16 سبتمبر 2020 - 28 محرم 1442 هـ( 38 زيارة ) .
دشن معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بمقر المركز في الرياض أمس، البوابة الإلكترونية لتسجيل المنظمات والمؤسسات الإنسانية والإغاثية الخارجية -الدولية والإقليمية- الراغبة بالتعاون مع المركز. ويأتي تدشين البوابة في ظل سعي المركز للتدخل العاجل والفعّال في مناطق الكوارث في العالم ولأهمية وجود قاعدة بيانات إلكترونية متكاملة للمنظمات الإغاثية والإنسانية المؤهلة والجاهزة لتعاون المركز معها في تنفيذ المشاريع والبرامج الإنسانية المشتركة، ولكي تتاح للمنظمات الراغبة في التعاون مع المركز التسجيل إلكترونيًا توفيرًا للوقت والجهد وسرعة الإنجاز.
31 اغسطس 2020 - 12 محرم 1442 هـ( 70 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمزهرة في جازان الليلة، لقاءً افتراضيًا بعنوان "تدريب أولياء أمور الطلاب على كيفية استخدام منصة مدرستي"، وذلك عبر تطبيق زوم الإلكتروني. وأوضح رئيس مجلس إدارة اللجنة فواز حكمي أن البرنامج الذي قدمه المدرب موسى الشيخي، شهد مشاركة 100 متدرب من الجنسين، متضمنًا عدداً من المحاور التدريبية حول طريقة تفعيل حسابات الأبناء من موقع "توكلنا"، وتفعيل الحساب والدخول إلى منصة "مدرستي"، واستعراض أقسام صفحة الطالب، ودليل ولي الأمر، وكذلك طريقة الدخول إلى حساب الطالب، فضلًا عن طريقة تشغيل برنامج التيمز .
26 اغسطس 2020 - 7 محرم 1442 هـ( 46 زيارة ) .
تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- وأسدى توجيهاته السامية بتوفير أجهزة حاسب آلي محمول لكافة الطلبة الجدد الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي (2020 /‏ 2021م) من أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود. وأصدر المكتب الخاص أمس بيانًا أكد فيه على أن هذه اللفتة الكريمة من لدن جلالته -أبقاه الله- تأتي لتعزيز قدرات أبنائه الطلبة في مجال تقنية المعلومات والتواصل الرقمي لمواكبة أساليب ووسائل التعليم الحديثة والتعليم عن بُعد. حفظ الله جلالة السلطان، وجعله ذخرًا لهذا الوطن العزيز، وأدام على عُمان ومن يعيش على أرضها نعمة الازدهار والرخاء في ظل قيادته الحكيمة. وثمنت معالي ليلى بنت أحمد بن عوض النجار وزيرة التنمية الاجتماعية اللفتة الكريمة من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بإسداء توجيهاته السامية في توفير أجهزة حاسب آلي محمول لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي 2020/‏2021م من أبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود، مؤكدة معاليها أن هذه التوجيهات السامية تأتي دعمًا لهذه الفئة لمواصلة تعليمها في كافة المؤسسات التعليمية بالمرحلة الجامعية دون أن تتحمل أعباءً ماليةً إضافيةً في ظل هذه الظروف الحالية التي يمر بها العالم أجمع، التي استدعت أن يتلقى الطلبة التعليم عن بعد في بعض المراحل الدراسية.
18 اغسطس 2020 - 28 ذو الحجة 1441 هـ( 52 زيارة ) .
دشن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم بمكتبه بمقر الوزارة، (42) خدمة رقمية، وسبعة أنظمة إجرائية عبر بوابة الوزارة الرقمية لجميع المستفيدين. وأكد الوزير الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن المشروع يأتي استكمالاً للمشاريع التي أطلقتها الوزارة في برنامج التحول الرقمي لتقديم جميع خدماتها إلكترونياً، تحقيقاً لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، ومواكبة لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – للمملكة 2030، منوهاً بالدعم السخي الذي تلقاه الوزارة من القيادة الرشيدة – رعاها الله – للرقي بالخدمات المقدمة لبيوت الله والمواطنين والدعوة إلى الله وفق منهج الوسطية والاعتدال.
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 42 زيارة ) .
أطلقت منصة جود الإسكان مبادرة "جود المتاجر" بهدف تحفيز المتاجر الإلكترونية على المساهمة في توفير المساكن للأسر الأشد حاجة، وذلك في إطار حملة "جود مبرور" التي أطلقتها المنصة خلال العشر الأول من ذي الحجة. ومنذ إطلاق المبادرة، شارك أكثر من 30 متجراً إلكترونياً في المملكة في تبني الحالات المستحقة التي أعلنت عنها "جود الإسكان" عبر حسابها الرسمي على شبكة تويتر ([email protected])، في خطوة من شأنها إذكاء روح التعاون والخدمة المجتمعية والإنسانية والمساهمة في إغلاق حالات الدعم من قبل عملاء المتاجر المتنافسة. وتأتي مبادرة "جود المتاجر" في إطار حملة "جود مبرور" التي دشنتها منصة جود الإسكان مطلع شهر ذي الحجة الجاري، في سعيها إلى حشد الدعم السكني للأسر الأشد احتياجاً في المملكة وتمكينها من تمَلُّك مسكنها الأول. الجدير بالذكر أن الإعلان عن مزيد من حالات الدعم السكني ما زال مستمراً أمام الجمهور العام، لإتاحة الفرصة أمام الأشخاص المانحين - أفرادا كانوا أم مؤسسات - من تقديم عطاءاتهم الخيرية بواسطة قنوات الدفع الإلكتروني المتعددة. وتُعَد منصة جود الإسكان واحدة من مبادرات مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية الهادفة إلى إشراك أفراد المجتمع السعودي في برامج التنمية المجتمعية، من خلال العمل على إيصال العطاءات الخيرية إلى مستحقيها، بأيسر الطرق وأسرعها، ووفق آلية مُحَوْكمة تضمن إيصال العطاء الخيري إلى مستحقه.
