27 اكتوبر 2020 - 10 ربيع الأول 1442 هـ( 37 زيارة ) .
قامت الإدارة العامة للشؤون الفنية والخدمية التابعة لوكالة الشؤون الفنية والخدمية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بأعمال التطهير والتلميع للإطار الخارجي لمقام إبراهيم -عليه السلام- ضمن مبادرة “معاً محترزون”. وشملت الأعمال الهيكل المعدني الخارجي مع جميع التفاصيل، إضافة إلى فوانيس حِجر إسماعيل -عليه السلام- . ويأتي ذلك في إطار خطة متكاملة في ظل الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تقوم بها الرئاسة، والاهتمام بجميع شؤون المسجد الحرام وتهيئة مختلف الوسائل لتسهيل أداء العبادات في ظل توجيهات القيادة الرشيدة بالعناية البالغة للحرمين الشريفين.
25 اكتوبر 2020 - 8 ربيع الأول 1442 هـ( 39 زيارة ) .
تستعد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بآليات عمل مكثفة، وتستقبل المصلين القادمين إلى الحرم المكي بحزمة من الإجراءات الوقائية؛ للحفاظ على سلامتهم منذ دخولهم المسجد الحرام. وتتضاعف جهود التطهير والتعقيم في المسجد الحرام بشكل عام، وينفذ ذلك أكثر من (٤٠٠٠) آلاف عامل وعاملة، مستخدمين مواد صديقة للبيئة تحافظ على السلامة العامة للقاصدين. وتعمل كوادر التطهير والتعقيم تزامناً مع يوم الجمعة على تطهير المكبرية البالغة مساحتها (٣٢٥) مترا مربعا (١٠) مرات يومياً، مع تعقيمها على مدار الساعة، ونقل منبر الإمام إليها. ويتحقق (١٢٠) مهندساً وفنياً من جاهزية الأنظمة الصوتية، كما سيتمكن المسلمون من الاستماع لخطبة الجمعة *بخمس لغات تبثها موجات (FM)، عبر المنصات الإلكترونية للرئاسة. وتوفر الرئاسة العامة عبوات ماء زمزم معقمة، مع تواجد فريق إشرافي مهمته التأكد من تطبيق جميع الإجراءات الصحية والوقائية المقدمة لقاصدي المسجد الحرام. وتنوه إلى أهمية التقيد بالتعليمات والإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات، وتعقيم الأيدي، والمحافظة على مسافة التباعد الاجتماعي، وإحضار السجادة الخاصة، وعدم اصطحاب الأطفال.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 71 زيارة ) .
باشر 40 قائداً كشفياً من الإدارة العامة للتعليم في مكة المكرمة أمس، العمل التطوعي مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف في تطبيق الإجراءات الاحترازية بالتباعد الجسدي والاجتماعي بين المصلين في المسجد الحرام استمراراً لتطبيق التباعد بين المصلين ضمن مبادرة "معاً محترزون". وأوضح رئيس قسم النشاط الكشفي بالإدارة زياد قدير أنه بتوجيهات من المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد الزائدي، عٌقد مؤخراً اجتماع تنسيقي مع مدير إدارة التطوع بالرئاسة خالد الشلوي، تم الاتفاق خلاله على الأدوار التي سيقوم بها القادة الكشفيون ومنها التأكيد على المصلين بالالتزام بالاحترازات الصحية خاصة لبس الكمامة والتباعد فيما بينهم. وأفاد قدير أن عمل القادة الكشفيين التطوعي يبدأ من وقت دخول صلاة العصر إلى نهاية صلاة العشاء على مدار الأسبوع وفق خطة زمانية ومكانية محددة، مُشيراً الى أن كشافة الإدارة أسهموا بالمشاركة في العديد من المبادرات منذ بدء جائحة كورونا وفقا لمتطلبات العمل واحتياجاته بالتنسيق مع الجهات المختصة، ودعماً للجهود المبذولة في التصدي لهذه الجائحة، الذي يأتي استشعاراً بالمسؤولية الوطنية والمجتمعية وتعزيزاً للمشاركة الوطنية في مواجهة تلك الأزمة، ومساندةً للجهود الحكومية والأهلية في التخفيف من آثار هذا الوباء.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 42 زيارة ) .
وزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في إدارة شؤون الأئمة هدايا على المعتمرين، بمشاركة فضيلة إمام المسجد الحرام الشيخ ياسر الدوسري. ويأتي البرنامج ضمن حملة «خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا» في عامها الخامس، التي تطلقها الرئاسة العامة كل عام حيث ركزت الحملة هذا العام على توزيع أدوات النظافة والتعقيم، والوقاية من الأمراض، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، بسبب جائحة فيروس كورونا.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 39 زيارة ) .
يطلق مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي ومدير عام إدارة الصحة والرقابة البيطرية بوزارة البيئة الدكتور علي الدويرج، حملة تطوعية لمدة أسبوعين في محافظة جدة اعتبارا من اليوم في مجال الرفق بالحيوان تحت مسمى (عين الرفق ) بمشاركة عدد من الجهات التطوعية ممثلة بجمعية رحمة للرفق بالحيوان، وفريق “تعايش معي ” التطوعي والتي تهدف إلى تعزيز الوعي بالرفق بالحيوان في المحافظة وتحسين مستوى ظروف الإيواء المعيشية والصحية في محلات الحيوانات الأليفة، والتوعية بنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. واوضح المهندس الغامدي أنه وإيمانًا بالعمل التطوعي واستشعارًا لأهميته بادرت الوزارة بعرض فرصة “عين الرفق” التطوعية عبر منصة العمل التطوعي ، لتفعيل العمل التطوعي في مجالات الرفق بالحيوان لتعزيز التنمية المستدامة، وتحقيق مستهدفات المملكة للوصول الى مليون متطوع بحلول عام 2030م، وبناء مستقبل أفضل للأجيال الجديدة. من جهته اوضح مدير عام إدارة الصحة والرقابة البيطرية بوزارة البيئة الدكتور الدويرج لــ (البلاد) أن المبادرة هي عبارة عن جهد تطوعي ترعاه وتدعمه الوزارة يهدف الى تمكين الجهات التطوعية لتعزيز تكامل الجهود في مجال الرفق بالحيوان ورفع الوعي بحقوق الحيوانات، وتمكين المبادرات الايجابية التي تهدف الى ذلك، مضيفا ان الوزارة ماضية في تطبيق العقوبات على المسيئين للحيوانات وفق ما ورد في نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. الجدير بالذكر ان الحملة بمحافظة جدة هي الحملة الثالثة من حملات عين الرفق التي ترعاها الوزارة بالتعاون مع الجمعيات التطوعية.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 127 زيارة ) .
أكد مستشار رئيس جامعة أم القرى لشؤون الأوقاف الدكتور مشعل السلمي، أن الجامعة تسعى لإنشاء مشاريع وقفية لإنعاش مداخيلها الاقتصادية، ومواكبة نظام الجامعات الجديد بتنمية مواردها المالية من خلال برامج وقفية مدروسة من قِبَل مختصين، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والأكاديمية لتعزيز قطاعها الاستثماري. جاء ذلك خلال ورشة شهدها رئيس الجامعة الدكتور عبدالله بافيل بفندق هيلتون بجدة؛ حول مشروع أوقاف الجامعة، وسبل تطويرها لتحقيق الانتعاش الاقتصادي، وبحث آلية تنويع المداخيل الوقفية، بحضور المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور صالح بن حميد وعدد من منسوبي الجامعة ومنسوباتها. هذا وقد نوقش في الورشة سبل تعميق الشراكة بين الأوقاف وبين المجتمع المحلي والعالمي، وخطوات تطوير المبادرات الوقفية، وآلية التنسيق لإقامة مشروعات مشتركة مع مختلف القطاعات؛ لإيجاد حلول تكاملية للمشكلات الشائعة في مجال الأوقاف، بالإضافة للاستثمار الأمثل للممتلكات وتسخيرها في زيادة موارد الجامعة.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 35 زيارة ) .
برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أطلقت جمعية الإرشاد الأسري والنفسي بالشراكة مع مؤسسة مداد وفن مبادرة العصا البيضاء والتي نفذت خلال الفترة من يوم الخميس الموافق 15 وحتى يوم الجمعة الموافق 16 أكتوبر 2020م بمركز سلمى التجاري وبحضور عدد من المشاركين ونخبة من الإعلاميين وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للكفيف، ويقام الحفل الختامي يوم الأحد المقبل. وفي التفاصيل، اشتملت الفعالية على عدد من الأنشطة والبرامج التي استعرض فيها المكفوفون تجاربهم الإبداعية في عدة مجالات، مثل الرسم والفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي، وتأليف «النوتة» الموسيقية والعزف، وأعمال الخزف المختلفة، فضلاً عن البرنامج التدريبي لتعليم لغة برايل لزائري المبادرة. وفي هذا الصدد، أكد رئيس مجلس الإدارة جمعية الإرشاد الأسري جزاء المطيري أن الجمعية تستهدف هذه الفئة الغالية على قلوبنا بصفتهم أحد الفئات المستهدفة لخدمات الجمعية سواء فيما يخص الاستشارات أسرية ونفسية وتربوية وخدمات التشخيص والمقاييس. كما أعربت مساعدة المدير التنفيذي مسؤولة قسم التطوع بالجمعية نجاة فران عن امتنانها واحترامها وإعجابها بمواهب المكفوفين وإبداعاتهم المتنوعة.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 32 زيارة ) .
أفصح نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هشام كعكي عن أن مساهمة القطاع الخاص في التصدي لجائحة كورونا "كوفيد-19" وصلت إلى نحو ملياري ريال، مبينا أنها مبادرات ولدت لتبقى. وقال عن حجم مبادرات القطاع الخاص خلال الجائحة، إن "القطاع الخاص أطلق نحو 733 مبادرة، قدمتها 571 جهة خاصة، بمساهمات مالية في عدة مجالات، كتقديم التبرعات المالية لصناديق الإغاثة، أو تقديم الخدمات للقطاع الصحي، وتغيير خطوط الإنتاج لسد حاجة السوق المحلي وغيرها". وأشار إلى أن "القيمة المالية التقديرية لمساهمات القطاع الخاص العينية والخدمية بلغت 900 مليون ريال"، وقدر حجم المستفيدين من مبادرات القطاع الخاص بنحو مليون مستفيد، مضيفا أن القطاع وفر 1125 وحدة عقارية وسكنية للإيواء الصحي، و6610 أجهزة ومعدة طبية، كما وفر 56 مستشفى ومركزا طبيا، وقدم 15 مبادرة عبارة عن خصومات وتسهيلات لصالح منسوبي الصحة، و110 مبادرة إعفاء لأصحاب المحلات التجارية من الإيجار. دور فاعل تحدث كعكي عن الدور الفاعل الذي قدمه مجلس الغرف السعودية- وهو يمثل المظلة الأساسية للقطاع الخاص- لتلافي تداعيات الأزمة والتخفيف من آثارها، حيث أطلق حزمة من المبادرات النوعية التي استهدفت المحافظة على استقرار منشآت الأعمال وتمكينها من الاستفادة من المبادرات الحكومية، والعمل على رصد التحديات الحالية والمتوقعة ووضع الحلول لها بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة، إضافة لدعم جهود القطاع الصحي في مواجهة الجائحة. وتابع "تنوعت مبادرات مجلس الغرف ما بين مبادرات مالية وخدمية وتوعية وعينية وغيرها لتغطي أغلب القطاعات المتأثرة، فعلى سبيل المثال كانت هناك مبادرة دعم صندوق الوقف الصحي لتعزيز قدرة الصندوق المالية خلال الجائحة، ومبادرة تشكيل خلية أزمة كورونا لتعزيز قدرات قطاع الأعمال للتعامل مع الجائحة، ثم مبادرة التحول الرقمي والتعاملات الإلكترونية، ومبادرة التوعية الصحية بفيروس كورونا، ومبادرة رصد تحديات القطاع الخاص التي قام بها المجلس بالتنسيق مع الغرف التجارية لإيجاد حلول للمعوقات التي واجهت القطاع الخاص خلال الأزمة، ومبادرة دعم الأسر المتضررة والمحتاجة وغيرها". المساهمة الأكبر عرج الكعكي للحديث عن تقرير أصدره مجلس الغرف السعودية أوضح أن أكبر مساهمة مالية من القطاع الخاص جاءت من أرامكو السعودية بقيمة 200 مليون ريال، مبينا أن التقرير صنف المبادرات إلى 4 تصنيفات رئيسية: مالية، عينية، خدمية، وتوعوية، وشكلت المبادرات المالية ما نسبته 48% من حجم المبادرات بواقع 320 مبادرة، تلتها المبادرات الخدمية بنسبة 34% التي وصل عددها إلى 237 مبادرة، ثم المبادرات العينية بنسبة 12%، ووصلت إلى 84 مبادرة، أما نسبة المبادرات التوعوية، فقد كانت 6% من إجمالي المبادرات وعددها 41 مبادرة توعوية هدفت لرفع الوعي المجتمعي للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد -19". واعتبر كعكي المسؤولية الاجتماعية واحدة من أهم معايير تقييم العلامة التجارية المرتبطة بولاء العملاء، وبالأهداف المستدامة وتمويل النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، لتتجاوز بذلك المسؤولية الاجتماعية عن كونها مجرد ميزة تنافسية مرتبطة بالأهداف قصيرة المدى، إلى لعب دور محوري في تحقيق أهداف محاور رؤية 2030.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 36 زيارة ) .
