1 أبريل 2020 - 8 شعبان 1441 هـ( 12 زيارة ) .
رفع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية أسمى آيات الشكر والتقدير إلى والد الجميع حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى الرئيس الفخري للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية حفظه الله ورعاه، مشيداً سموه بالرعاية الملكية الكريمة والاهتمام الأبوي الذي يحظى به الأيتام في مملكة البحرين، وحرص جلالته على تقديم مختلف الخدمات والرعاية لنكون سندًا وعوناً لأبناء مملكتنا الغالية التي تنعم بقيادة جلالة الملك المفدى وبدعم حكومته الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر ومؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء. جاء ذلك بمناسبة ذكرى يوم اليتيم العربي الذي يصادف الجمعة الأولى من أبريل، حيث أكد سموه أن رعاية اليتيم هي إحدى ركائز المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى، إيمانا من جلالته بأهمية دور اليتيم في بناء المجتمعات والنهوض به من أجل خير شعب البحرين الكريم بمختلف فئاته، وهو الأمر الذي نسعى إلى تحقيقه من خلال المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية. وأوضح سموه أن المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية تحرص وضمن عملها اليومي على متابعة أبنائها والاهتمام بهم وبصحتهم وتعليمهم وتوفير كافة أشكال الرعاية والخدمات التي تسهم في تطورهم وصقل شخصياتهم إلى جانب توفير الحياة الكريمة المستقرة لهم ولأسرهم، من أجل بناء جيل متعلم ينهض بالوطن. من جانبه أعرب الدكتور مصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، عن خالص شكره وتقديره إلى جلالة الملك المفدى على اهتمام جلالته الدائم بتقديم أفضل الرعاية لأيتام البحرين وتوفير البيئة الصالحة لهم، مثمنا الدعم الكريم التي تحظى به المؤسسة من قبل الحكومة الموقرة، مشيدًا بجهود سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وقيادته للعمل الإنساني للمؤسسة بشكل مباشر وحرص سموه على تحقيق رؤى وتطلعات جلالة الملك المفدى. وأضاف أن "العمل على رعاية الأيتام هو شرف عظيم وعمل إنساني له الأجر والثواب الجزيل من رب العالمين، ومن جلالة الملك المفدى تعلمنا الكثير في الجانب الإنساني والاجتماعي وخصوصًا في لقاءاته مع أبناء المؤسسة، هذه اللقاءات تحمل طابع لقاء الأب بأبنائه فجلالته يأنس ويفرح بقربهم ومنه اكتسبنا وتعلمنا أهمية هذا الأمر"، مؤكداً أن جميع موظفي المؤسسة يواصلون العمل لتحقيق رؤى وتطلعات جلالة الملك وتوفير كافة أشكال الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والأسرية والمعيشية لأسر المؤسسة.
1 أبريل 2020 - 8 شعبان 1441 هـ( 10 زيارة ) .
أعلن المجلس الأعلى للمرأة عن تفعيل الحملة الوطنية "متكاتفين . . لأجل سلامة البحرين" من خلال جهود 500 متطوع من "المنصة الوطنية للتطوع" سيعملون على تحقيق أهداف الحملة في دعم الأسرة والمرأة البحرينية بجميع فئاتها الاجتماعية مع مراعاة وضعها الاقتصادي وظروفها الصحية، وذلك في إطار جهود الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد 19) وضمان خلو البلاد منه وعودة الحياة إلى طبيعتها. وعَمِلِ المجلس الأعلى للمرأة على فرز وتوزيع المتطوعين في فِرق عمل تتولى مهام "الدعم الأسري" المتمثل في تقديم المساعدات والخدمات الطارئة، و"الإرشاد الخدمي والاستشارات الأسرية والقانونية" الفورية، و"الدعم الاقتصادي" لضمان الاستفادة من التدابير المالية المتعددة المطروحة من قبل الدولة لاستمرار نشاط المرأة التجاري في سوق العمل، و"الدعم التعليمي" عبر رصد الاحتياجات التعليمية للأسر لدعمهم أثناء مواصلة العملية التعليمية "عن بعد". وتعمل كل فرقة من تلك الفرق تحت إشراف الإدارة التنفيذية بالأمانة العامة في المجلس، ووفقا لبرنامج يرصد الإنتاجية والفاعلية وتوزيع المهام بين أفرادها، وبما يضمن أكبر فاعلية وتنسيق مشترك بينها، ويحقق أهداف حملة "متكاتفين" بأقصى فاعلية ممكنة. وأعرب المجلس الأعلى للمرأة بهذه المناسبة عن شكره للتعاون المثمر من قبل الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) الذي زوَّد المجلس بهؤلاء المتطوعين من قاعدة بيانات "الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا" التي تضم حاليا أكثر من 30 ألف متطوع، مؤكدا أهمية تفعيل وتكامل جميع الجهود الوطنية لضمان التصدي الفاعل لهذا الفيروس. هذا وقد جاء إطلاق حملة "متكاتفين" تنفيذاً لتوجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، بتقديم كل ما يلزم لمساندة احتياجات الأسرة والمرأة البحرينية وبالتعاون والتنسيق المباشر مع المنصة الوطنية للتطوع. وتهدف الحملة إلى مواصلة تقوية مجالات العمل بين فئات المجتمع بروح "فريق البحرين" الواحد، ومباشرة توفير الاحتياجات الطارئة للمرأة وأسرتها بالتعاون مع الشركاء من مختلف القطاعات، والعمل بشكل موازي على تأمين الاستقرار النفسي والاجتماعي لجميع أفراد الأسرة وتنمية الثقافة المجتمعية الواعية والمسئولة في مثل هذه الظروف، والسعي بشكل مستمر على إظهار أفضل الممارسات الإيجابية التي يمارسها أفراد المجتمع البحريني في تكافلهم وتكاتفهم في مثل هذه الظروف الحرجة من أجل احتواء مخاطر وتبعات جائحة فيروس كورونا(كوفيد 19). ويرافق الحملة مسار عمل إعلامي وتوعوي وتثقيفي طوال فترة تنفيذها لإلقاء الضوء على الجهود الوطنية الكبيرة التي يبذلها الفريق الوطني المسؤول عن مكافحة المرض ودعم ذلك برسائل مؤثرة عبر إنتاج واستثمار وترويج الأفلام والرسائل المصورة بالتعاون مع الحسابات النشطة والمؤثرة في قنوات التواصل الاجتماعي.
