6 يوليو 2020 - 15 ذو القعدة 1441 هـ( 45 زيارة ) .
وقعت مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي الخيرية اليوم، اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وذلك بهدف تقديم برامج ومبادرات مجتمعية مستدامة من خلال الحصول على برامج تطويرية وتنموية تسهم في تعزيز مهارات طالبات ومنسوبات الجامعة. وتم توقيع الاتفاقية في مقر جامعة الأميرة نورة، حيث مثل الجامعة عميدة شؤون الطالبات الدكتورة منيرة بنت عبدالرحمن المقرن، ومن جانب مؤسسة الأميرة العنود الخيرية الأمين العام للمؤسسة الدكتور يوسف بن عثمان الحزيم، بحضور وكيلة الجامعة للدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية الدكتورة آمال بنت محمد الهبدان ومديرة إدارة الشراكات في مؤسسة الأميرة العنود الخيرية هناء بنت سعود البكر وعدد من القيادات من الطرفين. ويمثل نطاق التعاون في عدد من المجالات منها تقديم برامج تدريبية متخصصة بالمسؤولية الاجتماعية والتطوع وشؤون الشباب، وبرنامج "تمكين القيادات النسائية"، بالإضافة إلى "دبلوم الدعم النفسي والاجتماعي" الهادف إلـى تأهيـل ورفـع كفـاءة الكـوادر الوطنيـة المتخصصة بالدعـم النفسـي والاجتماعي، وإعداد دليل إدارة مجموعات الدعم وهو دليل إرشـادي يعـد للمختصيـن والمهتمين بـإدارة مجموعـات الدعـم النفسـي الاجتماعي وإرشادهم إلـى كيفيـة إدارتها. ويأتي التعاون بين الطرفين كذلك في برنامـج "وظيفتي" وهو تدريب متخصص يقدم من أجل تأهيـل الطالبات حول الطرق السـليمة في البحـث والحصول على الوظيفـة، كذلك برنامج "العائد على الاستثمار في المنظمات غير الربحية" الذي يعد أحد المنهجيات المبتكرة فـي تقييـم النتائـج والأثر للبرامـج والمشاريع، ويعتبر مـن أشـهر الشـهادات المهنية عالميًا والتـي تركـز علـى قيـاس القيمـة الحقيقيـة لمبادرات القيـاس باسـتخدام منهجيـة العائـد علـى الاستثمار، كما كان لبرنامج الأسرة والطفل نصيبًا من هذا التعاون، بالإضافة إلى الاتفاق المشترك بين الطرفين على إقامة الفعاليات والمعارض والمؤتمرات. وتعزز هذه الاتفاقية التعاون بين جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ومؤسسة الأميرة العنود الخيرية من حيث تمكين المتطوعين وتوفير الفرص التطوعية، وإعداد البرامج التدريبية والتأهيلية والدبلومات التطبيقية، والاستفادة من الكوادر والإمكانات العلمية لعضوات هيئة التدريس في الجامعة لخدمة المجتمع.
5 يوليو 2020 - 14 ذو القعدة 1441 هـ( 30 زيارة ) .
تنفذ بلدية مدينة أبوظبي، بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام، مبادرة «سقيا» التي تستمر حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، وتستهدف العاملين في الظروف المناخية الصيفية الحارة في مرافق البلدية بمدينة أبوظبي، وذلك بهدف بث روح التعاون والألفة بين أفراد المجتمع، وترسيخ معاني العطاء وقيم التكافل والتراحم الاجتماعي في نفوس الجميع. ويتم خلال المبادرة، التي يتم تنفيذها يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، توزيع المياه والعصائر والمظلات على 1500 عامل من العاملين في الظروف المناخية الصيفية الحارة في جزيرة أبوظبي، كما سيتم أثناء عمليات التوزيع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، خصوصاً التباعد الجسدي والمسافات الآمنة بين الأشخاص للحد من انتشار الفيروس.
5 يوليو 2020 - 14 ذو القعدة 1441 هـ( 22 زيارة ) .
أطلقت شركة الكويت للتأمين حملتها الهادفة إلى زيادة الوعي عند المواطن والمقيم بضرورة الحفاظ على البيئة، فدشنت حملتها بمبادرة تنظيف شاطئ الكويت الواقع عند أبراج الكويت، وشارك في حملة التنظيف ما يزيد على ١٠٠ من العاملين في الشركة من الكويتيين والمقيمين وساد بينهم جو من الروح الإيجابية العالية. وتعليقا على هذا النشاط، قال الرئيس التنفيذي للشركة سامي شريف والذي كان حاضرا ومشاركا في تنظيف الشاطئ إن هذه المبادرة هي جزء من مسؤولية الشركة تجاه المجتمع الكويتي أولا وهي عرفان بالجميل للكويت شعبا وحكومة لما قدمته وتقدمه للمواطن وللمقيم من دعم معنوي واقتصادي. وأضاف أن الشركة لن تقف عند هذه المبادرة بل ستكون هناك عدة نشاطات تهدف إلى خدمة الكويت. وأضاف انه تبين لطاقم الشركة أنه بالرغم من نظافة الشاطئ نسبيا كانت هناك كمية كبيرة من الأوساخ المضرة ومنها الخطرة كقطع الزجاج المكسور ذي الأطراف الحادة وأعقاب السجائر طويلة التحلل والقطع البلاستيكية من أكياس وغيرها والتي تسبب اختناق الأسماك أو تعطيل المحركات في البحر. ودعا كل مواطن ومقيم إلى أن يصطحب معه إلى الشاطئ أكياسا للتخلص من النفايات ورميها في الأماكن المخصصة لها قبل مغادرة الشاطئ وذلك أسوة بالمجتمعات الأخرى المتحضرة في العالم.
4 يوليو 2020 - 13 ذو القعدة 1441 هـ( 35 زيارة ) .
