24 مايو 2021 - 12 شوال 1442 هـ( 42 زيارة ) .
كرمت أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء- المنبثقة عن القطاع الاقتصادي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في اجتماعها الذي عُقد عن بعد اليوم- مبادرة أجهزة التكييف عالية الكفاءة بالمركز السعودي لكفاءة الطاقة التي فازت بالمركز الأول في مسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة 2021م.
3 مارس 2021 - 19 رجب 1442 هـ( 158 زيارة ) .
دشن معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، بحضور معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبو ثنين، وسعادة مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).
24 فبراير 2021 - 12 رجب 1442 هـ( 120 زيارة ) .
أصدر معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة المهندس أحمد بن سليمان الراجحي, تعميمًا للجهات الحكومية يقضي بتطبيق معايير أدلة الوصول الشامل وفق الدليل المبسط وإعطاء الجهات الحكومية مهلة ستة أشهر لتفعيلة. ويأتي ذلك امتدادا لما توليه الحكومة الرشيدة لدعم واهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على حقوقهم واندماجهم في سوق العمل والمجتمع على اعتبار أن التكامل في هذا الجانب من الركائز الأساسية في الاستقلالية لهم . مما يذكر أن هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة شكلت بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عدة لجان من فنيين وقانونيين لتنفيذ برنامج الوصول الشامل في المرافق العامة والخاصة لكي يكون موائم لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وإعطاء مهلة بتصحيح وضعها خلال ثلاثة أشهر, كما أعدت دليلاً مبسطاً لتطبيق هذه المعايير بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، لشرح أدلة الوصول الشامل ليسهل عملية تطبيقه بما لا يتعارض مع كود البناء السعودي.
24 فبراير 2021 - 12 رجب 1442 هـ( 94 زيارة ) .
استفاد 259 موظفاً وموظفة من مشروع التطوير المهني للموارد البشرية في القطاع الثالث "تمهين" الذي يهدف إلى رفع كفاءة موظفي الدولة بما يسهم في الارتقاء بمستوى أداء وجودة العمل بالشراكة مع عدة جهات من قطاعات مختلفة. وأوضحت صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيسة مجلس أمناء المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية أن هذا العدد من المستفيدين يمثل 17 جهة، مؤكدةً حرص المجلس على خلق التكاملية بين مختلف القطاعات الثلاثة ومؤسسات المجتمع المدني بمجال المسؤولية الاجتماعية بما يعزز التنمية الشاملة والمستدامة لتحقيق رؤية المملكة 2030م، منوهة بمتابعة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الرئيس الفخري للمجلس بالعمل على توحيد الجهود بين جميع الجهات وتطوير الفرد ومشاركته الفاعلة في بناء العمل المجتمعي والمؤسسي الذي يحقق تطلعات القيادة الرشيدة -أيدها الله- . وأكدت سموها سعي المجلس من خلال مشروع "تمهين" إلى تحقيق 104 ساعات تدريبية ضمن 16 برنامجاً تدريبياً يقدمها نخبة من المدربين المتميزين خلال 5 أشهر، بالتعاون مع فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، ومعهد الإدارة العامة بالمنطقة، وتعليم المنطقة الشرقية ممثلا بمكتب الخبر، ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالمنطقة الشرقية. من جانبها عدّت الأمين العام للمجلس لولوة الشمري المشروع ترجمة لتوصيات دراسة واقع المسؤولية الاجتماعية في دعم القطاع الثالث، ليسهم في رفع أداء الكفاءات البشرية وضمان جودة العملية التشغيلية في القطاع . فيما أشارت المدير التنفيذي للمجلس نوف المعجل إلى أن المشروع سيتم تمديده بعد الانتهاء من المرحلة الأولى وتقييم مخرجاته، وعقد تحالفات أخرى مع جهات تقدمت للمشاركة وتعزيز التكاملية والتشاركية مع المجلس في تطوير القطاع غير الربحي بالمنطقة، حيث يُعد مشروع "تمهين" امتدادًا لمبادرة "بنيان متين" التي أطلقها المجلس لتوحيد جهود الجمعيات الخيرية في المنطقة الشرقية.
7 فبراير 2021 - 25 جمادى الثاني 1442 هـ( 80 زيارة ) .
تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بجهود كبيرة في مجال تمكين أسر الضمان الاجتماعي، والأسر ذات الدخل المحدود، من أجل توفير مصدر دخل إضافي لهذه الأسر، مما يساهم في رفع مستواها الاقتصادي وبالتالي تحسين مستوى معيشتها. وأشارت النشرة الإحصائية بالوزارة أنه خلال الربع الأول من العام الماضي 2020م، أي الفترة من 1 أبريل إلى 30 يونيو، بلغ إجمالي عدد الحالات التي تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا في جميع محافظات السلطنة 185 حالة، ومنها 42 حالة تم تمكينها ومازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي، و10 حالات تبنت مشروعا ذاتيا، و8 حالات تمت إحالتها للتدريب على حرفة معينة، و5 حالات تبنت مشروعا ذاتيا، و5 تم تمكينها وخرجت من مظلة الضمان الاجتماعي. ففي محافظة مسقط تمت دراسة ومقابلة 12 حالة لتمكينها اقتصاديا، واستطاعت الوزارة تمكين 11 حالة مازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي، أما في محافظة البريمي فبلغ عدد الحالات التي تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا 14 حالة، واستطاعت 7 حالات أن تتبنى مشروعا ذاتيا، و4 حالات تم تمكينها و مازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي. وفي محافظة الداخلية قامت الوزارة بدراسة ومقابلة 3 حالات لتمكينها اقتصاديا، بينما بلغ عدد الحالات التي تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا في محافظة شمال الباطنة 67 حالة، كما حصلت 4 حالات على وظيفة في القطاع الخاص، و22 حالة تم تمكينها ومازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي، إضافة إلى 5 حالات تم تمكينها وخرجت من مظلة الضمان الاجتماعي. دراسة حالات أما عدد الحالات التي تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا في محافظة جنوب الباطنة فبلغ 9 حالات، واستطاعت 3 حالات أن تتبنى مشروعا ذاتيا، وحالة واحدة حصلت على عمل وظيفي في القطاع الخاص، كما تم تدريب 8 حالات على حرفة معينة، و5 حالات تم تمكينها ومازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي. وقامت الوزارة بدراسة ومقابلة 16 حالة في جنوب الشرقية و 48 حالة في شمال الشرقية، و16 حالة في الوسطى لتمكينها اقتصاديا. كما أشارت النشرة الإحصائية لوزارة التنمية الاجتماعية، أنه بالنسبة لعدد حالات التمكين الاجتماعي حسب النوع الاجتماعي خلال الربع الثاني من العام الماضي، فقد قامت الوزارة بدراسة ومقابلة 185 حالة لتمكينها اقتصاديا، منها 58 حالة من الإناث، و27 حالة من الذكور في جميع محافظات السلطنة. التمكين الاقتصادي و بلغ عدد الحالات التي قامت الوزارة بتمكينها وخرجت من مظلة الضمان الاجتماعي 5 حالات، من بينها 3 إناث، و 2 من الذكور. و 42 حالة تم تمكينها ومازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي، من بينها 35 حالة من الإناث، و7 ذكور، بينما تم تدريب ذكر واحد على رأس العمل، وإحالة 8 إناث للتدريب على حرفة معينة. واستطاعت 5 حالات الحصول على عمل في القطاع الخاص، بينها 3 من الإناث و2 من الذكور، وحصلت حالتان من الإناث على وظيفة في القطاع الحكومي، بينما قامت 10 حالات من الإناث بتبني مشروع ذاتي. أما عدد الأشخاص الذين تم إيجاد فرص عمل لهم حسب المحافظة والنوع الاجتماعي، فقد أوضحت الإحصائية أن الإجمالي الكلي بلغ 27 حالة من الجنسين من محافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الباطنة، منهم 24 ذكرا، و3 إناث. حيث بلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم إيجاد فرص عمل لهم في محافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الباطنة 3 ذكور، بينما بلغ عدد الحالات الضمانية ومن في حكمها التي تم إيجاد فرص عمل لها 24 حالة، من بينهم 21 حالة من الذكور في محافظة مسقط، و3 حالات من الإناث في محافظة شمال الباطنة
1 فبراير 2021 - 19 جمادى الثاني 1442 هـ( 124 زيارة ) .
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية أنهت جمعية البر النسخة التجريبية لأول موقع توظيف خيري إلكتروني، يهدف لتوظيف الباحثين عن العمل من المتقدمين للجمعية. وأوضح الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبد العزيز العفيصان أن الجمعية أنهت جميع الاستعدادات لإطلاق النسخة التجريبية لأول موقع توظيف خيري إلكتروني بالمنطقة برعاية سمو أمير المنطقة، مبينًا أن الموقع يهدف لتوظيف الباحثين عن العمل من المتقدمين لجمعية البر، إضافة إلى استقطاب الشركات والمؤسسات وعرض الفرص الوظيفية المتاحة عبر المنصة الإلكترونية. وأبان العفيصان أن موقع التوظيف موقع خيري يهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 في التنمية من خلال توظيف الموارد البشرية والطاقات الشابة.
