25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 16 زيارة ) .
وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 32 طنًا و100 كيلوغرام من السلال الغذائية في جزيرة ميون بمحافظة تعز، استفاد منها 900 فرد من الأسر الأكثر احتياجًا. كما وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 112 طنًا و350 كيلوغرامًا من السلال الغذائية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، استفاد منها 6.300 فرد.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 14 زيارة ) .
قالت الندوة العالمية للشباب الإسلامي، إن التعليم هو الوسيلة المثلى التي ترتقي بها الأوطان، والطريق الأقوم لكل أمة ترجو النهوض والتقدم لشعوبها، وتحقيق مستقبل واعد ومشرق. يأتي ذلك، بمناسبة اليوم العالمي للتعليم في 24 يناير، تأكيداً للدور الذي انتهجته المملكة العربية السعودية في تذليل سبل التعلم وتوفير الفرص التعليمية للراغبين من شباب العالم للالتحاق بجامعاتها المحلية أو تلك التي أسستها المملكة في الخارج. وأشارت الندوة إلى أنها اهتمت بمحور التعليم، فشيدت العديد من المدارس والجامعات والمعاهد والمراكز التقنية والمهنية التي يتخرج منها آلاف الطلاب سنويا، وأسهمت في إحداث نقلة نوعية في توجيه مسار حياتهم، وشكلت صورة واعدة أهلتهم لمزيد من الخبرات والمهارات التي أفادتهم في العمل والإنجاز ونفع بلدانهم ومجتمعاتهم.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 14 زيارة ) .
بدأت أمس جلسة عمل أول محاور ورش عمل البرنامج التدريبي للتنمية الذاتية، ضمن برنامج التأهيل والتدريب لسوق العمل وريادة الأعمال لمستفيدي جمعية "كيان" للأيتام ذوي الظروف الخاصة، في قاعة التدريب بالجمعية. وتقدم الورش المدربة والمستشارة في تطوير الوعي والإرادة عروبة المنيف، بعنوان "٧ مقومات لإطلاق طاقاتنا الكامنة". ويهدف البرنامج الذي يستمر ثلاثة أيام، خلال ثلاثة أسابيع، إلى تأهيل المتدربات على الوعي بذواتهم واكتشاف المعادن الثمينة التي يملكونها بداخلهم وصقلها إلى أن تتألق وتضيء حياتهم وحياة من حولهم، وتمكينهم من التحكم بالأفكار وتحديد الشخصية وتمكينهم من فهم الذات وإدراك أهمية تغيير العادات اليومية التي تعيق التطور، وتبني عادات جديدة كفيلة بتحقيق الأهداف. حيث يصبح تحقيق الأهداف والطموحات أمرًا ميسرًا من خلال تسليط الضوء على سبعة مقومات أساسية تسهم في تنمية الذكاء الاجتماعي والعاطفي لدى المتدربات ليستطيعوا من خلالها التفاعل بإيجابية مع الآخرين ليحققوا سعادتهم وسعادة مجتمعاتهم. وكانت المناقشات أثناء ورش العمل هادفة ومفيدة جدًّا؛ مما أثرى المعرفة لدى المستفيدات. يذكر أنه قد صاحب البرنامج دورة للرسم لأطفال المستفيدات قدمها لهم فريق عطاء التطوعي، وتم تقييم رسوماتهم وإعطاؤهم الهدايا، حرصًا من جمعية "كيان" على مستفيداتها وأطفالهم أيضًا، وهنا يظهر نجاح الجمعية في تحقيق رسالتها في تمكين أبنائها الأيتام وتجويد حياتهم ودمجهم بالمجتمع.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 27 زيارة ) .