تستضيف الجامعة الأهلية الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية الدكتور مصطفى السيد ورئيسة جمعية الصحفيين البحرينية عهدية أحمد في ندوة بعنوان «المسؤولية الاجتماعية في ظل جائحة كورونا» وذلك عبر منصة الجامعة في تطبيق Microsoft Teams في الساعة السادسة من مساء غد الأحد. وتتناول الندوة محاور عدة أهمها التحديات العالمية التي فرضتها الجائحة، والمسؤولية الاجتماعية التي تفرضها هذه التحديات على الشركات والمؤسسات والأفراد، حيث تهدف الندوة إلى تعميم ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المجتمع واستعراض دور المؤسسات الوطنية ووسائل الإعلام والقصص الملهمة في هذا المجال والعمل على صناعة شراكات فاعلة ومؤثرة من أجل تعزيز التضامن الاجتماعي في هذه الظروف الصعبة . وبهذه المناسبة قال رئيس لجنة الشراكة المجتمعية بالجامعة الأهلية البروفيسور فؤاد شهاب إن هذه الندوة تأتي لتستوحي من الكلمة السامية لجلالة الملك المفدى أثناء ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للدفاع مؤخرا الدروس والعبر والمثل التي تسير بمملكة البحرين الى شاطئ الأمان بإذن الله تعالى. وأضاف: الكلمة السامية تضمنت أرقى كلمات الشكر والتقدير لجهود الحكومة الموقرة بقيادة سمو رئيس الوزراء وجهود الفريق الوطني لمواجهة الجائحة بقيادة سمو ولي العهد وجهود مؤسستنا العسكرية والأمنية ممثلة في قوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية، وجميع العاملين في الصفوف الأمامية من أطباء وكوادر، كما تضمنت الإشارة إلى المسؤولية الفردية والمجتمعية المشتركة وما لها من أهمية قصوى للتغلب على هذه الجائحة. ودعا شهاب أساتذة الجامعة وطلابها وخريجيها وعموم أبناء المجتمع البحريني الى المشاركة في هذه الندوة المهمة، والتي ستتوفر للمشاهدة أون لاين عبر موقع الجامعة الإلكتروني.
3 يوليو 2020 - 12 ذو القعدة 1441 هـ( 41 زيارة ) .
تشارك لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية في الاتحاد السعودي لكرة القدم في برنامج “أي – جول”، والذي أطلقه الاتحاد الآسيوي للعبة. وتأتي المشاركة في برنامج “أي – جول”، بهدف إيجاد سفراء للمسؤولية الاجتماعية من الشباب بالدول الأعضاء الـ 12 في منطقة غرب آسيا. برنامج “أي – جول” ويمثل اللجنة في البرنامج الشاب ماجد خليفة “17 عام” والشابة لينا أيمن “17 عام” واللذان تم ترشيحهما من قبل لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية في الاتحاد السعودي لكرة القدم. وانطلق البرنامج الذي يأتي بالتعاون بين الاتحاد الآسيوي ومؤسسة أرورا للتدريب والتنمية، يوم الأحد الماضي، ويستمر لمدة 10 أيام، حيث سيقوم بمنح الشباب فرصاً تعليمية مبتكرة، عبر التفاعل مع اللاعبين وبناء شبكة سفراء للشباب بهدف دعم برامج التطوير في فترة ما بعد انتشار فيروس كورونا المستجد. تكوين كوادر شابة ومن جانبه، قال رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية نزيه النصر: “المشاركة في هذا البرنامج تؤكد حرص الاتحاد على تكوين كوادر شابة من شأنها تمثيل الوطن بصورة مشرفة، وكذلك مواكبة كل صور التطوير التي تشهدها كرة القدم الآسيوية”. وتابع: “الترشيح للمشاركة بالبرنامج جاء بناء على الشروط التي وضعها الاتحاد الآسيوي، من بينها أن يكون الشاب المرشح من مواليد شهر مايو في الفترة من 2003 ـ 2004 إضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية، وسبق له المشاركة مع المنتخب الوطني واجتياز المقابلة الشخصية من إدارة البرنامج في الاتحاد الآسيوي”.
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 32 زيارة ) .
وقعت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية اليوم اتفاقية شراكة تعاونية مع إحدى المؤسسات الخيرية بالمنطقة، بحضور المدير العام للتعليم الدكتور ناصر الشلعان، والأمين العام للمؤسسة، وذلك في مقر الإدارة . وتهدف الاتفاقية التي تضمنت تشكيل لجنة من الطرفين خلال الأسبوع الأول للإشراف والمتابعة لما ورد في الاتفاقية إلى تنفيذ البرامج ذات الاهتمام المشترك ورعاية المناشط المتفق عليها بين الطرفين وتحقيق التنمية الاجتماعية التي تشكل الإستراتيجية المستقبلية للعمل الاجتماعي ضمن رؤية المملكة 2030م، وإبراز دور المتخصصين والمتخصصات بالتربية والتعليم كرواد النشاط من خلال البرامج المشتركة لتهيئتهم للقيام بدور أكبر تجاه وطنهم ومجتمعهم، ورعاية وتنفيذ البرامج المشتركة لمدة 3 سنوات هجرية. وأكد الدكتور الشلعان حرص تعليم الشرقية على بناء الشراكات والتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات والهيئات لتقدم أفضل ما يمكن للطلاب والطالبات، حيث تولي وزارة التعليم اهتماماً بالأنشطة والبرامج والمهارات غير الصفية من خلال أندية الأحياء التي تقدم برامج نوعية تشمل الترفيه والألعاب الرياضية وتعليم المهارات للبنين والبنات، منوهاً بجهود الوزارة في الاستعداد للعام الدراسي الجديد بما يضمن الجودة والكفاءة بعد نجاحها في خلال الفصل الدراسي الثاني وتجربتها الفريدة في التعلم عن بُعد، التي اتسمت جهودها بالجودة العالية والأثر النافع واستهداف أعلى معايير النواتج
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 33 زيارة ) .
