10 اغسطس 2020 - 20 ذو الحجة 1441 هـ( 22 زيارة ) .
أوضح التقرير الصادر من فريق الحمراء الخيري أن عدد الأسر التي استفادت من أضاحي عيد الأضحى المبارك لهذا العام 385 أسرة، حيث تم توزيع 400 أضحية بتكلفة بلغت 16 ألفا و800 ريال عماني. وقد تم الذبح علي أيد من الشباب العماني وتم توزيع أعداد الأضاحي على أحد عشر مسلخا من أجل دعم الشباب وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. من جانب آخر أنهت لجنة الزكاة بولاية الحمراء توزيع الزكاة لهذا العام حيث استفادت منها 532 أسرة بإجمالي 75 ألفا و848 ريالا و812 بيسة، وتم تحول المبالغ للمستحقين على حساباتهم في البنوك المحلية.
4 اغسطس 2020 - 14 ذو الحجة 1441 هـ( 30 زيارة ) .
واصلت لجنة الزكاة بولاية العامرات خلال أيام عيد الأضحى المبارك تقديم خدماتها ومبادراتها الساعية إلى استقرار الوضع الاجتماعي والاقتصادي لدى بعض الأسر المعسرة والمتضررة من جائحة مرض كورونا ( كوفيد 19). حيث قامت اللجنة بتوزيع عدد كبير من الأضاحي بلغت قيمتها ( ٦١٠٠ ) ريال وقدمت مبلغ (٧٥٠٠) ريال لبرنامج فك كربة الذي تواصل اللجنة جهودها من خلاله، كما قمت الهدايا للأيتام بقيمة ١٧٥ ريالا إضافة إلى قيامها بتسديد فواتير الكهرباء والماء بمبلغ(٢٢٤٠ ) ريالا وقدمت مواد غذائية بقيمة (٥٦٠ ) ريالا إضافة إلى تقديم مبالغ زكاة وصدقات بقيمة ( ٣٨٠٠ ) ريال. وكانت اللجنة قد أطلقت مؤخراً مبادرة شراء أجهزة تبريد وتكييف لعدد من الأسر مما يسهم في راحتهم والتخفيف من معاناتهم. كما تم تقديم المؤن الغذائية لبعض الأسر المعسرة والمتضررة من جائحة كورونا كما قامت اللجنة بإيداع مبلغ 10000 ريال عماني في حساب 105 أسر معسرة بعد اعتمادها من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. وأشاد حبيب بن مرهون الهادي رئيس لجنة الزكاة بولاية العامرات بتكاتف المجتمع وضمان استقرار أفراده ودعم اللجنة في أداء رسالتها مؤكدا على التعاون القائم مع فريق العامرات الخيري في بعض المبادرات المجتمعية. ومنها مبادرة شراء أضاحي العيد للأسر المعسرة والمتضررة من جائحة كورونا تحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي.
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 30 زيارة ) .
دعمت جمعية ابن باز للتنمية الأسرية 154 شاباً خلال المنتصف الأول للعام الحالي ٢٠٢٠ من السنة المالية الحالية، بمبلغ إجمالي قدره 1,540,000 ريال لمساعدتهم على الزواج. وأوضح الأمين العام للجمعية الدكتور علي الرومي أن برنامج إعانة الزواج من أهم برامج الجمعية الذي يمتد عمره إلى ما يقرب من 40 عاماً، مقدماً شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية على حرصه ودعمه المتواصل للأمانة العامة وبرامج الجمعية المتنوعة، وللداعمين لبرنامج إعانة الزواج والبرامج الأخرى، وللعاملين في الجمعية الحريصين على خدمة المستفيدين.
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 19 زيارة ) .
وافقت لجنة الزكاة بولاية عبري على توزيع 320 ألفًا و275 ريالًا عمانيًا وذلك للتخفيف من معاناة الأسر المتعففة في ظل جائحة كورونا واقتراب عيد الأضحى المبارك، وبلغ عدد المستفيدين من المساعدات 2166 أسرة بولاية عبري والقرى التابعة لها، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة سنيدي بن حميد الشعيلي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة وبحضور أعضاء اللجنة. وقال عادل بن ناصر الجساسي نائب رئيس لجنة لزكاة بعبري: إن ” لجنة الزكاة بعبري قامت خلال العام الحالي بصرف 538 ألفًا و172 ريالا عمانيا بالإضافة إلى صرف مساعدات عاجلة لبعض الأسر المحتاجة والظروف الطارئة بولاية عبري بمبلغ قدرة 49 ألفًا و436 ريالا عمانيا”. ش
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 16 زيارة ) .
واصلت زكاة العثمان طرح مشاريعها الخيرية في العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تنوعت ما بين مساعدة الأسر المحتاجة، وحفر الآبار، وكفالة الأيتام، وغيرها من المشاريع المتنوعة. وقال مدير زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية أحمد باقر الكندري: حرصنا على تلبية رغبة المحسنين في التبرع لأوجه الخير المختلفة، وعلى اختيار حزمة من المشاريع المميزة فبدأنا بمشروع الأضاحي داخل وخارج الكويت، ثم مساعدات للأسر للمحتاجة، وحفر الآبار، والمشاريع التنموية، ثم «الله يبرد عليك» لتوفير أجهزة التكييف والبرادات للأسر المتعففة، وأخيرا كفالة الأيتام. وفيما يتعلق بالمشاريع التي ستطرحها زكاة العثمان أيام 7،8، 9 ذي الحجة قال الكندري لدينا في يوم 7 ذي الحجة مشروع ماء السبيل داخل الكويت ونسعى من خلاله لتوفير المياه الباردة للعمالة في كل مناطق الكويت، وفي 8 ذي الحجة نطرح مشروع الزكاة نظرا لرغبة قطاع من المتبرعين في إخراج زكاتهم في أيام العشر من ذي الحجة، ونختم يوم عرفة بمشروع الوقف الخيري. وأكد الكندري استمرار زكاة العثمان في استقبال التبرعات لمشروع الأضاحي، مشيرا إلى أن سعر الأضحية يبدأ من 22 دينارا حتى 70 دينارا، ودعا من يرغب في التبرع لمشروع الأضاحي أو المشاريع الأخرى إلى التواصل مع زكاة العثمان على رقم 99401011 - 22667780. وختم بتوجيه الشكر للمحسنين على تفاعلهم الكبير مع المشاريع التي تم طرحها، كما حثهم على مواصلة دعم مشاريع زكاة العثمان داخل وخارج الكويت.
