17 يناير 2020 - 22 جمادى الأول 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر بالمدينة المنورة حملة لاستقبال التبرعات لمشروع "كسوة الشتاء" التي تستهدف نحو 800 أسرة محتاجة. وأوضح الأمين العام للجمعية المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي, أن تكلفة السهم للمشاركة في الحملة تبلغ 100ريال، ستقوم من خلالها الجمعية بتوفير الملابس الشتوية التي تحتاجها الأُسر, بالتعاون مع عدد من المتاجر التي تُعنى بكافة الاحتياجات الشتوية اللازمة, مُشيراً إلى أن المبالغ الموزعة للمستفيدين سيتم إيداعها بواسطة البطاقات الذكية. وأفاد جبلاوي، أن الجمعية أتاحت التبرع من خلال المتجر الإلكتروني الخاص بها, والذي يأتي وفق رؤيتها الجديدة في التحول الرقمي لتيسير طريق الخير والعطاء على المتبرعين, انطلاقاً من مبدأ التكافل الاجتماعي لتكون بذلك حلقة وصل بين المتبرع والمحتاج.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 76 زيارة ) .
يقدم مشروع هدية المدينة المنورة للزائرين والحجاج التابع لجمعية مستودع المدينة المنورة الخيري الذي انطلقت فكرته عام 1415هـ ، خدمات جليلة لضيوف الرحمن والعمار وزوار طيبة الطيبة والصائمين مرحبين بهم ومثنيين عليهم بهدايا متنوعة التي يكون لها الأثر البالغ في بذل المحبة بين نفوس المسلمين وتأليف قلوبهم ويحول الجهود الخيرة والمساهمات المباركة إلى خدمات متميزة متّوجة بالتطوير والإبداع والكفاءة العالية بإشراف نخبة من محبي الخير احتسابا لوجه الله تعالى . ويقع المشروع بمدخل المدينة في طريق الهجرة الطريق الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث تتوقف الحافلات الناقلة للحجاج والعمار والزوار من وإلى المدينة في هذا المقر لاستلام هدية الحجاج من المتطوعين من العاملين بالمشروع من خلال الصعود للحافلات وتقديم هذه الهدية التي تحتوي على وجبات خفيفة لسد حاجتهم وتخفيف معاناتهم من السفر، حيث تم توزيع 40.449.819 وجبة منذ تأسيس المشروع حتى الآن. ويعمل بالمشروع أكثر من 500 فرد في خدمة الحجاج والزائرين والمعتمرين والصائمين وهم أبناء المدينة المنورة بتعبئة وتجهيز وتوزيع الوجبات والهدايا للقادمين إلى المدينة المنورة والمغادرين منها عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وميناء ينبع الإسلامي وساحات المسجد النبوي والمزارات ومدينة حجاج البر في خيبر ومطار الأمير عبدالمحسن بينبع وخيمة الضيافة على طريق الهجرة، كما يتضمن المشروع عدد من البرامج منها (برنامج هدية المعتمرين، توزيع إفطار صائم، حقيبة إفطار صائم، هدية العيد، الاستقبال والتوديع, تقديم الهدايا النوعية, سقيا الحجاج والزائرين، زيارة المرضى المنومين من الحجاج في المستشفيات).
9 يناير 2020 - 14 جمادى الأول 1441 هـ( 78 زيارة ) .
بلغ عدد مستفيدي خدمات الإصلاح والتحكيم الأسري نحو 3178 مستفيدًا من كلا الجنسين، والذي تقدمه جمعية توافق الأهلية بالمدينة المنورة، تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالشراكة مع وزارة العدل، ممثلة في محكمة الأحوال الشخصية ومحكمة التنفيذ، كما استقبلت الجمعية خلال العام الماضي 1349 قضية أسرية محالة من محاكم المدينة المنورة. وأفاد رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد بن جزاء الحربي، بأن الجمعية استطاعت خلال العام المنصرم تحقيق الإصلاح لعدد كبير من مستفيديها على الصعيد الاجتماعي حيث بلغ نسبة الصلح 90% ، مبينًا أن أبرز القضايا الواردة كانت قضايا فسخ النكاح، تليها قضايا النفقة، ثم قضايا طلب المعاشرة بالمعروف، وكذلك قضايا الحضانة وزيارة الأبناء. وأوضح الدكتور الحربي أن النسبة الأبرز للقضايا الواردة للجمعية هي من أصحاب المؤهلات الثانوية بنسبة 46%، يليها التعليم الجامعي بنسبة 29%، ثم التعليم الأولي بـ19%، وأخيرًا المتوسط بنسبة 6%، مبينًا أن جمعية توافق الأهلية استقطبت مصلحين الأكثر كفاءة في مجال الصلح نظرًا لتزايد عدد القضايا المحالة من قبل المحكمة ومستمرة في تنفيذ أهدافها لتأهيل وتدريب 20 مدربًا لتقديم 21 ألف ساعة تطوعية إصلاحية في قضايا الصلح بين الزوجين والمشكلات الأسرية.
