2 ديسمبر 2020 - 17 ربيع الثاني 1442 هـ( 12 زيارة ) .
أعلنت الأمانة العامة للأوقاف مشاركتها في معرض الكويت للكتاب في دورته الخامسة والأربعين، الذي يقام وفق النظام الافتراضي (عن بعد) في الفترة من 29 نوفمبر حتى 28 ديسمبر 2020، وينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، برعاية وشراكة استراتيجية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبمشاركة أكثر من 60 دار نشر وأكثر من 4400 عنوان لكتب صادرة عن دور نشر كويتية وعربية وعالمية قابلة للزيادة. وتحرص الأمانة العامة للأوقاف على هذه المشاركة لاستمرار التواصل مع جمهور الباحثين والمتخصصين والمهتمين بقطاع الوقف والعمل الخيري والتطوعي من خلال عرض إصدارات ومطبوعات الأمانة العامة للأوقاف بكل أنواعها وأشكالها في هذا المعرض الإلكتروني الافتراضي من خلال منصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الإلكترونية، والتي يتجاوز عدد مستخدميها نصف مليون مستخدم، ويمكنها استيعاب أي عدد من الكتب. وتشارك الأمانة العامة للأوقاف في هذا المعرض بعدد من الإصدارات يقارب 124 مطبوعا كجزء من إصداراتها الفعلية على مدار مسيرتها لتوفير أكبر استفادة للقراء والباحثين مع توفير طريقة للتواصل لا تنقطع، مما يؤكد أهمية هذه المنصات الرقمية الافتراضية في نشر الثقافة الوقفية مستقبلا.
26 نوفمبر 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 هـ( 81 زيارة ) .
أعلنت الأمانة العامة لجائزة التميز في العمل الخيري، أسماء الفائزين من المنشآت والمشاريع الخيرية والأفكار الإبداعية في مجالاتها الثلاثة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد عصر اليوم بمدينة الرياض. وبلغت قيمة الجوائز المقدمة للفائزين أكثر من مليون و200 ألف ريال، وحصدت جمعية التنمية الأسرية في الأحساء (أسرية) جائزة المنشآت الكبيرة في مجال المنشآت الاجتماعية والإغاثية والتي بلغت 300 ألف. أما على مستوى المنشآت المتوسطة والصغيرة من مجال المنشآت الاجتماعية والإغاثية فذهبت لـجمعية التنمية الأسرية في المدينة المنورة (أسرتي) وجائزتها 150 ألف ريال. وفي مجال المنشآت الدعوية والتعليمية حصدت جمعية الدعوة والإرشاد بالأحساء جائزة المنشآت الكبيرة وجائزتها 300 ألف ريال، فيما نالت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بحداد بني مالك (وقار) جائزة المنشآت المتوسطة والصغيرة في مجال المنشآت الدعوية والتعليمية وجائزتها 150 ألف ريال. أما مجال "المشاريع الخيرية المتميزة"، فكانت الجائزة الأولى من نصيب مشروع (نادي تراؤف) في جمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفر الباطن تراؤف، وجائزة مالية تقدر بـ 100 ألف ريال، فيما منحت الجائزة الثانية مناصفة بين مشروع (المؤهل الجامعي) في جمعية البر في طلعة التمياط، ومشروع (متجر زمزم) في جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية وجائزة مالية مقدارها 100 ألف. وفي المجال الثالث "الأفكار الإبداعية"، تم الإعلان عن 3 فائزين وحجب جائزتين، نال كل منهم جائزة مالية متساوية، قيمة كل منها 25 ألف ريال، وهم على التوالي، محمد عمر الشيخ عن فكرته (مجتمع صناع المحتوى الخيري الافتراضي)، والدكتور حسين زناتي محمد عن فكرته (المثلث التفاعلي التعليمي لحل أزمة التعليم المستدام للاجئين وأطفال الملاجئ في العالم)، ومنذر الشيخ ورق عن فكرته منصة وتطبيق (تمكين) لتشغل اللاجئين حول العالم.
26 نوفمبر 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 هـ( 31 زيارة ) .
نالت جمعية "وقار" لتحفيظ القرآن الكريم بحداد بني مالك اليوم، جائزة التميّز في العمل الخيري لفئة المنشآت العاملة في القطاع التعليمي والدعوي المتوسطة والصغيرة في دورته الرابعة. وقامت جمعية وقار في خطتها الإستراتيجية على تبني العديد من القيم الإيجابية والمبادرات التعليمية والإدارية وتنمية الإبداع والمعرفة وتشجيع التعلم والتحسين المستمر و دعم الفرص التطوعية. وأكدت جمعية "وقار" أن حصولها على المركز الأول في جائزة التميّز للعمل الخيري أتى بعد تقييم الجهات المعنية وفق خبراء متخصصين، حيث جاءت المشاركة في هذه الجائزة إدراكاً منها لأهمية التميُّز المؤسسي في العمل الخيري، وسعياً في تطوير أدائها والارتقاء بجودة خدماتها بما يحقق رضى الشرائح المختلفة من المستفيدين، كما أن تحقيق التميُّز في العمل الخيري يتطلب دوراً فاعلاً وملموساً لقيادة المنشأة في وضع الخطط الإستراتيجية الملائمة، والتواصل مع كافة المعنيين، وتحفيز العاملين وتقديرهم، وتحقيق مفهوم القدوة الحسنة كقادة للعمل الخيري. وأشارت الجمعية أنها قدمت العديد من الإسهامات بالشراكات مع القطاعات الحكومية والخاصة التي تهدف لخدمة المجتمع وأفراده، حيث يتبع لجمعية وقار العديد من الحلقات القرآنية "والدور النسائية عن بعد" ويلتحق بها 610 طلاب وطالبة، وحلقات إلكترونية للمستفيدين من داخل المملكة وخارجها. وأوضح رئيس الجمعية الشيخ عايد الثقفي أن هذه الجائزة نتاج العمل المميز بروح الفريق الواحد بالجمعية، ضمن رؤية الجمعية وهي تحقيق أعلى معايير التميز في تعليم القرآن الكريم، لضمان تقديم أفضل الخدمات التعليمية.
