13 فبراير 2020 - 19 جمادى الثاني 1441 هـ( 58 زيارة ) .
أطلقت الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي مدير عام مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، الخدمة الذاتية بتوظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة الأسر المتعففة، في معرض «أسبوع الابتكار» ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2020، المُقام في مركز شباب عجمان، تحت شعار «الإمارات تبتكر للاستعداد للخمسين». وقالت الشيخة عزة النعيمي إن هذا المشروع المبتكر يأتي انتهاجاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، في دعم وخدمة الأسر المتعففة، وتوفير كل ممهدات الحياة الكريمة لهم، وتسهيل تقديمهم لطلبات المساعدة عبر الخدمة. وذكرت أن مؤسسة حميد الخيرية تعد أحد المراكز التي تحمل على عاتقها مسؤولية العمل الخيري بطرق فعّالة ومبتكرة، حتى تصل إلى كل متعفف، الأمر الذي أوجب عليها أن تجتهد بابتكار مبادرات تقدم لهم العون والمساعدة، مع الحفاظ على كرامتهم. وأشارت إلى أن الخدمة الذاتية جاءت من أجل تسهيل تقديم الأفراد من خلالها ليتم استقبال طلباتهم بشكل سهل، لتنعكس مباشرة على النظام الرئيسي، الذي من شأنه تخفيف الضغط على الموظفين من حيث استلام طلبات المساعدة، واستلام الوثائق بسهولة ويسر، من خلال نظام الطلبات الذاتية التي تقرأ الوثائق وتحملها على النظام وتعيدها لمقدم الطلب بعد الانتهاء من عملية التسجيل.
11 فبراير 2020 - 17 جمادى الثاني 1441 هـ( 61 زيارة ) .
دشنت هيئة المساهمات المجتمعية «معاً» أمس، منصة «أخذ وعطاء» للابتكار الاجتماعي في ياس مول، وكشفت عن برنامجها المكثف الذي يتضمن فعاليات متعددة ومشاركة متحدثين دوليين وورش عمل عن المسؤولية الاجتماعية للشركات CSR، وعن دور الجامعات بالإضافة إلى أنشطة تفاعلية مبتكرة للأطفال والعائلات. وقد حضر إطلاق المنصة؛ التي تعتبر وجهة للراغبين في لقاء روّاد الأعمال الاجتماعيين والتعرف على طرق مبتكرة لتحقيق أثر اجتماعي إيجابي في أبوظبي؛ كل من معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي، والعميد عثمان حاجي الخوري، مدير إدارة البعثات للقيادة العامة لشرطة أبوظبي ونافع الحمادي مدير قطاع الخدمات المساندة في مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم. كما حضر الافتتاح سلامة العميمي، مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية «معاً»، والدكتورة منى المنصوري من هيئة أبوظبي للإسكان، وجريج فيور، المدير المالي لشركة الدار العقارية. وقد قام الحضور خلال الافتتاح بجولة في المساحة المخصصة التي قدمتها شركة الدار العقارية لهذه المبادرة كجزء من مساهمتها ضمن المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR). وقد صُممت المساحة بأسلوب يأخذ الزوار في جولة للتعرف على قصة هيئة «معاً» والمبادرات الاجتماعية في أبوظبي، وتتضمن خمسة أقسام رئيسية وهي: انضم إلينا، وتزوّد بالإلهام، وتعلّم من الآخرين، وكوّن معارف جديدة، وشارك بأفكارك، حيث يتمكن الزائر من التواصل وتبادل الأفكار وطلب النصيحة من المتحدّثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية. وخلال الافتتاح صرحت سلامة العميمي مدير عام هيئة «معاً»: «تعد منصة الابتكار الاجتماعي»أخذ وعطاء«مكانًا ملهمًا يعمل على تشجيع الجميع على التفكير في سبل مساعدة الآخرين في مجتمعنا.
24 يناير 2020 - 29 جمادى الأول 1441 هـ( 131 زيارة ) .
أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أمس، تدشين نسخة حديثة من تطبيقاتها الذكية وخدماتها الإلكترونية، ضمن توجهات الهيئة لمواكبة التحولات السريعة، التي تشهدها الدولة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتطورات المتلاحقة فيما يخص تقنية المعلومات والاتصالات. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مقر الهيئة في أبوظبي بحضور نواب الأمين العام، وعدد من المسؤولين في الهيئة. وأفاد محمد يوسف الفهيم، نائب الأمين العام للخدمات المساندة في الهلال الأحمر الإماراتي، بأن الخطوة جاءت في سياق التحديث المستمر للبرامج الإلكترونية والتطبيقات الذكية في الهيئة، والتي تجد الاهتمام والمتابعة والدعم من القيادة العليا في الهلال الأحمر. وأشار إلى تبني أفضل الممارسات بالنسبة لخدمة العملاء، وتهيئة الظروف الملائمة لتواصل المحسنين والمانحين مع برامج الهيئة محلياً وخارجياً، واستقطاب دعمهم ومساندتهم لمشاريعها المختلفة، مؤكداً أن نسبة التحول الذكي في تطبيقات خدمة العملاء 100 %، تضمنت ثلاثة مجالات رئيسية، شملت خدمة المحسنين، والمتطوعين، ومتلقي المساعدات. وأكد محمد يوسف الفهيم لـ«البيان» استمرار تلقي الطلبات الورقية لتلقى طلبات المساعدة من كبار السن وذوي الهمم الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع الأجهزة الذكية والتطبيقات الإلكترونية، لتسهيل التقديم، مشيراً إلى وجود مبادرة لبيك أصحاب الهمم، ومن خلالها نصل إلى هؤلاء في منازلهم ونتعرف على احتياجاتهم. وقال راشد المنصوري، نائب الأمين العام لقطاع الشؤون المحلية، إن تحديث الخدمات الإلكترونية لهيئة الهلال الأحمر، سوف يساهم في تطوير الخدمات وسرعة التواصل مع المحسنين ومتابعة المشاريع الداخلية والخارجية، كما يوفر خدمات لطالبي ومتلقي المساعدات الذين يمكنهم الدخول على طلب المساعدات في أي وقت طوال العام ومتابعة طلبه والخطوات التي تمت والإجراءات المطلوبة للمعاملة حتى تنتهي.
20 يناير 2020 - 25 جمادى الأول 1441 هـ( 69 زيارة ) .
أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن فتح باب النقل بين مراكز الرعاية النهارية للفصل الدراسي الثاني، وذلك ابتداءً من يوم الأحد 24 جمادى أول 1441هـ . وتدعو الوزارة جميع المستفيدين المسجلين في خدمات مراكز الرعاية النهارية، والراغبين في النقل ما بين المراكز، إلى الدخول إلى الخدمات الإلكترونية في موقع الوزارة، حيث ستكون الخدمة متاحة إلكترونيًا فقط على الرابط التالي: eservices.mlsd.gov.sa . ونوهت الوزارة الراغبين بالنقل إلى سرعة إنهاء الطلب واستكمال إجراءاته، وذلك قبل تاريخ 6 / 6 / 1441 هـ.
17 يناير 2020 - 22 جمادى الأول 1441 هـ( 116 زيارة ) .
رحبت حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان نائب الرئيس الأعلى لمؤسسة الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، بالإقبال الكبير الذي تشهده مراكز التسجيل في الدورة الثامنة لجائزة الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان للقرآن الكريم وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف. وأطلقت الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان الموقع الإلكتروني للجائزة www.hbmaqa.ae، واعتمدت برنامج تصفيات المتنافسات في الجائزة والتي تبدأ الأحد المقبل بمشاركة 381 منهن 262 من طالبات المدارس الحكومية والخاصة و119 من طالبات مراكز تحفيظ القرآن الكريم فيما يستمر باب الاشتراك مفتوحاً لطالبات أصحاب الهمم ونزيلات المنشآت الإصلاحية والعقابية. وحددت أربعة مقار لعقد التصفيات الأولية وهي في أبوظبي بمركز البيت متوحد لتحفيظ القرآن الكريم، وفي العين بمركز هيلي لتحفيظ القرآن الكريم وفي الظفرة بمركز مدينة زايد لتحفيظ القرآن الكريم، وفي عجمان بمركز الاتحاد لتحفيظ القرآن الكريم الذي يستضيف متسابقات دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وخورفكان وأم القيوين على فترتين صباحية ومسائية.
3 يناير 2020 - 8 جمادى الأول 1441 هـ( 93 زيارة ) .
أطلق الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الشبكة الداخلية للموظفين في الهيئة بحلة جديدة تتضمن حزمة من التحديثات التي تمكن الموظف من التواصل مع جميع الوحدات التنظيمية بسهولة وسلاسة، وجاءت هذه الخطورة ضمن استراتيجية الهيئة في الارتقاء بالخدمات الإلكترونية وفق أعلى المعايير المواكبة للنظم التقنية الحديثة التي تسهم في ربط منظومة العمــل باحترافيـة وجودة تعزز مسيرة العمــل وتحقــق زيــادة الإنتاجيــة. وتعد بوابة الشبكة الداخلية للهيئة بمثابة منظومة متكاملة تربط بين جميع موظفي الهيئة وتشجعهم على التواصل الإيجابي وتنمي فيهم روح التعاون وتقديم المقترحات البنّاءة وتلبية احتياجاتهم دون عناء، فهي تختزل جميع المهام اليومية للموظفين وتسمح لهم بتبادل الملفات المشركة التي من خلالها يتم إنجاز الأعمال المطلوبة بسرعة وإتقان، كما أنها تتيح للكل تقديم الطلبات وفق آلية مقننة، كطلب الدعم الفني وحجز القاعات للاجتماعات وورش العمل، والوصول للأنظمة الإلكترونية المستخدمة، وفهم اللوائح والتعاميم المنظمة للعمل في الهيئة، وكذلك الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة ومعرفة آراء الجمهور واستفساراتهم واقتراحاتهم لدراستها والاستفادة منها.
