات لإصدار الاستدامة وتحقيق المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الثلاثة بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وتعزيز وتمكين التطوع الاحترافي والمهاري من خلال خلق الفرص التي تناسب المتطوعين في جميع المجالات وتسخيرها للقطاع العام وغير الربحي.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 30 زيارة ) .
دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس معرض المخطوطات النادرة بمكتبة المسجد النبوي. وشهد سموه مراسم توقيع مذكرتَي تفاهم وتعاون بين وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، ودارة الملك عبدالعزيز، تضمنت التعاون في مجال البحث العلمي، وتوثيق الجوانب التاريخية للمسجد النبوي، وتوثيق المراحل التاريخية لإنجازات وكالة المسجد النبوي، وغيرها من مجالات التعاون بينهما. كما شهد سموه مذكرة التفاهم الثانية بين وكالة شؤون المسجد النبوي، ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، تضمنت إعداد الدراسات عن المسجد النبوي ومعالمه، وإقامة الندوات والمحاضرات وورش العمل المشتركة، وإعداد كتيبات تثقيفية وإرشادية لزوار المسجد النبوي، تتعلق بتاريخ المسجد ومعالمه، وغيرها من مجالات التعاون الأخرى.
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 67 زيارة ) .
بحثت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمدينة المنورة "تراحم المدينة"، خلال ورشة عمل عقدتها اليوم، الآليات المناسبة لتفعيل الشراكات بينها والجهات الحكومية والمؤسسات والجهات الخيرية المعنية بالمنطقة. وتناولت الورشة شرح الإستراتيجية الجديدة لـ "تراحم" التي تعنى بهذا الشأن، والهادفة إلى ضمان تقديم أفضل الخدمات الممكنة للنزيل والمفرج عنه وأسرته، من خلال تطوير التعاون والتنسيق مع مختلف القطاعات، بما يمكن من توفير خدمات متكاملة للمستفيدين.
11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 64 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة اليوم، برنامج "الأُسرة والإجازة" الذي يُنفذه فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة. وثمّن سموه - بعد تدشينه لأعمال البرنامج الذي يستمر لأسبوعين ويتضمن العديد من المناشط والفعاليات المختلفة -، الجهود المُثمرة لوزارة الشؤون الإسلامية، والأهداف المتميزة للبرنامج، متمنياً أن تُكلل أعمال البرنامج بالنجاح، وأن يكون له التأثير المأمول في رسالته المجتمعية. ويشتمل برنامج "الأُسرة والإجازة"، على سلسلة من المحاضرات والكلمات التوعوية، التي تتضمن موضوعات عن أهمية تنظيم الوقت واغتنامه، والأثار الحميدة للاجتماع بالأسرة، وفوائد الحوار بين أفراد الأسرة، وأضرار السهر وفوائد البكور، وتذكير الأبناء في المحافظة على المرافق العامة، وصلة الأرحام، إلى جانب العديد من الموضوعات ذات العلاقة بأهداف البرنامج. كما يأتي البرنامج الذي يُقام بجوامع ومساجد المنطقة و"عن بُعد"، تجسيداً للعناية بأفراد المجتمع وخاصة فئة الشباب والفتيات، من خلال توعيتهم وإرشادهم بكل ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وتعزيز قيم الانتماء والمواطنة في نفوسهم، وخدمةً المجتمع ونشر القيّم الإسلامية النبيلة، والمحافظة على الأسرة التي تُمثل أساس المجتمع.
9 يناير 2021 - 25 جمادى الأول 1442 هـ( 38 زيارة ) .
خصصت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم -تراحم- بمنطقة المدينة المنورة جائزة لمسابقة (الأم المثالية) تستهدف اللواتي قدمن عطاءات متميزة في حياتهن إيمانًا منها بالدور الرائد الذي تقوم به الأمهات في تربية الأبناء وتأسيس جيل يسهم في ازدهار الوطن ورفعته خلال غياب عائل الأسرة بالسجن. وقال رئيس لجنة رعاية السجناء بالمدينة طايع بن سعد العنزي أن هذه الجائزة تأتي مواصلة للدور الاجتماعي والإنساني الذي تقوم به تراحم المدينة في رعاية الأمهات ومساندتهن لتطوير أنفسهن وتحقيق طموحهن إلى جانب تربية أبنائهن التربية الصالحة ليكونوا مواطنين بررة يسهمون في خدمة الوطن.
4 يناير 2021 - 20 جمادى الأول 1442 هـ( 50 زيارة ) .