22 يوليو 2020 - 1 ذو الحجة 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أطلقت جمعية الرحمة العالمية حملة موسم ذي الحجة لعام 1441هـ تحت عنوان «بالعطاء ندفع البلاء» التي تتألف من عدة مشاريع خيرية، تشمل الأضاحي وسقيا الماء ومشروع هداية ونور وحملة مكافحة أمراض العيون ومشروعات للكسب الحلال ورعاية الأيتام، إضافة إلى مشروعات تعليمية وتنموية وتمكين للمرأة، وذلك بهدف مساعدة آلاف المستفيدين من المنكوبين في الدول التي تعمل بها. وفي هذا الصدد، قال مستشار إدارة التسويق وتنمية الموارد في جمعية الرحمة العالمية د ..عدنان الحداد إن الأضاحي من المشاريع الموسمية التي تطلقها جمعية الرحمة العالمية، وتهدف إلى توفير الأضاحي لآلاف المستفيدين في عدد من الدول العربية والأفريقية والآسيوية والأوروبية، إضافة إلى التنفيذ داخل الكويت. وأضاف أن أسعار الأضاحي تبدأ من 18 دينارا للسهم الواحد، مشيرا إلى أن الأسعار تتفاوت من دولة إلى أخرى حسب نوع الأضحية وموطنها وحجمها ووزنها، بينما سعر الأضحية داخل الكويت 55 دينارا للخروف غير العربي، و110 دنانير للعربي. وتابع الحداد: إن جمعية الرحمة العالمية تطرح أيضا خلال العشر الأوائل من ذي الحجة العديد من المشروعات من مشروع «سقيا الماء» لتوفير مياه الشرب النقية للعديد من الدول الأفريقية والآسيوية والعربية والأوروبية، وذلك في القرى والمناطق التي تعاني شح المياه وندرتها، وخصوصا في دول القارتين الأفريقية والآسيوية، كما تطلق الجمعية مشروع «هداية ونور» الذي يستهدف التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونشر محبته في بعض الدول الأوروبية، وأيضا حملة «أريد أن أرى» التي تهدف إلى المساهمة في القضاء على العمى وأمراض العيون ضمن الجهود الإغاثية الإنسانية المختلفة المنفذة في الجمهورية اليمنية، التي من شأنها أن تساهم في التخفيف من معاناة الكثير من المرضى، وخاصة النساء والأطفال غير القادرين على تحمل تكاليف العمليات الجراحية.
19 يوليو 2020 - 28 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
قال مدير زكاة الرميثية التابعة لجمعية النجاة الخيرية سلمان القحطاني انه يتم حاليا استقبال تبرعات المحسنين لتنفيذ مشروع الأضاحي داخل الكويت لهذا العام 1441هـ، وتتفاوت قيمة التبرع للأضاحي حسب اختلاف نوعها والدولة التي تنفذ فيها، بما فيها داخل الكويت، بحيث تبدأ من 70 دينارا للأضحية الاسترالي و85 دينارا للأضحية الهجين و100 دينار للأضحية الضأن العربي. وبين القحطاني أن جائحة كورونا تسببت في زيادة معدلات المعوزين وارتفاع نسبة البطالة حول العالم، ما يسهم بدوره في مضاعفة أعداد المستفيدين من شريحة العمالة التي تركت وظائفها بجانب الفقراء والأيتام والأرامل وذوي الدخل المحدود، وهذا يحتم علينا خلال هذا المشروع الموسمي مضاعفة الجهود من أجل إسعاد هؤلاء البسطاء في هذه الأيام المباركة، مؤكدا اختيار زكاة الرميثية للأضاحي المطابقة للشريعة الإسلامية، فتلك قربة إلى الله جل وعلا ويجب أن نقدم أجود الأضاحي عسى أن يتقبلها سبحانه، موضحا أن هذا المشروع يحيي سنة أبينا إبراهيم ويعزز التكافل الاجتماعي ويدخل السرور والفسحة على المستفيدين ويرسم البسمة على شفاه المحرومين، سائلا الحق سبحانه أن يتقبلها ويجعل ثوابها في موازين حسنات أهل الخير في بلد الخير الكويت، ويمكن التواصل ودعم زكاة الرميثية الاتصال على 25631016 أو 98868941 أو التفضل بزيارة اللجنة. قال مدير زكاة الرميثية التابعة لجمعية النجاة الخيرية سلمان القحطاني انه يتم حاليا استقبال تبرعات المحسنين لتنفيذ مشروع الأضاحي داخل الكويت لهذا العام 1441هـ، وتتفاوت قيمة التبرع للأضاحي حسب اختلاف نوعها والدولة التي تنفذ فيها، بما فيها داخل الكويت، بحيث تبدأ من 70 دينارا للأضحية الاسترالي و85 دينارا للأضحية الهجين و100 دينار للأضحية الضأن العربي. وبين القحطاني أن جائحة كورونا تسببت في زيادة معدلات المعوزين وارتفاع نسبة البطالة حول العالم، ما يسهم بدوره في مضاعفة أعداد المستفيدين من شريحة العمالة التي تركت وظائفها بجانب الفقراء والأيتام والأرامل وذوي الدخل المحدود، وهذا يحتم علينا خلال هذا المشروع الموسمي مضاعفة الجهود من أجل إسعاد هؤلاء البسطاء في هذه الأيام المباركة، مؤكدا اختيار زكاة الرميثية للأضاحي المطابقة للشريعة الإسلامية، فتلك قربة إلى الله جل وعلا ويجب أن نقدم أجود الأضاحي عسى أن يتقبلها سبحانه، موضحا أن هذا المشروع يحيي سنة أبينا إبراهيم ويعزز التكافل الاجتماعي ويدخل السرور والفسحة على المستفيدين ويرسم البسمة على شفاه المحرومين، سائلا الحق سبحانه أن يتقبلها ويجعل ثوابها في موازين حسنات أهل الخير في بلد الخير الكويت، ويمكن التواصل ودعم زكاة الرميثية الاتصال على 25631016 أو 98868941 أو التفضل بزيارة اللجنة.
