21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 55 زيارة ) .
باشر 40 قائداً كشفياً من الإدارة العامة للتعليم في مكة المكرمة أمس، العمل التطوعي مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف في تطبيق الإجراءات الاحترازية بالتباعد الجسدي والاجتماعي بين المصلين في المسجد الحرام استمراراً لتطبيق التباعد بين المصلين ضمن مبادرة "معاً محترزون". وأوضح رئيس قسم النشاط الكشفي بالإدارة زياد قدير أنه بتوجيهات من المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد الزائدي، عٌقد مؤخراً اجتماع تنسيقي مع مدير إدارة التطوع بالرئاسة خالد الشلوي، تم الاتفاق خلاله على الأدوار التي سيقوم بها القادة الكشفيون ومنها التأكيد على المصلين بالالتزام بالاحترازات الصحية خاصة لبس الكمامة والتباعد فيما بينهم. وأفاد قدير أن عمل القادة الكشفيين التطوعي يبدأ من وقت دخول صلاة العصر إلى نهاية صلاة العشاء على مدار الأسبوع وفق خطة زمانية ومكانية محددة، مُشيراً الى أن كشافة الإدارة أسهموا بالمشاركة في العديد من المبادرات منذ بدء جائحة كورونا وفقا لمتطلبات العمل واحتياجاته بالتنسيق مع الجهات المختصة، ودعماً للجهود المبذولة في التصدي لهذه الجائحة، الذي يأتي استشعاراً بالمسؤولية الوطنية والمجتمعية وتعزيزاً للمشاركة الوطنية في مواجهة تلك الأزمة، ومساندةً للجهود الحكومية والأهلية في التخفيف من آثار هذا الوباء.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
أعلنت جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية أن عدد الساعات التطوعية التي نفذها 104 متطوعين بلغت 2850 ساعة، وذلك خلال الفترة من 1/1/2020 وحتى 10/10/2020، كما بلغت القيمة الاقتصادية والتي توفرت للجمعية من الأعمال التطوعية حوالي 28 ألف ريال. وأوضح مدير عام الجمعية عبدالله بن راشد الخالدي، أن المتطوعين بالجمعية يقومون بدور حيوي للمساهمة في أعمال الجمعية وأنشطتها المختلفة من واقع شغفهم بالعمل التطوعي، واعتبار أعمال التطوع لمستفيدي الجمعية من الأيتام بمثابة رسالة، وهو ما أعطى زخمًا للأعمال التطوعية بالجمعية وتنافسًا بين متطوعيها على القيام بالعديد من المهام بكل كفاءة واقتدار . وقال "الخالدي" إن فرص التطوع في الجمعية متاحة لمختلف المستويات؛ فهناك من بين متطوعي الجمعية من يحملون مؤهلات عليا مثل الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، وهناك من يحملون الدبلوم أو الثانوية ويعملون في مجالات إدارية واجتماعية وتنظيمية وخدمية وإعلامية وتسويقية وتعليمية وصحية وتقنية وترفيهيه؛ مما يساهم في تحقيق جودة الحياة للأيتام، ويساهم في تعزيز العمل التطوعي في القطاع غير الربحي للمساهمة في زيادة عدد المتطوعين تحقيقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠، مضيفًا أن نوعية مشاركاتهم فردية وجماعية وحضورية وعن بعد. وأشار "الخالدي" إلى أن الفوائد العائدة على الجمعية من التطوع تتضمن تخفيف الأعباء المالية، وتحقيق مستهدفات الجمعية والوصول للفئات المستفيدة، كما أن الفوائد العائدة على المتطوع عديدة وأهمها الثواب والأجر، واستثمار الوقت، وبناء مهارة، واكتساب الخبرة، واستثمار لقدرات المتطوع، وتعزيز الانتماء الوطني، والمساهمة في خدمة المجتمع. وأضاف "الخالدي" أن الجمعية تقوم بتوثيق الساعات التطوعية في منصة العمل التطوعي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى الحصول على تكريم المتطوعين وتقديرهم، وتقديم شهادة تطوع معتمدة لهم.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 22 زيارة ) .
