17 يناير 2020 - 22 جمادى الأول 1441 هـ( 36 زيارة ) .
أكد السيد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، أن تنامي وانتشار مفاهيم وقيم العمل التطوعي في المجتمعات الخليجية والعربية، يعكس الحرص والدافع لدى القائمين على الأعمال التطوعية، لتحقيق تطور ونهضة مجتمعية وإنسانية متميزة، وترسيخ هذه القيم لدى الشباب والناشئة، ليواصلوا مسيرة العمل الإنساني، والذي يعكس مستوى تقدم المجتمعات ورقيّها. جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشورى، في مكتبه صباح اليوم (الخميس)، بحضور السيد جمال محمد فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى وعدد من أعضاء المجلس، السيد عبد العزيز السندي رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للعمل التطوعي، ورؤساء الوفود الخليجية والعربية المشاركة في ملتقى متطوع المستقبل الاجتماعي الخليجي السابع، والذي يقام برعايته خلال الفترة من 15 – 18 يناير الجاري، وتنظمه جمعية البحرين للعمل التطوعي بالتعاون مع مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز. وأشار رئيس مجلس الشورى إلى أنَّ الملتقيات والفعاليات الوطنية والخليجية التي تُعنى بالعمل التطوعي، تشكل دافعًا ومحفزًا للإسهام والمشاركة في الأعمال التطوعية والإنسانية، ونشر ثقافة العمل التطوعي، وتعرف المشاركين فيها على الانعكاسات الإيجابية للتطوع ودورها في ازدهار المجتمعات، مؤكدًا أن الاستمرار في عقد اللقاءات المشتركة بين العاملين في هذا المجال يعزز المستوى المتقدم الذي بلغه العمل التطوعي الخليجي والاجتماعي المشترك. وأشاد رئيس مجلس الشورى باستمرار عقد ملتقى متطوع المستقبل الاجتماعي الخليجي للعام السابع، مثنيًا على إشراك الشباب والناشئة في الملتقى، وصقل مهاراتهم، وحثهم على بذل الجهود للاستمرار في تطوير العمل التطوعي الخليجي. من جانبهم، أعرب رؤساء الوفود الخليجية والعربية المشاركة في الملتقى عن عظيم شكرهم لرئيس مجلس الشورى، لتفضله برعاية أعمال الملتقى، وتشجيع المتطوعين من مختلف الفئات العمرية على المضي نحو مزيد من العطاء الإنساني، والنهوض بالمجتمعات، والمشاركة في مختلف البرامج والفعاليات التطوعية، بما يسهم في نهضة العمل التطوعي.
14 يناير 2020 - 19 جمادى الأول 1441 هـ( 28 زيارة ) .
نفذ فريق ( اأيادي بيضاء ) التطوعي بدار الحضانة الاجتماعية بالدمام وبتنظيم من قسم البرامج والأنشطة وبإشراف مديرة الدار امل بن سعيد الشهراني امس الاحد 17 / جماد الأول مبادرتين الأولى توزيع ( الحقيبة الشتوية ) على العمالة بالواجه البحريه بالدمام تهدف هذه المبادرة الى تعزيز وغرس القيم لدى أطفال وفتيات الدار منها البذل والعطاء وحب العمل التطوعي وادخال البهجة وسرور على قلوب المحتاجين ومن جهة اخرى قام الفريق نفسه بمبادرة اخرى ( محاصيل الخير ) في حديقة الدار الداخلية حيث قام الاطفال والفتيات بزراعة الزهور و الشتلات ، تهدف هذه المبادرة الي تعريف المستفيدين بأهمية الزراعة وكيفية الاهتمام بالنباتات واستغلال الوقت بما يعود بالنفع .
11 يناير 2020 - 16 جمادى الأول 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أطلقت جمعية معين التطوعية حلمها للوصول إلى مليون متطوع، وذلك خلال استثمارها مهرجان جازان الشتوي الـ12، والوجود خلاله للتعريف بها ونشر رسالتها وإبراز أدوارها الريادية، خلال 20 فريقا تطوعيا. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية خالد عبدالعزيز عارضي، استثمار جمعية معين للعمل التطوعي لخدمة المجتمع بمنطقة جازان فعاليات مهرجان جازان الشتوي الـ12، للتعريف برسالتها لتكون جزءًا من التنمية، ولنشر مفهوم التطوع، سعيا إلى تحقيق رؤية الوطن 2030، للوصول إلى مليون متطوع. وكشف العارضي أن ركن الجمعية في فعاليات «هابي جازان» بالكورنيش الأوسط لمدينة جازان، ‪ يعد مقصدًا مهامًا لزوار الفعاليات الذين يتعرفون خلاله على أبرز نشاطات الجمعية التي نفذت خلال العام الماضي 2019، متمثلة في نحو 28 برنامجًا تطوعيًا لخدمة المجتمع، كما يسهم الركن في تعريف الزائرين بأهداف جمعية معين في إبراز الدور التطوعي الذي تقوم به المملكة، والاستفادة من الخبرات المحلية والإقليمية والعالمية في مجال التطوع https://www.alwatan.com.sa/article/1033452/جازان/معين-تطلق-حلم-المليون-متطوع
10 يناير 2020 - 15 جمادى الأول 1441 هـ( 113 زيارة ) .
