27 يناير 2020 - 2 جمادى الثاني 1441 هـ( 26 زيارة ) .
نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني المخيم الترفيهي الثالث للمتطوعين، وذلك بمشاركة نحو 120 من متطوعي الجمعية، وتضمن المخيم عدة برامج ترفيهية عديدة مثل ورشة عمل حول مفاهيم الكوارث، وألعاب وأنشطة ورياضية، إضافة إلى جولة بيئية للتعرف على النباتات والمنطقة المحيطة، وغيرها. وجرى النسيق لهذا المخيم التدريبي من قبل لجنة العلاقات العامة بجمعية الهلال الأحمر البحريني، فيما تولى تنفيذ البرامج جميع اللجان العاملة بالجمعية، وقد هدف المخيم إلى تكريم أعضاء الجمعية واللجان العاملة، إضافة إلى توفير أجواء ترفيهية للمتطوعين بهدف تقوية العلاقات بين المتطوعين وصقل مهاراتهم للعيش بالخلاء أثناء الأزمات، كما تضمن المخيم ألعاب رياضية بهدف تعزيز روح الفريق في المتطوعين. وأشار القائم بأعمال الأمين العام للهلال الأحمر البحريني المدير العام للجمعية الأستاذ مبارك خليفة الحادي إلى أن هذا المخيم الترفيهي هو جزء من سلسلة متكاملة من الفعاليات التي يزمع الهلال الأحمر البحريني تنظيمها دوريا في إطار استراتيجيها لاستقطاب المتطوعين وبناء قدراتهم. من جانبه تحدث عضو مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر البحريني الدكتور فوزي عبد الله أمين خلال جلسة مفتوحة مع المتطوعين عن الإطار العام الذي يعمل فيه الهلال الأحمر البحريني، وملامح الخطة الاستراتيجية للجمعية، لافتا إلى أن الغرض من هذا اللقاءات السنوية توفير أجواء الألفة بين المتطوعين للتجانس بينهم. إلى ذلك أوضح رئيس لجنة العلاقات العامة في الجمعية ومنسق المخيم، الأستاذ علي كاظم مدن، أن هذا المخيم التدريبي يأتي في إطار استراتيجية لجنة العلاقات العامة بالجمعية الرامية إلى تفعيل دور جميع المتطوعين بتنفيذ حزمة من اللقاءات المتنوعة من أجل تأهيلهم والارتقاء بهم، مؤكدا حرص الهلال الأحمر البحريني وضمن خطته التشغيلية للعام الجاري على 2020على تنفيذ جملة من الفعاليات والأنشطة التدريبية والتثقيفية الهادفة لرفع كفاءة متطوعيه على مدار العام وإكسابهم المهارات النظرية والعملية اللازمة لأداء واجبهم الإغاثي والإنساني على أكمل وجه.
25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أقام نادي سترة مهرجانا للتوحديين، بالتنسيق مع جمعية التوحديين البحرينية مؤخرا، وذلك بمبنى النادي في منطقة أبو العيش. وقال علي العالي المدير التنفيذي لإدارة نادي سترة إن إقامة مثل هذه الفعالية جاءت من منطلق أهداف النادي في التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني وأهمية إيلاء الفئات المعاقة وأصحاب الاحتياجات الخاصة في المجتمع البحريني حقها في الترفيه والاستمتاع بقضاء وقت جميل بين الرياضة من جهة، ومن جهة أخرى منحهم فرصة الاختلاط بغيرهم لما لذلك من أثر نفسي إيجابي عليهم. وأضاف أن المهرجان شمل برامج متعددة اجتماعية ورياضية وخاصة المتعلقة بالمهارات الفردية، مشيرا إلى أن نادي سترة يقيم هذا المهرجان للسنة الثانية على التوالي، واعدا بأن تظل أبواب النادي مفتوحة لاحتضان فعاليات اجتماعية وثقافية قادمة، مقدرا للمنظمين والمشاركين جهودهم في التنسيق معا لإنجاح المهرجان.
25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
ضمن توجيهات سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، نظمت المحافظة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر البحريني، حملة صحية بمركز خدمات المخيمين، تستهدف توعية مرتادي البر بأساسيات الاسعافات الأولية وسبل تقديم العلاج للحالات البسيطة، بما يعزز من دورهم في تحقيق موسم بر آمن ينعم فيه الجميع بالصحة والسلامة. صرح بذلك المهندس خالد عبداللطيف حاجي مدير إدارة الخدمات الهندسية والاستثمار بالمحافظة، موضحًا أن المحافظة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر البحريني، خصصت موقعا مزودًا بالاحتياجات اللازمة للإسعافات الأولية والأدوية الخاصة بالحالات غير الطارئة، والتي يشرف عليها عدد من الكوادر المتخصصة. وأضاف أن توجيهات سمو المحافظ تؤكد دائما على ضرورة توفير كل المقومات التي تلبي اشتراطات الأمن والصحة والسلامة للمخيمين، معربًا عن شكره للأهالي والمخيمين على تعاونهم الملموس وتفاعلهم الايجابي مع جميع الحملات التوعوية والارشادية التي تنظمها المحافظة والتي تسعى إلى تحقيق تطلعاتهم وتحقق لهم سبل الراحة وموسم بر متميز، ومشيدًا بالتعاون القائم بين المحافظة الجنوبية وجمعية الهلال الأحمر البحريني وهو ما يعكس مدى أهمية الشراكة المجتمعية ودور المؤسسات الأهلية في خدمة المجتمع. وأكد المهندس خالد عبداللطيف حاجي، استمرار المحافظة في تنظيم العديد من الحملات والفعاليات والأنشطة حتى انتهاء موسم البر، مع توثيق التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في كل ما يدعم جهود المحافظة في المجال التنموي والخدمي.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 30 زيارة ) .
