1 أبريل 2021 - 19 شعبان 1442 هـ( 46 زيارة ) .
تنظم جمعية المكفوفين الأهلية بالرياض (كفيف)، مساء اليوم الخميس، حفل الزواج الجماعي -عن بُعد- لـ32 كفيفًا وكفيفة بمقرها، برعاية وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي والسعادة.
23 مارس 2021 - 10 شعبان 1442 هـ( 55 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس، رئيس مجلس النظار في أوقاف سليمان الراجحي الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي.واطلع سموه على مجالات الدعم الخيرية والتنموية لأوقاف الراجحي في منطقة الرياض.
28 فبراير 2021 - 16 رجب 1442 هـ( 68 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 256 طنًا و800 كيلو غرام من السلال الغذائية للأسر الأشد حاجة في مناطق معنوف وقشن وعلها وكداح وحشره وقابهيتن ودكسم في مديرية حديبو بمحافظة سقطرى، يستفيد منها 14,400 فرد. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الإغاثية والإنسانية المتعددة التي تقدمها المملكة من خلال المركز في مختلف القطاعات لأبناء الشعب اليمني في جميع مناطقه دون تمييز، والتي بلغت 575 مشروعًا.
28 فبراير 2021 - 16 رجب 1442 هـ( 66 زيارة ) .
دشَّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في مدينة عدن المرحلة الثانية من مشروع الكسوة الشتوية لعدد 2.000 أسرة نازحة من محافظتي تعز والضالع، حيث سيتم البدء بتوزيع 2.000 حقيبة شتوية تحتوي على 4 بطانيات و4 جاكيتات و4 كنزات يستفيد منها حوالي 12.000 نازح مستفيد من المحافظتين.
28 فبراير 2021 - 16 رجب 1442 هـ( 59 زيارة ) .
وقعت غرفة حائل اتفاقية تعاون مع فرع وزارة الموارد والتنمية البشرية تهدف لتطوير القطاع الغير ربحي في منطقة حائل ، وتعزيز وعي المجتمع في ثقافة المسؤولية الاجتماعية و التطوع بحضور مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في منطقة حائل فريح العياد. وأكد رئيس غرفة حائل عبدالعزيز الزقدي أن هذه الاتفاقية تأتي من منطلق ايمان مسئولي الغرفة التام بمسؤوليتها الاجتماعية بما يتوافق مع استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، وأضاف الزقدي أنه سيتم على ضوء هذه الاتفاقية حث الشركات لرفع مساهمتها في الانفاق الاجتماعي مع التركيز على تقديم الخدمات للمجتمع في المجالات التنموية حسب ماورد في رؤية المملكة 2030 وكذلك تحسين النظرة العامة لأثر قطاع الأعمال في المجتمع واقتراح تعديل اللوائح والأنظمة بما يكفل تحقيق ذلك. مشيراً أنه سيتم توفير مقرات مهيأة لتنفيذ واقامة البرامج والفعاليات بالتعاون مع القطاع الخاص والجمعيات الخيرية وتحفيز القطاع الخاص والمنشأة العقارية على توظيف المستفيدين المدربين المؤهلين للعمل العقاري (مكتب الضمان )، وأبان الزقدي سيتم تفعيل المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص وحث قطاع الأعمال على تقديم برامج ذات مسؤولية اجتماعية وتفعيل الشراكات مع رجال الاعمال. وقال أنه سيتم إنشاء لجنة من ضمن لجان الغرفة التجارية تحت مسمى ( لجنة المسؤوليه الاجتماعية ) اضافة لانشاء لوحة جدارية تحفيزيه للشركات المساهمه والداعمه للإدارة المسؤولية الاجتماعية. لافتاً أنه سيتم تشكيل فريق يسمى بفريق التنسيق، يتكون من ممثلين من غرفة حائل ووزارة الموارد والتنمية البشرية وتكون مهمّتهما تنفيذ الأعمال الواردة في اتفاقية التعاون لإتمام أهدافها والإشراف على تنفيذ أعمالها وإزالة المعوقات التي تواجه تنفيذ الأعمال لأسباب خارجة عن صلاحيات فريق التنسيق وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة ، وعقد اجتماع دوري او كلما دعت الحاجة لمناقشة حالة سير المهام.
27 فبراير 2021 - 15 رجب 1442 هـ( 103 زيارة ) .