1 يناير 2020 - 6 جمادى الأول 1441 هـ( 242 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين مؤخراً منصة المتجر الإلكتروني للجمعية في إطار تعزيز العلاقات مع الشركاء من مؤسسات القطاع الخاص والأفراد، وامتدادًا لنهج الجمعية في إرساء قواعد العمل المؤسسي بالاستفادة من التقنيات الحديثة ومواكبة توجهها في تطبيق أعلى معايير الحوكمة المالية والإدارية والشفافية. وقال مدير إدارة تقنية المعلومات بالجمعية عادل الضاحي : "إن ريادة جمعية الأطفال المعوقين في مجال العمل الخيري يحتم عليها أن تظل نموذجاً وطنياً مشرفاً ومتطوراً يعكس دورها البارز في المجتمع", مشيرًا إلى أن رصيد خبرات الجمعية على صعيد العمل الإداري وحرصها على تحديث أدواتها أسهم في تعظيم الاستفادة من خدماتها التأهيلية عبر مراكزها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة. وأوضح أن الجمعية شهدت خلال الآونة الأخيرة نقلة نوعية على صعيد تقنية المعلومات، وذلك في إطار الخطة التطويرية لرقمنة جميع أعمال ومعاملات الجمعية إلكترونياً، التي تواكب التوسعات، والتحديثات الجارية في جميع مراكزها, مشيراً الى أن تدشين سمو رئيس المجلس للمتجر الإلكتروني يمثل انطلاقة قوية نحو تنمية موارد الجمعية لتلبية تطلعات المستفيدين من خدماتها على امتداد خريطة الوطن، حيث إن مؤسسات القطاع الخاص والأفراد من أهل الخير شركاء في كل الإنجازات التي حققتها الجمعية على مدى 35عامًا "بفضل من الله" تعالى، ولذلك كان من المهم تطوير أساليب التواصل معهم وفق متطلبات التفاعل الإيجابي والسريع. الجدير بالذكر أن الجمعية تشهد في هذه المرحلة حركة تطوير واسعة عبر منظومة من الإجراءات في مجالات الحوكمة والجودة وإدارة العمليات بين جميع إداراتها وفي مختلف مراكزها، بناء على إستراتيجية متكاملة لتحديث أساليب العمل وزيادة عدد المستفيدين من خدماتها.
27 ديسمبر 2019 - 1 جمادى الأول 1441 هـ( 64 زيارة ) .
تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان، نظمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبالتعاون مع معهد الإدارة العامة، اليوم الخميس، حفل تدشن مبادرة المنصة الالكترونية لتدريب المنظمات الأهلية عن بعد (ET-N) في الإدارة المالية، بحضور مدير معهد الإدارة العامة، الدكتور رائد محمد بن شمس، ورئيس مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية، الدكتور وهيب أحمد الخاجة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية، السيد عبدالغفار عبدالرحيم الكوهجي، والداعمين وجميع رؤساء وأعضاء المنظمات الأهلية المشاركة والمتدربين في المنصة. وتعد المنصة الالكترونية مبادرة لتدريب 400 متطوع وموظف في المنظمات الأهلية "عن بُعد" على مدى 12 شهراً، ومنحهم شهادة احترافية في إدارة أموال المنظمات الأهلية، وتأهيلهم لشغل منصب أمين مالي أو محاسب في مجالس إدارات المنظمات الأهلية. وسوف تتاح برامج تدريبية متوالية شهرياً عبر المنصة الإلكترونية، وسيتمكن المتدرب من الاطلاع على المادة التدريبية وفق الوقت المتاح لديه وسيتمكن من تقديم الاختبارات في نهاية كل وحدة وسيحصل على نتيجة التقييم الكترونياً للتمكن من الانتقال الى الوحدة التدريبية التالية. وتهدف المنصة الالكترونية إلى رفع كفاءة المنظمات الأهلية في مجال الإدارة المالية والإدارية، وتوعية المنظمات الأهلية لحمايتها من الاستغلال في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى جانب تنمية قدرة المنظمات على حسن استغلال الموارد المالية المتاحة لديهم ضمن الأطر القانونية والإدارية، حيث تم تشكيل فرق عمل متعددة لمتابعة سير عملية التدريب في المنصة الالكترونية. وانطلاقاً من توجهات ومرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشأن تطوير قدرات العاملين في المنظمات الأهلية في مختلف المجالات واستناداً إلى التوصية الثامنة لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينافاتف) المعنية بمكافحة تمويل الإرهاب في قطاع المنظمات غير الربحية، سوف يتم رفع تقرير عن نتائج مبادرة المنصة الإلكترونية إلى مصرف البحرين المركزي باعتباره الجهة المعنية بمتابعة تقرير البحرين في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.