13 يوليو 2020 - 22 ذو القعدة 1441 هـ( 65 زيارة ) .
أطلق «بيت الزكاة» منصة الكترونية جديدة عبر موقعه الرسمي لحجز مواعيد المراجعين للحالات المسجلة لديه والمستمرة في تلقي المساعدات. وقال نائب مدير عام بيت الزكاة للخدمات الاجتماعية د ..ماجد العازمي في تصريح صحافي انه بعد طلب الموعد سيتم إرسال رسالة نصية لكل مراجع تتضمن موعد المراجعة واسم الفرع حسب عنوان السكن المسجل لدى بيت الزكاة. وأهاب العازمي بالمراجعين الى الالتزام بالمواعيد والإجراءات الصحية والشروط الوقائية المتبعة من وزارة الصحة، مبينا أنه وبالتعاون مع إدارات البيت المختلفة تم تجهيز جميع الفروع لاستقبال المراجعين ضمن الشروط الوقائية المطلوبة.
12 يوليو 2020 - 21 ذو القعدة 1441 هـ( 59 زيارة ) .
أعلن نائب المدير العام للخدمات الاجتماعية في بيت الزكاة د ..ماجد العازمي عن إطلاق المنصة الإلكترونية لحجز المواعيد للحالات المسجلة لدى بيت الزكاة والمستمرة في تلقي مساعداتها، وذلك لاستلام الشيكات أو الرد على الاستفسارات الخاصة بالمساعدات، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٢/٧ على أن يتم استقبال المراجعين حسب أولوية الحجز. وأضاف العازمي أنه سيتم إرسال رسالة نصية عبر الهاتف النقال لكل مراجع تحدد فيها وقت ويوم المراجعة، وكذلك اسم الفرع المطلوب مراجعته حسب عنوان السكن المسجل لدى بيت الزكاة. وأهاب العازمي بالمراجعين بضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية والتباعد الجسدي مع الالتزام بالمواعيد المحددة لكل حالة حتى يتسنى لموظفي بيت الزكاة الرد على جميع الاستفسارات وتقديم الخدمات المطلوبة لجميع المراجعين. وبين أنه بالتعاون مع إدارات «بيت الزكاة» المختلفة تم تجهيز فروع بيت الزكاة في مختلف المحافظات لاستقبال مراجعي البيت مراعين بذلك جميع الإجراءات الصحية والشروط الوقائية المتبعة من قبل وزارة الصحة.
11 يونيو 2020 - 19 شوال 1441 هـ( 114 زيارة ) .
تضع جمعية هدية آخر اللمسات على تطبيقها الجديد بـاسم (Hadiyah)، الذي ستطلقه عبر متجري جوجل بلاي و IOS ، بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030 للتحول الرقمي وتطوير الخدمات الإلكترونية. ويهدف التطبيق لخدمة الداعمين من خلال توفير منصة لمتابعة مسار التبرع الخاص به ويوفر التطبيق أيضاً قناة لمساعدة الأسر المتعففة في مكة المكرمة خاصة منهم الأسر المتضررة من الحجر الوقائي إثر جائحة كورونا. والتطبيق يعمل على استقبال طلبات التبرع في برامج هدية المختلفة، كما يتيح التطبيق آلية لتمكين المتبرع والمستفيد من تتبع طلب التبرع أو المساعدة حتى وصولها والتحقق من استلام الأسرة المحتاجة للمساعدات. من جانبه أوضح الأستاذ علي غرسان مدير العلاقات العامة والإعلام لجمعية هدية، أن التطبيق في طور التجربة تمهيداً لإطلاقه رسمياً على متاجر التطبيقات الذكية على نظامي الاندرويد و IOS ، لافتا إلى أن الجمعية ستعمل على إطلاق تحديثات جديدة للتطبيق وإضافة العديد من المزايا التي تسهم في التحول الرقمي لخدمات برامج الجمعية. وأبان غرسان أن التطبيق يمكن المتبرعين والمساهمين في برامج ومشاريع ومبادرات الجمعية إلى التبرع والمساهمة من خلاله لدعم المشاريع الحالية خلال الأزمة، والتي تقدمها «هدية» لمستفيديها طوال العام.
10 يونيو 2020 - 18 شوال 1441 هـ( 74 زيارة ) .
