12 مايو 2020 - 19 رمضان 1441 هـ( 42 زيارة ) .
تحت رعاية وزير الداخلية، دشنت إدارة تنفيذ الأحكام خدمة «فاعل خير» لتمكين أصحاب الأيادي البيضاء من التبرع بمبالغ مالية لصالح المعسرين والمتعثرين، ممن صدر بحقهم أحكام قضائية. وكان قد تم الإعلان في 9 فبراير 2020 أنه سيتم قريبا إطلاق هذا التطبيق الالكتروني، بعد التدقيق على هذه الحالات والتأكد من توافر الاشتراطات اللازمة في هذا الشأن. وأوضح الشيخ خالد بن راشد بن عبدالله آل خليفة مدير إدارة تنفيذ الأحكام أن هذه الخدمة، التي تأتي بتوجيهات من اللواء محمد راشد بوحمود الوكيل المساعد للشؤون القانونية، تتوافر عبر تطبيقي «إسلاميات» و«سداد» وبالإمكان تحميل التطبيقين والتبرع بأي مبلغ يتم تحديده من دون تحديد تفاصيل الشخص المتبرع، كما توفر الخدمة أيضا التبرع بالمبالغ بناءً على حالات حرجة يتم إدراجها في التطبيق لكي يتم جمع مبلغ مالي معين لكل حالة بحسب المبلغ المترتب. وأشار إلى الانتهاء من دراسة أوضاع المحكومين المعسرين والمتعثرين وإدراجهم في برنامج «فاعل خير» علما بأن الحالات تقرّ بحسب الضوابط والاشتراطات لمستحقيها من قبل لجنة «فاعل خير». وأوضح مدير إدارة تنفيذ الأحكام أن برنامج «فاعل خير» نتاج تعاون وتنسيق بين الإدارة وهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية والإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية وإدارة الشؤون المالية وإدارة تقنية المعلومات والنظم الإلكترونية، معربا عن شكره وتقديره لهذه الجهات على تقديم هذه الخدمة التي تسهل عملية التبرع للمعسرين والمتعثرين وخصوصاً أن العالم يمر بظروف تحتم على الشخص عدم الخروج الا في حالات الضرورة، ووجود التطبيق الالكتروني على الهواتف الذكية ومنصات سداد يسهل عمليات الدفع للمتبرعين المحسنين.
3 مايو 2020 - 10 رمضان 1441 هـ( 67 زيارة ) .
أطلقت جمعية «آباء» لرعاية الأيتام بمنطقة عسير متجرها الإلكتروني https://aabastore.com/ عبر البوابة الإلكترونية، الذي يتيح للمتبرع اختيار ما يناسبه لدعم برامج ومشاريع الجمعية بكل يسر وسهولة، بما يسهم في دعم المسؤولية الاجتماعية في المنظمات والأفراد. ويأتي تدشين المتجر لتحقيق الاستدامة المالية للجمعية، وفتح قناة جديدة للتبرعات حتى تتمكن الجمعية من الاستمرار في تميزها برعاية وخدمة نحو 17000 يتيم ويتيمة وأرملة عبر 13 فرعاً منتشرة في منطقة عسير ومحافظاتها، حيث بلغت مصروفاتها السنوية 40 مليون ريال. ويشمل المتجر على أوجه الدعم التي تقدمها «آباء» للمستفيدين، والمشاريع الموسمية، كالسلة الوقائية ضد مرض كوورنا، التي أطلقتها الجمعية مؤخراً، ورصدت لها مبلغ مليونين وستة وسبعين ألفًا وتسعة ريالات، وكذلك السلة الرمضانية، والعمرة، وهدية العيد وغيرها، ويحتوي على برامج الجمعية الدائمة كالرعاية التعليمية، والبرامج التدريبية والتأهيلية، ورعاية الأرملة، وإمكانية التبرع لمشاريع الأوقاف والكفالة والزكاة. وتسعى «آباء» للتحول الرقمي في جميع تعاملاتها، تماشياً مع توجه الحكومة الرشيدة، التي طبقت في العديد من القطاعات، وأطلقت «آباء» شعاراً لهذا المتجر تحت عنوان (سهلناها_عليك) عبر موقعها الرسمي، وفي تطبيق توتير لتعريف الجمهور بالمتجر وحث المتبرعين على دعم برامج ومشاريع الجمعية.
16 أبريل 2020 - 23 شعبان 1441 هـ( 55 زيارة ) .