25 ديسمبر 2019 - 28 ربيع الثاني 1441 هـ( 41 زيارة ) .
أبدى مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية علي شداد سعادته بالحضور الجماهيري المميز خلال الندوتين اللتين أقيمتا في «اليوم المعلوماتي» في المسجد الكبير، وهو ما يؤكد تعطش الجمهور لمثل هذه النوعية من الندوات التي تروي غليلهم وتسد فجوة كبيرة لديهم ونقصا واضحا في الجانب المعلوماتي المتعلق بالإنترنت والتواصل الاجتماعي. وقال شداد: لقد نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في مركز نظم المعلومات ندوتين كانت الأولى بعنوان: «ماذا يعرف عنك غوغل» ألقت المحاضرة أسيل المسعد، فيما كانت الثانية بعنوان: «الأمن المعلوماتي» ألقاها د.باسل العثمان، مؤكدا نجاح الوزارة بامتياز في هذا اليوم المعلوماتي، نظرا للحضور الجماهيري الكبير في الندوتين، وهو ما يؤكد أن الوزارة تواصل النجاح في مختلف الجوانب التي تطرقها. وشدد على أهمية مثل هذه الندوات بالنسبة للمواطنين والمقيمين عموما ولموظفي الوزارة خصوصا لاسيما فيما يتعلق بحفظ المعلومات أو التي يتم يقوم محرك البحث «غوغل» عن المستخدمين أثناء عملية البحث، مشيرا إلى أن هذا العمل هو باكورة أعمال مركز نظم المعلومات في الجانب التوعوي والتثقيفي في وزارة الأوقاف التي لن تتوقف عن ذلك خصوصا أن الوزارة مسؤولة عن الجانب المجتمعي والجانب الأسري، وما تطرحه في مثل هذه الندوات يساهم في الحفاظ على ترابط المجتمع والأسرة ويحميهما من أي مخاطر لاسيما القادمة من التكنولوجيا. وأردف قائلا: إن «اليوم المعلوماتي» هو اسم أطلقه مركز نظم المعلومات في الوزارة تقام خلاله محاضرات أو ندوات أو توزيع بروشورات أو طرح فيديو كليب يتطرق لقضية معلوماتية تهم المجتمع وتثقفهم فيما يتعلق بالمعلومات الخاصة وعدم نشر أي معلومات تخصهم في الإنترنت أو في وسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن ضرورة محاربة الإشاعة ونشر فضيلة الصدق في الكلمة والصورة والمعلومة أيضا.
28 نوفمبر 2019 - 1 ربيع الثاني 1441 هـ( 100 زيارة ) .
شهد أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، أمس، توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة فيصل بن مشعل المجتمعية «مجتمعي» وبين فريق سخاء التطوعي لتعزيز التعاون في خدمة وتنمية المجتمع، بحضور وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالرحمن الوزان، ومستشار أمير منطقة القصيم إبراهيم الماجد. ووقع الاتفاقية من جانب مؤسسة فيصل بن مشعل المجتمعية «مجتمعي» ويمثلها الرئيس التنفيذي إبراهيم بن سعد الماجد، ومن جانب فريق سخاء التطوعي قائدة الفريق أفنان بنت علي الدبيخي، حيث تهدف الاتفاقية إلى المساهمة في العمل على تطوير بيئة العمل الخيري، وتقديم الخدمات اللوجستية للشباب والفتيات، والتعاون في كل ما يمكن لتحقيق أعلى النتائج فيما يخدم فئات المجتمع الأكثر حاجة على مستوى المنطقة. بعد ذلك، اطلع الأمير فيصل بن مشعل على تفاصيل تطبيق «جود» الذي يسعى إلى تقديم خدمات متنوعة لأكثر من 300 أسرة متعففة بالمنطقة وبشكل تقني. https://www.alwatan.com.sa/article/1029434/محليات/فيصل-بن-مشعل-يدشن-تطبيق-جود
28 نوفمبر 2019 - 1 ربيع الثاني 1441 هـ( 61 زيارة ) .
