25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 9 زيارة ) .
أنهت جمعية البر الخيرية بالشرائع بمكة المكرمة، تسليم أربع عشرة شقة سكنية لعدد أربع عشرة عائلة؛ منها ثماني عوائل من مستفيدي الجمعية، وست عوائل مرسلة من قبل إمارة المنطقة. يأتي هذا ضمن اتفاقية وقّعها نائب رئيس المجلس ماجد الزهراني، مع برنامج الإسكان التنموي التابع لمبادرات وزارة الإسكان لمستحقي الدعم السكني الأشدّ حاجة من مستفيدي الجمعيات الخيرية المرخصة والمعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. ونوه رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ستر الجعيد، إلى دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين لكل ما يحقق راحة ورفاهية المواطن؛ من خلال ما تقدمه وزارة الإسكان للمواطنين بشكل عام، ولمستفيدي الجمعيات الخيرية بشكل خاص، عبر برنامج الإسكان التنموي لتأمين السكن للأسر الأشد حاجة في المجتمع. من جانبه أوضح عضو مجلس الإدارة والمشرف المالي بالجمعية عدنان المالكي، أن الجمعية تحرص ضمن خططها الاستراتيجية ومواكبتها لرؤية ٢٠٣٠، على تنويع خدماتها؛ سعيًا للتميز والريادة في جميع مجالات العمل الخيري، ودعم مستفيديها بكل الوسائل للوصول إلى مجتمع متراحم ومتكاتف.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 51 زيارة ) .
اختتم قسم النشاط الكشفي بادارة نشاط الطلاب؛ بتعليم منطقة مكة المكرمة؛ ممثلاً في نادي الحي التطوعي بمركز "بادر" للأعمال التطوعية برنامج (ربيعنا تطوع ) نشاطه وخدماته التطوعية لخدمة الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن بالمسجد الحرام خلال فترة إجازة منتصف الفصل الدراسي, بمشاركة 650 قائدا كشافاً . حيث هدف المهرجان إلى مشاركة الكشافة وتعزيز القيم وإكساب الخبرات للنشء في تقديم العون وخدمة الآخرين، وعكس الدور المميز والصورة الجميلة لشباب وأبناء وطلاب هذا الوطن المعطاء في خدمة ضيوف الرحمن خلال فترة إجازتهم ليكون التعليم مشاركاً فاعلاً ومساهماً حقيقياً في تقديم الخدمة وتجويدها مع الجهات الحكومية الأخرى . وقدمت الكشافة الخدمات في الرحاب الطاهرة بالمشاركة الميدانية اليومية في الفترة المسائية ولمدة خمس ساعات بأكثر من 7180 ساعة تطوعية منذ بداية إجازة الفصل الدراسي الأول حتى نهايتها في المواقع المخصصة لهم في جنبات المسجد الحرام ومداخله وساحات الطواف وأماكن الحشود لتنظم الممرات والمساهمة مع الجهات الأمنية والحكومية في تسهيل أداء المعتمرين والزوار نسكهم بكل يسر وسهولة في أجواء مفعمة بالإيمان والسكينة والراحة.
10 يناير 2020 - 15 جمادى الأول 1441 هـ( 105 زيارة ) .
شرعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ضمن خططها الموضوعة مسبقاً, ممثلة بوكالة الشؤون الفنية والخدمية, بتبديل جميع السجاد الموجود بالمسجد الحرام وساحاته بسجاد جديد نظرا لما يشهد المسجد الحرام خلال هذه الأيام من كثافة في أعداد المعتمرين والمصلين والزوار. وأوضح مدير الإدارة العامة للشؤون الخدمية نايف الجحدلي أن تبديل السجاد يأتي في إطار خطة متكاملة وضعتها الإدارة، لتوفير كل ما يسهم في العناية بالمسجد الحرام وقاصديه. من جانبه بين مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام جابر ودعاني أن عدد السجاد المستبدل يصل إلى 12500 سجادة لتكسوا جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية، لافتاً النظر إلى أن ذلك يأتي ضمن جهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التي تسعى إلى راحة قاصدي بيت الله الحرام حتى يتمكنوا من أداء نسكهم وصلواتهم في المسجد الحرام في أجواء إيمانية وطمأنينة كبيرة في ظل الإمكانات الكبيرة التي وفرتها لهم حكومتنا الرشيدة .