احتفلت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، بمقرها صباح أمس الأول؛ بتطبيق المعيار الوطني للتطوع (إدامة) ، بحضور المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير، ومدير مشروع مأسسة العمل التطوعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية ياسين محمد عبده، وعدد قياديي الصحة ومن منسقي التطوع الصحي بمنشآت صحة مكة المكرمة ومحافظاتها . وذكر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير بأن صحة مكة المكرمة قد طبقت في أعمالها وبرامجها التطوعية، معايير التطوع ، المعتمدة بمركز التميز بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وإشراف من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. مبيناً بأن الصحة تسعى للحصول على الإعتماد النهائي، من خلال تأسيس وحدة التطوع وفق المعيار الوطني لإدارة التطوع في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ويعتبر رافداً مهما لتحقيق المستهدف الوطني (مليون متطوع)، وتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى أفراد المجتمع ليكون مجتمعاً حيوياً، مساهما في رؤية الوطن الطموح.
14 اكتوبر 2020 - 27 صفر 1442 هـ( 33 زيارة ) .
أقام مركز تدريب هيئة الهلال الأحمر بالعاصمة المقدسة (٦) دورات تدريبية ضمن برنامج "الأمير نايف للإسعافات الأولية"، التي تم تقديمها لأفراد المجتمع خلال شهر سبتمبر المنصرم. وتفصيلاً، استفاد من الدورات (١٧٥) متدربًا، كما أُقيمت محاضرة توعوية عن الإسعافات الأولية في القطاع الحكومي، استفاد منها (٣٠) فردًا، وعقدت (٤) دورات تدريبية في برنامج دعم الحياة الأساسي (bls) لعدد (٤٥) متدربًا. وفي هذا الصدد، أوضح عبدالعزيز بادومان، المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بالعاصمة المقدسة، أن عدد المستفيدين وصل إلى ٢٥٠ مستفيدًا من المحاضرة والدورات التدريبية خلال شهر سبتمبر المنصرم، مشيرًا إلى أن المحاضرات والدورات ترفع من مستوى الوعي، وتكسب أفراد المجتمع المهارات اللازمة في مجال الإسعافات الأولية، وأن ذلك هدف من أهداف هيئة الهلال الأحمر، تسعى له، وتعمل جاهدة عليه حتى يتم تقديم الإسعافات الأولية في مرحلة ما قبل وصول سيارة الإسعاف من قِبل المحيطين بالمريض أو المصاب؛ وذلك لتقليل الوفيات والإصابات.
9 اكتوبر 2020 - 22 صفر 1442 هـ( 40 زيارة ) .
