27 اكتوبر 2020 - 10 ربيع الأول 1442 هـ( 21 زيارة ) .
أعربت رئيس قسم التطوير والتدريب ورئيس القسم النسائي بإدارة القرآن الكريم والسنة النبوية بجمعية النجاة الخيرية عبير الهجرس عن سعادتها البالغة بالإقبال الكبير الذي تشهده البرامج والحلقات القرآنية خلال العام 2020، فرغم الجائحة العالمية وتداعياتها إلا أن خطتنا ممتلئة ببرامج مميزة ومتنوعة تخدم جميع الأعمار والشرائح التي ترغب في حفظ القرآن الكريم. وتابعت: لاقت حلقاتنا وبرامجنا تفاعلا كبيرا من شريحة المشاركات من دول شتى منها أميركا وبريطانيا والجزائر المغرب والأردن، وكذلك اشتراك نساء من دول الخليج العربي مثل السعودية وعمان وغيرها، موضحة أن شريحة العنصر النسائي من عمر 18 سنة فما فوق لها النصيب الأكبر من حلقاتنا مثل «الزهراوان» لحفظ سورة البقرة وآل عمران، وحلقات «الجنان» الجماعية للحفظ والمراجعة ولتصحيح التلاوة والتجويد، وأيضا دورة «الاتقان في تجويد القرآن» لتعليم التجويد، بالإضافة إلى حلقات «الفرقان لمدارسة القرآن» وهي حلقات فردية تمكن المنتسبة من تصميم حلقتها الخاصة وفق ظروفها وأوقاتها وخطتها الحياتية. وحول نصيب الجاليات غير الناطقة باللغة العربية من الأنشطة، أجابت الهجرس: نهتم بكل المشاركات لأنشطتنا وبفضل الله ثم بجهود العاملين في النجاة الخيرية تمكن المنتسبات لدوراتنا من شريحة الجاليات غير الناطقة باللغة العربية من إتقان اللغة العربية من خلال تعليمهن وتأسيسهن في القراءة والكتابة، بجانب تلاوة وحفظ قصار السور من جزء «عم» مع فهم معاني السور وتفسيرها. وأضافت: حرصنا على إقامة حلقات تعتني بالصغار والناشئة، وفكرتها جديدة إذ تقوم على الحفظ والتربية والبناء والتأسيس بشكل متواز وهذه الطريقة في التربية القرآنية هي الأولى من نوعها في الكويت، وركائزها تقوم على حفظ القرآن الكريم والتربية القرآنية والبناء المهاري والشخصي والتأسيس الشرعي من خلال منهج شرعي قيمي مهاري سلوكي تنفرد به الإدارة، يتعرض فيه الحفاظ الصغار إلى مقتطفات من التفسير والحديث والعقيدة والفقه والسيرة والأخلاق والمهارات بما يتناسب مع كل شريحة عمرية واحتياجها. وفي الختام، أكدت الهجرس أن الريادة والتميز في خدمة كتاب الله هو رسالتنا في إدارة ورتل وهو ما يميز حلقاتنا، لتخريج جيل راق بأخلاقه، نافع لمجتمعه، محب لوطنه. ونصحت النساء بأهمية تعاهد القرآن الكريم طبقا لقول النبي ﷺ في الصحيحين حيث قال: «تعاهدوا هذا القرآن، فو الذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها»، فمن تريد أن تسعد بحفظ القرآن الكريم وتتشرف بحمله لابد لها أن تحرص على تعاهده ومراجعته والإكثار من تلاوته وتدبره، لمزيد من المعلومات التواصل مع إدارة القرآن الكريم والسنة النبوية بجمعية النجاة الخيرية الاتصال على 1800082 أو 22271421.
25 اكتوبر 2020 - 8 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
شارك أكثر من 100 متسابق في التصفيات الأولية للنسخة التاسعة للمسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم التي انطلقت بمركز منح الثقافي بولاية منح اليوم ، وينظم المسابقة المركز الثقافي وبدعم من فريق منح للأعمال الخيرية. حيث تضمنت المسابقة ستة مستويات، اشتمل المستوى الأول على حفظ اثني عشر جزءا من القرآن الكريم مع التجويد، وتضمن المستوى الثاني حفظ عشرة أجزاء مع التجويد، والمستوى الثالث حفظ ثمانية أجزاء مع التجويد لمواليد عام 2003 م فما فوق، بينما تضمن المستوى الرابع حفظ ستة أجزاء مع التجويد مواليد عام 2005 م فما فوق، واشتمل المستوى الخامس حفظ أربعة أجزاء مع التجويد لمواليد عام 2007 م فما فوق، أما المستوى السادس فتضمن حفظ جزأين مع التجويد من مواليد عام 2012 م فما فوق .
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 21 زيارة ) .
بدأ في حلقة السندس النسائية التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي في منطقة حولي التسجيل في حلقة حفظ وتصحيح سورة (النساء)، والتي ستبدأ فعالياتها في الأول من نوفمبر القادم، والدراسة فيها يوما الأحد والأربعاء من الساعة (4:30 - 5:30) مساء عبر برنامج (زووم)، وسيكون التسجيل عبر الرقم (94154611). هذا، وقد دعت الجمعية أولياء الأمور إلى تسجيل بناتهم في مثل هذه الأنشطة لما لها من دور كبير في تنشئتهن على كتاب الله تبارك وتعالى حفظا وعملا، الأمر الذي سيعود عليهن وعلى مجتمعهن بالنفع والفائدة بإذن الله تعالى. والجدير بالذكر أن جمعية إحياء التراث الإسلامي قامت بإنشاء العديد من اللجان والحلقات النسائية في عدد من المناطق والتي تقوم بدعوة النساء للتمسك بالعقيدة الإسلامية الصحيحة وفق الكتاب والسنة، ووضع الأسس الإسلامية الصحيحة لبناء الأسرة المسلمة، وتقوم من أجل تحقيق هذه الأهداف بإقامة العديد من الأنشطة الخاصة بالنساء مثل: إقامة الدروس الوعظية والعلمية والفقهية، وتعليم اللغة العربية لكبار السن، بالإضافة لإقامة حلقات تحفيظ القرآن وحلقات فقهية خلال الصيف، وإقامة المسابقات العلمية، وإقامة الحلقة الدائمة لتحفيظ القرآن للفتيات في مقر اللجنة النسائية.