اختتمت جامعة الطائف ممثلة بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بالتعاون مع مطار الطائف الدولي والهيئة العامة للسياحة، مبادرة "‏بقدومكم تزهر مدينتي"، بمشاركة أكثر من 40 متطوعًا ومتطوعة، بإجمالي 320 ساعة تطوعية. وتهدف المبادرة إلى استقبال المسافرين القادمين إلى مطار الطائف الدولي وإرشادهم سياحيًا، وتعريفهم بأهم وأبرز المعالم والأماكن السياحية. وتأتي هذه المبادرة ضمن مبادرات جامعة الطائف الهادفة إلى تفعيل "جامعة بلا أسوار"، التي اعتمدتها الجامعة لتفعيل دورها في إثراء المجتمع فكريًا وعلميًا ومعرفيًا، وتحويل المعرفة إلى محرك للتنمية، وتفعيل الدور القيادي والريادي لجامعة الطائف في تنمية المجتمع المحلي، عبر إتاحة فرصة المشاركة في برنامج التطوع، عبر بوابة العمل التطوعي للجامعة. وتسعى جامعة الطائف إلى الإسهام في تحقيق هدف رؤية المملكة 2030 في رفع نسبة المتطوعين والمتطوعات إلى مليون متطوع بحلول العام 2030 حيث أطلقت الجامعة "منصة العمل التطوعي" لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي.
10 يناير 2020 - 15 جمادى الأول 1441 هـ( 82 زيارة ) .
نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن»ممثلة بدائرة المسؤولية الاجتماعية، أمس حملة تنظيف بشاطئ السيب وذلك بالتزامن مع يوم البيئة العماني الذي يصادف الثامن من يناير من كل عام تحت شعار (مجتمع متعاون لبيئة مستدامة). وتأتي هذه الحملة ضمن الحملة التوعوية والتثقيفية التي تتبناها دائرة المسؤولية الاجتماعية بمدائن وذلك من خلال تنظيم مختلف برامج وأنشطة المسؤولية الاجتماعية من أجل خدمة المجتمع والبيئة، والمضي قدما في تحقيق رسالتها التنموية للعمل الخيري والتطوعي على جميع الأصعدة والمجالات. وتكمن أهمية الحملة من خلال إبراز دور مدائن في حماية البيئة العمانية وذلك بالتضامن مع جميع الجهات والوحدات القائمة بهذا الخصوص التي تولي الاهتمام بالبيئة وتركز على حمايتها باعتبار أن البيئة هي الموطن الحقيقي ويستوجب حمايته والمحافظة عليه. وتأتي حملة مدائن التطوعية لتنظيف شاطئ السيب بالتعاون مع الشركة الوطنية لمنتجات الالمنيوم، إحدى شركات مدينة الرسيل الصناعية، بالإضافة إلى عدد من الفرق التطوعية منها فريق شموع العطاء التطوعي ومجموعة ساهم التطوعية وبالإضافة إلى المنتسبين من دار رعاية الطفولة.
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 69 زيارة ) .
أقامت هيئة الهلال الأحمر السعودي حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود خلال اليومين الماضية في مقر فرع الهيئة بمنطقة الرياض. وشملت حملة التبرع بالدم منسوبي الهيئة بمنطقة الرياض والمركز الرئيسي والمتطوعين والمتطوعات ودعوة عامة لمن للجميع دون استثناء، وحقق الحملة نجاح حيث جمعت الحملة خلال اليومين الماضيين أكثر من عشرين لتر من الدم من أكثر من خمسون متبرع. وقام معالي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي بافتتاح الحملة والتبرع بالدم، وبلغ عدد المتبرعين من منسوبي الهيئة ثلاثون متبرع ومن المتطوعين 7 متطوعين ومن عامة الموطنين والمقيمين 14 متبرع. وتأتي هذه الحملة للدور الريادي للهيئة في العمل التطوعي والتوعوي ونشر ثقافة التطوع بين افراد المجتمع، وقال مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض سعود الحربي أن الهيئة تحرص على مثل هذه المبادرات التطوعية التي من شأنها تعمل على تكاتف المجتمع ويأتي التبرع من بالدم من ضمن الأعمال التي نقوم بها كأعمال خير وتطوع خالصة لوجه الله لزرع العمل الخيري والتطوعي في منسوبي الهيئة والمتطوعين التابعين لها.
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 38 زيارة ) .