وقعت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة اتفاقيتين، إحداهما مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية ورفع مستوى المساهمة في الانفاق الاجتماعي، والثانية مع إحدى الشركات الوطنية المختصة في التجارة الرقمية لدعم التجارة الإلكترونية. ووقع الأمين العام لغرفة مكة المكرمة المهندس عصمت عبدالكريم معتوق مع مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة فهد بن رشيد بن رقوش مذكرة تعاون لرفع مساهمة القطاع الخاص بمكة المكرمة في المسؤولية الاجتماعية. وأوضح أمين عام غرفة مكة المكرمة أن الاتفاقية تحسن النظرة العامة لأثر قطاع الأعمال في المجتمع، وتجسد مبدأ الشراكة المستدامة القائمة على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في التعاون البناء بين القطاعات للمشاركة في التنمية، وتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني وصولاً لأهداف رؤية 2030، وتعزيزاً لمساعي الطرفين في غاياتهما الإستراتيجية المستهدفة لإحداث الأثر في المجتمع. وأشار إلى أن الاتفاقية دعت إلى وضع خطة على المستوى الوطني لحصر الاحتياج التنموي في المجالات ذات العلاقة، ومن ثم سد الاحتياج بناء على الأولويات الوطنية، فضلا عن التواصل مع الجهات ذات العلاقة لحصر الاحتياج التنموي في المنطقة وتصميم مبادرات مناسبة لقيام الشركات بمسؤولياتها تجاه هذه القضايا والاحتياجات. وأفاد أمين عام غرفة مكة المكرمة أن الاتفاقية هدفت إلى وضع إطار عمل لتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية في سد الاحتياج التنموي، من خلال خطة مبنية على الأولويات الوطنية، والعمل على رفع الوعي بالمفاهيم والممارسات الصحيحة للمسؤولة الاجتماعية، وقياس تأثيرها في المنطقة، وتصميم برامج تثقيفية وتوعوية بأهمية المسؤولية الاجتماعية لجميع الفئات المستهدفة. على صعيد آخر ودعماً لمنظومة التجارة الإلكترونية التي تعد إحدى أهداف تحقيق رؤية المملكة 2030، لخلق بيئة جاذبة ومحفزة للمستثمرين، وقعت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة مذكرة تفاهم وتعاون مع إحدى الشركات الوطنية المختصة في تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية، وذلك لحث منتسبي غرفة مكة المكرمة على التوجه نحو التجارة الإلكترونية.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 56 زيارة ) .
أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة التعليم المستمر اليوم المبادرة التطوعية "معاً لنتعلم" نفذتها معلمات متطوعات تحت إشراف عدد من قائدات مدارس التعليم المستمر . واستهدفت المبادرة دارسات مدارس التعليم المستمر في المجتمع التعليمي، بهدف دعم عمليات التعليم والتعلم عن بعد للدارسات في مدارس التعليم المستمر ومساندة للمنصة التعليمية "قناة عين" عبر المنصات التعليمية الافتراضية ، ونشر ثقافة المنصات التعليمية "قناة عين للتعليم المستمر" وإكساب الطالبات مهارات التعلم الذاتي، والإسهام في رفع المستوى العلمي والثقافي والاجتماعي لدى أفراد المجتمع والعمل. كما تهدف المبادرة الي توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على القضاء على الأمية وتحقيق مفهوم جديد للتعليم بما يتلاءم مع التحول الرقمي التي يعيشها العصر الحاضر، ويتمثل في تأهيل الأفراد ذوي الكفاءة عن طريق التعليم المستمر وتوفير البيئة التعليمية الملائمة التي تناسب حاجات الطالبات للاستمرار في التعليم، وتعزيز وتطوير الطالبات ‏والمجتمع المحلي لغرس الثقة في نفوسهم ومساعدتهم للوصول إلى طموحهم بالمستقبل.
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 35 زيارة ) .
أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي بالعاصمة المقدسة عن جاهزيتها لعودة العمرة. وأكدت الهيئة أنه تم رفع جاهزية ٢٠ مركزًا إسعافيًا داخل العاصمة المقدسة وعلى الطرق السريعة، وكذلك تم الاستعداد ورفع الجاهزية في أربعة مراكز إسعافية داخل الحرم المكي الشريف. ويعمل ٤٦ كادرًا صحيًا في ثلاث مناوبات على مدار ٢٤ ساعة، ومجهزين بأحدث المعدات الإسعافية، وسيارات جولف صغيرة لنقل المرضى والمصابين. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودية بالعاصمة المقدسة عبدالعزيز بادومان، أنه تم تكثيف الإجراءات الاحترازية لكل الطواقم الإسعافية عند نقل المرضى والمصابين، كما تمنى الصحة والسلامة لجميع المعتمرين.