16 اكتوبر 2020 - 29 صفر 1442 هـ( 42 زيارة ) .
أعلن نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د ..محمد الشطي عن بدء التسجيل في الدورة الخريفية تحت شعار «قرآني online» وذلك ضمن مشروع «غلمان القرآن»، إيمانا منا بأهمية استغلال العام الجديد في حفظ القرآن الكريم. وأوضح الشطي أن الهدف من تسمية الدورة بهذا الاسم هو ربط حفظ القرآن الكريم ودمجه بخاصية التعليم عن بعد في ظل ما تمر به البلاد من جائحة كورونا عن طريق استخدام الوسائل الحديثة وبرامج التواصل المختلفة، كما تهدف الدورة إلى تدبر وحفظ جزء عم من القرآن الكريم للبنين والبنات من عمر 5 إلى 14 عاما بعدة مستويات، كما تم تجهيز مفكرة بمجموعة من أذكار الصباح والمساء من كتاب «حصن المسلم» والتي تستهدف تقوية الجانب القرآني لدى الطلاب، بجانب التركيز على التوعية بأهمية الأذكار والسنن والآداب التي تبني شخصية الطفل على الأسس الإيمانية، وغيرها من الآداب والقيم القرآنية، إلى جانب إنماء مهارات الأطفال عن طريق مجموعة من الأنشطة والمسابقات الثقافية والترفيهية وغيرها أسبوعيا عبر برنامج zoom، وتهدف الجمعية من خلال هذه البرامج والأنشطة إلى تعزيز قوة الشخصية والثقة في النفس لدى أبنائها، وتعزيز الجانب الإيجابي لديهم وتطوير مستوى التعليم عندهم، وإشراك الآباء وأولياء الأمور في عملية التعليم والتعلم النشط، وتفعيل البرامج الحديثة لتسريع تلقي المعلومات وتنشئة الأطفال على الأذكار الإسلامية الصحيحة، حيث استفاد أكثر من 245 طالبا وطالبة من حلقات مشروع «غلمان القرآن» بنظام التعليم عن بعد في الفترة الماضية التي انتهت الدراسة فيها في 16 سبتمبر، وتم تكريم المشاركين بشهادات مشاركة وتميز تم إرسالها لهم إلكترونيا. وأعلن أن الدورة ستبدأ 18 الجاري في أيام الأحد والأربعاء أو الإثنين والخميس من كل أسبوع من الساعة الرابعة حتى الساعة السابعة مساء online عن طريق برنامج الواتساب وبرنامج zoom، وفق مناهج مخصصة لكل مستوى من مستويات الدورة ويسلم المنهج للطلاب pdf، وتهدف الدورة إلى إقامة لقاء أسبوعي عبر برنامج zoom للحديث مع الطلاب عن مجموعة من التحديات والمسابقات والأنشطة التربوية والثقافية والترفيهية وتقييمهم على ما سيطلب منهم من مهام أسبوعية حرصا من الجمعية على بث روح التنافس بين الطلاب وزيادة الثقة بالنفس.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 37 زيارة ) .
نظمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، متمثلة بإدارة البرامج المعرفية الإسلامية بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع بدبي، حلقة لحفظ كتاب الله تعالى لنادي ذخر لكبار المواطنين، حيث اختصت الحلقة في العام الدراسي الحالي بتعليم جزء عم، حفظاً وتفسيراً وتجويداً، والتي انطلقت في الأول من أكتوبر الجاري، بمشاركة 13 سيدة باستخدام الأساليب المبتكرة والتكنولوجيا الحديثة مثل برامج مايكروسوفت تيمز وزوم. وفي هذا السياق، أكدت حمدة أحمد المهيري، مديرة إدارة البرامج المعرفية الإسلامية، أن مشاركة مركزي المزهر وأم الشيف الثقافي الإسلامي في هذه المبادرة المميزة، كانت من ضمن خطة الالتزام المجتمعي لإدارة البرامج المعرفية الإسلامية، مشيرة إلى أن التعاون مع مختلف قطاعات المجتمع ساهم في تحقيق الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي والإسلامي لأفراد المجتمع. وأضافت المهيري: إن استخدام الوسائل الحديثة والمبتكرة في التعليم الديني ساهم بشكل فعال في دعم الفئات المجتمعية المختلفة، من خلال تقديم خدمات متميزة لتحقيق رؤية الدائرة لتكون الوجهة الريادية الإسلامية والخيرية المستدامة، فضلاً عن مواصلة المراكز في تحقيق استراتيجيتها الخاصة بتسهيل وتيسير خدمة تعليم العلوم الإسلامية الوسطية، وتمكين مختلف شرائح المجتمع من الاستفادة من حفظ وتلاوة القرآن الكريم. وأكدت مريم الحمادي، مدير إدارة كبار المواطنين في هيئة تنمية المجتمع، أهمية التعاون مع الجهات لطرح برامج ومبادرات متنوعة لتحسين حياة كبار المواطنين وشغل أوقاتهم بالطرق المحببة لديهم، مبينةً أن الإجراءات الاحترازية التي فرضها انتشار فيروس كورونا شكلت تحدياً بالنسبة لهذه الشريحة التي هي في أمس الحاجة إلى التواصل الاجتماعي وكسر عزلتها بشكل مفيد.