أعلنت الجمعية الكويتية لدعم المخترعين عن إطلاق النسخة الثانية من مسابقة «تكنولوجيا الإنسانية»، تحت شعار «للسلامة نبتكر»، بالتعاون مع الإدارة العامة للإطفاء وإدارة رعاية المسنين في وزارة الشؤون والتي تهدف إلى التشجيع على الابتكار والابداع، واكتشاف الأفكار والابتكارات المبدعة وعلى مستوى مختلف الشرائح الاجتماعية والعمرية في المجتمع. وقالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية د ..فاطمة الثلاب، خلال المؤتمر الصحافي الذي نظمته الجمعية أمس للإعلان عن المسابقة، إن التسجيل في المسابقة يبدأ من 27 نوفمبر حتى 27 يناير 2020، لافتة إلى أن هذا الموسم من المسابقة يستهدف حماية كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في حال نشوب حريق في مكان تواجدهم، من خلال ابتكار فكرة أو جهاز أو أي شيء يمكن أن يساهم في حمايتهم، وعلى أن تعلن النتائج خلال شهر مارس المقبل. وبينت الثلاب انه بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى من المسابقة، فقد تم التوسع في النسخة الثانية من خلال إضافة بعض التعديلات التي من شأنها الارتقاء بالمسابقة، أبرزها تقسيم المشاركين إلى فئتين هما أقل من 18 عاما ومن هم أكبر من 18 عاما، وتقديم عدة ورش عمل تدريبية للمشاركين بالتعاون مع الإدارة العامة للإطفاء وإدارة رعاية المسنين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لمساعدتهم على تطوير أفكارهم وتحسينها. وأشارت إلى أن شروط المشاركة في المسابقة هي: وجود بطاقة مدنية صالحة، وتقديم موافقة خطية من ولي الأمر للمشاركين الأقل من 18 عاما، وتسديد رسوم الاشتراك الرمزية.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 78 زيارة ) .
أعلنت هيئة تنمية المجتمع في دبي، وشركة «أفينيو سوليوشن»، الشركة الوطنية المتخصصة في تطوير البرامج الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المتحرك، والعضو في مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، عن توقيعهما لمذكرة تفاهم للتعاون في دعم مشاريع الأسر المنتجة والترويج لمنتجاتها المنزلية عبر المنصات الإلكترونية الذكية وفي المعارض المتخصصة. وقع الاتفاقية في مقر هيئة تنمية المجتمع كل من: سعيد الطاير، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والتطوير الاجتماعي في هيئة تنمية المجتمع، وفهيم الزبيدي، المدير التنفيذي لشركة «أفينيو سوليوشن». ويسعى الطرفان إلى مواءمة الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات في توفير منصات ذكية متطورة يتم توظيفها بالشكل الأمثل لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتساهم في الوصول إلى تحول رقمي يخدم أفراد المجتمع، حيث سيتم في إطار هذه الاتفاقية إدراج أصحاب التجارة المنزلية الأعضاء في برنامج التمكين التابع للهيئة، في تطبيق «أكشاك»، كما سيتم تدريبهم على استخدام التطبيق بما يتيح لهم الترويج لمنتجاتهم بطرق متنوعة. وبموجب الاتفاقية ستتولى شركة «أفينيو سوليوشن»، تنظيم مجموعة من الحملات الترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لتطبيق «أكشاك»، كما ستتعاون مع الهيئة لتنظيم عدد من المعارض المتخصصة للترويج للأسر المنتجة الأعضاء في برنامج التمكين. وانطلاقاً من حرص الطرفين على تحقيق أكبر فائدة ممكنة لأعضاء برنامج التمكين من الأسر المنتجة ستتولى شركة «أفينيو سوليوشن» متابعة أداء الأعضاء من الأسر المنتجة على منصة تطبيق «أكشاك» وإصدار تقارير بهذا الشأن والعمل جنباً إلى جنب مع هيئة تنمية المجتمع لوضع الخطط المناسبة لتطوير أدائهم.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 94 زيارة ) .