6 يناير 2020 - 11 جمادى الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، توقيع مذكرات تفاهم بين مديرية السجون بمنطقة المدينة المنورة وعدد من الجهات الحكومية والأهلية بالمنطقة، بهدف تعليم وتدريب وتأهيل النزلاء وصقل مهاراتهم مع منحهم الشهادات المعتمدة لتسهيل عملية اندماجهم في المجتمع بعد انتهاء مدة محكوميتهم في السجن. ووقع مذكرات التفاهم كلاً من مدير مديرية السجون بالمنطقة العقيد محمد بن علي الحارثي، ومعالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني، ومدير الجامعة الإسلامية المكلف الدكتور عبدالله العتيبي، ومدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة المهندس عبدالله الصاعدي، ومدير جامعة الأمير مقرن الدكتور نبيل الراجح، ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عبدالغني حسين وليد عبدالغني حسين، ومدير مستشفى السعودي الألماني بالنيابة عبدالله شوربة، وأمين عام جمعية التنمية الأسرية الدكتور علي الزهراني. يذكر أن مذكرات التفاهم تهدف إلى الاهتمام بأسر النزلاء ورعايتهم ومد يد العون لهم وتسهيل حصولهم على الخدمات التعليمية والتدريبية والطبية، ورعاية المفرج عنهم من النزلاء ومساعدتهم في إيجاد الفرص الوظيفية لهم عبر القطاع الخاص أو الأعمال الحرة الأخرى، مع منحهم أولوية في التدريب والتعليم والتأهيل، بالإضافة إلى تقديم الخبرات والاستشارات اللازمة لمديرية سجون منطقة المدينة المنورة لتطوير عمل المنظومة الإصلاحية وتدريب القائمين عليها، وتصميم برامج نوعية للنزلاء والعاملين على حد سواء. وتأتي الاتفاقيات انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة ممثلة بوزارة الداخلية بضرورة الاهتمام بالنزلاء وأسرهم والمفرج عنهم وفي إطار حرص ومتابعة وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وتنفيذاً للخطة الاستراتيجية للمديرية العامة للسجون لتحسين كفاءة وفاعلية منظومة الخدمات التعليمية والاجتماعية والتدريبية والتأهيلية للنزلاء والعاملين من خلال بناء وتطوير الشراكات المجتمعية والتعاون بين مؤسسات الدولة وقطاعاتها المختلفة والقطاع الخاص والأهلي، وتنسيق الجهود وتكاملها ومد جسور التعاون وتقنين العمل المشترك، من أجل تحقيق الأهداف المنشودة في عملية إصلاح وتوعية وتعليم وتدريب النزيل، ورعاية أسرته، وتطوير قدرات العاملين على تأهيله.
6 يناير 2020 - 11 جمادى الأول 1441 هـ( 60 زيارة ) .
يُعني مشروع حفظ النعمة التي تشرف عليه جمعية مستودع المدينة المنورة الخيري الذي يعمل وفق معايير صحة وسلامة الغذاء HACCP، بحفظ فائض الأطعمة من الولائم والمناسبات وإعادة تأهيلها وتقديمها لصالح الأسر المحتاجة والمستفيدة رغبة في حماية المجتمع من العواقب الوخيمة التي قد تقع جراء الإسراف في الأطعمة، وذلك بإدخال الفرح والسرور على الأسر المحتاجة. ويهدف المشروع الذي يتميز عن باقي المشاريع المماثلة بتواجد كوادر متخصصة بالمشروع في مجال الأغذية والمشروبات والحرص على توزيع الأطعمة بعد تأهيلها في الموقع وفق أفضل وأحدث التجهيزات وبمهنية واحترافية عالية، إلى الاستفادة المثلى من فائض الطعام لخدمة شرائح المجتمع المحتاجة والتوعية المجتمعية بخطورة إهدار النعمة والتشغيل وفق معايير أداء متميزة وأساليب إدارية حديثة وكوادر بشرية متخصصة وإيجاد بدائل وتقنيات متطورة للاستفادة من فائض الأطعمة من خلال التدوير والتصنيع وتنمية الوعي المجتمعي لدعم المشروع وللحفاظ على النعمة وكذلك تنمية الموارد المالية لدعم المشروع وتحقيق استدامته.
