25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أطلقت أكاديمية شرطة دبي باكورة مبادراتها المجتمعية الرائدة لعام 2020 تحت شعار «بأيديهم لمستقبل أفضل»، تستهدف دعم وتأهيل 25 من أصحاب الهمم لسوق العمل، بالتعاون مع مجلس أصحاب الهمم بشرطة دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي. وأكد العميد الدكتور غيث غانم السويدي، مدير أكاديمية شرطة دبي، حرص الأكاديمية على ترجمة توجيهات معالي اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ومتابعة اللواء الأستاذ الدكتور محمد أحمد بن فهد، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب، لتعزيز التعاون المشترك مع مختلف الدوائر والهيئات الحكومية والخاصة، لتحقيق رؤية حكومة دبي، واستراتيجيتها لعام 2020 «مجتمعي.. مكان للجميع» لتكون دبي صديقة بالكامل لأصحاب الهمم، وتفعيل محاور استراتيجية أصحاب الهمم بشرطة دبي 2016/‏2021، المنبثقة عن الأهداف الاستراتيجية لشرطة دبي، خاصة محور إدماج. مبادرة وأوضح العميد غيث السويدي، أن هذه المبادرة التي تبنتها الأكاديمية تعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تسخير كل إمكاناتها المادية والبشرية والتقنية من أجل إكساب أصحاب الهمم المهارات الضرورية للعمل في وظائف محددة تعزز من قوة سيرتهم الذاتية عند البحث عن وظائف في سوق العمل، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى تضم مختلف الإعاقات، وسيتم التركيز على الفئة الذهنية، ليكونوا عناصر فاعلة ومنتجة تسهم في مسيرة البناء والتنمية.
25 يناير 2020 - 30 جمادى الأول 1441 هـ( 42 زيارة ) .
أقام نادي سترة مهرجانا للتوحديين، بالتنسيق مع جمعية التوحديين البحرينية مؤخرا، وذلك بمبنى النادي في منطقة أبو العيش. وقال علي العالي المدير التنفيذي لإدارة نادي سترة إن إقامة مثل هذه الفعالية جاءت من منطلق أهداف النادي في التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني وأهمية إيلاء الفئات المعاقة وأصحاب الاحتياجات الخاصة في المجتمع البحريني حقها في الترفيه والاستمتاع بقضاء وقت جميل بين الرياضة من جهة، ومن جهة أخرى منحهم فرصة الاختلاط بغيرهم لما لذلك من أثر نفسي إيجابي عليهم. وأضاف أن المهرجان شمل برامج متعددة اجتماعية ورياضية وخاصة المتعلقة بالمهارات الفردية، مشيرا إلى أن نادي سترة يقيم هذا المهرجان للسنة الثانية على التوالي، واعدا بأن تظل أبواب النادي مفتوحة لاحتضان فعاليات اجتماعية وثقافية قادمة، مقدرا للمنظمين والمشاركين جهودهم في التنسيق معا لإنجاح المهرجان.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 103 زيارة ) .