18 يوليو 2020 - 27 ذو القعدة 1441 هـ( 37 زيارة ) .
أنفقت جمعية الرحمة للأعمال الخيرية في رأس الخيمة خلال النصف الأول من العام الجاري 9 ملايين درهم على مبادراتها ومشاريعها وبرامجها الإنسانية والتنموية والمجتمعية داخل الدولة وخارجها. وأكد عبدالله سعيد الطنيجي، الأمين العام للجمعية، أن إقبال أهل الخير للتبرع بما جادت به أيديهم وتعاون أبناء المجتمع من المواطنين والمقيمين منح المؤسسة القدرة لتأدية رسالتها السامية في مساعدة المحتاجين. وأوضح الطنيجي أن نجاح المشاريع التي تنفذها الجمعية داخل الدولة وخارجها جعلها من المؤسسات الرائدة في إمارة رأس الخيمة، مشيراً إلى أن ثمرات هذا العمل هي نتاج توجيهات القيادة الحكيمة التي تدفع عجلة العمل الخيري لمزيد من التطور والرقي. من جانبه لفت سالم حسن النعيمي، الأمين العام المساعد للجمعية، إلى أن المشاريع الخارجية التي تنفذها المؤسسة تعكس المعدن النفيس الذي تتمتع به دولة الإمارات قيادة وشعباً، مشيراً إلى أن الجمعية قامت خلال النصف الأول من العام الجاري ببناء 74 مسجداً في كل من الهند وإندونيسيا وأوغندا بتكلفة إجمالية بلغت 7726550 درهم. ونوّه النعيمي إلى أن مشاريع الجمعية شملت أيضاً توصيل المياه النقية إلى سكان تلك البلدان والتي تفتقر إلى هذه المياه، حيث قامت بحفر 111 بئراً وتركيب 178 مضخة بقيمة إجمالية 794850 درهم.
17 يوليو 2020 - 26 ذو القعدة 1441 هـ( 27 زيارة ) .
أعلن المتحدث الرسمي مراقب الإعلام في بيت الزكاة حمد المري أن إجمالي المساعدات التي قدمها البيت خلال أزمة كورونا خلال الفترة من 16 مارس إلى 15 يوليو الحالي بلغ٧.٤٥١.٩٧٠ دينارا وزعت على ٢٢٨٨٢ أسرة داخل البلاد منها أسر تسلمت مساعدات شهرية كالأرامل والمطلقات والأيتام وكبار السن والعجزة ممن لا دخل مالي لهم ولا معيل، واسر تأخذ مساعدات مقطوعة دائمة كل 3 أو 4 أشهر وتعاني من ضعف دخل شديد. وأضاف المري أن البيت واتباعا لتعليمات مجلس الوزراء في إطلاق منصات حكومية للمواعيد أطلق منصته الالكترونية لحجز مواعيد مراجعيه سواء لاستفسار أو تسلم شيكات المساعدة خاصة للأسر التي لها مساعدات مالية ولكنها لم تتسلمها إما بسبب عدم وجود أرقام حسابات بنكية لها حتى يقوم البيت بتحويل هذه المساعدات لحساباتها البنكية دون حاجة للمراجعة أو أنها أدخلت أرقام حسابات خاطئة أو أن حساباتها في البنوك مجمدة مما أدى إلى رجوع مساعداتها للبيت، مشيرا إلى أن البيت جهز فروعه في المحافظات لاستقبال هؤلاء المراجعين الذين حصلوا على مواعيد وفق الإجراءات الصحية الوقائية. وذكر أن البيت سينفذ مشروع الأضاحي هذا العام داخل الكويت، حيث يستقبل التبرعات المالية لشراء وذبح الأضاحي من خلال شركة متخصصة في المواشي واللحوم ومن ثم توزع لحوم الأضاحي على الأسر المتعففة والمحتاجة داخل البلاد، وأنه يمكن التبرع لهذا المشروع من خلال موقع البيت الالكتروني أو تطبيق للهواتف الذكية أو زيارة مركز التواصل في ضاحية عبدالله السالم أو زيارة مراكزه الإيرادية التي تعمل خلال هذه الفترة وهي مركز منطقة مشرف، مركز منطقة الشامية، مركز ضاحية فهد الأحمد، وتعمل من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحا حتى 1 ظهرا ومن الساعة 4 عصرا حتى 7 مساء، كما يمكن زيارة مراكزه الإيرادية في مجمعي 360 والأفنيوز طوال أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحا حتى 6 مساء، مبينا ان البيت مستمر في تقديم المساعدات التموينية لما يقارب الـ 2500 أسرة مسجلة لديه من خلال 3 جمعيات تعاونية.