أعلن القطاع الاجتماعي عن تطوير جميع الخدمات الرقمية في إمارة أبوظبي وتقديمها عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم» بنسبة 100 %، وذلك استكمالاً للجهود التي تبذلها حكومة أبوظبي لدفع عجلة التحول الرقمي على امتداد الإمارة، وتمكين جميع أفراد المجتمع من الاستفادة من إيجابيات الثورة الرقمية. وتأتي هذه المبادرة في إطار سعي دائرة تنمية المجتمع بالتعاون مع دائرة الإسناد الحكومي متمثلة بهيئة أبوظبي الرقمية، نحو استثمار وتسخير الوسائل التكنولوجية الحديثة في تقديم خدمات رقمية متميزة للمستفيدين من خدمات القطاع الاجتماعي في مجتمع إمارة أبوظبي. وأكد المهندس حمد علي الظاهري وكيل دائرة تنمية المجتمع أن الجهود التي تم تحقيقها تأتي ترجمةً للرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة نحو الارتقاء بجودة حياة مجتمع إمارة أبوظبي، مما يعزز من سرعة الوصول إلى جميع الخدمات المرتبطة بالقطاع الاجتماعي بكل سهولة وفي مكان واحد، وتخطو أبوظبي خطوات كبيرة في التحول الرقمي من مختلف الجهات الحكومية التي تعمل بروح الفريق الواحد لتسهيل إجراء المعاملات أو الخدمات على مختلف فئات المجتمع. جهود وقال بشير خلفان المحيربي، مدير عام هيئة أبوظبي للإسكان: «يسعدنا أن نساهم كإحدى الهيئات الحكومية الرئيسية في القطاع الاجتماعي في دفع عجلة التحول الرقمي بإمارة أبوظبي، وأن نعمل على تقديم خدمات رقمية متميزة للمتعاملين عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم»، وذلك في إطار جهودنا الداعمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم وإسعادهم عبر تسهيل تقديمهم على الخدمات الإسكانية التي توفرها الهيئة». وقالت مريم محمد الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية: « عملت المؤسسة على تطوير الممكنات التكنولوجية من خلال تحقيق المتطلبات الحكومية للتحول الرقمي الكامل للخدمات بما يساهم في رفع مستويات الرضا لدى المتعاملين، حيث بلغ مؤشر التحول الرقمي حتى اليوم 100% وبلغ مؤشر النضج الرقمي 3.5 في عام 2019، وفي ظل الظروف المستجدة قد تحولت جميع الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة لجميع الفئات المجتمعية إلكترونياً والمتمثلة في عدد 8 خدمات رئيسية و26 خدمة فرعية ومن أهمها خدمة الرعاية الاجتماعية المتكاملة للأسرة». دعم وأكد عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أهمية التحول الرقمي ودعم منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم» ودورها الكبير في تسهيل خدمات المتعاملين من عموم فئات المجتمع وتلبية طلباتهم واحتياجاتهم في مختلف التخصصات والقطاعات، وأوضح أن المجلس أطلق عبر المنصة الخدمة الرقمية الخاصة بالمشاركة والتسجيل في الفعاليات الرياضية المجتمعية التي يقيمها المجلس على مدار العام، وتتيح الخدمة الاستفسار والحصول على كافة البيانات والتسجيل في السباقات في أي وقت ومن أي مكان بسهولة تامة. ومن جانبها قالت سلامة العميمي المدير العام لهيئة المساهمات المجتمعية معاً: «لقد رسخت أبوظبي مكانتها كمركز ريادي للحلول الرقمية في المنطقة وكانت سباقة دوماً لمواكبة التطورات التقنية تنفيذاً لتوجهات قيادتنا الحكيمة بالاستثمار في البنية التحتية للتكنولوجيا واستشرافها للمستقبل بضرورة تطبيق منظومة التحول الرقمي، وقد استطاعت إحداث نقلة نوعية في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتعزيز كفاءته، ولقد قطعنا مراحل نوعية لتحقيق الأهداف المرجوة منا كقطاع اجتماعي بكفاءة وفعالية عبر تكاتف الجهود، وتعزيز التعاون ورفع مستوى الوعي العام بالمسؤولية المجتمعية، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية لتكون العاصمة أبوظبي مثالاً يحتذى على مستوى المنطقة والعالم». وأكد عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أن المؤسسة فعّلت تسع خدمات رقمية رئيسية تقدمها عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم»، وذلك استكمالاً للجهود التي تبذلها حكومة أبوظبي لدفع عجلة التحول الرقمي على امتداد الإمارة، وتمكين جميع السكان من الاستفادة من إيجابيات الثورة الرقمية، فضلاً عن تحقيق نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الحكومية والانتقال نحو المستقبل الرقمي، ولقد أطلقت المؤسسة مجموعة من البرامج والخطط والمبادرات الرقمية التي تتماشى مع استراتيجية الإمارة لأصحاب الهمم. وأشاد حمد نخيرات العامري مدير عام دار زايد للرعاية الأسرية بالجهود التي تقوم بها حكومة أبوظبي لتدشين مرحلة جديدة من الخدمات الحكومية الرقمية التي تتمحور حول متطلبات المتعاملين، وأكد أن منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم» تشكّل مثالاً على الجهود التي بذلتها حكومة أبوظبي لدفع عجلة التحول الرقمي في إمارة أبوظبي، وذلك تماشياً مع برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية غداً 21، وأوضح أن توفير الخدمات التي تقدمها الدار (طلب احتضان - استشارة أسرية) عبر منظومة «تم» يعكس الرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة والتي تهدف إلى توظيف الحلول الرقمية في خدمة المجتمع والارتقاء بمنظومة العمل الحكومي. وأكدت الدكتورة نضال محمد الطنيجي المدير العام لدار زايد للثقافة الإسلامية أهمية التحول الرقمي وتقديم الخدمات الرقمية للمتعاملين بما يتماشى مع استراتيجية التحول الرقمي لحكومة أبوظبي، ويسهم بدوره في تقديم خدمات حكومية بجودة عالية ويضيف قيمة مضافة على مختلف الأصعدة، وذلك تجسيداً لتوجيهات القيادة الرشيدة في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي من خلال مختلف المنصات الإلكترونية ليتمكن أفراد المجتمع من إنجاز معاملاتهم معبر القنوات الرقمية. تطوير وأكد راشد عتيق الهاملي، مدير عام مؤسسة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصر أن الخدمات الرقمية هي المستقبل وجاءت مبادرة «تم» لتسهم في تسريع وتيرة تطوير الخدمات الحكومية في إمارة أبوظبي بما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة والتي ستمكن المتعاملين من الحصول على مختلف الخدمات ضمن منصة واحدة، ضمن الجهود المبذولة من قبل دائرة تنمية المجتمع وهيئة أبوظبي الرقمية والتي لها أثر إيجابي على تطوير خدمات القطاع الاجتماعي من خلال التنسيق المستمر بين الجهات. وقال عبدالله حميد العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي بالإنابة: نسعد بأن تكون الهيئة جزءاً رئيسياً من هذا الإنجاز، ومن الجهات الحكومية التي تؤدي دوراً مهماً في القطاع الاجتماعي، وأن تسهم في عملية تطوير الخدمات الرقمية للقطاع الاجتماعي وتقديمها عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم»، حيث تسعى الهيئة من خلال مشاركتها إلى تحسين تجربة المتعاملين وإسعادهم عبر تطوير تقديم الخدمة من خلال مزيد من عمليات الربط الإلكتروني مع الشركاء ذوي العلاقة بالخدمة. بدوره، أشاد المهندس محمد عبدالحميد العسكر، المدير العام لهيئة أبوظبي الرقمية بالإنابة بالتعاون بين دائرة تنمية المجتمع وهيئة أبوظبي الرقمية، والذي يستكمل مساعي حكومة أبوظبي وجهودها المبذولة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة المجتمع وتحقيق السعادة والرفاه لأفراده وهذا الإنجاز يسهم في تمكين المتعاملين في أبوظبي عبر توفير الخدمات الرقمية لهم بسهولة وسلاسة، وذلك بما يتماشى مع رؤية أبوظبي نحو التحول الرقمي. 100 خدمة رقمية يوفر القطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي ما يزيد على 100 خدمة رقمية للمتعاملين عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم»، التي تتضمن مشاركة 9 جهات حكومية وهي: هيئة أبوظبي للإسكان، هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، هيئة المساهمات المجتمعية – معاً، مجلس أبوظبي الرياضي، مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، مؤسسة التنمية الأسرية، مؤسسة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصر، دار زايد للثقافة الإسلامية، ودار زايد للرعاية الأسرية. وقد جاء تحقيق هذا الإنجاز تحت إشراف ومتابعة اللجنة العليا للحكومة الرقمية في إمارة أبوظبي، وذلك في سياق جهودها الرامية إلى تفعيل إطار حوكمة التحول الرقمي على مستوى حكومة أبوظبي، وتحقيق نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الحكومية والانتقال نحو المستقبل الرقمي.
