21 سبتمبر 2020 - 4 صفر 1442 هـ( 25 زيارة ) .
تشارك الدكتورة شمسة بنت حمد الحارثية المديرة العامة لجمعية دار العطاء في الدورة التدريبية الإنسانية لجامعة هارفارد بدعوة من الهيئة العمانية للأعمال الخيرية. وكانت الهيئة العمانية للأعمال الخيرية قد تلقت دعوة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر للمشاركة في الدورة التدريبية الإنسانية بالاشتراك مع جامعة هارفارد الأمريكية خلال الفترة من 20 إلى 24 سبتمبر 2020 بالنظام المرئي عن بعد (زوم). وتهدف الدورة إلى توفير المهارات لأعضاء مجتمع CCHN وإيجاد مساحة آمنة لمشاركة الخبرات حول الاتفاقيات الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط، وتأسيس أسس الحوار مع المجتمعات الأخرى سواءً كانت سياسية أو مهنية أو أكاديمية، وتطوير مناهج جديدة لمفاوضات الخطوط الأمامية بناءً على مساهمات المشاركين. الجدير ذكره أن الدورة استهدفت 42 مشاركًا من مختلف دول العالم.
19 سبتمبر 2020 - 2 صفر 1442 هـ( 38 زيارة ) .
نظمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالتعاون مع الإدارة العامة لأكاديمية المسجد الحرام دورة تدريبية بعنوان "مهارات العمل التطوعي" عن بعد، التي استفاد منها أكثر من "300" متدرب ومتدربة من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وأوضح مدير عام الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية خالد بن فهد الشلوي أن الدورة تهدف إلى إكساب المتدربين أبرز المفاهيم الأساسية لثقافة العمل التطوعي والتعرف على أهم المهارات اللازمة وتنميتها في مجال العمل التطوعي. من جانبه بين مدير الإدارة العامة لأكاديمية المسجد الحرام أحمد بن عيد الوذيناني أن الأكاديمية تواصل تقديم الدورات عن بُعد احترازياً خلال الفترة الحالية، وذلك إنفاذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي باستخدام التقنية واتباع جميع الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الجميع. وأفاد أن هذه الدورات تأتي انطلاقاً من حرص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تقديم دورات تطويرية وتثقيفية لمنسوبيها والرفع من مستوى الخِدْمات المقدمة.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 46 زيارة ) .
تواصل جمعية أعمال للتنمية الأسرية بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعي "البرنامج الحرفي"، تحت شعار "أنامل صانعة لأعمال واعدة"، ويهدف إلى تزويد المستفيدين الذين ترعاهم الجمعية بالمهارات الحرفية بهدف تعزيز ثقافة العمل التنموي القائم على أسس ومعايير تحقق الاستدامة التنموية، حيث لقي البرنامج نجاحاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبلغ عدد الملتحقين فيه أكثر من 4000 مستفيد. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبد الرزاق القشعمي أن النجاح الذي حققه البرنامج في المرحلة الأولى شمل تدريب أكثر من 572 متدربًا ومتدربة في 27 دورة تدريب مختلفة في الرياض والمحافظات التابعة لها، مشيرًا إلى أن البرنامج يستهدف فئة الضمان الاجتماعي لتطوير قدراتهم في الأعمال الحرفية، من خلاله دورات متنوعة مثل فن التجميل – صيانة الجوالات – فن التصوير - صناعة العطور. وأكد أن الجمعية تحرص على استكمال البرنامج بعد الجائحة مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية تحت شعار "نعود بحذر"، ويعد البرنامج الحرفي فرصة للشباب والفتيات للانطلاق لسوق العمل بعد تمكينهم واجتيازهم الدورات عن طريق تمويلهم بالقرض الحسن لبدء مشاريعهم الخاصة. يذكر أن "البرنامج الحرفي" ساهم في فتح مشاريع خاصة للمستفيدين بتمويلهم لنقلهم من الكفاف إلى العفاف.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 52 زيارة ) .
