4 مارس 2021 - 20 رجب 1442 هـ( 5 زيارة ) .
دشنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالتعاون مع المديرية العامة للصحة بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة التوعية الصحية أمس، الركن التوعوي لأهمية أخذ لقاح فايروس كورونا. يأتي ذلك ضمن جهود الرئاسة بالتعاون مع وزارة الصحة لتوعية منسوبيها بأهمية أخذ لقاح كورونا.
3 مارس 2021 - 19 رجب 1442 هـ( 31 زيارة ) .
نفَّذت إدارة التطوع البلدي بأمانة العاصمة المقدسة، مبادرة تطوعية لزراعة النباتات في الحدائق العامة بمكة المكرّمة، بمشاركة 20 متطوعة من منسوبات الأمانة، بالتعاون مع إدارتَي تشييد الحدائق وصيانة الحدائق، حيث تمّ تنفيذها بحديقة العدل وتستهدف زراعة 2000 نبتة.
28 فبراير 2021 - 16 رجب 1442 هـ( 32 زيارة ) .
انطلقت يوم أمس، ثلاث مبادرات لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة، نفذها مركز حي الشرائع في مواقف حجز السيارات بالشرائع، وهي مبادرة "لنجعلها صفر إصابات من فيروس كورونا" و"صديق البيئة" و"جدد نشاطك". وقد قدم الإرشاد والإيضاح للجمهور كل من مدير مركز حي الشرائع صالح الزهراني، وعضو مجلس الإدارة بالمركز حجب العصيمي اللذين تواجدا منذ انطلاقة المبادرات، وبتعاون 20 متطوعًا ومتطوعة من فريق نادي النشامى التطوعي التابع لمركز الحي، حيث قدموا الماء مع وجبة خفيفة لمرتادي ممشى مواقف الحجز ، ومزاولي رياضة المشي من مختلف شرائح المجتمع. وتم إعداد المبادرات إعداداً جيدًا بتوفير كل متطلبات الجذب لهواة المشي والرياضة في الهواء الطلق للإسهام في جعل الإصابات صفرًا، من "كورونا"، والتوعية بالمحافظة على البيئة إلى جانب نشر الوعي بأهمية الرياضة والحركة وفوائده المتعددة على صحة الإنسان. وقد أسهمت بلدية الشرائع الفرعية في توفير هذا المكان المناسب للمبادرة وتضمن فعاليات تقديم الإرشاد بالالتزام بالتباعد في الأماكن العامة وداخل المباني، وضرورة استخدام واقي الوجه "الكمام" وغسل اليدين باستمرار، وبيان إيضاح أهمية ممارسة رياضة المشي وركوب الدراجات الهوائية والمحافظة على البيئة، مستخدمين عرض المقاطع المصورة، والعبارات الإرشادية المحددة. وأسهم المتطوعون في توزيع نحو 500 عبوة مياه صحية، ونحو 300 "كمام" إضافة إلى بعض الهدايا الخاصة بالأطفال. وتحظى المبادرات بمتابعة من رئيس المركز وأعضاء مجلس الإدارة، ويتابع المتطوعين ميدانيًا في الموقع مساعد الإداري للمركز محمد صالح العبيدي، ورئيس القسم الرياضي تركي اللحياني. ووجدت المبادرات الإعجاب من قبل عدد كبير من مرتادي مواقف حجز السيارات بشرائع مكة وتفاعل مع المبادرات عدد من الإعلاميين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين تواجدوا على مدار اليومين الماضية. جدير بالذكر أن المبادرات بدأت يوم أمس الأول الخميس، وتستمر لمدة شهر في هذا الموقع.