29 يناير 2021 - 16 جمادى الثاني 1442 هـ( 104 زيارة ) .
كشف لـ"سبق" الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية نائب رئيس مجلس الجمعيات بالمنطقة، سمير بن عبدالعزيز العفيصان، أن الجمعية ستطلق النسخة التجريبية لأول موقع توظيف خيري إلكتروني بالمنطقة الشرقية برعاية كريمة من الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة الجمعية. وقال "العفيصان" إن الموقع الإلكتروني يهدف لتوظيف الباحثين عن عمل من المتقدمين لجمعية البر بالمنطقة الشرقية عبر منصة إلكترونية تهدف لاستقطاب الشركات والمؤسسات وعرض فرصها الوظيفية المتاحة على الموقع الإلكتروني للتوظيف، وتسجيل بيانات الباحثين عن العمل والمتقدمين إلى الجمعية عبر الموقع الإلكتروني، وفرز قدرات وبيانات المتقدمين لاستفادة الشركات من قدراتهم وخبراتهم المسجلة على الموقع، واختيار الشخص المناسب للوظيفة وفقاً للمؤهلات والخبرات المسجلة بالموقع. وأوضح "العفيصان" أن موقع توظيف هو موقع خيري غير هادف للربح ودون رسوم، ويهدف لتحقيق رؤية المملكة 2030 في التنمية من خلال توظيف الموارد البشرية والطاقات الشابة في مسيرة الإنتاج والعمل، وتحقيق الاكتفاء الذاتي لهم عبر تأهيلهم للعمل، وتوفير الفرص الوظيفية التي تحقق الاكتفاء لهم ولأسرهم. وأكد "العفيصان" أن الجمعية تدرب أبناء الأسر المستفيدة منها على الفرص الوظيفية، وتعنى بتأهيلهم للوظائف وترشيحهم للوظائف التي تم تدريبهم عليها بالتنسيق مع الشركات والمؤسسات المختلفة. من جانبه، قال مساعد الأمين العام للتنمية المستدامة ومدير الاتصال المؤسسي فيصل بن مقبل المسند، أن فكرة موقع التوظيف الخيري، والذي تطلقه جمعية البر كمشروع خيري تنموي تعد فكرة فريدة في القطاع الخيري، مبيناً أن الموقع تم الإعلان عنه "اليوم" في ملتقى التوظيف الأول 2021 الذي أطلقته الجمعية اليوم بمقر الجمعية الرئيس بالدمام، بعد أن أطلقت 6 ملتقيات للتوظيف سابقاً استقطبت خلالها 544 شركة، ووفرت عبر التعاون والتنسيق مع هذه الشركات والمؤسسات 2263 فرصة وظيفية ترشح لها 2969 باحث عن عمل، وتم توظيف 277 مستفيداً على مدى ستة ملتقيات توظيف أقامتها الجمعية لخدمة المستفيدين. وأكد "المسند" أن وجود موقع إلكتروني خيري مختص بالتوظيف سيسهل إدارة الدور الذي كانت تقوم بهذه الملتقيات الوظيفية عبر إدارة التأهيل والعمل بالجمعية، وينظم بيانات الشركات المستقطبة والمتقدمين للوظائف، وسيسهم بلا شك بذلك في تحقيق التنمية المجتمعية.
27 يناير 2021 - 14 جمادى الثاني 1442 هـ( 83 زيارة ) .
دشن بولاية السيب مشغل الخياطة بمجموعة الغيث التطوعية التابع لفريق السيب التطوعي وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ ابراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب و بدأ حفل التدشين بجولة في أقسام المشغل حيث قامت رئيسة المجموعة مريم الجرادية بتعريف راعي الحفل والضيوف بالأعمال التي تقام في هذا المشغل ومدى استفادة المدربات والخطة التي يعملون بها و تم بث عرض مرئي عن أعمال المشغل، ثم تم تكريم المتدربات والمدربات من قبل راعي المناسبة . وقالت مريم بنت سالم الجرادية رئيسة مجموعة الغيث إن مشغل الخياطة التابع لفريق السيب التطوعي هو مشغل يعمل تحت إدارة مجموعة الغيث التطوعية في منطقة المعبيلة الجنوبية بولاية السيب ويهدف الى تعليم وتدريب وتمكين الأسر المستهدفة من الأرامل والمطلقات من ذوي الدخل المحدود لإيجاد دخل لها من خلال مهنة الخياطة وجعلها أسرا منتجة وسيتم تدريب هذه الفئات على أنواع الخياطة بجميع أنواعها ، كما سيتم تدريب حوالي 30 أسرة سنويا ونحن نأمل من خلال إنتاج هذه الأسر أن يتم مساهمتها بهذه المنتوجات في الأسواق المحلية بما يحقق إيجاد دخل مناسب يعين هذه الأسر على مواجهة أعباء الحياة. حضر الفعالية سعادة قاسم العامري عضو مجلس الشورى بالولاية وعدد من الشخصيات ورؤساء الفرق التطوعية .