اختتمت جمعية أعمال للتنمية الأسرية "البرنامج الحرفي" بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعي، تحت شعار "أنامل صانعة لأعمال واعدة"، والذي من خلاله تقام دورات حرفية متنوعة مثل فن التجميل، وصيانة الجوالات، وفن التصوير، وصناعة العطور. ولقي البرنامج نجاحًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغ عدد المسجلين أكثر من 4000 مستفيد. وصرّح المدير التنفيذي للجمعية عبدالرزاق القشعمي، أن النجاح الذي حققه البرنامج في المرحلة الأولى شَمِلَ تدريب أكثر من572 متدربًا ومتدربة في 27 دورة تدريب مختلفة في الرياض ومحافظاتها؛ مبينًا أن البرنامج يستهدف الفئة الضمانية لتطوير قدراتهم في الأعمال الحرفية. وأضاف "القشعمي": تحرص الجمعية على استكمال البرنامج بعد جائحة "كورونا" مع اتخاذ كل الإجراءات الوقائية تحت شعار "نعود بحذر". ويعد البرنامج الحرفي فرصة للشباب والفتيات للانطلاق لسوق العمل، بعد تمكينهم واجتيازهم الدورات عن طريق تمويلهم بالقرض الحسن لبدء مشاريعهم الخاصة، كما يهدف البرنامج الحرفي لتزويد المستفيدين الذين ترعاهم الجمعية بالمهارات الحرفية؛ بهدف تعزيز ثقافة العمل التنموي القائم على أسس ومعايير تحقق الاستدامة التنموية لهم. يُذكر أن "البرنامج الحرفي"، ساهَمَ في فتح مشاريع خاصة للمستفيدين بتمويلهم؛ لنقلهم من الكفاف إلى العفاف.
10 سبتمبر 2020 - 22 محرم 1442 هـ( 92 زيارة ) .
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، مبادرة " بيدينا " التي تنفذها جمعية البر الخيرية ببلجرشي ضمن فعاليات ملتقى تمكين. جاء ذلك خلال استقبال سموه بالإمارة اليوم ، محافظ بلجرشي غلاب بن غالب ابو خشيم ، يرافقه نائب رئيس جمعية البر الخيرية ببلجرشي الشيخ أحمد بن مصبح وأعضاء الجمعية . واستمع سموه خلال اللقاء إلى عرض من المدير التنفيذي للجمعية سعيد الغامدي عن المبادرة التي تهدف إلى دعم وتدريب وتأهيل الطاقات الشبابية بالمنطقة وتعزيز القيم المجتمعية وتنمية الثقافة السياحية لديهم ، ومشاركتهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال توظيف طاقاتهم في مختلف الأنشطة ورفع المستوى الاقتصادي من خلال المشاريع المختلفة لديهم، مبيناً أن المبادرة تتكون من عدة فروع تتضمن " بشبابنا ننتج " لتأهيل ٣٠٠ شاب وفتاة على الحرف اليدوية، و" حياكم "، و " بفكرنا ننهض " و" بشبابنا نزرع" . ثم قدم نائب رئيس جمعية البر الخيرية ببلجرشي تقريراً عن جهود الجمعية في التصدي لجائحة كورونا ،حيث قامت الجمعية بتفعيل منصاتها الإلكترونية لاستقبال طلبات المستفيدين وذلك للحد من التعاملات الورقية ، مفيداً بأنه تم تنفيذ العديد من المبادرات للتصدي لجائحة كورونا ومن اهمها مبادرة السلة العاجلة بتوزيع ١٠٥٠ بطاقة شرائية للمستفيدين ب، ومبادرة مجمع واعي لتأمين جميع الوسائل الوقائية من كمامات ومعقمات ومنشورات توعوية للوقاية من كورونا. وأضاف أن الجمعية وزعت نحو 600 سلة غذائية للمستفيدين من خدماتها ، وقدمت دعم مالي للجنة رعاية السجناء وأسرهم بالمنطقة بمبلغ ٢٠ الف ريال، وكذلك دفع قيمة إيجار ثلاثة أشهر لعدد ١١٦ أسرة مستأجرة بمبلغ ٣١١٦٢٥ ريالا . وأوضح أن الجمعية كان لها دور كبير في سير العملية التعليمية عن بعد بتوزيع ١٩٦ جهاز حاسب آلي وآيباد لأبناء المستفيدين في المرحلة الجامعية والثانوية ليتمكنوا من إكمال مسيرته التعليمية بالشكل المطلوب. وأشاد سمو أمير المنطقة بالجهود المباركة التي قامت بها جمعية البر الخيرية ببلجرشي في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لينعم المواطن بالراحة والرفاهية والعيش الكريم. حضر الاستقبال وكيل إمارة المنطقة أحمد بن صالح السياري.
9 سبتمبر 2020 - 21 محرم 1442 هـ( 50 زيارة ) .