23 نوفمبر 2020 - 8 ربيع الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
أعلنت هيئة المساهمات المجتمعية - معاً عن إطلاق مبادرتها الجديدة «غاية»، وهو برنامج لتعزيز المعرفة بالإدارة المالية، ويمتد على مدار ثلاثة أشهر، ويهدف إلى ترسيخ أسس المعرفة بالإدارة المالية بين مواطني دولة الإمارات في أبوظبي ورفدهم بالخبرات اللازمة لإدارة شؤونهم المالية بكفاءة وذلك عبر توفير كافة الأساليب اللازمة لتعزيز مستوى المعرفة وتمكينهم من اتخاذ القرارات المناسبة لإدارة شؤونهم المالية بذكاء، حيث سيتم إطلاق ثلاث دورات للبرنامج سنوياً. ينطلق برنامج «غاية» في 13 ديسمبر بمشاركة 50 مواطناً إماراتياً من سكان أبوظبي لتمكينهم من إدارة أموالهم ومدخراتهم بكفاءة، لمعالجة إدارة النفقات المالية، وفقاً لنتائج استبيان مؤشر جودة الحياة الصادر عن دائرة تنمية المجتمع في إمارة أبوظبي. وسيتم تعيين 35 مشاركاً في البرنامج من قبل هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، والمجال مفتوح أمام أبناء المجتمع للتقدم ويجري اختيار المشاركين بالتعاون مع هيئة معاً. مسيرة وصرحت سلامة العميمي، المدير العام في هيئة المساهمات المجتمعية - معاً: يشكل إطلاق برنامج «غاية» خطوة مهمة في مسيرتنا الحافلة بالإنجازات، إذ لا ينحصر هدفنا في تقديم برنامج لتعزيز المعرفة بالإدارة المالية بل نسعى لإرساء منظومة توعية شاملة بأهمية الموارد المالية ونعمل لرفد المواطنين الإماراتيين بالمعارف والخبرات اللازمة لإدارة شؤونهم المالية بكفاءة، لبناء مجتمع مستدام مكون من أفراد قادرين على اتخاذ قرارات مسؤولة وحكيمة . شراكة تم إطلاق المبادرة بالشراكة مع أكاديمية سوق أبوظبي العالمي ومعهد لندن للأعمال المصرفية والمالية المسؤولَين عن وضع ومتابعة تنفيذ المنهج التعليمي، وسيحقق برنامج «غاية» أهداف التنمية الوطنية في التحول الرقمي والتقدم التكنولوجي. ويتم توفير الدعم المالي لتطوير المنصة الرقمية للبرنامج لتشجيع التعلم عن بعد والتواصل الرقمي بين المشاركين.
22 نوفمبر 2020 - 7 ربيع الثاني 1442 هـ( 167 زيارة ) .
برئاسة خبير جوائز التميز البروفيسور محمد زائيري بدأت أمس السبت مرحلة التحكيم النهائي لكل نتائج جائزة التميز في العمل الخيري بعد مرحلة زيارات التقييم الميداني والتي شهدت زيارات مكوكية لمقيمي الجائزة للجميعات الخيرية المشاركة في الجائزة.
22 نوفمبر 2020 - 7 ربيع الثاني 1442 هـ( 43 زيارة ) .
أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، فتح باب الترشيح لجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي في دورتها الثامنة (2020)، تحت عنوان "العمل الاجتماعي في مواجهة الأزمات والمخاطر". ودعا مدير عام التعليم بمنطقة الرياض، حمد بن ناصر الوهيبي، إدارات ومكاتب التعليم والمدارس الحكومية والأهلية، إلى حث منسوبيها من المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية على المشاركة في الجائزة ضمن فروعها الخمسة ومبادراتها الاجتماعي، لما لها أهمية في غرس القيم الوطنية والاجتماعية والإنسانية وتعزيز أدوار العمل الاجتماعي غير الربحي والخيري ودعم ورعاية النماذج المميزة في مجال العمل الاجتماعي والخيري. وأشار "الوهيبي"، إلى أنه يمكن التقدم للجائزة بعد الاطلاع على معاييرها وشروطها عبر موقع الجائزة www.seetahaward.org، موضحًا أن آخر موعد لتلقي طلبات الترشيح 31 ديسمبر المقبل.
22 نوفمبر 2020 - 7 ربيع الثاني 1442 هـ( 37 زيارة ) .