27 فبراير 2021 - 15 رجب 1442 هـ( 71 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية ببطحاء قريش في مكة المكرمة، ممثلة في وحدة التطوع، ضمن برامجها لتأهيل متطوعيها، مشروع "جدارات المتطوعين- المستوى الأول"، لتمكين مهارات العمل التطوعي الاحترافي. يأتي ذلك بالتعاون مع مالك المشروع المدرب والمستشار في مجال التطوع الدكتور عبد الرحمن العلياني. ويستهدف المشروع 500 متطوع ومتطوعة من جميع مناطق المملكة، ويتم تنفيذه "عن بُعد" عبر برنامج "زووم" في ظل ظروف الجائحة، باعتماد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويقدم مجاناً وبشهادات معتمدة. وقال مدير لجنة التنمية الاجتماعية ببطحاء قريش، غزالي دحلان: إن المشروع ينطلق الأحد المقبل في الـ16 من رجب، ويستمر لمدة عشرة أيام، بمعدل 50 ساعة تدريبية، يقدمه الأكاديمي الخبير في المجال التطوعي والاجتماعي الدكتور عبد الرحمن العلياني. وتأتي فكرة هذا المشروع البنائي النوعي للسعي لبناء وتطوير الجدارات الأساسية والمهنية والقيادية للمتطوعين، للوصول إلى قيادات شابة ممكنة ومتخصصة في العمل التطوعي، وتمتلك القدرة على إدارة العمل التطوعي في القطاع غير الربحي، بكفاءة ومهنية عالية، مما يحقق استدامة العمل التطوعي وتعظيم أثره. وأضاف "دحلان" أن من أهداف برنامج جدارات تعزيز ثقافة العمل التطوعي المؤسسي، وبناء منهجية لتنمية جدارات المتطوعين، وتأهيل القيادات التطوعية الشابة وتمكينها، وصناعة مبادرات تطوعية تخصصية ونوعية، فيما يحقق في مستهدفات رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، وتقدير جهود المتطوعين المشاركين، وبناء نموذج سعودي مميز للمتطوع السعودي المحترف. وقال "دحلان": "نأمل -بإذن الله- من البرنامج تأهيل قيادات تطوعية شابة وتمكينها لخدمة الوطن والمجتمع، وتعزيز ثقافة العمل التطوعي المؤسسي، وصناعة مبادرات تطوعية تخصصية ونوعية". ونوه إلى نوعية البرنامج وأسبقيته وأولويته في مجال تمكين الجدارات للمتطوعين، داعيًا الله بالتوفيق والسداد لجميع المشاركين والمشاركات.
25 فبراير 2021 - 13 رجب 1442 هـ( 34 زيارة ) .
شهد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة ساعد الصواط، اتفاقية تعاون تقنية بين جمعية "نخلة" الخيرية، وجمعية "عون" التقنية، التي وقعها بمقر مركز التنمية الاجتماعية بمكة رئيس مجلس إدارة جمعية نخلة الخيرية ركي السويهري، ورئيس مجلس إدارة جمعية عون التقنية الدكتور أيمن الرحيلي. وبارك مدير مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة ساعد الصواط، هذه المبادرة من الجمعيتين، والتي تهدف لرفع مستوى التكامل بين الجمعيات في القطاع الثالث غير الربحي، مؤكداً أن المركز يسعى خلال المرحلة المقبلة إلى تفعيل العديد من الشراكات الهادفة بين الجمعيات الخيرية وعدة قطاعات أخرى تصب في مصلحة العمل الخيري في مكة المكرمة. وثمن رئيس مجلس إدارة جمعية نخلة الخيرية تركي السويهري، الدور الرائد لجمعية عون التقنية، وحرصها على مد جسور التعاون مع الجمعيات الخيرية، كاشفًا أن هذه الاتفاقية جاءت في تسعة بنود، ونصت على تقديم 9 خدمات تقنية وتدريبية من جمعية عون التقنية لصالح جمعية نخلة الخيرية والمستفيدين من خدماتها. وأشار إلى أن جمعية نخلة تسعى للتحول الرقمي الكامل والشامل في خدماتها، ومن خلال برامج أتمتة العمل فيها، وستكون في القريب ذات مقدرة على تقديم كافة خدماتها إلكترونيًّا وبشكل شفاف، يمكن المستفيد والمانح من معرفة كافة خطوات سير العمل فيها. وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية عون التقنية الدكتور أيمن الرحيلي، أن جمعيته ستلتزم بتقديم الاستشارات التقنية وإعداد المقترحات الفنية لتطوير الأنظمة التقنية لجمعية نخلة الخيرية، مع تقديم البرامج المشتركة التدريبية لعدد 100 مستفيد بواقع 4 دورات سنوية، مع توفير المدربين واستقطاب المتدربات والمتدربين للبرامج المشتركة. وكذلك تتولى "عون" التقنية فحص وكشف الثغرات الأمنية في المواقع التقنية المستضافة من قبل جمعية نخلة، وتقديم تقرير سنوي بها، مع إصلاحها والعمل على تصميم قوالب إعلامية ومحتوى تسويقي رقمي لمنتجات نخلة بعدد 12 تصميمًا ومحتوى رقميًّا سنويًّا، والعمل على صيانة الأجهزة التقنية والشبكة لجمعية نخلة سنويًّا.
