6 مايو 2020 - 13 رمضان 1441 هـ( 38 زيارة ) .
أودع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، أمس، أكثر من 436 مليون ريال، في الحسابات البنكية لأكثر من 274 ألف مستفيد ومستفيدة من المسجّلين في برنامج إعانة البحث عن عمل وإعانة صعوبة الحصول على عمل، وذلك عن شهر أبريل 2020م. وكشف «هدف» أن عدد المستفيدين من إعانة البحث عن عمل بلغ 146.215 مستفيداً ومستفيدة، بينما بلغت أعداد المستفيدين من برنامج إعانة صعوبة الحصول على عمل 128.642 مستفيداً ومستفيدة. ويقدِّم صندوق تنمية الموارد البشرية، برامج دعم تأهيل وتدريب، لمستفيدي ومستفيدات برنامجي إعانة البحث عن عمل، وإعانة صعوبة الحصول على عمل، بهدف تطوير مهاراتهم وقدراتهم، انطلاقاً من أهداف ورسالة الصندوق في تمكين أبناء وبنات الوطن من الالتحاق بسوق العمل والمشاركة في مسارات التنمية الوطنية الراهنة.
24 مارس 2020 - 29 رجب 1441 هـ( 123 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الأهلية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بمحافظة جدة أمس، برنامجاً تدريبياً عن بعد يستهدف الشباب والفتيات المقبلين على الزواج. وأفاد رئيس مجلس الإدارة للجمعية أحمد بن صالح آل سلطان العمري، أن الدورات التي تستمر 3 أيام تُسهم في الاستقرار الأسري، مشيراً إلى أن المشاركين في الحضور المباشر عن بعد بلغ 37 عريساً. يُذكر أن هذه الدورات تُقدّم أسبوعيًا للشباب والفتيات وتساعدهم بشكل فاعل على تفهم متطلبات الحياة الزوجية ومسؤولية كل طرف تجاه الطرف الآخر، وإعداد أسر مستقرة يسودها الود والوئام.
24 مارس 2020 - 29 رجب 1441 هـ( 45 زيارة ) .
عقدت الهيئة العامة لشؤون القصر اجتماعها الطارئ بمقر الهيئة برئاسة المدير العام بالإنابة م.حمد البرجس وحضور نواب المدير العام ومديري وموظفي الإدارات ذات الصلة بتصريف أعمال الهيئة العاجلة والضرورية والمرتبطة بالقصر المشمولين بالرعاية. وشكلت الهيئة فرق عمل من كل الادارات المتخصصة وذلك لمتابعة كل الأمور المتعلقة سواء فيما يخص المشمولين بالرعاية أو فيما يتعلق بموظفي الهيئة. كما اعتمد المدير العام بالإنابة الخطط والأعمال المتعلقة بالمرحلة المقبلة فيما يتعلق بالأمور المعيشية ورواتب القصر المشمولين بالرعاية، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات ذات الصلة مثل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة الشؤون الاجتماعية. وأكد البرجس ما أوضحه خلال الاجتماع السابق بأن قياديي وإشرافيي الهيئة في اجتماع دائم خلال تلك فترة العطلة، مبينا أن المشمولين بالرعاية يمكنهم التواصل مع الهيئة من خلال خدمة الوتساب رقم 1801110 للرد على كل الاستفسارات. هذا وقامت الهيئة في وقت سابق بصرف رواتب القصر المشمولين بالرعاية والمساعدات الدورية للأسر المستحقة.
19 مارس 2020 - 24 رجب 1441 هـ( 74 زيارة ) .
عملاً بتوجيهات الحكومة وفي إطار حرصها على سلامة موظفيها وصحة المجتمع، فعّلت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدبي نظام العمل عن بعد لـ 50% من موظفيها، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية المتبعة للحماية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). كما قررت المؤسسة تفعيل نظام العمل عن بعد لكوادرها مع استثناء الوظائف التي تستلزم الحضور إلى مقر العمل، وذلك حرصاً على سلامة الموظفين والمتعاملين والتزاماً بالتدابير الاحترازية التي تطبقها دولة الإمارات في مواجهة التطورات العالمية الخاصة بفيروس كورونا. وقال علي المطوّع، الأمين العام للمؤسسة الأوقاف وشؤون القصَّر: "فعّلت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر مجموعة من الحلول والخدمات الذكية التي تضمن مواصلة تقديم الخدمات للمتعاملين دون الحاجة إلى زيارة مكاتبها، وهو الأمر الذي يعزز الخطوات التي تتخذها الدولة حفاظاً على الصحة العامة في ظل الظروف العالمية الراهنة ويعزز سبل وقاية الموظفين والمتعاملين وعائلاتهم والمجتمع ككل حتى انحسار تداعيات كوفيد 19. نتمنى الصحة والسلامة للجميع وندعو المتعاملين إلى الاستفادة من خدماتنا المتوفرة عبر الإنترنت والتطبيقات الذكية."
