8 يوليو 2020 - 17 ذو القعدة 1441 هـ( 24 زيارة ) .
أعلنت جامعة السلطان قابوس اليوم عن تخصيص 26 مقعدًا للطلبة والطالبات من ذوي الإعاقة في برامج الدراسات الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2021/2020م، وسيتم قبول 10 طلاب في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية من ذوي الإعاقة الحركية والبصرية و4 طلبة في كلية التربية وطالب واحد في تخصص التربية الإسلامية من ذوي العجز الحركي الجزئي بالأطراف السفلى وطالبين في تخصص التربية الفنية وطالب آخر في تخصص تكنولوجيا التعليم والتعلم ومن ذوي العجز الحركي الجزئي بالأطراف السفلى. ولأول مرة سيتم قبول 6 طلبة في كلية الحقوق بواقع 4 مقاعد لذوي العجز الحركي الجزئي بالأطراف السفلى ومقعدين للإعاقة البصرية وفي كلية العلوم الزراعية والبحرية على أن يتم قبول طالبين من ذوي العجز الحركي الجزئي بالأطراف السفلى وذلك فقط لبرامج اقتصاد الموارد الطبيعية وعلم الأغذية والتغذية وسيتم قبول طالبين في كلية العلوم من ذوي العجز الحركي الجزئي بالأطراف العليا أو السفلى. وفي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية سيتم قبول طالب واحد فيما سيتم في تخصص العلوم السياسية قبول طالب واحد أيضًا وهما من ذوي الإعاقة الحركية. يُذكر أن جامعة السلطان قابوس خصصت للطلبة ذوي الإعاقة عددًا من التسهيلات والخدمات بهدف تحقيق الدمـج لهم أكاديميًا واجتماعيًا بأفضل صورة مُمكنة بما يضمن لهم المشاركة الإيجابية في مختلف البرامج والأنشطة الجامعية ومواكبة كافة المستجدات العلمية والمعرفية.
1 يونيو 2020 - 9 شوال 1441 هـ( 34 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة المبرة الخليفية عن بدء التسجيل الإلكتروني لمنحة سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة لدرجة بكالوريوس للطب، والتي تقدمها بالتعاون مع الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا – جامعة البحرين الطبية، للعام الرابع على التوالي. وستستمر فترة التقديم بين السابع من يونيو 2020 وحتى 20 يونيو 2020 عبر موقع المؤسسة الإلكتروني، وذلك في سياق توفير المزيد من الفرص للطلبة المتفوقين في مملكة البحرين ودعمهم لتحقيق أهدافهم الدراسية والمهنية. وتغطي منحة سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة لدرجة بكالوريوس للطب كافة المصاريف الدراسية لطالب واحد، وتقدم المميزات ذاتها التي يوفرها برنامج رايات للمنح الدراسية. ويشترط التقديم للحصول على هذه المنحة أن يكون الطالب المتقدم بحريني الجنسية، وحديث التخرج وحاصلاً على معدل 98% فما فوق في الثانوية العامة في التخصص العلمي. كذلك يُشترط التقديم بطلب عبر الموقع الإلكتروني للكلية والحصول على قبول من الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا – جامعة البحرين الطبية. ويتم اختيار الطلبة بعد ملء استمارة التقديم عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة واستيفائهم لمعايير الاستحقاق التي تشمل التحصيل الأكاديمي والمقابلة الشخصية والأعمال التطوعية. وقد أبدى الطلبة الذين تم اختيارهم مسبقا تفوقهم الدراسي ونجاحهم و تفاعلهم مع المجتمع وتطور قدراتهم العلمية والعملية. من جهتها، صرحت سمو الشيخة زين بنت خالد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية: "نتقدم بجزيل الشكر إلى الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا – جامعة البحرين الطبية على تعاونهم معنا خلال الثلاث أعوام السابقة من أجل توفير هذه الفرصة الفريدة من نوعها لطلبة مملكة البحرين لدراسة التخصص الذي يلبي ميولهم وطموحاتهم، وتوفر هذه المنحة كافة احتياجات الطالب كما ستتيح له المجال لتنمية مختلف مهاراتهم من خلال الورش والجلسات التدريبية ضمن برنامج إثراء للمنح الدراسية، والتي تفتح آفاقهم للتعلم من تجارب الآخرين في سبيل خلق جيل واعي قادر على بناء نهضة المملكة في المستقبل".
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 128 زيارة ) .
