30 سبتمبر 2020 - 13 صفر 1442 هـ( 32 زيارة ) .
وافقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإنشاء الجمعية التعاونية للسياحة الزراعية والريفية، وأكد راضي الفريدي مدير الاتصال والمعرفة والشؤون العامة في المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة، مؤسس الجمعية ورئيس مجلس الإدارة، أن الجمعية سوف تركز في المرحلة الأولى على نشر ثقافة وأهمية السياحة الزراعية والريفية بين المزارعين وسكان المدن والعمل بكل جد في توطين أفضل التجارب والمهارات العالمية في صناعة السياحة الزراعية والريفية وتأسيس وتطوير قاعدة معلومات وبيانات لكل ما يتعلق بالسياحة الزراعية والريفية. وأضاف أن الجمعية ستعمل مع كل المزارعين على إبراز العناصر المميزة لكل مزرعة وتطويرها لكي تساعدهم في إنجاح مشروع السياحة الزراعية وفي زيادة وتنوع دخلهم وتوفير المناخ والبيئة المحفزة للتنافس بين المزارعين لتقديم أفضل البرامج والأنشطة داخل وخارج مزارعهم، والسعي لتثقيف الجهات الممولة والمانحة من القطاع العام والخاص وجميع الشركاء حول أهمية السياحة الزراعية والريفية مع التركيز على زيادة الوعي بالأهمية الاقتصادية للسياحة الزراعية والريفية كمجال داعم ومولد لفرص العمل وفتح فرص جديدة للاستثمار مع الحرص على توثيق العلاقة الإستراتيجية مع وزارة السياحة ووزارة الثقافة ووزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في "برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة" والمراكز والروابط البيئية وجميع الجهات في القطاع العام والخاص والتعاوني والخيري. وأوضح "الفريدي" أن من ضمن مشروعات الجمعية إقامة المزارع السياحية والنزل الريفية وإدارة المزارع السياحية والريفية وتسويق منتجاتها، والعمل على دعم برامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة وتوظيف الكوادر الوطنية في المناطق الريفية. كما أكد أن الجمعية سوف تسعى لعقد الكثير من الشراكات الإستراتيجية مع الجهات الحكومية والجهات الأكاديمية والقطاع الخاص والقطاع التعاوني والخيري من أجل توفير فرص العمل للشباب والشابات في المناطق الريفية وتقديم التدريبات اللازمة التي يحتاجون إليها لاكتساب المهارات والمعارف التي تؤهلهم للعمل في قطاع السياحة الزراعية والريفية ومساعدتهم في تبني وتطوير مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 45 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية، أمس، 44 طنًا و400 كيلوجرام من السلال الغذائية في عزلتي الأزهور وآل عطيف بمديرية رازح التابعة لمحافظة صعدة، استفاد منها 1,800 نازح ومتضرر. يأتي ذلك ضمن مشروعات الأمن الغذائي التي تنفذها المملكة ممثلة بالمركز في اليمن بمختلف محافظاته بدون تمييز. من ناحية أخرى، واصل مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل بمحافظة تعز تقديم خدماته الطبية المتنوعة لمن فقدوا أطرافهم من أبناء الشعب اليمني الشقيق بدعم سخي من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وقام المركز خلال شهر أغسطس 2020م بتقديم 758 خدمة وُزعت على 387 مستفيدا، حيث قُدّمت 14 خدمة في مجال الأطراف الصناعية استفاد منها 14 مريضا، وتنفيذ 43 خدمة في حالات قياس الأطراف استفاد منها 41 فردا، وتقديم 14 خدمة في حالات التدريب على الأطراف استفاد منها 14 شخصا، وتنفيذ 20 خدمة في مجال التأهيل الفني (الصيانة) استفاد منها 19 فردا، وتقديم 667 خدمة في العلاج الطبيعي (الفيزيائي) استفاد منها 299 فردا. إلى ذلك، قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم بتوزيع مواد إيوائية للنازحين في مديرية الجوبة بمحافظة مأرب، استفاد منها 156 فردا، بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية. وقد تم توزيع 27 خيمة، و 126 بطانية، و 54 بساطا، و27 حقيبة إيوائية.
20 اغسطس 2020 - 1 محرم 1442 هـ( 98 زيارة ) .
