7 يوليو 2020 - 16 ذو القعدة 1441 هـ( 28 زيارة ) .
تواصل الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه " إشراق " تقديم خدماتها وبرامجها عن بُعد ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19 " إيمانا منها بدورها المهم في هذه الجائحة وتحويل مبادراتها لواقعٍ عملي، وللحفاظ على سلامة مستفيديها والعاملين بها. وأسهمت الجمعية خلال الجائحة في تقديم العديد من البرامج التوعوية عبر وسائل الإعلام المتنوعة، وقدمت الاستشارات الطبية التي شارك بها نخبة من الأطباء والاستشاريين من أبناء الوطن، لمساعدة المستفيدين من ذوي الاضطراب في تخطي المعوقات التي يواجهونها بحياتهم العلمية والعملية والاجتماعية وللمساهمة في نهضة المجتمع ومنع الآثار السلبية عنه في شتى مناطق المملكة. ومن أهم البرامج التي تقدم الدعم والمساندة النفسية لأسر ذوي اضطراب برنامج "تقارب" الذي يعّد تحت إشراف طبي يعمل على توفير المعلومات التثقيفية الدقيقة والتوجيهات الإرشادية، لتعزيز العلاقات بين الوالدين والأبناء وتبادل الخبرات بين الأسر، حيث ينظم القائمين على جلسات استشارية ضمن مجموعتين الأولى جلسات دعم فردية للأهالي وتقام يوم السبت من البرنامج حاليا كل أسبوع مع الدكتور مشعل العقيل، فيما تكون الجلسات الجماعية للأهالي مع الدكتورة لمى طاهر، وقد بلغ عدد المستفيدين (39) مستفيدا. الجدير بالذكر أن جمعية "إشراق" تقدم كافة خدماتها وبرامجها بشكل مجاني وعلى مستوى المملكة لمساعدة ذوي الاضطراب من الأطفال والشباب، وتهدف بذلك لتحقيق نشر الوعي وتثقيف الأهالي وتدريب التربويين وتأهيل الأخصائيين، وتسهيلاً لوصول المستفيدين من خلال التسجيل بالموقع الالكتروني adhd.org.sa حيث يتمكن المستفيدون من التواصل والتعرف على كافة البرامج والخدمات دون الحاجة للحضور إلى الجمعية.
6 يوليو 2020 - 15 ذو القعدة 1441 هـ( 45 زيارة ) .
وقعت مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي الخيرية اليوم، اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وذلك بهدف تقديم برامج ومبادرات مجتمعية مستدامة من خلال الحصول على برامج تطويرية وتنموية تسهم في تعزيز مهارات طالبات ومنسوبات الجامعة. وتم توقيع الاتفاقية في مقر جامعة الأميرة نورة، حيث مثل الجامعة عميدة شؤون الطالبات الدكتورة منيرة بنت عبدالرحمن المقرن، ومن جانب مؤسسة الأميرة العنود الخيرية الأمين العام للمؤسسة الدكتور يوسف بن عثمان الحزيم، بحضور وكيلة الجامعة للدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية الدكتورة آمال بنت محمد الهبدان ومديرة إدارة الشراكات في مؤسسة الأميرة العنود الخيرية هناء بنت سعود البكر وعدد من القيادات من الطرفين. ويمثل نطاق التعاون في عدد من المجالات منها تقديم برامج تدريبية متخصصة بالمسؤولية الاجتماعية والتطوع وشؤون الشباب، وبرنامج "تمكين القيادات النسائية"، بالإضافة إلى "دبلوم الدعم النفسي والاجتماعي" الهادف إلـى تأهيـل ورفـع كفـاءة الكـوادر الوطنيـة المتخصصة بالدعـم النفسـي والاجتماعي، وإعداد دليل إدارة مجموعات الدعم وهو دليل إرشـادي يعـد للمختصيـن والمهتمين بـإدارة مجموعـات الدعـم النفسـي الاجتماعي وإرشادهم إلـى كيفيـة إدارتها. ويأتي التعاون بين الطرفين كذلك في برنامـج "وظيفتي" وهو تدريب متخصص يقدم من أجل تأهيـل الطالبات حول الطرق السـليمة في البحـث والحصول على الوظيفـة، كذلك برنامج "العائد على الاستثمار في المنظمات غير الربحية" الذي يعد أحد المنهجيات المبتكرة فـي تقييـم النتائـج والأثر للبرامـج والمشاريع، ويعتبر مـن أشـهر الشـهادات المهنية عالميًا والتـي تركـز علـى قيـاس القيمـة الحقيقيـة لمبادرات القيـاس باسـتخدام منهجيـة العائـد علـى الاستثمار، كما كان لبرنامج الأسرة والطفل نصيبًا من هذا التعاون، بالإضافة إلى الاتفاق المشترك بين الطرفين على إقامة الفعاليات والمعارض والمؤتمرات. وتعزز هذه الاتفاقية التعاون بين جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ومؤسسة الأميرة العنود الخيرية من حيث تمكين المتطوعين وتوفير الفرص التطوعية، وإعداد البرامج التدريبية والتأهيلية والدبلومات التطبيقية، والاستفادة من الكوادر والإمكانات العلمية لعضوات هيئة التدريس في الجامعة لخدمة المجتمع.
