13 ديسمبر 2019 - 16 ربيع الثاني 1441 هـ( 15 زيارة ) .
سيّرت الإمارات، عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر، قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى منطقة الجاح في مديرية بيت الفقيه بمحافظة الحديدة، بينما بلغ عدد السلال الغذائية التي تم توزيعها بالمحافظات اليمنية خلال «عام التسامح» 284 ألفاً و218 سلة. شملت المساعدات الغذائية - التي تأتي ضمن برنامج الاستجابة الإنسانية المتواصل من قِبل دولة الإمارات للشعب اليمني الشقيق - سلالاً غذائية متكاملة، استفاد منها أكثر من 500 أسرة موزعة على قرية المرازيق والتجمعات السكانية الأخرى بوادي الجاح. وميدانياً، قالت مصادر عسكرية إن الجنرال أبهيجيت جوها، كبير المراقبين الدوليين، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، أبلغ ممثلي الشرعية والميليشيا الحوثية أن اجتماعاً سيُعقد مطلع الأسبوع المقبل، للمضي في تنفيذ البند الثاني من خطة تنفيذ اتفاق استوكهولم، الخاص بالبدء بسحب القوات من وسط مدينة الحديدة مسافة 20 كيلومتراً للأفراد والأسلحة الخفيفة، على أن تنسحب الأسلحة الثقيلة، وتتمركز على بعد 50 كيلومتراً من المدينة.
12 ديسمبر 2019 - 15 ربيع الثاني 1441 هـ( 39 زيارة ) .
أعلنت جمعية الشارقة الخيرية أن إجمالي أعداد الأسر المستفيدة من مشروع «إطعام الطعام» بلغ نحو 10200 أسرة في 34 دولة من البلدان التي تشملها مشاريع وأعمال الجمعية في الخارج، وذلك منذ شهر يناير وحتى نهاية شهر نوفمبر من العام الجاري. وقال محمد حمدان الزري مدير إدارة المشاريع والكفالات: «إن الجمعية تقوم على مدار العام بتنفيذ مشروعها الخيري «إطعام الطعام» بهدف توفير المؤن الغذائية والاحتياجات الأساسية من الغذاء للأسر المتعففة والفقيرة التي لا عائل ولا دخل لها وهم من المتعففين ومكفولي الجمعية مما أدخل السعادة والبهجة إلى قلوبهم، مشيراً إلى أنه تم توزيع مستحقات المشروع متضمناً حزمة من المواد الغذائية الضرورية».
12 ديسمبر 2019 - 15 ربيع الثاني 1441 هـ( 24 زيارة ) .
نظمت هيئة الهلال الأحمر بمقرها في أبوظبي بحضور الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام للهيئة احتفالية لتكريم المتطوعين بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع، وذلك تقديراً لدور المتطوعين وجهودهم المستمرة في تعزيز قدرة المجتمعات على مواجهة التحديات الطارئة والكوارث الطبيعية والضغوط المعيشية بمختلف أشكالها، إضافة إلى بيان أهمية التطوع في تعزيز مفاهيم التكاتُف والتعاون الإنساني. وقال راشد المنصوري نائب الأمين العام للشؤون المحلية بالهيئة: «إن جهود متطوعينا سلطت الضوء على الجهود الإنسانية للهيئة منذ نشأتها عام 1983 حيث شاركت تلك الفرق من الجنسين بكافة التخصصات والمجالات في تنفيذ الكثير من العمليات الإغاثية والإنسانية الموسمية وغير الموسمية على الصعيد المحلي والدولي ليستفيد منها مئات الآلاف من الفئات الضعيفة صوناً للحياة البشرية وحماية للإنسانية في مختلف دول العالم دون تميز أو تحيز». وأكد: «التزام الهيئة بمواصلة مسيرة الدولة الإنسانية والخيرية التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بكل تفانٍ وتسامح، موضحاً أن عدد المتطوعين في الهيئة بلغ 29 ألفاً و864 متطوعاً عملوا بصمت من دون كلل أو ملل وعكسوا صوراً مشرفة في العطاء الإنساني، حيث بلغت الساعات التطوعية التي أنجزت منذ بداية العام الحالي 2019 نحو 232 ألف ساعة تطوعية».