أطلق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشروع مكافحة الجراد الصحراوي في اليمن، والذي يأتي بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، ومنظمة الأغذية والزراعة لدى الأمم المتحدة "الفاو"، ووزارة الزراعة والري اليمنية، حمايةً للغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية، وللحد من تداعيات انتشار الجراد الصحراوي في الجمهورية اليمنية، ومواطن الانتشار في دول أعضاء هيئة الجراد الصحراوي. وحضر التدشين كل من: وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم السقطري، ومحافظ محافظة عدن أحمد لملس، ونائب وزير التخطيط نزار باصهيب، ووكيل وزارة التخطيط منصور زيد، ومدير مكتب منظمة الفاو في عدن الدكتور وليد صالح، ومدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس أحمد مدخلي. ويقدّم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن دعمًا لوجستيًا لمشروع مكافحة الجراد مكوّنًا من خمس سيارات رباعية الدفع، و100 من جهاز رش محمول على الظهر، و20 طنًا من مبيدات الجراد الصحراوي، و5 بزات وقائية للرش، و10 حقائب إسعافية، وخمسة أجهزة لرش المبيدات مخصصة للسيارات بسعة 600 لتر، وخمس مولدات كهربائية، و 10 خيام، كما سيعمل البرنامج على نقل الخبرات والمعرفة للكوادر اليمنية العاملة في قطاع الزراعة لحماية الغطاء النباتي من الآفات في المستقبل، وفقًا لأفضل الممارسات، وبالتعاون مع الحكومة اليمنية والسلطة المحلية والجهات الأممية ذات الاختصاص، تعزيزًا للتعاون الدولي بما يحقق مصلحة الأشقاء في اليمن. ويعمل مشروع مكافحة الجراد الصحراوي - بالتزامن مع تنقّل أسراب الجراد من منطقة إلى أخرى - على تحديد مواقع انتشاره بهدف مكافحته قبل وصوله للمزارع وتدمير المحاصيل الزراعية، كما يعزز المشروع الإمكانات المحلية لمكافحة هذه الآفة. ويعد المشروع ذا أبعاد بيئية وزراعية مهمة تنعكس على الظروف المعيشية والاقتصادية في الجمهورية اليمنية، ويأتي المشروع تفعيلًا لمذكرة التعاون المشترك البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية. ويسعى البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن من خلال هذا المشروع إلى تعزيز الأمن الغذائي، وحماية الإنتاج الزراعي بما يحقق الاكتفاء الذاتي. ويأتي هذا المشروع بعد نقاش حول الإجراءات التي قامت بها منظمة الفاو للاستفادة من المساعدات السعودية المقدمة لعدة دول دعمًا لجهود مكافحة الجراد وتعزيز استعداداتها لمواجهة استمرار التفشي، في ظل التوقعات للفترة المستقبلية القادمة. ويسهم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن من خلال المشروع في نقل الخبرات وتأهيل الكوادر اليمنية العاملة في قطاع الزراعة لحماية الغطاء النباتي من الآفات المهاجرة في المستقبل، وفقًا لأفضل الممارسات. وأكد وزير الزراعة والري والثروة السمكية اليمني سالم السقطري : " أن الدعم السخي الذي يقدمه البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن متواصل ويغطي قطاعات حيوية مختلفة كالمياه والصحة والزراعة ومختلف المجالات، ويعكس تضامن المملكة العربية السعودية مع بلادنا". من جانبه قال مدير مكتب البرنامج في عدن المهندس أحمد مدخلي : " نخوض هذا التحدي بالتزامن مع انتقال أفواج الجراد من منطقة إلى أخرى بعد تحديد مواقع انتشاره بهدف القضاء عليه قبل أن يصل إلى المزارع ويدمر المحاصيل، معرضًا الأهالي في المحافظات اليمنية إلى تحديات معيشية تمسّ عنصرًا هامًا من مقومات الحياة، وهو الإنتاج الغذائي".
27 فبراير 2021 - 15 رجب 1442 هـ( 68 زيارة ) .
