4 اغسطس 2020 - 14 ذو الحجة 1441 هـ( 25 زيارة ) .
كرم باسم سليمان خياط عضو شرف نادي الوحدة بمكة المكرمة المشرف على مجموعة الخياط كرم قادة وجوالة وكشافة شباب مكة المكرمة بجمعية مراكز الأحياء بمكة من الرجال والنساء قادة الكشافة تقديرا لما قدموه من جهود متميزة في مجال عملهم التطوعي بمركز الخياط الخيري لغسيل الكلي بمكة خلال جائحة كورونا وذلك بحضور المشرف العام على الفريق عثمان خليفه مدني . وقدم الخياط شكره للجميع على ما يقومون به من تفان واخلاص في عملهم معربا عن عظيم فخر واعتزاز الجميع بجهود كشافة شباب مكة المكرمة ومشاركتهم في كافة البرامج والانشطة المختلفة والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والشبابية والاعلامية منوها بالدعم غير المحدود للجمعية مراكز الأحياء من مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير- بدر بن سلطان حفظهم الله وبمتابعة رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة المهندس - محمد عبد لله القويحص . من جانبه أعرب قائد عام فريق كشافة شباب مكة المكرمة المهندس - بكر بن أبراهيم التمبكتي عن شكره وتقديره لعضو شرف نادي الوحدة بمكة المكرمة على هذه اللفتة الكريمة وتقديره الدائم لرجال كشافة شباب مكة مؤكد ان ما يحققه أفراد كشافة شباب مكة من نجاحات وتميز يدفعهم لمواصلة العطاء بكل أمانه واخلاص لخدمة الدين ثم المليك والوطن .
3 اغسطس 2020 - 13 ذو الحجة 1441 هـ( 21 زيارة ) .
نظم مركز التطوع الصحي في وزارة الصحة حملة «التطوع الصحي في عيد الأضحى»، من أجل سلامة وصحة المصلين في مختلف مناطق المملكة في أثناء تأديتهم لصلاة العيد، حيث شارك 2000 متطوع لتقديم التوعية الصحية عبر أكثر من 200 جامع. واستهدفت الحملة أكثر من 100.000 مصلٍّ، حيث تم التأكد من تطبيقهم للإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة من لبس للكمامة، وتطبيق مسافات التباعد الاجتماعي، وعدم الازدحام أثناء الدخول والخروج. وتعد حملة «التطوع في التوعية الصحية» إحدى المشاركات النوعية والبرامج الميدانية الفعالة لمركز التطوع الصحي، الذي تأسست حديثاً في وزارة الصحة.
2 اغسطس 2020 - 12 ذو الحجة 1441 هـ( 20 زيارة ) .
أعرب 30 متطوعاً ومتطوعةً في مركز تقييم كوفيد 19 المتميز في مركز العين للمؤتمرات والذي افتتحته شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» عن حماسهم اللامحدود إثر أدائهم مهامهم التطوعية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بعيداً عن عائلاتهم. مؤكدين أنهم لن يتركوا مهامهم ولا سيما في ظل هذه الظروف الاستثنائية، لدعم جهود الدولة في الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس «كورونا». كما أنهم مؤهلون تماماً للأعمال والمهام الموكلة إليهم بكل اقتدار، إضافة إلى إدراكهم ماهية التصرف في مثل هذه الظروف لخدمة المجتمع، وبالتعاون مع الطواقم الطبية من خلال اتخاذ احتياطات السلامة. فخر وفي هذا الإطار قال سعيد عبداللطيف البلوشي، قائد فريق المتطوعين في مركز تقييم كوفيد 19 المتميز في حديثه لـ«البيان»: «إن جميع المتطوعين في المركز يفخرون بعملهم التطوعي من أجل الوطن سواء في أيام العيد، أو حتى غير ذلك. ولا سيما أن مساهمتهم الكبيرة في مكافحة الفيروس من خلال تطوعهم في المركز تعد رغبة كبيرة منهم في رد الجميل للوطن الغالي، وفي سبيل الحفاظ على سلامة المجتمع، وتحقيق العديد من الأهداف السامية التي تتمثل في دعم جهود الفرق الطبية أبطال خط الدفاع الأول في المركز، والوقوف على خدمة المراجعين، والتأكيد على أهمية التكاتف المجتمعي».
1 اغسطس 2020 - 11 ذو الحجة 1441 هـ( 28 زيارة ) .
أقام متطوعو فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الجوف اليوم نقاط فرز في بعض الجوامع بالمنطقة أثناء دخول المصلين لصلاة عيد الأضحى، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وأوضح المتحدث الرسمي لفرع الهيئة بالجوف حمدان الضويحي أن المتطوعين استقبلوا المصلين في مداخل عدد من جوامع المنطقة الرئيسية بمدينة سكاكا ومحافظة القريات وطبرجل، وكشفوا عليهم من خلال فحص درجة الحرارية، وقدَّموا لهم المعقمات، وقاموا بتنظيم توزيعهم داخل الجامع حرصًا منهم على تطبيق التباعد بينهم. وأضاف بأن فرع الهيئة حريص جدًّا على تطبيق الإجراءات الاحترازية في أغلب مدن ومحافظات المنطقة بشمولية الكشف على أكبر عدد من مرتادي الجوامع بالمنطقة، وتقديم الخدمات لهم التي تحد من انتشار هذه الجائحة.
30 يوليو 2020 - 9 ذو الحجة 1441 هـ( 49 زيارة ) .