6 يوليو 2020 - 15 ذو القعدة 1441 هـ( 28 زيارة ) .
دشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن منحة المشتقات النفطية السعودية لتوليد وتشغيل الكهرباء في محافظة المهرة، التي دخلت عامها الثالث على التوالي، واستفاد منها أهالي المحافظة على مدى عامين ماضيين. واستقبل ميناء نشطون بالمحافظة الباخرة التي تقل المنحة النفطية السعودية المخصصة لشهر يوليو وعلى متنها مادة الديزل بكمية تبلغ 4800 طن بحضور كلّ من محافظ محافظة المهرة محمد علي ياسر، ونائب قائد قوات التحالف العقيد البحري الركن محمد إبراهيم الثميري، ومدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس عبدالله باسليمان، والأمين العام للمجلس المحلي سالم عبدالله نيمر، ووكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس سالم محمد العبودي، والمدير العام لفرع شركة النفط المهندس محسن علي بلحاف. وأكد المحافظ خلال حفل التدشين أن المنحة السعودية من المشتقات النفطية تمثل أهمية كبيرة في دعم وتشغيل محطات توليد الكهرباء والمستشفيات وغيرها من المنشآت الخدمية، رافعاً شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على اهتمامهم ودعمهم للشعب اليمني بشكل عام، ومشيداً بدور البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بإشراف مباشر من المشرف العام على البرنامج السفير محمد آل جابر على جهودهم وما يقدمونه من دعم ومشاريع تنموية ملموسة ليست في المشتقات النفطية فحسب بل في مختلف المجالات التي يعمل فيها البرنامج. وأوضح المحافظ أن البرنامج يستعد لإنشاء محطة كهرباء بقوة (40) ميجا وات، ومشاريع طرق، مروراً بمدينة الملك سلمان الطبية امتداداً لما نفذه من مشاريع خدمية وتنموية في قطاع الكهرباء والتربية والصحة وغيرها من المساعدات الإنسانية والإغاثية واللوجستية، مشيراً إلى أن هذا الدعم يأتي تجسيدا لعمق العلاقات الأخوية المتينة التي تربط المملكة العربية السعودية الشقيقة بالجمهورية اليمنية. وقال مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس عبد الله أحمد باسليمان: إن دخول منحة المشتقات النفطية السعودية عامها الثالث ووصول دفعة المشتقات النفطية المخصصة لشهر يوليو من العام 2020م يُعدّ امتداداً للعطاء المستمر لأجل الأشقاء في اليمن بتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. وأضاف المهندس باسليمان: "إن ما يقوم به البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن هو مثال واقعي وحيّ على جدية المملكة العربية السعودية في مساعدة وتنمية اليمن لبناء مستقبل أفضل للأشقاء اليمنيين من خلال العمل على توفير جميع ما يحتاجه المواطن اليمني في محافظة المهرة ومختلف المحافظات اليمنية". وقدمت «المنحة السعودية» دعم المشتقات النفطية خلال العامين الماضيين لتشغيل الكهرباء بكميات صيفية بلغت 4800 طن شهرياً، وكميات شتوية بلغت 3600 طن شهرياً، وبإجمالي 50400 طن سنوياً.
5 يوليو 2020 - 14 ذو القعدة 1441 هـ( 25 زيارة ) .