أكد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أهمية تطوير الأوقاف وتعزيز دورها التنموي في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والثقافية، باعتبارها من الموارد الاقتصادية المهمة، وإحدى أدوات المسؤولية الاجتماعية التي تسهم في تحقيق التكافل بين المجتمع وتنميته. جاء ذلك خلال استقباله مدير مركز خدمات الأوقاف بالمدينة المنورة المهندس محمد ناصر بن محمود، بديوان الإمارة اليوم، لتسليم التقرير السنوي للهيئة العامة للأوقاف للعام 2019. وأوضح الأمير فيصل بن سلمان أن العمل على تطوير الأوقاف يجب أن يتضمن تنويع مصارفها وفق آلية تضمن تطبيق شروط الواقفين وتسهم في دعم مختلف المشاريع التنموية ذات القيمة المضافة، مشيراً إلى ما تحتضنه المدينة المنورة من أوقاف قديمة كان لها دور مميز في قطاعات التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية. واستمع أمير منطقة المدينة المنورة خلال اللقاء، لشرح عن أبرز الإنجازات التي حققها فرع الهيئة بالمنطقة، وأثنى على أعمالها وما حققته من نجاحات واضحة تمكنت خلالها من إحداث أثر مميز في القطاع الوقفي. كما تسلّم إصداراً خاصاً من الهيئة عن الأوقاف التاريخية بالمدينة المنورة، حوى مجموعة من الوثائق التاريخية والصور النادرة، شملت نماذج لوثائق وحجج وقفية، إضافة إلى صور نادرة لجملة من الأوقاف على أنواعها المختلفة، كما يستعرض الكتاب جانباً من الثقافة الوقفية المترسخة في جذور مجتمع المدينة.
1 يناير 2021 - 17 جمادى الأول 1442 هـ( 96 زيارة ) .
أطلق فريق «فرسان الصفة» المسجل بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة (مشروع طريقي إلى سوق العمل) الذي يستهدف تهيئة الفئة الأقل حظًا في المجتمع للعمل وتكوين سيرة ذاتية حقيقية تؤهله للانخراط بشكل سريع في السوق واستثمار الفرص بشكل فعَّال عن طريق تدريبهم وتأهيلهم بحزمة من المبادرات التدريبية في المجالات المهنية والحرفية والمعرفية والثقافية. ولتسليط الضوء أكثر عن هذا المشروع الخيري ومشروعات أخرى للفريق عقدت «المدينة» ندوة خاصة جمعت على طاولتها فريق فرسان الصفة التطوعي بقيادة كاميليا يوسف جاروشة، وأعضاء الإدارة فارس البلادي والمهندس عدنان التهيمي وفيصل بخش، وثلاثة من لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية هم عبدالاله مرشود الرويتعي مدير وحدة التطوع، وعبدالله عبدالرحمن السريحي عضو مجلس الإدارة والمشرف على العمل التطوعي في اللجنة ومصلح صالح السهلي عضو مجلس الإدارة، والمشرف على الشراكات المجتمعية والعلاقات العامة، بحضور الإعلامي عبدالرحمن المزيني والمنشد خليل الضاني. وقالت قائدة فريق فرسان الصفة كاميليا الجاروشة إن من أهداف المشروع تأهيل 24 مستفيدًا ومستفيدة في المجالات الحرفية والمهنية والمعرفية المعتمدة خلال 12 شهرًا وتوفير فرص تطوعية لتنمية المجتمع وارتباط البرنامج بالتحول الوطني 2020 وتحويل شريحة مستفيدي الوزارة ومن في حكمهم من متلقين للمساعدة إلى منتجين والمساهمة في توليد الوظائف والمساهمة في تعظيم المحتوى المحلي واستدامة العمل وتعظيم الأثر وارتباط البرنامج برؤية المملكة 2030 وتشجيع العمل التطوعي والتوسع في التدريب المهني لتوفير احتياجات سوق العمل مع تمكين الفئات الأكثر حاجة من الحصول على فرص تعليم وفرص عمل مناسبة وتحسين جاهزية الشباب لدخول سوق العمل وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال ومدة المشروع 12 شهرًا. وبيَّنت ان تأسيس الفريق بمجرد فكرة في البداية والحمد لله تمت الفكرة وأصبحت واقعًا ملموسًا، ساعدني على ذلك دخولي في فريق تطوعي سابق عن طريق خليل الضاني، وتعلمت أصول التطوع واستهوتني فكرة تأسيس فريق تطوعي جديد تحت مسمى «فرسان الصفة» وتحقق لنا ذلك بتوفيق الله، وخلال شهرين حصلنا على تصنيف لجنة التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة على الجائزة»الفضية» في الحفل السنوي للفرق التطوعية.
29 ديسمبر 2020 - 14 جمادى الأول 1442 هـ( 72 زيارة ) .
