24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 35 زيارة ) .
وفرت منصة منارة الحرمين الشريفين العديد من الخدمات الرقمية، والتي تهدف إلى إثراء التجربة الدينية الرقمية للمسلمين بجميع أنحاء العالم بعد التداعيات التي أحدثتهاً جائحة كورونا، وتسهيل الوصول عبر التقنية، الأمر الذي مكّن الجميع من الاستماع لخطب ودروس الحرمين الشريفين عن بُعد بكل يسر وسهولة. وتحوي المنصة العديد من العناصر أبرزها، البث الحي لخطب أئمة الحرمين الشريفين ومنها خطبتا الجمعة، والمحاضرات والحلقات لأئمة الحرمين، وتضم أيضاً نافذةً لطرح الأسئلة والاستفسارات الكتابية والحصول على الردود من المحاضر أو الشيخ خلال بث المادة الحية للمحاضرات أو الدروس أو الحلقات، إلى جانب توفر جدول زمني للخطب والدروس والمحاضرات والحلقات، واحتوائها على قسم كامل للأرشفة. وطورت الرئاسة منصة إلكترونية موحدة لجميع الخدمات التي تقدمها الرئاسة، ومشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة ، وتطوير البنية التحتية لبث خطب المسجد الحرام وخطبة عرفة إلى 10 لغات، وأتمتة الإجراءات وفق التحول الرقمي ، وتوريد نظام رقمي يلبي احتياجات الرئاسة في المراسلات الداخلية والخارجية ويساعد في توزيع المهام وإدارتها وإدارة اللجان والاجتماعات وحفظ وأرشفة الوثائق ، أما (الخطة الإستراتيجية 2024) فهي تحديث لمشروع حرمين ليتوافق مع رؤية المملكة 2030 و قياس تجربة رضا المستفيد بأحدث التقنيات العالمية التي تساعد في قياس تجربة القاصدين لتحسين تجربة القاصد .
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 67 زيارة ) .
وقع رئيس مجلس إدارة الجمعيات الأهلية الدكتور سعدون بن سعد السعدون، ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبد العزيز محمد العجيمي الخيرية المهندس سالم بن محمد العجيمي، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتأسيس العمل الاجتماعي الإلكتروني للجمعيات الأهلية بالمملكة. وثمّن "السعدون" دور مؤسسة عبد العزيز محمد العجيمي الخيرية في دعم القطاع الخيري. وقال: إن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين المجلس والمؤسسة لإيجاد البيئة المناسبة لمعالجة التحديات وطرح الأفكار التي تخدم القطاع غير الربحي بالمملكة، ضمن ما اصطلح على تسميته بـ(المعمل الاجتماعي). وأضاف أن الاتفاقية اشتملت على صناعة وبناء الأفكار والمبادرات والبرامج الإبداعية وتطويرها بما يساهم في تطوير العمل الخيري في بلادنا الغالية. ومن جانبه عبر "العجيمي" عن خالص شكره وتقديره لمجلس الجمعيات الأهلية بالمملكة على ما يقدمه من جهود للارتقاء بالقطاع الخيري بالمملكة. وقال إن هذه الاتفاقية تعزّز من نشر ثقافة الابتكار وطرح الحلول والأفكار للتعامل مع التحديات المتعددة التي قد تواجه العمل الاجتماعي في المراحل القادمة. وفي ختام تصريحه دعا "السعدون" المؤسسات والشركات لدعم أنشطة وأعمال الجمعيات الأهلية بالمملكة، حتى تؤدي رسالتها المجتمعية بما يعزز التنمية المستدامة في بلادنا الحبيبة. وأشاد بالدعم الكبير من الدولة أيدها الله للجمعيات الأهلية، ولا سيما وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي ظلت تقدم الدعم المتواصل لمجلس الجمعيات الأهلية بالمملكة؛ مما كان له الأثر الكبير في النهوض بالعمل الخيري في المملكة.
4 يناير 2021 - 20 جمادى الأول 1442 هـ( 31 زيارة ) .
