5 يوليو 2019 - 2 ذو القعدة 1440 هـ( 203 زيارة ) .
شارك عدد من الطلاب السعوديين المبتعثين في المملكة المتحدة في تنفيذ مبادرة نوعية للتبرع بالدم للمرضى في المستشفيات البريطانية تحت شعار "قطرة دم تحيي الآمال" لتوفير قرابة 300 وحدة بما يعادل 135 لتر من الدم للمستشفيات البريطانية. وترمي المبادرة إلى تعزيز مفهوم أن الشعب السعودي شعب معطاء للمجتمع في بلد الابتعاث، وتغيير المفاهيم لدى المجتمع البريطاني عن الطالب السعودي والاندماج معهم، ونشر ثقافة العمل التطوعي بين الطلبة السعوديين، وتعزيز التعاون وإظهار الامتنان مع المجتمعات الاخرى مهما اختلفت ثقافاتهم أو دياناتهم. وقال رئيس المبادرة رئيس الجمعية السعودية بجامعة ريدنج في بريطانيا طالب الدكتوراه عماد العتيبي: مبادرة التبرع بالدم للمرضى في المستشفيات البريطانية تحت شعار "قطرة دم تحيي الآمال" تم تدشينها من الملحق الثقافي في سفارة المملكة في بريطانيا الدكتور عبدالعزيز المقوشي في ملتقى التطوع بلندن مؤخراً، وتستمر قرابة أربعة أشهر قادمة بالتعاون مع النادي السعودي بمدينة ريدنج برئاسة عادل مرضي الشمري ومنظمة NHS give blood، وبدعم من الملحقية الثقافية السعودية في المملكة المتحدة-لندن. وأضاف: المبادرة كانت نتاج شراكة مؤسساتية بين الجمعية السعودية بجامعة ريدنج والنادي السعودي بمدينة ريدنج . وأردف: مبادرة التبرع بدأت بـ23 طالباً وطالبة، والمتوقع أن يصل العدد إلى رقم أكبر على مستوى بريطانيا خصوصا بعد تعميمها على جميع المدن البريطانية، بهدف الوصول إلى 300 وحدة بما يعادل 135 لتراً من الدم، ويتوقع اجتياز هذا الرقم بعد تعميمها على المدن البريطانية، من خلال مراكز للتبرع بالدم في بريطانيا؛ بهدف الوصول إلى أغلب المستشفيات والمراكز في المملكة المتحدة، بدعم من المركز البحثي بجامعة ريدنج لأبحاث أمراض الدم.
17 مايو 2018 - 2 رمضان 1439 هـ( 259 زيارة ) .
أوصى اللقاء الأول لجمعية الطلبة السعوديين في جامعة ريدنج البريطانية في دورتها الثالثة بعدد من التوصيات والمقترحات لتكمل مسيرة العمل التطوعي في الجمعية السعودية، ومحاولة خلق الإبداع في البرامج التي تطرحها الجمعية للطلاب السعوديين والخليجيين والعرب في الجامعة. جاء ذلك من خلال أربعة محاور رئيسية ، تتضمن أولها الجانب الاكاديمي ، ويأتي بالاستفادة من إبداعات المبتعثين السعوديين في المجال الأكاديمي ، لجميع المراحل ، من خلال دورات وندوات ومؤتمرات. ويتضمن ثانيها الحوار مع الآخر وكيف التعريف بالثقافة السعودية والاعتدال والانفتاح على الآخر من خلال برامج حوارية ، مع طلبة الجامعة البريطانية من مختلف الدول ، حيث سيكون هناك تفعيل كبير للبرامج الثقافية وبرامج الإثراء المعرفي الموجهة لبناء قدرات الطلبة المبتعثين السعوديين وكذلك لعدد من البرامج للتغلب على مواقف الحياة المختلفة الأكاديمية وغيرها، بالإضافة إلى عدد من البرامج الثقافية الموجهة للمجتمع البريطاني لتبيان جهود المملكة العربية السعودية في الوسطية والإعتدال واحترام الأديان، والتعددية الثقافية، وإبراز ذلك في المجتمعات الأكاديمية والمنابر والمنصات الثقافية والإعلامية البريطانية. وايضا التعريف برؤية السعودية 2030 وما تحقق من بناء للوطن ودور كل مبتعث فيها. وثالثها محور صناعة العمل التطوعي وكيف يتم تدريب المبتعثين على العمل التطوعي وذلك من خلال دورات تدريبية ومن خلال خبرات سعودية وأجنبية في بلد الابتعاث ومؤسسات ساهمت في العمل التطوعي.