سلم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس في جمهورية باكستان الإسلامية 50 طنًا من التمور هدية حكومة المملكة لباكستان، تمهيداً لتوزيعها على المحافظات والأقاليم الباكستانية المختلفة. وقام بتسليم المساعدات مدير فرع المركز بباكستان الدكتور خالد العثماني إلى مؤسسة بيت المال بالحكومة الباكستانية. وأوضح المدير العام لمؤسسة بيت المال الباكستاني عون عباس، أن هذه المساعدات ستوزع على الأرامل والأيتام والفئات الأكثر احتياجًا، حيث سيستفيد منها 300 ألف فرد، معربًا عن شكره وتقديره للمملكة ممثلة بالمركز على دعمها المتواصل لباكستان في المجالات كافة . وتأتي هذه الهدية ضمن البرامج التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- لعدد من الدول الشقيقة والصديقة لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجاً في مناطق مختلفة من العالم.
4 يوليو 2020 - 13 ذو القعدة 1441 هـ( 57 زيارة ) .
عزز بنك التنمية الاجتماعية فرص النجاح للموظفين الراغبين في ممارسة العمل الحر، وكذلك الراغبين في زيادة مدخولهم الشهري، من خلال منتج «نفاذ»، الذي أطلقه البنك مؤخراً، ويتيح للمستفيدين دعماً مالياً ميسراً يصل إلى 150 ألف ريال، تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030، التي تسعى إلى تشجيع بيئة ريادة الأعمال، وتحفيز ممارسة العمل الحر، وبناء منشآت صغيرة ومتوسطة واعدة. ويعد منتج «نفاذ» أول منتج تمويلي يستهدف ممارسي الأعمال الحرة وذوي الحرف والمهارات المتخصصة، إضافة إلى المتعطلين عن العمل، والموظفين ممن تقل رواتبهم عن 10 آلاف ريال ويبحثون عن تنمية مصادر دخلهم عن طريق توظيف مهاراتهم وحرفهم وخبراتهم في أنشطة الأعمال الحرة. وقال سالم الغامدي أخصائي طب الطوارئ وأحد مستفيدي خدمة «نفاذ»، إن بنك التنمية الاجتماعية أتاح له تنفيذ فكرته، وهو مجمع سالم الطبي العام في منطقة الباحة، مستنداً إلى خبرته في العمل في الإسعاف الجوي ووزارة الصحة، ولاحظ حاجة منطقته إلى مجمع طبي، وبعد دراسة جدوى لفكرته تقدم بطلب الدعم من بنك التنمية الاجتماعية، التي لاقت استحساناً من قبلهم، لما فيه من مصلحة وخدمة لأهالي منطقة الباحة، وتم اعتماد المشروع وتمويله بمبلغ كاف، كما قدم له التدريب والتوجيه لإدارة المشروع في جميع مراحله. وأضاف الغامدي أن المجمع الطبي تتوفر فيه جميع الخدمات الطبية، إضافة إلى قسم الطوارئ الذي يعمل على مدار الساعة، ناصحاً الشباب والشابات الذين لديهم مشروعات يطمحون في تحقيقها بأن يتوكلوا على الله، ثم يبدأ خطوات تحقيقها، من خلال إجراء خطة ودراسة جدوى، والاستعانة ببنك التنمية الاجتماعية إذا تطلب الأمر. أما مها التونسي صاحبة فكرة مشروع الصابون العطري، فذكرت أن الدعم المقدم لها من منتج تمويل «نفاذ» كان ذو أهمية لانطلاقة مشروعها، وبيّنت بأن مشروع الصابون العطري فكرتها، وتدر دخلاً مناسباً، فهو يُصنع حسب الطلب، وبمكونات طبيعية دون إضافة أي مواد كحولية، ودعت من لدية فكرة مشروع بأن يتقدم بها إلى بنك التنمية الاجتماعية. بدوره، قال أمجد معشي أخصائي التغذية العلاجية وصاحب مشروع خبراء المكملات بأن فكرته تبلورت أثناء دراسته الجامعية، حيث لاحظ صعوبة الحصول على المكملات الغذائية في منطقته، فقرر الانطلاق بفكرة مشروعه والبحث عن الدعم، والذي وجده لدى بنك التنمية الاجتماعية. وأضاف بأن دعم البنك لم يقتصر على الناحية المالية فحسب، بل وفر البنك التدريب والتوجيه المستمر حتى بعد افتتاح المشروع، مضيفاً بأنه يملك اليوم ثلاثة فروع داخل مدينة جازان، مع خدمة شحن الطلبات عبر الموقع الإلكتروني إلى جميع مناطق المملكة، والتي تشحن عشرات الطلبات يومياً.