2 يناير 2020 - 7 جمادى الأول 1441 هـ( 58 زيارة ) .
استضافت الجمعية الأهلية للخدمات الاجتماعية بمسرح مركز الأمير سلطان الاجتماعي أمس ,سفير أستراليا لدى المملكة رضوان جودت ,ونخبة من الرياضيين المحترفين في دولة استراليا, وذلك لتقديم لقاءً مفتوحاً لأكاديميات المدينة المنورة والرياضيين بعنوان "طريقك إلى الاحتراف الرياضي". وعبر الأمين العام للجمعية الدكتور طارق معلا عن شكره وتقديره لحضور السفير ومرافقيه وكافة الدوائر الحكومية على دعمها ومتابعتها للجمعية. بعد ذلك قدم اللقاء الحواري المفتوح مع اللاعبين بعنوان "طريقك إلى الاحتراف الرياضي" تحدث فيه نخبة من الرياضيين المحترفين في دولة استراليا, عن العادات اليومية للرياضي المحترف والصفات اللازمة له.
1 يناير 2020 - 6 جمادى الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
تقدم إدارة التأهيل بجمعية مستودع المدينة المنورة الخيري البرنامج النوعي "اكتفاء "، الذي يستهدف تأهيل 60% من الأسر المستفيدة من الجمعية لتحويلها من الرعوية إلى الاكتفاء والإنتاج خلال 6 سنوات، عن طريق عدد من المبادرات والمشاريع التي تحقق التنمية المستدامة للمستفيدين . وتضم هذه المبادرات مبادرة "مركز التأهيل النسائي" الذي يؤهل المنتسبات للمركز بعد التخرج لسوق العمل الحر في 7 مسارات، وهي المطبخ النسائي، وصناعة إكسسوارات المنزل، وإدارة الحفلات وتجهيز البوفيهات، والمشغل النسائي وتجهيز العرائس، وصناعة الحليّ، وإدارة المقاصف المدرسية ودور الحضانة ، أما مبادرة "وظيفتي" فتستهدف أبناء الأسر المستفيدة ويتم من خلالها العمل لتحقيق الهدف من خلال 3 مسارات، هي التوظيف المباشر في سوق العمل، والمنح الدراسية ( التدريب المنتهي بالتوظيف طويل الأجل )، والتدريب القصير ( المؤهل للحصول على وظيفة ) . أما مبادرة "تحسين" فهي مبادرة للمساعدة في إيجاد عمل إضافي آخر لرب الأسرة بهدف تحسين دخل الأسرة ، فيما تستهدف مبادرة مشاريع تنموية استثمارية استقطاب المستثمرين لإقامة مشاريع تنموية في بعض المحافظات التي ستسهم في خلق فرص عمل لأبناء الأسر المستفيدة بحسب الإمكانات والحاجة. فيما توفر مبادرة "مسكن" مسكناً للأسر التي يستقطع إيجار السكن أكثر من ثلث دخلها، وفي حال توفر سكن تستغني بدخلها عن الجمعية ، وتدعم مبادرة "أسرة منتجة" مشاريع الأسر المنتجة ماديا وإعلاميا وتسويقيا ، في حين تدعم وتوفر مبادرة "أكشاك" بيع أكشاك للاستثمار الحر بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة ، بينما تقدم مبادرة "صندوق طموح" قروضاً ميسرة لدعم المشاريع الصغيرة ورعايتها إعلاميا وتسويقيا. أما مبادرة "الورش المتنقلة" فتوفر سيارات متنقلة مجهزة بعدد من التخصصات المهنية، وهي صيانة الجوال والحاسب والأجهزة الكهربائية، وصيانة سباكة وكهرباء المباني والمنشآت، وصيانة السيارات، حيث يشترط للحصول على الورشة المتنقلة شهادة من الكلية التقنية أو الثانوية الصناعية أو المعهد المهني .
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 148 زيارة ) .