أكد رئيس بلدية محافظة رجال ألمع "سعيد بن علي آل مصمع" على أهمية الدور الذي يقوم به فريق نشامى حسوة بعسير وجهوده الكبيرة من مبادرات مجتمعية ، مثنياً على ما يقومون به من أعمال واضحة للجميع . وتفصيلاً ..جاء ذلك خلال استقباله عدداً من أعضاء فريق نشامى حسوة ، مؤكداً أن البلدية شريك أساسي للفريق بدعم وتوجيهات أمير المنطقة وأمين منطقة عسير . وأضاف أن البلدية داعم لمجهودات نشامى عسير وأنها لا تدخر جهداً في ذلك ، خاصة وأن الفريق يعزز قيمة العمل التطوعي ويجسده نموذجاً عملياً على أرض الواقع. فيما قام أعضاء الفريق فى نهاية اللقاء بتكريم رئيس البلدية نظير الجهود التي تبذلها بلدية رجال ألمع في مساعدة نشامى حسوة للقيام بمبادراتهم وأعمالهم المجتمعية.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
كرم وكيل محافظة بيشة سعيد بن ناصر الطلوق اليوم, المشاركين في مبادرة تنظيم مهرجان صفري بيشة "متطوعون"، وذلك بمقر جمعية طلائع, بحضور مدير مكتب البيئة والمياه والزراعة المهندس سالم القرني ومدير جمعية طلائع أحمد بن محمد الغامدي ورئيس مجلس جمعية طلائع الدكتور ظافر الشهراني ومدير التنمية الاجتماعية بالمحافظة. وأكد وكيل المحافظة أن مثل هذه المبادرات تهدف إلى المشاركة المجتمعية ونشر التوعية بأهمية الحفاظ على العمل التطوعي, مشيدًا بجهود المتطوعين والجهات المشاركة بهذه المبادرة. بعد ذلك قدم رئيس الجمعية شرحًا مفصلاً عن المبادرة أوضح فيه دور الجمعية في التنظيم بكوادر تطوعية أسهمت باحترافية في انسيابية المهرجان مركزًا هذا العام على فعالية السوق سعيًا في تطبيق الاحترازات الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا والعمل على تنظيم أماكن وقوف الباعة وفق الخطة المُعدة من قِبل الجهات المختصة لتطبيق الاحترازات الوقائية. وأضاف تم توجيه الزوار والمتسوقين للأماكن المخصصة للوقوف ليتمكنوا من التسوق بكل يسر وسهولة والعمل على إحصاء عدد السيارات التي ترد لفعالية السوق وكميات التمور التي تُعرض للبيع، حيث بلغت أعداد السيارات 10,326 كما بلغت كميات التمور 2461 طنًا. كما أسهمت الجمعية في توزيع 11,021 عبوة ماء على المزارعين والزوار من المتسوقين وتوزيع 6,434 كمامة تطبيقًا للاحترازات الوقائية التي وجهت بها الجهات الصحية خلال فترة جائحة كورونا، إضافة للأعمال الإنسانية التي قام بها المتطوعون في مساعدة المزارعين والباعة.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 26 زيارة ) .
كرَّم المجلس البلدي بالأحساء الفِرق التطوعية والمتطوعين المشاركين في حملة "الأحساء تغرس ٢٠٢٠". وتم خلال الحملة زراعة ١٠ آلاف شتلة أمام ٢٠٠٠ منزل للمواطنين. وشارك في هذه الحملة ما يقارب ٧٠٠ متطوع و٤٧ فريقًا تطوعيًّا. وقد حصلت هذه الحملة على دعم ومساندة جهات حكومية وشركات ومؤسسات خاصة عدة. ومن ضمن الفِرق التي شاركت في هذه الحملة فريق عطاء بلا حدود الذي أسسه ويشرف عليه عضو المجلس البلدي الدكتور صالح محمدالتركي. الجدير بالذكر أن المبادرة التي حملت شعار "الأحساء تغرس 2020" دشنها رئيس ‫المجلس البلدي بالأحساء‫ أحمد البوعلي، بحضور نائب رئيس المجلس البلدي يوسف الحجي، ورئيس لجنة الشراكة المجتمعية محمد العتيبي، والمشرف على المبادرة العميد الركن عبدالجليل النصير، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، والمنسق العام الناشط علي الحداد، ومدير المعهد الصناعي الثالث بالأحساء عبدالرحمن الذكرالله، وبعض قادة الفِرق التطوعية.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
كرمت المديرية العامة للكشافة والمرشدات المتطوعين من الجوالة والجوالات المشاركين في المبادرات الكشفية التطوعية الداعمة للجهود الوطنية في التصدي لجائحة فيروس كورونا “كوفيد 19 ” التي نفذتها المديرية بالتعاون مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية والجهات الحكومية الأخرى في عدد من المناطق بمحافظة مسقط والمحافظات الأخرى، وذلك في حفل أقيم اليوم الاثنين بحضور الدكتور يعقوب بن خلفان بن عبدالله الندابي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات وذلك بديوان عام المديرية بولاية بوشر. وأشاد المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات في كلمته بجهود المتطوعين من الجوالة والجوالات وقادة الكشافة الذين كان لهم دور بارز في مساعدة الهيئة العمانية للأعمال الخيرية للتخفيف من آثار كوفيد 19 من خلال تقديم يد العون والمساعدة للأهالي والمقيمين في عدد من المناطق بمحافظة مسقط والمحافظات الأخرى. وقال: إن مبادرة الكشافة والمرشدات تأتي ضمن دورها التطوعي لخدمة هذا الوطن العزيز بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية لدعم ومساعدة الكوادر الطبية والمعنيين بمراكز العزل المؤسسي وكذلك في تقديم المساندة والدعم لولاية مطرح أثناء العزل في بداية الجائحة، وهي بلا شك جهود وطنية متكاملة تنسجم مع قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا “كوفيد ١٩” الخاصة بتفعيل قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة وقطاع الإغاثة والإيواء في التصدي لهذه الجائحة.” وكرّم المدير العام عشائر جوالة نادي السيب وجوالة نادي الشباب وجوالة نادي سمائل، وسيليه تباعا في أيام متتالية خلال الفترة من 18 وحتى 25 أكتوبر الحالي تكريم عشائر الجوالة والجوالات من جامعة السلطان قابوس والكلية التقنية العليا وكلية الخليج وجوالة نادي سداب ونادي قريات .