16 يوليو 2020 - 25 ذو القعدة 1441 هـ( 31 زيارة ) .
نفذت لجنة الزكاة بولاية العامرات خلال يوليو الجاري مجموعة من المبادرات والأعمال الخيرية الساعية إلى استقرار الوضع الاجتماعي والاقتصادي لدى بعض الأسر المعسرة والمتضررة من جائحة مرض كورونا ( كوفيد 19). فمن منطلق حاجة بعض الأسر المعسرة خلال فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة أطلقت اللجنة مؤخرًا مبادرة شراء أجهزة تبريد وتكييف بمبلغ ١٥٠٠ ريال عماني لهذه الأسر مما يسهم في راحتهم والتخفيف من معاناتهم. كما تم تقديم المؤن الغذائية لبعض الأسر المعسرة والمتضررة من جائحة كورونا بقيمة ٨٨٠ ريالا عمانيا . كما قامت اللجنة خلال هذا الشهر بإيداع 10000 ريال عماني في حساب 105 أسر معسرة بعد اعتمادها من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية . وقال حبيب بن مرهون الهادي رئيس لجنة الزكاة بولاية العامرات : إيمانا بأهمية تكاتف المجتمع وضمان استقرار أفراده قامت لجنة الزكاة بولاية العامرات بتنفيذ مبادرة فك كربة. فقد تفاعل أصحاب الخير والعطاء مع هذه المبادرة وأسهموا في فك كربة حالتين بقيمة 5300 ريال عماني؛ لتبقى تلك الأسر في حال من الأمان والاستقرار بعد معاناة من هم الكربة وضيق الحال .
12 يوليو 2020 - 21 ذو القعدة 1441 هـ( 42 زيارة ) .
أطلقت جمعية إحياء التراث الإسلامي فعاليات مشروعها الموسمي (الأضاحي) داخل الكويت وخارجها، والذي يغطي أكثر من (40) دولة في مختلف أنحاء العالم، ويبدأ سعر الأضحية الواحدة عادة من (15-80) د.ك، حيث تختلف أسعار الأضاحي في هذه الدول لعدة اعتبارات. كما أن هناك أضاحي من غير الغنم وهي البقر والإبل، ويمكن المساهمة في ذبح أضاحي البقر والإبل بقيمة سهم واحد أو أكثر، حيث تبلغ تكلفة السهم الواحد (سبع) قيمة الأضحية. وسعر أضحية البقرة عادة يتراوح ما بين (90-500) د.ك. أما أسعار الأضحية من الإبل فيبلغ (150) د.ك. أما في داخل الكويت، فإن المشروع تنفذه الجمعية حرصا منها على إقامة هذه الشعيرة الإسلامية العظيمة، وتيسير أمر هذه العبادة على أهل الخير في الكويت، وتسهيلا على الاخوة المحسنين في اتباع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم بما يعود منها بالنفع العميم على المحتاجين، حيث سيبلغ سعر الأضحية الاسترالي (70) د.ك، أما أضحية (النعيمي) فسيكون سعرها (125) د.ك. ويستفيد من هذا المشروع داخل الكويت سنويا من (3 - 5) آلاف أسرة بعدد أفراد يتجاوز (20) ألف شخص، وتشرف على تنفيذه كل عام إدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية في (بيان ومشرف) التابعة للجمعية، وتساهم في إنجاحه كذلك اللجان التابعة لها والعاملة داخل الكويت، والتي تقوم بتوزيع الكوبونات على الأسر التي تكفلها. ويظهر في مشروع (الأضاحي) نقاطا بارزة من المتوقع أن تجتذب اهتمام المتبرعين، وهي أوضاع اللاجئين السوريين في مختلف الدول، حيث يبلغ سعر الأضحية في الداخل السوري (50) د.ك، أما اللاجئون منهم في دول الجوار، فسيكون سعر الأضحية فيها (80) د.ك، وكذلك بالنسبة للاخوة في اليمن الذين هم بأمس الحاجة لجميع أنواع المساعدات، حيث سيبلغ سعر الأضحية فيها (50) د.ك. كما أن الجمعية طرحت مشروع (وقف الأضاحي) الصدقة، والذي يتيح لكل راغب في الخير أن يوقف مبلغ (400) د.ك يحفظ أصلها ويستثمر، وينفق ريعه في ذبح أضحية كل عام باسم المتبرع، وهذا الأمر أتى استجابة لرغبة الكثير من المتبرعين الذين يريدون استمرار ذبح أضحية لهم في كل عام حتى في حال وفاتهم، وقد حظي هذا الأمر بإقبال طيب من أهل الخير، خصوصا أن التبرع يدفع لمرة واحدة فقط، ويبقى المشروع مستمرا إلى ما شاء الله. ولهذا المشروع الأثر الطيب في نفوس المسلمين الفقراء في كل الدول التي ينفذ فيها، حتى أن الناس في بعض الدول أصبح اسم الكويت عندهم علم على المساعدات الخارجية، وهذا بفضل الله تبارك وتعالى، وهذا المشروع أصبح يكتسب أهمية بسبب كونه أصبح مشروعا إغاثيا مهما للفقراء في العديد من الدول، وليس مجرد مشروع موسمي.
7 يوليو 2020 - 16 ذو القعدة 1441 هـ( 46 زيارة ) .