4 يوليو 2020 - 13 ذو القعدة 1441 هـ( 37 زيارة ) .
وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 1.800 سلة غذائية، تزن 133 طنًّا و200 كيلو غرام في مناطق: (حيران، وعبس، وبني حسن، والدير، والسادة) المحاذية لمحافظة صعدة، استفاد منها 10.800 فرد، بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية. ويأتي ذلك في إطار ما تقدمه المملكة من خلال المركز لدعم الأمن الغذائي في مختلف المحافظات اليمنية بدون استثناء.
4 يوليو 2020 - 13 ذو القعدة 1441 هـ( 24 زيارة ) .
تفاعلت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقصب مع مبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاصة تحت شعار "كلنا مسؤول" "نعود بحذر"، عبر تكثيف الجهود في توعية المقيمين غير الناطقين باللغة العربية بالاحترازات الوقائية من فيروس كورونا لتوخي الحيطة والحذر للحد من انتشار هذا الوباء. وأكد رئيس مجلس اللجنة الدكتور عثمان عبد العزيز المنيع، على ضرورة مشاركة لجان التنمية الاجتماعية والمؤسسات الحكومية والخاصة الفاعلة بالمجتمع في هذه المبادرة. ووجّه رئيس المجلس بطرح فرصة تطوعية عاجلة باسم اللجنة على منصة العمل التطوعي بالوزارة لتفعيل المشاركة الاجتماعية من أبناء الوطن في هذه المبادرة بمشاركة جميع أعضاء مجلس اللجنة وبمبادرة من رئيس مركز القصب سعد بن إبراهيم القاسم، الذي أبدى ترحيب مركز القصب بالمشاركة في هذه الفعالية بكل إمكاناته. وبمشاركة دائمة من بلدية القصب برئاسة دغيشم بن فهد الدغيشم رئيس بلدية القصب؛ قام مجلس اللجنة بالموافقة على طباعة خمسة آلاف مطوية وتوزيع ١١ ألف كمامة وقفاز وعبوة تعقيم جل وبخاخ، كمرحلة أولى يعقبها كميات مماثلة في المرحلة الثانية. وقامت سيارات من اللجنة ومركز القصب وبلدية القصب بمشاركة 20 متطوعًا من الشباب تحت إشراف مباشر على تسليم الحقائب الوقائية من عضو مجلس اللجنة نواف بن بدر الدعجاني، وعثمان عبد الله المنيع، ومشاركة بقية أعضاء المجلس في التحضير للفعالية. وتم التوزيع على العمالة في مدينة القصب وجميع القرى والمزارع الواقعة في نطاقها، وقد لاقت المبادرة تفاعلًا ملحوظًا من المواطنين، ونجاحًا كبيرًا حقق الهدف المنشود منها. وأبدى رئيس المجلس سعادته البالغة من هذه اللحمة الوطنية بين مؤسسات المجتمع والمتطوعين من أبناء المجتمع، مقدمًا شكره لرئيس مركز القصب وجميع منسوبي المركز، والشكر موصول لرئيس بلدية القصب وجميع منسوبي البلدية، والشكر موصول لمدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة شقراء سلمان الصميت، ونائبه حمد المنيع؛ على دعمهم الفعالية، وكذلك جزيل الشكر للفريق التطوعي من أبناء القصب وخارجها، ولجميع أعضاء مجلس اللجنة على إشرافهم الكامل على الفعالية. وثمّن ما تبذله الحكومة من جهود وما تقدمه من إمكانات لتخطي هذه الأزمة بسلام، وتضافر جهود الجميع في خدمة وطنهم وتأدية واجبهم الوطني تجاه وطنهم وأهلهم.
3 يوليو 2020 - 12 ذو القعدة 1441 هـ( 41 زيارة ) .
