28 فبراير 2020 - 4 رجب 1441 هـ( 15 زيارة ) .
نظمت جمعية أصدقاء البيئة، صباح أمس، وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والمدارس والجامعات والهيئات الثقافية والبيئية، والفرق التطوعية، حملة واسعة لتنظيف البر، شملت منطقة النباغ في العين، على مساحة 2 كيلو متر مربع، بهدف رفع الوعي بأهمية حماية البيئة، والحفاظ على تنوعها، وذلك برعاية الشيخ الدكتور سالم محمد بن ركاض العامري، ومشاركة 3000 من طلبة مدارس منطقة العين، و500 متطوع. وقال الشيخ الدكتور سالم بن ركاض العامري في حديثه لـ «البيان»: «تكمن أهمية حملة تنظيف البيئة عموماً، والتي أطلقت من قِبل جمعية أصدقاء البيئة في منطقة النباغ في العين، لتخليص البر من النفايات، ونشر الوعي بأهمية ذلك بين أفراد المجتمع، لا سيما أن الحفاظ على المناطق العامة، لا سيما البرية، التي يرتادها عدد كبير من المواطنين والمقيمين، هو واجب وطني ومسؤولية الجميع. فهي تسهم، وبلا شك، في تعزيز روح المواطنة البيئية، وبث روح المشاركة في نظافة البر، نظراً للآثار السلبية الناتجة عن رمي المخلفات في الأماكن غير المخصصة لها، وذلك من خلال زيادة الوعي بمخاطر التلوث، وأهمية المحافظة على نظافة البيئة البرية، وتعليم المشاركين كيفية الحفاظ على بيئة نظيفة، من خلال المشاركة التطوعية في تنظيف مناطق البر، وتوعية المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة الطبيعية، التي تتمتع بها دولة الإمارات». كما نوه بنقطة، مفادها أن المغفور له بإذن الله تعالى، الوالد، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، غرس في أبناء وطنه أهمية الحفاظ على البيئة. فالحملة تهدف إلى تعزيز روح المواطنة البيئية، وتشجيع المشاركة في نظافة البر، نظراً للآثار السلبية الناتجة عن رمي المخلفات في الأماكن غير المخصصة لها. وذلك من خلال زيادة الوعي بمخاطر التلوث.
27 فبراير 2020 - 3 رجب 1441 هـ( 43 زيارة ) .
جمع فريق هايكنج المدينة بين الرياضة والإرشاد السياحي والعمل التطوعي، خلال جولاته التي ينفذها عبر المشي في الطبيعة، بمشاركة مجموعة من المشاركين بمختلف الأعمار. ونفذ الفريق مجموعة من المبادرات في المدينة المنورة وبعض مناطق المملكة، والمشي على دروب تاريخية نبوية، لرصد الآثار التاريخية مع ممارسة هواية المشي، إذ استطاع الفريق خلال أقل من 5 سنوات تسجيل عدد من المبادرات والمشاركات. محاربة الأمراض أوضح قائد فريق هايكنج المدينة سامي أيوب، أنها رياضة تعنى بالمشي في الطبيعة، ويهتم الفريق بالمشي بين الأودية والسهول والجبال، لمحاربة أمراض العصر، إذ إن المدينة مليئة بالآثار النبوية والتاريخية، دمجنا الرياضة بالمعالم، فأصبح النشاط رياضيا تاريخيا، نستكشف بعض المسارات التي لها بُعد تاريخي، مثل جبل أحد شمال المدينة، وجبل عير حد المدينة الجنوبي، وجبال الجماوات غرب المدينة. أبرز المشاركات كان للفريق كثير من المشاركات، أهمها السير في جبل سلمى، والمشاركة في تنظيف وادي قانونا بالقنفذة، وتنظيم مبادرة لتنظيف بعض الأماكن السياحية، مثل جبل أحد والبئر النبوي «العهين»، وتنظيم رحلات للمكفوفين للصعود إلى أعلى قمة جبل أحد وجبل سلع، وكذلك السير في درب غزوة بدر، والسير في جزء من درب القوافل، والسير في عقبة القرون، والسير في عقبة حميدة، وكذلك المشي في درب الهجرة من مكة إلى المدينة لـ12 يوما متواصلة. https://www.alwatan.com.sa/article/1037949/حياة/فريق-هايكنج-يجمع-بين-الرياضة-والتاريخ-والعمل-التطوعي
27 فبراير 2020 - 3 رجب 1441 هـ( 40 زيارة ) .
أقام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالتعاون مع مجلس شباب الجوف اليوم "ديوانية حوار" بمقر المجلس بمدينة سكاكا بعنوان "الشباب والتطوع"، بحضور أمين عام الفريق الكشفي التطوعي بإمارة المنطقة عبدالله بن مصلح المريح، ورئيسة الجمعية النسائية التطوعية " قُمرة" بالجوف بتول بنت عايد الرويلي . وركز حوار الديوانية على العمل التطوعي وكيفية المشاركة فيه سواء من خلال الجمعيات التخصصية أو من خلال الفرق التطوعية. وأوضح المريح أن العمل التطوعي ليس بالجديد فقد كان موجود في الماضي وليس بالشكل الحالي المنظم وفق آليات محددة، حيث كان أهالي الأحياء في السابق يتعاونون على كثير من الأعمال بشكل تطوعي من منطلق تعاليم الدين الحنيف ، مستشهدا ببعض القصص التي تؤكد تأصيل ثقافة العمل التطوعي من خلال مناسبات متعددة من أهمها موسم الحج التي يتوافد آلاف المتطوعين للعمل فيه. وأفادت الرويلي أن إمارة المنطقة شرعت بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف باستحداث وحدة دعم القطاع غير الربحي لتسهم في توحيد الجهود الخاصة بالجمعيات واللجان والفرق التطوعية، لافتة النظر إلى أن الجمعيات تعمل على نشر ثقافة العمل التطوعي ومساعدة المتطوعين لتنويع رغباتهم وميولهم نحو العمل التطوعي، كما أن الجمعيات تعمل أيضاً على إقامة برامج ودورات للمتطوعين ومساعدتهم في أعمال التطوع. واختتمت الديوانية بعدد من التوصيات أبرزها إيجاد جهة ترعى هذه اللجان والفرق لتكون تحت مظلتها وتوحيد الجهود، ولعل منصة " إدامة " التي انشأها سمو أمير الجوف تكون حاضنة لهذه الجمعيات وداعمة لهم .
