11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 60 زيارة ) .
استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، رئيس مجلس إدارة جمعية دواء الخيرية الدكتور عبدالناصر باطوق، وأعضاء الجمعية. واستمع الأمير خالد الفيصل إلى شرح عن أعمال وأهداف الجمعية والتي توفر الدواء في منطقة مكة المكرمة بالمجان للمرضى المحتاجين. وتعد الجمعية أول جهة متخصصة في توفير الدواء على مستوى العالم العربي وبأنواعه لأصحاب العوز الطبي آخذة في الاعتبار أولوية الاحتياجات، وتقدم الجمعية برامج لمرضى داء السكري، والضغط، وأمراض القلب، والكبد، والكلى، والربو، والمخ والأعصاب، والأمراض السرطانية.
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 155 زيارة ) .
يشارك 200 طالباً متطوعاً من طلاب جامعة أم القرى مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم مكة"، في خدمة ضيوف الرحمن ضمن برنامج إفطار صائم، الذي تنظمه اللجنة على مدار العام بإشراف من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وقال رئيس لجنة تراحم مكة يحيى الكناني: سعدنا بانضمام هذه النخبة الطيبة من الشباب الطموح الواعي من جامعة أم القرى للعمل تطوعا في خدمة إفطار صائم والمخصصة لضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار على مدار العام في ساحات الحرم المكي الشريف، تحت مظلة لجنة مؤسساتية بخبراتها الكبيرة وتأثيرها الواسع في المجتمع بالإضافة لسعيها الدؤوب لاستثمار هذه الطاقات في صناعة العمل التطوعي الهادف لعمارة الأرض وتماسك المجتمع وبناؤه من خلال دعم هذه القوة الشابة وتوجيهها وتدريبها على الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية وتنمية المهارات الشخصيات القيادية ودفعها ميدانيا لنيل شرف خدمة ضيوف الرحمن، ضيوف هذه الأرض الطيبة التي خصها الله بهذا الشرف، وجني الثمار المستقبلية وتحقيق الأهداف الوطنية بتضافر وتكامل الجهود". وأضاف أن اللجنة تعمل ضمن منظومة الوطن ورؤيته الطموحة الهادفة إلى الوصول لمليون متطوع سنوياً، للمشاركة والإسهام في مسيرة البناء قولا وفعلا وبذلا حقيقيا قيميا وعرفانا وشكرا لما يقدمه الوطن، مؤكداً أن هذه المبادرة جاءت كمتطلب تكميلي تطوعي في عدد من المواد الدراسة، حيث تعد مفخرة للجنة ومنتسبيها ومحفزة لبذل المزيد من خطط التنمية وتطوير العمل المؤسسي الخيري البناء الذي يؤثر ويعزز خدمة المجتمع والإنسانية على النفس بمنهجية وطنية ريادية.
2 ديسمبر 2019 - 5 ربيع الثاني 1441 هـ( 85 زيارة ) .