أكدت رئيسة قسم الفصول الدراسية بلجنة التعريف بالإسلام/ لطيفة السعيد حرص اللجنة الشديد على احترام قرارات الدولة ومساندتها في تطبيقها من خلال الدور التوعوي والإرشادي والقيمي الرائد والحثيث الذي تقوم به التعريف بالإسلام منذ بداية الأزمة وكان له الأثر الفعال لدى ضيوف الكويت الجاليات الوافدة. وتابعت: وحرصاً على استكمال الفصل الدراسي الربيعي ٢٠٢٠ وعدم انقطاع المهتديات والدارسات من الجاليات المسلمة وغير المسلمة عن الدراسة واستكمالاً لمسيرة لجنة التعريف الدعوية والتعليمية تبنت إدارة الشئون النسائية بمختلف فروعها تحويل الفصول الدراسية إلى فصول الكترونية "التعليم عن بعد " وذلك عبر استخدام موقع zoom الالكتروني. مؤكدة أننا قمنا بتدريب داعيات اللجنة ومدرسات اللغة العربية للتدريب على آلية العمل الجديدة، مبينة أنه بلغ عدد الدورات التي أقامتها اللجنة من خلال هذا البرنامج 158 دورة استفاد منها قرابة 1600دارسة من مختلف الجنسيات واللغات، تنوعت من بين الدورات الشرعية المختلفة كالعقيدة والفقه والتفسير والتجويد والحديث والآداب الإسلامية وغيرها من المواد الشرعية. وقالت السعيد: قمنا من خلال وسائلنا المتعددة والمتنوعة بمخاطبة المهتدين والمهتديات وكل من يعيش على أرض الكويت بعدم الخروج من المنازل آلا للضرورة القصوى، وترجمة المؤتمر الصحفي اليومي لوزارة الصحة ونشره بعدة لغات، وكذلك توزيع قصص خاصة بالأطفال لتوعيتهم من مخاطر الفيروس، بجانب تخصيص أكثر من 15 خط هاتف للإجابة على أسئلة واستفسارات الجاليات على مدار الـــ24 ساعة آملين نشر الطمأنينة والإيجابية في نفوسهم. وختاماً توجهت السعيد بالدعاء إلى الحق سبحانه أن يحفظ البلاد والعباد وأن يكشف الغمة عن العالمين أنه وسبحانه ولي ذلك والقادر عليه
26 مارس 2020 - 2 شعبان 1441 هـ( 83 زيارة ) .
مكنت دور الإيواء الاجتماعية للأيتام التابعة لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض ما يقارب من «200» طالب وطالبة من فئة الأيتام المشمولين بالرعاية داخلها من متابعة دراستهم عن بعد من خلال توفير جميع وسائل التعليم الحديثة التي تتيح لهم الحصول على المواد التعليمية والدروس اليومية بكل سهولة أثناء فترة تعليق الدراسة الحالية والتي جاءت ضمن التدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة -حفظها الله- للحدّ من انتشار فيروس كورونا الجديد. وأوضح مدير عام فرع الموارد والتنمية بالرياض د. يوسف بن مسفر السيالي أن إجراءات تفعيل عملية التعليم عن بعد شملت جميع دور الحضانة والتربية الاجتماعية للأيتام من الجنسين في منطقة الرياض ومحافظاتها ضمن مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدور الإيوائية للتعامل مع الظروف الطارئة التي تشهدها البلاد، حيث تم تجهيز كافة الوسائل والسبل الحديثة واللازمة لمواكبة العملية التعليمية عن بعد في كافة مراحل التعليم عبر الإنترنت وقنوات البث التلفزيوني ولأجهزة الإلكترونية المتنقلة داخل الدور في أجواء مهيأة تضمن لهم تلقي الدروس والمحاضرات اليومية والتواصل مع الكادر التعليمي بالمدارس والجامعات بدون أي معوقات وتحت إشراف الكادر الاجتماعي والنفسي العامل معهم الذي يحرص على متابعة سير عملية التعليم عن بعد بالإضافة إلى متابعة جميع أنواع الرعاية الأخرى، وقدم السيالي شكره لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على جهودها المبذولة لخدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا في كافة المجالات وفي جميع الظروف. كما قدم شكره لوزارة التعليم على جهودها الملموسة في تقديم المناهج الابتكارية والمسارات التعليمية البديلة عبر منصاتها المتعددة للتغلب على تعليق الدراسة والوقوف مع الدولة في هذه الأزمة.
25 مارس 2020 - 1 شعبان 1441 هـ( 139 زيارة ) .
أطلقت جامعة الجوف ممثلة بعمادة شؤون الطلاب فعاليات الأنشطة الطلابية عن بعد تحت شعار "خليك بالبيت" ابتداء من غدٍ وحتى يوم 1 / 8 / 1441هـ عن طريق برنامج google meet، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الجامعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد. وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور هزاع الفويهي، أن الفعاليات تتضمن مجموعة من المسابقات والمبادرات، أبرزها مسابقة "متواصلون" المشتملة على الألعاب الإلكترونية لبطولتي فيفا 20 والشطرنج عن طريق برنامج (zoom) و(google Duo)، ومسابقة "كلنا مسؤولون" يشارك فيها الطلبة بمقطع فيديو لمدة دقيقتين يحتوي على أفكار طلابية ومقترحات بشأن التوعية للحد من انتشار مرض كورونا المستجد. وأبان الدكتور الفويهي، أن الفعاليات ستشمل "مسابقة قبل وبعد" من خلال عرض ما قام به الطالب قبل وبعد التطورات من خلال فن الرسم وتزيين الغرف أو المنزل، وكذلك مسابقة نحو رؤية 2030 التي تهدف إلى تشجيع الطلاب والطالبات على القراءة ومعرفة محاور رؤية المملكة الطموحة، بالإضافة إلى تفعيل مسابقات الفعاليات المصاحبة للملتقى العلمي العاشر في الخطابة والشعر وفعالية الدراسات الأولية للشارة الخشبية للطالبات عن بعد. وبين عميد شؤون الطلاب بجامعة الجوف، أن العمادة رصدت مبلغ 2500 ريال للفائز بالمركز الأول ومبلغ 2000 للفائز بالمركز الثاني، و1000 ريال للفائز بالمركز الثالث من كل مسابقة.