بلغ عدد المشاريع المشاركة بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل عمل تطوعي لـ 354 مشروع تطوعي من 41 دولة والذين استوفوا الشروط كاملة، بعد إنتهاء فترة التسجيل والمشاركة بالمسابقة والتي اطلقتها مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية بالتعاون مع الإتحاد العربي للتطوع وبرعاية جامعة الدول العربية، للعام الثالث على التوالي. وتأتي هذه النسخة الثالثة للمسابقة على مستوى العالم بينما جاءت النسختين الأولى والثانية على مستوى الوطن العربي، والتي إبتدأت المشاركة فيها بتاريخ28 سبتمبر وانتهى موعد استقبال المشاركات بتاريخ 15 من نوفمبر الجاري، وتتصدر جمهورية مصر العربية عدد المشاركات على مستوى الوطن العربي والتي بلغت 38 مشاركة، وفيما تصدرت اندونسيا عدد المشاركات على مستوى الدول الأجنبية والبالغ عددها 20 مشاركة، وألغيت العديد من المشاركات بسبب عدم إكمالها الشروط المقررة من الجهات التحضيرية والتنظيمية للقلادة. وأكدت اللجنة التنظيمية للقلادة أن المشاركات لهذه النسخة تشهد تنوعاً كثيراً بكافة المجالات المعلن عنها للقلادة بكافة الدول والجهات المشاركة من منظمات مجتمع مدني أهلية أو مبادرات وفرق تطوعية مرخصة من جهة الاختصاص بدولها أو مؤسسات خاصة وشركات تجارية. وأشادت اللجنة التنظيمية للقلادة بالتفاعل الكبير من قبل الجهات المشاركة ونوعية المشاريع المقدمة للقلادة والتي هدفت لخدمة المجتمعات وتفعيل دور العمل التطوعي بالدول وتحفيز المتطوعين على الإبداع بالعمل التطوعي وتطويره وإستشعارهم بدورهم تجاه مجتمعاتهم والرقي بها عبر تنفيذ المشاريع التطوعية المستدامة، وستقوم لجنة التسجيل بتقديمها للجنة التحكيم للبدء بعملية التقييم . وأعلنت اللجنة التنظيمية أنه وفقاً لخطة العمل سيكون موعد الإعلان عن الفائزين في منتصف شهر يناير 2021 وتكريمهم بالـ24 من مارس لعام 2021م، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة- جمهورية مصر العربية
22 نوفمبر 2020 - 7 ربيع الثاني 1442 هـ( 33 زيارة ) .
يحتفل العالم من كل عام باليوم العالمي للطفل للتوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر التركيز على جوانب الطفل الحياتية. فهو يتيح المجال لكل واحد منا نقطة دخول ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاهتمام بها، ومن هذا المنطلق سعت الهيئة العامة لشؤون القصر جاهدة في تحسين الجوانب الاجتماعية والتعليمية والنفسية للطفل وتحقيق كل سبل الرعاية المنشودة لتوفير الأمان له وتحقيق بيئة ملائمة لنموه الفكري والتعليمي ليصبح شخصا صالحا لمجتمعه وأسرته. وقالت مديرة إدارة الرعاية الاجتماعية والتربوية ورئيس لجنة الفعاليات والأنشطة والاحتفالات تماضر العمر إن الهيئة كعادتها تحرص على مشاركة أبنائها القصر المشمولين بالرعاية للاحتفال بيوم الطفل العالمي الموافق 20 نوفمبر 2020، ونظرا للظروف الراهنة وتطبيقا لتعليمات وزارة الصحة في الالتزام بالقواعد الصحية، قامت الهيئة بتوزيع هدايا عبارة عن حقيبة وقائية تحتوي على جميع المستلزمات الوقائية الضرورية من وباء (كوفيد 19) وتم تسليمها للأسر تعزيزا منها على زيادة الوعي الصحي لدى أبنائها القصر. وعبرت العمر عن حرص الهيئة على الاطلاع الدائم للقصر المشمولين برعاية الهيئة، وذلك عبر عمل الدراسات الاجتماعية للوضع المعيشي لهم وتوفير كل متطلباتهم الدراسية كصرف المساعدات اللازمة للعام الدراسي، كما وفرت لبعض الأسر التي تنطبق عليها الشروط والضوابط الأجهزة الالكترونية لمساعدتهم في التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا والاطلاع الدائم على وضعهم الدراسي وضمان بيئة صحية لهم لدعم طموحهم التعليمي وتحقيق النجاح الدائم.
19 نوفمبر 2020 - 4 ربيع الثاني 1442 هـ( 79 زيارة ) .