كشفت مسؤولات جمعية طيبة النسائية بالمدينة المنورة عن تسليم 51 مستفيدة من الأرامل والمطلقات ممن تنطبق عليهن الشروط، شققا في الإسكان التنموى، ودعم خطط تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تشجيعها على العمل الحر، وأشرن في الندوة التي نظمتها المدينة في مقر الجمعية إلى مشاركة الجمعية ضمن مبادرة (عشان السعودية خليك في البيت) بتوزيع 1500 سلة نظافة و3817 سلة غذائية مع توفير الماء الصحي لـ 3 آلاف أسرة وقت الجائحة، ولفتن إلى وجود توجه لدراسة افتتاح فروع بالمحافظات بعد إجراء دراسات مستفيضة في هذا الشأن في البداية قالت وردة الحازمي رئيسة مجلس إدارة جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية، يبلغ عمر الجمعية حاليا 44 عاما وكانت البداية كجمعية خيرية ثم تحولت إلى تنموية هدفها ورؤيتها ورسالتها امرأة متمكنة لمجتمع حضاري تنموي، ولكي نصل لهذه الرؤية نفذنا عدد من البرامج والمشروعات بدعم من أهل الخير والاستثمارات القائمة، منها برنامج أبشروا بالخير وبرنامج عاون لدعم الأسر ومشروع دعم للأيتام وبرنامج نورالغد، والجمعية تميزت من عشرات السنين في المجال التعليمي بمحو الأمية، وكانت تقدم مكافآت مالية لكي تحفز السيدات للتعليم، كما أطلقت مشروعات التدريب والتوظيف والحقائب المدرسية والتعليم المستقبلي وهو عبارة عن فريق تطوعي يقدم دروس تقوية لأبناء المستفيدات من الجمعية قبل الاختبارات، وبرنامج فزعتكم ويختص بالعلاج للغارمين بعد دراسة حالة المتقدمة، ولدينا برنامج الأمان الأسري والقرض الحسن ورؤيتنا تتمحور في مسارين الأول المجال الرعوي والثاني القرض الحسن، فضلا عن شراكة مجتمعية تمت مؤخرا بين جمعية طيبة النسائية والإسكان التنموي.. أما السيدة فاطمة أحمد مصطفى التونسي، المديرة التنفيذية لجمعية طيبة النسائية، فقالت تأسست جمعية طيبة النسائية عام 1399، لمساعدة المحتاجين دون تحديد لفئة معينة، ثم تطورت الجمعية مع الوقت وتم إنشاء معمل خياطة وتعليم النساء على الآلة الكاتبة، ومع مرور السنين نعمل لتمكين المرأة للاعتماد على العمل المهني الذي يعفها عن السؤال جمعية طيبة النسائية، ونحن نعتبر ثاني جمعية في المملكة، وقد مر على مجالس جمعية طيبة النسائية العديد من الأميرات منهن سمو الأميرة – عزوة ثم الأميرة – سارة ثم الأميرة – عبطة ثم الأميرة - نهى
26 ديسمبر 2020 - 11 جمادى الأول 1442 هـ( 45 زيارة ) .
قام فريق فرسان الصفة التطوعي المسجل في لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة صباح أمس الأول بتنفيذ مبادرة بعنوان (سلة الخير2) سلة غذائية تم توزيعها لعدد 25 من الأسر المتعففة وقام بإيصالها مجموعة من أعضاء فريق فرسان الصفة التطوعي لمنازل مستحقيها. وأوضحت قائدة الفريق كاميليا بنت يوسف الجاروشة لـ»المدينة» أن هذه المبادرة خطط لها منذ الانتهاء من المبادرة الأولى التي انتهينا منها قبل 20 يومًا وهذه سلة الخير الثانية وهناك سلال متتابعة سوف يتم توزيعها للأسر المتعففة بعد دراسة وتدقيق لهذه الأسر المستحقة لها. وقالت: إن العمل الخيري له أحوال مختلفة فهناك من يأتي إليك بقصد أخذ الصدقة أو المساعدة، وفي المقابل هناك أسر لا تستطيع أن تطلب ولا تستطيع أن تخرج من منزلها، وفريق فرسان الصفة أخذ على عاتقة أن يبحث عن هذه الأسر وأن يوصل لهم سلة الخير.