1 أبريل 2020 - 8 شعبان 1441 هـ( 12 زيارة ) .
وافق مجلس الأوقاف السنية خلال الاجتماع الذي عقد صباح امس برئاسة الشيخ د. راشد بن محمد الهاجري رئيس المجلس، على مواصلة صرف مكافآت الأئمة والمؤذنين والخطباء طوال فترة إغلاق الجوامع والمساجد، والذي تم تفعيله مؤخرا ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها كل أجهزة ومؤسسات المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا. وصرح د. الهاجري بأن المجلس وافق على هذا القرار مراعاة للظروف التي تمر بها المملكة التي تأثرت بالظروف الطارئة التي يشهدها العالم، ورغبة في تقدير أصحاب الوظائف الدينية الذين لم يألوا جهدا في خدمة دور العبادة وتعليم الناس الخير. مضيفا أن هذا الاجتماع هو الأول الذي يعقد بالنظام الالكتروني عن بعد، والذي يأتي التزاما بالقرارات الصادرة من الجهات الرسمية التي دعت إلى تفعيل التقنية الحديثة في عقد الاجتماعات للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا، مشيدا بالدور الكبير لمؤسسات المملكة التي قطعت بفضل الله شوطا كبيرا في احتواء هذا الوباء بشهادة العالم.
1 أبريل 2020 - 8 شعبان 1441 هـ( 19 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة المبرة الخليفية استعدادها لتنفيذ مبادرة «جسر» وهي مبادرة نوعية والأولى من نوعها في مملكة البحرين وهي عبارة عن «منصة العمل عند بعد والعمل المؤقت»، حيث توفر هذه المنصة الفرصة والمكان للمواهب البحرينية لعرض مواهبهم ومشاريعهم، وهو ما يساعد أرباب العمل على إيجاد الأشخاص المناسبين للقيام بالأعمال التي لا تتطلّب التزامًا دائمًا، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «فانجارد» لتنفيذ المشروع، ويأتي هذا المشروع ضمن سياق مساعيها الهادفة إلى تعزيز شراكتها المجتمعية ومن منطلق رسالتها لتمكين الشباب وتنمية مهاراتهم العلمية والعملية من أجل تحقيق رؤية المملكة الاقتصادية لعام 2030. فقد نتج عن التطورات التقنية السريعة والمتلاحقة خلق ثقافة جديدة داخل سوق العمل ومنها العمل عن بعد والعمل المؤقت المبني على إنجاز مهام محددة، حيث ستسهم المنصة في توفير المكان الأفضل الذي يُتيح للشركات والمؤسسات والأفراد البحث عن المزود الأمثل للخدمات المهنية المطلوبة فضلاً عن كونه منصة للترويج المواهب الوطنية وتسويقها على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. وتعليقًا على هذه المبادرة قالت الشيخة زين بنت خالد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية: «يسعدنا التعاون مع شركة (فانجارد) من أجل إطلاق هذه المنصة التي توفر سوق عمل افتراضي يستعرض إمكانات شباب مملكة البحرين ومواهبهم داخل وخارج المملكة، ويمنح الشركات والأفراد فرصة لتحقيق الدخل بمرونة وسهولة عبر توظيف قدراتهم وزيادة إنتاجيتهم وإكسابهم المزيد من الخبرات المهنية. وأضافت: «تسعى مؤسسة المبرة الخليفية دائمًا لمواكبة التوجهات العالمية من أجل تمكين الشباب والاستثمار في المستقبل بما يُعزز من مكانة مملكة البحرين الاقتصادية ومساعدة الشباب على الإسهام في المسيرة التنموية الشاملة». من جهته قال حازم جناحي، المؤسس والمدير لشركة «فانجارد»: نشكر مؤسسة المبرة الخليفية على التعاون معنا من أجل إطلاق هذه المنصة الإلكترونية، حيث يدل ذلك على وعيهم الكبير بأهمية مواكبة آخر التوجهات العالمية لتعزيز اقتصاد المملكة، وسيوفر هذا الموقع بيئة مثالية للشباب للحصول على فرص وظيفية وخوض تجارب متنوعة وتعزيز ثقتهم في نفسهم وقدراتهم المهنية، كما سيخدم كل فئات المجتمع من الباحثين عن أعمال مؤقتة والشركات الباحثة عن أنسب الخبراء لمشاريعهم المختلفة. يُعد العمل عند بعد هو مستقبل التوظيف، وهو بديل للاقتصاد التقليدي والعمل بدوام كامل لما يوفره من مرونة وفرصة عمل للعاطلين وللعاملين بدوام جزئي وللمتقاعدين تقاعد مبكر. ويعتمد نظام العمل عن بعد على وظائف مرنة أو مؤقتة أو مستقلة، وعلى هذا النحو يتم تكييفه مع احتياجات اللحظة. يفيد هذا النوع من العمل كلاً من الشركات والمستهلكين في سوق العمل، وفي الوقت ذاته يتمتع المستخدمون للمنصة بقدر أكبر من المرونة والاستقلالية والأمن المالي. تجدر الإشارة إلى أن هناك زيادة مضطردة للعمل عن بعد والمؤقت الذي يعرف باسم GIG وبات اقتصادا منافسا للعمل التقليدي وتجاوز حجم مساهمته في اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية «على سبيل المثال» 1.28 ترليون دولار أمريكي في 2018 بنمو يعادل 50% عاما عن عام.