قال الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة منصور خالد الصقعبي إن الأمانة نفذت مشروع مصرف ولائم إفطار الصائم داخل الكويت لهذا العام سيرا على نهجها وإنفاذا لشروط الواقفين بصفتها ناظرة على هذه الأوقاف المشروط صرف ريعها على إفطار الصائمين، مبينا أن الأمانة العامة للأوقاف قد حرصت كعادتها على تنسيق الجهود مع المؤسسات الخيرية الكويتية الرسمية التي لديها خبرة في مجال العمل الخيري وخاصة ولائم الإفطار، حيث قدمت الأمانة دعما إجماليا لتنفيذ المشروع قدره مليون وثلاثة وسبعون ألف دينار كويتي، من خلال عدة جهات خيرية حكومية وأهلية هي البنك الكويتي للطعام والإغاثة، ولجنة التعريف بالإسلام، والجمعية الكويتية للعمل الإنساني، ونماء للزكاة والتنمية المجتمعية التابعة لجمعية الاصلاح، وجمعية إحياء التراث الإسلامي والجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير، وجمعية الشيخ عبدالله النوري، وجمعية صندوق إعانة المرضى، بالإضافة إلى وزارة الخارجية التي أشرفت على تنفيذ المشروع خارج الكويت. وأكد الصقعبي التزام الأمانة والجهات الخيرية المنفذة للمشروع بتعليمات وزارة الصحة الكويتية بضرورة التباعد الاجتماعي للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا حيث تم تحويل مشروع ولائم إفطار الصائم إلى مشروع سلال الإفطار، التي تعد أهم الحلول الأساسية التي نساعد من خلالها العائلات والأفراد ونمد لهم يد العون في هذه الظروف الصعبة، حيث قامت هذه الجهات بتوزيع آلاف من سلات إفطار الصائم للأسر المتعففة وللأفراد، وشمل التوزيع معظم مناطق الكويت التي تتواجد بها هذه الجهات والجمعيات واللجان، ووصل عدد المستفيدين من هذا الدعم إلى مئات الآلاف داخل الكويت وخارجها. يذكر أن مكونات سلة إفطار الصائم ضمت أهم الاحتياجات الأساسية التي تحتاجها الأسر من شتى أنواع الطعام، حيث احتوت على كرتون دجاج والأرز والسكر والمعكرونة والزيت ومعجون الطماطم والبقوليات والدقيق وغيرها من الاحتياجات الأساسية الأخرى التي تكفي الأسرة قرابة الشهر الكريم كاملا.
6 يوليو 2020 - 15 ذو القعدة 1441 هـ( 63 زيارة ) .
اكد مراقب الاعلام والناطق الرسمي لبيت الزكاة حمد المري ان بيت الزكاة منذ بداية الازمة يعمل على صرف المساعدات للاسر المستحقة والمسجلة لديه وعددها 33 الف اسرة، مشيرا الى ان بيت الزكة شارك في حملة «فزعة للكويت» تضامنا مع عدد من الجمعيات الخيرية، حيث وصلت التبرعات الى 1340631 دينارا. وقال المري ان «البيت» قام منذ منتصف شهر مارس وحتى نهاية مايو الماضي بأربع مراحل في تقديم المساعدات المالية للأسر المسجلة لديه، وبين ما قدمه «البيت» خلال هذه الفترة بالتفصيل ومساهماته في التصدي لوباء كورونا المستجد، وفيما يلي التفاصيل: ما دور بيت الزكاة عند بداية ازمة تفشي وباء كورونا؟ وهل توقف عن العمل كونه هيئة حكومية مستقبلة شملها قرار مجلس الوزراء بوقف الأعمال في الجهات الحكومية كإجراء احترازي؟ ٭ بعد إصدار الحكومة قرار وقف الأعمال في الجهات الحكومية كإجراء احترازي للتصدي لوباء فيروس كورونا المستجد في منتصف شهر مارس الماضي، تطوع عدد من موظفي بيت الزكاة امتثالا لرغبة الإدارة العليا للعمل على تجهيز وصرف المساعدات حتى لا تتوقف هذه المساعدات عن الأسر المستحقة والمسجلة لديه وعددها 33 ألف أسرة، منها أسر تستلم مساعدات شهرية كالأرامل والمطلقات والأيتام وكبار السن والعجزة ممن ليس لهم دخل مالي، وأيضا أسر تتسلم مساعدات دائمة مقطوعة كل 3 أو 4 أشهر، وهي أسر تعاني من ضعف دخل مالي شديد أو عدم وجود دخل ثابت، وقد تضررت من هذه الأزمة، وقد استمر البيت بجهود هؤلاء الموظفين المتطوعين بطاقة 15% تقريبا. شارك بيت الزكاة في حملة فزعة للكويت التي تضامن بها مع عدد من الجمعيات الخيرية في البلاد، فما حصيلته من هذه التبرعات؟ وفي أي شيء صرفت هذه التبرعات التي تحصل عليها البيت من الحملة؟ ٭ بعدما علم بيت الزكاة بقيام عدد من الجمعيات الخيرية المحلية بحملة جمع تبرعات تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بهدف مساعدة الأسر المتعففة والمحتاجة ودعم جهود الدولة في التصدي لوباء كورونا، تضامن بيت الزكاة مع هذه الحملة بهدف جمع التبرعات لتقديم المساعدات المالية للأسر المحتاجة من جميع الفئات المسجلة لديه، سواء من تتلقى مساعدات شهرية أو مساعدات دائمة مقطوعة، وقد كانت حصيلة البيت من هذه التبرعات 1340631 دينارا، وقد صرفها بالكامل على الأسر المسجلة لديه. قام بيت الزكاة منذ منتصف شهر مارس حتى نهاية مايو الماضي بأربع مراحل في تقديم المساعدات المالية للأسر المسجلة لديه، حدثنا عن هذه المراحل وعدد الأسر المستفيدة مع إجمالي المبالغ المقدمة لها؟ ٭ بعدما أعلنت الحكومة وقف الأعمال بسبب تفشي وباء كورونا المستجد في 12 مارس الماضي، قام بيت الزكاة بأول مرحلة من مراحل تقديم المساعدات للأسر المسجلة لديه خلال الفترة من 16 الى 19 مارس من خلال إرسال رسائل نصية للأسر إلى 2217 أسرة تتسلم مساعدات شهرية كالأرامل والمطلقات والأيتام وكبار السن والعجزة ممن ليس لهم دخل مالي لمراجعة أفرعه في المحافظات لتسلم مساعدة شهر مارس لمدة يومين باستثناء فرع الجهراء الذي استمر العمل فيه لمدة أربعة أيام كون الغالبية العظمى من هذه الأسر تقطن في محافظة الجهراء، وفي خلال الفترة من 31 مارس حتى 9 ابريل قام البيت بمرحلته الثانية من مراحل تقديم المساعدات للأسر المحتاجة المسجلة لديه، حيث قدم مساعدات نقدية للأسر التي تتسلم مساعدات دائمة كل 3 أو 4 أشهر وهي الأسر الضعيفة الدخل أو دخلها المالي غير ثابت، وتضرر جراء هذه الأزمة بعد أن هيأ مقره الرئيسي في جنوب السرة لاستقبالهم وفق الإجراءات الوقاية المعتمدة من وزارة الصحة، وقد بلغ إجمالي المساعدات التي قدمها البيت خلال المرحلتين الأولى والثانية منذ تاريخ 16 مارس وحتى 9 ابريل 980620 دينارا استفادت منها 4124 أسرة، أما المرحلة الثالثة فقد كانت خلال الفترة من 15 الى 25 أبريل الماضي، حيث بلغ إجمالي الأسر التي قدمت لها المساعدات المالية 11014 أسرة قدم لها 2811160 دينارا وذلك بعد أن قام البيت بإرسال رسائل نصية لهذه الأسر بموعد ووقت مراجعتهم لتسلم مساعداتهم المالية من خلال أفرعه في المحافظات.
2 يوليو 2020 - 11 ذو القعدة 1441 هـ( 62 زيارة ) .
شرعت جمعية البر الخيرية بمركز لينة بمنطقة الحدود الشمالية بتوزيع أكثر من 365 سلة غذائية على الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية والمسجلين فيها، حيث يستمر التوزيع على مدى ثلاثة أيام ، مع الأخذ بجميع الإجراءات و الاحتياطات الوقائية اللازمة ،حيث تقوم الجمعية بإيصال السلال الغذائية للأسر المستفيدة في منازلهم،لافتةً إلى أنه يزداد عدد السلال بعدد أفراد الأسرة،وتشمل السلال الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية والتمورالتي تحتاجها الأسرة، بهدف مساعدة الأسر المسجلة لدى الجمعية ، وإسهاماً من الجمعية في توطيد وتعزيز روح التكافل الاجتماعي ،وضمن أنشطة الجمعية الخيرية التي تنفذها طوال العام.
26 يونيو 2020 - 5 ذو القعدة 1441 هـ( 59 زيارة ) .
استمرارا للدور الإنساني الرائد الذي تبذله جمعية النجاة الخيرية تجاه دعم العمالة المتضررة من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا، قامت الجمعية بتوزيع عدد ٤٨٠٠ سلة غذائية وعدد ٩٠٠٠ كيس خبز بمنطقة الجليب والمهبولة بدعم وتعاون من الجمعية الكويتية . وأوضح رئيس قطاع الموارد و العلاقات العامة والإعلام بجمعية النجاة الخيرية /عمر الثويني - أن النجاة الخيرية تكثف جهودها الإنسانية في المرحلة الراهنة لتوزيع المساعدات على المناطق المعزولة، والمناطق ذات الكثافة السكانية المكتظة بضيوف الكويت من الجاليات الوافدة. مضيفا: أن محتويات تكفي السلة الشخص الواحد قرابة ١٥ يوم، وتضم أهم الاحتياجات الأساسية من السكر والعيش والمعكرونة والشاي والحليب وغيرها من الاحتياجات الأخرى. واعتبر الثويني هذه المساعدات دليل وفاء وإشهار صدق من أهل الكويت لشركاء التنمية والعمران، موضحًا أن هذه الجاليات لطالما ساهمت في تقدم وازدهار الكويت، ووقفتنا معهم في هذه المحنة واجب ديني وإنساني وأخلاقي. وقدم الثويني رسالة شكر وعرفان للجمعية الكويتية للإغاثة وكل من ساهم في نجاح هذه الأعمال الإنسانية ، خاصة رجال وزارة الداخلية من القوات الخاصة والدفاع المدني والأمن العام وكافة منتسبي الوزارة، مثمنا دورهم الإنساني والأمني المميز الذي يقومون به من تنظيم وترتيب وتوزيع المساعدات على المستفيدين، وهذا يعكس الخيرية التي جيل عليها المجتمع الكويتي بكافة مؤسساته الحكومية والأهلية ، كما خص بالشكر كذلك وزارة الشؤون الاجتماعية وكافة الجهات الحكومية. سائلاً المولى جلت قدرته أن يكشف الغمة وأن يحفظ الكويت وأهلها ومن يعيش عليها والعالم أجمع أنه ولي ذلك ومولاه.
23 يونيو 2020 - 2 ذو القعدة 1441 هـ( 46 زيارة ) .