دم نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام للجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير «تنمية» د ..ناصر العجمي درع التهنئة للمؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة give الشيخة شيماء عبدالله المبارك لحصولها على جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية في دورتها العشرين للعام 2020. وخلال استقباله للشيخة شيماء العبدالله، قال العجمي إن منصة give سهلت عملية التبرعات الفردية للمشاريع الخيرية وساعدت في تمويل المشاريع والقضايا الإنسانية محليا ودوليا. وأشار العجمي إلى أن «تنمية» لها بوابة خاصة عبر المنصة تمكنها من إضافة كل مشاريعها الخيرية وإدارة ومراقبة آلية جمع التبرعات لكل منها، لافتا إلى أن موقع تلك المنصة يضم عددا من المؤسسات الخيرية تعمل على مشاريع الإغاثة والتعليم وتوفير المياه والرعاية الصحية وكفالة الأيتام. بدورها، توجهت الشيخة شيماء عبدالله المبارك بالشكر الكبير للقائمين على جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية لهذا العام وذلك لتقديرهم جهودنا، وعلى دعمهم لأعمال الخير وعلى كل ما يبذلونه من أجل تطوير وتعزيز التكنولوجيا في منطقتنا، مثمنة دور الشركاء ومستخدمي المنصة. وبينت أن المنصة تتيح إمكانية عرض جميع المشاريع الخيرية التي توفرها المؤسسات المشاركة وتقدم معلومات كافية وواضحة عن كل مشروع حتى يتمكن المتبرع من اختيار المشروع الذي يريد دعمه بسهولة، ثم إدخال المبلغ المراد التبرع به، ومن ثم يتم تحويله إلى صفحة دفع آمنة.
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 145 زيارة ) .
دشن محافظ الليث عمران بن حسن الزهراني، اليوم الثلاثاء، وبحضور رئيس مركز الإمارة بجدم هاشم الكرساوي، وشيخ شَمل قبائل فهم الشيخ خميس بن عبدالرحمن الفهمي، ورئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدم، عددًا من البرامج والتطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها الجمعية، والمتمثلة في تطبيق وبرنامج يحتوي على أنظمة متخصصة ومتكاملة في إدارة الأعمال الخيرية والتي تتيح للجمعية التعامل إلكترونيًّا مع المستفيدين والمتبرعين؛ مما يوفر للجمعية الوقت والجهد، واستخراج البيانات المطلوبة بكل يسر وسهولة، ويساهم في حفظ كرامة المستفيدين دون الحاجة إلى الحضور للجمعية، والتعامل إلكترونيًّا من أجل تطوير العمل الخيري بما يتوافق مع رؤية 2030م. وتقدم الجمعية التابعة لمحافظة الليث منطقة مكة المكرمة عددًا من الخدمات الإنسانية والمشاريع الخيرية التي يعود ريعها لخدمة المستفيدين منها. وتوفر الجمعية عددًا من الخدمات للمستفيدين من الأيتام والفقراء والمساكين، والبالغ عددهم أكثر من 450 مستفيدًا بينهم 48 يتيمًا و10 أفراد من أصحاب الهمم. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ ضيف الله بن سعد الفـهمــي، أن الجمعية حرصت منذ إنشائها على تقديم أفضل الخدمات والبرامج الخيرية التي تساهم الجمعية في إعدادها مثل خدمات ترميم المنازل، وإنشاء الوحدات السكنية وتأثيثها، وتأمين الأجهزة الكهربائية، وكذلك السلال الغذائية، وسداد فواتير الكهرباء، ورعاية المرضى، والتي تشمل عددًا من القرى التي تقع في نطاق الجمعية مثل قرى بيرين وجمة والفروخية ونهران بالإضافة لمركز جدم. وأضاف الفهمي: قدمت الجمعية لمستفيديها قرابة أربعة ملايين ونصف المليون ريال خلال عامين فقط، تمثلت في: (كفالة الأيتام، وترميم المنازل، وتأهيل وتدريب أبناء المستفيدين، والمساعدات المالية، والسلال الغذائية، وأسرّة وكراسٍ للمرضى، وإعانات للزواج، بالإضافة إلى مشروع الأضاحي وتوزيعها)، وغيرها من البرامج الأخرى، كما تقوم الجمعية حاليًا بترميم ستة منازل لعدد من المستفيدين في المرحلة الأولى؛ على أن يستكمل مشروع الترميم في المرحلة الثانية بعدد ثمانية منازل في حال وجود الدعم المادي لذلك. وأكد "الفهمي" أن الجمعية تعكف حاليًا على إنشاء وقف سكني عبارة عن عمارة بمكة المكرمة، مكونة من أربعة طوابق تشتمل على شقق سكنية ومحلات تجارية بقيمة تتجاوز الثلاثة ملايين ريال.