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
ستقبل معالي أمين العاصمة المقدسة، المهندس محمد بن عبد الله القويحص بمكتبه اليوم، رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بالشرائع الدكتور ستر بن ثواب الجعيد، يرافقه عضو مجلس الإدارة المشرف المالي للجمعية عدنان بن عطية المالكي، ورئيس قسم الشؤون الإدارية بالجمعية بندر سمارة. وقدم المالكي خلال اللقاء شرحاً مفصلاً عن أعمال الجمعية، وأبرز نشاطاتها ومشاريعها الوقفية، والأعمال التطوعية والنجاحات التي تحققت عقب تأسيس الجمعية على مدى خمسة أعوام. كما تناول الاجتماع بحث الآراء والأفكار لتطوير العمل التطوعي، وبحث سبل التعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، وإيجاد بيئة نموذجية ومجتمعية مستدامة لخدمة مستفيدي الجمعية، بما يضمن لهم حياة كريمة. بدوره، أثنى المهندس القويحص على الجهود الكبيرة التي تقوم بها جمعية البر الخيرية، لاسيما أنها تخدم أكثر من 21 مخططاً في منطقة الشرائع من خلال أعمالها الخيرية بالشرائع على مدار العام وفي المواسم، مبدياً استعداده للتعاون مع الجمعية، مؤكداً أن جميع إمكانات الأمانة مسخرة لخدمة المستفيدين وجميع الجهات الحكومية والأهلية على حد سواء.
6 يناير 2020 - 11 جمادى الأول 1441 هـ( 107 زيارة ) .
أطلقت رابطة العالم الإسلامي برنامج "كسوة الشتاء" في الجمهورية الباكستانية، الذي يأتي ضمن برنامجها الإغاثي والإنساني استمراراً لجهودها المتنوعة التي تقدمها لخدمة الإنسانية حول العالم. وانطلق البرنامج من مقر مكتب الرابطة في إسلام آباد، بحضور معالي وزير الشؤون الدينية الباكستانية نور الحق قادري، ووكيل الشؤون التنفيذية برابطة العالم الإسلامي عبدالرحمن بن محمد مطر، وعدد من المسؤولين في الحكومة الباكستانية والمنظمات الإغاثية العاملة في باكستان. وأوضح وكيل الشؤون التنفيذية للرابطة عبدالرحمن مطر أن هذا البرنامج يأتي بتوجيهات ومتابعة من معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، واستكمالًا للدور الإنساني الذي تؤديه الرابطة في مساعدة الدول والشعوب المحتاجة ومنها جمهورية باكستان الإسلامية، ضمن حزمة من الجهود والمبادرات الإنسانية الرائدة التي تضطلع بها الرابطة في الجمهورية الباكستانية. وبين مطر أن برنامج كسوة الشتاء الذي جرى إطلاقه يستفيد منه العديد من الفقراء والضعفاء والمساكين في أنحاء باكستان، مضيفاً أن هذا المشروع يُعد جزءا من العديد من المشاريع التي تنفذها الرابطة في مختلف المجالات الإغاثية والصحية والتعليمية، وغيرها من البرامج الإنسانية التي تلامس حاجة الشريحة المستهدفة, مؤكدًا أن ما تقدمه الرابطة يحظى باستحسان وإشادة المسئولين الباكستانيين والشعب الباكستاني الصديق. من جانبه رفع معالي وزير الشؤون الدينية الباكستاني الشكر باسم حكومة وشعب باكستان لهذه الجهود الإنسانية النبيلة، التي جسدت مفهوم معرفة الأصدقاء عند الشدائد، لما توليه من اهتمام ورعاية بباكستان وشعبها، فضلًا عن الدور الريادي الذي تؤديه على مستوى العالم والعالم الإسلامي لخدمة الإسلام والمسلمين والوقوف مع الشعوب المحتاجة والمتضررة.
