25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 11 زيارة ) .
قام مراقب المكتبات بإدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية خالد واصل المطيري زيارة ميدانية يرافقه بعض المختصين في مجال المكتبات بالإدارة إلى مبنى مكتبة الصباحية العامة الذي يخضع للصيانة الدورية اللازمة. وتفقد مرافق المكتبة المختلفة وما تحتاج إليه من تجهيزات لاستخدامات الأنشطة والتي منها المسابقة الثقافية وغيرها من الأنشطة. وشملت الزيارة أيضا مسجد المزيني الكائن بمنطقة أبوفطيرة في خطوة من الإدارة لتعزيز تواجدها لمختلف المحافظات لتقديم الدعم اللازم لطلبة العلم الشرعي والمهتمين في هذا المجال. وقال مراقب المكتبات بإدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية خالد واصل المطيري إن الإدارة تحرص على تعزيز تواجدها في مختلف المحافظات ولهذا تعكف حاليا على السعي مع المعنيين بقطاع المساجد لافتتاح مكتبة المزيني بمنطقة أبوفطيرة لتعزيز تواجدها ل‍محافظة مبارك الكبير وتوفير خدمة الإنترنت والبرامج اللازمة لتسهيل عملية البحث عن مصادر المعلومات وتوجيه الزائرين إلى المراكز التي تتوافر بها تلك المصادر والمعارف. وتابع المطيري: كما ستقوم الإدارة أيضا بإنشاء ركن للمخطوطات بمكتبة المسجد الكبير لتكون مهيأة لاستقبال الزيارات المختلفة من طلبة وزارة التربية والمهتمين بهذا المجال على غرار مكتبة الصباحية.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 10 زيارة ) .
بدأ في جمعية إحياء التراث الإسلامي التسجيل لدورة في حفظ 20 حديثا في باب الطهارة، والتي تنظمها اللجنة النسائية التابعة لها في منطقة سعد العبدالله تحت شعار «سنتي بهجتي 3» عبر الـ «اونلاين»، وهي خاصة للنساء والفتيات، وستكون مدتها (4) أسابيع، حيث سيتم التسميع فيها عبر الهاتف، كما سيتم منح شهادة اجتياز في نهايتها. وأوضحت الجمعية أن التسجيل في هذا البرنامج سيكون من خلال الواتساب (55023049) والذي سينتهي يوم 30 الجاري. هذا، وقد أهابت اللجنة النسائية بأولياء الأمور والأمهات لتسجيل بناتهم في مثل هذه الأنشطة لما لها من أهمية في تثقيف الطالبات بأمور دينهن.
25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 13 زيارة ) .
دشنت «الجمعية الكويتية للإغاثة» في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن توزيع 6 آلاف سلة غذائية تستهدف 4 محافظات يمنية ضمن حملة «الكويت بجانبكم» المستمرة منذ 6 سنوات. وأعرب المنسق العام للجنة العليا للإغاثة في اليمن جمال بلفقية في تصريح صحافي خلال حفل التدشين عن شكره للكويت أميرا وحكومة وشعبا على جهودهم ودعمهم الإنساني المستمر للشعب اليمني. وثمن بلفقية الدعم السخي والمتواصل الذي تقدمه الجمعية الكويتية للإغاثة في مختلف القطاعات الإغاثية والتنموية، مبينا أن هذا المشروع سيكون له أثر كبير في تحسين الحياة المعيشية للأسر النازحة في اليمن. من جانبه، قال نائب مدير عام مكتب الجمعية الكويتية للإغاثة باليمن عادل باعشن إن مشروع السلة الغذائية يأتي ضمن حزمة مشاريع إغاثية تقدمها الجمعية في مختلف المجالات الإغاثية والإنسانية التي تستهدف النازحين والأسر الضعيفة في مختلف المحافظات اليمنية. وأضاف باعشن ان الجمعية تحرص على دعم المشاريع الإغاثية توازيا مع تركيزها على المشاريع التنموية ذات الأثر المستدام والتي تسهم في تحقيق الاستقرار وتحسين سبل المعيشة. بدوره، أوضح رئيس قطاع المشاريع في (مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية) المنفذة للمشروع عماد عبدالرحيم أن المشروع يشمل توزيع 6 آلاف سلة غذائية تستهدف محافظات (عدن) و(تعز) و(أبين) و(الحديدة). وأشار عبدالرحيم إلى أن هذا المشروع الذي يستفيد منه قرابة 42 ألف فرد يهدف الى تعزيز الأمن الغذائي للأسر النازحة والفقيرة في تلك المحافظات، وذلك ضمن إطار التدخلات الإنسانية الكويتية لتعزيز قدرات الأسر النازحة على الصمود. وثمن هذه الالتفاتة الإنسانية الكريمة من الكويت والجمعية الكويتية للإغاثة لدعم الأسر النازحة والإسهام في تخفيف معاناة اليمنيين
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 19 زيارة ) .