15 ديسمبر 2020 - 30 ربيع الثاني 1442 هـ( 45 زيارة ) .
أبرمت جمعية دار البر، اتفاقية تعاون مع شركة الواحة للمواشي، مالكة تطبيق «ذبيحتي»، وتهدف الشراكة الجديدة، إلى توفير خدمة التبرع بـ «الذبائح» واللحوم، عبر تطبيق ذبيحتي، وتقديمها لجمعية دار البر لصالح المحتاجين والأسر المستورة، في ظل العدد الكبير من المتبرعين، الراغبين في التبرع بذبائحهم، وصولاً إلى دعم الفئات المحتاجة في المجتمع، وتوفير احتياجاتها الغذائية. وقّع الاتفاقية محمد سهيل المهيري المدير التنفيذي لجمعية دار البر، وعلي محسن عامر المدير العام لشركة الواحة للمواشي.وأوضح محمد سهيل المهيري، أن الاتفاقية، التي تسري لمدة عام قابل للتجديد، تقضي باستلام الجمعية التبرعات من «الذبائح» بشكل شهري، وتوزيعها على المستحقين، وفقاً لخطط الجمعية وأهدافها الخيرية والإنسانية، مضيفاً أن هذه الاتفاقية، تأتي في إطار توجهات جمعية دار البر نحو تعزيز التعاون مع شركات القطاع الخاص، وذلك من خلال إبرام الاتفاقيات والشراكات المجتمعية، التي تخدم العمل الخيري والإنساني، مؤكداً أن مؤسسات القطاع الخاص، تعد شريكاً أساسياً ومكملاً وداعماً لقطاع العمل الخيري والإنساني. وأكد المهيري أن «دار البر»، تسعى بشكل متواصل للتسهيل على عملائها من المحسنين والمتبرعين وأهل الخير، وأصحاب الأيادي البيضاء، عبر تذليل أي عقبات قد تواجههم، وتوفير كافة الإمكانات والتقنيات المعاصرة والخدمات الذكية والمتطورة، واستثمارها في توصيل تبرعاتهم وصدقاتهم لصالح المحتاجين وذوي الدخل المحدود، والشرائح الاجتماعية الضعيفة، وهو ما تصب الاتفاقية الجديدة في تعزيزه ودعمه.
2 ديسمبر 2020 - 17 ربيع الثاني 1442 هـ( 49 زيارة ) .
دشن رئيس ‎بلدية محافظة فيفاء سعيد بن جبران التليدي؛ حسابًا للبلدية بمنصة العمل التطوعي لأول مرة على مستوى منطقة جازان. وطرحت بلدية فيفاء عبر منصة العمل التطوعي، فرص تطوعية تستهدف معالجة بعض مظاهر التشوه البصري، كإزالة الكتابات المشوهة للمظهر العام، وإزالة الملصقات واللوحات، وقص وتنسيق وزراعة الأشجار في بعض الحدائق والمنتزهات، وحملة للنظافة العامة، بالإضافة إلى حملة للتبرع بالدم بالشراكة المجتمعية مع مستشفى فيفاء العام. وقال رئيس بلدية محافظة فيفاء سعيد بن جبران التليدي، لـ"سبق": إن تدشين وإطلاق حساب البلدية في منصة العمل التطوعي، مع قرب اليوم السعودي والعالمي للتطوع، الذي يوافق الخامس من ديسمبر كل عام؛ حيث تم طرح عدد من الفرق التطوعية بالمنصة استعدادًا لهذا اليوم وإتاحة الفرصة للتطوع في القطاع البلدي. وأضاف "التليدي" أن التطوع في القطاع البلدي ذو أهمية كبيرة، بما سيساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، للوصول لمليون متطوع.
29 نوفمبر 2020 - 14 ربيع الثاني 1442 هـ( 56 زيارة ) .
نظمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي المنصة الافتراضية للمبادرة الإماراتية - العالمية " اليوم الإماراتي للتواصل الحضاري السعيد". تضمنت المنصة جلسة حوارية عن بعد تحت عنوان "أسعد شعب ..أسعد مقيم" حضرها سعادة الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني مدير عام الدائرة واللواء الأستاذ الدكتور أحمد محمد بن فهد مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب في القيادة العامة لشرطة دبي وسعادة ناصر إسماعيل الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية في وزارة تنمية المجتمع وأدارها الإعلامي مروان الحل عبر برنامج الاتصال المرئي " زوم" . وأعلن سعادة الدكتور حمد الشيباني في كلمته الافتتاحية خلال الجلسة انطلاق المنصة الافتراضية التي تعد خدمة للتواصل مع كل الفئات بدعم من جميع الجهات على المستويات الفردية والحكومية والمجتمعية . وأشاد بجهود القيادة الرشيدة الحريصة على اسعاد المواطنين و المقيمين في دولة الإمارات وقال إن الكل بلا تمييز يعيش على هذه الأرض الطيبة منذ تأسيس الدولة على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" و الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم "طيب الله ثراه". وأضاف أن المنصة وعاء حاضن للمؤسسات لتكون رافدا للأفكار لنحصل على مخرجات إيجابية تدعم تحقيق هدف سعادة الجميع وهي مهمة كبيرة ترسخ من جانب الأسر والمجتمع والمؤسسات التعليمية. من جهته أكد اللواء أحمد محمد بن فهد أن دولة الإمارات دولة التسامح و الإنسانية وتقبل الآخر دون النظر إلى دين أو لغة أو معتقد أو ثقافة الأمر الذي نتج عنه شعور بالأمن و الأمان لدى المقيمين.. مشيرا إلى أن الحضارة الإسلامية أوجدت منظومة متكاملة تدرس إلى الآن بفضل وجود مبدأ تعاقبت عليه الأجيال وهو التسامح عبر تاريخ الأمة الإسلامية الخالد
19 نوفمبر 2020 - 4 ربيع الثاني 1442 هـ( 91 زيارة ) .
دشن معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة مساء أمس، موقع الهيئة الإلكتروني. وأوضح معاليه أن الموقع صمّم بما يراعي "معايير الوصول الشامل" بهدف "تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإثراء المحتوى المعرفي الخاص بهم"، لافتاً النظر إلى أن موقع الهيئة على العنوان http://apd.gov.sa من جهته أبدى الرئيس التنفيذي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور هشام الحيدري سعادته بإطلاق الموقع، مشيراً إلى إنه يأتي مواصلة لمساعي الهيئة الهادفة إلى تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وبينت الهيئة أن مميزات وخدمات الموقع ممثلة في تصميمه يسهّل على الأشخاص من جميع الفئات التعرّف على محتوى الموقع، وذلك عبر مجموعة أدوات تتيح المحتوى بخطوط واضحة وبلغة الإشارة وبقارئ صوتي إلكتروني. وأضافت الهيئة أن الموقع بمثابة مرجع للأشخاص ذوي الإعاقة فيما يخصهم من الخدمات الحكومية والتشريعات المحلية والدولية، علاوة على احتوائه على مواد وإحصائيات تهم الباحثين ومستخدمي البيانات، ويعد الموقع قناة للتواصل مع الزوار لتحقيق أسرع استجابة للاقتراحات والشكاوى والاستفسارات. ويأتي تدشين موقع الهيئة مع اقتراب فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يوافق يوم الثالث من ديسمبر من كل عام
11 نوفمبر 2020 - 25 ربيع الأول 1442 هـ( 67 زيارة ) .
افتتح المدير العام للتعليم بمنطقة جازان، الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي، اليوم، منصة العمل التطوعي الإلكترونية التي تهدف لحصر بيانات منسوبي ومنسوبات التعليم الراغبين في ممارسة العمل التطوعي. وبيّن الدكتور أبوهادي، أن الإدارة تسعى لتنظيم وحوكمة العمل التطوعي بما يضمن الاستفادة من الطاقات والخبرات لدى منسوبي ومنسوبات التعليم بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 وزيادة عدد المتطوعين والمتطوعات. ​وأضاف أن المنصة تتيح للمستفيدين اختيار المجال المناسب لهم لممارسة العمل التطوعي في الجانب البيئي والصحي والإعلامي والاجتماعي والتقني وغيرها بما يتناسب مع إمكاناتهم وقدراتهم، موضحًا أن المنصة تقدم خدمات متنوعة كتسجيل الساعات التطوعية ومنح الشهادات إلكترونيًا.
24 اكتوبر 2020 - 7 ربيع الأول 1442 هـ( 108 زيارة ) .