أكدت د. جهاد الفاضل رئيسة لجنة الخدمات بمجلس الشورى ضرورة تسريع خطوات دمج ذوي الإعاقة بالمجتمع، سواء من خلال الفعاليات الرسمية أو الأهلية، منوهة بالجهود الحكومية وجهود الجمعيات الأهلية في أن يكون لذوي الإعاقة حضور وألفة من خلال فعاليات متنوعة تستهدفهم وتشعرهم أنهم جزء من المجتمع وليسوا عالة عليه.. جاء ذلك في تعقيبها على إجابة وزير العمل والتنمية الاجتماعية لما تضمنه سؤالها البرلماني عن التسهيلات المقدمة لفئة ذوي الإعاقة ومكتسبات تفعيل قانون رعاية وتأهيل وتشغيل ذوي الإعاقة وبخاصة ما يتعلق بإصدار بطاقة ذوي الإعاقة للمعنيين. ونوهت الفاضل بما يحظى به ذوو الإعاقة من اهتمام برلماني ورعاية حكومية وذلك في سبيل تعزيز المكتسبات التي تحصل عليها هذه الفئة العزيزة على قلوب جميع البحرينيين. أما فيما يتعلق بجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في نشر ثقافة ولغة الإشارة للجميع فإنها خطوات مقدرة وتتطلب توسيعها بشكل أكبر بين الجهات الرسمية الخدمية وبخاصة ذات الصلة بالأشخاص المستهدفين حتى تكون نتائجها أكثر واقعية وملبية للطموحات، ومن اللازم وضع الآليات القانونية لاعتماد مترجمي لغة الإشارة عبر إصدار بطاقة معتمدة لهم بذلك من وزارة العمل، ويمكن إصدار جدول بالمترجمين المعتمدين للغة الإشارة، إشارة بجداول المختصين التي تصدرها جهات أخرى مثل جدول الخبراء المعتمد بوزارة العدل، ويمكن الاستفادة من هؤلاء المترجمين ومن بين ذلك تقديم الدورات التدريبية لمختلف الجهات. ويجب أن يكون لفئة الصم تمثيل في لجنة اعتماد المترجمين ولا تقتصر على الموظفين المعنيين بوزارة العمل. وحول مبادرة الوزارة بإعداد برنامج تدريبي للغة الإشارة يستهدف جميع العاملين في مراكز ومنصات الخدمة الحكومية أشارت إلى أنها مبادرة مميزة وتتطلب التعاون الفعال من مختلف الجهات الحكومية المعنية لتنفيذ هذا البرنامج وإنجاحه لأنه سيوفر الجهد وبمصروفات مناسبة وسيسهم التخرج من هذا البرنامج في إحداث نقلة بالخدمات المقدمة لفئة ذوي الإعاقة وهذا كله يعتبر من مقومات البرامج التي تعمل عليها السلطتان التشريعية والتنفيذية لتطوير الخدمات الحكومية. ودعت إلى ضرورة تعجيل وزارات أخرى، وعلى رأسها وزارة الصحة, في تعيين من يتواصل مع ذوي الإعاقة عبر طوارئ مجمع السلمانية الطبي، لأن ذلك سيكون له أفضل الأثر في تشخيص الحالات المستعجلة وعلاجها بشكل أفضل. وأنوه بما تقوم به وزارة الداخلية من جهود في تعيين مترجم للغة الإشارة بخط الطوارئ والمساعدة وتقديم دورة بلغة الإشارة للإدارة العامة للمباحث قبل فترة. وأشادت بجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في وضع آلية لإصدار بطاقة الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بإصدار الوزارة 4942 بطاقة شخص ذي إعاقة، وأطمح لزيادة عدد المزايا التي يحصل عليها المستفيد من هذه البطاقة، مشيرة إلى أنها ومن خلال التواصل المستمر مع فئة الصم والمكفوفين وأولياء أمور ذوي الإعاقة فإنهم يشكون من عدم تفعيل كثير من المزايا التي ذكرها وزير العمل برده على السؤال البرلماني، ومن بين ذلك عدم حصولهم على الأولوية في الحصول على الخدمات الحكومية مثل خدمات العلاج الصحي بالمراكز والمستشفيات الحكومية والخاصة، ولا يحصل ذوو الإعاقة على أولوية في تلقي الخدمة ببعض المرافق الحكومية الخدمية الأخرى، وهو ما يتطلب من وزير العمل إيجاد التدابير القانونية اللازمة لعلاج هذه المشكلة التي تواجه ذوي الإعاقة.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 71 زيارة ) .
