11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 15 زيارة ) .
قال مشرف حلقات القرآن الكريم بإدارة ورتل لشؤون القرآن الكريم والسنة النبوية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية «ورتل» الشيخ عبدالله العلي: منذ بداية جائحة كورونا حرصنا على أن تكون لنا بصمة قرآنية واضحة خلال هذه الفترة العصيبة، فقمنا باستثمار وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي في تعليم وتحفيظ وتدريس القرآن الكريم وعلومه. وتابع العلي: بلغ عدد المستفيدين من أنشطتنا القرآنية خلال هذا العام أكثر من 22 ألف مستفيد من أكثر من 70 دولة حول العالم، وهذه تعد إحدى إيجابيات فيروس «كورونا»، حيث توسعت أعمال الإدارة واستطعنا الوصول إلى شريحة جديدة من الجاليات المسلمة المقيمة بالدول الغربية والتي تعد بأمس الحاجة لمن يعلمهم القرآن الكريم وعلومه. وأوضح العلي أن جديد الإدارة هذه الأيام إقامة برنامجي أفنان وريان (أفنان الخاص بالحافظات الصغار، وريان خاص بالبنين) من عمر(7) سنوات إلى (10) سنوات.
9 يناير 2021 - 25 جمادى الأول 1442 هـ( 37 زيارة ) .
قال مشرف حلقات القرآن الكريم بإدارة ورتل لشؤون القرآن الكريم والسنة النبوية التابعة لجمعية النجاة الخيرية " ورتل" الشيخ/ عبدالله العلي: منذ بداية جائحة كورونا حرصنا أن تكون لنا بصمة قرآنية واضحة خلال هذه الفترة العصيبة فقمنا باستثمار وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي في تعليم وتحفيظ وتدريس القرآن الكريم وعلومه. وتابع العلي : بلغ عدد المستفيدين من أنشطتنا القرآنية خلال هذا العام أكثر من 22 ألف مستفيد من أكثر من 70 دولة حول العالم وهذه تعد إحدى إيجابيات فيروس " كورونا" حيث توسعت اعمال الإدارة واستطعنا الوصول إلى شريحة جديدة من الجاليات المسلمة المقيمة بالدول الغربية والتي تعد بأمس الحاجة لمن يعلهم القرآن الكريم وعلومه. مبينا أن من الدول التي عملت بها إدارة ورتل للقرآن الكريم والسنة النبوية "عن بعد" ‏الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة وماليزيا وبورما والهند ‏والمغرب وإندونيسيا وتركيا وتشاد وتونس وجمهورية مصر العربية وجمهورية ‏مالي وسيرالون وقطر ولبنان والأردن والصومال وبنجلاديش والسودان وغيرها ‏من الدول الأخرى، وذلك من خلال فريق عمل مميز من ذوي الخبرة والكفاءة العالية وكذلك لدينا خطة واضحة نعمل من خلالها وهذه أهم اسرار تميزنا. ‏ وأوضح العلي أن جديد الإدارة هذه الأيام إقامة برنامجي أفنان وريان (أفنان الخاص بالحافظات الصغار، وريان خاص بالبنين) من عمر( 7 ) سنوات إلى ( 10 ) سنوات وهي عبارة عن حلقات ‏قرآنية تربوية قيميّة .‏تهدف إلى بناء شخصية طفل مسلم متزن ، ذو عقيدة سليمة ، كذلك إلى غرس القيم ‏القرآنية في نفوسهم ، فيحفظ القرآن في قلبه ، و يترجمه بجوارحه ، ويتضمن البرنامج دراسة القرآن الكريم، بالإضافة إلى ‏برنامج مدروس للقيم التربوية والمهارات الحياتية. ‏ويستهدف البنين و البنات، وغيرها من الأنشطة والفعاليات الأخرى التي تتميز بها إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة المطهرة للتواصل يرجى زيارة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساب WARATELQ8أو الاتصال على الخط الأرضي رقم : 22271421
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
عقد مركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن الكريم اجتماعاً تشاركياً «عن بُعد» مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، حيث قام المركز باطلاع الهيئة على أفضل الممارسات فيما يتصل بنظام الملاحظات والابتكار الخاص بالمركز، والذي يعد إحدى المبادرات المنفذة خلال 2020. وقال حسين محمد الحمادي المدير التنفيذي لمركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن الكريم إن هذا الاجتماع يأتي في سياق العمل مع الشركاء وتعزيز مبدأ نقل المعرفة لتطبيق أفضل الممارسات وتحقيق أفضل النتائج. وأوضح الحمادي أنه تم خلال الاجتماع استعراض آليات عمل نظام الملاحظات والابتكار وعوامل تفعيله، والذي يتسم بتبسيط الاستخدام والإجراءات. وأشار الحمادي إلى أن نظام الابتكار والملاحظات يعد إحدى مبادرات عام 2020 التي يسعى من خلالها المركز إلى توفير بيئة جاذبة لتعليم القرآن الكريم ولتحقيق رؤيته الاستراتيجية في أن يكون مركز حميد بن راشد النعيمي من المراكز الرائدة عالمياً في خدمة القرآن الكريم.