أنهى فرع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية بمنطقة المدينة المنورة دراسة تحديد أولويات تمويل العمل الخيري بمنطقة المدينة, والتي أعدت عن احتياجات المنح في منطقة المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها، ضمن نطاق مجالات المنح التي تدعمها المؤسسة في القطاع غير الربحي، وهي: المجال الاجتماعي, والصحي, والتعليمي, والدعوي, والإعلامي, والمساجد. وتأتي الدراسة في إطار برامج الدراسات التي تجريها مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية عن احتياجات المنح في جميع مناطق المملكة، للوصول إلى نموذج ريادي في المنح وتعظيم الاثر, وقد أتاحت الاستفادة من الدراسة لعموم المهتمين بالمنح في منطقة المدينة المنورة، من الجهات الإشرافية والمؤسسات المانحة والجهات التنفيذية والأفراد, وتم رفع الدراسة على موقع المؤسسة.
28 ديسمبر 2019 - 2 جمادى الأول 1441 هـ( 125 زيارة ) .
وقعت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، اليوم الأحد، مع مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية الخيرية، اتفاقية لتنفيذ برنامج التأهيل العلمي القيادي لطلاب المنح، تستهدف في مرحلته الأولى 150 طالباً. ويشرف على البرنامج معهد البحوث والدراسات الاستشارية، بالتعاون مع كرسي تنمية مهارات طلاب المنح بالجامعة. وقّع الاتفاقية من الجامعة، المدير المكلف الدكتور عبد الله بن محمد العتيبي، ومن المؤسسة نائب رئيس مجلس الأمناء العضو المنتدب الشيخ عبدالإله بن سالم بن محفوظ، بحضور عدد من مسؤولي الجامعة. وتهدف الاتفاقية إلى تأهيل نخبة من طلاب المنح على تنمية المهارات القيادية، وتمكينهم لإدارة مشاريعهم الدعوية والخيرية في بلدانهم بكفاءة عالية، وبناء شخصية إيجابية قادرة على التأثير المجتمعي، وتصميم أنشطة وبرامج نوعية ذات أثر إيجابي في مجتمعات طلاب المنح، وإكساب المشاركين مهارة إدارة المشاريع بكفاءة عالية. يذكر أن الدكتور "العتيبي" التقى في مكتبه، عددًا من مسؤولي المؤسسة؛ لبحث سبل التعاون المشترك بما يعزز من أهداف وجهود الجهتين في مجال نشر العلم وخدمة الدين والمجتمع الإسلامي، ودعم طلاب المنح من أبناء الأمة الإسلامية.
25 ديسمبر 2019 - 28 ربيع الثاني 1441 هـ( 53 زيارة ) .
شارك أكثر من 120 مسلماً من أعضاء "رحلة العالم" ، في زراعة ١٢٥ شجرة في حديقة الملك فهد المركزية بالمدينة المنورة، وذلك ضمن برنامج التطوع البلدي الذي تُنفذه أمانة منطقة المدينة المنورة انطلاقاً من دورها في التنمية المجتمعية لأهالي وزوار طيبة الطيبة. وتعد هذه الفعالية، إحدى فعاليات البرنامج التطوعي الترفيهي والتثقيفي الذي تنفذه الإدارة العامة للتنمية المجتمعية بوكالة الخدمات بأمانة المنطقة، بمشاركة عدد من الفرق التطوعية، حيث زار أعضاء "رحلة العالم" إحدى المزارع التاريخية بجوار مسجد قباء، واطلعوا على ما تضمه من أركان للتدريب على الحرف والمنتجات التراثية اليدوية ومنتجات زراعية، والتعرف على طُرق زراعة النخيل والعناية به.
19 ديسمبر 2019 - 22 ربيع الثاني 1441 هـ( 75 زيارة ) .
وقعت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية ومركز التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة اليوم , اتفاقية تعاون مشترك بهدف رفع الوعي الاجتماعي والتنموي وإحداث تأثير اجتماعي إيجابي ومستدام من خلال تقديم برامج نوعية وتفعيل الطاقات المتعددة في المجتمع ، بحضور مدير إدارة تنمية المجتمع بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عليثه القاضي . وأشاد القاضي بالاتفاقية بوصفها تعزز التعاون والتكامل بين منشأتين وطنيتين تسعيان إلى التنمية الاجتماعية من خلال التأهيل الاجتماعي والمهني والتعليمي تماشياً مع أهداف رؤية 2030 . من جهته أوضح مدير مركز التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة خالد الناصر أن الاتفاقية تتيح التكامل في تنفيذ البرامج والمشاريع المشتركة والاستفادة من الطاقات والخبرات والمعارف بين الطرفين في مجالات تكتسب أهمية كبيرة لتهيئة العمل الاجتماعي الأهلي من خلال البرامج التي ترعاها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لاسيّما البرامج التي توفّر التأهيل المهني وعملية التوطين ودعم قضايا الشباب وتطوير أدوارهم في المجتمع . بدوره أعرب رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة مصلح الصبحي عن شكره وتقديره لمدير إدارة تنمية المجتمع بالمنطقة ومدير مركز التنمية الاجتماعية لاهتمامهما وحرصهما البالغ لتحقيق التكامل والاستفادة القصوى من تفعيل مثل هذه الشراكات وإدراجها حيز التنفيذ الفعلي بإطلاق برامج نوعية لخدمة وتنمية المجتمع وتهيئة بيئة الأعمال في الجمعيات والمؤسسات والمركز الأهلية .
19 ديسمبر 2019 - 22 ربيع الثاني 1441 هـ( 139 زيارة ) .
أقيم بالمدينة المنورة أمس اللقاء التعريفي لمبادرة "ادعمني" إحدى برامج مبادرة القيم والأخلاق "خير أمة". واستعرضت مؤسسة مبادرة "ادعمني" ليلى العبسي خلال اللقاء أهمية المبادرة ودورها توعية المجتمع, بوصفها مبادرة تهدف إلى دعم أسر الأشخاص ذوي الإعاقة بالمساندة النفسية، والمعنوية، والاجتماعية، والثقافية، ليكونوا مؤهلين لتوفير البيئة الحاضنة، الداعمة، والمشجّعة للأشخاص ذوي الإعاقة, وكيفية التعرّف على مشاعرهم والتعامل معها بشكل صحيح. يذكر أن المبادرة التي تقام ضمن التعاون مع جمعية طيبة للإعاقة الحركية بالمدينة المنورة تسعى إلى تحقيق الدعم لهذه الفئة وعائلاتهم من خلال عقد الدورات والمؤتمرات واللقاءات بمشاركة مختصين مؤهلين من منسوبي المركز المختص بالمبادرة.
18 ديسمبر 2019 - 21 ربيع الثاني 1441 هـ( 78 زيارة ) .
التقى مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة المهندس عبدالله بن غازي الصاعدي في مقر فرع الوزارة اليوم مدير فرع جمعية الوداد لرعاية الأيتام بالمدينة المنورة والمنطقة الشمالية عبدالله المنصوري. وقدم "المنصوري" خلال اللقاء تقريراً بالجهود التي قدمتها جمعية الوداد في مجال احتضان الأطفال دون عمر السنتين من مجهولي الأبوين وإسنادهم إلى أسر مؤهلة على مستوى الوطن، وجهود فرع الجمعية في المدينة المنورة، مقدماً الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ولسمو نائبه ولفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة على دعمهم لقطاع التنمية الاجتماعية ومساهمتهم في تحقيق رسالة الجمعية. من جهته قدم الصاعدي شكره وتقديره لفريق جمعية الوداد على جهودهم المبذولة، مؤكداً على أهمية التعاون لتحقيق الأهداف التي يعمل الطرفان من أجلها في خدمة المجتمع. وجرى خلال اللقاء بحث تطوير آليات العمل المشترك وتعزيز أعمال فرع جمعية الوداد بالمنطقة. يذكر أن جمعية الوداد لرعاية الأيتام هي أول جمعية متخصصة في رعاية الأيتام دون عمر السنتين من مجهولي الأبوين وإسناد احتضانهم إلى أسر مؤهلة، وتعمل على مستوى المملكة تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي توكل إليها مهمة متابعة الأطفال مجهولي الأبوين وإيجاد أسر حاضنة لهم وفق المعايير والشروط المعتمدة.
17 ديسمبر 2019 - 20 ربيع الثاني 1441 هـ( 180 زيارة ) .
نظمت الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي من خلال إدارة خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة وبالتعاون مع الإدارات المعنية بذلك بتنظيم زيارة لعدد من ضيوف جمعية رؤية للمكفوفين إلى المسجد النبوي . وأوضح مدير إدارة خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة سمير بن عبدالستار ألفت أن الجولة تضمنت زيارة الروضة الشريفة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما , إضافة إلى زيارة معرض الحرمين الشريفين . وأكد أن ذلك يأتي انطلاقًا من دور إدارة خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في تسهيل ومساعدة هذه الفئة على أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة.