حصدت الجمعية الخيرية لرعاية مرضى الروماتيزم، جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لأفضل أداء خيري في الوطن العربي، للدورة الثانية 2019 – 2020م، التي تنظمها مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، بالمشاركة مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية. وضمت الجائزة 23 فائزاً من 11 دولة عربية، وتعتبر أحد أنشطة المؤسسة، حيث صـــدرت الموافقة الكريمة من خــادم الحرميــن الشريفيــــن، المـــلك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على إطلاقها على مستـوى الـوطن العربي. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، الدكتور محمد بن أحمد حمزة عمير، إن الجمعية تصدرت قائمة الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري على مستوى الوطن العربي، ضمن فئة المؤسسات الصغيرة وفق "9" معايير متنوعة منها القيادة، التخطيط الاستراتيجي الموارد البشرية، العمليات، وخدمات المستفيدين، حيث تحقق هذا الإنجاز بفضل الله تعالى، ثم نتيجة الجهود المتجددة والفاعلة لفريق العمل بالجمعية، ووضع بصمة نوعيّة سعياً لتحقيق الأهداف المنشودة. وبيّن الدكتور "عمير" أن الجائزة تعتبر إضافة حقيقية للجوائز التي حصدتها الجمعية خلال الفترة المنصرمة، والتي من أبرزها جائزة الأميرة عبير بنت عبدالله للشراكة المجتمعية بالدول العربية، وجائزة التميّز الطبي الدولية للمسؤوليّة المجتمعيّة للعام 2020م؛ وذلك لقاء الكفاءة والفعالية في الأداء الخيري بصورة عامة، وخدمة مرضى الروماتيزم على وجه الخصوص، لا سيما خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد . وأضاف الدكتور "عمير" أنه على الرغم من أنّ عمر الجمعية لم يتجاوز الخمس سنوات، إلا أنها عملها بشكل دؤوب ومتواصل من أجل تحقيق جودة حياة أفضل لمرضى الروماتيزم، عبر عدد من المسارات الطبيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والنفسيّة، أسهمت في التفاف المانحين والداعمين حولها، وفقاً لمعايير الشفافية والجودة في الأداء الخيري والإنساني. وثمن "عمير" جهود مؤسسة الأمير محمد بن فهد في دعم وتشجيع الجمعيات المتميّزة عربياً، وإبراز جهود القطاع غير الربحي بما يسهم في الارتقاء بجودة أدائها وكفاءتها، معرباً عن شكره وتقديره لرئيس مجلس أمناء المؤسسة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود على إطلاقه ورعايته الجائزة وفعالياتها. وبارك الدكتور عمير للمؤسسات والجمعيات الفائزة بالجائزة عبر فئاتها الثلاث الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، متمنياً لها دوام التوفيق في خدمة المجتمع.
26 فبراير 2021 - 14 رجب 1442 هـ( 93 زيارة ) .
تنظم الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة في يومي الجمعة والسبت المقبلين ( 14 - 15 / 7 / 1442 هـ ) تصفيات المسابقة المحلية على جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات في دورتها الثانية والعشرين على مستوى منطقة مكة المكرمة. وأوضح رئيس الجمعية الشيخ فؤاد بن سعود العمري، أن التصفيات ستكون في (فرع القراءات) وهو أعلى فروع المسابقة حيث يشمل حفظ القرآن كاملاً مع حُسن الأداء والتجويد بالقراءات السبع المتواترة من طريق الشاطبية والتيسير (رواية ودراية). وثمّن الشيخ "العمري" عاليًا عناية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله بالقرآن الكريم حفظًا وتلاوة وتفسيرًا وبناء على ذلك قامت وزارة الشؤون الإسلامية بزيادة (فرع القراءات) لبقية الفروع الستة الأخرى والتي تم الانتهاء منها العام الماضي قبل جائحة كورونا وهي: الفرع الأول: حفظ كامل القرآن مع حسن الأداء والتجويد وتفسير مفردات القرآن كاملاً. الفرع الثاني: حفظ كامل القرآن مع حسن الأداء والتجويد. الفرع الثالث: حفظ عشرين جزءًا مع حسن الأداء والتجويد. الفرع الرابع: حفظ عشرة أجزاء مع حسن الأداء والتجويد. الفرع الخامس: حفظ خمسة أجزاء مع حسن الأداء والتجويد. الفرع السادس: حفظ ثلاثة أجزاء مع حسن الأداء والتجويد، وهذا الفرع استثنائي خاص بأبناء شهداء الواجب. كما شكر "العمري" وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على اهتمامه بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم ودعم جميع أنشطتها. ومن الجدير بالذكر أن هناك عددًا من المحكمين والمحكمات سوف يقمن باختبار المتسابقين والمتسابقات المرشحين من جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في منطقة مكة المكرمة.