بذلت زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية جهودا إنسانية رائدة داخل وخارج الكويت خلال شهر رمضان منها بناء 6 بيوت للفقراء والأيتام في جمهورية اليمن. وقال مدير زكاة الفحيحيل إيهاب الدبوس: حققنا العديد من الإنجازات خلال شهر رمضان والتي تمت بفضل الله جل وعلا ثم دعم أهل الخير منها حفر 89 بئر مياه يستفيد منها أكثر من 16 ألف إنسان في كل من بنجلاديش والهند واليمن وسيلان والنيجر وتشاد وتفاوت هذه الآبار في العمق حيث منها الآبار الارتوازية والسطحية، ونحرص على حفر الآبار في المناطق التي تفتقر إلى المياه النظيفة لتوفير المياه الصالحة للشرب للمستفيدين. وتابع الدبوس: حرصنا داخل الكويت على توزيع السلال الغذائية كدعم للمتضررين من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا وشملت المساعدات كافة الشرائح المستحقة، ومنهم ضيوف الكويت من العمالة الوافدة شركاء التنمية وتم التوزيع في المناطق ذات الكثافة السكانية، وحرصنا أن تضم السلال أهم الاحتياجات الغذائية التي تحتاجها الأسر من الزيت والسكر والمعكرونة والحليب والدجاج والأرز، وكذلك تم توزيع السلال الغذائية خارج الكويت، حيث استفاد منها الآلاف في اليمن وسيلان وبنجلاديش. وفيما يخص نصيب الأيتام من أنشطة زكاة الفحيحيل، أجاب الدبوس: أن مشروع «أترك أثرا في دنياك» لرعاية الأيتام يمثل أحد أهم مشاريع اللجنة وأنه تم توزيع عدد 131 سلة غذائية للأيتام وكذلك توزيع العيدية لعدد 90 يتيما. وبين الدبوس أن فلسفة زكاة الفحيحيل الخيرية تركز على استثمار الطاقات الشبابية المعطلة وتحويلها إلى طاقات منتجة فاعلة تساهم في التنمية والانتاج وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والانتاجية والتي تتفاوت تبعا لطبيعة الدول المستفيدة، ومن هذه المشاريع التي تم تنفيذها في شهر رمضان مشروع البقرة الحلوب ومشروع المخبز الآلي ومشروع مكائن الخياطة ومشروع تربية الدواجن ووالمحلات الوقفية الكشك الخيري، وعربة لنقل الأمتعة «الترو سيكل» وعربة لنقل الركاب والركشا.
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 51 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة بيت الزكاة اجتماعا برئاسة وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية «رئيس مجلس إدارة بيت الزكاة» المستشار د ..فهد العفاسي، حيث رحب الوزير بأعضاء المجلس وأثنى على جهودهم في النهوض بمسيرة بيت الزكاة الخيرية. واستعرض المجلس التقارير المرفوعة حول نتائج أعمال اللجنة المكلفة بتدارس الأوضاع الراهنة الخاصة بأزمة انتشار فيروس كورونا والتي أوصى المجلس بتكليفها لهذا الغرض وما اتخذته اللجنة من قرارات وتوصيات في دعم الجهود الحكومية والأهلية المبذولة في هذا الشأن، ومن أهم هذه القرارات والتوصيات إعفاء مستأجري الوحدات التجارية من سداد القيمة الإيجارية طوال فترة عدم مزاولة النشاط وفق قرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن وضوابط الإعفاء المحددة من اللجنة والمتمثلة في تقديم ما يثبت الضرر أو الإيقاف، وفي حالة مزاولة النشاط يتم خصم ما نسبته 25% من قيمة الايجار حتى تاريخ 30/9/2020، كما قررت اللجنة تخفيض القيمة الايجارية للوحدات السكنية لبيت الزكاة بنسبة 25% لمدة ستة أشهر اعتبارا من 1/4 حتى 30/9/2020 وفق ضوابط محددة. كما استعرض المجلس التقرير التشغيلي للمراكز الإيرادية لبيت الزكاة التي أوصت اللجنة بتشغيلها خلال الأزمة الراهنة بهدف تعزيز موارد البيت المالية لتمكينه من القيام بدوره المجتمعي والبالغ عددها 12 مركزا إيراديا، إضافة إلى توفير خدمة التحصيل السريع للتسهيل على المتبرعين في سداد تبرعاتهم. وقد اطلع المجلس أيضا على تقرير قطاع الخدمة الاجتماعية الذي أوضح قيام البيت خلال الأزمة بالاستمرار في صرف المساعدات الاجتماعية المقررة للأسر الاجتماعية التي تتسلم مساعدات من بيت الزكاة، حيث بلغ إجمالي المساعدات المقدمة خلال الفترة 25.514 مساعدة بمبلغ إجمالي 8.784.470 دينارا، إضافة إلى شراء وتوزيع المواد التموينية على الأسر المسجلة لدى بيت الزكاة في مقار سكنهم خلال فترة الحظر تخفيفا عنهم من عناء مراجعة مقر بيت الزكاة لتسلمها. هذا بخلاف الموافقة على تخصيص مبلغ قدرها 70 ألف دينار لإنشاء المستشفى الميداني في منطقة المهبولة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة وإشراف جمعية النجاة الخيرية والذي تم تسليمه لوزارة الصحة وبدء تشغيله. كما استعرض المجلس الحسابات الختامية لبيت الزكاة وتقرير مراقب الحسابات الخارجي للسنة المالية المنتهية في 31/12/2019 وتمت الموافقة عليها. وفي الختام، وجه مجلس إدارة بيت الزكاة الشكر والتقدير إلى المحسنين الكرام والجهات الداعمة على تبرعاتهم ودعمهم لتمكين البيت من مواصلة مسيرته الخيرية والإنسانية في المجتمع. كما أثنى رئيس وأعضاء المجلس على الجهود المخلصة لإدارة البيت وعموم موظفيه وللفرق التطوعية التي تم تشكيلها خلال فترة الأزمة، وتمنى للجميع المزيد من التوفيق والنجاح.
