11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 22 زيارة ) .
نظمت وزارة التنمية الاجتماعية أمس حلقة عمل حول «استكمال مشروع تطوير النظام الإحصائي بوزارة التنمية الاجتماعية» وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وبمشاركة أكثر من ٦٠ مشاركا من مختلف الدوائر التابعة للوزارة. وأكد سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل الوزارة بأن هذه المرحلة في أمس الحاجة إلى مشروع تطوير النظام الإحصائي لمواكبة التطور الذي تحقق في هذا المجال، كما أن هذا المشروع يأتي بالتزامن مع مشروع التحول الإلكتروني، أملا أن يساهم ذلك في إيجاد نقلة نوعية لأعمال وزارة التنمية الاجتماعية حيث سينعكس ذلك مستقبلا من خلال المزيد من السرعة في اتخاذ الإجراءات والمزيد من التسهيل على المستفيدين من خدمات الوزارة، إلى جانب تحسين وتجويد العمل بشكل منتظم في المستقبل، وأشار سعادته إلى أن الجانب الرقمي والإحصائي يعتمد اعتمادا كليا على الدقة والوضوح والسرعة في التحليل لأن ذلك يساعد الجميع على العمل بطريقة أفضل وجودة أكبر. وتناولت الحلقة – والتي أقيمت بفندق فريزر سويت بالخوير – عرضا مرئيا حول» مخرجات المرحلة الأولى لمشروع تطوير النظام الإحصائي» قدمه الدكتور صطوف الشيخ خبير التخطيط الاستراتيجي بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات، حيث تطرق إلى التقرير النهائي لفريق تطوير أنظمة البيانات الإحصائية والذي يتضمن تشكيل ومهام فريق تطوير أنظمة البيانات الإحصائية وآلية العمل في الفريق ، إضافة إلى بعض الإحصائيات حول عمل الفريق ، بجانب نتائج فريق العمل الفني . وعرّج الدكتور صطوف إلى ما يتعلق بالإحصائيات والمؤشرات بالمجالات التي تغطيها الوزارة كالمؤشرات الخاصة بالتسول والأحداث ومؤشرات المسنين، و الطفل ، والمرأة ، والإرشاد ، ومؤشرات قطاع رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والجمعيات وغيرها، واستعرض المقترحات التي من شأنها أن تطور العملية الإحصائية لإيجاد نظام إحصائي حقيقي. بعد ذلك تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لمناقشة محاور التقرير واستعراض ملاحظات كل مجموعة على حده، بجانب التوجهات المستقبلية لربط مخرجات المرحلة الأولى بمشروع التحول الرقمي.
5 ديسمبر 2019 - 8 ربيع الثاني 1441 هـ( 108 زيارة ) .
اختتمت أمس، فعاليات البرنامج التثقيفي التوعوي، الذي نفذه فرع جمعية البر بالمنطقة الشرقية ممثلاً بمركز التنمية الأسرية، بتأهيل 22 من الفتيات المقبلات على الزواج، وذلك بمقر مركز التنمية الأسرية النسائي بالدمام . وأوضح الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبد العزيز العفيصان، أن البرنامج الذي استمر لمدة ثلاثة أيام قدم المادة العلمية للفتيات المشاركات من خلال الحقيبة التدريبية المعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي تهدف إلى تأهيل المقبلين على الزواج من الناحية النفسية والاجتماعية والشرعية والصحية والاقتصادية. وبين العفيصان أن مراكز التنمية الأسرية بالشرقية التابعة للجمعية تهدف إلى توعية الأسرة السعودية وتقديم الاستشارات الأسرية لها والاهتمام بقضايا إصلاح ذات البين والاستشارات التربوية والنفسية والاجتماعية والوعي المالي للأسرة لتسهم بذلك في رقي وتقدم المجتمع، مشيراً إلى أن المجتمعات المتقدمة تتقدم بفضل الترابط والتماسك بين أفراد الأسرة ونشر الوعي بين أفرادها، كاشفا أن فرع جمعية البر بالمنطقة الشرقية -مركز التنمية الأسرية - قدم خلال عام 659 استشارة متعلقة بالزواج وحالات الطلاق، كما قدم المركز خلال الفترة ذاتها 88 استشارة نفسية و171 استشارة تربوية في حين وصل عدد المستفيدين من كافة برامج المركز 15598 مستفيدا خلال العام الماضي كما يقدم المركز خدماته واستشاراته حضوريا وهاتفيا أيضا عبر الهاتف الاستشاري على الرقم الموحد 920005205، ويتلقى المستشارون الاستشارات الهاتفية ويقومون بالرد عليها بدءا من الساعة 4.30 عصرا وحتى 8.30 مساء من الأحد وحتى الخميس. من جانبها أشارت مديرة فرع جمعية البر بالشرقية مركز التنمية الأسرية النسائي بالدمام نورة الكناني إلى أن الحقيبة التدريبية قدمتها نخبة من المتخصصات في مجال التدريب والاستشارات الأسرية. // انتهى //
5 ديسمبر 2019 - 8 ربيع الثاني 1441 هـ( 90 زيارة ) .
حرصا من جمعية النجاة الخيرية لرفع مستوى العاملين في اللجان التابعة لها، وزيادة الوعي الوظيفي الخاص بها واللحاق بأحدث القوانين والإجراءات المتبعة لمواكبة التطور الإداري والرقابي والمتجدد دائماً وحوكمة العمليات ، ومن هذا المنطلق نظمت إدارة المخاطر والرقابة الداخلية بالجمعية 14 ورشة عمل حول سجل المخاطر والرقابة الداخلية استفاد منها 34 جهة من ادارات ولجان الجمعية. حيث تهدف الجمعية من هذه الورش أن تعد سجلا للمخاطر المحتملة وآليات تحديد وتقييم هذه المخاطر بكيانات النجاة ولجانها التابعة ، وكذلك تهدف الى دمج ادارة المخاطر في قرارات الجمعية ، ونشر الوعي والتعريف بأهميتها لدى جميع الموظفين ، حيث تقوم بالاعتماد على الإطار المتكامل لإدارة المخاطر المعروف بـ coso وتعمل وفق منهجيته . وبذلك تكون النجاة الخيرية من أولى الجهات الخيرية الكويتية التي تدمج ادارة المخاطر في قراراتها ومشاريعها وتحليل وتقييم تلك المخاطر وإعداد خطط المواجهة لها ، كونها مكون أساسي من مكونات نظام الرقابة الداخلية والحوكمة . والجدير بالذكر انه تم تقديم الورش من قبل مدير إدارة المخاطر والرقابة الداخلية بجمعية النجاة الخيرية / عمر عزالدين والتي بين فيها للعاملين مفهوم إدارة المخاطر ودورها وكيفية التقييم والحصر حتى تسهل عملية متابعة الصعوبات التي قد تتعرض لها الجمعية أو العاملين فيها مما يؤدي في المستقبل للإقلال من أثرها وبتعاون جميع الجهات سيكون من الممكن تفاديها. وتميزت الورش بتفاعل جيد من المشاركين في إعداد سجل للمخاطر من واقع كل ادارة ولجنة , و سيرفع إلى إدارة المخاطر للنظر فيه وعمل التوصيات الخاصة بهذا الشأن. هذا وقد أبدى موظفو جمعية النجاة الخيرية ولجانها استعداداتهم بهمة عالية الاستفادة من الأنظمة الرقابية المتطورة والمعمول بها على المستوى المحلي والعالمي وانعكاس ذلك على حسن الأداء بأفضل صورة.
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 88 زيارة ) .
نظمت هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع جمعية رؤية للمكفوفين دورة ( المسعف الكفيف) لتدريب وتثقيف ذوي الهمم العالية من المكفوفين على كيفية التعامل مع الحالات الإسعافية . وتأتي هذه الدورة التي انطلقت اليوم وتستمر حتى غد الاثنين ضمن مشاركة هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة بمبادرة خير أمة. وشهدت الدورة اليوم حضور ١٧ كفيفا ، حيث قدمها مدير إدارة التدريب في الهلال الأحمر بالمدينة سعد الحجيلي.
2 ديسمبر 2019 - 5 ربيع الثاني 1441 هـ( 57 زيارة ) .