دشّنت شركتا «جي 42 للرعاية الصحية» وأبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، عيادة ميدانية متخصصة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» لتسجيل وفحص واختبار المتطوعين الراغبين بالمشاركة في أول تجربة سريرية على مستوى العالم للمرحلة الثالثة من اللقاح غير النشّط لفيروس (كوفيد 19)، والذي تم تطويره عبر شركة «سينوفارم سي إن بي جي»، سادس أكبر مُصنّع للقاحات في العالم. ومنذ انطلاقة برنامج «لأجل الإنسانية» في 16 يوليو 2020، قام آلاف من الأشخاص من كل إمارات الدولة بالتسجيل للمشاركة بالتجارب السريرية هذه. وسيكون للعيادة الميدانية الجديدة دور كبير في تسهيل إجراءات تسجيل المتطوعين وإجراء الفحوصات اللازمة المؤهلة ودعوتهم بعد أيام للقدوم وتلقي أول جرعة تجريبية من اللقاح غير النشّط. وتدير شركة «جي 42» عمليات التجارب السريرية، من مقرها في أبوظبي، تحت إشراف دائرة الصحة أبوظبي وبالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» التي تتولى فرقها كل العمليات على الأرض. استجابة واسعة وأوضح أشيش كوشي، الرئيس التنفيذي لشركة «جي 42»: شهدت الدعوة للتطوع والمشاركة في حملة «لأجل الإنسانية» استجابة واسعة من مختلف شرائح المجتمع. وقد تم بناء العيادة الميدانية الجديدة وفقاً لأعلى المعايير لضمان الاستجابة السريعة لأعداد المتطوعين الكبيرة. ونقوم حالياً بإجراء دراسة حول إمكانية افتتاح عيادات مماثلة في مناطق أخرى في الدولة بهدف تعزيز راحة جميع الراغبين بالتطوع في هذا الاختبار. ويتولى فريق من الممرضين والإداريين وعدد من خبراء القطاع الصحي في شركة «صحّة» مسؤولية استقبال المتطوعين في العيادة الميدانية في «أدنيك»، وإدارة إجراءات التسجيل والاختبارات الطبية اللازمة وإدارة اللقاح التجريبي غير النشطّ. وستكون هذه العيادة متاحة يومياً من الساعة 08:00 صباحاً حتى 08:00 مساءً بما في ذلك عطلة عيد الأضحى المبارك ما عدا يوم الجمعة. 800 قالت الدكتورة نوال أحمد محمد الكعبي، المدير التنفيذي للشؤون الطبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية، ورئيس مجلس صحة للأمراض المعدية ومكافحة العدوى: يمتلك «أدنيك» المساحة المناسبة والمرافق المثالية التي تساعدنا على تسجيل وإجراء الفحص الطبي لما يربو على 800 متطوع يومياً.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 19 زيارة ) .
نفذت جامعة جدة ممثلة في مركز جامعة جدة للعمل التطوعي 150 مبادرة تطوعية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد استفاد منها 83943 أسرة أثناء فترة الحجر الصحي . وأوضح وكيل الجامعة للتطوير والتنمية المستدامة الدكتور ماجد المرعشي أن المبادرات التي شارك في تنفيذها ما يقارب 1037 متطوعا ومتطوعة من منسوبي وطلاب جامعة جدة بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الخيرية والجهات الحكومية والقطاع الخاص، تنوعت ما بين مبادرات إغاثية وميدانية، ومبادرات عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومبادرات تمت عن طريق منصات التعليم عن بعد، ومبادرات عبر القنوات التلفزيونية والإذاعات.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 20 زيارة ) .
ستضافت ديوانية سمو التطوعية التابعة لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء، رئيس قسم التغذية العلاجية بالمستشفى العسكري ومؤسسة مبادرة «غذائي اختياري» فوزية الشهري، للحديث حول تجربتها تحت عنوان «عملي منبر تطوعي»، في بث مباشر عن طريق الإنستجرام على حساب فريق سمو التطوعي، وحاورتها نورة الصنيخ. تناولت الشهري طبيعة العمل والتطوع والتكامل بينهما، كون العمل التطوعي سمة المجتمعات الحيوية، لدوره في تفعيل طاقات المجتمع، وإثراء الوطن بمنجزات أبنائه وسواعدهم حسب المجال الذي يناسب الخبرات والمهارات، حتى يكون الفرد جزءا فاعلا من الوطن. كما تحدثت عن فكرة غذائي اختياري والهدف منها، بعد ذلك فتح باب النقاش والإجابة عن أسئلة المشاركين التي حظيت بتفاعل كبير.
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 24 زيارة ) .
نفذ مركز جامعة جدة للعمل التطوعي خلال أزمة كورونا 150 مبادرة استفاد منها 83943 مستفيداً، شملوا الأسر والعوائل في الأحياء التي تم حظر التجول فيها أثناء فترة الحجر الصحي. وأوضح وكيل الجامعة للتطوير والتنمية المستدامة الدكتور ماجد المرعشي، أن تلك المبادرات كان لها أثر واضح على مجتمع جدة بشكل خاص، وعلى مستوى المملكة بشكل عام. وأشار إلى أنه شارك في تنفيذها ما يقارب (1037) متطوعاً ومتطوعة من منسوبي وطلاب جامعة جدة بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الخيرية والجهات الحكومية والقطاع الخاص. وأبان أن مجالاتها وأساليبها تنوعت ما بين مبادرات إغاثية ميدانية، ومبادرات عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومبادرات تمت عن طريق منصات التعليم عن بعد، ومبادرات عبر القنوات التلفزيونية والإذاعات وشملت (13) مبادرة إعلامية، و(11) مبادرة إغاثية، و(29) مبادرة تعليمية، و(85) مبادرة توعوية، و(12) مبادرة صحية.
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 27 زيارة ) .
