19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
رعى مدير عام التعليم في منطقة عسير سعد الجوني مبادرة "وفاء لمعلمي" لتكريم ذوي المعلمين والمعلمات المتوفين والتي نفذتها وحدة الشراكة بعسير "ارتقاء" ومكتب وفاء لرعاية أبناء الشهداء ومنسوبي التعليم المتوفين، بمشاركة ذوي المعلمين والمعلمات المتوفين. وألقت مديرة وحدة الشراكة المجتمعية بتعليم المنطقة حنان بامشيع كلمة تعريفية عن المبادرة وأهدافها. فيما أشاد مدير عام التعليم سعد الجوني بالجهود الكبيرة والتضحيات التي قدمها المعلمون والمعلمات لتذليل الصعوبات ورقي العملية التعليمية وتطويرها مقدمًا الشكر لذويهم. وأضاف: إن تكريم ذوي المتوفين ما هو إلا اعتراف بما قدمه ذووهم من جهود جبارة في نهضة التعليم. وقدمت مشرفة القيادة المدرسية بمكتب التعليم بالشعف منال اليزيدي أبياتًا من الشعر العربي بعنوان "وقفة إجلال" أشادت من خلالها بالدور الذي قدمه المعلمون والمعلمات المتوفون. كما قدم مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية سفر البريدي، كلمة أثنى فيها على ما بذله المعلمون والمعلمات المتوفون طيلة مسيرة حياتهم داعيًا الله لهم بالمغفرة والجزاء الحسن. وتضمن الحفل كلمة لمديرة مكتب وفاء بتعليم المنطقة عائشة مبارك أشارت من خلالها إلى الجهود التي قدمها المعلمون والمعلمات المتوفون، وأبرز البرامج التي يقدمها المكتب لهذه الفئة وذويهم. واختتم الحفل بتكريم ذوي المعلمين والمعلمات المتوفين والجهات التي أسهمت في إنجاح هذه المبادرة.
19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 20 زيارة ) .
أعلن مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري أن اللجنة احتفت بتخريج 100 مهتد تم توزيعهم على خمس مجموعات دراسية قوام كل مجموعة 20 طالبا من خلال عملية التعليم عن بعد التي تقود بها الدعوة الإلكترونية بعدة لغات منها اللغة الإنجليزية والإسبانية والفلبينية والسواحلية. وأوضح الدوسري أن المنهج المعد للملتحقين بالمستوى الأول يركز على العديد من الأمور المهمة مثل الإيمان بالله تعالى والأمور العقدية التي لا يسع المسلم الجهل بها، وكذلك تعليم الوضوء والصلاة وسورة الفاتحة وبعض قصار السور حتى تتم بها الصلاة، وبيان نواقض الإيمان بالله تعالى ومعرفة أصول التوحيد الخالص لله على وجه لا لبث فيه، وغيرها من الأمور المهمة للمهتدي الجديد. وتابع: تم إعداد جميع هذه المناهج والمسائل بصورة عصرية ويتم عرضها بأفضل وأسهل وأيسر الطرق والأساليب التربوية القياسية لعملية التعليم الإلكتروني، كما يراعى فيها اختلاف بعض العادات الثقافية والاجتماعية والفئات العمرية للدارسين، لذلك يحرص المعلمون على التواصل الفردي مع كل متعلم في أثناء الدورة التعليمية وقبل اجتياز كل مرحلة. وأضاف الدوسري أن هذا المشروع الكبير الذي أعدته اللجنة للتوافق مع الظروف الآنية والجائحة العالمية وتحقيق التباعد الاجتماعي يحتاج إلى مساعدة الجميع ومد يد العون لاستكمال مسيرته التعليمية المباركة، مستشهدا بقول الحق سبحانه (وقل رب زدني علما) وقوله تعالى (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) وحديث النبي صلى الله عليه وسلم «طلب العلم فريضة على كل مسلم» لذلك ندعو جموع أهل الخير إلى التبرع للمشروع كل قدر استطاعته وذلك من خلال الاتصال على الأرقام 1800082 أو 97288044 أو الاستقطاع الشهري لصالح المشروع أو الإيداع البنكي على حساب اللجنة ببنك بوبيان رقم 0119810023.
19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 18 زيارة ) .