26 فبراير 2021 - 14 رجب 1442 هـ( 61 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم اليوم، فعالية "المشي صحة" التي تنظمها جمعية "إعلاميون". جاء ذلك خلال استقبال سموه، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ عبد العزيز العيد، عضو مجلس إدارة الجمعية المشرف المالي الأستاذ خلف ملفي، الأمين العام للجمعية ناصر الغربي، عضو الجمعية والمشرف العام على مشروع المشي صحة خالد الباز، وأعضاء الفريق. واستمع سموه لشرح عن برنامج الفعالية التي تهدف إلى التشجيع على رياضة المشي وأهميتها لكل أفراد العائلة وانعكاساتها على الصحة العامة وكونها إحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال الاهتمام بالجوانب الاجتماعية والصحية. ونوه سموه بالفعالية وبجهود القائمين عليها في الجمعية، مؤكداً دور المؤسسات في دعمها وإيصال رسالتها. من جانبه، من جانبه عبر نائب رئيس مجلس إدارة جمعية "إعلاميون" الأستاذ عبد العزيز بن فهد العيد، عن سرورهم بهذا اللقاء مع سمو أمير منطقة الرياض، الذي أصغى لعرض فعالية المشي صحة وما تتضمنه من رؤية ورسالة وأهداف نسعى لترجمتها من خلال مشاركة أفراد المجتمع ومؤسساته المعنية بالصحة والرياضة والتغذية في هذه المبادرة التي تأتي ضمن المسئولية الإجتماعية للجمعية وأضاف العيد، سرنا كثيراً إهتمام سمو الأمير فيصل بن بندر، ببرامج الجمعية وإستفساراته عن واقعها ومستقبلها وأكرمنا حفظه الله بتوجيهاته السديدة، ودعمه لكل ما يطور الأداء ويحقق الرسالة.
26 فبراير 2021 - 14 رجب 1442 هـ( 67 زيارة ) .
أقامت "صحة الرياض" اليوم الخميس دورة تدريبية لبرنامج " نمو"، والذي أطلقه مركز التطوع الصحي التابع لوزارة الصحة، بهدف تدريب 20,000 متطوعاً صحياً ومتطوعةً بالمملكة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية. ويسعى البرنامج إلى تأهيل المشاركين وتعريفهم بممكنات وممارسات التطوع الصحي. ويستهدف البرنامج تدريب عدد من قادة التطوع الصحي، إضافة إلى 20,000 متطوع صحي بشكل عام من الممارسين الصحيين وطلاب الكليات الصحية؛ على مهارات التطوع والمشاركة المجتمعية وبمالا يقل عن 20 ساعة تدريبية. ويهدف برنامج نمو إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتعلقة بالعمل التطوعي، والمتمثلة في الوصول إلى مليون متطوع. ويتم تزويد المتدربين بأهم المهارات لمساعدتهم على تنفيذ أدوارهم التطوعية الصحية، وذلك من خلال 5 محاور، هي:" تعزيز مفاهيم التطوع والمشاركة المجتمعية، وتحفيزهم على المشاركة الفاعلة، وكذلك تدريبهم على طرق الابتكار الاجتماعي في التطوع الصحي، وأيضاً تأهيلهم لإجادة تصميم المبادرات التطوعية، إضافة إلى تمكينهم من فنون القيادة والعمل الجماعي". يُشار إلى أن (نمو) يأتي ضمن توصيات لجنة تنفيذ خطة التطوع في القطاع الصحي لمواجهة جائحة كورونا التي صدر الأمر السامي بتشكيلها برئاسة (الصحة)، وعضوية 12 جهة حكومية وأهلية. كما أن مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة قد تأسس عام 2019 م ويعد أحد مبادرات برنامج المشاركة المجتمعية، ضمن برنامج التحول الوطني للوزارة، حيث يهدف إلى إدارة التطوع الصحي وتنظيمه.