31 ديسمبر 2020 - 16 جمادى الأول 1442 هـ( 30 زيارة ) .
تستخدم جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم الدوائر التلفزيونية المغلقة في تحفيظ القرآن الكريم عن بعد لنزلاء المؤسسات الإصلاحية والعقابية بدبي، بحيث يستطيع القائمون على التحفيظ التواصل مع النزلاء مباشرة والإشراف على تحفيظهم وفق القواعد والإجراءات المتبعة في الحالات الاعتيادية. وأكد المستشار إبراهيم محمد بوملحة مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم أن الجائزة من خلال حرصها على استمرارية برامج تحفيظ القرآن الكريم في المؤسسات العقابية والإصلاحية تواصل التنسيق مع الجهات المختصة في القيادة العامة لشرطة دبي. وأشاد بوملحة بدور الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي لتعاونها الدائم مع الجائزة من خلال قيامها بجهد كبير للحفاظ على صحة النزلاء ولعمليات الإرشاد الوقائي والتعقيم المستمر لكافة المرافق والقاعات الخاصة بالتحفيظ.
31 ديسمبر 2020 - 16 جمادى الأول 1442 هـ( 27 زيارة ) .
عقدت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية الجمعية العمومية العادية لعام 2018 ـ 2019، ترأس الاجتماع رئيس مجلس الإدارة جاسم العون ومن الإدارة التنفيذية نائب المدير العام ضاري البعيجان وبحضور ممثلي وزارة الشؤون وممثل مكتب التدقيق واعضاء الجمعية العمومية. وقد تمت مراعاة التباعد حسب الإجراءات التي فرضتها وزارة الصحة. افتتح العون بكلمة ترحيبية ثم بدأ بمناقشة التقرير الإداري والمالي للمشاريع الداخلية والخارجية، وانتهت الجمعية العمومية بعد بحث كامل الى الموافقة على اعتماد التقريرين الإداري والمالي لعام 2018 ـ 2019، وتم عرض الميزانية التقديرية لعام 2020 كما تم اعلان تزكية اعضاء مجلس الادارة واختيار مكتب المركز المحاسبي وتحديد مكافأة له، وتم الإعلان عن اسماء الاعضاء الذين تمت تزكيتهم وهم: جاسم العون ـ مشعل تيفوني ـ عبدالله الشايجي ـ خالد الفريج ـ نبيل العون ـ طارق العسكر ـ ضاري البعيجان ـ فهد المشعان ـ براك العبيد. من جهته، شكر نائب المدير العام ضاري البعيجان مجلس الادارة وأعضاء الجمعية العمومية والمتبرعين والمتطوعين على ثقتهم الغالية الذين كرسوا طاقاتهم وامكانياتهم لتنفيذ رؤية الجمعية لاسيما ان الجمعية حصلت على جوائز محلية وعربية ودولية لعام 2020، كما شكر الحضور على حرصهم واهتمامهم في ظل جائحة كورونا، وقال ان دل فإنما يدل على حرصهم على اداء الجمعية وما تقدمه، داعيا المولى عز وجل ان يوفقنا وإياهم لما فيه الخير لاستكمال مسيرة العمل الخيري والإنساني.
27 ديسمبر 2020 - 12 جمادى الأول 1442 هـ( 32 زيارة ) .
أعلنت إدارة البرامج المعرفية الإسلامية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، عن فتح باب التسجيل في مسابقة القرآن الكريم المحلية «وفي ذلك فليتنافس المتنافسون» في دورتها الخامسة عشرة للعام 2021، حيث تعد هذه المسابقة الرائدة أنموذجاً للعناية بكتاب الله تعالى، وتحفيزاً للمجتمع بمختلف فئاته على حفظه والتنافس فيه، على أن تبدأ عملية قبول الترشيحات من يوم الأحد الموافق 17/‏‏‏1/‏‏‏2021. منبر للتنافس وأكدت حمدة أحمد المهيري، مديرة إدارة البرامج المعرفية الإسلامية، أن المسابقات القرآنية منبر للتنافس، وهو من صور العناية بكتاب الله تعالى، ويسهم في نشر علومه، موضحة أن مسابقة القرآن الكريم المحلية، ساهمت في غرس حب القرآن الكريم في نفوس أبناء وبنات الوطن. 8 فئات وبينت أن المسابقة تتكون من ثماني فئات بحيث تكون الفئة الأولى حافظة للقرآن الكريم كاملاً، أما الفئة الثانية حافظة عشرين جزءاً من إحدى دفتي المصحف (1 - 20) أو (11 - 30)، الفئة الثالثة حافظة لعشرة أجزاء من إحدى دفتي المصحف (1 - 10) أو (21 - 30)، الفئة الرابعة قسمت إلى فرعين، الفرع الأول: خمسة أجزاء متتالية وتكون خاصة بدارسات إدارة المراكز الثقافية الإسلامية، أما الفرع الثاني من الفئة الرابعة حافظة لخمسة أجزاء متتالية من إحدى دفتي المصحف لمواطنات دولة الإمارات. وقسمت الفئة الخامسة إلى فرعين، الفرع الأول خاص بدارسات إدارة المراكز الثقافية الإسلامية من كبار المواطنين، بحيث يكن حافظات لجزءين متتاليين، أما الفرع الثاني من الفئة الخامسة فهو خاص بالفتيات من سن 10 إلى 13 سنة، بحيث يكن حافظات لثلاثة أجزاء متتالية من إحدى دفتي المصحف. الفئة السادسة من فئات المسابقة معنية بأصحاب الهمم من الإعاقة الحركية أو البصرية، على أن يتم حفظ جزءي تبارك وعم، أما الفئة السابعة تحت مسمى أجمل ترتيل (مزامير آل داوود)، بحيث تشترط المهارة في الترتيل وإتقان أحكام التجويد ومخارج الحروف. والفئة الثامنة والأخيرة من ترتيب الفئات، السرد للقرآن كاملاً، على أن تكون المتسابقة حافظة للقرآن كاملاً مع القدرة على تسميع ثلاثة أجزاء في اليوم سرداً متقناً.