دشن معالي وزير التعليم رئيس مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ المرحلة الثانية من مبادرة التمكين الرقمي؛ لتأمين أجهزة لوحية لطلاب وطالبات تكافل، وذلك خلال انعقاد اجتماع مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية الأول لدورته الثامنة اليوم. وأكد معاليه أن المرحلة الثانية من المبادرة تهدف لتأمين أكثر من 70 ألف جهاز لوحي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية؛ ليتمكنوا من متابعة دروسهم من خلال منصة "مدرستي"، مشيداً بالدعم المستمر الذي توليه القيادة الرشيدة للتعليم، وتوفير كل ما يحتاجه الطلاب والطالبات لاستكمال رحلتهم التعليمية. وأقر المجلس بالإجماع المبادرة التي تقدمت بها الإدارة التنفيذية للمؤسسة بشمول أبناء وبنات شهداء الواجب بجميع برامج تكافل، واستثنائهم من شروط الاستحقاق ومن النسبة المخصصة للمدرسة؛ تقديراً لما قدمه آباؤهم من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن ومقدراته. وتشارك وزارة التعليم في مشروع التمكين الرقمي عددا من الجهات والمؤسسات الوطنية والخيرية، وإمارات المناطق في المملكة، حيث استوعبت المبادرة أكثر من 150 ألف طالب وطالبة ليشمل جميع طلاب وطالبات تكافل لجميع المراحل الدراسية.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 27 زيارة ) .
نظمت الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية تحت مظلة جامعة الملك سعود بالتعاون مع المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية اليوم ندوة علمية بعنوان "لقاح كورونا في المملكة.. التثقيف الصحي والوعي المجتمعي". تضمنت جلست الندوة جملة من المحاور، تمثلت في (المنظور الطبي للقاح كورونا، الأبعاد النفسية لتقبل اللقاح، المنظور الاجتماعي، المؤثرات الاجتماعية لتقبل اللقاح ما بين مؤيد ومعارض) بمشاركة نخبة من المتحدثين بواقع عدد ٣ ساعات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وتناولت أوراق العمل القناعات النفسية تجاه اللقاح والقلق النفسي والخوف من المضاعفات والمسؤولية الشخصية تجاه الآخر، ودور المؤثرات الثقافية والإعلامية على تقبل اللقاح ودور القدوة وصناع القرار والمؤثرين، وانعكاس المؤثرات المجتمعية والأسرية والتعليمية على تقبل اللقاح، ولمحة عن تاريخ اللقاحات والتعامل الصحي معها، والمعايير المتبعة في منظمة الصحة العالمية، ومأمونية اللقاح وتعامل المملكة الصحية ودورها التشريعي في تعميم اللقاحات.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
استفاد 60,000 يمني من مشروع مركز الإنزال السمكي الجديد في مديرية المخا الساحلية بمحافظة تعز، بعد انتهاء أعمال التأهيل والبناء الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك ضمن أنشطة مشروع الدعم الطارئ لسبل المعيشة الزراعية للأسر المتضررة في اليمن. وستوفر المرافق التي تم إعادة تأهيلها مكان عمل مناسب لتسويق المنتجات السمكية والحفاظ عليها من التلوث أو التلف من خلال توفير مخازن التبريد التي تعمل بالطاقة الشمسية، حيث تهدف سلسلة التبريد المتطورة إلى تعزيز مستوى الإنتاج والدخل للصيادين مما سيسهم في تخفيف معدلات سوء التغذية المرتفعة خاصة عند الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في المناطق الساحلية المستهدفة. ويهدف المركز إلى تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 8,400 أسرة قريبة من مجتمعات الصيد التي تعتمد على البحر لتأمين مصدر رزقها في مديريتي المخا وذباب الساحليتين، والمساعدة في تخفيف معاناة الصيادين بتسهيل مهمة تسويق منتجاتهم. وينفّذ مركز الملك سلمان للإغاثة مشاريع أخرى متعددة في مجال التمكين ومنها الدعم الطارئ لسبل المعيشة الزراعية للأسر الأكثر تضررًا في ست محافظات يمنية، هي: تعز، ولحج، وأبين، والضالع، وحجة، وعمران، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتوفير سبل العيش لـ 70,000 أسرة يمنية، وَفْقًا لاحتياجات سبل عيش السكان الذين يقطنون في المناطق الريفية من خلال ثلاثة أنواع من التدخلات، بما في ذلك إنتاج الدواجن، والدعم النقدي، وتحسين الإنتاج الحيواني والزراعي، وتحسين ظروف المعيشة للفئات المتضررة التي تعيش في المناطق الساحلية باليمن من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية الإنتاجية لمصايد الأسماك. ويأتي ذلك في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز فيما يتصل بالأمن الغذائي ومحاربة الجوع في اليمن والدول ذات الاحتياج.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 28 زيارة ) .