تفاعلت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقصب مع مبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاصة تحت شعار كلنا مسؤول (نعود بحذر) بتكثيف الجهود في توعية المقيمين غير الناطقين باللغة العربية بالاحترازات الوقائية من فيروس كورونا لأخذ الحيطة والحذر للحد من انتشار هذا الوباء . وأكد رئيس مجلس اللجنة الدكتور عثمان عبد العزيز المنيع على ضرورة مشاركة لجان التنمية الاجتماعية والمؤسسات الحكومية والخاصة الفاعلة بالمجتمع في هذه المبادرة حيث وجه رئيس المجلس بطرح فرصة تطوعية عاجلة باسم اللجنة على منصة العمل التطوعي بالوزارة لتفعيل المشاركة الاجتماعية من أبناء الوطن في هذه المبادرة بمشاركة جميع أعضاء مجلس اللجنة وبمبادرة من رئيس مركز القصب سعد بن إبراهيم القاسم الذي أبدى ترحيب مركز القصب بالمشاركة في هذه الفعالية بكل إمكاناته وبمشاركة دائمة من بلدية القصب برئاسة دغيشم بن فهد الدغيشم رئيس بلدية القصب قام مجلس اللجنة بالموافقة على طباعة (5000) خمسة آلاف مطوية وتحضير (4000) أربعة آلاف كمامة و(4000)أربعة آلاف قفاز و(3000)ثلاثة آلاف عبوة تعقيم جل وبخاخ كمرحلة أولى يعقبها كميات مماثلة في المرحلة الثانية . وقامت سيارات من اللجنة ومركز القصب وبلدية القصب بمشاركة (20)متطوعا من الشباب تحت إشراف مباشر على تسليم الحقائب الوقائية من عضو مجلس اللجنة نواف بن بدر الدعجاني وعثمان عبد الله المنيع ومشاركة باقي أعضاء المجلس في التحضير للفعالية حيث تم التوزيع على العمالة في مدينة القصب وجميع القرى والمزارع الواقعة في نطاقها وقد لاقت المبادرة تفاعلا ملحوظا من المواطنين ونجاحا كبيرا حقق الهدف المنشود منها. وقد أبدى رئيس المجلس سعادته البالغة من هذه اللحمة الوطنية بين مؤسسات المجتمع والمتطوعين من أبناء المجتمع مقدما شكره لرئيس مركز القصب وجميع منسوبي المركز والشكر موصول لرئيس بلدية القصب وجميع منسوبي البلدية والشكر موصول لمدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة شقراء سلمان الصميت ونائبه حمد المنيع على دعمهم الفعالية وكذلك جزيل الشكر للفريق التطوعي من أبناء القصب وخارجها ولجميع أعضاءمجلس اللجنة على إشرافهم الكامل على الفعالية مثمنا ما تبذله قيادتنا الحكيمة وحكومتنا الرشيدة من جهود وإمكانات لتخطي هذه الأزمة بسلام و تظافر جهود الجميع في خدمة وطنهم وتأدية واجبهم الوطني تجاه وطنهم وأهلهم .
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 36 زيارة ) .
إيماناً بالدور النوعي الذي تقدمه لجنة المسؤولية الاجتماعية في نادي الخليج جاءت رؤية إدارة النادي داعمة لهذا التوجه من خلال فتح جسر التواصل المباشر والتفاعلي مع المجتمع ، وذلك عبر حساب تواصل إجتماعي خاص باللجنة يعمل على الاسهام في تنمية العمل المجتمعي إذ تبدأ أولى بوادر توهجها هذا اليوم مع استهلال شهر يوليو الحالي منطلقة عبر منصة الطائر الأزرق ” تويتر” وتطبيق الانستغرام ومن جهته فقد أكد رئيس اللجنة الأستاذ السيد عيسى السيهاتي أن الهدف الأول من هذه المنصة تنظيم عمل المسؤولية وزيادة فاعليتها في الخدمة الاجتماعية ضمن أنظمة واستراتيجيات تمكنها من وضع البرامج الهادفة خاصة تلك المتعلقة بمتطلبات التنمية المستدامة لتحقيق بقاء العمل المتميز الذي تسعى له المسؤولية في إطار جهودها بتقديم وتحقيق مبادرات نوعية تعزز مفهوم المسؤولية الإجتماعية ودورها الحيوي تجاه المجتمع. ورأى السيهاتي أن هناك حراكاً مميزاً في هذا المجال يحتاج لتأطير وفاعلية أكبر لكي تكون البصمة أكثر وضوحاً وشمولية تساعد على الارتقاء بالحس الاجتماعي والوطني الذي يصب في بناء المجتمع وخدمته مؤكدا أن هذه المظلة إضافة مهمة لإنتاج برامج المسؤولية ونقلة نابعة من شعور عميق بالواجب تجاه المجتمع .
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 22 زيارة ) .
عقدت هيئة كهرباء ومياه دبي، ورشة عمل عبر تقنية الاتصال المرئي بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع حول «التوظيف الدامج» بحضور ممثلين عن إدارات الموارد البشرية، وفريق دعم أصحاب الهمم في الهيئة وهدفت الورشة إلى تقديم إرشادات وتوجيهات عملية لضمان مواصلة دمج وتمكين أصحاب الهمم في بيئة العمل وفق أعلى المعايير المحلية والعالمية، كما نظمت الهيئة تدريباً افتراضياً متخصصاً في «الإرشاد الوظيفي لأصحاب الهمم في مكان العمل» لإكساب المشاركين الخبرات اللازمة لتمكين وتأهيل الموظفين أصحاب الهمم وفق أفضل الممارسات العلمية المتخصصة. حرص ولضمان أداء موظفيها من أصحاب الهمم لمهامهم الوظيفية على أكمل وجه في ظل الجهود الرامية للحد من انتشار فيروس (كوفيد 19)، حرصت الهيئة على توفير التسهيلات المطلوبة للموظفين أصحاب الهمم لدعمهم وتمكينهم من القيام بوظائفهم عن بعد وبإشراف فريق عمل مدرب ومؤهل، ومواصلة التدريبات التطويرية دون انقطاع وكما هو مخطط لها، علاوة على استمرار تقديم الاستشارات النفسية المتخصصة لإكسابهم المهارات اللازمة للتكيف مع الظروف الاستثنائية. كذلك أطلقت الهيئة برنامجاً إلكترونياً حول أساسيات ومفاهيم دمج أصحاب الهمم ومهارات التعامل مع أصحاب الهمم، لضمان مواصلة بناء قدرات موظفيها في هذا المجال، وتعزيز ثقافة الدمج المؤسسي. إضافة إلى ذلك، نظمت الهيئة عبر قنوات تواصلها الداخلية والخارجية وقنوات التواصل الاجتماعي التابعة لها حملة توعوية حول «كيفية حماية أصحاب الهمم من الإصابة بفيروس كورونا وسبل تقديم الدعم لهم خلال الأزمة». واستهدفت الحملة جميع موظفي الهيئة، والموظفين أصحاب الهمم وأهاليهم، وطلبة أكاديمية الهيئة وأهاليهم والمتعاملين والمجتمع. سلامة وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: تحرص الهيئة على ضمان صحة وسلامة جميع موظفيها جسدياً ونفسياً، ونولي أصحاب الهمم أهمية خاصة، ونحرص على دمجهم وتمكينهم في مكان العمل والمجتمع، انسجاماً مع السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهدف إيجاد مجتمع دامج خالٍ من الحواجز يضمن التمكين والحياة الكريمة لأصحاب الهمم وأُسرهم، ومبادرة «مجتمعي، مكان للجميع» التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف إلى تحويل دبي إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم بحلول العام 2020. كذلك نلتزم بتطوير خدماتنا على نحوٍ دائم لتلائم احتياجات المتعاملين من أصحاب الهمم، وننظم الحملات التوعوية لتشجيعهم على استخدام القنوات الذكية وموقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي للحصول على كافة خدماتنا.