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 92 زيارة ) .
عقدت جمعية لزم لتطوير العمل التطوعي مساء اليوم الثلاثاء اجتماع الجمعية العمومية، وذلك بهدف إعادة تشكيل مجلس الإدارة، حيث انتخبت الجمعية العمومية الأميرة موضي بنت سلطان بن ناصر آل سعود رئيساً لمجلس الإدارة، والأميرة سارة بنت سلطان بن ناصر آل سعود عضواً. وانتخبت الجمعية العمومية التي حضر اجتماعها الأمير محمد بن سلطان بن ناصر آل سعود كلاً من الدكتور عبدالله سعد الرشود نائباً لرئيس مجلس الإدارة ووليد بن سعيد آل مشيط مشرفاً مالياً للجمعية، بالإضافة إلى عضوية كل من سعود فهاد العنزي وإبراهيم سليمان الغنيم والدكتور أحمد بن عبدالعزيز الجاسر. وقدمت الأميرة موضي بنت سلطان بن ناصر آل سعود شكرها لأعضاء الجمعية العمومية على حضورهم، متمنية أن تسهم الجمعية في الفترة المقبلة في التأثير في تطوير العمل التطوعي، وأن تكون إحدى المؤسسات المساهمة في تفعيل رؤية المملكة 2030م. وقالت رئيس مجلس إدارة جمعية "لزم": "أدعو الله أن يجعلنا عند حسن الظن وأن يوفقنا جميعاً لتفعيل الجمعية، وتمكينها وفق تطلعات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظهما الله". وتكفلت الأميرة موضي بنت سلطان بدعم الجمعية من خلال إعادة تأهيل وتوفير المقر المناسب للجمعية، مع رواتب الموظفين والموظفات ومبلغ ٥٠ ألف ريال سيولة مالية للجمعية. يذكر أن جمعية لزم لتطوير العمل التطوعي إحدى الجمعيات المرخص لها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برقم 1152 والتي تهدف لتعزيز مفهوم وثقافة العمل التطوعي وإعداد الكوادر التطوعية المتخصصة وتقديم الاستشارات المتخصصة في العمل التطوعي. وجاء تأسيس الجمعية بهدف الارتقاء بالعمل التطوعي في المملكة العربية السعودية حسب تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وفق رؤية المملكة 2030، حيث تتطلع الجمعية إلى تطوير بيئات العمل التطوعي من خلال الممارسة والتحسين والتطوير والتجسيد في مؤسسات القطاع غير ربحي.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 89 زيارة ) .
وقّعت جمعية الرحمة العالمية من خلال مكتبها في جيبوتي اتفاقية تعاون وشراكة مع وزارة العمل في حكومة جمهورية جيبوتي، وذلك لدعم مبادرات التشغيل والتوظيف المهني التي تتبناها الحكومة الجيبوتية لتوفير فرص ووظائف للشباب العاطلين عن العمل. وقال الأمين المساعد لشؤون القطاعات في جمعية الرحمة العالمية فهد الشامري، إن الاتفاقية تأتي في إطار مواكبة الرحمة العالمية لجهود ومساعي حكومة جيبوتي، والتي تهدف لفتح آفاق جديدة للشباب العاطلين عن العمل، من خلالهم تزويدهم بالخبرات اللازمة، ودعم التعليم الفني والتدريب المهني. وأوضح الشامري أن الاتفاقية تتضمن قيام مكتب الرحمة العالمية بتأهيل وتدريب نحو 150 شابا وشابة، في عدد من التخصصات والمجالات الفنية والمهنية كالكهرباء والتكييف والنجارة والحدادة بالإضافة إلى الخياطة والتطريز، بما يمكنهم من الانخراط في سوق العمل أو إنشاء مشاريع صغيرة تعينهم على تحقيق الاكتفاء الذاتي، موضحا أن أعمال التدريب المكثف تستمر لمدة 6 أشهر بواقع 4 ساعات يوميا، مما يفسح المجال للمستفيدين لاكتساب المهارات العملية والفنية الضرورية. من جهته، ثمن الأمين العام لوزارة العمل المكلفة بالإصلاح الإداري في جيبوتي اتفاقية التعاون، مشيدا في الوقت ذاته بإسهامات المكتب الإقليمي للرحمة العالمية في جيبوتي، ودوره المتميز في تعزيز المبادرات الحكومية الداعمة للتشغيل والتوظيف في صفوف الشباب.