دشنت العون المباشر مكتب اليمن، مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 67 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مدينة زنجبار ب‍محافظة أبين، وهو المخيم الأول خلال العام 2021، وفقا لنظام الخطط البديلة اتباعا للإجراءات الوقائية من كوفيد- 19. وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إن مخيمات نور العون التي نفذت العام الماضي 2020، بلغت 11 مخيما في الجمهورية اليمنية أجريت خلالها 2750 عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وفقا للخطط البديلة والإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا «كوفيد 19». وأوضحت أن العون المباشر أدرجت في خطتها للعام الجديد 2021، تنفيذ 10 مخيمات في 10 محافظات، تنفيذا لاستراتيجية اليمن الشقيق في مكافحة العمى، وتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الذي يلتزم بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية بأسعار معقولة للجميع. فيما قال منسق مخيمات نور العون الطبية المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي، ان المخيم الـ 67 الذي ينفذ في الفترة من 18 - 25 يناير 2021، يعتزم إجراء فحوصات مخبرية لـ 260 مريضا ومعاينات باطنية لـ 200 مريضا و200 عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات. وأضاف ان المخيم سيوزع علاجات لـ 200 من مرضى العيون، وعلاجات ونظارات شمسية للحالات التي ستخضع للعمليات وعددها 200، وكذلك تنفيذ التوعية والتثقيف بإصابات العيون لعدد 250 شخصا. وأشار إلى أن المخيم سيقام في مستشفى زنجبار العام، وتنفذه مؤسسة العيون الطبية ومستوصف العين التخصصي بالتنسيق مع مكتبي التخطيط والتعاون الدولي، والصحة العامة والسكان. ودعت العسعوسي المنظمات الدولية والإقليمية والجهات المانحة إلى دعم القطاع الصحي في اليمن ليتمكن من تقديم خدمات الرعاية الصحية للسكان.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 18 زيارة ) .
قال رئيس قطاع المصارف والمشاريع ب‍جمعية النجاة الخيرية المستشار عبدالله الشهاب انه خلال عام 2020 ورغم تحديات جائحة كورونا العالمية حققت الجمعية حضورا إنسانيا فاعلا في قطاع التعليم، حيث تم تنفيذ 1625 مشروعا تعليميا خلال هذا العام. وأوضح الشهاب ان النجاة الخيرية نفذت هذه المشاريع في العديد من الدول الخارجية منها اليمن والأردن والهند وبنغلاديش وتشاد، وفي الجمهورية التركية قمنا ببناء 6 مدارس تعليمية نظامية تعمل وفق أحدث نظم التعليم الحديث ويستفيد من هذه المدارس آلاف الطلاب من أبناء اللاجئين إذ انها تعمل بنظام فترتين صباحا ومساء، وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب الكبيرة. مؤكدا أن الجمعية تبذل قصارى الجهود لتعبيد طريق العلم أمام أبناء اللاجئين السوريين، فبعد تفاقم الأحداث ونزوح ملايين الأسر توجهنا إلى بناء المدارس التعليمية لحماية النشء من الجهل والأمية. وتابع الشهاب من المشاريع التعليمية التي تم تنفيذها خلال عام 2020 بناء المراكز التعليمية والمراكز الإسلامية وترميم المدارس القديمة وعمل الصيانة اللازمة لها، وكذلك كفالة حلقات تحفيظ القرآن الكريم وتقديم الدورات الشرعية وكفالة الدعاة والأئمة والمؤذنين وكفالة المحفظين، وتقديم المساعدات المالية لطلاب العلم ضعاف الدخل والأيتام والفقراء وغيرها من الإنجازات الأخرى التي حققتها النجاة الخيرية في قطاع التعليم. وأكد الشهاب اهتمام النجاة الخيرية الحثيث بتنفيذ وتحقيق أهداف الأمم المتحدة والتي يأتي على رأسها الاهتمام بملف التعليم، حيث تعد الجمعية التعليم واحدا من أهدافها ذات البعد الاستراتيجي كونه يساهم بشكل فعال وجذري في حل الكثير من المشكلات والتحديات منها مكافحة الأمية والجهل والمرض والفقر ويعمل على خلق طاقات بشرية نافعة للأمة.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 18 زيارة ) .
كشفت الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية ب‍وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري ان الميزانية السنوية للمساعدات الاجتماعية تفوق نحو 260 مليون دينار تصرف تحت بند المساعدات العامة ويستفيد منها نحو 44488 فرد يصرف لهم ما يقارب 22.750 مليون دينار شهريا. وأشارت الهاجري إلى ان عدد الفئات المستحقة للمساعدات تبلغ 15 فئة وفقا لقانون المساعدات وهي فئات اما ان تكون ضعيفة الدخل أو ليس لها دخل. وهم: طلبة يدرسون بالخارج، ربات بيوت شيخوخة، أسر طلبة، أيتام، أرامل ومطلقات، مرضی، عجز مادي، بنات غير متزوجات، أسر مسجونين، تائبون، مفرج عنهم، محتضنون، وكويتيات متزوجات من غير كويتي.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 43 زيارة ) .