خرج ملتقى الجهات الخيرية الذي نظمه مركز التنمية الاجتماعية في مكة المكرمة، بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية في بطحاء قريش، بـ 13 توصية بحضور قرابة 300 شخص من الجنسين. وتضمنت توصيات المشاركين في الملتقى الذي عقد تحت شعار «الشراكة المجتمعية في ضوء رؤية 2030»، في أحد فنادق العاصمة المقدسة، تطوير أنظمة وتشريعات تنظم الشراكة المجتمعية بين القطاعات الثلاثة، وتفعيل دور القطاع المانح لإنجاح الشراكة المجتمعية مع القطاع غير الربحي من خلال صناعة ودعم المبادرات النوعية، وتفعيل الوصول إلى القطاع الحكومي وإبرام شراكات إستراتيجية معه، وتحويل الشراكة المجتمعية إلى قيمة أساسية والتأكيد على قيمتها الوطنية والمجتمعية. واشتملت التوصيات على قيام القطاع الخاص بدوره المأمول في تحقيق الشراكة المجتمعية الفاعلة في منظمات القطاع غير الربحي، وإنشاء قاعدة بيانات للجهات الأهلية لتكون منطلقاً لتسهيل الشراكة المجتمعية، والاستفادة من المرونة المتوفرة في القطاع غير الربحي لتعزيز أدوار ودعم القطاع الحكومي، وبناء نماذج عملية تطبيقية للشراكة المجتمعية بين القطاع غير الربحي والقطاعات الأخرى، وإنشاء صندوق لدعم مخرجات الشراكات المجتمعية، وتفعيل مأسسة العمل التطوعي وحوكمته بما يحقق أفضل النتائج في مجال الشراكة المجتمعية. وشملت فعاليات الملتقى 8 جلسات حوارية و4 ورش عمل تطويرية، وعقد أكثر من 20 شراكة مجتمعية بين الجهات الخيرية والمؤسسات المانحة، وشارك في تقديم أوراق الملتقى نخبة من المهتمين بالعمل الاجتماعي والخيري بالمنطقة، كما ضمّ الملتقى معرضاً شارك فيه 15 جهة حكومية وخيرية وأهلية، وشهد إقبالاً كبيرا من زوار الملتقى الذين حرصوا على أخذ جولة في المعرض المصاحب.
1 ديسمبر 2019 - 4 ربيع الثاني 1441 هـ( 49 زيارة ) .
بهدف الارتقاء بمستوى الشراكة المجتمعية انطلقت أعمال ملتقى الجهات الخيرية بمكة المكرمة اليوم، بالجلسة الافتتاحية بالعاصمة المقدسة بعنوان "الشراكة المجتمعية الواجب الديني والضرورة الاجتماعية"، بحضور مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، عبدالله آل طاوي، وبتنظيم مركز التنمية الاجتماعية بمكة بالتعاون مع تنمية بطحاء قريش، كما حضر نحو 300 شخص من الجنسين ورأس الجلسة الأولى الدكتور عصام الجفري رئيس مجلس تنمية بطحاء قريش، وتضم 3 أوراق عمل قدمها كل من: الدكتور عمر الراشدي والدكتور عبدالرحمن العلياني والدكتور عوض مرضاح. وأوضح المتحدث الرسمي للملتقى، الدكتور عثمان قزاز، أن الملتقى يهدف إلى تشجيع الجهات الخيرية على التوسع فيها، وتفعيلها ونشر ثقافتها وتحسين صورتها، وفتح آفاق تنموية جديدة في المجال الخيري والاجتماعي، وتبادل الخبرات وتشجيع التواصل. وبين أنه ستقام على هامش الملتقى 8 جلسات حوارية، و4 ورش عمل تطويرية يناقش خلالها عدد من المحاور، ويشارك في تقديم أوراقها نخبة من المهتمين بالعمل الاجتماعي والخيري، كما يضم الملتقى معرضا مصاحبا يعرض المشاركون فيه منتجاتهم وبرامجهم. وأضاف "كما يناقش الملتقى تفعيل الشراكة المجتمعية بين الجهات الحكومية والمانحة والخيرية على ضوء رؤية 2030، وتحقيق التعاون المشترك بين الجهات في تفعيل الدور التنموي، والتعريف بأهداف الجهات الخيرية بمكة، كما يشهد إبرام عدد من الاتفاقيات المجتمعية".
29 نوفمبر 2019 - 2 ربيع الثاني 1441 هـ( 64 زيارة ) .
كرم برنامج هاجر النسائي بمشروع تعظيم البلد الحرام التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة أمس، الفرق المشاركة بمسابقة روح التطوع الثانية. وأوضحت مديرة البرنامج منال الجابري أن المسابقة تم تنفيذها على مستوى منطقة مكة المكرمة، مشيرة إلى أن المسابقة أسهمت في بناء وعي المتطوعات من خلال استقطاب الفرق التطوعية التخصصية ونمذجتها لتحقيق الاستدامة ولتعزيز قيم البلد الحرام ونشر ثقافته في العمل التطوعي والرقي بخدمة المجتمع المكي. وأشارت إلى أن المسابقة شهدت عدة مراحل منها، مرحلة القبول الأولي للأفكار، ثم مرحلة التهيئة، ثم مرحلة التنفيذ، وأخيرًا مرحلة التقييم.