افتتحت جمعية الرحمة العالمية مدرسة توتين الإسلامية للبنات في صربيا افتتاحا تجريبيا على أن يكون الافتتاح الرسمي بعد انتهاء جائحة كورونا، وتتكون المدرسة من خمسة طوابق بمساحة إجمالية 1700م2 وتسع 120 طالبة. وفي هذا الصدد، قال رئيس مكتب ـ القطاع الأوروبي بجمعية الرحمة العالمية عيسى الذوادي: إن المدرسة تتكون من ثمانية فصول دراسية، بالإضافة إلى غرفة الإدارة والاستقبال والاجتماعات والمعامل، وسبع غرف للسكن الداخلي للطالبات المغتربات وغرفة للمشرفة، ويسع كل فصل 15 طالبة. وأوضح الذوادي أن جمعية الرحمة العالمية قامت ببناء هذه المدرسة استجابة لحاجة أهل المنطقة وبطلب المشيخة الإسلامية بصربيا، وتهدف المدرسة الى استقطاب الفتيات للدراسة في المدرسة الشرعية المحافظة على الهوية الإسلامية للمسلمين في صربيا تلقي العلوم العلمية والشرعية بشكل سليم يؤهل الطالبات للالتحاق بالجامعة بعلم ديني ودنيوي قوي العمل على بناء الاسرة ابتداء من الفتاة التي ستكون الأم والمربية لأطفالها وصناعة الأجيال. وأكد الذوادي أن الرحمة العالمية حريصة على التوجه نحو المشاريع التنموية التي تسهم في بناء الإنسان ورعايته تعليميا وصحيا واجتماعيا، وتجعل منه كادرا قادرا على التفكير والعمل والإنتاج، ومن ثم الإسهام في تنمية بلده. واعتبر أن المدارس والمراكز التنموية من أهم المشاريع، حيث تستقبل المستفيدين من مختلف الشرائح والأعمار، وتمدهم بلوازم الرعاية الشاملة في كل المجالات النفسية والعلمية والمهنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية. واضاف أن التعليم وبناء الإنسان هدف أساسي من أهداف الرحمة العالمية، لذا اهتمت ببناء المشاريع التعليمية بجميع مراحلها وأنواعها، سواء التعليم الشرعي، أو التعليم العام، أو التعليم الفني، أو مدارس تحفيظ القرآن الكريم. وأوضح الذوادي أن بناء مثل هذه المدرسة هو تنويع العمل الخيري، ورفع راية العلم، وتطوير المستوى التعليمي لأهالي هذه المناطق، مما يساعد في التنمية المستدامة لهذه البلاد، لإعداد جيل واع ومتعلم وقادر على النهوض في البلد ويحسن ظروفه المعيشية، الأمر الذي يوثق عرى المحبة والأخوة بين الشعوب بنشر العلم والثقافة في هذه المناطق.
16 اكتوبر 2020 - 29 صفر 1442 هـ( 39 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة إنجاز البحرين بالشراكة مع منظمات محلية رئيسية، وكجزء من سعيها المستمر لتمكين النمو المهني والأكاديمي للشباب البحريني، حملة تبرعات لتوفير أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الحاسوب لمساعدة الطلاب المتضررين إثر أزمة فيروس كورونا الحالية. ووصل مجموع حصيلة التبرعات إلى أكثر من 100 جهاز. وفي ظل عدم الاستقرار الوبائي لفيروس كورونا المستجد، قد يتجه الكثير من الطلاب لمتابعة دروسهم عن بُعد عبر منصات التعليم الإلكتروني التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في المملكة. ومن هذا المنطلق أطلقت مؤسسة إنجاز البحرين مؤخرا سلسلة من البرامج الرقمية تهدف إلى غرس مفاهيم ريادة الأعمال واعداد الشباب البحريني للانخراط في سوق العمل سعيًا لدعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا وتماشيًا مع قرار وزارة التربية والتعليم بتفعيل التعليم عن بُعد لضمان استمرارية العملية التعليمية. وتمكنت مؤسسة إنجاز البحرين من استقطاب أكثر من 3000 طالب من خلال برامجها المطروحة عبر الإنترنت. ومن ضمن الجهود المبذولة لدعم الطلاب المتضررين، كان مستشفى الملك حمد الجامعي من بين المساهمين الرئيسيين، حيث تبرع بـ 57 جهاز حاسوب وُزعت عبر مؤسسة راشد الزياني. كما أسهم الشريك الاستراتيجي لإنجاز البحرينKPMG في البحرين، بتقديم 15 جهاز حاسب آلي للطلاب المتضررين. ولطالما لعبت شركة التدقيق والضرائب والاستشارات، KPMG، دورًا أساسيًا في دعم برامج مؤسسة إنجاز البحرين الرقمية ومبادرات تمكين واعداد الشباب. وحرصت شركة EY أيضًا على أن تدعم الطلاب بالمساهمة في التبرع بـ 8 أجهزة حاسب آلي للحملة. لقد بذلت إنجاز البحرين جهودا جبارة في التواصل ودعم الطلبة خلال هذه الأزمة لتعزيز التعليم الرقمي. حيث بادرت المؤسسة بتوزيع مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي المحمول للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية. ومن جانبها علقت الأستاذة هناء سرواني المدير التنفيذي في إنجاز البحرين على الحملة «أود أن أشكر جميع الأطراف المعنية على مساهماتهم السخية ومشاركتهم في حملتنا التي تهدف إلى تسهيل عملية التعليم عن بُعد ودعم الطلاب خلال العام الدراسي القادم. المسؤوليــة الاجتماعيـــة واجـــب يقـــع علـــى عاتـــق الجميـــع فيجب علينا أن نسعى إلى تقديم الدعم في هذه الأوقات الصعبة لضمان استمرارية عملية التعليم
14 اكتوبر 2020 - 27 صفر 1442 هـ( 22 زيارة ) .