​قدرت مديرة إدارة المشاركة المجتمعية والتطوع بصحة منطقة مكة المكرمة أخصائي أول محاسن حسن شعيب قيمة مساهمات الشراكة المجتمعية لفنادق وعمائر الحجر الصحي مع صحة مكة المكرمة في مكافحة جائحة كورونا بـ 21.2 مليون ريال، فيما بلغت القيمة الإجمالية البديلة لـ 270 مبادرة في هذا الشأن حوالي 40 مليون ريال. وإشارت في حوار خاص للمدينة إلى أن من ابرزها مبادرة دعم مؤسسة بن محفوظ الخيرية مع جمعية إكرام لحفظ النعمة لتوفير الاحتياجات الصحية وجميع وسائل السلامة لمكافحة العدوى ومبادرة لجنة السقايا والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة بقيمة تجاوزت 4,5 مليون ريال وذلك بهدف التخفيف على العاملين في مقرات أعمالهم ومبادرة سجاد للاستخدام المرة الواحدة بالتعاون مع جمعية أجياد التي قدمت 100 ألف سجادة للمرضى والعاملين في القطاع الصحي وفيما يلى نص الحوار • في البداية كيف تم الاعلان عن الفرص التطوعية لاستقطاب المشاركين في مكافحة كورونا ؟ - تم تحديد الاحتياج التطوعي وحصره بالإدارة والمنشآت التابعة لصحة مكة المكرمة وفق نموذج تحديد الاحتياج التطوعي ونموذج تصميم الفرصة التطوعية، اذ يتم تعبئتها من قبل الإدارات المعنية وبناء عليه يتم الإعلان عن الفرصة التطوعية بمنصة التطوع الصحي واستقطاب المتطوعين. • ما هي أبرز الاشتراطات لتمكين المتطوعين في صحة مكة المكرمة خلال جائحة كورونا؟ - يشترط اجتياز البرنامج التدريبي على منصة التطوع الصحي والحصول على شهادة برنامج البكسل الخاص بمكافحة عدوى المنشآت الصحية مع أهمية أن يكون الممارس الصحي مصنف مهنياً من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. • ما هي آلية عمل منصة التطوع الصحي بصحة مكة المكرمة؟ - ينقسم التطوع بالمنصة إلى قسمين تطوع صحي ويشمل جميع التخصصات الصحية المصنفة مهنياً من قبل الهيئة وتطوع عام جميع التخصصات الأخرى. ويمكن أن تكون الفرص التطوعية عامة ومتاحة للجميع في مختلف مناطق المملكة ويمكن حصرها في نطاق المنطقة والمدينة المحددة أو بدعوة المتطوعين من خلال أرقام هوياتهم. مجالات التطوع • ما هي أبرز مجالات عمل المتطوعين خلال جائحة كورونا؟ - هناك مجالان للتطوع الأول المتطوع الصحي ويشمل العمل الصحي في المحاجر ودور العزل والعناية الحرجة وغسيل الكلى المنزلي والعمل الصحي في المستشفيات والمراكز الطبية وتقديم الاستشارات الطبية عن بعد اما مجالات المتطوع العام تشمل الأبحاث الطبية والدراسات والمسوح الميدانية والأعمال المكتبية والإدارية والتدريب والتقييم والمتابعة والدعم اللوجستي للكوادر الطبية والعاملين والمرضى والإعلام والعلاقات العامة والاتصالات وتقنية المعلومات والترجمة. • ما هي الجهات التي تعاونت معها صحة مكة في الحملات التطوعية؟ - في حملة التطوع في العشوائيات تم إشراك الجمعيات الصحية الخيرية بمكة المكرمة مثل درهم وقاية وزمزم وشفاء وفي حملة التطوع في التوعية الصحية تم إشراك الأمن الرقمي وشركاءه في الفرز البصري في الجوامع والشركات والمصانع وإسكان العمالة. القيمة الاقتصادية البديلة للمبادرات • كم بلغت القيمة الاقتصادية البديلة للمبادرات التطوعية لمواجهة جائحة كورونا؟ - بلغت القيمة الاقتصادية البديلة 40 مليون ريال واشتملت على مبادرة الأمن الرقمي ومبادرة 500 سلة غذائية ومبادرات لجنة السقايا والرفادة 4.545.894 ريال ومساهمات الجمعيات الخيرية مع برامج المشاركة المجتمعية 773.035 ريال ومساهمات مؤسسات الطوافة مع صحة مكة بلغت قيمتها الاقتصادية البديلة 7.795.625 ريال. كما شهدنا مساهمات في الشراكة المجتمعية لفنادق وعمائر الحجر الصحي مع صحة مكة المكرمة في مكافحة جائحة كورونا بقيمة 21.2 مليون ريال، اما الجهات الحكومية قدمت مبادرات تطوعية بلغت قيمتها مليونى ريال. • كم عدد مبادرات المشاركة المجتمعية وأبرزها التي قامت بها صحة مكة المكرمة؟ - بلغ عدد المبادرات 270 مبادرة أبرزها مبادرة دعم مؤسسة بن محفوظ الخيرية مع جمعية إكرام لحفظ النعمة لتوفير الاحتياجات الصحية وجميع وسائل السلامة لمكافحة العدوى ومبادرة لجنة السقايا والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة بقيمة تجاوزت 4, 5 مليون ريال وذلك بهدف التخفيف على العاملين في مقرات أعمالهم ومبادرة سجاد للاستخدام المرة الواحدة بالتعاون مع جمعية أجياد التي قدمت 100 ألف سجادة للمرضى والعاملين في القطاع الصحي. • ما هي جهودكم فيما يخص مبادرات القطاع الخاص لمكافحة جائحة كورونا؟ - قدم المجتمع من خلال القطاع الخاص والخيري دعم كبير بتوفير أجهزة الهيبا فلتر والأدوات الوقائية من بدل العزل والقناع الواقي والمعقمات، ووفر صندوق الوقف الصحي للجمعيات الخيرية الدعم لشراء عدد من خدمات التوصيل.
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 14 زيارة ) .