8 يناير 2021 - 24 جمادى الأول 1442 هـ( 130 زيارة ) .
اختتم البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" البرنامج التدريبي "99 خرزة" لفنون الخرز، قدمتها المدربة أشواق الصغير، كما قدمت المدربة استشاراتها التدريبية والإنتاجية في الورشة؛ حيث يركز المشروع على تقوية الحرفيات لبناء مشاريع مستدامة عبر إحياء حرفة الخرز وربطها بالسوق المحلية والعالمية. ويركز البرنامج الذي أقامه "بارع" بالتعاون مع مؤسسة " تركواز ماونتن" البريطانية بدعم من بنك "جي بي موغن"؛ على التدريب العملي والنظري منقسمًا إلى ثلاث مراحل؛ تهدف المرحلة الأولى فيه إلى تعريف المتدربات بتاريخ هذه الحرفة وبمصادر الإلهام التراثية لتطبيقها على التصاميم. ويهدف البرنامج إلى تقوية الحرفيات لبناء مشاريع مستدامة وتكوين دخل مستقلّ لهن، وإحياء حرفة نسيج الخرز التراثية وربطهم بالسوق المحلي والعالمي لمزيد من التمكين والاستقلالية للمرأة السعودية. كما هدفت المرحلة الثانية إلى تعريفهم بإدارة الأعمال والدخول في الأسواق المحلية والعالمية. وتزامنًا مع الشروط الاحترازية التي اتخذتها الدولة خلال فترة كورونا، تم إعداد جميع البرامج التدريبية عن بعد واستمرّ إنتاج القطع فيه على أتمّ وجه. وركزت المرحلة الأخيرة على تقنيات نسيج الخرز بدون "نول" ومشاركة المتدربات تصاميمهم الخاصة. في السياق ذاته أنتجت المتدربات ما يقارب ٢٣٠ قطعة، جميع هذه القطع مستوحاة من الزخارف والعمارة التراثية الموجودة في السعودية، مع مؤسسة تركواز ماونتن غير الربحية التي تأسست عام ٢٠٠٦ وتهدف إلى الحفاظ على المناطق التاريخية وإحياء الحرف التقليدية، وخلق فرص عمل للحرفيين وتنمية مهاراتهم وتجديد الشعور بالفخر بحرفهم الوطنية.
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 99 زيارة ) .
أعلنت الهيئة العامة للأوقاف، عبر موقعها الإلكتروني، عن توفّر وظائف إدارية شاغرة للمواطنين، من حمَلة شهادات البكالوريوس والماجستير في عدد من التخصصات؛ وذلك للعمل بمقر الفرع الرئيسي للهيئة في مدينة الرياض. وأوضحت الهيئة العامة للأوقاف، أنَّ الوظائف المتاحة وفق المسميات التالية: – مدير الحسابات: شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة، ويفضل شهادة الماجستير. – مدير إدارة الحسابات الدائنة والمدينة: شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة، ويفضل شهادة الماجستير في تخصصَي: (إدارة الأعمال، أو المحاسبة). – مدير إدارة التخطيط والأداء الاستراتيجية: شهادة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال، ويفضل شهادة الماجستير. التقديم على وظائف الهيئة العامة للأوقاف: وأشارت الهيئة، إلى أنّ التقديم مُتاحٌ عبر موقعها الإلكتروني للتوظيف :هنا.
6 يناير 2021 - 22 جمادى الأول 1442 هـ( 91 زيارة ) .