10 اكتوبر 2020 - 23 صفر 1442 هـ( 31 زيارة ) .
وجّه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، باستمرار الدراسة عن بعد في جميع جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة والدور النسائية التابعة لها، تزامنًا مع القرار السامي بالاستمرار في تقديم الخدمات حرصاً على صحة وسلامة الطلاب والطالبات لما تبقى من الفصل الدراسي الأول. وأكد "آل الشيخ" في تصريح له أن هذا القرار الحكيم يؤكد حرص ولاة الأمر على صحة وسلامة الطلاب والطالبات في الجمعيات والحلق والدور النسائية التابعة لها، والتي يزيد طلابها على أكثر من مليون بمختلف مناطق ومدن المملكة. وأوضح أن الوزارة وجهت الجمعيات بالتقيد بالتعليمات واستمرار العمل وفق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد. ونوه وزير الشؤون الإسلامية إلى الدعم الكبير والمتواصل الذي توليه القيادة الرشيدة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة للقيام برسالتها في خدمة القرآن وتعليم النشء وغرس مبادئه العظيمة التي تقوم على نشر قيم الوسطية والاعتدال. ولفت "آل الشيخ" النظر إلى أن الوزارة تسعى دائماً للعمل وفق توجيهات القيادة التي تؤكد أهمية تضافر جهود مختلف الجهات الحكومية والأهلية لحماية المواطنين والمقيمين من تبعات هذه الجائحة العالمية.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 32 زيارة ) .
أعلن المشرف العام لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بإدارة القرآن الكريم والسنة النبوية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية جزاع الصويلح عن تخريج 65 حافظا لكتاب الله جل وعلا وذلك من ثمار حصاد «يوم الهمة» والذي يعتبر أحد أهم الأنشطة التي تتميز بها «ورتل» على مستوى الكويت. وبين الصويلح أن «يوم الهمة» يقصد به تخصيص يوم السبت من كل أسبوع لطلاب حلقات الإسناد والحفظ والمراجعة ليعيشوا في رحاب القرآن الكريم، ويبدأ من الساعة 8 صباحا حتى 8 مساء بهدف نشر الوعي بضرورة الاهتمام بالوقت والاستفادة به فيما ينفع، وتدريب النفس على الانقطاع لله تعالى مما يعلي الهمم ويزيد في الأجر، ويبث روح التنافس المثمر بين طلاب الحلقات. وتابع: ساهم «يوم الهمة» في تشجيع وحث الطلاب نحو استكمال ختماتهم وذلك نظرا لضيق الوقت بالحلقات سواء الصباحية أو المسائية، فكان من الضروري الاستفادة من يوم السبت للإقراء والحفظ والمراجعة، ولهذا اليوم أثر عظيم في نفوس جميع المشاركين حيث قراءة القرآن الكريم والصحبة الصالحة والأجواء الإيمانية وغيرها من الأمور العظيمة التي تعود بالإيجاب على المشاركين، مبينا أن «ورتل» كانت تقيم هذا النشاط بمقرها بمنطقة الروضة ونظرا للظروف الصحية التي تشهدها الكويت والعالم جراء جائحة كورونا، وتطبيقا لتعليمات وزارة الصحة بضرورة التباعد الجسدي واتخاذ إجراءات الأمن والسلامة قمنا بتحويل النشاط إلى الإلكتروني «عن بعد» ونلمس تفاعلا وتعاونا محموما من المشاركين. وتقدم الصويلح بأجمل التهاني والتبريكات للحفظة، داعيا الله جل وعلا أن يستخدمهم في طاعته وأن يجعلهم حافظين عاملين بالقرآن الكريم، داعيا أهل الخير لدعم مثل هذه الأنشطة المباركة والتي بفضل الله جل وعلا ثم بدعمكم ساهمت في تخريج عشرات الحفظة للتواصل ودعم أنشطة ومشاريع ورتل الاتصال على الخط المباشر: 97286888 أو الهاتف الأرضي: 22271421.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 29 زيارة ) .
أعلن الوكيل المساعد لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية د ..فهد الجنفاوي عن بدء التسجيل في جميع مراكز شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف. وأضاف الجنفاوي من خلال مراكز القطاع فإننا نسعى للعناية بكتاب الله تعالى وتعلمه وتعليمه وإتقان قراءته وتلاوته ونشر رسالته وتعزيز الأخلاق الإسلامية لدى جميع فئات المجتمع، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، مبينا أن جميع المراكز التابعة للقطاع تفتح أبوابها للتسجيل من خلال منصة قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية «Students.awqaf.gov.kw/home/login» للتسجيل في المراكز التالية: ٭ مراكز دور القرآن الكريم. ٭ مراكز الأترجة. ٭ مراكز شؤون القرآن الكريم. ٭ مراكز السراج المنير. وذكر أن الدراسة والتعليم سيكون عن بعد وعبر منصتنا التعليمية، داعيا الجمهور الكريم للمشاركة والتسجيل في هذه المراكز التي تهتم بالناشئة وتعليم القرآن الكريم وتسعى لخدمة المجتمع بمختلف فئاته ونشر الثقافة الشرعية.
6 اكتوبر 2020 - 19 صفر 1442 هـ( 38 زيارة ) .
احتفت جمعية الثريا الخيرية للمكفوفين بمنطقة جازان مساء أمس، بالفائزين والفائزات في مسابقة حفظ كتاب الله الكريم التي نفذتها الجمعية تحت عنوان "فإنها لا تعمى الأبصار " ، وذلك بمسرح مركز التنمية الاجتماعية في مدينة جيزان. وتضمن الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة، العديد من الكلمات التعريفية بالجمعية والإنجازات التي حققتها، والخدمات التي قدمتها وتقدمها لهذه الفئة الغالية ،كما تضمن عدد من القصائد الشعرية، ونماذج من حفظة كتاب الله الكريم. وشهد الحفل تكريم الفائزين والفائزات بمسابقة تحفيظ القرآن الكريم التي تنفذها الجمعية للعام الثاني على التوالي ، وتوزيع الشهادات التقديرية والهدايا التذكارية للجهات المشاركة والداعمة للجمعية.