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية عمرة للموظفين ضمن فعاليات عام التسامح. وقد شهد عام التسامح إطلاق العديد من المبادرات الإنسانية التي ساهمت بها المؤسسة تنفيذاً لتحقيق أهدافها الخيرية التي أرسى نهجها صاحب المكرمة والقائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد طيب الله ثراه. مساعدات وقامت المؤسسة بتقديم العديد من البرامج والمشاريع داخل الدولة وخارجها في مجال المساعدات التعليمية والصحية وفي الإغاثة بالتعاون والتنسيق مع سائر الهيئات الإنسانية والجمعيات الاجتماعية. وقال حمد بن كردوس العامري مدير عام المؤسسة إن مبادرة العمرة للموظفين جاءت بمباركة كريمة من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس الأمناء، وأخيه سمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس لتكون تقديراً للموظفين على جهودهم المخلصة وحافزاً لتقديم أفضل ما يملكون من طاقة وعطاء لهذه المؤسسة التي توليهم كل اهتمام لهم ولعائلاتهم.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 24 زيارة ) .
أكد الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة جمعية واجب التطوعية: «أن دولة الإمارات من الدول السبّاقة في التشريعات الناظمة لحقوق الإنسان، ولا حدود لعملها الإنساني، التزاماً بنهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي أرسى الثوابت الوطنية لاحترام وحماية حقوق الإنسان». وقال في إطار الاحتفال السنوي باليوم العالمي لحقوق الإنسان: «إن القيادة الرشيدة في الإمارات أولت جلّ اهتمامها لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان من خلال إنشاء مجتمع يسوده التسامح، وتتعدد فيه الثقافات، ويعيش فيه أناس من شتى أرجاء العالم بانسجام ووئام؛ ارتكازاً على ما نص عليه الدستور من حقوق وواجبات، وما أكدته المواثيق والعهود الدولية من قيم ومبادئ ثابتة».
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أطلقت هيئة الهلال الأحمر بفرعها في منطقة العين الخضراء مبادرة إنسانية وذلك تزامناً مع عام التسامح، والحرص على مواكبة توجهات القيادة الرشيدة ودعم أعمال ومبادرات وبرامج الخير ومنها تلك التي تستهدف عمال النظافة والبناء بتوزيع كسوة الشتاء عليهم. وقال سالم الريس العامري مدير مركز العين لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي: «بدأ المركز في توزيع كسوة الشتاء للعمال أصحاب الدخل المحدود لمواجهة فصل الشتاء وهذه المبادرة إحدى مبادرات الهيئة التي تستهدف العمال من أصحاب الدخل المحدود». وأشارت كليثم الشامسي رئيس قسم المساعدات الإنسانية بمركز العين إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن الخطة التنفيذية للقسم لعام 2019 من مبدأ التكافل الاجتماعي في المجتمع المحلي واستفاد من الفعالية عدد 300 عامل من أصحاب الدخل المحدود الذين يعملون في المزارع والشركات في المناطق البعيدة عن المدن بمناطق سويحان والسلامات والعراد.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 27 زيارة ) .