كرم مديرعام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد الغامدي المعلم بندر صالح حكمي في إحدى المدارس الابتدائية بمكة المكرمة الذي حوّل إطارات المركبات إلى أحواض زراعية ذات لمسات جمالية وفنية ونشر تجربته بين أفراد المجتمع للاستفادة من المخلفات البيئية والتشجيع على الزراعة. يأتي ذلك التكريم انطلاقًا من مبدأ الشراكة المجتمعية الذي تعتمده إدارة البيئة بفرع المنطقة والذي يرتكز على أن المواطن هو شريكها الأهم في تحقيق أهدافها، مؤكدًا حرص الإدارة على التعاون مع جميع المواطنين وتحفيزهم لتحقيق شعار «نحمي بيئتنا ونصون طبيعتنا من أجل وطننا». وأفاد مدير إدارة البيئة بفرع منطقة مكة المكرمة المهندس تركي الحميدي بأن الوزارة تهدف إلى رفع الوعي لدى فئات المجتمع المختلفة بأهمية الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية وتعديل سلوك المواطنين تجاه عناصر البيئة المختلفة وتعزيز إحساس المواطن بملكيته لأصول رأس المال الطبيعي ومسؤوليته نحو الحفاظ عليها واستخدامها بطريقة مستدامة بما يعود عليه بالنفع على كافة المستويات وإلى جذب المتطوعين للمساهمة في قضايا البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية والإسهام في نشر الوعي البيئي وتنظيم وتأطير العمل التطوعي في ما يتعلق بحماية البيئة والتشجير، وتشجيع الأفكار والمبادرات الهادفة إلى تحسين البيئة وزيادة رقعة المساحة الخضراء، والتعاون مع المؤسسات والجمعيات الحكومية والأهلية في تنمية البيئة والتشجير ومكافحة التلوث وغرس القيم الجمالية وحب الطبيعة في النشء. من جهته، قال المعلم بندر حكمي إنه يطمح إلى الاستفادة من جميع المخلفات البيئية على اختلاف أنواعها، لعمل مجسمات جمالية توضع في المنازل والشوارع المحيطة بهذه المنازل، وتعليم أبنائه بعض المهارات الفنية نظرا لكونه معلما لمادة التربية الفنية في إحدى المدارس الابتدائية، مشيرا إلى أنه وجد تشجيعا كبيرا من كافة أفراد أسرته، ما جعله يحول فناء منزله إلى أحواض زراعية ذات أشكال فنية متعددة، فهو يقوم بتلوين الإطارات بألوان مختلفة وجاذبة خصوصا للأطفال، بهدف جذبهم إلى العناية بالتشجير والزراعة.
8 اغسطس 2020 - 18 ذو الحجة 1441 هـ( 64 زيارة ) .
أكدت الدكتورة أسمهان الوافي، مدير عام المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا»، أن الإمارات أدركت مبكراً أهمية الأبحاث الزراعية، منوهة إلى أن بنك الجينات في «إكبا» مستودع فريد للموارد الوراثية النباتية، ومنذ عام 2000، قام المركز بجمع وحفظ المواد الوراثية للأنواع النباتية ذات الملوحة المثبتة أو المحتملة. وأصبح موطناً لإحدى أكبر مجموعات العالم من الأصول الوراثية للأنواع النباتية المقاومة للحرارة والجفاف والملح، ويخزّن المركز ما يزيد على 524 مُدخلاً من حوالي 270 نوعاً نباتياً من أكثر من 150 دولة وإقليماً، ويحتوي أيضاً على 250 عيّنة بذور من 70 نوعاً من النباتات البرية من الإمارات، حيث تم توزيع أكثر من 8500 عينة بذور على العلماء والمزارعين في 57 دولة.
5 اغسطس 2020 - 15 ذو الحجة 1441 هـ( 47 زيارة ) .
اعتمد مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية برئاسة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي عدداً من القروض التمويلية والتسهيلات والضمانات الائتمانية بقيمة تجاوزت 337 مليون ريال، وذلك في إطار دعم الصندوق عبر برامجه المختلفة للقطاع الزراعي. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة مدير عام الصندوق منير بن فهد السهلي أن اعتماد هذه القروض شمل برنامج دعم رأس المال العامل والتكاليف التشغيلية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومبادرة الصندوق للتخفيف من آثار جائحة (كورونا) وهي تمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في إستراتيجية الأمن الغذائي من خلال تمويل قروض تشغيلية مباشرة من الصندوق أو غير مباشرة بالشراكة مع البنوك التجارية لمشاريع في عدة قطاعات زراعية في عدد من مناطق بالمملكة، وتضمنت تمويل أول مستشفى بيطري للابل على مستوى المملكة دعماً لقطاع الثروة الحيوانية، إضافةً الى دعم مشاريع بيوت محمية، وإنتاج الدجاج اللاحم ، ومشروع مصنع مسحوق البيض المجفف، وكذلك الموافقة على إصدار عدد من الضمانات والتسهيلات المالية ، لعدد من شركات الأعلاف والإنتاج الحيواني بالمملكة.