25 فبراير 2021 - 13 رجب 1442 هـ( 119 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الاجتماع الثالث للمجلس في دورته الخامسة -عبر الاتصال المرئي- بحضور أعضاء المجلس. ودشن سموه الخطة الإستراتيجية للمركز (2021 – 2025) التي تهدف إلى تطوير أعمال المركز وإحداث اختراقات مميزة في أساليب وممارسات التصدي لمسببات الإعاقة, مستعرضاً أهم ملامح الخطة الإستراتيجية للمركز 2021 – 2025م وأهميتها في تطوير أعمال المركز وتطلعاته للمدة القادمة في مختلف المسارات التي تصب في مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة. وتناول الأمير سلطان بن سلمان المؤتمر الدولي السادس للإعاقة والتأهيل, الذي سينطلق مطلع 2022م برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، ومهنئاً الأعضاء بإعلان موعد انطلاق الدورة الثالثة لجائزة الملك سلمان العالمية لأبحاث الإعاقة، وبدء استقبال طلبات الترشيح. وأكد أهمية أن يواصل المركز جهوده المحلية والإقليمية وإسهاماته الدولية بما يمكّن من التصدي لقضية الإعاقة وإيجاد الحلول المناسبة المعتمدة على الأبحاث العلمية المميزة، مثمناً جهود الباحثين والمؤسسات العلمية والتعليمية في المملكة على دورهم وإسهامهم في التصدي لمسببات الإعاقة. وقدم سموه شكره وتقديره لمعالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لدعمه المستمر لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة على جميع المستويات ومنها تطبيق معايير أدلة الوصول الشامل وفق الدليل المبسط وإعطاء الجهات الحكومية مهلة ستة أشهر لتفعيلة. وثمن جهود معالي وزير الصحة على مختلف المستويات من خلال رئاسته هيئة جائزة الملك سلمان العالمية لأبحاث الإعاقة، وترشيحه نائباً لرئيس مجلس أمناء المركز، مؤكدا أن وجود معاليه في المركز سيسهم في دعم أعمال المركز وتحقيق المزيد من النجاحات في التصدي لقضية الإعاقة في المملكة. وحث الإدارة التنفيذية في المركز على أهمية العمل المكثف لإحداث المزيد من الأبحاث العلمية والدراسات المعمقة في مجالات الإعاقة كافة بما يساعد في الوقاية منها، حاثّا على أهمية عقد جلسة عمل في المؤتمر العلمي السادس لأبحاث الإعاقة تُعنى بالتطبيقات الحديثة والتقنيات المتقدمة عالميا في الحد من قضايا الإعاقة. وتم خلال الاجتماع إقرار ميزانية جائزة الملك سلمان العالمية لأبحاث الإعاقة للدورة الثالثة، والتقرير المرحلي للمؤتمر الدولي السادس للإعاقة والتأهيل، وتقرير اللجنة التنفيذية، كما تم اعتماد الإستراتيجية الاستثمارية لتطوير وتخصيص الأصول، واعتماد تقرير المشروع الاستثماري الخيري للمركز "فندق راديسون بلو -حي السفارات بالرياض".
25 فبراير 2021 - 13 رجب 1442 هـ( 55 زيارة ) .
وقّعت جمعية "إحسان" للخدمات القانونية وجمعية "لأجلهم" مذكرة تفاهم أمس للارتقاء بالعمل الاجتماعي وترسيخ مفهومه داخل المملكة، وتعزيز الثقة بالقطاع غير الربحي، وتحقيق التعاون والتكامل والتنسيق بين الجمعيات المتخصصة. واشتملت المذكرة على 11 مشروعا للتعاون بين الجانبين، تناولت مجال الدراسات والأبحاث ذات العلاقة باختصاص كل جمعية، وتطوير الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، والدعم القانوني المتخصص، والتدريب والتأهيل النوعي، والتعاون والتكامل في تنفيذ المبادرات، وتبادل الخبرات والقدرات بين الجمعيتين فيما يحقق المصالح المشتركة، وتعزيز فرص الاستدامة المالية للجانبين، والتعاون على صعيد بناء الشراكات الإستراتيجية محليا ودوليا، والتعاون على مستوى التطوير المؤسسي والحوكمة، ونشر الثقافة والتوعية القانونية ذات العلاقة باختصاص كل جمعية، إضافة إلى الاستفادة من الكوادر البشرية المؤهلة في الجانبين الطوعي والقانوني. وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية إحسان الدكتور هادي بن علي اليامي استعداد الجمعية لمساندة جميع مؤسسات وجمعيات القطاع غير الربحي فيما يخص المساعدة الفنية التي يحتاجها من إجراءات قضائية وأعمال محاماة، والإسهام في بناء إدارات قانونية متمكنة في المؤسسات والجمعيات، والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتطوير الأنظمة والمشاريع القانونية، من منطلق حرص الجمعية على تقديم الدعم وحماية هذا القطاع قانونياً، والعمل على إيجاد مجتمع واعٍ بالأنظمة والحقوق، وتحقيق أهداف الجمعية في تقديم المشورة القانونية وتناول القضايا التي تهم القطاع غير الربحي بإذن الله تعالى.