احتفاءً باليوم العالمي للسكري، أقامت مؤسسة الأمير محمد بن سلمان "مسك الخيرية" يوم الأحد الماضي في اليوم العالمي للسكري فعالية داخلية لتوعية موظفيها وأسرهم بمخاطر مرض السكر، وطرق الوقاية منه. واستخدمت المؤسسة أفكارًا مبتكرة للتشجيع على الرياضة والحركة، وإتاحتها للموظفين خلال يومي الأحد والاثنين 15-16 من نوفمبر الجاري، حيث منحتهم تجربة أكثر ثراءً بتوظيف الواقع المعزز والتطبيقات التقنية ضمن أفضل التجارب الرياضية الجديدة، كما تضمنت الفعالية الاستعانة بفريق طبي لتقدم خدمة مجانية لفحص مستوى السكر في الدم، وذلك لتوفير مجتمع أكثر دراية ويتمتع بصحة أفضل. قدمت الفعالية أربعة نماذج عملية للتحفيز على الرياضة، بدءًا من جهاز المشي المدمج مع نظام الواقع المعزز؛ لإعطاء الممارس للرياضة شعور الوجود في مناطق طبيعية. وأيضًا ربط الدراجة الهوائية بشاشة الواقع المعزز مزودة بأيقونة معلومات تتيح لك معرفة المسافة، والمدة وكمية حرق السعرات. إضافة إلى خدمة دليل تطبيقات رياضية للهاتف المحمول أتيحت للموظفين، مع وجود مسار للمشي خارج المؤسسة مرفق بإرشادات له وعلامات على الأرض لتشكيل مسارات خاصة للسير الخارجي. وأخيراً "فيلتر" على تطبيق سناب شات، الذي صمم لهذه المناسبة ويحمل هوية الحملة وهاشتاق اليوم العالمي للسكري، وذلك لتشجيع المجتمع الخارجي على المشاركة في إحياء الرياضة لدى الجميع في هذه المناسبة. وتأتي فعالية الاحتفاء باليوم العالمي للسكري ضمن اهتمام المؤسسة بمجتمعها الداخلي من الموظفين والحرص على توعيتهم وأسرهم؛ لحمايتهم من المخاطر وسعيًا لتقليل معدلات الأمراض المزمنة في المجتمع بشكل عام، والمساهمة في تحقيق هدف رؤية 2030 لجودة الحياة، بزيادة عدد السعوديين الممارسين للأنشطة الرياضية والبدنية بشكل منتظم (بمعدل مرة واحدة في الأسبوع على الأقل) بما معدله من 13% إلى 40% بحلول 2030. يذكر أن أعداد المصابين بالسكري في 2019 وصل إلى 463 مليون بالغ بمعدل "مصاب من كل 11 شخصًا"، ومن المتوقع ارتفاع عدد المصابين إلى 578 مليون بحلول عام 2030، كما تبلغ نسبة عدد المصابين في المملكة حوالي 25% من عدد السكان. وأوضح مدير المشروع في مؤسسة مسك عبدالله الوثلان أن إدارة المؤسسة حريصة كل الحرص على زيادة الوعي بين موظفيها، الأمر الذي تترجمه من خلال استثمار الأيام العالمية للتعريف بها، وتزويدهم بالمعلومات الثقافية والتوعوية الهامة من مصادرها الصحيحة. ويأتي ذلك في خطوة من المؤسسة تهدف إلى توفير بيئة عمل أكثر صحية، لرفع مستوى الأداء بين الموظفين، وتعزيز الصحة العامة في المجتمع. وتأتي هذه الفعالية وغيرها من الفعاليات ضمن جهود المؤسسة لزيادة النشاط البدني للموظفين، التي كان آخرها فعالية "مجتمع صحي" المقامة في شهر أكتوبر الماضي، بهدف تعزيز ثقافة المشي وركوب الدراجات. وقد شارك فيها أكثر من 60 موظفًا، حيث جاءت دعماً لرؤية المملكة 2030 وبرنامج تحسين جودة الحياة؛ الهادف إلى نشر ثقافة ممارسة الرياضة للصحة العامة في المجتمع، وتكريس وجودها ضمن العادات اليومية بالتعاون مع مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة.
18 نوفمبر 2020 - 3 ربيع الثاني 1442 هـ( 35 زيارة ) .
نظمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الدورة الخامسة عشرة من جائزة «التميز الداخلي 2020»، برعاية وحضور الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني، مدير عام الدائرة، تحت شعار «نحو المستقبل». وقد تم الحفل في مسرح مركز أم الشيف الثقافي الإسلامي، التابع للدائرة، مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية كافة، حيث حضر الحفل المديرون التنفيذيون في الدائرة، إلى جانب مديري الإدارات، والموظفين المكرمين، وتهدف هذه الجائزة على مدى سنوات متواصلة إلى تشجيع القطاعات والوحدات التنظيمية والموظفين العاملين في الدائرة على التميز والابتكار، لتطوير منظومة التميز الحكومي وفق مستهدفات خطة دبي 2021م الرامية للارتقاء بالإمارة على مختلف الأصعدة. وقال الشيباني: إن الدورة الخامسة عشرة لجائزة التميز الداخلي انعكاس للجهود المبذولة، لأن الابتكار والإبداع منهج متكامل نحو التميز.
12 نوفمبر 2020 - 26 ربيع الأول 1442 هـ( 59 زيارة ) .