19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 39 زيارة ) .
دعا مكتب البيئة والمياه والزراعة بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية اليوم، للتسجيل بمنصة العمل التطوعي للإسهام في خدمة المجتمع، والحصول على شهادة تطوع. وأوضح مكتب البيئة برفحاء أن مهام المتطوع تشتمل التواصل مع منسق الفرصة التطوعية ، والحرص على الحضور في مقر الفعالية في الوقت المحدد، والتقيد بالإجراءات الاحترازية الصحية بالالتزام بلبس الكمامة، والحرص على التباعد الجسدي أثناء المشاركة في الفرصة، والتعاون مع مشرفي فرع الوزارة في غرس الشتلات في المواقع المخصص لذلك.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 77 زيارة ) .
تنفّذ هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة , خطتها التشغيلية المتعلقة بتنظيم دخول الزائرين والمصلين إلى الروضة الشريفة للصلاة فيها، والتشرّف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفق التنظيمات المعدّة بهذا الشأن. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي أنّ خطة الهيئة التي تجري بالتعاون مع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف، ووزارة الصحة، والجهات ذات العلاقة، تهدف إلى تقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة من خلال تمركز الفرق الإسعافية، وتشغيل سبعة مواقع للفرق التطوعية الرجالية والنسائية لتنفيذ مهام التغطية الإسعافية، وتطبيق الإجراءات الاحترازية وفحص درجة حرارة المصلين والزائرين قاصدي المسجد النبوي في المواقع المحددة ضمن الخطة الميدانية. وأفاد السهلي أنه جُهِّزَ أكثر من 200 متطوعاً ومتطوعة للعمل ضمن الخطة بما يتماشى مع الاشتراطات الصحية، مضيفاً أنه جرى دعم الفرق التطوعية بـ 9 عربات كهربائية وأجهزة طبية داخل الحقائب الإسعافية الموجودة مع كل فريق، إضافة إلى القنوات اللاسلكية المخصصة لتيسير أعمال التطوع الإسعافي بالمسجد النبوي وتسريع تقديم الخدمات الطبية والإسعافية عند الحاجة.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 29 زيارة ) .
شارك رئيس جامعة المجمعة الدكتور خالد بن سعد المقرن العاملين والمتطوعين في مبادرة حملة تشجير المدينة الجامعية بالمجمعة، وذلك بحضور عدد من مدراء ووكلاء الجامعة ومنسوبيها حيث قام معاليه بغرس إحدى الشتلات تشجيعاً منه للمشاركين وتأكيداً لأهمية هذه المبادرة وأثنى على جهود العاملين والمتطوعين في هذه المبادرة مقدماً الشكر لهم كما حثهم على مواصلة الجهد والإخلاص في العمل. وتقام هذه المبادرة بتوجيه ومتابعة مباشرة من معاليه بمشاركة وحدات الجامعة المختلفة وكذلك من خارج الجامعة من وزارة البيئة والمياه والزراعة وبلدية محافظة المجمعة ورابطة المجمعة الخضراء مع فتح باب التطوع لمن يرغب من خلال عدد من الفرص التطوعية المتاحة في المبادرة التي تأتي في إطار جهود الجامعة في مجال تبني مبادرات برنامج التحول الوطني التي تأتي تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030م وتعزيز أحد أهم أهداف التنمية المستدامة في حماية البيئة والموارد الطبيعية وتحقيق رفاهية المجتمع حيث أطلقت الجامعة مبادرة لحملة تشجير المدينة الجامعية بالمجمعة تحت مسمى (مدينة جامعية خضراء) وتستهدف تغطية المساحة الشاسعة والفراغات البيضاء فيها من خلال زراعة الأشجار والشجيرات والشتل الزراعية المحلية.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 33 زيارة ) .