قال رئيس مجلس إدارة جمعية صندوق إعانة المرضى د ..محمد الشرهان إن ما قام به المتطوعون والمتطوعات وفزعة الشباب الكويتي وتكاتفهم مع مؤسسات المجتمع المدني لمواجهة كورونا يؤكد حبهم العميق لوطنهم الكويت هذا البلد المعطاء. وقال د.الشرهان في الكلمة التي ألقاها في حفل تكريم الدفعة الأولى من المتطوعين الذين هبوا ملبين لنداء الوطن «نحن اليوم نحاول رد الجميل لهؤلاء الشباب والشابات الذين تفانوا بحق في حب الوطن وساعدونا كثيرا في توزيع عشرات الآلاف من الوجبات التي وفرتها الجمعية أوقات الحظر، وكذلك نقدر ما قاموا به من توزيع الأدوية على المرضى في بيوتهم وفي المحاجر، فقاموا بعمل جبار وصدق فيهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس». وبين أن الأزمة التي تعرضت لها البلاد في جائحة الكورونا لم تشهدها الكويت في تاريخها الحديث بعد أن عمت العالم كله، لكن بفضل الله تعالى بثمرة جهود المخلصين من السواعد الفتية من المواطنين والمقيمين كانت الكويت أقل الدول تضررا، ولا ننسى الدور المهم الذي قامت به وزارات الدولة سواء الإدارة الصحية أو وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة الأمنية للأزمة، فحمدا لله أنه لطف ببلدنا ودفع عنها ما هو أعظم من هذا الوباء. من جهته، قال مدير عام جمعية صندوق إعانة المرضى جمال الفوزان: بفضل الله تعالى نحتفل بتكريم كوكبة من الذين عملوا معنا خلال جائحة كورونا فجزاهم الله خيرا. ولفت إلى أن الجمعية عملت خلال هذه الفترة وبذلت الكثير سواء من الموظفين أو المتطوعين في دعم الجهود الحكومية لمكافحة الوباء، فكان الدعم والتعاون مع جميع الجهات في المحاجر وفي ستاد جابر وفي معرض الكويت الدولي وفي مستشفى جابر وغيرها، فقام الصندوق بدعم جميع المحاجر في الكويت وقام المتطوعون بتوزيع السلال الغذائية والمياه والعصائر على العائلات التي تضررت خلال الجائحة. نشكر الله تعالى، ونشكر المتطوعين والمتطوعات لتفضلهم بالعمل في صندوق إعانة المرضى. من جهتها، قدمت رئيسة اللجنة النسائية بالجمعية الطبية الكويتية نور غلوم كلمة أثنت فيها على دور جمعية صندوق إعانة المرضى الاجتماعي وأدائها المتميز، مؤكدة أنها وفرت لهم فرصة تذوق فيها الجميع حلاوة العمل التطوعي والشعور بالسعادة في خدمة الغير.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 44 زيارة ) .
أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية بلد الخير سعد الراجحي بجهود ودور الأمانة العامة للأوقاف كونها شريكا رئيسيا وفاعلا للجمعية في مجال دعم ورعاية البرامج الإنسانية التي تستهدف اعفاف وإغناء الأسر المحتاجة داخل الكويت. وصرح الراجحي على هامش توقيع اتفاقية تعاون ودعم بين جمعية بلد الخير والأمانة العامة للأوقاف، بأن الأمانة ومنذ انطلاق أعمال الجمعية وهي شريك أساسي وداعم كبير لجهود الجمعية ومبادرتها التي تستهدف دعم الأسر داخل الكويت من خلال برامج إنسانية وخيرية تقوم على تنفيذها الجمعية. وأوضح الراجحي أن الجمعية قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بهدف القيام بأعباء وتنفيذ «مصرف النوافل والعشيات»، وهو المصرف الذي يقوم على تقديم الطعام والمأكل والمشرب إلى المحتاجين من فقراء ومساكين طوال العام، حيث ان الاتفاقية تتضمن تنفيذ المصرف لمصلحة شريحة المحتاجين داخل الكويت من الايتام والارامل والمطلقات واسر السجناء والمرضى والاسر المتعففة، حيث تتمتع جمعية بلد الخير بخبرة كبيرة في الوصول لهذه الفئة لما تملكه من قاعدة بيانات عنهم خاصة أنها خصصت جزءا كبيرا من عملها داخل الكويت. وختم الراجحي تصريحه بالتأكيد على أن العمل الخيري الكويتي يشهد تكاملا وتعاونا بين مختلف مؤسساته مما جعله نموذج يحتذى على المستويين الإقليمي والدولي، واستحقت الكويت أن تكون عاصمة للخير وحاضنة ورائدة لهذا العمل الإنساني، كما وجه الراجحي تصريحه بشكر المتبرعين والمحسنين الداعمين للجهود الإنسانية، مؤكدا أن أهل الكويت سباقون في كل خير وداعمون للعمل الإنساني.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 42 زيارة ) .