26 نوفمبر 2019 - 29 ربيع الأول 1441 هـ( 147 زيارة ) .
ينظم مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية ببطحاء قريش السبت القادم, ملتقى الجهات الخيرية بمكة المكرمة تحت شعار " الشراكة المجتمعية في ضوء رؤية 2030 ", بمشاركة جميع الجهات الخيرية بمكة من جمعيات ولجان التنمية, والمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد، وذلك بفندق فوربوينتس بحي النسيم بمكة. وتشمل فعاليات الملتقى 8 جلسات حوارية, و4 ورش عمل تطويرية, ويشارك في تقديم أوراقها نخبة من المهتمين بالعمل الاجتماعي والخيري بالمنطقة, وسيضم الملتقى معرضاً يعرض المشاركون فيه منتجاتهم وبرامجهم. وأوضح المدير التنفيذي بلجنة التنمية الاجتماعية ببطحاء قريش نزار فقيها أن الملتقى يهدف إلى تقديم مبادرات نوعية في التنمية المجتمعية, وتعزيز القناعة بأهمية العمل الخيري وأثره الحيوي في البناء المجتمعي , وإبراز أثر الجهات الخيرية في تحقيق الشراكة المجتمعية في مجالاتها المتنوعة, وفتح آفاق تنموية جديدة في المجال الخيري والاجتماعي. وأضاف فقيها أن التسجيل في الملتقى يكون عن طريق الموقع الإلكتروني باللجنة: ( http://tinyurl.com/u699c3h ), أو ( https://bat7aa.com/Login.aspx ), داعياً الجهات الراغبة للمشاركة في المعرض المصاحب سرعة التواصل مع إدارة الملتقى لمحدودية الأركان.
9 نوفمبر 2019 - 12 ربيع الأول 1441 هـ( 81 زيارة ) .
وقعت المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية اتفاقية شراكة يمنح بموجبها المتقاعدون والمستفيدون من عملاء المؤسسة تخفيضا بنسبة 10% على أسعار تذاكر درجة الضيافة لجميع الوجهات الداخلة والدولية التي تصل إليها رحلات «السعودية». وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها أمس بمقر المؤسسة العامة للتقاعد بحضور كل من مساعد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد للشؤون التأمينية سعود الجهني، ومساعد المدير العام التنفيذي للشؤون الإدارية والأنظمة في الخطوط السعودية خالد الحزيم، تمنح الخطوط السعودية التخفيض للمتقاعدين والمستفيدين طوال العام، وإلى جميع وجهاتها الداخلية والدولية، إضافة إلى خصم خاص بنسبة 10% أيضا على باقات برنامج عطلات السعودية، التي تشمل إلى جانب تذاكر السفر المواصلات والجولات السياحية والإقامة في آلاف الفنادق والمنتجعات حول العالم . وأوضح الجهني أن الاتفاقية تأتي في إطار مبادرات التعاون البناء والمثمر بين المؤسسات الوطنية، وتعكس جهود المؤسسة لتقديم خدمات متميزة لعملائها بالتعاون مع شركاء المؤسسة في القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أن المبادرة تسهم في تحقيق استراتيجية المؤسسة 2022. وأن المؤسسة تقدم خلال التعاون مع شركائها أكثر من 370 عرضا خاصا للمتقاعدين والمستفيدين يمكن الاطلاع على تفاصيلها من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة، وأن جهود المؤسسة مستمرة في هذا الجانب تقديرا منها لعملائها من المتقاعدين والمستفيدين. وأكد الحزيم أن سريان التخفيض الخاص بالمتقاعدين والمستفيدين من أسرهم بدأ فور توقيع الاتفاقية، حيث تم تصميم وتجهيز بوابة خاصة بخدمات المتقاعدين عبر الموقع الالكتروني للخطوط السعودية، والاستفادة من الخدمات الخاصة بالمتقاعدين عبر إجراء سهل يختصر الوقت والجهد للمستفيدين من هذه الخدمات، منوها بجهود مؤسسة التقاعد وحرصها على توفير المزايا للمتقاعدين والمستفيدين من أسرهم .