حيثُ تباشر جمعية خدمة القرآن الكريم استعداداتها لإقامة التصفيات النهائية لهذه الجائزة القرآنية في دورتها الرابعة، وذلك في الأسبوع الأول من شهر فبراير القادم، حيث سيشارك 90 متسابقا ومتسابقة من الجنسين من أصل 627 مشارك ومشاركة من مختلف مراكز تحفيظ القرآن الكريم بمحافظات المملكة في التصفيات الأولية. وتهدف هذه الجائزة إلى توطيد العلاقة بين الإنسان وربه من خلال العناية بحفظ وتلاوة كتاب الله تعالى وفتح باب المنافسة في حفظ أشرف الكلام إطلاقا والنهل من معينه الصافي علما وسلوكا ودعوةً، وهذا مِمَّا يساهم في حفظ المجتمع والارتقاء به أخلاقيا وأدَباً، كما تهدف الجائزة إلى توثيق روابط الصلة بين مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية لغرض تحقيق هذه الأهداف السامية. وأوضح إسحاق الكوهجي رئيس مجلس إدارة جمعية خدمة القرآن الكريم بأن اللجنة المنظمة للجائزة عكفت منذ شهر أكتوبر الماضي على توفير التجهيزات اللازمة والاستعداد لإقامة التصفيات الأولية للمتسابقين والمتسابقات عن طريق برنامج سكايب (SKYPE)، حيثُ يكون طرفاهُ لجنةَ التَّحكيم والمُتسابِقين، وهذا يستدعي التنسيق مع مشرفي ومشرفات المراكز للمشاركة الإيجابية من قبل المشاركين في هذه المنافسة الكريمة، فيُختبَرُ الحفظَةُ من أولادنا من الجنسين عن بُعدٍ، تسهيلاً لمشاركتهم في هذه الجائِزَة. وأضاف رئيس مجلس الإدارة بأنه شارك في هذه الدورة في تصفياتها الأولية (349) متسابقاً من الذكور، و (278) متسابقة من الإناث، وحددت اللجنة المنظمة للجائزة مقر مركز عبدالرحمن أجور لاستقبال المتسابقين من الذكور، ومركز الإمام نافع المدني مقراً لاستقبال المتسابقات من الإناث عبر برنامج سكايب (SKYPE)، وبلجنة تحكيم مكونة من الشيخ إبراهيم النصف والشيخ ناصر يونس جناحي للذكور، ولجنة تحكيم مكونة من الشيخة سمية الخدري والشيخة هدية أحمد سيف للإناث، حيث أقيمت التصفيات الأولية خلال شهر ديسمبر الماضي، وتم اختيار أفضل المتسابقين في مختلف فروع الجائزة لترحيلهم إلى التصفيات النهائية المزمع إقامتها في شهر فبراير القادم وذلك في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي بمنطقة الجفير، وللإناث بصالة جامع إبراهيم بن خليل كانو بالقفول. كما أوضح السيد إسحاق الكوهجي بأن التصفيات النهائية تشمل كافة فروع الجائزة للجنسين وهي: الفرع التفصيل الشروط الأول حفظ 5 أجزاء لا يزيد على 18 عام والجنسية مفتوح الثاني حفظ 10 أجزاء لا يزيد على 25 عام والجنسية مفتوح الثالث حفظ 20 جزء العمر مفتوح للبحرينيين فقط
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 62 زيارة ) .
ذكر ممثل الدائرة الثالثة بمجلس بلدي الثالثة عبدالله إبراهيم عبداللطيف أن المقترح الذي تقدم به في أكتوبر الماضي بشأن تخصيص مسار خاص في المماشي العامة لذوي الإعاقة البصرية (ذوي العصا البيضاء) بغية دمجهم في رياضة المشي قد تمت الموافقة عليه من قبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف. وقال انه بحسب تصريح وزير البلديات فإن العمل على تطبيق المشروع سيتم ضمن المشاريع المستقبلية كما أوعز المختصين بالبلديات لمراجعة تهيئة الأرصفة بشكل عام لتسهيل عملية حركة أصحاب الكراسي المتحركة وتيسير عملية وصولهم إلى محطات الانتظار. وجاء في حيثيات مقترح ممثل ثالثة الجنوبية (إن تحقق لهم هذا المقترح فإنه من المفترض أن يحتوي هذا المنجز على ممرات خاصة لهم ضمن نطاق المضامير أو الحدائق العامة تحدد بخطوط طولية بارزة تكون لهم كالمرشد أثناء حركة الكفيف أو ضعيف البصر حيث سيسير لوحده من دون الحاجة إلى مرافق بعد اعتياده المشي فوق الخطوط الطولية البارزة إضافة إلى إبراز خطوط المسار بالنقاط التحذيرية عند أي تقاطع وانتهاء المسار لإشعار الأشخاص المكفوفين بوصولهم إلى تلك النقاط مع توخي الحيطة والحذر وذلك أسوة ببقية الدول التي خاضت مثل هذه التجربة ولاقت استحسان الكثير من الناس).