31 مارس 2020 - 7 شعبان 1441 هـ( 23 زيارة ) .
في اطار التسهيلات التي تقدمها الجهات الرسمية للمواطنين وأصحاب الأعمال في الوقت الراهن لمواجهة تداعيات كورونا، تقدمت زينة جاسم ممثل الدائرة السابعة ورئيسة اللجنة المستجرين لااللجنة المالية والقانونية بالمجلس البلدي الشمالي باقتراح عاجل حول اعفاء المستأجرين لأملاك بلدية المنطقة الشمالية من الإيجارات لمدة ثلاثة شهور. وقالت زينة ان هذا المقترح يأتي تماشيا مع الجهود الحكومية والأهلية لتجاوز تداعيات الكورونا التي طالت مختلف القطاعات في البلاد، واصبحت مهددة بالإغلاق والخسارة مشيرة في هذا الشأن إلى ان معظم المستأجرين لأملاك البلدية يسترزقون معيشتهم بالقرب من الحدائق والمنتزهات العامة والسواحل والمماشي بالإضافة إلى عدد من الكراجات والمحلات التجارية وجلهم من المواطنين وهم في أمس الحاجة إلى الدعم في هذا الظرف للوقوف معهم ولغاية ان تتعافى الأحوال وتعود إلى سابق عهدها. ومن جانب آخر، كشف ممثل الدائرة التاسعة بالمجلس البلدي الشمالي عبدالله القبيسي ان وزير الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني وافق على انشاء 78 موقفا للسيارات لمدرسة ابتدائية جديدة للبنات (قيد الإنشاء) بمدينة حمد بمجمع 1207 قبالة مدرسة غازي القصيبي منوها إلى ان الموافقة جاءت بعد دراسة مستفيضة من المختصين بالوزارة لهذه التوصية التي تؤكد على أهمية توفير مواقف للسيارات في هذه المنطقة المكتظة بالسكان في مدينة حمد خاصة اثناء الدوام المدرسي. وأضاف أن المشروع سيتم تنفيذه فور توفر الإعتمادات المالية لذلك لا سيما وان إدارة العمليات والمراقبة المرورية بوزارة الداخلية قد وافقت على توفير 104 مواقف للسيارات، واختتم القبيسي انه بتحقق بناء هذه المواقف سيخف الازدحام المروري وبالأخص خلال الدوام الطلابي مع اطلالة العام القادم.
29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 25 زيارة ) .
انطلاقا من واجبها تجاه المسؤولية الوطنية المشتركة وضمن مساهمتها في الحملة الوطنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، قامت جمعية الإصلاح بالتبرع بـ 16 هاتفا ذكيا وخط شحن بالإنترنت من أجل تفعيل نظام العمل عن بعد للكوادر الطبية بوزارة الصحة عن طريق الاتصال المرئي بالمرضى والتفاعل معهم مباشرة في عيادات مكافحة العدوى وعيادات الصحة النفسية وعيادات التغذية وعيادات الصحة المدرسية، حيث يتمكن المختصون من خلال هذه المبادرة من تقديم الخدمة الصحية في عيادات مكافحة العدوى، وعيادات الصحة النفسية لتقديم الدعم النفسي للمرضى الموجودين في الحجر الصحي للحملة الوطنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى تفعيل العمل عن بعد في عيادات التغذية وعيادات الصحة المدرسية والتواصل مع المرضى المترددين على هذه العيادات. وقام الأستاذ ياسر غسان العوضي مدير عام الجمعية بزيارة للأستاذة سيما محمد زينل مدير إدارة الخدمات المساندة بوزارة الصحة بحضور كل من الدكتورة بثينة عجلان رئيس قسم التغذية والدكتورة إيمان حاجي رئيس قسم الصحة المدرسية، حيث قام ا.ياسر غسان بتسليمهم تبرع الجمعية بعدد 16 هاتفا ذكيا مع خط شحن بالإنترنت، مساهمة من الجمعية في دعم جهود وزارة الصحة في مكافحة انتشار الفيروس وتقديم الدعم الصحي لكافة أبناء المجتمع في ظل الظروف الراهنة.