1 يناير 2020 - 6 جمادى الأول 1441 هـ( 70 زيارة ) .
تم اليوم بمنطقة مكة المكرمة توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية الأيدي الحرفية وجمعية المدربين السعوديين. ومثّل الطرفين في توقيع الشراكة كلٌ من رئيس مجلس إدارة جمعية الأيدي الحرفية د.مصطفى بن محمد القرشي، ورئيس مجلس إدارة جمعية المدربين السعوديين المستشار علي عبدالغفور حلواني. وتهدف الشراكة إلى تحقيق رؤية 2030 في مجال الشراكات المجتمعية المتضمنة تنمية الإنسان واستثمار المعرفة؛ وذلك عن طريق تقديم الخدمات للمجتمع الحرفي ولكل الراغبين من الجنسين من المواطنين والمواطنات في التعليم والتأهيل والتدريب على الأعمال المهنية والحرفية والصناعات اليدوية. ويأتي اهتمام الجمعيتين بالتأهيل والتدريب على الأعمال الحرفية لما لها من دور فعال في تحسين المستوى المادي للفرد، وزيادة نسبة عدد الأسر المنتجة وإيجاد مصادر رزق تناسب جميع طبقات المجتمع، كما تسعى الجمعيتان إلى إبراز الجانب الاستثماري والمنفعي للعمل الحرفي وتطويره؛ بتطبيق خطة تدريبية تهدف إلى تأهيل الراغبين في جعل المهن والحرف والصناعات اليدوية مصدرًا للدخل والاستثمار، وتدريبهم حد الإتقان ومساعدتهم على تأسيس مشاريعهم الخاصة بهم. واتفق الطرفان على تفعيل دور الجمعيتين في المسؤولية الاجتماعية بتنفيذ الدورات التدريبية في قاعات التدريب الخاصة بمقر جمعية الأيدي الحرفية في مدينتي مكة وجدة. وعبّر "حلواني" عن سعادته البالغة بعقد هذه الشراكة المباركة وتفاؤله الكبير بنجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة.
31 ديسمبر 2019 - 5 جمادى الأول 1441 هـ( 64 زيارة ) .
رأس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام المستشار في الديوان الملكي رئيس مجلس أمناء أوقاف المدرسة الصولتية بمكة المكرمة الإجتماع الأول لمجلس الأمناء بعد اختياره رئيسا للمجلس وذلك بحضور أعضاء المجلس الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط نائب وزيرالحج والعمرة وعبدالله بن داوود الفيز وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة سابقاً والدكتور هاني بن عثمان غازي مستشار مدير جامعة ام القرى والدكتور احمد الزايدى مدير تعليم مكة المكرمة وسليمان بن عواض الزايدى مدير فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمكة المكرمة والدكتور عبدالقادر بن عبدالرحمن فقيه وتعتبر المدرسة الصولتية أول مدرسة نظامية في مكة المكرمة ولازالت باقية تؤدي رسالتها العلمية والتربوية حتى الآن تحت إشراف وزارة التعليم، ويعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تأسيسها إلى محمد بن خليل الكيرانوي الذي قدم إلى مكة المكرمة عام 1274هـ. وكانت المدرسة حظيت بدعم الملك عبد العزيز الذى زارها في 1344هـ، وأشاد بما تقوم به وقال في نهاية الزيارة: «إن الصولتية هي الجامع الأزهر في بلادي»،
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 35 زيارة ) .