29 سبتمبر 2020 - 12 صفر 1442 هـ( 37 زيارة ) .
قال المشرف العام لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بإدارة القرآن الكريم والسنة النبوية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية جزاع الصويلح إن إدارة «ورتل» حرصت على استثمار جائحة كورونا وتحويلها إلى منحة وذلك من خلال تفعيل حلقات تحفيظ القرآن الكريم عن بُعد، وذلك إيمانا منا بأن ثبات القلوب يكون بالقرآن الكريم، وأنه في حال الأزمات والكوارث تحتاج القلوب بشدة إلى القرآن الكريم ليشعرها بالطمأنينة والأمان ويذهب عنها الخوف والقلق. وتابع الصويلح ان الفكرة لاقت إقبالا كبيرا من المشاركين من داخل الكويت وخارجها، حيث لدينا عدد 234 معلما ومعلمة ونقيم عدد 272 حلقة يستفيد من هذه الجهود 3214 حافظاً وحافظة يشاركون معنا من خلال وسائل التواصل الحديثة، وللتعرف على مزيد من جهود إدارة ورتل لشؤون القرآن الكريم والسنة النبوية كان لنا الحوار التالي مع جزاع الصويلح: في البداية حدثنا عن جهود إدارة «ورتل» لشؤون القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة خلال أزمة كورنا؟ ٭ منذ بداية الأزمة حرصت إدارة ورتل على اتخاذ خطوات سريعة وعاجلة لضمان استمرار حفظ القرآن الكريم، حيث عملنا على استثمار جائحة كورونا وتحويلها من محنة إلى منحة وذلك من خلال تفعيل حلقات تحفيظ القرآن الكريم عن بُعد، وهذا لإيماننا الشديد بأن في حال الأزمات والكوارث تحتاج القلوب بشدة إلى القرآن الكريم ليشعرها بالطمأنينة والأمان ويذهب عنها الخوف والقلق النفسي والرعب وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تنتشر في مثل هذه الأوقات، فثبات القلوب يكون بالقرآن الكريم، وحرصنا كذلك على تفعيل التباعد الاجتماعي واحترام قرارات وزارة الصحة فقمنا بعمل اللقاءات عبر المنصات الإلكترونية للتواصل عن بُعد، ولاقت الفكرة إقبالا كبيرا من المشاركين من داخل وخارج الكويت حيث أقام معلمونا البالغ عددهم 234 معلما ومعلمة 272 حلقة قرآنية استفاد من هذه الجهود 3214 حافظا وحافظة، حيث قام فريق العمل خلال هذه الفترة باستثمار وسائل التواصل الحديثة في فتح نوافذ جديدة لتشجيع الطلاب والطالبات على حفظ القرآن الكريم. ان هذا العمل يعكس حرص النجاة الخيرية على ضرورة تعزيز التواصل مع المشاركين وحثهم على الاستمرار في حفظ القرآن الكريم. وأقمنا كذلك حلقات الإسناد «القراءات العشر المتواترة» عدد 60 حلقة والتي استفاد منها 60 شخصا، وقدمنا 31 رسالة مجتمعية توعوية استفاد منها قرابة 8000 شخصا، وأقمنا دورات متخصصة في علوم القرآن الكريم عددها 65 دورة استفاد منها أكثر من 5000 شخص، وخرجنا خلال الأزمة عدد 35 خاتما للقرآن الكريم وعدد 24 خاتما وخاتمة بالسند المتصل للنبي صل الله عليه وسلم، بجانب العديد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بشريحة النساء والأطفال والتي لاقت تفاعلا كبيرا. حدثنا عن محاضرات «في رحاب القرآن الكريم»؟ ٭ محاضرات «في رحاب القرآن الكريم» تتضمن فوائد متعددة للمتخصصين وغيرهم مثل: علوم القرآن، وتاريخ المصحف، ونشأة القراءات، وآداب التلاوة، وهدايات القرآن وأعلنت إدارة «ورتل» عن فتح باب التسجيل بمحاضرات «في رحاب القرآن الكريم» في شهر أبريل الماضي، عبر المنصات الإلكترونية للتواصل عن بُعد. وفيما يتعلق بموعد المحاضرات، أقيمت المحاضرات يومي الجمعة والأحد والأربعاء من كل أسبوع الساعة 1 ظهرا وقدمها الشيخ أحمد سمير عبد السلام، وهناك موعد آخر للمحاضرات أيام الاثنين والخميس الساعة 4:30 وقدمها الشيخ عمرو شيخون. والاشتراك في المحاضرات مجاني كما سيتم منح شهادة حضور للمشتركين، وقد لاقت المحاضرات تفاعلا كبيرا. ماذا عن نصيب الجاليات غير العربية من إدارة «ورتل»؟ ٭ تبذل إدارة «ورتل» جهودا حثيثة تجاه تعليم وتحفيظ الجاليات غير العربية القرآن الكريم حيث تقيم 10 حلقات للتحفيظ، تضم 110 مشاركين ومشاركة من شتى الجاليات ضيوف دولة الكويت، حيث نمتاز في إدارة «ورتل» بإقامة حلقات القرآن الكريم لكل شرائح المجتمع ونستمر طوال العام، وفيما يخص شريحة غير الناطقين بالعربية فحلقاتنا متواجدة في حولي والمنقف والسالمية، وتحظى الحلقات بتفاعل مميز حيث كان من ثمراتها قبل أزمة كورونا أنه كان يحضر الآباء من الجالية الهندية والسيلانية والهندية ويشاركون معهم أبناءهم وزوجتهم، وإن شاء الله بعد زوال الجائحة قريبا بإذن الله تعالى سنعزز العمل مع الجاليات بصورة أكبر وأوسع، فقديما كانت إدارة «ورتل» تقيم دورات فصلية لتحفيظ القرآن الكريم للجاليات غير العربية ونظرا للإقبال الكبير والتفاعل المميز تمت إقامتها بصفة مستمرة. نلمس حضورا مميزا لشريحة المهتدين الجدد الذين نعلمهم أحكام تلاوة القرآن، ونبدأ معهم من سورة الفاتحة، وبفضل الله فإن مخرجات العمل مع الجاليات الوافدة بشكل عام فاقت التوقعات، فمنهم من شارف على ختم القرآن الكريم، ومنهم من يحفظ نصف القرآن وهناك من يحفظ ربع القرآن وغيرهم من الحفظة، والعجيب أن أكثرهم لا يجيد اللغة العربية وعندما يقرأ القرآن تجده ينطقه بكل سهولة ويسر. حدثنا شيخ جزاع عن مخرجاتكم خلال عام 2019. ٭ أقمنا العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج خلال العام الماضي والتي استفاد منها أكثر من 5714 مشاركا ومشاركة، شملت تخريج مسندين وحفظة لكتاب الله جل وعلا بجانب الحلقات الصباحية والمسائية وغيرها من الأنشطة الأخرى. ان من أهم الانجازات التي حققتها ورتل في عام 2019 تخريج 110 مسندين ومسندة بالسند المتصل للنبي صل الله عليه وسلم وذلك خلال حفل الإسناد الخامس والذي أقيم بمقر الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وبرعاية كريمة من إدارة الثقافة الاسلامية بوزارة الأوقاف وسط حضور كبير للمكرمين وذويهم وأعضاء مجلس إدارة الجمعية ولجانها ومعلمي إدارة «ورتل»، وبفضل الله وتوفيقه ختم القرآن الكريم كاملا من حلقاتنا الصباحية والمسائية عدد 330 طالبا وطالبة، حيث يشارك معنا في الحلقات الصباحية أكثر من 2650 طالبا وذلك من خلال 97 حلقة، وتقام هذه الحلقات في مدارس النجاة حيث تبدأ الساعة 6:30 صباحا وبفضل الله ساهمت هذه الحلقات في تقوية مهارة الحفظ لدى الطلاب، وكذلك تنمية قدراتهم اللغوية والخطابية وغيرها من المكتسبات الرائدة التي حققوها من هذه المجالس المباركة. وفيما يتعلق بالحلقات المسائية فلدى «ورتل» 33 مركزا قرآنية منتشرة في كل مناطق الكويت، ومن خلال هذه المراكز خرجنا أكثر من 116 طالبا، حيث نقيم 113 حلقة قرآنية.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 32 زيارة ) .
يبدأ مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم اليوم الأحد بتسجيل الطلبة الراغبين في الالتحاق بمدارس القرآن الكريم الملحقة بالجوامع والمساجد التابعة للمركز بمختلف محافظات السلطنة للعام الدراسي 2020 – 2021. وقال راشد بن محمد الغداني رئيس قسم مدارس القرآن الكريم بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم إن التسجيل سيكون متاحًا للطلبة «ذكور» عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز أو بواسطة الحضور الشخصي للمدرسة التي توجد بالولاية التي يسكن فيها الطالب، وذلك خلال الفترة من 27 من الشهر الجاري إلى 8 من الشهر المقبل، شريطة أن يكون الطالب قد أكمل دراسة الصف الثالث للتعليم الأساسي بمدارس وزارة التربية والتعليم أو المدارس الخاصة، وبعد نجاحه في الامتحان الشفوي الذي سيجرى له بالمدرسة. وأضاف إن عدد المدارس الملحقة بالجوامع والمساجد التابعة للمركز التي ستستوعب هؤلاء الطلاب يبلغ «22» مدرسة موزعة على مختلف محافظات السلطنة، حيث ستستقبل كل مدرسة هذا العام للسنة الدراسية الأولى «50» طالبا وستستمر دراستهم لمدة 3 سنوات بواقع 3 ساعات يوميا خلال الفترة المسائية، وستقتصر المواد التي يدرسونها على حفظ الجزء الثلاثين من القرآن الكريم بالإضافة إلى إجادة التلاوة لجزء آخر في السنة الثانية والثالثة والأخيرة، وسيتم تخصيص حفظ جزأين ومراجعة ما تم حفظه وترتيله سابقا. وأشار الغداني إلى أن الدراسة بمدارس المركز للقرآن الكريم ستبدأ مطلع نوفمبر المقبل وتنتهي نهاية مايو من العام القادم، وستتخلل هذه الفترة إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع واحد وستكون هناك إجراءات احترازية وذلك وفقا لتعليمات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا «كوفيد -19». وأكد أن المركز سيقوم بتوفير وسائل نقل للطلبة من المنزل إلى المدرسة بالإضافة إلى منحهم مكافأة مالية.
24 سبتمبر 2020 - 7 صفر 1442 هـ( 87 زيارة ) .