تشارك لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية في الاتحاد السعودي لكرة القدم في برنامج “أي – جول”، والذي أطلقه الاتحاد الآسيوي للعبة. وتأتي المشاركة في برنامج “أي – جول”، بهدف إيجاد سفراء للمسؤولية الاجتماعية من الشباب بالدول الأعضاء الـ 12 في منطقة غرب آسيا. برنامج “أي – جول” ويمثل اللجنة في البرنامج الشاب ماجد خليفة “17 عام” والشابة لينا أيمن “17 عام” واللذان تم ترشيحهما من قبل لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية في الاتحاد السعودي لكرة القدم. وانطلق البرنامج الذي يأتي بالتعاون بين الاتحاد الآسيوي ومؤسسة أرورا للتدريب والتنمية، يوم الأحد الماضي، ويستمر لمدة 10 أيام، حيث سيقوم بمنح الشباب فرصاً تعليمية مبتكرة، عبر التفاعل مع اللاعبين وبناء شبكة سفراء للشباب بهدف دعم برامج التطوير في فترة ما بعد انتشار فيروس كورونا المستجد. تكوين كوادر شابة ومن جانبه، قال رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية نزيه النصر: “المشاركة في هذا البرنامج تؤكد حرص الاتحاد على تكوين كوادر شابة من شأنها تمثيل الوطن بصورة مشرفة، وكذلك مواكبة كل صور التطوير التي تشهدها كرة القدم الآسيوية”. وتابع: “الترشيح للمشاركة بالبرنامج جاء بناء على الشروط التي وضعها الاتحاد الآسيوي، من بينها أن يكون الشاب المرشح من مواليد شهر مايو في الفترة من 2003 ـ 2004 إضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية، وسبق له المشاركة مع المنتخب الوطني واجتياز المقابلة الشخصية من إدارة البرنامج في الاتحاد الآسيوي”.
3 يوليو 2020 - 12 ذو القعدة 1441 هـ( 38 زيارة ) .
أطلقت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بأشيقر مبادرتها التوعوية “نعود بحذر” التي استهدفت فيها منسوبي الجهات الحكومية وأفراد الجاليات. وجاء ذلك ضمن مجموعة من المبادرات المجتمعية التي نفذتها اللجنة مؤخرًا بالتزامن مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد؛ إذ تمكنت المبادرة من توزيع ما يقارب من 1000 حقيبة وقائية تحتوي على جميع مستلزمات الوقاية مثل المعقمات والكمامات والقفازات إلى جانب توزيع 3000 منشور توعوي بعدة لغات. منصة تطوعية رسمية الجدير بالذكر أن لجنة أشيقر الأهلية وضمن جهودها المبذولة لدعم العمل التطوعي كانت قد أطلقت منصة تطوعية رسمية يستطيع من خلالها جميع الراغبين في ممارسة العمل التطوعي الانضمام للمبادرات عن طريقها.
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 81 زيارة ) .
أٌقامت جمعية أصدقاء البيئة محاضرة اليوم عبر الاتصال المرئي بعنوان " استدامة الغابات والتشجير في بيئات المملكة " ، والتي ألقاها مدير إدارة الغابات والتشجير في وزارة البيئة والمياه والزراعة قتيبة بن حمود السعدون . وتطرقت المحاضرة عن الغابات والنظام الغابي في المملكة ، والوضع الراهن للغابات والتحديات التي تواجهها ، والتحول الإستراتيجي في السياسات البيئية والآليات المؤسسة في المملكة والخطط المستقبلية . وسلطت المحاضرة الضوء على مبادرة التنمية المستدامة للمراعي والغابات التي تستهدف زراعة ٦ ملايين شجرة من أكتوبر ٢٠١٩ وحتى أبريل ٢٠٢٠ ، وزراعة ١٢ مليون شجرة حتى نهاية عام ٢٠٢٠ في عدد من مناطق المملكة ، حيث يتطلع برنامج التحول الوطني إلى تحقيق المزيد من الإنجازات لضمان بيئة وموارد طبيعية مستدامة ضمن منظومة البرنامج من خلال مشروعات تنموية تحقق ما تصبو إليه رؤية المملكة 2030. يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة ، أطلقت في شهر ربيع الأول الماضي المرحلة الأولى من مبادرة حملة التشجر والتنمية المستدامة للمراعي والغابات ، والتي تعد أحد مبادرات برنامج التحول الوطني ، التي تأتي تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030 في حماية البيئة والموارد الطبيعية لتحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع . وتهدف هذه المبادرة إلى الحد من ظاهرة التصحر ، واستعادة التنوع الأحيائي والتوازن البيئي ، والوصول إلى بيئة وموارد طبيعية مستدامة ، بالإضافة إلى الحفاظ على الموارد المائية من خلال تغطية ٦٠٪ من المياه المستخدمة لهذه المبادرة من مياه الصرف الصحي المعالجة .