وقعت وزارة التنمية الاجتماعية مذكرة تفاهم مع مركز عمان للمعلومات الائتمانية «ملاءة» بديوان عام الوزارة وذلك بهدف تزويد الوزارة بتقرير ودرجة «ملاءة» الائتمانية للأفراد والشركات الذين يتقدمون لبرامج التمويل أو الاستثمار بغرض تحديد جدارتهم الائتمانية، ويأتي توقيع هذه المذكرة من منطلق التعاون والحرص لنشر الوعي الائتماني والمالي بين القطاعات العامة والخاصة والمدنية، والذي يُسهم بدوره في دفع عجلة القطاع الاقتصادي والمالي بالسلطنة ويُعزّز ثقافة اتخاذ القرارات المالية المدروسة والسلوكيات المالية السليمة. وقع المذكرة من جانب الوزارة الشيخ المعتصم بن هلال الحوسني المكلف بأعمال المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التنمية الاجتماعية، ووقعها من جانب المركز عادل بن خليفة السعدي المدير العام لمركز عُمان للمعلومات المالية والائتمانية، حيث تضمنت المذكرة أن يقوم مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية بتوفير تقارير ودرجة ملاءة الائتمانية للأفراد والشركات، وذلك بعد استلام المستندات المطلوبة بما يشمل الموافقة الخطيّة من المفوضين بالتوقيع على استمارة الإفصاح لاستخراج التقارير الائتمانية وتزويدها لوزارة التنمية الاجتماعية. الجدير بالذكر أن مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية يضم عضوية مؤسسات من القطاع المصرفي والمالي وقطاعات التأمين والاتصالات وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة، إضافةً إلى ما يزيد عن 17 سجلًا حكوميًا من مزودي المعلومات، ويوفّر المركز بموجب المرسوم السُلطاني رقم 38/ 2019 قاعدة بيانات للمعلومات الائتمانية والمالية على مستوى وطني بغرض مساعدة أعضاءه أو
10 نوفمبر 2020 - 24 ربيع الأول 1442 هـ( 29 زيارة ) .
استقبل السيد يوسف عبدالله حمود وكيل الوزارة لشؤون المالية حسن محمد بوهزاع رئيس جمعية الكلمة الطيبة ورئيس الاتحاد العربي للتطوع وعددا من أعضاء الجمعية، وذلك لتسلم جائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي التي نالتها وزارة المالية والاقتصاد الوطني مؤخراً ضمن المكرمين في الحفل الافتراضي للنسخة العاشرة للجائزة التي خصصت لتكريم رواد العمل التطوعي والكوادر الوطنية في الصفوف الأمامية. وخلال اللقاء أعرب يوسف حمود وكيل الوزارة لشؤون المالية عن فخره واعتزازه بنيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني هذا التكريم المشرف الذي يعكس جهود جميع منتسبي الوزارة في ظل الظروف الراهنة، مؤكداً أن الوزارة ستواصل مساعيها وجهودها الحثيثة الداعمة لكل أفراد المجتمع والاقتصاد الوطني من خلال تعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع مختلف الجهات والقطاعات بما يسهم في دعم مسيرة التنمية والتطوير بمملكة البحرين، مثمناً في الوقت ذاته جهود سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة راعي الجائزة في دعم وتعزيز العمل التطوعي في مملكة البحرين وتقدير الجهود التي قامت بها الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الاهلي خلال جائحة كورونا (كوفيد-19) ما يؤكد استمرار الشراكة والعمل بروح الفريق الواحد مع مختلف القطاعات.
6 نوفمبر 2020 - 20 ربيع الأول 1442 هـ( 51 زيارة ) .
كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن فوز جمعية النجاة الخيرية بجائزة دول مجلس التعاون في مجال الإسكان، اذ تم ترشيحها من قبل وزارة الإسكان بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية لهذه الجائزة باعتبارها مؤسسة غير حكومية من الكويت تقديرا لجهودها المتميزة في مجال العمل الاسكاني. وأكدت أن هذا الإنجاز هو استمرار لتميز العمل الخيري الكويتي على كل المستويات. وأوضح مدير ادارة المساعدات في النجاة الخيرية محمد الخالدي أن الجمعية تهتم بتوفير احتياجات الإنسان الأساسية ومن أهمها السكن، وأنها بذلت جهودا كبيرا في مساعدة الأسر المحتاجة داخل الكويت في دفع إيجاراتها من خلال حملات أبشروا بالخير التي تنظمها سنويا. وأضاف الخالدي أن عدد الأسر التي ساعدتها الجمعية في سداد الايجارات وصل إلى 2781 أسرة بما يعادل 16686 مستفيدا، لافتا أنه خلال العام الحالي ونظرا لأزمة كورونا زادت أعداد الأسر التي تحتاج للمساعدة في تسديد إيجاراتها عن كل عام، وقد قامت الجمعية بتسديد إيجار364 أسرة متضررة بما يعاد 2184 مستفيدا من هذه الإيجارات. وتقدم الخالدي بالشكر لوزارة الشؤون الاجتماعية على ترشيحها لجمعية النجاة الخيرية للحصول على جائزة دول مجلس التعاون في مجال الإسكان، مؤكدا أن هذا الترشيح يأتي ضمن الدعم غير المحدود الذي تقدمه الوزارة لمؤسسات العمل الخيري الكويتي عامة ولجمعية النجاة على وجه الخصوص. وأشار الخالدي إلى استمرار جمعية النجاة الخيرية في تقديم المساعدات للأسر المحتاجة في تسديد إيجاراتها من خلال إدارة المساعدات، وأن الفترة المقبلة سوف تشهد إطلاق حملات خيرية تدعو الجمعية من خلالها للتبرع لهذه الأسر.
30 اكتوبر 2020 - 13 ربيع الأول 1442 هـ( 68 زيارة ) .