تشكل تجربته الإنسانية منارات مضيئة للأمل لشعوب فقدت الأمل في العديد من المجتمعات الفقيرة والمحرومة، التي تواجه تحديات، ويحرص على مد يد العون للمحتاجين والمحرومين، ومساعدتهم والوقوف بجانبهم، ترجمة لنهج القيادة الرشيدة، التي تحرص دائماً على تحفيز أبنائها على العمل الخيري والعطاء الإنساني وصناعة الأمل. ويواصل أحمد الفلاسي الحائز على لقب صانع الأمل العربي لعام 2020، وأسرته، عمله النبيل وإيصال رسالة الإمارات الإنسانية للعالم أجمع، التي نبعت من غرس زايد الخير، ليُلهم بها محبي العمل الخيري، ليصبحوا صنّاع أمل في العطاء الإنساني، الذي يجري في دماء أبناء الإمارات. يقول أحمد الفلاسي لـ«البيان»: أعتزم التوسع في مشروعي الإنساني ومبادرتي الخيرية في المستقبل ونقل النموذج الإماراتي في حب العطاء، ونشر ثقافة أبناء زايد في حب الخير ومساعدة كل المحتاجين أينما كانوا، لافتاً إلى أن المشاريع المقبلة، التي بدأ العمل عليها منذ النصف الثاني من العام الجاري، تتمثل: في شراء شاحنة مجهزة بالكامل لحفر الآبار في أفريقيا، وإعادة بناء 4 ملاجئ أيتام وصيانة وتجهيز مدارس في كينيا، وتجهيز وصيانة مستشفى صغير يخدم مناطق نائية، فضلاً عن تجهيز مركزين طبيين في أوغندا مجهزين بكل المستلزمات الطبية، لافتاً إلى أن تم حفر 10 آبار في كينيا وتجهيز 3 عيادات ولادة وقسم للأطفال. وأسهم الفلاسي في إضفاء البسمة على العديد من المحرومين وتقديم مساعدات للفقراء وفي العديد من الدول: فلسطين والأردن، وسوريا والجزائر والعراق، والبحرين وكينيا، وأوغندا وجنوب أفريقيا ونيجيريا، ولبنان ومصر، وتم تقديم مساعدات غذائية وتوزيع 8 آلاف سلة غذائية ومير رمضاني. مبادرات إنسانية وحرص أحمد الفلاسي على القيام بمبادرات إنسانية خلال انتشار «كورونا» في دول مختلفة بالعالم انطلاقاً من المبادرات الرائدة، التي تنفذها دولة الإمارات بدعم ورعاية القيادة لدعم المتأثرين من هذه الأزمة في العالم، وقام بتجهيز عيادة كامله لمصابي «كورونا». وتبرع بأجهزة تنفس «دراجر XL 5» في لبنان و10 أجهزة في كينيا، إضافة إلى جهاز كامل للتعقيم، وأجهزة فحص «كورونا»، إلى جانب الكمامات والقفازات وبدلات الوقاية، فضلاً عن الأسرة الطبية وغيرها لمساعدة مدينة مومباسا في كينيا مع تأثرها بالتداعيات الصحية لهذه الأزمة، وقام بتقديم مساعدات غذائية لأكثر من 2000 عائلة في المدينة من المتأثرين بتداعيات الحجر الصحي والتوقف عن العمل. تحديات ويقول أحمد الفلاسي: إن أبرز التحديات التي تواجهه أثناء تقديم المساعدات وخصوصاً خلال فترة «كورونا»، هي أن الدور أصبح مضاعفاً والتحديات أكبر مع ضرورة التوعية بمخاطر الاختلاط وأهمية اتباع التعليمات الاحترازية بالإضافة إلى تهدئة من روع الناس من انتشار هذا الفيروس.ويشير إلى أن شهامة وكرم أبناء زايد وحبهم للعمل الخيري باتت ثقافة وهوية إماراتية عابرة للحدود. إشهار أشهرت «وزارة تنمية المجتمع» «مؤسسة أحمد الفلاسي صانع الأمل»، وذلك بموجب القرار الوزاري رقم (113) لسنة 2020 بتاريخ 25 يونيو الماضي ومقرها الرئيسي إمارة دبي. يذكر أن المؤسسة اكتسبت منذ الخامس والعشرين من يونيو الماضي الشخصية الاعتبارية. (دبي- وام)
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 15 زيارة ) .
نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني بالتعاون مع الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر برنامج تدريبي بعنوان "الإسعافات الأولية النفسية عن بعد للاستجابة لجائحة فيروس كوفيد-19" وذلك في إطار حرص الجمعية على بناء قدرات المتطوعين وتأهيلهم وتعزيز قابليتهم لتقديم الخدمة الدعم للمحتاجين في جميع الظروف. وعلى مدى ثلاثة أيام تعرف متطوعي الهلال الأحمر البحريني المشاركين في هذا البرنامج التدريبي على مفهوم الإسعافات الأولية النفسية، وتأثير انتشار الفيروس على المجتمع من النواحي النفسية، إضافة إلى تطبيق مبادئ ومهارات الإسعاف الأولي النفسي. وتخلل اليوم الثالث والأخير من برنامج التدريب سيناريوهات تطبيقية عن بعد، طبق فيه المشاركين ما تعلموه من مهارات خلال الثلاثة الأيام، من بينها تقديم المساعدة عن بعد، وكيفية استخدام مقدمي المساعدة المبادئ الأساسية الإسعافات الأولية النفسية عبر وسائل الاتصال المرئية أو التواصل الصوتي فقط، وآلية التحدث ببطء ووضوح وهدوء، والتواصل بطريقة تظهر الدفء والتعاطف، وتغيير الصوت بطريقة تعبر عن الاهتمام والأصغاء الجيد واستخدام العبارات التوكيدية مثل "اسمعك، نعم.." خاصة عند التحدث مع متصل قلق للغاية، كما تدربوا على استخدام الاتصال المرئي في التواصل مع المحتاجين للدعم النفسي. واختتم البرنامج فعالياته بالتأكيد على استراتيجيات وأساليب العناية الذاتية للمتطوعين خلال جائحة كوفيد-19 وهي الاستمرار في الروتين اليومي في المنزل أو مكان العمل، ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية، البقاء على تواصل والمحافظة على العبادات والعادات الروحانية والدينية، تخصص وقت للتواصل مع الأهل والأصدقاء، وتقبل المشاعر والانفعالات وأخيرا، لا ننسى أهمية دعم الأقران وذلك من خلال ربط شخصين أو أكثر لتقديم الدعم لبعضهم البعض. هذا وقد أشرف على هذا التدريب كلٌ من الدكتور محمود ثروت مدير مكتب الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والأستاذة أحلام الشافي ممثل المركز المرجعي للدعم النفسي الاجتماعي بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والأستاذة ميسر صبري عوض الله رئيسة لجنة التوعية الصحية بجمعية الهلال الأحمر البحريني.