25 ديسمبر 2020 - 10 جمادى الأول 1442 هـ( 45 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن مجمع القرآن الكريم لا يقتصر على كونه متحفاً يضم صوراً ومخطوطات، بل لديه الكثير من الأنشطة والبرامج التي تخدم القرآن الكريم والمهتمين والعاملين بالشأن القرآني، ومنها برنامج الإجازات القرآنية بالأسانيد المتصلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ويتم تنفيذه عبر المقارئ الإلكترونية العالمية بالمجمع. جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها صاحب السمو حاكم الشارقة، صباح أمس في افتتاح مجمع القرآن الكريم بالشارقة، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة. وتم تشييد مبنى مجمع القرآن الكريم على مساحة بلغت 75 ألف متر مربع، وتم تصميمه على شكل النجمة الثمانية الإسلامية، ويضم 34 قبة، ويعكس تصميم المجمع الاهتمام الكبير الذي توليه إمارة الشارقة في بناء المباني ذات الطابع الإسلامي المميز ويعكس روح وجمال العمارة الإسلامية. ودعا صاحب السمو حاكم الشارقة أفراد المجتمع لزيارة مجمع القرآن الكريم بالشارقة، ومشاهدة مراحل تطور كتابة القرآن الكريم منذ بداية الإسلام إلى عصرنا الحالي، والاستفادة من أنشطة وبرامج المجمع ومنها برنامج المقارئ الإلكترونية العالمية. بدأت مجريات حفل الافتتاح بوصول موكب صاحب السمو حاكم الشارقة، ليزيح سموه بعدها الستار عن اللوح التذكاري إيذاناً بالافتتاح الرسمي للمجمع، وتجول سموه أرجاء المجمع مطلعاً على ما يضمه من متاحف تحوي على مخطوطات ومصاحف وكنوز قرآنية تم جمعها من مختلف أقطار العالم على مر العصور، ويضم المجمع 7 متاحف علمية وتاريخية، ويعد أكبر مجمع للقرآن الكريم في العالم.
25 ديسمبر 2020 - 10 جمادى الأول 1442 هـ( 53 زيارة ) .
ضمن مشروعها الأسبوعي «صدقة السر»، تطرح جمعية إحياء التراث الإسلامي الجمعة حملة جديدة وفزعة خيرية يتم من خلالها دعم حلقات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم داخل وخارج الكويت. وقد تميزت حملة مشروع صدقة السر التي أطلقتها جمعية إحياء التراث الإسلامي هذا العام بالتركيز على المشاريع الخيرية والدعوية الضرورية للمحتاجين سواء داخل الكويت أو خارجها. وقد دعت الجمعية إلى الاستمرار بتلك الفزعة الخيرية الكويتية التي تنادى اليها أهل الخير في الكويت من خلال جمعية إحياء التراث الإسلامي، والتي حققت نجاحا ملحوظا مع استمرار الإقبال عليها والتفاعل معها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم...». كما تهيب الجمعية بكل من يستطيع المشاركة في هذه الحملة من أبناء الشعب الكويتي المحب للخير أن يتواصل مع ادارة الحملة على الهواتف المخصصة لذلك، أو التبرع مباشرة عن طريق (أونلاين) alturath.net. وحول المشاريع التي تقوم بها الجمعية في خدمة كتاب الله تعالى، أوضحت في بيانها أن جهودها ممثلة في إدارة مراكز تحفيظ القرآن الكريم وإدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية تضافرت في خدمة كتاب الله تعالى منذ إنشائها قرابة الأربعين عاما في دعم وإنشاء المراكز والحلقات، والتي بلغت (300) حلقة، وحلقات الأونلاين (120) حلقة داخل الكويت. كذلك طباعة المصاحف التي بلغت أكثر من مليون مصحف، فضلا عن الأجزاء والتراجم لمعاني القرآن لمختلف اللغات، بالإضافة لمكتبات طالب العلم والمحتوية على كثير من الكتب والمجلدات في التفسير وعلوم القرآن وأصوله، وكذلك إنشاء المراكز والحلقات والمعاهد والكليات لتعليم القرآن الكريم في مختلف أنحاء العالم الإسلامي والقارات.