كرّم العميد الدكتور محمد عبد الله المر، مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي، فريق مبادرة «شكراً لعطائكم» التطوعي الذي يحرص أفراده على التطوع والمشاركة في مختلف الفعاليات المجتمعية. ومنها فعاليات نفذتها الإدارة العامة لحقوق الإنسان خلال عام التسامح، تقديراً لجهودهم وحرصهم على التطوع من أجل خدمة الوطن. وأثنى العميد المر خلال التكريم الذي حضرته فاطمة البلوشي، رئيس قسم الوعي والتثقيف في الإدارة العامة لحقوق الإنسان، على جهود المتطوعين ومشاركتهم الفعالة في فعاليات عام التسامح من أجل إسعاد أفراد المجتمع ونشر الوعي لديهم، مؤكداً أن التكريم يأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي الدائم على تكريم متعامليها الخارجيين وتسليط الضوء على جهودهم المجتمعية المهمة. وأكد العميد المر أهمية العمل التطوعي في تنمية المجتمعات وتحقيق ازدهارها، مشيراً إلى أن التطوع يعزز من التماسك بين أفراد المجتمع، ويدخل السعادة والسرور في قلب المتطوع ذاته، لكونه يسخّر وقته وجهوده في فعل الخير وخدمة بلده.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 35 زيارة ) .
دشن برنامج الشيخة فاطمة للتطوع استراتيجيته لعام 2020 التي تركز على استقطاب العقول الخلاقة وبناء القدرات وصناعة القادة من أفضل الكفاءات الشبابية وتمكينها من خدمة المجتمعات من خلال تبني حلول واقعية وميدانية ذكية ومبتكرة في المجالات الصحية والاجتماعية والاقتصادية. وستسهم هذه الخطوة في مسيرة التنمية المستدامة واستحداث الشراكات مع القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية وذلك استعداداً للعام الخمسين وللاحتفال باليوبيل الذهبي للدولة في العام 2021. وأكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام أن استراتيجية برنامج الشيخة فاطمة للتطوع لعام 2020 تركز على أربعة محاور وهي استقطاب الكفاءات الشبابية وبناء قدرات الكوادر التخصصية. وصناعة القادة في العمل التطوعي وتمكينهم في خدمة المجتمعات تحت إطار تطوعي ومظلة إنسانية، انسجاماً مع الروح الإنسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وامتداداً لجسور الخير والعطاء لأبناء الإمارات أبناء زايد الخير الذين نهجوا نهجه وخطوا خطاه في ميادين العمل الإنساني. وقالت إن البرنامج قدم منذ انطلاقه عام 2017 بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية للبشرية نموذجاً مميزاً في مجال العمل التطوعي التخصصي وساهم في التخفيف من معاناة الملايين من البشر من خلال مبادراته المبتكرة. والتي أبرزها حملات المليون متطوع والعطاء المليونية وزايد الإنسانية العالمية لعلاج الفقراء والشيخة فاطمة لعلاج المرأة والطفل وبرنامج القيادات العربية الشابة، والملتقى العربي لتمكين الشباب في العمل التطوعي بجانب تأسيس أكاديمية العمل التطوعي والتنظيم الدوري لمؤتمر الإمارات للتطوع وتبني جائزة الإمارات للتطوع، والذي ساهم بشكل فعال في إحداث نقلة نوعية في الحركة التطوعية محلياً وعالمياً. وأشارت إلى أن البرنامج سيعمل في المرحلة القادمة على ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء المجتمعي والتسامح الإنساني، واستقطاب أفضل الكفاءات من مختلف دول العالم وتأهيل قيادات شبابية تتمكن من إحداث نقلة نوعية في هذا المجال محلياً ودولياً من خلال فرقها التخصصية. وأفادت السويدي أن عام 2020 سيشهد إطلاق مبادرات تطوعية شبابية تخصصية لصناعة قادة من رواد الأعمال في مجال العمل التطوعي محلياً وعالمياً أبرزها مهرجان الإمارات للتطوع ورواد الإمارات للعمل التطوعي ومجالس الإمارات للتطوع وملتقيات الإمارات للتطوع ومخيم الإمارات للتطوع ومؤتمر الإمارات للتطوع المجتمعي التخصصي. وجائزة الإمارات للتطوع ووسام الإمارات للتطوع في مبادرات تطوعية لاستقطاب وبناء قدرات وتمكين الشباب في خدمة المجتمعات استعداداً للعام الخمسين انسجاماً مع دعوة القيادة الحكيمة. وأكدت أن «أم الإمارات» تولي العمل التطوعي والإنساني أكبر الاهتمام وتحرص على تبني الأفكار المبتكرة واستحداث الشراكات بين المؤسسات لاستقطاب وتأهيل وتمكين الشباب من تقديم أفضل الخدمات التطوعية لمختلف فئات المجتمع وبالأخص النساء والأطفال وكبار السن.
6 يناير 2020 - 11 جمادى الأول 1441 هـ( 48 زيارة ) .