ينظر العالم بكثير من الاحترام إلى الجهود المميزة التي تبذلها سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات» في ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني. وكانت سموّها قد وجهت بتدشين «برنامج الشيخة فاطمة للتطوع»، واعتماد خطط ومبادرات واستراتيجيات، تقوم جميعها على تبني مبادرات ومشاريع تنموية، تسهم في تحسين الحياة في شتى بقاع العالم، بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الديانة، استلهاماً من الروح الإنسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وانطلاقاً من دعوة صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون 2019 عام التسامح. وجاء فوز البرنامج، بقلادة مؤسسة الأمير فهد بن محمد العالمية للأعمال التطوعية، في الوطن العربي، في احتفال أقيم في مقر جامعة الدول العربية، ليؤكد أن البرنامج حقق نجاحاً مرموقاً لم يسبقه إليه أي من البرامج الأخرى الإقليمية والعربية. وقد أشادت فعاليات متعددة، بفوز البرنامج، بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف الخامس من ديسمبر/كانون الأول. وأكدت نورة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام، أن مسيرة سموّ «أم الإمارات» ثرية بكل أشكال الدعم والتمكين التي تقدم للمجتمعات وأفرادها في كل مكان. وقالت إن لسموّها الفضل الكبير في تقديم العون الإنساني لكل الذين تأثروا بالكوارث الطبيعية أو الحروب، من النساء والأطفال والمسنين. مشيرة إلى أن البرنامج يجسد كل معاني العمل الإنساني في الوصول إلى المحتاجين في عشرات الدول الإفريقية والآسيوية. وأوضحت أن لسموّها مبادرات كثيرة تسعى إلى النهوض بواقع الفئات الاجتماعية الأكثر حاجة إلى الدعم والمؤازرة، وإدماجهم بالمجتمع بشكل أكبر وأكثر فاعلية. وأكدت أن اهتمام سموّ الشيخة فاطمة، ورعايتها وتوجيهها بدعم الفئات الاجتماعية وتمكينها والوقوف إلى جانبها، انطلق من مقاصد إنسانية وأخلاقية بحتة، تأصلت وتبلورت مع ما أسس له المغفور له الشيخ زايد، من إيلاء الاهتمام الكبير بقضايا المواطنين والشعوب أينما وجدوا، والمساعدة في التخفيف من معاناتهم، وصون كرامتهم، وتقديم العون لكل محتاج. كما يحسب لسموّها، إنجازاتها الكثيرة في تمكين المرأة تحديداً، بإطلاق المبادرات والحملات الداعمة، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لها في كل مكان؛ بوصفها الشريكة الأولى لأخيها الرجل، واللبنة الأولى التي تؤسس لبناء أسرة متحابة ومتضامنة، وتكن الولاء والانتماء لمجتمعها وأسرتها. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/2e56215f-fba0-4977-ba4c-2aab19a2e569#sthash.z9WOCFHG.dpuf
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 27 زيارة ) .
افتتح وفد من جمعية الشارقة الخيرية، برئاسة محمد حمدان الزري، مدير إدارة المشاريع والكفالات، وعضوية الموظفين أيوب راشد وأمين إسلام، مدرسة ومستوصفاً، كما تفقد الوفد مشاريع الجمعية المنفذة بجمهورية طاجيكستان، ضمن سلسلة الزيارات الميدانية التي تجريها الجمعية في البلدان التي تشملها مظلة المشاريع، للوقوف على حجم العمل وكفاءة المشاريع المنفذة والملاحظات، ورفع التقارير عن مواقع المشاريع المستهدف تنفيذها خلال الفترات المقبلة. وقال محمد حمدان الزري: «إنه بناءً على توجيهات مجلس إدارة الجمعية، تم إجراء جولة ميدانية إلى جمهورية طاجيكستان استمرت نحو 6 أيام، وشملت تفقد 261 مشروعاً.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 24 زيارة ) .