تمكن قسم التأهيل المهني بمركز التأهيل الشامل للإناث بحي القدس التابع لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض خلال الخمس سنوات الأخيرة من تدريب ما يزيد على 200 مستفيدة من ذوات الإعاقة وتأهيلهن لسوق العمل بما يتناسب مع قدراتهن الفردية. وتفصيلاً.. يحتوي القسم على مجموعة من الورش التدريبية المجهزة بأحدث التقنيات في مجالات الحاسب الآلي والتطريز اليدوي والفنون الحرفية بكل أشكالها تحت إشراف نخبة من المتخصصات. ويستهدف قسم التأهيل المهني للإناث بالرياض من خلال هذه الورش إلى دمج المستفيدات المسجلات بنظام الوزارة من ذوات الإعاقة الجسمية أو الحسية أو العقلية بالمجتمع، وتعزيز ثقتهن بأنفسهن بما يضمن لهن تعدد الفرص في الحصول على أعمال مناسبة بسوق العمل.
1 يناير 2021 - 17 جمادى الأول 1442 هـ( 150 زيارة ) .
أطلق فريق «فرسان الصفة» المسجل بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة (مشروع طريقي إلى سوق العمل) الذي يستهدف تهيئة الفئة الأقل حظًا في المجتمع للعمل وتكوين سيرة ذاتية حقيقية تؤهله للانخراط بشكل سريع في السوق واستثمار الفرص بشكل فعَّال عن طريق تدريبهم وتأهيلهم بحزمة من المبادرات التدريبية في المجالات المهنية والحرفية والمعرفية والثقافية. ولتسليط الضوء أكثر عن هذا المشروع الخيري ومشروعات أخرى للفريق عقدت «المدينة» ندوة خاصة جمعت على طاولتها فريق فرسان الصفة التطوعي بقيادة كاميليا يوسف جاروشة، وأعضاء الإدارة فارس البلادي والمهندس عدنان التهيمي وفيصل بخش، وثلاثة من لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية هم عبدالاله مرشود الرويتعي مدير وحدة التطوع، وعبدالله عبدالرحمن السريحي عضو مجلس الإدارة والمشرف على العمل التطوعي في اللجنة ومصلح صالح السهلي عضو مجلس الإدارة، والمشرف على الشراكات المجتمعية والعلاقات العامة، بحضور الإعلامي عبدالرحمن المزيني والمنشد خليل الضاني. وقالت قائدة فريق فرسان الصفة كاميليا الجاروشة إن من أهداف المشروع تأهيل 24 مستفيدًا ومستفيدة في المجالات الحرفية والمهنية والمعرفية المعتمدة خلال 12 شهرًا وتوفير فرص تطوعية لتنمية المجتمع وارتباط البرنامج بالتحول الوطني 2020 وتحويل شريحة مستفيدي الوزارة ومن في حكمهم من متلقين للمساعدة إلى منتجين والمساهمة في توليد الوظائف والمساهمة في تعظيم المحتوى المحلي واستدامة العمل وتعظيم الأثر وارتباط البرنامج برؤية المملكة 2030 وتشجيع العمل التطوعي والتوسع في التدريب المهني لتوفير احتياجات سوق العمل مع تمكين الفئات الأكثر حاجة من الحصول على فرص تعليم وفرص عمل مناسبة وتحسين جاهزية الشباب لدخول سوق العمل وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال ومدة المشروع 12 شهرًا. وبيَّنت ان تأسيس الفريق بمجرد فكرة في البداية والحمد لله تمت الفكرة وأصبحت واقعًا ملموسًا، ساعدني على ذلك دخولي في فريق تطوعي سابق عن طريق خليل الضاني، وتعلمت أصول التطوع واستهوتني فكرة تأسيس فريق تطوعي جديد تحت مسمى «فرسان الصفة» وتحقق لنا ذلك بتوفيق الله، وخلال شهرين حصلنا على تصنيف لجنة التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة على الجائزة»الفضية» في الحفل السنوي للفرق التطوعية.
27 ديسمبر 2020 - 12 جمادى الأول 1442 هـ( 133 زيارة ) .
كرم مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة فهد رشيد بن رقوش، الموظفين المميزين لعام 2020م، وهم: مدير تنمية المجتمع بالمنطقة أحمد الصفحي، مدير العلاقات العامة والإعلام مشعل القرشي، مديرة المسؤولية الاجتماعية أمل الخماش، مسؤولة التطوير والأداء مها البقمي؛ نظير اجتهادهم وأدائهم المميز خلال العام. وأشار «بن رقوش» إلى أن الهدف من هذا التكريم تحفيز وتعزيز دور الموظف المميز، وخلق نوع من التنافس المحمود والإيجابي بين الموظفين.
24 ديسمبر 2020 - 9 جمادى الأول 1442 هـ( 159 زيارة ) .