25 فبراير 2021 - 13 رجب 1442 هـ( 87 زيارة ) .
أعرب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلي عن شكره الجزيل للمملكة على تقديم الدعم الغذائي الفاعل من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للفئات الأشد ضعفًا في اليمن الذين يتعرضون لشتى أنواع المعاناة والحرمان، مبينًا أن ما قدمته المملكة عبر المركز سيساعد بلا شك في تفادي المجاعة في اليمن وإطعام مليونين و 200 ألف شخص على الأقل. جاء ذلك خلال توقيع مركز الملك سلمان للإغاثة اتفاقية تعاون مشترك أمس مع برنامج الغذاء العالمي لتحسين الأمن الغذائي للأسر الأشد ضعفا في بعض المناطق اليمنية بقيمة 40 مليون دولار أمريكي. وعبر ديفيد بيزلي عن سعادته بالشراكة الاستراتيجية القائمة بين المركز والبرنامج، وقال: إن لدينا الكثير من العمل لإنجازه حاليًا وفي المستقبل، وهذه الاتفاقية ستوفر لنا الدعم الهائل الذي نحتاجه. وأضاف المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي أن جائحة كورونا جلبت مآسي عديدة وتدهورا اقتصاديا في جميع أنحاء المعمورة، وسيُحدث هذا الدعم فارقًا كبيرًا لأن الجائحة أثرت بشكل كبير على الفئات المستضعفة وفاقمت من مشكلة المجاعة في العالم.
25 فبراير 2021 - 13 رجب 1442 هـ( 61 زيارة ) .
وقعت جمعية "عيوني" الصحية، اتفاقية تعاون مع أحد مستشفيات القطاع الخاص، لتقديم خدمات صحية لمستفيدي الجمعية من المرضى المحتاجين. وقع عن جمعية "عيوني" ‏المدير التنفيذي الدكتور حسين العنزي، وعن مستشفى النخبة مديرها العام الدكتور وليد الطويرقي. وقال "العنزي" إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار سعي الجمعية لبناء شراكات ناجحة مع مزودي الخدمة الصحية لتقديم خدمات صحية مميزة لمرضى "عيوني"، تسهم في توفير العلاج لهم بأفضل وسائل التقنية الحديثة في مجال العيون. وأضاف أن الجمعية ستعقد العديد من الاتفاقيات مع مجموعة من المؤسسات والمراكز الصحية، لتقديم خدمات في مجال صحة العيون، تسهم في التنمية الصحية في بلادنا الغالية. وأشار إلى أن الجمعية على الرغم من حداثتها استطاعت إطلاق مبادرة "لرؤية أجمل" وهي مبادرة تهدف إلى إجراء ٥٠ عملية لإزالة الماء الأبيض للمصابين. ومن جانبه أشاد "الطويرقي" بالجهود التي تبذلها جمعية "عيوني"، لتقديم خدماتها الصحية التخصصية في مجال العيون للمرضى المحتاجين. وأكد دعمه لهذه الجمعية الناشئة، مشيرًا إلى أن الاتفاقية ستحقق أهدافها الصحية، بإذن الله -عز وجل- بما ينعكس إيجابًا على صحة المستفيدين من خدمات عيوني.
25 فبراير 2021 - 13 رجب 1442 هـ( 57 زيارة ) .