أنهت المديرية العامة لحرس الحدود حملة تنظيف الجزر بالمنطقة الشرقية، بمشاركة 146 ضابطاً وفرداً من منسوبيها، على مدار أربعة أيام، وذلك للمحافظة على البيئة البحرية والشواطئ والجزر. وأفاد المتحدث الرسمي لحرس الحدود المقدم مسفر بن غنام القريني، أن الحملة تهدف إلى نشر ثقافة الوعي البيئي لدى المنسوبين والمجتمع بأهمية المحافظة على البيئة البحرية، وتحفيز المجتمع بضرورة المحافظة عليها وصون مواردها ومكوناتها الطبيعية، آملاً في بقاء سواحل المملكة وجزرها نظيفة من غير ملوثات أو مخلفات ضماناً للمحافظة على الحياة البحرية ومكوناتها، مضيفاً أن الحملة شملت الجزيرة العربية وجزيرة جنا، وستستهدف جزر كران وكرين وجريد في المرحلة المقبلة. وأكد القريني أن الحملة تهدف أيضاً لإيصال رسالة توعوية لرواد الشواطئ بأهمية تعزيز تنمية الوعي البيئي وغرسه في نفوس أبناء المجتمع وترسيخ مفهوم أهمية المحافظة على المتنزهات والأماكن العامة، ورفع مستوى الشراكة المجتمعية وتعزيزها بين رجال حرس الحدود وأفراد المجتمع، وتأتي امتداداً لحملات ومبادرات توعوية
6 يناير 2020 - 11 جمادى الأول 1441 هـ( 36 زيارة ) .
نيابة عن المدير العام للتعليم دشن مساعد المدير العام للشؤون المدرسية محمد بن عامر النفيعي بحضور عددا من مديري الإدارات والمشرفين واولياء الأمور بعد ظهر اليوم الاحد مهرجان أندية مدارس الحي للبنات في الطائف خلال اجازة الربيع “الطائف يتطوع في جميع أندية مدارس الحي للبنات والبالغ عددها ٢٣ ناديا من نادي الحي بالمتوسطة ٣٨. وافتتح النفيعي المعرض المصاحب والذي شاركت فيه جميع أندية الحي للبنات بالمحافظة والمراكز والمحافظات التابعة له تعليميا واستمع لشرح وافي عن كل ركن واطلع على محتوياتها ثم اتجه النفيعي ومرافقيه لمقر الحفل الخطابي والذي اشتمل على عروض وكلمات عن التطوع. كما قدم شكره لجميع قائدات أندية مدارس الحي للبنات ومنسوباتها على جهودهن في الاندية كما قدم شكره لقائدة نادي المتوسطة ٣٨ على استضافتها لانطلاقة المهرجان. متمنيًا للجميع مزيدًا من الإبداع والتألق فيما ستكون مدة المهرجان خلال الفترة من 10-20/5/1441هـ وسيتم في ثلاث مراحل بدءاً باعداد الخطة وتشكيل اللجان مروراً بتنفيذ المهرجان وفق الضوابط المنظمة. ومهرجان “الربيع “الطائف يتطوع “وهو عبارة عن مجموعة من الفعاليات والانشطة ذات طابع احتفالي تتم في اطار ثقافي واجتماعي وترويحي وعلمي لنشر المعرفة وتعزيز القيم ومد جسور التواصل بين الاندية والمجتمع في جو من الترفيه والسعادة. ويهدف مهرجان الطائف يتطوع للتأكيد على قيم المواطنة والمسؤولية والفخر بإرثنا الحضاري والتعريف بخدمات أندية الحي الترفيهية والتعليمية. بالاضافة إلى تنمية القيم الدينية والاتجاهات والميول والمهارات واساليب التفكير واذكاء روح التنافس البناء لاستثمار أوقات الفراغ بما يفيد واشراك القطاع الخاص وتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية.
5 يناير 2020 - 10 جمادى الأول 1441 هـ( 36 زيارة ) .