أجرت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الاختبارات المبدئية للنزلاء الملتحقين ببرنامج تحفيظ القرآن الكريم في المؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي، للفترة الثالثة 2020، التي شارك فيها أكثر من 168 نزيلاً ونزيلة، وتستمر خلال الفترة من 22 - 25 سبتمبر الجاري، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة في التواصل عن بعد، وستقام الاختبارات النهائية خلال الأسبوع المقبل، في الفترة من 27 سبتمبر إلى الأول من أكتوبر المقبل. وأكد المستشار إبراهيم بوملحه مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية، رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، أنّ برنامج تحفيظ القرآن الكريم في المؤسسات الإصلاحية والعقابية، جاء إطلاقه بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، راعي الجائزة ومؤسسها عام 2002 م، بهدف تخفيف الأحكام العقابية عن النزلاء. وقد أنشأت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، فرعاً لتحفيظ القرآن في المؤسسات العقابية، لتحويل السجن إلى مؤسسة إصلاحية وتربوية، تجعل النزيل إنساناً صالحاً في نفسه، نافعاً في مجتمعه، وتجعل القرآن الكريم نقطة الانطلاق للتغيير نحو الأفضل. وقال محمد علي الحمادي مدير تقنية المعلومات والموارد البشرية، مشرف برنامج التحفيظ في المؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي، إن الجائزة تقوم بإصدار قرار بالتنسيق مع الجهات المعنية في النيابة العامة بدبي وشرطة دبي.
16 سبتمبر 2020 - 28 محرم 1442 هـ( 54 زيارة ) .
بلغ عدد المشاركين في مسابقة حفظ المعوذتين الإلكترونية للصغار، التي أطلقتها جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأجياد في مكة المكرمة (811) متسابقًا ومتسابقة بعد الانتهاء من فترة استقبال المشاركات، التي استمرت 25 يومًا خلال شهر محرم الحالي؛ حيث تأتي المسابقة بإشراف فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة. وتهدف المسابقة إلى استثمار التقنية الحديثة في الدعوة إلى الله -عز وجل- وتعليم الأطفال بعض ما حث عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالمداومة على قراءتها في جميع الأحيان، وتعريف الناشئة بفضائل بعض سور القرآن الكريم، وفتح آفاق حقيقية وجديدة للتنافس الشريف، واكتشاف المواهب الجديدة ودعمها وتحفيزها. وأكد نائب رئيس جمعية أجياد للدعوة الدكتور عصام بن هاشم الجفري، أن المشاركين والمشاركات في المسابقة يمثلون 30 مدينة من مدن المملكة؛ مشيرًا إلى أن الجمعية تقوم الآن بفرز المشاركات وترشيح الفائزين حسب الشروط والمعايير التي وضعتها في بداية المسابقة. وأفاد الجفري بأن الجمعية ستعلن أسماء الفائزين لاحقًا بعد الانتهاء من مرحلة التحكيم، والتي ستكون بمشيئة الله خلال الأيام القادمة بمشاركة عدد من أساتذة القراءات بجامعة أم القرى؛ رافعًا شكره لأولياء الأمور على حرصهم ومتابعتهم لتعليم الصغار على هذه السور الفضيلة.
15 سبتمبر 2020 - 27 محرم 1442 هـ( 46 زيارة ) .
اجتمع وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية د ..فهد الجنفاوي مع مشرفي ومشرفات ورؤساء مراكز القطاع وبحضور مدير إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لمحافظتي العاصمة وحولي عبداللطيف الكندري ومدير إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لمحافظتي الفروانية والجهراء بندر النصافي ومدير إدارة الخدمات العامة سليمان السويلم، وتمت مناقشة خطة العودة إلى العمل في جميع المراكز التابعة لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية خلال الفترة القادمة والتي ستبدأ في 29/9/2020 وبيان عدد وآلية ونسب الموظفين لكل مركز والتنبيه على ضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية. وحث د.الجنفاوي خلال الاجتماع على بذل المزيد من الجهد والعمل لنشر ثقافة العمل الشرعي والسعي لخدمة الدارسين والطلاب المتعلمين وتوفير كل السبل لتسهيل العملية التعليمية. وأشار الجنفاوي إلى أهمية التعليم الإلكتروني وضرورة تدريب الجميع على استخدامه بالطريقة المثلى وبالتعاون مع الجهات المسؤولة. وكما تم توضيح مواعيد الاختبارات النهائية للطلبة الخريجين في دور القرآن الكريم ومراكز الأترجة ومعاهد الدعوة. وفي ختام الاجتماع، شكر الجنفاوي الجميع على الحضور ومتابعتهم الدائمة، داعيا الله تعالى بالتوفيق والسلامة للجميع.
15 سبتمبر 2020 - 27 محرم 1442 هـ( 37 زيارة ) .
افتتحت جمعية الرحمة العالمية مركزا لتحفيظ القرآن الكريم في تايلند مواصلة لجهودها في خدمة القرآن وعلومه، الذي يقدم خدماته 70 طالبا وطالبة، ويقع على مساحة 84 مترا ويتكون من فصلين دراسيين يسع الفصل إلى 35 طالبا وطالبة، ويعد المركز واحدا من عدة مشروعات جديدة لإنشاء دور القرآن الكريم تتبناها جمعية الرحمة العالمية حاليا في عدة دول، وذلك ضمن مشاريعها لخدمة القرآن الكريم. وفي هذا الصدد، قال رئيس مكتبي كمبوديا وتايلند في جمعية الرحمة العالمية أيوب العوضي: يقوم المركز بدور تربوي كبير في إعداد وتأهيل الطلاب والطالبات علميا وتربويا، فدور تحفيظ القرآن الكريم يعتبر صروحا أساسية لمقاومة محو الأمية، ويسهم في تطوير البنى التحتية بالنسبة للتعليم. وأضاف العوضي أن مراكز تحفيظ القرآن تعد محاضن تربوية تدفع شبح الأمية، وتؤهل الطلاب للتفوق في المدارس النظامية، وتأمل جمعية الرحمة العالمية من خلال بناء هذه الصروح أن يكون خريجوها حفاظا لكتاب الله، ملمين بالعلوم الشرعية المهمة والعلوم العصرية النافعة، دعاة إلى الله عز وجل على بصيرة، فينال المتبرع بذلك الأجر الجزيل من المولى سبحانه وتعالى.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 53 زيارة ) .
تفقد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس مجمع القرآن الكريم بالشارقة، الذي يعد أكبر مجمع للقرآن الكريم في العالم. واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة على ما يضمه المجمع من أقسام معنية بعلوم القرآن الكريم ودراساته وبحوثه، من شأنها دعم وتطوير المهتمين والعاملين في الشأن القرآني وتنمية مهاراتهم. وعرج سموه خلال زيارته إلى متاحف المجمع، مطلعاً على ما تضمه من مخطوطات ومعروضات أثرية، ويضم المجمع 7 متاحف حول: نوادر المصاحف، والقراءات السبع والعشر، وأعلام القرآن عبر التاريخ، ومشاهير القراء، وكسوة الكعبة وستائر الحجرة النبوية الشريفة، وتاريخ كتابة المصحف، والإعجاز العلمي «الكون والإنسان في القرآن الكريم». واستمع سموه إلى شرح حول قسم المقارئ الإلكترونية العالمية والمعنية باستقطاب حفظة كتاب الله تعالى، لرفع مستواهم وزيادة معارفهم وصقل مهاراتهم الأدائية، على يد نخبة متميزة من المعلمين والمقرئين الأكفاء ذوي التخصص الدقيق، وقد وصل عدد المنتسبين للمقارئ إلى 234 منتسباً، ينتمون إلى 84 دولة، أتموا 303 ختمات بروايات وقراءات مختلفة. وتفضل سموه بتوقيع أولى شهادات ختم القرآن الكريم بالقراءات عبر المقارئ الإلكترونية بمجمع القرآن الكريم بالشارقة، والتي سيتم منحها لمن يتم ختم القرآن الكريم لأي من القراءات. ويحوي المجمع مكتبة علمية متخصصة تزخر بأمهات كتب التفسير والقراءات وما يتصل بهما من علوم القرآن الكريم واللغة العربية والعلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية والنظرية المختلفة. ويضم عدداً من الاستوديوهات المتخصصة، والمجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات التقنية تتيح للمجودين المتقنين والمقرئين المتمرسين تسجيل قراءاتهم، وتمنح الفرصة للمتميزين من المنتسبين للمجمع من الطلاب لصقل مهاراتهم. وشيّد المجمع على مساحة 75 ألف متر مربع، وتم تصميمه على شكل النجمة الثمانية الإسلامية، روعي في التصميم جمال العمارة التي تتميز بها مباني إمارة الشارقة، وتم الجمع بين أكثر من طراز معماري إسلامي منها الفاطمي والمملوكي والأندلسي، ويضم عدداً من القباب تصل إلى 43 قبة. رافق سموه خلال الجولة المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، ومحمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وشيرزاد عبد الرحمن طاهر أمين عام مجمع القرآن الكريم وعدد من المسؤولين.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 50 زيارة ) .
قالت مديرة مركز حفاظ البيان التابع ل‍جمعية النجاة الخيرية طيبة الخميس انه بتوفيق من الله جل وعلا خرجنا حافظتين أتممتا حفظ كتاب الله كاملا وأخرى أتمت عرض قراءة عاصم بالسند المتصل للنبي صلى الله عليه وسلم وذلك خلال فترة الحظر ومن خلال حلقات السند التي تمت المشاركة فيها «عن بُعد» وغيرها من الإنجازات المباركة التي حققها المركز. وأضافت الخميس: كما أقام المركز العديد من الأنشطة والفعاليات خلال فترة الحظر منها تقديم دورات رمضانية طوال الشهر الفضيل تحت شعار «إياك نعبد» شارك فيها 2300 مشاركة وتنوعت الدورات بين القرآنية والتربوية والإيمانية ولاقت استحسان وإعجاب المشاركات. وتابعت: من الأنشطة المميزة لمركز حفاظ البيان «مشروع الماهرة» وهو برنامج أكاديمي لحفظ القرآن الكريم كاملا مع الحفظ والمراجعة، والتحق بالمشروع 147 مشاركة، ودورنا لا يقتصر فقط على حفظ القرآن الكريم بل نسعى لجعل القرآن الكريم «منهج حياة» لدى المشاركات، مبينة أن مشروع «التعليم الفردي» التابع لمركز «حفاظ البيان» يعد واحدا من المشاريع القرآنية الفريدة، إذ إنه يقدم خدمات جليلة منها حلقات تحفيظ القرآن الكريم وحلقات للمراجعة بالإضافة إلى دراسة التجويد مع تصحيح التلاوة، وذلك من خلال حلقة خاصة مع الحافظة والمحفظة فقط، واستمرت فعاليات هذا المشروع 4 شهور حظي بمشاركة 53 مشاركة. وفيما يخص أنشطة «حفاظ البيان» الخاصة بالأطفال الصغار قالت: لدينا سلسلة مميزة من المشاريع الخاصة بالصغار منها مشروع «الماهر الصغير في الحفظ والتحبير» والذي يهدف إلى تشجيع الصغار لحفظ جزء من القرآن الكريم وتقام حلقاته أيام الأحد والإثنين والثلاثاء من كل أسبوع، ويتميز البرنامج باحتوائه على أساليب حفظ وتعليم مطورة وحديثة ومبتكرة، ونحرص بدورنا على استثمار التكنولوجيا الحديثة في تعليم القرآن الكريم لدى شريحة الأطفال.
10 سبتمبر 2020 - 22 محرم 1442 هـ( 56 زيارة ) .