يطلق مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي ومدير عام إدارة الصحة والرقابة البيطرية بوزارة البيئة الدكتور علي الدويرج، حملة تطوعية لمدة أسبوعين في محافظة جدة اعتبارا من اليوم في مجال الرفق بالحيوان تحت مسمى (عين الرفق ) بمشاركة عدد من الجهات التطوعية ممثلة بجمعية رحمة للرفق بالحيوان، وفريق “تعايش معي ” التطوعي والتي تهدف إلى تعزيز الوعي بالرفق بالحيوان في المحافظة وتحسين مستوى ظروف الإيواء المعيشية والصحية في محلات الحيوانات الأليفة، والتوعية بنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. واوضح المهندس الغامدي أنه وإيمانًا بالعمل التطوعي واستشعارًا لأهميته بادرت الوزارة بعرض فرصة “عين الرفق” التطوعية عبر منصة العمل التطوعي ، لتفعيل العمل التطوعي في مجالات الرفق بالحيوان لتعزيز التنمية المستدامة، وتحقيق مستهدفات المملكة للوصول الى مليون متطوع بحلول عام 2030م، وبناء مستقبل أفضل للأجيال الجديدة. من جهته اوضح مدير عام إدارة الصحة والرقابة البيطرية بوزارة البيئة الدكتور الدويرج لــ (البلاد) أن المبادرة هي عبارة عن جهد تطوعي ترعاه وتدعمه الوزارة يهدف الى تمكين الجهات التطوعية لتعزيز تكامل الجهود في مجال الرفق بالحيوان ورفع الوعي بحقوق الحيوانات، وتمكين المبادرات الايجابية التي تهدف الى ذلك، مضيفا ان الوزارة ماضية في تطبيق العقوبات على المسيئين للحيوانات وفق ما ورد في نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. الجدير بالذكر ان الحملة بمحافظة جدة هي الحملة الثالثة من حملات عين الرفق التي ترعاها الوزارة بالتعاون مع الجمعيات التطوعية.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 30 زيارة ) .
احتفلت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، بمقرها صباح أمس الأول؛ بتطبيق المعيار الوطني للتطوع (إدامة) ، بحضور المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير، ومدير مشروع مأسسة العمل التطوعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية ياسين محمد عبده، وعدد قياديي الصحة ومن منسقي التطوع الصحي بمنشآت صحة مكة المكرمة ومحافظاتها . وذكر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير بأن صحة مكة المكرمة قد طبقت في أعمالها وبرامجها التطوعية، معايير التطوع ، المعتمدة بمركز التميز بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وإشراف من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. مبيناً بأن الصحة تسعى للحصول على الإعتماد النهائي، من خلال تأسيس وحدة التطوع وفق المعيار الوطني لإدارة التطوع في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ويعتبر رافداً مهما لتحقيق المستهدف الوطني (مليون متطوع)، وتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى أفراد المجتمع ليكون مجتمعاً حيوياً، مساهما في رؤية الوطن الطموح.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 27 زيارة ) .
يجسد المتطوع الإماراتي أحمد حمد علي الوشاحي، 29 عاماً، وزملاؤه المتطوعون في مركز تقييم «كوفيد 19» المتميز نماذج مشرفة من أشكال العطاء والإخلاص في ميادين العمل الإنساني، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، حيث قضى 120 يوماً تطوعياً منذ افتتاح المركز. مسؤوليات وقال أحمد الوشاحي في حديثه لـ «البيان»: «أتطوع في مركز تقييم «كوفيد 19» المتميز منذ افتتاحه في يونيو الماضي، وخلال هذه الفترة حرصت على تنفيذ جميع المهام والمسؤوليات الموكلة إلي، كاستقبال المراجعين وإرشادهم لقاعات المركز، وذلك على حسب حالتهم الصحية وتوجيههم نحو الإجراءات التي يجب اتباعها في المركز الذي تم تصميمه بمراعاة أعلى معايير مكافحة العدوى، وتقليل انتشار الفيروس من خلال تخصيص ممرات وقاعات منفصلة لكل فئة من المراجعين. كما حرصت على تنظيم أدوار المراجعين، وكشف فحص حرارة المرضى، وتثقيف المراجعين بالإرشادات الوقائية للحجر والعزل المنزلي أثناء تواجدهم في المركز نظراً لأهمية الوعي الصحي والوقائي في الحد من انتشار الفيروس». وأضاف: «تطوعت قبل انضمامي لمركز «كوفيد 19» في مركز المسح من المركبة في هيلي، وحرصت على دعم الفرق الطبية خط الدفاع الأول والوقوف على خدمة المراجعين، ومشاركتي التطوعية بالتعاون مع زملائي وزميلاتي تنطلق في إطار رغبتنا الكبيرة في مواجهة الفيروس والحد من انتشاره، وللمحافظة على سلامة الجميع من هذا الوباء». وأكد الوشاحي أن العمل التطوعي في هذه الظروف واجب وطني يُحتم تأديته لاسيما في إطار المسؤولية الشخصية والوطنية، وفي إطار رد جميل الوطن الغالي، فالعمل التطوعي يعزز ملامح التلاحم المجتمعي، ويحقق التكاتف والتعاون بين جميع أفراد وفئات المجتمع من مواطنين ومقيمين من مختلف الجنسيات، لتجاوز تحديات الظروف الراهنة.
12 اكتوبر 2020 - 25 صفر 1442 هـ( 26 زيارة ) .