24 فبراير 2021 - 12 رجب 1442 هـ( 59 زيارة ) .
اختتمت المقرأة الإلكترونية العالمية لوالدة الأمير ثامر بن عبدالعزيز لتعليم الكتاب والسنة في مكة المكرمة دورة بعنوان «دورة القاعدة النورانية» (في كيفية تهجي الكلمات القرآنية)، التي عقدت من خلال المنصة الإلكترونية للمقرأة بواقع 72 ساعة تدريبية. وبلغ عدد المسجلين في الدورة 1860، وبلغ عدد دول الطلاب المسجلين 51 دولة من أنحاء العالم، وقد استمرت الدورة لمدة 12 يوماً في فترتين صباحية ومسائية بواقع 6 ساعات لكل فترة وتتراوح أعمار المسجلين من 5 أعوام إلى 71 عاما. وقال المشرف العام للمقرأة بمكة المكرمة الشيخ محمد ريال السيلاني، إن القاعدة من أقدم الطرق لتعليم القراءة والكتابة حيث إنها كانت تستخدم في الكُتّاب قبل ظهور المدارس النظامية.
23 فبراير 2021 - 11 رجب 1442 هـ( 51 زيارة ) .
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة , في مقر الإمارة بجدة اليوم، مبادرة الدعم الإجتماعي التي تنفذها جامعة جدة. واستمع سموهما إلى شرح عن المبادرة قدمه رئيس جامعة جدة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان التي تقدم (12) مبادرة منها جامعة بلا أسوار، إلى جانب تعزيز مسؤولية الجامعة المجتمعية ودورها الريادي في المجتمع، ومبادرة الأمن الاجتماعي التي تهدف للاهتمام بالمجتمع وأمنه. وشهد سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو نائبه، توقيع اتفاقيات تعاون بين الجامعة وفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، ولجنة التنمية الاجتماعية بمجلس المنطقة، ولجنة تراحم بجدة، تهدف إلى تنظيم دورات تدريبية وتأهيلية لسوق العمل، إلى جانب إعداد دراسات وأبحاث وورش عمل وبرامج في السلامة المرورية ومحاربة العنف، كما تم الاتفاق على تقديم دبلومات ودورات تخصصية في هذه المجالات، إضافة إلى إطلاق حملات توعوية وملتقيات افتراضية تعزز الأمن الاجتماعي. وتضمنت الاتفاقيات تعزيز الشراكات والخدمة المجتمعية التي تقدمها الجامعة لفئات المجتمع وبصفة خاصة للسجناء والمفرج عنهم وذويهم، بجانب توفير الدعم للأسر المنتجة من ذوي السجناء في المشاريع التي تقيمها الجامعة، وتدريب وتأهيل أبناء السجناء في المجالات التي يتطلبها سوق العمل، وتقديم منظومة من الدورات التدريبية والاستشارات البحثية المتكاملة. ووقع الشراكات مع رئيس جامعة جدة، مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة فهد بن رقوش، ورئيس لجنة تراحم بجدة أحمد الحمدان، ورئيس التنمية الاجتماعية بمجلس المنطقة هاني ساب. بعد ذلك دشن سمو أمير منطقة مكة المكرمة، كرسي جامعة جدة للدعم المجتمعي، الذي يهدف إلى تحقيق التكامل في مجال الأبحاث المتعلقة بالمجتمع واستقراره ووسائل دعمه بين الجهات المعنية داخل أسوار الجامعة وخارجها، إضافة إلى دعم المعرفة العلمية المتخصصة في قضايا الدعم الاجتماعي عبر التأليف والترجمة، والإسهام في رفع الوعي المجتمعي بأهمية المحافظة على أمن المجتمع واستقراره والحفاظ على منجزاته المكتسبة بمجالاته المتعددة، بجانب المشاركة في تحليل القضايا المتعلقة بالمؤثرات على المجتمع في كل المجالات المتماسة معه، ودراستها بمنهجية علمية مبينة للأسباب والمؤثرات والحلول لها.