دشن محافظ أبوعريش محمد بن هادي الشمراني بمقر المحافظة، اليوم الخميس، برنامج التحول الرقمي للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في أبوعريش ، بحضور مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة جازان المهندس أحمد بن محمد القنفذي. وتفصيلاً، استمع المحافظ الشمراني إلى شرح من رئيس اللجنة عبده بن حسن راجحي عن برنامج التحول الرقمي، ضمن مشروع أتمتة اللجنة لتحويلها للجنة ذكية، لتطوير خدماتها الإلكترونية ووضع الحلول التقنية لخدمة المستفيدين مع مراعاة الضوابط الأساسية للأمن السيبراني، وإنشاء تطبيقات على الأجهزة الذكية ومنصات إلكترونية لتنفيذ الفعاليات بكل يسر وسهولة. وأثنى محافظ أبوعريش على الدور التنموي الكبير الذي تقوم به لجنة التنمية الاجتماعية في تنمية المجتمع المحلي، مؤكدًا أن التحول الرقمي أحد الوسائل المساعدة لتحقيق نجاح أكبر يواكب رؤية الوطن ويعزز دور اللجنة بين أفراد المجتمع. ومن ناحية أخرى، بيّن راجحي أن البرنامج يتضمن إطلاق ثلاث منصات إلكترونية تشمل منصة وأكاديمية "وفاق" للبرامج الأسرية لتوعية الأزواج المبتدئين، ومنصة "تنمية" لتنفيذ الفعاليات والبرامج التدريبية عبر تطبيقات الجوال، ومتجر سواعد للأسر المنتجة، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 300,000 ريال بدعم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومؤسسة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز. من جانب آخر، أشاد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة جازان بدور اللجنة التنموي، وبخاصة عبر برنامج التحول الرقمي الذي يتيح فرصة أوسع لتقديم الخدمات الاجتماعية والتنموية والتوعوية عبر المنصات الإلكترونية التي تم إطلاقها من قِبل لجنة تنمية أبوعريش. وحضر التدشين مدير مركز التنمية الاجتماعية بجازان عبدالله بن حسن الأمير.
19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 87 زيارة ) .
وفرت الندوة العالمية للشباب الإسلامي أجهزة الحاسب الآلي لمعهد حصة العرينان بمنطقة بانجول في جمهورية جامبيا. ويهدف ذلك إلى مساعدة وتدريب الباحثين والمتعلمين والدارسين على وسائل التقنية الحديثة التي تسهم في تسهيل وتحصيل العلم والمعرفة. وتأتي هذه المساهمة من الندوة في إطار جهودها خلال اﻷعوام الأخيرة لدعم عدد من المعاهد والجامعات الأفريقية بالأجهزة والحواسيب ومكائن التصوير والمكتبات العينية والإلكترونية والمنح الدراسية. شملت جمهوريات زنجبار وجزر القمر وتشاد ومالي والسودان والنيجر وأوغندا وغيرها من الدول. وثمنت إدارة المعهد جهود الندوة وعطاء المملكة المتواصل في مؤازرة الطلاب بأحدث وسائل التعلم، مما أسهم أيضًا في نشر اللغة العربية في كثير من الجامعات الإفريقية. جدير بالذكر أن معهد حصة العرينان تأسس عام 2015م، وقد التحق بالدراسة فيه مئات الطلاب من دول إفريقية متنوعة لتعلم اللغة العربية والعلوم التربوية والشرعية.
9 اكتوبر 2020 - 22 صفر 1442 هـ( 109 زيارة ) .