7 يونيو 2020 - 15 شوال 1441 هـ( 158 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الفيصلية الخيرية بجدة تطبيقاتها الإلكترونية في العمل عن بعد لخدمة مستفيديها ، وذلك في إطار مبادراتها ضمن المجهودات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وتضامناً مع شعار "كلنا مسؤول" من منطلق وجبها الوطني تجاه المسؤولية المجتمعية ، وسط تفعيل منظومة التوعية والتثقيف الصحي للعاملين من خلال إدارة الموارد البشرية وتوفير المعقمات والكمامات والتأكيد على ضوابط التباعد الاجتماعي داخل المكاتب ومراكز الجمعية المختلفة. وأكدت المدير العام للجمعية الفيصلية فوزية الطاسان على مجهودات الجمعية منذ بداية الجائحة ، حيث فعلت خطة متكاملة في إدارة الأزمات ، عبر القيام بالعديد من الإجراءات والمحاضرات التثقيفية عن كيفية الوقاية من فيروس كورونا ، والتأكيد على أهمية النظافة والتعقيم لليدين والحرص على نظافة المنزل والبعد عن مخالطة الأشخاص المصابين ومتابعة الأخبار من المصادر الرسمية. وواكبت الجمعية لما تتخذه الجهات المعنية من وزارة الصحة ووزارة الموارد البشرية والتنمية في العمل على نشر الرسائل التوعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وتفعيل مختلف المنصات الإلكترونية في ممارسة خدماتها وضمان سير العمل بفاعلية وكفاءة دون تعطيل لمصالح المستفيدين. كما أطلقت حملة "من أجل سلامتهم المال أفضل لهم" لشراء الاحتياجات التموينية ، وتفعيل إجراءات التعليم عن بعد في مركز التوحد الأول بجدة وإقامة ورش عمل ومحاضرات توعوية للمصابين بالتوحد وأسرهم وتفعيل كافة الإجراءات والتطبيقات والبرامج والاستفادة من جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة لتطوير وتحسين البرامج التعليمية والعلاجية لمساعدتهم على التعايش مع الأزمة. ، وإطلاق مبادرة "طمنونا عنكم" للتواصل مع الفئات التي ترعاها الجمعية من متطوعين فريق بادر وتطوع, إضافة إلى أسر الجمعية وعددهم ما يقارب 1800 أسرة والاطمئنان عليهم وعرض المساعدة لمن يحتاج منهم سواء من المواد الغذائية أو الأدوية أو الدعم النفسي والاستشارات. ونظمت جملة من الدورات عن بعد في أساسيات التصميم ومجالاته ، ومبادرة مشروع تمكين مستفيدات الاسكان التنموي لتدريب السيدات على خياطة وإنتاج الكمامات تحت إشراف مدربات متخصصات في التأهيل والتدريب لإكسابهن حرفة يدوية في مجال الخياطة لزيادة دخلهن ، كما شاركت الجمعية الفيصلية مع عدد من الجمعيات الخيرية في حملة "غذاؤنا واحد" ضمن مبادرة "براً بمكة" التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لمساعدة متضرري جائحة كورونا ، بتوزيع السلال الغذائية في حي القريات بالتعاون والتنسيق مع جمعية سفراء التطوع وجمعية دعم لرعاية الأرامل والمطلقات وابنائهن ، إضافة لإطلاق مبادرة "صناديق الفرح" بمناسبة عيد الفطر المبارك ، والتي تهدف الى مشاركة جميع أفراد المجتمع وإدخال الفرح والسرور على مستفيدي الجمعية. في حين نفذت الجمعية الفيصلية الخيرية بجدة منظومة الاجراءات الاحترازية مع عودة منسوبيها للعمل الرسمي ، والتأكيد على أهمية الالتزام بالإرشادات الوقائية والحرص ، سلامة وصحة العاملين والمستفيدين من الجمعية.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 93 زيارة ) .