انطلق مساء الثلاثاء الماضي ملتقى البنوك السعودية الرابع تحت عنوان "التمكين والأثر لتحقيق رؤية 2030"، والذي نظمه المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع هيئة الصحفيين السعوديين بحضور أكثر من 300 مستفيد. وشمل الملتقى ندوة رئيسة، تحدث فيها كل من: طلعت حافظ المتحدث الرسمي للبنوك السعودية و د. عبدالوهاب الزهراني، خبير المسؤولية الاجتماعية وتنمية الشباب، وسعود العويس رئيس مجلس إدارة جمعية ذوي شهداء الواجب، وأدار الندوة الإعلامي محمد الوهيبي. وتطرقت الندوة إلى مدى تحقيق البنوك السعودية الأهداف المرجوة منها لتحقيق التنمية المستدامة مع القطاع غير الربحي وقطاع الشباب ودعم برامجهم وأفكارهم ومشروعاتهم الناشئة والمتوسطة لخدمة رؤية 2030، حيث أكد طلعت حافظ أن البنوك السعودية تقدمت بشكل كبير في تفعيل برامج المسؤولية الاجتماعية، مستدركاً أن المسؤولية الاجتماعية للبنوك ليست فقط دعم برامج أو تمويل جمعيات، ولكن يتعدى الموضوع إلى أهم من ذلك مثل الشفافية والحوكمة، ومن أهم نجاحات البنوك السعودية سعودة القطاع البنكي الذي وصل إلى 95 %، كذلك اتباع سياسات تضمن الثبات وعدم التأثر بالأحداث والهزات الاقتصادية، حيث إن بعض البنوك الخارجية تشهر إفلاسها وهذا لا يوجد لدينا في السعودية، كما أكد حافظ أن هناك برامج نوعية دعمتها عدد من البنوك كان لها الأثر الكبير في حراك المسؤولية الاجتماعية، مثل بناء أبراج لعلاج مرضى السرطان أو مراكز التوحد وغيرها، ولكن قد تحتاج إلى تفعيل إعلامي أكثر لتسليط الضوء على مثل هذه المبادرات. من جهته يرى د. عبدالوهاب الزهراني أن آلية تنظيم العمل في المسؤولية الاجتماعية بين القطاعات شبه مفقودة وكل يرى الموضوع من جانبه، حيث لا تعني المسؤولية دفع أموال للجمعيات أو دعم المحتاجين بشكل مباشر أو من الأشكال التي قد لا تهدف للتنمية، وهذا خلط واضح بين العمل الخيري وعمل المسؤولية الاجتماعية، حيث إن بعض تجارب الشركات العالمية تتجه إلى برامج البيئة أو استخدام أساليب تسهم في عدم التلوث وغيرها، ولكن جزءًا منها هو دعم للقطاع الثالث، وأكد الزهراني أنه على الشباب تجويد أفكارهم لكي تجد ممولًا سريعًا، لأن الأفكار أصبحت مثل كنز الذهب. من جهته أكد سعود العويس أن القطاع البنكي يقع عليه حمل كبير وضغط من الناس؛ لأنه في نظرهم هو الأكثر ربحية، لذلك يجب عليه أن يقود زمام السبق في تمويل الجهات غير الربحية، ولكن أيضاً هناك جهات عليها أن تسهم في الدعم، مثل شركات الاتصالات وشركات الطاقة وغيرها، ونحن في جمعية ذوي شهداء الواجب وجدنا تجاوباً مع عدد من البنوك لدعم برامج الجمعية على أمل أن تكلل المساعي للهدف المنشود، وهو خدمة أبناء الشهيد وذويه حيث إن الدولة تبنت سياسات وقرارات كان لها الأثر الكبير في دعم هذه الفئة وتوفير متطلباتها والاهتمام بها على جميع الجوانب، ولكن ننتظر من القطاع الخاص مزيداً من الدعم والاهتمام، كون هذه الفئة غالية وعزيزة وفقدت أحد أهم أساساتها دفاعاً عن أرض هذا الوطن الغالي. كما تضمن الملتقى دورة تدريبية عن كيفية حصول المشروعات الناشئة وأفكار الشباب على دعم البنوك قدمها عبدالله الملحم عضو مؤسسة عقال لتنمية المشروعات.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
شدد أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز على أهمية تحويل مشاريع ومبادرات جائزة «سنابل الحصاد»، بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، إلى واقع ملموس، مشيرا إلى أن رؤية 2030 تضمنت تعزيز قيم ومفاهيم المسؤولية الاجتماعية، لافتا إلى أن منسوبي جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل قدموا مبادرات وأفكار تلامس حاجة المجتمع، وتركز على الابتكار والتجديد. واطلع خلال استقباله في مكتبه بالإمارة أمس، مدير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور عبدالله بن محمد الربيش، على تقرير موجز عن جائزة أمير المنطقة الشرقية لسنابل الحصاد، التي تنظمها الجامعة.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 39 زيارة ) .