دشن محافظ الخرج مساعد بن عبدالله الماضي في مكتبه بديوان المحافظة، مشروع الجمعية الذكية الذي تنفذه جمعية البر الخيرية بمحافظة الخرج. واستمع المحافظ إلى شرح مفصل وشاهد عرضاً مرئياً عن المشروع والنقلة النوعية التي ستحدثها الجمعية الذكية للمستفيدين. وأوضح محافظ الخرج أن هذا المشروع الذي تنفذه الجمعية يعد نقلة نوعية في مجال العمل الخيري لاسيما أنه يجود العمل ويرتكز على أهداف سامية منها الحفاظ على كرامة وخصوصية المستفيدين وتطوير العمل الخيري من التقليدي إلى العمل المؤسسي الاحترافي الذي يتماشى مع رؤية المملكة 2030 ويحقق الاستدامة والتدريب والتأهيل ويفتح قنوات للمجتمع والمتبرع ويساهم على خفض المصاريف وزيادة الإيرادات مما يمكن الجمعية من النمو بشكل أفضل. وقدم الماضي شكره وتقديره لرئيس مجلس إدارة جمعية البر بمحافظة الخرج الأستاذ والمدير التنفيذي للجمعية أ. بدر السليمان وفريق العمل وأعضاء مجلس الإدارة على ما يقدمونه من أعمال مميزة نقلت الجمعية نقلات نوعية. من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية فهد الداعج أن هذا المشروع يهدف إلى خدمة العميل من منزله، فالمتبرع يستطيع التبرع كيفما يشاء، ومتى شاء، دون عناء الوصول لمقرات الجمعية، ويسهل على المستفيدين الحصول على كافة خدمات الجمعية من منازلهم، ويتم إيصال المعونات والصرف لهم في مواقعهم دون الحاجة لمراجعة الجمعية. فيما قال المدير التنفيذي للجمعية بدر السليمان: إن فريق العمل بدأ العمل على مشروع الجمعية الذكية منذ سبعة أشهر لاسيما أن جائحة كورونا غيرت المفاهيم، ما جعل الحاجة الماسة لتدشين الجمعية الذكية ضرورة ملحة، وتم تشكيل فريق عمل انتهى بتقديم باكورة خدمات إلكترونية جبارة، ستكون بمشيئة الله أولى خطوات التحول القادم في العمل الخيري.
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 83 زيارة ) .
رعاية وحضور معالي رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تنظم عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة ورشة العمل الأفتراضية(لتدشين حساب الجامعة في منصة العمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية إلاجتماعية وشرح آليات العمل في المنصة ) وذلك يوم الثلاثاء 19صفر 1442هـ الموافق 6 أكتوبر 2020م – خلال الفترة الصباحية من الساعة الحادية عشر والنصف صباحا – وحتى الساعة الواحدة ظهرًا ودعت العمادة الجميع للحضور والمشاركة من خلال التسجيل: https://ud.questionpro.com/a/TakeSurvey?tt=7kk2aqyWozE%3D
3 اكتوبر 2020 - 16 صفر 1442 هـ( 85 زيارة ) .
هل فكرت مسبقاً كيف يعيش أصحاب الهمم في عالمنا اليوم؟ تتقدم التكنولوجيا وتزيد الابتكارات يومياً ويستفيد الجميع منها، ولكن هل يصل هذا التقدم إليهم أم تتوقف حياتهم عند هذا المفترق؟. هكذا عبّر فريق التطبيق الإلكتروني «أسمعك» محمد أبوالعزم وإيمان خميس ومينا سمير، عن مشروعهم الذي يجسد جسر أمل وبارقة تمكين لأصحاب الهمم من فئة الصم والبكم، وهو أحد المشاريع الـ 10 الفائزة في الدورة الأولى من برنامج «حاضنة معاً الاجتماعية». والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، ويهدف إلى دعم وتنمية الأفكار المبتكرة والمشاريع الاجتماعية الناشئة، وتطويرها لتصبح مؤسسات اجتماعية، أو منشآت أهلية يكون لها دور فاعل في مساعدة أصحاب الهمم على مواجهة التحديات التي تواجههم في المجتمع، وتوفر لهم حلولاً مبتكرة، تسهم في تحسين نمط حياتهم وتحقيق تطلعاتهم. وقال أعضاء الفريق خلال حديث لـ«البيان»: «إن حياة الشخص الأصم تصبح في عالمنا عبارة عن كفاح لأجل الحياة، بداية من أبسط الأشياء التي لا نفكر قبل القيام بها كطلب كوب من القهوة في أحد المقاهي، فما بالك في تطوّر الموقف إذا أصبح يستدعي طلب المساعدة، حيث يفقد الاتصال بالجميع لتكلمه لغة مختلفة عنهم؟ هذا السؤال هو بداية الفكرة وسبب انطلاق تطبيق «أسمعك». تواصل واندماج وبينوا أن المشكلة التي يعاني منها الصم البكم تكمن في عدم قدرتهم على التواصل والاندماج مع المجتمع حولهم، وكانت هذه المشكلة الميزة الأساسية لتطبيق «أسمعك» الذي حاز عدة جوائز. حيث يترجم لغة الإشارة إلى نصوص وكلمات ويترجم كذلك النصوص والكلمات إلى لغة الإشارة، فاتحاً للصم البكم باباً للتواصل والتفاعل مع المجتمع، لاغياً حاجز اختلاف اللغة الذي يمنعهم من المشاركة المجتمعية؛ ومشجعاً كون لغة الإشارة لغة عالمية تستحق أن تترجم، وبذلك تبدأ ميزات التطبيق بأنه متاح للاستخدام المهني والشخصي، حيث يستطيع الفرد وكذلك الشركات الاستفادة منه. ويتمتع تطبيق «أسمعك» بالعديد من المميزات الأخرى كالخرائط وتنبيهات الطوارئ، ومترجم لغة الإشارة لليوتيوب، ثم يأتي ميزة «الاستغاثة» والتي تعتبر من أهم مميزاته، حيث تمكن الشخص الأبكم الأصم من طلب المساعدة بسهولة في حالة الطوارئ مثله مثل الجميع.