12 مايو 2018 - 26 شعبان 1439 هـ( 322 زيارة ) .
أوصى المشاركون في ملتقى التطوع بلندن، بتفعيل شراكات المسؤولية الاجتماعية السعودية - البريطانية واستثمارها في إيجاد مصادر تمويل خارجية للمبادرات وبرامج التطوع الطلابية، إضافة إلى إصدار قائمة بالمبادرات الطلابية الحالية العاملة في بريطانيا، وإعادة تقييمها وتوجيهها ودمج المتشابه منها، تمهيدا لتسجيلها كمبادرات طلابية تطوعية. وطالبوا في ختام أعمال الملتقى الذي نظمته الملحقية الثقافية بالسفارة السعودية في لندن تحت عنوان «تعزيز الصورة الذهنية عن المملكة العربية السعودية.. الدولة والإنسان خلال رحلة الابتعاث»، بحضور الملحق الثقافي بالسفارة الدكتور عبدالعزيز المقوشي، وبمشاركة الأندية والجمعيات الطلابية السعودية في المملكة المتحدة، باستحداث جائزة سنوية للتطوع لإذكاء روح التنافس بين المبادرين وتوجيههم نحو الارتقاء والتخصص بمبادراتهم، وشمول استحقاق الطلبة المبتعثين في الأعمال التطوعية لمكافآت التميز من الذين يسجلون ساعات عمل تطوعي منظم تحت إشراف الملحقية الثقافية، إضافة إلى التنسيق مع الجهات الرسمية بالمملكة المتحدة المخولة بإصدار شهادات اعتماد للأعمال التطوعية وتصميم البرامج التطوعية وفقا لمتطلباتها، مع العمل على إيجاد فرص للمبتعثين والمبتعثات للالتحاق بالجهات البريطانية التي تعتمدها الملحقية الثقافية للعمل التطوعي، وإنشاء صفحة بموقع الملحقية الرسمي لحصر أعداد المتطوعين والأعمال التطوعية وتسجيلها رسميا لدى الملحقية الثقافية ليتم إعداد الإحصائيات اللازمة، وإصدار مجلة (نصف سنوية) عن المبادرات التطوعية، وتشكيل هيئة تحرير لها من الطلبة المبتعثين تحت إشراف الملحقية الثقافية، واعتماد الملتقى بنفس التسمية «ملتقى التطوع بلندن - الدولة والإنسان».
11 مايو 2018 - 25 شعبان 1439 هـ( 353 زيارة ) .
اعتمد الملحق الثقافي السعودي في المملكة المتحدة، الدكتور عبد العزيز بن علي المقوشي، توصيات ملتقى التطوع بلندن «الدولة والإنسان» الذي انعقد في العاصمة البريطانية لندن الأسبوع الماضي؛ بهدف تعزيز الصورة الذهنية عن السعودية خلال رحلة الابتعاث. وأشار المقوشي إلى أنه روعي في إعداد التوصيات عن الملتقى تركيزها على تعزيز نقاط القوة للمبادرات التطوعية، وتحديد اتجاهاتها وأهدافها، والعمل على خلق بيئة تكامل في الأعمال التطوعية الطلابية في المملكة المتحدة لغرض الوصول إلى مأسسة العمل التطوعي كمبادرة تقودها الملحقية الثقافية لدعم جهود مبادرات «رؤية المملكة 2030» لتطوير برامج التطوع بصفتها واحدة من أهم الاستراتيجيات في الرؤية السعودية، من خلال بناء قدرات الطلبة المبتعثين وتعزيز مهاراتهم في القيادة والعمل الجماعي المنظم. وكان قد رفع المشاركون في الملتقى بقائمة التوصيات، منها استحداث جائزة سنوية للتطوع لخلق روح التنافس بين المبادرين وتوجيههم نحو الارتقاء والتخصص بمبادراته، وبشمول استحقاق الطلبة المبتعثين المنخرطين في الأعمال التطوعية لمكافآت التميز من الذين يسجلون ساعات عمل تطوعي منظم تحت إشراف الملحقية الثقافية، أو أي من المؤسسات التعليمية البريطانية المعتمدة من الملحقية الثقافية، أو أي من المؤسسات التطوعية البريطانية المعتمدة من الملحقية الثقافية؛ وذلك لدعم تطوير التطوع في مجتمع الابتعاث واتساقه مع محددات «رؤية المملكة 2030»، وتفعيل شراكات المسؤولية الاجتماعية السعودية – البريطانية، واستثمارها في إيجاد مصادر تمويل خارجية للمبادرات وبرامج التطوع الطلابية لتشجيعهم على الانخراط في الأنشطة التطوعية تحت إشراف الملحقية الثقافية مباشرة. كما شملت قائمة التوصيات إصدار قائمة بالمبادرات الطلابية الحالية العاملة في بريطانيا، وإعادة تقييمها وتوجيهها ودمج المتشابه منها؛ تمهيداً لتسجيلها كمبادرات طلابية تطوعية تشرف عليها الملحقية الثقافية، مع التأسيس لنظام تسجيل للمبادرات التطوعية الطلابية كإطار عام للتطوع الطلابي السعودي في المملكة المتحدة.
