12 يناير 2020 - 17 جمادى الأول 1441 هـ( 37 زيارة ) .
اختتمت صباح أمس أعمال الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة والتي انطلقت يوم الأربعاء الماضي برعاية الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وبتنظيم من صندوق الزكاة والصدقات بالوزارة وبيت الزكاة الكويتي، بحضور عدد من الفقهاء والمحاسبين المتخصصين في فقه الزكاة، لتقديم البحوث والدراسات الحديثة المتعلقة بقضايا الزكاة المعاصرة. وناقش المشاركون خلال الندوة عددًا من البحوث والمواضيع المتعلقة بفريضة الزكاة منها «موضوع معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي - موضوع المستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة - موضوع زكاة الودائع الاستثمارية«. وقد شكلت الندوة عدة لجان لدراسة ومناقشة هذه البحوث من مختصين شرعيين ومحاسبين لتقديم التوصيات اللازمة لها، والتي ناقشها العلماء المشاركون لإصدار الفتاوى اللازمة للقضايا المستجدة في أمور الزكاة، لتسهل على الأفراد والشركات والمؤسسات العقارية والاستثمارية احتساب زكاتهم. وقد أصدرت الندوة في بيانها الختامي عدة توصيات منها ما جاء في موضوع: أولاً: معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي: * أن الوعاء الزكوي لمساهمي شركة التأمين التكافلي تطبق عليه أحكام زكاة الشركات الواردة في دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات. ثانيًا: المستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة: تؤكد الندوة قرارها في الندوة الرابعة المنعقدة في البحرين 1994م والمتعلق بمصرف العاملين على الزكاة وتقرر فيما يتعلق بالمستجدات الفقهية فيه الآتي: أولا: العاملون على الزكاة أ) يدخل في العاملين على الزكاة الجهات الخيرية الموكل والمرخص لها من قبل الدولة بجمع الزكاة وتوزيعها، وفي حكمها الجهات الخيرية والمراكز الإسلامية خارج بلدان العالم الإسلامي المأذون لها أو المفوضة من قبل المجتمع المسلم. ب) لا يدخل في الاستحقاق من مصرف العاملين على الزكاة الجهات التطوعية والأفراد المتطوعون وإن كان مرخصًا لهم بجمع الزكاة وتوزيعها. ثالثًا: موضوع زكاة الودائع الاستثمارية تجب الزكاة في الحسابات الاستثمارية بقسميها «المقيدة - المطلقة». *تزكى الحسابات الاستثمارية المقيدة بحسب ما تمثله من الموجودات الزكوية الخاصة بها. *الأصل في الحسابات الاستثمارية المطلقة أن يزكى أصل المال «رصيد الحساب» مع ربحه، وإن أمكن معرفة ما يخص هذه الحسابات من موجودات زكوية فإنه يصار إلى تزكيتها بحسب ما تمثله فيها. وتعتبر إقامة مثل هذه الندوات العلمية مهمة كونها تناقش قضايا معاصرة ظهرت بعد تطور العلوم المحاسبية والاقتصادية وتوسع الأعمال التجارية والعقارية والاستثمارية.
31 ديسمبر 2019 - 5 جمادى الأول 1441 هـ( 39 زيارة ) .