بدأت جمعية إحياء التراث الإسلامي التسجيل في مسابقة «ورتل2» لحفظ القرآن الكريم وتجويده والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة شرائح: الأولى: الكبار من سن 17 عاما فما فوق، وسيتم فيها حفظ سورة الكهف. والثانية: للشباب من 11 إلى 16عاما، وستكون في حفظ سورة السجدة. أما الشريحة الثالثة: وهي مخصصة للنشء من سن 6 إلى 10 سنوات فسيحفظون فيها سور الملك، حيث تم تخصيص مكافآت مالية كبيرة للفائزين في المراكز الخمس الأول. ويقوم فرع الجمعية في منطقة القرين بتنظيم هذه المسابقة للعام الثاني على التوالي، والتي سينتهي التسجيل لها يوم السبت الموافق 26/9/2020، أما موعد التسميع للمشاركين فيها فسيكون يوم الاثنين 28 منه، وقد تم وضع شروط للاشتراك في المسابقة منها: أن يكون المتسابق كويتيا من سكان محافظة مبارك الكبير، ولا يحق له المشاركة في أكثر من شريحة، كما أن التسجيل سيكون عبر إرسال كلمة «اشتراك» إلى رقم الواتساب 94440161. وأوضح الفرع أن هذه المسابقة التي سيتم تنظيمها بالتعاون مع الجمعية الكويتية لتعزيز القيم وجمعية الماهر بالقرآن وعلومه ومركز قيم وهمم التربوي.
4 سبتمبر 2020 - 16 محرم 1442 هـ( 52 زيارة ) .
عقد وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي اجتماعا مع مسؤولي قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية للاطلاع على خطة العودة للعمل في مراكز قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية لبدء العام الدراسي الجديد 2020-2021 واستئناف الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019-2020 بالنسبة للخريجين، وقد حضر الاجتماع وكيل وزارة الأوقاف م. فريد عمادي والوكيل المساعد لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية د.فهد الجنفاوي ومديرو ومراقبو القطاع. وأوضح العفاسي أن بدء دوام الهيئة الإشرافية والإدارية والتعليمية لجميع المراكز سيكون في 29 سبتمبر الجاري، ودوام جميع الطلبة الدارسين والخريجين يبدأ 4 أكتوبر في مراكز الدراسات الإسلامية والسراج المنير وشؤون القرآن وستكون الدراسة عن بعد، فيما تبدأ اختبارات خريجي مراكز الدراسات الإسلامية ودور القرآن الكريم والأترجة ومعاهد الدراسات من 8 إلى 16 من الشهر نفسه، وسيتم استخراج نتائج خريجي الفصل الدراسي الثاني في 18 منه. وأفاد بأن القطاع أنجز العديد من المهام التي أوكلت إليه منها تدريب 1500 معلم ومحفظ عن بعد «المقرأة الإلكترونية» كما تم إنشاء أكاديمية قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية لإعداد وتأهيل وتطوير 350 معلما ومعلمة للقرآن الكريم. وبين العفاسي أهمية الجهود التي يبذلها قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الاسلامية في المجتمع الكويتي من أجل توفير بيئة تعليمية تثقيفية شرعية مميزة قائمة على نشر الفكر الوسطي من خلال دور القرآن ومراكز السراج المنتشرة في جميع محافظات الكويت. وذكر أنه مع بدء العودة التدريجية للحياة الطبيعية ورفع نسبة العاملين في الجهات الحكومية إلى أكثر من 50%، بذل قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية جهودا مضنية من أجل تنفيذ هذه المهمة على أكمل وجه، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف تدرك أهمية هذه المرحلة وتدرك الأعباء الموكلة على القطاع، ولهذا وفرت له جميع احتياجاته، وأزالت من أمامه جميع العقبات التي قد تعرقل المسيرة الدراسية لهذا العام.
3 سبتمبر 2020 - 15 محرم 1442 هـ( 78 زيارة ) .
تحت رعاية رئيس مجلس إدارة جمعية إحياء التراث الإسلامي طارق العيسى وبحضور أمين السر وليد الربيعة، نظمت الجمعية حفلا لتكريم الفائزين بمسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده الثالثة والعشرين تحت شعار «ربيع القلوب»، والتي تقام سنويا برعاية صاحب السمو الأمير . بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها القاري سلطان الصرام الفائز في مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن فرع القراءات، ثم كلمة رئيس قطاع التنمية الخيرية والمجتمعية ومدير إدارة مراكز تحفيظ القرآن بالجمعية جاسم المسباح، والتي أوضح فيها أهمية حفظ القرآن وتعلمه، موضحا أن قراءة القرآن الكريم تذهب أحزانك، وتثير أشجانك، وترفع شأنك، وتثقل ميزانك، والقرآن هو قرة العيون، ويحمي من الضلالة ويحصن من الجهالة وهو أمانة جبريل، ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم، ودستور أمة ومنهج حياة ومشروع حضارة ومنطلق دعوة وحل المشكلات البشرية وشفاء لأسقام الإنسانية. وأوضح أن عدد الفائزين بلغ 8 مشاركين، خمسة من الإخوة الشباب وثلاثة من الأخوات، علما بأن المسابقة تحتوى على مسابقة النشء والشباب لجميع المراحل الدراسية من الابتدائي إلى الجامعي: (جزء - جزءان - ثلاثة أجزاء - أربعة أجزاء)، والمسابقة العامة، والتي تبدأ من: (5 أجزاء - 10 أجزاء - 15 جزءا - 20 جزءا - 25 جزءا - 30 جزءا). وبين أن جهود الجمعية ممثلة في إدارة مراكز تحفيظ القرآن الكريم وإدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية تضافرت لخدمة كتاب الله تعالى منذ إنشائها منذ قرابة الأربعين عاما وإنشاء المراكز والحلقات، والتي بلغت 300 حلقة، وطباعة المصاحف، التي بلغت أكثر من مليون مصحف.