24 ديسمبر 2020 - 9 جمادى الأول 1442 هـ( 31 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د.أحمد الباطني انطلاق الحملة الخاصة بمشروع «مواهب القلوب» في الفترة من 22 حتى 31 الجاري عن طريق وسائل التسويق الإلكتروني، وذلك نظرا لتعذر إقامتها في المجمعات بسبب أزمة كورونا، وحرصا على تطبيق الاشتراطات الصحية في البلاد. وأوضح الباطني أنها تأتي تحت شعار «بالقرآن نرعاهم» لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت من خلال رعاية القرآن الكريم وتيسير سبل تعلمه وحفظه بلغة الإشارة وطريقة برايل، وخارج الكويت بتوفير المعينات السمعية والبصرية والحركية. وبين أن الحملة تستهدف رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تعليم القرآن وتوفير الحلقات المتخصصة، وعقد الدورات القرآنية بلغة الإشارة للصم وطريقة برايل للمكفوفين، وإطلاق المسابقات القرآنية في الرسم العثماني وقراءة وتسميع القرآن الكريم، وتنظيم الأنشطة القرآنية والتربوية والثقافية والترفيهية للصم والمكفوفين. وعن تفاصيلها، أوضح الباطني أن الحملة تستهدف إقامة المراكز القرآنية النوعية لذوي الاحتياجات الخاصة (4 مراكز) يستفيد منها 240 طالبا من ذوي الاحتياجات، وعقد الدورات القرآنية المتخصصة بلغة الإشارة (12 دورة) يستفيد منها 160 شخصا، وإطلاق الدورات العامة بلغة الإشارة (12 دورة) يستفيد منها 2000 شخص، بالإضافة إلى إطلاق المسابقات القرآنية للصم والمكفوفين (4 مسابقات) يستفيد منها 300 شخص، وتنظيم الأنشطة القرآنية والتربوية والثقافية والترفيهية للصم والمكفوفين (60 نشاطا) يستفيد منها 800 شخص. وعن مبررات الحملة، أوضح الباطني أنها تنطلق من حاجة إخواننا ذوي الإعاقة إلى مزيد من الرعاية والاهتمام وتقديم الدعم للنهوض بمستواهم العلمي في تعلم القرآن وحفظه وتفسير آياته بلغة الإشارة، وإلى ربطهم بكتاب الله عز وجل، وإلى تحسين حياة هذه الفئات في المجتمع الكويتي من خلال تمكينهم اجتماعيا وشرعيا ومعرفيا. وقال الباطني: لا يسعنا إلا أن ندعو الجميع إلى دعم مشروع «مواهب القلوب» من خلال زيارة موقع جمعية المنابر القرآنية www.almanabr.org أو من خلال حسابات الجمعية في وسائل التواصل الاجتماعي @almanabr.
23 ديسمبر 2020 - 8 جمادى الأول 1442 هـ( 41 زيارة ) .
قال مشرف الحلقات القرآنية بإدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية التابعة لجمعية النجاة الخيرية " ورتل" الشيخ/ عبد الله العلي: نبذل قصارى الجهود من أجل تعليم وترغيب النشء في حفظ القرآن الكريم ولدينا برنامج مميز هو الأول على مستوى الكويت حيث يركز على الحفظ والتربية والبناء والتأسيس بالتوازي وبفضل الله مخرجاتنا قوية ومتميزة. وتابع: ركائز عملنا تقوم على حفظ القرآن الكريم والتربية القرآنية والبناء المهارى والشخصي والتأسيس الشرعي من خلال منهج شرعي تنفرد به الإدارة، نعرض فيه للصغار مقتطفات من التفسير والحديث والعقيدة والفقه والسيرة والأخلاق بما يتناسب مع كل شريحة عمرية واحتياجها. مضيفا: أقامت إدارة شؤون القرآن الكريم العديد من البرامج التي تتيح للأطفال قراءة القرآن بسـهولة ويسـر منها دورة الفرقان لمدارسه القرآن وهي دورة للصغار يتم التركيز فيها على أربعة محاور أساسـية هي تناول (الحفظ – المراجعة – التجويد – تصحيح التلاوة). مضيفا كذلك لدينا مشـروع الأطفال والناشئة وهو مشروع خاص بالأطفال من البراعم والناشئة من 7: 15 سنة، يتم من خلاله تقسيم الأعمار لثلاثة فئات مختلفة، ووضع خطط وأهداف ممتدة على مدار سنوات لحفظ القرآن الكريم وتعلم قيم تربوية ومهارات شخصية، ويخصص من ضمن البرنامج 15حصة للغة العربية، و40 حصة للتربية الإسلامية، و8 حصص للنسخ وقواعد الإملاء. كذلك دورة السبع المثاني لسورة الفاتحة للأطفال تهتم بتصحيح تلاوة لسورة الفاتحة للأطفال لأجل تعليم الأطفال ضبط تلاوة سورة الفاتحة، ومعرفة فضل تلاوتها وأسماءها. مؤكداً أن إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية تولي طريقة نور البيان لتعليم القراءة بالقرآن اهتماما خاصـًا إذ يتم اختيار معلميها بعناية وَكذلك وُضِعَ منهج نور البيان ليعلم الطالب كيفية قراءة القرآن بشكل صحيح وبسيط وفي وقت قصير وبنتائج رائعة، وأثبتت طريقة نور البيان وبجدارة فعاليتها ونجاحها في تعليم القرآن بالشكل الصحيح، وحفظه متقنًا دون لحنٍ جلي أو خطأ. موضحا أن أهم مخرجات الدورة تعليم اللغة العربية قراءة وكتابة بالقرآن إكساب الطالب قوة في النطق وفي مخارج الحروف وصفاتها العناية بالقرآن الكريم تلاوةً وحفظـًا، وتدبراً وعملاً، وتبليغـًا من خلال منهج متفرّد. تنشئة جيل يجيد قراءة القرآن بشكل صحيح ربط الطالب بالقرآن الكريم. معرفة بعض معاني غريب القرآن وأسباب النزول كتابة وتشكيل الآيات القرآنية تبعـًا للرسم القرآني حفظ بعض الآيات من متن تحفة الأطفال. للتواصل مع إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية زيارة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساب WARATELQ8أو الاتصال على الخط الأرضي رقم: 22271421
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 54 زيارة ) .