3 اكتوبر 2020 - 16 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
حصلت الجمعية لهذا العام – ( ٢٠٢٠ ) م – ، على – ” وسام التميز ” – في مجال – ” الممارسات لرعاية السن في الدول العربية ” ، من المركز العالمي .. و هي شبكة إقليمية مؤسسة إجتماعية إستشارية و مهنية مستقلة لها فروع و مكاتب و إتفاقيات تمثيلية في عدد من الدول العربية و خارجها ، و هي تسعى إلى تعزيز ثقافة المسؤلية المجتمعية و التنمية المستدامة في عموم المنطقة العربية و بالتعاون مع الصناديق الإنسانية و منظمة التعاون الإسلامي . و قد استلم – ( وسام التميز ) – لجمعية الشيخوخة بمنطقة مكة المكرمة سعادة رئيس مجلس الادارة السيد / أحمد بن ناصر العبيكان – في الحفل المقام بمملكة – ( البحرين ) – على شرف معالي وزير العمل و التنمية الإجتماعية لمملكة البحرين السيد / جميل محمد علي حميدان – في ملتقى و جائزة أفضل الممارسات في مجال – ( رعاية كبار السن ) – السابع بالدول العربية لعام – ( ٢٠٢٠ م ) . و بهذه المناسبة تم اللقاء مع الدكتورة / آمال العبادي – ( رئيسة القسم النسائي والمشرفةً على جميع الأنشطة ) – التي تقدمها الجمعية – ( لكبار السن و المسنات ) – التي أشادت بأنها اطلعت على هذه المبادرة في مواقع – ( الإنترنت ) – وطلبت منهم المميزات و المعايير الذي يطلبها المركز للمشاركة في هذه المبادرة … و لاحظت بأن جميع الأعمال التي تقدمها الجمعية لرعاية المسنين مطابق للمعايير الدولية ، و ليست المحلية فقط ، و بتوجيهات سعادة رئيس مجلس الإدارة السيد / احمد العبيكان ، ودعمه المستمر للجمعية و الدعم اللامحدود من حكومتنا الرشيدة ، حيث تم إرسال جميع الأعمال و الأنشطة و الإنجازات التي قدمتها الجمعية لرعاية لكبار السن من الفترة الأولى و بداية من الفترة الثانية لأعضاء مجلس الإدارة إلى المركز الإقليمي موثقة بالصور و الفيديوهات والتقارير . و بفضل من الله تعالى حازت جمعية الشيخوخة بمنطقة مكة المكرمة بالمركز – ( الاول ) – من ضمن – ( ١٨ ) – دولة عربية بالشرق الأوسط . و منحت – ( وسام التميز ) – في مجال رعاية – ( كبار السن ) – في الدول العربية لعام – ( ٢٠٢٠ ) – م . و هذا دليل على قوة الإدارة و أعضاءئها و رئيسها و دعم اللامحدود من الدولة الرشيدة للجمعيات الخيرية .
29 سبتمبر 2020 - 12 صفر 1442 هـ( 63 زيارة ) .
وقعت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة إتفاقية تعاون لتعزيز الشراكة المجتمعية مع الغرفة التجارية بحضور رئيس الجمعية الدكتور هاشم بن بكر حريري وامين عام غرفة مكة المكرمة المكلف المهندس عصمت معتوق ونصت الإتفاقية على تطوير وتفعيل التعاون ودعم برامج الجمعية فى المجالات المختلفة ، وتمر الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة حاليا بمرحلة تطوير وتحديث برامجها وانشطتها وإيجاد شراكات مجتمعية مع عدد من الجهات ذات الفاعلية.
29 سبتمبر 2020 - 12 صفر 1442 هـ( 38 زيارة ) .
احتفلت جمعية متقاعدي منطقة مكة المكرمة، مساء أمس الأحد، بمناسبة اليوم الوطني التسعين للمملكة. جاء ذلك، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية، وعدد من الأعضاء والمتقاعدين المستفيدين من برامج وأنشطة الجمعية، عبر الاتصال المرئي. فيما حضر عدد محدود في مقر الجمعية الرئيس بالحمراء، مع الالتزام بالاحترازات الصحية. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، محمد صالح باهميم، إن "الاحتفال باليوم الوطني، يعد تعبيرًا عما نكنه في نفوسنا من حب وولاء، تجاه وطننا الذي حباه الله الأمن والأمان والخير والعطاء، في ظل قيادتنا الرشيدة أيدها الله، ممثلة في خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ حيث أكملا المسيرة التي رسمها الملك عبدالعزيز آل سعود ـ يرحمه الله ـ وسار على نهجه أبناؤه من بعده، حتى وصلنا إلى ما نحن على من رخاء ونماء". وأضاف، أن الجمعية تضطلع بدورها في خدمة متقاعدي منطقة مكة المكرمة، من خلال عدد من البرامج والأنشطة الداعمة لهذه الشريحة التي بذلت جهودها في خدمة الوطن، إلى جانب خلق فرص تطوعية للاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم في سبيل النهوض بالمجتمع. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة، محمد نصر الدين هوساوي، أن الجمعية احتفلت باليوم الوطني، للتعبير عن الولاء والحب نحو هذا الوطن المجيد، الذي نعيش في خيراته آمنين مطمئنين بفضل من الله تعالى. وقال إن الحفل اشتمل على كلمات معبرة تتناول منجزات الوطن، وتعكس المشاعر الصادقة في حبه، إلى جانب قصائد وطنية، وفواصل إنشادية تتغنى بحب الوطن.