29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 21 زيارة ) .
رفع صلاح محمد بوحسن رئيس مجلس إدارة جمعية المحرق الخيرية أسمى آيات الشكر والامتنان والعرفان إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى على تفضل جلالته بإصدار الأمر السامي بمساعدة الأسر المحتاجة المسجلة لدى المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية المتضررة من فيروس كورونا، وتوجيه جلالته المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بأن تتولى مهمة الإشراف على صرف ومتابعة تنفيذ هذه المكرمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لتسهم في توفير احتياجات هذه الأسر ومستلزماتهم وللتخفيف من الأعباء المادية التي يواجهونها في هذا الوضع الاستثنائي. وأكد بوحسن أن هذه المكارم الملكية السامية هي تجسيد حقيقي ومستمر للنهج الإنساني الحكيم لعاهل البلاد المفدى والنابع من قرب جلالته من جميع أبناء شعبه والحرص على توفير كل مقومات ومتطلبات العيش الكريم لهم جميعا وتلمس احتياجاتهم وتوفير مختلف سبل الرعاية لهم، كما أنها استمرار للمواجهة الواعية والمتكاملة والشاملة لأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد وما خلفته من آثار سلبية عميقة ليس على البحرين فحسب بل على العالم أجمع، واتباع كل السبل الضامنة لمواصلة مسيرة الخير والتنمية والنهضة والازدهار . وأضاف أن هذا الجانب الإنساني والنهج الحاني لجلالة الملك هو أهم أسباب تميز مملكة البحرين عن العالم بأسره فيما تبذله من جهود في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد وما تتخذه من إجراءات احترازية وخطوات استباقية وتدابير وقائية نالت إشادة واستحسان المنظمات المعنية، وما ذلك إلا لأن الإنسان البحريني والحفاظ على صحته وسلامته وتوفير المعيشة الكريمة له هو الناظم الأهم لهذه الجهود والخطوات ومحركها ودافعها الرئيسي . وأشاد رئيس مجلس إدارة جمعية المحرق الخيرية بالدور الإنساني العظيم الذي تقوم به المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية في دعم المحتاجين وتوفير البرامج وتنفيذ المبادرات التي تضمن حياة كريمة ومستقرة لهم، وما تقوم به من دور إنساني نبيل وأعمال خيرة على الصعيد الإقليمي والدولي.ش
29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 18 زيارة ) .
تعاونت جمعية البحرين للعمل التطوعي مع الاديب السعودي والكاتب الاستاذ الدكتور فهد بن حمد المغلوث في إصدار «بوسترات» وتصاميم إرشادية تثقيفية في الانتماء الوطني والحد من انتشار ومواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19) وذلك في إطار دورها في تعزيز الولاء والانتماء الوطني، وتقوية أركانه ليظل حائط الحماية الأول للمجتمع، وبناء على تأكيدات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بشأن أن كل مواطن ومقيم اليوم هو مشارك بوعي في إنجاح ما يتم اتخاذه من إجراءات وتدابير لاحتواء ومنع انتشار الفيروس، وذلك تماشياً مع التعليمات والتوجيهات والقرارات الصادرة من وزارة الداخلية ووزارة الصحة والجهات ذات العلاقة ودعوة الجمهور الكريم من المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالتعليمات حفاظاً على سلامتهم وسلامة الوطن، إذ يعدّ ذلك مهماً في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن والعالم أجمع. وأوضح رئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي عبدالعزيز السندي أن الجمعية في إطار واجبها الوطني والاجتماعي قامت بإصدار تلك الملصقات التي تحتوى على عبارات الولاء الوطني والإرشادات التي صدرت من الجهات الرسمية في مملكة البحرين، إذ قام الكاتب والأديب السعودي أ.د.فهد بن حمد المغلوث بصياغة تلك العبارات الوطنية والاجتماعية والتوجيهية وإهدائها لجمعية البحرين للعمل التطوعي، وذلك إيماناً منه بالواجب الوطني والاجتماعي لتوعية أفراد المجتمع وأن كل فرد هو جندي على ثغرة لحماية الوطن وأن كل شخص سواء كان طبيباً أو فناناً أو أديباً أو عاملا في أي مجال أن يسخر موهبته ودوره في خدمة الوطن وأفراد المجتمع وأن يكون إدارة خير تعين الجميع. وتصدر تلك الإرشادات والتصاميم بشكل يومي وتنشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمنصات الإلكترونية، وقد لاقت إعجاب وتقدير الكثير من أفراد المجتمع ومواقع التواصل الاجتماعي الذين طلبوا الإذن بإعادة نشرها بشكل أكبر من خلال مواقعهم ومجموعاتهم في قنوات التواصل الاجتماعي. كما رفع رئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي باسمه ونيابة عن منتسبي الجمعية خالص الشكر والتقدير والامتنان إلى الأديب السعودي والكاتب المغلوث على تعاونه الكبير في صياغة المواد الأدبية للإرشادات والملصقات التي أسهمت في تثقيف ووعي الكثير من أفراد المجتمع.