27 فبراير 2020 - 3 رجب 1441 هـ( 27 زيارة ) .
نظمت جمعية أصدقاء البيئة صباح أمس وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والمدارس والجامعات والهيئات الثقافية والبيئية والفرق التطوعية حملة واسعة لتنظيف البر، شملت منطقة النباغ في العين على مساحة 2 كيلومتر مربع بهدف رفع الوعي بأهمية حماية البيئة والحفاظ على تنوعها. وذلك برعاية الشيخ الدكتور سالم محمد بن ركاض العامري ومشاركة 3000 آلاف من طلبة مدارس منطقة العين و500 متطوعا. وقال الشيخ الدكتور سالم بن ركاض العامري في حديثه لـ"البيان" : "تكمن أهمية حملة تنظيف البيئة عموما والتي أطلقت من قِبل جمعية أصدقاء البيئة في منطقة النباغ في العين لتخليص البر من النفايات، ونشر الوعي بأهمية ذلك بين أفراد المجتمع. لاسيما وأن الحفاظ على المناطق العامة لاسيما البرية التي يرتادها عدد كبير من المواطنين والمقيمين هو واجب وطني ومسؤولية الجميع. فهي تسهم وبلا شك في تعزيز روح المواطنة البيئية، وبث روح المشاركة في نظافة البر نظرا للآثار السلبية الناتجة عن رمي المخلفات في الأماكن غير المخصصة لها وذلك من خلال زيادة الوعي بمخاطر التلوث وأهمية المحافظة على نظافة البيئة البرية، وتعليم المشاركين كيفية الحفاظ على بيئة نظيفة من خلال المشاركة التطوعية في تنظيف مناطق البر، وتوعية المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة الطبيعية التي تتمتع بها دولة الامارات". كما نوه إلى نقطة مفادها إلى أن المغفور له بإذن الله تعالى الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، غرس في أبناء وطنه أهمية الحفاظ على البيئة. فالحملة تهدف إلى تعزيز روح المواطنة البيئية، وتشجيع المشاركة في نظافة البر نظرا للآثار السلبية الناتجة عن رمي المخلفات في الأماكن غير المخصصة لها. وذلك من خلال زيادة الوعي بمخاطر التلوث. كما أوضح الدكتور إبراهيم علي رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة بأن هذه الحملة السنوية تهدف إلى غرس ثقافة التطوع في النفوس، وتوعية رواد البر بأهمية الحفاظ على نظافة البيئة البرية من المخلفات وبالتالي زيادة الوعي البيئي. مشيدا بإقبال المدارس ومجلس شباب العين على المشاركة في هذه الحملة التي يتم التنويه من خلالها إلى افتقاد البعض للوعي والمسؤولية المجتمعية في الحفاظ على الطبيعة.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 40 زيارة ) .
شاركت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة بالإدارة العامة لرعاية الأيتام، وبالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في الرحلة التطوعية الرابعة في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالعاصمة الأردنية عمان التي امتدت من 7 إلى 14 فبراير وتهدف إلى بناء قدرات العاملين في المخيم. وبرزت مشاركة الوزارة من خلال البرنامج التعليمي التطوعي الثاني الذي استهدف 120 طفلاً من أطفال المخيم من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات إلى 12 سنة . وقدم البرنامج التعليمي مجموعة من الفتيات اليتيمات ذوات الاختصاص التعليمي والاجتماعي والذي اشتمل على مهارات تعليمية متعددة ككتابة القصص والإلقاء والخطابة بالإضافة إلى اللقاءات والورش التوعوية و ورش الأعمال الفنية. يذكر أن هذا البرنامج يأتي كأول مشاركة تطوعية خارجية للأبناء الأيتام ضمن التعاون الذي وقعت مذكرته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثلة بوكالة التأهيل والتوجيه الاجتماعي مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في يوم اليتيم العربي ، ويهدف إلى تعزيز ثقافة التطوع والأعمال الإنسانية والمشاركات المجتمعية ، وترسيخ الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية لدى أبنائنا.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أعلن المتحدث الرسمي لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د ..سعد المطيري عن البدء فعليا في تشكيل لجنة الطوارئ التطوعية التي دعت لها الرابطة للتوعية الوقائية واتخاذ جميع السبل الاحتياطية من عدوى فيروس كورونا المستجد COVID19، مثمنا التفاعل السريع لأعضاء هيئة التدريس والمبادرة فورا للتطوع ضمن اللجنة للقيام بدورهم الوطني والمجتمعي تجاه الكويت وأبنائها. وأوضح د.المطيري ان الكثير من أعضاء هيئة التدريس من جميع كليات الهيئة وبمجرد الإعلان عن تشكيل اللجنة بادروا بالاتصال لتسجيل أسمائهم ليكونوا ضمن الفريق التطوعي، ومنهم مجموعة من الزملاء المتخصصين في المجال الصحي، حيث تقدم من كلية العلوم الصحية كل من د.سمية حسن دشتي من قسم صحة الفم والأسنان، د.علي محمد خريبط بقسم صحة البيئة، د.محمد عبدالرحمن الفايز بقسم الأغذية، ومن قسم العلوم بكلية التربية الأساسية د.جنان الحربي، ومن كلية التمريض عايشة أحمد كلندر بوحدة العلوم العامة، بشاير إبراهيم بارون بوحدة العلوم الطبية الحيوية، إضافة لعدد آخر من الزملاء ولكنهم من غير المتخصصين سيكونون معينين لزملائهم باللجنة. وتوجه د.المطيري بالشكر والتقدير لرئيس الرابطة د.يوسف مسعد العنزي، وجميع زملائه بالهيئة الإدارية للرابطة، لدعمهم وتشجيعهم للجنة التطوعية، كما توجه بالشكر لزملائه أعضاء هيئة التدريس لسرعة تجاوبهم لنداء الواجب تجاه وطنهم الكويت، مشيرا إلى أن باب الانضمام للجنة مازال مفتوحا لمن يرغبون بالتطوع، داعيا الله تعالى أن يحفظ الكويت من كل سوء ومكروه، وجميع بلاد المسلمين.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 32 زيارة ) .
تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، نظم برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع، حفل تخريج الدفعة الرابعة من مبادرة «القيادات الإماراتية التطوعية الإنسانية الشابة» تحت شعار «على خطى زايد». ويأتي ذلك في إطار الجهود لصناعة قادة من الشباب قادرين على تولي المهام القيادية التطوعية والإنسانية محلياً وعالمياً وتمكينهم من خدمة الإنسانية تزامناً مع 2020 عام الاستعداد للخمسين الذي يعكس النظرة المستقبلية للقيادة الحكيمة وحرصها على تحقيق الريادة العالمية للدولة في مختلف المجالات خاصة الإنسانية. وتعد مبادرة «القيادات الإماراتية التطوعية الإنسانية الشابة» الأولى من نوعها لصناعة القادة في مجالات العمل التطوعي والإنساني من الشباب محلياً وعالمياً من خلال استقطاب أفضل الكفاءات وتدريبهم وصقل مهاراتهم وتمكينهم من خدمة المجتمعات بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الديانة انسجاماً مع رؤية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وبمبادرة من برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع وبإشراف من مبادرة زايد العطاء والاتحاد النسائي العام وبتنظيم من أكاديمية الإمارات للتطوع. دعم وتأتي المبادرة ضمن برنامج يتكون من شقين الأول: قادة التطوع، والثاني: قادة العمل الإنساني باعتماد من أبرز المراكز والجامعات الأمريكية والبريطانية. وقالت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام: «إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لم تدخر جهداً في تشجيع وتحفيز شباب الإمارات للمشاركة الفاعلة في الأعمال التطوعية والإنسانية من خلال تبنيها برامج لاستقطاب الشباب وتأهيلهم كقادة لخدمة المجتمعات والإنسانية». وأوضحت: «أن إطلاق المبادرة يهدف إلى تنمية وتطوير المهارات والقدرات والكفاءات الخاصة بالشباب في المجالات التطوعية والإنسانية وإظهار دور وجهود الإمارات دولياً في تمكين الشباب واحتضان طموحاتهم وآمالهم والارتقاء بالعمل الإنساني القائم على المعرفة والابتكار لتحقيق التميز في الساحة الدولية». بذل العطاء وأضافت: «أن الشباب أثبتوا قدرتهم على التفاعل مع المبادرات المتعددة لبرنامج الشيخة فاطمة للتطوع وبذل العطاء لكل من يحتاجه ومشاركتهم الفعالة محلياً وعالمياً، مشيرة إلى أن الشباب كما أعطاهم الوطن كل ما يريدون ومكنهم من ارتياد جميع مجالات العمل عليهم مسؤولية كبيرة في رد الجميل للوطن والمشاركة في منهجية عمل مستمرة لترسيخ قيم التطوع والمسؤولية المجتمعية». ومن جانبها أكدت الدكتورة نورة آل علي من القيادات الإماراتية التطوعية الإنسانية الشابة: «أن البرنامج قدم نقلة كبيرة في مجال العمل التطوعي والإنساني التخصصي ويعمل على تنمية وتطوير المهارات والقدرات والكفاءات الخاصة بالشباب في المجالات التطوعية والإنسانية والارتقاء بالعمل الإنساني القائم على المعرفة والابتكار».
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 30 زيارة ) .
أكدت الدكتورة سوسن الماضي، المدير العام لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، ورئيسة اللجنة الطبية والتوعوية لمسيرة فرسان القافلة الوردية لـ«البيان»، بمناسبة انطلاق مسيرة القافلة الوردية، صباح اليوم، من نادي الشارقة للفروسية والسباق أنه تم تخصيص 7 عيادات ثابتة قبل انطلاق القافلة في منتصف الشهر الجاري، وأن كل عيادة يعمل بها طبيبان و3 ممرضين، واثنان من الطواقم الطبية المساندة، تم خلالها فحص 2000 مراجع، وتبين أن هناك حالات اشتباه قليلة من ذلك العدد، وسوف تخضع للفحوصات اللازمة للتأكد من الأورام، هل هي خبيثة أم حميدة. لافتة إلى أن هناك 350 من الكوادر الطبية من ممرضين وممرضات وفنيين وطواقم أخرى يعملون متطوعين في مسيرة القافلة الوردية، 20% منهم طلبة من مختلف الجامعات- خصوصاً- من كليتي طلبة الطب وطلبة التمريض والذين تطوعوا خلال العام الجاري، كما أن نسبة الكوادر الطبية المواطنة من أولئك المتطوعين تمثل نسبة 20%، وأن جميعهم لديهم الحس الوطني ويعملون بكل جد من أجل نشر وتعزيز ثقافة اكتشاف الأورام السرطانية مبكراً. وأوضحت أنه ليس كل ورم أو كتلة في الصدر تعد ورماً خبيثاً، كما أن تلك العيادات سوف تعمل إلى السادس من مارس المقبل، كما أنه نستهدف خلال المسيرة التي سوف تنطلق اليوم 10 آلاف مراجع، سوف يتم فحصهم مجناً. وقالت الماضي: إن المسيرة العاشرة للقافلة الوردية تأتي تحت شعار (لم ننته بعد)، وتأتي بمناسبة مرور 10 سنوات على انطلاقها، كما سوف يشارك في كل مسيرة ما يتراوح ما بين 10 – 15 فارساً، مبينة أن المسيرة تحولت خلال سنوات قليلة إلى حملة تطوعية كبيرة يتردد صداها في مختلف أنحاء العالم.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 50 زيارة ) .
رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت عبدالمحسن بن عبد العزيز حفل تكريم المتطوعات الذي أقامتة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام ( انسان ) مساء أمس بنادي إنسان الاجتماعي. وقالت سموها في تصريح لوكالة الأنباء السعودية :" أولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ اهتماماً كبيراً بالجانب الخيري والإنساني والاجتماعي في جمعية ( انسان ) منذ وضع بذرتها الأساسية عندما كان أميراً لمنطقة الرياض ومازال ـ حفظه الله ـ يولي اهتماماً كبيراً بالجميع" . وعبرت سموها عن سعادتها بزيارة النادي وتكريم المتطوعات قائلة : "مما أثلج صدري ما يقدمه النادي من أنشطة اجتماعية وثقافية وترفيهية تزرع الثقافة والمحبة وتكوّن جسر تواصل بين جميع فئات المجتمع، واحتوائها لهذة الفئة العزيزة على قلوبنا جميعاً، ومما زاد في سعادتي الحماس الكبير الذي لمسته من المتطوعات في سبيل خدمة النادي بكل رحابة صدر وبشاشة مما انعكست على المتلقين للأنشطة"، مقدمة شكرها لمديرة النادي والقائمين على الجمعية. واشتمل حفل التكريم على عدة فقرات، منها كلمة مديرة خدمات المستفيدين منى مالك باوزير، ذكرت فيها أن مسيرة جمعية "إنسان" الخيرية تعمل ضمن منظومة مجتمعية اخذت على عاتقها أمر التنمية بما يحقق تطلعات وأهداف الخطط الوطنية ورؤية المملكة الطموحة في تفعيل الجانب التطوعي . كما قدمت مديرة نادي فتيات إنسان مريم عبدالله المطيري نبذة عن نادي فتيات "إنسان"، وما يقدمه للمستفيدات من برامج تهدف للمتعة والفائدة من خلال الدورات التعليمية والمهارية والبرامج الترفيهية. وفي ختام الحفل كرمت الأميرة هيفاء بنت عبدالمحسن المتطوعات والمنظمات بالجمعية والبالغ عددهن ١٢٠ فتاة ، فيما قدمت مديرة نادي الفتيات درعاً تذكارياً لسموها بهذه المناسبة .
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 51 زيارة ) .
نظمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة في إدارة تنسيق العمل التطوعي وبالتنسيق مع الإدارة العامة للترجمة والإدارة العامة للحشود وبالتعاون مع جامعة طيبة أمس، برنامجاً بعنوان «تنظيم الحشود والإرشاد المكاني باللغات والترجمة في المسجد النبوي» لتسهيل عمل المتطوعين بالمسجد النبوي, بحضور وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ الدكتور محمد بن أحمد الخضيري. وأوضح مدير إدارة تنسيق العمل التطوعي بالوكالة نايف بن مصلح المطيري أن البرنامج يهدف إلى تعزيز العمل التطوعي بين أفراد المجتمع، وضمن جهود وأعمال منسوبي وكالة شؤون المسجد النبوي لتقديم كافة الخدمات للزوار والمصلين قاصدي مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 36 زيارة ) .
تقلد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة نجران في مكتبه بديوان الإمارة، أمس، بطاقة ثاني متطوّع بالمنطقة في برنامج التطوّع الإسكاني، لتقديم خِدْمات تطوعية لخدمة المجتمع، في المشاريع التطوعية أو المنظمات غير الربحية أو الحكومية، حيث وقَّع سموه على وثيقة التطوع رقم «2». وأكد سموه خلال لقائه مدير فرع وزارة الإسكان بالمنطقة، المهندس مانع بن محمد الصقور، أهمية العمل التطوعي في المجتمع وإبراز ما يتميز به الشباب السعودي من حب العمل لخدمة جميع شرائح المجتمع مشدداً سموه على أهمية تفعيل ثقافة العمل التطوعي في المجالات كافة. من جهة أخرى أشاد سمو نائب أمير منطقة نجران، بالجهود التي يبذلها رجال مكافحة المخدرات، وما يقدمونه من تضحيات للحد من انتشار هذه الآفة، مؤكداً ضرورة العمل على تكثيف البرامج التوعوية للتعريف بأخطار المخدرات وما تسببه من إضرار بالمجتمع. جاء ذلك خلال لقاء سموه في مكتبه اليوم مدير إدارة مكافحة المخدرات بمنطقة نجران العميد فهد حماد الحماد، الذي قدم لسموه إيجازاً عن سير العمل في إدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة ومحافظاتها. وثمن سموه النتائج الإيجابية التي حققها رجال مكافحة المخدرات بالمنطقة، مؤكداً سموه ضرورة مضاعفة الجهود وقطع ما يخطط له مروجو هذه الآفة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 29 زيارة ) .
نفذ فريق "الحدود التطوعي" التابع لجمعية ابن شريم الخيرية بمنطقة الحدود الشمالية 270 ساعة تطوعية خلال عام 2019 م، توزعت بين 9 مجالات تطوعية، منها توزيع السلال الغذائية وكسوة الشتاء بالإضافة إلى المشاركة في أسبوع الشجرة وإفطار صائم والحقيبة المدرسية، المشاركة في اليوم العالمي للمعلم واليوم العالمي للمسنين وغيرها. وأشار الفريق أن عدد المتطوعين المشاركين بلغ 40 متطوعاً، و7 متطوعات، تناوبوا على تنفيذ المبادرات المجتمعية بالشراكة مع الجمعية. من جانبه أثنى المدير التنفيذي لجمعية البر الخيرية ميس الأشرم على جهود الفريق التطوعية، الذي قدم أعمالاً جليلة ضمن نشاط الجمعية، منوهاً بأهمية العمل التطوعي والرسالة النبيلة التي تقدم في خدمة المجتمع.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 29 زيارة ) .