أطلقت لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية بالاتحاد السعودي لكرة القدم، بالتعاون مع الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مبادرة لتحفيز الأندية واللاعبين لتأسيس الجمعيات الأهلية الخاصة بالأندية المحترفة واللاعبين المعتزلين والحاليين. وتهدف المبادرة إلى تنظيم وتنسيق أعمال الأندية واللاعبين في المسؤولية الاجتماعية بشكل مؤسسي ومستدام. وتقوم فكرة المبادرة على حصر المشاريع التنموية التي تتناسب مع القطاع الشبابي والرياضي بشكل خاص والتنموي بشكل عام؛ لتحديد القضايا التنموية التي سوف تتبناها هذه الجمعيات في كل نادٍ والتي ستوكل إليها جميع الأعمال الخيرية والاجتماعية والمبادرات الخاصة بكل نادٍ أو لاعب.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 47 زيارة ) .
اجتمع أعضاء الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية بالرياض لمناقشة تقرير الشبكة لعام 2019 والذي تضمن عرض أسهامات الشبكة واعضائها في دعم جهود المسؤولية الاجتماعية في المملكة والخليج العربي عبر العديد من الأنشطة والبرامج. واستضاف الاجتماع ضمن اعماله الممثل الاستشاري لدى الامم المتحده المهندس فيصل الفضل واستعرض ورقة عمل عن اهمية التقارير للشركات في اهداف التنمية المستدامة. كما تم استطلاع توجهات الشبكة لعام 2020 وتحديد التوجهات الهامة والاستراتيجية في رؤية المملكة 2030 وكذلك اهداف التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة. كما تم اطلاع الاعضاء على ماتم تحديثه من أليات العمل وكذلك تفعيل دور الشركاء في المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة والجدير بالذكر أن هذا الاجتماع يعتبر الاجتماع الأول ضمن خطة الشبكة لعام 2020 لتعزيز التواصل الفعال مع الشركاء للوصول إلى اعمال متكامله تستثمر كافة الجهود الممكنة لتحقيق نتائج مثمرة في دعم أنشطة واهداف الشبكة كما تم اطلاع الاعضاء على البرامج المستحدثة وألية العضوية والعمل مع الشبكة. وتتطلع الشبكة إلى دور الشركاء من كافة القطاعات الخاص والحكومي والمدني لما يحقق توجهات وتطلعات رؤية التنمية المستدامة للوطن. وبدوره اعرب المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية الدكتور الرمضي الصقري عن شكره وتقديرة الممثل الاستشاري لدى الامم المتحده المهندس الفضل على الورقة الثريه التي قدمها واستفاد منها الحضور والتي تصبّ في أهداف واعمال الشبكة والشكر موصول لجميع الاعضاء الذين حضروا الاجتماع وما قدموه من مداخلات هامة كان لها دور إيحابي في نجاح الاجتماع والخروج بتوصيات قيمة. كما قدم الشكر لكافة الشركاء من جهات محليه ودولية وكذلك فريق العمل وكل من ساهم معنا في نحاج أعمالنا.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 57 زيارة ) .
حضر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس مجلس أمناء مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية أمس حفل الزفاف الجماعي الثالث الذي نظمته المؤسسة لـ30 شاباً من المواطنين بإمارة عجمان. وأكد سموهما خلال حضورهما الحفل في قاعة «البيت متوحد» بمنطقة الجرف في عجمان بهذه المناسبة حرص القيادة الرشيدة على دعم مثل هذه المبادرات المجتمعية والتي تصب في مصلحة أبناء الوطن وتعينهم على بناء أسر جديدة تنعم بالاستقرار الأسري والترابط الاجتماعي. رعاية وأشاد صاحب السمو حاكم عجمان وولي عهده بالمواقف الإنسانية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات للتخفيف عن الشباب من أجل بناء أسرة ورعايتهم الكريمة لأبنائهم المواطنين من خلال ما يقدمونه من دعم سخي للشباب المقبلين على الزواج وإقامة الأعراس الجماعية. وهنأ سموهما العرسان وباركا لهم ولذويهم متمنين لهم حياة أسرية هانئة تحفها السعادة والسكينة والبركة والنجاح.. وقدما الشكر والتقدير لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية على مبادرتها للتخفيف عن الشباب وللقائمين على العرس الجماعي وأعضاء اللجنة المنظمة على ما بذلوه من جهد ساهم في نجاح الحفل ورسم الفرح وبث البهجة في نفوس الحاضرين. وبدأت مراسم الاحتفال بمصافحة صاحب السمو حاكم عجمان وسمو ولي عهده العرسان وذويهم وتهنئتهم بالزواج الميمون والتقاط الصور التذكارية معهم. وثمنت الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي المدير العام لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية التوجيهات والمقترحات البناءة لصاحب السمو حاكم عجمان والمبادرات الهادفة لترسيخ مكانة الأسرة ودعمها وتذليل كل المعوقات أمامها ودعمه وتشجيعه للأعراس الجماعية لما فيه مصلحة وخير المواطن والشباب المواطنين المقبلين على الزواج مشددة أن سموه يحرص دائماً على بناء أسر إماراتية متماسكة سعيدة تعيش على أرض وطن الخير والتسامح والكرم.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 34 زيارة ) .