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 55 زيارة ) .
استمرارًا لدورها الخيري والإنساني في هذه الأزمة التي تمر بها مملكة البحرين للحد من انتشار وباء كورونا COVID-19، وقعت لجنة الأعمال الخيرية بجمعية الإصلاح مؤخرًا اتفاقية تعاون مع مؤسسة المير التجارية لتجهيز 1000 طرد غذائي، لتوزيعها على الأسر المتعففة ضمن حملتها الوطنية «بالخير نحميها» لمساعدة الأسر المتعففة المتضررة في أعمالها بسبب وباء كورونا. ويتضمن الطرد الغذائي أهم الاحتياجات الغذائية والمعيشية التي تسد حاجات الأسرة مدة شهر كامل، وستتكفل لجنة الأعمال الخيرية مع المتطوعين بوحدة العمل التطوعي بتوزيع الطرود على منازل الأسر المتعففة.
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 64 زيارة ) .
من منطلق الشراكة المجتمعية لدعم جهود الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا والحفاظ على امن وسلامة وصحة المجتمع فقد اطلقت جمعية العاصمة الخيرية حملة توزيع منشورات توعوية بمختلف اللغات لتوعية لكل افراد المجتمع من المواطنين والمقيمين بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار هذا الفيروس والتي نفذتها اللجنة الشبابية لأصحاب المركبات وعابري الطريق.
26 مارس 2020 - 2 شعبان 1441 هـ( 69 زيارة ) .
إيمانا من منطلق الشراكة المجتمعية ومن منطلق أداء الدور الاجتماعي، وفي إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا، قامت إدارة جمعية المصلى الخيرية وفريق العمل التابع للجمعية بتوزيع كمامات وقائية لجميع الفئات المجتمعية في المنطقة. وصرح حسن أحمد خميس نائب رئيس الجمعية بأن الجمعية قامت بتوزيع أكثر من 1500 كمام على المواطنين والمقيمين في (المصلى - طشان - إسكان المصلى الجديد - إسكان جدحفص). وقام فريق عمل تطوعي بحملة تعقيم لعدد من المرافق في القرية مساء يوم الثلاثاء الموافق 17/3/2020 حيث شملت: دور العبادة، المطاعم، البرادات، وغيرها من الأماكن التجارية الموجودة في المنطقة. وأشار خميس إلى أن الحكومة قامت بجهود كبيرة ومشكورة، ولا تزال تسعى للحد من انتشار المرض من خلال إطلاق الإرشادات الصحية والإجراءات الوقائية وتخصيص المحاجر الصحية للمصابين بهذا المرض، الأمر الذي يتطلب من كل المواطنين والمؤسسات الخيرية القيام بتكثيف الجهود، حيث إن خدمة البلاد واجب ديني ووطني وإنساني في ظل هذه الظروف.
23 مارس 2020 - 28 رجب 1441 هـ( 48 زيارة ) .
تقدم الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية بخالص الشكر والتقدير إلى جلالة الملك المفدى على ما يوليه من حرص واهتمام لكل ما يحفظ ويصون صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، مشيداً بالجهود الحثيثة والمساعي الإنسانية التي يقودها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية والطبية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد19)، مثمناً ما يقوم به فريق البحرين من عمل جبار في مختلف المجالات لخدمة مملكة البحرين جراء الوضع الصحي الطارئ. جاء ذلك خلال استقبال الدكتور مصطفى السيد الدكتورة انتصار الرميثي مديرة إدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة، وذلك استكمالاً للتنسيق الذي تم مع وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح للاستفادة من خبرات منتسبي المؤسسة في دعم جهود وزارة الصحة لمكافحة وباء كورونا. وبين الدكتور مصطفى السيد أنه ضمن توجيه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية لدعم الجهود الوطنية في مكافحة وباء كورونا وانطلاقاً من المسؤولية الوطنية والمجتمعية وتعزيزًا للتكافل والتعاون بين أفراد المجتمع في مملكة البحرين قامت المؤسسة الخيرية الملكية بانتداب 13 من منتسبيها الذين تم تدريبهم في أمور الصحة والسلامة ومبادئ التمريض من قبل جمعية المرأة البحرينية لتنمية المرأة في كلية العلوم الصحية للعمل في وزارة الصحة خلال هذه الظروف الاستثنائية الخاصة التي تتعرض لها مملكتنا الغالية. وأشاد الدكتور مصطفى السيد بالحس الوطني العالي الذي أبداه منتسبو المؤسسة المنتدبون في وزارة الصحة بالعمل في القطاع الصحي في هذه الظروف الصحية الطارئة التي تحتاج إلى تكاتف الجميع. من جانبها أشادت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح بتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للمساهمة مع وزارة الصحة لخدمة مملكتنا الغالية في مثل هذه الظروف الصحية الطارئة, مؤكدة أن هذا الأمر غير مستغرب من المؤسسة الخيرية الملكية لما تقوم به من أعمال إنسانية كثيرة وللدور الإنساني الكبير والمتميز الذي تقوم به المؤسسة داخل وخارج مملكة البحرين، مثمنة الإنجازات الكبيرة والمشرفة التي حققتها المؤسسة في مختلف المجالات الإنسانية. وقالت وزيرة الصحة إن المساهمة في سلامة الوطن والمواطنين والمقيمين من وباء كورونا مسؤولية وطنية ومسؤولية مجتمعية واجب على الجميع المساهمة فيها والالتزام بكافة التوجيهات التي تطلقها الحكومة واتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتقال الفيروس من شخص إلى آخر سواء في المنازل أو العمل أو في الأماكن العامة.