جهود إنسانية سامية يؤديها فريق الطوارئ والأزمات في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على الصعيد المحلي، بمساعدة الأسر التي تغرق منازلها في مواسم الأمطار الغزيرة، وتقديم المساعدة في حوادث الحرائق، وغير ذلك من حالات الطوارئ الأخرى، أما على الصعيد الخارجي فلا يتردد أعضاء الفريق، وبتنظيم من الهيئة بزيارات خارجية لا سيما تلك التي تستهدف مخيمات اللاجئين في الأردن، والاطلاع على مرافق المخيم، والتجول داخل الأقسام والتعرف على آلية العمل المتبعة من بداية استقبال اللاجئ لحين تسكينه وتمكينه. وتحرص هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على الارتقاء بكوادرها التطوعية والأفراد المنتسبين للفريق في المهام، التي سيشاركون بها سواء داخل الدولة، أو خارجها في جهود الإغاثة، بما يتناسب مع المعايير الدولية المتبعة في هذا الخصوص. وقال محمد الكعبي أحد الأعضاء البارزين بفريق الطوارئ والأزمات لـ«البيان»: «يحفل الفريق بنخبة من الشباب والشابات المواطنين والمواطنات، الذين عاهدوا على البذل والعطاء وتقديم العون والمساعدة والدعم وبلا مقابل، فالهيئة تولي اهتماماً كبيراً برعاية الكفاءات التطوعية وتنمية قدراتهم، وفق أرقى المعايير الدولية، ويخضع أعضاء الفريق لعدد من الدورات التخصصية، التي تُعنى بتعليم كيفية بناء المخيمات، وطرق العيش فيها، وتقليل نسبة الصعوبات أو التحديات، التي قد تواجه نمط الحياة فيها في حال حدوث أزمات أو كوارث، ونرجو كوننا أعضاء في الفريق تكثيف الدورات التخصصية في هذا الجانب، الأمر الذي يسهم في تطوير الجهود المبذولة في ميادين العمل الإنساني في حالات الكوارث والأزمات، ولتقديم أفضل الخدمات للمنكوبين والمتضررين والشرائح المستهدفة، إضافة إلى التأهيل والإعداد، بما يتناسب مع المعايير الدولية الحديثة، التي تنظم العمل في ميادين الكوارث والأزمات المختلفة». برنامج وأضاف: «نظمت هيئة الهلال الأحمر مؤخراً برنامجاً تطوعياً لوفد فريق الطوارئ والأزمات التابع للهيئة، خلال زيارته للمخيم الإماراتي- الأردني، وذلك هذه الزيارة مهمة تدريبية معرفية لفريق الطوارئ، للاطلاع على إجراءات وإدارة مخيمات اللاجئين، وكيفية التعامل معهم، وتم في الوقت ذاته تفقد أرجاء المخيم للتعرف على مكوناته والخدمات، التي يقدمها الهلال الأحمر للاجئين السوريين وأسرهم»، مؤكداً أنه من الضروري مثل هذه الزيارات الميدانية الخارجية للمخيمات، لأنها تعد أفضل نموذج لاكتساب خبرة في هذا المجال، وذلك لتأهيل المتطوعين. مهام وتسند هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لأعضاء فريق الطوارئ والأزمات تنفيذ العديد من المهام الإنسانية، وتقديم المساعدات الإغاثية والعون الطبي للمتضررين من الكوارث أو النزاعات، كما يخضع الفريق للعديد من الورش والدورات التدريبية، والتي تأتي انطلاقاً من التزام الهيئة بمسؤولياتها الإنسانية.
4 يناير 2020 - 9 جمادى الأول 1441 هـ( 48 زيارة ) .
كشفت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء (السلمانية والمحمدية والمعلمين)، عن سعيها لأن تكون من رواد العمل التطوعي بالمملكة، وذلك بتأسيس وحدة تطوعية بناءً على المعيار الوطني السعودي للتطوع، بدعم من مؤسسة عبدالله السبيعي الخيرية، بإشراف وتنفيذ برنامج إدامة المعيار الوطني لوحدات إدارة التطوع في المملكة إحدى مبادرات مركز التميز لتطوير المنظمات غير الربحية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وتهدف هذه الوحدة إلى تنظيم وتمكين العمل التطوعي، ونشر ثقافة العمل التطوعي، وزيادة القيمة الاقتصادية للتطوع بزيادة الفرص التطوعية لأبناء المجتمع كافة، وإثراء خبراتهم بالتجارب التطوعية؛ وذلك انطلاقًا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بزيادة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع.
2 يناير 2020 - 7 جمادى الأول 1441 هـ( 74 زيارة ) .
نفذت كلية الأعمال بجامعة بيشة 14 مشروعاً تطوعياً طلابياً خلال الفصل الجامعي الأول للعام الحالي، استفاد منها أكثر من 1780 من أهالي محافظة بيشة. وهدفت المشروعات إلى تعزيز الانتماء الوطني، وصقل المهارات والمعارف الطلابية، وتعزيز مبادئ التكافل والتضامن بين أفراد المجتمع، إلى جانب إكساب الطلاب والطالبات الخبرات في مجال التطوع المجتمعي. وأشار المركز الإعلامي بجامعة بيشة إلى أن الكلية نفذت تلك المشاريع التطوعية بالشراكة مع عدد من المؤسسات التعليمية والصحية والخيرية بمحافظة بيشة، مبيناً أن الكلية تعمل على استحداث منصة إلكترونية جامعية للتطوع بهدف تسريع العمل التطوعي، وإصدار الموافقات بشكل نظامي وتسلسل إداري، وحصر المتطوعين والأعمال التطوعية والتقييم الإلكتروني للمتطوعين ولجهة التطوع، مع رفع مباشر للتقرير الختامي لجميع المشاركين في البرامج التطوعية.
1 يناير 2020 - 6 جمادى الأول 1441 هـ( 86 زيارة ) .