23 فبراير 2021 - 11 رجب 1442 هـ( 33 زيارة ) .
أصدرت فرع وزارة الموارد البشرية التنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الموافقة على تأسيس وحدة التطوع بجمعية سقيا الماء بمنطقة مكة المكرمة بعد استيفاء الإجراءات النظامية وفق المعيار الوطني السعودي، فيما اعتمدت الموارد البشرية المستشار بندر الحارثي المرخص من برنامج إدامة وفريق العمل والمتطوعين. من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة، عايض عبدالله بن درهم، إن رؤية المملكة 2030 تركز على العمل التطوعي من أجل الوصول إلى مليون متطوع في القطاع غير الربحي، وزيادة مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي إلى 5%. وأضاف "بن درهم" أن جائحة "كورونا" أثبتت بالفعل الإمكانيات الهائلة لدى المتطوعين وحرصهم على العطاء والبذل في أحلك الظروف وأكد أن المتطوع يجب أن يتحلى بالعديد من الخصال أبرزها الصدق والأمانة، والعفة والعدل، والوفاء. وقال إن العمل التطوعي يرسخ مفهوم فريق العمل الواحد، ويثري المهارات التي تتكامل بين الجميع لتنفيذ المهمات الموكلة إلى الفريق بالشكل المطلوب، ما يسهم في رفع الروح المعنوية لدى الجميع، ورفع الإنتاجية، وبناء روح الثقة والتعاون والشعور بالمسؤولية المشتركة، وتطوير المهارات واكتساب المزيد من الخبرات. وأشار إلى أهمية وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة في إثراء العمل التطوعي وتقوية العلاقات الإنسانية وتوطيدها عن طريق زيادة جرعات التماسك الاجتماعي، وتقديم النصح والإرشاد وإبراز الجوانب المتميزة للأعمال التطوعية في مختلف المجالات، وبالذات المجال الخيري باعتبار أن الإعلام لديه الفرص الكفيلة بتشجيع الأعمال التطوعية في مختلف مجالات الحياة التي تهدف إلى خدمة الإنسان.
21 فبراير 2021 - 9 رجب 1442 هـ( 33 زيارة ) .
جهزت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية «الصم والبكم»، مصلى خاصا يوجد فيه مترجم لغة إشارة للخطب والدروس والفتاوى بالمسجد الحرام، وتقوم الرئاسة بتطهير وتنظيف وتعقيم المكان المخصص للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية قبل كل صلاة وبعدها، وتوفر ماء زمزم المبارك، وأدوات السلامة والإجراءات الاحترازية لضمان سلامتهم. وأوضح مدير إدارة ذوي الاحتياجات الخاصة فيصل الجودي أن المصلى الخاص بذوي الإعاقة السمعية يتم فيه تعليمهم القرآن الكريم من حفظ وتلاوة وإتاحة تفسير معاني القرآن وإجابة السائلين على الفتاوى الشرعية، وشرح دروس الحرمين جميعها بلغة الإشارة، كذلك توفير الخدمات التي تسهل تحرّكهم، والرموز الإرشادية التي تساعدهم على الاستدلال على أماكن ومرافق الحرم من خلال رموز مرسومة ومختصرة بجميع اللغات. وقال إن الرئاسة سخرت الموظفين المختصين لتقديم الخدمات التقنية والفنية والبشرية والأمنية لهذه الفئة ليؤدوا عباداتهم داخل الحرم المكي بكل يسر وسهولة، في ظل ما توليه حكومة المملكة من رعاية واهتمام بالحرمين الشريفين، وخدمة قاصديهما من زوار ومعتمرين.
21 فبراير 2021 - 9 رجب 1442 هـ( 22 زيارة ) .