أكد رئيس فريق «الفارسي للطائرات الورقية» عبدالرحمن شيخان الفارسي أهمية دعم الشباب والمتطوعين من أبناء الكويت في مختلف الأنشطة والهوايات الهادفة. وقال الفارسي، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بانطلاق مهرجان الفارسي للطائرات الورقية بدورته الـ 18، ان المهرجان يأتي بالتزامن مع احتفالات كويتنا الغالية بالعيد الوطني وعيد التحرير، تحت مظلة مركز العمل التطوعي، وبحرص من رئيسة المركز الشيخة أمثال الأحمد التي كان لدعمها ووقوفها معنا الأثر الكبير في الإصرار على مواصلة هذه المسيرة بكل عزيمة. وأضاف الفارسي: لقد تكللت مسيرة المهرجان بالنجاح منذ بدايته في عام 2003، حيث كانت الانطلاقة من ساحة العلم، كما واجهنا الكثير من التحديات المختلفة، وبعد مرور مراحل شهدت الكثير من التطوير والإبداع، حيث انتقلنا الى صبحان وبعدها الى منطقة بنيدر بفضل جهود المتطوعين والمشاركين والداعمين، ولاقى المهرجان في دوراته السابقة الكثير من الإقبال من الجمهور الذي يحرص على متابعة فقراته المتنوعة وعروضه الشيقة والتي استقطبت مشاركين عالميين تمت دعوتهم لتقديم عروض حظيت بإعجاب الجميع، وأسهمت بتبادل الخبرات والتجارب معهم في مجال الطائرات الورقية من عدة دول. وقال الفارسي: لعل من أهم إنجازات فريق الفارسي للطائرات الورقية دخوله موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بأكبر طائرة ورقية بالعالم عام 2004، كما كانت للفريق مشاركات في العديد من المهرجانات والعروض الخليجية والدولية، حتى أصبح مشاركا أساسيا ينتظره عشاق الطائرات الورقية والتي يقدمها الفريق بأشكال متعددة وتصاميم لافتة لتحظى بإعجاب المتابعين وبصورة متجددة كل سنة عن سابقتها. كما أشاد الفارسي بشركاء النجاح وبدعم رعاة المهرجان الرئيسيين: بنك الكويت الدولي KIB، «زين»، شركة البترول الوطنية الكويتية، مجموعة الفارسي، ومركز العمل التطوعي، كما شكر الرعاة الإعلاميين: جريدة «الأنباء»، وإذاعة «مارينا اف ام»، و«أو ميديا»، وتطبيق «وين فيه».
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 33 زيارة ) .
دشنت مؤسسة «وطني الإمارات»، البرنامج الوطني الرائد «قادة التطوع»، في نسخته الأولى على مستوى الدولة، بمشاركة 150 متطوعاً، تم انتقاؤهم وفقاً لمقاييس عالمية، تقيس مستوى الريادة الشخصية والذكاء والأنماط القيادية لديهم، إضافة إلى المقابلات الشخصية المباشرة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في نادي دبي للصحافة، حيث يهدف هذا البرنامج إلى دمج الشباب الإماراتي في عملية التنمية المجتمعية، وإلهامهم ليكونوا رواداً في العمل التطوعي، وتدعيم شعورهم بالانتماء للوطن، وترسيخ ثقافة العمل الجماعي، وتعزيز قيمهم الإيجابية، وتنمية قدراتهم ومواهبهم. تعزيز الهوية وأكد ضرار بالهول الفلاسي ‏عضو المجلس الوطني الاتحادي، المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، أن برنامج قادة التطوع، يأتي استجابة للرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ولفت الفلاسي إلى أن البرنامج يهدف إلى ترسيخ الدور الاجتماعي والوطني والإنساني، الذي تقوم به مؤسسة وطني الإمارات عبر مشاريعها ومبادراتها. وأكد أن تدعيم ثقافة العمل التطوعي في صفوف الشباب الإماراتي، يعزز هويتهم الوطنية، وشعورهم بالانتماء الوطني، ويحفز لديهم طاقاتهم المبدعة، كما ينمي القيم الإيجابية، ويدفع بقدراتهم ومواهبهم إلى غاياتها القصوى، ليكونوا رواداً حقيقيين في النهضة الحضارية التنموية المشرقة، التي تشهدها دولة الإمارات. أفكار إبداعية وأوضح ضرار بالهول الفلاسي، أن الأفكار الإبداعية، أشبه بالغرس الطيب في الأرض الطيبة، تُؤتي أُكلها طيباً، يفيض عطاء وجمالاً، كما تثمر حلولاً ناجعة للمشكلات التي قد تواجه الشباب، ليسهموا في تلبية حاجات المجتمع، من خلال إيجاد الفرص واغتنامها، وتوظيف الموارد المتاحة لصالح عملية البناء والحضارة، ومستقبل الوطن. وبيّن الفلاسي أن برنامج قادة التطوع، بما يمثله من أهداف وطنية كبيرة، يعكس رؤية دولة الإمارات وقيادتها الحكيمة، التي تضع القول في مختبر الفعل، والفعل في مختبر القيمة، والقيمة في مختبر الوطن، لتعزيز الأثر الاجتماعي في كافة القطاعات. ويتميز البرنامج بالتكاملية والشمول في الإعداد العقلي والاجتماعي التواصلي والنفسي والأدائي، إلى جانب تعزيز بناء المهارات الإبداعية، وقد طرح البرنامج عدداً من المدخلات التدريبية الراقية، من أبرزها: الريادة المجتمعية، والابتكار المجتمعي، وبناء المبادرات التطوعية، وإدارة وبناء فرق العمل التطوعية، وصناعة القيمة والمحتوى في المبادرات التطوعية، بالإضافة إلى الجلسات الإرشادية لمجموعات العمل المنبثقة من البرنامج، والتي ستفضي إلى بناء 15 مبادرة مجتمعية تطوعية، بخطط تشغيلية قابلة للتنفيذ المباشر في المجتمع الإماراتي. عطاء وقالت حصة تهلك الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، إن برنامج «قادة التطوع»، يُعد منجزاً تنموياً وطنياً لـ «وطني الإمارات»، مشيرة إلى أن وزارة تنمية المجتمع، تؤمن بأن التطوع أسمى مراتب العطاء، ولأجل ذلك، فهي تضع كل الاعتبارات الداعمة لتحفيز هذه الروح الوطنية في كافة فئات المجتمع، من الطفولة إلى كبار المواطنين، منطلقة من قناعة طموحة، أفقها الاستراتيجية الوطنية، التي تتضح في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، باعتبار أن التطوع محور ارتكاز العطاء داخل الوطن وخارجه. وأضافت أن وزارة تنمية المجتمع، تضطلع بدور محوري في دعم وتحفيز وتنظيم ومتابعة التطوع، وتحقق مشاركات في أكبر عدد من المناسبات الوطنية والفعاليات المجتمعية، متسلّحة بطاقات بشرية متحفزة دائماً لمزيد من العطاء والارتقاء بخدمة الوطن، فمن خلال المنصة الوطنية للتطوع «متطوعين.إمارات»، تسعى الوزارة لتنظيم التطوع على أسس تنموية هادفة، يقوم بها مئات آلاف المتطوعين من مختلف الأعمار والجنسيات.