استقبلت مدير عام بيت الزكاة بالإنابة كوثر المسلم صباح الأحد بمقر البيت الرئيسي بجنوب السرة وفد مجموعة بنك بوبيان المصرفية المكون من مدير عام المصرفية الخاصة طلال النصف ومدير أول علاقات عملاء المصرفية الخاصة هديل السابج وحضر اللقاء من بيت الزكاة نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية عبدالمحسن الكندري ومدير مكتب الاستثمار فهد العازمي ومراقب الاستثمار بثينة الصالح. وصرحت المسلم بأن بيت الزكاة يسعى لتحقيق مستويات طموحة من الاستقرار في الإيرادات وضمان استدامتها من خلال ضمان أعلى عوائد لمشروع الصدقة الجارية الذي يتم فيه حبس أصل الأموال والانفاق من ريعها في أعمال الخير والبر العام، وذلك بناء على شروط المتبرعين الكرام. وأشادت المسلم بالدور الرائد لمجموعة بنك بوبيان المصرفية في دعم وتعزيز الشراكة الخيرية مع بيت الزكاة، موجهة الشكر للمجموعة على حرصها الدائم على التواصل مع بيت الزكاة وعلى تقديم هذا الدعم وغيره من التبرعات المباركة، مشيرة إلى أن لـ«بوبيان» العديد من المبادرات الاجتماعية المميزة ويدعم العديد من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف شرائح المجتمع، متمنية للمجموعة وللقائمين عليها مزيدا من التقدم والازدهار والنماء. وأشارت المسلم إلى أن كل أعمال بيت الزكاة الخيرية تخضع لمستويات متعددة من الرقابة المالية والإدارية، ولا يتم تحميل التبرعات لأي مصروفات تشغيلية، حيث يراعي البيت إيصال التبرعات كاملة إلى الجهات المستفيدة، فيما يتم تحميل المصروفات الإدارية والتشغيلية على ميزانية الدولة وفق ضوابط ولوائح بيت الزكاة كجهة حكومية مستقلة.
20 ديسمبر 2019 - 23 ربيع الثاني 1441 هـ( 80 زيارة ) .
وزعت جمعية البر الخيرية بالجوف أمس، مساعدات الزكاة النقدية في مقر الجمعية بمدينة سكاكا. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبدالله الخالدي، أن المساعدات مخصصة للأسر المسجلة حديثًا بالجمعية والأسر الكبيرة ، مبينًا أن إجمالي المساعدات بلغ مئة وأربعة آلاف ريال.
12 ديسمبر 2019 - 15 ربيع الثاني 1441 هـ( 55 زيارة ) .
تكثف جمعية النجاة الخيرية جهودها الإنسانية الرائدة داخل الكويت لمساعدة الأسر المتعففة وتوفير سبل الحياة الكريمة للمعوزين وفي هذا السياق قال مدير زكاة الرميثية التابعة لجمعية النجاة الخيرية/ سلمان القحطاني: قدمنا مساعدات استفاد منها قرابة 16 ألف أسرة داخل الكويت منذ التأسيس عام 1992وذلك من خلال مشروع رعاية الأسر المتعففة. وأوضح القحطاني إلى أن المساعدات تنوعت ما بين المادية والعينية، والأولوية كانت للأسر التي توفي عائلها أو مرض مرضاً يقعده عن العمل، ثم للأسر ذات الداخل المحدود التي تواجه صعوبة في توفير أساسيات الحياة لأطفالها من مأكل وملبس وتعليم. ونحرص على مراعاة خصوصية وكرامة الأسر. مؤكداً أن اللجنة لديها عشرات الأسر التي تنتظر في طابور المساعدات، داعيا أهل الخير على دعم هذا المشروع الإنساني الرائد، لافتا أن الكثير من المحسنين يرغبون في إخراج زكواتهم وصدقاتهم للمحتاجين داخل الكويت، وهذا المشروع ينفذ داخل الكويت ويلبي رغباتهم ويخدم شريحة مهمة من الأسر المتعففة، ولدينا أسر كويتية تراكمت عليها الديون والايجارات والالتزامات وبحاجة شديدة لمن يدعمها. وحول آلية المشاركة في المشروع أجاب القحطاني يمكن التبرع للمشروع من خلال الاتصال على رقم 25631016 أو 98868941 أو زيارة مقر اللجنة بالرميثية ق 4 ش أحمد بن حنبل جادة 42 منزل 9 . لافتا أن باب المساهمة مفتوح للجميع فرب درهم سبق ألف درهم.
12 ديسمبر 2019 - 15 ربيع الثاني 1441 هـ( 103 زيارة ) .