قال معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية: إن العمل في مشروع “التحول الإلكتروني” للوزارة من المؤمل الانتهاء منه في النصف الأول من عام 2021م، وقد بدأ العمل في المشروع منذ شهر أبريل لعام 2019م الماضي، ويقوم المشروع على مرحلتين أساسيتين، أولهما المرحلة الاستشارية التي تم خلالها حصر كافة خدمات الوزارة التي تقدمها لأفراد المجتمع ومؤسساته وإعادة هندسة إجراءات تقديمها، وتتمثل المرحلة الثانية لهذا المشروع في تطوير النظام الآلي لأتمتة هذه الخدمات لكافة الشرائح المستفيدة من خدمات الوزارة. وحول مرحلة المشروع الأولى، أوضح معالي الشيخ أن حصر أكثر من 200 خدمة تقدمها الوزارة في مختلف قطاعاتها كقطاع الرعاية الاجتماعية، وقطاع التنمية الأسرية، وقطاع الدراسات والأبحاث والاستثمار الاجتماعي، وقطاع الأشخاص ذوي الإعاقة، وأيضًا الأنظمة الداخلية للوزارة، كما اعتمدت الحزمة الأولى لهذه الخدمات المتعلقة بالضمان الاجتماعي والمساعدات من طرف الوزارة، وبدأ العمل على أتمتة هذه الخدمات، على أمل تدشينها للمجتمع في شهر أكتوبر القادم، كما أن العمل جارٍ للانتهاء وتدشين البوابتين: الداخلية والخارجية للوزارة، والتي من المؤمل إطلاقهما خلال الأشهر الثلاثة القادمة، أما الحزمة الثانية للخدمات والمتعلقة بقطاع الجمعيات وأندية الجاليات وبعض الخدمات الأخرى المصاحبة فنأمل تدشينها مع بداية عام 2021م، وستعقبها مرحلتان من التدشين لباقي خدمات الوزارة المتعلقة بقطاع الأشخاص ذوي الإعاقة وقطاع التنمية الأسرية، وذلك خلال النصف الأول من 2021م. وأكد معالي الشيخ الوزير أن هذا المشروع يعوّل عليه الكثير في تقليل المدة اللازمة لتقديم الخدمات واتخاذ القرار النهائي من طرف الوزارة، وتخفيف العبء على المواطن في عدم حاجته إلى الزيارات أو المراجعات الميدانية، والاستفادة التامة من استراتيجية تكامل البيانات مع مختلف المؤسسات التي تتوفر فيها هذه البيانات، حيث يتيح ذلك عدم الطلب من المواطن تقديم المستندات والمصادقة من جهات حكومية أخرى، وفي هذا الصدد فإن وزارة التنمية الاجتماعية قائمة بجهود التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية بما فيها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات للبدء في إعداد استراتيجية التكامل والربط الإلكتروني لقواعد البيانات من خلال السجل الوطني بين هذه الوزارة والمؤسسات الحكومية الأخرى، ومن المؤمل – أيضا – الانتهاء بمنتج واحد، بمعنى أن خدمات الوزارة في مجملها سيكون بينها تكامل داخلي، بحيث إن كان هناك مواطن مستحق لأكثر من خدمة من خدمات الوزارة فإنه لا يتطلب الأمر التقدم لهذه الخدمات بشكل منفصل، وإنما سيكون بشكل متكامل، وأيضا من خلال قواعد البيانات وتدفق البيانات وديناميكية تحديث هذه البيانات ستكون لدى الوزارة قاعدة مؤشرات محدثة ودقيقة وبموجبها يمكن تقييم الخدمات الاجتماعية على المستوى الوطني، وسيرفع ذلك من مستوى السلطنة في المؤشرات الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، وسيوفر ذلك أرضية لتقييم مستوى السلطنة في مؤشرات التنمية المستدامة. وعرّج معالي الشيخ للحديث عن جانب التعريف بهذا المشروع والتوعية به موضحًا أن الوزارة شكلت فريق عمل لها من كافة مديريات الوزارة، وبدأ العمل على توعية الموظفين بهذا المشروع كإطلاق النشر الصحفي الإلكتروني في صفحة الوزارة الداخلية، والحضور المستمر لمسؤولي الوزارة في اللقاءات المتعلقة بهذا المشروع، فضلًا عن أن كافة مديري العموم في الوزارة هم أعضاء في اللجنة الرئيسية للمشروع الأمر الذي يجعلهم على اطلاع مستمر بمجريات المشروع.
12 مايو 2020 - 19 رمضان 1441 هـ( 96 زيارة ) .
تحت رعاية وزير الداخلية، دشنت إدارة تنفيذ الأحكام خدمة «فاعل خير» لتمكين أصحاب الأيادي البيضاء من التبرع بمبالغ مالية لصالح المعسرين والمتعثرين، ممن صدر بحقهم أحكام قضائية. وكان قد تم الإعلان في 9 فبراير 2020 أنه سيتم قريبا إطلاق هذا التطبيق الالكتروني، بعد التدقيق على هذه الحالات والتأكد من توافر الاشتراطات اللازمة في هذا الشأن. وأوضح الشيخ خالد بن راشد بن عبدالله آل خليفة مدير إدارة تنفيذ الأحكام أن هذه الخدمة، التي تأتي بتوجيهات من اللواء محمد راشد بوحمود الوكيل المساعد للشؤون القانونية، تتوافر عبر تطبيقي «إسلاميات» و«سداد» وبالإمكان تحميل التطبيقين والتبرع بأي مبلغ يتم تحديده من دون تحديد تفاصيل الشخص المتبرع، كما توفر الخدمة أيضا التبرع بالمبالغ بناءً على حالات حرجة يتم إدراجها في التطبيق لكي يتم جمع مبلغ مالي معين لكل حالة بحسب المبلغ المترتب. وأشار إلى الانتهاء من دراسة أوضاع المحكومين المعسرين والمتعثرين وإدراجهم في برنامج «فاعل خير» علما بأن الحالات تقرّ بحسب الضوابط والاشتراطات لمستحقيها من قبل لجنة «فاعل خير». وأوضح مدير إدارة تنفيذ الأحكام أن برنامج «فاعل خير» نتاج تعاون وتنسيق بين الإدارة وهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية والإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية وإدارة الشؤون المالية وإدارة تقنية المعلومات والنظم الإلكترونية، معربا عن شكره وتقديره لهذه الجهات على تقديم هذه الخدمة التي تسهل عملية التبرع للمعسرين والمتعثرين وخصوصاً أن العالم يمر بظروف تحتم على الشخص عدم الخروج الا في حالات الضرورة، ووجود التطبيق الالكتروني على الهواتف الذكية ومنصات سداد يسهل عمليات الدفع للمتبرعين المحسنين.