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
شرعت جمعية البر الخيرية بمركز لينة بمنطقة الحدود الشمالية بتوزيع أكثر من 365 سلة غذائية على الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية والمسجلين فيها، حيث يستمر التوزيع على مدى ثلاثة أيام ، مع الأخذ بجميع الإجراءات و الاحتياطات الوقائية اللازمة ،حيث تقوم الجمعية بإيصال السلال الغذائية للأسر المستفيدة في منازلهم،لافتةً إلى أنه يزداد عدد السلال بعدد أفراد الأسرة،وتشمل السلال الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية والتمورالتي تحتاجها الأسرة، بهدف مساعدة الأسر المسجلة لدى الجمعية ، وإسهاماً من الجمعية في توطيد وتعزيز روح التكافل الاجتماعي ،وضمن أنشطة الجمعية الخيرية التي تنفذها طوال العام.
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس حزمة من المساعدات الغذائية للمحتاجين في منطقة رأس عمران بمحافظة عدن استفاد منها 400 أسرة، وذلك بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة. وعبّر المستفيدون عن شكرهم وتقديرهم للمملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة على الدعم السخي الذي تقدمه للشعب اليمني في مختلف المجالات. وتأتي هذه المساعدات في إطار المشروعات المتعددة التي تقدمها المملكة من خلال المركز لأبناء الشعب اليمني في مناطقه كافة دون تمييز.
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 44 زيارة ) .
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري لجمعية خيرات لحفظ النعم، عن شكره وتقديره للجمعية على جهودها التي قامت بها للتخفيف على الأسر المتضررة من أزمة فيروس كورونا من خلال تقديم الدعم الغذائي وتوفير منتجات ومستلزمات صحية ومطويات توعوية بالفيروس وكيفية انتشاره والإجراءات والاحترازات الوقائية للأسر المستفيدة من الجمعية. جاء ذلك في خطاب بعث به سمو أمير منطقة الرياض إلى رئيس مجلس إدارة جمعية خيرات لحفظ النعم بعد اطلاع سموه على تقرير الجمعية حول جهودها مع الأسر المتضررة من أزمة فيروس كورونا. وكانت جمعية خيرات قد قامت خلال فترة الأزمة زمنية بتوزيع 490,370 وجبة على إلى 703,870 مستفيدًا ومستفيدة من 117,311 أسرة في 111 من الأحياء المتفرقة بمدينة الرياض، ووزعت كذلك 7,600 سلة غذائية، و106,555 كيلو من الخضار والفواكه، و2700 كرتون مياه.
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
بلغ إجمالي المساعدات التي قدَّمها صندوق التضامن الإسلامي، أحد الأجهزة المتفرِّعة لمنظمة التعاون الإسلامي, لصالح الجمهورية اللبنانية خلال السنوات الماضية حتى العام الحالي 2020م نحو 3.998 مليون دولا أمريكي، شملت قطاعات الطوارئ، والجامعات، والمراكز والجمعيات، والمستشفيات، والمدارس، والمساجد. وفي إطار تقديم المساعدات لمشاريع الجمهورية اللبنانية، أقرَّ صندوق التضامن الإسلامي في الدورتين 63 و64 للمجلس الدائم عامي 2019 و2020، مساعدات لمركز تهامة الطبي، ويتبع المركز جمعية عكار الاجتماعية الخيرية في مدينة حلبا - عكار في شمال لبنان، ويقدّم الخدمات الطبية لقطاع كبير من المرضى اللبنانيين واللاجئين السوريين. وتأتي هذه المساعدات تعبيراً عن تضامن المنظمة مع تلك الدول، لتحقيق التنمية البشرية، إضافة إلى تنمية القدرات البشرية في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والصحية. يذكر أن الرؤية الأساسية لصندوق التضامن الإسلامي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي تتمثَّل في النهوض بالمستوى الفكري والمعنوي للشعوب الإسلامية في العالم، وتقديم المساعدات المادية والإنسانية العاجلة للدول الإسلامية والمجتمعات المسلمة التي تتعرض إلى كوارث وأزمات.