25 يوليو 2020 - 4 ذو الحجة 1441 هـ( 39 زيارة ) .
وافق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، على مقترح قدم من محافظة ينبع بخصوص اعتماد مركز دعم الفرق التطوعية بالمحافظة، وقد استقبل محافظ ينبع سعد بن مرزوق السحيمي بمكتبه بالمحافظة قادة الفرق التطوعية بالمحافظة. وفي بداية اللقاء رحب بهم المحافظ مؤكدا أهمية العمل التطوعي لخدمة المجتمع، مشيرا إلى حرص سمو أمير المنطقة وسمو نائبه بالفرق التطوعية بالمحافظة والعمل التطوعي عامة مؤكدا لهم موافقة سمو الأمير فيصل على مقترح محافظة ينبع باعتماد مركز دعم الفرق التطوعية بالمحافظة وذلك لتذليل العقبات وتنسيق الجهود داعيا الجميع الى بذل المزيد والعمل على إيجاد بعض الأفكار التطوعية التي تناسب المجتمع كافة تلى ذلك تنسيق مبادرات الفرق التطوعية مع موظف المحافظة وتوثيق ومتابعة المبادرات واستدامتها عرض مبادرات الفرق التطوعية لكل فريق مبادرة سابقة تم تنفيذها ومبادرة مستقبلية يتم الإعداد لها وفي ختام اللقاء أثنى محافظ ينبع على الجهود المبذولة من الفرق التطوعية لخدمة المجتمع.
23 يوليو 2020 - 2 ذو الحجة 1441 هـ( 33 زيارة ) .
حذر المتخصص في العمل الخيري والمجتمعي المهندس أحمد بن صالح الرماح قادة الفرق التطوعية من أخذ مكافأة للعمل التطوعي بالنيابه عن الآخرين وأن ينسب العمل له دون أعضاء فريقه، موضحًا أن هؤلاء وصمة عار على جبين التطوع فهذا تعارض مصلحة في العمل الخيري وهو من الظلم أن ينسب أعمال الاخرين له او يأخذ مكافاة عن الآخرين فهذا أكبر ظلم للآخرين. كما نوه إلى أهمية تحمل المسؤولية لدى المتطوع وأن يكونوا محترفين يتطوعون لأجل خدمة بلدهم ومجتمعهم لوجه الله سبحانه وتعالى. وحول اهم صفات القائد القدوة. وقال الرماح« أولا أن يكون تعامله واحد مع الجميع ولا يفرق بين احد من اعضاء الفريق. ثانيا لا يكون تعامله فيه مصلحة لازم يكون عمل خيري صافي ولا يكون فيه تعارض المصلحة . ثالثا لا يبحث عن سمعة أو شهرة، واخير أن تكون المثل الخيري لفريقك في ذوق تعاملك ومصداقيتك وانضباطك». جاء ذلك خلال محاضرة قدمها الرماح بعنوان "البيئة التطوعية السليمة" ضمن ملتقى "تكامل الشرقية للتطوع الأول" والذي دشنته صاحبة السمو الأميرة غادة بنت عبدالله بن جلوي آل سعود، مؤخرا ونظمه منفذو مبادرة "تكامل الشرقية" بالمنطقة الشرقية عبر برنامج القاعة الافتراضية "زووم" واستمر أربعة أيام. والذي يترجم ركائز فكرة التكامل عن طريق ملهمين في القطاع الثالث وكذلك منصة تتحدث بها الفرق التطوعية عن أعمالها السابقة والقادمة. وشهد الملتقى بمشاركة (32) فريق تطوعي قدموا تعريفا عن فريقهم التطوعي وابرز اعمالهم ومنجزاتهم، بحضور مميز من محبي العمل التطوعي والمهتمين به من داخل وخارج المملكة تجاوز أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة. وقال مؤسس مبادرة "تكامل الشرقية" الاستاذ مشاري الناجم "حُباً في أن نكون كأعضاء الجسد الواحد متعاونين ومتكاملين لدعم القطاع الثالث في المشاريع التنموية ومواجهة جميع التحديات التي تواجهها حكومتنا الرشيدة مع هذه الظروف الاستثنائية، وسعياً إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 للوصول إلى مليون متطوع بطريقة احترافية ومنظمة جاءت فكرة "تكامل الشرقية" باستنادها على قول رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً"، وشعارنا في هذا التكامل "بتكاملنا نحقق رؤية مملكتنا". وعن أهداف الملتقى ذكر الناجم أن أهم الأهداف هو تقوية الترابط الاجتماعي بين الفرق والمبادرات لتحقيق رؤية المملكة 2030 وتمكينم وتطويرهم في المجال الإداري والقيادي والقانوني، وكذلك تنمية المتطوعين لمعرفة أهم الممارسات والمفاهيم التطوعية الصحيحة، بالاضافة إلى تنظيم سياسة العمل التطوعي في المنطقة الشرقية.
23 يوليو 2020 - 2 ذو الحجة 1441 هـ( 74 زيارة ) .