5 نوفمبر 2019 - 8 ربيع الأول 1441 هـ( 166 زيارة ) .
أهّلت وحدة العمل التطوعي بمشروع تعظيم البلد الحرام 10 فرق تطوعية تخصصية في العمل التطوعي، أوضح ذلك مدير وحدة العمل التطوعي بالمشروع محمد با سلامة، وقال: إن الملتقى التأهيلي يأتي ضمن مراحل مسابقة "مبادرون" في نسختها الخامسة والتي انطلقت في شهر صفر الماضي برعاية مؤسسة الراجحي الإنسانية. وقال إن الملتقى التدريبي تم تنفيذه في ثلاثة أيام بمقر المشروع شملت ثقافة تعظيم البلد الحرام ومهارات العمل التطوعي والتفكير التصميمي للمبادرات والذي يهدف إلى تصميم المبادرة وفق حاجة المستفيد، مضيفًا أن الفرق بعد تصميم مبادراتها ستبدأ في تنفيذها وسيتم اختيار 5 فرق فائزة لتكريمها في الحفل الختامي للمسابقة بجوائز مالية محفزة.
2 نوفمبر 2019 - 5 ربيع الأول 1441 هـ( 148 زيارة ) .
زار مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور احمد الذايدي اليوم مؤسسة كافل لرعاية الأيتام . واطلع الدكتور الذايدي خلال زيارته على أبرز الخدمات والأنشطة التي تنفذها كافل وتقدمها للمستفيدين، معبرًا عن سعادته بهذا اللقاء مع أبنائه الأيتام ، مثمنا دور كافل في توفير الرعاية والعناية اللازمة للفئة الغالية على قلوب الناس ، مؤكدًا على العناية بالأيتام والاهتمام بهم . من جانبه أكد الأمين العام لـ " كافل " الدكتور عبد العزيز الفايز أن هذه الزيارة تأتي امتدادًا للشراكة الإستراتيجية بين الطرفين وللدور المجتمعي التي تحرص عليه إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة مقدما شكره وتقديره لإدارة التعليم على رعايتها الخاصة لأيتام البلد الحرام في مختلف المراحل التعليمية وتذليل الصعوبات التي تواجههم بما يضمن لهم تلقي العلم بكل يسر وسهولة.
2 نوفمبر 2019 - 5 ربيع الأول 1441 هـ( 70 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز , نائب أمير منطقة مكة المكرمة , في مقر الإمارة بجدة اليوم ، اجتماعاً للجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة، بحضور رئيس اللجنة حاتم بن حسن قاضي والأعضاء. واستعرض الاجتماع أعمال اللجنة وأنشطتها وخططها المستقبلية، إذ نظرت اللجنة منذ إنشائها قبل نحو 20 عاماً قرابة 11500 قضية , ساهمت في إنهاء معظمها بالصلح بدعم من إمارة المنطقة، انطلاقاً من دور اللجنة في تحقيق وتعزيز قيم التسامح والعفو والإصلاح في المجتمع. وأوضح العرض أعمال اللجنة الذي تركّز على تقوية الروابط الاجتماعية، ونبذ أسباب الخلاف والتشاحن والبغضاء، وتوثيق أواصر الألفة بين أفراد المجتمع من خلال حل النزاعات والصلح في الخصومات وبذل النصح وتقديم الاستشارات التخصصية للوصول إلى حياة كريمة تكفل للمجتمع العيش في هدوء وسلام، كما تكرّس أعمال اللجنة للوصول إلى مجتمع متسامح تسوده قيم العفو والصبر والاحتساب والتعاون من خلال نموذج ريادي لحل الخلافات والإصلاح بين المتنازعين بفعالية عالية ومنهجية علمية , إلى جانب تسخير أحدث أساليب التواصل والتقنيات في أداء المهام بدعم ومشاركة قاعدة كبيرة من المختصين من أبناء المجتمع.