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 46 زيارة ) .
وقَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس اتفاقية مشتركة مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة حمى الضنك لمدة 5 أشهر، وذلك في مديريات (صيرة، وخور مكسر، والمعلا، والتواهي، والمنصورة، والشيخ عثمان، ودار سعد، والبريقة) بمحافظة عدن، يستفيد منها 861.719 فردًا. وقّع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز بمقر المركز في الرياض.
1 يوليو 2020 - 10 ذو القعدة 1441 هـ( 38 زيارة ) .
اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الجلسات الإرشادية والاجتماعية للأيتام وأسرهم ضمن مشروع "بذرة أمان" في مختلف المحافظات اليمنية، استفاد منها 100 معيلة، و600 يتيم ويتيمة من محافظات: عدن، ومأرب، وصنعاء، والبيضاء، والجوف، والساحل الغربي. وأوضح القائمين عن المشروع، أنه جرى خلال الجلسات تعزيز مبدأ التعاون بين الأيتام وأسرهم، وكذلك مناقشة الجوانب النفسية وطرق التغلب عليها، مع التأكيد على إيجاد بيئة آمنة تكفل للمعيلات والأيتام الشعور بالأمان والاستقرار والانخراط في الحياة مع المجتمع. بدورهم عبّر عدد من المستفيدين عن مدى استفادتهم من هذه الأنشطة التي تساعدهم في اكتساب مهارات وسلوكيات إيجابية تسهم في بناء حياة آمنة لليتيم وأسرته، مقدمين شكرهم وتقديرهم للمملكة ممثلة بالمركز لما يقدمه من خدمات تكون عون لهم في هذه الظروف. يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يقدم مشاريع وبرامج إنسانية وإغاثية متنوعة للأيتام وأسرهم في اليمن بهدف تحسين ظروفهم المعيشية ورعايتهم في جميع المجالات، ونفذ المركز في هذا الصدد مشروع "مهارتي بيدي" لتحسين سبل العيش لأسر الايتام للعام 2018م، ومشروع "لست وحدك" لحماية وكفالة أسر الأيتام في اليمن للعام 2019م،ومشروع "بذرة أمان" لحماية ورعاية الأيتام وأسرهم باليمن للعام 2020م. ويأتي ذلك تجسيدًا للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية بالوقوف مع الأشقاء اليمنيين في مختلف المجالات وللتخفيف من معاناتهم جراء الأزمة الإنسانية التي تمر بهم.
30 يونيو 2020 - 9 ذو القعدة 1441 هـ( 69 زيارة ) .
نظم فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض ممثلاً بإدارة المسؤولية الاجتماعية، بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمنطقة، اليوم، معرضاً توعوياً بأضرار المخدرات بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، بحضور مدير عام الفرع الدكتور محمد بن عبدالله الحربي ومساعده علي القباني، وعدد من منسوبي ومنسوبات الفرع، مع التزامهم بتطبيق الإجراءات الاحترازية ونظام التباعد الاجتماعي . ويتضمن المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام عينات من المواد المخدرة ونماذج لأدوات التعاطي ومجموعة من المطبوعات التوعوية عن آفة المخدرات، إلى جانب عرض مرئي تعريفي عن أنواع المخدرات والعلامات الدالة على التعاطي، وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع. يذكر أن فرع الموارد والتنمية بالرياض كان قد وقع اتفاقية تعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في بداية العام الحالي ينفذ بموجبها العديد من الفعاليات والملتقيات المشتركة لخدمة الفئات المستفيدة من الجهتين .