أكدت وكيل وزارة الشؤون بالإنابة والوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية هناء الهاجري ان الوزارة تولي أهمية كبيرة للملاحظات الواردة إليها من لجنة الميزانيات بمجلس الأمة والأجهزة الرقابية ممثلة في ديوان المحاسبة، وزارة المالية، ديوان الخدمة المدنية، جهاز المراقبين الماليين. وذكرت أن وزارة الشؤون تقوم على تنفيذ 9 قوانين تدخل في اختصاصاتها بصورة مباشرة ومرتبطة بخدمة المواطنين، لافتة الى انه ومن اجل العمل على رفع كفاءة مباني مجمع دور الرعاية والمشترك مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بعد نقل 4 إدارات من الوزارة إلى الهيئة، فقد تم إدراج اعتمادات بمشروع ميزانية السنة المالية 2020/2021 من اجل تكليف احد المكاتب الاستشارية المتخصصة لتقييم كل المباني والخدمات الأرضية. ولفتت الهاجري الى انه وبالنظر إلى حجم العمل الذي تقوم به الوزارة فمن الطبيعي ان تتم هناك مناقلات ما بين بنود الصرف، حيث بلغت نسبة المناقلات 1.36% من جملة اعتمادات السنة المالية المنتهية 2018/2019 البالغ قيمتها 426.268.000 وفق بندين البند الأول هو الباب الأول تعويضات العاملين، حيث تم اجراء المناقلة لكي تتوافق اعتمادات الأنواع والبنود بنظام أوراكل مع الصرف الفعلي للرواتب والبدلات حسب تصنيف النظم المتكاملة، بالإضافة لتعزيز البنود رواتب المعينين على الاعتماد التكميلي، حيث بلغت نسبة المناقلات للباب الأول 82% من إجمالي قيمة المناقلات التي تمت على ميزانية وزارة الشؤون الاجتماعية للسنة المالية المنتهية 2018/2019 والبند الثاني هو باب السلع والخدمات تم اجراء المناقلة لبنود الميزانية، وذلك حتى يتسنى للوزارة صرف مطالبات وزارة المالية عن سنوات مالية سابقة مقابل خدمات مؤداة. كما أوضحت الهاجري ان قيمة ما تقدمه الوزارة من مساعدات اجتماعية من خلال إدارة الرعاية الأسرية وصلت الدفعة الشهرية لشهر أكتوبر 2019 الى 21.763.861 مليون دينار لعدد 42641 ملفا لنحو 48.275.000 فردا وفق الصرف الفعلي.
2 ديسمبر 2019 - 5 ربيع الثاني 1441 هـ( 75 زيارة ) .
كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن أن إجمالي عدد الإقرارات المقدمة ابتداء من الأول من يناير حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي بلغ مليون و 175 ألف إقرار، وجاءت نسبة الإقرارات المفحوصة من إجمالي الإقرارات المقدمة 8%، في حين بلغ معدل الوقت المستغرق لإكمال عملية الفحص للزكاة وضريبة الدخل 27 يومًا، في المقابل جاء معدل الوقت المستغرق لإكمال عملية الفحص لضريبة القيمة المضافة 26.9 يوم، وبلغت نسبة الشكاوى التي تمت معالجتها خلال 10 أيام 94% ، وأخيرًا جاء معدل الوقت المستغرق من وقت تقديم طلب الاسترداد لضريبة القيمة المضافة وحتى الحصول على المبلغ «22» يوماً. وأظهرت نتائج إحصائيات الهيئة إجمالي عدد المكلفين المسجلين لديها بواقع 930 ألف مكلف، كذلك تم قياس رضى المكلفين من خلال طرف ثالث حيث بلغت نسبة رضاهم 76% ، فيما بلغت عدد المكالمات الواردة لمركز الاتصال أكثر من 715 ألف مكالمة واردة، وأظهرت معدل سرعة الرد على المكالمات 20 ثانية، وشملت إحصائيات أداء الهيئة إجمالي المكلفين المسجلين لديها، بالإضافة إلى إجمالي الإقرارات المقدمة ونسبة رضا المكلفين أيضًا، والعديد من معدلات الاستجابة للعمليات والردود على المكلفين بأعمال جباية الزكاة ودفع الضرائب مؤكدة التزامها بإنهاء طلبات الاسترداد لضريبة القيمة المضافة خلال مدة أقصاها 30 يومًا، شرط التزام المكلف بتقديم المعلومات اللازمة -في حال- تم طلبها خلال المهلة المحددة. وجاء إعلان الهيئة عن نتائج مؤشرات أداء أعمالها لهذا العام التزامًا منها بمبدأ الوضوح والشفافية مع المكلفين بما يدعم التطوير المستمر، وتحقيق أعلى درجات الكفاءة والإفصاح.