أصدرت جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأجياد في مكة المكرمة، تقريرها السنوي تضمن أهم منجزاتها خلال العام الماضي بعنوان: "حصاد 2020"، حيث تنوعت المبادرات ما بين دورات علمية، ومحاضرات إيمانية، وندوات، ودروس علمية، وإلقاء كلمات وعظية، والمشاركة في البرامج الدعوية في موسمَي رمضان والحج، وأبرز مبادرات جائحة فيروس كورونا المستجد. وتفصيلاً، أوضح التقرير أن عدد المستفيدين قد بلغ قرابة 650 ألف مستفيد؛ حيث استهدفت الجمعية برامجها لثلاث فئات؛ وهي: البيئة المحيطة بمنطقة الحرم المكي ونفذ 366 منشطاً، وبرامج الجاليات وقدمت 1235 منشطاً ، وبرامج الحجاج والمعتمرين وقدمت 177 منشطاً ، ومبادرات جائحة كورونا وقدمت 17 مبادرة، إلى جانب إقامة العديد من الملتقيات والورش التدريبية، والمبادرات التطوعية والمجتمعية والإلكترونية. من جهته، أكّد نائب رئيس مجلس جمعية الدعوة بأجياد، الشيخ الدكتور عصام بن هاشم الجفري؛ أن هذه الإنجازات جاءت بفضل الله ثم بفضل القيادة الرشيدة على دعمها المستمر، والتي تأتي من منطلق رسالتها السامية وتأكيداً لاهتمامها بالإسلام والمسلمين ونشر العقيدة الصحيحة. وأشار "الجفري" إلى أن الجمعية سخرت كل إمكاناتها وحول جميع برامجها الدعوية لتوعية المجتمع من أهمية الالتزام بالتعليمات الصادرة من الجهات المختصة حول فيروس كورونا المستجد, حيث عملت الجمعية خلال الجائحة مع وزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة، وقدمت مبادرات اجتماعية ميدانية للتخفيف عن المتضررين من الجائحة, وتقديم العديد من المبادرات الإلكترونية للتوعية والتثقيف والالتزام. واختتم "الجفري" حديثه بشكر الأيادي البيضاء التي ساهمت في إنجاح البرامج والمشاريع بدعمهم السخي؛ سائلاً الله لهم القبول والسداد في القول والعمل.
16 فبراير 2021 - 4 رجب 1442 هـ( 54 زيارة ) .
أطلقت جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأجياد في مكة المكرمة، مبادرة توعوية بعنوان "كمامة وسجادة", تهدف إلى تطبيق الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الجهات المختصة بالمملكة، من خلال توزيع الكمامات الطبية وسجادة صلاة على المصلين في المساجد. وتستهدف المبادرة إلى توزيع 10 آلاف حقيبة احترازية, ويشارك في تنفيذها فريق تطوعي تابع لوحدة العمل التطوعي بالجمعية, وانطلقت اليوم بتوزيع ما يقارب 250 هدية على المصلين بجامع الموسى بحي الهجرة في مكة. كما تضم المبادرة في تقديم النصائح والإرشادات على مرتادي بيوت الله والحرص على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي وتعقيم المصلين والتأكد من لبس الكمامات, للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19). يذكر أن جمعية أجياد للدعوة أطلقت منذ بدء جائحة فيروس كورونا عدداً من المبادرات لتوعية المجتمع بتطبيق القرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع انتشار فيروس كورونا, وطرق الوقاية منها، لتثقيف سكان منطقة الحرم المكي خاصة وعموم المجتمع عامة من هذا الفيروس، وخطره وسبل الوقاية منه وفق الإجراءات الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة.
14 فبراير 2021 - 2 رجب 1442 هـ( 114 زيارة ) .
وزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكثر من 300 جهاز آلي لتعقيم الأيدي عالي الجودة، إضافة إلى 5000 لتر من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح والأرضيات والساحات الخارجية بالمسجد الحرام. وأوضح مدير إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام حسن السويهري أن 40 فرقة ميدانية تعمل على تعقيم وتطهير جميع جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية، ودورات المياه، إضافة إلى 150 موظفاً يعملون على تحقيق التباعد الجسدي، والالتزام بارتداء الكمامات والإشراف على 30 كاميرا تعمل على مسار محدد لتطبيق التباعد أثناء الفحص الحراري، ولمتابعة عمل العمالة الذي يبلغ عددها أكثر من 450 عاملاً.
14 فبراير 2021 - 2 رجب 1442 هـ( 47 زيارة ) .