حققت حملة «مبادرة مدينتك تناديك- تطوع لدبي» رقماً مميزاً في عدد المتطوعين، الذين سجلوا فيها عبر تطبيق يوم لدبي، وبلغ عدد المتطوعين في الحملة، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، عبر تطبيق يوم لدبي، وتشرف عليه مؤسسة وطني الإمارات قرابة 13 ألفاً و240 متطوعاً من مختلف المجالات والتخصصات، استعدوا لتلبية الواجب والانضمام بقوة للتطوع في سبيل منع انتشار هذه الجائحة. وشكلت مؤسسة وطني الإمارات، منصة رائدة للعمل التطوعي إيماناً منها بأهمية العمل التطوعي، ودوره في خدمة المجتمع لا سيما أنها تؤمن بأن الإنسان هو هدف التنمية، وجوهر الرؤية التي تختبر المستقبل. إنجازات رائدة وقال ضرار بالهول الفلاسي المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات لـ«البيان»: حققت الحملة إنجازات رائدة في مجال العمل التطوعي، واستهدفت المبادرات، التي أطلقتها حملة "مدينتك تناديك" عبر مؤسسة وطني الإمارات كل فئات المجتمع، والتي شملت العديد من المجالات التي تخدم المرحلة التي فيها الجهود مكثفة، لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) كالأطباء بكل اختصاصاتهم، الممرضين، والصيادلة والإعلاميين على اختلاف اختصاصاتهم، ورعاية كبار المواطنين ورعاية أصحاب الهمم، والمعلمين والمهندسين، والإداريين والاختصاصيين الاجتماعيين، والمسعفين، ومدربي التحفيز، وغيرهم من الفئات التي شاركت في برامج التطوع، التي تطلقها المؤسسة عبر تطبيق "يوم لدبي". وأضاف: تعتبر مؤسسة وطني الإمارات رائدة في العمل التطوعي كونها أول مؤسسة إماراتية تحمل عضوية الاتحاد العربي للتطوع التابع لجامعة الدول العربية، كما أنها تحمل عضوية الرابطة الدولية للجهود التطوعية (IAVE)، ما أسهم في دعمها الكامل بخبراتها العلمية والعملية في للجهات الحكومية والخاصة في مواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد. جهود ميدانية وأوضح أن 7 آلاف و302 متطوع من حملة «مدينتك تناديك» شاركوا في أرض الميدان في مواقع مهمة كان لها أثر كبير في التحكم في انتشار فيروس "كورونا" ومواجهة الكثير من العقبات، عبر تطوعهم الذي أبرزوا فيه روح الانتماء والولاء، وعززوا من خلال جهودهم الراقية مفهوم المواطنة الصالحة من مواطنين ومقيمين وكانت توزعهم في أماكن عدة كالمستشفى الميداني بمركز دبي التجاري العالمي وبلدية دبي، بالإضافة إلى الفنادق التي فيها دعم لجهود هيئة الصحة في متابعة المحجور عليهم، ومشاركة عدد من المتطوعين في خيم الفحص التابعة لهيئة الصحة بدبي بنادي النصر الرياضي واقتصادية دبي في متابعة قائمة الأسعار والتفتيش وتجهيز منطقة ورسان بالأسرة والأدوات اللازمة لاستضافة المحجور عليهم، والمساهمة في دعم الجهود في منطقة نايف والراس والرفاعة والكرامة في توزيع المواد الغذائية والوجبات ومتابعة سكان المنطقة، خلال فترة الحظر بالإضافة إلى إمداد تعاونية الاتحاد بالمتطوعين لمتابعة سير المخازن ودخول المواد الغذائية وفق الإجراءات الاحترازية المناسبة. ساعات توعية وتابع ضرار الفلاسي : قدم متطوعو الحملة ما يقارب 137 ألف ساعة تطوعية، خلال 125 يوم عمل تطوعي، لتحقق وفراً مالياً عبر المتطوعين بلغ إجماليه 15 مليوناً و487 ألفاً و835 درهماً، فيما بلغ الوفر المالي للخدمات 15 مليوناً و648 ألفاً و564 درهماً. وأوضح أنه خلال أزمة «كورونا»، ورغم ما سببته هذه الأزمة من توقف مؤقت للكثير من مرافق الحياة الاجتماعية والاقتصادية، إلا أن مؤسسة "وطني الإمارات" وفرت عبر متطوعيها أنموذجاً مميزاً في البذل والعطاء.
23 يوليو 2020 - 2 ذو الحجة 1441 هـ( 30 زيارة ) .
احتفل أطباء الإمارات من المتطوعين في مستشفى الإمارات الميداني المتنقل التطوعي، بالوصول إلى «صفر» إصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وخروج جميع الحالات من العناية المركزة الميدانية والعنابر، بعد تلقيها العلاج بإشراف نخبة من الأطباء المتطوعين ضمن حملة «الإمارات تتطوع» التي أطلقتها اللجنة الوطنية لتنظيم التطوع خلال الأزمات، أوائل أبريل الماضي، تحت مظلة منصة «متطوعين. إمارات» بالشراكة بين وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وبإشراف الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وذلك في إطار رؤيتها لتوحيد الأنشطة التطوعية على مستوى الدولة وتعزيز التكامل والتعاون بين كافة القطاعات الحكومية والخاصة، ومشاركة المجتمع في سياق تأكيد التلاحم والتعاون في دولة الإمارات، ودعم الجهود الوطنية لمواجهة انتشار «كوفيد 19». وساهم الأطباء المتطوعون من الرجال والنساء، في تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية ووقائية لما يزيد على 100 ألف مريض مصاب أو تحت الفحص، باستخدام مستشفى ميداني من 14 وحدة و6 وحدات متنقلة، في بادرة نوعية في مجال التطوع الصحي التخصصي لمواجهة «كوفيد 19». دور وأكدت حصة تهلك الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، المتحدث الرسمي عن حملة «الإمارات تتطوع»، أهمية التطوع الصحي التخصصي، مثمنةً دور أطباء الإمارات من المتطوعين في جمعية إمارات العطاء الذين استطاعوا إدارة وتشغيل أول مستشفى ميداني تطوعي، واستحداث شراكات بين مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة وغير الربحية لتبني مبادرات مبتكرة ساهمت في دعم جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، بما ينعكس على صحة وسلامة المجتمع وتحقيق الأمان للجميع. وقالت إن الكوادر الطبية التطوعية في «خط دفاعنا الأول» نماذج رائدة في العطاء الإنساني خلال تصديهم لتداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» الذي طال العالم أجمع، مؤكدة أن ما يقدمه أطباء الإمارات من المتطوعين في المستشفى الميداني التطوعي، هو نموذج مميز ومبتكر في التطوع التخصصي الصحي والعطاء الإنساني والتضحية من أجل صون سلامة وصحة أفراد المجتمع. شكر توجهت حصة تهلك برسالة شكر وامتنان لجميع الأطباء المتطوعين على جهودهم المبذولة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الذين يضحّون بكل شيء في سبيل توفير الأمن والصحة والسلامة لأفراد المجتمع. وأضافت أن مستشفى الإمارات الميداني المتنقل التطوعي أحدث نقلة نوعية في مجال التطوع الصحي التخصصي بإشراف أطباء متطوعين ومؤهلين على أعلى مستوى، الذين يشكّلون إضافة حقيقية لكوادرنا الوطنية الطبية في مختلف مناطق الدولة.