31 اكتوبر 2019 - 3 ربيع الأول 1441 هـ( 78 زيارة ) .
وقعت جامعة أم القرى مع فرع جمعية أصدقاء المجتمع الخيرية بمكة المكرمة اليوم اتفاقية شراكة لخدمة قطاع العمل الخيري، والمساهمة في دعم أنشطتها الاجتماعية. وأكد وكيل الجامعة الدكتور فريد الغامدي أن هذه الشراكة تأتي في إطار حرص معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بافيل على خدمة المجتمع، والمساهمة في دعم الأعمال الخيرية مبينا أن الاتفاقية تعتبر ضمن المسؤولية الاجتماعية والمشاركة بفعالية في نشر التوعية التثقيفية وتبني ثقافة العمل التطوعي والعمل الخيري وفق مستهدفات خطة الجامعة الاستراتيجية موضحا أن الاتفاقية تهدف إلى تبني مفهوم روعة الإحساس بالفئة التي تخدمها الجمعية وفق محددات أنشطتها التنموية. بدوره أشاد مدير فرع الجمعية علي حلواني بالشراكة بين الجانبين لدعم الجوانب الاجتماعية لأُسر الأيتام، وتقديم الخدمات الاستشارية الأسرية لهم . وأفاد أن الجمعية تعمل على تأهيل ورعاية الطفولة والأرامل وأبنائهم ومن في حكمهم من ذوي الاحتياجات والظروف الخاصة وتنفيذ مشاريع التكافل الإسلامي والشفاعة الحسنة لمساعدة الفرد والأسرة على قضاء حوائجهم بمد يد العون لهم إلى جانب تقديم القروض المرتجعة وتأسيس المشاريع الاستثمارية للشباب والأسرة، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الاجتماعية الأخرى.
31 اكتوبر 2019 - 3 ربيع الأول 1441 هـ( 87 زيارة ) .
نفذ القسم النسائي "هاجر" التابع لمشروع تعظيم البلد الحرام ضمن مسابقة المبادرات التطوعية التخصصية "روح التطوع ٢" مرحلة التهيئة لتأهيل الفرق التطوعية التخصصية في مهارات العمل التطوعي وفق آخر النماذج العملية المستخدمة في مجال التطوع بواقع ٢٤ ساعة تدريبية وبينت مديرة القسم النسائي منال الجابري أن الفعالية استهدفت 17 فريقاً تطوعياً عبر دورة مهارات تكوين وإدارة الفريق التطوعي التخصصي وورشة الطرق العلمية لتطوير الأفكار التطوعية وورشة عمل مهارات تصميم مبادرة تطوعية وربطها بالتعظيم ودورة تنفيذ المبادرة ومؤشرات نجاحها بالإضافة إلى تنفيذ دورة آلية كتابة التقارير كما قدمت المستشارات المتخصصات في مرحلة التهيئة الاستشارات اللازمة لدعم الفرق التطوعية وإيجاد روابط لمبادراتهم وربطها بالتعظيم وتطوير مشاريعهم لتسير في خط الاستدامة المرجوة من مبادرات الفرق التطوعية التي تخدم مكة المكرمة وأهلها ومن يفد إليها . وخلال الفعالية عرضت الفرق مبادراتها الخاضعة للتقييم من قبل المجلس الاستشاري للمسابقة وجرى ترشيح ١٠ فرق لتنفيذ مبادراتها والتنافس على جوائز المسابقة .
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 76 زيارة ) .