يشارك فرعا وزارة العدل ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة مكة المكرمة بـ 8 مبادرات رقمية في ملتقى مكة الثقافي، خلال موسمه الحالي تحت شعار "كيف نكون قدوة في العالم الرقمي". وتقدم فرع وزارة العدل مبادرة "القضاء والتوثيق الرقمي" وهي منصة إلكترونية تتيح لأطراف الدعوى وممثليهم الترافع الإلكتروني من خلال بوابة "ناجز" والرد على طلبات الدائرة من دون الحاجة لمراجعة المحكمة أو كتابة العدل، وذلك في قضايا مسار التقاضي عن بعد والتحول الرقمي كمثال جلسة الترافع الإلكترونية تمكين الدائرة وأطراف الدعوى من الترافع الكتابي وتبادل المذكرات وإيداعها، بالإضافة إلى توجيه الأسئلة من الدائرة والإجابة عنها كتابية من قبل الأطراف وإرفاق مستنداتهم. وتلخصت مشاركة فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة مكة المكرمة خلال مشاركته في ملتقى مكة الثقافي في موسمه الحالي في 7 مبادرات، تمثلت في مبادرة المسجد الرقمي وهي عبارة عن فكرة تحويل مساجد مختارة إلى مساجد ذكية، وتوفير بيئة إلكترونية شاملة في التحكم بمرفقاتها، بحيث يتم توصيل نظام الإضاءة والتكييف والنظام الصوتي بنظام رقمي يحدد أوقات تشغيلها وإطفائها آلياً قبل وبعد الصلوات، ويحدد درجة الإضاءة والتبريد المطلوبة بحسب الظروف المحيطة في كل صلاة، كما يتضمن تركيب شاشات تفاعلية يتم التحكم بها عن بعد من مقر فرع الوزارة، وذلك لنشر وبث الكلمات والدروس العلمية، وإيصال التعاميم والتعليمات والتوجيهات بأنواعها وكذلك الإعلانات عن المحاضرات والدروس والكلمات في المسجد أو المساجد القريبة، وتوفير خدمات المصحف الرقمي والمكتبة الرقمية، وربط المساجد والجوامع بنظام الصيانة الآلية، وكذلك وضع أجهزة استبيان آلية على مداخل المساجد والجوامع ودورات المياه لاستطلاع آراء الجمهور عن الخدمات المقدمة وذلك مما يتيح استفادة منسوبي المساجد والمصلين من الخدمات التي يقدمها فرع الوزارة. أما برنامج تيسير فهو عبارة عن برنامج إلكتروني لفسح البرامج والمناشط الدعوية، وتسعى المبادرة إلى توحيد الإجراءات فيما يخص الموافقات الدعوية ويأتي ذلك من ضمن البرامج التطويرية في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ومما يسهم في استكمال وأتمتت فسح المناشط والبرامج في المنطقة، والإسهام في زيادة البرنامج يهدف إلى اختصار الوقت بين الفرع والوزارة والإمارة وأن توظيف مثل هذه التقنيات الحديثة بصورة شاملة يؤدي إلى تحقيق أقصى درجات الكفاية وحسن الأداء. وينظم فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة ضمن مبادراته فعالية ملتقى (القدوة في العالم الرقمي من خلال قيم الإسلام) للمساهمة في إرساء القيم الإسلامية وترسيخ المبادئ والأخلاق العامة خلال التعامل مع العالم الرقمي انتاجاً أو استخداماً، حتى نكون قدوة في العالم الرقمي، وذلك من خلال إقامة ملتقى يجتمع فيه النخب المتخصصة والمهتمة باستخدام وإنتاج العالم الرقمي مع علماء الشريعة الإسلامية والدعاة، يتم من خلاله مخاطبة شرائح المجتمع في المنطقة بالقيم والمبادئ الشرعية عند التعامل مع العالم الرقمي وصناعة المحتوى الرقمي واستخدامه، وذلك عبر تقديم عدد من الدراسات والبحوث المتخصصة فيما يتعلق بذلك، وأيضاً يتم توضيح وإبراز الضوابط الشرعية في التعاملات الرقمية، واستقطاب المتخصصين في
11 فبراير 2021 - 29 جمادى الثاني 1442 هـ( 40 زيارة ) .