افادت جمعية النجاة الخيرية بأنها قامت بتدشين نظام المساعدات المركزي الموحد للجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية وتعد المبادرة هي الأولي من نوعها لتنظيم المساعدات في الكويت. وأوضح المدير العام بالنجاة الخيرية محمد الانصاري أن هذه المبادرة تخضع لإدارة ومراقبة وزارة الشؤون الاجتماعية، وتأتي انطلاقا لدعم الجهود الحكومية لمكافحة (فيروس كورونا المستجد) وهي تواكب رؤية الكويت الجديدة وتوجه القيادة العليا نحو العمل بالحلول التقنية الحديثة، واستخدامها في الحوكمة الشاملة وتحقيق الشفافية بين كل الأطراف المعنية بالعمل الخيري سواء الجمعيات الخيرية أو المستحقين للمساعدات تحت قيادة وزارة الشؤون. لافتا إلى ان فكرة هذه المبادرة لبحث جميع الحالات المتقدمة للمساعدات بصورة مركزية تحت نظام موحد من خلال دورة مستندية معتمدة من وزارة الشؤون وتحت مراقبتها، كونه نظام مراقبة ومتابعة للحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بكل جمعية أو مبرة كل على حدة، كذلك يعطي تقريرا عن احصائيات المساعدات حسب نوعية المساعدة لكل جمعية، مما يسهل على الباحثين اتخاذ القرار في عملية الاستفادة. وبين الانصاري ان المبادرة تعد نقلة نوعية في العمل الخيري وتحويله من برامج مجدولة الى أخرى ذات منهج تفاعلي، وهي تخدم أكثر من 50 جمعية ومبرة خيرية كويتية، مما ينعكس إيجابا على كفاءة الجمعيات الخيرية لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ومراقبتها للنتائج التشغيلية ومطابقتها لنظم وأهداف الوزارة، من خلال متابعة المساعدات منذ بدء التسجيل للمستفيدين وحتى تسليم المساعدات، كما يعمل هذا النظام على التنسيق الآلي للمساعدات لمنع الازدواجية وتكرار الحالات المقدمة لأكثر من جهة، وكذلك منع الازدواجية من حيث نوعية المساعدات والمستفيدين.
10 أبريل 2020 - 17 شعبان 1441 هـ( 63 زيارة ) .
شاركت مجموعة من الجهات الداعمة والأفراد المتبرعين في تقديم ما يفوق 600 جهاز حاسب آلي محمول «كمبيوتر» للأيتام. وجاء على رأسهم سمو الشيخة عوشة بنت خليفة بن زايد آل نهيان التي تكرمت بتوفير 141 جهازاً، لتفعيل تعلمهم عن بعد، بإشراف القيادة العامة لشرطة الشارقة التي نظمت عملية تسلُّم الأوصياء الأجهزة من مركباتهم، في إطار اهتمام مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي برعاية الجانب الأكاديمي للطلبة الأيتام المنتسبين إليا ضمن مشروع علم بالقلم الداعم لتعليمهم. وقد قدّم مجلس الشارقة للتعليم الخاص 92 جهازاً، فيما وفرت جمعية الشارقة الخيرية 56 جهازاً، كما قدمت جمعية «كلنا الإمارات» 30 جهازاً، إضافة إلى مجموعة من الأجهزة التي تعمل المؤسسة على توفيرها خلال الفترة المقبلة. وقالت سمو الشيخة عوشة بنت خليفة بن زايد آل نهيان: «كانت مساهمتنا في مشروع علَّم بالقلم مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي نابعة عن مبادرة (تعلم أينما كنت) التي تتمحور في توفير أجهزة الحاسوب لطلاب المدارس من الأيتام وذوي الحاجة من المستحقين الذين يصعب عليهم توفير هذه الأجهزة، وتم التعاون مع مختلف الجهات لتزويدها لهم». وتابعت سموها: «نعم، تعلم أينما كنت، ففي الوقت الراهن ومع هذا الوضع الذي أصاب العالم كله وتوقف كل شيء، فإن التعليم في الإمارات لن يتوقف». جهود وتحدث الملازم خلفان الوالي، ضابط مناوب في إدارة المرور والدوريات في الإدارة العامة لشرطة الشارقة، قائلاً: «نبادر بالشكر لمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، لجهودهم في تسليم الطلبة الأيتام أجهزة حاسب آلي وأجهزة ذكية بمشاركة القيادة العامة لشرطة الشارقة بإدارة المرور والدوريات التي قامت بدورها في تنظيم وتأمين حركة مرور السيارات أمام المؤسسة وتسهيل تسلّم أجهزة الحاسب الآلي وهم في مركباتهم دون الحاجة إلى النزول من المركبة»، مبيناً أن ذلك الدعم أسهم بشكل كبير في توفير المستلزمات التعليمية للطلبة اليتامى فيما يخص برنامج التعليم عن بعد. وتمنى من عموم أفراد المجتمع دعم مشروع «علَّم بالقلم» الذي يقدم الدعم التعليمي للطلبة الأيتام في إمارة الشارقة. ضرورة وقالت نوال الحامدي، مديرة إدارة الرخاء الاجتماعي في مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي: «في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها الدولة، وحرص قيادتنا على الاستمرار في التعليم عن بعد، أصبح توفير أجهزة حاسب آلي ضرورة ملحة يجب توفيرها لجميع الطلبة. واهتمت المؤسسة بالتواصل مع جميع أسر الأيتام والوقوف على احتياجاتهم، من منطلق التزامها بتوفير الدعم الأكاديمي للطلبة الأيتام، إذ تولي التعليم أهمية كبيرة، وتعده ركيزة أساسية تسخّر له كل الجهود والإمكانيات لتذليل كل الصعوبات التي تواجه الأبناء في سبيل دعم مسيرتهم التعليمية. وتتبنى المؤسسة العناية بالجانب الأكاديمي بمنظومة مستدامة في العمل المؤسسي من أجل تحقيق مستقبل أفضل لأبنائها الأيتام، فتفسح له أهمية كبيرة لينعكس أثرها على حياة اليتيم المستقبلية،و تلتزم بخطة استراتيجية داعمة وموجهه للارتقاء بهم،وتوفير البيئة المحفزة والمتميزة لرعاية مواهبهم والاهتمام باحتياجاتهم، التي يأتي التعليم على رأس هذه الأولويات المقدمة التي تحافظ على حقهم في طلب العلم،كما وتشرك جميع فئات المجتمع معها في المساهمة بدعم برامجها المتنوعة».