نفذت جمعية البر الخيرية بمحافظة فيفاء، أمس الإثنين، بمقر مركز الشيخ مصلح بن فرحان الفيفي – رحمه الله – لرعاية الموهوبين، برنامج تدريبي للموظفين، وأعضاء مجلس الإدارة عن نظام رافد الإلكتروني، والذي قامت الجمعية باعتماده كنظام الكتروني في أداء اعمالها، حيث قدم البرنامج المحاسب عيسى فرحان الفيفي، تطرق في البرنامج إلى مزايا النظام وإلى مكوناته والذي يعد نظام سحابي إداري متكامل يتكون من عدة أنظمة مدمجة ومترابطة معًا. وبعد الانتهاء من تقديم عرض عن النظام تحدث رئيس الجمعية الشيخ يزيد الفيفي عن أهمية العمل وفق الأدلة واللوائح التنظيمية المعتمدة، ثم تحدث الشيخ أحمد مصلح نائب الرئيس عن التنظيم الاداري وعن اللجان العاملة في الجمعية، ثم تحدث مدير الجمعية الشيخ يحيى محمد الفيفي عن مشاريع وبرامج ومبادرات الجمعية، بعدها تحدث أمين الصندوق الشيخ احمد ابراهيم الفيفي عن اهمية العمل بروح الفريق الواحد، والسعي الى تحقيق نسب عالية في مؤشرات الحوكمة، وكذلك اهمية التسحيل في منصة العمل التطوعي، وفي ختام اللقاء تم اقرار العديد من التوصيات. الجدير بالذكر أن هذا النظام للجمعيات الخيرية جاء ليتوافق مع سياسات الوزارة لتطوير العمل الخيري، فكل ما يتم اعتماده من الوزارة لتطوير العمل يتم برمجته على النظام، حيث تم الاستفادة من النماذج العالمية وتم تطويرها لتتوافق مع العمل الخيري في المملكة، ويساعد النظام في تحقيق اهداف الجمعية لتقديم خدمة احترافية للمستفيد، ومتابعة المشاريع والبرامج عن بعد بتميز. كما يساعد على تنظيم أعمال الجمعية، وتطبيق معايير الحوكمة، فبالأضافة إلى كون النظام مبني على معايير حوكمة عالية، فقد تم إضافة إدارة حوكمة متكاملة داخل النظام تخضع لمعايير الوزارة في التقييم وتساعد الجمعية على التميز، فيما يوجد ترابط بين اقسام النظام والعمل ككتلة واحدة، لتتحقق الجمعية الالكترونية والرقمية بمعناها الحقيقي، من خلال نظام صلاحيات مرن يتناسب مع كل الموظفين واعضاء مجلس الادارة والمستفيدين، ويتكون النظام من ١٤ ادارة رئيسية تندرج منها ٤٨ إدارة فرعية، تشمل ٣٨٥ صفحة من خلالها يتم تنفيذ كافة العمليات والإجراءات الخاصة بالجمعية باحترافية عالية.
8 سبتمبر 2020 - 20 محرم 1442 هـ( 72 زيارة ) .
فتحت جمعية تميز الشبابية بمنطقة جازان، باب التسجيل في برنامج "مكن" من خلال الموقع الإلكتروني للجمعية. ‏ ويهدف البرنامج إلى تأهيل الشباب والفتيات على مهارات تصميم وتطوير وإدارة المشاريع المجتمعية وتصميم مشروع مجتمعي يخدم فئات المجتمع، ويتضمن عدداً من الدورات التدريبية واللقاءات والجلسات الاستشارية. ويأتي البرنامج ضمن البرامج التدريبية والتطويرية التي تنفذها الجمعية خلال هذا العام.
7 سبتمبر 2020 - 19 محرم 1442 هـ( 46 زيارة ) .
انطلقت مبادرة (الوعي المالي) التي ينفذها المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع لجنة التوعية المصرفية للبنوك السعودية. وتهدف المبادرة إلى تمكين المجتمع من التثقيف المالي على جميع مستوياته وتوعيته بالجوانب المالية، والاستفادة من البرامج والمسارات المالية المتاحة لدعم المشاريع والتنوع المالي. وتستمر الحملة التي تأتي بدعم من بنك الإمارات دبي الوطني لمدة أربعة أشهر وتضم عدداً من الدورات وورش العمل التوعوية بالتثقيف المالي الموجه للمجتمع، حيث سيتم إطلاق عدد من الدورات وورش العمل عن بعد، واستكمال باقي الدورات وتنفيذها على أرض الواقع. وتم إطلاق أولى دورات المبادرة يومي الاثنين ٢٤ أغسطس والأربعاء ٢ سبتمبر ٢٠٢٠م تحت عنوان (الوعي المالي والاستثمار)، ودورة ( الوعي المالي في ظل الأزمات)، ووصل عدد المسجلين لحضور الدورات أكثر من ١٨٥٠ مشاركاً حتى الآن من موظفين وموظفات في القطاعين الحكومي والخاص وعدد من طلاب الجامعات. وتجدر الإشارة إلى رغبة الكثير في التسجيل الحضور وطلب عدد من الجهات في تنفيذ بعض من الدورات لديهم.
3 سبتمبر 2020 - 15 محرم 1442 هـ( 76 زيارة ) .
أطلقت غرفة محافظة الأحساء، وبالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة الرقمية لتطوير الأنظمة والبوابات الإلكترونية، منصة «التدريب الرقمي» لإدارة التدريب عن بُعد، عبر سلسلة من البرامج والدورات الافتراضية التفاعلية المُصممة وفق أحدث أساليب التدريب والحلول الرقمية. ويأتي إطلاق الغرفة للمنصة في إطار مواكبة عملية التحول الرقمي التي أقرتها وركّزت عليها رؤية 2030، وذلك من خلال توفير خدمات تدريبية رقمية متميزة تسهم في تطوير مهارات منسوبي قطاع الأعمال والمهتمين عن بُعد في أي وقت ممكن وأي مكان، وتفعيلًا لمجال المسؤولية الاجتماعية بالغرفة في بناء وتوظيف كوادر وكفاءات وطنية ذات كفاءة عالية. وأوضح رئيس الغرفة عبداللطيف العرفج، أن إطلاق المنصة الرقمية للتدريب يأتي تماشيًا مع مبادرات الخطة الإستراتيجية للغرفة لتوفير حلول تدريبة مبتكرة لتطوير قدرات ومهارات المنتسبين والمهتمين والتكيّف مع المتغيرات المتسارعة التي يشهدها قطاع الأعمال على مستوى العالم بما يحقق كفاءة الأداء عبر خطط تدريبية متطورة تلبي الاحتياجات الفعلية في القطاعات كافة. وأكد العرفج أن المنصة تواكب وتيرة التطور السريع في مجال الرقمنة والوسائل التقنية ومنتجاتها التي أتاحت لجميع سكان العالم التواصل دون حدود، وتتبع أحدث الأساليب والوسائل التدريبية الرقمية فضلًا عما توفره من بيئة تعليمية وتدريبية محفزة، تساعد المتدربين على كسب المهارات والتقنيات اللازمة لحاجة ومتطلبات سوق العمل السعودي.
31 اغسطس 2020 - 12 محرم 1442 هـ( 64 زيارة ) .
دشنت ‎الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر) التابعة للجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود بالرياض، الخميس الماضي، مقر مركز جستر للتدريب، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، البروفيسور أ.د. إبراهيم العثمان، ومشرف الفروع، الدكتور محمد القحطاني، والمدير التنفيذي للمركز، الأستاذة أمل العنزي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية. وتم خلال التدشين عرض موجز تعريفي للأدوار الريادية التي سيقدمها مركز جستر للتدريب للمجتمع والمتخصصين، والأهداف الاستراتيجية التي سيحققها خلال المستقبل القريب، بالإضافة إلى كيفية تحقيقه لمستهدفات برامج رؤية المملكة 2030 التنفيذية ذات العلاقة، والمتمثل في برنامجي «تنمية القدرات البشرية». ومن المقرر أن يُقدم مركز حستر للتدريب، دورات نوعية وتأهيلية موجهة لذوي الإعاقة وأسرهم والمهتمين والمتخصصين في هذا المجال الحيوي، بما يتقاطع مع رؤية الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر)، والمعتمدة من قبل مجلس التعليم العالي منذ عام 1424هـ.
27 اغسطس 2020 - 8 محرم 1442 هـ( 80 زيارة ) .
ينظم بنك التنمية الاجتماعية بمحافظة الدوادمي غداً دورة تدريبية عن بُعد بعنوان "مهارات الادخار الشخصي" للجنسين يقدمها المدرب عيسى الروقي، وذلك عبر برنامج (التيمز) في تمام الساعة الواحدة ظهراً. وتتناول الدورة عدة محاور منها: نبذة تعريفية عن بنك التنمية الاجتماعية، وما هو الادخار، وأنواع الادخار، وما بعد الادخار، والتخطيط المالي. وتأتي هذه الدورة ضمن خطط البنك في رفع مستوى الوعي ونشر ثقافة الادخار لدى أفراد المجتمع.
26 اغسطس 2020 - 7 محرم 1442 هـ( 38 زيارة ) .
نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات اليوم، دورة تدريبية بعنوان " قيادة التطوع في ضوء عن بعد" . واستهدفت الدورة 65 تربوية من رائدات النشاط ومنسقات العمل التطوعي، وذلك بهدف نشر ثقافة العمل التطوعي عن بعد، وتعزيز ثقافة العمل التطوعي في نفوس المتطوعين، وتوضيح مفهوم العمل التطوعي وفوائده. فيما تمثلت محاور الدورة في توضيح مفهوم التطوع، وبيان فوائد التطوع، واستعراض مجالاته، وتسليط الضوء على اتجاهات الشباب السعودي في العمل التطوعي، والإشارة إلى معوقات العمل التطوعي.
20 اغسطس 2020 - 1 محرم 1442 هـ( 86 زيارة ) .
تقدم جمعية "مطورون" بوافر الشكر لشركائها؛ حيث حَظِيَ هذا المشروع "كوادر شبابية" بدعم سخي من مؤسسة الراجحي الإنسانية وتنفيذ من مؤسسة إدارة التميز الذي نفّذته بكل اقتدار. تسعى الجمعيات الخيرية والإنسانية التطوعية من خلال الكوادر البشرية والأفراد المنتمية لها، إلى تقديم الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع بطرق مختلفة وأساليب متعددة منها المنهجية، وتتخلل بعضها العشوائية وأهدافها في المجمل سامية وإنسانية بحتة... هذه الكوادر الشبابية وطاقاتهم المتوقدة في مجال العمل التطوعي والإنساني بحاجة لتنظيم وتطوير وتأهيل ليكون عملهم وفق منهجية عالية وفي إطار خطة عمل إيجابية تتحقق بموجبها أهداف استراتيجية للعمل الإنساني. جمعية "مطورون" بمنطقة جازان استحدثت فكرة مشروع "كوادر شبابية" للقيام بتنفيذه سعيًا لتأهيل الكوادر الشبابية في بناء وإدارة المشاريع المجتمعية. وتلخص فكرة هذا المشروع وأهدافه ورحلته ومجال تنفيذه وكذلك الرؤية والرسالة التي تطبقها وتهدف لها جمعية "مطورون" في هذه السطور. بداية الفكرة مطورون.. جمعية خيرية بمنطقة جازان، ينتمي لها مجموعة من القادة في مجال العمل التطوعي، وفي ظل قلة الكوادر في المنظمات الخيرية وضعفها في هذا المجال فقد دأبت "مطورون" على السعي قُدُمًا في تطوير إدارات المشاريع الخيرية والعمل التطوعي؛ لأنها ضرورية ومهمة وهنا بدأت فكرة تدريب كوادر شبابية وتأهيلها لكي تقوم على تنظيم وتنفيذ وبناء وإدارة المشاريع المجتمعية. الأهداف حددت "مطورون" أهداف هذا المشروع ولخصتها في أمرين مهمين وهما: - توطين الكوادر المؤهلة لإدارة المشاريع في الجمعيات الأهلية بمنطقة جازان. - تمكين المشاركين من فهم وتطبيق منظومة صناعة وإدارة المشاريع المجتمعية. مراحل المشروع ومر المشروع بمراحل، من نشوء فكرته، مرورًا برصد أهدافه، وصولًا لتحقيقها.. وهذه المراحل تتطلب العمل الدؤوب والجاد... كعادتها "مطورون" قامت بتنظيم عدد من اللقاءات وورش العمل لدعم فكرة المشروع واعتمادها رسميًّا، وقد حظيت بالدعم السخي من مؤسسة الراجحي الإنسانية ومساهمة فاعلة من مؤسسة "إدارة التميز" التي نفّذت هذه اللقاءات والورش خلال أربعة أشهر؛ حيث انتظم فيها أربعة وعشرون جمعية، ليشارك قادتها في فعاليات متنوعة ضمن المشروع اشتملت على خمس دورات تدريبية، وست لقاءات إثرائية، وكذلك ست مهمات أدائية وزيارات ميدانية وورش عمل تطبيقية، وعشرين جلسة استشارية، واختتم المشروع بتقديم خمسة عشر مشروعًا تطبيقيًّا من قِبَل المتدربين. التنفيذ تنفيذ مشروع يحتاج للتعريف به والترويج لأهدافه وطالما تهدف أي جهة لتنفيذ مشروع تطوعي خيري كهذا؛ فإنه يستدعي مزيدًا من اللقاءات التعريفية قبل انطلاق فعالياته وبرامجه؛ ولهذا بدأت "مطورون" بلقاء تعريفي أعقبته بدورة تحديد الاحتياج المجتمعي مع مستشار التمكين المجتمعي المدرب/ محمد أبو قطيش، وتوالت بعد ذلك أنشطة وفعاليات وبرامج لدورات التدريبية ولقاءات إثرائية المتنوعة، حول بناء الشراكات المجتمعية وفريق العمل الفعال وابتكار المبادرات المجتمعية ثم القيام بزيارتين ميدانيتين إحداها لجمعية الإحسان الطبية والأخرى للجنة التنمية بأبي عريش... كما حَظِيَ المشروع باستضافة خبير التنمية والتمكين المستشار يوسف سعادة في "دورة التفكير التصميمي وتخطيط المشاريع المجتمعية"، والتي استمرت خمسة أيام، ثم قام الخبير المالي الدكتور أنور الحميدي بتبسيط المفاهيم المالية في إعداد الموازنات المالية للمشاريع للمتدربين في إطار تنفيذ هذا المشروع. وفي ختام البرنامج التدريبي تم تنفيذ "دورة إدارة المشاريع الاحترافية PMP" مع الدكتور منصور الذروي لمدة أربعة أيام. لتحويل الأفكار والمعلومات والمهارات التي تَدَرّب عليها المتدربون لمشاريع حقيقية تم تنفيذ ورش عمل تطبيقية أدارها بكل اقتدار المستشار "محمد الفيفي" خلال ثلاثة أيام خرج كل متدرب في ختامها بمشروع تطبيقي مخطط جاهز. المخرجات استطاعت "مطورون" في نهاية المشروع أن تُهدي القطاع الثالث أربعة وعشرين كادرًا شبابيًّا متخصصًا ومتمكنًا من مهارات بناء وإدارة المشاريع المجتمعية، ليكونوا قادة حقيقيين للفِرَق التطوعية ويساهموا في تنظيم العمل التطوعي وفق منهجية سليمة وخطط وأهداف استراتيجية. اسم ورؤية ورسالة "مطورون" جمعية لها اسمها ورؤيتها المجتمعية ورسالتها التي تقوم على أدائها بالشكل المطلوب خلال كل مبادراتها المجتمعية والتطوعية، وبعد قيامها بهذا المشروع لبناء كوادر وطنية تدعم أنشطة القطاع الثالث وتقوم على مبادراته التطوعية تكون قد أدت إحدى رسائلها المجتمعية الهادفة.
19 اغسطس 2020 - 29 ذو الحجة 1441 هـ( 550 زيارة ) .
تنظم الجمعية السعودية الأهلية لرعاية الأرامل والمطلقات (أيامى) بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية في الرياض، سلسلة من البرامج التدريبية لتنمية مهارة الادخار لدى مستفيداتها. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية أيامى الدكتور عبدالعزيز التويجري أن هذه الجهود تأتي ضمن توجه الجمعية في الرعاية النوعية للأرامل والمطلقات، وإكسابهن المهارات اللازمة التي تمكنهن من مواجهة أعباء الحياة والظروف المالية نتيجة ما تعرضن له من ترمل أو طلاق. وأضاف أن هذه البرامج تأتي ضمن أولوية البنك وفق نظامه الأساس في العمل على تشجيع التوفير والادخار لدى الأفراد والمؤسسات بالمملكة، وإيجاد الأدوات والبرامج التي تحقق هذه الغاية، مثمناً هذه المبادرة من بنك التنمية الاجتماعية.
15 اغسطس 2020 - 25 ذو الحجة 1441 هـ( 89 زيارة ) .
أعلنت جمعية ميثاق للتنمية الأسرية بمحافظة ضباء اليوم ,عن فتح باب التسجيل في برنامج " دبلوم الإرشاد الأسري " ويستهدف الرجال والنساء , ويستمر حتى غرة شهر محرم لعام 1442هـ. وأوضح مدير الجمعية عبدالله أبو حوسة ، أن البرنامج يهدف إلى إعداد وتأهيل الدارسين للعمل في مجال الإرشاد الأسري في الجهات ذات العلاقة , مضيفاً أن مدة البرنامج سنة دراسية , على أن تكون الدراسة مسائية ولثلاثة أيام في الأسبوع, مبيناً أن البرنامج يؤهل للحصول على درجة دبلوم الإرشاد الأسري لما بعد البكالوريوس, داعياً الراغبين في التسجيل بالبرنامج بالاطلاع على الشروط المطلوبة والتسجيل على الرابط التالي : https://t.co/Z3T7ZNXEq6?amp=1
15 اغسطس 2020 - 25 ذو الحجة 1441 هـ( 50 زيارة ) .
اختتم برنامج المجتمع التطوعي بالأمس الدورة التدريبية المعتمدة الأولى من نوعها بالمملكة بعنوان: أخصائي إرشاد تطوعي والتي استمرت لمدة أربعة أيام، يقدمها الرئيس التنفيذي للمجتمع التطوعي رائد محمد المالكي. وحظي البرنامج باهتمام كبير من مدراء إدارات التطوع بالجهات الحكومية وغير الربحية ومدراء المسؤولية الاجتماعية بالقطاع الخاص ورواد الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم والمهتمين من القادة وأعضاء الفرق التطوعية والعمل التنموي، حيث شهدت هذه الدورة حضور ما يقارب 72 متطوعًا ومتطوعة من قادة وممارسين في المجال. وحرص برنامج المجتمع التطوعي على تبني فكرة الإرشاد التطوعي لحاجة الميدان التطوعي للمرشدين التطوعيين؛ بسبب كثرة أعداد المتطوعين والتي باتت في تزايد ملحوظ وكذلك زيادة الكيانات التطوعية التي أصبحت تشكل قوة تنموية للكيانات الأهلية وذلك بعد إعلان السعودية رؤيتها 2030 والتي ضمنت تمكين المتطوعين والقطاع التنموي من مستهدفاتها. وقال الرئيس التنفيذي للمجتمع التطوعي: إن تمكين المتطوعين يعد مرتكزًا رئيسًا لدينا حيث نرغب بأن يكون لنا دور جوهري لتحقيق رؤية المملكة 2030 للوصول لمليون متطوع، حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق حزمة مبادرات تساهم في تحقيق الرؤية ولكن جٌلها يستهدف العاملين رسميًا في منظمات القطاع غير الربحي، وهنا وجدت فجوة نحاول جاهدين بالمساهمة في سدها وهي استهداف منهم خارج دائرة القطاع غير الربحي ممن لم يتسنَّ لهم الالتحاق ببرامج الوزارة سواء كانوا من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو طلاب المرحلة الجامعية والثانوية الذين يرغبون بتمكين أنفسهم مهاريًّا ومعرفيًّا في العمل التطوعي ليقدموا مبادرات تطوعية محترفة وذات أثر اجتماعي تساهم في علاج مجموعة قضايا حسب اهتماماتهم وتوجهاتهم التنموية. وأضاف المالكي أن للإرشاد التطوعي أهمية في توجيه المتطوعين والقيام بإرشادهم حتى يكونوا عنصرًا فاعلًا في المجتمع، كما يساهم في حل المشاكل التي تواجه المتطوعين في أثناء مسيرتهم التطوعية والقيام بإيجاد حلول لهذا المشاكل بما يتناسب مع طبيعية المبادرة التطوعية.
11 اغسطس 2020 - 21 ذو الحجة 1441 هـ( 38 زيارة ) .
اختتمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة، ورشة عمل «ابدأ مشروعك الخاص» عن بُعد، والتي قدمها المستشار محمد سالم المهري، شارك في الورشة التي عقدت عن بُعد عبر الأجهزة الذكية 300 مشارك ومشاركة. وأوضح المهري أن المشاركين تمكنوا خلال الورشة من التعرف على كيفية بدء مشاريعهم الخاصة والاستفادة من تفاصيل مهمة ومتنوعة عن المشاريع التجارية الشخصية أو الاستثمارية وتمكين الراغبين في الدخول إلى عالم الأسواق من معرفة السوق، واكتشاف تفاصيل مهمة تساعدهم للنجاح وخلق وعي، وتوفير معلومات علمية وعملية، تساعد الشباب، في تفادي المخاطر، والدخول إلى عالم الأسواق بحذر، ومنافسة التجار، والتغلب على التحديات والتقلبات الاقتصادية والأزمات. وأشار إلى أن امتلاك الأعمال التجارية الناجحة يحتاج إلى ما هو أكثر من مجرد فكرة، أو منتج أو خدمة رائعة. فنجاح الأعمال يحتاج أيضاً إلى عقلية ريادية، وفهم للتخطيط الاستراتيجي والتخطيط التجاري، والتمويل والمحاسبة، والمتطلبات القانونية والإدارية، والمبيعات والتسويق، بالإضافة إلى عوامل النجاح الرئيسية والأخطاء التي يمكن تجنبها. واستعرض المهري، خلال الورشة عدة محاورة أبرزها، الخطوات الأولية للدخول إلى السوق وكتابة الخطة للمشروع ببساطة وأهمية بناء الشراكات الصحيحة والسليمة وتشكيلات الفرق الإدارية والحذر من دخول المشاريع التي لا تتوافق ولا تتناسب مع مهارتنا وقدراتنا وإمكانياتنا التي وهبها الله لنا. وأوضح كيفية التفكير في مشروع جديد ومدى ملاءمته مع ميول ورغبة الفرد واحتياجات السوق إضافة إلى خصائص الفكرة الجديدة للمنشأة الصغيرة والمتوسطة والبدائل المختلفة المتوفرة، وكذلك كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية من حيث المفهوم وأهميته وعناصره ومراحلها وصولاً إلى مراحل التسويق والإنتاج.
23 يوليو 2020 - 2 ذو الحجة 1441 هـ( 89 زيارة ) .
ينظم برنامج المجتمع التطوعي الأولى للمرة في المملكة العربية السعودية الدورة التدريبية المعتمدة بعنوان: اختصاصي إرشاد تطوعي والتي تستمر لمدة أربعة أيام، يقدمها الرئيس التنفيذي للمجتمع التطوعي رائد محمد المالكي. وتستهدف الدورة مديري إدارات التطوع بالجهات الحكومية وغير الربحية، مديري المسؤولية الاجتماعية بالقطاع الخاص، رواد الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم والمهتمين من القادة وأعضاء الفرق التطوعية. كما تحتوي الدورة على أهداف رئيسة تساعد المتدرب على أن يصبح مرشداً تطوعياً لكسب المفاهيم والمهارات وتأسيس وإدارة الكيانات التطوعية وأسس تصميم وإدارة المشروعات التطوعية وبناء الشراكات المجتمعية للفرق التطوعية، تأتي فكرة تبني برنامج المجتمع التطوعي لفكرة الإرشاد التطوعي لحاجة الميدان التطوعي للمرشدين التطوعيين؛ بسبب كثرة أعداد المتطوعين والتي باتت في تزايد ملحوظ وكذلك زيادة الكيانات التطوعية التي أصبحت تشكل قوة تنموية للكيانات الأهلية وذلك بعد إعلان رؤية 2030 والتي ضمنت تمكين المتطوعين والقطاع التنموي من مستهدفاتها. ويضيف الرئيس التنفيذي للمجتمع التطوعي رائد المالكي أن تمكين المتطوعين يعد مرتكزاً رئيساً لدينا حيث نرغب بأن يكون لنا دور جوهري لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للوصول لمليون متطوع، حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق حزمة مبادرات تساهم في تحقيق الرؤية ولكن جلها يستهدف العاملين رسميا في منظمات القطاع غير الربحي، وهنا وجدت فجوة نحاول جاهدين المساهمة في سدها وهي استهداف منهم خارج دائرة القطاع غير الربحي ممن لم يتسنَ لهم الالتحاق ببرامج الوزارة سواء كانوا من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو طلاب المرحلة الجامعية والثانوية الذين يرغبون بتمكين أنفسهم مهارياً ومعرفياً في العمل التطوعي
20 يوليو 2020 - 29 ذو القعدة 1441 هـ( 65 زيارة ) .
نفذت جمعية تطوير المؤسسات الخيرية بمنطقة جازان "مطورون" اليوم دورة تدريبية بعنوان " التكامل والتنسيق بين الجهات الخيرية ". وشهدت الدورة 90 مشاركاً ومشاركة من المتخصصين في التدريب والعمل الخيري من مختلف الجهات الخيرية ولجان التنمية والجمعيات الدعوية. وهدفت الدورة لتحقيق التواصل والتنسيق والتكامل بين الجهات العاملة في القطاع الخيري من خلال التعريف بالفرص المتاحة الواجب استثمارها فيما يعود بالفائدة على تلك الجهات ومواجهة التحديات وتفعيل دور المجالس التنسيقية والشراكات المجتمعية واستعراض التجارب الناجحة إلى جانب بحث الرؤى والمقترحات بما يحقق الأهداف المرجوة.
19 يوليو 2020 - 28 ذو القعدة 1441 هـ( 64 زيارة ) .
اختتمت جامعة نجران مُمثلة في عمادة شؤون الطلاب أمس ، البرنامج التدريبي الصيفي عن بُعد، والذي استمر قرابة شهر، واشتمل على 15دورة تدريبية مجانية ، استفاد منه قرابة 5000طالب وطالبة. وهدفت البرامج إلى إكساب الطلاب والطالبات مجموعة من مهارات تطوير الذات، والمهارات العملية والخبرات المناسبة، و إعدادهم وتأهيلهم لمتطلبات واحتياجات سوق العمل. وتنوعت البرامج التدريبية حيث تمثلت في برنامج قيادة الذات، وحل المشكلات المستقبلية بطريقة إبداعية، ومهارات التفوق الدراسي، و أساليب التواصل الاجتماعي الفعال، و برنامج فن إدارة الوقت ، ودورة في عادات الاستذكار الجيد، والكشف عن الموهبة وتنميتها، وحماية البيانات والمعلومات، و مهارات التأثير والإقناع، والتخطيط الإستراتيجي، ومهارات العمل التطوعي، إلى جانب برنامج مهارات كتابة السيرة الذاتية الاحترافية، واستخدام برنامج (illustrator ) في تصميم الرسم البياني، وفن الاستماع والحوار، و تنمية مهارات التفكير الإبداعي. وأكد عميد عمادة شؤون الطلاب الدكتور يوسف بن عبد الله الحازمي أن جميع البرامج التدريبية شهدت حضورًا وتفاعلًا كبيرًا من قبل الطلاب والطالبات عبر الأنظمة الإلكترونية التي هيأتها الجامعة لتنفيذ هذه الدورات، مشيرًا إلى أن التجربة الناجحة لهذه الدورات من خلال تفاعل الحضور سيسهم في عقد المزيد من الدورات النوعية التي تلبي الرغبات وتواكب الاحتياجات، وتحقق رؤية 2030.