22 مارس 2020 - 27 رجب 1441 هـ( 47 زيارة ) .
سجّل أعضاء مجلس المحرق البلدي رسميًا اسماءهم متطوعين في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا وذلك في إطار دورهم الوطني في الوقوف مع الوطن قيادةً وشعبًا من أجل اجتياز هذه المحنة العالمية. وقالوا أنهم ينظرون إلى هذه الخطوة على أنها ليست منةّ ولا تشريفًا بل واجب وطني على كل مواطن يضع مصلحة الوطن وأهله في مقدمة أولوياته، متمنين أن تستعين بهم الدولة وفقًا لإمكانياتهم سواءً الشخصية أو الصلاحيات التي يمتلكونها بصفتهم ممثلين بلديين. وقالوا أن المجلس البلدي كان سبّاقًا في تقديم محاضرة عن فيروس كورونا في بدايات ظهوره قدمتها الدكتورة هناء أبو زيد من مركز المحرق الصحي (الشمالي) وذلك في إطار التوعية المبكرة بهذا الفيروس، ناهيك عن نشر المعلومات الصحية على لوحات المجلس واتباع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة.
22 مارس 2020 - 27 رجب 1441 هـ( 28 زيارة ) .
أعلن الشيخ سلمان بن علي آل خليفة، رئيس مجلس إدارة مجموعة ساركو البحرين أن المجموعة ستفتح أبواب فندق يضم 162 غرفة للاستخدام في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح أن هذه القرار يجيء دعما للجنة التنفيذية العليا التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء. وقال: «إن من واجبنا الوطني دعم هذه اللجنة الحكومية، وعليه قررنا تسليم الفندق المكون من عشرة طوابق ويضم 162 غرفة لهذه اللجنة التي تعمل بتعاون وثيق مع وزارة الصحة». وناشد الشيخ سلمان رجال الأعمال والتجار الانخراط في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كوفيد-19، مؤكدا أن الفندق سيسلم قريبا إلى الوزارة لاستخدام الجهات المعنية، سواء أكان للحجر الصحي أو لأغراض الدعم اللوجستي.
20 مارس 2020 - 25 رجب 1441 هـ( 54 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الإسلامية حزمة رقمية لتحويل كافة خدماتها إلى خدمات إلكترونية وتشمل مراكز تحفيظ رقمية واستقبال الطلبات والمساعدات وغيرها من الخدمات المهمة وذلك تماشيا مع التوجهات الوطنية المشددة على ضرورة التحول الرقمي خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة وأكدت الجمعية " أن هذه الحزمة جاءت بالتزامن مع ماتشهده البحرين والعالم من خطر فايروس كورونا والذي عرف عنه سرعة تفشيه خصوصا في التجمعات، لذلك كان واجبا على الجمعية العمل على الحد من تلك التجمعات داخل الجمعية وذلك عن طريق التحول الرقمي". وأضافت " عملت الجمعية بشكل كبير على نقل كافة خدماتها إلكترونيا مع الحرص على ان تكون على ذات الجودة المعهودة". وكشفت الجمعية " عن إطلاقها لمشروع تحويل مراكز التحفيظ المادية إلى رقمية وذلك عن طريق الهواتف المحمولة من تحفيظ للقرآن الكريم ومراجعة وتصحيح للطالب، حرصا على إستمرارية تعلم الطلبة لعلومهم الشرعية واستمرارية حفظهم للقران الكريم بشكل آمن وسليم بعيدا عن الأمراض". وأضافت " كما فتحت الجمعية باب التبرع الإلكتروني دون الحاجة للقدوم لمقر الجمعية، والأمر كذلك بشأن طلبات المساعدة". وشددت الجمعية " على الأهمية الكبيرة لهذه الخطوة لما توفره من تقليص للتجمعات والتي تعتبر بؤرة انتشار الفايروس كوفيد 19 "كورونا" داعية الى ان تحذو كافة الجمعيات الأهلية خطوة مماثلة استجابة للتوجيهات العليا".
19 مارس 2020 - 24 رجب 1441 هـ( 64 زيارة ) .