3 مايو 2020 - 10 رمضان 1441 هـ( 123 زيارة ) .
أطلقت جمعية «آباء» لرعاية الأيتام بمنطقة عسير متجرها الإلكتروني https://aabastore.com/ عبر البوابة الإلكترونية، الذي يتيح للمتبرع اختيار ما يناسبه لدعم برامج ومشاريع الجمعية بكل يسر وسهولة، بما يسهم في دعم المسؤولية الاجتماعية في المنظمات والأفراد. ويأتي تدشين المتجر لتحقيق الاستدامة المالية للجمعية، وفتح قناة جديدة للتبرعات حتى تتمكن الجمعية من الاستمرار في تميزها برعاية وخدمة نحو 17000 يتيم ويتيمة وأرملة عبر 13 فرعاً منتشرة في منطقة عسير ومحافظاتها، حيث بلغت مصروفاتها السنوية 40 مليون ريال. ويشمل المتجر على أوجه الدعم التي تقدمها «آباء» للمستفيدين، والمشاريع الموسمية، كالسلة الوقائية ضد مرض كوورنا، التي أطلقتها الجمعية مؤخراً، ورصدت لها مبلغ مليونين وستة وسبعين ألفًا وتسعة ريالات، وكذلك السلة الرمضانية، والعمرة، وهدية العيد وغيرها، ويحتوي على برامج الجمعية الدائمة كالرعاية التعليمية، والبرامج التدريبية والتأهيلية، ورعاية الأرملة، وإمكانية التبرع لمشاريع الأوقاف والكفالة والزكاة. وتسعى «آباء» للتحول الرقمي في جميع تعاملاتها، تماشياً مع توجه الحكومة الرشيدة، التي طبقت في العديد من القطاعات، وأطلقت «آباء» شعاراً لهذا المتجر تحت عنوان (سهلناها_عليك) عبر موقعها الرسمي، وفي تطبيق توتير لتعريف الجمهور بالمتجر وحث المتبرعين على دعم برامج ومشاريع الجمعية.
16 أبريل 2020 - 23 شعبان 1441 هـ( 110 زيارة ) .
افادت جمعية النجاة الخيرية بأنها قامت بتدشين نظام المساعدات المركزي الموحد للجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية وتعد المبادرة هي الأولي من نوعها لتنظيم المساعدات في الكويت. وأوضح المدير العام بالنجاة الخيرية محمد الانصاري أن هذه المبادرة تخضع لإدارة ومراقبة وزارة الشؤون الاجتماعية، وتأتي انطلاقا لدعم الجهود الحكومية لمكافحة (فيروس كورونا المستجد) وهي تواكب رؤية الكويت الجديدة وتوجه القيادة العليا نحو العمل بالحلول التقنية الحديثة، واستخدامها في الحوكمة الشاملة وتحقيق الشفافية بين كل الأطراف المعنية بالعمل الخيري سواء الجمعيات الخيرية أو المستحقين للمساعدات تحت قيادة وزارة الشؤون. لافتا إلى ان فكرة هذه المبادرة لبحث جميع الحالات المتقدمة للمساعدات بصورة مركزية تحت نظام موحد من خلال دورة مستندية معتمدة من وزارة الشؤون وتحت مراقبتها، كونه نظام مراقبة ومتابعة للحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بكل جمعية أو مبرة كل على حدة، كذلك يعطي تقريرا عن احصائيات المساعدات حسب نوعية المساعدة لكل جمعية، مما يسهل على الباحثين اتخاذ القرار في عملية الاستفادة. وبين الانصاري ان المبادرة تعد نقلة نوعية في العمل الخيري وتحويله من برامج مجدولة الى أخرى ذات منهج تفاعلي، وهي تخدم أكثر من 50 جمعية ومبرة خيرية كويتية، مما ينعكس إيجابا على كفاءة الجمعيات الخيرية لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ومراقبتها للنتائج التشغيلية ومطابقتها لنظم وأهداف الوزارة، من خلال متابعة المساعدات منذ بدء التسجيل للمستفيدين وحتى تسليم المساعدات، كما يعمل هذا النظام على التنسيق الآلي للمساعدات لمنع الازدواجية وتكرار الحالات المقدمة لأكثر من جهة، وكذلك منع الازدواجية من حيث نوعية المساعدات والمستفيدين.
10 أبريل 2020 - 17 شعبان 1441 هـ( 115 زيارة ) .