أبرمت جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في عمادة شؤون الطلاب، اتفاقية شراكة مجتمعية مع وقف الوالدين ونادي البر التطوعي بجمعية البر بجدة، تهدف إلى دعم الطلبة المحتاجين؛ حيث ستوفر الاتفاقية 200 جهاز آيباد في المرحلة الأولى من الشراكة. مثّل الجامعة في التوقيع عميد شؤون الطلاب الدكتور مسعود بن محمد القحطاني؛ فيما مثّل وقف الوالدين ونادي البر التطوعي بجمعية البر بجدة مدير الوقف وعضو مجلس الإدارة بالجمعية محمد سعيد أبو ملحة، بحضور وكلاء ومديري الإدارات في عمادة شؤون الطلاب، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية ومدير الجمعية. وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور مسعود بن محمد القحطاني، أن جامعة الملك عبدالعزيز وبتوجيه من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي تسعى إلى توفير كل الخدمات التي يحتاجها الطالب والطالبة، ومن خلال هذه الاتفاقية سيتم توفير أجهزة آيباد، وهو استمرار للدعم الذي يحظى به الطلبة بالجامعة، وقدم شكره الجزيل لوقف الوالدين والمساهمة في تقديم الدعم للطلبة المحتاجين. وأشار "القحطاني" إلى أن الجامعة أطلقت مع بداية جائحة كورونا في الفصل الدراسي الثاني العام الماضي، مبادرة بعنوان "كلنا معك"؛ لدعم طلبة الجامعة الذين تَعثّر وصولهم للأنظمة الإلكترونية للتعليم عن بُعد، من خلال توفير أجهزة الحاسب الآلي، وبلغ عدد المستفيدين من المبادرة 540 طالبًا وطالبة. من جانبه، أكد مدير الوقف وعضو مجلس الإدارة بجمعية البر محمد سعيد أبو ملحة، أن جمعية البر بجدة ووقف الوالدين؛ تسعى إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تحفيز القطاع الخاص نحو المسؤولية الاجتماعية، وتشجيع العمل التطوعي وتحسين الخدمات، عبر العمل الخيري المستدام على المستوى المحلي والعالمي.
14 اكتوبر 2020 - 27 صفر 1442 هـ( 22 زيارة ) .
دشن "تعليم النماص" مبادرة عطاء والتي تستهدف دعم الطلاب والطالبات المحتاجين لأجهزة لوحية لإكمال رحلتهم التعليمية عن بُعد. وبدأ تعليم النماص ممثلاً في قسم التوجيه والإرشاد بحصر الطلاب والطالبات في جميع المدارس الذين يحتاجون إلى أجهزة لوحيّة وأجهزة كمبيوتر وشرائح إنترنت وتم التنسيق مع عددٍ من الجمعيات الخيرية في النماص وتنومة وبني عمرو والسرح وبعض الداعمين لتوفير الأجهزة البالغ عددها 420 جهازًا لوحيًا بمبلغ 250 ألف ريال. فيما وجّه مدير التعليم عمر بن هجاد الغامدي جميع الأقسام والمدارس من أول يوم في التعليم عن بعد لحصر الطلاب والطالبات الذين يحتاجون إلى الدعم، كما وجّه بأهمية الاستفادة من مصادر التعلّم في المدارس لدعم الطلاب، وبادرت عدد من المدارس بتوفير عددٍ من الأجهزة وشرائح الإنترنت وعددٍ من أجهزة الراوتر. يُشار إلى أن "تعليم النماص" حقق نسبة 99 ٪ في المؤشر العام للاستفادة من منصّة مدرستي وبلغ عدد دخول قادة المدارس والمعلمين 100 ٪ والطلاب 99 ٪. كما تم تشكيل فريق للدعم الفنّي من تقنية المعلومات وكذلك لجنة خاصة بمتابعة منصّة مدرستي للعمل على تذليل كل الصعوبات التي تواجه المدارس والطلاب والطالبات والمدارس من أجل تحقيق رحلة تعليمية ناجحة.
14 اكتوبر 2020 - 27 صفر 1442 هـ( 28 زيارة ) .