6 أبريل 2020 - 13 شعبان 1441 هـ( 46 زيارة ) .
أطلقت وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل رابط نظام المساعدات المركزي ‏للجمعيات الخيرية الخاص بتعبئة بيانات الأسر المتعففة وهو ‪centralaid.mosal.gov.kw
3 أبريل 2020 - 10 شعبان 1441 هـ( 88 زيارة ) .
أطلقت إمارة منطقة مكة المكرمة عبر موقعها على تويتر رابط (https://bmakkah.ecloud.sa/login) لاستقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من حملة (برًّا بمكة)، التي وجه بإطلاقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مؤخرًا، لإتاحة الفرصة للأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال الميدانية الصغيرة. وتهدف الحملة إلى رصد الأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال الميدانية الصغيرة المتأثرة بتوقف نشاطها خلال ساعات تطبيق منع التجوّل، والأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة، وتقديم الدعم لهم، لمواجهة الآثار الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع لجنة السقاية والرفادة بالإمارة. ووجه سمو الأمير خالد الفيصل بتشكيل لجنة في كل محافظة من محافظات المنطقة لرصد الحالات التي تستحق المساعدة، وذلك بالتعاون مع أفرع الجهات ذات العلاقة بالمنطقة. من جانبها بينت إمارة المنطقة أن فريق عمل مختص سيتولى استقبال الدعم ومراجعة الطلبات المقدمة، والتأكد منها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتقديمها عقب ذلك للمستفيدين.
1 أبريل 2020 - 8 شعبان 1441 هـ( 224 زيارة ) .
أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد سليمان الراجحي، أمس الثلاثاء، إطلاق منصة العمل التطوعي لدعم التنمية المستدامة في جميع المجالات. وقال الراجحي، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”: “بتوفيق الله نطلق منصة العمل التطوعي والتي تهدف لدعم الجهود في تحقيق رؤية المملكة 2030 لتنمية مستدامة في جميع المجالات ولتلبية متطلبات المرحلة الراهنة التي تمر بها مملكتنا الغالية، الأمر الذي يحتم علينا أن نعمل معًا بشكل تكاملي لخدمة الوطن والمجتمع”.
20 مارس 2020 - 25 رجب 1441 هـ( 76 زيارة ) .
كشف حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع بدبي، لـ«البيان»، عن إطلاق إدارة أصحاب الهمم بالهيئة خدمة الاستشارات التقنية في مركز دبي لتطوير نمو الطفل، وهي خدمة تقييم مبدئي تقوم على مبدأ إجراء مسح نمائي باستخدام إحدى أدوات المسح المعتمدة، ومقارنة أداء الطفل مع المجموعة العمرية للطفل، لتحديد مدى الحاجة إلى تقييم عميق، أو تشخيص، ومن ثم تحديد الاحتياجات التأهيلية بشكل مبدئي، أو تحديد أماكن تقديم الخدمة الأكثر ملاءمة لحاجة الطفل، عبر خيارات مقدمي الخدمة في المجتمع الخارجي. وأفاد بأن الإدارة قامت، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بإجراء تدريب على استخدام أداة المسح النمائي (ASQ3 )، لمجموعة من معلمات المدارس الخاصة في دبي، بالتنسيق مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي. وأضاف: «يأتي ذلك تزامناً مع الجهود التي تبذلها دولة الإمارات التي تسابق الزمن للحفاظ على الريادة، وتحقيق سعادة المجتمع، انطلاقاً من أن الطريق إلى المستقبل يبدأ برعاية الأطفال والنشء، فأولتهم اهتماماً خاصاً، ليس على المستوى التشريعي فحسب، بل نفسياً واجتماعياً وتعليمياً». وعن الاستراتيجيات التي تنتهجها الهيئة خلال العام الجاري بالنسبة إلى الأطفال من أصحاب الهمم، أوضح حريز المر بن حريز أنها قامت بإعداد «دليل حماية أصحاب الهمم»، وآليات التدخل ورفع الخطر عنهم، كما قامت بإجراء تدريبات على محتوى الدليل للجهات المعنية. وأضاف أن الهيئة قامت كذلك بإصدار قرار بتنسيب اختصاصيي الحماية، ومنحهم صفة الضبطية القضائية، وأطلقت الخطة التوعوية بنظام حماية حقوق أصحاب الهمم في إمارة دبي. وفيما يتعلق بالتوعية بحقوق الطفل، قال ابن حريز إن الهيئة نظمت عدداً من الورش التوعوية، تحت مظلة مبادرة «من حقي»، التي أطلقتها بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة، وقدمت للعاملين في المدارس معلومات حول قانون حماية الطفل. وبيّن أن مركز دبي لتطوير نمو الطفل هو برنامج للتدخل المبكر يسعى إلى ضمان توافر خدمات التدخل المبكر المرتكزة على النموذج الاجتماعي لتقديم الخدمة، إذ تتعاون الهيئة مع مختلف المؤسسات في المجتمع، لضمان وصول الأطفال من أصحاب الهمم، من الولادة حتى العام السادس من عمرهم، إلى خدمات تدخل شاملة ومتكاملة، مع الحرص على تمكين الأسرة كعنصر أساسي ومحوري في حياة الطفل، وفي دعمه للوصول إلى أقصى إمكاناته، والتركيز على البيئة الطبيعية، كإطار للتدخل وتطوير المهارات النمائية لدى الطفل، ما يضمن الدمج الاجتماعي والتعليمي. وأوضح أن المركز يقدم 6 خدمات شاملة ومتكاملة للأطفال من أصحاب الهمم وأسرهم، من الولادة حتى العام السادس من عمرهم.