تنظم جمعية إحياء التراث الإسلامي فعاليات الدورة الإلكترونية العشرين في شرح كتاب «تعظيم العلم» والتي سيحاضر فيها الشيخ د ..صالح العصيمي، وذلك ابتداء من يوم الأحد الموافق 24/1 وستستمر حتى يوم 30/1/2021. ويمكن المشاركة فيها من خلال حسابات برامج التواصل بالفيسبوك والتويتر والانستغرام لفرع جمعية إحياء التراث بمنطقة الأندلس al2andalus. ودعت الجمعية الجمهور الكريم للمشاركة في فعاليات الأنشطة التي تقيمها، الأمر الذي يعود عليه بالنفع والفائدة في دينه ودنياه. وتأتي هذه الدورة من جمعية إحياء التراث الإسلامي بمنطقة الأندلس استمرارا للنجاح الذي حققته الدورات السابقة بمشاركة كبيرة من الشباب، وخاصة طلبة العلم منهم، حيث تخدمهم مثل هذه البرامج والدورات للتواصل مع الشيوخ والعلماء من داخل وخارج الكويت، والاستفادة من علمهم وأوقاتهم بإقامة الدروس والدورات المباشرة فيما هو نافع لهم في دينهم ودنياهم. هذا، وسبق للجمعية أن أقامت العديد من الدورات الإلكترونية في مختلف العلوم الشرعية في منطقة الأندلس. علما أن جمعية إحياء التراث الإسلامي في منطقة الأندلس تضم العديد من اللجان، والتي منها: لجنة الدعوة والإرشاد التي تقوم بالدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، وحث المسلمين على التمسك بآداب وأخلاق الإسلام بما في ذلك التحذير من البدع والفتن والتطرف والغلو، وذلك من خلال العديد من المحاضرات والدروس الشرعية المتنوعة، وتوزيع وطباعة النشرات والوسائل الإرشادية في الأماكن العامة، والمشاركة في تنظيم المعارض التربوية الخاصة بتربية الشباب وتوجيههم.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 63 زيارة ) .
دشنت «العون المباشر- مكتب اليمن» مشروع تطوير المستوصفات الصحية في حضرموت الوادي والصحراء عبر تزويدها بمنظومات التشغيل بالطاقة الشمسية، والذي يشمل عدد 13 مستوصفا في سيئون، تريم، وشبام، يستفيد منها 166.000 شخص. وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي ان العون المباشر تسعى إلى تنفيذ المشاريع ذات الأثر المستدام لمساعدة الأشقاء في اليمن، وإنعاش القطاع الصحي بتقديم الدعم اللازم لاحتياجات الطاقة والصحة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وأوضحت أن مشروع تطوير المستوصفات من التدخلات التي تهدف إلى المساهمة في ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية في جميع الأعمار من خلال استمرار تقديم خدمات الصحة والحفاظ على المصادر المحدودة للطاقة وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وتوفيرها لقطاع الصحة. وأشارت العسعوسي إلى أن العون نفذت في العام 2020 مشروع تطوير 6 مستوصفات صحية في المديريات غيل باوزير، الشحر، بروم، بساحل حضرموت عبر تزويدها بمنظومة تشغيل بالطاقة الشمسة استفاد منها 97.876 شخصا، بهدف تأمين مصدر كهربائي مستقر للمرافق الصحية وتأمين استمرار استقبال المرضى فيها وعدم توقفها عن العمل. من جانبه، قال منسق مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر في اليمن م.أحمد وهاب ان المشروع يستهدف 13 مركزا ومرفقا صحيا منها عدد 3 مرافق بتمويل من المرحوم هشام العيسى، رحمة الله عليه، ومرفقة بتمويل من حملة «10×10 مايو 2020»، وعدد 8 مرافق بتمويل من متبرعي جمعية العون المباشر عبر موقعها الإلكتروني. وأوضح أنه سيتم تطوير 6 مرافق في مديرية سيئون هي مرفق القرن الصحي، ويستفيد منه 15000 شخص، مرفق بور الصحي، ويستفيد منه 12000 شخص، مرفق الغرفة الصحي، ويستفيد منه 20000 شخص، مرفق مدودة الصحي، ويستفيد منه 8000 شخص، مرفق تريس الصحي، ويستفيد منه 12000 شخص، مرفق شحوح الصحي، ويستفيد منه 15000 شخص. وفي مديرية تريم يستهدف المشروع 5 مرافق صحية هي مرفق القرية الصحي ويقدم خدماته لـ 20000 شخص، مرفق قسم الصحي ويقدم خدماته لـ 15000 شخص، مرفق الأمومة والطفولة ويقدم خدماته لـ 8000 شخص، مرفق ثبي الصحي ويقدم خدماته لـ 10000 شخص، مرفق اليرموك الصحي ويقدم خدماته لـ 7000. وأشار إلى أن مشروع تطوير المراكز يشمل تطوير مرفقين في شبام هما مرفق القارة الصحي ويخدم 12000 شخص ومرفق الحوطة الصحي ويخدم 12000 شخص. وذكر أن المشروع يتضمن تركيب منظومة التشغيل بالطاقة الشمسية بقدرات 5 كيلوواط و3 كيلوواط. وأضاف أن المشروع ينفذ بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان ومكتب التخطيط والتعاون الدولي في حضرموت الوادي والصحراء من أجل تأمين مصدر متجدد وآمن ومستمر للطاقة الكهربائية، وتأمين استمرار عمل المراكز الصحية في استقبال وعلاج جميع الحالات المرضية ضمن الزمام السكاني.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 17 زيارة ) .