18 نوفمبر 2019 - 21 ربيع الأول 1441 هـ( 90 زيارة ) .
كشفت جمعية البركة الخيرية بالدمام عن إنجازاتها في الربع الثالث من هذا العام ٢٠١٩ م ، حيث بلغ اجمالي الصرف حوالي ( ٣،٥٠٣،٣٤٥ ريالا ) وإجمالي عدد الأفراد المستفيدين في نطاقها الجغرافي أكثر من (٥،٦٧٩ فرداً ) . وأكد مدير تنمية الموارد المالية والمشرف العام على العلاقات العامة والإعلام سعد بن محمد الاحمري، أن هذا الإنجاز تم بفضل الله أولاً ثم بدعم الدولة ومساندة أهل الخير من جميع فئات المجتمع. وأضاف أن جمعية البركة الخيرية بالدمام هي مؤسسة خيرية تعمل تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتقوم على دعم الأيتام ودعم الفقراء والمساكين ممن يسكن داخل نطاق عمل الجمعية، وذلك من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة التي يتم من خلالها تقديم المساعدات الإجتماعية والصحية وكفالة الأيتام، وكذلك الاغاثية بدعم المحسنين من أبناء هذا البلد المعطاء. وأثنى الأحمري على جهود رجال الأعمال ودعمهم المستمر مع الجمعية منذ تأسيسها، وشكرهم نظير الدعم السخي الذي يقدمونه، والذي يلمسة المحتاج من الفقراء والمحتاجين . وأشار إلى أن هناك حزمة من المشاريع التي تقدمها الجمعية لصالح عدد كبير من المحتاجين في المنطقة الشرقية.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 59 زيارة ) .
استقبلت نائب المدير العام للموارد والإعلام في بيت الزكاة كوثر المسلم وفدا من جمعية الأندلس والرقعي التعاونية ضم كلا من رئيس مجلس الإدارة محمد الشريفي ورئيس لجنة المشتريات عامر هزاع الهجر، حيث قاموا بتسليم نائب المدير العام شيكا عن زكاة الجمعية بمبلغ 73.435 دينارا، وقد حضر مراسم التسليم مراقب المراكز الايرادية ورئيس قسم خدمة الشركات عماد الزايد. وأشاد رئيس مجلس الإدارة محمد الشريفي بدور بيت الزكاة الخيري والإنساني على المستوى المحلي والدولي، وما يقوم به من جهود كبيرة شهد الجميع بها سواء مشاريع خيرية أو مساعدات إنسانية وإغاثية، فما تطأ قدماك دولة من دولة العالم إلا وتجد فيها بصمة كويتية تدل على كرمه وأخلاقه وحبه لكل عمل خيري وإنساني يساعد في رفع المعاناة وتوفير الحياة الكريمة لكل الناس. وأهاب الشريفي بجميع الجمعيات والشركات إلى أن تقدم زكاتها وصدقاتها إلى بيت الزكاة كجهة حكومية موثوقة ومعتمدة ولديها جهاز رقابي يؤكد أن تلك المساهمات في أيد أمينة، وأكد لمسؤولي البيت أنه يجب أن تكون الأولوية في تقديم المساعدات لأبناء منطقتي الاندلس والرقعي وفق ضوابط صرف ولوائح بيت الزكاة من مستحقي الزكاة ممن عليهم قضايا ضبط واحضار، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع الخيرية التي تخدم أهالي المنطقتين. من جانبها، شكرت نائب المدير العام كوثر المسلم رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية الاندلس والرقعي على دعمهم السنوي لبيت الزكاة مما يساهم في قيامه بواجباته تجاه المستحقين والإفراج عن الغارمين وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