أقامت جمعية "مساعي" النسائية الخيرية، مراسم حفل ختام جائزة التميز في العمل الخيري في دورتها الرابعة -مشروع "تأهيل التميز"- في مقر الجمعية الواقع في شرق الرياض. وقد افتُتح الحفل بكلمة مستشارة شركة تأهيل التميز آلاء الجهيمان، وقدمت ورشة بعنوان "استدامة التميز"، أوضحت من خلالها أهمية الاستدامة للتميز المؤسسي. وفي ختام الحفل، عبّرت رئيس مجلس الإدارة ليلى الدريهم، عن شكرها وامتنانها لكل الجهود المبذولة بكل سخاء من الإدارات المعنية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وبتلك الخطى المرسومة تَبَنّت الجمعية صناعة التميز وإدراجه في سلم أولوياتها؛ للوصول إلى أعلى مستوى ممكن من الجودة والإتقان والتميز؛ لتحقيق المزيد من الإنجازات والإسهامات الفريدة للمجتمع، وترك بصمات مميزة تشهد للنجاح على أرض الواقع، فمعرفة جوانب القوة وتعزيزها والجوانب التي تحتاج إلى تطوير وتحسين؛ هو منبع التميز الجلي الذي تولي له الجمعية الكثير من الاهتمام؛ وذلك بتحديد الفجوات التي قد تؤثر سلبًا في إنتاجية الجمعية وتحقيق أهدافها وفق رؤيتها ورسالتها. يُذكر أن جمعية "مساعي" النسائية الخيرية هي إحدى الروافد في المملكة ومسجلة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (744) وتاريخ 9/ 5/ 1437، وتهتم بالأسرة بجميع أفرادها (الأمهات، الشباب، الأطفال)، وتستهدف ذوي الدخل المحدود.
25 اكتوبر 2020 - 8 ربيع الأول 1442 هـ( 50 زيارة ) .
نظمت جمعية طيف التوحد في محافظة الجبيل أمس فعالية "يوم المهن" بالتعاون مع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية "جسفت" فرع الجبيل، وذلك بمقر الجمعية. وتضمنت الفعالية -التي شارك فيها مجموعة من الأطفال- ورش فنية للأطفال، ورسم لأدوات وتركيب أصحاب المهن. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية طيف التوحد فهيد الغبيني أن الفعالية تهدف إلى خلق نشاط وحراك يعود بالفائدة على أطفال التوحد، منوها بدور الفن التشكيلي في إيصال الفكرة والمعرفة لطفل التوحد عبر وسائل تعليمية وترفيهية، وتشجيعهم في التعرف على مختلف المهن عبر الفن التشكيلي. من جانبها أكدت مدير جمعية جسفت بالجبيل نادية العتيبي أن مشاركة الجمعية تهدف إلى تعزيز فكرة المهنة لدى أطفال التوحد وفتح مداركهم عن طريق التشكيل والمجسمات والرسومات للتعرف على مختلف المهن، والتعرف على أهمية المهنة والحرفة في حياتهم كأفراد وفي مجتمعاتهم، حيث يستطيعون أن يحددوا أهدافهم المستقبلية.
22 اكتوبر 2020 - 5 ربيع الأول 1442 هـ( 110 زيارة ) .
تحت رعاية الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، قامت مؤسسة الأميرة العنود الخيرية بتنفيذ حفل تكريم منسقي مدن التمكين المحلي المشاركين في تنفيذ برنامج "توحيد ووحدة"، الذي يأتي سنويًّا بالتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني السعودي؛ بهدف تنفيذ مبادرات تطوعية في مختلف مناطق المملكة. شهد الاحتفال حضور الدكتور يوسف الحزيم أمين عام مؤسسة الأميرة العنود الخيرية ومنسقي مدن التمكين المشاركين في تنفيذ برنامج "توحيد ووحدة" من مختلف مدن ومحافظات المملكة وهي: (الرياض، الأحساء، القنفذة، رفحاء، الجوف، أملج، نجران، الطائف، بدر، حائل، بيشة، القصيم، تبوك، أبها، رابغ). ويأتي هذا البرنامج كأحد البرامج التي تقدّمها مؤسسة العنود الخيرية في مجال التطوع؛ فقد قدمت 90 مبادرة تطوعية في 16 مدينة ومحافظة حول المملكة تحت شعار "90 مبادرة لأجلك يا وطن"، حققت من خلالها 8043 ساعة تطوعية و18.433 مستفيدًا و1344 متطوعًا.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 54 زيارة ) .
تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتعزيز مشاركة أفراد المجتمع وكافة الجهات في مشروع تصميم الخمسين عاماً المقبلة لدولة الإمارات، أطلقت لجنة الاستعداد للخمسين بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع مبادرة «حوارات النفع العام»، ضمن سلسلة جلسات تعقد «عن بعد»، بهدف إشراك الأفراد والمؤسسات المجتمعية بكافة تخصصاتها الاجتماعية، والإنسانية، والاقتصادية، والعلمية، لاستشراف التحديات المستقبلية، وتطوير الحلول والمقترحات لتطوير هذا القطاع الحيوي والمهم، وذلك في إطار دعم الجهود الوطنية للاستعداد للخمسين عاماً المقبلة. وتسعى سلسلة الحوارات التي تنظم ضمن مبادرات تصميم الخمسين عاماً القادمة لدولة الإمارات، بمشاركة أكثر من 500 شخص يمثلون 200 مؤسسة مجتمعية على مستوى الدولة، ونخبة من الخبراء والمتخصصين في العمل الإنساني والتطوع، إلى توظيف الخبرات والطاقات الوطنية في وضع مقترحات للخطة التنموية الشاملة للخمسين عاماً المقبلة. شريك محوري وأكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل أمين عام لجنة الاستعداد للخمسين، على أهمية مشاركة جميع فئات المجتمع، باعتباره شريكاً محورياً في جهود تصميم وبناء المستقبل استعداداً للمئوية، ما يترجم توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بإطلاق أكبر مشروع تصميم للمستقبل بالشراكة مع أفراد المجتمع، ما يعزز عملية التخطيط ويضمن تحقيق الأثر الإيجابي المستدام. وقالت معاليها: إن دولة الإمارات تستعد لمرحلة جديدة من التنمية الشاملة تركز على المجتمع، ما يتطلب توظيف الإمكانات الوطنية، وترسيخ الشراكات الهادفة بين الجهات الحكومية والمؤسسات المجتمعية الرائدة، للوصول بالمجتمع والدولة إلى المراكز الأولى عالمياً في مختلف المجالات. وأضافت عهود الرومي أن حوارات النفع العام ستعمل على تصميم نماذج العمل المجتمعي في دولة الإمارات، بما يضمن تعزيز ريادتها العالمية وترسيخ دورها في إنشاء وقيادة التحالفات العالمية لخدمة العمل الإنساني والتطوعي، مثمنة الجهود النوعية التي تبذلها وزارة تنمية المجتمع في دعم القطاع المجتمعي، وترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية وتمكين مختلف فئات المجتمع.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 30 زيارة ) .
اختتمت هيئة تنمية المجتمع في دبي دورة تدريبية لغير الناطقين باللغة العربية نظمتها على مدار شهرين بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الإمارات، وذلك بهدف تعزيز فهم المشاركين للثقافة المحلية وتزويدهم بالمبادئ الأساسية للغة العربية. مشاركون شارك في الدورة 335 شخصاً من الجاليات المقيمة في دبي غير الناطقة باللغة العربية، حيث تم توزيعهم ضمن مجموعات وفرق عمل لحضور الدروس التعليمية التي تم تنظيمها عن بُعد، وتم تعريفهم بالمبادئ الأساسية للغة العربية. وقال حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع إن الخطوة تأتي في إطار جهود الهيئة لتعزيز الوعي بالهوية الوطنية بين أبناء الجاليات المقيمة في دبي ما يحسن من فهمهم للثقافة المحلية ويشجع اندماجهم في المجتمع بشكل أفضل. وأكد: «أن اللغة العربية هي أحد أبرز معالم هويتنا الوطنية التي نفخر بها، وهي لغة مميزة ولها سحر خاص يستقطب اهتمام غير الناطقين بها ما يجعلهم متحمسين لتعلمها والتحدث بها قدر الإمكان».
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 36 زيارة ) .
أعلنت الأمانة العامة للأوقاف أسماء الفائزين في مسابقة الكويت الدولية لتأليف قصص الأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري والتطوعي في دورتها الرابعة، والتي نظمتها تحت رعاية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي ضمن مشاريع الدولة المنسقة لملف الأوقاف في العالم الإسلامي، والذي أنيط بالكويت بموجب قرار مؤتمر مجلس وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية المنعقد بالعاصمة الأندونيسية عام 1997، حيث فتحت هذه المسابقة مجالا غير مسبوق في الكتابة والإبداع الأدبي والقصصي في هذا المجال. وأكد الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف منصور الصقعبي أن الأمانة أولت اهتماما بالغا بالطفل وتنشئته فكريا وصحيا واجتماعيا من خلال مشروعات عدة نظمتها المسابقة حيث تنشر القصص الفائزة باللغتين العربية والانجليزية. ولفت الصقعبي إلى أن لجنة التحكيم المشكلة من خارج الكويت حرصا على الدقة والشفافية، وقد اختارت الفائزين والفائزات بناء على قواعد ومعايير علمية محددة بعد تصفية القصص المشاركة وقراءتها من قبل اللجنة العليا المشرفة على الجائزة والتي تضم نخبة من الأكاديميين والخبراء المتخصصين في أدب الطفل من داخل الأمانة وخارجها ومنهم د.كافية رمضان، وبزة الباطني وعلاء الجابر للنظر في مدى مطابقتها لشروط المسابقة من حيث اللغة والهدف والأسلوب والمضمون وغيرها من المعايير. وأعلن عن أسماء الفائزين والفائزات في المسابقة وهم: المركز الأول: هبه الله محمد حسن السيد عن قصتها «وحش الامتلاك» حيث فازت بجائزة مالية قدرها 15000 دولار أميركي. المركز الثاني: ألفت جمال الزهر عن قصتها «خيط الخير والسعادة» حيث فازت بجائزة مالية 10000 دولار. المركز الثالث: ندى محمد جهاد كامل درغام عن قصتها «حفيد الوقف» حيث فازت بجائزة مالية 5000 دولار. أما عن فئة القصص المميزة، فجاءت كما يلي: سمر يونس محمد مبارك الوكيل عن قصتها «فرح وبيت المرح»، محمد علي الخريبط عن قصته «النوخذه هلال»، وليد سيد أحمد عشري عن قصته «الدينار والشجرة المثمرة».
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 65 زيارة ) .