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 33 زيارة ) .
اعرب السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور محافظ المحافظة الشمالية ، عن شكره لرئيس وأعضاء فريق البحرين للغوص التطوعي على تعاونهم مع المحافظة في تنفيذ حملات تنظيف تطوعية في ساحل مدينة سلمان خلال العام 2019م وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة ووزارتي الإسكان والأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والعديد من الفرق التطوعية. وأشار المحافظ إلى تطلعه لاستمرار مثل هذه الحملات ، التي تهدف إلى حماية البيئة البحرية، مشدداً على مرتادي البحر ، ضرورة التقيد بعدم رمي المخلفات في البحر حفاظاً على البيئة البحرية للحد من تفشي الملوثات التي تؤدي إلى مشاكل صحية. وأوضح أن المحافظة على سلامة الأحياء البحرية ، يضمن سلامة المخزون الغذائي للأجيال القادمة، مؤكدا استعداد المحافظة لدعم أنشطة الفرق التطوعية بما يعود بالنفع على المجتمع.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 57 زيارة ) .
في إطار أهداف وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الرامية إلى الاهتمام بالمراكز والحلقات القرآنية في مملكة البحرين وتشجيعًا لها على زيادة مخرجاتها وتطوير أدائها ضمن الخطط والبرامج السنوية، وفي إطار حرصها على خدمة المجتمع، قامت إدارة شؤون القرآن الكريم بافتتاح ثلاثة مراكز جديدة موزعة على ثلاث محافظات. صرح بذلك الدكتور محمد طاهر القطان الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية، وأضاف: تم افتتاح كل من مركز خالد سالم المنصوري للنساء في منطقة سند بالمحافظة الجنوبية، ومركز شناف الشمالي للرجال في منطقة الحد بمحافظة المحرق، وحلقات مسجد فاطمة بنت محمد جمعة للرجال بسلماباد في المحافظة الشمالية.وأشار القطان إلى أن مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى تعتز وتفخر بخدمة القرآن الكريم ورعاية حفاظه وقرائه، ما أسهم في انتشار مراكز تحفيظ القرآن الكريم في مملكة البحرين، حيث بلغت 282 مركزًا ينتظم فيها أكثر من ثلاثين ألف طالب وطالبة، ويعمل فيها أكثر من ألفين وخمسمائة معلم ومعلمة، لافتًا إلى أن هذه المراكز تلقى دعمًا واهتمامًا كبيرًا من قبل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وقد حققت هذه المراكز الكثير من المخرجات والمنجزات على مختلف المستويات المحلية والدولية.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 34 زيارة ) .
في إطار التعاون بين المؤسسة الخيرية الملكية ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، قام الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية بزيارة استطلاعية إلى مهرجان الشيخ زايد التراثي الذي تنظمه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك للإطلاع على تجربة المهرجان وبحث أطر التعاون بين الجهتين. وكان في استقبال الوفد المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية محمد حاجي الخوري والمدير التنفيذي للبرامج المحلية ميره مسلم المزروعي، حيث شارك في الزيارة كل من مدير إدارة تنمية الموارد الخيرية والمنسق العام للشئون الحكومية والرسمية الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، واختصاصي علاقات عامة نيلة الشاعر واختصاصي برامج خيرية وإنسانية أميرة الحمادي. كما اطلع الوفد البحريني خلال الزيارة على المشاريع الإنسانية التي تنفذها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة، والمبادرات التي قدمتها خلال الفترة الماضية، حيث تهدف هذه الزيارة إلى توطيد العلاقة بين المؤسستين وبحث أطر التعاون في مختلف المجالات الإنسانية.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 62 زيارة ) .
بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" وغرفة صناعة وتجارة البحرين، تنظم مؤسسة التأثير الإيجابي للاستشارات ثاني حلقاتها النقاشية بعنوان: "نموذج المنظمات غير الحكومية في البحرين: من العمل الخيري إلى المؤسسة الاجتماعية، معزز جديد للاقتصاد الوطني"، ضمن سلسلة من الحلقات النقاشية التي تسلط الضوء على مواضيع متعلقة بعالم الأعمال في مملكة البحرين من منظور اقتصادي واجتماعي، وذلك يوم السبت الموافق 25 يناير 2020، الساعة 10:00 صباحاً في قاعة المجلس بغرفة تجارة وصناعة البحرين. وأكدت المدير التنفيذي لمؤسسة التأثير الايجابي للاستشارات م. أميرة محمود ان هذه الحلقات النقاشية تأتي إيماناً بدور الموسسات والشركات في المساهمة الفعالة لتحقيق التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين، مبينة ان الهدف من هذه الحلقة التي يشارك فيها عدد من المختصين هو تسليط الضوء على دور التحول في عمل المنظمات الأهلية عن طريق تبني مفاهيم ريادة الأعمال المجتمعية في تنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة. وأشارت المدير التنفيذي للشركة إلى ان هذه الحلقة النقاشية هي الثانية ضمن سلسلة من الحلقات رفيعة المستوى تأتي بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين" وتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة. ودعت محمود العاملين في قطاع منظات المجتمع المدني وريادة الأعمال المجتمعية والمهتمين الى حضور هذه الحلقة النقاشية للاستفادة مما سيتم تقديمه لتحفيز الحوار المفتوح بشأن معوقات التحول، وتسليط الضوء على أفضل السبل للتغلب عليها وتحقيق الاستدامة والتنافسية.