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 124 زيارة ) .
فعلت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية نظامًا يقضي بعمل موظفيها عن بعد، تماشياً مع الإجراءات والقرارات التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحد والوقاية من انتشار فيروس كورونا. ‫ يأتي ذلك ضمن العديد من الجهود الوقائية والتوعوية التي تقوم بها الجمعية لسلامة المستفيدين والعاملين بها وسلامة المجتمع. ‫وأوضح مدير عام الجمعية فهد بن محمد الزهراني أن هذه الاحترازات تأتي تأكيدًا على اهتمام الجمعية بسلامة الوطن وأبنائه، وإبرازًا لمشاعر الاعتزاز والفخر بما تقوم به حكومة مملكتنا الرشيدة بكافة قطاعاتها من عمل ضخم ودؤوب للحد من انتشار الفايروس. وفيما يخص المستفيدين قال الزهراني إن زمزم ستبذل كل جهدها في خدمتهم وتيسير حصولهم على العلاج الخيري، وذلك بما تمتلك من بنية تحتية تقنية عالية المستوى تساهم في إنجاز كافة المهام المطلوبة والتي تجعلها قادرة على تحقيق خططها الاستراتيجية وتقديم رسالتها بأعلى درجات الجودة لاسيما وقت الأزمات. ‫يذكر أن الجمعية دشنت في وقت سابق منصة لاستقبال طلبات العلاج الخيري على موقعها الإلكتروني عبر الرابط ‏ezmzm.org بما يمكن المستفيد من التقديم الإلكتروني لطلب الخدمة الصحية والحصول عليها دون الحاجة للحضور للجمعية.
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 87 زيارة ) .
دعت جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة، الذين يرغبون في التخلي عن السموم والحفاظ على صحتهم، بضرورة التوقف عن استخدام الشيشة ومنتجات التبغ، والاستفادة من فرصة اغلاق المقاهي والأماكن التي تقدمها، وكشفت الجمعية أن جميع منصاتها على وسائل التواصل الاجتماعي يتم تسخيرها في خدمة المدمنين لمحاولة الرد على جميع استشاراتهم الطبية على مدار الساعة لمساعدتهم على الإقلاع عن منتجات السموم. من جانبه، أكد عبدالله بن داود الفايز، رئيس مجلس إدارة الجمعية: أن الجمعية ستواصل مبادراتها التوعوية والتثقيفية عن بعد تماشياً مع الاجراءات الاحترازية التي تتخذها حكومة المملكة لمواجهة فيروس كورونا‬ المستجد (19-COVID)، وأضاف: لن تتوقف برامج وخدمات الجمعية في فروعها الخمسة الموجودة في المنطقة، ولكن تم تحويلها من خلال منصاتها عن بعد لصالح السلامة العامة والوقاية من الفيروس، وأكد أن الجمعية لن تتخلى عن خدمة أولئك الذين يريدون التخلي عن السموم والحفاظ على صحتهم من خلال التواصل مع الجمعية عبر منصاتها على مدار الساعة، حيث تتلقى استفساراتهم وتقديم الاستشارات الطبية لهم، لأن إغلاق المقاهي والأماكن التي تقدم الشيشة فرصة للاقلاع عن السموم.
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 76 زيارة ) .
بدأت مؤسسة التنمية الأسرية تنفيذ خدمات الرعاية المتكاملة لكبار المواطنين عن بُعد عبر خدمة «بركة الدار» من خلال التواصل الفاعل معهم والاطمئنان على أوضاعهم، وتحديد احتياجاتهم، وتوفير المساندة الاجتماعية لهم، والتأكد من التزامهم بالإجراءات الاحترازية لضمان سلامتهم والحد من فرص إصابتهم بفيروس كورونا. وتعمل المؤسسة عبر كادرها المتخصص بالتواصل الاجتماعي مع قاعدة بيانات كبار المواطنين المشاركين في برامج وخدمات المؤسسة والمستفيدين من الخدمة بشكل يومي للاطمئنان عليهم ولتوعيتهم حفاظاً على صحتهم والوقوف على احتياجاتهم والتنسيق مع أسرهم في كيفية احتوائهم وتقديم الرعاية الكاملة لهم، وذلك بالتعاون والشراكة مع دائرة تنمية المجتمع، وهيئة الدعم الاجتماعي، ودائرة الصحة في أبوظبي. وخلال مراحل تنفيذ الخدمة أجرى المختصون 120 اتصالاً هاتفياً مع المستهدفين من كبار المواطنين ومن يقوم على رعايتهم داخل الأسرة.