أشاد السيد خالد عبدالله القعود -رئيس الجمعية البحرينية للمسؤولية الاجتماعية بالمساعي الحثيثة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بترؤسه اللجنة التنسيقية التي تصب جهودها في كافة الإجراءات الاحترازية والعلاجية المتخذة بشأن مرض فيروس كورونا «كوفيد 19». وبيّن القعود أن التحرك السريع والمتابعة المتواصلة للجنة التنسيقية تنم عن حرص لا متناه من سموه على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين، ولفت إلى أن التدرج في الإجراءات المتخذة بشأن مكافحة المرض تعكس عمق الثقة المتبادلة بين الحكومة والشعب، إلى جانب التحرك الحكومي بالتعويل على ما يتمتع به الشعب البحريني من وعي في التعامل المتوازن مع الأزمة التي يمر بها العالم أجمع. وأشاد القعود بفتح باب التطوع في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد 19) عبر المنصة الوطنية للتطوع، مشيرًا إلى أن مواطني البحرين أثبتوا إخلاصهم وتفانيهم من أجل مملكة البحرين في أزماتها المختلفة، وأنهم قادرون بمعية حكومتهم على تجاوز الأزمة بحكمة واقتدار، مبينًا ذلك بالقول: إنه الوقت المناسب ليبرز (#فريق_البحرين) كقوة وطنية داعمة لنهضة المملكة ليس على المستوى الاقتصادي فحسب، وإنما في كل القطاعات والظروف، وليثبت قدرته الفائقة على مواجهة الأزمات والتعامل معها بمسؤولية عالية. وكشف القعود أن جمعية البحرين للمسؤولية الاجتماعية تحمل لواء المسؤولية تجاه مملكة البحرين ومواطنيها، بإسهامها في دعم الجهود الوطنية المخلصة لتجاوز تلك الأزمة، من خلال مجموعة من البرامج الداعمة لتوجه اللجنة التنسيقية لمواجهة الفيروس، مؤكدا أن البحرين تنهض بشعبها، والشعب البحريني قادر على حلحلة الأمور بإرادته الحديدية ووعيه المتنامي.
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 41 زيارة ) .
استقبل الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، في مكتبه بالديوان العام للوزارة، اليوم ، الدكتور مصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية، بحضور د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة وكيل وزارة الخارجية. وقد رحب وزير الخارجية بالدكتور مصطفى السيد والوفد المرافق له، مشيدًا بالجهود التي تقوم بها المؤسسة الخيرية الملكية في الأعمال الإنسانية والخيرية، من خلال المشاريع الخيرية والمبادرات الإنسانية الرامية لإغاثة المنكوبين ومساعدة المحتاجين على الصعيدين الإقليمي والدولي، وإسهاماتها المتواصلة في أعمال الخير ورعاية الأيتام. وقد هنأ الدكتور مصطفى السيد وزير الخارجية بالثقة الملكية السامية بتعيينه وزيرًا للخارجية، متمنيًا له دوام التوفيق والنجاح، مشيدًا بالدعم والمساندة التي تقدمها وزارة الخارجية لأنشطة المؤسسة على المستوى الإقليمي والدولي. وتم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون والتنسيق الثنائي المشترك بين وزارة الخارجية والمؤسسة الخيرية الملكية في كل ما من شأنه تعزيز وإبراز جهود المؤسسة في العمل الإنساني.
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 54 زيارة ) .
أشاد الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله الحواج بمبادرة الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، منوها في الوقت نفسه بإعلان منصة "ستاتيستا" العالمية، أن مملكة البحرين جاءت في المرتبة الأولى بين 7 دول عالمية اتخذت إجراءات احترازية واستباقية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19)، ما جعلها كسبب رئيس لخفض المملكة لمعدلات الإصابة اليومية الجديدة. وأعلن البروفيسور الحواج رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية عن تقدمه للتطوع للعمل في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس (كورورنا)، مبديا ثقته بأن عددا واسعا من أساتذة وموظفي وطلبة وخريجي الجامعة الأهلية سارعوا إلى ذلك أيضا وأن الجامعة تشجع جميع منتسبيها على القيام بذلك بالتأكيد، حيث أن الانتماء لهذا الوطن والوفاء لقيادته الحكيمة مرتكزين أساسيين من مرتكزات التعليم وبناء الشخصية سواء في الجامعة الأهلية أو في مختلف جامعاتنا ومؤسساتنا الوطنية الأخرى. وأضاف: نفخر بمسارعة عدد واسع من أساتذتنا وموظفينا وطلابنا إلى التقدم للتطوع للعمل في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، فهو واجب يحتمه علينا انتماؤنا لهذا الوطن العزيز وولاؤنا لقيادته الحكيمة، فالجامعة الأهلية بكل أساتذتها وكوادرها وطلبتها رهن الإشارة لخدمة هذا الوطن العزيز في هذا الظرف الاستثنائي الذي يمر به العالم أجمع. وتستمر الدراسة في الجامعة الأهلية منذ توقف التدريس التقليدي بناء على قرار وزارة التربية والتعليم ضمن الاجراءات الاحترازية لمملكة البحرين، حيث تستمر من خلال تفعيل خطط بديلة معد لها مسبقا عبر الدراسة (أون لاين)، مع توفر برنامج الموديل الذي يوفر فصولا وبيئة دراسية افتراضية لطالما كانت مساندة لطلبة الجامعة الأهلية في دراستهم ومعززة للبيئة التعليمية في الجامعة، حيث يتفاعل الطلبة مع الدروس والمحاضرات من منازلهم في أوقات المحاضرات نفسها، مستفيدين أساتذة وطلبة من البنية الالكترونية المؤهلة لكل ذلك، حيث إن لدى أساتذة الجامعة الخبرة والقدرة الكاملة على التواصل معهم الكترونيا وتزويدهم بالمحاضرات المباشرة والمدعمة بالسبورة الذكية والأدوات التفاعلية كما لو كانوا في فصول دراسية حقيقية. وتجري عملية التعلم (أون لاين) بدعم تقني من فنيي مركز تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الذين يقدمون الخدمات الارشادية والعلاجية (أون لاين) للاساتذة والطلبة في حال احتاجوا إليها، حيث تجري العلمية التعليمية بكل سلاسة وانتظام.