شارك نادي الوحدة ممثلا في المسؤولية الاجتماعية بقيادة المشرف على النشاط عصام البركاتي، في مهرجان مدينة سناد للتربية الخاصة دعما من إدارة النادي لأعمال البر والإحسان. وقامت المسؤولية الاجتماعية بالتعريف بالأنشطة التي يقوم بها النادي في خدمة المجتمع المكي وزواره، إلى جانب تنفيذها مبادرة أختي شذى روحي تعزيزا لحق الأخت ودورها الكبير في الأسرة ومن ثم في المجتمع. وتفاعل الحضور مع المبادرة الغير مستغربة من نادي الوحدة العريق. من جهته شكر الأستاذ عصام البركاتي المشرف على المسؤولية الاجتماعية بنادي الوحدة، رئيس النادي د. سلطان أزهر الذي حث ووجه بالتفاعل مع الفعاليات التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، وشكر أيضاً د. نبيل الحسن رئيس مدينة سناد مكة للتربية الخاصة على حسن التنظيم والاستقبال والتكريم دعما لإخواننا ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. يذكر أن المهرجان، شهد تكريم جميع المشاركين والداعمين ومن بينهم نادي الوحدة.
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 110 زيارة ) .
شهد ‫صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة اليوم, ‬توقيع مذكرتي تفاهم بين جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية (أصدقاء) ويمثلها الكابتن ماجد عبدالله‬، وجامعة جدة , ويمثلها معالي مديرها الدكتور عدنان الحميدان، وغرفة مكة ويمثلها رئيس مجلس الإدارة بالإنابة نايف الزايدي، بهدف تعزيز أوجه التعاون في عدة مجالات رياضية وتعليمية واجتماعية. وتهدف مذكرة التفاهم بين غرفة مكة وجمعية "أصدقاء" إلى توفير قاعات المحاضرات والندوات لعقد الفعاليات والبرامج التي تنظمها الجمعية , إلى جانب منح مقاعد مجانية للاعبين القدامى وأسرهم في عدد من البرامج التدريبية، إضافة إلى دعوتهم لحضور احتفالات الغرفة، والمساهمة في توظيف اللاعبين القدامى. وتسعى ‫جامعة جدة‬ من خلال مذكرة التفاهم إلى توفير بيئة تعليمية وتدريبية شاملة تواكب أحدث المستجدات التعليمية وخدمة المجتمع، وذلك من خلال بناء شراكات استراتيجية فاعلة ترسخ مبادئ وقيم العمل المشترك وتعزيز التعاون الأكاديمي والتدريبي. ‫ويتمثل التعاون المشترك بين جامعة جدة وجمعية" أصدقاء"‬ في تنظيم برامج أكاديمية وتوفير فرص التدريب التعاوني وتقديم الاستشارات الفنية والاستراتيجية في العلوم الرياضية , وإطلاق حملات توعوية , وتنظيم الفعاليات , وإعداد البحوث والدراسات العلمية في المجالات الرياضة، إضافة إلى المشاركة في المؤتمرات والندوات. وكان سمو أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة , قد استقبل ‬رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية الكابتن ماجد عبدالله , الذي قدم شرحاً عن أهداف الجمعية والبرامج التي تقدمها للاعبي كرة القدم القدامى.
21 ديسمبر 2019 - 24 ربيع الثاني 1441 هـ( 65 زيارة ) .
ضمن فعاليات وأنشطة مركز حي الملك فهد بالاسكان بمكة المكرمة للعام الحالي وفي مساء جميل وحضور مميز أستضاف المركز مدير مكتب تعليم غرب مكة المكرمة سعادة الدكتور خالد الردادي وسعادة العميد المتقاعد مشعل المغربي والإعلامي الشهير رئيس فريق ساعة وساعة سعادة الاستاذ عائض الغامدي والمعلم القدير الناشط الاجتماعي الذي ادار الحوار في الديوانية التي كانت بعنوان ( نحو مليون متطوع لتحقيق رؤية ٢٠٢٣ وإنتخابات مراكز الاحياء) الاستاذ علي بن خلف الزهراني وكان في إستقبال المتحدثين والضيوف وأهل الحي- رئيس مركز حي الملك فهد بالاسكان والاحياء التابعةسعادة الدكتور نجم الدين أنديجاني ونائبه سعادة المهندس المستشار جمال هندي والمدير التنفيذي الأستاذ محمد نصر الدين بن محمود الهوساوي والأستاذ عادل هوساوي والاستاذ أحمد عبد العزيز والمهندس مازن ظفر والأستاذ أحمد باجنيد. ونخبة من سكان الحي وكانت أمسية ماتعة القيت فيها الضوء على فوائد العمل التطوعي على الفرد والمجتمع تخللتها العديد من المداخلات والتعقيبات وحث الحضور على المشاركة في مثل هذه الأعمال خاصة أننا سكان هذا البلد الحرام مكة المكرمة لنيل الأجر المضاعف من الله سبحانه وتعالى ،وذلك من خلال بذل الخير لنفع الغير وعقب إنتهاء الندوة تكريم المتحدثين والمشاركين، بعدها شرف الجميع طعام العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة – كما ألتقطت الصور التذكارية
19 ديسمبر 2019 - 22 ربيع الثاني 1441 هـ( 93 زيارة ) .