كرم صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن، في مقر المحافظة اليوم، جمعية برهان لتحفيظ القرآن لحصولها على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم بالهيئة الملكية بالجبيل. جاء ذلك خلال حفل تكريمي لمنسوبي الجمعية بحضور رئيس مجلس الإدارة سعد بن مشحن الشمري، حيث استمع سموه إلى تلاوات الفائزين في المسابقة. وثمن سموه حرص وعناية القيادة الحكيمة - حفظها الله - بكتاب الله الكريم، وما تقدمه الدولة لخدمة القرآن الكريم والقائمين عليه, مقدماً شكره لمنسوبي جمعية برهان على جهودهم في خدمة كتاب الله. وفي الختامً كرم سمو محافظ حفر الباطن الطلاب الفائزين في المسابقة، متمنيًا لهم التوفيق والسداد.
13 ديسمبر 2020 - 28 ربيع الثاني 1442 هـ( 103 زيارة ) .
كرمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي أوائل المتسابقات في ختام المسابقة المحلية للقرآن الكريم بعنوان (فليتنافس المتنافسون) والتي نظمتها إدارة البرامج المعرفية الإسلامية في دورتها الرابعة عشرة عن بعد، وكشفت الإدارة مشاركة 95 متسابقة من المواطنات والمقيمات في دولة الإمارات اتسمن بمستويات عالية من الحفظ والتجويد والتلاوة، حيث حصل 28 منهن على درجة الامتياز في مختلف الفئات المعلنة. وأشاد الدكتور عمر محمد الخطيب، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية، بالنتيجة النهائية التي حققتها المتسابقات بتفوقهن مهنئاً أولياء الأمور على هذه المستويات المتقدمة للطالبات.
7 ديسمبر 2020 - 22 ربيع الثاني 1442 هـ( 41 زيارة ) .
كشف د ..فهد الديحاني عن تفاصيل مشروعات الهيئة وما دورها وخططها المستقبلية، مؤكدا أن الهيئة قادمة بانطلاقة قوية لخدمة كتاب الله والسنة النبوية وإبراز رعاية الكويت لهما. وقال د.الديحاني، في لقاء مع «الأنباء»: انتهينا من تصميمات مطبعة الكويت الكبرى بتكلفة 14 مليون دينار على مساحة 27 ألف متر بمنطقة صبحان ومبنى الهيئة على مساحة 17 ألف متر على الدائري السادس والتنفيذ خلال 5 سنوات. وأعلن أنه ولأول مرة سيتم تسجيل ختمة المصحف الشريف بأصوات قراء كويتيين بالقراءات العشرين هدية إلى العالم الإسلامي، مشددا على أن الهدف هو إبراز الأصوات الكويتية ودعم كامل للشباب من أصحاب الأصوات المتميزة في تلاوة القرآن. ولفت إلى أن الهيئة قامت بترجمة كتاب «100 حجة في صدق النبوة» باللغة الفرنسية توضح رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل صدق نبوته ودلائل صدق رسالته بأسلوب دعوي جميل جدا عن «سيرة النبي» صلى الله عليه وسلم بالفرنسية قبل نشر الرسوم المسيئة وهو حاليا في المطبعة. وزف د.الديحاني بشرى إلى العالم الإسلامي، حيث كشف أنه سيتم لأول مرة طباعة المصحف الشريف بالروايات العشرين في الكويت بالتعاون مع كلية القرآن الكريم في باكستان ومراجعة الأزهر الشريف، كما أعلن أنه يتم حاليا طباعة كتاب تراجم معاني القرآن باللغات الإنجليزية والفرنسية واليابانية والإسبانية، وقبل نهاية السنة المالية سيتم توزيعها. وبينما ذكر أن الهيئة جمعت أكثر من 5 آلاف مخطوطة مصورة لعرضها في متحف الهيئة الذي سيتم إنشاؤه، أشار إلى أنه لأول مرة تصدر ترجمة القرآن الكريم بلغة مختلفة كلية عن التراجم القديمة فهي لغة الشارع الانجليزي وليس لغة «شكسبير» الأدبية العالية جدا، وفي الميزانية القادمة سنطبع تراجم معاني القرآن باللغة الصينية وبلغات أفريقية والروسية والألمانية ولغات دول البلقان البانيا والبوسنة
5 ديسمبر 2020 - 20 ربيع الثاني 1442 هـ( 41 زيارة ) .