عبرت يوم أمس ذكرى اليوم العالمي للصحة النفسية ويعد “المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية” التابع لوزارة الصحة من اهم المراكز للصحة النفسية. وهو مركز وطني يهدف إلى مساعدة المرضى النفسيين للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية وتعزيز برامج الصحة النفسية وتصحيح المفاهيم المتعلقة بذلك، إضافة إلى تنسيق جهود الجهات الحكومية والأهلية الموجهة إلى هذه الفئة؛ وذلك لحماية حقوقهم. كما تقوم اللجنة بإصدار المطبوعات الإرشادية المتخصصة وإنتاج البرامج المسموعة والمرئية الموجهة إلى جميع فئات المجتمع؛ لنشر ثقافة الصحة النفسية ومفاهيمها وطرق التعامل السليمة مع الاضطرابات النفسية والتخفيف من أثرها. وقالت اسراء كريت رئيسة فريق خلينا نتكلم التطوعي إن حملة خلينا نتكلم التابعة للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية وترابط التابعة لجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن كذلك مجمع المساندة النفسية والاسرية والطبية تهدف الى التوعية عن الاضطرابات النفسية ميدانيًا.. في المولات والمراكز التجارية والاماكن العامة ومواقف كثيرة وأشخاص كثر تمت مقابلتهم واستمعوا لهم وكانت لهم اليد التي تخرجهم من الاضطرابات بتحويلهم للعيادات بلا مقابل وبمساعدتهم اذا كان احد بالعائلة مضطربا وكيف يتعاملون معه، بالاضافة الى دورات وورش عمل واستشارات مجانية. وأضافت أن اهداف الحملة هي ان تكون أكبر حملة للتوعية بالاضطرابات النفسية على مستوى الرياض والتوعية لها بشكل جديد وملفت وذلك من خلال وضع صور تمثل كل اضطراب من الاضطرابات المتمثلة في ثنائي القطب-الاكتئاب-الفصام-القلق بالإضافة إلى توزيع كروت على الحضور تتضمن اسئلة مشوقة يجدون اجاباتها عند الأركان التي تتضمن مختصين للاجابة عليها. وتابعت أن الحملة تضم اخصائيين نفسيين،مصورين،مصممين،منظمين،مشرفين ميدانياً،علاقات عامة فضلا عن نحو 100 مطوع. لافتة إلى أن شروط التطوع بسيطة وسهلة “حب العمل التطوعي” إن تواجدت سيصبح المتبقي من المكملات كتخصصه أو هوايته ليكون بالمكان المناسب له في حملتنا. وفيما يتعلق بالمعوقات التي واجهتهم قالت من الصعوبات التي واجهتنا هي عدم توفر الدعم المادي والدعم من المستشفيات المختصة.
10 اكتوبر 2020 - 23 صفر 1442 هـ( 32 زيارة ) .
وقعت مؤسسة بصمة خير ، وفريق فعاليات المجتمع التطوعي ، مذكرة شراكة تهدف إلى تعزيز العمل التطوعي والاسهام في نشر ثقافة التطوع خدمة للمجتمع. ووقع المذكرة التي جرت في مناسبة أقيمت بالرياض أمس رئيس مجلس أمناء مؤسسة بصمة خير فاطمة الزهراء، وقائد فريق فعاليات المجتمع عبدالحميد العوام. وأكدت الزهراء أن الشراكة تهدف إلى التعاون المشترك بين الجهتين من خلال نشر ثقافة العمل التطوع وتأهيل المتطوعين للعمل التطوعي من خلال التنظيم واستقطاب الكفاءات والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للمشاركة في البرامج التطوعية بشكل رسمي ، وتأهيل المشاركين في شتى المجالات التي تخدم التطوع. وأضافت الزهراء أن فريق فعاليات المجتمع سيكون تحت مظلة المؤسسة الرسمية في العمل التطوعي ، وتسانده المؤسسة في تفعيل الطاقات الإبداعية من أبناء وبنات الوطن للإسهام في خدمة الوطن في العمل التطوعي، وستعمل بصمة خير مع الجهات ذات العلاقة لتوثيق ساعات التطوع وإصدار الشهادات التطوعية للمتطوعين. من جهته أوضح قائد فريق فعاليات المجتمع الأستاذ عبدالحميد العوام أن الشراكة تتطلع لتحقيق أهداف نبيلة لخدمة مختلف فئات المجتمع، وكذلك تحقيق الاستدامة في العمل التطوعي من خلال ابتكار برامج مجتمعية تسهم في التنمية الاجتماعية للعمل التطوعي.
9 اكتوبر 2020 - 22 صفر 1442 هـ( 38 زيارة ) .