18 فبراير 2020 - 24 جمادى الثاني 1441 هـ( 112 زيارة ) .
توجّه وفد لدبي العطاء برئاسة الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي إلى المملكة الأردنية الهاشمية، للمشاركة في إطلاق 3 برامج تعليمية مبتكرة تهدف إلى تمكين اللاجئين السوريين، والأطفال والشباب الأردنيين، إضافة إلى المعلمين وممثلين عن الحكومة. هذا، وقد التزمت دبي العطاء بتخصيص أكثر من 26 مليون درهم إماراتي لدعم البرامج الثلاثة التي تسعى إلى تلبية الاحتياجات المختلفة عبر مراحل التعليم ما قبل الأساسي والأساسي والثانوي للاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن. وفي اليوم الأول، زار الوفد مدرسة أم فروة الأساسية في منطقة بيادر وادي السير بعمّان، إذ تم إطلاق البرنامج بحضور الدكتور سامي السلايطة، الأمين العام لوزارة التربية والتعليم في المملكة، والدكتورة وفاء العبداللات، مديرة إدارة التربية والتعليم في الوزارة، والدكتورة عالية عربيات، مديرة إدارة الطفولة المبكرة في الوزارة، ومنى عباس، مديرة «بلان إنترناشيونال - الأردن»، والدكتورة تانجينا ميرزا، المديرة التنفيذية للبرامج في «بلان إنترناشيونال - كندا». وتوجّه الوفد بعد ذلك إلى مقر جمعية «الأرائك» الخيرية بحي نزال في عمّان الشرقية. تنمية الطفولة ويركز البرنامج الذي تبلغ قيمته 5.9 ملايين درهم إماراتي، والذي أُطلق بالشراكة مع «بلان إنترناشيونال - الأردن»، و«بلان إنترناشيونال - كندا»، و«عالم لمسة»، و«أستاد موبايل»، على مرحلة التعليم ما قبل الأساسي، وتوفير خدمات رعاية وتنمية الطفولة المبكرة لأطفال اللاجئين السوريين، إضافة إلى أطفال المجتمعات المضيفة. ويقدّم البرنامج على مدى عامين خطة عمل موسّعة لضمان إعداد 4,000 طفل وطفلة بسن 5 - 6 سنوات في ثلاث محافظات أردنية - بما في ذلك مخيم الأزرق للاجئين - لدخول الصف الأول في مرحلة التعليم الحكومي. ويهدف البرنامج أيضاً إلى زيادة مستويات الحصول على فرص التعليم في مرحلة رياض الأطفال من خلال تشجيع 2,000 ولي أمر لتسجيل أطفالهم مع دعم توسعة صفوف رياض الأطفال لاستيعاب الأطفال الجدد. علاوةً على ذلك، يسعى البرنامج إلى دعم الأطفال المسجلين من قبل عبر تعزيز جودة رياض الأطفال الحالية من خلال توفير برامج شاملة لتدريب المعلمين، وتقديم دعم نفسي واجتماعي إضافي للأطفال الأكثر حرماناً. أما الأطفال غير المسجلين في رياض الأطفال أو الذين لا يملكون سبل الحصول على التعليم في هذه المرحلة، فسيتم إطلاق 80 برنامجاً للاستعداد المدرسي، وسيشارك في هذا البرنامج 18 مدرباً و160 معلماً ومعلمة يقدمون خدماتهم إلى 10,000 مستفيد. مشروع نموذجي علاوة على ذلك، يدمج هذا البرنامج مشروعاً نموذجياً يقوم على تكنولوجيا التعليم، وذلك ضمن برنامج «مسرعات دبي المستقبل». وفي سعيها لإيجاد وسائل فعّالة لتعزيز حصول اللاجئين على التعليم السليم من خلال التكنولوجيا، تعاونت «دبي العطاء» مع «استاد موبايل» و«عالم لمسة» - وهما شركتان مختصتان بالتقنيات التعليمية المخصصة لدعم التعليم في حالات الطوارئ ومقرهما دولة الإمارات - حيث تعمل كلتا الشركتين على تصميم الحلول التقنية الأنسب لتعزيز خدمات رعاية وتنمية الطفولة المبكرة بشكل شامل. تعزيز قدرات المعلمين وفي اليوم الثاني، أطلق وفد دبي العطاء برنامجاً تحت عنوان «تعزيز تعليم اللاجئين نحو التميز» (TREE) الذي أطلقته مؤسسة «إنقاذ الطفل» و«معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» الذي تم تأسيسة بالشراكة مع «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» ومؤسسة «مجتمع جميل» عام 2017. ويأتي هذا البرنامج بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الأردنية و«مجتمع جميل» ودبي العطاء. وانضمّ إلى الوفد خلال حفل الإطلاق كل من كيفن واتكينز، المدير التنفيذي لمنظمة «إنقاذ الطفل» بالمملكة المتحدة، وفيجي كومار، الرئيس التنفيذي لـ«معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم». وفي اليوم الثالث، زار الوفد مركز التعليم غير الرسمي في مدرسة الأميرة تغريد الثانوية الاستكشافية للفتيات في عمّان لحضور إطلاق برنامج «مية مية» (Miya Miya)، وهو برنامج قائم على تكنولوجيا جديدة، تم تطويره بدعم من مجموعة من المانحين العالميين، بما في ذلك دبي العطاء ومؤسسة وان فتونديشن ومؤسسة فيتول ومجموعة شلهوب.