نظّمت الكلية التقنية بمحافظة الأفلاج -ممثلة في نادي الموهبة والابتكار- معرض مشاريع التخرج للمتدربين للفصل التدريبي الأول للعام 1442هـ، تماشيًا مع تطلعات الدولة وتحقيق رؤية 2030 التي تتضمن تشجيع ودعم أبناء الوطن في شتى المجالات، ولدور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في تأهيل أبناء الوطن تقنيًّا ومهنيًّا واكتشاف المواهب. وأطلق مركز الموهبة والابتكار بالكلية، مبادرة احتضان مشاريع التخرج للمتدربين بإقامة معرض للأقسام التدريبية بمشاركة (21) مشروع تخرج. وأوضح عميد الكلية التقنية بالأفلاج المهندس علي بن مفرح القحطاني، أن مثل هذه المبادرات، لاكتشاف المتدربين الموهوبين وبتوجيهات من محافظ وقيادات المؤسسة على صناعة التقنية واكتشاف الموهوبين، ولنشاهد خريجي هذه الكلية على مستوى عالٍ من الأداء؛ ليس فقط على المستوى المحلي والإقليمي؛ بل على مستوى العالم، داعيًا الله التوفيق والسداد للجميع.
24 ديسمبر 2020 - 9 جمادى الأول 1442 هـ( 112 زيارة ) .
كرّم مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة صامطة محمد عمر حمدي أمس عددًا من الموظفين المتميزين في مجال عملهم بالمكتب. ويأتي هذا التكريم تحفيزًا للموظفين لبذل المزيد من الجهد ونشر ثقافة التميز والإبداع الوظيفي إلى جانب فتح قنوات الاتصال والتواصل الأفقي بين الموظف والمسؤول المباشر باعتباره جزءًا من العملية الإدارية وتقوية العلاقة الوظيفية بينهما ودفعهم نحو تقديم أفضل ما لديهم في أعمالهم اليومية بما يُسهم في الارتقاء بمستوى أداء الإدارة وتسيير العمل على أكمل وجه. وصرّح "حمدي" أن تكريم الموظفين المتميزين يأتي ضمن إستراتيجية الوزارة الخاصة بتقدير الإنجازات المثمرة والأداء المتميز باعتبار أن الكادر البشري هو الاستثمار الحقيقي للمهارات الفردية والجماعية لافتًا إلى أن هذا التكريم يُسهم في تشجيع وتعزيز روح الإبداع والابتكار وتحفيز الموظفين لتبني الأفكار البناءة التي تصب في تطوير العمل مشيدًا بكل منسوبي المكتب. يُشار إلى أن التكريم شمل عددًا من الموظفين بالمكتب لتميزهم وهم: عبدالله أحمد كريري وعابد محمد جماح ويحيى علي عقيلي وبندر حسن أبو علي وموسى رفاعي غوير ومضيع علي سهلي.
22 ديسمبر 2020 - 7 جمادى الأول 1442 هـ( 95 زيارة ) .
اختتمت جمعية أعمال للتنمية الأسرية أمس الأول، معرض «همة بحرفة «، الذي نظمته برعاية من بنك التنمية الاجتماعية، لتمكين مستفيدي البرنامج الحرفي وتأهيلهم للانطلاق لسوق العمل. وعملت الجمعية بدعم وإشراف من بنك التنمية الاجتماعي على تدريب 2800 مستفيد ومستفيدة في كلٍ من منطقة الرياض ومكة وعسير والباحة، والمحافظات التابعة لها.
14 ديسمبر 2020 - 29 ربيع الثاني 1442 هـ( 111 زيارة ) .