أختتمت جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية مشاركتها في مهرجان ربيع بريدة 41 باحصائيات متميزة وآلاف الزوار. حيث احتوت مشاركة الجمعية على ركن توعوي وتثقيفي، كما قدم بالشراكة مع التجمع الصحي بالقصيم حملات للتبرع بالدم وفحص نسبة وفصيلة الدم، حيث بلغ عدد المتبرعين بالدم من الرجال والنساء 317 متبرعًا. وقال المدير التنفيذي للجمعية الاختصاصي حمود البطي إن مشاركة الجمعية تأتي ضمن خطة الجمعية للوجود دائمًا في المناسبات والفعاليات المقامة بالمنطقة وذلك لتفعيل الجوانب التوعوية للجمعية عبر ركن توعوي وتثقيفي لأفراد المجتمع وكذلك إقامة حملات للتبرع بالدم لدعم بنوك الدم في مستشفيات المنطقة بتوجيه ودعم مباشر من أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية. وقال البطي إنه تم فحص 467 متقدمًا لعملية التبرع بالدم تبرع منهم 276 متبرع بالدم من الرجال و41 متبرعة بالدم من النساء بعد اجتياز الفحص الطبي.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 48 زيارة ) .
دشن مدير التعليم بمحافظة عنيزة خالد بن جايز الحربي أمس، مهرجان رعاية الإعاقة، الذي أقيم في مجمع العثيم مول بعنيزة، وتشرف عليه أندية الحي الترفيهية التعليمية للبنات في تعليم عنيزة، وذلك بمشاركة عدد من الجمعيات المختصة وخبراء رعاية الإعاقة في المملكة. وعبر مدير التعليم عن شكره لجميع أندية الحي التي ساهمت في رسم البسمة على وجوه جميع المشاركين والمشاركات في المهرجان، مشيدًا بالدور الكبير لبرامج رعاية الإعاقة في تحقيق رؤية المملكة ، بما تؤكد عليه من أهمية رفع جودة الحياة لبناء مجتمع حيوي. من جانبها، أكدت رئيسة قسم نشاط الطالبات والمشرفة على أندية الحي الخاصة بالبنات في تعليم عنيزة أمل الجابر، أن مهرجان رعاية الإعاقة احتوى على العديد من الفقرات والفعاليات المتنوعة والممتعة التي تنفذها أندية الحي للبنات، والتي لاقت تفاعلاً من أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات وأولياء الأمور الذين أبدوا تقديرهم لهذه المبادرة.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 37 زيارة ) .