كشف المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص عن ٦٠ ألف ساعة تطوعية نجح في تحقيقها ٦٥ ناديا للحي بتعليم المنطقة الشرقية للطلاب والطالبات برؤية مقاصدها: تطوير المكتسبات التربوية المتحققة وبناء الهدف الوطني الأصيل في استثمار الأوقات الحرة بالبرامج والأنشطة المتنوعة وترسيخ القيم الأصيلة للانتماء للوطن ولولاة الأمر -حفظهم الله جميعا-، وتنمية القيم والاتجاهات السليمة وتنمية قيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع والعمل على تحقيق الرؤية الوطنية ٢٠٣٠، وبناء الشخصية السعودية المتكاملة والمتوازنة بين مكوناتها النفسية والفكرية والاجتماعية والبدنية والمعرفية. وأضاف الباحص: إن أندية الأحياء استثمرت الخيارات المتنوعة في طرح البرامج النوعية، التي تتناغم فعلا مع احتياج الطلاب والطالبات، حيث انطلقت هذه الأندية بصناعة البرامج المتنوعة والجاذبة، التي تستهدف الطلاب والطالبات بمختلف الأعمار ومن جميع مراحل التعليم؛ وذلك بغية تحقيق رؤية الوطن الطموحة، التي تحرص على تحقيق جملة من البرامج الإستراتيجية.
29 ديسمبر 2019 - 3 جمادى الأول 1441 هـ( 56 زيارة ) .
احتفلت الشبكة العمانية للمتطوعين (تعاون) بجمعية المرأة العمانية بالقرم بتخريج الدفعة التاسعة للمتطوعين والدفعة الأولى من أكاديمية تعاون ٢٠١٩ التابعة للشبكة وذلك تحت رعاية جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد. بدأ الحفل بكلمة ألقاها خالد بن حبيب المفرجي عضو مجلس الشبكة ومنسق لجنة التدريب موضحا إنجازات الشبكة منذ تأسيسها في عام 2010 والمشاركات التي قامت بها في مختلف المحافل، وقال أن الشبكة تقع تحت مظلة الجمعية العمانية للموارد البشرية ولديها ترخيص من وزارة التنمية الاجتماعية، وعلى ضوئها تقوم الشبكة بتأهيل وتدريب المتطوعين بطرق ممنهجة، وحديثة، مشيرا إلى أن من أهم إنجازات الشبكة حصولها على جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي في دورتها الثانية عام 2012، كما حصلت على جائزة من برنامج خواطر. بعد ذلك ألقت فاطمة بنت خلفان التمتمية عضوة لجنة البرامج بالشبكة كلمة أكدت خلالها إصرار الخريجين «على الوفاء بكل ما أبرمنا من عهود في مواصلة مسيرتنا البناءة والمساهمة في تنمية عمان، من اجل مستقبل اكثر إشراقا». وأضافت: إننا من هذه اللحظة عاقدون العزم لنلحق بركبهم في الارتقاء بمسيرة النهضة العمانية لخدمة وطننا الغالي عمان. وخلال الحفل قدمت عدد من الفقرات والأناشيد الوطنية والتي تؤكد على أهمية ودور الشباب في الارتقاء بأوطانهم والانخراط في الأعمال التطوعية، كما قدم الخريجون عرضا صامتا جسد قصة العمل التطوعي وقيمته الإنسانية. بعدها قامت جناب السيدة بسمة بحضور يحيى بن راهي البلوشي المنسق العام للشبكة والدكتورة منى بن محفوظ المنذرية وإيمان بنت راشد الغافرية رئيسة مجلس إدارة جمعية المرأة العمانية بالقرم بتكريم الخريجين حيث تم منحهم الجوازات التطوعية والشهادات الدالة على اجتيازهم للدورة التدريبية لمدة عام كامل.
29 ديسمبر 2019 - 3 جمادى الأول 1441 هـ( 40 زيارة ) .
قال المهندس عبدالمجيد سيفائي، مدير إدارة النفايات في بلدية دبي لــ«البيان»: أعدت إدارة النفايات في بلدية دبي خطة متكاملة لعمليات التنظيف وإزالة المخلفات الناتجة عن احتفالات رأس السنة الميلادية، التي أصبحت محط أنظار العالم في مناطق برج خليفة، والخليج التجاري، ووسط المدينة «داون تاون» وقناة دبي المائية، بالإضافة إلى شارعي جميرا والشيخ زايد، وذلك ضمن خطتها السنوية لتأمين مواقع الاحتفالات والمهرجانات والأحداث الرياضية والسياحية. فرق عمل وأضاف: جهزت بلدية دبي فريق عمل متكاملاً مكوناً من 850 عاملاً ومتطوعاً لمتابعة تنظيف مواقع الفعاليات المرافقة لبرنامج احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة، وأكدت البلدية أن كل التجهيزات تمت بالتنسيق مع إدارة برج خليفة والقطاع الخاص المسؤول عن عدد من مناطق الاحتفال الرئيسية للمشاركة بأعمال النظافة، وبمشاركة المتطوعين من القطاع الخاص والجمهور للمشاركة بفعاليات التنظيف في مختلف الأماكن، وخاصة في فترة ما بعد منتصف الليل، حيث تبدأ نسبة النفايات بالزيادة، وخاصة مع قرب انتهاء الاحتفالات والعروض، أما بخصوص القوى البشرية العاملة فقد تم تخصيص عدد 345 عامل نظافة تابعاً لبلدية دبي و35 مراقباً ومفتشاً، وتم تخصيص 25 آلية في 16 موقعاً للاحتفالات، كما نجحنا بالتعاون مع شركات القطاع الخاص في تأمين 500 متطوع يساعدون العمال في عمليات متابعة تنظيف مواقع الفعاليات المرافقة لبرنامج احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة. التدخل السريع وتابع: تم تشكيل فريق لهذه المهمة على أتم الاستعداد للتدخل السريع في الحالات الطارئة وهذا الفريق مكون من الضباط والمراقبين يبلغ 35 موظفاً وعدد 350 عامل نظافة، هذا وستقوم البلدية بنشر إعلان توعوي يدعو جمهور المحتفلين للالتزام بقواعد النظافة العامة، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المعتمدة في الدائرة.