زفت جمعية سمو مساء هذا اليوم الخميس حافظًا للقرآن الكريم من الجالية الباكستانية، من طلاب مكتب إشراف حلقات تحفيظ القرآن الكريم "بمركز القوز" التابع لجمعية "سمو" لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة القنفذة وهو من المكاتب السبعة التابعة للجمعية، حيث أتم الطالب ختمه للقرآن إلكترونيًا (عن بُعد)عن طريق برنامج الزوم بحضور رئيس الجمعية الدكتور أحمد حسن الجعفري ومدير عام الجمعية الدكتور يحيى الجعفري ومدير الشؤون التعليمية حسن التركي ومدير مكتب الإشراف بالقوز عبده بلقاسم الفقيه ومعلم حلقة الجاليات علي الفقيه. يُشار إلى أن الحافظ لكتاب الله في هذا المساء هو مقصود أحمد مأمور خان ولد في باكستان عام ١٩٧٩م وتلقى تعليمه في المدارس فتعلم فيها الحساب والكتاب والقراءة بالأوردو والتحق ببعض المساجد وتعلم قليلاً من القرآن في بلدته الصغيرة وتنقل في بعض البلدان العربية ليعمل في مجال دراسته الكهرباء، حيث منّ الله عليه بالانتقال إلى بلاد الحرمين المملكة العربية السعودية فاشتغل في عدة أماكن حتى وجد فرصة عمل في عام ١٤٣٥ - ١٤٣٦هـ ، مركز القوز التابع لمحافظة القنفذة والتحق مقصود بأحد برامج روائع العناية (مشروع حلقات الجاليات) التابعة لجمعية سمو لتحفيظ القرآن الكريم فبدأ بتعلم النورانية فتعلم العربية قراءة متقنة منضبطة ثم بدأ مشروعه العظيم في حفظ كتاب الله فبقي في هذا المشروع سبعة أعوام حتى منّ الله عليه بختم كتابه الكريم. وذكر رئيس جمعية "سمو" لتحفيظ القرآن الكريم بالقنفذة الدكتور أحمد بن حسن الجعفري، أن الجمعية أطلقت خلال جائحة كورونا خمس مبادرات لتعليم القرآن عن بعد باستخدام تقنيات ومنصات تعليمية حديثة، وذلك للوصول لأكبر شريحة من مستفيدي الجمعية، وتيسير سبل إيصال تعلم القرآن الكريم لهم، خصوصًا مع توقف الحلقات القرآنية في المساجد حضوريًا للحفاظ على صحة الطلاب والطالبات"، مشيرًا إلى حرص وعناية قادة هذه الدولة المباركة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على القرآن وأهل القرآن. من جانب آخر ذكر مدير الإدارة التعليمية حسن التركي، "أنه في ظل هذه الظروف، ومساهمةً في تعزيز المسؤولية لدى المجتمع وربطهم بكتاب الله تعالى وتحصينهم به وتمكينهم من أدوات العناية بالقرآن الكريم أطلقت جمعية سمو مبادرة منازل السمو لتمكين الأسرة من أدوات العناية بالقرآن الكريم تلاوة وحفظًا حيث أسهمت المبادرة في تطوع الأسر لفتح حلقات قرآنية داخل الأسرة لمتابعة الأبناء في تعليم القرآن الكريم بإشراف وتحفيز من الجمعية، حيث بلغ مجموع الحلقات 168 حلقة منزلية استفاد منه أكثر من 500 طالب وطالبة ودارسة كما أسهم متجر سمو في تحفيز المستفيدين لتعليم القرآن الكريم بشكل فاعل من خلال تسوق المستفيدين بنقاطهم التحفيزية لشراء جوائز متعددة ومحفزة لانتظام الطلاب والطالبات في برامج التعليم عن بعد ورفع مستوى أدائهم التعليمي. وأضاف: "كان مجموع عدد الحلقات خلال فترة الجائحة 211 حلقة للبنين والبنات استفاد منها 3255 طالبًا وطالبة، كما تم إطلاق أفياء قرآنية ومسابقات متنوعة للمجتمع استفاد منها 3878 مستفيدًا". يُذكر أن الجمعية حققت المركز الأول على مستوى المملكة في المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لتلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده الحادية والعشرين للعام 1440هـ في الفرع الثالث كما تم تأهل وترشح أحد طلابها على مستوى منطقة مكة المكرمة في الفرع الثاني (حفظ القرآن كاملاً) للعام 1441هـ. وأبان مدير عام جمعية "سمو" لتحفيظ القرآن الكريم بالقنفذة الدكتور يحيى الجعفري، أن جمعية "سمو" لتحفيظ القرآن الكريم حصدت العديد من الجوائز، منها جائزة الموسى للتميز في المعاهد القرآنية، وجائزة التميز في العمل الخيري والحصول أيضًا على شهادة الايزو 2015،9001 وأيضًا الحصول على شهادة "ملتزمون بالتميز" c2e2star من المنظمة الأوروبية EFQM وما زالت مستمرة في رحلة التميز لخدمة كتاب الله تعالى وتحقيق رؤيتها بأن تكون أنموذجًا في تعليم القرآن الكريم والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.