6 نوفمبر 2019 - 9 ربيع الأول 1441 هـ( 61 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيكا بمبلغ 27991 دينارا قيمة زكاة جمعية العمرية التعاونية، وجرى تسلم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من بيت الزكاة ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيرى ورئيس قسم خدمة الشركات عماد الزايد إلى مقر جمعية العمرية التعاونية، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة الجمعية فهد المطيري، ونائب رئيس مجلس الإدارة ثاني الوهيدة، ورئيس لجنة المشتريات مذكر القوبع، ونائب اللجنة المالية والإدارية محمد العجمي. هذا، وقدم نايف الجيماز الشكر لرئيس مجلس إدارة جمعية العمرية التعاونية ولجميع أعضائها ومساهميها على هذا التبرع الكريم الذي يسهم في إنجاز المشاريع التي يتبناها بيت الزكاة ومن ضمنها مساعدة الأسر المحتاجة ورفع المعاناة عن كاهلها، بالإضافة إلى الإفراج عن السجناء الغارمين الذين اضطرتهم الظروف إلى الاستدانة وعدم الوفاء بالتزاماتهم. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية فهد المطيري: هدفنا هو المشاركة المجتمعية التي تسهم في بناء الإنسان وتعزيز القيم والمثل النبيلة
6 نوفمبر 2019 - 9 ربيع الأول 1441 هـ( 75 زيارة ) .
بلغ إجمالي إيرادات صندوق الزكاة منذ بداية عام 2019 وحتى نهاية الربع الثالث 175مليوناً و35 ألفاً و179 درهماً. وقال عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة: «إن الصندوق حقق 87.5% من الإيرادات المستهدفة للعام 2019 ويسير بخطوات متتابعة ومتوازنة وعلى أعلى مستوى من التخطيط سعياً نحو الريادة والتميز، وهذا نابع من خططه الاستراتيجية والتشغيلية، وثقة المزكين في الصندوق الذي انتهج مبدأ الشفافية مع زكواتهم؛ وذلك تطبيقاً لنظام الحوكمة المعتمدة في الحكومة الاتحادية. حيث يطلع الصندوق متعامليه على تقارير إيرادات الزكاة ومبالغ المصروفات، التي يتم صرفها عبر مشاريع الصندوق المتعددة والمنبثقة من مصارف الزكاة الشرعية، وذلك من خلال وسائل الإعلام المتعددة بصورة دورية». وأشار إلى أن الصندوق من خلال الخدمات وقنوات التحصيل وإتاحتها للجمهور، والاستفادة من التطور التقني، استطاع الوصول إلى أكبر شريحة من المزكين، وقدم لهم الخيارات المتنوعة، لأداء وحساب الزكاة، وهو ما توضحه الأرقام والبيانات الإحصائية، من خلال مختلف قنوات تحصيل الزكاة تصدرتها الإيرادات من خلال المزكين مباشرة في البنوك والتي بلغت 58 مليوناً و275 ألفاً و116درهماً، ثم تلتها الإيرادات من خلال المزكين مباشر في الصندوق والتي بلغت 37 مليوناً و114 ألفاً و389 درهماً، ثم الإيرادات من خلال خدمات الموبايل «MOB»، والتي بلغت 38 مليوناً و381 ألفاً و692 درهماً. وقال: «إن حصيلة إيرادات الصندوق يرجع إلى زيادة قنوات التحصيل التي وصلت إلى أكثر من 35 قناة تحصيل، وفرها صندوق الزكاة وأسهمت بشكل كبير في جلب إيرادات أكثر، إذ تعتبر الخدمات الإلكترونية والذكية التي نقدمها من أهم موارد الصندوق الحيوية في تحصيل زكاة الأموال».