16 مارس 2020 - 21 رجب 1441 هـ( 85 زيارة ) .
وسّعتْ دبي العطاء، جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، انتشارها الجغرافي مع إطلاق أول برامجها التعليمية في آسيا الوسطى، ويهدف البرنامج، الذي تبلغ قيمته 5,510,250 درهماً والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع مؤسسة «ميرسي كوربس»، إلى معالجة البطالة المنتشرة بين الشباب في جمهورية طاجيكستان على مدى ثلاث سنوات، ويركز البرنامج على تحسين الحصول على فرص اقتصادية لـ7,800 من الشباب الأكثر حرماناً في مقاطعات مختارة ضمن ولاية خاتلون ومنطقة الحكم الذاتي، من خلال توفير التعليم والتدريب التقني والمهني. وسيوفر البرنامج الذي جاء تحت عنوان «تحضير الشباب للمستقبل: توفير مهارات جديدة للتدريب والتعليم المهني في طاجيكستان»، مهارات الاستعداد للحياة والعمل، والتدريب المهني، وكذلك الدعم الخاص بتطوير الأعمال، علاوة على ذلك، سيشارك في البرنامج كل من القطاع الخاص، والحكومة الوطنية، والأطراف الفاعلة في المؤسسات غير الحكومية لتشجيع الممارسات المحلية المستدامة على المدى الطويل، ومن المتوقع أن يستفيد بشكل مباشر من هذا البرنامج 6,300 طفل، و1,500 شاب وشابة، إضافة إلى 231 معلماً ومدرّباً، كما سيستفيد منه بشكل غير مباشر 45,000 فرد من أفراد المجتمع.
10 مارس 2020 - 15 رجب 1441 هـ( 93 زيارة ) .
أطلقت جمعية أعمال للتنمية الأسرية بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعية أمس "البرنامج الحرفي" تحت شعار "أنامل صانعة لأعمال واعدة" الذي يهدف لتمكين مستفيدي الجمعية من مزاولة العمل بعد الانتهاء من البرنامج وذلك بإطلاق الدورات الحرفية المنتهية بالتمكين في الرياض ومحافظاتها. وأوضح الرئيس التنفيذي للجمعية عبد الرزاق القشعمي أنه تم تدريب أكثر من 572 متدربًا ومتدربة في 27 دورة تدريب مختلفة تنوعت بين – فن التجميل –وصيانة الجوالات -وصناعة العطور– وفن التصوير وغيرها، كما تحرص الجمعية بعد انتهاء البرنامج توفير الفرص التنموية لانطلاق المتدربين لسوق العمل بعد تمكينهم واجتيازهم عن طريق تمويلهم بالقرض الحسن لبدء مشاريعهم الخاصة أو إيجاد فرص عمل حقيقية عن طريق برنامج إجادة الذي يمكنهم بالتوظيف مع جهات ذات العلاقة. كما يسهم البرنامج الحرفي في تحقيق رؤية المملكة 2030 برفع نسبة المشروعات التنموية ذات الأثر الاجتماعي من 7% إلى 32% وتنمية القدرات البشرية بالتعليم والتدريب الذي يواكب مستجدات العصر ومتطلباته. يذكر أن "البرنامج الحرفي" يلقى انتشارًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث بلغ عدد الملتحقين أكثر من 3500 مستفيد ومستفيدة في الرياض والمحافظات التابعة لها.
9 مارس 2020 - 14 رجب 1441 هـ( 115 زيارة ) .