1 يوليو 2020 - 10 ذو القعدة 1441 هـ( 39 زيارة ) .
دعما للجهود الوطنية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا، واصلت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة جهودها في نشر الوعي ودعم الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، من خلال استكمال المرحلة الثانية من حملة توزيع المعقمات الطبية حيث تم خلال الأسبوعين الماضيين توزيع الدفعة الثانية من المعقمات على عده جهات وفي مختلف محافظات المملكة. وباشرت إدارة التفتيش بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بحملة توزيع المعقمات الطبية، وقامت بتدريب أربع دفعات من المتطوعين ضمن الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا والذي بلغ إجمالي عددهم 362 متطوع. وشملت عملية تدريب المتطوعين اطلاعهم على الدور التوعوي لعملية التفتيش والرقابة، والذي من ضمنها توزيع المنشورات الارشادية باللغات المختلفة والتي تُعنى بشأن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المطلوبة لمنع انتشار الفيروس، والعمل على توعية المواطنين والمقيمين بأهمية الالتزام بلبس الكمامات، والمحافظة على تدابير التباعد الاجتماعي. وأضافت إدارة التفتيش بأن الحملة لقت استحسان وتقدير من أفراد المجتمع لما لها من أهمية في هذا الوقت ودورها في تعزيز الوقاية من انتشار الفيروس، مقدمة شكرها لشركة ضمان للمطهرات الطبية على تبرعها بالمعقمات.
1 يوليو 2020 - 10 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
أعلن صندوق التضامن المجتمعي ضد كوفيد 19 التابع لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وبالتنسيق مع اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي عن توفير 172 تذكرة سفر لعودة عمال في عدد من الشركات الأكثر تأثراً بتبعات جائحة كورونا المستجد إلى بلدانهم الأصلية، وذلك بقيمة 184 ألف درهم، عملاً برؤية القيادة الرشيدة في توحيد وتوجيه الجهود للتصدي للتداعيات التي خلفتها الأزمة العالمية على متخلف الأصعدة الصحية والاقتصادية والاجتماعية. وأكد الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني، مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، أن تعاون الدائرة مع اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، يأتي عملاً برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وترسيخاً لقيم التسامح بين مختلف شرائح المجتمع الإماراتي، في الوقت الذي يسعى فيه صندوق التضامن المجتمعي إلى تحقيق المصلحة العامة وتأكيد مبدأ المسؤولية المجتمعية المشتركة، وإبراز أهمية تكاتف جميع الجهود لتخطي الوضع الاستثنائي الراهن. وقال: في ظل وجود توجه عالمي إلى تخفيف الإجراءات الاحترازية بالسفر، تأتي هذه الخطوة المهمة لتترجم نهج القيادة الرشيدة في ما يتعلق بالعمل الخيري والإنساني، في الوقت الذي تحرص الدائرة على تنويع جهدها في المبادرات المختلفة، ليكون معرفياً، وعلمياً، وعملياً، ومادياً، وتنموياً، وقيمة هذه المساعدات تأخذ أبعاداً مختلفة للفئات المتضررة فهي تعزز لديهم الشعور بالاستقرار، وترفع من مستوى الطمأنينة لديهم بأن الإمارات تساعد الجميع بلا تمييز، مشيراً إلى أنه تم تسيير رحلة أولى لــ172 شخصاً إلى بلدانهم الأصلية، على أن يتم تسيير رحلتين جديدتين خلال الفترة المقبلة، وذلك بناء على الضوابط والشروط المعتمدة من قبل اللجنة الدائمة لشؤون العمال، إلى جانب توافقها مع آليات وشروط السفر الحالية. ويأتي الصندوق الذي أطلقته دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بالتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية وأفراد المجتمع استجابة لتنامي الحرص المجتمعي على المساهمة في إنجاح جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، (كوفيد 19)، ومن أجل معاونة أولئك الساعين لتقديم التبرعات الداعمة لتلك الجهود، وتمكينهم من توجيه تبرعاتهم إلى وجهتها الصحيحة للوصول إلى أكبر أثر للمساعدات الإنسانية التي تساند الاحتياجات الطارئة.