11 نوفمبر 2019 - 14 ربيع الأول 1441 هـ( 237 زيارة ) .
شاركت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف، ممثلة في إدارة النشاط الطلابي بمجموعة من الطلاب مع مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف، وذلك لتفعيل مبادرة التشجير في منتزه الطائف الوطني بسيسد، حيث شارك طلاب مدرسة مدارس فرقان لتحفيظ القرآن الكريم ومدارس الجيل في زراعة 10000 شتلة. وتأتي مشاركة الطلاب أهمية لترسيخ القيم لدى الطلاب والاهتمام بالبيئة والتشجير والمشاركة الاجتماعية في مثل هذه المناسبات.
1 نوفمبر 2019 - 4 ربيع الأول 1441 هـ( 201 زيارة ) .
قدمت مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة اليوم, أكثر من 12 ألف نبته من إنتاج نزلائها لأمانة محافظة جدة, وذلك في إطار التعاون وتنمية الغطاء النباتي بالمنطقة, مايعزز العلاقات بين القطاعات الحكومية والخدمية, ضمن مسؤولية السجون المجتمعية. وقال مدير السجون بالمنطقة اللواء ماجد بن بندر الدويش, إن هذه المبادرة تأتي بعد أن حقق نزلاء سجون المنطقة الأسبقية على مستوى المملكة في زراعة أكثر من 135 ألف زهرة وشتلة نباتات متنوعة, لافتاً الانتباه إلى أن إصلاحية جدة تُعد الأولى على مستوى سجون المملكة في تفعيل المحميات الزراعية, وفتح خط إنتاج زراعي عن طريق التشغيل الذاتي.
3 سبتمبر 2019 - 4 محرم 1441 هـ( 216 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في محافظة الجوف بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية, المنح لمعيلات الأسر المستفيدات من دورات التأهيل المهني والإداري. وأوضح وكيل المحافظة المهندس صالح جماله أن هذا المشروع يأتي ضمن دعم المركز لمحافظة الجوف في العديد من المجالات الإغاثية والتنموية، مشيدًا بالدور الكبير للمركز في التخفيف من معاناة الأسر الفقيرة والنازحة في المحافظة من خلال هذه المشاريع التي تسهم في الحد من انتشار الفقر ومساعدة الأسر على الاعتماد الذاتي لإعالة أنفسهم. وأوضح منسق مشاريع تحسين سبل العيش بالجوف حسن مبارك أن المركز قدم هذه المنح لـ 200 امرأة بعد أن استهدفهم في مجالات الخياطة والكوافير والتصوير الفوتوغرافي وصناعة البخور والعطور ونقش الحناء والإسعافات الأولية وصناعة المعجنات والحلويات، مؤكدًا أن المشروع سيعمل على التخفيف من أعباء الأسر ومساعدتهم في تجاوز ضائقتهم المالية والدفع بهم إلى سوق العمل. كما صرف المركز، اليوم, أدوات المهنة للمزارعين المستفيدين من برامجه الزراعية في محافظة شبوة ، وذلك ضمن مشروع تحسين سبل العيش في اليمن. وأشاد مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة فهد مبروك ومنسق المشروع عبدالله الشريمي بالأعمال الكبيرة التي يقوم بها مركز الملك سلمان للإغاثة في المجال الزراعي، منوهين باستفادة أكثر من 100 مزارع في مديرتي مرخة السفلى وميفعة، شاكرين المملكة ممثلة بالمركز على الدعم السخي الذي يقدمانه للشعب اليمني في المجالات كافة. يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة قد نفذ برامج تدريبية لهؤلاء المزارعين تلقوا خلالها أهم المعارف والطرق الحديثة في مجال الزراعة.
25 اغسطس 2019 - 24 ذو الحجة 1440 هـ( 215 زيارة ) .
وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس أدوات المهنة لـ 200 مزارع في محافظة الجوف، ضمن مشروع تحسين سبل العيش الذي ينفذه ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية. ويأتي توزيع هذه المنحة المكونة من أسمدة ومستلزمات زراعية، بعد اختتام البرامج التدريبية للمزارعين والتي استهدفت 200 مزارع في مديريتي الحزم والغيل. وأوضح مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس عبدالله مدهش، أن هذه المشاريع التي يمولها مركز الملك سلمان للإغاثة تساهم بشكل كبير في تنمية المجال الزراعي، ومساعدة المحافظة لزيادة الانتاج الزراعي خصوصًا وأنها من أكثر المحافظات خصوبة في اليمن. من جهته بين منسق مشروع تحسين سبل العيش في المحافظة حسن مبارك أن هذه الأدوات الزراعية تأتي لدعم ومساندة المزارعين في الجوف بعد تدريبهم وتأهيلهم من خلال دورات متعددة نفذها المركز في المجال الزراعي، مثمنًا جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في دعمه ومساندته للمزارعين في المحافظة. ويأتي هذا المشروع ضمن المشاريع المتعددة التي تقدمها المملكة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة في مختلف المجالات وتجسيدًا حيًا للدعم الكبير الذي تقدمه المملكة لليمن الشقيق. -
29 يوليو 2019 - 26 ذو القعدة 1440 هـ( 223 زيارة ) .
استؤنف أمس الأول العمل في مشروع استصلاح الأراضي الزراعية في مديرية الحزم بمحافظة الجوف اليمنية، ضمن مشروع تحسين سبل العيش الذي يموله مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. ويشمل المشروع استصلاح أراضٍ زراعية بمساحة 54,000 متر مربع، ويستفيد من المشروع 80 فردًا منهم 25% من النساء، حيث تعد المرأة شريكاً أساسياً للدفع بعملية التنمية، في مشروع تحسين سبل العيش تعزيزًا لدورها المجتمعي في قطاعات متعددة. يذكر أن مشاريع كثيفة العمالة "النقد مقابل العمل" التي ينفذها المركز توفر أكثر من 1,600 فرصة عمل مؤقتة في خمس محافظات يمنية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190728/155058#sthash.5tEvjIbY.dpuf
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 541 زيارة ) .
صرح مصدر مسؤول بأنه امتداداً للدعم المتواصل والمشترك من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للشعب السوداني الشقيق، تنطلق سفينة تحمل ما يزيد على 50 ألف طن من المغذيات الزراعية (اليوريا) واحتياجات المزارعين من ميناء الجبيل الصناعي بالمملكة إلى ميناء بورتسودان بالخرطوم بشكل عاجل لإنقاذ الموسم الزراعي في السودان. وأكد المصدر أن هذا الدعم جاء بتوجيه مباشر من قيادتي البلدين استمراراً للمواقف الأخوية والمستمرة لمساندة شعب السودان الشقيق في أزمته الحالية، ولتخفيف العبء عن المزارعين من أبناء السودان، نظرا لكون الزراعة تمثل مصدر دخل رئيسي لعدد كبير من أهل السودان. وأوضح أن هذه المساعدات جاءت امتداداً للدعم المالي البالغ ثلاثة مليارات دولار الذي قدمته السعودية والإمارات منها 500 مليون دولار كوديعة في بنك السودان المركزي لدعم الاقتصاد وتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني. وأضاف المصدر أن الدعم المباشر للشعب السوداني الذي تقدمانه المملكة والإمارات ينطلق من عمق العلاقات بين شعبي الدولتين والشعب السوداني والمصير المشترك الذي يربطهم، واستنادا إلى تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية والأخوية التي تربط بين شعوب الدول الثلاث في النواحي كافة.
16 ديسمبر 2018 - 9 ربيع الثاني 1440 هـ( 278 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، بذور القمح والأسمدة والمبيدات على المزارعين المستهدفين بالقطاع الزراعي بوادي حضرموت ضمن مشروع تحسين سبل العيش، وذلك استمراراً لبرنامج المشروع المخصص للأشقاء اليمنيين. وأشاد أمين عام المجلس المحلي بمديرية تريم المهندس محمد عوض هادي بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في تذليل الصعوبات التي يواجهها المزارعون بوادي حضرموت، مشيراً إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تحسين إنتاج القمح لدى المزارعين المستفيدين من البرنامج. يذكر أنه في منتصف شهر نوفمبر الماضي جرى توزيع بذور قمح محسن للمزارعين المستهدفين بوادي حضرموت في مدينتي سيئون وتريم، بحضور عدد من المسؤولين اليمنيين.