تنظم إدارة التعليم العام بالهيئة الملكية بالجبيل ممثلة في برنامج التربية الفكرية حاليا, برنامجاً للتدريب الميداني لطلاب المرحلة المتوسطة لمادة التربية المهنية، من خلال الزيارات الميدانية و التدريب على المهارات والمهن المختلفة ، وذلك في إطار تمكين طلاب البرنامج ودمجهم في المجتمع المهني. ويهدف البرنامج الذي يستمر 7 أسابيع إلى تطوير المهارات المهنية للطلاب وتكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل والتعرف على مجالات العمل في المجتمع وتدريب الطلاب على تحمل المسؤولية واحترام الوقت والتطبيق العملي للمهارات اللازمة للتفاعل المهني مع الآخرين من خلال ربط ما تعلَمه في المنهج الدراسي على الواقع، حيث خصص يوما من كل أسبوع للتطبيق الميداني تحت اشراف متخصصين في أقسام (المحاسبة، ترتيب الرفوف، المخبز، قسم الخضراوات، قسم اللحوم، قسم الأجبان، التعبئة والتغليف) . وأوضح مدير برنامج التربية الفكرية ماجد الشمري, أن هذا البرنامج يأتي امتداداً لحرص الهيئة الملكية بالجبيل على دعم وتشجيع ما يخدم الطلاب على تقديم التدريب الميداني الممتد الذي يكون بمثابة التهيئة للعمل بعد التخرج بما يتوافق مع مادة التربية المهنية والحاقهم بسوق العمل وهو الأمر الذي ينعكس على اندماجهم و استقرارهم الاجتماعي والنفسي والمهني, مبينا أن برنامج التربية الفكرية بالهيئة الملكية بالجبيل قد انطلق قبل 3 سنوات ويخدم حاليا (78) طالبا من الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.
9 مارس 2020 - 14 رجب 1441 هـ( 72 زيارة ) .
أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، أن الاهتمام بالتراث في الإمارات هو تعبير عن حرص الجميع على المضي قدماً نحو المستقبل والاستمرار في بناء الحضارة، ولكن على أسس راسخة من الأصالة، مشيرة سموها إلى أن ثقتها كاملة بأن ابنة الإمارات التي لعبت أدواراً متميزة في مراحل البناء كلها ستكون جديرة بالمحافظة على هويتها الوطنية وموروثها من العادات والتقاليد والحرف التقليدية. جاء ذلك بمناسبة توجيه سموها بإنشاء أول أكاديمية متخصصة في الحرف الإماراتية في الاتحاد النسائي العام بهدف بناء قدرات الكوادر الوطنية النسائية المتخصصة في الصناعات الحرفية والتراثية، والارتقاء بالحرف والصناعات اليدوية ذات الجدوى الاقتصادية وجعلها عنصراً اقتصادياً مؤثراً لخلق فرص عمل. ويأتي ذلك من منطلق حرص الاتحاد النسائي العام على تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً من خلال الحرف اليدويــة والعمل على تطويرها والارتقاء بها وتحويلها إلى رائدة أعمال، من خلال تنفيذ وتشجيع الأنشطة البحثية في مجالات الصناعات التراثية والحرفية والعمل على تطويرها، وتطوير القدرات الإبداعية والفنية للعاملات من النساء في مجال الصناعات الحرفية والتراثية، وتقديم الدعم والرعاية لأصحاب الهوايات بمن فيهن الفتيات. وأكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الدور الإيجابي للمرأة في مجالات الحياة المختلفة قديماً وحديثاً، مشيرة سموها إلى أن الوعي العام يزداد في الإمارات وفي منطقة الخليج العربي بأهمية التراث، خاصة بعد القفزة الحضارية الضخمة التي حدثت في مجالات الحياة المادية والاقتصادية وبروز الحاجة إلى الحفاظ على الجذور الحضارية للمجتمع.
25 فبراير 2020 - 1 رجب 1441 هـ( 104 زيارة ) .