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تأهيل مبانيها ومرافقها لجعلها مطابقة لبنود "كود دبي" الخاصة بأصحاب الهمم، وذلك تعزيزاً لمبادرة "مجتمعي .. مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والقاضية بتحويل إمارة دبي بالكامل لتكون صديقة لأصحاب الهمم، بحلول العام الحالي 2020 . وقال عبد الرضا أبو الحسن، رئيس لجنة الجهة الصديقة لأصحاب الهمم في الهيئة: إن المرحلة الأولى من المشروع بدأت في أكتوبر 2019 وتم الانتهاء منها، وهي تتضمن تأهيل المبنى الرئيس للهيئة، ومراكز إسعاد المتعاملين في أم رمول، وديرة، والبرشاء، والعوير وعدداً من محطات الحافلات وهي حتا، وجبل علي، والقصيص، والكرامة، وديرة سيتي سنتر، ومول الإمارات،ومباني مواقف السيارات متعددة الطوابق في الغبيبة، ونايف، والرقة، والسبخة القديمة، والسبخة الجديدة، فضلاً عن توفير لوحات إرشادية بلغة برايل، ودورات مياه وكونترات مخصصة لأصحاب التحديات الحركية، ومُحسّنات سمعية عبر توفير ميكروفون لدى موظفي الاستقبال للتواصل مع أصحاب التحديات السمعية في حال الاستفسار والاستعلام المباشر، إلى جانب تخصيص محطات لشحن الكراسي المتحركة الكهربائية في محطات الحافلات في جبل علي، وديرة، وحتا والقصيص كمبادرة لخدمة أصحاب الهمم.
18 يناير 2020 - 23 جمادى الأول 1441 هـ( 45 زيارة ) .
كشفت الدكتورة مي رؤوف، مدير مركز دبي للتبرع بالدم في هيئة الصحة، عن إدخال تقنية جديدة، في شهر نوفمبر الماضي، تعمل على منع حدوث أخطاء في سحب عينات الدم من المتبرعين، عن طريق مطابقة الرقم الإلكتروني الموجود على كيس الدم مع الرقم الإلكتروني لعينات الدم المسحوبة، إضافة لإدخال تقنية تهبيط عمل الكائنات المجهرية على وحدات الصفائح الدموية، والتي تضمن سلامة هذه الوحدات بتعطيل عمل جميع الكائنات المجهرية، ما يسهم في دعم جودة وسلامة نقل الدم للمرضى. وأشارت الدكتورة مي في تصريحات لـ «البيان»، إلى أن المركز تمكن من جمع 53150 وحدة دم خلال عام 2019 ليرتفع بذلك عدد الوحدات التي جمعها المركز خلال السنوات الخمس الماضية إلى نحو ربع مليون وحدة. وقالت إن الزيادة السنوية في كميات الدم التي يتم جمعها من خلال المركز تعود لأسباب عدة، منها زيادة وعي المجتمع المحلي بأهمية التبرع بالدم، ووجود حافلات متنقلة للتبرع توفر على الراغبين مشقة الوصول إلى المركز، إضافة إلى تبني المركز للتطبيقات الذكية، التي أسهمت بشكل فاعل في توفير وقت وإجراءات عملية التبرع بالدم من خلال تطبيق «دمي»، مشيرة إلى أن عدد وحدات الدم التي جمعها المركز وقام بصرفها لمستشفيات القطاعين العام والخاص ارتفعت بنسبة 2.4% عام 2019 مقارنة بعام 2018. وأوضحت أن عدد حملات التبرع بالدم التي يقوم المركز بتنفيذها سنوياً ارتفعت من (676) حملة عام 2017 إلى (746) حملة عام 2018، لتصل العام الماضي إلى (830) حملة وبما مجموعه (2252) حملة خلال السنوات الثلاث الماضية.
17 يناير 2020 - 22 جمادى الأول 1441 هـ( 49 زيارة ) .
كرم مدير عام ‎الصحة بحائل د.حمود الشمري المتدربة أفنان طراد الشمري بحضور والدها نظير ماقدمته من عمل إنساني مميز لأسرة تعرضت لحادث مروري أثناء تواجدهم في طوارئ مستشفى الملك خالد إثر. وأشاد د.الشمري بموقف المتدربة أفنان، و أن ما قامت به هو عمل إنساني نبيل يستحق الشكر والتقدير والمحافظة على سلامتهم.