2 فبراير 2020 - 8 جمادى الثاني 1441 هـ( 117 زيارة ) .
بدأت مؤسسة تكافل الخيرية اليوم، بصرف مبالغ إعانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، حيث يتم إيداع مبالغ الإعانة في حسابات المدارس، التي بدورها ستقوم بتقديم الدعم للطلاب والطالبات المستحقين. وشملت إعانات الفصل الدراسي الثاني ما يتجاوز 270 ألف طالب وطالبة يدرسون في أكثر من 20 ألف مدرسة حكومية بمبلغ إجمالي يتجاوز 135 مليون ريال، ويمثل هذا الدعم الدفعة الثانية من الإعانات المالية للعام الدراسي الحالي التي تقدمها المؤسسة لطلاب وطالبات التعليم العام المحتاجين في المملكة وبدعم سخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ . وبهذه المناسبة تقدم وزير التعليم رئيس مجلس أمناء المؤسسة معالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بجزيل الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين ـ حفظهما الله - على دعمهم للمؤسسة ولكل ما يدعم الطلاب المحتاجين لمواصلة تعليمهم واستمرار نجاح تحصيلهم الدراسي. وتشمل هذه الإعانات الطلاب والطالبات الذين سبق تسجيلهم نهاية العام الدراسي الماضي وتنطبق عليهم شروط الاستحقاق المعتمدة في المؤسسة، والذين تم تحديدهم من خلال معالجة بيانات الطلاب وأولياء أمورهم حسب بياناتهم الرسمية المسجلة في وزارة التعليم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. يذكر أن تسجيل الطلاب للاستفادة من برامج تكافل يتم من خلال لجان تكافل التطوعية في المدارس الحكومية التي تقوم بحصر الطلاب المحتاجين في المدرسة وتسجيلهم من خلال بوابة تكافل الإلكترونية، وسيتم فتح التسجيل لبرامج دعم العام القادم نهاية الفصل الحالي بإذن الله. وتقدم تكافل عددا من برامج الدعم الأخرى (المادي والمعنوي والتعليمي) للطلاب والطالبات المستفيدين من خدماتها، ويشمل ذلك برامج التدريب والتجسير وبرامج التحفيز وتشجيع المتفوقين كجائزة "تفوّق"، وبرامج الدعم العيني "وجبتي" و"كسوتي" وبرنامج التمكين الرقمي "هدية المعرفة"، وبرامج الدعم العلمي "مشروع الكتاب الإلكتروني" و"دروس التقوية"، وفرصة "فريضتي" ، كما يمكن لطلبة تكافل الذين لم يشملهم الدعم العيني الاستفادة من باقي البرامج، وللاطلاع على هذه المشاريع والتسجيل فيها عن طريق موقع المؤسسة www.takaful.org.sa، ويمكنهم أيضا الاطلاع على أسباب الاستبعاد من الإعانة المالية. وتأتي تلك البرامج والمشاريع لمساعدة الطلبة المستفيدين للنجاح في دراستهم ومن ثم تحسين فرصهم الدراسية والوظيفية والعملية مستقبلا بإذن الله.
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 165 زيارة ) .