طلقت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، المناصرة البارزة للأطفال اللاجئين في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، مشروعاً مشتركاً بين «نماء» و«المفوضية» لدعم وتمكين اللاجئات الأفغانيات والنساء الباكستانيات من العمل والإنتاج والمساهمة في توفير مقومات العيش الكريم لأسرهن. جاء ذلك خلال زيارتها جمهورية باكستان الإسلامية يرافقها وفد من مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة ومؤسسة القلب الكبير حيث زارت مجموعة من مؤسسات ومنظمات العمل الإنساني في العاصمة إسلام آباد ومدينة لاهور التقت خلالها عدداً من المسؤولين الباكستانيين والدوليين العاملين في المدينتين. ووقع اتفاقية المشروع الجديد في العاصمة الباكستانية كل من ريم بن كرم مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة وروفيندريني مينيكديويلا ممثل المفوضية في باكستان بحضور حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية باكستان الإسلامية، وبموجبها تطلق «نماء» بالتعاون مع المفوضية مشروعاً لتمكين 100 امرأة اجتماعياً واقتصادياً من خلال ممارسة حرفة نسج السجاد وذلك في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان والتي تستضيف ثاني أعلى نسبة من اللاجئين الأفغان في باكستان. ويأتي المشروع - الذي يشرف عليه مجلس إرثي للحرف المعاصرة التابع لمؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة - استجابة للتحديات التي يعانيها اللاجئون في باكستان وتحديداً النساء وسيعمل على توفير مصادر دخل للنساء اللاجئات وعائلاتهن وتعزيز قدراتهن على الإنتاج وستكون المنسوجات مستوحاة من التراث الإماراتي وبتصميم من مجلس إرثي للحرف المعاصرة. وسيستفيد من المشروع في مرحلته الأولى 70 لاجئة أفغانية و30 امرأة باكستانية حيث سيتولى مجلس إرثي للحرف المعاصرة توفير تكاليف المشروع ولوازم الإنتاج إلى جانب دعم النساء الحرفيات بمصادر الدخل والبحث عن فرص لعرض الأعمال النهائية وترويجها في الأسواق الإقليمية والعالمية.
29 يناير 2020 - 4 جمادى الثاني 1441 هـ( 156 زيارة ) .
حصلت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة على درجة تقييم 93% في الحوكمة والشفافية للعام 2019م, وفق معايير ومؤشرات الحوكمة المعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث تلتزم المودة بمبدأ الحوكمة والشفافية كمبدأ استراتيجي وقيمي تبني عليه عملها التنموي لتقوية روابط الأسرة وتحقيق استقرارها. وأوضح مدير عام الجمعية محمد بن علي آل رضي, أن الحوكمة المنفذة بجمعية المودة هي مزيج من السياسات والهياكل، إلى جانب إطار عمل استراتيجي وتشغيلي يقوم بمحاذاة بين القيادة التنظيمية في المنشأة والإجراءات المتبعة التي تساعد على تمكين القيادات في اتخاذ قرارات فعالة ومسؤولة. وبين أنَّ لدى المودة ثلاثة معايير لمؤشرات الحوكمة والشفافية، المعيار الأول السلامة المالية ويتكون من 7 مؤشرات حققت فيه الجمعية نسبة إنجاز بلغت 97.7%، والمعيار الثاني الامتثال والالتزام ويشتمل على 12 مؤشراً حققت فيه الجمعية نسبة إنجاز بلغت 87.25%، فيما يحتوي المعيار الثالث الشفافية والإفصاح على 6 مؤشرات بلغت فيها نسبة الإنجاز 93%. وأكد آل رضي أن المودة تحرص على تطبيق معايير الحوكمة والشفافية وفق النموذج المعتمد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وكذلك نموذج Deloitte للحوكمة وأتمتة العمليات الداخلية وفق نظام إلكتروني واحد يربط الجمعية بفروعها ومستفيديها، بالإضافة إلى تطوير مؤشرات قياس أداء العمليات ونتائج المخرجات ومراجعة كفاءة الخدمات سنويًا، والعمل على كسب تأييد وثقة أصحاب المصلحة بإمدادهم بالمعلومات الصحيحة والحقائق عن مشروعات.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 123 زيارة ) .