3 اكتوبر 2020 - 16 صفر 1442 هـ( 86 زيارة ) .
عززت دولة الإمارات دمج أصحاب الهمم في نظام التعليم ووفرت أفضل رعاية لدمجهم في المجتمع، وأطلقت وزارة تنمية المجتمع، العديد من المبادرات التي مهدت الطريق لأصحاب الهمم لتحقيق كل إمكاناتهم الكامنة والانخراط في التعليم والحياة المهنية والقطاع الصحي وشتى ميادين الحياة على تنوعها، كما برزت في الوقت الراهن أهمية توظيف التكنولوجيا في دمجهم في المجتمع. ويأتي دور سياسات الدمج والشمولية التي تعد من أهم الممارسات المجتمعية في عصرنا الراهن، انطلاقاً من الأهمية التي ينطوي عليها دمج أصحاب الهمم في المدارس وبيئات العمل كعامل محوري لتعزيز التقبل والتفاهم والاندماج في صفوف المجتمع، وفق جوزيه روبينجير الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات، كي2 إنيبل. كسر العزلة وأكد روبينجير ضرورة كسر طوق العزلة لأصحاب الهمم، لافتاً إلى أن أصحاب الهمم يواجهون عدداً من الحواجز كل يوم تجعل من الصعب للغاية أو من المستحيل عليهم أن يعملوا في المجتمع، أو أن يتواصلوا مع محيطهم، أو أن يعيشوا كما لهم كل الحق في حياة مليئة مثلنا أنا وأنت، ومن هذا المنطلق فتحت التكنولوجيا الجديدة والمتكيفة لمتطلبات أصحاب الهمم أبواباً جديدة تتيح لهم فرص التفاعل بكفاءة في الحياة.
16 سبتمبر 2020 - 28 محرم 1442 هـ( 224 زيارة ) .
دشن معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بمقر المركز في الرياض أمس، البوابة الإلكترونية لتسجيل المنظمات والمؤسسات الإنسانية والإغاثية الخارجية -الدولية والإقليمية- الراغبة بالتعاون مع المركز. ويأتي تدشين البوابة في ظل سعي المركز للتدخل العاجل والفعّال في مناطق الكوارث في العالم ولأهمية وجود قاعدة بيانات إلكترونية متكاملة للمنظمات الإغاثية والإنسانية المؤهلة والجاهزة لتعاون المركز معها في تنفيذ المشاريع والبرامج الإنسانية المشتركة، ولكي تتاح للمنظمات الراغبة في التعاون مع المركز التسجيل إلكترونيًا توفيرًا للوقت والجهد وسرعة الإنجاز.
31 اغسطس 2020 - 12 محرم 1442 هـ( 184 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمزهرة في جازان الليلة، لقاءً افتراضيًا بعنوان "تدريب أولياء أمور الطلاب على كيفية استخدام منصة مدرستي"، وذلك عبر تطبيق زوم الإلكتروني. وأوضح رئيس مجلس إدارة اللجنة فواز حكمي أن البرنامج الذي قدمه المدرب موسى الشيخي، شهد مشاركة 100 متدرب من الجنسين، متضمنًا عدداً من المحاور التدريبية حول طريقة تفعيل حسابات الأبناء من موقع "توكلنا"، وتفعيل الحساب والدخول إلى منصة "مدرستي"، واستعراض أقسام صفحة الطالب، ودليل ولي الأمر، وكذلك طريقة الدخول إلى حساب الطالب، فضلًا عن طريقة تشغيل برنامج التيمز .