أطلق فريق فرسان الصفة المسجل بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة (مشروع طريقي إلى سوق العمل) الذي يستهدف تهيئة الفئة الأقل حظا في المجتمع للعمل وتكوين سيرة ذاتية حقيقية تؤهله للانخراط بشكل سريع في السوق واستثمار الفرص بشكل فعال عن طريق تدريبهم وتأهيلهم بحزمة من المبادرات التدريبية في المجالات المهنية والحرفية والمعرفية والثقافية . ولتسليط الضوء أكثر عن هذا المشروع الخيري تحدثت لـ المدينة قائدة فريق فرسان الصفة الأستاذة – كاميليا الجاروشة حيث قالت قمنا بتدشين هذا المشروع من قبل الأستاذ - مصلح الصبحي رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة وبحضور مدير وحدة التطوع ة الأستاذ - عبدالإله الرويتعي ومن جانب الفريق نائب القائد والمدير التنفيذي الأستاذ - فارس البلادي و مدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ – فيصل بخش ومدير الجودة والتميز المهندس – عدنان التهيمي . وقالت – كاميليا أن من أهداف المشروع تأهيل 24 مستفيد ومستفيدة في المجالات الحرفية والمهنية والمعرفية المعتمدة خلال 12 شهر وتوفير فرص تطوعية لتنمية المجتمع وارتباط البرنامج بالتحول الوطني 2020 وتحويل شريحة مستفيدي الوزارة ومن في حكمهم من متلقين للمساعدة إلى منتجين والمساهمة في توليد الوظائف والمساهمة في تعظيم المحتوى المحلي واستدامة العمل وتعظيم الأثر وارتباط البرنامج برؤية المملكة 2030وتشجيع العمل التطوعي والتوسع في التدريب المهني لتوفير احتياجات سوق العمل مع تمكين الفئات الأكثر حاجة من الحصول على فرص تعليم و فرص عمل مناسبة وتحسين جاهزية الشباب لدخول سوق العمل وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال ومدة المشروع 12 شهر وأكد أن العدد المستهدف حاليا 24 مستفيد ومستفيدة كحد الأدنى ولكن نحن ناوين نتوسع أكثر لكن مع جائحة كورونا اكتفينا بهذا العدد حاليا والفئة المستهدفة هم الاقل حظاً في المجتمع من أصحاب الظروف الأيتام أبناء المطلقات المستفيدين من الجمعيات الخيرية وذلك في المجالات التالية حرفي و مهني و معرفي و ثقافي . وأشارت الجاروشة - أنه في باكورة إطلاق المشروع تم حتى الآن تدريب وتأهيل عدد سبعة من الفئة المستهدفة في مجالات متعددة بشهادات اجتياز معتمدة في مجال السلامة والصحة المهنية وفق معايير الأوشة والتجميل وصناعة القهوة بطريقة احترافية و تصميم الأزياء وتنسيق الزهور وتغليف الهدايا ومن رؤية الفريق الريادة في العمل الاجتماعي التطوعي وامتثال روح البذل والعطاء ورسالة الفريق أن نساهم في خدمة المجتمع من خلال مبادرات و برامج وأنشطة تطوعية ذات قيمة عالية وهادفة ونسعى من خلالها لتحقيق التنمية في المجتمع بطريقة احترافية. وعن أهداف الفريق – قالت أهدافنا لا حدود لها منها الإحسان للإنسان بتقديم العون وإدخال السرور عليه وتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى المتطوع لخدمة المجتمع والمساهمة في تنميته المشاركة في الفعاليات والأنشطة التوعوية والتثقيفية التي تخدم المجتمع والتنسيق والتعاون مع القطاعات الخيرية من الجمعيات والفرق التطوعية في تقديم المساعدات والتفاعل والمشاركة في الأحداث والحالات الطارئة والكوارث الإنسانية والبيئية
8 ديسمبر 2020 - 23 ربيع الثاني 1442 هـ( 89 زيارة ) .
أعلنت جمعية المستودع الخيرية بمحافظة دومة الجندل، عن إنشاء مصنع الجوف لمستحضرات التجميل بالمحافظة، من قِبل شركة أرامكو. وأوضحت الجمعية أن جميع العاملات بالمصنع من العنصر النسائي من بين المستفيدات من الجمعية، مؤكدة أن هذه الخطوة تأتي ضمن رؤية السعودية 2030، لدعم الصناعة وتنمية الجمعيات الخيرية بتحويلها من جهة رعوية إلى جهة منتجة. من جهة أخرى، قام رئيس مجلس إدارة جمعية المستودع الخيرية بمحافظة دومة الجندل، الشيخ عيسى بن إبراهيم الدرويش، يرافقه المدير العام لمصنع الجوف لمستحضرات التجميل الأستاذ عبدالرحمن العدوان، بزيارة لمقر إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال المطهرات الطبية بمدينة الرياض لعقد اتفاقية تعاون بين الجانبين لدعم الجمعية. وتمت الموافقة على تقديم الدعم الصناعي لمصنع الجوف لمستحضرات التجميل وتدريب العاملات فيه على كل خطوط الإنتاج ونقل تقنية وأساليب وخبرات التصنيع للعاملات. كما تضمنت الاتفاقية تشغيل جزءٍ من خط الإنتاج لصالح مصنع المطهرات الطبية، وذلك بمقابل مالي تدفعه الشركة لمصنع الجوف ليكون رافدًا ماليًا ثابتًا لتغطية مصاريف ورواتب العاملات بالمصنع.