هنأ الشيخ الدكتور راشد بن محمد الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية، الطلبة والطالبات والكوادر التعليمية والإدارية بمناسبة بدء العام الدراسي الحالي، مشيدا بحرص وزارة التربية والتعليم وسعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم، على تقديم أفضل الخدمات والتقنيات الحديثة من خلال تطبيق نظام التعلم عن بعد والذي يأتي تماشيا مع الإجراءات والاحتياطات الصحية في ظل جائحة كورونا "كوفيد-19". وأوضح د. الهاجري بأن مجلس الأوقاف السنية ومن منطلق تحقيق أهداف الوقف الخيري في تنمية المجتمع يقوم بتنفيذ مشروع حيوي من خلال البرنامج السنوي لكفالة الطلبة الجامعيين منذ انطلاقه في عام 1995، مضيفا أن العام الدراسي الماضي وهذا العام، شهد زيادة في عدد الطلبة الذين تمت كفالتهم في مختلف التخصصات الشرعية والأدبية والعلمية والتقنية والإدارية، حيث أقر المجلس كفالة 185 طالبا وطالبة بكلفة وقدرها 422 ألفا و600 دينار، حيث كان نصيب طلبة جامعة البحرين وبوليتكنك 62 طالبا وطالبة بكلفة قدرها 117 ألفا و800 دينار، وطلبة الجامعات الخاصة 45 طالبا وطالبة بكلفة قدرها 180 ألف دينار، كما تمت كفالة 78 طالبا وطالبة في كلية عبدالله بن خالد للدراسات الشرعية بتكلفة قدرها 124 ألفا و800 دينار. وأضاف د. الهاجري أن هذا المشروع يأتي استجابة لمبدأ التكافل الاجتماعي والشراكة المجتمعية التي تعتبر من أساسيات بناء المجتمعات المتماسكة والمتكاتفة، موضحا بأن هذا المشروع هو أحد أعمدة المشاريع الخيرية التي يوليها مجلس الأوقاف السنية جل اهتمامه ورعايته ويخصص له ميزانيته السنوية من ريع الأوقاف الخيرية التي أوقفها أصحابها على طلب العلم، مما يؤكد الدور الكبير الذي يضطلع به الوقف الخيري في تنمية المجتمعات المسلمة والتي يشهد التاريخ الإسلامي لها منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم في صور أوقاف غطت جوانب كثيرة في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية. وختم د. الهاجري بأن مجلس الأوقاف السنية وكافة منتسبي الإدارة لا يألون جهدا في خدمة سنة الوقف وتنميته والعمل على تطويره ومجاراة النظم الحديثة في ذلك.
10 اكتوبر 2020 - 23 صفر 1442 هـ( 87 زيارة ) .
قدمت مؤسسة الشيخ علي الثنيان وإخوانه الخيرية دعمًا لصندوق الطالب بإدارة تعليم القنفذة بمبلغ ١٥٠ ألف ريال؛ حيث تم من خلالها توفير ٣٦٦ جهازًا لوحيًّا لدعم الطلاب والطالبات ذوي الحاجة المادية لإكمال تعليمهم عن بعد. وثمن مدير تعليم القنفذة الدكتور محمد الزاحمي، هذا الدعم السخي من هذه المؤسسة المباركة والقائمين عليها، لمن هم في حاجة إلى عناية ورعاية خاصة؛ نظرًا لما يمرون به من ظروف اجتماعية، مؤكدًا على أن هذا الدعم يصب في مصلحة الطلبة لاستمرار نجاح تحصيلهم الدراسي وإذابة الفوارق بينهم وبين غيرهم من أقرانهم. ولفت "الزاحمي" إلى أن قسم الإرشاد والتوجيه بالإدارة يواصل دوره في دعم طلبة العلم ومساندتهم على إتمام دراستهم، من خلال توفير كافة الأدوات وتذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجههم، مشيراً إلى أنه -ومع الظرف الراهن وما تم اتخاذه من تدابير احترازية من قبل الجهات المختصة لمواجهة انتشار وباء كورونا، تضمنت تفعيل آلية التعليم عن بعد- فقد بادرت الإدارة ممثلة في قسم التوجيه والإرشاد من خلال التعاون القائم مع شركائها من مؤسسات وجمعيات خيرية ورجال أعمال، إلى دعم تلك الفئة الغالية على قلوبنا من الطلاب والطالبات للحصول على جهاز لوحي، مشيرًا إلى أن تلك المؤسسات والجمعيات ورجال الأعمال في مثل هذه المواقف، يثبتون حضورهم ويؤكدون على التزامهم بمسؤوليتهم المجتمعية ودورهم الوطني بما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ وأهدافها التي تتبلور حول أهمية دور القطاع الخاص والقطاع غير الربحي. وأشار الأمين العام لمؤسسة الشيخ علي الثنيان وإخوانه الخيرية الشيخ أحمد صالح الثنيان، إلى أن هذا الدعم يأتي لإيمان المؤسسة بدورها في دعم رسالة التعليم وأهله، ووقوفًا مع أبنائنا الطلاب والطالبات لتجاوز هذه المرحلة وتحقيق توافقهم النفسي والتربوي. من جهته ذكر مدير التوجيه والإرشاد بتعليم القنفذة أحمد الخميسي، أنه -بفضل الله، ثم بوقوف المؤسسات والجمعيات الخيرية ورجال الأعمال في المحافظة وخارجها- تم توفير حوالي ١٥٠٠ جهاز لوحي تم توزيعها على الطلاب والطالبات المحتاجين لها، وذلك في إطار الحرص الشديد من قبل الإدارة في دفع مسيرة التعلم والتعليم عن بعد. يذكر أن صندوق الطالب بتعليم القنفذة حصل سابقاً على مبلغ ٧٠ ألف ريال كتبرع من رجل الأعمال الشيخ عوني زكي شاكر؛ حيث تم من خلالها شراء ١٧٠ جهازًا، فيما ثمّن له تعليم القنفذة هذا الدعم المبارك.