17 يناير 2020 - 22 جمادى الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
أعلن مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، في مؤتمرٍ صحفي عقده مساء أمس، وبتوجيهات من رئيسة مجلس الأمناء الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود، وبالتعاون مع وزارة البيئة المياه والزراعة وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل؛ عن إقامته ورشة عمل بعنوان "البيئة والمجتمع"، ترجمة لدراسة واقع المسؤولية الاجتماعية التي أعدها المجلس؛ سعيًا منه لتبني القضايا البيئية المعاصرة بما يوافق رؤية المملكة ٢٠٣٠ وأهداف التنمية المستدامة. وأوضحت الأمين العام لمجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، لولوة الشمري؛ أن ورشة العمل تهدف إلى تسليط الضوء على احتياجات البيئة في المنطقة بمشاركة الجهات المختصة والباحثين البيئيين. وأضافت الشمري أن الاهتمام بالبيئة شغف وطني نحرص على تعزيزه لتحقيق رؤية السعودية ٢٠٣٠، والمساهمة في دعم التنمية المستدامة. وأكدت أن حرص رئيسة مجلس الأمناء الأميرة عبير بنت فيصل على تقليل نسبة الاحتياجات الواردة في دراسة واقع المسؤولية الاجتماعية، وأهمها البيئة؛ حتم علينا الإعداد للورشة التي نطمح أن تكون نواة لحزمة برامج بيئية ذات أثر واستدامة. مختتمة بأن مشاركة وزارة البيئة والمياه والزراعة في الإعداد للورشة، ترفع من سقف تحقيق الأهداف المرجوة.
15 يناير 2020 - 20 جمادى الأول 1441 هـ( 84 زيارة ) .
اختتمت وزارة الداخلية أمس الأول البرنامج الترفيهي التثقيفي الخامس لأبناء وبنات شهداء الواجب، الذي نُظّم هذا العام في جدة، برحلة خاصة إلى العاصمة المقدسة، أدى خلالها أبناء وبنات الشهداء العمرة، وقاموا بزيارة متحف برج الساعة. وتضمن البرنامج، الذي استمر 10 أيام، سلسلة من الفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية ضمن جولات وزيارات لعدد من الجهات الحكومية والمنشآت المختلفة والمواقع التاريخية والترفيهية، إذ شمل البرنامج زيارة أكاديمية محمد بن نايف بحرس الحدود، ومدينتي الملك عبد الله الاقتصادية والرياضية، والأحوال المدنية، وميناء جدة الإسلامي، ونادي ضباط قوى الأمن، بإلاضافة إلى جولة سياحية في جدة التاريخية، وحضور مسرحيات مخصصة للأطفال، ومشاهدة فيلم سينمائي، وقضاء أوقات ممتعة في عدد من المدن الترفيهية.
15 يناير 2020 - 20 جمادى الأول 1441 هـ( 87 زيارة ) .
وقع كل من صندوق العمل "تمكين" وجميعة الكلمة الطيبة اتفاقية تعاون مشتركة تفضي إلى تنمية قدرات الشباب البحريني الباحث عن عمل من الجنسين وتسهيل دخولهم لقطاع ريادة الأعمال ضمن الخيارات المهنية المتاحة بعد التخرج. وقد وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" الدكتور إبراهيم محمد جناحي، والسيد حسن محمد بوهزاع رئيس جمعية الكلمة الطيبة. ويهدف البرنامج التدريبي في ريادة الأعمال إلى تقديم سلسة من ورش العمل التكاملية والزيارات الميدانية لمختلف القطاعات التنفيذية والاستشارية ذات العلاقة، بالإضافة إلى عرض نماذج أعمال ناجحة في هذا المجال لتسهم في صقل مهارات المشاركين الريادية، والهامهم بفرص التطوير والنمو لأفكارهم الابداعية. وتشمل الاتفاقية تدريب 20 شاب وشابة من مملكة البحرين في مجال ريادة الأعمال، حيث يستهدف البرنامج فئة الباحثين عن عمل المسجلين لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والذين لديهم الرغبه في الدخول إلى هذا المجال. وبهذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" الدكتور إبراهيم محمد جناحي على دور هذه المبادرة في مواصلة الجهود التكاملية من خلال ما تقدمه "تمكين" من برامج مباشرة لدعم فئة الشباب، أو