1 ديسمبر 2020 - 16 ربيع الثاني 1442 هـ( 46 زيارة ) .
دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، جميع المدارس إلى حثّ وتشجيع طلاب وطالبات التربية الخاصة على المشاركة في جائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال ذوي الإعاقة في دورتها الخامسة والعشرين، والمقرر إقامتها في مكة المكرمة. ذكر ذلك مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بمنطقة الرياض عبدالله بن سعد الغنَّام، مؤكداً على أهمية الجائزة ومكانتها وتأثيرها الإيجابي في فئات أبنائنا الطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة لحفظ كتاب الله الكريم وتلاوته. وأشار "الغنَّام" بأنه يمكن الاطلاع على شروط القبول عبر موقع الجائزة وتعبئة استمارة الترشيح عبر الرابط https://cutt.us/5QYmv وإرسالها عبر البريد الإلكتروني [email protected]، لافتاً بأن آخر موعد لاستقبال طلبات الترشيح هو 15 من جمادى الآخرة 1442هــ
28 نوفمبر 2020 - 13 ربيع الثاني 1442 هـ( 55 زيارة ) .
شارك وزير الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي محمود علي يوسف وفضيلة الأمين التنفيذي للمجلس الأعلى الإسلامي الشيخ عوكيه قورح فاتح وعدد من الشخصيات الاعتبارية والمرموقة، في حفل تكريم حفظة القرآن الكريم الذي أقامه مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في مسجد الندوة بجيبوتي. وأثنى الحضور على جهود الندوة العالمية وعلى حكومة المملكة وشعبها وعنايتها بتحفيظ القرآن الكريم للشباب والناشئة، وحثهم على التفوق الدراسي والتميز المعرفي.
27 نوفمبر 2020 - 12 ربيع الثاني 1442 هـ( 71 زيارة ) .
احتفلت جمعية "سواعد" لذوي الإعاقة الحركية بالمنطقة الشرقية بأحد مستفيديها الطالب زهير القرني بعد إتمامه حفظ القرآن الكريم كاملاً بالتعلم "عن بعد"، ضاربًا أروع الامثلة في الإصرار والنجاح. وقال رئيس مجلس إدارة جمعية "سواعد" للإعاقة الحركية فيصل بن عبدالله فؤاد أبو بشيت: إننا نفخر بالطالب زهير القرني الذي ختم اصراره وعزيمته بحفظ كتاب الله، ونحن كمجلس إدارة ومنسوبي الجمعية نفخر بمثل هذه النماذج سواء "زهير"، أو من سبقه أحمد السليم الذي تعلم اللغة اليابانية بجهود ذاتية. وأضاف: مثل هؤلاء الأبطال لم تمنعهم الإعاقة أو تقف في طريقهم نحو النجاح،فإصرارهم وعزيمتهم هي الدافع الأول لهم ووصلوا إلى ما وصلوا إليه، فلهم منا كل الشكر والتقدير والدعم، فمثل هذه النماذج لديها المزيد والمزيد. وقال المدير التنفيذي للجمعية خالد الهاجري: ما حققه الطالب زهير القرني من ختمه للقرآن الكريم رغم إعاقته وصعوبة تعلمه، إلا أن هذا يثبت للجميع أن ذوي الإعاقة لم ولن تقف حياتهم أو طموحاتهم عند حد معين، فهناك نماذج مشرفة من مستفيدي الجمعية ومن العاملين فيها تخدم هذا الوطن في عدة مجالات. يذكر أن الطالب زهير القرني أحد "مستفيدي" جمعية سواعد للإعاقة الحركية ويشارك في الفرق التطوعية، وهو شخصية اجتماعية محبوبة.
19 نوفمبر 2020 - 4 ربيع الثاني 1442 هـ( 69 زيارة ) .