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 89 زيارة ) .
أكدت جمعية بيت الخير في دبي حرصها على اتخاذ الإجراءات الوقائية في استقبال التبرعات وطلبات المساعدة، التزاماً بتوجهات الدولة للحفاظ على الصحة والسلامة العامة، وبما يتماشى مع الجهود والإجراءات المتخذة على المستوى الوطني، الرامية إلى الحد من انتشار فيروس «كورونا». وأكد عابدين طاهر العوضي، المدير العام، جاهزية الجمعية لتنفيذ برامجها ومشاريعها، وفق سياسة الدولة في الحفاظ على السلامة العامة. وقال: «اتجهت الجمعية منذ سنوات إلى أتمتة إجراءاتها، وإطلاق التطبيقات الذكية، ولذلك لم نجد صعوبة في تنفيذ برامجنا ومشاريعنا في ظل الظروف الصحية الراهنة، وقد أطلقنا منذ أيام قليلة حملتنا الرمضانية للعام 2020، ويجري العمل على تنفيذ مشاريعها بالشكل الأمثل بعون الله تعالى، حيث وضعنا خططاً بديلة لاستيعاب آلاف المستفيدين، عن طريق التقليل من التجمعات والاحتكاك المباشر». وأضاف: «سيتم توزيع المير الرمضاني من خلال البطاقات البنكية، وتوفير المساعدات الطارئة من خلال شركة الصرافة، وتوصيل المساعدات الغذائية والعينية إلى بيوت المحتاجين، بالإضافة إلى إلغاء الخيم الرمضانية، وتقديم وجبات الإفطار للصائمين من خلال مركبات خاصة، ستنتشر في أنحاء الدولة». من جانبه، أشار عيدروس أحمد، رئيس قسم تقنية المعلومات، إلى جهود الجمعية في استقبال الطلبات والتبرعات عن بُعد. وقال: «تتيح «بيت الخير» قنوات متعددة لاستقبال التبرعات، ومنها الموقع الإلكتروني، والتطبيق الذكي، والرسائل النصية القصيرة، بالإضافة إلى التحويل البنكي، والتواصل عبر الهاتف أو تطبيق «واتس آب»، كما أطلقت مؤخراً تطبيق «ملابس» الذكي، لتقليل الوقت والجهد على المتبرعين بالملابس المستعملة، وكذلك هو الحال بالنسبة للمتقدمين بطلب المساعدة، حيث يمكنهم تقديم الطلب عبر الموقع الرسمي لـ«بيت الخير» من خلال ملء الخانات بالبيانات اللازمة، وإرفاق الأوراق المطلوبة، ليتم مباشرة فرز الطلب آلياً، عن طريق نظام «النقاط الخضراء» الذكي، الذي فعّلته الجمعية أواخر العام 2019». وتابع: «سيتم من خلال نظام النقاط الخضراء فرز الطلبات إلكترونياً بناءً على معايير محددة، اعتمدتها الجمعية لتحديد الأسر الأكثر حاجة، ويقدّر النظام حجم المساعدة التي تستحقها الحالة، وتقوم الباحثة الاجتماعية بدراسة الطلب وفق ما يقدمه نظام النقاط الخضراء الذكي، وكلما زادت النقاط الخضراء، زاد استحقاق الحالة للمساعدة، فيتم تلبيتها قبل غيرها، كما يتم التواصل مع الحالات خلال مرحلة دراسة الطلب عبر الرسائل النصية القصيرة، لإعلامهم بالمستجدات، ويوفر لهم الموقع الإلكتروني خانة «الدردشة» للاستفسار من الباحثة عن طلبهم مباشرة».
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 94 زيارة ) .
عقدت أكاديمية مسك بمؤسسة الأمير محمد بن سلمان «مسك الخيرية» بالتعاون مع تقنية المعلومات في أرامكو السعودية ومؤسسة النقد العربي السعودي، مساء الأحد الماضي منصة النقاش التفاعلية الشهرية «1Hour » في نسختها الثانية، التي احتضنتها جامعة الأمير سلطان تحت عنوان «البلوك تشين وخصوصية البيانات». وتهدف منصة النقاش للاطلاع على آراء الخبراء وتجاربهم حول مستقبل الأعمال في ظل التقنية الحديثة ومجالاتها المتعددة، وأثرها على المجتمع والاقتصاد؛ لنقل المعرفة ورفع الوعي في مجال أمن المعلومات، وتزويد الشباب من المهتمين بخصوصية المعلومات وعالم الأعمال، بأحدث التقنيات والمعارف التي يحتاجونها لتطوير مستقبل أعمالهم. واستضافت الحلقة النقاشية التي حضرها جمع من المهتمين، كلاً من رئيس مجموعة دعم التطبيقات الجغرافية في تقنية المعلومات بأرامكو السعودية عادل العتيبي، الذي أسهم في تطوير تطبيقات تقنية المعلومات، بالإضافة إلى جهوده الدؤوبة في قيادة مسارات البلاك تشين في برنامج التحول الرقمي بالشركة، ومدير إدارة الرقابة على مخاطر تكنولوجيا المعلومات في القطاع المالي بمؤسسة النقد العربي السعودي «SAMA» مروان الحمدان، الذي يرأس ممارسات الرقابة على تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني في القطاع المالي السعودي؛ بما في ذلك البنوك وشركات التأمين والتمويل. وتناول اللقاء تقنية البلوك تشين في المجالات الصناعية والتحالفات المبنية عليها، وإدارة الأعمال التجارية وتطويرها، ودور المنصة في دعم الاتفاقات وتدقيق الوثائق وخفض التكاليف في عالم الأعمال، وتحقيق الترابط بين الشركاء المبني على الشفافية والوضوح. إلى جانب خصوصية المعلومات وطرح التحديات التي يواجهها مشغلو الأعمال وعملاقة التجارة، والحلول التقنية الحديثة، ومرئيات حول سوق الأعمال التجارية وتجارب الشركات الكبرى في تنظيم تعاقداتها الإلكترونية.