29 ديسمبر 2019 - 3 جمادى الأول 1441 هـ( 69 زيارة ) .
قالت الحملة الوطنية «الكويت تزرع» إن الحملة نجحت بزراعة 5 آلاف شتلة من شجر السدر البري والعوسج والعرفج في ساعتين بمشاركة نحو 300 متطوع ومتطوعة في محمية العبدلية، ضمن الفعاليات التي نظمتها الحملة أمس. وفي تصريح خاص لـ «الأنباء» على هامش الحملة، قالت رئيسة نادي الطموح الكويتي الرياضي رحاب بورسلي: شاركنا في زيارة محمية العبدلية، وقمنا بغرس مجموعة من الشتلات البرية للمساهمة في المحافظة على البيئة الطبيعية من منطلق المسؤولية المجتمعية وجعل أبنائنا يعيشون مواقف بالفعل مسؤولية المحافظة على البيئة. وأضافت أن محمية العبدلية تقع غرب الكويت في منطقة تابعة لشركة نفط الكويت، وقد قامت الشركة بتنظيف تلك المنطقة من جميع المخلفات والأضرار البيئية، وإعادة التنوع البيئي إلى عهده السابق. وأوضحت أن شركة نفط الكويت بالتعاون مع جهات ومؤسسات مختلفة ومنها «المستوطنات البشرية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (مؤسسة الهابيتات) أقامت هذه الفعالية، حيث تم تنفيذ المشروع على 3 مراحل، لافتة إلى أن المحمية تقع على مساحة 8 ملايين متر مربع، وقد بدأ العمل في إنشائها من يناير 2011، ومنذ ذلك الوقت تم زرع نحو 155 ألف نبتة وشجرة موزعة على أكثر من 35 نوعا من الأشجار، وذلك بعد تهيئة الأجواء والظروف الطبيعية للنباتات والحيوانات البرية، حيث توجد منحدرات لتجمع المياه، وتم تشكيل هضاب حول البحيرات لتوفير البيئة الطبيعية الصحراوية والفطرية. وقالت إن أبناء نادي الطموح شاركوا في هذه الفعالية بغرس نوعين من الأشجار هما شجرة الكاف وشجرة العرفج، وأمضوا يوما جميلا مع عدد من الشركات والجهات المختلفة حيث نشكرهم على جهودهم. بدوره، قال مدير عمليات شرق الكويت في شركة نفط الكويت المسؤول عن محمية العبدلية عمر صادق في تصريح لـ«كونا» إنه تم البدء في إنشاء المحمية منذ عام 2011 بزراعة مليون و200 ألف متر مربع اذ تمت زراعة 20 ألف متر بالتعاون مع الهيئة العامة للزراعة. ولفت الى انه تمت في المرحلة الثانية زراعة مليون و700 ألف متر ومن ثم المرحلة الثالثة التي تضمنت زراعة خمسة ملايين متر، مشيرا الى ان المساحة الإجمالية تبلغ ثمانية ملايين متر مربع. واشار الى ان المحمية تضم نحو 155 ألف نبتة صحراوية اضافة الى انه لدى فريق الحملة بذور وشتلات تغطي مساحات كبيرة تقوم بتوزيعها على المهتمين. من جهتها، أوضحت مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) د. أميرة الحسن في تصريح لـ«كونا» إن الحملة تأتي تحقيقا للبند الـ 15 من أهداف التنمية المستدامة بتعاون مشترك بين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وشركة نفط الكويت.
28 ديسمبر 2019 - 2 جمادى الأول 1441 هـ( 59 زيارة ) .