تقيم جمعية النجاة الخيرية ممثلة في معهد كامز للتدريب التابع للجمعية والمعتمد من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، دورات لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك ضمن مشروع «علمني العربية» والذي يتم تنفيذه بدعم كريم من الأمانة العامة للأوقاف والتي تحرص دائما على تعزيز ونشر اللغة العربية للناطقين بغيرها. وأكدت مدير معهد كامز المستشارة هند الرباح أن تنظيم الدورات ضمن المشروع مازال مستمرا وسط اقبال ورغبة من الجاليات غير العربية في تعلم اللغة العربية والتي نعتز جميعا بأننا ننطق بها وهي لغة القرآن الكريم، مضيفة تبذل إدارة الشؤون النسائية بلجنة التعريف بالإسلام، جهودا حثيثة تجاه تعليم اللغة العربية وتقدم دورا بارزا حيال تنظيم الدورات للمهتديات الجدد بأقرع اللجنة وكذلك الاشراف الفني عليها، حيث كان لإدارة الشؤون النسائية اسهامات متميزة في تأسيس مناهج متخصصة للغة العربية، مبنية على أسس منهجية صحيحة ذات بعد تعليمي وأثر بناء في شخصية المنتسبات. وتابعت الرباح: بدأ العمل في المشروع بالمعهد يونيو الماضي وما زلنا مستمرين بفضل الله حتى الآن، محققين إنجازات كبيرة. ولدينا فصول دراسية مجهزة في مناطق مختلفة خصيصا للمنتسبين حيث يحظى مشروع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بتفاعل فاق التوقعات من ضيوف الكويت، حيث تضم فصولنا كل الشرائح من مختلف الجنسيات، ونقدم لهم مواد تعليمية متخصصة، تم إعدادها بواسطة خبراء متخصصين ويقدم الدورات معلمون من ذوي الخبرة في تعليم العربية للناطقين بغيرها، مؤكدة أنهم يسعون من خلال هذا المشروع المهم إلى نشر ثقافتنا العربية بشكل غير مباشر، علاوة على تعزيز التواصل بين ضيوف الكويت من الجاليات غير العربية والمجتمع وخصوصا الكفلاء والذي بدوره يساهم في زيادة الانتاجية، علاوة على استثمار هذا المشروع ليكون بابا يتم من خلاله تعريف غير المسلمين بآداب وتعاليم الدين الإسلامي الأصيلة.
23 ديسمبر 2019 - 26 ربيع الثاني 1441 هـ( 147 زيارة ) .
جمعت مدرسة ريبتون دبي، بالتعاون مع دبي العطاء، أكثر من 280,000 درهم إماراتي لبناء مدرستين جديدتين في السنغال، بهدف توفير التعليم لأكثر من 240 تلميذاً وطالباً في البلد الغرب إفريقي. فقد قام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مدرسة ريبتون دبي بتنفيذ العديد من مبادرات جمع المال على مدار الـ 12 شهراً الماضية، تضمنت وضع صندوق مساهمة عند مدخل الاستقبال في حرم المدرسة في ند الشبا، بالإضافة إلى التبرعات الخاصة من عائلات ريبتون السخية، كما تم التبرع بـ 100٪ من ايرادات احتفالات المدرسة مثل مهرجان الشتاء ويوم تسريحة الشعر لدعم هذه القضية. وخلال هذا الفصل، جمع مجلس طلاب المدرسة الإعدادية وحده أكثر من 14,000 درهم إماراتي لمشاركته في يوم الصمت، إلى جانب العائلات والأصدقاء. وتعليقاً على هذا الإنجاز قال مدير مدرسة ريبتون دبي، ديفيد كوك: "نحن فخورون بالإعلان عن أول مدرستين في السنغال، حيث نعمل على تحقيق هدفنا المتمثل في تحسين التعليم في البلدان النامية. ولا شك أن ريبتون تزود طلابنا بتعليم عالمي وقيم أساسية وسمات شخصية تمكنهم من الازدهار حتى حينما يغادرون المدرسة. ويشرفنا أن نشارك دبي العطاء في هاتين المبادرتين الرائعتين لتقديم إسهامنا في دعم التعليم خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ". هذا وسافر فريق من ثمانية أشخاص، من البالغين والطلاب على حد سواء، من ريبتون إلى نداجاني، في السنغال لبدء الدراسة في المدرسة الأولى والعمل جنباً إلى جنب مع المجتمع لمعرفة المزيد عن الثقافة المحلية. ويأتي ذلك بعد تدشين مدرسة نداجاني في نوفمبر بعد أربعة أسابيع من البناء ليدرس بها التلاميذ والطلاب حالياً من المجتمع المحلي. وتستعد مدرسة ريبتون دبي لتسليم الشيك الثاني بقيمة 142,000 درهم إماراتي إلى دبي العطاء، لبناء المدرسة الثانية في ريف السنغال في الموعد المحدد في عام 2020. ستحتوي كل مدرسة على فصلين دراسيين مفروشين بالكامل بالإضافة إلى مراحيض منفصلة محسنة التهوئة للذكور والإناث. كما سيتيح جزء من الأموال التي تم جمعها المجال لاستضافة اثنين من معلمي محو الأمية في كل مدرسة، ليقوما بتعليم أفراد المجتمع المحلي ويعملا على محو الأمية. وأضاف كوك "إنه لأمر رائع حقاً أن نرى مدرسة ريبتون تجتمع حول هذه القضية المهمة للقيام بدورها من أجل المجتمع. فالمعرفة تعني القوة، ونأمل من خلال بناء هاتين المدرستين، أن نتمكن من المساعدة في تطوير إمكانات الطلاب الشباب في السنغال والتأثير إيجابياً على مجتمعهم".
21 نوفمبر 2019 - 24 ربيع الأول 1441 هـ( 228 زيارة ) .