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 58 زيارة ) .
انطلاقا من سعي الشؤون الإسلامية لتطوير خدماتها لتواكب التقدم التكنولوجي سواء تلك المتعلقة بالزكاة أو بالحج والعمرة أو الخدمات القرآنية بكافة أنواعها وأقسامها، وغيرها من الخدمات التي تقدمها الوزارة بحيث تكون سهلة وميسورة للمستخدمين، دشنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف تطبيق «صندوق الزكاة والصدقات» على الهواتف الذكية حيث يعمل على أنظمة IOS وأندرويد، والذي يوفر إمكانية التبرع عبر بطاقة الائتمان أو بطاقة الصراف الآلي أو عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية أو عبر الرسائل النصية القصيرة، بحيث يستفيد المستخدم من الخيار الأنسب له، وذلك توفيرًا للوقت والجهد على المستفيدين عبر تقديم خيارات متعددة للدفع الإلكتروني. صرح بذلك الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية الدكتور محمد طاهر القطان، وقال: تأتي خدمة دفع وتوزيع الزكاة إلكترونيًا ملبية لاحتياجات شريحة كبيرة من المستخدمين الذين يحرصون على دفع زكاتهم وإخراج صدقاتهم خلال شهر رمضان المبارك أو بقية أشهر السنة، بحيث توفر لهم قناة سهلة وسريعة للدفع، دون الحاجة لتكبد عناء البحث عن المحتاجين، حيث يُعد التطبيق أحد القنوات الآمنة والموثوقة التي تشرف عليها الوزارة لضمان إيصال الأموال لمستحقيها. وأشار القطان إلى أن هذا التطبيق يمتاز بكونه يُتيح للمزكي إخراج زكاته وفق رغبته التي يدرجها في خانة الشروط، كما يمكن من خلال خدمة التبرع بالصدقات عرض جوانب التبرع المختلفة التي تختص بها الوزارة، بحيث يمكن للمتصدق اختيار المشروع الذي يرغب بالتبرع له من ضمن مشاريع الزكاة والصدقات الجارية منها سهم الغارمين وتفريج كربة وأسهم التعفف والعديد من المشاريع الخيرية التابعة لصندوق الزكاة والصدقات، كما يمكنه تحديد المبلغ المرغوب التصدق به لكل من هذه المشاريع. لافتًا إلى أن هذه الخدمة لا تتطلب إدخال أي بيانات تعريفية بالمستخدم، سوى رقم الهاتف النقال الذي يتم الرجوع له في حال حاجة الوزارة للتواصل مع المتبرع فقط. وأوضح القطان بأن التطبيق يتضمن أيضًا نبذة عن صندوق الزكاة والصدقات وأهدافه ومشاريعه، إلى جانب أحكام الزكاة. ودعا الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية الجمهور الكريم إلى الاطلاع على المشاريع التي دشنها الصندوق عبر الموقع الإلكتروني http://zakafund.bh/، والمشاركة في إبداء المقترحات والآراء التي تخدم مسيرة الصندوق في تحقيق أهدافه وتطوير مشاريعه التي تصب في خدمة المجتمع.
16 مارس 2020 - 21 رجب 1441 هـ( 66 زيارة ) .