9 اكتوبر 2020 - 22 صفر 1442 هـ( 39 زيارة ) .
قدمت جمعية البر الخيرية بالقنفذة 100 جهاز لوحي ذكي للطلاب المستفيدين من خدماتها بهدف تمكينهم من إكمال تعليمهم عن بُعد ، حيث قامت وحدة العمل التطوعي بالجمعية بإيصالها إلى منازلهم بمشاركة 13 متطوعاً وبواقع 26 ساعة تطوعية . وأوضح رئيس العلاقات العامة والإعلام بالجمعية موسى الزبيدي أن هذه المرحلة هي الثانية من تقديم الأجهزة اللوحية الذكية للطلاب من بداية جائحة ( كوفيد- 19 )، حيث قدمت 100 جاهز لوحي في مرحلة سابقة لطلاب آخرين, مبيناً أن المبادرة تأتي من "بر القنفذة" لدعم الطلاب في التعليم عن بعد بكافة الوسائل الممكنة لتذليل جميع الصعوبات التي تعترضهم ليتمكنوا من الوصول إلى منصات التعليم الإلكترونية بيسر وسهولة وإكمال تحصيلهم العلمي.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 29 زيارة ) .
أطلقت مبرة إبراهيم طاهر البغلي للابن البار حملة تحت شعار «بالعلم نبني الوطن» لتوزيع أجهزة الحاسب الآلي للتعليم عن بُعد وتوزيعها للمحتاجين من أبناء الأسر المتعففة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد بسبب جائحة كورونا. في هذا السياق، أكد رئيس مجلس إدارة المبرة إبراهيم طاهر البغلي حرص المبرة على تفعيل الدور المجتمعي والإنساني للتخفيف من تداعيات ازمة تفشي فيروس كورونا المستجد ورفع الأعباء عن كاهل الأسر المتعففة على هذه الأرض الطيبة لاسيما بعد اعتماد وزارة التربية في بدء العام الدراسي الجديد 2020 ـ 2021 من خلال نظام التعليم عن بعد في هذه المرحلة الاستثنائية التي يشهدها العالم والكويت في تفشي فيروس كورونا المستجد وأوضح البغلي أن التعليم عن بعد يحتاج إلى جهاز حاسب آلي لذلك قامت مبرة ابراهيم طاهر البغلي للابن البار ممثلة باللجنة الاجتماعية بشراء مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي المستعملة وحالتها جيدة وعمل صيانة لها وتنزيل البرامج الخاصة التي وضعتها وزارة التربية ومن ثم تغليفها وتجهيزها من قبل متطوعي المبرة. وأشار إلى أن المبرة تنهل رؤيتها وتوجهاتها من منبع العطاء الكويتي المغروس منذ الأزل في هذه الأرض الطيبة مستنيرة بعطاءات القيادة السياسية وتوجهاتهم ونداءاتهم المستمرة للعطاء والسخاء، مؤكدا حرص المبرة على دورها في تعزيز الشراكة المجتمعية من خلال استثمار طاقات الشباب الكويتي المتطوعين الذين لبوا النداء وساهموا في رسم وتنفيذ آلية توزيع اجهزة الحاسب الآلي من خلال حملة بالعلم نبني الوطن بدءا من وضع روابط الكترونية للتسجيل مرورا بعملية المتابعة وتسليمها شخصيا للمحتاجين من الطلبة والطالبات أبناء الأسر المتعففة. إلى ذلك، أعرب البغلي عن تقديره وشكره لجميع العاملين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وعلى رأسهم الوزيرة مريم العقيل والوكيل عبدالعزيز الشعيب ووكيلة الشؤون المساعد للتنمية الاجتماعية هناء الهاجري ومديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات هدى الراشد على تقديم كل التسهيلات للجمعيات الخيرية والمبرات للقيام بدورها المطلوب، والشكر موصول الى متطوعي مبرة ابراهيم طاهر البغلي للابن البار المشاركين بالحملة ورئيس اللجنة الاجتماعية في المبرة نادية الشطي. وفي الختام تمنى البغلي لابنائه وبناته الطلبة والطالبات التوفيق والنجاج والازدهار وخدمة ورفعة بلدهم في كل المجالات والمحافل. من جانبها، أكدت رئيسة اللجنة الاجتماعية في «مبرة ابراهيم طاهر البغلي للابن البار» نادية الشطي أن المبرة وضعت آلية محكمة لإنجاح حملة «بالعلم نبني الوطن» بإيصال اجهزة الحاسب الآلي الى أبناء الأسر المتعففة وذلك بعمل رابط تسجيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرة الى ان متطوعي المبرة عملوا ضمن آلية محددة، كلّ وفق المهام الموكلة إليه بدءا من وضع الروابط الإلكترونية، حيث تم توزيع 200 جهاز حاسب آلي للطلبة والطالبات أبناء الأسر المتعففة استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 2020-2021، كما أعربت عن تقديرها وشكرها الجزيل إلى رئيس مجلس ادارة مبرة ابراهيم طاهر البغلي للابن البار على ما يقوم به من عمل انساني في خدمة الكويت واهلها، والشكر موصول الى متطوعي المبرة المشاركين في هذه الحملة، متمنية لجميع الطلبة والطالبات والتوفيق والنجاج.