22 يوليو 2020 - 1 ذو الحجة 1441 هـ( 25 زيارة ) .
شاركت السلطنة ممثلة في وزارة الشؤون الرياضية في الاجتماع الخامس للجنة الفنية الاعلامية التابعة لمجلس وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون اجتماعها الخامس وذلك عبر تقنية الإتصال المرئي والتي تأتي ضمن أعمال اجتماعات اللجان الفنية التابعة لمجلس وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون والتي تنظمها الأمانة العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وقد مثل السلطنة بهذا الاجتماع حمزة بن علي عيدروس مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الرياضية. وشهد الاجتماع مناقشة عدد من البنود في جدول الأعمال منها إجراءات وزارات الشباب والرياضة بدول المجلس للتصدي لفايروس كورونا وأهم المقترحات والمبادرات الإعلامية خلال فترة الجائحة، كما قامت الأمانة العامة ممثلة بإدارة الشباب بتنظيم ورشة عمل بعنوان ( شباب الخليج في مرحلة جائحة كرونا ، التحديات والفرص ) عبر تقنية الاتصال المرئي بتاريخ 8 يوليو الجاري وشارك فيها مجموعة من الشباب وعدد من الخبراء في المجال الشبابي بدول مجلس التعاون، كما قامت الأمانة العامة منذ بداية الجائحة بإنشاء قاعدة بيانات لرصد كافة الجهود والمبادرات التي قامت بها دول مجلس التعاون في شتى القطاعات، كما تم خلال الإجتماع مناقشة فكرة إنشاء تطبيق للعمل التطوعي للشباب الخليجي يقوم برصد الأنشطة الخليجية المشتركة، وكذلك مناقشة التقرير الدوري للجنة الإعلامية ومشروع مسودة حساب للجنة الإعلامية بدول مجلس التعاون. وكانت وزارة الشؤون الرياضية قد قامت بتفعيل العديد من البرامج والأنشطة وذلك لتشجيع مختلف أفراد المجتمع على الحفاظ على الصحة البدنية والنفسية، ويمكن ممارسة هذه الأنشطة في المنزل من خلال عدد من التمارين واتباع النظم الصحية، والمحافظة على اللياقة البدنية والاستثمار الأمثل لأوقات الفراغ حرصا على أن يكون هذا داخل المنزل، وذلك استجابة لتوجيهات اللجنة العليا، كما أن هذه فرصة للتواجد في البيت واستغلال الأوقات المتاحة بما يفيد الفرد لاستثمار مختلف الجوانب والإمكانات المتاحة في المنزل، وأيضا للتشجيع على متابعة الأنشطة والبرامج والتمارين والمقاطع المرئية التي تبث في قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة، أو حتى ما يقوم بها الرياضيون من مختلف المنتخبات الوطنية للتشجيع والحرص على ممارسة هذه الأنشطة، كما ركزت الوزارة على أهمية التوعية بممارسة الرياضة المختلفة في المنزل وبحسب الأدوات المتوفرة ولكل فئة عمرية بدءا من الأطفال بالألعاب الخفيفة وتعلم مهارات مختلفة مثل النط على الحبل واستخدام الأطواق لكبار السن وممارسة تمارين خفيفة، أما اليافعون فيمارسون تمارين حركية مختلفة، كما أن الوزارة تقوم بشكل دائم بالتوعية عبر منصاتها المختلفة.
22 يوليو 2020 - 1 ذو الحجة 1441 هـ( 28 زيارة ) .
استقبل المعاون للإسناد الإداري بالتكليف العميد م ..عصام نايف عصام فريق العمل التطوعي من الجمعية الكويتية لتنمية الشباب بحضور رئيس لجنة الأعمال التطوعية في الجمعية عمر الصديقي. وثمن العميد م.عصام نايف ما قام به الفريق من تكريم العاملين في المستشفى الميداني الذي أنشأه الحرس الوطني في منطقة المهبولة وتوزيع الهدايا عليهم. كما أشاد بالتعاون والروح الوطنية التي أبداها الفريق ما يمثل نموذجا مشرفا للتكامل بين أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني. وأكد ان جهود شباب الكويت التطوعية خلال مواجهة أزمة فيروس كورونا تعكس ما يتمتعون به من القيم والمبادئ التي جبل عليها مجتمعنا الكويتي الأصيل.
21 يوليو 2020 - 30 ذو القعدة 1441 هـ( 27 زيارة ) .