أكد معالي الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، أن اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إعفاء المتعسرين من قروض الدعم السكني تشمل 188 مواطناً بقيمة إجمالية تجاوزت 71.1 مليون درهم وتوعت على المتوفين والمعسرين نتيجة انخفاض الدخل الشهري لأقل من 15 ألف درهم، مشيداً بالتوجيهات الحكيمة لقيادة دولة الإمارات بضرورة الاهتمام بالمواطنين وخاصة الأسر من ذات الداخل المحدود، وتحقيق الاستقرار الأسري والسكني لهم. وقال معالي الدكتور عبدالله النعيمي إن القيمة الإجمالية لقرارات الإعفاء تضمنت 54 مليون درهم إعفاء عن 145 من المواطنين المتوفين، بواقع صرف كامل مبلغ المساعدات السكنية لـ135 متوفّى بقيمة 50.6 مليون درهم و10 حالات تم صرف جزء كبير من القرض بقيمة 3.3 ملايين درهم. وأضاف معاليه إن القرارات تضمنت أيضاً إعفاء 43 مواطناً من المعسرين نتيجة انخفاض الدخل الشهري لأقل من 15 ألف درهم وتزيد أعمارهم على 65 عاماً، بقيمة إجمالية تزيد على 17.2 مليوناً، مشيراً إلى أن قرار الإعفاءات جاء استكمالاً لقرار رفع قيمة سقف الراتب لمستحقي الدعم السكني إلى 15 ألف درهم، ورفع قيمة القروض في الأحياء السكنية من 800 ألف درهم إلى مليون و200 ألف درهم. وأكد معاليه أن القرار يعكس حرص حكومة الإمارات وقيادتها على وضع احتياجات المواطنين في مقدمة أولوياتها، وتسخير كافة الطاقات لتوفير حياة كريمة لأبناء الوطن، وتأكيداً على الرعاية والاهتمام بأوضاع المواطنين، والعمل على رفع المعاناة عن كاهلهم، وخاصة المواطنين الذين تواجههم ظروف خاصة، وذلك تعزيزاً لعنصر الاستقرار الأسري، وتحقيق الرفاهية الاجتماعية ومساندتهم في كل قضاياهم وهمومهم.
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 24 زيارة ) .
حصل 80 موظفاً وموظفة على «دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي» بالتعاون مع جامعة أميتي في دبي وذلك خلال احتفال الهيئة بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع الذي يتم الاحتفال به سنويا في الخامس من ديسمبر في كل عام. حضر الحفل سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي والدكتور نارايانان راماشاندران نائب رئيس جامعة «أميتي» وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وعدد من مسؤولي فعاليات المتطوعين في إكسبو 2020 دبي إضافة إلى مسؤولي الهيئة. وقال الطاير: إن الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من الحاصلين على دبلوم التطوع يكتسب طابعاً خاصاً في «عام التسامح» في دولة الإمارات، مشيداً بحجم الإقبال على الالتحاق بدبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي حيث تقدم 217 من موظفي الهيئة للالتحاق بالبرنامج لدى الإعلان عنه وتم قبول 80 موظفاً وموظفة من مختلف قطاعات الهيئة وفق المعايير التي حددتها اللجنة المختصة. وأضاف : «أطلقت الهيئة هذا البرنامج التدريبي الرائد ضمن استراتيجيتها المتكاملة للعمل التطوعي في إطار رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة ، فثقافة التطوع متأصلة في نسيج المجتمع الإماراتي ويمثل العمل التطوعي نهجاً حضارياً ينطلق من مرتكزات وثوابت دولة الإمارات وقيمها النبيلة. وقال: نسعى من خلال «دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي» إلى تعزيز قدرات المنتسبين في مختلف جوانب العمل التطوعي وتأهيلهم لإدارة البرامج التطوعية محلياً وعالمياً إضافة إلى إعدادهم ليكونوا مدربين ضمن برنامج الهيئة لتدريب القيادات التطوعية. من جهته، قال الدكتور فجاهات حسين الرئيس التنفيذي في مجموعة «أميتي للتعليم»: إن مركز التدريب في جامعة أميتي وفر مواد دراسية وموضوعات مخصصة لبرنامج دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوع مع الأخذ في الاعتبار المهارات الأساسية التي قد يحتاجها المتطوعون خلال معرض إكسبو 2020 دبي.
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 43 زيارة ) .
تبدأ جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم غداً استقبال الترشيحات لمسابقة الشيخة هند بنت مكتوم للقرآن الكريم في دورتها الحادية والعشرين (1441 هـ - 2020م) وذلك من خلال مراكز التحفيظ بالدولة والمعتمدة لدى جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ويستمر التسجيل حتى 16 يناير 2020. وصرح المستشار إبراهيم محمد بوملحه، مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، أن هذه المسابقة المباركة التي تدخل عامها الحادي والعشرين تحظى باهتمام كبير وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وحرمه سمو الشيخة هند بنت مكتوم آل مكتوم التي حرصت على أن تكون هذه المسابقة مفتوحة للجنسين من مواطنين ومقيمين من حفظة كتاب الله العزيز بأفرعها الثمانية. فروع وفصل بو ملحه الفروع: فرع القرآن الكريم كاملاً، وفرع عشرين جزءاً، وفرع عشرة أجزاء، وفرع خمسة أجزاء للمواطنين، وفرع خمسة أجزاء للمقيمين ممن لا تزيد أعمارهم على عشر سنوات، ثم فرع ثلاثة أجزاء للمواطنين الذين لا تزيد أعمارهم على عشر سنوات، ثم الفرع السابع جزء واحد وهو خاص بالمسلمين الجدد ثم الفرع الثامن وهو مخصص لأصحاب الهمم وهو حفظ جزء واحد غير محدد.