عبر الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسات القطاع الأهلي، لمنح الشباب البحريني فرص أوسع وأشمل للاستثمار في مهاراتهم الريادية، وتعزيز فرص الابداع والابتكار في سوق ريادة الأعمال البحريني، لا سيما في ظل ما تقدمه المملكة من فرص داعمة للقطاع الخاص، بما في ذلك ما تقدمه للمؤسسات الناشئة، وذلك انطلاقاً من إيمانها بالقيمة الاقتصادية المستدامة التي تقدمها هذه المؤسسات في دعم الاقتصاد الوطني وفي دعم التطور الشخصي لهذه الكوادر الوطنية. ومن جانبه أوضح السيد حسن بوهزاع رئيس الجمعية أن من الأهداف الرئيسية للجمعية هي تبني مبادرات هادفة، وتنظيم برامج متنوعة تهدف إلى تمكين الشباب البحريني ورفع مستوى قدراتهم لإعداد وعمل مشاريعهم الخاصة، وكذلك تعزيز مشاركتهم في قطاع العمل التطوعي وإلهام الابتكار، بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مؤكداً على أن مملكة البحرين تزخر بطاقات شبابية ذات كفاءة عالية. كما لفت بوهزاع إلى أن هذا التعاون سيفتح المجال أمام الجهات ومؤسسات المجتمع المدني لدعم قطاع الباحثين عن العمل، ومساعدتهم على مواجهة التحديات الراهنة.
15 يناير 2020 - 20 جمادى الأول 1441 هـ( 53 زيارة ) .
تبرع «الإمارات الإسلامي» بمبلغ 2 مليون درهم، لصالح جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، وجاء هذا التبرع عبر «صندوق الإمارات الإسلامي الخيري»، بهدف مساعدة الجامعة على إطلاق أول عيادة طبية متنقلة. وقالت عواطف الهرمودي مدير عام الإدارة التنفيذية في «الإمارات الإسلامي»: «لطالما مثلت جهود «الإمارات الإسلامي» محوراً رئيساً للعمل الخيري في المجتمع، إذ يتمتع بالتزام متواصل بدعم قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات. ومن هذا المنطلق، يسرنا تقديم هذا التبرع لصالح جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية أثناء إطلاقها للعيادة المتنقلة».
15 يناير 2020 - 20 جمادى الأول 1441 هـ( 34 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مبادرة «النحلة الخضراء» وذلك ضمن أحدث مبادرات المؤسسة التي تهدف لتفعيل دور أصحاب الهمم للحفاظ على البيئة والتوعية بالاستدامة. ونقلها بمختلف المجالات والممكنات في المجتمع، حيث تم أمس تدشين ورشة النحلة الخضراء لتدوير البلاستيك بمقر مركز زايد للتأهيل الزراعي والمهني التابع للمؤسسة، بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، وأصحاب السعادة من الجهات الحكومية. وجرى إبرام عقد اتفاق مشترك في هذا الشأن بين «زايد العليا» ومجموعة الساحل الغربي صاحبة النشاط التجاري في مجال إعادة تدوير البلاستيك بمقر مركز زايد للتأهيل الزراعي والمهني التابع للمؤسسة، ووقّع العقد عن مؤسسة زايد العليا عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسسّة. وعن مجموعة الساحل الغربي جوعان عويضة الخيلي رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد الدولية للاستثمار والمفوض بالتوقيع. ويأتي تدشين الورشة تحت مظلة مبادرات حملة «كن التغيير» العالمية لتغيير المفاهيم حول إمكانات أصحاب الهمم، وتسليط الضوء على دورهم في التنمية. وتستهدف الحملة إطلاق مبادرات توعوية عن قدرات وقصص نجاحهم، وخلق فرص وظيفية لهم، ولتحقيق التمكين والدمج في المجتمع سعياً لأن تكون دولة الإمارات دولة صديقة لأصحاب الهمم في مختلف المجالات. وجرى خلال الحفل تسليم 300 ألف عبوة بلاستيكية، جرى تجميعها من 22 جهة على مدى 3 أشهر خلال الفترة من مطلع سبتمبر وحتى نهاية ديسمبر من العام المنصرم، وذلك بهدف إعادة استخدامها لصناعة الكثير من المنتجات التي تسهم في التخلص السليم من البلاستيك وتحويلها إلى منتج صديق للبيئة.