29 سبتمبر 2020 - 12 صفر 1442 هـ( 43 زيارة ) .
دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، الأحد، في مكتبه، بمحافظة جدة، حملة "الصلاة نور"، التي أطلقتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وتهدف الحملة إلى حث الناس على إقامة هذه الشعيرة العظيمة من خلال تكثيف العمل الميداني والبرامج التوعوية واستخدام الوسائل التقنية. وأطلع مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة، الشيخ فؤاد بن سعود العمري، أمير مكة، على سير وخطط العمل الميداني والتوعوي. وقدم "العمري" تقريرًا عن جهود فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة التوعوية، خلال جائحة كورونا، ومساهمتها في نشر الاحترازات الصحية والتدابير الوقائية، وفق جهود وتعليمات الجهات المختصة. كما نقل شكر الرئيس العام، الشيخ الدكتورعبدالرحمن بن عبدالله السند، على دعمه المستمر لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة.
29 سبتمبر 2020 - 12 صفر 1442 هـ( 132 زيارة ) .
شرعت وزارة الصحة، بالتعاون مع جمعية "خطى التوحد" الأهلية بمنطقة مكة المكرمة، في تأهيل التوحديين السعوديين مجاناً، عبر اتفاقية شراكة مجتمعية تساهم في تسخير كل الإمكانات، وتنفيذ مبادرات توعوية من شأنها تعزيز ثقافتهم وتطويرهم وتدريبهم، بما يضمن تكيفهم واندماجهم مع المجتمع، وتحقيق مرتكزات رؤية الوطن 2030. ‏‎وشددت الاتفاقية المجتمعية التي وقعها الدكتور مدير الشؤون الصحية بجدة، والدكتور خالد بن محمد إدريس رئيس مجلس إدارة جمعية خطى التوحد الأهلية بجدة، على دعم جهود وزارة الصحة، والتعاون المباشر بين الجمعية ومركز اضطرابات النمو والسلوك التابع لإدارة الصحة النفسية والاجتماعية بمستشفى شرق جدة، للقيام بالفعاليات والأنشطة التطوعية المشتركة، وتوفير شهادات للمتطوعين مقدمة من وزارة الصحة عبر منصة التطوع الصحي، علاوة على المشاركة في الأيام العالمية بهدف تعزيز الوعي الاجتماعي. ‏‎وأكد مدير "صحة جدة" على أن وزارة الصحة لديها رغبة في تعزيز مساهمة القطاع الثالث غير الربحي في التنمية الصحية وفق رؤية المملكة 2030، وتمكينه لتقديم الدعم في الخدمات الصحية، مشاركاً للقطاع الحكومي وفقاً للاحتياجات الفعلية للمواطنين بجودة وكفاءة عالية وتتكامل مع الخدمات التي تقدمها الوزارة، مرحباً بالشراكة مع مختلف القطاعات بما يحقق أهداف القطاع الصحي السعودي. ‏‎وعبر عن أمله في أن تساهم الشراكة في تعزيز التكامل بين المؤسسات غير الربحية التي تخدم ذوي اضطرابات النمو والتوحد بما يسهم في تطوير الأداء ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة منها لهذه الفئة الغالية، ويضيف قيمة للمجتمع وفق التطلعات المأمولة. ‏‎من جهته، تعهد الدكتور خالد إدريس رئيس جمعية خطى التوحد الأهلية بجدة، بتقديم دورات تدريبية عبر الاتفاقية للطاقم الفني في وزارة الصحة، وإرسال طاقم متخصص لمركز النمو والسلوك بمستشفى شرق جدة لعلاج الحالات وتدريب الأخصائيين، وتقديم الخدمات اللازمة من أبحاث ومعلومات للمتوحدين وأولياء أمورهم والقائمين على الاهتمام بها، علاوة على تشجيع كافة المبادرات التي تخص اضطراب التوحد على الصعيد الوطني وتفعيل الأيام العالمية للاضطرابات النمائية، وتسجيل المبادرات والفعاليات بمنصة التطوع الصحي لتوفير شهادات المتطوعين، مع استقبال عدد من مراجعي