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 44 زيارة ) .
انطلاقا من سعي الشؤون الإسلامية لتطوير خدماتها لتواكب التقدم التكنولوجي سواء تلك المتعلقة بالزكاة أو بالحج والعمرة أو الخدمات القرآنية بكافة أنواعها وأقسامها، وغيرها من الخدمات التي تقدمها الوزارة بحيث تكون سهلة وميسورة للمستخدمين، دشنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف تطبيق «صندوق الزكاة والصدقات» على الهواتف الذكية حيث يعمل على أنظمة IOS وأندرويد، والذي يوفر إمكانية التبرع عبر بطاقة الائتمان أو بطاقة الصراف الآلي أو عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية أو عبر الرسائل النصية القصيرة، بحيث يستفيد المستخدم من الخيار الأنسب له، وذلك توفيرًا للوقت والجهد على المستفيدين عبر تقديم خيارات متعددة للدفع الإلكتروني. صرح بذلك الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية الدكتور محمد طاهر القطان، وقال: تأتي خدمة دفع وتوزيع الزكاة إلكترونيًا ملبية لاحتياجات شريحة كبيرة من المستخدمين الذين يحرصون على دفع زكاتهم وإخراج صدقاتهم خلال شهر رمضان المبارك أو بقية أشهر السنة، بحيث توفر لهم قناة سهلة وسريعة للدفع، دون الحاجة لتكبد عناء البحث عن المحتاجين، حيث يُعد التطبيق أحد القنوات الآمنة والموثوقة التي تشرف عليها الوزارة لضمان إيصال الأموال لمستحقيها. وأشار القطان إلى أن هذا التطبيق يمتاز بكونه يُتيح للمزكي إخراج زكاته وفق رغبته التي يدرجها في خانة الشروط، كما يمكن من خلال خدمة التبرع بالصدقات عرض جوانب التبرع المختلفة التي تختص بها الوزارة، بحيث يمكن للمتصدق اختيار المشروع الذي يرغب بالتبرع له من ضمن مشاريع الزكاة والصدقات الجارية منها سهم الغارمين وتفريج كربة وأسهم التعفف والعديد من المشاريع الخيرية التابعة لصندوق الزكاة والصدقات، كما يمكنه تحديد المبلغ المرغوب التصدق به لكل من هذه المشاريع. لافتًا إلى أن هذه الخدمة لا تتطلب إدخال أي بيانات تعريفية بالمستخدم، سوى رقم الهاتف النقال الذي يتم الرجوع له في حال حاجة الوزارة للتواصل مع المتبرع فقط. وأوضح القطان بأن التطبيق يتضمن أيضًا نبذة عن صندوق الزكاة والصدقات وأهدافه ومشاريعه، إلى جانب أحكام الزكاة. ودعا الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية الجمهور الكريم إلى الاطلاع على المشاريع التي دشنها الصندوق عبر الموقع الإلكتروني http://zakafund.bh/، والمشاركة في إبداء المقترحات والآراء التي تخدم مسيرة الصندوق في تحقيق أهدافه وتطوير مشاريعه التي تصب في خدمة المجتمع.
16 مارس 2020 - 21 رجب 1441 هـ( 83 زيارة ) .
أعلن الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا «كوفيد 19» فتح باب التطوع في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا من مبدأ المسؤولية المجتمعية وتعزيزًا للتكافل والتعاون بين أفراد المجتمع في مملكة البحرين، وذلك عبر موقع المنصة الوطنية للتطوع: volunteer.gov.bh؛ إذ تم تحديد مجالات التطوع التي يمكن المساهمة فيها كالخدمات الطبية والإدارية والدعم اللوجستي وغيرها من المجالات. ويمكن للراغبين في التطوع تقديم الطلب وسيتم التواصل مع أصحاب الطلبات بحسب الاحتياجات المطلوبة. وأكد ‏الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا أنه في أولى ساعات فتح باب التطوع تقدم أكثر من 12700 مواطن ومواطنة بطلبات للتطوع في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا «COVID-19».