بدأت في جمعية إحياء التراث الإسلامي فعاليات دورة «شتاء يمطر بالخير» المخصصة للفتيات من الصف الخامس إلى الصف التاسع، والتي ستستمر حتى يوم 10/2/2021، والدراسة فيها كل يوم أربعاء من الساعة (7 - 8.15) مساء عبر برنامج (زووم). كما أن المشاركة في هذه الدورة والتي يشرف عليها نادي لينة للفتيات تتم عن طريق الحجز على واتساب (97751033). وأوضحت الجمعية ان الدورة تشمل على عرض مميز لموادها، والتي يتم فيها بيان أحكام الشتاء، بالإضافة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر، والأدعية المأثورة عنه، واستشعار نعم الله تعالى علينا من توفر الملبس والمسكن. وتهدف الدورة إلى تنمية مهارات التواصل لدى المشاركات، والمشاركة الإيجابية بين الفتيات والمدربة، وبين الأقران، كذلك قضاء الوقت بما هو نافع ومفيد. هذا، وقد دعت الجمعية أولياء الأمور إلى تسجيل بناتهم في مثل هذه الأنشطة لما لها من دور كبير في تثقيفهن بأمور دينهن، الأمر الذي سيعود عليهن وعلى مجتمعهن بالنفع والفائدة بإذن الله تعالى.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
قال رئيس مجلس إدارة جمعية الصفا الخيرية الإنسانية محمد الشايع إن الدعوة الى الله عز وجل هي مهمة الأنبياء والرسل الذين اصطفاهم الله تعالى لحمل رسالته وتبليغ دعوته ونشر الخير ين البشر، وبذلك نالت الأمة الخيرية في قوله تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)، مبينا حرص جمعية «الصفا الخيرية» على طرح مشروع كفالة الدعاة وأئمة المساجد لضمان استمرار الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والمساهمة في نشر هداية الإسلام بين الناس. وأوضح الشايع أن من أبرز أهداف هذا المشروع العمل على نشر مبادئ الدين الاسلامي الحنيف في مختلف المدن والقرى في جمهورية قيرغيزستان، كما يهدف إلى نشر العلوم الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية واللغة العربية وتحفيظ القرآن الكريم ونشر قيمه في المجتمع، والقيام بواجب الدعوة والتعليم الذي به يهتدي المسلم إلى معرفة الخير من الشر، والحق من الباطل، والهدى من الضلال. ودعا الشايع عموم المحسنين والمحسنات إلى المبادرة في المساهمة بكفالة هؤلاء الدعاة الذين ينوبون عنا جميعا في الدعوة الى الله مبتغين بذلك وجه الله تعالى، وانطلاقا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا»، فهنيئا لهم الأجر، موضحا أن كفالة الداعية قدرها 60 دينارا شهريا بما يعادل 720 دينارا سنويا.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 18 زيارة ) .