استأنفت إدارة البرامج المعرفية الإسلامية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، مسابقة القرآن الكريم المحلية في دورتها الرابعة عشرة «وفي ذلك فليتنافس المتنافسون»، حيث انطلقت المسابقة مطلع الأسبوع الجاري وستستمر حتى تاريخ 25 نوفمبر الحالي عبر برنامج مايكروسوفت تيمز بمشاركة أكثر من 97 متسابقة من مختلف مراكز ومؤسسات ومدارس الدولة، وذلك ضمن خطتها الاستراتيجية. وأكدت حمدة أحمد المهيري، مديرة إدارة البرامج المعرفية الإسلامية، أن الهدف من إقامة المسابقة يتمثل في إثارة روح المنافسة بين حافظات القرآن الكريم وطالبات العلم، وتحفيزهن وتشجيعهن على الحفظ المتقن للقرآن الكريم، موضحة أن هذه المسابقة تعكس حرص الدائرة على المساهمة في الخير والتفاني في استدامة تطور المراكز وتنمية جهودها إسعاداً لفئات المجتمع وأبنائه وبناته ونشراً للمعرفة والعلم وحب التعلم والترغيب فيه. 6 فئات وأوضحت إدارة البرامج المعرفية الإسلامية أن المسابقة تتضمن ست فئات بحيث تكون الفئة الأولى حافظة للقرآن الكريم كاملاً، أما الفئة الثانية حافظة عشرين جزءاً من إحدى دفتي المصحف (20-١) أو (30-11)، والفئة الثالثة حافظة لعشرة أجزاء من إحدى دفتي المصحف (10-1) أو (30-21)، في حين تضمنت الفئة الرابعة فرعين، الفرع الأول: خمسة أجزاء متتالية وتكون خاصة بدارسات إدارة البرامج المعرفية الإسلامية. أما الفرع الثاني من الفئة الرابعة حافظة لخمسة أجزاء متتالية من إحدى دفتي المصحف لمواطنات دولة الإمارات، وأما الفئة الخامسة فهي خاصة بالفتيات من سن 10 إلى 13 سنة، بحيث يكن حافظات لثلاثة أجزاء متتالية من إحدى دفتي المصحف، وأخيراً الفئة السادسة من فئات المسابقة معنية بأصحاب الهمم، إعاقة حركية أو بصرية، على أن يتم حفظ جزأي تبارك وعم.
12 نوفمبر 2020 - 26 ربيع الأول 1442 هـ( 74 زيارة ) .
أطلقت جمعية المركز الخيري لتعليم القرآن الكريم وعلومه أمس, مشروع التميز المؤسسي بحضور معالي المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق ، ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية سلمان بن عبدالله بن سعيدان . وأكد الرئيس التنفيذي للجمعية إبراهيم العباد أهمية للجمعية والمستفيدين لديها من خلال المكاسب والفوائد التي كان من أبرزها بناء أدلة إجرائية لجودة العمل، وتطوير أداء فريق العمل، وإعداد منهجيات فرص التحسين التي تم اختيارها، والتدريب على منهجية التميز المؤسسي. وبين أن مشروع التميز المؤسسي حقق مكاسب وفوائد كان من أبرزها بناء أدلة إجرائية لجودة العمل. وتطوير أداء فريق العمل, وإعداد منهجيات فرص التحسين التي تم اختيارها, والتدريب على منهجية التميز المؤسسي
12 نوفمبر 2020 - 26 ربيع الأول 1442 هـ( 53 زيارة ) .
أشاد رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام ب‍جمعية النجاة الخيرية عمر الثويني بتفاعل المحسنين الكرام مع مشروع «7 سنابل لأهل القرآن» والذي شارف على الاكتمال بفضل الله تعالى ثم بدعم أهل الخير. وأوضح الثويني أن موارد المشروع سيتم توجيهها إلى 7 مشاريع خيرية متنوعة لخدمة كتاب الله تعالى هي: كفالة حافظ، وكفالة محفظ، وكفالة حلقة، والحقيبة القرآنية، وكفالة حلقات صعوبات التعلم، وتأهيل وتطوير المعلمين، وسهم وقفي، ويعتبر المشروع ضمن حزمة المشاريع الشهرية التي تطلقها النجاة الخيرية. وأشار الثويني إلى أن مشروع 7 سنابل هو مشروع شهري تطلقه جمعية النجاة تلبية لرغبات المحسنين الذين يريدون المساهمة في حزمة من المشاريع بتبرع واحد، وتمت تسميته بهذا الاسم انطلاقا من قوله تعالى: (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم). وفيما يتعلق بالمشاريع القرآنية في «النجاة الخيرية»، قال الثويني: تولي الجمعية أهمية بالغة لخدمة القرآن الكريم وعلومه، وأنشأت لهذا الغرض إدارة «ورتل» والتي حققت إنجازات كبيرة في مجال تعليم وتحفيظ القرآن وتنتشر حلقاتها في مختلف مناطق الكويت، وحث أهل الخير على المساهمة في مشروع «7 سنابل لأهل القرآن» من خلال زيارة موقع الجمعية الالكتروني أو عبر حساباتها على مواقع التواصل @alnajatorg، كما يمكنهم الاتصال على 1800082 للاستفسار أو طلب مندوب. وختم الثويني تصريحه بالتذكير بأن تعلم القرآن الكريم وتعليمه من أفضل الأعمال وأجل القرب إلى الله، ويكفي في التدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم «خيركم من تعلم القرآن وعلمه». رواه البخاري.