24 ديسمبر 2020 - 9 جمادى الأول 1442 هـ( 67 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس مجلس المنطقة أمس، الجلسة الأولى للمجلس في دورته الرابعة للعام المالي 2020، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، نائب أمير المنطقة، نائب رئيس المجلس. و رحبّ أمير المدينة بانضمام عضو المجلس ممثل وزارة الصناعة والثروة المعدنية خالد الحربي، ثم جرى استعراض جدول الأعمال الذي تضمن الدراسة المعدة من الجامعة الإسلامية بعنوان "احتياج منطقة المدينة المنورة من الجمعيات العامة والمتخصصة"، وقد أقر المجلس اتخاذ الخطوات اللازمة حيال تأسيس الجمعيات المقترحة، من خلال لجان الدعم الاجتماعي بالمجالس المحلية للمحافظات، مع قيام مركز دعم الجمعيات بالإمارة بإطلاق حاضنةٍ للجمعيات الناشئة، يتم من خلالها تأسيس الجمعيات المقترحة بالدراسة، بالتنسيق مع فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وأوضح أمين عام المجلس المهندس محمد عباس، أن المجلس اطلع على الدراسة المقدمة من فرع وزارة النقل بالمنطقة بشأن استلام وتسليم الطُرق بين وزارة النقل وأمانة المنطقة، والإطار الزمني لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن اختصاص وزارتيّ الشؤون البلدية والقروية والنقل، فيما يتعلق بالطرق المُنفذة والمستقبليّة الواقعةِ داخل النطاق العمراني وخارجه، وأوصى المجلس بتزويد وزارتيّ الشؤون البلدية والقروية والنقل، بنتائج الدراسة المعدة لاتخاذ اللازم نحو توفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتحقيق مُخرجاتها، مع أهمية اعتماد مشروع استكمال تنفيذ طريق الملك خالد "المرحلة الأولى" من قبل وزارة النقل. وبيّن أمين عام مجلس المنطقة، أن المجلس استعرض التقارير الختامية للجان المتخصصة بكافة القطاعات للعام 2020م واتخذ عدداً من القرارات والتوصيات اللازمة.
18 ديسمبر 2020 - 3 جمادى الأول 1442 هـ( 80 زيارة ) .
دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أمس الخميس، وحدة تبريد ماء زمزم بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي. وتهدف الوحدة التي تُشرف عليها إدارة السقيا بالوكالة إلى رفع جودة الخدمة المقدمة لروّاد مسجد المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في مجال السقيا، حيث تتسع لأكثر من (120) ألف عبوة، ويتم تبريدها خلال (180) دقيقة.
17 ديسمبر 2020 - 2 جمادى الأول 1442 هـ( 53 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، نائب أمير منطقة المدينة المنورة، لقاء اليوم العالمي للتطوع لإثبات جهود المتطوعين في جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، الذي نظمته جمعية التطوع الخيرية "فزعة". وأثنى سمو نائب أمير المنطقة، خلال الحفل الذي نظمته الجمعية، على جهود المتطوعين والمتطوعات المشاركين في جميع الأعمال والبرامج التطوعية بالمدينة المنورة، التي أسهمت ولله الحمد في التخفيف من آثار الجائحة، ودعم جهود مختلف القطاعات ذات العلاقة من حيث التنسيق والمشاركة، منوهاً سموه بالإنجازات التي نجحت في تحقيقها الجمعية الخيرية "فزعة" على مستوى الأعمال التطوعية بالمنطقة، التي تمثل أبرزها في تحقيق المركز الثاني على مستوى المملكة في توفير الفرص التطوعية. كما شهّد سموه توقيع الجمعية لأربع اتفاقيات تعاون مجتمعي مُشترك مع جهات حكومية وأهليّة، تُعنى بتعزيز الإسهام في المسؤولية الاجتماعية من خلال القطاع التطوعي، والقيام بأعمال ذات أثر صحي يلبي الاحتياجات الفعلية للمجتمع، بالإضافة لتدشين سموه دليل التطوع في الأزمات والكوارث ضمن سلسلة المنتجات المعرفية للجمعية. وخلال المناسبة، شاهد الأمير سعود بن خالد الفيصل والحضور عرضًا مرئيًا عن أبرز أهداف الجمعية وإنجازاتها في خدمة أهالي المدينة المنورة، وفيلمًا وثائقيًا عن منظومة العمل في الجمعية. من جهته، قدم نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية نادر العذيبي، خلال الحفل عرضاً تفصيلياً لأبز أعمال وأدوار "فزعة" المجتمعية، مُشيراً إلى أن العمل التطوعي يُعد مجالا ً ذي أهمية، من خلال تنمية الانسان والمكان، ويلعب دوراً مهماً في الخدمات الاجتماعية المقدمة للمستفيدين، وركيزة أساسية من ركائز رؤية المملكة 2030 وصولاً لمليون متطوع. وفي ختام الحفل، كرم سمو نائب أمير منطقة المدينة المنورة، الفرق التطوعية، وعدد من الجهات المتعاونة مع جمعية "فزعة". //انتهى//
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 59 زيارة ) .