اعتبر أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمروالصليب الأحمر "آركو" الدكتور صالح بن حمد التويجري؛ احتفال دول العالم باليوم العالمي للتعليم International Day of Education 24 يناير2021 تحت عنوان "إنعاش التعليم وتنشيطه لدى الجيل الذي يعاني من جائحة (كوفيد ــ 19)"؛ سانحة عظيمة لشحذ الهمم واستنهاض الجهود لتحسين معايير التعليم والقضاء على الأمية في وقت ما زال نحو 770 مليون شخص بالغ يعانون من الأمية، وفق تقرير صادر عن الأمم المتحدة؛ الغالبية العظمى منهم من النساء؛ لافتاً بأن احتفال تلك السنة يمثل أهمية كبيرة لمواجهة ما خلفته "كوفيد ــ 19" من تداعيات وانعكاسات تمثلت في تعليق وإغلاق وتأجيل التعليم النظامي في كثيرمن دول العالم. وقال في بيانٍ بتلك المناسبة تنشره "سبق": "يأتي هذا الاحتفال للتأكيد على أهمية التعليم الجيد والشامل في تخفيف المعاناة الإنسانية وتوفير فرصة للجميع مدى الحياة؛ حيث إنه حق من حقوق الإنسان؛ تنص عليه المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تدعو إلى التعليم الابتدائي والإلزامي؛ ويضطلع بدور كبير في تحقيق السلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم؛ وبدونه لن تنجح الدول في كسردائرة الفقر؛ وتحسين المستويات المعيشية للناس؛ فإذا كانوا متعلمين يمكنهم الحصول على فرص عمل وتطوير مهاراتهم لتوفير لقمة العيش لأنفسهم وأسرهم". وأضاف أن التعليم هو أحد أفضل الحلول لمختلف القضايا والأمراض الاجتماعية؛ ويمثل أهمية فاعلة في بناء المجتمعات، ويعتبر أهم عامل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة؛ لكل ذلك لا بد من التعاون والتضامن الدولي من أجل دعم التعليم والنهوض به؛ وهذا لا يتحقق إلا بتطوير نظم تعليمية جديدة تواكب متطلبات العصر وتحدياته وتغيراته؛ وتوجيه مخصصات كبيرة من ميزانيات الدول للاستثمار في قطاع التعليم ليحصل جميع الطلبة على حقهم في تعليم فعّال وعادل يحدث التغيير الإيجابي في حياتهم، تعليم شامل يتوافق مع سوق العمل والتطور الاقتصادي والاجتماعي؛ ويجعلهم قادرين على مواجهة أي تحديات". وأضاف أن "الاحتفال بذلك اليوم يعد مناسبة لتذكير دول العالم أجمع بأزمة أبناء اللاجئين والنازحين الذين دفعتهم الصراعات المسلحة إلى مغادرة بلدانهم إلى مخيمات لا تتوفر فيها مقاعد للدراسة؛ ووفق إحصاءات رسمية هناك نحو أربعة ملايين طفل لاجئ غير ملتحقين بالدراسة لصعوبة توفيرها في مخيمات اللجوء". وأكد أن الأمانة العامة للمنظمة تعول كثيراً على أهمية التنسيق والتعاون الوثيق مع مكوناتها من الهيئات والجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر والمنظمات المعنية والجهات التعليمية في توسيع نطاق التعليم لأبناء اللاجئين والنازحين في المخيمات؛ من خلال مضاعفة جهود وزارات التعليم والجامعات في الدول العربية في تفعيل الشراكات فيما بينها ليتمكنوا من الحصول على الحد الأدنى من الحقوق في مجال التعليم والتدريب المهني؛ مع استثمار الحلول التقنية والرقمية لإنشاء فصول إلكترونية ومدارس افتراضية ذكية تتيح الفرص التعليمية لمن لفظتهم الحروب والصراعات خارج أسوار المدارس والجامعات في بلدانهم.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 14 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مخيم "وعلان" للنازحين بمديرية حرض التابعة لمحافظة حجة، تقديم خدماتها العلاجية. وراجع العيادات خلال الفترة من 1 حتى 6 يناير 2021م في قسم الطوارئ 50 مستفيدًا، وعيادة الباطنية 70 شخصًا، وقسم التوعية والتثقيف 60 فردًا، وعيادة الصحة الإنجابية 7 مرضى، وعيادة علاج ومكافحة الأمراض الوبائية 10 مستفيدين، وعيادة الأمراض الجلدية والفطريات 20 مستفيدًا، وعيادة الجراحة والتضميد 10 أفراد. كما صرفت الأدوية لـ157 فردًا، وراجع قسم الخدمات التمريضية 40 مريضًا؛ فيما نفذت 5 أنشطة للتخلص من النفايات.