قدم المركز السعودي لخدمة المجتمع التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية, دورات تعليمية وتدريبية لـ 614 طالباً وطالبة في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، خلال الدورة التاسعة عشرة. ويقدم المركز محاضرات تدريبية مكثفة لتعزيز مهارات الطلبة في مجالات الحاسب الآلي والعلوم الأساسية واللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات ومحو الأمية, إضافة إلى دورات في الخياطة وتعليم النسيج والفنون والأعمال اليدوية والحرفية، إلى جانب المحاضرات حول المطبخ السعودي ومهارات الطهي وحفظ وتخزين الطعام. وتمتاز الدورات بالمستوى المتقدم حيث تؤهل الخريج للحصول على فرص عمل مع المنظمات العاملة داخل مخيم الزعتري لما يتمتع به الخريج من مهارات في البرامج المقدمة لهم.
15 نوفمبر 2019 - 18 ربيع الأول 1441 هـ( 209 زيارة ) .
دشنت دار الرعاية الاجتماعية للمسنات التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض أول فصل دراسي لمحو الأمية في دور الرعاية على مستوى المملكة ، ضمن التعاون المشترك مع وزارة التعليم. وأقيم حفل بهذه المناسبة في مقر الدار بتشريف من صاحبة السمو الملكي الأميرة أضواء بنت فهد بن سعد آل سعود وحضور عدد من قيادات وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية والتعليم في خطوة مباركة تهدف إلى دعم هذه الفئة علمياً ودينياً و زيادة الوعي والثقافة لديهم. وثمنت مديرة الدار بدرية الثقيل في كلمتها خلال الحفل جهود الوزارة التي أثمرت عن تحقيق هذا الحلم، منوهةً بدور وزارة التعليم والداعمين لهذا المشروع المبارك، راجية من الله العون والسداد لما فيه مصلحة العباد والبلاد. وتضمن الحفل كلمة لإحدى المسنات تلاها قصيدة شعرية لزميلة لها من النزيلات، أبدت فيها سعادتها بإفتتاح الفصل الدراسي، موجهةً شكرها وامتنانها لوزارة التعليم ومعلمة الفصل وكادر الدار. من جهتها أبدت المعلمة الأولى في دور رعاية المسنات فوزية السعيد سعادتها بهذه البادرة الطيبة التي ستسهم بشكل واضح في تطوير المسنات دينياً وعلمياً وثقافياً، إلى جانب إسعادهن، لاسيما وأنهن بتن يشعرن بقيمتهن العالية في المجتمع كونهم جزء لا يتجزأ منه، مؤكدةً أن الفصل الدراسي ملأ أوقاتهن بما فيه من منافع كثيرة لا يمكن حصرها. تبع هذه الكلمات عرض مرئي عن إنشاء الفصل الدراسي بالدار الذي جاء نتيجة لتنسيق مستمر بين الوزارتين والجهود الحثيثة في سبيل الوصول إلى تحقيق هذا الحلم حتى أصبح شيئاً ملموساً على أرض الواقع. وذكرت مديرة الدار بدرية الثقيل أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة بفرعها بمنطقة الرياض أولت فئة المسنين والمسنات جل اهتمامها وتقديرها وأن افتتاح هذا الفصل الدراسي ما هو إلا إثبات حقيقي لهذا الاهتمام وبادرة جميلة تستحق خالص الشكر والتقدير. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191115/161676#sthash.2mLd2wrO.dpuf
5 نوفمبر 2019 - 8 ربيع الأول 1441 هـ( 200 زيارة ) .
قدمت «دبي العطاء»، جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، مجموعة من الأنشطة المحفزة للتفكير والمبتكرة خلال اجتماع مجالس المستقبل العالمية 2019 التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. وتسعى «دبي العطاء» من خلال هذه المشاركة إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي يواجهها الأطفال الذين انقطعوا عن الدراسة نتيجة للصراعات والأزمات الممتدة. وقال الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء، معلقاً على المشاركة في مجالس المستقبل العالمية: فيما يكتشف المشاركون في هذا الملتقى السنوي ريادة الفكر المستقبلي والتفكير الإبداعي لمعالجة المسائل العالمية والإقليمية والجيوسياسية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، ندعوهم جميعاً لتذكر معاناة الأطفال والشباب المتأثرين بالحروب والكوارث والأزمات. كما نأمل أن نزيد الوعي حول أهمية التعليم، وذلك لمساعدة الأطفال والشباب المحرومين على إعادة بناء حياتهم ومجتمعاتهم سواءً أثناء حالة الطوارئ أو بعدها.
30 اكتوبر 2019 - 2 ربيع الأول 1441 هـ( 234 زيارة ) .
تواصل خمسة مراكز للأحياء المتعلمة بتعليم بيشة تقديم خدماتها المتعددة للمستفيدات, التي تستهدف النساء الأقل تعليمًا في المراحل العمرية من سن 15 إلى 60 عامًا. وأوضحت رئيسة قسم تعليم الكبار ريم الغامدي أن البرامج تتنوع بين مجالات التقنية والتصاميم والفنون والتصوير ‏والحرف اليدوية والمكياج والخياطة والمجال الديني ومجال اللغة الإنجليزية والخط العربي إلى جانب مجالات تطبيقات برامج التواصل الاجتماعي, والمجال الصحي, مشيرة إلى أن المتدربات سيحصلن على شهادات معتمدة تؤهلهن لدخول سوق العمل والحصول على قروض تجارية, مؤكدة‏ أنه تم عقد شراكة مجتمعية بين مراكز الأحياء المتعلمة ومعهد التدريب العالي النسائي وجمعية مشكاة ورياض الأطفال وعدد من المدارس الأهلية, حيث بلغ العدد الإجمالي للمتدربات في هذه المراكز 1490 متدربة.