أعلن نائب رئيس لجنة المشاريع الداخلية ب‍الجمعية الكويتية للوقف الإنساني والتنمية صلاح السابج، عن انطلاق مشروع «وجبة عامل». وقال السابج ان هذه المشاريع المهمة داخل الكويت تساعد شريحة كبيرة من العمال في ظل جائحة كورونا، حيث نقوم بتوزيع الوجبات الغذائية لمساعدة العمال في ظل الظروف الحالية. ولفت الى ان الوجبة المقدمة عبارة عن سندويشة واحدة فول وسندويشة واحدة فلافل وبطل ماء، وقد تم توزيع عدد 3000 وجبة على 3000 عامل، وأوضح أن الهدف هو توزيع 10000 وجبة وأكثر ليستفيد منها 10000 عامل، علما أن سعر الوجبة 250 فلسا، مشيرا الى ان المشروع مستمر طوال السنة. وشكر السابج المحسنين من الكويتيين والمقيمين، كما شكر أصحاب مطعم «واحد فلافل» على حسن تعاملهم وتعاونهم مع الجمعية منذ بداية إطلاق المشروع من تجهيز الوجبات والدعم الدائم للجمعية.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
قال مدير مكتب التخطيط والتطوير ب‍جمعية النجاة الخيرية محمد سالم الهولي، إنه من الضرورة بمكان أن تعكف الجمعيات الخيرية على دراسة وتحليل آثار أزمة كورونا على العمل الخيري والمستفيدين داخل الكويت وخارجها، وإننا بالنجاة الخيرية سنباشر في ذلك لاستشراف ما يمكن أن يعزز دور الجمعية داخليا وخارجيا. وأوضح الهولي أن هذه الدراسة تأتي في ضمن سياسة الجمعية في التفاعل الإيجابي مع الأحداث، والقيام بدورها المجتمعي، ومساندة الجهات الحكومية، ويهدف كذلك إلى الخروج بالكثير من الدروس المستفادة من هذه الجائحة. وأشار إلى أن جمعية النجاة قامت فور حدوث أزمة كورونا بتكوين فرق مؤهلة وذات كفاءة، وشارك مكتب التخطيط والتطوير في تكوين هذه الفرق، ووضع الضوابط للتعامل الفعال مع الأحداث والطوارئ، كما ساهم في تطويع آليات الخطة الإستراتيجية لتتواءم مع المجريات المختلفة. وأكد الهولي أن «النجاة الخيرية» لديها طاقات بشرية وفرق عمل مميزة، وتحرص على تطوير والاستفادة من هذه الكوادر ذات الخبرة الطويلة في العمل الإنساني المؤسسي داخل وخارج الكويت.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 18 زيارة ) .
تزايدت مؤخرا جرائم العنف بحق المرأة في المجتمع، حتى وصلت إلى القتل العمد وبدم بارد من قبل من يفترض أن يكونوا الأمن والأمان لها، أغلب هذه الجرائم ارتكبت من الأقارب ولم تكن ناتجة عن وضع تلبس بواقعة تخص الشرف، ولكن مع سبق الإصرار والترصد دون أن نجد وقفة مجتمعية وإعلامية غاضبة على هذه الظاهرة التي لا يقبلها بل ويحرمها ديننا الإسلامي، والقيم الأصيلة التي نشأ عليها مجتمعنا على مدى قرون. وعليه، فإن فريق منارة التطوعي، المهتم بأمن وسلامة المرأة في المجتمع، يستنكر ويرفض بشدة جرائم قتل النساء تحت ذريعة الشرف أو بحجة أن الجاني يعاني مرضا نفسيا أو عقليا! من أجل تبرير ارتكاب هذه الجرائم الشنعاء نتيجة لتلك الذرائع المشينة التي أصبحت شماعة يعلق عليها المجتمع ذنبه تجاه المغدور بهن من السيدات والفتيات، بل وفي معظم الحالات يتنامى إلى علمنا أن الضحايا ذوات سير ذاتية جيدة وخلق كريم مما ينفي ارتكاب هذا الفعل باسم الشرف، مع كل ما في ذلك من تجاوز لأحكام القانون ويجافي كل ما يمت للشرف من صلة. وفي هذا الصدد، تحدثت العضوات المؤسسات لفريق منارة، حيث شددت م.عايدة الرشيد على أنه يجب على الحكومة الإسراع بوضع آلية تنفيذ قانون الحماية من العنف الأسري الذي أقره مجلس الأمة السابق في أغسطس 2020، والذي يتطرق إلى ضرورة فتح دور إيواء للسيدات المعرضات للعنف صونا لاستقرار الأسرة بأكملها، إلى جانب ضرورة تفعيل وتعديل العديد من المواد القانونية التي ستحدث نقلة نوعية في التعامل مع هذا النوع من القضايا، وأبدت استغرابها من أن يحدث ذلك في مجتمع متحضر. بدورها، طالبت حنان الزايد بتحرك جمعيات النفع العام ومؤسسات المجتمع المدني والعمل على تحقيق استنكار شعبي مكثف للضغط على الجهات المعنية للنظر لهذه الأرواح التي تهدر عبثا دون أن يتم حتى تسليط الأضواء إعلاميا على الجناة وجعلهم يشعرون بالخزي والعار والمطالبة بإنزال أشد العقوبات بهم، وعدم استغلال الثغرات القانونية لاستسهال ممارسة العنف حتى القتل، والإفلات من العقوبة. وعلقت فوز الصباح على أن هذه الظاهرة لا يجب السكوت عنها وتجاهلها، مطالبة بالتحرك السريع والجاد ووضع حل من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية، والجدية بإلغاء المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي أو تعديلها. واختتمت ميسون عبدالرحيم بالقول إن صمت المجتمع وتهميشه لهذه الأحداث المتعاقبة ذل وانكسار، وبذلك نثني على الجريمة التي يرتكبها الجلاد.