23 يناير 2021 - 10 جمادى الثاني 1442 هـ( 54 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 30 طنًا و500 كيلو غرام من التمور للمحتاجين والأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة في مديريتي ورتانبدا وداجر ومنطقة رجو بإقليم بنادر في العاصمة الصومالية مقديشو، استفاد منها 22.800 فرد. وقدم مدير المشاريع بالبعثة الإقليمية لمنظمة التعاون الإسلامي في الصومال الدكتور أحمد فارح موسى الشكر للمملكة ممثلة بالمركز على دوره الحيوي في إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها ودعم أبناء الشعب الصومالي. ويأتي توزيع التمور في إطار مشروع توزيع 300 طن من التمور على المحتاجين واللاجئين في الصومال.
23 يناير 2021 - 10 جمادى الثاني 1442 هـ( 22 زيارة ) .
أودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات. واشتمل إيداع معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، على المعاش الأساسي والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، حيث بلغت المبالغ المودعة في حساباتهم في مجملها 1.704.496.413ريالاً سعودياً، منها 1.410.138.301 ريال للمعاشات الضمانية، بينما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 191.692.200 ريال، و102.665.912ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 41 زيارة ) .
وقّعت مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية مع شركة وادي مكة المعرفة المملوكة لجامعة أم القرى عقد مشروع تعزيز استخدامات اللغة العربية في المجتمعات الناطقة بغيرها. وقّع العقد المدير العام للمؤسسة الأستاذ صالح بن إبراهيم الخليفي، والمدير التنفيذي لشركة وادي مكة المعرفة المهندس أمين يماني.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 57 زيارة ) .
أودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات. وتفصيلاً؛ اشتمل إيداع معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، على المعاش الأساسي والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، حيث بلغت المبالغ المودعة في حساباتهم في مجملها 1,704,496,413 ريالاً سعودياً، منها 1,410,138,301 ريال للمعاشات الضمانية، بينما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 191,692,200 ريال، و102,665,912 ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء. يذكر أنه قد أُودعت تلك المبالغ في حساباتهم البنكية بشكل مباشر، لتحسين ظروفهم المعيشية.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 43 زيارة ) .