23 فبراير 2020 - 29 جمادى الثاني 1441 هـ( 86 زيارة ) .
أكد عدد من المختصات بالعمل التطوعي والخيري بمكة المكرمة لـ»المدينة» أن أهم مشاكل العمل التطوعي بمكة عمومًا والنسائي خصوصًا تكمن في قلة الدعم، وعدم وضوح حقوق وواجبات المتطوع، والتوسع في البرامج دون وجود خطط، بالإضافة إلى التكرار في البرامج المقدمة من قبل القائمين على الأعمال التطوعية، وصعوبة إيجاد المواصلات، وغياب مظلة موحدة للعمل التطوعي. جاء ذلك خلال الندوة التي جمعت عددًا من المهتمات بحقل المبادرات والأعمال التطوعية بمكة لأخذ وانطباعاتهن بعنوان ( العمل التطوعي النسائي بمكة....المعوقات والحلول) في جمعية مراكز الأحياء بمكة، والتي تضمنت محاورها حاجة المجتمع المكي للعمل التطوعي النسائي وكذلك سلبيات العمل التطوعي الفردي غير المنظم، بالإضافة إلى الحاجة إلى مبادرات تطوعية وأفكار إبداعية جديدة، وكذلك طرح مقترحات تنظيمية تساهم في الارتقاء بما يقدم من أعمال لخدمة المجتمع المكي وزواره من ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام. هوساوي تطالب بنظام ومظلة للعمل التطوعي في البداية تحدثت عضو مجلس الإدارة ورئيسة القسم النسائي بمركز حي الهنداوية وقائدة فريق لأجلك يا وطن التطوعي إحسان هوساوي بأن فكرة تأسيسها لفريقها بدأت من خلال عائلتها في سن الرابعة عندما ذهبت لرحلة إلى دار الأيتام مع المدرسة بصحبة مع والدها آنذاك لتقديم والمشاركة في الأعمال التطوعية البسيطة، وقالت: بعد وفاته استعنت بأصحاب الخبرة السابقة للتعاون معي ومساعدتي لإنشاء فريق تطوعي مشيرة بأنه من أبرز الصعوبات التي تواجه العمل التطوعي بمكة والقائمين عليه عدم وجود نظام أساسي للعمل التطوعي من قبل الجهات، وعدم وضوح حقوق وواجبات المتطوع خلال العمل التطوعي، إضافة إلى عدم تدوين وحفظ انجازات الفرق التطوعية. وقالت: إن أبرز المقترحات للتطوير والنهوض بالعمل التطوعي في مكة يكمن في إيجاد مظلة داعمة ومحفزة ومشجعة لاحتضان الفرق التطوعية وتدريبهم وتأهليهم للوصول إلى التطوع الاحترافي بالإضافة إلى تطوير الأعمال وأشارت هوساوي بأن عدد متطوعي فريق لأجلك يا وطن من الجنسين وصل إلى أكثر من ٤٥٠ متطوع ومتطوعة.
23 فبراير 2020 - 29 جمادى الثاني 1441 هـ( 32 زيارة ) .
تماشياً مع مساعي المسؤولية الاجتماعية لشركة stc البحرين، وعن طريق stc جسور مع المحافظة الجنوبية بتنظيم حملة لتنظيف منطقة الصخير سعياً للحفاظ على البيئة الطبيعية في هذه المنطقة. ويعد هذا التعاون الثالث بين stc البحرين والمحافظة الجنوبية حيث استقطب المتطوعين من موظفي الشركة وأسرهم بالإضافة إلى عدد من المتطوعين من شركات أخرى. وحيث قام المتطوعين بجمع النفايات حول المناطق المحيطة بموقع التخييم التابع للشركة و تم جمع العديد من أكياس القمامة التي شملت العبوات البلاستيكية والورق ومعدات التخييم وغيرها. ومن جانبه قال، الشيخ زياد بن فيصل آل خليفة، رئيس الشؤون الحكومية في stc البحرين، "إن تنمية المجتمع المحلي والقاء الضوء على كل ما يهمه يصب اولويات عملياتنا في stc البحرين، كما نواصل العمل من أجل تحقيق تأثير مستدام وإيجابي من خلال المساعدة في الحفاظ على النظام البيئي الصحراوي في البحرين ليستمتع به الجميع من دون أذى".
22 فبراير 2020 - 28 جمادى الثاني 1441 هـ( 43 زيارة ) .