اعتمد وكيل وزارة للتنمية الاجتماعية سليمان بن عبدالعزيز الزبن، الموافقة على إعادة تكوين مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بوادي الصدر بالباحة لأربع سنوات مقبلة برقم ١٣٧٦٤٩ في ٦/ ٥ /١٤٤١هـ، حيث يشمل المجلس كلاً من: يوسف بن معيض الزهراني، (رئيساً للجنة) ٢ / عادل بن صالح جريبيع نائب رئيس ٣ / محمد عبدالله عسيري امين صندوق ٤ / عبدالله حسن عسيري عضو ٥ / محمد احمد مطلق عضو ٦ / عيظه محمد عيظه عضو ٧ / سعيد راجح خبتي عضو ٨ / أحمد حسن الحارثي عضو ٩ / علي محمد عيظه عضو ١٠ / عبدالله احمد عايد عضو ١١ / محمد بركات عبدالله عضو وقال الزهراني: أنتهز هذه الفرصة لأعبر عن خالص شكري وتقديري لأعضاء المجلس السابق على ما قدموه من جهود خلال فترة عملهم في برامج وفعاليات اللجنة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح لزملائه أعضاء مجلس إدارة اللجنة الجديدة، كما قدم شكره وتقديريه لجميع الجهات الحكومية والخاصة في مساهمتهم في العمل التطوعي النبيل والذي يكون فوائده ونفعه للمجتمع. وتمنى الزهراني أن تكون المرحلة القادمة فيها نقلة نوعية في تقديم البرامج والأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية للجنة ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والمعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. من جانبه، قدم أعضاء مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بوادي الصدر شكرهم للأمير حسام بن سعود أمير منطقة الباحة لما يوليه من اهتمام كبير في خدمة المنطقة في جميع جوانبها الاجتماعية والثقافية والفنية والسياحية والتراثية والرياضية، وإلى مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الباحة شائق بن محمد الشائق، ومدير مركز التنمية الاجتماعية ببرحرح محمد بن عطية الأحمدي على مايقدمونه للرقي بالمنطقة وتلبية احتياجات الجمعيات ولجان التنمية بالمنطقة. الجدير بالذكر أن عضوية مجلس الإدارة هي تكليف بخدمة المجتمع المحلي حسب الأُطر التي حددتها الوزارة، وتقع ضمن أعمال ومهام لجان التنمية، وما زال المجتمع بحاجة إلى الخدمات التطوعية حتى تترسخ قيمة وأهمية العمل التطوعي لكل أفراد المجتمع، فلن يتطور مجتمع حتى يكون العمل التطوعي سجية في نفس كل فرد ، فعلى مجلس الإدارة الحرص على تلمس اهتمامات المجتمع المحلي وإقامة البرامج والفعاليات والشراكات المجتمعية والمشاريع التي يحتاجها المجتمع.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 105 زيارة ) .
اعتبرت مجموعة من فتيات «مشاغل» لتأهيل وتشغيل أصحاب الهمم التابعة لوزارة تنمية المجتمع، مشاركتهن في ورشة «بولغاري» لتصميم المجوهرات والأكسسوارات العالمية الفاخرة، تجربة مهمة ومثالية لمواصلة درب الإبداع في التصميم والإنتاج المتميز للمجوهرات، مؤكدات أن إقامة هذا النوع من الورش يخلق المئات من فرص العمل، المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام. فرصة وأكدت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع، أهمية مثل هذه الزيارات، التي تعد فرصة للفتيات من أصحاب الهمم لتوسيع مداركهن بالاطلاع على سوق الإنتاج الشبيه بمنتجات «قلادة» من أجل التعرف على اهتمامات المستهلك ومواءمتها مع منتجات «مشاغل» لابتكار منتجات جديدة تشبع الذائقة المحلية للمستهلكين ومقتني المجوهرات وغيرها من الأكسسوارات. إبداع الفتيات العاملات في ورشة قلادة المشاركات في زيارة ورشة بولغاري، أكدن أن الزيارة تجسد فرصة مثالية لهن لمواصلة درب الإبداع في التصميم والإنتاج المتميز للمجوهرات، لا سيما بعد اطلاعهن على منتجات تتميز بالجودة والابتكار في التصميم والتنفيذ، وقد عبّرت الطالبة حصة المندوس من أصحاب الهمم «إعاقة سمعية» عن سعادتها بالزيارة، مشيرة إلى أن هذه الفرصة أعطتها دافعاً لأن تبدع في تصميم مجوهرات «قلادة»، والاعتماد على ذاتها وشق الطريق لغيرها من المواطنات في ذات المجال الذي لا يطرقه الكثيرون، مثمنة جهود وزارة تنمية المجتمع وحرصها على تجويد مهاراتهن وتسليحهن بمهن ذات ضرورة، فيما أكدت الطالبة عائشة النعيمي من أصحاب الهمم «إعاقة ذهنية»، أن هذه الزيارة زادت من إصرارها على تنفيذ قطع مميزة من حيث التصميم والإنتاج، مشيدة بمثل هذه الزيارات التي تجعلهن يتعرفن على فن تصميم وإنتاج وتسويق المجوهرات وتعلم فنونه من مختصين ومهرة. أما المعلمة نورة محمد الشامسي مدرّبة في ورشة «مشاغل» فقالت: لاحظنا فرحة الفتيات منذ علمهن بزيارة ورشة «بولغاري» للتعرف عن قرب، على أفضل تصاميم المجوهرات العالمية الفاخرة، كما لمسنا بعد زيارتهن للورشة حماسهن الزائد، الذي انعكس أداء في ورشة مشاغل، تحت مظلة الحرص والإصرار على إبداعهن في تصميم وتنفيذ مجوهرات فريدة من نوعها.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 93 زيارة ) .
أبرمت جمعية دار البر اتفاقية خاصة مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، تقضي بمنح موظفي الجمعية حقوق الاستفادة من برنامج «امتيازات» للخصومات، في إطار الشراكة القائمة بين الطرفين. وتقدم الاتفاقية لموظفي جمعية دار البر وعائلاتهم فرص الاستفادة من خصومات وعروض برنامج «امتيازات»، التي توفرها مئات الشركات، العاملة في مختلف القطاعات، عبر حصولهم على صلاحية الدخول إلى التطبيق الذكي لبرنامج الخصومات الخاص بموظفي الحكومة الاتحادية «Imtiyazat»، عبر متجري «أبل ستور» و«جوجل بلاي ستور». وقال فارس الحمادي مدير إدارة الموارد البشرية في «دار البر»: إن الاتفاقية ومنح الموظفين الخصومات والعروض، والتي يقدمها «امتيازات»، تمثل إحدى مبادرات الجمعية لإسعاد الموظفين، موضحاً أن البرنامج يقدم عروضاً وخصومات حصرية لموظفي الحكومة، في قطاعات عدة، مثل الرعاية الصحية، التأمين، السفر والسياحة، المحال التجارية، المطاعم، الفنادق، وغيرها.
20 يناير 2020 - 25 جمادى الأول 1441 هـ( 237 زيارة ) .
حصلت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة على شهادة أفضل بيئة عمل عن العام 2019-2020 بنسبة تقييم بلغت 94%، وذلك بناءً على نتائج الفحص الذي أجرته مؤسسة Great Place to work من خلال خمسة معايير ومؤشرات. وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي, أن هذه الشهادة تأتي لجهود فريق العمل والسياسات والامتيازات التي تعتمدها الجمعية في علاقتها مع منسوبيها. وان الفحص الميداني والاستقصائي لهذه الشهادة تم في شهر ديسمبر من العام 2019 حيث شمل عدة محاور تتعلق ببيئة العمل، منها البيئة المكانية، وعلاقة الإدارة بالموظفين، والقيم الإنسانية كالعدل والمصداقية والاحترام والنزاهة، والتواصل، والمهارات، والفخر والاعتزاز بجهة العمل. وأضاف السمنودي أنَّ المودة حصلت على نسبة 96% في قيمة المصداقية، و92% في قيمة الاحترام، و94% في قيمة العدل والإنصاف، و93% في قيمة العلاقات بين الموظفين. كما حصلت المودة على 93% في الحكمة، و87% في الالتزام والامتثال، وأنَّ الشهادة ليست هدف في حد ذاتها وإنما هي محفز لجمعية المودة لتقديم المزيد من النجاحات التي حققتها سابقًا ولا زالت, حيث حازت الجمعية على مجموعة من الجوائز في التميز المؤسسي محليًا وإقليميًا وعالميًا. وأوضح أن الجمعية لديها أدلة إجرائية ولوائح ومن ضمنها إجراءات تحسين بيئة العمل تشمل كافة جوانب البيئة العملية بدايةً من التوظيف, حيث يتم تعريف الموظف الجديد بمهامه واطلاعه على دليل الموظف ولائحة الموارد البشرية ودليل العمليات والإجراءات وغيرها من الأدلة، وكذلك جانب الخدمات الصحية والاجتماعية لفريق العمل والمكافآت والتدريب والتأهيل المهني. وأشار السمنودي إلى أن هذه الشهادة التي استحقتها المودة عن بيئة العمل قد أضافت إلى رصيدها من الجوائز والشهادات حيث حصلت المودة على 8 جوائز وشهادتين من جهات محلية وإقليمية وعالمية في التميز المؤسسي والاجتماعي والتقني، وهي شهادة التميز المؤسسي الأوروبي EFQM بالإضافة للشهادة الحالية وجائزة الملك خالد للتميز وجائزة مكة للتميز وجائزة جدة للإبداع وجائزة التميز في العمل الخيري وجائزة الشيخ خليفة للامتياز، وجائزة المشاريع الاجتماعية الرائدة بمجلس دول التعاون الخليجي وجائزة رواد أعمال الشرق الأوسط عن فرع المسؤولية الاجتماعية، وجائزة التميز الرقمي. يُذكر أنَّ المودة تقدم خدماتها للمستفيدين مدة 13 ساعة في اليوم، كما تقدم الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426، وخدمة الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، وتقديم الاستشارات الهاتفية عبر مختصين ومختصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد وعبر موقعها www.almawaddah.org.sa , وتستقبل الاستشارات الهاتفية على الرقم 920001421.