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 27 زيارة ) .
ينظر العالم بكثير من التقدير إلى الجهود المميزة، التي تبذلها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية في مجال ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني. وكانت سموها قد وجهت بتدشين برنامج الشيخة فاطمة للتطوع واعتماد خطط ومبادرات واستراتيجيات، تقوم جميعها على تبني مبادرات ومشاريع تنموية، تسهم في تحسين الحياة في شتى بقاع العالم بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الديانة انسجاماً من الروح الإنسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وانطلاقاً من دعوة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون عام 2019 عام التسامح. فوز وجاء فوز برنامج الشيخة فاطمة للتطوع بقلادة مؤسسة الأمير فهد بن محمد العالمية للأعمال التطوعية بالوطن العربي، في احتفال أقيم بمقر جامعة الدول العربية، ليؤكد أن هذا البرنامج قد حقق نجاحاً مرموقاً لم يسبقه به أي من البرامج الأخرى الإقليمية والعربية. وقد أشادت فعاليات متعددة بفوز برنامج الشيخة فاطمة للتطوع بالقلادة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع، الذي يصادف الخامس من ديسمبر من كام عام. وأكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام أن مسيرة سمو «أم الإمارات» ثرية بكل أشكال الدعم والتمكين، التي تقدم للمجتمعات وأفرادها في كل مكان. وقالت إن لسموها الفضل الكبير في تقديم العون الإنساني لكل الذين تأثروا بالكوارث الطبيعية أو الحروب، من النساء والأطفال وكبار السن، مشيرة إلى أن برنامج الشيخة فاطمة للتطوع يجسد كل معاني العمل الإنساني في الوصول إلى المحتاجين في عشرات الدول الإفريقية والآسيوية. وأوضحت أن لسمو «أم الإمارات» مبادرات كثيرة تسعى إلى النهوض بواقع الفئات الاجتماعية الأكثر حاجة إلى الدعم والمؤازرة، وإدماجهم بالمجتمع بشكل أكبر وأكثر فاعلية. وأكدت نورة السويدي أن اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ورعايتها وتوجيهها بدعم الفئات الاجتماعية وتمكينها والوقوف إلى جانبها، انطلق من مقاصد إنسانية وأخلاقية بحتة، تأصلت وتبلورت مع ما أسس له المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من إيلاء الاهتمام الكبير بقضايا المواطنين والشعوب أينما وجدوا، والمساعدة في التخفيف من معاناتها، وصون كرامتها الإنسانية وتقديم العون لكل محتاج، كما يحسب لسمو «أم الإمارات» إنجازاتها العديدة في مجال تمكين المرأة تحديداً، من خلال إطلاق المبادرات والحملات الداعمة، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لها في كل مكان؛ بوصفها الشريكة الأولى لأخيها الرجل، واللبنة الأولى التي تؤسس لبناء أسرة متحابة ومتضامنة، وتكن الولاء والانتماء لمجتمعها وأسرتها.
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 22 زيارة ) .
بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، تنفذ الهيئة حملة مساعدات شتوية بقيمة 15 مليون درهم، يستفيد منها مليون شخص في الأردن، العراق، مصر، لبنان، واليونان، معظمهم من اللاجئين السوريين. وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان: «أن هذه الحملة تأتي امتداداً للمبادرات النوعية التي تضطلع بها الإمارات على الساحة الإنسانية الدولية، بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وقال سموه: «إن مبادرات الإمارات تساهم بقوة في تعزيز الجهود الدولية لتخفيف معاناة المتأثرين من الكوارث الطبيعية والأزمات، وتحسين ظروفهم الإنسانية». ووجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، هيئة الهلال الأحمر بتخصيص الجزء الأكبر من المساعدات الشتوية للاجئين السوريين في مناطق تواجدهم الحالية، ومساندة الجهود التي تبذلها الدول المستضيفة للاجئين لتخفيف معاناتهم وتحسين سبل حياتهم في فصل الشتاء، الذي تزداد فيه أحوال اللاجئين سوءاً بسبب برودة الطقس والتقلبات المناخية في تلك الدول. وأكد سموه اهتمام القيادة الرشيدة بالأوضاع الإنسانية للاجئين وحرصها الشديد على تحسينها والتخفيف من تداعياتها وتأثيرها المباشر على حياة اللاجئين خاصة النساء والأطفال والشرائح الضعيفة.
8 ديسمبر 2019 - 11 ربيع الثاني 1441 هـ( 27 زيارة ) .
وقعت القيادة العامة لشرطة دبي مذكرة تفاهم مع جمعية دار البر بهدف تعزيز التعاون في المجال الإنساني، وتوطيد وتعزيز العلاقة الاستراتيجية، وتطوير أساليب الاستجابة في دعم وتنسيق جهود الإغاثة الإنسانية. وقع الاتفاقية من جانب شرطة دبي، العميد الدكتور محمد عبدالله المر مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان، فيما وقّعها من جانب جمعية دار البر، محمد سهيل المهيري، عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس قطاع الخدمة الاجتماعية، بحضور عدد من موظفي الجانبين. وأكد العميد محمد عبدالله المر أن توقيع مذكرة التفاهم مع جمعية دار البر يأتي بتوجيهات من اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، بضرورة تعزيز التعاون وبناء الشراكات مع الجهات والدوائر والمؤسسات الداعمة للمجتمع وخاصة في الجوانب الإنسانية والخدمة المجتمعية. وتتيح المذكرة تنفيذ المبادرات المشتركة في الجانب الإنساني، وإقامة أنشطة ثقافية، ودورات وورش عمل ومحاضرات داعمة وفق الخطة التنسيقية بين الجمعية والإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بشرطة دبي، بهدف توعية النزلاء، وكذلك إقامة البرامج التوعوية والإرشادية للمسلمين الجدد، والتنسيق المشترك في دعم الفعاليات المشتركة إعلامياً.
8 ديسمبر 2019 - 11 ربيع الثاني 1441 هـ( 55 زيارة ) .
كشفت هند حسين لوتاه، مديرة إدارة مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية في دبي، عن اعتناق نحو 13 ألف مقيم من جنسيات مختلفة الإسلام في الإمارة منذ عام 2015، موضحةً لـ«البيان» أن عدد المسلمين الجدد في العام الماضي فقط هو 3176 شخصاً، في حين وصل العدد منذ بداية العام حتى شهر أغسطس 3 آلاف شخص. وقالت: «تشهد الإحصاءات المسجلة في المركز والجهات المتعاونة معه ازدياد عدد المسلمين والمسلمات وسعة الإقبال على الإسلام وتعاليمه». ولفتت إلى أن المركز يحتضن ثقافات متعددة تتحدث بأكثر من 12 لغة، هي العربية والإنجليزية والفلبينية والروسية والأمهرية والهندية والتاتارية والأوردو والكانارية والصينية والأورمية والسلوفانية. وشددت على حرص المركز على نشر الوعي بالإسلام، وتسهيل الدخول فيه واعتناقه أمام جميع الجاليات غير المسلمة، من خلال تمكين مراكز إسلامية في الإمارة من استقبال الراغبين في اعتناق الإسلام وإشهاره في ظلالها، ومن هذه المراكز: مركز المعلومات الإسلامي، ومركز أبو بكر الصديق، ومركز الكلمة لرعاية المسلمين الجدد، ومركز السلام، ومركز جنوب أفريقيا الإسلامي، ومركز جميرا للتعليم الإسلامي، والمركز الإسلامي الثقافي الصيني، ومركز الثقافة السنّية الإسلامية، والمركز الهندي للجامعة السعدية العربية.