يقيم مركز الحي المتعلم بمحافظة الدوادمي غداً دورة تدريبية بعنوان " التطوع قيمة ومهارة "، وذلك بمقر ثانوية الدوادمي الأولى. وتتناول الدورة عدة محاور منها مفهوم التطوع وأهمية في حياتنا، والعمل التطوعي في الإسلام، وأشكال العمل التطوعي ومجالاته ، ومنافع التطوع وأخلاقيات العمل التطوعي، وممارسات خاطئة يتجنبها المتطوعون. وتأتي الدورة ضمن دورات المهارات التوعوية التي ينفذها مركز الحي المتعلم للمستفيدين من خدماته، وإكساب المتدربين مهارات علمية ومهنية وتوعوية للرفع من مستواهم الثقافي والاجتماعي والاقتصادي من خلال العديد من الدورات، التي تقام في الفترة المسائية مستهدفة الفئات العمرية من خمس عشرة سنة فما فوق.
29 نوفمبر 2019 - 2 ربيع الثاني 1441 هـ( 81 زيارة ) .
نظّمت جامعة نجران، ممثلة في كلية العلوم والآداب بشرورة أمس، دورة تدريبية لطلابها بعنوان "التخطيط للمبادرات التطوعية"، وذلك بمقر الكلية. وتناولت الدورة مفاهيم التطوع والمبادرات التطوعية، والخطوات اللازمة لتأسيس فريق العمل التطوعي الذي يمكنه صنع المبادرات المجتمعية التطوعية التي يحتاجها المجتمع، إلى جانب عرض بعض النماذج والتصاميم لبعض المبادرات التطوعية الناجحة وذات الأثر الواضح في المجتمع ، وشرح نموذج المبادرة التطوعية ، وكيفية تنفيذها مع تحديد آلياتها والمكان والفئة المستهدفة وقياس أثر نجاحها بداية من الفكرة وانتهاءً بالتنفيذ وقياس الأثر.
28 نوفمبر 2019 - 1 ربيع الثاني 1441 هـ( 59 زيارة ) .
أقامت ‎جمعية ريف الحفل الختامي لبرنامج تأهيل المخصص لقيادات المنظمات غير الربحية بمحافظات وأرياف منطقة الرياض، بحضور مديري الجمعيات الخيرية والتنموية في محافظات الرياض، ومنسوبي المؤسسات المانحة، وذلك في غرفة الرياض. وشارك في البرنامج ما يقارب٣٠ متدرباً من جهات خيرية وتنموية في أرياف ومحافظات منطقة الرياض ، وامتد لمدة شهرين كاملين، نتج عنهما العديد من المشاريع والبرامج الجديدة من ابتكار المتدربين وتم عرضها على الجهات المانحة لدعمها. وأشاد رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمعات الريفية بمنطقة الرياض فهد بن سليمان البكيري بالجهد الذي قام به العاملون بالجمعية لإنجاح هذا البرنامج، واعداً باستدامة تلك البرامج وشمولها للعديد من القيادات وخاصة النسائية والإعلامية، والتطوع، والأسر المنتجة، وريادة الأعمال ودعم الكيانات التنموية في محافظات وأرياف الرياض ، مقدماً شكره لمؤسسة العيسى الخيرية لدعمها للبرنامج. من جهته أكد رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية بغرفة الرياض فهد بن محمد الحمادي حرص اللجنة على تبني المبادرات التدريبية والتأهيلية التي تتيح الفرصة أمام قيادات القطاع غير الربحي في تأهيل الكفاءات والكوادر الوطنية في المجالات المختلفة التي تحتاجها جمعياتنا التنموية، بما يتواكب ويدعم أهداف ومبادئ رؤية المملكة 2030. بدوره ثمن المدير التنفيذي لجمعية "ريف" حمود بن فهد الحمود الدعم المقدم من مؤسسة العيسى الخيرية لهذا البرنامج والافكار والبرامج والمشاريع المميزه، موجهاً شكره للمتدربين من الجهات التنموية والخيرية على مشاركتهم، مقدماً لهم التهنئة باجتياز ذلك البرنامج ، مشيداً بالجهد الكبير من العاملين بالجمعية خلال تلك الدورة، مؤكداً دور القطاع الخيري البارز بتوجهات من القيادة الحكيمة ، وتحقيقاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠ . وقد شهد الحفل توقيع أكثر من عشر اتفاقيات مع جهات خيرية وتنموية . يذكر أن هذه الدورة تقام بشراكة إستراتيجية مع لجنة المسؤولية الاجتماعية في غرفة الرياض ومؤسسة الملك خالد.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 63 زيارة ) .
تسعى جمعية البر بجدة عبر نادي البر التطوعي إلى تحقيق رسالتها في تأهيل الفرق التطوعية ودعم المبادرات والقيام بأعمال اجتماعية خيريه ، وفق رؤية المملكة 2030. ويضم نادي البر التطوعي أكثر من 550 متطوعاً يشكلون 30 فريقاً يعملون على نشر ثقافة العمل التطوعي والبذل والعطاء وتنميته ، والعمل على رفعته وترقيته باستمرار ، و العمل على إنشاء قاعدة بيانات لجميع المهتمين بالعمل التطوعي ، واستقطاب الطاقات الفاعلة من الجنسين في المجتمع للاستفادة منها في أعمال تطوعية لتنفيذ أي مهام مجتمعية وطنية ، وقد نفذ هذا الفريق العديد من المبادرات المجتمعية كتنظيف المساجد والاهتمام بها في حملة ( مساجدنا أجمل) ، وغرس 100 شجرة سدر بأحياء جدة ، كما جرى تكريم المعلمين في اليوم العالمي للمعلمين ، وزيارة دار المسنين بمكة المكرمة وإقامة احتفال خاص بهذه الفئة الغالية. من جهته بيّن عضو مجلس إدارة جمعية البر والمتحدث الرسمي باسم النادي محمد سعيد أبو ملحه أن المتطوعين فاعلين بشكل كبير خصوصاً في نطاق بيئتهم وتعريف الجمعية بالأسر المحتاجة والفقراء ، و إرشادها إلى الحالات المتعففة وسبل مساعدتها ومن ثم الزيارات الميدانية لبحث الحالات الاجتماعية بالتعاون مع الباحثين الاجتماعيين ، يلي ذلك توزيع المساعدات العينية وإيصالها إلى مستحقيها ، ومساعدة الأسر الفقيرة في الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها. الجدير بالذكر أن نادي البر التطوعي قدم العديد من الدورات التدريبية المجانية والتي استفاد منها 3000 متدرب ومتدربة بإشراف نخبة من المدربين أبرزهم الدكتور علي عواض شراب ، و الدكتورة زهرة المعبي ، والدكتور فواز باشراحيل ، والدكتور علي جمال الدين هيجان ، والدكتور عبدالرحمن محمد الغامدي ، والأستاذ خباب سيف.
25 نوفمبر 2019 - 28 ربيع الأول 1441 هـ( 92 زيارة ) .
اختتمت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مؤخرًا أكثر من 13 دورة تدريبية استفاد منها نحو 250 يتيماً ويتيمة ترعاهم الجمعية في المدينة المنورة ومحافظاتها, ضمن برامجها التدريبية لتأهيل المستفيدين من خدماتها لسوق العمل وإكسابهم مهارات أساسية في حياتهم العملية. وأوضح مدير الرعاية التربوية والتعليمية في تكافل عماد المغامسي أن البرامج التدريبة المقدمة لأبنائنا تهدف لإكسابهم مهارات جديدة وتطوير وزيادة معارفهم بالتعاون مع جهات تدريبية متخصصة من بينها الكلية التقنية للبنات والكلية التقنية للبنين والمعهد الثانوي الصناعي الثاني في المدينة المنورة وعدد من معاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ضمن برنامج أتقن الذي تنفذه المؤسسة ويهدف إلى نشر الثقافة المهنية بين أفراد المجتمع وتوعية أفراد المجتمع بالاعتماد على النفس لمواجهة المشاكل المهنية والتقنية في الحياة اليومية. وبين المغامسي أن البرامج التي جرى تنفيذها لأيتام المدينة المنورة لمدة أسبوعين شملت دورة التصميم بالفوتوشوب ومونتاج الفيديو ومقدمة في الأوفيس و دورة في التمديدات الكهربائية و دورات في صيانة الحاسب الآلي وصيانة الجوال ودورات للفتيات في التجميل وتصفيف الشعر. وقال : إن تكافل تؤمن أن التعليم والتدريب هو السند والسلاح الذي يفتح لأبنائها بوابة المستقبل الآمن المستقر حيث حظي أبنائنا خلال هذه الدورات لتدريب عالي ومتميز من مدربين على درجة عالية من الكفاءة تضمهم مرافق المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والذين نعبر لهم عن خالص شكرنا وتقديرنا لتعاونهم المثمر في المدينة المنورة ومحافظات المنطقة وسنواصل بالشراكة مهم بإذن الله تنفيذ برامج نوعية تطويرية وتعليمية مختلفة للوصول بأيتام المدينة المنورة لأعلى مستوى من التأهيل والتدريب.
24 نوفمبر 2019 - 27 ربيع الأول 1441 هـ( 120 زيارة ) .
تنظم الجمعية السعودية للتربية الخاصة " جستر " بمنطقة تبوك بعد غد الاثنين , دورة تدريبية في لغة الإشارة بالتعاون مع جامعة تبوك ، وتستمر على مدى يومين، وذلك بمقر الجمعية بتبوك. وأوضح الرئيس التنفيذي لفرع الجمعية بالمنطقة شاهر البلوي أن الدورة التي يقدمها الدكتور محمد أبو شعيره تستهدف الرجال والمهتمين والمختصين في مجال الإعاقة لتطوير مهاراتهم في التعامل مع أصحاب ذوي الإعاقة السمعية. وأشار " البلوي " إلى أن الدورة ستتناول عدة محاور من أهمها أساسيات لغة الإشارة للمبتدئين السمعية وتعريفهم بمفهوم المعينات السمعية وطرق التواصل مع الصم والبكم ودمجهم مع المجتمع، داعياً جميع الراغبين في الاستفادة من هذه الدورة التي تقدم مجاناً إلى سرعة التسجيل.
23 نوفمبر 2019 - 26 ربيع الأول 1441 هـ( 91 زيارة ) .
نفذت الكلية التقنية بنجران أمس الأول (الخميس)، دورة تدريبية في مجال «صيانة الجوال»، موجهة لمستفيدي جمعية رفقاء لرعاية الأيتام، بحضور 20 متدرباً، وذلك بمقر الكلية. وأكدت الجمعية أن الدورة تأتي ضمن سلسلة من البرامج والفعاليات التي تقام لتطوير أبناء الجمعية الأيتام، التي تسهم في بناء شخصياتهم وتفوقهم ورفع قدراتهم ومهاراتهم في شتى المجالات. وأوضحت أن الدورة اشتملت على محاور عدة تتعلق بأساسيات الجوال والقطع الإلكترونية، وصيانة وتركيب الأجهزة المحمولة، والتعامل مع الأعطال التي تتعرض لها، مع التطبيق العلمي والعملي.
22 نوفمبر 2019 - 25 ربيع الأول 1441 هـ( 83 زيارة ) .
نظم مركز التنمية الأسرية "ألفة" التابع لجمعية البر الخيرية بمحافظة حفر الباطن أمس، دورة تدريبية بعنوان "مهارات القيادة" للجنسين قدمها المدرب عبد المجيد بن عواد العنزي، بحضور 80 مستفيداً ومستفيدة، وذلك في مقر المركز بالمحافظة. وأكد مدير العلاقات والإعلام بالمركز نايف الشريهي، أن هذه الدورة تأتي ضمن أهداف المركز للاهتمام بالأسرة والمجتمع وتطوير الذات، مشيراً إلى أن المشاركين سيصحلون على شهادة حضور معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. وأوضح بأن الدورة تناولت عدة محاور أبرزها: التدريب على المبادرة باتخاذ الموقف القيادي، كيفية قيادة الوقت بفعالية، مهارات التواصل مع الأخرين، تطبيق مهارات سكامبر للتفكير الابداعي، تنمية تقدير البعد الرسالي في العمل الخيري.
21 نوفمبر 2019 - 24 ربيع الأول 1441 هـ( 70 زيارة ) .
نفذت جامعة نجران ممثلة في كلية العلوم والآداب بشرورة اليوم ، دورتين تطويريتين لقيادات العمل الخيري بالمحافظة، ضمن برنامج إعداد قادة التطوع ، وذلك بمقر الكلية بالمحافظة. وتأتي الدورتان ضمن فعاليات ملتقى العمل التطوعي بالجامعة إلى التعرف على مفهوم العمل التطوعي ومجالاته وأهميته للفرد والمجتمع، وكذلك واجبات ومهام العمل التطوعي، وإكساب المتدربين مهارات العمل التطوعي. وتطرقت الدورة الأولى إلى فضل العمل التطوعي وأهميته ومجالاته، و أيضاً أسس نجاحه. وتناولت الثانية حقوق وواجبات المتطوع ومحدداتها في الشريعة الإسلامية والأنظمة المرجعية، وماهية وثيقة أو عقد التطوع، والأعراف والعادات الاجتماعية، وتدريب عملي.
17 نوفمبر 2019 - 20 ربيع الأول 1441 هـ( 135 زيارة ) .
اختتمت دار الملاحظة الاجتماعية التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض مبادرة " إحنا نقدر " والتي نظمتها على مدى شهر كامل ووجهتها لنزلائها من الأحداث بهدف تقويم الجوانب التربوية والسلوكية والدينية لديهم ، وتوجيههم التوجيه النافع ودمجهم بالمجتمع الخارجي عن طريق رفع مستوى الثقة في أنفسهم وتعزيز روح الألفة والتعاون فيما بينهم والعمل على تقديم كل ما يصب في مصلحة الأحداث, دون إغفال الجانب الترويحي عن طريق الرياضة بالتعاون مع العديد من المختصين في تقديم البرامج التربوية والإرشادية والتوجيهية للارتقاء بأنفس النزلاء وتوجيه سلوكهم التوجيه القويم . وكانت برامج المبادرة قد اشتملت على حلقات الذكر والدورات الفنية والحرفية كتعليم الخط العربي والحرق على الخشب وفنون الرمل الملون بالإضافة إلى إقامة دوري رياضي بمشاركة فرق رياضية من خارج الدار . وأقيم الحفل الختامي في مقر الدار بحضور مدير عام إدارة رعاية الأحداث بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالعزيز العمرو والدكتور صالح التويجري أستاذ أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمستشار التربوي من دولة الكويت خالد مال الله والمقدم علي الزهراني من مديرية السجون , وعدد آخر من المهتمين بالجانبين الاجتماعي والتربوي . تضمن الحفل العديد من الفقرات بدأ بالسلام الملكي فالقرآن الكريم ثم فيلمًا وثائقيًا عن قصة نجاح مبادرة (إحنا.. نقدر), تلاها كلمة لمدير الدار فهد القميزي, أعقبه أوبريت إنشادي بعنوان (رؤية وطن), ثم كلمة راعي الحفل, وتكريم المشاركين في المبادرة .
17 نوفمبر 2019 - 20 ربيع الأول 1441 هـ( 75 زيارة ) .
قدمت لجنة تنمية الأفلاج خلال هذا الأسبوع 6 برامج و10 دورات استفاد منها 950 مواطناً ومواطنة . وشملت البرامج والدورات التي قدمتها لجنة الأفلاج وكياناتها ورشة عمل عن تربية النحل وصناعة العسل، ودورة احترافية في صيانة الجولات، ودورات في الإرشاد الأسري، وفي صناعة الصابون للسيدات، وبرنامج لتأهيل الأمهات للتعامل مع الأطفال، ودورة تسويق الذات في ملتقى القادات ، وبرنامج محطات سياحية. واستهدفت لجنة الأفلاج في برامجها ودوراتها نزلاء شعبة سجن الأفلاج ببرامج " خطوات "، وغيرها من البرامج والدورات الأخرى التي استهدفت جميع شرائح المجتمع.
16 نوفمبر 2019 - 19 ربيع الأول 1441 هـ( 66 زيارة ) .
وقع مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض الدكتور يوسف السيالي، ومسؤولو إدارة المسؤولية الاجتماعيه بمؤسسة وقف القدوة، أمس، اتفاقية تمتد لعام، تهدف لتنظيم ورش عمل تدريبية وتطوير المهارات الفردية والقدرات الذاتيه لنزيلات مؤسسة رعاية الفتيات التابعة لفرع عمل وتنمية منطقة الرياض. حضر توقيع الاتفاقية مديرة المسؤولية الاجتماعية بالفرع عفاف الرويشد ، ومدير العلاقات العامة والاعلام، وعدد من منسوبي الفرع ومؤسسة وقف القدوة . وأشارت الرويشد إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن حزمة من البرامج التي سينفذها الفرع عبر إدارة المسؤولية الاجتماعية وموجهة للفئات التي ترعاها الوزارة كالأيتام والفتيات والمسنين والمسنات وذوي الاعاقة. وأكدت أن هناك تقييماً شاملاً للأداء من قبل لجنة مشتركة، ستشكّل من الجانبين، منوهةً بالتجاوب والتعاون من إدارات المسؤولية الاجتماعية في مختلف القطاعات مع فرع الوزارة بالرياض، لاسيما غير الربحية من هذه القطاعات.
15 نوفمبر 2019 - 18 ربيع الأول 1441 هـ( 87 زيارة ) .
أقامت الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم بالرياض حلقة نقاش عن مهارات إدارة الأسرة، أدارها كل من : الأستاذ حسن أحمد سويد، والأستاذة عزة بنت محمد الحويطي، وبحضور عدد من أولياء الأمور؛ لمناقشة أمور تتعلق بحياة الطلاب والطالبات من ذوي صعوبات التعلم، وكيفية التعامل معهم؛ ليكونوا عناصر فعالة في خدمة مجتمعهم الغالي، في ظل حكومتنا الرشيدة . وتحدثت الأستاذة فردوس أبو القاسم – المدير التنفيذي للجمعية- عن أهمية حضور هذه الدورات حتى تعمَّ الفائدة، ونشر ثقافة العمل الخيري والإنسان، وبذل كافة الجهود المضيئة في تطوير المسيرة التعليمية والعلمية لدى طلاب وطالبات ذوي صعوبات التعلم، و بتعاون ودعم أفراد المجتمع . وأشاد الدكتور عثمان عبدالعزيز آل عثمان رئيس مجلس الإدارة بالجهود التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في دعم الجهات الخيرية وتوفير التسهيلات اللازمة لبرامج وأنشطة الجمعية. مقدماً شكره لكل من حضر وساهم في نجاح حلقة النقاش عن مهارات إدارة الأسرة. مؤكداً استمرار الجمعية في توفير كافة البرامج والأنشطة التي تلبي تطلعات حكومتنا الرشيدة – رعاها الله تعالى- والمواطنين والمقيمين، تنفيذاً لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين الرئيس الفخري للجمعية أخيراً أجزي خالص الشكر والعرفان لكل من يدعم الجمعية؛ حتى تكون دائماً سبَّاقةً لكل ما فيه رقي وازدهار في مهامها الجسيمة في وطننا الغالي. وعلى الخير- بتوفيق الله تعالى – نلتقي ، ونستمد العون لما فيه خير جمعيتكم وصلاحها.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 194 زيارة ) .
عقد مدير عام التدريب التقني والمهني بالقصيم محمد بن صالح المذن أمس، الاجتماع الأول لمنسقي المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي بالمنشآت التدريبية بالمنطقة، وذلك بقاعة الاجتماعات في المعهد الصناعي الثانوي بعنيزة. وأوضح المذن أن الاجتماع يهدف إلى تفعيل اليوم العالمي للتطوع 2019م في المنشآت التدريبية بالمنطقة " الكليات التقنية بنين وبنات والمعاهد الصناعية الثانوية "، الذي يصادف يوم الخميس 8 / 4/ 1441هـ، مبيناً أنه تم الاتفاق على تنفيذ حملة التطوع التقني والمهني بالقصيم للعام الثالث وتستمر خمسة أيام، لتنفيذ البرامج والمشاركات والأنشطة والفعاليات والمبادرات التطوعية. وأفاد المذن أنه تم الاتفاق على تنفيذ العديد من الفعاليات والمبادرات والأنشطة التطوعية في مختلف مدن ومحافظات المنطقة خلال فترة الحملة واستمرار حس المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي خلال العام، وتفعيل العمل التطوعي والمسئولية الاجتماعية بين منسوبي المؤسسة بالمنطقة لخدمة المجتمع وتلبية احتياجاته التقنية والمهنية.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 90 زيارة ) .
وقعت جمعية أعمال للتنمية الأسرية ( العاملة في مجال تمكين الشباب والفتيات للانطلاق إلى سوق العمل الحر )، اليوم، مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الوطنية, لتعزيز أواصر التعاون في مجالات خدمة وتنمية المشاريع النوعية للجمعية , وتشجيع الأعمال المشتركة في مجالات خدمات تنمية المشاريع متناهية الصغر , بهدف تطوير خدماتهم , ودعم مشاريع مختارة من الخدمات المالية وغير المالية، وفق آليات الدعم المتبعة في الشركة والجمعية . وتشمل مذكرة التفاهم، تقديم دورات تدريبية للشباب والفتيات بعد اجتيازهم شروط القبول والمقابلة الشخصية بما يتناسب مع الوظائف المتاحة بالشركة، وذلك بأن تعمل الشركة من خلال مركزها التدريبي بتدريب الفتيات المرشحات من قبل الجمعية لـ 300 وظيفة كول سنتر، بالإضافة إلى تدريب الشباب على أعمال المستودعات وخدمة التوصيل ( 700 وظيفة). وتأتي هذه الاتفاقية ليقين كلا الطرفين بأن التكامل والتعاون بين القطاعات العاملة في هذا المجال أصبح ضرورة ملحة للارتقاء بالمستوى التطبيقي في تقديم خدمات رفيعة المستوى، والتطوير من مستوى المعرفي والعملي لمستفيدي الجمعية والشركة. وﻧﻮه اﻟﻤﺪﻳﺮ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ ﻋﺒﺪ اﻟﺮزاق ﻋﺒﺪﷲ اﻟﻘﺸﻌﻤﻲ ﺑﺎﻟﺪﻋﻢ اﻟﺬي ﺗﺠﺪه ﺟﻤﻌﻴﺔ أﻋﻤﺎل ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﺳﺮﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻴﺎدة اﻟﺮﺷﻴﺪة ﻟﺘﻘﻮم ﺑﻮاﺟﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، مبيناً أن اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ قامت ﺑﻔﻀﻞ ﷲ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻟﻠﺸﺒﺎب واﻟﺸﺎﺑﺎت وﺗﺄﻫﻴﻠﻬﻢ ﻟﺴﻮق اﻟﻌﻤﻞ، واﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻜﺒﺮى ﻹﻳﺠﺎد اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻬﻢ وﻓﻖ ﺗﺨﺼﺼﺎﺗﻬﻢ، ﺣﻴﺚ ﺳﻴﺘﻢ ﺗﻮﻇﻴﻒ اﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻛﺎت، وﺣﺚ اﻟﺸﺮﻛﺎت ﻣﻦ ﺑﺎب اﻟﻤﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ دﻋﻢ ﻣﺜﻞ ﻫﺬه اﻟﺒﺮاﻣﺞ.
11 نوفمبر 2019 - 14 ربيع الأول 1441 هـ( 69 زيارة ) .
تواصل الكلية التقنية بنجران استقبال طلبات التسجيل في برامج التدريب المجتمعي "أُتْقِن"، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية https://ctc.tvtc.gov.sa ، الذي أطلقته المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مرحلته الخامسة، ويستهدف جميع أفراد المجتمع لإكسابهم المهارات الأساسية في المجالات التقنية والمهنية. وأوضح المتحدث الرسمي للكلية علي بن عبد الله آل عتيق، أن البرنامج يهدف إلى تحقيق المسؤولية الاجتماعية، والعمل على رفع الكفاءة المهنية لأفراد المجتمع، مُبيناً أن المرحلة الخامسة من البرنامج تشمل مجالات مبادئ الكهرباء والتمديدات المنزلية، ومبادئ صيانة السيارات، وصيانة الجوال والأمن السيبراني ومبادئ شبكات الحاسب السلكية واللاسلكية وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني والتصميم بالفوتوشوب والإليستريتور. وأشار آل عتيق إلى أن تنفيذ الدورات التدريبية سيتم خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة الثامنة مساءً، بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من أفراد المجتمع للالتحاق بتلك الدورات، حيث تكون مدة كل برنامج تدريبي أربعة أيام بمعدل 16 ساعة تدريبية.