7 مايو 2018 - 21 شعبان 1439 هـ( 344 زيارة ) .
نظمت الملحقية الثقافية في بريطانيا ملتقى الأعمال التطوعية الطلابية بأكاديمية الملك فهد بلندن أمس، تحت شعار «لتعزيز الصورة الذهنية عن السعودية الدولة والإنسان - خلال رحلة الابتعاث»، والذي يركز على المبادرات الطلابية التطوعية في بلد الابتعاث ودورها في رسم صورة مشرقة عن المملكة العربية السعودية. ودشن الملحق الثقافي السعودي في لندن الدكتور عبدالعزيز المقوشي فعاليات الملتقى وحساب الأندية الطلابية الموحد في بريطانيا على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». وانطلقت أعمال الملتقى بعقد لقاء الملحق الثقافي رؤساء الأندية والجمعيات الطلابية؛ حثهم من خلاله على العمل بروح الفريق الواحد، وأن تُحقق هذه المجموعات الأهداف المنوطة بها في سبيل نشر صورة وثقافة المملكة العربية السعودية الحسنة، وإبرازها في بلد الابتعاث بشكل لائق، كما قام الملحق الثقافي بالإجابة على تساؤلات رؤساء الأندية الطلابية في بريطانيا حول عدد من القضايا التي تهم المبتعثين. وأثنى الملحق الثقافي على دور الأندية والجمعيات والمبادرات التطوعية، مؤكدا أنها واجهة مشرفة للوطن وأن مسؤوليتهم هي التكامل لخدمة المبتعثين وإبراز صور مشرفة عن الوطن. وتجول الدكتور المقوشي داخل صالة عرض المبادرات الطلابية والتي تضم عشرات المبادرات التطوعية الطلابية المتنوعة، منها ما هو ثقافي، اجتماعي، إخباري، إرشادي، وغيرها من المبادرات التي يسعى من خلالها المبتعثون والمبتعثات لإبراز دور المبتعث والمبتعثة السعودية في بلد الابتعاث، واستمع إلى شرح عن تلك المبادرات من أصحابها. وقدم الملحق الثقافي شكره وتقديره لجميع الطلبة السعوديين القائمين على هذه المبادرات التطوعية، وأبدى إعجابه بها ودعم الملحقية لكل ما يخدم المبتعث والمبتعثة وينقل الصورة الحسنة عن الوطن الغالي. ثم توالت بعدها فقرات الملتقى، حيث أقيمت أربع جلسات نقاشية دارت حول (الاعتدال، الدولة والإنسان، سفير في كل جامعة، تكامل لحراك ثقافي متعدد، وماذا نريد وكيف؟)، شارك فيها عدد من المتخصصين والأكاديميين والطلبة المبتعثين بأفكار وحوارات بنّاءة وتجارب تطوعية ناجحة.
5 مايو 2018 - 19 شعبان 1439 هـ( 231 زيارة ) .