28 يونيو 2020 - 7 ذو القعدة 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أكدت فاطمة عزيز المرزوقي، أخصائية رعاية نفسية في مؤسسة التنمية الأسرية، أنه يتم العمل بالوقت الراهن على إعداد 3 برامج متنوعة وجديدة ستنطلق مطلع الشهر المقبل، بهدف دعم فئة كبار المواطنين من الناحيتين النفسية والاجتماعية، متمثلة في نادي بركة الدار (مبادرة الأندية الاجتماعية الافتراضية لكبار المواطنين)، حيث سيتم من خلالها طرح أنشطة متنوعة في المجالات الثقافية والترفيهية، كما سيتم طرح أنشطة صحية ورياضية بالتعاون مع دائرة تنمية المجتمع ومجلس أبوظبي الرياضي، هذا إضافة إلى إطلاق خدمة «استثمار طاقات كبار المواطنين»، والتي تهدف إلى توفير فرص لهذه الفئة لتنمية اهتماماتهم وتمكينهم من مواصلة نشاطاتهم بما يساعد على شغل وقت فراغهم، ورفع الروح المعنوية لديهم ومساعدتهم على إعادة التوافق، من خلال التواصل معهم وتحديد المجالات الممكنة للاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم ونقلها للجيل الأصغر عمراً. وأوضحت المرزوقي أنه سيتم أيضاً إطلاق خدمة «مجلس الحكماء» والتي تهدف إلى تنشيط كبار المواطنين للمشاركة الاجتماعية النشطة في المجتمع، وذلك باستهداف المقبلين على مرحلة التقاعد ممن تجاوز 50 عاماً وكبار المواطنين، وذلك وفق إمكاناتهم وقدراتهم لتبادل الخبرات ومناقشة أبرز القضايا في المنطقة وتأثير الأزمة الحالية في فئتهم بشكل خاص، وتحفيزهم على المشاركة في تصميم الفعاليات السنوية التي تخدم فئتهم وبما يتناسب مع متطلباتهم في كل منطقة. وأكدت أن «نادي بركة الدار»، الذي انطلق منذ مارس الماضي، بهدف دعم الحياة الاجتماعية الكريمة لكبار المواطنين، وتبني حقوقهم، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية ودور الأسر تجاههم لدمجهم في المجتمع وتنشيطهم، والاستفادة من خبراتهم الحياتية والعملية والعلمية. فرصة وقالت المرزوقي إنه ونظراً للوضع الراهن والتباعد الاجتماعي لمكافحة فيروس كوفيد 19، ولأهمية بقاء فئة كبار المواطنين في منازلهم، كونهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، فقد تم تقديم العديد من برامج التوعية والورش التدريبية لدعم الصحة النفسية لكبار المواطنين خلال يونيو الجاري، والتي شهدت تفاعلاً واسعاً من فئة كبار المواطنين، ورغبة في الحضور والمشاركة، كما أعربوا عن رغبتهم في تعلم استخدام تقنيات الاتصال الحديثة عن بعد، وتعلم التكنولوجيا ليتواصلوا مع أبنائهم وأحفادهم، حيث عدوا الظروف الراهنة فرصة لتعلم التكنولوجيا التي كان أغلبهم لا يجيد استعمالها. وفي سياق متصل، أشارت المرزوقي إلى أنه من خلال مبادرتي «لا تشلون هم.. خلكم في البيت» تم تقييم أوضاع كبار المواطنين والاطمئنان عليهم، ومن خلال مبادرة «ميركم لين بيتكم»، وبالتنسيق مع بلدية مدينة أبوظبي وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، تم توفير احتياجات كبار المواطنين، ومن في حكمهم من المقيمين، كالمواد الغذائية الأساسية وتوصيلها إلى منازلهم في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها دولة الإمارات. تواصل أكدت المرزوقي أنه تم التواصل مع أكثر من 5000 فرد من كبار المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي منذ بدء الأزمة وحتى حينه، للاطمئنان عليهم والتأكد من التزامهم اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وتحديد احتياجاتهم للحد من فرص تنقلهم وتعرضهم للإصابة، في ظل الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة.
28 يونيو 2020 - 7 ذو القعدة 1441 هـ( 22 زيارة ) .
ترأس معالي الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، رئيس مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي، الاجتماع الدوري للصندوق بحضور اللواء الدكتور السلال سعيد بن هويدي الفلاسي، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة، نائب رئيس المجلس، وأعضاء المجلس من الإدارات العامة، والمكتب التنظيمي، ومجلس مراكز الشرطة، ومجلس السعادة والإيجابية، ومجلس أصحاب الهمم، واللجنة الطبية. ورحب معالي الفريق عبدالله خليفة المري، بأعضاء صندوق التكافل الاجتماعي، معبراً عن شكره لكافة الجهود المبذولة من كافة القطاعات في شرطة دبي، موجهاً المجلس إلى تعزيز التواصل مع الإدارات العامة ومراكز الشرطة، لطرح المبادرات التي تساهم في إسعاد منتسبي شرطة دبي، ما يساهم في دعم دور الصندوق، وتحقيق الأهداف المنشودة. من جانبه، قال اللواء الدكتور السلال الفلاسي، إن صندوق التكافل له أثر كبير في مساعدة موظفي شرطة دبي من عسكريين ومدنيين، ما ساهم في إسعاد الموظفين ورفع مستوى رضاهم عن الخدمات والدعم الذي تقدمه القوة لهم، من خلال الوقوف معهم وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، وخاصة في الحالات الإنسانية والظروف الطارئة. بدوره، استعرض العقيد الدكتور أحمد يوسف المنصوري، مدير إدارة حماية الحقوق والحريات، أمين عام سر المجلس، قرارات الاجتماع السابق وما تم تنفيذه منها، إضافة إلى عدد من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال، ومن ضمنها طلبات الموظفين، وآلية تكريم خط الدفاع الأول من منتسبي شرطة دبي تقديراً لجهودهم في جائحة كورونا.
28 يونيو 2020 - 7 ذو القعدة 1441 هـ( 23 زيارة ) .
أعلن البنك الكويتي للطعام والإغاثة عن تدشين مشروع «مصرف تسبيل المياه»، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف، ويعد المشروع من أكبر المشاريع في المنطقة والتي تستفيد منها شريحة كبيرة من المجتمع الكويتي خاصة في مناطق العزل الشامل التي تضم عددا كبيرا من العمال المحتاجين والمتعففين. وأضاف بنك الطعام في بيان صحافي، أن مشروع مصرف تسبيل المياه سينفذ من خلال سيارات بنك الطعام المتنقلة والمجهزة بأحدث أساليب التبريد اللازمة لتنفيذ هذا المشروع الخيري. وقال نائب رئيس مجلس ادارة البنك الكويتي للطعام والإغاثة مشعل الأنصاري ان البنك الكويتي للطعام والإغاثة يوفر ماء نظيفا مطابقا لأعلى المعايير العالمية وذلك في عبوات مبردة وجاهزة حتى يستفيد منها الجميع من العاملين بالخطوط الاولى بوزارة الداخلية الذين يعملون في مختلف شوارع ومناطق الكويت من أجل المحافظة على تطبيق اجراءات الوقاية والسلامة في ظل حرارة الجو المرتفعة، بالاضافة إلى العمال المتواجدين في مناطق العزل الشامل، حيث تقوم السيارات المجهزة بالانتقال إلى أماكن ونقاط التفتيش الخاصة بالعاملين بوزارة الداخلية الذين يعملون في هذه الأجواء وتزويدهم بالماء البارد وخاصة في الأماكن الحيوية. وقال الأنصاري ان مشروع «مصرف تسبيل المياه» يعد نقلة نوعية في العمل الخيري والإنساني في المنطقة، نظرا للأساليب الحديثة التي يستخدمها بنك الطعام في إنجاح هذا المشروع واستفادة اكبر عدد ممكن من الأفراد، خاصة العاملين في الخطوط الأولى، وشريحة العمال المتواجدين في مناطق العزل وغيرها في مختلف محافظات الكويت. وأضاف الأنصاري ان المشروع يأتي انطلاقا من قوله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي) وقول رسوله صلى الله عليه وسلم «أفضل الصدقة سقي الماء»، موضحا ان المشروع يستهدف تقديم الماء البارد للمارة في حرارة الجو الشديدة ابتغاء الثواب من الله، إذ تعد صدقة الماء أفضل الصدقات.