30 اكتوبر 2019 - 2 ربيع الأول 1441 هـ( 174 زيارة ) .
توجّه فريق مشروع «مدرسة في 1000 قرية» التابع لمنصة مدرسة الإلكترونية، والذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتوفير منصة تعليمية إلكترونية للطلاب في عدد من المناطق النائية ومخيمات اللاجئين، إلى السنغال بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وذلك في إطار مشروع الوصول إلى 1000 قرية نائية في المنطقة العربية وإفريقيا، وتوفير المحتوى التعليمي للمنصة لآلاف الطلبة من دون الحاجة للاتصال المباشر بالإنترنت، لما فيه تعزيز المنظومة التعليمية وتشجيع مبدأ التعلّم الذاتي وتفعيل دور التكنولوجيا للنهوض بواقع التعليم باللغة العربية وخاصة للمواد العلمية. أحدث المناهج وقال سعيد العطر الأمين العام المساعد لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية: «منصة مدرسة تترجم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن التعليم حق للجميع رغم أية تحديات محتملة، وأنه يمكن تسخير التكنولوجيا لتوفير حلول لتوصيل المحتوى التعليمي لكل الطلبة الدارسين باللغة العربية في أي مكان مهما كان نائياً، ولذلك استقطبت المنصة منذ أطلقها سموه قبل عام أكثر من مليوني مشترك و45 مليون زيارة، ووفرت أكثر من 5 ملايين حصة تعليمية، وللتغلب على تحديات عدم اتصال بعض المناطق بالإنترنت وجه سموه بإطلاق مشروع مدرسة في 1000 قرية نائية، الذي يوفر 4 حلول ذكية مبتكرة تقدم آلاف الدروس التعليمية باللغة العربية من دون الحاجة للإنترنت، وهي جهاز «مدرسة» اللوحي، وجهاز بث المحتوى التعليمي المتنقل، وجهاز «مدرسة في حقيبة»، إضافة إلى خيار وحدات التخزين الخارجية المحمولة التي يتم توفيرها حسب الحاجة». وأضاف: «إن مشروع مدرسة في 1000 قرية نائية يستهدف الوصول إلى الطلبة الذين يدرسون باللغة العربية في المناطق النائية ومخيمات اللاجئين في عدة دول داخل الوطن العربي وخارجه لتعميم فائدة محتوى «مدرسة» التعليمي الإلكتروني ويجعله في متناول آلاف الطلاب والمعلمين ليشاركوا في إطلاق حراك تنموي مستقبلي فاعل من خلال متابعتهم للتحصيل العلمي وتذليل العقبات اللوجستية والمادية في المناطق النائية التي يتواجدون فيها ومساعدتهم على التعلم الذاتي».
23 اكتوبر 2019 - 24 صفر 1441 هـ( 256 زيارة ) .
أودعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف اليوم أكثر من 8.5 مليون ريال في الحسابات البنكية عبر نظام التحويل السريع لنحو 6618 طالباً وطالبة، مستفيدين من برنامج الإعانات والمكافآت. وأوضح مدير إدارة خدمات الطلاب صقر بن فرحان الصقر أن المبلغ يمثل مكافآت طلاب وطالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم، وبرامج التربية الخاصة، وأبناء المعلمين والمعلمات المتوفيين، وإعانة بدل الاغتراب، وإعانة القرى النائية، لتسعة أيام من شهر ذو الحجة لعام 1439هـ، ولشهر محرم وصفر وربيع الأول لعام 1440هـ.
22 اكتوبر 2019 - 23 صفر 1441 هـ( 172 زيارة ) .
