28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 42 زيارة ) .
أطلقت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" برنامج "مساند" لتمكين الأيتام في مجال الصحة والسلامة المهنية الذي يستهدف في هذه المرحلة 30 من الأيتام المنتسبين للمؤسسة، ويأتي هذ البرنامج كأحدى البرامج النوعية التي تقوم عليها للعمل على تمكين الأيتام وتوفير الوظائف الملائمة لهم وتأهيلهم لسوق العمل. وأوضح الأمين العام لـ "إخاء" صالح الدهمشي أن هذا البرنامج يأتي كإحدى ثمرات التعاون بين الجهات الغير ربحية في المملكة التي تولي اهتماماً بعملية تأهيل الكوادر الوطنية لسوق العمل والعمل على توظيفهم، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يأتي أيضاً نواة للتعاون مع عدد من الجهات الكبرى وفي مقدمتها مؤسسة الملك خالد الخيرية، والبنك الأهلي التجاري (ضمن برنامج أهالينا للاستثمار الاجتماعي)، والجمعية السعودية للصحة والسلامة المهنية، والخدمات الأمنية المعنية بوضع الأسس والمعايير لممارسة المهن في مجال الصحة والسلامة المهنية، ومركز الاستشارات والمهارات التدريبية الشريك الاستشاري والتدريبي في البرنامج. وبين الدهمشي أن هذا البرنامج يعد إحدى البرامج النوعية للمؤسسة، ويأتي ضمن الأدوار المهمة التي تقوم بها المؤسسة ومنها تمكين الأيتام من أبناء وبنات الوطن للعمل في المجالات المختلفة، والعمل على توطين المهن من خلال المواطنين والمواطنات المؤهلين تأهيلاً عالياً، مؤكداً أهمية دعم مثل هذه البرامج التطويرية والمهنية للعمل على سد العجز في هذا المجال وفتح المجالات للعمل للمواطنين والمواطنات، داعياً الجهات المختلفة للمشاركة في هذا البرنامج من خلال العمل على استقطاب الخريجين من البرنامج وتوظيفهم. يذكر أن المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام " إخاء" أسست عام 1424هـ ويرأس مجلس إدارتها معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي تعنى برعاية وإيواء أيتام ذوي (الظروف الخاصة) من خلال فروعها العشرة حول المملكة .
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 22 زيارة ) .
وُقِعت اليوم اتفاقيات إطارية بين فرع وزارة الإسكان بمنطقة المدينة المنورة وعدد من الجمعيات الخيرية في محافظة بدر ومراكزها لتفعيل برامج الإسكان التنموي في الجمعيات بالمحافظة، وتوفير خيارات الدعم السكني الملائم للأسر الأشد حاجة المشمولة بالرعاية الاجتماعية وبرامج الضمان الاجتماعي الذي توفره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمستفيدين ومن في حكمهم، بما يُمكّن الجمعيات الخيرية التي تمثل القطاع غير الربحي لتكون أكثر فاعلية في قطاع الإسكان والبرامج الاجتماعية. وتأتي الاتفاقيات ترجمة لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – المتمثلة في تلبية احتياج الأسر الأشد حاجة في المجتمع من المساكن وتمكينهم من التملك أو الانتفاع به وفق احتياجاتهم من خلال تعزيز الشراكات مع القطاع غير الربحي لدعم برامج الإسكان التنموي الموجهة للمستفيدين. وتتضمن بنود الاتفاقية الإطارية تمكين الجمعيات الخيرية من توفير الوحدات السكنية لدعم مشاريع الإسكان التنموي في المحافظة من خلال خيارات تشمل منتجات الدعم السكني التي تقدمها الوزارة أو تشييد وبناء وحدات سكنية جديدة أو شراء الوحدات السكنية المتوفرة بما يضمن سرعة تلبية احتياجات الأسر المستهدفة في برامج الإسكان التنموي، وتُعنى الجمعيات الخيرية بالتواصل مع الأسر المستفيدة ومساعدتها في تحديد المسكن المناسب ومتابعة تسلّم الوحدات السكنية والاستفادة من خدمات منصات الإسكان التنموي و منصة جود الإسكان.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 23 زيارة ) .
اطّلع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على التقرير السنوي لجمعية "لطف" النسائية لمكافحة العنف الأسري بمحافظة عنيزة. جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه اليوم رئيس مجلس إدارة جمعية لطف النسائية مريم المطيري وعددا من أعضاء الجمعية. واشتمل التقرير على أهم نشاطات الجمعية خلال العام المنصرم وآلية عملها, حيث تتولى الاستشارات الأسرية هاتفياً وحضورياً، وحلقات النقاش والأنشطة الأخرى، وبيان الأعمال المنجزة للجمعية ومنها المشاركة في بعض المناسبات والفعاليات بالمنطقة لتسليط الضوء على عمل الجمعية. وناقش سمو أمير منطقة القصيم آلية عمل الجهات المعنية مع الجمعية وتعاونها في مباشرة حالات العنف الأسري وفق الضوابط والإجراءات، ووضع آلية للحد من ذلك بمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية المعنية. وأشاد سموه بالتفاعل مع برامج الهيئة ونشاطاتها لتحقيق الهدف المنشود من إنشائها المتمثل في صياغة الحقوق ونشرها كثقافة عامة، مؤكداً أهمية تعاون الجهات الحكومية لأجل تمكين الهيئة من تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها وتحقيق تطلعات القيادة الكريمة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان. ثم كرّم سمو أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة عنيزة نزار الحركان نظير ما قدمه من دعم للجمعية. حضر الاستقبال وكيل إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان, ومحافظ عنيزة عبدالرحمن السليم, والمدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية بالمنطقة الدكتور فهد المطلق, ومدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة عنيزة مصلح المطيري.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 22 زيارة ) .
نفذت جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "حياة" بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية, جولة دعوية على مدى عدة أيام استهدفت العمالة في محطات الوقود على طريق الشمال الدولي المار بمحافظة رفحاء، والواقعة في نطاق الجمعية؛ حيث وُزِّع خلالها العديد من المصاحف، والكمامات و الوجبات الخفيفة، والكتب، وإلقاء كلمات دعوية. وتأتي هذه الجولة ضمن برنامج الجولات الدعوية من خلال مشروع "مشوار دعوة" الذي تنفذه الجمعية وتحرص على استمراره.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 21 زيارة ) .
صوّت أعضاء عمومية "ترابط" الجمعية الخيرية لرعاية المرضى بالمنطقة الشرقية، أمس الأول، في الدمام، على اختيار 11 عضواً لمجلس إدارتها الجديد للعام 1442-1445هـ من بين 26 مرشحاً. وحاز الدكتور إبراهيم بن عبدالكريم العريفي تزكية المجلس باختياره رئيساً، في حين تم اختيار عضو المجلس ناصر الأنصاري نائباً، وعضو مجلس الإدارة الدكتور بشر عداس أميناً للصندوق. واستعرضت الإدارة التنفيذية خلال اجتماع الجمعية العمومية جملة من البرامج والمشاريع التي نفذتها في العام 2019 – 2020، واشتمل اللقاء على عرض مرئي لإنجازات الجمعية وتصويت إبراء ذمة المجلس الدورة الثانية، وإقرار الاقتراض من البنوك، وافتتاح مكاتب خدمات وفروع للجمعية بالمنطقة الشرقية. وأوضح الأمين العام المدير التنفيذي ناصر الزاهد أن "ترابط" تمضي قدماً في خدمة المرضى المحتاجين ومرافقيهم، في عدد من مدن الشرقية، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الجمعية قرابة 15 ألف مستفيد. وأكد "الزاهد" على هامش اجتماع الجمعية العمومية أن "ترابط" تسعى قدماً لمواكبة ورفد جهود الدولة خلال القطاع الثالث، حيث وُفّقنا خلال العام 2019 إلى التوسع وإضافة مكتب لخدمة المستفيدين بمحافظة الأحساء، ويجري العمل على افتتاح مكتب خدمات بمدينة الجبيل الصناعية.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 29 زيارة ) .
كثفت الفرق التطوعية بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالعاصمة المقدسة من وجودها في اليوم الوطني، بمراكز التسوق والمولات بمكة المكرمة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد. وتمثلت مشاركة الفرق التطوعية بالفرز البصري على مداخل المولات وفي أروقتها، إلى جانب عملها التوعوي، فضلاً عن تنظيم الدخول والخروج وتطبيق التباعد الاجتماعي. وقدمت الفرق التطوعية بالعاصمة المقدسة، خدماتها خلال اليوم الوطني بمراكز التسوق بمكة المكرمة، لأكثر من ألف زائر، بمتابعة من مدير التطوع بالعاصمة المقدسة فهد العتيبي الذي قام بالإشراف ميدانياً.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 21 زيارة ) .
قام الأمين العام لجمعية البر المهندس صالح جبلاوي، اليوم الأحد، يرافقه عضو مجلس الإدارة المهندس حسن بصنوي بزيارة لموقع مشروع الصدقة الجارية الذي بدأت الجمعية في تنفيذه؛ حيث تم الاطلاع على سير العمل، كما عقد اجتماع مع مشرف المشروع ومقاوله. وتفصيلاً، يتكون مشروع الصدقة الجارية من فندق ومحلات تجارية، ومن المقرر أن يكون ريعه بمثابة استدامة مالية تساهم في دعم برامج الجمعية في رعاية وتمكين المحتاجين في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 23 زيارة ) .
ضمن مبادرات المشاركة المجتمعية بين الجهات الحكومية، شارك مركز الطفولة المبكرة ومستشفى الموية العام، المنومين في المستشفى فرحة اليوم الوطني التسعين. جاء ذلك عبر فعاليات أطلقت داخل مستشفى المويه تخللها تقديم هدايا وباقات ورد للمنومين، وتزيين أقسام المستشفى باللوحات والشعارات الوطنية. وعبر المنومون عن شكرهم للمسؤولين في مركز الطفولة المبكرة ومستشفى المويه على اهتمامهم ومشاركتهم الأفراح في مناسبة اليوم الوطني.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 37 زيارة ) .
انطلق، اليوم الأحد، ملتقى التمكين لتوظيف مستفيدي الضمان الاجتماعي والذي يُقام على مدى يومين بفندق قصر أبها وذلك بحضور وكيل إمارة عسير منطقة عسير محمد بن لبدة ووكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المساعد للتمكين الاجتماعي المهندس عبدالعزيز الكريديس إضافة إلى 35 جهة. وتفصيلاً، يهدف الملتقى إلى إرشاد وتدريب مستفيدي الخدمات الاجتماعية لتمكينهم من الاندماج في سوق العمل, وتمكين مستفيدي الخدمات الاجتماعية من الفرص الوظيفية أو الأعمال الريادية أو المشروعات الإنتاجية المناسبة, ورفع الوعي وتطوير أداء القوى البشرية عبر ورش عمل وتعريفهم بالممكنات المتاحة. وفي هذا الصدد، أوضح مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير هادي بن عايض الشهراني أن الملتقى أقيم برعاية كريمة من الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير، حيث يهدف إلى تزويد مستفيدي منظومة الخدمات الاجتماعية بالممكّنات التي تساعدهم في الاعتماد على الذات, ونشر ثقافة العمل لدى المستفيدين وتحفيزهم للحصول على ما يتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم, وتمكين أكبر عددٍ من مستفيدي منظومة الخدمات الاجتماعية القادرين على العمل. وأضاف "الشهراني" أنه تم خلال الملتقى عقد عدة شراكات بين فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة مع غرفة أبها التجارية ومكتب أبناء وطن للتوظيف وشركة شبه الجزيرة المحدودة، بهدف زيادة فرص التوظيف والتدريب لمستفيدي الضمان الاجتماعي بعسير.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 43 زيارة ) .
نفذت مؤسسة العنود الخيرية بالتعاون مع بلدية محافظة أملج وجمعية سكن للتنمية الأسرية، اليوم، مبادرة تنظيف الشواطئ، ضمن برنامج "توحيد ووحدة" الذي تنفذه المؤسسة بالتزامن مع اليوم الوطني الـ 90 للمملكة. وشملت المبادرة التي شارك فيها عدد من الفرق التطوعية تنظيف شاطئ منتزه الدقم السياحي، وتوزيع أكياس جمع النفايات على زوار المنتزه عليها بعض العبارات التوعوية، وسط الالتزام بكافة المعايير والإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فايروس كورونا، وذلك وفق برتوكولات وزارة الصحة. وأوضحت المؤسسة أن المبادرة تهدف لتحقيق مخرجات تطوعية، ذات أهداف سامية تركز على تعزيز الوطنية بين أفراد المجتمع وحماية الممتلكات العامة ونشر الوعي بعدد من المبادرات تتضمن التوعية بالتشجير والعناية بالحدائق والمتنزهات.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 42 زيارة ) .
قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ إنشائه في مايو 2015م حتى شهر أغسطس 2020م بتقديم 1.350 مشروعًا إنسانيًا شملت 53 دولة حول العالم، بالتعاون مع 144 شريكًا محليًا وإقليميًا ودوليًا، حيث كان لقطاع الأمن الغذائي 458 مشروعًا، والقطاع الصحي 359 مشروعًا، وقطاع الإيواء 152 مشروعًا، والقطاع التعليمي 74 مشروعًا، وقطاع المياه والإصحاح البيئي 60 مشروعًا، وقطاع دعم وتنسيق العمليات الإنسانية 49 مشروعًا، وقطاع التعافي المبكر 46 مشروعًا، وقطاع الحماية 31 مشروعًا، إضافة إلى مشروع واحد في قطاع الاتصالات في حالات الطوارئ، كما تم تنفيذ 23 مشروعًا في قطاع الأعمال الخيرية، و15 مشروعًا في قطاع الخدمات. وجاء في مقدمة الدول المستفيدة الجمهورية اليمنية، تليها دولة فلسطين، ثم الجمهورية العربية السورية، وبعدها الصومال
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 23 زيارة ) .
أكد نائب المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة الدكتور خالد بن محمد منزلاوي، أن المملكة العربية السعودية تعد من أكبر الجهات المانحة للمساعدات الإنسانية والتنموية في العالم، مشدداً على أن المملكة لم تميز في مساعداتها ضد أي جهة أو شخص على أسس سياسية أو عرقية أو دينية، حيث قدمت خلال العقود الثلاثة الماضية أكثر من 86 مليار دولار كمساعدات إنسانية استفادت منها 81 دولة. جاء ذلك في كلمة المملكة خلال الاجتماع الوزاري الذي نظمته الولايات المتحدة، أمس، حول الاحتياجات الإنسانية العالمية، مع أكبر عشرة مانحين في العالم للمساعدات، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأعرب الدكتور منزلاوي، في بداية الكلمة عن شكره للولايات المتحدة على قيادتها لهذه المبادرة، موضحاً أن الفقر يعد من أهم المشكلات العالمية التي تمثل تحديات أمام جميع البلدان التي تعمل جاهدة للتغلب عليه، حتى أن الأمم المتحدة حددت الفقر كإحدى أولوياتها، إذ قامت بتطوير 17 برنامجًا إنمائيًا يهدف إلى انتشال المجتمعات من براثن الفقر والفاقة. وقال الدكتور منزلاوي: إن العالم يواجه اليوم تحدياً جسيماً يتمثل في جائحة كوفيد - 19، بعواقبه الصحية والإنسانية والاقتصادية، ما أظهر الحاجة الملحة للجمعية للعمل لمواجهة التحديات المشتركة للبشرية.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 24 زيارة ) .
احتفت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقصب بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية (٩٠) بعدة فعاليات مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا. وتضمنت فعاليات اللجنة طرح مسابقات لجميع فئات المجتمع أعدتها ابتسام الشلهوب بمشاركة عضوات اللجنة النسائية التطوعية؛ إذ تم تنظيم مسابقة خاصة بالأطفال تشمل الرسم المعبر عن حب الوطن والانتماء، سواء كان رسمًا خاصًّا بالعلم أو رسمًا معبرًا عن حب الوطن وحقه علينا. ونفذت مسابقة الكبار عبارة عن قصيدة شعرية من إبداع المتسابق، أو مقطع فيديو لا تقل مدته عن دقيقة يعبر فيه المتسابق عن منجزات الوطن في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. من جهته أكّد رئيس مجلس اللجنة الدكتور عثمان بن عبد العزيز المنيع، على رصد جوائز قيمة لكل فرع من فروع المسابقة، مثمنًا حرص الجميع على الاحتفاء بهذه المناسبة الغالية. وقال المنيع: من ينظر بعين ثاقبة لما كان عليه المواطن قبل أن يقوم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه بتوحيد المملكة تحت راية واحدة؛ حيث كان الجميع يعاني من الجهل والفقر وانعدام الأمن والأمان على النفس والمال والعرض إلى ما نحن عليه الآن من رغد العيش ورخاء ونهضة وأمن وأمان على كافة الأصعدة؛ يشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة الوطن متذكرين الفضل لمن ضحى من أجل توحيد الوطن تحت راية واحدة، وأبناءه وفضلهم فيما وصلنا إليه من تقدم ورخاء. وأضاف: "الوطن يعيش فينا قبل أن نعيش فيه؛ لقد طعمنا حبه ونحن في بطون أمهاتنا، وأن حق الوطن علينا أن نذود عنه كل شر ونفديه بأرواحنا ودمائنا، وليعمل كل واحد منا ويبذل قصارى جهده في مجاله ويبدع ليظلّ الوطن دائمًا في القمة.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 26 زيارة ) .
شاركت الجالية الهندية بالتبرع بالدم بمحافظة حفر الباطن احتفالاً باليوم الوطني الـ90 وذلك بالتعاون مع صحة حفر الباطن ممثلة بالمختبر الإقليمي ومستشفى حفر الباطن المركزي لمشاركة الشعب السعودي بفرحتهم في يوم الوطن من خلال عشرات المتبرعين من الجالية الهندية بدمائهم لبنوك الدم بالمنشآت الصحية. وقدمت صحة حفر الباطن الشكر للجالية الهندية بالمحافظة على مبادراتهم ومشاركة الشعب السعودي فرحتهم باليوم الوطني الـ90 من خلال هذه المبادرة.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 29 زيارة ) .
كشفت ندوة بعنوان « مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف نموذج لعناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه وترجمة معانيه»، عن مضاعفة انتاج المجمع بنسبة 100 % عن الأعوام الماضية في جميع الإصدارات وتراجم معاني كلمات القرآن الكريم وبجودة أعلى، إلى جانب تسخير التقنية الحديثة في خدمة القرآن الكريم وعلومه والعناية بالترجمة للغات العالمية خدمة للمسلمين بالعالم. واستهلت الندوة بكلمة للأمين العام للمجمع الشيخ طلال الرحيلي تحدث فيها عن تاريخ المجمع وأبرز ملامح العناية التي حظي بها في ظل الدعم السخي من القيادة الرشيدة المتمثلة في خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والتي أسهمت في مضاعفة إنتاجية المجمع بنسبة 100 % عن الأعوام الماضية في جميع الإصدارات وتراجم معاني كلمات القرآن الكريم وبجودة أعلى، إلى جانب تسخير التقنية الحديثة في خدمة القرآن الكريم وعلومه والعناية بالترجمة للغات العالمية خدمة للمسلمين بالعالم. وأشار إلى أن هذه الندوة يستذكر الجميع فيها تاريخ المملكة العريق المتوج بالعطاءات لخدمة العمل الإسلامي بمختلف مجالاته وفي مقدمته القرآن الكريم، مقدما شكره وتقديره الى الوزير الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ المشرف العام على المجمع على رعايته الندوة ودعمه المستمر لجميع أعمال وبرامج المجمع. وشارك في الندوة نائب الأمين العام للمجمع للشؤون العلمية د.معيض العوفي ومدير الدراسات القرآنية د.عوض الشهري ومدير تقنية المعلومات علي برناوي.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 22 زيارة ) .
نفذ النادي التطوعي لأمانة منطقة الجوف مؤخراً حملة لإزالة الكتابات المشوهة للمظهر العام، وذلك ضمن مبادرات الأمانة لتحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري في مختلف البلديات التابعة. وقام نادي الأمانة التطوعي خلال الحملة بإزالة الكتابات العشوائية والمشوهة للمظهر العام على الجدران واللوحات في الشوارع والساحات والمرافق العامة وإعادة الدهان. أوضح ذلك مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالأمانة عمر بن عبدالعزيز الحموان، مؤكدا حرص الأمانة على تحسين المشهد الحضري ومعالجة كافة أشكال التشوه البصري في الأحياء والشوارع والساحات العامة، منوها بجهود النادي التطوعي من خلال المشاركة في تنفيذ مبادرات الأمانة. يذكر أن أمانة الجوف تواصل حملاتها لمعالجة التشوه البصري في مختلف البلديات التابعة، من خلال جولات ميدانية للفرق المختصة. وتشمل المهام إزالة اللوحات الدعائية المخالفة والعشوائية والكتابات والملصقات المشوهة للمظهر العام، ومعالجة وضع الباعة الجائلين، بالإضافة إلى أعمال النظافة وغيرها.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 24 زيارة ) .
وافق رئيس جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، على إتاحة جميع برامج عمادة خدمة المجتمع (الدبلومات والدورات المدفوعة وامتحانات كيوبت) مجاناً لجميع أبناء شهداء الواجب وأبناء الممارسين الصحيين الذين وافتهم المنية بسبب فيروس كورونا، وذلك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني 90. ‏من جهته، أوضح عميد عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الدكتور فهد الضالع، أن الجامعة طرحت هذه المبادرة بعد موافقة رئيس الجامعة على هذا المقترح، وذلك إيمانًا منها بدورها المهم في مشاركة ذوي الشهداء حاجاتهم العلمية والتعليمية والمجتمعية ورسم الفرحة على وجوههم في هذه المناسبة الوطنية السعيدة.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 34 زيارة ) .
وقعت الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب ممثلة برئيستها الدكتورة شذا محمود صالح اتفاقية تعاون مع جمعية ذوي اضطرابات النطق واللغة ممثلة برئيستها الأميرة موضي بنت محمد النمر. وتأتي الاتفاقية انطلاقًا من إرادة الجمعيتين في التعاون والتكامل واستثمار ما يمثله كل طرف من تميز وتخصص ورغبتهما في الإسهام في التنمية والعناية بالأطفال ذوي اضطرابات النطق والسمع بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالأثر النافع. وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في تطوير الخدمات في مجال التأهيل والعناية بالأطفال فيما يخص أهداف الجمعيتين، والعمل على إثراء المعرفة في مجال الوقاية والرعاية المتعلقة بالأطفال الذين يعانون من اضطرابات النطق وصعوبات الكلام مما سيكون له فائدة للطرفين، إضافة إلى تحقيق الأهداف الوطنية.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 19 زيارة ) .
يواصل فريقا "لعيون المملكة" التطوعي، و"لحياتنا معنى" لذوي الإعاقة، تنظيم مبادرة الاحتفاء باليوم الوطني التسعين، وتأتي هذه المبادرة كإحدى المبادرات التطوعية التي حَظِيت بدعم القطاع الخاص، وفي صورة من صور التعاون والتكاتف مع القطاع الخيري لتحقيق أحد مضامين الرؤية 2030 نحو خدمة الوطن وأبنائه ومقيميه؛ من خلال نشر الابتسامة بين جميع الفئات والوعي البيئي؛ للحفاظ على البيئة وتحقيق رسالة الوطن لشغف التطوع والمبادرات الاجتماعية لجودة الحياة. وأوضح المهندس هتان حمودة، مدير عام العلاقات المجتمعية بأمانة محافظة جدة، والمشرف العام على فريق "لعيون المملكة"، أن هذه المبادرة تسير حسب الاحترازات الوقائية، ووفق أعلى المعايير اللازمة لها؛ حفاظًا على سلامة المشاركين الذين استهدفتهم هذه المبادرة من الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي ضمت ذوي الإعاقة الحركية والبصرية ومتلازمة داون، بالإضافة إلى الأيتام. وأضاف: أن "المبادرة حققت في يومها الأول بجده، مشاركة 50 مستفيدًا من الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام؛ مثمنًا دعم وتعاون أعضاء الشراكة المجتمعية لهذه المبادرة؛ ممثلًا في: أسكوت المحدودة والأطياف المتحدة، واستوديو روعة للتصوير، واستضافة فندق الأطياف. وتابع أن "مثل هذه الفعاليات المجتمعية في مثل مناسبة كبرى كاليوم الوطني، تُعد هدفًا لتعميق روح العمل التطوعي، باعتباره قيمةً إيجابيةً لتنمية المجتمع". من جهتها، أوضحت المهندسة لينا حجار، قائدة فريق "لحياتنا معنى" لذوي الإعاقة، أن هذه المبادرة أقيمت وسط احترازات صحية وإجراءات وقائية؛ في ظل توقف العديد من الفعاليات الخاصة بذوي الإعاقة، مشاركة من الفِرَق التطوعية في إحياء هذه الذكرى في أوساط هذه الفئات الغالية من خلال تنمية روح الولاء والانتماء للوطن كنتيجة للمشاركة بين الحضور، ورسم الكثير من التفاصيل الجميلة في قلوبنا، ومزجها بمشاعر الوفاء والحب التي لا تنتهي في أرجاء هذا الوطن الغالي.
24 سبتمبر 2020 - 7 صفر 1442 هـ( 88 زيارة ) .
أطلقت جائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي مبادرة "تضامن" الإنسانية النوعية، التي تصب في خدمة العمل الاجتماعي والارتقاء به، تزامناً مع اليوم العالمي للغة الإشارة الذي يوافق الـ23 من شهر سبتمبر من كل عام، إذ خصصت لها وسماً على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان: (#لنفهمهم_ونخفف_غربتهم). وأوضح الأمين العام لجائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي الدكتور فهد المغلوث أن المبادرة تهدف إلى الدخول لعالم الصُم وفهم لُغتهم وتفهم احتياجاتهم، والتفاعل معهم وتخفيف غربتهم من خلال برامج تدريب مباشرة وغير مباشرة موجهه لكافة أفراد المُجتمع،لتعليمهم أبسط أساسيات لُغة الإشارة وتحبيبهم فيها من أجل تواصل أمثل ودمجهم في الحياة العامة، كأبسط حق يقدمه المجتمع لهم، لافتاً إلى أن العمل جاري للتحضير لهذه المبادرة النوعية والتوعوية بأسلوب شيق ومبسط وسهل بالتعاون والشراكة مع الجهات ذات العلاقة والمتخصصين في لغة الإشارة من أجل انطلاقة متكاملة. وأضاف أن المبادرة تشمل دورات على الجوانب النظرية والعملية والعديد من المصطلحات الوصفية والحروف الهجائية والجمل التي يتعامل معها الصُم يومياً، وكل ذلك من أجل إيصال الرسالة للأصم بشكل واضح والتواصل معه بوسيلة أسهل، مؤكداً حرص الجائزة على إطلاق هذه المبادرة في اليوم العالمي للغة الإشارة استشعاراً منها بأهمية هذه الفئة وحرص الوطن ودعمه لها باستمرار. وشدد الأمين العام للجائزة على دور وتفاعل أفراد المجتمع مع هذه المبادرة الإنسانية، لما لها من أهمية لفئات الصُم وبقية أفراد المجتمع.