8 ديسمبر 2019 - 11 ربيع الثاني 1441 هـ( 59 زيارة ) .
فاز برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية في الوطن العربي، وذلك خلال الحفل الختامي للنسخة الثانية من القلادة التي نظمها أول من أمس الاتحاد العربي للتطوع في مقر الجامعة العربية بالقاهرة بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف الخامس من ديسمبر من كل عام. وتسلمت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام القلادة نيابة عن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية خلال حفل تكريم الفائزين بالقلادة. وقد اختارت لجنة التحكيم برنامج الشيخة فاطمة للتطوع من بين كل البرامج التطوعية العربية في المجال الإنساني التنموي في فئة المؤسسات الحكومية والتجارية والمسؤولية المجتمعية.
8 ديسمبر 2019 - 11 ربيع الثاني 1441 هـ( 26 زيارة ) .
في مكرمة نشرت الفرح بين المواطنين، اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس قراراً بإعفاء المتعسرين من المتوفين أو المتعسرين نتيجة انخفاض الدخل الشهري لأقل من 15 ألف درهم شهرياً من سداد المبالغ المتبقية من قروض الدعم السكني من برنامج الشيخ زايد للإسكان بهدف الحفاظ على استقرار الأسرة المواطنة وتوفير سبل العيش الكريم لها والحفاظ عليها. يهدف القرار إلى تذليل كل العقبات أمام المواطنين وتسهيل شؤون حياتهم وبما يضمن لهم حياة كريمة، ويشمل المستفيدين من الدعم السكني من المتوفين والمتعسرين عن سداد المتبقي من قرض الدعم السكني. كما يعكس القرار حرص حكومة الإمارات وقيادتها على وضع احتياجات المواطنين في مقدمة أولويات الدولة وتسخير الطاقات لتوفير حياة كريمة لأبناء الوطن، وتأكيداً على الرعاية والاهتمام بأوضاع المواطنين، والعمل على رفع المعاناة عن كاهلهم. وثمن مواطنون لـ «البيان» حرص القيادة الحكيمة على توفير متطلبات الحياة الكريمة والسكن الملائم للمواطنين لمواجهة الأعباء المعيشية، مؤكدين أن القرار يسهم مباشرة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي لهم ولعائلاتهم.
7 ديسمبر 2019 - 10 ربيع الثاني 1441 هـ( 45 زيارة ) .
كشفت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» عن أن دولة الإمارات تجاوزت المعدل العالمي للأعضاء المتبرع بها لكل شخص متبرع بعد الوفاة، وقال الدكتور علي العبيدلي المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في شركة «صحة»: إن المعدل وصل في الإمارات إلى 3.7 في حين أن المعدل العالمي هو 3.5. وتولي شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» أهمية كبيرة لزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، وتتعاون وتنسق مع اللجنة العليا لتطوير برنامج التبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية في دائرة صحة أبوظبي، ومع اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من أجل التوعية بأهمية التبرع بالأعضاء لإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من أمراض الفشل العضوي. ونجحت شركة «صحة» وبالتعاون مع مراكز زراعة الأعضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي: «مدينة الشيخ خليفة الطبية - أبوظبي، ومستشفى كليفلاند - أبوظبي، وميديكلينيك، ومستشفى الجليلة في دبي»، في تمكين عائلات 20 متبرعاً بعد الوفاة من ثماني جنسيات مختلفة من ممارسة حقهم في التبرع بالأعضاء وإنقاذ حياة 74 شخصاً، إذ شملت زراعة القلب، الرئتين، الكبد، البنكرياس، والكلى، مما أسهم في عودة هؤلاء المرضى إلى ممارسة حياتهم الطبيعية. إنجاز وقال الدكتور على العبيدلي، المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في شركة «صحة»، إن آخر حالة للتبرع بالأعضاء كانت بتبرع بالقلب، والرئتين، والكبد والكليتين، وتم تحقيق العديد من الإنجازات الطبية في إمارة أبوظبي في الآونة الأخيرة، شملت زراعة القلب وزراعة الرئتين وزراعة الكبد من متبرعين أقارب ومتبرعين بعد الوفاة، وكذلك التوسع في زراعة الكلى، حيث تمت زراعة نحو 300 كلية لأطفال وبالغين. وأضاف في تصريحات خلال مشاركة «صحة» في فعالية ماراثون أدنوك المقامة في حديقة أدنوك في أبوظبي أن دولة الإمارات تعد من الدول الرائدة في زراعة الأعضاء، إذ تعد هي والمملكة العربية السعودية الدولتين الوحيدتين في المنطقة اللتين توفران عمليات نقل وزراعة الأعضاء، وحققت دولة الإمارات إنجازات مهمة في هذا المجال إذ تجاوزت الإمارات المعدل العالمي للأعضاء المتبرع بها لكل شخص متبرع بعد الوفاة إذ وصل المعدل في الإمارات إلى 3.7 في حين أن المعدل العالمي هو 3.5.