وقعت لجنة التنمية الاجتماعية ببطحاء قريش بمكة المكرمة اليوم اتفاقية مع شركة ركين العطاء لتنفيذ مشروع " بناء "، الهادف لتعزيز القدرات المؤسسية ، بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة بمكة المكرمة عبدالله آل طاوي، ومدير مركز التنمية الاجتماعية بمكة ساعد السواط. جاء ذلك ضمن أجندة ملتقى تدشين مشروع تعزيز بناء القدرات المؤسسية بمنطقة مكة المكرمة ومثل اللجنة المدير التنفيذي نزار بن حسن فقيها. وأوضح فقيها, أن الاتفاقية تشمل بناء مؤسسي في اللجنة في جميع الجوانب والمجالات لتشكل نقلة نوعية في جميع المجالات، وتطوير الإجراءات الإدارية وبناء قدرات العاملين.
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 93 زيارة ) .
شارك القسم النسائي بجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية في برنامج عقد الشراكة بين المدرسة والأسرة والمجتمع، بحضور 70 مشاركة من أمهات الطالبات المنتسبات للمدرسة، وذلك تعزيزاً للشراكة المجتمعية بين الجمعية والقطاعات الحكومية والمدنية وأفراد المجتمع للمشاركة في الخدمات التطوعية والخيرية، وتعريفهم بما تقدمه الجمعية من خدمات وبرامج ومبادرات في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار. ودعت مسؤولة التطوع في القسم النسائي بالجمعية تهاني المسعودي الحاضرات, للمشاركة مع الجمعية في البرامج التطوعية خدمة لقاصدات بيت الله الحرام، موضحةً أن الجمعية تفتح باب التطوع للمتطوعين والمتطوعات من خلال الدخول والتسجل عبر الموقع الرسمي للجمعية أو زيارة إحدى مقراتها بمكة المكرمة أو المدينة المنورة، تحقيقاً لرؤية المملكة التي تسعى للوصول إلى مليون متطوع مع حلول 2030. من جهتها أوضحت منسقة التطوع ورائدة الشراكة المجتمعية فتحية القرني أن مشاركة الجمعية في البرنامج لمجلس الأمهات تجربة رائعة وثرية استفاد منها الأهالي, مؤكدة أن هذه التجربة تستعرض لنا دور التطوع والطرق المشاركة في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار, لافتة الانتباه إلى أن تفاعل الأهالي كان جيداً وعزز رغبتهم في المشاركة في التطوع, شاكرة الجمعية على الاستجابة السريعة على طلب المشاركة في برنامج المدارس.
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 83 زيارة ) .
تتجه جامعة أم القرى لإنشاء أول كرسي علمي من نوعه مخصص لأبحاث الأيتام، بهدف النهوض برعايتهم وفق أسس علمية. أُعلن عن ذلك عقب توقيع مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن عمر بافيل في مكتبه اليوم (الأحد)، عقداً لإنشاء «كرسي الشيخ عبد اللطيف العيسى لأبحاث الأيتام»، مع الشيخ عبداللطيف العيسي ممثل مؤسسة العيسي، بحضور وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني غازي، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالوهاب الرسيني، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز سروجي، وعميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور خالد برقاوي، ووكيل عمادة البحث العلمي لشؤون الكراسي العلمية الدكتور عبدالإله الغامدي. وأوضح أستاذ الكرسي الدكتور خالد برقاوي، أن الكرسي يهدف للنهوض برعاية الأيتام في المملكة وفق أسس علمية فاعلة، وسيجري الأبحاث والدراسات ويُقدم الخدمات العلمية المتنوعة في مختلف مجالات الأيتام، للنهوض بأساليب الرعاية على أسس علمية بما يحقق للأيتام التنشئة الاجتماعية السليمة والاعتماد على النفس.
26 اكتوبر 2019 - 27 صفر 1441 هـ( 67 زيارة ) .