نظم فريق العيون التطوعي التابع لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية، مساء أمس، في قاعة جمعية العيون الخيرية احتفائية خاصة بمناسبة مرور 6 سنوات على تأسيس الفريق تخللها تكريم شركاء النجاح وأعضاء الفريق بحضور رئيس مركز مدينة العيون عبدالهادي بن راشد العجمي ومدير إدارة التنمية الاجتماعية بالأحساء أحمد بن سعود الفضلي ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية محمد البقمي والمدير التنفيذي للجمعية عبدالعزيز الرويشد وعدد من أبناء وأشقاء الراحل نجيب الزامل رئيس مجلس إدارة جمعية العمل التطوعي -يرحمه الله-، وشركاء النجاح من رجال أعمال ومسؤولين وجهات حكومية وخيرية وإعلاميين. انطلق الحفل الذي أدار تقديمه فريق رواد المستقبل التابع للفريق، بالسلام الملكي ثم بآيات من الذكر الحكيم تلاها المتطوع خالد بن صالح العساف؛ بعد ذلك كلمة قائد فريق العيون التطوعي سعد بن حمد العيد التي جاءت بمناسبة مرور ستة أعوام على تأسيس الفريق، وقال: "إننا نسعى من خلال منظومة عمل منظمة تعمل وفق رؤية واضحة تحت مظلة جمعية العمل التطوعي بالشرقية إلى المساهمة الفاعلة في خدمة الوطن والمجتمع من منطلق مسؤولية وطنية ومجتمعية؛ وذلك باستثمار طاقات وقدرات الأعضاء في جميع مسارات الفريق والسعي الحثيث والمساهمة الجادة في المشاركة بتحقيق الرؤية الثاقبة 2030 التي حملت بين ثناياها دعم التطوع والمتطوعين". وقال "العيد": "في هذه المناسبة نشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على الدعم اللا محدود للعمل التطوعي والمتطوعين وما القرار السامي الأخير المتمثل في تنظيم العمل التطوعي إلا أحد الشواهد على العناية البالغة لدى القيادة الرشيدة -حفظها الله- بالقطاع الثالث"، مؤكداً أن هذا القرار سيسهم في رفع سقف الطموح والتطلعات لتجويد المبادرات والاعمال التطوعية، وتثمن الدعم الكبير من أمير سعود بن نايف ونائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز ومحافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي الذي دفع بعجلة التطوع في المنطقة. وتطرق في كلمته إلى الوقفات الخلاّقة من رئيس مجلس جمعية العمل التطوعي الراحل نجيب الزامل -يرحمه الله- الذي كان من أكبر المحفزين للفريق طوال مسيرته وسأل المولى ان يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وقدم في نهاية كلمته وجه الشكر لجمعية العمل التطوعي ولكافة شركاء النجاح ولأسرة الفريق في كافة المسارات على وقفاتهم المباركة.
22 فبراير 2020 - 28 جمادى الثاني 1441 هـ( 43 زيارة ) .
بادرت مجموعات من شباب وفتيات جدة بالمشاركة تطوعا في حملات تنظيف شواطئ جدة منضوين تحت مظلة القطاعات الحكومية والمؤسسات المدنية، في مسعى أن تظل الواجهات البحرية على امتداد السواحل خالية من الملوثات ولتبقى الواجهات من المقومات الحضارية، فضلاً عن تشجيع العمل التطوعي الذي تضمنته مستهدفات رؤية المملكة 2030. وقدم كرسي الأمير خالد بن سلطان للمحافظة على البيئة البحرية الساحلية مبادراته في الحفاظ على البيئة ومنها مشاركته في فعالية «غايتنا نظافة شواطئنا» بمناسبة اليوم العالمي لساعة الأرض، التي نظمها الفريق التطوعي «لعيون جدة» تحت إشراف قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، إذ يسعى الكرسي إلى ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للمناطق الساحلية ونشر ثقافة المحافظة على البيئة البحرية الساحلية لدى الأفراد والمؤسسات المعنية. وتهدف مثل هذه المبادرات إلى المشاركة المجتمعية ونشر التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية وثروتها السمكية فضلاً عن المظهر العام. فارس: 500 متطوع يستهدفون نظافة البيئة البحرية أكد المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة المقدم فارس بن مسفر المالكي أن المشاركين في مثل هذه الأعمال التطوعية لديهم الخبرة والاحترافية في إزالة النفايات من الشواطئ وقيعان البحر، علاوة على دورهم في تحفيز المجتمع للابتعاد عن العادات السلبية التي تتسبب في تشويه جمال منطقة الكورنيش والشواطئ. وأوضح المقدم المالكي أن أبرز حملة لتنظيف الشواطئ بجدة هذا العام نفذت بإشراف ومتابعة قيادة حرس الحدود بالمنطقة بالتزامن مع حدث «ساعة الأرض» وشارك فيها 500 متطوع ومتطوعة بتنظيم من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وكرسي الأمير خالد بن سلطان للمحافظة على البيئة البحرية الساحلية وبعض الجهات ذات العلاقة. وأفاد أن المتطوعين في الحملة انتشروا على مساحة تزيد على 17 ألف متر مربع في شاطئ صروم جنوب جدة، وأسفرت عن جمع أكثر من 30 طناً من النفايات المضرة بالبيئة. لاعبون مشاهير في الحملة استطاعت أمانة محافظة جدة ممثلة في إدارة المسؤولية الاجتماعية، إشراك العديد من المتطوعين ضمن مشروع «أصدقاء جدة»، بمشاركة من طلاب المدارس بمختلف المراحل الدراسية وأبرز لاعبي الأندية الرياضية بالمنطقة في تنظيف شواطئ جدة وإخراج المخلفات المؤثرة على الأحياء البحرية. تمراز: الحملة انطلقت بشعار «بحرنا أنظف» بين عميد كلية الدراسات البحرية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور هتان بن عبدالكريم تمراز، أن دور الكلية في تنظيف الشواطئ ينطلق من سعيها الدائم في الحفاظ على سلامة البيئة البحرية وحمايتها، لافتا إلى أن الكلية نظمت مؤخراً حملة لتنظيف الموانئ ومساحات من شواطئ المحافظة تحت شعار «بحرنا أنظف» بالتعاون مع المنظمة الإقليمية للمحافظة على نظافة البحار «ريكسو» بهدف إزالة المخلفات في البحر ونشر التوعية للحد من الممارسات السلبية. وقال: «من مستهدفات الحملة حث المجتمع المحلي على المحافظة على سلامة البيئة البحرية وجمال الشواطئ في جدة، وقدرت النفايات المنتشلة بـ 1467 كيلو جراماً من المواد البلاستيكية والحديد والألمنيوم، بمساندة الفرق التدريبية والإنقاذية المتخصصة و 95 غواصاً لتنظيف المخلفات بأبحر». وعد هذه الحملة جزءا من الأنشطة الطلابية التطوعية التي حظيت باهتمام من شرائح المجتمع إيماناً بأهمية المحافظة على الحياة البحرية.