3 اكتوبر 2020 - 16 صفر 1442 هـ( 57 زيارة ) .
تم توقيع مجموعة من الشراكات لعدد من الجهات الخيرية بمحافظة الكامل بهدف دعم الأسر المحتاجة والمتعففة عبر تقديم أجهزة ذكية ( آيباد ) - الدفعة الأولى - للطلاب لمواصلة دراستهم عن بعد، ضمن حملة دعم التعليم عن بعد التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مؤخراً. كما أطلقت جمعية الإرشاد الأسري والنفسي بمنطقة مكة مبادرة «جيناكم» لأبناء محافظة الكامل وتحتوي على العديد من المحاضرات والبرامج التوعوية للإسهام في تقديم الدعم الأسري والنفسي لهم.. وحضر اللقاء محافظ الكامل طراد الشريف، والمدير التنفيذي للجمعية سليمان الزايدي وعضو مجلس الإدارة وأمين الجمعية جمعان الزهراني وعضو مجلس الإدارة محمد آل لافي وأعضاء فريق مبادرة جيناكم.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 57 زيارة ) .
أطلقت عمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة بالمدينة المنورة مبادرة دعم الطلاب والطالبات بتوفير أجهزة ذكية ولوحية لمن يرغب منهم؛ وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطالب أو الطالبة للتقدم على طلب إعانة عبر منصة الخدمات الإلكترونية للطلبة www.taibahu.edu.sa . وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالرحمن بن عبدالغني الحربي أن هذه المبادرة جاءت إيماناً من عمادة شؤون الطلاب بضرورة تضافر الجهود لإنجاح العملية التعليمية عن بُعد، مضيفا بأن الجامعة تسعى إلى تقديم بيئة إلكترونية متميزة تضمن للطلبة القيام بأعمالهم على أكمل وجه بكل يسر وسهولة. وأضاف الدكتور الحربي أن شروط الاستحقاق تقوم بصرف إعانة للطالب والطالبة مرة واحدة خلال الدراسة الجامعية، وأن يكونوا قد أمضوا سنه دراسية على الأقل، وإرفاق صورة الهوية أو الإقامة والبطاقة الجامعية، وكذلك إرفاق إفاده بانتظامهم ، وفي حالة كان سكن الطالب أو الطالبة أو منزل الأسرة مستأجر يتم فيُرفق عقد إيجار موثق، أما في حالة وفاة أحد الوالدين ترفق صورة شهادة الوفاة، وتكون الأولوية للأسر المحتاجة المنتسبة للضمان الاجتماعي أو أي من الجمعيات الخيرية المعتمدة، بالإضافة إلى إرفاق رقم الآيبان البنكي واسم البنك ويكون الحساب خاص بالطالب أو الطالبة فقط، مشيراً إلى أن يكون نهاية استقبال الطلبات الأحد 3 صفر 1442هـ.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
أودعت جمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفر الباطن " تراؤف " مبلغ 1,000,000ريال في حسابات طلابها وطالباتها كدعم مادي لتأمين أجهزة لوحية لمساعدتهم في مسيرتهم التعليمية عن بعد ، ورفع المستوى التعليمي لديهم. ويأتي هذا الدعم ضمن مبادرة جاهز التي أطلقتها الجمعية عبر أنديتها للبنين والبنات التي تهدف إلى مواكبة التطور التقني في الحصول على المعرفة و تهيئة الطلاب والطالبات و تحفيزهم إلى العودة لمقاعد الدراسة عن بعد من خلال أنشطة محببة تعزز قيم النظام والترتيب وتحثهم على الجدّ والمثابرة.
19 سبتمبر 2020 - 2 صفر 1442 هـ( 31 زيارة ) .
أطلقت جمعية بنيان الخيرية النسائية للإسكان والتنمية، مبادرة "علّم بالقلم"، بهدف توفير المستلزمات المدرسية لمستفيديها "الحقائب المدرسية، أجهزة اللاب توب" وتسليمها لأبنائها الطلبة. وبمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ90، وضعت الجمعية هدفًا يتمثل في الوصول إلى (90) جهاز لاب توب و(90) حقيبة مدرسية لتقوم بتوزيعها. وعملت الجمعية على عدة مبادرات لمؤازرة جهود الدولة في التصدّي لجائحة "كورونا" وخدمة مستفيديها والمجتمع، من خلال الدعم السخي من قطاعات الدولة، والمتبرعين والداعمين، ومن منطلق مسؤوليتها تجاه المجتمع.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 47 زيارة ) .