18 يناير 2020 - 23 جمادى الأول 1441 هـ( 45 زيارة ) .
أكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السيد صباح سالم الدوسري، أن العمل التطوعي هو سمة المستقبل، نستقيها من تاريخ طويل في العمل الخيري والتطوعي، تم بناؤه تراكميًا في محيطنا الخليجي وعالمنا العربي. جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه رئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي السيد عبدالعزيز راشد السندي ورؤساء الوفود الخليجية المشاركة في ملتقى متطوع المستقبل الاجتماعي الخليجي السابع، الذي تقيمه الجمعية بالتعاون مع مؤسسة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية في مملكة البحرين، تحت رعاية رئيس مجلس الشورى السيد علي بن صالح الصالح، خلال الفترة من 15-18 يناير الجاري. وخلال اللقاء تم استعراض أهداف الملتقى الذي تحضر المملكة المغربية في فعالياته كضيف شرف، حيث تأتي أنشطة وبرامج الملتقى مكملة لدور مؤسسات العمل الاجتماعي في تدريب النشء على مفهوم العمل الاجتماعي ونشر ثقافة العمل التطوعي بين أبنائنا، كما تم استعراض تجربة مملكة البحرين في دعم المنظمات الأهلية. وبهذه المناسبة نوه الدوسري بأهداف الملتقى، مؤكدا دعم مملكة البحرين لكافة جهود منظمات المجتمع المدني وبالأخص ذات الصبغة الخيرية والتطوعية، والتشجيع على العمل التطوعي وحث الشباب على الانخراط فيه والاستفادة من طاقاتهم ورصد الأعمال التطوعية التي يحتاج إليها المجتمع الخليجي
17 يناير 2020 - 22 جمادى الأول 1441 هـ( 58 زيارة ) .
تميّزت المؤسسة الخيرية الملكية في حمل رسالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين وتوجيهاته السامية في تقديم العمل الخيري والإنساني ودعم الشعوب الشقيقة والصديقة، لاسيما بعد نيلها جائزة أفضل مؤسسة خيرية عربية من قِبل الاتحاد الدولي للمنجزين العرب وذلك خلال منتدى الإبداع والتميز الأول الذي نظم مؤخرًا بمصر، بحضور عدد من البرلمانيين والمسؤولين من مختلف الدول العربية والأفريقية. لم يكن الفوز البحريني يسيرًا وسط مجموعة من المؤسسات والهيئات الخيرية العربية التي تمد يد الخير والعطاء، غير أن تفرُّد البحرين بهذه الجائزة دليل على قيمة رسالة العمل ونبل مقصده وما تحقق منه من نتائج باهرة ساهمت في اعتلاء البحرين منصّة التتويج بالجائزة، من حيث نوعية وكمية الإنجازات والفئات المستفيدة، مما أهّل المؤسسة الخيرية الملكية وبكل جدارة واستحقاق لنيل هذه الجائزة، نظير ما قدمته من نجاحات وإنجازات متعددة ومتنوعة، لإغاثة المحتاجين في مختلف دول العالم دون تمييز حيث هدفها هو خدمة الإنسانية ومساعدة الشعوب المنكوبة. إن نيل مملكة البحرين ممثلة بالمؤسسة الخيرية الملكية جائزة مرموقة بمحفل عربي ما هو إلا تقدير لمكانة البحرين في إرساء ثقافة التعاون والتعاضد بين الأمم، وذلك استمرارًا لما حصلت عليه البحرين من مرتبة متقدمة بمؤشر العطاء، إذ حصلت على المركز الأول خليجيًا وعربيًا، والمرتبة 13 عالميًا، ومكانة تؤكد نجاح توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية،في استمرار صون الكرامة الإنسانية بكل مكان في العالم.
17 يناير 2020 - 22 جمادى الأول 1441 هـ( 53 زيارة ) .