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 24 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس الإدارة في جمعية قرطبة التعاونية ناصر البصري، في تصريح لـ «الأنباء»، تسليم شيك بزكاة مال الجمعية البالغة 84.462 دينارا لبيت الزكاة بحضور أمين الصندوق محمد النبهان ومسؤول البيت. وأوضح أن مجلس الإدارة ملتزم بإخراج الزكاة سنويا طهرة للمال وارضاء لله رب العالمين، وتطبيقا لقرارات وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، مشيرا إلى أن بيت الزكاة جهة مشهود لها بالمصداقية والخبرة الواسعة في توزيع الأموال على الفئات المستحقة وفق الشريعة الإسلامية.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
قامت جمعية النجاة الخيرية بتوزيع مساعدات حملة «دفئا وسلاما» الإغاثية العاجلة للاجئين السوريين المتواجدين بالجمهورية التركية، حيث استفاد من هذه المساعدات والكفالات أكثر من 2800 شخص. وقال مدير إدارة الموارد والحملات بجمعية النجاة الخيرية المحامي عمر الشقراء ان الجمعية تواصل تكثيف جهودها الإنسانية لمساعدة اللاجئين السوريين في دول اللجوء، وخلال هذه الرحلة تم توزيع مساعدات دفئا وسلاما لعدد 2185 شخصا، وذلك بالعديد من مخيمات اللاجئين في كل من المحافظات التالية (تل أبيض - أورفا - عين تاب - الريحانية). وحول طبيعة المساعدات التي تم توزيعها، أجاب الشقراء: نحرص على توزيع المساعدات التي يكون لها أثر مباشر على شريحة المستفيدين، وبدورنا خلال هذه الرحلة قمنا بتوزيع السلال الغذائية التي تضم أهم الاحتياجات الأساسية التي تطلبها الأسر بجانب توزيع وسائل التدفئة التي تناسب اللاجئين. وبين الشقراء أنه خلال توزيع المساعدات شاهد عن كثب حاجة اللاجئين الشديدة لدعم ومساندة المحسنين وذلك لتخفيف معاناتهم، حيث يعيشون بصحراء قاحلة وسط أجواء شديدة البرودة ويقيمون في خيام قديمة تفتقر لأبسط مقومات الحياة الإنسانية بجانب حاجتهم الكبيرة للمواد الغذائية والأدوية. وأكد الشقراء أن جائحة كورونا ضاعفت معاناة اللاجئين خاصة العجائز والشيوخ كبار السن. من ناحية أخرى، أوضح مدير إدارة الأيتام بجمعية النجاة الخيرية عبدالله الرويشد أن الجمعية تولى ملف كفالة الأيتام السوريين أهمية خاصة، موضحا أن النجاة الخيرية تكفل الأف الأيتام في العديد من دول اللجوء السوري وتحرص على رعايتهم وتوفير كل سبل الحياة الكريمة لهم. ونقوم بزيارتهم بين الفينة والأخرى للوقوف عن كثب على أهم احتياجاتهم. وبين الرويشد أنه خلال هذه الزيارة الإنسانية حرصنا على أن نجعل للأيتام منها أوفر الحظ والنصيب، حيث تم توزيع الكفالات الشهرية لعدد 630 يتيما. وأكد الرويشد أن النجاة الخيرية تحرص بجانب تقديم الرعاية المادية للأيتام على أن تقيم لهم برامج وأنشطة الدعم النفسي والترفيهي بجانب اهتمامها الحثيث بتعليم الأيتام ورعايتهم ليكونوا طاقات فاعلة تسهم في نهضة بلدانهم.
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
بدأ في جمعية إحياء التراث الإسلامي التسجيل في حلقات السند، والتي ينظمها مركز الفرقان لتحفيظ القرآن الكريم التابع للجنة النسائية في منطقة العارضية، حيث ستكون الدراسة فيها يومي الاثنين والخميس من الساعة (4 - 8) مساء عن طريق حساب الانستغرام والتويتر @al_ardiaa. ويأتي تنظيم هذه الحلقات بهدف إعداد حافظات متقنات مجازات في القراءات، وتخريجهن وفق أفضل المعايير تحت إشراف محفظات ضابطات مجازات في العديد من الأسانيد والمتون. وأوضحت الجمعية أن تنظيم مثل هذه الأنشطة يهدف لشغل أوقات الطلبة والطالبات بما يعود عليهن بالنفع والفائدة في دنياهن وأخراهن. والجدير بالذكر أن جمعية إحياء التراث الإسلامي قامت بإنشاء لجان نسائية في عدد من المناطق تقوم بدعوة النساء للتمسك بالعقيدة الإسلامية الصحيحة وفق الكتاب والسنة، ووضع الأسس الإسلامية الصحيحة لبناء الأسرة المسلمة، ولتحقيق هذه الأهداف قامت بتنظيم العديد من الأنشطة الخاصة بالنساء والفتيات مثل: إقامة الدروس الوعظية والعلمية والفقهية، وتعليم اللغة العربية لكبار السن، بالإضافة لإقامة حلقات تحفيظ القرآن وحلقات فقهية، وتنظيم المسابقات العلمية والثقافية.