وجّه مدير عام التعليم في منطقة عسير سعد الجوني، بتوزيع 778 جهازًا لوحيًّا، قدمتها مؤسسة تكافل الخيرية للطلاب والطالبات المسجلين بها، لتمكينهم من مواصلة تعليمهم عن بعد، مع شرائح بيانات للمرحلة الثانوية "الصف الثالث". وأوضح مشرف البرنامج بتعليم المنطقة أحمد العكاسي، أن دفعة أخرى سيتم توزيعها خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق معايير الاستحقاق، بالشراكة مع مكاتب التعليم وقادة وقائدات المدارس.
16 سبتمبر 2020 - 28 محرم 1442 هـ( 41 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر بجدة ، في إطار دعمها لبرامج المسؤولية الاجتماعية ومناشطها لخدمة المجتمع، مبادرة "تعليمهم يستمر" لمنح أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية الحديثة والمتطورة للطلاب والطالبات من الأيتام والأسر المستفيدة من الجمعية، وذلك بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" ، بما يتناسب مع احتياجات البرامج التعليمية والتعامل معها دعماً للتعليم "عن بعد". وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة خلف بن هوصان العتيبي أن مبادرة "تعليمهم يستمر" مبادرة تطوعية تقوم فكرتها على تأهيل أجهزة الحاسب الآلي المستعملة وإعادة برمجتها وتطويرها ومن ثم توزيعها على الأيتام وأبناء الأسر المستفيدة الذين تكفلهم الجمعية ، مبيناً أن المبادرة تهدف إلى تثقيف وتعليم الأبناء كيفية استخدام الأجهزة والتعامل معها بعد توفيرها لهم ، ضمن المشاركة المجتمعية في دعم الطلاب والطالبات المعسرين ، مع الاعتماد على التعليم "عن بعد" الذي بات يشكل حاجة مُلحة فرضتها جائحة كورونا . وأكد العتيبي أن الجمعية ركزت على أهمية توفير أجهزة الحاسب الآلي لأبناء وبنات المستفيدين من خدمات الجمعية، خصوصاً الأسر التي لديها عدة أبناء منتظمين بالمدارس ولا يمكنهم توفير احتياجاتهم التي تعينهم على التفوق والنجاح في عصر التعليم "عن بعد" . من جهتها بينت النائب المشارك الأعلى لرئيس جامعة "كاوست" للتقدم الوطني الاستراتيجي الدكتورة نجاح عشري أنه من خلال البرامج المتنوعة لقسم المسؤولية الاجتماعية بالجامعة ، تولي "كاوست" أهمية قصوى لتقديم برامج موجهة لإعداد المواهب اليافعة بخاصة التي لم تتح لها الفرص الكافية لاستكشافها وتنميتها ، حيث يتمكنوا من إكتساب الثقة ومهارات التعامل مع الآخرين، بالإضافة إلى ممارسة مجموعة واسعة من الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية ليصبحوا ضمن المرشحين المستقبليين للجامعة . وأشارت إلى تعزيز الجامعة مبدأ الشراكة مع الجهات الخيرية بالمملكة، حيث تأتي هذه المبادرة تتويجاً لجهود مشتركة بين الجامعة وجمعية البر بجدة ، مشيدةً بما يحظى به أبناء "بر جدة" بالاهتمام والعناية بالجانب التعليمي، وتفوق الأبناء وتطورهم من أجل أن يكونوا عناصر إيجابية ومؤثرة في المجتمع في المستقبل القريب .
15 سبتمبر 2020 - 27 محرم 1442 هـ( 71 زيارة ) .
دشنت الإدارة العامة للتعليم بجدة مساء اليوم الاثنين مبادرة نوعية لدعم الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم ومساعدتهم في الدخول والتعامل مع منصة مدرستي إلى جانب تثقيف الأسرة وتبصيرها بدورها الهام في تفعيل التعليم عن بُعد، وتقريب الخدمات التعليمية للمجتمع في عدد من المجمعات التجارية بجدة، حيث تنفذ بأحد المجمعات التجارية بالمحافظة على مدى يومين، وينتقل بعدها تقديم المبادرة يومي الأربعاء والخميس القادمين إلى مجمع تجاري آخر بذات المحافظة. وتهدف المبادرة التي دشن فعالياتها المدير العام للتعليم بجدة الدكتور سعد المسعودي تحت شعار "كلنا شركاء في التعليم عن بُعد" إلى تقديم استشارات وخدمات نوعية للأسرة والمجتمع في المجمعات التجارية وكذلك تقديم الدعمين التقني والنفسي للطلاب والطالبات في التعليم العام وموهبة والتربية الخاصة ودعم أسرهم فيما يخص التعليم عن بُعد ومنصة مدرستي وتبصير الأسرة بدورها المهم والرائد تحقيقا لتفاعلها في التعليم عن بعد. وأكد "المسعودي" أنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية أثناء تقديم الخدمات في المراكز التجارية من قياس درجة حرارة الزائرين وإلزام الجميع بارتداء الكمامات الطبية وفرض التباعد في الموقع وتطهير وتنظيف المواد والأجهزة باستمرار.
14 سبتمبر 2020 - 26 محرم 1442 هـ( 91 زيارة ) .