أطلق معالي رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام الدكتور عبد الله الربيش افتراضياً أمس، حساب الجامعة في منصة العمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بحضور مدير فرع الوزارة في المنطقة عبدالرحمن المقبل، وعدد من الوكلاء والعمداء بالجامعة. وأكد معاليه خلال الإطلاق، بما توليه الجامعة من اهتمام بالعمل التطوعي، وترسيخه كمفهوم وممارسة في أذهان الطلبة كسلوك وثقافة، مشيرا إلى أن الجامعة تبنت حزمة من الآليات والإجراءات المنظمة لتعزيز العمل التطوعي، وحصد وتوثيق المساهمة في هذا الجانب في خدمة مجتمع الجامعة الداخلي والخارجي وتوسيع مجالاته والتنوع في مناشطه وبرامجه، حيث سعت الجامعة إلى التكامل والتناغم في هذا المجال مع الجهات ذات العلاقة، منها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي بذلت جهودا في سبيل تأطير العمل التطوعي في المملكة وإطلاق منصة وطنية تعنى برصد وحصر العمل التطوعي، وتنظيم العلاقة بين الجهات المساهمة بالعمل التطوعي. من جانبه، أوضح وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الدكتور عبد الله القاضي، أن هذا التدشين وإطلاق حساب الجامعة في منصة العمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية يأتي تجسيداً لرؤية المملكة 2030م التي تطمح إلى تطوير العمل التطوعي، ورفع نسبة عدد المتطوعين في المملكة إلى مليون متطوع، مبينا أن الجامعة تسعى إلى تقديم العديد من الأنشطة والبرامج والورش واللقاءات والملتقيات من أجل تعزيز ثقافة وروح التطوع لدى منسوبي الجامعة. بدورها أوضحت المدير العام للإدارة العامة للتطوع بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مشاعل مبخوت آل مبارك، أن من أهم الأدوار المنتظرة من الجامعة حث منسوبيها من الطلبة ومنسوبي الجامعة إلى فتح حسابات في منصة العمل التطوعي، وعقد ورش عمل ودورات لتعزيز دور التطوع في المجتمع، وتوضيح أهميته في دعم رؤية المملكة 2030 لوطن طموح ومواطن مسؤول، مؤكدة على أهمية استقطاب المتطوعين من داخل الجامعة وتمكينهم من ممارسة العمل التطوعي بما يتناسب مع شغفهم ومهاراتهم، إضافة إلى ضرورة تحفيزهم وشكرهم على جهودهم التطوعية، شارحة آليات عمل منصة العمل التطوعي.
9 اكتوبر 2020 - 22 صفر 1442 هـ( 69 زيارة ) .
استقبلت الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة في مكتبها بديوان الوزارة السيد حسن محمد بوهزاع رئيس جمعية الكلمة الطيبة ورئيس الاتحاد العربي للتطوع، والذي حضر لتسليمها جائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي، والتي قدمت لوزارة الصحة في الحفل الختامي الافتراضي للنسخة العاشرة من جائزة سموه لتكريم رواد العمل التطوعي «الكوادر الوطنية في الصفوف الأمامية» في مملكة البحرين، نظرًا إلى إسهاماتهم المتميزة والبارزة خلال جائحة كورونا «كوفيد-19» على مستوى البحرين. وفي بداية اللقاء، رفعت وزيرة الصحة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة وإلى رئيس الجمعية على نجاح الحفل الختامي وعلى جهودها المتواصلة وحضورها المتألق في المجتمع، مستذكرة أبرز المحطات التي تميزت بها الجمعية منذ تأسيسها محليا ودوليا، وأبرز الحملات التوعوية والمؤتمرات والأنشطة العلمية التي نفذتها في مجال العمل التطوعي، معربة عن تمنياتها لهم التوفيق والسداد. وتم التأكيد على الاهتمام الحكومي بصحة المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين، وما قدمته للشعب خلال الفترة الماضية من دعم متواصل. وتمت الإشارة إلى استحقاق توجيه التكريم هذا العام إلى الكوادر الوطنية في الصفوف الأمامية، في ظل الظروف الاستثنائية التي اجتاحت العالم بشأن انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19»، الذين قدموا التضحية بكفاءة عالية، ومسؤولية وطنية مشهودة، ومعانٍ سامية للمواطنة الصالحة والمخلصة، وتفان في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية، والحملات التوعوية والإرشادية، حيث كان لإسهاماتهم دور كبير في التخفيف من تداعيات وآثار الجائحة. وتم التطرق خلال اللقاء إلى مجالات التعاون بين الوزارة والجمعية، والتأكيد على الدور البارز للجمعيات الأهلية لدعم برامج وزارة الصحة من خلال الشراكة المجتمعية بالتوعية وتعزيز الثقافة الصحية، وتسهيل وصول الأهداف الموضوعة لكافة الأفراد من أجل مجتمع صحي يتمتع بأعلى درجات الصحة. وجددت الوزيرة في ختام اللقاء شكرها وتقديرها للحضور، كما تقدم رئيس الجمعية وبالنيابة عن أعضاء الجمعية بجزيل الشكر والتقدير للوزيرة على استقبالها وكرم ضيافتها واهتمامها ودعمها للجمعية، ولمنتسبي وزارة الصحة على جهودهم النبيلة وخصوصا خلال فترة الجائحة. حضر الاجتماع كل من الدكتور وليد المانع وكيل وزارة الصحة، والدكتورة مريم الهاجري الوكيلة المساعدة للصحة العامة، والأستاذة فاطمة عبدالواحد الأحمد الوكيل المساعد للموارد والخدمات، والدكتورة منال العلوي الوكيلة المساعدة للصحة الأولية، والاستاذ أنور حسن من جمعية الكلمة الطيبة.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 55 زيارة ) .
أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة التعليم المستمر اليوم المبادرة التطوعية "معاً لنتعلم" نفذتها معلمات متطوعات تحت إشراف عدد من قائدات مدارس التعليم المستمر . واستهدفت المبادرة دارسات مدارس التعليم المستمر في المجتمع التعليمي، بهدف دعم عمليات التعليم والتعلم عن بعد للدارسات في مدارس التعليم المستمر ومساندة للمنصة التعليمية "قناة عين" عبر المنصات التعليمية الافتراضية ، ونشر ثقافة المنصات التعليمية "قناة عين للتعليم المستمر" وإكساب الطالبات مهارات التعلم الذاتي، والإسهام في رفع المستوى العلمي والثقافي والاجتماعي لدى أفراد المجتمع والعمل. كما تهدف المبادرة الي توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على القضاء على الأمية وتحقيق مفهوم جديد للتعليم بما يتلاءم مع التحول الرقمي التي يعيشها العصر الحاضر، ويتمثل في تأهيل الأفراد ذوي الكفاءة عن طريق التعليم المستمر وتوفير البيئة التعليمية الملائمة التي تناسب حاجات الطالبات للاستمرار في التعليم، وتعزيز وتطوير الطالبات ‏والمجتمع المحلي لغرس الثقة في نفوسهم ومساعدتهم للوصول إلى طموحهم بالمستقبل.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 33 زيارة ) .
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بإنجاز البحرين باكتمال الأعداد الإضافية للتجارب السريرية الثالثة البالغة 1700 ووصول إجمالي المتطوعين إلى 7700، معربا سموه عن فخره بهذا الإنجاز. وكتب سموه في حساب "أخبار سمو ولي العهد" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" :7700 متطوع ومتطوعة لأجل الإنسانية.. نفتخر بكم.. نلتزم للبحرين"
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 32 زيارة ) .
أطلق برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع مبادرة التوعية الصحية التطوعية في الأحياء السكنية في بادرة مبتكرة تهدف إلى نشر الوعي والتثقيف الصحي للمواطنين والمقيمين على حد سواء، تحت شعار «لا تشلون هم»، بإشراف أطباء الإمارات ومشاركة المتطوعين الصحيين من سفراء الإمارات للتوعية والتثقيف الصحي، باستخدام حافلات متنقلة مزودة تكنولوجيا التثقيف الصحي الميداني والافتراضي. وقال سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، في تدوين عبر حسابه في «تويتر»: «العمل التطوعي ركن أساسي في الجهود المجتمعية لمواجهة «كوفيد 19»، ومبادرة التوعية الصحية التطوعية في الأحياء السكنية التي أطلقها برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع، تحت شعار «لا تشلون هم» تساهم في تخفيف العبء عن الطواقم العاملة في خط الدفاع الأول وتسرّع تحقيق الانتصار على الجائحة». وتأتي المبادرة استكمالاً لحملات التوعية الصحية التطوعية في المؤسسات والمساكن العمالية والتي حققت نجاحاً كبيراً قي زيادة الوعي المجتمعي والمؤسسي بأهم الأمراض وأفضل سبل العلاج والوقاية بمبادرة مشتركة من مبادرة زايد العطاء، والاتحاد النسائي العام، ودائرة البلديات والنقل، وبلدية مدينة أبوظبي، ومركز أبوظبي للتطوع، وعيادة صحة المجتمع المتحركة، وجمعية إمارات العطاء، في نموذج للعمل المشترك بين المؤسسات الاتحادية والمحلية بالدولة، والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والأهلية غير الربحية، لتبني مبادرات تساهم بشكل فاعل في تعزيز الصحة المجتمعية والعمالية والمؤسسية. استقطاب الخبراء وقالت نورة خليفة السويدي الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام: إن برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع أطلق مبادرة الإمارات للتوعية الصحية التطوعية، بهدف استقطاب الخبراء من الكوادر الصحية من خط الدفاع الأول محلياً ودولياً، وتأهيلهم وتمكينهم من التطوع الصحي في مختلف إمارات الدولة لخدمة مختلف فئات المجتمع ورد الجميل للوطن، من خلال تبني حزمة من المبادرات الصحية التطوعية التي تساهم في زيادة الوعي المجتمعي بأهم الأمراض وأفضل سبل الوقاية والعلاج، وبالأخص الأمراض الوبائية والمزمنة، إضافة إلى تبني أفكار ومشاريع مبتكرة بمجال التوعية والتثقيف الصحي، تساهم في مساندة الجهود الرسمية في الحد من انتشار مرض فيروس كورونا، وزيادة الوعي المجتمعي بطرق الوقاية والعلاج من الأمراض الوبائية والمزمنة. وأوضحت أن مبادرة التوعية الصحية التطوعية في الأحياء السكنية تضمنت جلسات توعية وتدريبية حول أهم الأمراض وأفضل سبل العلاج والوقاية وشملت كلاً من مدينة محمد بن زايد ومدينة شخبوط ومدينة الشامخة في إطار خطة تشغيلية لتغطية جميع المناطق السكنية في إمارة أبوظبي في المرحلة الأولى والتي ستستمر شهرين ومن ثم تغطية مختلف إمارات الدولة للوصول لمختلف فئات المجتمع. وأشارت السويدي إلى أن الفرق الطبية التطوعية ستواصل خدماتها التوعوية ميدانياً من خلال العيادات التوعوية المتنقلة وافتراضياً عن طريق تقنيات التوعية الصحية الافتراضية عن بعد إضافة إلى توزيع مستلزمات الحماية الشخصية إلى جانب تدريب مختلف فئات المجتمع على كيفية استخدام الكمامات وآلية التخلص الآمن منها.