22 فبراير 2020 - 28 جمادى الثاني 1441 هـ( 34 زيارة ) .
كشفت إدارة الحد من الجريمة في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، أن عدد المشاركين في المنصة التطوعية لمبادرة «الشرطي جارك» بلغ 506 متطوعين، وهي إحدى مبادرات الشرطة المجتمعية الهادفة إلى تطوع موظفي شرطة دبي ليكونوا حلقة الوصل بين الأفراد في الأحياء السكنية والقيادة العامة لشرطة دبي لرصد المشكلات والعمل على حلها. وقال النقيب مهندس خليفة الروم أمين عام مجلس القيادات الشابة في شرطة دبي، إن المنصة مبادرة نوعية تهدف إلى معالجة الظواهر السلبية والجنائية في المجتمع وتسهم في خفض معدلات الجرائم، ومتابعة تقارير الشرطة المجتمعية إلى جانب التعاون مع شعبة مجالس الشرطة المجتمعية لخدمة الأحياء السكنية. وأوضح النقيب الروم، أن عدد البيوت المسجلة في المنصة بلغ 833 بيتاً، ونفذت المنصة 21 ورشة عمل و830 فعالية ونشاطاً اجتماعياً، وشاركت في 219 مناسبة مجتمعية، كما تعاملت المنصة مع 314 شكوى متنوعة، ومع 12 حالة إنسانية.
21 فبراير 2020 - 27 جمادى الثاني 1441 هـ( 48 زيارة ) .
اعتمدت منظمة الأمم المتحدة جائزة محمد بن حم للعمل التطوعي، كإحدى المبادرات الإنسانية العالمية التي تعمل على ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني في مختلف فئات المجتمع. وجاء الاعتماد تقديراً للمساهمات الإنسانية والخيرية لدولة الإمارات على مستوى العالم التي تصدرت خلال الأعوام الماضية، الصدارة العالمية في تقديم المعونات والمساعدات لمختلفمتضرري الحروب والكوارث دون تفريق، وكذلك تقديراً لجهود الشيخ الدكتور محمد بن مسلم بن حم العامري، الذي يعد أحد الشخصيات البارزة الداعمة للعمل التطوعي والإنساني محليا وإقليميا وعالميا. وأكدت الأمم المتحدة في نص الاعتماد "أن جائزة محمد بن حم للعمل التطوعي تعد واحدة من أهم المبادرات الخيرية والإنسانية التي تسهم في توطيد الأخوة الإنسانية الاجتماعية وتأسيس مفاهيم الخير بين أفراد المجتمع". وقال الدكتور بخيت العامري أمين عام الجائزة: "إن المكانة المتقدمة التي وصلت إليها دولة الإمارات عالمياً في قطاع العمل الخيري والإنساني جاءت بفضل دعم القيادة الرشيدة حيث أن عمل الخير والتطوع نهج تتبعه الدولة. قيادة وشعباً من مواطنين ومقيمين وطريق خطه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه ونحن على العهد ماضون في ترسيخ هذه القيم النبيلة في المجتمع». وأضاف الدكتور بخيت " تعتبر الدولة رائدة في تنفيذ التزاماتها في مجال المساعدة الإنمائية الرسمية لأقل البلدان نمواً، ولا ترتبط المساعدات الإنسانية التي تقدمها الدولة بالتوجهات السياسية للدول المستفيدة منها، ولا البقعة الجغرافية، أو العرق، اللون، الطائفة، أو الديانة، بل تراعي في المقام الأول الجانب الإنساني الذي يتمثل في احتياجات الشعوب. وتابع العامري: والتطوع أحد أبرز معالم التكافل والتلاحم المجتمعي الذي يتمتع به أبناء دولة الإمارات حتى قبل تأسيس الاتحاد، حيث كانت ثقافة التطوع سائدة بشدة خلال هذه المرحلة التاريخية، الأمر الذي أسفر عن تأسيس مجتمع قوي ومتماسك تسوده روح التكافل والإيثار ونجدة الملهوفين وإسعاد المحرومين، وهي قيم أساسية نابعة من ديننا الإسلامي الحنيف. وقد اكتسب العمل التطوعي بعد قيام الاتحاد اهتماماً رسمياً كبيراً على مستوى القيادة وعلى مختلف المستويات الحكومية والأهلية، وباتت ثقافة التطوع مكوناً أساسياً من الهوية الإماراتية. الجدير بالذكر أن جائزة محمد بن حم للعمل التطوعي حصلت على اعتماد وزارة التربية والتعليم كأحد الجوائز الداعمة والمحفزة للعمل التطوعي والمجتمعي، وتشمل الجائزة في موسمها الأول فئة المؤسسات التعليمية، والتي تتاح المشاركة فيها لكافة المدارس والجامعات على مستوى الدولة وفق مجموعة من المعايير المحددة، والتي تتمركز حول دعم أنشطة التطوع، حيث خصصت ثلاث جوائز مادية للمؤسسات الفائزة، وفئات الأفراد، والتي تشتمل على الطلاب ومشرفي المناطق التعليمية ومشرفي المدارس وأولياء الأمور.