وقعت جمعية تكافل الخيرية للأيتام بالمدينة المنورة والجامعة العربية المفتوحة فرع المدينة، أمس اتفاقية تعاون لمنح 400 يتيم ويتيمة منحاً دراسية بالجامعة إلى جانب الاستفادة من الكادر التعليمي الجامعي والدورات التدريبية التي تقام بالجامعة والثراء المعرفي والشراكة بين القطاع غير الربحي والقطاع التعليمي والأكاديمي. وأوضح الأمين العام للجمعية عبدالمحسن الحربي أن جمعية تكافل الخيرية تولي التعليم أهمية للأيتام وأن الاستراتيجية تقوم على التركيز على التعليم وإعطائه الأولوية، مبيناً أن كل ما ينفق في سبيل التعليم هو استثمار ناجح لأنه يُمكن أسرة اليتيم من التعلم.
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 98 زيارة ) .
كشف لـ»المدينة» الدكتور محمد الزكري مدير الجامعة العربية المفتوحة بالوطن العربي أن الجامعة بفرعها بالمدينة المنورة وقعت على اتفاقية مع جمعية تكافل الخيرية للأيتام بالمدينة لشمول 400 طالب وطالبة بمنح دراسية بفرع المدينة، موضحًا أن المنظمتين غير هادفتين للربح وبالتالي التقت الإرادتان والمؤسستان لخدمة هذه الشريحة الغالية ونحمد الله أننا وفقنا في هذه الشراكة المجتمعية. من جانبه قال عبدالمحسن الحربي الأمين العام لجمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بالمدينة المنورة: نحن سعداء في هذا اليوم بهذه الشراكة المثمرة مع الجامعة العربية المفتوحة بفرعها بمنطقة المدينة وسعداء بهذا التوقيع وهذا الذي يرتكز بالارتقاء بـ 400 طالب وطالبة من أبنائنا الأيتام وكذلك اتفاقية موسعة بالتعاون ما بين الطرفين للاستفادة من الكادر التعليمي الجامعي وكذلك الدورات التي تقام بالجامعة والثراء المعرفي بالجامعة العربية المفتوحة
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 46 زيارة ) .
أطلقت جمعية مراكز الأحياء بمنطقة المدينة المنورة "مجتمعي"، برنامج مجالس الأحياء الاجتماعية، لتحقيق التواصل والتنمية الاجتماعية بين سكان الحي، ومعالجة قضايا الحي بمختلف مجالاتها الممكنة. جاء ذلك، بموافقة من أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس مجلس إدارة الجمعية، الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز. وتهدف مجالس الأحياء الاجتماعية، إلى إدارة وإقامة البرامج والمشاريع التي تحقق التواصل والتنمية الاجتماعية وتعزيز الوعي الاجتماعي والتنموي، وتكوين شراكات فاعلة داخل الحي وتعزيز قيم الجيرة الحسنة وتحقيق التواصل بين أبناء الأحياء بمختلف أجيالهم. ومن مهام وأدوار مجالس الأحياء الاجتماعية، رصد وتقييم الخدمات القائمة من خلال الزيارات الميدانية مع وضع تصور لاحتياجات الحي المختلفة والسعي لتحقيقها والحرص والمحافظة على ما تم إنجازه، وتفعيل العلاقات الاجتماعية وتوثيق الصلات بين سكان الحي. كما تحرص مجالس الأحياء الاجتماعية على استضافة مناسبات أهلية واجتماعية لسكان الحي مثل الأعياد والولائم، ومشاركات من القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي والتي تهدف إلى تنمية الحي. وحدد دليل تشغيل مجالس الأحياء، بعض الأطر التنظيمية للبرنامج، ومنها أن يكون المتقدم عن أهل الحي لا يقل عمره عن ٢٠ عاما، ولا يقل عدد أعضاء المجلس عن ٢٠ عضوا من نطاق الحي السكني. ومن مستهدفات مجالس الأحياء الاجتماعية، دعوة سكان الأحياء التابعة للمجلس والاجتماع في المناسبات المختلفة، والتواصل الفعال مع الدوائر الحكومية والشركات الخاصة والعامة والأعيان الموجودين في الأحياء التابعة للمجلس، بالإضافة إلى إقامة اللقاءات الاجتماعية والتنموية. وتعمل مجالس الأحياء الاجتماعية، وفق آلية منظمة، حيث يقرّ البرنامج عقد لقاء اجتماعي موسع لسكان الحي بشكل شهري، ومتابعة الأعمال والتوصيات والبرامج التي يتفق عليها المجلس، ومتابعة التقارير الدورية.
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 49 زيارة ) .
وقعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تراحم بمنطقة المدينة المنورة اتفاقية تعاونية مع ادارة الضمان الاجتماعي بمنطقة المدينة و حضر هذه الاتفاقية كلاً من سعادة الاستاذ طايع بن سعد العنزي رئيس لجنة تراحم المدينة وسعادة الاستاذ ماجد الحربي مدير عام الضمان الاجتماعي بالمدينة . حيث اوضح سعادة رئيس لجنة تراحم المدينة أن توقيع الاتفاقية تهدف إلى تقديم كافة الخدمات من الرعاية الأساسية للمستفيدين من أسر السجناء والمفرج عنهم وقد شملت الاتفاقية مجموعة من البنود التي تهدف الى تقديم المساعدات المالية والمعلومات والبيانات التي من شأنها تساعد في تطوير العمل الخيري لنطاق اوسع لخدمة المستفيدين من اسر السجناء والمفرج عنهم للحصول على المساعدات بشكل أسرع . واختتم رئيس اللجنة تصريحه بالإشارة الى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تكريس مفهوم الشراكة المجتمعية وتفعيلها بما يحقق أهداف تراحم الاستراتيجية واقامة علاقة تكاملية وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من جانب أخر - عقدت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) بمنطقة المدينة المنورة اجتماعها السادس لأعضاء مجلس إدارة اللجنة بالمدينة المنورة لعام 2020م ١٤٤٢هـ وذلك عن طريق برامج الاجتماعات الالكترونية عن بعد وبدأ الاجتماع بكلمة لرئيس اللجنة الاستاذ - طايع بن سعد العنزي أكد من خلالها ما تقوم به تراحم المدينه من اعمال وانجازات وبرامج لخدمة النزلاء وأسرهم والمفرج عنهم والعناية بهم وتقديم أوجه الرعاية وفق المفهوم الشامل للرعاية وتطبيق والاستراتيجيات الجديدة لتحقيق رؤية المملكة 2020 -2030 كما استعرض سعادة رئيس اللجنة الاستاذ طايع العنزي أبرز الانجازات خلال العام ٢٠٢٠م وقدم شرح عن الخطط المستقبلية لبرامج اللجنة المختلفة لتحقيق أفضل الخدمات لجميع الفئات المشمولة برعاية اللجنة حيث شارك في اجتماع اللجنة رئيس اللجنة ( لجنة تراحم ) الاستاذ - طايع سعد العنزي والدكتور سيف بن نايف الحربي المدير التنفيذي للجنة والاستاذ - فالح بن حجي العنزي مستشار وزير الموارد البشرية للتخطيط والدكتور- خالد حمدان ال مسعود وكيل جامعه طيبة والدكتور- حسن عبدالمنعم العوفي وكيل الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية والدكتور - خالد عبدالعزيز الوسيدي مساعد مدير عام التعليم بالمدينة والعقيد باسم الحازمي من ادارة سجون منطقة المدينة والاستاذ - عادل عبدالله شفيع مدير صندوق تنمية الموارد البشرية هدف والأستاذ - محمد سفر الجابري مدير فرع وزارة الإعلام بالمدينة والمهندس - فاروق عبدالمحسن الياس رجل اعمال .
15 ديسمبر 2020 - 30 ربيع الثاني 1442 هـ( 50 زيارة ) .
برعاية الأميرة هند بنت عبد الرحمن ال سعود رئيسة مجلس إدارة جمعية فكرة للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية ينطلق المؤتمر الخامس لمبادرات الشباب العربي للمسؤولية المجتمعية لعام 2020م ، تحت شعار " الشباب وقيادة التغيير المجتمعي ،نحو فرص التنمية والاستثمار" والمنعقد بتاريخ 26 ديسمبر 2020م عبر تطبيق Zoom ، والذي ينظمة مركز التطوع التابع للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع مركز الشباب العربي للمسؤولية المجتمعية. و أوضحت رئيسة المؤتمر الأستاذة نجلاء الشريف أن هذا المؤتمر يدعو الشباب العربي للمشاركة بأوراق علمية بثلاث مسارات ،وهي :الشباب ومظاهر التحول في ظل المستجدات العالمية ويشمل( التحول الاقتصادي ، التحول التعليمي ، التحول الاجتماعي التحول التقني ، التحول القديمي) . و الشباب العربي وفرص التنمية ، ويشمل ( مستلزمات وفرص التمكين الاقتصاد ي ، وظائف المستقبل وأدوات الاستعداد لها، التكنولوجيا ومفاتيح المستقبل للشباب. ، التمكين الاجتماعي للشباب وضوابطه. ، التعليم والتدريب ومتطلبات التنمية) . و الشباب العربي ونوافذ الاستثمار الرقمي ويشمل ( ريادة الأعمال الرقمية. ، الابتكار الرقمي والتنمية المستدامة ،الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية ،المنظمات غير الربحية الرقمية .