أكد السيد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، أن تنامي وانتشار مفاهيم وقيم العمل التطوعي في المجتمعات الخليجية والعربية، يعكس الحرص والدافع لدى القائمين على الأعمال التطوعية، لتحقيق تطور ونهضة مجتمعية وإنسانية متميزة، وترسيخ هذه القيم لدى الشباب والناشئة، ليواصلوا مسيرة العمل الإنساني، والذي يعكس مستوى تقدم المجتمعات ورقيّها. جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشورى، في مكتبه صباح اليوم (الخميس)، بحضور السيد جمال محمد فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى وعدد من أعضاء المجلس، السيد عبد العزيز السندي رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للعمل التطوعي، ورؤساء الوفود الخليجية والعربية المشاركة في ملتقى متطوع المستقبل الاجتماعي الخليجي السابع، والذي يقام برعايته خلال الفترة من 15 – 18 يناير الجاري، وتنظمه جمعية البحرين للعمل التطوعي بالتعاون مع مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز. وأشار رئيس مجلس الشورى إلى أنَّ الملتقيات والفعاليات الوطنية والخليجية التي تُعنى بالعمل التطوعي، تشكل دافعًا ومحفزًا للإسهام والمشاركة في الأعمال التطوعية والإنسانية، ونشر ثقافة العمل التطوعي، وتعرف المشاركين فيها على الانعكاسات الإيجابية للتطوع ودورها في ازدهار المجتمعات، مؤكدًا أن الاستمرار في عقد اللقاءات المشتركة بين العاملين في هذا المجال يعزز المستوى المتقدم الذي بلغه العمل التطوعي الخليجي والاجتماعي المشترك. وأشاد رئيس مجلس الشورى باستمرار عقد ملتقى متطوع المستقبل الاجتماعي الخليجي للعام السابع، مثنيًا على إشراك الشباب والناشئة في الملتقى، وصقل مهاراتهم، وحثهم على بذل الجهود للاستمرار في تطوير العمل التطوعي الخليجي. من جانبهم، أعرب رؤساء الوفود الخليجية والعربية المشاركة في الملتقى عن عظيم شكرهم لرئيس مجلس الشورى، لتفضله برعاية أعمال الملتقى، وتشجيع المتطوعين من مختلف الفئات العمرية على المضي نحو مزيد من العطاء الإنساني، والنهوض بالمجتمعات، والمشاركة في مختلف البرامج والفعاليات التطوعية، بما يسهم في نهضة العمل التطوعي.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أكد صلاح محمد بوحسن رئيس جمعية المحرق الخيرية أن توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء، بتخصيص وحدة سكنية لعائلة الفنان علي الغرير رحمه الله تعالى رحمة واسعة هو أمر ليس بغريب على سموه الذي عود الجميع على مبادراته التي تلامس احتياجاتهم وتلبيها وتمثل عونا كبيرًا ودعمًا لهم في مواجهة أعباء الحياة وتحسين مستوياتهم المعيشية، تنفيذًا لرؤى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى. وأضاف بوحسن أن هذا التوجيه الكريم يجسد نهج سموه الدائم بالقرب من المواطنين وسياسته الحكيمة في العمل على ما في صالحهم ووضع المعالجات الجذرية لكافة الصعوبات التي تواجههم في شتى ميادين الحياة، منوهًا بالكثير من الأوامر والتوجيهات المباركة التي صدرت من سموه ومثلت تخفيفًا كبيرًا على العديد من قطاعات المجتمع ونجاة للكثيرين من أعباء لا يقدرون على تحملها. ورفع رئيس جمعية المحرق الخيرية كل آيات الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على جهود سموه الضخمة وعمله الدؤوب في كافة القطاعات لاسيما تلك التي ترتبط بحياة المواطن وتسهم في تحسين أوضاعه، وحرص سموه على اتباع كل السبل التي تمكن من التعرف على هموم ومشكلات المواطنين في كل مكان وميدان، وتنفيذ كافة البرامج والخطط والمشروعات المؤدية للقضاء عليها .
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 55 زيارة ) .
وأكد العاهل المفدى حرص مملكة البحرين على مد جسور التعاون وتقوية روابط الصداقة مع جمهورية سيشل بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين ويعود بالخير على شعبيهما، مؤكدا نهج المملكة الثابت في توسيع علاقاتها مع مختلف دول العالم وفق مبادئ الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل، ومد جسور التعاون والتعارف والحوار بين الثقافات والحضارات. وأكد الجانبان الرغبة المشتركة في تطوير العلاقات الثنائية من خلال دعم كل جوانب التعاون في ظل ما يحظى به البلدان من الفرص الواعدة والمقومات والإمكانيات المتعددة في مختلف القطاعات. ونوه جلالة الملك المفدى بما حققته جمهورية سيشل الصديقة بقيادة فخامة الرئيس داني فور من تطور ونمو في كل المجالات. من جانبه أشاد ضيف البلاد الكريم بما وجده من حضرة صاحب الجلالة من حرص واهتمام على توثيق العلاقات الطيبة وأواصر التعاون مع بلاده، مؤكداً رغبة جمهورية سيشل في تطوير علاقاتها مع مملكة البحرين واستثمارها في خدمة مصالح البلدين المتبادلة، وأثنى فخامته على المبادرات الإنسانية للمملكة بقيادة جلالة الملك المفدى وجهودها الخيرة في نشر قيم التسامح والتعايش وبناء جسور التواصل والحوار بين الشعوب والثقافات في العالم، مشيداً بالنهضة الحضارية والتنموية الشاملة. وسيتم خلال زيارة فخامة رئيس جمهورية سيشل التوقيع على مذكرات التفاهم والاتفاقيات في مختلف المجالات بين البلدين الصديقين. وكان فخامة الرئيس داني فور رئيس جمهورية سيشل الصديقة قد وصل في زيارة لمملكة البحرين، يلتقي خلالها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ويجري خلالها مباحثات حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. وكان في مقدمة مستقبلي الرئيس داني فور الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية، وسمو الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة مستشار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.
15 يناير 2020 - 20 جمادى الأول 1441 هـ( 89 زيارة ) .
وقع كل من صندوق العمل "تمكين" وجميعة الكلمة الطيبة اتفاقية تعاون مشتركة تفضي إلى تنمية قدرات الشباب البحريني الباحث عن عمل من الجنسين وتسهيل دخولهم لقطاع ريادة الأعمال ضمن الخيارات المهنية المتاحة بعد التخرج. وقد وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" الدكتور إبراهيم محمد جناحي، والسيد حسن محمد بوهزاع رئيس جمعية الكلمة الطيبة. ويهدف البرنامج التدريبي في ريادة الأعمال إلى تقديم سلسة من ورش العمل التكاملية والزيارات الميدانية لمختلف القطاعات التنفيذية والاستشارية ذات العلاقة، بالإضافة إلى عرض نماذج أعمال ناجحة في هذا المجال لتسهم في صقل مهارات المشاركين الريادية، والهامهم بفرص التطوير والنمو لأفكارهم الابداعية. وتشمل الاتفاقية تدريب 20 شاب وشابة من مملكة البحرين في مجال ريادة الأعمال، حيث يستهدف البرنامج فئة الباحثين عن عمل المسجلين لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والذين لديهم الرغبه في الدخول إلى هذا المجال. وبهذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" الدكتور إبراهيم محمد جناحي على دور هذه المبادرة في مواصلة الجهود التكاملية من خلال ما تقدمه "تمكين" من برامج مباشرة لدعم فئة الشباب، أو عبر الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسات القطاع الأهلي، لمنح الشباب البحريني فرص أوسع وأشمل للاستثمار في مهاراتهم الريادية، وتعزيز فرص الابداع والابتكار في سوق ريادة الأعمال البحريني، لا سيما في ظل ما تقدمه المملكة من فرص داعمة للقطاع الخاص، بما في ذلك ما تقدمه للمؤسسات الناشئة، وذلك انطلاقاً من إيمانها بالقيمة الاقتصادية المستدامة التي تقدمها هذه المؤسسات في دعم الاقتصاد الوطني وفي دعم التطور الشخصي لهذه الكوادر الوطنية. ومن جانبه أوضح السيد حسن بوهزاع رئيس الجمعية أن من الأهداف الرئيسية للجمعية هي تبني مبادرات هادفة، وتنظيم برامج متنوعة تهدف إلى تمكين الشباب البحريني ورفع مستوى قدراتهم لإعداد وعمل مشاريعهم الخاصة، وكذلك تعزيز مشاركتهم في قطاع العمل التطوعي وإلهام الابتكار، بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مؤكداً على أن مملكة البحرين تزخر بطاقات شبابية ذات كفاءة عالية. كما لفت بوهزاع إلى أن هذا التعاون سيفتح المجال أمام الجهات ومؤسسات المجتمع المدني لدعم قطاع الباحثين عن العمل، ومساعدتهم على مواجهة التحديات الراهنة.
14 يناير 2020 - 19 جمادى الأول 1441 هـ( 36 زيارة ) .
أعلنت جمعية البحرين لمكافحة السرطان عزمها تنظيم البازار السنوي الثامن في قاعة الاحتفالات الكبرى بنادي الخريجين في العدلية، وذلك يومي الجمعة والسبت 28 و 29 فبراير 2020 من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 5:30 مساء. وقال الدكتور عبدالرحمن فخرو رئيس مجلس إدارة الجمعية إن هذه المبادرة السنوية تهدف لجمع التبرعات وتخصيص ريعها لشراء أجهزة طبية حديثة والتبرع بها لوزارة الصحة، وكشف أنه سيتم تخصيص ريع البازار هذا العام للمساهمة في شراء جهازين لمساعدة الأطباء في علاج أورام سرطان الثدي ومعرفة الغدد الليمفاوية المصابة وتحسين نتائج العلاج بالنسبة إلى المصابات بسرطان الثدي. وأوضح الدكتور فخرو أن البازار سيتضمن عرض مجموعة كبيرة من الإكسسوارات وأدوات المطبخ والكتب ولعب الأطفال والأثاث والسجاد والكثير من السلع المنزلية وغيرها، مضيفا أن أسعار هذه المعروضات متاحة أمام جميع الراغبين بالتبرع حيث أنه تبدأ من دينار واحد. يشار إلى أن حصيلة البازار السنوي السابق الذي نظمته جمعية البحرين لمكافحة السرطان في العام 2018 أسهمت في شراء جهاز تشخيص وعلاج أورام الدماغ والجهاز العصبي (Neuronavigation Navigation System) بتكلفة إجمالية قدرها 200 ألف دينار بحريني، وجرى التبرع به لدائرة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي، ويعتبر هذا الجهاز من بين الأجهزة الضرورية في تشخيص وعلاج سرطانات أورام الدماغ والجهاز العصبي لكافة الفئات العمرية ومساعدة الأطباء في دقة وسرعة التشخيص لتحسين نتائج العمليات الدقيقة والمعقدة.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 44 زيارة ) .