دشنت لجنة التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة أمس جائزة "بناء وعطاء" في نسختها الأولى التي تهدف إلى تفعيل دور الإنسان للقيام بمبادرات تطوعية نوعية لخدمة المجتمع المكي ومن يفد إليها, بحضور عدد من رؤساء ومديري الجهات الخيرية والإعلاميين. وأكد المدير التنفيذي للجنة التنمية الاجتماعية بمكة محمد الزهراني أن مشروع "بناء وعطاء" عبارة عن تقديم مبادرات مجتمعية تفاعلية ذات نتائج واقعية لبناء الفرد وتنمية عطاءه من خلال مجالات المسابقة الخمسة, وتفعيل الطاقات لبناء مجتمع أكثر ترابط أخوي. وأضاف الزهراني أن الجائزة تضم خمسة مجالات وهي الأسرة و الأقارب والجيران والأصدقاء والعمل؛ حيث تصل مجموع الجوائز إلى سبعين ألف ريال، ودعا الجميع للمشاركة في الجائزة من خلال الرابط (www.makkahtanmia.org )، معبرًا عن شكره لجميع من حضر وشارك في حفل التدشين.
19 ديسمبر 2019 - 22 ربيع الثاني 1441 هـ( 40 زيارة ) .
احتفلت جمعية رعاية الأجيال في مكة المكرمة ودار الملاحظة الاجتماعية في جدة بتخريج الدفعة الخامسة من مستفيدي برنامج «طموح»، وقال المدير التنفيذي للجمعية سليم الفايدي: إن البرنامج جاء دعماً لكل ما من شأنه تنمية وتطوير مهارات أبنائنا، وإتاحة الفرصة لهم لبناء ذواتهم مقدماً شكره لدار الملاحظة الاجتماعية وراعي المسؤولية الاجتماعية بنك الجزيرة، وقد استهدف البرنامج 80 نزيلاً على مدى 6 أسابيع انخرطوا خلالها في العديد من الدورات المهنية في مجالات الحاسب الآلي والتبريد والكهرباء وصيانة الجوالات وغيرها، بالإضافة إلى البرامج الرياضية والترفيهية المتنوعة، وقد قضوا 6800 ساعة تدريبية وتطبيقية ساهمت في اكتشاف ذواتهم وتطوير مهاراتهم المهنية.
18 ديسمبر 2019 - 21 ربيع الثاني 1441 هـ( 100 زيارة ) .
نظمت أمانة العاصمة المقدسة "اليوم" حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، حيث أقيمت الحملة بمسرح أمانة العاصمة المقدسة وشارك فيها أكثر من 70 شخصاً متبرعاً. وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهندس رائد بن عبدالله سمرقندي أن الحملة جاءت تفعيلاً لجانب المسؤولية الاجتماعية للأمانة وسعياً منها لنشر ثقافة التبرع بالدم بين منسوبيها وعملائها، وترسيخاً لمفهوم البذل والعطاء بين أفراد المجتمع، منوهاً بأن الحملة كانت عامة وشارك فيها عدد من قياديي أمانة العاصمة المقدسة إضافة إلى مشاركة موظفات الأمانة. وعبر "سمرقندي" عن شكره وتقديره للفريق الطبي المشارك من مدينة الملك عبدالله الطبيعة على مشاركتهم وتعاونهم المثمر في تنظيم هذه الحملة وشراكتهم الدائمة في تفعيل برامج التوعية الصحية ولجميع من ساهم في الإعداد لهذه الحملة.