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 25 زيارة ) .
صرح رئيس جمعية الهداية الخيرية بندر بن دليل المطيري، بأن الجمعية قامت مؤخرا وبالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بتنفيذ مشروع كسوة الشتاء على الأسر المتعففة، وقد استفاد من المشروع 1800 شخص، وقد تم توزيع الكسوة عليهم في نادي النصر الرياضي. وأضاف بن دليل ان هذا المشروع يأتي بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف تحقيقا للشراكة المجتمعية مع مؤسسات الدولة، ودعما للعمل الخيري داخل الكويت، وتخفيفا من معاناة الكثير من الأسر الفقيرة التي تعاني ظروفا اقتصادية صعبة ولإدخال البهجة والسرور في نفوس أطفالهم. وبين بن دليل أن هذا المشروع يعد نوعا من أنواع التكافل والتراحم الاجتماعي بين المسلمين، مستشهدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى». وأشاد بن دليل بجهود الأمانة العامة للأوقاف وتفاعلها الملموس والمستمر، كما تقدم بالشكر للمحسنين وأصحاب الأيادي البيضاء الذين يتفاعلون مع أنشطة ومشاريع وأعمال الجمعية، مؤكدا أنه لولا فضل الله أولا، ثم مساهماتهم وتبرعاتهم، لما حققت الجمعية تلك الإنجازات التي وصلت إليها، فأهل الكويت جبلوا على فعل الخير وأياديهم البيضاء امتدت بالعطاء إلى المحتاجين في الداخل والخارج.
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 28 زيارة ) .
قالت رئيسة القطاع النسائي التابع ل‍جمعية النجاة الخيرية وضحة البليس إنه رغم تحديات جائحة ««كورونا» وتداعياتها العالمية، إلا أنه استفاد من مشاريع القطاع النسائي خلال عام 2020 أكثر من 24 ألف مستفيد، وذلك من خلال أنشطتنا التي تمت داخل الكويت وخارجها. وأكدت أن القطاع النسائي قام بدور إنساني رائد خلال أزمة كورونا وذلك من خلال تعبئة وتوزيع السلال الغذائية وايصالها للعوائل المستفيدة حتى بيوتهم، وكذلك توزيع الوجبات الغذائية وإقامة نشاط طبي خاصة لمرضى السكر، وغيرها من الأنشطة التي تمت داخل الكويت. وتابعت البليس: كما قمنا ببناء 12 مسجدا في كل من البانيا والفلبين بنغلاديش والهند، وكذلك ترميم مسجدا في جمهورية البانيا. وفي قطاع التعليم، تم بناء مدرسة ومركز تعليمي في جمهورية بنغلاديش، مؤكدة حرص النجاة الخيرية على بناء وتشييد المنشآت التعليمية والتي تعد من المشاريع ذات البعد الاستراتيجي لنساهم في محو الأمية ومكافحة الجهل وتوفير فرص عمل أفضل للمستفيدين وذويهم. وأضافت: تم حفر 47 بئرا في كل من تشاد والنيجر والهند وبنغلاديش وسيلان، ونحرص من خلال هذا المشروع على المساهمة بتوفير مياه الشرب النظيفة للمستفيدين، وكذلك نعمل على حمايتهم من الأمراض الخطيرة التي يصابون بها جراء تلوث المياه. وأوضحت البليس أن من انجازات القطاع بناء 20 منزلا للفقراء في كل من مصر واليمن والبانيا، فبهذا المشروع الإنساني نوفر الحياة الكريمة المناسبة للإنسان ونحول المنازل القديمة والأكواخ إلى منازل حديثة تليق بكرامة الإنسان. وحول المشاريع الإنتاجية التي تحققت خلال العام الماضي، أجابت البليس: بفضل الله وتوفيقه ثم بدعم أهل الخير نفذنا 192 مشروعا إنتاجيا في كل من النيجر والبانيا وتنوعت المشاريع حسب طبيعة كل دولة فتم تنفيذ دعم مشروع «مخبز آلي» لإنتاج الخبز والمعجنات والحلويات، وهذا سيسهم في توفير العديد من فرص العمل للطاقات الشبابية المعطلة ويوفر كذلك مصدر دخل مميز للمستفيدين، كذلك تم تنفيذ مشروع «البقرة الحلوب، مكائن الخياطة، مزارع الدواجن، ومشروع تربية الماعز». وتابعت: كما قمنا بكفالة 12 أسرة سورية لاجئة بالأردن وكفالة ومساعدة طلاب العلم في تركيا وكفالة مؤذن في بنغلاديش، وتنفيذ مشروع الذبائح والعقائق في تشاد والهند وبنجلاديش وزيارة الأيتام في بداية العام وغيرها من الأنشطة الأخرى.