قال مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في السودان: إن البرامج التعليمية أهم الأولويات التي تحرص عليها الندوة. وأضاف أن ذلك يتمثل في عدد من البرامج النافعة والمميزة، ومن أهمها برنامج المنح الدراسية؛ حيث عقدت الندوة اتفاقية تعليمية مع وزارة التعليم العالي بالسودان. وتابع: تقدم الندوة العالمية سنويًّا 65 مقعدًا دراسيًّا في الجامعات السودانية، في عدد من التخصصات الحيوية والمتنوعة التي منها الطب والهندسة والزراعة والدراسات الإنسانية. وأوضح مدير مكتب الندوة أن المستفيدين من برنامج المنح الدراسية بلغوا أكثر من 1300 من الطلاب الوافدين الذين عادوا إلى أوطانهم مزودين بالشهادات الجامعية التي مكنتهم من الإسهام في دعم المجال التعليمي والتربوي في بلدانهم، وتحسين أوضاعهم المعيشية والاجتماعية. كما ثمن جهود المملكة حكومة وشعبًا في دعم العمل الخيري والإنساني الذي تنامت ظلاله في معظم دول العالم.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 43 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالنظيم والجنادرية اجتماعه الأول في العام 2021م، وناقش عددًا من الموضوعات على جدول أعمال بحضور عضو المجلس البلدي عن الدائرة الثانية إبراهيم بن فهيد العنزي. وتفصيلاً، عرض عضو المجلس البلدي إبراهيم بن فهيد العنزي مشروع التعاون مع المجلس البلدي بمنطقة الرياض إضافة إلى التطرق لجهود مجلس النظيم التطوعي في البرامج التطوعية التي تصب في تفعيل الشراكة بين المجلس البلدي والمواطن وتفعيل المسؤولية الاجتماعية تجاه الخدمات البلدية. كما اعتمد المجلس مشروع تطوير مركز الإصلاح الأسري بالنظيم والجنادرية وتطوير نادي الحي الشبابي وتم تكليف لجنة لمتابعة التطوير برئاسة الدكتور زيد الخمشي رئيس مجلس الإدارة وعضوية الشيخ أحمد الفهد إمام وخطيب جامع خديجة بنت خويلد ورئيس النادي الشبابي ومرضي الحسني رئيس مركز الإصلاح الأسري. فيما دشن الحاضرون الموقع الإلكتروني الجديد للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالنظيم والجنادرية والذي يحمل هوية جديدة إعلامية توثيقية،وسيقوم برصد جميع الأعمال السابقة والمستقبلية للجنة، كما تم وسيتم تزويده بالرصد الإعلامي والمنتجات المطبوعة للجنة ليسهل على الجميع التعرف على كامل المعلومات عن اللجنة وبرامجها ومشروعاتها. يُشار إلى أنه حضر الاجتماع كل من سعود فهاد ونايف عطوي الرويلي وياسر خليفة المسلم وأحمد فهيد وممدوح حليس ومرضي الحسني وعمر عضيب، بالإضافة إلى الشيخ أحمد الفهد وأعضاء الإدارة التنفيذي غازي صفوق المدير التنفيذي وأحمد البارقي وأحمد حمدان.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 52 زيارة ) .
احتفت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام ممثلة بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة اليوم، بطلاب وطالبات الجامعة الحاصلين على أعلى عدد ساعات تطوعية مسجلة في منصة العمل التطوعي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وتهدف المبادرة لإيجاد روح المنافسة للمشاركة في العمل التطوعي وتشجع ثقافة التطوع وتعزيزها وتقدير مساهمة المتطوعين في الجامعة، إضافة إلى إبراز النماذج المشرفة من الطلبة المشاركين في هذه الأعمال الخيرية وتعزيزها, حيث نفذ المتطوعون من طلاب وطالبات الجامعة البالغ عددهم هذا العام 18 طالباً وطالبة، أكثر من "6212" ساعة تطوعية في العديد من الفعاليات والمشاركات. من جانب آخر نفذت كلية طب الأسنان بالجامعة وللعام الثامن على التوالي حملة بعنوان "لنداوي الألم" بالتعاون مع المديرية العامة للسجون بالمنطقة الشرقية للكشف على نزلاء ونزيلات سجون وإصلاحيات المنطقة ، وتثقيفهم صحياً حول صحة الفم والأسنان, وبلغ عدد المستفيدين من الحملة أكثر من 500 مستفيد بعدد ساعات تطوعية بلغت 1844 ساعة.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 29 زيارة ) .