منصات الخدمات الرقمية ) . وذكرت نجلاء الشريف ،أن هذا المؤتمر يعقد وفق أهم أهداف الأمم المتحدة للتطوع المؤسسي ،وبلا شك يعتبر هذا المؤتمر ظاهرة تطوعية رائعة تساهم برفع مؤشرات العطاء ،والتطوع في عالمنا العربي. بمثل هذه المؤتمرات تخلق فضاءات أوسع تتيح للشباب الإسهام في الجهود ،والمساعي الوطنية للتنمية المستدامة ،حيث يعد الشباب الفئة الأكبر في المجتمعات العربية والثروة العظيمة التي ينبغي استثمارها ،فهم وقود العمل التطوعي بنفوسهم الطيبة والطاقة التي يمثلونها ،تجعل الإيمان بالمستقبل راسخًا بصورة أكبر. ويحرص منظمي المؤتمر على أن يستضيفوا خبراء متخصصين في موضوع المؤتمر ،ممن لديهم الخبرة العملية الواسعة والعميقة والمؤهل الأكاديمي العالي، وهذه فرصة متميزة لتبادل الخبرات ، والتعرف على الجديد في موضوع المؤتمر ،وأن اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر تعمل على تجسير الفجوات بين الخبرات الدولية وبين الشباب العربي ،عبر إيجاد مظلة علمية ومهنية يجتمع فيها أهل الاختصاص والاهتمام للعمل سويا، نحو تنمية فاعلة لمجتمعاتنا ،وهو أمر يستحق الإشادة والتقدير. أيضا المؤتمر يسعى إلى استقطاب المبادرات والفرص والمشاريع التنموية لعقد شراكات مجتمعية ،حيث سندعو الشباب المبدع والموهوب والمبتكر لتيسير إشراكهم بالتنمية وخدمة المجتمـع، في إطار متكامل لتعزيز مشاركة الشباب في مواجهة تحديات التنمية تماشيًا مع نهج الحكومة الرشيدة لتطوير جيل شباب ممكن من تحقيق رؤية 2030. من خلال المشاركة بالمونديال الرقمي الثاني لمبادرات الشباب العربي ،وهي مسابقة لأصحاب المبادرات من الشباب العربي المسؤول لعرض قصص نجاحاتهم نحو التحول الرقمي ،سواء كانت (منصات- تطبيقات- منتجات) . وأشارت إلي أن المؤتمر سيتضمن معرض افتراضي لهذه المبادرات الرقمية ، وسيتم أيضا خلال المؤتمر الإعلان عن شخصية العام العربية للعمل التطوعي لعام 2020م. وختامًا أتوجه بالشكر للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ،عضو برنامج الأمم المتحدة للاتفاق العالمي لمنحي هذه الثقة لرئاسة هذا المؤتمر الهام والمميز ،راجية الله تعالى أن نصل للغاية المرجوة ونحقق الأهداف المرسومة بعون الله تعالى ،ثم بتكاتف الجهود متمنية لكم جميعا الفائدة من مواضيع و فعاليات هذا المؤتمر.
15 ديسمبر 2020 - 30 ربيع الثاني 1442 هـ( 52 زيارة ) .
حققت جمعية ( فزعة ) بالمدينة المنورة المركز الثاني على مستوى المملكة في يوم التطوع السعودي العالمي. وقام مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة المهندس عبدالله الصاعدي بتسلم جائزة المركز الثاني في حفل التدشين لليوم السعودي العالمي للتطوع أون لاين من قبل الوزير كما تم تكريم جمعية معرفة من المدينة المنورة وجمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات من محافظة ينبع. وبهذه المناسبة تحدث لـ «المدينة « نادر إبراهيم العذيب، مدير الجمعية فقال: نحمد الله أننا حصلنا على المركز الثاني على مستوى المملكة في عدد تنفيذ الفرص التطوعية في المدينة المنورة والمستوى الأول على منطقة المدينة المنورة وذلك بناء على ما هوا موثق في منصة العمل التطوعي وهذا الإنجاز أقدمه لسمو أمير المنطقة ولسمو نائبه لدعمهم جمعية فزعة. وأوضح أن الجمعية كان لها مشاركة فاعلة مع بداية جائحة كورونا ولله الحمد وقمنا بإيصال العلاجات للمحتاجين في الأحياء التي كانت محضورة وهي 6 أحياء في ذلك الوقت كما ساهمنا في الصيانة التطوعية المنزلية.
15 ديسمبر 2020 - 30 ربيع الثاني 1442 هـ( 74 زيارة ) .