التأهيل والتخاطب والنطق المحولين من مركز النمو والسلوك بمستشفى شرق جدة. ‏‎ولفت "إدريس" إلى سعي خطى التوحد الدؤوب لتعزيز التواصل الفعال بين الأطراف المرتبطة بالتوحد لإثراء المعرفة ومناقشة التحديات والسعي لإيجاد حلول لها، موضحاً أن رؤيتهم تتركز في تمكين التوحديين وإظهار مكامن قدراتهم، ورسالتها دمجهم في المجتمع من خلال تقييم تربوي شامل وبرامج تدريبية متخصصة. ولفت إلى سعي "خطى التوحد" إلى دعم وتحفيز المراكز الخاصة بالتوحد، لمواكبة تلك التي في الدول المتقدمة والمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية، وتنظيم الدورات والندوات والبرامج التدريبية المختصة، وتقديم المشورة للمختصين بالتوحد في كل من القطاعين العام والخاص وذلك لإثراء أفضل الممارسات في عالم التوحد وتبنيها.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
كثفت الفرق التطوعية بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالعاصمة المقدسة من وجودها في اليوم الوطني، بمراكز التسوق والمولات بمكة المكرمة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد. وتمثلت مشاركة الفرق التطوعية بالفرز البصري على مداخل المولات وفي أروقتها، إلى جانب عملها التوعوي، فضلاً عن تنظيم الدخول والخروج وتطبيق التباعد الاجتماعي. وقدمت الفرق التطوعية بالعاصمة المقدسة، خدماتها خلال اليوم الوطني بمراكز التسوق بمكة المكرمة، لأكثر من ألف زائر، بمتابعة من مدير التطوع بالعاصمة المقدسة فهد العتيبي الذي قام بالإشراف ميدانياً.
23 سبتمبر 2020 - 6 صفر 1442 هـ( 63 زيارة ) .
وقعت جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة اليوم اتفاقية تعاون وشراكة مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمكة، بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتنفيذ المبادرات الخيرية في نشر الوعي بأهمية حفظ النعم والبعد عن الإسراف والتبذير، فضلاً عن تحقيق رسالتها لجمع فائض الطعام وتوزيعه لسد حاجة فقراء مكة وقاصديها، بأفضل معايير السلامة الغذائية. وفي كلمة له أشاد مدير عام الشؤون الصحية بمكة الدكتور "وائل حمزة مطير" بجهود الجمعية خلال جائحة كورونا ودعمها القوي من خلال عملها التطوعي في منطقة مكة وتوزيعها للسلال الغذائية والسقيا على المراكز الصحية وبعض المستشفيات والمحاجر الصحية، موضحًا أن هدف الاتفاقية في المقام الأول حفظ الطعام والاستفادة منه من خلال توزيعه مرة أخرى بعد التأكد من سلامته الغذائية على المحتاجين وفقراء مكة. وأبدى الشيخ "أحمد حربي المطرفي" مدير عام الجمعية بدوره سعادته البالغة بتوقيع الاتفاقية والتي تأتي تتويجًا لجهودها خلال السنوات الماضية، مشددًا على أن الجمعية ستعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ أهداف الاتفاقية. وأعرب المطرفي عن شكره لأعضاء مجلس إدارة الجمعية على دعمهم قائلاً: "ها هي جمعيتكم من محفل إلى آخر ومن إنجاز إلى إنجاز بفضل عطائكم المستمر"، داعيًا الله أن يبارك في الجمعية والمنتسبين إليها". يُذكر أن جمعية "إكرام" أسهمت في تأمين الغذاء والدواء والماء لأكثر من ثلاثة ملايين محتاج في مكة خلال جائحة كورونا، وقامت بتوزيع سلال الغذاء على أسر المواطنين المحتاجين والفقراء والمساكين، والأسر الفقيرة والمنقطعة عن العمل، وطلاب المنح الوافدين بجامعة أم القرى.