13 يونيو 2020 - 21 شوال 1441 هـ( 79 زيارة ) .
قامت لجنة الزكاة بولاية السويق بإيداع مبلغ 36.671 ريالا عمانيا في حسابات الأسر المعسرة بالولاية في شهر مايو الفائت، وذلك في إطار جهودها المبذولة لمساعدة الأسر المستحقة وذلك لمساندة هذه الأسر المعسرة والوقوف معها والتخفيف عنها، حيث وزع مبلغ 477 ريالا عمانيا للسلة الغذائية ومبلغ 8.400 ريال عماني للمتضررين بجائحة كورونا كوفيد 19 ومبلغ 475 ريالا عمانيا للكفارات ومبلغ 4.010 ريالات للأشخاص المسرحين عن العمل ومبلغ 7.100 ريال عماني لبرنامج كفالة أسرة ومبلغ 16.209 ريالات عمانية عن برنامج زكاة الفطر حيث تقوم لجنة الزكاة بولاية السويق والتابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بتقديم هذه المساعدة ضمن برنامجها وخطتها السنوية من خلال دراستها للحالات المستحقة من أبناء الولاية وإيصال المساعدات لهم.
12 يونيو 2020 - 20 شوال 1441 هـ( 55 زيارة ) .
اعتمدت لجنة الصرف في صندوق الزكاة 38 مليوناً و570 ألفاً و885 درهماً لأصحاب الدخل الضعيف في إطار مشروع «داعم»، استفاد منها 1331 عائلة مستحقة في الدولة منذ بداية العام الجاري حتى الآن، وصرح بذلك الأمين العام لصندوق الزكاة عبد الله بن عقيدة المهيري، رئيس لجنة الصرف. وأوضح أن مشروع «داعم» يعد من ضمن أهم المشاريع التي يتبناها الصندوق المندرجة تحت بند مصرف الفقراء والمساكين، ويقدم مساعدات شهرية أو مقطوعة للأسر التي تعاني عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المعيشية المختلفة بسبب ضعف دخلها. وأكد المهيري أن صندوق الزكاة يدعم الشرائح المستفيدة من الفئات المستحقة عبر مشاريع مستمرة طيلة أيام السنة، كما يحرص القائمون على الصندوق على الارتقاء الدائم بمشاريعه التي تنبع من مصارف الزكاة الشرعية، إضافة إلى سرعة الاستجابة للصرف عن طريق الاجتماعات الأسبوعية للجنة الصرف، للإسراع بإنجاز أكبر قدر من المعاملات وفي أقل وقت ممكن.
10 يونيو 2020 - 18 شوال 1441 هـ( 70 زيارة ) .
وزعت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية زكاة الفطر على 2800 أسرة سورية من اللاجئين في تركيا والنازحين بالداخل السوري، كما قدمت العيدية وكسوة العيد إلى 4400 يتيم باليمن وسورية بالتعاون مع مؤسسات إنسانية دولية وأخرى محلية. وقال مدير عام الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية م.بدر الصميط في تصريح صحافي إن مشروع زكاة الفطر والعيدية وكسوة العيد من المشاريع الموسمية التي تحرص عليها الهيئة الخيرية للتوسعة على فئات واسعة من الفقراء والمساكين والأرامل والمطلقات وذوي الدخول المحدودة والمرضى. وأضاف الصميط أن أهل الخير في الكويت لم ينسوا إخوانهم في الدول الفقيرة والمنكوبة رغم الأوضاع الصحية الاستثنائية التي تشهدها البلاد، مؤكدا حرصهم على تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين المسلمين وإثراء قيم الرحمة والمودة والترابط الإنساني والأخوي والإسهام في سد الاحتياجات الأساسية للفقراء والأيتام والعمل على تحسين أوضاعهم المعيشية، لافتا الى أن الهيئة الخيرية وجهت هذه المشاريع الموسمية هذا العام إلى مستحقيها من الأشقاء في الشمال السوري والإخوة اليمنيين في 16 محافظة تقديرا للظروف الصعبة والأوضاع المعيشية القاسية التي يعيشونها على مدى سنوات، والتي أدت بالملايين منهم إلى اللجوء إلى دول أخرى أو النزوح للعيش في مخيمات عشوائية بعيدا عن قراهم ومدنهم. وأوضح ان التقارير الواردة من شركائنا وما تضمنته من صور ومقاطع مرئية أظهرت علامات البشر والفرح والسرور والبشاشة على وجوه البسطاء والمستفيدين في أيام عيد الفطر المبارك، وهو ما نسأل الله عز وجل أن يجعله في موازين حسنات المتبرعين، مشيرا إلى أن الصائمين اعتادوا إخراج زكاة الفطر بوصفها شعيرة إسلامية عن جميع أفراد الأسرة لمواساة الفقراء وإغنائهم في يوم العيد، وتطهير الصيام من الرفث واللغو. ووجه عبارات الشكر والثناء والامتنان للمتبرعين الكرام الذين جادت أياديهم البيضاء والكريمة بالخير، وأنفسهم العظيمة بالإنفاق والبذل والعطاء إسعادا للفقراء والمساكين والأيتام ومساعدة لهم للتغلب على مصاعب الحياة. وكانت الهيئة الخيرية، قد أطلقت مع بداية شهر رمضان المبارك، حملتها لهذا الموسم تحت شعار «خيركم تجدوه»، وشملت الحملة مشاريع نوعية تنموية وإغاثية وإيوائية وموسمية متعددة، لاقت إقبالا واسعا من المتبرعين عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.