بناءً على توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية لتقديم أفضل الخدمات لمنتسبي المؤسسة والمراجعين في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد والتزاما بإرشادات الجهات الرسمية في الدولة فقد التزمت المؤسسة بهذه التوجيهات وعليه أطلقت المؤسسة الخيرية الملكية بوابتها الإلكترونية والتي يمكن من خلالها تقديم مختلف الخدمات للمواطنين عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة كما تم تخصيص الخط الساخن 17313666 للرد على استفسارات المراجعين. وبهذه المناسبة بين الدكتور مصطفى الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية بأنه حرصا على سلامة المراجعين وتماشيا مع الخطوات الاحترازية التي اتخذتها المملكة لمواجهة تفشي وباء كورونا، فإن المؤسسة الخيرية الملكية ستقوم بتقديم جميع خدماتها للجمهور الكريم من المواطنين والأيتام والأرامل إلكترونيا دون الحاجة إلى زيارة مقر المؤسسة وذلك اعتبارا من اليوم الإثنين 16 مارس 2020م حيث ستقدم جميع الخدمات عن طريق المنصة الإلكترونية بموقع المؤسسة الخيرية الملكية www.rco.gov.bh كما تم تخصيص الخط الساخن 17313666 خلال أوقات الدوام الرسمي من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرا للرد على استفسارات المراجعين. ووضح الدكتور مصطفى السيد أن الخدمات الإلكترونية تشمل طلبات كفالة الأيتام والأرامل والرعاية المعيشية وطلبات المساعدات الإنسانية والتي تشمل المساعدات العلاجية والمساعدات المعيشية ومساعدات الزواج وكذلك الاستعلام عن الطلبات ومتابعتها. وبين الدكتور مصطفى السيد أن المؤسسة عملت منذ فترة على مواكبة التطور التكنولوجي لتسهيل الخدمات على المواطنين، مشيرا إلى أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من البوابة الإلكترونية حيث يمكن لكل المواطنين التقديم على الخدمات التي تقدمها المؤسسة الخيرية الملكية والاستفادة منها، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة والذي يوفر فرصة للمستفيدين من تقديم طلباتهم إلكترونيا. وقال إن المؤسسة الخيرية الملكية تعمل دائما على الارتقاء بخدماتها للأسر المنتسبة للمؤسسة، وأطلقت مسبقا تطبيقها الإلكتروني الذي يحتوي على عديد من الخدمات منها التسجيل للبرامج والأنشطة والتطوع إلى جانب متابعة كل جديد وخدمة التبرع الإلكتروني.
11 مارس 2020 - 16 رجب 1441 هـ( 52 زيارة ) .
أطلقت جمعية دار البر مبادرة «التبرع عن بعد»، ترجمة لسياسة الدولة وجهودها في حماية الصحة والسلامة العامة، مؤكدة جاهزيتها لاستلام التبرعات عن بعد، دون الحاجة لزيارة المتبرعين والمتعاملين لمراكزها ومكاتبها في الإمارات، وإمكانية مساهمتهم في مساعدة المحتاجين ومشاريع الخير والإحسان من أماكنهم. وأكد عبد الله علي بن زايد الفلاسي، المدير التنفيذي لـ«دار البر»، إتاحة وتسخير قنوات خاصة للتبرع وعمل الخير ومساعدة المحتاجين، في الإمارات والعالم، «عن بعد»، حيث يمكن للمتعاملين استخدامها، دون الحاجة لزيارة مكاتب الجمعية ومراكزها في دبي ورأس الخيمة وعجمان والفجيرة وأم القيوين. وأوضح أن قنوات وطرق (التبرع عن بعد) تشمل الموقع الإلكتروني للجمعية، التطبيق الذكي للجمعية، التحويل البنكي، التواصل مع خدمة العملاء عبر الهاتف، أو التواصل عبر «الواتس أب»، وإرسال العقود الخاصة بالمشاريع، التي تحتاج إلى «عقد» عبر «الإيميل» أو «الواتس أب».
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 120 زيارة ) .
أعلنت جمعية نفع الخيرية عن تدشين وقف "الولد الصالح" الذي يعود ريعه على الأيتام ومستفيديها من أبناء الأسر المحتاجة وأبناء السجناء، و"متجر نفع الإلكتروني" والذي يتيح خدمة العمل الخيري إلكترونياً بكل يسر وسهولة. جاء ذلك خلال الحفل السنوي الختامي لأنشطة وبرامج الجمعية للعام 2019 برعاية عبدالله بن أحمد آل طاوي مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، وحضور أحمد بن يحيى صفحي مدير ادارة تنمية المجتمع بفرع الوزارة بالمنطقة والذي دشن وقف "الولد الصالح" و"متجر نفع الإلكتروني"، وأشار إلى التطور المتميز في خدمات التأهيل والتدريب التي تقدمها الجمعية وتنشدها الوزارة لتحويل الأسر من محتاجة إلى منتجة من خلال مشروعاتها الخيرية لدعم ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسر المحتاجة. وأعرب محمد بن دعيوه رئيس مجلس إدارة نفع الخيرية عن سعادته بالنمو المتوازن للجمعية مضيفاً أن الدعم والرعاية ساهم في مواصلة مسيرة الجمعية وتحقيق أهدافها الخيرية التي أسست من أجلها. من جهته، قال المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري: بلغ عدد من تحت كفالة الجمعية حتى الآن أكثر من (1900) يتيم ويتيمة، و(40) سيدة من الأرامل، لافتا إلى تجهيز (81) منزلاً من منازل المحتاجين بالأجهزة والأثاث وغيرها من الخدمات والمشروعات.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 61 زيارة ) .