25 يونيو 2020 - 4 ذو القعدة 1441 هـ( 25 زيارة ) .
في بادرة إنسانية جديدة للجنة بطاقة إسعاد التابعة للقيادة العامة لشرطة دبي، تبنت اللجنة بالتعاون مع مركزي «الطفل للتدخل الطبي المبكر» و«مركز مهارات التعليمي»، حالة إنسانية لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات ونصف، يعاني من طيف التوحد والتأخر النمائي، وتستلزم حالته التأهيل المبكر في السلوك والنطق والحركة، ليقوم كلا المركزين بتقديم الدعم، وإلحاق والدة الطفل بدورة «معالج سلوكي معتمد» RBT مجاناً، لتتمكن الأم بعدها من تأهيل وتدريب طفلها بنفسها أسوة بمعالجي ومدرّبي المراكز المعتمدة، إلى جانب إلحاقها ببرنامج «أمي هي معالجتي». وأكدت منى العامري، رئيس لجنة بطاقة إسعاد، أن اللجنة تبذل قصارى جهدها في مختلف قطاعات اللجنة لتُسعد شرائح المجتمع سواء من خلال الخصومات والامتيازات التي توفرها البطاقة بالتعاون مع الشركاء، أو من خلال تبني حالات إنسانية خاصة في قطاعي التعليم والصحة. وأوضحت هناء تيسير رئيس قطاع الصحة في اللجنة، أن حالة الطفل تستلزم التدخل المبكر لتأهليه وتدريبه حتى يتمكن من اللحاق بأقرانه، ومن ثم الدراسة في مدارس الدمج، لكن كلفة تقييمه وإلحاقه بجلسات ودورات تدريبية نظراً لوضعه الخاص تكلف كثيراً، لذلك حرصت اللجنة وبالتعاون مع شركائها على تقديم الدعم المادي للطفل ولأسرته ليتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي على نحو تدريجي، لكن مركز الطفل للتدخل الطبي المبكر فاجأنا بخطوة مهمة وكبيرة للغاية عبر إلحاق والدة الطفل بدورة «معالج سلوكي معتمد» RBT.
23 يونيو 2020 - 2 ذو القعدة 1441 هـ( 43 زيارة ) .
كشفت مبادرة «ابتسامة»؛ التابعة لجمعية المستقبل الشبابية والمعنية بتقديم الدعم النفسي للأطفال المرضى وأهاليهم في مملكة البحرين؛ عن هويتها البصرية الجديدة التي تتضمن تطويرا شاملا لشعار المبادرة ومطبوعاتها وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبما يواكب النقلة النوعية الكبيرة في عمل المبادرة بعد انتقالها إلى مقرها الجديد المجهز في منطقة أم الحصم. وقال رئيس الجمعية صباح عبدالرحمن الزياني إن الهوية البصرية الجديدة للمبادرة تعكس تطورات كثيرة طرأت على عمل المبادرة منذ إطلاقها قبل نحو 12 عاما، وتجعلنا أقرب من الأطفال مرضى السرطان الذين نخدمهم وأهاليهم، وتضفي طابعا من المرح على المقر الجديد للمبادرة. وأشار الزياني إلى أن المبادرة طرحت مع الهوية البصرية الجديدة شعارا جديدا هو «كلنا نبدو أجمل عندما نبتسم»، وقال «أردنا من هذا الشعار أن يدرك جميع الشركاء والمساهمين والداعمين وكذلك مختلف أفراد المجتمع مدى الجمال الذي نحظى به جميعا عندما نسهم في تقديم الدعم وزرع الأمل للطفل مريض السرطان». وأشار إلى أن الهوية البصرية الجديدة للمبادرة انعكست أيضا داخل المقر الجديد، حيث جرى تسمية كل قاعة ومكان فيه باسم يرمز إلى الفرح والأمل والطفولة والشجاعة، حيث يضم المقر الجديد في طابقه الأرضي مكتب استقبال واسعا مع سكرتارية الجمعية، إضافة إلى قاعة فعاليات بكامل تجهيزاتها، وقاعة أخرى مخصصة للبرامج الترفيهية التي تقدمها المبادرة للأطفال مرضى السرطان مثل الطبخ والرسم وغيرها، فيما يضم الطابق الثاني مكتبا لتقديم الدعم النفسي للأطفال، وقاعة تدريسية، وصالتي ألعاب للأطفال وفقا لفئتهم العمرية، إضافة إلى مكاتب إدارية، فيما يضم الفناء الخارجي ساحة مكشوفة مخصصة للعب الأطفال أيضا، وجميعها تكتسي بألوان وتصاميم مختلفة مستوحاة من الهوية البصرية الجديدة للمبادرة. وأشار الزياني إلى أن مبادرة ابتسامة عملت في الوقت ذاته على تعزيز حضورها بشكل مهني على شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال تصاميم وأفلام مميزة في إطار خطة نشر مدروسة، بهدف إحداث أكبر تفاعل ممكن ليس مع الأطفال المرضى وأهاليهم فقط، وإنما مع سائر المؤسسات والشرائح داخل البحرين وخارجها أيضا. وقال «في إطار عملنا على تنفيذ الاستراتيجية الجديدة لمبادرة «ابتسامة»، وضعنا خطة اتصال وتواصل متكاملة، تخدم عملنا لتعزيز شراكتنا مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، ومد جسور التعاون مع نظرائنا في المنطقة والعالم، لذلك حرصنا على أن يكون حضورنا لدى الرأي العام وبمختلف الوسائل بشكل مهني ومؤسسي فاعل، يعكس أهمية مبادرة «ابتسامة» وما حققته من إنجازات على مدى السنوات الـ12 السابقة كواحدة من المبادرات التطوعية الفريدة من نوعها في مملكة البحرين».