افتتحت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية مدرستي الرحمة للعلوم الشرعية وحديقة الجنة للدراسات العصرية في شمال الهند بمنطقة متاخمة للحدود النيبالية بطاقة استيعابية تصل إلى 2000 طالب وطالبة بالتعاون مع فريق السلام الداخلي التطوعي وجمعية الغزالي التعليمية والخيرية في الهند المعتمدة بوزارة الخارجية الكويتية، وذلك برعاية وحضور سفير الكويت لدى الهند جاسم ابراهيم الناجم. ووسط رفرفة أعلام الكويت وحمل الطلبة لصور قائد العمل الإنساني صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، شارك في حفل الافتتاح لفيف من قيادات الهيئة الخيرية والناشطين في العمل الخيري والمتبرعين من الكويت وممثلين عن تلفزيون الكويت وأعضاء فريق السلام الداخلي التطوعي برئاسة الناشطة د.حنان القطان، والمشرف العام على جمعية الغزالي التعليمية الخيرية في الهند م. أحمد الهولي ومستشار رئيس الهيئة الخيرية للعلاقات الدولية هديل السبتي. وقال نائب المدير العام لقطاع الاتصال المؤسسي بالهيئة الخيرية محمد الشمري، في تصريح صحافي على هامش حفل الافتتاح، ان المدرستين تستهدفان تعليم البنين والبنات في مراحل الروضة والابتدائية والمتوسطة والثانوية بولاية أترابراديش في الهند، مشيرا إلى ان مدرسة الرحمة تقع على مساحة 700 متر مربع وتسع 600 طالب وطالبة، وتشمل 18 فصلا دراسيا موزعة على ثلاثة طوابق. ولفت إلى ان هذه المدرسة من إنجازات فريق السلام الداخلي التطوعي الذي يعمل تحت مظلة الهيئة الخيرية ويضم في عضويته حوالي 30 عضوا، أغلبهم من الشابات المفعمات بالأمل والنشاط والحيوية وذوات الإرادة والتحدي والإصرار. وأشار الشمري إلى ان فريق السلام يعمل على توسعة مدرسة الرحمة والسلام لتشمل أيضا المرحلة الثانوية، متطلعا إلى تحقيق هذا الإنجاز مع بداية العام الدراسي المقبل، فضلا عن إنشاء مبنيين تعليمي وسكني لطالبات الثانوية العامة، مضيفا أن المدرسة تقع في قرية فقيرة جدا تدعى خيراباد محمد اباد كوهنة في الشمال الهندي، وأن المدرسة تعنى بتدريس علوم اللغة العربية والمعارف الإسلامية. وأضاف: أما مدرسة حديقة الجنة الثانوية للدراسات العصرية، فتسع 1400 طالب وطالبة وتدرس مواد الرياضيات والعلوم والحاسوب وغيرها من مقررات المنهج الحكومي المعتمد بالهند. واشار الشمري إلى ان جمعية الغزالي التعليمية والخيرية تعنى بإدارة المدرستين وأنها تعمل تحت مظلة الهيئة منذ عام 2014، وتهتم بمشاريع التعليم والكفالات وحفر الآبار والأعمال الاجتماعية لمصلحة جميع الشرائح من دون تمييز على أساس العرق أو الدين أو الجنس اتساقا مع أدبيات ومنطلقات الهيئة الخيرية.
21 اكتوبر 2019 - 22 صفر 1441 هـ( 161 زيارة ) .
استكمل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية على أبناء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن، وذلك من خلال خمس محطات متتالية، استفاد منها 15,349 طالبا وطالبة بواقع 32 مدرسة للذكور والإناث . وأشار مدير مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة في الأردن الدكتور بدر السمحان إلى أن المركز أنهى توزيع الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية على أبناء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري مستهدفا جميع الطلاب والطالبات داخل المخيم حيث يعد هذا المشروع الأضخم على مستوى المنطقة. وأكد السمحان أن المركز يواصل عمله الإنساني والإغاثي بمختلف الأشكال والمحاور وذلك من أجل التخفيف من معاناة اللاجئين السوريين و توفير حياه كريمة لهم ، امتثالا للواجب الديني و الإنساني من جهة ، وتنفيذا للتوجيهات الحكيمة و الدائمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - . - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191020/159838#sthash.vt5x6tUA.dpuf
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 168 زيارة ) .
واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية على الطلاب والطالبات من أبناء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق بالأردن، حيث بلغ عدد المستفيدين 1240 طالبًا وطالبة. وتأتي هذه المساعدات في إطار الدعم المتواصل المقدم من المملكة ممثلة بالمركز لأبناء الشعب السوري في مختلف بيئات اللجوء. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191019/159773#sthash.sDxvZGk8.dpuf
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 192 زيارة ) .
واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية على الطلاب والطالبات من أبناء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن، حيث بلغ عدد المستفيدين 3,822 طالبًا وطالبة موزعين على 8 مدارس. وتأتي هذه المساعدات في إطار الدعم المتواصل المقدم من المملكة ممثلة بالمركز لأبناء الشعب السوري - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191015/159546#sthash.jXfYE2Pg.dpuf
15 اكتوبر 2019 - 16 صفر 1441 هـ( 261 زيارة ) .
واصل مركز الملك سلمان للإغاثة و الأعمال الإنسانية توزيع الحقائب المدرسية و الأدوات القرطاسية على الطلاب و الطالبات من أبناء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن ، حيث استفاد من المساعدات المقدمة 3,156 طالباً و طالبة ضمن الحملة الثانية والتي استهدفت 9 مدارس للذكور و الإناث. الجدير بالذكر أن المركز باشر بتوزيع الحقائب المدرسية و الأدوات القرطاسية لتشمل أكثر من 30 ألف طالب و طالبة من أبناء اللاجئين السوريين داخل و خارج مخيمات اللجوء في الأردن للعام الدراسي 2019 - 2020م. وتأتي هذه المساعدات حرصًا من المملكة ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة على تخفيف معاناة اللاجئين السوريين في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة.