25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 23 زيارة ) .
قدمت جمعية الإحسان الطبية الخيرية بمنطقة جازان خدماتها العلاجية والتثقيفية خلال عام 2020م لأكثر من 60694 مستفيداً من مشاريع الجمعية الرئيسة. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية محمد بن إسماعيل الحازمي أن الجمعية تسير بخطى ثابتة نحو التميز والجودة في مخرجاتها بما يسهم في تقديم خدمات مهمة تعزز سيرة العمل التطوعي الصحي، مبيناً أن الخدمات التي قدمتها الجمعية شملت نقل 30968 مريضاً من خلال مشروع سفير لنقل مرضى الفشل الكلوي وأمراض الدم الوراثية, إضافة لإجراء 1141 عملية جراحية من خلال مشروع شفاء لإجراء العمليات الجراحية للمرضى الفقراء, وقدم مشروع سند التابع للجمعية 843 جهاز اً طبياً للمرضى المحتاجين في منازلهم. وبين الحازمي أن العيادات المتنقلة التابعة للجمعية قدمت خدماتها الطبية الأولية والتثقيف الصحي لأكثر من 24733 مستفيداً، فيما قدمت العيادات المتنقلة خدماتها الطبية الأولية والتثقيف الصحي لأكثر من 24733 مستفيداً، في حين بلغ عدد المستفيدين من مشروع الكشف المبكر عن سرطان الثدي 2243 مستفيدة قدمت لهم الخدمة من خلال عيادة متنقلة مجهزة بأشعة الماموجرام، كما قدم مشروع الاستشاري الزائر بالجمعية خدماته الاستشارية للمحتاجين في الجهات النائية لـ 766 مريضاً. وأفاد بأن الجمعية نفذت عشر مبادرات مجتمعية خلال جائحة كورونا استفاد منها 1,420.638 شخصاً.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 13 زيارة ) .
وفرت جمعية سند الخيرية 8 فصول دراسية بالتعاون مع مراكز الأورام بالمملكة ووزارة التعليم، من خلال برنامج سند التعليمي، أحد أهم برامج تدريس المناهج للأطفال المنومين لفترات طويلة بالمستشفى، وذلك في خطوة تهدف إلى دعم المرضى من الطلاب والطالبات لإكمال تعليمهم وتجنب انقطاعهم عن الدراسة أو أداء الاختبارات في مختلف مراحل التعليم العام. وأوضحت مديرة عام جمعية سند الخيرية ريم الحجيلان بمناسبة اليوم الدولي للتعليم الذي يوافق 24 يناير من كل عام، أن جمعية سند الخيرية تعد أول جمعية في المملكة طبقت هذه الخدمة التعليمية المميزة بالتعاون مع مراكز الأورام و وزارة التعليم، حيث تخدم الفصول التعليمية 2380 طفلا في المملكة. وأشارت إلى أنه تم تهيئة فصول تعليمية للتدريس في مراكز الأورام تتضمن جميع احتياجات الطلاب من أدوات وتجهيزات تعليمية، كما تم تكوين فريق عمل يشمل عدداً من الاختصاصيين الاجتماعيين والمعلمات للتنسيق مع المرضى لتحديد الوقت الذي يناسبهم للدراسة بما لا يتعارض مع المواعيد العلاجية لكل مريض، إلى جانب توفير الكتب والوسائل التعليمية المختلفة وإجراء الاختبارات للطلاب، التي سيكون لها أثر إيجابي على التحصيل الدراسي للأطفال المرضى. وأكدت الحجيلان على الفائدة الكبيرة من البرنامج الذي سيُجنب كثيرًا من أطفال مرضى السرطان الانقطاع عن الدراسة خلال فترة تنويمهم في المستشفى للعلاج لمدة تصل إلى عدة أشهر، الأمر الذي قد يعوقهم عن الدراسة والاختبارات ويؤثر في تحصيلهم الدراسي وبالتالي التخلف عن زملائهم. وأضافت أن برنامج سند التعليمي لم يتوقف عن العمل خلال جائحة كوفيد - 19، حيث استمرت الفصول التعليمية خلال الجائحة - عن بعد -، وتم تسليم الأطفال أجهزة لوحية "تابلت" للعمل والتواصل من خلالها، ويسعى البرنامج لتفعيل التعليم - عن بعد - حتى ما بعد جائحة كوفيد - 19 لضمان تقديم الخدمة التعليمية لجميع الأطفال المرضى بالسرطان في أماكنهم وحسب ما يناسب أوقاتهم.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
نفذ المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع المركز الوطني لإدارة النفايات وبلدية محافظة ينبع وبلدية محافظة أملج حملة تنظيف شواطئ تعشيش السلاحف البحرية في عدد من المواقع المهمة على سواحل البحر الأحمر وهي رأس بريدي التابع لمحافظة ينبع، ورأس الشبعان والحسي التابعة لمحافظة أملج. وتمت إزالة 35 طناً من النفايات المتنوِّعة على مدى ثلاث أيام. وتهدف حملة التنظيف التي امتدت بقدر 9 كلم في المواقع المستهدفة إلى إعادة تأهيل الشواطئ المهمة لتعشيش السلاحف البحرية المهدَّدة بالانقراض، وذلك بهدف إنجاح مواسم التعشيش ضمن برنامج المحافظة على السلاحف البحرية وسلامة النظم البيئية البحرية الذي ينفذه المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية. الجدير بالذكر أن منطقة رأس بريدي وشرم الحسي ورأس الشبعان تعتبر من المناطق العشرين المهمة عالمياً لتعشيش السلاحف والأولى على مستوى دول الإقليم المطلة على البحر الأحمر.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 16 زيارة ) .
وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 32 طنًا و100 كيلوغرام من السلال الغذائية في جزيرة ميون بمحافظة تعز، استفاد منها 900 فرد من الأسر الأكثر احتياجًا. كما وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 112 طنًا و350 كيلوغرامًا من السلال الغذائية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، استفاد منها 6.300 فرد.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
دشَّن سمو الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل محافظ المجمعة أعمال لجنة أصدقاء الهلال الأحمر السعودي بمحافظة المجمعة بعد تشكيلها وذلك بمكتب سموه بديوان المحافظة وبحضور مستشار رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأستاذ محمد توفيق ومدير فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الرياض الدكتور أحمد بن محمد الخريصي ورئيس وأعضاء اللجنة التي يتولى سمو المحافظ رئاستها الفخرية ويرأس مجلس إدارتها الدكتور مهيدب بن عبد الله المهيدب والأستاذ غازي بن محمد العتيبي مدير فرع الهلال الأحمر بمحافظة المجمعة نائباً للرئيس والأستاذ فهد بن شقير الصعيري أميناً عاماً وعضوية كل من المهندس مشاري بن محمد الجربوع والأستاذ وليد بن إبراهيم التميمي والأستاذ عبد الله بن طارق الرميح وبعد التدشين قام أمين عام اللجنة الأستاذ فهد الصعيري بتقديم شرح عن أهداف واختصاصات اللجنة.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 16 زيارة ) .
دشن مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتبوك منيف بن هابس الحربي، في مكتبه اليوم، أعمال أول جمعية مختصة في مجال تنمية وتأهيل الفتيات تحت مسمى "رواء"، والتي تعد الأولى بمجالها على مستوى الجمعيات الخيرية بالمنطقة، حيث تقدم خدماتها في جميع الجوانب التي تنمي شخصية الفتاة من خلال إلحاقهن في برامج ومشاريع ودورات تدريبية تساهم في تنمية قدراتهن وتأهيلهن لسوق العمل. وأشار الحربي إلى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، واهتمام ومتابعة أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود على تنمية وتأهيل الفتيات في مختلف المجالات الحياتية بما يسهم في تطوير قدراتهن ونفع المجتمع، وهو الأمر الذي دعا نخبة من سيدات المنطقة إلى تأسيس هذه الجمعية والسعي لتحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، المتعلقة بدعم وتمكين المرأة، بما يتوافق مع شريعتنا الإسلامية . وأضاف أن فرع الوزارة حريص على دعم وتقديم التسهيلات لانطلاقة الجمعيات المتخصصة والناشئة، والتي نطمح أن يكون لها بصمة واضحة في خدمة فئة الفتيات وتحقق نتائج إيجابية في المجتمع ولمثل هذه الجمعيات التنموية في دعم الفتيات وتوفير مختلف الاحتياجات لهن في جوانب مهمة تتعلق بحياتهن اليومية والعملية.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
اختتمت مؤخرًا المبادرة التطوعية التي استضافتها جمعية ترميم الخيرية بالمنطقة الشرقية والتي نفذها 27 طالبًا وطالبة من جامعة الفيصل بالرياض. وبلغت عدد الساعات التطوعية بالمبادرة التي استمرت لمدة أسبوع بواقع 2160 ساعة تطوعية، وتضمنت المشاركة في ترميم منزلين لأسرتين من الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية. وزار المنزل خلال تنفيذ المبادرة مدير عام فرع وزارة الإسكان بالشرقية المهندس عبدالله المويهي الذي كرم المتطوعين بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس حمد بن ثواب الخالدي. وأشاد المويهي بالجهد الذي بذله المتطوعون خلال المبادرة وظهر ذلك بوضوح عقب انتهاء أعمال ترميم المنزل، كما أعرب المتطوعون عن سعادتهم بتنفيذ المبادرة وأشاروا إلى أنها الأولى لهم بالمملكة في مجال ترميم أحد المنازل المشمولة بالخدمة. وأضافوا أن المبادرة تأتي استمراراً لمشوارهم التطوعي الذي بدأوه بمبادرات مماثلة خارج المملكة بشكل سنوي وقدموا شكرهم لجمعية ترميم على توفير كافة المتطلبات لهم خلال تنفيذ هذه المبادرة . وأوضح رئيس مجلس إدارة " ترميم" المهندس حمد الخالدي أن المبادرة أطلقتها جامعة الفيصل ممثلة في لجنة المجتمع، مشيراً إلى أن الفريق التطوعي لديه خبرات سابقة في ترميم المنازل وهو ما انعكس على جودة الأعمال التي تمت، حيث بدأت المبادرة بتهيئة المنزل للبدء في الأعمال التطوعية والأعمال الفنية من الدهان والكهرباء والسيراميك وغيرها، كما تم في نهاية مبادرة التطوع الاحتفال بإتمام الفرصة التطوعية وتسليم الفريق شهادات الساعات التطوعية.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 14 زيارة ) .
قالت الندوة العالمية للشباب الإسلامي، إن التعليم هو الوسيلة المثلى التي ترتقي بها الأوطان، والطريق الأقوم لكل أمة ترجو النهوض والتقدم لشعوبها، وتحقيق مستقبل واعد ومشرق. يأتي ذلك، بمناسبة اليوم العالمي للتعليم في 24 يناير، تأكيداً للدور الذي انتهجته المملكة العربية السعودية في تذليل سبل التعلم وتوفير الفرص التعليمية للراغبين من شباب العالم للالتحاق بجامعاتها المحلية أو تلك التي أسستها المملكة في الخارج. وأشارت الندوة إلى أنها اهتمت بمحور التعليم، فشيدت العديد من المدارس والجامعات والمعاهد والمراكز التقنية والمهنية التي يتخرج منها آلاف الطلاب سنويا، وأسهمت في إحداث نقلة نوعية في توجيه مسار حياتهم، وشكلت صورة واعدة أهلتهم لمزيد من الخبرات والمهارات التي أفادتهم في العمل والإنجاز ونفع بلدانهم ومجتمعاتهم.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
اختتمت جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات، حملة مبادرة "نقي" والتي نظمتها بالشراكة مع التجمع الصحي بمكة ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والمجتمعية والتطوعية في أربعة من أهم مماشي العاصمة المقدسة، والتي كانت ثمرتها أكثر من ٣٠٠ شخص أقلعوا عن السموم من كلا الجنسين. من جهته ذكر مدير عام جمعية كفى بمنطقة مكة إبراهيم بن أحمد الحمدان، أن الفعاليات والتي أقيمت بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة وشراكة التجمع الصحي ممثلاً في برنامج مكافحة التدخين، وشملت على مدى أسبوعين مماشي حجز الشرائع، حديقة الحسينية، بطحاء قريش والشوقية استفاد منها 20 ألف زائر وزائرة من مرتادي الممشى، والذين تعرفوا على الأركان التوعوية المختلفة لكفى والجهات المشاركة. ولفت إلى أن أبرزها كان ركن التوعية والتثقيف، وركن الكشف والعلامات الحيوية، وركن الاحترازات الوقائية، وركن الاستشارات والعلاجات، وركن الترفيه والألعاب الحركية وركن الهدايا والتوزيعات. وأشار "الحمدان" إلى أن التفاعل كان كبيراً من رواد الممشى، من مختلف الفئات العمرية، والذين قال بعضهم أنهم حضروا للممشى فور سماعهم عن فعالية ممشى نقي للاستفادة من خدماته المتنوعة ومعرفة كيفية التخلص من السموم ومساعدة الراغبين في الإقلاع عن الآفات. وفي ختام الفعالية كرمت (كفى) الشركاء والفرق التطوعية والجهات الراعية التي أسهمت في نجاح الفعاليات على مدى الأسابيع الماضية.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 14 زيارة ) .
بدأت أمس جلسة عمل أول محاور ورش عمل البرنامج التدريبي للتنمية الذاتية، ضمن برنامج التأهيل والتدريب لسوق العمل وريادة الأعمال لمستفيدي جمعية "كيان" للأيتام ذوي الظروف الخاصة، في قاعة التدريب بالجمعية. وتقدم الورش المدربة والمستشارة في تطوير الوعي والإرادة عروبة المنيف، بعنوان "٧ مقومات لإطلاق طاقاتنا الكامنة". ويهدف البرنامج الذي يستمر ثلاثة أيام، خلال ثلاثة أسابيع، إلى تأهيل المتدربات على الوعي بذواتهم واكتشاف المعادن الثمينة التي يملكونها بداخلهم وصقلها إلى أن تتألق وتضيء حياتهم وحياة من حولهم، وتمكينهم من التحكم بالأفكار وتحديد الشخصية وتمكينهم من فهم الذات وإدراك أهمية تغيير العادات اليومية التي تعيق التطور، وتبني عادات جديدة كفيلة بتحقيق الأهداف. حيث يصبح تحقيق الأهداف والطموحات أمرًا ميسرًا من خلال تسليط الضوء على سبعة مقومات أساسية تسهم في تنمية الذكاء الاجتماعي والعاطفي لدى المتدربات ليستطيعوا من خلالها التفاعل بإيجابية مع الآخرين ليحققوا سعادتهم وسعادة مجتمعاتهم. وكانت المناقشات أثناء ورش العمل هادفة ومفيدة جدًّا؛ مما أثرى المعرفة لدى المستفيدات. يذكر أنه قد صاحب البرنامج دورة للرسم لأطفال المستفيدات قدمها لهم فريق عطاء التطوعي، وتم تقييم رسوماتهم وإعطاؤهم الهدايا، حرصًا من جمعية "كيان" على مستفيداتها وأطفالهم أيضًا، وهنا يظهر نجاح الجمعية في تحقيق رسالتها في تمكين أبنائها الأيتام وتجويد حياتهم ودمجهم بالمجتمع.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 12 زيارة ) .
استنفرت منطقة عسير جهودها في إطلاق مبادرة «نشامى عسير»، لدعم المملكة في مواجهة كورونا، والحد من تداعياتها، في وقت تم تدشين 11 مشروعا ضمن المبادرة، بالتعاون مع العديد من المؤسسات، والجهات الحكومية والخيرية، والتي سطرت ملاحم أبناء وفتيات المنطقة، وتعزيز العمل التطوعي. خدمات صيانة دشنت منطقة عسير مبادرة «المتطوع التقني»، في 2020/5/7، كأول مشروع ضمن مبادرة نشامى عسير، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لتقديم خدمات صيانة للأسر المحتاجة في منازلها بالمنطقة، وتشتمل الخدمات على الكهرباء، والسباكة، والتبريد والتكييف، والإلكترونيات، والاتصالات، ومن المتوقع وصول عدد المتطوعين إلى أكثر من 500 متطوع مهني. توعية صحية في 2020/5/18، تم إطلاق المشروعين الثاني والثالث، ضمن مبادرة نشامى عسير، بعنوان «التوعية الصحية للطالبات» ابق آمنًا، بالتعاون بين إمارة منطقة عسير، وجمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بخميس مشيط، وذلك لتوعية 900 ألف مقيم، بـ 16 لغة، ومشاركة 46 جمعية دعوية، إلى جانب إطلاق المشروع الثالث «الفرز البصري، والتوعية الصحية في الأسواق» لمساندة أجهزة الدولة في أنشطة التقصي الوقائي، بالشراكة بين إمارة منطقة عسير، وجمعية كوثر الصحية الخيرية، بالتعاون مع القطاع الصحي، لفرز 10 آلاف متسوق، في 10 مراكز تجارية في مدينتي خميس مشيط وأبها، بواسطة 250 متطوعا. فرق شبابية تم إطلاق المشروع الرابع «المساند البلدي»، في 2020/5/19، لمساندة جهود الدولة في تطبيق الإجراءات الوقائية، لتعزيز ثقافة التطوع، وتأهيل الشباب، واستثمار طاقاتهم، بالشراكة مع أمانة منطقة عسير، وبلدياتها، بواسطة 34 فرقة شبابية تطوعية، تساند أعمال الرقابية الميدانية، وتنظيم التجمعات، وتحقيق التباعد الاجتماعي، في أمانة المنطقة، و33 بلدية في عسير. منتجات وقائية في 2020/5/20، تم إطلاق المشروع الخامس «تطوير وتصنيع منتجات الوقاية الصحية» بالشراكة مع جامعة الملك خالد «كلية الهندسة»، لتخفيف الآثار الاقتصادية على أصحاب الأعمال، والعمال، وإنتاج 15 ألف قطعة طبية. غسيل كلوي في 2020/6/1، تم إطلاق المشروع السادس «مشروع حياة للغسيل الكلوي» الذي يهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة، بالشراكة مع صحة عسير، ومستشفى الحياة الوطني، وشركة حافل للنقل المدرسي، واستهدف 40 مقيما من جاليات 11 دولة، لمدة 3 أشهر، وتكفلت المبادرة بتكاليف جلسات الغسيل الكلوي، والتي قاربت 800 ألف ريال، مع العلاجات اللازمة والإضافية. تسجيل إشرافي سجلت إمارة عسير بصفة مشرف في منصة العمل التطوعي، بوزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية كأول إمارة، وربط مبادرة نشامى عسير بها، وذلك في 2020/6/10. ترشيد واستهلاك تم إطلاق المشروع السابع «ترشيد واستهلاك المياه والكهرباء في منطقة عسير» تحت شعار «بالترشيد نزيد» ، بالشراكة مع الشركة السعودية للكهرباء، وشركة المياه الوطنية، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، والذي استهدف خفض استهلاك الكهرباء في عسير بنسبة 10%، وخفض استهلاك المياه بنسبة 35٪؜، وفتح التنافس بين جميع المحافظات والمدن والمراكز على مستوى الدوائر الحكومية والأفراد، واعتماد عدد من المحفزات المادية والمعنوية، لخفض الحاجة إلى قطع الغيار، التي يرتبط استيرادها بحركة التجارة العالمية، وخفض استهلاك الوقود لتشغيل المحطات، وحركة نقله إليها بالصهاريج، وخفض الحاجة لنزول فرق التشغيل والصيانة للميدان، وخفض احتياج العملاء لمواجهة مكاتب المشتركين، ومحطات التوزيع لتقليل تعرضهم للإصابة بالفيروس. تسويق المنتجات افتتح مشروع «خيرات عسير النموذجي» ، في 26/6/2020، بممشى وسط أبها، وذلك لدعم المزارعين، وتوفير الأماكن المناسبة لهم، لبيع منتجاتهم، وذلك ضمن مبادرات نشامى عسير، ويهدف المشروع إلى تسويق المنتجات الزراعية للمزارعين المحليين المتضررين من جائحة كورونا، ومنع تكدس وتلف المحصولات الزراعية، واستهدف المشروع دعم 100 مزارع من أبناء المنطقة.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 59 زيارة ) .
أقامت جمعية تواد الأسرية حفلها السنوي " مسك تواد " بمناسبة ختام أنشطتها لعام 2020م ، وذلك برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، وحضور وكيل إمارة منطقة الجوف حسين بن محمد آل سلطان. وألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالحكيم بن خالد الحميد كلمة نوه فيها بالدعم الذي يلقاه القطاع غير الربحي من دعم لا محدود من القيادة الرشيدة ، حيث استطاع الجميع مواكبة كل الأحدث التي من أهمها جائحة كورونا. واستعرض الدكتور الحميد أنشطة وبرامج الجمعية التي تم تنفيذها خلال العام 2020م ، معرباً عن شكره لسمو أمير منطقة الجوف على دعمه للجمعية وبرامجها . بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن مشاركات الجمعية وبرامجها وخطتها القادمة ، ثم دشن وكيل الإمارة الخطة التشغيلية للجمعية لعام2021م ، وفي نهاية الحفل تم تكريم المساهمين والداعمين للجمعية .
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 27 زيارة ) .
دشن معالي وزير التعليم رئيس مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ المرحلة الثانية من مبادرة التمكين الرقمي؛ لتأمين أجهزة لوحية لطلاب وطالبات تكافل، وذلك خلال انعقاد اجتماع مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية الأول لدورته الثامنة اليوم. وأكد معاليه أن المرحلة الثانية من المبادرة تهدف لتأمين أكثر من 70 ألف جهاز لوحي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية؛ ليتمكنوا من متابعة دروسهم من خلال منصة "مدرستي"، مشيداً بالدعم المستمر الذي توليه القيادة الرشيدة للتعليم، وتوفير كل ما يحتاجه الطلاب والطالبات لاستكمال رحلتهم التعليمية. وأقر المجلس بالإجماع المبادرة التي تقدمت بها الإدارة التنفيذية للمؤسسة بشمول أبناء وبنات شهداء الواجب بجميع برامج تكافل، واستثنائهم من شروط الاستحقاق ومن النسبة المخصصة للمدرسة؛ تقديراً لما قدمه آباؤهم من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن ومقدراته. وتشارك وزارة التعليم في مشروع التمكين الرقمي عددا من الجهات والمؤسسات الوطنية والخيرية، وإمارات المناطق في المملكة، حيث استوعبت المبادرة أكثر من 150 ألف طالب وطالبة ليشمل جميع طلاب وطالبات تكافل لجميع المراحل الدراسية.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 28 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية بالمنطقة ، في مكتبه اليوم, اجتماع الجمعية العمومية. واستعرض سموه خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التقرير المرئي حول إنجازات الجمعية لعام 2020م ، ومناقشة عدد من الموضوعات المطروحة على طاولة الاجتماع منها تقرير مراجع الحسابات الخارجي وإقرار ميزانية العام المنتهي 2019م ، وتفويض مجلس الإدارة بالاستثمار في الأوراق المالية ، وتفويض مجلس الإدارة على اقتراض الجمعية من البنوك والجهات الإقراضية المرخصة بالمملكة ، والموافقة على زيادة أعضاء الجمعية. ونوه سمو الأمير فيصل بن مشعل بما توليه القيادة الرشيدة للقطاع الخيري لما له من أهمية في العملية التنموية، مشيداً بدور الجمعية وما حققته من نجاحات في الفترة الماضية ونتائج مرضية خلال العام الماضي ، وإسهامها في مجال التبرع بالدم وتميزها بنوعية خدماتها التي تقدمها للمستفيدين . حضر الاجتماع مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الدكتور فهد المطلق وأعضاء الجمعية.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 27 زيارة ) .
نظمت الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية تحت مظلة جامعة الملك سعود بالتعاون مع المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية اليوم ندوة علمية بعنوان "لقاح كورونا في المملكة.. التثقيف الصحي والوعي المجتمعي". تضمنت جلست الندوة جملة من المحاور، تمثلت في (المنظور الطبي للقاح كورونا، الأبعاد النفسية لتقبل اللقاح، المنظور الاجتماعي، المؤثرات الاجتماعية لتقبل اللقاح ما بين مؤيد ومعارض) بمشاركة نخبة من المتحدثين بواقع عدد ٣ ساعات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وتناولت أوراق العمل القناعات النفسية تجاه اللقاح والقلق النفسي والخوف من المضاعفات والمسؤولية الشخصية تجاه الآخر، ودور المؤثرات الثقافية والإعلامية على تقبل اللقاح ودور القدوة وصناع القرار والمؤثرين، وانعكاس المؤثرات المجتمعية والأسرية والتعليمية على تقبل اللقاح، ولمحة عن تاريخ اللقاحات والتعامل الصحي معها، والمعايير المتبعة في منظمة الصحة العالمية، ومأمونية اللقاح وتعامل المملكة الصحية ودورها التشريعي في تعميم اللقاحات.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
استفاد 60,000 يمني من مشروع مركز الإنزال السمكي الجديد في مديرية المخا الساحلية بمحافظة تعز، بعد انتهاء أعمال التأهيل والبناء الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك ضمن أنشطة مشروع الدعم الطارئ لسبل المعيشة الزراعية للأسر المتضررة في اليمن. وستوفر المرافق التي تم إعادة تأهيلها مكان عمل مناسب لتسويق المنتجات السمكية والحفاظ عليها من التلوث أو التلف من خلال توفير مخازن التبريد التي تعمل بالطاقة الشمسية، حيث تهدف سلسلة التبريد المتطورة إلى تعزيز مستوى الإنتاج والدخل للصيادين مما سيسهم في تخفيف معدلات سوء التغذية المرتفعة خاصة عند الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في المناطق الساحلية المستهدفة. ويهدف المركز إلى تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 8,400 أسرة قريبة من مجتمعات الصيد التي تعتمد على البحر لتأمين مصدر رزقها في مديريتي المخا وذباب الساحليتين، والمساعدة في تخفيف معاناة الصيادين بتسهيل مهمة تسويق منتجاتهم. وينفّذ مركز الملك سلمان للإغاثة مشاريع أخرى متعددة في مجال التمكين ومنها الدعم الطارئ لسبل المعيشة الزراعية للأسر الأكثر تضررًا في ست محافظات يمنية، هي: تعز، ولحج، وأبين، والضالع، وحجة، وعمران، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتوفير سبل العيش لـ 70,000 أسرة يمنية، وَفْقًا لاحتياجات سبل عيش السكان الذين يقطنون في المناطق الريفية من خلال ثلاثة أنواع من التدخلات، بما في ذلك إنتاج الدواجن، والدعم النقدي، وتحسين الإنتاج الحيواني والزراعي، وتحسين ظروف المعيشة للفئات المتضررة التي تعيش في المناطق الساحلية باليمن من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية الإنتاجية لمصايد الأسماك. ويأتي ذلك في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز فيما يتصل بالأمن الغذائي ومحاربة الجوع في اليمن والدول ذات الاحتياج.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 32 زيارة ) .
وفرت منصة منارة الحرمين الشريفين العديد من الخدمات الرقمية، والتي تهدف إلى إثراء التجربة الدينية الرقمية للمسلمين بجميع أنحاء العالم بعد التداعيات التي أحدثتهاً جائحة كورونا، وتسهيل الوصول عبر التقنية، الأمر الذي مكّن الجميع من الاستماع لخطب ودروس الحرمين الشريفين عن بُعد بكل يسر وسهولة. وتحوي المنصة العديد من العناصر أبرزها، البث الحي لخطب أئمة الحرمين الشريفين ومنها خطبتا الجمعة، والمحاضرات والحلقات لأئمة الحرمين، وتضم أيضاً نافذةً لطرح الأسئلة والاستفسارات الكتابية والحصول على الردود من المحاضر أو الشيخ خلال بث المادة الحية للمحاضرات أو الدروس أو الحلقات، إلى جانب توفر جدول زمني للخطب والدروس والمحاضرات والحلقات، واحتوائها على قسم كامل للأرشفة. وطورت الرئاسة منصة إلكترونية موحدة لجميع الخدمات التي تقدمها الرئاسة، ومشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة ، وتطوير البنية التحتية لبث خطب المسجد الحرام وخطبة عرفة إلى 10 لغات، وأتمتة الإجراءات وفق التحول الرقمي ، وتوريد نظام رقمي يلبي احتياجات الرئاسة في المراسلات الداخلية والخارجية ويساعد في توزيع المهام وإدارتها وإدارة اللجان والاجتماعات وحفظ وأرشفة الوثائق ، أما (الخطة الإستراتيجية 2024) فهي تحديث لمشروع حرمين ليتوافق مع رؤية المملكة 2030 و قياس تجربة رضا المستفيد بأحدث التقنيات العالمية التي تساعد في قياس تجربة القاصدين لتحسين تجربة القاصد .
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 25 زيارة ) .
قال عبدالعزيز المقنص، الرئيس التنفيذي لجمعية «تنمية وتطوير المسؤولية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة»: إن أعمال الجمعية تعمل لتحقيق أهدافها عن طريق إقامة البرامج وورش العمل والدورات في المسؤولية الاجتماعية، وكذلك تسخير القطاع الخاص للمبادرات والمشروعات والبرامج المجتمعية والتنموية وتقييمها وتوافقها تنمويًا. وأضاف أننا في الجمعية نعمل على تدقيق مخرجات المشروعات والبرامج التي يتم دعمها والتأكد بأنها تتوافق تنمويًا وقياس الأثر وتأسيس إدارات المسؤولية الاجتماعية للقطاعات الثلاثة، وكذلك تعمل على فرز الإحصائيات والتقارير لمنظومة قطاع الأعمال ومدى تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات ورجال الأعمال. وقال: وتعمل الجمعية أيضًا على رصد ممارسات المسؤولية المجتمعية للشركات وقياس أثرها التنموي لتحقيق إستراتيجية المملكة للمسؤولية الاجتماعية للشركات وتحقيق الاستدامة للشركات وفق أهداف التنمية المستدامة وأوضح المقنص أن العمل يجري مع الشركات لإصدار الاستدامة وتحقيق المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الثلاثة بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وتعزيز وتمكين التطوع الاحترافي والمهاري من خلال خلق الفرص التي تناسب المتطوعين في جميع المجالات وتسخيرها للقطاع العام وغير الربحي.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 28 زيارة ) .
تواصل جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة صامطة، بعد صلاة العشاء، اليوم السبت، تنفيذ عدد من الكلمات الدعوية. ويلقي تلك الكلمات، دعاة الجمعية في جوامع المحافظة، ومركزي القفل والسهي، والقرى التابعة. يأتي هذا ضمن البرامج والأنشطة الدعوية التي تنفذها جمعية الدعوة بمحافظة صامطة؛ لتوعية الناس وتبصيرهم بأمور دينهم ودنياهم.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
كرّمت رابطة العالم الإسلامي الفائزين في المسابقة السنوية لصغار حفظة القرآن الكريم في جمهورية باكستان الإسلامية بتقديم جوائز عينية ومالية. جاء ذلك خلال حفل أقامه المكتب الإقليمي لرابطة العالم الإسلامي في إسلام آباد ،اليوم، برعاية الرئيس الدكتور عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، وحضور وزير الشؤون الدينية الباكستاني نور الحق قادري، والأمين المساعد لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزيد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي، والمدير الإقليمي لمكتب الرابطة في باكستان سعد بن مسعود الحارثي. وهنّأ الرئيس الباكستاني الفائزين بالمسابقة، معرباً عن تقديره للجهود الكبيرة التي تقدمها رابطة العالم الإسلامي في مختلف المجالات، ومنها دعم مسابقات حفظ القرآن الكريم. كما ثمّن الجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لخدمة الإسلام والمسلمين والعناية بالحرمين الشريفين ورعاية الحجاج والمعتمرين، مؤكدا أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً لعلاقاتها مع المملكة، وتعدها علاقات عريقة وتستند إلى قواسم دينية وثقافية مشتركة، وتتميز بالمحبة والأخوة بين شعبي البلدين.