زار الشيخ علي الفهمي مدير جمعية البر الخيرية بقرى جنوب مكة المكرمة أمس الثلاثاء، مقر جمعية الدعوة والإرشاد بأجياد، وكان في استقباله مدير الجمعية، واطلع من خلالها على برامجها والمشروعات الدعوية. وفي التفاصيل .. قال المدير التنفيذي لجمعية أجياد منصور الذبياني: إنه جرى خلال الزيارة تبادل الآراء حول سبل التعاون بين الطرفين، وتعزيز هذه العلاقة فيما يخدم الدعوة إلى الله -عز وجل-. فيما أشاد مدير جمعية البر بقرى جنوب بجهود جمعية أجياد للدعوة في نشر الدعوة إلى الله من خلال تقديم العديد من البرامج النوعية لتوعية المواطنين والمقيمين والحجاج والمعتمرين، متمنيًا للجميع التوفيق والسداد. وفي ختام الزيارة قدمت جمعية أجياد هدية تذكارية للشيخ “علي الفهمي” بهذه المناسبة, كما تم تقليده وسام سفير الدعوة بمنطقة الحرم.
10 فبراير 2021 - 28 جمادى الثاني 1442 هـ( 93 زيارة ) .
افتتح محافظ العرضيات علي بن يوسف الشريف، مساء اليوم، مركز فجر الأمل لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالعرضية الشمالية. وأعرب "الشريف" عن ارتياحه لما شاهده من اهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبة التعلم، مشيداً بالدور الذي يقدمه المركز لخدمة هذه الفئة. وقال إن المحافظة تعمل على حصر ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الرؤية التي تعمل عليها.
7 فبراير 2021 - 25 جمادى الثاني 1442 هـ( 64 زيارة ) .
تقوم الإدارة العامة لتنسيق العمل التطوعي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمتابعة الأعمال التطوعية المقدمة للرئاسة سعيًا لنشر التعاون والترابط بين الناس، حيث يعد العمل التطوعي ركيزة من ركائز نماء المجتمع وتماسكه. وبلغ عدد المتطوعين 1269 متطوعًا ما بين منسوبي الرئاسة وجهات تطوعية مختلفة بعدد 77337 ساعة تطوعية خلال جائحة كورونا، كما استفاد من الخدمات التي قدمتها الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية 802612 مستفيدًا. وتعنى إدارة تنسيق العمل التطوعي بتشجيعِ الأفراد المتطوعين، وتوفير الموارد اللّازمة لدعمِهم والتسهيل على الأفراد لكسب الخبرة المهنية والعمل على بناء الذات ودعمًا لمسيرة العطاء, وذلك بالتعاون مع الجهات والجمعيات الحكومية والخاصة داخل المسجد الحرام وفقًا تطلعات القيادة. وتعمل إدارة العمل التطوعي بالتعاون مع العديد من الجهات داخل المسجد الحرام حيث تقوم كلية الحرم المكي الشريف, ومعهد الحرم المكي الشريف، ومشروع تعظيم البلد الحرام بالمشاركة في الأعمال التطوعية من خلال تنظيم المسارات في صحن الطواف وساحات المسجد الحرام ودفع عربات كبار السن. كما تعمل الجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية, وجمعية زمزم الصحية، على الفرز البصري ومتابعة الكاميرات الحرارية على مداخل المسجد الحرام، ويشارك النشاط الكشفي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة ووقف وفود الحرم في عملية تنظيم المصلين وتطبيق التباعد الجسدي والتنبيه على المصلين والمعتمرين بتطبيق الإجراءات الاحترازية. وشاركت جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الطائف ومكتب وزارة الرياضة بمكة المكرمة في تنظيم المسارات في صحن الطواف وساحات المسجد الحرام والتوسعة السعودية الثالثة، والفرز البصري ومتابعة الكاميرات الحرارية على مداخل بيت الله الحرام، وتنظيم عملية دخول المصلين وتطبيق التباعد الجسدي والتنبيه على تطبيق الإجراءات الوقائية، وكذلك دفع عربات كبار السن.
3 فبراير 2021 - 21 جمادى الثاني 1442 هـ( 76 زيارة ) .
وزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حقائب تحتوي على أدوات تعقيم لقاصدي بيت الله، وذلك ضمن حملة "خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا 5". وتركز الحملة من خلال برامجها في نسختها الخامسة على توزيع أدوات النظافة والتعقيم، للوقاية من الأمراض، وتكثيف دورات التعقيم لمرافق المسجد الحرام، إضافة إلى التنبيه على جميع العاملين بضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية . يذكر أن الحملة أطلقتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تزامنًا مع جهودها للوقاية من فايروس كورونا (كوفيد-19).
31 يناير 2021 - 18 جمادى الثاني 1442 هـ( 45 زيارة ) .