تعتزم الملحقية الثقافية في بريطانيا تنظيم معرض وملتقى الأعمال والمبادرات الطلابية التطوعية الرائدة، لتعزيز الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية وحراكها الثقافي والمعرفي في المملكة المتحدة، غداً (السبت)، في العاصمة البريطانية لندن. وشكر الملحق الثقافي في لندن الدكتور عبدالعزيز المقوشي، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على ما يولونه من رعاية واهتمام بالطلبة بالمبتعثين، كما شكر سفير خادم الحرمين في المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، على جهوده الرامية إلى قيام الملحقية بعملها على أكمل وجه. وأوضح المقوشي أن المعرض والملتقى سيكون لمدة يوم عمل كامل، وسيحظى بمشاركة أندية الطلبة، وجمعيات الطلبة السعوديين في الجامعات البريطانية، والمبادرات الطلابية في المعرض. ويهدف المعرض إلى تعزيز محددات تطوير مجال العمل التطوعي في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتوجيه المبادرات الطلابية التطوعية في مجتمع الابتعاث لأن تضع في خططها خدمة أهداف الرؤية، وتعزيز جهود المملكة العربية السعودية كدولة داعمة للسلام والسلم العالمي، والاعتدال واحترام الأديان، والتعددية الثقافية، والتواصل الثقافي والحضاري مع الأخر، وإبرازها في المجتمعات الأكاديمية، والمنابر والمنصات الثقافية والإعلامية البريطانية، ومشاركة الحراك الثقافي والفكري والمعرفي والتنموي السعودي عبر خلق الشراكات مع المؤسسات الرسمية، والمؤسسات التطوعية المعنية بالشأن الثقافي سواء في المملكة العربية السعودية أو في المملكة المتحدة. وأضاف المقوشي، أن الملتقى يهدف أيضا إلى استثمار معارف الطلبة السعوديين وانتشارهم على الخريطة الجغرافية للمملكة المتحدة، لمشاركة الملحقية الثقافية في التخطيط والتنفيذ لبرنامج الحراك الثقافي والمعرفي السعودي في المملكة المتحدة، حيث يتضمن المعرض أربعة حلقات نقاش وهي " الاعتدال - الدولة والإنسان"، وتركز على صناعة المبادرات الطلابية التطوعية في الإعتدال خلال رحلة الإبتعاث لتعزيز الصورة الذهنية عن المملكة العربية السعودية، و"سفير في كل جامعة" وتركز على مسؤولية الأعمال والمبادرات التطوعية الطلابية في تعزيز الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية في المملكة المتحدة خلال رحلة الابتعاث.
16 اغسطس 2016 - 13 ذو القعدة 1437 هـ( 518 زيارة ) .
نفذ نادي المسؤولية الاجتماعية بجامعة الملك سعود حزمة برامج مجتمعية مواكبة مباراة سوبر لندن بين نادي الأهلي ونادي الهلال، وذلك في العاصمة البريطانية لندن.
16 اغسطس 2016 - 13 ذو القعدة 1437 هـ( 518 زيارة ) .
نفذ نادي المسؤولية الاجتماعية بجامعة الملك سعود حزمة برامج مجتمعية مواكبة مباراة سوبر لندن بين نادي الأهلي ونادي الهلال، وذلك في العاصمة البريطانية لندن.
25 يوليو 2016 - 20 شوال 1437 هـ( 493 زيارة ) .
أشهر عدد من البريطانيين إسلامهم على يد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام أثناء زيارته لعددٍ من المدن البريطانية وهي مدن "لندن وبرمنجهام وبامبري وبريستون"، وجاء ذلك بعد سماعهم لخطب ومحاضرات والكلمات التوجيهية وما تضمنته أن الإسلام دين الوسطية والاعتدال والرحمة والتسامح والأمن والسلام والحوار والتعايش، بالإضافة لما شاهدوه من احتفاء المسلمين به وروح المحبة والمودة والتآخي ما بين المسلمين مما كان له أكبر الأثر في نفوس غير المسلمين ، ولقنّ السديس ولقنهم الشهادة، المشهرين إسلامهم الشهادة، وحثهم على الثبات والتزام الدين الحنيف وقدم لهم بعض الهدايا التذكارية.
24 أبريل 2016 - 17 رجب 1437 هـ( 728 زيارة ) .