أقامت الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم عبر الاتصال المرئي اليوم، حفل تكريم جائزة التميز في دورتها الثامنة، وتدشين الجائزة في دورتها التاسعة . وبهذه المناسبة أوضح أمين عام الجائزة رائد الغفيلي أن جائزة التميز في الدورة الثامنة شهدت تطورًا ملحوظًا في مستوى جودة الأعمال المشاركة وتنوعها، كما أتاحت الفرصة لمشاركة الأسر والجهات التي تمتلك أعمال وتجارب مميزة تصبُّ في مصلحة ذوي صعوبات التعلم، مشيرا إلى أنه بلغ عدد المشاركات في جميع الفئات قرابة الـ 120 مشاركة، فاز منها خمسة عشر عملاً في فئة التخصص، وثلاثة أعمال لكل فئة من فئتي الأسر والجهات. وكانت الجوائز في فئة التخصص المركز الأول ٢٥٠٠٠ ريال، المركز الثاني ٢٠٠٠٠ ريال، المركز الثالث ١٥٠٠٠ ريال، المركز الرابع ١٠٠٠٠ ريال، المركز الخامس ٥٠٠٠ ريال، أما في فئتي الأسر والجهات فقد كانت الجوائز لكل فئة ، المركز الأول ١٠٠٠٠ ريال، المركز الثاني ٥٠٠٠ ريال، المركز الثالث ٣٠٠٠ ريال. وتضمن الحفل تدشين الدورة التاسعة من جائزة التميز لصعوبات التعلم، ودعا "الغفيلي" جميع المتميزين والمتميزات من جميع الفئات الموضحة للمشاركة في #جائزة_التميز_لصعوبات_التعلم في دورتها التاسعة، حيث ستُنشر استمارة المشاركة في الجائزة على حساب الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم في تويتر @sldorg . من جهتها أوضحت المديرة التنفيذية للجمعية الأستاذة فردوس أبو القاسم بأنَّ مسابقة جائزة التميز تأتي ضمن البرامج الإستراتيجية للجمعية التي تنظم سنوياً؛ لتقدم أفضل الأعمال المشاركة بمجال صعوبات التعلم، وتكريم أفضل الممارسات الميدانية التي صُمِّمت لتخدم ذوي صعوبات التعلم، وتُهيِّئ بيئةً فاعلةً ومحفزةً تُكسبُهم ممكنات النجاح والتميز. من جانبه أوضح رئيس مجلس الإدارة الدكتور عثمان بن عبد العزيز آل عثمان أنَّ الجمعية تتطلع إلى تقديم الكثير من البرامج المهمة والأنشطة التي تخدم ذوي صعوبات التعلم وأسرهم في شتى المجالات والأصعدة، وتحقيقا لتطلعات الحكومة الرشيدة ، وكذلك الأثر البالغ للجهود المبذولة لتحقيق آمال وتطلعات هذه الفئة من أبناء الوطن.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 36 زيارة ) .
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود المؤتمر الدولي السادس للإعاقة والتأهيل بداية العام 2022م، الذي ينظمه مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة مع مجموعة من الشركاء الرئيسين من مؤسسات الدولة ومن القطاع الخاص. أعلن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، مشيرًا إلى انطلاق الترتيبات والتحضيرات استعداداً لإقامة المؤتمر، ولفت سموه إلى صدور نظام الإعاقة في المملكة، وإنشاء هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وأعلن عن بدء الترشيحات للدورة الثالثة لـ»جائزة الملك سلمان العالمية لأبحاث الإعاقة»، متمنيًا أن يصل العديد والكثير من الترشيحات التي ترقى لمستوى الجائزة العالمية.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 30 زيارة ) .