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 33 زيارة ) .
أطلق جناح المملكة في إكسبو 2020 دبي اليوم، حملته التطوعية بالشراكة مع مؤسسة الإمارات، في خطوة تهدف إلى استقطاب حوالي 1000 مواطن ومواطنة سعودية للمشاركة بالعمل التطوعي في الجناح طيلة فترة فعاليات المعرض العالمي الذي سيقام خلال الفترة بين أكتوبر 2021 و مارس 2022. وأوضح المفوض العام ومدير مشروع جناح المملكة في إكسبو 2020 دبي الدكتور فهد بن عبد الله اليابس، أن المبادرة تسعى إلى التعريف بالمواهب السعودية، ليكون المتطوعون السعوديون سفراء يمثلون ثقافة المملكة وشعبها، كما ستسهم هذه المبادرة بشكل كبير في تعزيز جهودنا الرامية لسرد قصة التحول في المملكة، من خلال تركيزها على الشباب الذين نعدهـم واجهة التغيير الإيجابي. وأضاف أنه من المتوقع أن يجتذب جناح المملكة ملايين الزائرين من مختلف أنحاء العالم؛ حيث سيمثل نافذة أمام العالم لاستعراض كنوز المملكة، مشيراً إلى أن الجناح يسعى لتقديم لمحات عن رحلة التحول التي بدأت تتبلور بالفعل، من خلال إلقاء الضوء على تاريخ المملكة وحاضرها ومستقبلها. بدوره أكد الرئيس التنفيذي بالإنابة لمؤسسة الإمارات أحمد طالب الشامسي عن سعادة المؤسسة بتعاونها مع جناح المملكة لدعم هذه المبادرة، التي تسعى إلى تفعيل مفهوم العمل التطوعي، وهو قطاع حيوي في أي اقتصاد مزدهر، مؤكداً أن مؤسسة الإمارات تحرص على بناء قدرات الشباب ودعمهم لاكتشاف وتطوير مواهبهم ومهاراتهم، مع التركيز على الابتكار وريادة الأعمال والتمكين والعمل التطوعي كجزء لا يتجزأ من مهمتنا، مبيناً أن إطلاق هذه المبادرة خلال فعاليات إكسبو 2020 دبي بشكل خاص، خطوة مهمة ستحقق تأثيراً إيجابياً ملموساً. من جانبها بينت رئيسة قسم تجارب الزوار والمسؤولة عن برنامج العمل التطوعي في جناح المملكة ثريا البدران أن البرنامج سيوفر للمتطوعين السعوديين فرصة لن تتكرر للعمل كسفراء لبلادهم، إلى جانب إظهار عمق ارتباطنا به من خلال القيام بأدوار تطوعية متنوعة في إكسبو 2020، واكتساب خبرات عملية لا تضاهى، حيث ستسهم في تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية، وستتاح أمامهم فرصة لتمثيل بلادهم خلال هذا المعرض العالمي الذي يقام للمرة الأولى في المنطقة. يذكر أن جناح المملكة في معرض إكسبو 2020 دبي يتيح الفرصة أمام شباب وفتيات المملكة فوق سن 18 عاماً، للمشاركة والعمل في إحداث التغيير الإيجابي، والتعرف على ثقافات من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى تعلم مهارات جديدة، وقضاء وقت ممتع أثناء المشاركة، ويمكن للراغبين بالتطوع، التسجيل عبر الرابط www.ksaexpo2020dubai.com/joinus أو من خلال الموقع الإلكتروني www.volunteers.ae