أسفرت الجهود المشتركة التي يقوم بها مكتب رابطة العالم الإسلامي في لندن بالتعاون مع أكاديمية «نقطة تحول» عن دخول 32 شخصاً الإسلام ونطقوا الشهادتين أمس، في مكتب الرابطة بلندن.
3 فبراير 2016 - 24 ربيع الثاني 1437 هـ( 829 زيارة ) .
تشارك صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة "التعليم فوق الجميع"، في أعمال مؤتمر المانحين لدعم سوريا والمنطقة، والذي سينعقد في العاصمة البريطانية لندن يوم الخميس المقبل.
3 فبراير 2016 - 24 ربيع الثاني 1437 هـ( 829 زيارة ) .
تشارك صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة "التعليم فوق الجميع"، في أعمال مؤتمر المانحين لدعم سوريا والمنطقة، والذي سينعقد في العاصمة البريطانية لندن يوم الخميس المقبل.
7 ديسمبر 2015 - 25 صفر 1437 هـ( 607 زيارة ) .
فازت رئيس جمعية الغد للشباب صاحبة السمو الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي، بجائرة المرأة العربية السنوية لعام 2015 م، في مجال التنمية الاجتماعية.
17 نوفمبر 2015 - 5 صفر 1437 هـ( 604 زيارة ) .
بعد أن تفردت الكويت باستضافة 3 مؤتمرات للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية، أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن لندن ستستضيف مؤتمرا دوليا لهذا الغرض خلال فبراير المقبل.
17 نوفمبر 2015 - 5 صفر 1437 هـ( 604 زيارة ) .
بعد أن تفردت الكويت باستضافة 3 مؤتمرات للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية، أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن لندن ستستضيف مؤتمرا دوليا لهذا الغرض خلال فبراير المقبل.
6 نوفمبر 2015 - 24 محرم 1437 هـ( 560 زيارة ) .
طالبت منظمة العفو الدولية باتخاذ خطواتٍ فورية من شأنها أن توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين من اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، وتكفل إجراء تحقيق في جميع الهجمات لا سيما الاعتداء الذي أسفر عن مقتل يافع فلسطيني في الخليل على يدِ مدنيٍ إسرائيلي بتاريخ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.
6 نوفمبر 2015 - 24 محرم 1437 هـ( 560 زيارة ) .
طالبت منظمة العفو الدولية باتخاذ خطواتٍ فورية من شأنها أن توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين من اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، وتكفل إجراء تحقيق في جميع الهجمات لا سيما الاعتداء الذي أسفر عن مقتل يافع فلسطيني في الخليل على يدِ مدنيٍ إسرائيلي بتاريخ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.
3 نوفمبر 2015 - 21 محرم 1437 هـ( 569 زيارة ) .
أعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، السفير جاسم المباركي، ان مؤتمر المانحين الرابع سيعقد في بريطانيا فبراير المقبل، وان الدعوات وجهت للدول المشاركة، موضحاً بشأن نسبة تسديد الدول لالتزاماتها خلال مؤتمرات المانحين، التي عقدت في الكويت، انها تجاوزت %85 من المؤتمرات الثلاثة، حسبما افادت الأمم المتحدة.
3 نوفمبر 2015 - 21 محرم 1437 هـ( 569 زيارة ) .
أعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، السفير جاسم المباركي، ان مؤتمر المانحين الرابع سيعقد في بريطانيا فبراير المقبل، وان الدعوات وجهت للدول المشاركة، موضحاً بشأن نسبة تسديد الدول لالتزاماتها خلال مؤتمرات المانحين، التي عقدت في الكويت، انها تجاوزت %85 من المؤتمرات الثلاثة، حسبما افادت الأمم المتحدة.
5 اكتوبر 2015 - 22 ذو الحجة 1436 هـ( 669 زيارة ) .
في بريطانيا ووسط مدينة مانشستر المزدحمة ، وزع مكتب (الندوة العالمية للشباب الإسلامي) مئات الهدايا من أوقيات عسل النحل والحلوى مصحوباً بكتيبات حول النحل في القرآن الكريم وتنويهه بقيمة العسل ودوره في الشفاء من الأمراض والإعجاز العلمي الذي سبق به الإسلام ما توصل إليه العلم الحديث.