تستضيف جمعية ترميم فريقًا تطوعيًا من لجنة المجتمع بجامعة الفيصل بالرياض، في مبادرة تطوعية تستمر لمدة أسبوع؛ لترميم منزل إحدى الأسر المستفيدة من خدمة ترميم. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية، المهندس حمد بن ثواب الخالدي، أن المبادرة التي أطلقتها جامعة الفيصل ممثلة في لجنة المجتمع، ومن خلال فريق تطوعي يضم 28 متطوعًا ومتطوعة من طلاب وطالبات الجامعة والتي جاءت امتداداً لمبادرة سنوية تقوم بها اللجنة خارج المملكة. ويعد هذا العمل التطوعي هو الأول للجنة بالمملكة في مجال ترميم إحدى المنازل المشمولة بالخدمة. وأشار "الخالدي" إلى أن الفريق التطوعي لديه خبرات سابقة في ترميم المنازل، وهو ما سينعكس على جودة الأعمال التي سوف تتم، حيث ستبدأ المبادرة بتهيئة المنزل للبدء في الأعمال التطوعية والأعمال الفنية من الدهان والكهرباء والسيراميك وغيرها، كما سيتم في نهاية مبادرة التطوع الاحتفال بإتمام الفرصة التطوعية وتكريم الفريق. وأشاد "الخالدي" بجهود المتطوعين والمتطوعات بجامعة الفيصل لترميم المنزل، مؤكداً على نهج الجمعية الذي تتبعه في الاهتمام بالمتطوعين والمتطوعات، مشيرًا إلى تحقيق المتطوعين نجاحات عديدة ومستمرة ساهمت في إعادة تأهيل منازل مستفيدي الجمعية وتوفير حياة كريمة لهم.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 29 زيارة ) .
عقدت جمعية لزم لتطوير العمل التطوعي مساء اليوم الثلاثاء اجتماع الجمعية العمومية، وذلك بهدف إعادة تشكيل مجلس الإدارة، حيث انتخبت الجمعية العمومية الأميرة موضي بنت سلطان بن ناصر آل سعود رئيساً لمجلس الإدارة، والأميرة سارة بنت سلطان بن ناصر آل سعود عضواً. وانتخبت الجمعية العمومية التي حضر اجتماعها الأمير محمد بن سلطان بن ناصر آل سعود كلاً من الدكتور عبدالله سعد الرشود نائباً لرئيس مجلس الإدارة ووليد بن سعيد آل مشيط مشرفاً مالياً للجمعية، بالإضافة إلى عضوية كل من سعود فهاد العنزي وإبراهيم سليمان الغنيم والدكتور أحمد بن عبدالعزيز الجاسر. وقدمت الأميرة موضي بنت سلطان بن ناصر آل سعود شكرها لأعضاء الجمعية العمومية على حضورهم، متمنية أن تسهم الجمعية في الفترة المقبلة في التأثير في تطوير العمل التطوعي، وأن تكون إحدى المؤسسات المساهمة في تفعيل رؤية المملكة 2030م. وقالت رئيس مجلس إدارة جمعية "لزم": "أدعو الله أن يجعلنا عند حسن الظن وأن يوفقنا جميعاً لتفعيل الجمعية، وتمكينها وفق تطلعات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظهما الله". وتكفلت الأميرة موضي بنت سلطان بدعم الجمعية من خلال إعادة تأهيل وتوفير المقر المناسب للجمعية، مع رواتب الموظفين والموظفات ومبلغ ٥٠ ألف ريال سيولة مالية للجمعية. يذكر أن جمعية لزم لتطوير العمل التطوعي إحدى الجمعيات المرخص لها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برقم 1152 والتي تهدف لتعزيز مفهوم وثقافة العمل التطوعي وإعداد الكوادر التطوعية المتخصصة وتقديم الاستشارات المتخصصة في العمل التطوعي. وجاء تأسيس الجمعية بهدف الارتقاء بالعمل التطوعي في المملكة العربية السعودية حسب تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وفق رؤية المملكة 2030، حيث تتطلع الجمعية إلى تطوير بيئات العمل التطوعي من خلال الممارسة والتحسين والتطوير والتجسيد في مؤسسات القطاع غير ربحي.
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 70 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 16 طنًا و800 كيلو غرام من السلال الغذائية لصالح اللاجئين الروهينجا، استفاد منها 3,500 فرد في منطقة شيتا قونق، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، وذلك ضمن مشروع توزيع مواد غذائية للاجئين الروهينجا والمجتمع المستضيف لهم في جمهورية بنجلاديش. ويأتي المشروع استمرارًا للدعم المقدم من المملكة ممثلة بالمركز لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية المتنوعة لمهجري الروهينجا للتخفيف من معاناتهم.