ناقش مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سالم بن حاج الخامري، آلية تنفيذ البرامج الدعوية، وتعزيز الأمن الفكري والمعنوي. جاء ذلك خلال لقائه أمس، مديري المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة المكرمة والمحافظات التابعة لها، بحضور رؤساء وأعضاء المجالس والمديرين التنفيذيين، إذ بحث اللقاء سبل التواصل بين المكاتب التعاونية وإدارة الدعوة والإرشاد للرقي بعمل الدعوة إلى الله تعالى بالمنطقة وفق منهج وسطي معتدل، إلى جانب تقديم مديري المكاتب التعاونية عدداً من المقترحات لتطوير عمل الدعوة بالمنطقة.
23 اكتوبر 2019 - 24 صفر 1441 هـ( 99 زيارة ) .
أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بإدارة شؤون التطويف اليوم، برنامج التطويف المجتمعي. وأوضح مدير إدارة شؤون التطويف الشيخ فواز بن عبد العالي السلمي أن البرنامج يهدف إلى خدمة الجهات المختصة بخدمة المجتمع كدُور الرعاية والجمعيات التطوعية، حيث تم خلال البرنامج استقبال فريق المملكة التطوعي وتوفير مطوف وعربات كهربائية بالتعاون مع إدارة التنقل لخدمة مسنات دار الرعاية الاجتماعية بجدة وإعانتهم على أداء نسك العمرة بيسر وسهولة.
22 اكتوبر 2019 - 23 صفر 1441 هـ( 91 زيارة ) .
بمناسبة اليوم العالمي للغذاء ٢٠١٩ نظم مركز حي النزهة بمكة المكرمة بالتعاون مع وقف البركة الخيري فعالية مساء يوم السبت ٢٠ / ٢ / ١٤٤١ بقاعة الشيخ عبد العزيز مكوار بالنزهة، بدأ اللقاء بالقرآن الكريم – بعدها ألقي المشرف العام علي وقف البركة الخيري بمكة المكرمة الاستاذ محمد كلنتن كلمة ترحبية بأعضاء مجلس إدارة مركز حي النزهة وشكر جميع الحاضرين علي حضورهم هذه الفعالية مشيرا بان منظمة الفاو التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أعلنت بأن يوم السادس عشر (١٦ )من شهر اكتوبر من كل عام هو اليوم العالمي للغذاء، وأن العالم يحتفي علي نطاق واسع من قبل العديد من المنظمات والجمعيات المعنية، بالأمن الغذائي، ثم ألقى الدكتور حسين محمد المحياني محاضرة علمية عن الغذاء الصحي والهرم الغذائي،بعدها قدم عرض مرئي لوقف البركة الخيري، بعد ذلك ألقيت كلمة رجال الصحافة والإعلام ألقاها نيابة عنهم الإعلامي المخضرم الأستاذ منصور نظام الدين -من صحيفة صدى المواطن: مبتدأ بآية من القران الكريم ( كلوا وأشربوا من رزق الله ولاتعثوافي الأرض مفسدين ) ثم بحديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ( احب الناس إلي الله غنفعهم للناس ) (وأحب الأعمال الي الله سرور تدخله علي مسلم أوتكشف عنه كربة )كما حث علي حفظ النعم والإهتمام بالغذاء الصحي لصحة البدن ،وتحدث عن اليوم العالمي للغذاء، بعدها عرض فيلم وثائقي بعنوان(معا ضد الجوع) بعدها تم توقيع عقد شراكةمجتمعية بين مركز حي النزهة ووقف البركة الخيري لمساعدة الأسر المحتاجة من الأيتام والأرامل والمطلقات والأسر المتعففة وكبار السن بموجب قاعدة معلومات لهذه الأسر يقدمها مركز الحي لوقف البركة لتسجيلهم لتصرف لهم بطاقة السلة الغذائية والمعونات الذي يقدمها الوقف شهريا طوال العام ،وقع عقد الشراكة من جانب مركز حي النزهة ونيابة عن رئيس مجلس إدارة المركز الشيخ عادل بن أمين حافظ – عضو مجلس الإدارة الاستاذ أحمد الوافي ،ووقع عن وقف البركة الأستاذ محمد كلنتن المشرف علي وقف البركة بمكة المكرمة ،ثم تم تكريم الدكتور حسين والإعلامي المخضرم الأستاذ منصور نظام الدين – ومركز حي النزهة بعد ذلك ألتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة السعيدة، ثم شرف الجميع طعام العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 124 زيارة ) .
تبرع منسوبو الشركة السعودية للكهرباء، بما يزيد عن 333 ألف ريال لمؤسسة كافل لرعاية الأيتام بمنطقة مكة المكرمة، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الشركة، وبمساهمة منسوبيها، من خلال رغبتهم في الاستقطاع من رواتبهم شهرياً لحسابات الجمعيات الخيرية والمتخصصة. حيث بلغ إجمالي ما تبرع به منسوبي "السعودية للكهرباء"، ما يزيد عن 3.7 ملايين ريال للجمعيات الخيرية في المملكة، منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، بزيادة 17 في المئة عن تبرعاتهم في الفترة المماثلة من العام الماضي، التي تجاوزت 3.1 ملايين ريال. ويأتي برنامج تبرع الموظفين للجمعيات الخيرية، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية العديدة التي تنفذها "السعودية للكهرباء"، إذ يتيح هذا البرنامج لهم فرصة المشاركة الاجتماعية باستقطاع جزء من رواتبهم؛ لدعم الجمعيات الخيرية والمجتمعية، ومساعدتها على أداء دورها وتنفيذ مشاريعها وبرامجها. ومكنت "السعودية للكهرباء" الموظفين الراغبين بالتبرع، من الاطلاع على أنشطة تلك الجمعيات وبرامجها وأهدافها على الموقع الداخلي للشركة، ومن ثم يمكنهم اختيار استقطاع جزء من راتبه آلياً عبر نظام الرواتب الالكتروني. وتشمل الجهات المستفيدة، جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، والتوعية الصحية، ورعاية الأيتام، وحفظ النعمة، والتنمية النسائية، ومكاتب الدعوة والإرشاد، وغيرها من الجمعيات العاملة في مثل هذه المجالات المجتمعية المهمة. وجاءت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة " خيركم"، في مقدمة الجمعيات التي استفادت من هذه التبرعات، وتلتها جمعية زمزم الصحية والتطوعية بجدة في المركز الثاني، بينما حلت جمعية رعاية الأيتام بعسير في المركز الثالث. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191019/159741#sthash.oP9r52Ux.dpuf
17 اكتوبر 2019 - 18 صفر 1441 هـ( 60 زيارة ) .
وقعت جمعية "كفى" الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في منطقة مكة المكرمة اليوم، عقد شراكة مجتمعية مع جمعية مراكز الأحياء بالمنطقة، وذلك لتفعيل دور الأحياء في الجانب الوقائي والتوعوي والعلاجي من خلال برامج نوعية لتحقيق استراتيجية إمارة منطقة مكة المكرمة في بناء الإنسان وتنمية المكان ولتكون العاصمة المقدسة نموذجاً مميزاً في أحياء نقية خالية من هذه الآفات. وشملت الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس إدارة جمعية كفى بالمنطقة عبدالله بن داوود الفايز، ونائب رئيس جمعية مراكز الأحياء الدكتور هاشم بكر حريري التعاون في عِدة جوانب تتمثل في إقامة البرامج والأنشطة التطوعية المتعلقة بتثقيف الشباب بمضار السموم وفق رؤية المملكة 2030 ، والخدمات الاستشارية والعلاجية ، وإقامة فعاليات في المواسم كشهر رمضان المبارك ، والحج والإجازات ، وتنظيم حزمة من الدورات التدريبية ، إلى جانب تنفيذ المسح الميداني لحصر حالات متعاطي السجائر في الأحياء ، وتقديم برامج توعوية وتحصينية لحماية الفرد والأسرة من مهالك الإدمان.