15 ديسمبر 2019 - 18 ربيع الثاني 1441 هـ( 81 زيارة ) .
أوضح المدير التنفيذي لمجمع مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة الدكتور أيمن بن محمد خرابه أن مبادرة تطوعنا "عشرة على عشرة" التي أطلقها المجمع ضمن حملة تطوعي صحة ٣ تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع، نفذت أكثر من عشر مبادرات تطوعية بمشاركة 462 متطوعاً، وحققت 5272 ساعة تطوعية استفاد منها أكثر 1148 مراجعاً. وأفاد خرابة أن المبادرة التي تمت بمشاركة عدد من الأقسام المختلفة مستهدفة أكبر عدد من المراجعين، بينت تفاصيل الإحصائيات أن حملة التبرع بالدم التي نُفذت على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين شهدت 105 متبرعين، فيما أجرى قسم العمليات 14 عملية نوعية ما بين عمليات سمنة وعظام، وكذلك عمل 81 إجراء إشعاعياً "أشعة مغناطيسية - وفحص الثدي ماموجرام " ، مشيراً إلى أن مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة نظم حملة تثقيفية متكاملة بمشاركة أكثر من عشرة أركان توعوية وتثقيفية زارها أكثر من 361 مستفيداً، وأدى استمرار العمل في العيادات الخارجية التخصصية لاستفادة 165 مراجعاً، كما سجل قسم التأهيل الطبي استفادة 35 مراجعاً من المبادرة. في حين شاركت المراكز التابعة للمستشفى في عدة مبادرات تطوعية، حيثُ سجل مركز الغدد الصماء والسكر 34 مراجعاً و68 مراجعاً في مركز الأسنان و274 مراجعاً في مركز الرعاية الصحية الأولية "الجرف الغربي"، فيما قدم مركز الأورام وأمراض الدم خدماته لـ 11 مريضاً.
15 ديسمبر 2019 - 18 ربيع الثاني 1441 هـ( 96 زيارة ) .
اختتمت مساء أمس , بالمدينة المنورة فعاليات ندوة بعنوان" ذوي الإعاقة .. الواقع والتطلعات" ، التي نظمها مركز غادة المدينة للتوحد بالتعاون مع قسم التربية الخاصة بجامعة طيبة، بمشاركة عدد من المحاضرين والاستشاريين ، وذلك بمقر المركز . وأوضحت مديرة مركز غادة المدينة للتوحد، غادة باعقيل أن الملتقى ناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بصحة ذوي التوحد وكيفية التعامل مع معاهم وطرق الكشف المبكر لهذا المرض من خلال المحاضرات والندوات والورش التي قدمها نخبه من المحاضرين والاستشاريين .إضافة إلى استعراض التجارب والخبرات . وأشارت باعقيل ، إلى أن الندوة حققت نجاح كبير ، خرج المشاركون والمشاركات من خلالها بعدد من التوصيات من أهمها مراجعة التشريعات والقوانين المتعلقة بالاشخاص ذوي الاعاقة وضرورة تطويرها وتحديثها بما يحقق لهم الدمج الفعال في المجتمع ، وتفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء على الأشخاص ذوي الاعاقة ، بالاضافة الى ضرورة تفعيل برامج التدخل المبكر والوقاية من الإعاقة بمستوياتها المختلفة من خلال توفير برامج ارشادية ووقائية وعلاجية لتمكين اسر ذوي الحاجات الخاصة وتحسين قدراتهم في تقديم الخدمات لابنائهم. وأكدت الندوة أهميةَ الاستفادة من نتائج الدراسات والابحاث التي اجريت في مجالات التربية الخاصة وتوظيفها والاستفادة منها في البرامج والانشطة المتعلقة بالاشخاص ذوي الاعاقة واسرهم.
14 ديسمبر 2019 - 17 ربيع الثاني 1441 هـ( 143 زيارة ) .