ألتقى محافظ ينبع سعد بن مرزوق السحيمي بمكتبه بالمحافظة اليوم، قادة الفرق التطوعية بالمحافظة. ونوه السحيمي خلال اللقاء بأهمية العمل التطوعي لخدمة المجتمع، مؤكداً حرص واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة وسمو نائبه بالفرق التطوعية بالمحافظة والعمل التطوعي عامة، مشيراً إلى موافقة سمو أمير المنطقة على مقترح محافظة ينبع بأعتماد مركز دعم الفرق التطوعية بالمحافظة، وذلك لتذليل العقبات وتنسيق الجهود، داعياً الجميع إلى بذل المزيد والعمل على أيجاد بعض الأفكار التطوعية التي تناسب المجتمع كافة. بعد ذلك جرى تنسيق مبادرات الفرق التطوعية مع موظف المحافظة وتوثيق ومتابعة المبادرات وأستدامتها ، تلاها عرض المبادرات السابقة التي نفذتها الفرق التطوعية، والمبادرات المستقبلية التي يتم الأعداد لها. وفي ختام اللقاء أثنى محافظ ينبع على الجهود المبذولة من الفرق التطوعية لخدمة المجتمع.
20 يوليو 2020 - 29 ذو القعدة 1441 هـ( 37 زيارة ) .
نفذ 34 متطوعًا ومتطوعة من أعضاء فريق " غد " التطوعي بجامعة الطائف مبادرة :"لحياة بيئية أفضل"، يومي الخميس والجمعة الماضيين في حديقة الملك عبدالله بالمحافظة بدعم من عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بالجامعة، وبالتعاون مع أمانة محافظة الطائف. وأوضحت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الطائف الدكتورة رنا بنت غازي زيني، أن مبادرة "لحياة بيئية أفضل" تهدف إلى تعزيز البيئة بالزراعة والمحافظة عليها، مشيرة إلى أن المتطوعين المشاركين في تنفيذ المبادرة جميعهم من طلاب وطالبات جامعة الطائف من جميع التخصصات. وأكدت على حرص جامعة الطائف، ممثلة بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة وفرقها التطوعية، على المشاركة الفاعلة في تنفيذ الحملات والأنشطة التطوعية والمجتمعية، وذلك تفعيلاً لمبادرتها "جامعة بلا أسوار". وأشار إلى أن جامعة الطائف عملت على تطوير وتفعيل منظومة العمل التطوعي، من خلال إشراف وحدة التطوع بالعمادة على المبادرات والأعمال التطوعية، والتي تشمل مجالات تطوعية متنوعة التطوع الصحي، والعام، والمهني، والبيئي. ونوهت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة إلى حرص جامعة الطائف على إعداد المتطوع إعداداً مثالياً من الجوانب جميع، من خلال دورات وورش عمل تمكنه من أن يصبح متطوعاً مثالياً يتسم بالأخلاقيات ويلتزم بالأنظمة, مشيرةً إلى دور "منصة العمل التطوعي" التي تشرف عليها العمادة في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي.
20 يوليو 2020 - 29 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
أكد الدكتور خالد لوتاه رئيس مجلس الشباب في هيئة الصحة بدبي أن عدد المتطوعين في منصة الهيئة أثناء تفشي جائحة «كوفيد 19» وصل إلى 4515 متطوعاً منهم 1549 في المجال الطبي و2966 في المجال الإداري والتطوع العام حيث تم إنشاء 370 فرصة تطوعية على المنصة منذ بداية الأزمة الصحية. وقال لوتاه لـ«البيان»: إن المتطوعين أثبتوا كفاءة عالية في العمل انطلاقاً من دافع الشعور بالمسؤولية تجاه القيادة والشعب خاصة أثناء الطوارئ والأزمات، مؤكداً أن الجائحة عززت ثقافة العمل التطوعي في جميع أنحاء الدولة. وأوضح أن عدد المتطوعين الفعليين النشطين في المواقع المختلفة وصل إلى 2069 متطوعاً خلال فترة الجائحة منهم 1232متطوعاً من هيئة الصحة منهم 127 متطوعاً (الإمارات تتطوع) و494 من مؤسسة وطني (يوم لدبي) و216 خارجيين، مشيراً إلى أن أعداد المتطوعين في التخصصات الطبية وصل إلى 683 متطوعاً منهم 365 من الأطباء و5 من التمريض و129 من الطب المساند و184 من طب الأسنان فيما وصل عدد المتطوعين في التخصصات الإدارية إلى 1386 متطوعاً. مواقع وأضاف لوتاه أن عدد مواقع التطوع وصل إلى 27 موقعاً شملت منطقة نايف والرفاعة والمستشفى الميداني ومركز التحكم والسيطرة ومراكز فحص المركبات ومراكز الصحة الأولية والموقع العمالية ومراكز التقييم والفحص وفنادق حجر وعزل والمستشفيات. وأوضح أن المتطوعين قاموا بالعديد من الإنجازات الأخرى شملت إنشاء مركز للاتصال للقادمين من السفر للتأكد من الالتزام بالحجر حيث تم إنجاز 16400 اتصال وصنع أقنعة الوجه الوقائية للطواقم الطبية يدوياً وبالطابعة ثلاثية الأبعاد حيث وصل عدد الأقنعة إلى 8900 قناع تم توزيعها وتشجيع أطباء الامتياز للالتحاق بالمتطوعين وعدم انقطاع تدريبهم 117 طبيب امتياز والمساهمة في تنظيم حملات التبرع بالدم وتشجيع المتبرعين بالإضافة إلى المساهمة في فحوص الإجلاء للمغادرين من الدولة في مطار دبي الدولي. مراحل وقال إن مراحل ملف التطوع في هيئة الصحة منها إسناد ملف التطوع الخاص بجائحة كوفيد 19 إلى مجلس الشباب في منتصف شهر مارس الماضي وتسجيل 2500 متطوع خلال أول أسبوع في تاريخ 25 مارس وإجراء الدورات التدريبية للمتطوعين (تحويل التخصصات واجراءات الفحوص ونظام حصانة) ووضع خطة لتحسين وتحديث منصة التطوع وإعادة إطلاقها في منتصف شهر مارس وفرز والتواصل مع المتطوعين وتصنيفهم في فئات ومن ثم توزيعهم على الفرق حسب الاحتياجات على كافة المنشآت والمواقع التابعة لهيئة الصحة ومركز التحكم والسيطرة.