23 يونيو 2020 - 2 ذو القعدة 1441 هـ( 35 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل قائمة أفضل 5 مشاريع مبتكرة طورها خريجو مبادرة "مليون مبرمج عربي" بالاعتماد على مهاراتهم التي اكتسبوها في مجالات البرمجة والتكنولوجيا الحديثة لتطوير تطبيقات ذكية تتبنى أفكاراً جديدة لخدمة مجتمعاتهم والارتقاء بجودة حياة أفرادها. وتضمنت المشاريع الفائزة تطبيق "سند" الذي طورته المبرمجة العراقية فرح مهدي خضير، وتطبيق "على الفرازة" للمبرمجة المصرية إيمان وجدي سليم، وتطبيق "ساعد الغير" للمبرمج المصري محمد صبحي عبد المجيد، وتطبيق "طمني" للمبرمج اليمني سعيد عوض أبو صياح، وتطبيق "منبه الألغام الأرضية" للمبرمج مروان الحكيمي من اليمن. كما تم تكريم أربعة مدربين تقديراً لمساهمتهم في دعم المشاركين في مبادرة "مليون مبرمج عربي" ودورهم المهم في تطوير أفكار المبرمجين العرب إلى مشاريع جديدة تلامس حياة المجتمع، وهم: عبد الواحد الجمالي من اليمن، وإياد رشاد وباسلة المهلي من سوريا، وسارة الزهراوي من المغرب. وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، قد أطلق مبادرة "مليون مبرمج عربي"، كأكبر مشروع برمجة يسعى إلى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة وتقنياتها ومواكبة التطور المتسارع في علوم الحاسوب وبرمجياته وذلك لتمكين الشباب العربي وتسليحهم بأدوات المستقبل التكنولوجية وبناء قدراتهم وتوفير فرص عمل تمكنهم من استغلال مهاراتهم وتوجيهها بما يخدم الاحتياجات المستقبلية والمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي الذي سيشكل اقتصاد المستقبل. وأكد معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي نائب العضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، أهمية تشجيع الشباب العربي على استخدام خبراتهم المعرفية التي اكتسبوها خلال مشاركتهم في مبادرة "مليون مبرمج عربي" وتوظيف إبداعاتهم وابتكاراتهم لخدمة مجتمعاتهم ودعمها، وصناعة مستقبل أفضل، وبناء الأسس لنهضة اقتصادية شاملة في المنطقة العربية، بما يسهم في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، بأن تكون لغة البرمجة من أهم مهارات وأدوات شباب المستقبل. وقال معاليه: "تحرص مبادرة مليون مبرمج عربي على التعريف بالمشاريع المتميزة بأفكارها النوعية والمبتكرة لتطوير تطبيقات ذكية ترتقي بحياة الإنسان وتسهم في إيجاد فرص عمل جديدة ومتنوعة في مختلف أنحاء العالم، وسنواصل تشجيع المواهب الشابة وتوفير الفرصة لها لعرض أفكارها والعمل مع الخبراء والمتخصصين لتعزيز دورها في مسيرة التنمية". ويهدف تطبيق "سند"، الذي طورته فرح مهدي خضير، وهي شابة عراقية مقيمة في المملكة الأردنية الهاشمية (26 سنة)، إلى تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية لمختلف أفراد المجتمع في العاصمة الأردنية عمّان وتوفيرها بشكل أيسر وأقل كلفة، حيث يتيح التطبيق للأفراد طلب موعد أو البحث عن منشأة للرعاية الصحية، إضافة إلى توفير مجموعة من الخدمات الصحية الأخرى بشكل أكثر فعالية للجمهور. ويعمل التطبيق حالياً بشكل كامل على مدار الساعة، ويمكن استخدامه من جميع السكان في العاصمة الأردنية.
22 يونيو 2020 - 1 ذو القعدة 1441 هـ( 59 زيارة ) .
دشن رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بصامطة إبراهيم بن علولي عريبي اليوم ، مبادرة "فرحة وطن " بعنوان "نعود بحذر " ، التي تنفذها اللجنة بالتعاون مع جمعية البر الخيرية بجازان. وأوضح رئيس اللجنة ، أن المبادرة تهدف إلى توصيل المواد الغذائية للأسر المستفيدة من خدماتها دون الحاجة لحضورهم ، عن طريق متطوعي ومتطوعات اللجنة ، مبيناً أن المبادرة تستهدف أكثر من 251 مستفيداً ومستفيدة بالقرى وبعض الأحياء الواقعة في نطاق عمل مركز النشاط الاجتماعي بقرية الدغارير التابع للجنة.