أقام مركز حي الأمير سلطان الاجتماعي التابع للجمعية الأهلية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة أمس, لقاء بعنوان "التعاون بين الجيران وأثره في صلاح المجتمع" تحدث فيه إمام وخطيب مسجد قباء فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي. وأكد الشيخ المغامسي أثناء اللقاء ، أهمية حسن الجوار وفقاً لوصية الرسول صلى الله عليه وسلم، مشيراً إلى الدور البارز لمراكز الأحياء ومنابر المساجد ومقاعد الدراسة في تعريف حسن الجوار وأهمية حقوق الجار وفضل الإحسان إليه. ويهدف برنامج "مجلس الحي" إلى تعزيز ودعم التواصل الاجتماعي بين أهل الحي، ورصد الاحتياجات المختلفة للحي واستعراض الحلول المناسبة بالتنسيق مع الجهات المختصة، ويسعى إلى تنمية وتطوير أهالي الحي من خلال تفعيل مشاركتهم في اللقاءات الدورية وورش العمل التي تسهم في تعزيز المهارات والقيم والعلاقات الاجتماعية بين أهالي الحي.
14 ديسمبر 2019 - 17 ربيع الثاني 1441 هـ( 81 زيارة ) .
أطلق وقف نور القران الكريم بالمدينة المنورة وبالتعاون مع فريق عطاءات طيبة للعمل التطوعي اليوم السوق المجاني الخيري للكسوة الشتويه (دفاء) وذلك بجادة فباءت التاريخية بالمدينة المنورة. ويعدّ السوق الخيري الذي يستمر لثلاثة أيام ويستهدف أسر الأيتام والأرامل والمتعففين، مشروع خيري تطوعي تمثل في سوق مجاني متكامل يضمن للمستفيدين حرية الاختيار حسب الذوق والمقاس المناسب بعيدا عن التقليدية في توزيع الكسوة.
12 ديسمبر 2019 - 15 ربيع الثاني 1441 هـ( 115 زيارة ) .
شاركت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في فعاليات ملتقى "التطوّع حياة وبطيبة يحيا"، الذي نظمه الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بمناسبة اليوم العالمي للتطوّع. واستعرض الوكيل المساعد للتخطيط والشؤون التطويرية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالعزيز الأيوبي في ورقة عمل قدمها خلال الملتقى عدداً من مهارات التطوع التي يقدمها منسوبو الوكالة للمستفيدين قاصدي المسجد النبوي, وتشمل مهارات التعامل مع ضيوف الرحمن, وتنظيم الحشود بالمسجد النبوي, مبيناً أبرز العوامل المؤثرة في آلية التعامل مع الآخرين، من اختيار المتطوعين والتماس الفضل والمكانة، ومراعاة تحقيق أدوات ووسائل الاتصال الفعال مع مختلف الأنماط الشخصية, واتباع القيم الأخلاقية في الأعمال التطوعية. وأشار الأيوبي إلى عناصر تنظيم الحشود بالمسجد النبوي ومنها دراسة المكان ومعرفة الإحصاءات والمعلومات والأدوات والتجهيزات, ومعرفة خريطة المسارات ومواقع الخدمة, والبدائل المتاحة لها, وساحات الإخلاء في حالات الطوارئ ووسائل الأمن والسلامة.
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 131 زيارة ) .
دشن مجمع مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة أمس، مبادرة تطوعنا " 10 – 10 "، بمشاركة عددٍ من أقسام مختلفة، وذلك ضمن فعاليات حملة تطوعي صحة 3، التي تنظمها وزارة الصحة بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع 2019. وأوضح المدير التنفيذي لمجمع مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة الدكتور أيمن بن محمد خرابة أنه المستشفى هذه العام شارك بعشر مبادرات، بمشاركة فريق عمل تطوعي من منسوبي المجمع من جميع التخصصات بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين. وأَضاف أن المبادرة بدأت بحملة للتبرع بالدم، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للمجتمع للمشاركة، وتنفيذًا لدور الشراكة المجتمعية، إذ تم تحقيق أكثر من مئة متبرع، كما شاركت مجموعة من المراكز والأقسام كمركز الأورام وأمراض الدم وقسم التأهيل الطبي وقسم العمليات التي أجريت خلاله عشر عمليات تكميم لمرضى السمنة، وأربع عمليات عظام وكذلك قسم أشعة الرنين المغناطيسي والماموجرام ( فحص الثدي )، إضافة إلى العيادات الخارجية، حيث تم التنسيق مع المرضى المجدولة مواعيدهم لتقديم الخدمة لهم تطوعياً، إلى جانب مركز الغدد الصماء والسكر بتفعيل عدد من العيادات بالمركز، كما شارك أيضاً مركز الأسنان التخصصي بعدد من العيادات.