قالت نائب المدير العام للموارد والإعلام في بيت الزكاة كوثر المسلم إن البيت وكعادته دائما سباق في تطبيق التكنولوجيا لانجاز المعاملات إلكترونيا، حيث يوفر لمراجعيه كل السبل الممكنة لراحتهم وإنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر سواء من خلال موقعه الإلكتروني أو مكتب خدمة المواطن أو في صالات المراجعين، ومن هذا المنطلق ومن خلال توجه الدولة لتطبيق وإقرار قانون المعاملات الإلكترونية وجدنا أنه لزاما علينا أن نكون من السباقين في تطبيق هذه الخدمات التي تسهل على المواطنين إنجاز معاملاتهم من أي مكان ووقت. وأضافت المسلم ان المشروع أشرف عليه قسم الحكومة الإلكترونية في بيت الزكاة، ومن خلاله سيتم تسجيل جميع موظفي البيت حسب جدول معد لذلك، وقد بدأ اليوم الأول بتسجيل التوقيع الإلكتروني للإدارة العليا من مدير عام ونواب ومديري ومسؤولي بيت الزكاة، حيث كان عدد المسجلين في اليوم الأول 63 شخصا، مشيرة الى ان التوقيع الإلكتروني هو شهادة إلكترونية يتم تحميلها على البطاقة الذكية لجميع الموظفين سواء كان كويتي الجنسية أو غير كويتي للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من القطاعات الحكومية والجهات الرسمية. وأوضحت إن استخدامات التوقيع الإلكتروني متعددة ومنها: إنجاز المعاملات الإلكترونية مع توفير حماية للبيانات الشخصية لصاحب المعاملة، واستخدام التوقيع الإلكتروني في توقيع معظم المستندات الإلكترونية من عقود واتفاقيات ومعاملات مع إمكانية تشفيرها، وكذلك تستطيع أن تقوم بالمراسلات بالبريد الإلكتروني وإضافة توقيعك المعتمد على الرسالة إثبات أنك فعليا من أرسل هذه الرسالة، وبينت أن هناك العديد من الجهات الحكومية والرسمية في الدولة قامت باعتماد التوقيع الإلكتروني لإنجاز المعاملات الرسمية دون الحاجة إلى المراجعة الشخصية ومنها: الهيئة العامة للمعلومات المدنية، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وزارة العدل، بنك الائتمان، بالإضافة إلى بعض البنوك الأخرى.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 76 زيارة ) .
وقّعت الهيئة العامة لشؤون القصر وبنك الائتمان أمس بروتوكول تعاون يسعى إلى الربط الإلكتروني لتطوير الخدمات ومواكبة رؤية «كويت 2035». وبهذه المناسبة، قال المدير العام للهيئة براك الشيتان في تصريح صحافي عقب التوقيع إن الاتفاقية تعتبر منصة إلكترونية موحدة بين الهيئة وبنك الائتمان لخدمة تعاملات المشمولين برعاية الهيئة فيما يخص خدمات بنك الائتمان، مؤكدا ان هذه الخطوة تعتبر نقلة نوعية في تكامل الجهات الحكومية لتقديم خدمات إلكترونية متطورة لمصلحة جهود المتعاملين بين الهيئة والبنك. من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك الائتمان صلاح المضف إن الاتفاق الجديد ينقل مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين إلى مرحلة جديدة. وأوضح المضف ان الاتفاق يكفل لـ «شؤون القصر» تقديم طلبات الحصول على القروض العقارية ومتابعتها نيابة عن أسرة القاصر ودون الحاجة إلى مراجعة البنك وذلك لتخفيف العبء عن الأسرة وتسهيلا للمعاملات. وذكر أن الخطوة تترجم عمليا حرص إدارة البنك على تطبيق الخدمات الإلكترونية بما يواكب التطورات ويحقق رؤية الدولة ومصلحة المواطنين، مبينا أن الربط يختصر خطوات الحصول على القرض من ثماني خطوات إلى خطوتين فقط ويرفع العبء كليا عن القاصر بحيث تتحمله الهيئة التي ستقدم الطلب مرفقا بالمستندات المطلوبة نيابة عن المقترض وتاليا يخطر البنك الهيئة لإرسال مندوب لتوقيع عقد القرض. وأكد أن هذه الخطوة تعتبر نموذجا يحتذى للتعاون البناء والإيجابي بين الهيئات والمؤسسات الحكومية لتقديم خدمة نموذجية إلى المواطنين وبالصورة المثلى.
11 نوفمبر 2019 - 14 ربيع الأول 1441 هـ( 169 زيارة ) .
أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم, خدمة "إشارة" الخاصة بفئة المسافرين الصم, وذلك بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة التي تأتي ضمن مبادرة الهيئة لتوفير بيئة صديقة لذوي الإعاقة في مطارات المملكة، بحضور مساعد الرئيس لتقنية معلومات المطارات المهندس أحمد القرشي والمدير العام لمطار الملك عبد العزيز الدولي عصام نور ومدير عام المكاتب التنفيذية منصور البطي والمدير العام لصالة 1 بمطار الملك عبد العزيز المهندس يوسف عطية. وتهدف الخدمة إلى تمكين ذوي الإعاقة "الصُم" من الاستقلالية التامة والاعتماد على الذات في إنهاء إجراءات السفر ومختلف الخدمات عبر توفير الترجمة الفورية التفاعلية من لغة الإشارة وإليها بين مقدم الخدمة والمستفيد، من خلال منصة رقمية تستند على بنية اتصال متكاملة بين أطراف الخدمة، ويمكن تحميل المنصّة من خلال المتاجر الرقمية بالهواتف الذكية بمسمى " إشارة ". وتركز خدمات تطبيق "إشارة" على جودة الخدمة وسرعة الاتصال، بوجود خاصية الإشعارات لإبلاغ المستفيد من الخدمة القائمة حاليًا، وإمكانية استعراض المناطق المشمولة في الخدمة من خلال المنصّة، ومراعاة الخصوصية للمستفيدين وذلك باستخدام تقنيات تتعرف على جنس المستفيد وتحويل الاتصال إلى مترجم أو مترجمة حسب جنس المستفيد المتّصل (ذكر أو أنثى)، إضافة إلى إمكانية تقديم بلاغ أو شكوى على المترجم بعد الانتهاء من الاتصال وذلك للتأكد من جودة الخدمة وتحقيق الأهداف المرجوة. وتأتي مشاركة الهيئة لحرصها واهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الدعم والتشجيع، وتقديم كل الخدمات وتسخير وتوفير كل ما شأنه تسهيل العقبات وتيسير الخدمات لهم، بهدف تطوير التعاون في مجال تحويل مطارات المملكة إلى مواقع صديقة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي بدأت من خلال هذا المشروع الحيوي لخدمة المسافرين من ذوي الإعاقة " الصم " وذلك بالتعاون مع شركة علم.
3 نوفمبر 2019 - 6 ربيع الأول 1441 هـ( 125 زيارة ) .
عقدت جمعية البر بجدة اجتماعها الأول مع عمد أحياء مدينة جدة بهدف البحث عن الأسر المتعففة القاطنة في مختلف الأحياء من أجل تقديم الخدمات والبرامج لهم والتحقق من بيانات المستفيدين والمراجعين وتحديثها بالتنسيق مع العمد. ويأتي ذلك في ظل رغبة الجمعية بدعم أكبر عدد من الأيتام والأسر. واتفق الجانبان على التوسع في نطاق دعم ومساعدة الأيتام والأسر المتعففة داخل جدة حسب نظام القبول التابع للتنمية المجتمعية 2019. يذكر أن جمعية البر بجدة هي واحدة من الجمعيات الرائدة في العمل الخيري، وتنفذ عدداً من المشاريع والبرامج الصحية والتعليمية والاجتماعية التي يستفيد منها الأيتام والأسر المحتاجة داخل مدينة جدة.
21 اكتوبر 2019 - 22 صفر 1441 هـ( 228 زيارة ) .
ستعد جمعية البر بجدة من إطلاق الخدمة الذاتية (للمتبرعين والمستفيدين) من خدماتها , ما سيُمكِّن فئتي الأيتام والأسر محدودة الدخل من الحصول على الخدمات والدعم المقدم من قبل الجمعية ذاتياً , فيما سيتم قبول التبرعات عبر أجهزة الخدمة الذاتية ما يمكن المتبرع من اختيار نوع التبرع ذاتياً بكل يسر وسهولة. وأوضح مدير عام الجمعية المهندس محي الدين حكمي , خلال اجتماع الجمعية الطارئ مؤخرا في مقرها الجمعية بجدة , برئاسة رئيس مجلس الإدارة , معالي الدكتور سهيل بن حسن قاضي, وحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بجدة , رامي بن محمد عز الدين , وأعضاء مجلس إدارة الجمعية , أن الاجتماع استعرض التقرير العام للجمعية لعام 2018 , وتقرير النصف الأول من العام الجاري 2019 , وما شمله من إنجازات عكستها الأرقام والإحصائيات , فيما تم التصويت على المقترحات التي تمَّت مناقشتها من قبل الأعضاء الهادفة إلى تطوير الجمعية وخدماتها لنيل رضا المستفيدين والمتبرعين على حد سواء.
25 سبتمبر 2019 - 26 محرم 1441 هـ( 140 زيارة ) .