7 ديسمبر 2019 - 10 ربيع الثاني 1441 هـ( 72 زيارة ) .
جمع 1000 متطوع مشارك الحملة السنوية «نظفوا الإمارات» التي أطلقتها مجموعة عمل الإمارات للبيئة الدورة الـ18 أمس في الشارقة حوالي 2.5 طن من النفايات من بينها 700 كيلوغرام من النفايات تم فصلها بغرض إعادة التدوير، وذلك من موقع المليحة وخلال ساعتين. وشارك في الحملة شركة بيئة ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وشركة نستله الشرق الأوسط التي قامت بتوفير المياه ومصنع الفجيرة للبلاستيك الذي وفر الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل، وشركة المراعي التي وفرت العصائر وشركة الجزيرة الدولية للتموين والتي قدمت الوجبات الخفيفة. بدأ الحدث برفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة، تلا ذلك كلمة افتتاحية لحبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة، معلنة عن بدء الحملة التي ستستمر 10 أيام والتي تهدف إلى الإبحار والرسو في كل إمارة.
7 ديسمبر 2019 - 10 ربيع الثاني 1441 هـ( 25 زيارة ) .
احتفلت هيئة تنمية المجتمع في دبي، بيوم التطوع العالمي، الذي يصادف 5 ديسمبر من كل عام، ويتم فيه تسليط الضوء عالمياً على جهود المتطوعين، وأثر العمل التطوعي في تنمية واستدامة التطوع في المجتمعات. وخلال فعالية أقيمت في متحف الاتحاد في دبي وحضرها عدد كبير من المتطوعين والجهات التطوعية كشفت الهيئة أن عدد المتطوعين المسجلين في برنامج دبي للتطوع بلغ منذ إطلاق البرنامج 26391 متطوعاً، يشمل ذلك متطوعين من كبار المواطنين وأصحاب الهمم. وكرمت الهيئة 27 من أكثر المتطوعين نشاطاً ضمن برنامج دبي للتطوع، بالإضافة إلى المتطوعين من كبار المواطنين وأصغر المتطوعين لدى الهيئة، وتم أيضاً تكريم 6 جهات تطوعية و3 من الفرق التطوعية الأكثر مساهمة ونشاطاً خلال العام 2019، فضلاً عن أكثر الجهات تفاعلاً سواء على صعيد توفير فرص تطوعية أو التطوع لخدمة أفراد المجتمع. وبينت الهيئة أن صدور القانون رقم 5 بشأن تنظيم العمل التطوعي في إمارة دبي ولائحته التنفيذية، أسهم بشكل كبير في دعم تطور العمل التطوعي في الإمارة، حيث حدد بشكل مفصل طبيعة العلاقة بين المتطوعين والجهات، بما يضمن تحقيق غايات الأعمال التطوعية وتحقيق مصلحة كل الأطراف. وشكلت هيئة تنمية المجتمع خلال العام 2019 لجنة شؤون المتطوعين، التي تعمل على تحقيق رضا المتطوعين والجهات التطوعية، وتتيح لهم الاحتكام للجنة في حالات الخلافات