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، مبادرة "تيسير" تهدف إلى تأمين جهاز لوحي لكل يتيم لمساعدتهم على الدخول لمنصة التعليم "مدرستي" ، التي تنفذها الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمدينة بريدة " أبناء". جاء ذلك خلال استقبال سموه بالإمارة اليوم ، نائب مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز الفراج ، وأعضاء الجمعية , حيث استمع خلال اللقاء إلى عرض من الفراج عن المبادرة التي تهدف إلى تسليم 1274 جهازا لوحيا لمساعدة الأيتام للدخول لمنصة التعليم ، ومشاركتهم في العملية التعليمية عن بعد ، ورفع المستوى التعليمي لديهم ، وذلك بالشراكة مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم. وأوضح أن الجمعية كان لها دور في سير العملية التعليمية عن بعد لأبناء المستفيدين في عدة مراحل تعليمية ليتمكنوا من إكمال مسيرتهم التعليمية بالشكل المطلوب. وأشاد سمو أمير المنطقة بالجهود التي قامت بها الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمدينة بريدة " أبناء" ، مؤكداً أنهم ليسوا أيتاماً وإنما أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده – حفظهما الله - ، وقال" أبناؤنا الأيتام هم جزء لا يتجزأ منا ومن أغلى الأبناء عندنا على جميع المستويات . كما نوه سمو الأمير فيصل بن مشعل بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين للتعلم عن بعد وتوفير تكاليف متطلبات التعليم عن بعد ، لافتاً الانتباه إلى أهمية التعاون والتكاتف من جميع أفراد المجتمع لتطبيق القرارات والإجراءات لتعزيز جهود الدولة بالتخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد التي قد تمس كافة الأسر المعوزة والمتضررة أو التي انقطعت أو ضعفت عوائدهم المالية. عقب ذلك سلم سموه عدداً من أجهزة تابلت للأيتام من مستفيدي جمعية أبناء ، كما التقطت الصور التذكارية لسموه مع مستفيدي الجمعية. حضر الاستقبال وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان ، ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الدكتور فهد المطلق.
11 سبتمبر 2020 - 23 محرم 1442 هـ( 155 زيارة ) .
أوضح أمين عام مؤسسة تكافل الدكتور محمد بن عبدالعزيز العقيلي أن مبادرة" التمكين الرقمي" والتي تهدف إلى تـأمين أجهزة للطلبة المسجلين في نظام تكافل بالمملكة، وذلك بتعاون مؤسسة تكافل مع وزارة التعليم تحظى باهتمام القيادة للمساهمة في دعم المبادرة . وأضاف أن المؤسسة أوصلت الأجهزة إلى إدارات التعليم، والتي بدورها بدأت بتسليمها للطلبة المستحقين، منوهاً بأنها ستصل للطالب المستحق رسالة نصية على جواله المسجل في نظام تكافل. وأشار إلى أن الوزارة بدأت بتقديم قرابة 20 ألف جهاز لوحي لطلاب الصف الثالث ثانوي، وذلك عن طريق المدارس، ثم ستليها مرحلة أخرى بتوزيع الأجهزة على الصف الثاني ثانوي والمراحل التي تليها وفق توفر الأجهزة، لافتاً إلى أن المستهدف في المرحلة الأولى هو 50 ألف مستفيد. وكان وزير التعليم رئيس مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ قد كرم اليوم الخميس الداعمين والمشاركين في مبادرة "التمكين الرقمي" بمقر الوزارة بالرياض، وذلك بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م.عبدالله بن عامر السواحة، والرئيس التنفيذي لشركة سابك، والرئيس التنفيذي لشركة ليبارا، والرئيس التنفيذي لبنك سامبا، والرئيس التنفيذي لشركة معادن، ونائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة العنود الخيرية، والرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة. . من جانب آخر أوضح الرئيسي التنفيذي لشركة سابك الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، أن شركة سابك تتشرف أن تكون جزءاً من هذه المبادرة، موضحاً أن لسابك مبادرات كثيرة من خلال دعمها لقطاع التعليم، حيث استثمرت أكثر من 650 مليون ريال خلال العشر سنوات الماضية لدعم التعليم والطلاب والطالبات.
11 سبتمبر 2020 - 23 محرم 1442 هـ( 73 زيارة ) .
أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أن عدد المستفيدين من مبادرة التعليم المستمر waterfalls بلغ منذ إطلاقها في أغسطس الماضي إلى الآن 56386 من 169 دولة. وقال سموه في تغريدة عبر حسابه في «تويتر»: «waterfalls مبادرة التعليم المستمر من الإمارات إلى القطاع الصحي العالمي..عدد المستفيدين من القطاع الطبي حتى الآن 56386 من 169 دولة والهدف 1 مليون». وتم تطوير مبادرة «ووترفولز» من خلال إدارة المكافآت السلوكية في «وزارة اللامستحيل» بالتعاون مع شركة «إندكس القابضة» وقمة «أقدر» العالمية، التي تنظم سنوياً في أبوظبي وتعنى بدعم وتمكين مجتمعات مستدامة.