‬ وقّعت جمعية "وعي" لصحة المجتمع، اليوم، مذكرة تفاهم مع المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية. تتضمن المذكرة، التعاون في تقديم الأنشطة والبرامج الصحية النفسية والمجتمعية، ومشاركة كوادر ومرشحي الجمعية في حضور وإعداد وتقديم برامج تدريبية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بحسب ما تقتضيه الأنظمة المشرعة لإقامة البرامج التدريبية الصحية. كما تهدف لمشاركة كوادر الجمعية في البرامج البحثية والدراسات المسحية ودراسات الاحتياج الصحي النفسي، بحسب ما تقتضيه أنظمة وأخلاقيات العمل البحثي، والموافقة على الشراكة في تبادل الخبرات وتقديم الاستشارات. وأوضح مدير المركز الدكتور عبدالحميد الحبيب، أن المركز يهدف من خلال الاتفاقيات التي يوقّعها مع جهات عدة، إلى تعزيز القيم والجوانب الصحية النفسية، ونشر ثقافتها وتعزيزها. ودعا الجهات التي لديها أنشطة اجتماعية إلى الاستفادة من خدمات المركز لرفع الوعي النفسي والوصول إلى مجتمع يحظى بجودة حياة وصحة نفسية متميزة.
24 فبراير 2021 - 12 رجب 1442 هـ( 87 زيارة ) .
أصدر معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة المهندس أحمد بن سليمان الراجحي, تعميمًا للجهات الحكومية يقضي بتطبيق معايير أدلة الوصول الشامل وفق الدليل المبسط وإعطاء الجهات الحكومية مهلة ستة أشهر لتفعيلة. ويأتي ذلك امتدادا لما توليه الحكومة الرشيدة لدعم واهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على حقوقهم واندماجهم في سوق العمل والمجتمع على اعتبار أن التكامل في هذا الجانب من الركائز الأساسية في الاستقلالية لهم . مما يذكر أن هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة شكلت بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عدة لجان من فنيين وقانونيين لتنفيذ برنامج الوصول الشامل في المرافق العامة والخاصة لكي يكون موائم لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وإعطاء مهلة بتصحيح وضعها خلال ثلاثة أشهر, كما أعدت دليلاً مبسطاً لتطبيق هذه المعايير بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، لشرح أدلة الوصول الشامل ليسهل عملية تطبيقه بما لا يتعارض مع كود البناء السعودي.
24 فبراير 2021 - 12 رجب 1442 هـ( 67 زيارة ) .
عدّ صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء «مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة» رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة تطبيق «وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية»، المعايير الشاملة لضمان حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم واندماجهم في سوق العمل والمجتمع بأنه نتاج الرعاية الكريمة التي تحظى بها هذه الفئة الغالية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على مدى سنوات، وعنايته الشخصية بحصولهم على حقوقهم وتلبية احتياجاتهم. وقال: «إن خادم الحرمين كان أول من أقر مبادرة الوصول الشامل التي أطلقها مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وأعلن حين كان أميراً لمنطقة الرياض وكمؤسس لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة أن الرياض أول مدينة صديقة للمعوقين على مستوى المملكة والعالم العربي، ووقّع كذلك دليل معايير برنامج الوصول الشامل التي أعدّها المركز ليكون دستوراً علمياً عالمياً ومرجعاً رئيساً لخدمة الجميع عموماً ولذوي الإعاقة خصوصاً. ولفت النظر إلى أن مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة عقد في 2 جمادى الآخرة 1431 هـ أكثر من (11) اتفاقية مع عدة جهات حكومية لتفعيل برنامج سهولة الوصول الشامل، إضافة إلى تدشين موقع إلكتروني خاص بالبرنامج
23 فبراير 2021 - 11 رجب 1442 هـ( 116 زيارة ) .
دشنت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" نظام تقديم المساعدات العينية من خلال القنوات الإلكترونية الذي سيتم تطبيقها كمرحلة أولية على أكثر من 960 من مستفيدي منطقة الرياض، حيث يوفر النظام خدمات شحن البطاقات الممغنطة آلياً دون الحاجة لمراجعة مقر اللجنة الفرعية للحصول على الدعم. ويتيح النظام خيارات شراء المواد الاستهلاكية والعينية من خلال سلسلة من المتاجر الغذائية والكهربائية والأنسجة والصيدليات وذلك وفقاً لتقييم دراسة الحالة والاحتياج الفعلي للمستفيدين، كما يتيح النظام حرية اختيار نوع وكمية وصنف الاحتياج وفق ذوق المستفيد. وأوضح الأمين العام لـ "تراحم" تركي البطي أن هذه الخدمة أتت إيماناً بأهمية تيسير متطلبات الفئات المشمولة بالرعاية دون تحمّلهم العناء مراجعة الفرع الذي يتبعه المستفيد، وهي تسبق هدفنا القادم المتمثل في تدشين المنصة الموحدة لخدمة المستفيدين التي على إثرها يتمكن مستفيدي "تراحم" من التقديم إلكترونياً على برامج وخدمات "تراحم". وبين البطي أن هذه الخطوة هي تحقيقاً عملياً لتوجيهات معالي رئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، بالعمل على تقديم خدمات لمستفيد اللجنة بدرجة عميل من حيث المستوى والآلية والتنفيذ بما يتماشى مع استراتيجية اللجنة بالتحول من الرعوية إلى التنموية.