ترأس وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي الوطني، السيد جميل بن محمد علي حميدان، الاجتماع مجلس إدارة الصندوق، والذي يضم ممثلين عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية واللجنة العليا لرعاية شؤون ذوي الإعاقة، واللجنة الوطنية للطفولة، واللجنة الوطنية للمسنين، إلى جانب ممثل عن وزارة التربية والتعليم، وفقاً للقرار رقم (34) لسنة 2017 بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي الوطني. وخلال الاجتماع، تم بحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومتابعة تنفيذ السياسة العامة للصندوق، كما تم استعراض تقرير الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية للعام 2019، إلى جانب استعراض المستجدات في ميزانية الخدمات التي يدعمها الصندوق للعام الجاري 2020، فضلاً عن بحث الخطة المستقبلية لمنهجية تطوير أعمال الصندوق لتنمية موارده بهدف تطوير أعماله والخدمات المقدمة من خلاله، وكذلك مناقشة اللوائح المنظمة لعمل مجلس الإدارة، سعياً لتحقيق شراكة مجتمعية أوسع مع القطاعين الأهلي والخاص في إطار جهود الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات المقدمة ضمن اختصاصه. وبهذه المناسبة، أكد الوزير حميدان، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعمل على ترجمة توجيهات الحكومة الرشيدة، في العمل على تحقيق الحماية الاجتماعية للمواطنين، مشيراً إلى الدور الخدمي والتنموي والرعائي الذي يقدمه الصندوق لخدمة الفئات المستهدفة من ذوي العزيمة وكبار المواطنين والأطفال، معرباً في الوقت ذاته عن تقديره للجهود المبذولة من قبل أعضاء مجلس إدارة الصندوق نحو الارتقاء بمستويات العمل وخدمة المواطنين. ويختص الصندوق الاجتماعي الوطني، الذي تأسس بموجب المرسوم رقم (84) لسنة 2011، بدعم وتمويل المشروعات والخدمات الخاصة بتنمية الطفولة، ورعاية كبار السن، ورعاية وتأهيل وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن دعم وتمويل الخدمات اللازمة لتنمية الأسرة، بالإضافة إلى صرف المكافآت الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 42 زيارة ) .
وجه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية للتكفل برعاية أبناء فقيد الوطن الفنان علي الغرير رحمه الله. وبهذه المناسبة نقل الدكتور مصطفى السيد الامين العام للمؤسسة الخيرية الملكية تعازي سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى أسرة الفنان علي الغرير وجميع محبيه وجمهوره. وبين الدكتور مصطفى السيد بأنه بناء على توجيه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة فقد قامت المؤسسة الخيرية الملكية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم الرعاية والكفالة لأبناء الفقيد الفنان علي الغرير رحمه الله. وبين الدكتور مصطفى السيد بأن هذا التوجيه الكريم من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة يأتي تقديرا للفنان الكبير علي الغرير وما قدمه من خدمات ورسم الفرحة والابتسامة طوال مشواره الفني وساهم في إسعاد المشاهدين والمستمعين قدم فيه فنا راقيا وابداعا كان محل محبة واعجاب وتقدير الجميع، من الصغار والكبار، بما يقدمه من أدوار فنية خدمت قضايا المجتمع البحريني سائلًا الله سبحانه وتعالى أن يرحم الفنان الكبير علي الغرير وأن يدخله فسيح جناته وان يلهم ذويه وأسرته ومحبيه الصبر والسلوان.
12 يناير 2020 - 17 جمادى الأول 1441 هـ( 46 زيارة ) .
تحت رعاية الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية وبحضور الاستاذ محمد إسحاق العباسي رئيس مجلس إدارة مركز regal gulf، أقامت المؤسسة حفل تكريم المشاركين في البرنامج التدريبي حول كيفية استخدام برامج وتطبيقات الكمبيوتر، والذي قدمه مركز regal gulf لأبناء الخيرية الملكية والأمهات المنتسبات لمدة شهرين متتاليين، تعرف من خلاله المشاركون على كيفية استخدام برامج المايكروسوفت وغيرها من التطبيقات التي تأهلهم لدخول سوق العمل. وخلال الحفل أثنى الدكتور مصطفى السيد على دور القطاع الأهلي والخاص وبالتحديد مركز regal gulf في دعمهم المتواصل والمستمر لأنشطة وبرامج المؤسسة الخيرية الملكية والتي تهدف إلى تطوير الأيتام والأرامل، وخلق جيل قادر على العطاء والإنجاز ليسهم في تطور وبناء مملكتنا الغالية البحرين. وفي ختام الحفل قدم أمين عام الخيرية الملكية الشهادات المُعتمدة للمشاركين من أبناء المؤسسة والأمهات المنتسبات، ويعدها قدم الدكتور مصطفى السيد درع تذكاري للأستاذ محمد إسحاق العباسي رئيس مجلس إدارة مركز regal gulf.