أكد الأمين لجمعية البر بالمدينة المنورة المهندس صالح عبدالعزيز جبلاوي، أن الجمعية تمتلك تاريخًا عريقًا وأصيلاً وعطاءً كبيرًا في رعاية وتمكين المحتاجين في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. جاء ذلك خلال حديثه لـ"سبق"، وأوضح أن لجمعية البر تاريخًا عريقًا يمتد لما يزيد على 60 عامًا، وعطاءً كبيرًا من البرامج الرعوية والتنموية والتي تُـعَــدّ من أقدم الجمعيات على مستوى مملكتنا الحبيبة، حيث أُنشئت في شهر رجب من عام 1379هـ باسم صندوق البر بالمدينة المنورة، ثمّ عُــدّل اسمها إلى جمعية البر. برامج رعوية قال المهندس جبلاوي إن الجمعية مهتمة برعاية وتمكين المحتاجين في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أيتام وأرامل ومطلقات وعَـجَــزَة وأُسَـر السجناء، وكذا خدمة ابن السبيل. أما فيما يخص البرامج فللجمعية إستراتيجية ومنهجية واضحة في برامجها وخدماتها لأولئك المستفيدين فهناك برامج الدعم والرعاية والمساعدة؛ وتشتمل على (الرواتب الشهرية المنتظمة للأسر المحتاجة التي تتجاوز الــ (500 ألف ريال شهريًا). وهناك المساعدات العينية، كالمواد الغذائية، ومستلزمات الصيف والشتاء ورمضان والعيد والمدارس وغيرها والتي تتجاوز قيمتها سنويًا الــ 7 ملايين ريال، يضاف إلى ذلك برامج الدعم السكني، ومنها ما يتعلق بالإسكان التنموي بالشراكة مع وزارة الإسكان، ومنصة جود للإسكان حيث تم استلام عشرات العمائر، ومئات الوحدات الإسكانية، ودعم لإيجارات المحتاجين؛ علاوة على دعم إيجار لـ (٥٠٧ أسرة) تخدمهم الجمعية بقيمة ٧٠٤٨٢٥٠ ريالاً، ومساعدات سنوية مستمرة لإسكان أكثر من (800 أُسْــرة)، كما أن الجمعية تأوي عشرات الأُسر المحتاجة في المباني الموقوفة لها من قِبل بعض المحسنين جزاهم الله خيرًا. ومن برامج المساعدة في الجمعية ما يخص المناسبات كالتي توزعها الجمعية في بداية الصيف والشتاء، وفي رمضان وموسم المدارس، وغيرها، وهناك المساعدات العلاجية، وكذلك الطارئة، إلى غير ذلك من برامج الرعاية والمساعدة. وفي إطار المساعدات قامت جمعية البر بطرح خدمة البطاقة الذكية، وهي أشبه بالصراف الآلي يقوم المستفيد من خلالها بصرف السلال الغذائية والكسوة وغيرها من المتاجر التموينية المتعاقدة مع الجمعية، حيث يتم شحن البطاقة الذكية من قِبل الجمعية كل شهر مما يضمن السرية التامة للمستفيد مع حفظ كرامته. جائحة كورونا: أشار الأمين العام لجمعية البر إلى أنه في ظل توجيهات الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس إدارة الجمعية، كانت جمعية البر سباقة في النزول للميدان ومساعدة الأسر المحتاجة والأحياء المغلقة، وذلك في إطار مبادرة (خير المدينة)، حيث استمرت الجمعية في خدمة الأسر المستفيدة فيما قامت مع الجمعيات الأخرى بتقديم السلال الغذائية، والوجبات الجاهزة والمياه والتمور، وغيرها؛ فقد أسهمت الجمعية في دعم نحو ( 26000 أُسرَة)، فيما بلغ إجمالي المساعدات المالية التي صرفتها الجمعية خلال الجائحة (2338200 ريال)،حيث كان أبناء الجمعية يواصلون الليل بالنهار غير مكثرين بمخاطر العدوى؛ فهم متوكلون على الله تعالى، وجادون في خدمة مجتمعهم ومدينتهم ووطنهم فلهم كل الشكر. دعوة للمساهمة في مشروع الصدقة الجارية: أوضح المهندس جبلاوي عن مشروعات الجمعية "ولله الحمد والمنة الجمعية وعبر تاريخها العريق والأصيل حظيت بثقة الداعمين بمختلف أطيافهم، كما أنها استطاعت إنشاء مشروعات وأوقاف يعود ريعها لبرامج الجمعية، ولعل بهذه المناسبة أتطرق للمشروع الجديد للجمعية، وهو مشروع الصدقة الجارية، الذي بدأت أعمال بنائه فعليًا، وهو مبنى فندقي بدأت الجمعية في بنائه في المدينة، وسيكون صدقة جارية؛ تُحقـق استدامة مالية للجمعية، وسيتم صرف ريع المشروع وعائده السنوي على برامج ومشروعات الجمعية، والتي تستهدف دعم ورعاية وتمكين المحتاجين في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فهذه دعوة لجميع الفضلاء للمساهمة فيه، واغتنام فرصة البر في أحَـبّ البقاع المدينة المنورة. وختم بقوله: لا يسعني إلا تقديم الشكر والتقدير لرئيس مجلس إدارة الجمعية الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه واهتمامه بكل مناشط الجمعية وبرامجها، ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة على متابعته واهتمامه.