30 يونيو 2020 - 9 ذو القعدة 1441 هـ( 28 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية التغذوية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها العلاجية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية، وذلك خلال الفترة من 18 حتى 24 يونيو 2020م. وراجع قسم الرعاية التكاملية 909 مستفيدين، وعيادة الجراحة والتضميد 199 فرداً، وعيادة الولادة 13 حالة، وقسم التوعية والتثقيف 395 شخصًا، وعيادة الصحة الإنجابية 196 مريضًا. كما أجرى الفحص المخبري لـ 436 مريضًا، وصرفت الأدوية لـ 1,634 فردًا، وراجع قسم التحصين 7 مستفيدين، وقسم مكافحة الأوبئة 323 مستفيدا، والتغذية العلاجية 21 مراجعًا.
30 يونيو 2020 - 9 ذو القعدة 1441 هـ( 30 زيارة ) .
وافق مجلس الضمان الصحي التعاوني على خطة تشغيل صندوق الضمان لتغطية ما زاد عن حد التغطية لمستفيدي التأمين الصحي الخاص من موظفي المنشآت المتوسطة والصغيرة، جاء ذلك خلال الإجتماع الافتراضي الذي عقد برئاسة وزير الصحة رئيس المجلس الدكتور توفيق الربيعة حيث رحب بالحضور مقدما شكره لما يقدمونه من جهود ملموسة أسهمت في تطور صناعة سوق التأمين الصحي الخاص. عقب ذلك استعرض الأمين العام الدكتور شباب بن سعد الغامدي المواضيع المدرجة على جدول الأعمال حيث قدم تقريرًا موجزًا عن أداء أمانة المجلس خلال جائحة كورونا وما قدمته من خدمات إلكترونية (عن بعد) لجميع المستفيدين، ثم ناقش المجلس آخر مستجدات مشروع صندوق الضمان الصحي التعاوني. وأوضح الغامدي أنّ الصندوق سيتم إطلاقه نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أن الصندوق سيسهم في توفير التغطية والحماية الكاملتين للشرائح المستهدفة بالنظام من خلال إدارة التغطية المالية لمطالبات التأمين لكل مؤمن له تتخطى وثيقته 500 الف ريال، الحد الأعلى لوثيقة الضمان الصحي التعاوني، إضافة إلى رفع مستوى إجراءات الخدمات الصحية، وتخفيف العبء المالي على أصحاب العمل، وتعزيز البيئة التنظيمية والتشريعية للقطاع، وتحسين الإستدامة والابتكار في سوق التأمين الصحي الخاص. بعد ذلك ناقش المجلس بشكل مستفيض مقترح الأمانة العامة حيال تطوير حزمة المنافع الأساسية والتأمين الاختياري، وبين الدكتور الغامدي أن تطوير منافع وثيقة التأمين الصحي يخضع لعدد من المعايير منها مدى أهمية المنفعة وحاجة المؤمن لهم الصحية والأثر المالي على قيمة القسط التأميني السنوي، حيث قرر المجلس تشكيل فريق عمل مشكل من الجهات ذات العلاقة (وزارة الصحة، ومؤسسة النقد العربي السعودي، ووزارة التجارة، وممثلين عن شركات التأمين الصحي ومقدمي الخدمة وأصحاب العمل) لأخذ مرئياتهم و الرفع بالتوصيات خلال الجلسة القادمة، بعد ذلك تم استعراض هُويّة وشعار المنصة الموحدة
30 يونيو 2020 - 9 ذو القعدة 1441 هـ( 35 زيارة ) .
خصص فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية دائرة إلكترونية لاستقبال المراجعين عن بُعد، مرتبطة بمدير عام الفرع، وذلك لتقديم الخِدْمات واستقبال الملاحظات لكل المستفيدين من خِدْمات الفرع، والعمل على إنهاء إجراءاتهم، تحقيقاً للبروتوكولات الصحية المعمول بها. وأوضح المدير العام لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية عمر بن فيصل الوطبان الدويش أن هذه الخطوة تأتي بتوجيه ومتابعة معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وذلك يأتي في إطار جهود الوزارة تحقيقًا لإجراءات التباعد، وَوَفْقًا للبروتوكولات الصحية المتبعة، وتماشياً مع الجهود التي تقدمها مختلف قطاعات الدولة لتقديم أرقى الخِدْمات للمواطنين. يذكر أن فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية استقبل المواطنين منذ العودة التدريجية للموظفين، وأسهم في إنجاز جميع المعاملات التي وردت إليه عبر المنصات والمواطنين، كما كانت خِدْماته محل تقدير وإشادة من مختلف المستفيدين.