تلقت جمعية دبي الخيرية العام الماضي نحو 10 ملايين درهم من التبرعات الإلكترونية عبر موقعها الرسمي، والرسائل النصية، وماكينات «الجمع» المنتشرة في أكثر من موقع. وأوضح أحمد مسمار أمين السر العام للجمعية لـ«البيان» أن الجمعية جمعت 8.7 ملايين درهم عبر موقعها الإلكتروني، ومليون درهم من خلال الرسائل النصية، و220 ألفاً عبر ماكينات الجمع. وأضاف هناك عدة قنوات للتبرع لجمعية دبي الخيرية من أجل صرفها على مستحقيها، سواء من أموال الزكاة، أو الصدقة، أو المساهمات، أو الكفارات، وهذه القنوات هي التبرع المباشر عن طريق الحضور لمقر الجمعية، أو عن طريق التحويلات والإيداعات البنكية، والحصالات، أو التبرع لأحد مندوبينا في المواقع المنتشرة في إمارة دبي، أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجمعية، زيادة على التبرع من خلال ماكينات جمع التبرعات الإلكترونية. وأشار إلى أن الجمعية لا تتلقى المساعدات المادية أو النقدية فحسب، وإنما تتلقى كذلك العينية فبالنسبة للمواد الغذائية يتم تسلمها من المحسنين أو عن طريق إحضارها من الجهات المتبرعة بسيارات الجمعية ويتم فرزها مباشرة، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وأما الأثاث والأجهزة الكهربائية فيتم تسلمها من خلال التواصل مع المحسنين، وتصريفها من خلال الصرف للأسر من إدارة الكفالات أو يتم بيعها كأثاث مستعمل ويتم إدخال قيمتها بالصدقات العامة للجمعية. جمع الملابس وقال أحمد مسمار: بالنسبة للملابس يتم تسلمها في الجمعية، أو من خلال صناديق جمع الملابس في إمارات الدولة، ثم يتم فرزها وبيعها، أو توزع للأسر من خلال إدارة الكفالات، على أن يتم إدخال المبالغ المتحصلة من عملية البيع، في حساب كسوة الأيتام وكسوة العيد. وأكد أن اعتماد التقنية في التبرعات يساهم في تيسير هذه العبادة على المُسلمين من خلال توفير الوقت والجهد على المتبرعين لتصبح عملية التبرع أكثر سهولة، عطفاً على أن اعتماد الوسائل الإلكترونية يساهم في رفع مستوى الرقابة على العملية برمتها، ومتابعتها بشكل دقيق. وتابع إن اعتماد الوسائل الإلكترونية لجمع التبرعات يستجيب للتوجهات الحكومية لجهة تعزيز استخدام وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في العمل، في إطار جهود حكومة الدولة لتطوير الحلول المبتكرة المعتمدة على أدوات الثورة الصناعية الرابعة، كما يساعد توظيف التكنولوجيا في العمل الخيري على تسريع اتخاذ القرار، وتوفير مؤشر لحظي حول حجم التبرع، والأوقات التي يزيد أو ينخفض فيها، وحجم التبرعات المُحصلة من كل مدينة ومنطقة.
13 فبراير 2020 - 19 جمادى الثاني 1441 هـ( 118 زيارة ) .
أطلقت الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي مدير عام مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، الخدمة الذاتية بتوظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة الأسر المتعففة، في معرض «أسبوع الابتكار» ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2020، المُقام في مركز شباب عجمان، تحت شعار «الإمارات تبتكر للاستعداد للخمسين». وقالت الشيخة عزة النعيمي إن هذا المشروع المبتكر يأتي انتهاجاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، في دعم وخدمة الأسر المتعففة، وتوفير كل ممهدات الحياة الكريمة لهم، وتسهيل تقديمهم لطلبات المساعدة عبر الخدمة. وذكرت أن مؤسسة حميد الخيرية تعد أحد المراكز التي تحمل على عاتقها مسؤولية العمل الخيري بطرق فعّالة ومبتكرة، حتى تصل إلى كل متعفف، الأمر الذي أوجب عليها أن تجتهد بابتكار مبادرات تقدم لهم العون والمساعدة، مع الحفاظ على كرامتهم. وأشارت إلى أن الخدمة الذاتية جاءت من أجل تسهيل تقديم الأفراد من خلالها ليتم استقبال طلباتهم بشكل سهل، لتنعكس مباشرة على النظام الرئيسي، الذي من شأنه تخفيف الضغط على الموظفين من حيث استلام طلبات المساعدة، واستلام الوثائق بسهولة ويسر، من خلال نظام الطلبات الذاتية التي تقرأ الوثائق وتحملها على النظام وتعيدها لمقدم الطلب بعد الانتهاء من عملية التسجيل.
11 فبراير 2020 - 17 جمادى الثاني 1441 هـ( 103 زيارة ) .
دشنت هيئة المساهمات المجتمعية «معاً» أمس، منصة «أخذ وعطاء» للابتكار الاجتماعي في ياس مول، وكشفت عن برنامجها المكثف الذي يتضمن فعاليات متعددة ومشاركة متحدثين دوليين وورش عمل عن المسؤولية الاجتماعية للشركات CSR، وعن دور الجامعات بالإضافة إلى أنشطة تفاعلية مبتكرة للأطفال والعائلات. وقد حضر إطلاق المنصة؛ التي تعتبر وجهة للراغبين في لقاء روّاد الأعمال الاجتماعيين والتعرف على طرق مبتكرة لتحقيق أثر اجتماعي إيجابي في أبوظبي؛ كل من معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي، والعميد عثمان حاجي الخوري، مدير إدارة البعثات للقيادة العامة لشرطة أبوظبي ونافع الحمادي مدير قطاع الخدمات المساندة في مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم. كما حضر الافتتاح سلامة العميمي، مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية «معاً»، والدكتورة منى المنصوري من هيئة أبوظبي للإسكان، وجريج فيور، المدير المالي لشركة الدار العقارية. وقد قام الحضور خلال الافتتاح بجولة في المساحة المخصصة التي قدمتها شركة الدار العقارية لهذه المبادرة كجزء من مساهمتها ضمن المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR). وقد صُممت المساحة بأسلوب يأخذ الزوار في جولة للتعرف على قصة هيئة «معاً» والمبادرات الاجتماعية في أبوظبي، وتتضمن خمسة أقسام رئيسية وهي: انضم إلينا، وتزوّد بالإلهام، وتعلّم من الآخرين، وكوّن معارف جديدة، وشارك بأفكارك، حيث يتمكن الزائر من التواصل وتبادل الأفكار وطلب النصيحة من المتحدّثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية. وخلال الافتتاح صرحت سلامة العميمي مدير عام هيئة «معاً»: «تعد منصة الابتكار الاجتماعي»أخذ وعطاء«مكانًا ملهمًا يعمل على تشجيع الجميع على التفكير في سبل مساعدة الآخرين في مجتمعنا.