دشّن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أمس، بطاقة تسهيل دخول المصلين وخروجهم من التوسعات بالمسجد النبوي أثناء الصلوات عند الحاجة. وتهدف البطاقة إلى التسهيل والتيسير على قاصدي المسجد النبوي لاسيما كبار السنّ أثناء رغبتهم في الخروج أثناء صلاة الجمعة وغيرها من الصلوات -لاستخدام دورات المياه- وتمكينهم من العودة إلى أماكنهم خلال تطبيق الإجراءات التنظيمية المتبعة. وأشاد السديس بهذه الخطوة، مؤكدًا أن جميع أعمال الرئاسة وجهودها تهدف إلى خدمة المصلين والزائرين بالحرمين الشريفين والعناية بهم، وتوفير جميع المتطلبات ليؤدوا الصلوات بيسر وطمأنينة وفي بيئة صحية آمنة.
14 ديسمبر 2020 - 29 ربيع الثاني 1442 هـ( 62 زيارة ) .
أطلق فريق فرسان الصفة المسجل بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة (مشروع طريقي إلى سوق العمل) الذي يستهدف تهيئة الفئة الأقل حظا في المجتمع للعمل وتكوين سيرة ذاتية حقيقية تؤهله للانخراط بشكل سريع في السوق واستثمار الفرص بشكل فعال عن طريق تدريبهم وتأهيلهم بحزمة من المبادرات التدريبية في المجالات المهنية والحرفية والمعرفية والثقافية . ولتسليط الضوء أكثر عن هذا المشروع الخيري تحدثت لـ المدينة قائدة فريق فرسان الصفة الأستاذة – كاميليا الجاروشة حيث قالت قمنا بتدشين هذا المشروع من قبل الأستاذ - مصلح الصبحي رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة وبحضور مدير وحدة التطوع ة الأستاذ - عبدالإله الرويتعي ومن جانب الفريق نائب القائد والمدير التنفيذي الأستاذ - فارس البلادي و مدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ – فيصل بخش ومدير الجودة والتميز المهندس – عدنان التهيمي . وقالت – كاميليا أن من أهداف المشروع تأهيل 24 مستفيد ومستفيدة في المجالات الحرفية والمهنية والمعرفية المعتمدة خلال 12 شهر وتوفير فرص تطوعية لتنمية المجتمع وارتباط البرنامج بالتحول الوطني 2020 وتحويل شريحة مستفيدي الوزارة ومن في حكمهم من متلقين للمساعدة إلى منتجين والمساهمة في توليد الوظائف والمساهمة في تعظيم المحتوى المحلي واستدامة العمل وتعظيم الأثر وارتباط البرنامج برؤية المملكة 2030وتشجيع العمل التطوعي والتوسع في التدريب المهني لتوفير احتياجات سوق العمل مع تمكين الفئات الأكثر حاجة من الحصول على فرص تعليم و فرص عمل مناسبة وتحسين جاهزية الشباب لدخول سوق العمل وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال ومدة المشروع 12 شهر وأكد أن العدد المستهدف حاليا 24 مستفيد ومستفيدة كحد الأدنى ولكن نحن ناوين نتوسع أكثر لكن مع جائحة كورونا اكتفينا بهذا العدد حاليا والفئة المستهدفة هم الاقل حظاً في المجتمع من أصحاب الظروف الأيتام أبناء المطلقات المستفيدين من الجمعيات الخيرية وذلك في المجالات التالية حرفي و مهني و معرفي و ثقافي . وأشارت الجاروشة - أنه في باكورة إطلاق المشروع تم حتى الآن تدريب وتأهيل عدد سبعة من الفئة المستهدفة في مجالات متعددة بشهادات اجتياز معتمدة في مجال السلامة والصحة المهنية وفق معايير الأوشة والتجميل وصناعة القهوة بطريقة احترافية و تصميم الأزياء وتنسيق الزهور وتغليف الهدايا ومن رؤية الفريق الريادة في العمل الاجتماعي التطوعي وامتثال روح البذل والعطاء ورسالة الفريق أن نساهم في خدمة المجتمع من خلال مبادرات و برامج وأنشطة تطوعية ذات قيمة عالية وهادفة ونسعى من خلالها لتحقيق التنمية في المجتمع بطريقة احترافية. وعن أهداف الفريق – قالت أهدافنا لا حدود لها منها الإحسان للإنسان بتقديم العون وإدخال السرور عليه وتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى المتطوع لخدمة المجتمع والمساهمة في تنميته المشاركة في الفعاليات والأنشطة التوعوية والتثقيفية التي تخدم المجتمع والتنسيق والتعاون مع القطاعات الخيرية من الجمعيات والفرق التطوعية في تقديم المساعدات والتفاعل والمشاركة في الأحداث والحالات الطارئة والكوارث الإنسانية والبيئية