19 يوليو 2018 - 6 ذو القعدة 1439 هـ( 253 زيارة ) .
أكد المستشار الاول في قسم تطوير البرامج والشؤون الانسانية في منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة "فاو" رودريغو فينيت اليوم الثلاثاء، أن الدعم الكويتي لمشروعات المنظمة الخاصة باليمن يساهم في توفير حلول للمشكلات الزراعية الطارئة وتحسين الأمن الغذائي والتغذية في اليمن. جاء ذلك في تصريح، عقب لقائه مع مندوب دولة الكويت لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف السفير جمال الغنيم بمقر المندوبية. وقال ليفنيت ان اليمن يواجه اليوم واحدة من اسوأ حالات نقص الغذاء في العالم والتي جعلت 75 بالمئة من سكان اليمن يعتمدون على مساعدات البرنامج للحصول على غذائهم الاساسي لاسيما. واضاف ان الدعم الكويتي سيساعد المزارعين من خلال التدخلات التي تشمل إعادة تأهيل قنوات الري وتعزيز طرق الحصاد المائي التقليدية وإدارة المياه وتطبيق برنامج النقد مقابل العمل لدى الأسر الفقيرة والتخفيف من مخاطر الفيضانات وتشجيع المزارعين على استخدام أراضيهم لزراعة نوعين من المحاصيل بدلا من نوع واحد. كما اكد ان الدعم الكريم الذي قدمته الكويت ضروري جدا لبناء قدرات المجتمعات الريفية في اليمن على الصمود. وشرح ان القطاع الزراعي في اليمن هو من بين أكثر القطاعات المتضررة بالأزمة الحالية حيث تقلصت القدرة على الإنتاج الزراعي بشكل كبير وساهم الافتقار إلى الخدمات البيطرية وندرة الأدوية والأعلاف وارتفاع ثمنها في ضعف الانتاج. ومن جانبه أضاف السفير الغنيم أن هذه المساهمة الكويتية تفتح بابا جديدا في العلاقة بين دولة الكويت ومنظمة (فاو) لتسريع الجهود الإنسانية لمساعدة الأشقاء في اليمن. وقال ان الهدف العام لهذه التدخلات الانسانية هو تحسين الأمن الغذائي والتغذية وتقليص الفقر في المناطق الريفية وتعزيز قدرة اليمن على إدارة المخاطر والتهديدات في القطاع الزراعي والاستجابة لها.
17 مارس 2018 - 29 جمادى الثاني 1439 هـ( 307 زيارة ) .
مساهمة منه في تعزيز المشاركة المجتمعية، وتوطيد أواصر التعاون المثمر مع بيت الزكاة من أجل التواصل في عمل الخير وإتاحة الفرصة للبيت للقيام بدوره في أداء الزكاة وتوزيعها على المحتاجين والمستحقين من أفراد المجتمع وتلبية احتياجاتهم الأساسية من خلال تلك الفريضة الإسلامية، إلى جانب المساهمة في الدور التنموي المتمثل في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية الخيرية في العديد من المجالات الشرعية والخيرية، قام وفد من بيت الزكاة يضم مراقب خدمات المتبرعين جاسم الشيخ، يرافقه رئيس قسم خدمة الشركات أبرار الياسين، ومحاسب قسم خدمة الشركات علي العوضي بزيارة إلى مقر اتحاد الجمعيات التعاونية الإنتاجية الزراعية والثروة الحيوانية بالشويخ، حيث قام رئيس مجلس الإدارة راشد العازمي، وبحضور المدير العام سامر محمود بتسليم وفد البيت زكاة مال الاتحاد للعام 2017 والبالغ قدرها 7500 دينار. وبهذه المناسبة أكد العازمي حرص الاتحاد على تسخير إمكاناته في دعم العمل الإنساني والخيري والمساهمة في دفع مسيرة الخير والعطاء في بلدنا الحبيب الكويت، تحقيقا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية، إضافة إلى أن هذه الخطوة تأتي نيابة عن المزارعين والمربين لمساعدة الأسر المتعففة والمحتاجين والحالات الإنسانية وفقا للائحة المساعدات الموضوعة من قبل بيت الزكاة.
31 يوليو 2015 - 15 شوال 1436 هـ( 481 زيارة ) .
ذكرت جمعية الهلال الاحمر الكويتي أمس ان 24 الف اسرة سورية نازحة استفادت من مشروع المنتجات الزراعية بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني ووزارة الزراعة.