شاركت مجموعة من الجهات الداعمة والأفراد المتبرعين في تقديم ما يفوق 600 جهاز حاسب آلي محمول «كمبيوتر» للأيتام. وجاء على رأسهم سمو الشيخة عوشة بنت خليفة بن زايد آل نهيان التي تكرمت بتوفير 141 جهازاً، لتفعيل تعلمهم عن بعد، بإشراف القيادة العامة لشرطة الشارقة التي نظمت عملية تسلُّم الأوصياء الأجهزة من مركباتهم، في إطار اهتمام مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي برعاية الجانب الأكاديمي للطلبة الأيتام المنتسبين إليا ضمن مشروع علم بالقلم الداعم لتعليمهم. وقد قدّم مجلس الشارقة للتعليم الخاص 92 جهازاً، فيما وفرت جمعية الشارقة الخيرية 56 جهازاً، كما قدمت جمعية «كلنا الإمارات» 30 جهازاً، إضافة إلى مجموعة من الأجهزة التي تعمل المؤسسة على توفيرها خلال الفترة المقبلة. وقالت سمو الشيخة عوشة بنت خليفة بن زايد آل نهيان: «كانت مساهمتنا في مشروع علَّم بالقلم مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي نابعة عن مبادرة (تعلم أينما كنت) التي تتمحور في توفير أجهزة الحاسوب لطلاب المدارس من الأيتام وذوي الحاجة من المستحقين الذين يصعب عليهم توفير هذه الأجهزة، وتم التعاون مع مختلف الجهات لتزويدها لهم». وتابعت سموها: «نعم، تعلم أينما كنت، ففي الوقت الراهن ومع هذا الوضع الذي أصاب العالم كله وتوقف كل شيء، فإن التعليم في الإمارات لن يتوقف». جهود وتحدث الملازم خلفان الوالي، ضابط مناوب في إدارة المرور والدوريات في الإدارة العامة لشرطة الشارقة، قائلاً: «نبادر بالشكر لمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، لجهودهم في تسليم الطلبة الأيتام أجهزة حاسب آلي وأجهزة ذكية بمشاركة القيادة العامة لشرطة الشارقة بإدارة المرور والدوريات التي قامت بدورها في تنظيم وتأمين حركة مرور السيارات أمام المؤسسة وتسهيل تسلّم أجهزة الحاسب الآلي وهم في مركباتهم دون الحاجة إلى النزول من المركبة»، مبيناً أن ذلك الدعم أسهم بشكل كبير في توفير المستلزمات التعليمية للطلبة اليتامى فيما يخص برنامج التعليم عن بعد. وتمنى من عموم أفراد المجتمع دعم مشروع «علَّم بالقلم» الذي يقدم الدعم التعليمي للطلبة الأيتام في إمارة الشارقة. ضرورة وقالت نوال الحامدي، مديرة إدارة الرخاء الاجتماعي في مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي: «في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها الدولة، وحرص قيادتنا على الاستمرار في التعليم عن بعد، أصبح توفير أجهزة حاسب آلي ضرورة ملحة يجب توفيرها لجميع الطلبة. واهتمت المؤسسة بالتواصل مع جميع أسر الأيتام والوقوف على احتياجاتهم، من منطلق التزامها بتوفير الدعم الأكاديمي للطلبة الأيتام، إذ تولي التعليم أهمية كبيرة، وتعده ركيزة أساسية تسخّر له كل الجهود والإمكانيات لتذليل كل الصعوبات التي تواجه الأبناء في سبيل دعم مسيرتهم التعليمية. وتتبنى المؤسسة العناية بالجانب الأكاديمي بمنظومة مستدامة في العمل المؤسسي من أجل تحقيق مستقبل أفضل لأبنائها الأيتام، فتفسح له أهمية كبيرة لينعكس أثرها على حياة اليتيم المستقبلية،و تلتزم بخطة استراتيجية داعمة وموجهه للارتقاء بهم،وتوفير البيئة المحفزة والمتميزة لرعاية مواهبهم والاهتمام باحتياجاتهم، التي يأتي التعليم على رأس هذه الأولويات المقدمة التي تحافظ على حقهم في طلب العلم،كما وتشرك جميع فئات المجتمع معها في المساهمة بدعم برامجها المتنوعة».
6 أبريل 2020 - 13 شعبان 1441 هـ( 82 زيارة ) .
أطلقت وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل رابط نظام المساعدات المركزي ‏للجمعيات الخيرية الخاص بتعبئة بيانات الأسر المتعففة وهو ‪centralaid.mosal.gov.kw
3 أبريل 2020 - 10 شعبان 1441 هـ( 135 زيارة ) .
أطلقت إمارة منطقة مكة المكرمة عبر موقعها على تويتر رابط (https://bmakkah.ecloud.sa/login) لاستقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من حملة (برًّا بمكة)، التي وجه بإطلاقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مؤخرًا، لإتاحة الفرصة للأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال الميدانية الصغيرة. وتهدف الحملة إلى رصد الأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال الميدانية الصغيرة المتأثرة بتوقف نشاطها خلال ساعات تطبيق منع التجوّل، والأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة، وتقديم الدعم لهم، لمواجهة الآثار الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع لجنة السقاية والرفادة بالإمارة. ووجه سمو الأمير خالد الفيصل بتشكيل لجنة في كل محافظة من محافظات المنطقة لرصد الحالات التي تستحق المساعدة، وذلك بالتعاون مع أفرع الجهات ذات العلاقة بالمنطقة. من جانبها بينت إمارة المنطقة أن فريق عمل مختص سيتولى استقبال الدعم ومراجعة الطلبات المقدمة، والتأكد منها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتقديمها عقب ذلك للمستفيدين.
1 أبريل 2020 - 8 شعبان 1441 هـ( 269 زيارة ) .
أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد سليمان الراجحي، أمس الثلاثاء، إطلاق منصة العمل التطوعي لدعم التنمية المستدامة في جميع المجالات. وقال الراجحي، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”: “بتوفيق الله نطلق منصة العمل التطوعي والتي تهدف لدعم الجهود في تحقيق رؤية المملكة 2030 لتنمية مستدامة في جميع المجالات ولتلبية متطلبات المرحلة الراهنة التي تمر بها مملكتنا الغالية، الأمر الذي يحتم علينا أن نعمل معًا بشكل تكاملي لخدمة الوطن والمجتمع”.
20 مارس 2020 - 25 رجب 1441 هـ( 119 زيارة ) .