17 ديسمبر 2019 - 20 ربيع الثاني 1441 هـ( 81 زيارة ) .
نظمت أمانة العاصمة المقدسة "اليوم" حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، حيث أقيمت الحملة بمسرح أمانة العاصمة المقدسة وشارك فيها أكثر من 70 شخصاً متبرعاً. وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهندس رائد بن عبدالله سمرقندي أن الحملة جاءت تفعيلاً لجانب المسؤولية الاجتماعية للأمانة وسعياً منها لنشر ثقافة التبرع بالدم بين منسوبيها وعملائها، وترسيخاً لمفهوم البذل والعطاء بين أفراد المجتمع، منوهاً بأن الحملة كانت عامة وشارك فيها عدد من قياديي أمانة العاصمة المقدسة إضافة إلى مشاركة موظفات الأمانة. وعبر "سمرقندي" عن شكره وتقديره للفريق الطبي المشارك من مدينة الملك عبدالله الطبيعة على مشاركتهم وتعاونهم المثمر في تنظيم هذه الحملة وشراكتهم الدائمة في تفعيل برامج التوعية الصحية ولجميع من ساهم في الإعداد لهذه الحملة.
16 ديسمبر 2019 - 19 ربيع الثاني 1441 هـ( 80 زيارة ) .
استحدثت إدارة جمعية البر بمكة المكرمة إدارة العمل التطوعي في بداية شهر ديسمبر الحالي لتطوير آليات العمل التطوعي في جميع البرامج التي تقدمها الجمعية للمستفيدين إقتداء بالآية الكريمة ( فمن تطوع خيراً فهو خير له ) [سورة البقرة : آيه١٨٤] و تماشياً مع الهدف الوطني لرؤية المملكة العربية السعودية لتحقيق الوصول إلى مليون متطوع حتى نهاية عام ٢٠٣٠ م ،في القطاع الغير ربحي وحسب رؤية 2030 وتنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين -حفظهما الله -باشرت الجمعية من أكتوبر الماضيِ البدء بتسجيل الراغبين بالتطوع لديها والإختيار من بين المتقدمين حسب المجالات المتاحة . وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس/هشام بن عبدالرحمن شلي أن الإدارة الجديدة ستستقطب في مرحلتها الأولى لعام ٢٠١٩م قرابة ١٠٠ متطوع ومتطوعة في مجالات متعددة تخدم الجمعية ومستفيديها كالخدمات الإدارية والمجتمعية وأكد المهندس/ شلي أن هناك مزايا للتطوع بالجمعية كمرونة ساعات التطوع وشهادات تقديرية نظير جهودهم المبذولة.
16 ديسمبر 2019 - 19 ربيع الثاني 1441 هـ( 84 زيارة ) .
حسب رؤية المملكة 2030 بوجود (مليون متطوع) مع عام 2030 ينظم مركز الملك فهد بالاسكان بمكة المكرمة مساء يوم الثلاثاء العشرين من شهر ربيع الثاني الحالي لقاء علمي بعنوان (نحو مليون متطوع) (وتطوع لمستقبل يشمل الجميع ) أوضح ذلك الأستاذ محمد نصرالدين المدير التنفيذي للمركز وأكد بأن اللقاء يقام بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، وإنتخابات مراكز الأحياء – وأشار بأن اللقاء يشمل عدد من المحاور الرئيسية وهي : العمل التطوعي ورؤية 2030- المؤسسات والفرق التطوعية وتكامل الأدوار – التعريف بانتخابات مراكز الأحياء – دور الإعلام الجديد في ثقافة التطوع -كما يتناول اللقاء إضاءات جانبية للدكتور نجم الدين الانديجاني -رئيس مجلس إدارة مركز حي الملك فهد بالاسكان – بعنوان : ( المجتمع والتطوع ) وبين الأستاذ محمد نصرالدين بأن اللقاء العلمي يشارك فيه :- الدكتور عبدالرحمن الغامدي – نائب أمين جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة – العميد متقاعد مشعل المغربي – رئيس مجلس إدارة جمعية سكني مكة والمشرف على وقف مساعد لمساعدة فقراء الحرم – والدكتور خالد الردادي مدير مكتب التعليم بغرب مكة – والإعلامي عائض الغامدي قائد فريق ساعة وساعة التطوعي – ويدير محاور اللقاء والنقاش الأستاذ علي بن خلف الزهراني – مهتم وناشط في العمل التطوعي وأضاف بأن اللقاء يقام عقب صلاة العشاء بمركز حي الملك فهد بالاسكان -جوار مسجد الزهد وبحضور منسوبي جمعية مراكز الأحياء ورجال التربية والتعليم ورواد المركز والدعوة عامة للحضور والإستفادة وسيكون الختام الساعة العاشرة والنصف مساء بتناول طعام العشاء
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 97 زيارة ) .
استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، رئيس مجلس إدارة جمعية دواء الخيرية الدكتور عبدالناصر باطوق، وأعضاء الجمعية. واستمع الأمير خالد الفيصل إلى شرح عن أعمال وأهداف الجمعية والتي توفر الدواء في منطقة مكة المكرمة بالمجان للمرضى المحتاجين. وتعد الجمعية أول جهة متخصصة في توفير الدواء على مستوى العالم العربي وبأنواعه لأصحاب العوز الطبي آخذة في الاعتبار أولوية الاحتياجات، وتقدم الجمعية برامج لمرضى داء السكري، والضغط، وأمراض القلب، والكبد، والكلى، والربو، والمخ والأعصاب، والأمراض السرطانية.
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 228 زيارة ) .
يشارك 200 طالباً متطوعاً من طلاب جامعة أم القرى مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم مكة"، في خدمة ضيوف الرحمن ضمن برنامج إفطار صائم، الذي تنظمه اللجنة على مدار العام بإشراف من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وقال رئيس لجنة تراحم مكة يحيى الكناني: سعدنا بانضمام هذه النخبة الطيبة من الشباب الطموح الواعي من جامعة أم القرى للعمل تطوعا في خدمة إفطار صائم والمخصصة لضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار على مدار العام في ساحات الحرم المكي الشريف، تحت مظلة لجنة مؤسساتية بخبراتها الكبيرة وتأثيرها الواسع في المجتمع بالإضافة لسعيها الدؤوب لاستثمار هذه الطاقات في صناعة العمل التطوعي الهادف لعمارة الأرض وتماسك المجتمع وبناؤه من خلال دعم هذه القوة الشابة وتوجيهها وتدريبها على الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية وتنمية المهارات الشخصيات القيادية ودفعها ميدانيا لنيل شرف خدمة ضيوف الرحمن، ضيوف هذه الأرض الطيبة التي خصها الله بهذا الشرف، وجني الثمار المستقبلية وتحقيق الأهداف الوطنية بتضافر وتكامل الجهود". وأضاف أن اللجنة تعمل ضمن منظومة الوطن ورؤيته الطموحة الهادفة إلى الوصول لمليون متطوع سنوياً، للمشاركة والإسهام في مسيرة البناء قولا وفعلا وبذلا حقيقيا قيميا وعرفانا وشكرا لما يقدمه الوطن، مؤكداً أن هذه المبادرة جاءت كمتطلب تكميلي تطوعي في عدد من المواد الدراسة، حيث تعد مفخرة للجنة ومنتسبيها ومحفزة لبذل المزيد من خطط التنمية وتطوير العمل المؤسسي الخيري البناء الذي يؤثر ويعزز خدمة المجتمع والإنسانية على النفس بمنهجية وطنية ريادية.
2 ديسمبر 2019 - 5 ربيع الثاني 1441 هـ( 127 زيارة ) .