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 70 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم عن توظيف 40 من منتسبيها من أصحاب الهمم في مجموعة الساحل الغربي المحدودة «الوطنية» للعمل في مجالي عمليات التدوير أو إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية ما يعد خطوة نوعية جديدة تحققها المؤسسة ضمن جهودها المنصبة نحو تمكين ودمج أصحاب الهمم في المجتمع. وجرى توقيع عقود التوظيف لـ 23 طالباً بين أولياء أمورهم ومجموعة الساحل، كما تم إبرام التعاقد في هذا الشأن بين «زايد العليا» ومجموعة الساحل الغربي صاحبة النشاط التجاري في مجال إعادة تدوير البلاستيك بمقر مركز زايد للتأهيل الزراعي والمهني التلاعب للمؤسسة. وقع العقد عن مؤسسة زايد العليا عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسسّة، وعن مجموعة الساحل الغربي جوعان عويضة الخيلي رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد الدولية للاستثمار والمفوض بالتوقيع، وذلك تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة في تحقيق الاندماج الاجتماعي وتشجيع بناء مجتمع تتوافر فيه فرص متساوية للجميع وتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات والمؤسسات لخدمة أصحاب الهمم.
14 يناير 2020 - 19 جمادى الأول 1441 هـ( 77 زيارة ) .
تكفَّلت جمعية البر بجدة بأكثر من 33 ألف أسرة محدودة الدخل، وذلك عبر عدة خدمات تقدمها لهم، ويشرف عليها نخبة من المتخصصين في العمل الخيري. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة خلف بن هوصان العتيبي أنَّ خدمات الجمعية للأسر تتعدَّى الجانب المادي؛ فهي بالإضافة للإعالة الشهرية تحصل على دورات وبرامج تأهيلية تنتهي بالتوظيف في حال توفَّرت الفرص، وتحصل على المستلزمات المدرسية للأبناء والبنات من الطلاب، كما تحصل تلك الأسر على المساعدات العينية وكسوة الشتاء، وفي المواسم توزَّع عليهم بطاقات كسوة العيد وإفطار صائم. وذكر العتيبي أنَّ الأسر محدودة الدخل تلقى عناية فائقة من القائمين على الجمعية؛ فجميع الخدمات التي تُقدِّمها الجمعية تأتي في إطار الحلول التي تؤدي إلى تمكين تلك الأسر من تلبية حاجاتهم دون الاعتماد على إعانات الآخرين، ومساندتهم ليصلوا إلى الاكتفاء المالي؛ حيث إن العديد من الدورات التأهيلية التي تقيمها الجمعية بالتعاقد مع مدربين متخصصين تخلق من المستفيدين أفرادًا إيجابيين مؤهلين يقومون بخلق فرص وظيفية وأبواب رزق طموحة يشقُّون من خلالها طريقهم نحو النجاح وكفاية عائلاتهم وحاجاتهم. الجدير بالذكر أن آخر إحصائية شملت الأسر المستفيدة من جمعية البر بيّنت أن 2% من الأسر تحولت إلى الاكتفاء الذاتي، بينما 57% من الأسر تمَّ تسديد قروضهم وتحسنت أوضاعهم المعيشية.
3 يناير 2020 - 8 جمادى الأول 1441 هـ( 191 زيارة ) .
دشنت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة أمس، الوثيقة الشاملة في إطار دعم عمل الجمعية المؤسسي, بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالله بن نفيع المطرفي وعدد من مديري الجمعيات الخيرية بالمنطقة. ونوه مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي بهذا الإنجاز الغير مستغرب على جمعية زمزم، التي دائماً ما تسارع بتحقيق العديد من الإنجازات التي تضيف لها وللعمل الخيري المؤسسية والاحترافية العالية. يُذكر أن الوثيقة الشاملة تحقق آثاراً عديدة منها توفير مرجعية موثوقة لأنظمة ولوائح الجمعية المختلفة وتوضيح قواعد العمل الأساسية للجمعية، وتوحيد شكل أدلة الإدارات وفق نموذج موحد إضافة إلى جمع شتات تلك الأدلة، إلى جانب وضع منهجية واضحة لتحديث البيانات، وتسهيل البحث عن المعلومة.