22 يونيو 2020 - 1 ذو القعدة 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أطلقت غرفة الأحساء، بالشراكة مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، خلال مؤتمر صحفي افتراضي عُقد، مؤخرًا، مبادرة “نواجه كورونا من خلال التنمية في ٩٠ يومًا”، بحضور ومشاركة رئيس مجلس إدارة الغرفة عبداللطيف العرفج، ورئيس مجلس أمناء المؤسسة عبدالمنعم الراشد. وتضمنت هذه المبادرة النوعية، التي تأتي ضمن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية المبرمة بين الغرفة والمؤسسة منذ أكثر من عامين، 55 برنامجًا نوعيًا، تمتد على مدى 158 يومًا، وتشتمل على 279 ساعة تدريب، ضمن مسارات عدة، تضم: (مسار الإبداع والابتكار، مسار الثقافة والفنون، مسار البرمجة، مسار التطوع، مسار اللغة الإنجليزية ومسار القيادات الشابة)، وذلك بمشاركة 85 متطوعًا من المدربين المتخصصين والمتميزين. وبدوره، قال رئيس الغرفة إن مبادرة “نواجه كورونا من خلال التنمية” جاءت لتلبية احتياجات أبناء وبنات مجتمع الأحساء في هذه الفترة الحرجة إلى تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في مسارات معرفية وتدريبية نوعية من خلال استثمار التقنية لتنمية المجتمع، مثمنًا مخرجات ومبادرات الشراكة النوعية التي تربط الغرفة بمؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية. وأكد “العرفج” عزم الغرفة على استمرار نهجها في بناء شراكات وتحالفات استراتيجية نوعية تعمل على خدمة وتنمية مجتمع الأحساء من خلال طرح وتقديم مبادرات وبرامج مميزة لخدمة المجتمع، منوهًا باستحداث الغرفة لإدارة متخصصة في الشراكات التنموية بهدف تعزيز دور المسؤولية المجتمعية للغرفة وتحفيز القطاع الخاص لإطلاق مبادرات وبرامج للمسؤولية المجتمعية. ومن جانبه، لفت عبدالمنعم الراشد، إلى أن الشراكة مع الغرفة نجحت في إطلاق وتنفيذ برامج ومبادرات نوعية عدة عملت على تعزيز الدور الذي يسعى إليه الجانبان في مجال تبنّي ودعم المشاريع التنموية الرائدة وخدمة المجتمع المحلي في الأحساء. وثمّن “الراشد” جهود الغرفة في تبني مبادرات تنموية وبناء شراكات نوعية وتطوير ممارسات وبرامج المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال، مبينًا أن هذه المبادرة ستنقل الشباب والشابات نحو مجالات معرفية ومهارية جديدة، تُساهم في بناء جيل متميّز ومنتج ومشارك بهمة ومسؤولية في بناء وطنه ومجتمعه. أما المدير التنفيذي للمؤسسة عبدالمحسن السلطان، فأشار إلى أن المبادرة تأتي استشعارًا من المؤسسة بمسؤولياتها الاجتماعية والتنموية، حيث عملت مع فريق عمل متخصص على تحديد المسارات والبرامج التي تتقاطع مع استراتيجيات المؤسسة واحتياجات المجتمع وتساهم في إثراء التنوع المعرفي لأبناء وبنات الأحساء وينمي مهاراتهم ويستثمر أوقاتهم خلال إجازة الصيف خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا الحالية.
22 يونيو 2020 - 1 ذو القعدة 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أكد الدكتور مازن بن جواد الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة أن القطاع الخاص يقوم بدور تكاملي مع القطاع الحكومي في مجابهة فيروس كورونا وبرهن ذلك من خلال صور المساهمة المجتمعية والمبادرات التطوعية التي قدمتها مؤسسات وشركات القطاع الخاص وسعي وزارة الصحة إلى تشجيع القطاع الخاص للإسهام في توفير الدعم بمختلف صوره سواء بتخصيص مبالغ مالية أو مواد طبية وكوادر بشرية والتشارك مع القطاع الحكومي في القضاء على فيروس كورونا وخطورة تفشيه. وقال الدكتور مازن الخابوري: تحاول المديرية للمؤسسات الصحية الخاصة جاهدة من خلال علاقاتها الوطيدة مع القطاع الخاص تفعيل دور وإبراز المسؤولية المجتمعية لدى الشركات والمؤسسات الخاصة للمساهمة في دعم القطاع الصحي في ظل الظروف والأحداث الحالية لانتشار فيروس كورونا المستجد وبالفعل تفاعل عدد من رجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص في تعزيز المسؤولية المجتمعية في المجتمع من خلال إطلاق مبادرات لدعم الحكومة لمواجهة الأزمة الصحية واختلفت صور وأشكال الدعم منها تخصيص مبالغ مالية لدعم صندوق الدعم من جائحة كورونا أو بتوفير أدوات وأجهزة طبية داعمة لعلاج مرضى كوفيد أو وضع مبان تحت تصرف الجهات المسؤولة وكل هذا الدعم للمساهمة في تخطي الأزمة الصحية يدا بيد. وأوضح الخابوري بأنه أكبر مثال على جهود المديرية وظهر جليا في عملها المثمر بما يتعلق بمستشفى “ادلايف” الخاص في محافظة مسقط بولاية العامرات والذي تشرف عليه الجمعية الطبية العمانية حيث تم إنهاء إجراءات الموافقة المبدئية والنهائية لفتح المستشفى الخاص، حيث تم التواصل مع مدير عام المستشفى وتم عقد اجتماع بمبنى المديرية حول إمكانية استخدام المستشفى الخاص في الوقت الراهن لمكافحة فيروس كورونا كوفيد 19 والاستفادة منه ، كمبادرة من القطاع الطبي الخاص حيث أبدوا استعدادهم بتسليمهم مبنى المستشفى كونه جاهزا من الناحية الفنية عدا الكوادر الطبية والطبية المساعدة لصعوبة حضورهم السلطنة وذلك نظرا للظروف التي تمر بها السلطنة والعالم. وأضاف: تم عرض هذه المبادرة على لجنة الطوارئ التابعة للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ، وقد صادف توجه الجمعية الطبية العمانية في ذلك الوقت لإنشاء مستشفى ميداني متنقل ، فتم طرح فكرة الاستفادة من هذا المستشفى وإدارته من جميع النواحي، وذلك تفاديا للتكاليف المالية لإنشاء وتجهيز مستشفى ميداني. وتم الترحيب وقبول الفكرة من قبل الجمعية الطبية العمانية ، وبعدها تم التنسيق بين ملاك المستشفى والمعنيين في الجمعية من قبل المديرية وذلك للاستيضاح من الأمور الفنية والإدارية . كما قامت المديرية بالتنسيق مع شركة تنمية نفط عمان (PDO) لدعم المستشفى بلباس الحماية الواقي (PPE ) والمحاليل الوريدية ( السقاية ) ، لمدة شهر لحين توفر الاحتياطات من الجمعية الطبية العمانية ، كما تم توفير رواتب لعشرة كوادر تمريضية لمدة شهرين من قبل الشركة . كما تم التنسيق مع المديرية العامة للشؤون الهندسية لتقييم وضع المستشفى وللتأكد من سلامة توصيلات الغازات الطبية لضمان سلامة المرضى. وكذلك التنسيق مع الإدارة العامة للمرور حول تسجيل سيارة الإسعاف التابعة للمستشفى حيث كانت خدمات المرور موقوفه خلال الجائحة.