نظمت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث اليوم، حملة التبرع بالدم التي تستمر لمدة يومين، وذلك في مقر الهيئة بحي النخيل بالرياض. وتسعى هيئة التقويم من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز مسؤوليتها المجتمعية، ضمن عدد من البرامج والمبادرات المجتمعية والإنسانية التي تسهم في ترسيخ ثقافة التطوع بين موظفي الهيئة، وتهدف إلى وضع إطار تعاوني يعزز من قيم العطاء والمشاركة الفاعلة، إذ تعكس مدى تضامن الجهات والمؤسسات الوطنية مع المجتمع. ويقلل التبرع بالدم من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، إضافة إلى أنه يفيد المرضى الذين يحتاجون إلى نقل الدم. يذكر أن هيئة تقويم التعليم والتدريب تعمل على برامج المسؤولية المجتمعية وذلك في إطار دورها المجتمعي وحرصها على مد جسور التواصل مع المجتمع من خلال تفعيل المبادرات الإنسانية في مختلف المجالات.
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 37 زيارة ) .
كشف المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، عن نجاح 65 ناديًا للحي بتعليم المنطقة في تنفيذ 60 ألف ساعة تطوعية، ضمن جهود تطوير المكتسبات التربوية واستثمار الأوقات الحرة وترسيخ القيم وتنمية العمل التطوعي وخدمة المجتمع تحقيقًا لرؤية المملكة 2030. واستثمرت أندية الأحياء، الخيارات المتنوعة في طرح البرامج النوعية بما يتناغم مع احتياجات الطلاب والطالبات؛ حيث انطلقت هذه الأندية بصناعة البرامج المتنوعة والجاذبة التي تستهدف الطلاب والطالبات بمختلف الأعمار ومن جميع مراحل التعليم. وأوضح الباحص أن أندية الحي نجحت في تقديم كثير من الدورات التدريبية التي أشرف على تحقيقها فرق عمل لديها حرص كبير على تحقيق الهدف الأسمى بجانب المتابعة المستمرة والمتميزة من إدارتي نشاط الطلاب والطالبات بتعليم الشرقية. وعملت الأندية على إيجاد برامج نوعية علمية وترفيهية وثقافية وسياحية وتطوعية؛ جلها تُخاطِب العقل، وتستخرج المكنون الإبداعي، وتعمل على التدريب على تطبيقات حديثة، خاصةً في مجال الرياضيات والحاسب الآلي. وشملت الفعاليات العديد من البرامج؛ منها الموهبة والإبداع، وتنمية مهارات التفكير، وكذلك البرنامج الرياضي والاجتماعي والإبداعي والثقافي؛ وذلك بتوجيهات المدير العام للتعليم الدكتور ناصر الشلعان خلال زياراته إلى الأندية.
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 41 زيارة ) .
أمضت جريدة «البيان» يوماً مع منتسبي مخيم المرموم الكشفي الخليجي للوقوف على حياة الكشاف والإجابة عن العديد من الأسئلة التي تتبادر إلى الأذهان بشأن أمن وسلامة أبنائنا الكشافين . وما العائد عليهم من انتسابهم في مثل هذه المخيمات، وكيفية تعزيز مفهوم التطوع والحركة الكشفية في ظل تحقيق التنمية الشاملة لقدرات الشباب من خلال اكتساب المعارف والسلوكيات والاتجاهات. وفور دخولك مخيم المرموم الكشفي الخليجي الذي يقام تحت رعاية معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، خلال الفترة (24-28) ديسمبر الحالي وتنظمه مفوضية كشافة دبي بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية وجمعية كشافة الإمارات والمنظمة الكشفية العربية الإقليم الكشفي العربي وجمعية توعية ورعاية الأحداث. تجد فريق مفوضية كشافة دبي في استقبالك رافعين شارة الهمة والنشاط للعمل الكشفي باستضافة كشافه 5 دول عربية أخرى، يروجون للحركة الكشفية التي يتعدى عمرها أكثر من 110 أعوام. والتي أنشأتها منظمة عالمية من أجل الشباب وتنمية وتشجيع مواهبهم، بالإضافة إلى انها تسعى إلى توجيه الشباب أخلاقياً وفكرياً وثقافياً. وتشاهد أمامك 36 خيمة بأحجام مختلفة لسكن الكشافين والقادة والمشرفين ولتنظيم الفعاليات والأنشطة ومشرفي وجوالة يعملون كخلية نحل، لإنجاح المخيم، لتوفر كافة الإمكانيات اللازمة لتنفيذ الفعاليات ويحرصون على تزويد الطلبة بمهارات الكشافة من خلال المخيم لضمان تقديم فرص حقيقية لصقل مهارات الطلبة في كافة المجالات الحياتية والكشفية والإبداعية. 45 دقيقة علمنا خلال زيارة مخيم المرموم الكشفي أنه المخيم الكشفي الأول على مستوى الدولة الذي يطبق السياسة الوطنية للحماية من الأذى والتي تشترط حصول المشرفين أو الجوالة الذين تتعدى أعمارهم 18 عاماً حصولهم على شهادة من خلال رابطة المنظمة الكشفية ليكونوا مؤهلين للتعامل مع الفتية في التجمعات الكبرى. وذلك للحد من وجود أي سلوك يظهر داخل المخيم، وهي عبارة عن اختبار يخضع له المشرف أو الجوال ومدته 45 دقيقة.