14 يناير 2020 - 19 جمادى الأول 1441 هـ( 107 زيارة ) .
نظمت أمانة منطقة الحدودالشمالية بالتعاون مع فريق رؤيةخير2030 التطوعي اليوم مبادرة بعنوان "رحلة خير" . وتهدف إلى تعزيز الجانب الإنساني والعمل على تحفيز العمالة الوافدة بالأمانة وذلك من خلال توزيع كسوة الشتاء عليهم . ‏ورحبت أمانة منطقة الحدود الشمالية بكافة الفرق التطوعية بالمنطقة من أجل تنفيذ أي مبادرات مجتمعية تخدم المنطقة بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030 وتوجهات وزارة الشؤون البلدية والقروية .
14 يناير 2020 - 19 جمادى الأول 1441 هـ( 36 زيارة ) .
اختتم بنك الجزيرة البرنامج التدريبي ممارس مسؤولية مجتمعية في المنظمات غير الربحية لعدد 25 شاباً وفتاة من أبناء محافظة ينبع ضمن أنشطة برنامج «خير الجزيرة لأهل الجزيرة». وقد أوضح الدكتور فهد بن علي العليان رئيس مجموعة المسؤولية الاجتماعية ببنك الجزيرة أنه شارك في هذا البرنامج (25) متدرباً ومتدربة من المهتمين في مجال المسؤولية المجتمعية من القطاع الحكومي وغير الربحي وتناول البرنامج عدة جوانب منها (المسؤولية المجتمعية في الإسلام، والمسؤولية المجتمعية النشأة والتطوير، والمسؤولية المجتمعية في المؤسسات) وغيرها من الموضوعات المهمة، وتم خلال البرنامج عرض لبعض التجارب الناجحة في مجال المسؤولية المجتمعية للمنظمات المحلية والعالمية.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 88 زيارة ) .
يقدم مشروع هدية المدينة المنورة للزائرين والحجاج التابع لجمعية مستودع المدينة المنورة الخيري الذي انطلقت فكرته عام 1415هـ ، خدمات جليلة لضيوف الرحمن والعمار وزوار طيبة الطيبة والصائمين مرحبين بهم ومثنيين عليهم بهدايا متنوعة التي يكون لها الأثر البالغ في بذل المحبة بين نفوس المسلمين وتأليف قلوبهم ويحول الجهود الخيرة والمساهمات المباركة إلى خدمات متميزة متّوجة بالتطوير والإبداع والكفاءة العالية بإشراف نخبة من محبي الخير احتسابا لوجه الله تعالى . ويقع المشروع بمدخل المدينة في طريق الهجرة الطريق الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث تتوقف الحافلات الناقلة للحجاج والعمار والزوار من وإلى المدينة في هذا المقر لاستلام هدية الحجاج من المتطوعين من العاملين بالمشروع من خلال الصعود للحافلات وتقديم هذه الهدية التي تحتوي على وجبات خفيفة لسد حاجتهم وتخفيف معاناتهم من السفر، حيث تم توزيع 40.449.819 وجبة منذ تأسيس المشروع حتى الآن. ويعمل بالمشروع أكثر من 500 فرد في خدمة الحجاج والزائرين والمعتمرين والصائمين وهم أبناء المدينة المنورة بتعبئة وتجهيز وتوزيع الوجبات والهدايا للقادمين إلى المدينة المنورة والمغادرين منها عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وميناء ينبع الإسلامي وساحات المسجد النبوي والمزارات ومدينة حجاج البر في خيبر ومطار الأمير عبدالمحسن بينبع وخيمة الضيافة على طريق الهجرة، كما يتضمن المشروع عدد من البرامج منها (برنامج هدية المعتمرين، توزيع إفطار صائم، حقيبة إفطار صائم، هدية العيد، الاستقبال والتوديع, تقديم الهدايا النوعية, سقيا الحجاج والزائرين، زيارة المرضى المنومين من الحجاج في المستشفيات).