قدم فريق الروائع التطوعي، التابع لمركز حي الشرائع، مبادرة كسوة الشتاء التي حملت عنوان "رداً للجميل" واستهدف من خلالها عمال النظافة. واشتملت المبادرة إضافة إلى الكسوة على مسابقات وهدايا للأطفال والكبار. وتم تنفيذ المبادرة بحديقة مخطط 11 بضاحية الشرائع بالتنسيق مع بلدية الشرائع الفرعية. وأوضحت عضو مجلس إدارة مركز حي الشرائع، المشرفة على فريق الروائع التطوعي، شريفة الزهراني، أنه تم الاحتفاء بعمال النظافة وشكرهم على ما يقدمونه في سبيل نظافة الأحياء والمخططات. مؤكدة حرص فريق الروائع التطوعي على توزيع 50 كسوة، كما تم تنظيم مسابقة للكبار والأطفال تخللها توزيع هدايا وقسائم شرائية. وأضافت قائدة الفريق أن هذه المبادرة تأتي ضمن سلسلة من المبادرات يقدمها فريق الروائع التطوعي ضمن برامجه وأنشطته المستديمة، مشيرة إلى أن المبادرة شهدت حضورًا من مجتمع الحي، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية الوقائية؛ حفاظًا على سلامة المجتمع. معربة عن شكرها وتقديرها لبلدية الشرائع الفرعية، التي جهزت مكان الاحتفاء.
27 يناير 2021 - 14 جمادى الثاني 1442 هـ( 126 زيارة ) .
أطلقت جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية بمكة المكرمة مبادرة أهلاً ضيوف الرحمن «لكم منا هدية» في مراكز نقل المعتمرين والمصلين التابعة للنقابة العامة للسيارات بإشراف فني من وزارة الحج والعمرة. وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية محمود سنكي أن الجمعية تعمل ضمن القطاعات العاملة في منظومة الحج والعمرة، وتشرفت بتقديم عبوات سقيا الماء للمعتمرين والمصلين وانطلقت خدماتها منذ الإعلان عن فتح باب العمرة والصلاة في المسجد الحرام بتوفير ثلاجات لتبريد المياه في مراكز نقل المعتمرين والمصلين إلى الحرم المكي ليصل المنتج إلى المستفيدين بنسبة برودة معتدلة وجودة عالية. وبين سنكي أن الجمعية قدمت أكثر من 200 ألف عبوة ماء زمزم وعبوات مياه صحية للمعتمرين والمصلين، ضمن مشروع السقيا.
26 يناير 2021 - 13 جمادى الثاني 1442 هـ( 58 زيارة ) .
كرمت جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأجياد في مكة المكرمة، الفائزين في المسابقة الإلكترونية في حفظ التشهد الأول للصغار لعام 2021، بجوائز نقدية وشهادات تقديرية. جاء ذلك بإشراف فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة مكة المكرمة, بمشاركة نحو 835 متسابقاً من 45 مدينة ومحافظة بالمملكة واستمرت شهراً من انطلاقتها. من جهته، قال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أجياد، الدكتور عصام بن هاشم الجفري، إن المسابقة تمثلت في تسجيل مقطع فيديو من قِبل المتسابق وهو يقرأ التشهد الأول غيباً، وهدفت إلى حث الناشئة على حفظ وإتقان التشهد الأول وربطهم بالصلاة منذ الصغر لكونها الركن الثاني من أركان الإسلام, واستثمار التقنية الحديثة في الدعوة إلى الله –عز وجل-. وأضاف "الجفري" أنه قد شارك في تحكيم المسابقة نخبة من المختصين، لاختيار أفضل المشاركات وفق المعايير والشروط المعلنة عنها سابقاً, كاشفاً عن إطلاق عدد من المسابقات الإلكترونية لعموم المجتمع ستعلن عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي. يذكر أن مسابقة حفظ التشهد الأول للصغار، لقيت استحساناً كبيراً من عموم المجتمع، حيث أشاد الجميع بفكرتها في استخدام الجمعية التقنية الحديثة في تنفيذ المسابقة وسط الظروف الراهنة, رافعاً شكره لأعضاء لجنة التحكيم على جهودهم في إنجاح المسابقة, سائلاً الله أن يجزيهم خير الجزاء وأن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.