23 فبراير 2021 - 11 رجب 1442 هـ( 68 زيارة ) .
أطلق مركز التطوع الصحي التابع لوزارة الصحة اليوم, برنامج "نمو" بهدف تدريب 20,000 متطوع صحي ومتطوعةً بالمملكة، وذلك على مدى 8 أشهر وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، حيث يسعى المركز إلى تأهيلهم وتعريفهم بممكنات وممارسات التطوع الصحي. ويستهدف البرنامج تدريب 200 شخص من قادة التطوع الصحي، إضافة إلى 20,000 متطوع صحي بشكل عام من الممارسين الصحيين وطلاب الكليات الصحية؛ على مهارات التطوع والمشاركة المجتمعية وبمالا يقل عن 20 ساعة تدريبية. من جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة للموارد البشرية رئيس اللجنة التنفيذية لخطة التطوع الصحي عبدالرحمن العيبان أن برنامج نمو يهدف إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتعلقة بالعمل التطوعي، والمتمثلة في الوصول إلى مليون متطوع، لافتاً النظر إلى أن المشاركين سيتم تزويدهم بأهم المهارات لمساعدتهم على تنفيذ أدوارهم التطوعية الصحية، وذلك من خلال 5 محاور تتمثل في تعزيز مفاهيم التطوع والمشاركة المجتمعية، وتحفيزهم على المشاركة الفاعلة، وكذلك تدريبهم على طرق الإبتكار الإجتماعي في التطوع الصحي، كذلك تأهيلهم لإجادة تصميم المبادرات التطوعية، إضافة إلى تمكينهم من فنون القيادة والعمل الجماعي". يُشار إلى أن برنامج "نمو" يأتي ضمن توصيات لجنة تنفيذ خطة التطوع في القطاع الصحي لمواجهة جائحة كورونا التي صدر الأمر السامي بتشكيلها برئاسة (وزارة الصحة)، وعضوية 12 جهة حكومية وأهلية. مما يذكر أن مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة تأسس عام 2019 م ويعد إحدى مبادرات برنامج المشاركة المجتمعية، ضمن برنامج التحول الوطني للوزارة، حيث يهدف إلى إدارة التطوع الصحي وتنظيمه.
23 فبراير 2021 - 11 رجب 1442 هـ( 62 زيارة ) .
اختتمت التصفيات النهائية لمسابقة أمير منطقة الرياض لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات في دورتها السادسة للعام الحالي 1442هـ وذلك في جامع الراجحي بحي الجزيرة للبنين، ومكتب التعليم النسائي بحي الربوة للبنات. وذلك بحضور معالي الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار الأمين العام للمسابقة يرافقه الشيخ منصور بن سليمان الغصن نائب الأمين العام للمسابقة، وأكد النصار في كلمة له أن المسابقة تأتي لتؤكد اهتمام المملكة الكبير بكتاب الله تعالى وأنها الرائدة في خدمة القرآن الكريم، والشكر لله أولاً ثم لولاة أمرنا على الاهتمام بكتاب الله تعالى في كل المجالات ومنها مجال جمعيات تحفيظ وتعليم القرآن الكريم وخاصة جمعية تحفيظ القرآن بالرياض «مكنون». وقدم النصار شكره لراعي هذه المسابقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض على رعايته واهتمامه سائلاً الله عز وجل أن يجزل له الأجر والمثوبة. شارك في المسابقة 32 جمعية تابعة لمنطقة الرياض بالإضافة إلى جمعية مكنون، وضمت لجان تحكيم التصفيات النهائية نخبة من المتخصصين والمتخصصات في الإقراء من أساتذة جامعات ومقرئين، علماً أن إعلان أسماء الفائزين والفائزات سيكون خلال الأسبوع المقبل بعد اعتمادها من الأمانة العامة للمسابقة.