أطلقت جمعية دار البر تطبيقاً جديداً لها على الأجهزة الذكية، يقدم العديد من المميزات والخدمات للمحسنين وأهل الخير، مواكبة للتطور التقني في مجالات متعددة، وانسجاماً مع مقتضيات العصر الحالي، من سرعة في تقديم الخدمات وسهولة في إنجاز المهام. وقال عبد الله علي بن زايد الفلاسي، المدير التنفيذي لـ«دار البر»: إن أهم مميزات وخدمات التطبيق الإلكتروني سهولة التبرع، وسرعة عرض المحتويات، وإمكانية إنشاء ملف شخصي خاص بالمتبرع، وعرض البيانات الكاملة لمشاريع الجمعية، وفرز المشاريع وفق التكاليف والدول التي تنفذ فيها، وعرض المحتوى الإخباري الخاص بالجمعية. وأوضح الفلاسي أن التطبيق الجديد لـ«دار البر» يفتح الباب أمام المحسنين للتبرع كـ"فاعلي خير" دون تسجيل الدخول، ويتيح تقديم المقترحات والاستفسارات عبره، وتجديد كفالة الأيتام، ومعرفة نسب إنجاز المشاريع أولاً بأول، مع تحميل صور المشروع. وأشار الفلاسي إلى أن التطبيق الإلكتروني حظي برواج وانتشار واسعين بين عملاء الجمعية والمتبرعين، حيث تجاوز عدد مستخدمي التطبيق، خلال الأيام الماضية 15700 مستخدم على منصة «IOS»، و5800 على منصة «الأندرويد».
11 سبتمبر 2019 - 12 محرم 1441 هـ( 257 زيارة ) .
وقعت جامعة الملك خالد أمس, اتفاقية تعاون مع شركة التقنية المباركة "التحول التقني" لتحقيق الشراكة المجتمعية التي تسعى الجامعة لترسيخها من خلال خطتها الاستراتيجية في تنمية قدرات المجتمع ومؤسساته بحلول مبتكرة، وبرامج نوعية ذات أثر إيجابي ملموس لدى فئات المجتمع كافة ، وتحسين الخدمات المجتمعية وتنويعها، وتمكين القطاع المجتمعي من استخدام التقنية بكفاءة عالية. وأوضح وكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي الدكتور عبداللطيف الحديثي, أن الاتفاقية تهدف إلى تسريع عجلة التحول التقني ومواكبة المجتمع والقطاع الربحي للتطورات التقنية، وتعزيز المسؤولية المجتمعية، وتنمية القدرات التقنية، والإسهام في إثراء المحتوى العربي الرقمي، والاستفادة من الأصول والإمكانيات لخدمة المجتمع والقطاع غير الربحي، وتفعيل دور الكوادر والخبرات التقنية لدى الطرفين في الخدمة المجتمعية، والمساهمة في زيادة نسبة نجاح المشاريع والمبادرات التقنية المجتمعية. وأشار إلى أن الطرفان سيعملان من خلال الاتفاقية على إنجاح البرامج والفعاليات والمشاريع والمبادرات التقنية وإنشاء إصدارات علمية تقنية وإخراج محتوى تقني هادف، وإقامة الفعاليات والبرامج والدورات التدريبية التقنية " مباشرة أو عن بعد " للإسهام في خدمة المجتمع في المجال التقني، وإشراك الكفاءات والخبرات في تقديم الاستشارات التقنية التي تخدم أهداف الاتفاقية، إضافة إلى التعاون في بناء وتطوير البرمجيات والمبادرات التقنية النوعية، وتفعيل دور الطالب والكوادر التقنية في تعزيز ثقافة التطوع، وتقديم فرص يمكن الاستفادة منها في التدريب الطلابي ومشاريع التخرج.
9 سبتمبر 2019 - 10 محرم 1441 هـ( 92 زيارة ) .
أطلق الشيخ محمد بن عبد الله بن سلطان النعيمي، رئيس مجلس أمناء هيئة الأعمال الخيرية في عجمان، أمس، بمكتبه تطبيقاً ذكياً باللغتين العربية والانجليزية يتيح للمستخدم متابعة آخر مستجدات الهيئة، واستعراض الحملات والمشاريع والتبرع لها بسهولة ويسر، ويضمن للزائر التواصل مع الهيئة بشكل سريع وفوري عن طريق استخدام خدمة المحادثة الفورية. وأوضح النعيمي، أن التطبيق منصة تعريفية للمحسنين والمتعاملين على جميع المستويات، إذ يضم قاعدة بيانات إلكترونية لأهم مشاريع الهيئة وحملاتها الموسمية، بجانب التعريف بالأنشطة والفعاليات المنفذة مؤخراً، وذلك بشكل جديد وسهل الوصول إليه، إضافة إلى امتلاكه محتوى متجدداً مصنفاً بشكل جذاب وعصري، يسهم في الوصول إلى المعلومات المطلوبة للمتصفح بكل سهولة ويسر. كما يأتي التطبيق الجديد للاستفادة من التقنيات الحديثة وتوظيفها على الوجه الأمثل، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، وتزويدهم بالمعلومات بدقة وسرعة وشفافية، حيث يتيح التطبيق خيار كفالة الأيتام والأسر وطلاب العلم وخيار تمويل المشاريع الخيرية مثل حفر الآبار وبناء المساجد وغيرها من مشاريع الهيئة.