24 يناير 2020 - 29 جمادى الأول 1441 هـ( 185 زيارة ) .
أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أمس، تدشين نسخة حديثة من تطبيقاتها الذكية وخدماتها الإلكترونية، ضمن توجهات الهيئة لمواكبة التحولات السريعة، التي تشهدها الدولة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتطورات المتلاحقة فيما يخص تقنية المعلومات والاتصالات. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مقر الهيئة في أبوظبي بحضور نواب الأمين العام، وعدد من المسؤولين في الهيئة. وأفاد محمد يوسف الفهيم، نائب الأمين العام للخدمات المساندة في الهلال الأحمر الإماراتي، بأن الخطوة جاءت في سياق التحديث المستمر للبرامج الإلكترونية والتطبيقات الذكية في الهيئة، والتي تجد الاهتمام والمتابعة والدعم من القيادة العليا في الهلال الأحمر. وأشار إلى تبني أفضل الممارسات بالنسبة لخدمة العملاء، وتهيئة الظروف الملائمة لتواصل المحسنين والمانحين مع برامج الهيئة محلياً وخارجياً، واستقطاب دعمهم ومساندتهم لمشاريعها المختلفة، مؤكداً أن نسبة التحول الذكي في تطبيقات خدمة العملاء 100 %، تضمنت ثلاثة مجالات رئيسية، شملت خدمة المحسنين، والمتطوعين، ومتلقي المساعدات. وأكد محمد يوسف الفهيم لـ«البيان» استمرار تلقي الطلبات الورقية لتلقى طلبات المساعدة من كبار السن وذوي الهمم الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع الأجهزة الذكية والتطبيقات الإلكترونية، لتسهيل التقديم، مشيراً إلى وجود مبادرة لبيك أصحاب الهمم، ومن خلالها نصل إلى هؤلاء في منازلهم ونتعرف على احتياجاتهم. وقال راشد المنصوري، نائب الأمين العام لقطاع الشؤون المحلية، إن تحديث الخدمات الإلكترونية لهيئة الهلال الأحمر، سوف يساهم في تطوير الخدمات وسرعة التواصل مع المحسنين ومتابعة المشاريع الداخلية والخارجية، كما يوفر خدمات لطالبي ومتلقي المساعدات الذين يمكنهم الدخول على طلب المساعدات في أي وقت طوال العام ومتابعة طلبه والخطوات التي تمت والإجراءات المطلوبة للمعاملة حتى تنتهي.
20 يناير 2020 - 25 جمادى الأول 1441 هـ( 108 زيارة ) .
أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن فتح باب النقل بين مراكز الرعاية النهارية للفصل الدراسي الثاني، وذلك ابتداءً من يوم الأحد 24 جمادى أول 1441هـ . وتدعو الوزارة جميع المستفيدين المسجلين في خدمات مراكز الرعاية النهارية، والراغبين في النقل ما بين المراكز، إلى الدخول إلى الخدمات الإلكترونية في موقع الوزارة، حيث ستكون الخدمة متاحة إلكترونيًا فقط على الرابط التالي: eservices.mlsd.gov.sa . ونوهت الوزارة الراغبين بالنقل إلى سرعة إنهاء الطلب واستكمال إجراءاته، وذلك قبل تاريخ 6 / 6 / 1441 هـ.
17 يناير 2020 - 22 جمادى الأول 1441 هـ( 158 زيارة ) .
رحبت حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان نائب الرئيس الأعلى لمؤسسة الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، بالإقبال الكبير الذي تشهده مراكز التسجيل في الدورة الثامنة لجائزة الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان للقرآن الكريم وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف. وأطلقت الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان الموقع الإلكتروني للجائزة www.hbmaqa.ae، واعتمدت برنامج تصفيات المتنافسات في الجائزة والتي تبدأ الأحد المقبل بمشاركة 381 منهن 262 من طالبات المدارس الحكومية والخاصة و119 من طالبات مراكز تحفيظ القرآن الكريم فيما يستمر باب الاشتراك مفتوحاً لطالبات أصحاب الهمم ونزيلات المنشآت الإصلاحية والعقابية. وحددت أربعة مقار لعقد التصفيات الأولية وهي في أبوظبي بمركز البيت متوحد لتحفيظ القرآن الكريم، وفي العين بمركز هيلي لتحفيظ القرآن الكريم وفي الظفرة بمركز مدينة زايد لتحفيظ القرآن الكريم، وفي عجمان بمركز الاتحاد لتحفيظ القرآن الكريم الذي يستضيف متسابقات دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وخورفكان وأم القيوين على فترتين صباحية ومسائية.