خرج ملتقى الجهات الخيرية الذي نظمه مركز التنمية الاجتماعية في مكة المكرمة، بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية في بطحاء قريش، بـ 13 توصية بحضور قرابة 300 شخص من الجنسين. وتضمنت توصيات المشاركين في الملتقى الذي عقد تحت شعار «الشراكة المجتمعية في ضوء رؤية 2030»، في أحد فنادق العاصمة المقدسة، تطوير أنظمة وتشريعات تنظم الشراكة المجتمعية بين القطاعات الثلاثة، وتفعيل دور القطاع المانح لإنجاح الشراكة المجتمعية مع القطاع غير الربحي من خلال صناعة ودعم المبادرات النوعية، وتفعيل الوصول إلى القطاع الحكومي وإبرام شراكات إستراتيجية معه، وتحويل الشراكة المجتمعية إلى قيمة أساسية والتأكيد على قيمتها الوطنية والمجتمعية. واشتملت التوصيات على قيام القطاع الخاص بدوره المأمول في تحقيق الشراكة المجتمعية الفاعلة في منظمات القطاع غير الربحي، وإنشاء قاعدة بيانات للجهات الأهلية لتكون منطلقاً لتسهيل الشراكة المجتمعية، والاستفادة من المرونة المتوفرة في القطاع غير الربحي لتعزيز أدوار ودعم القطاع الحكومي، وبناء نماذج عملية تطبيقية للشراكة المجتمعية بين القطاع غير الربحي والقطاعات الأخرى، وإنشاء صندوق لدعم مخرجات الشراكات المجتمعية، وتفعيل مأسسة العمل التطوعي وحوكمته بما يحقق أفضل النتائج في مجال الشراكة المجتمعية. وشملت فعاليات الملتقى 8 جلسات حوارية و4 ورش عمل تطويرية، وعقد أكثر من 20 شراكة مجتمعية بين الجهات الخيرية والمؤسسات المانحة، وشارك في تقديم أوراق الملتقى نخبة من المهتمين بالعمل الاجتماعي والخيري بالمنطقة، كما ضمّ الملتقى معرضاً شارك فيه 15 جهة حكومية وخيرية وأهلية، وشهد إقبالاً كبيرا من زوار الملتقى الذين حرصوا على أخذ جولة في المعرض المصاحب.
1 ديسمبر 2019 - 4 ربيع الثاني 1441 هـ( 76 زيارة ) .
بهدف الارتقاء بمستوى الشراكة المجتمعية انطلقت أعمال ملتقى الجهات الخيرية بمكة المكرمة اليوم، بالجلسة الافتتاحية بالعاصمة المقدسة بعنوان "الشراكة المجتمعية الواجب الديني والضرورة الاجتماعية"، بحضور مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، عبدالله آل طاوي، وبتنظيم مركز التنمية الاجتماعية بمكة بالتعاون مع تنمية بطحاء قريش، كما حضر نحو 300 شخص من الجنسين ورأس الجلسة الأولى الدكتور عصام الجفري رئيس مجلس تنمية بطحاء قريش، وتضم 3 أوراق عمل قدمها كل من: الدكتور عمر الراشدي والدكتور عبدالرحمن العلياني والدكتور عوض مرضاح. وأوضح المتحدث الرسمي للملتقى، الدكتور عثمان قزاز، أن الملتقى يهدف إلى تشجيع الجهات الخيرية على التوسع فيها، وتفعيلها ونشر ثقافتها وتحسين صورتها، وفتح آفاق تنموية جديدة في المجال الخيري والاجتماعي، وتبادل الخبرات وتشجيع التواصل. وبين أنه ستقام على هامش الملتقى 8 جلسات حوارية، و4 ورش عمل تطويرية يناقش خلالها عدد من المحاور، ويشارك في تقديم أوراقها نخبة من المهتمين بالعمل الاجتماعي والخيري، كما يضم الملتقى معرضا مصاحبا يعرض المشاركون فيه منتجاتهم وبرامجهم. وأضاف "كما يناقش الملتقى تفعيل الشراكة المجتمعية بين الجهات الحكومية والمانحة والخيرية على ضوء رؤية 2030، وتحقيق التعاون المشترك بين الجهات في تفعيل الدور التنموي، والتعريف بأهداف الجهات الخيرية بمكة، كما يشهد إبرام عدد من الاتفاقيات المجتمعية".