كشف حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع بدبي، لـ«البيان»، عن إطلاق إدارة أصحاب الهمم بالهيئة خدمة الاستشارات التقنية في مركز دبي لتطوير نمو الطفل، وهي خدمة تقييم مبدئي تقوم على مبدأ إجراء مسح نمائي باستخدام إحدى أدوات المسح المعتمدة، ومقارنة أداء الطفل مع المجموعة العمرية للطفل، لتحديد مدى الحاجة إلى تقييم عميق، أو تشخيص، ومن ثم تحديد الاحتياجات التأهيلية بشكل مبدئي، أو تحديد أماكن تقديم الخدمة الأكثر ملاءمة لحاجة الطفل، عبر خيارات مقدمي الخدمة في المجتمع الخارجي. وأفاد بأن الإدارة قامت، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بإجراء تدريب على استخدام أداة المسح النمائي (ASQ3 )، لمجموعة من معلمات المدارس الخاصة في دبي، بالتنسيق مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي. وأضاف: «يأتي ذلك تزامناً مع الجهود التي تبذلها دولة الإمارات التي تسابق الزمن للحفاظ على الريادة، وتحقيق سعادة المجتمع، انطلاقاً من أن الطريق إلى المستقبل يبدأ برعاية الأطفال والنشء، فأولتهم اهتماماً خاصاً، ليس على المستوى التشريعي فحسب، بل نفسياً واجتماعياً وتعليمياً». وعن الاستراتيجيات التي تنتهجها الهيئة خلال العام الجاري بالنسبة إلى الأطفال من أصحاب الهمم، أوضح حريز المر بن حريز أنها قامت بإعداد «دليل حماية أصحاب الهمم»، وآليات التدخل ورفع الخطر عنهم، كما قامت بإجراء تدريبات على محتوى الدليل للجهات المعنية. وأضاف أن الهيئة قامت كذلك بإصدار قرار بتنسيب اختصاصيي الحماية، ومنحهم صفة الضبطية القضائية، وأطلقت الخطة التوعوية بنظام حماية حقوق أصحاب الهمم في إمارة دبي. وفيما يتعلق بالتوعية بحقوق الطفل، قال ابن حريز إن الهيئة نظمت عدداً من الورش التوعوية، تحت مظلة مبادرة «من حقي»، التي أطلقتها بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة، وقدمت للعاملين في المدارس معلومات حول قانون حماية الطفل. وبيّن أن مركز دبي لتطوير نمو الطفل هو برنامج للتدخل المبكر يسعى إلى ضمان توافر خدمات التدخل المبكر المرتكزة على النموذج الاجتماعي لتقديم الخدمة، إذ تتعاون الهيئة مع مختلف المؤسسات في المجتمع، لضمان وصول الأطفال من أصحاب الهمم، من الولادة حتى العام السادس من عمرهم، إلى خدمات تدخل شاملة ومتكاملة، مع الحرص على تمكين الأسرة كعنصر أساسي ومحوري في حياة الطفل، وفي دعمه للوصول إلى أقصى إمكاناته، والتركيز على البيئة الطبيعية، كإطار للتدخل وتطوير المهارات النمائية لدى الطفل، ما يضمن الدمج الاجتماعي والتعليمي. وأوضح أن المركز يقدم 6 خدمات شاملة ومتكاملة للأطفال من أصحاب الهمم وأسرهم، من الولادة حتى العام السادس من عمرهم.
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 140 زيارة ) .
أكدت جمعية بيت الخير في دبي حرصها على اتخاذ الإجراءات الوقائية في استقبال التبرعات وطلبات المساعدة، التزاماً بتوجهات الدولة للحفاظ على الصحة والسلامة العامة، وبما يتماشى مع الجهود والإجراءات المتخذة على المستوى الوطني، الرامية إلى الحد من انتشار فيروس «كورونا». وأكد عابدين طاهر العوضي، المدير العام، جاهزية الجمعية لتنفيذ برامجها ومشاريعها، وفق سياسة الدولة في الحفاظ على السلامة العامة. وقال: «اتجهت الجمعية منذ سنوات إلى أتمتة إجراءاتها، وإطلاق التطبيقات الذكية، ولذلك لم نجد صعوبة في تنفيذ برامجنا ومشاريعنا في ظل الظروف الصحية الراهنة، وقد أطلقنا منذ أيام قليلة حملتنا الرمضانية للعام 2020، ويجري العمل على تنفيذ مشاريعها بالشكل الأمثل بعون الله تعالى، حيث وضعنا خططاً بديلة لاستيعاب آلاف المستفيدين، عن طريق التقليل من التجمعات والاحتكاك المباشر». وأضاف: «سيتم توزيع المير الرمضاني من خلال البطاقات البنكية، وتوفير المساعدات الطارئة من خلال شركة الصرافة، وتوصيل المساعدات الغذائية والعينية إلى بيوت المحتاجين، بالإضافة إلى إلغاء الخيم الرمضانية، وتقديم وجبات الإفطار للصائمين من خلال مركبات خاصة، ستنتشر في أنحاء الدولة». من جانبه، أشار عيدروس أحمد، رئيس قسم تقنية المعلومات، إلى جهود الجمعية في استقبال الطلبات والتبرعات عن بُعد. وقال: «تتيح «بيت الخير» قنوات متعددة لاستقبال التبرعات، ومنها الموقع الإلكتروني، والتطبيق الذكي، والرسائل النصية القصيرة، بالإضافة إلى التحويل البنكي، والتواصل عبر الهاتف أو تطبيق «واتس آب»، كما أطلقت مؤخراً تطبيق «ملابس» الذكي، لتقليل الوقت والجهد على المتبرعين بالملابس المستعملة، وكذلك هو الحال بالنسبة للمتقدمين بطلب المساعدة، حيث يمكنهم تقديم الطلب عبر الموقع الرسمي لـ«بيت الخير» من خلال ملء الخانات بالبيانات اللازمة، وإرفاق الأوراق المطلوبة، ليتم مباشرة فرز الطلب آلياً، عن طريق نظام «النقاط الخضراء» الذكي، الذي فعّلته الجمعية أواخر العام 2019». وتابع: «سيتم من خلال نظام النقاط الخضراء فرز الطلبات إلكترونياً بناءً على معايير محددة، اعتمدتها الجمعية لتحديد الأسر الأكثر حاجة، ويقدّر النظام حجم المساعدة التي تستحقها الحالة، وتقوم الباحثة الاجتماعية بدراسة الطلب وفق ما يقدمه نظام النقاط الخضراء الذكي، وكلما زادت النقاط الخضراء، زاد استحقاق الحالة للمساعدة، فيتم تلبيتها قبل غيرها، كما يتم التواصل مع الحالات خلال مرحلة دراسة الطلب عبر الرسائل النصية القصيرة، لإعلامهم بالمستجدات، ويوفر لهم الموقع الإلكتروني خانة «الدردشة» للاستفسار من الباحثة عن طلبهم مباشرة».