26 اغسطس 2020 - 7 محرم 1442 هـ( 82 زيارة ) .
تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- وأسدى توجيهاته السامية بتوفير أجهزة حاسب آلي محمول لكافة الطلبة الجدد الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي (2020 /‏ 2021م) من أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود. وأصدر المكتب الخاص أمس بيانًا أكد فيه على أن هذه اللفتة الكريمة من لدن جلالته -أبقاه الله- تأتي لتعزيز قدرات أبنائه الطلبة في مجال تقنية المعلومات والتواصل الرقمي لمواكبة أساليب ووسائل التعليم الحديثة والتعليم عن بُعد. حفظ الله جلالة السلطان، وجعله ذخرًا لهذا الوطن العزيز، وأدام على عُمان ومن يعيش على أرضها نعمة الازدهار والرخاء في ظل قيادته الحكيمة. وثمنت معالي ليلى بنت أحمد بن عوض النجار وزيرة التنمية الاجتماعية اللفتة الكريمة من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بإسداء توجيهاته السامية في توفير أجهزة حاسب آلي محمول لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي 2020/‏2021م من أبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود، مؤكدة معاليها أن هذه التوجيهات السامية تأتي دعمًا لهذه الفئة لمواصلة تعليمها في كافة المؤسسات التعليمية بالمرحلة الجامعية دون أن تتحمل أعباءً ماليةً إضافيةً في ظل هذه الظروف الحالية التي يمر بها العالم أجمع، التي استدعت أن يتلقى الطلبة التعليم عن بعد في بعض المراحل الدراسية.
18 اغسطس 2020 - 28 ذو الحجة 1441 هـ( 99 زيارة ) .
دشن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم بمكتبه بمقر الوزارة، (42) خدمة رقمية، وسبعة أنظمة إجرائية عبر بوابة الوزارة الرقمية لجميع المستفيدين. وأكد الوزير الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن المشروع يأتي استكمالاً للمشاريع التي أطلقتها الوزارة في برنامج التحول الرقمي لتقديم جميع خدماتها إلكترونياً، تحقيقاً لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، ومواكبة لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – للمملكة 2030، منوهاً بالدعم السخي الذي تلقاه الوزارة من القيادة الرشيدة – رعاها الله – للرقي بالخدمات المقدمة لبيوت الله والمواطنين والدعوة إلى الله وفق منهج الوسطية والاعتدال.
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 114 زيارة ) .
أطلقت منصة جود الإسكان مبادرة "جود المتاجر" بهدف تحفيز المتاجر الإلكترونية على المساهمة في توفير المساكن للأسر الأشد حاجة، وذلك في إطار حملة "جود مبرور" التي أطلقتها المنصة خلال العشر الأول من ذي الحجة. ومنذ إطلاق المبادرة، شارك أكثر من 30 متجراً إلكترونياً في المملكة في تبني الحالات المستحقة التي أعلنت عنها "جود الإسكان" عبر حسابها الرسمي على شبكة تويتر ([email protected])، في خطوة من شأنها إذكاء روح التعاون والخدمة المجتمعية والإنسانية والمساهمة في إغلاق حالات الدعم من قبل عملاء المتاجر المتنافسة. وتأتي مبادرة "جود المتاجر" في إطار حملة "جود مبرور" التي دشنتها منصة جود الإسكان مطلع شهر ذي الحجة الجاري، في سعيها إلى حشد الدعم السكني للأسر الأشد احتياجاً في المملكة وتمكينها من تمَلُّك مسكنها الأول. الجدير بالذكر أن الإعلان عن مزيد من حالات الدعم السكني ما زال مستمراً أمام الجمهور العام، لإتاحة الفرصة أمام الأشخاص المانحين - أفرادا كانوا أم مؤسسات - من تقديم عطاءاتهم الخيرية بواسطة قنوات الدفع الإلكتروني المتعددة. وتُعَد منصة جود الإسكان واحدة من مبادرات مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية الهادفة إلى إشراك أفراد المجتمع السعودي في برامج التنمية المجتمعية، من خلال العمل على إيصال العطاءات الخيرية إلى مستحقيها، بأيسر الطرق وأسرعها، ووفق آلية مُحَوْكمة تضمن إيصال العطاء الخيري إلى مستحقه.