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 65 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيكا بمبلغ 24.057 د.ك (فقط أربعة وعشرون ألفا وسبعة وخمسون دينارا) قيمة زكاة جمعية الوفرة التعاونية، وجرى تسلم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من بيت الزكاة ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيري ورئيس قسم خدمة الشركات عماد الزايد لمقر جمعية الوفرة التعاونية، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة جمعية الوفرة م.مساعد بن يحيى ونائب رئيس مجلس الإدارة سعيد العازمي وأمين الصندوق علي العازمي ورئيس لجنة المشتريات م.حامد العازمي. وأعرب الجيماز خلال الزيارة عن شكره وتقديره لدعم جمعية الوفرة المستمر وإخراجها لزكاة أموالها لدى «البيت» تمكينا له من أداء دوره وتنفيذه برامجه الساعية لتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الكويتي، وبهذه المناسبة قدم الجيماز لرئيس الجمعية درعا تذكارية وشهادة شكر وتقدير تعبيرا عن الدور الذي تقوم به الجمعية في دفع مسيرة التنمية المجتمعية. من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية الوفرة التعاونية مساعد بن يحيى خلال استقباله لوفد «البيت» عن تقديره للدور الرائد والفاعل الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا لـ«البيت» بدوام التوفيق والسداد. وأوضح بن يحيى أن دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار دورها المجتمعي المنوط بها خدمة للوطن والمواطنين، ومساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، وتجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية.
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 98 زيارة ) .
عقـدت لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة بولاية الرستاق الاجتماع الرابع لعام 2019م، برئاسـة سعادة الشيخ الدكتور‏ هلال بن علي بن سعود الحبسي والي الرستاق رئيس اللجنة بقاعة الاجتماعات بمكتب الوالي و بحضور كافة أعضاء اللجنة. في بداية الاجتماع حيث رحب سعادته بالحضور، بعد ذلك تم استعراض عدد من الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال ومن أهمها طرح العديد من الموضوعات التي تهم الجوانب الوقفية ومناقشة عدد (31) طلبا من طلبات المواطنين تتمثل في شراء النخيل العضدية وبعض القطع الزراعية بالولاية ومناقشة تخصيص مصليات العيد في بعض القرى بالولاية، وكما تم خلال الاجتماع مناقشة ما استجد من أعمال واتخذت اللجنة التوصيات المناسبة في هذا الـشـأن وفـي الختام قدم سعادة الشيخ الدكتور والي الرستاق شكره وتقديره لأعضاء اللجنة متمنيا لهم التوفيق.
10 اكتوبر 2019 - 11 صفر 1441 هـ( 69 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة مؤخرا شيك زكاة جمعية حطين التعاونية والبالغ قدرها 60133 دينارا، حيث قام باستقبال وفد بيت الزكاة بمقر الجمعية كل من رئيس مجلس إدارة جمعية حطين التعاونية عبداللطيف القبندي، ونائب رئيس مجلس الإدارة اسحاق احمد الكندري ورئيس اللجنة المالية سليمان زايد المكيمي. وقد رحب القبندي بوفد بيت الزكاة والمكون من كل من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز، ومراقب شؤون المراكز الايرادية عبداللطيف البصيري، مشيرا الى ان بيت الزكاة قد سهل مهمة ايصال الزكاة الى مستحقيها وان الجمعية تجدد الثقة بالبيت من خلال تكرار تقديم زكاتها بالتعاون مع بيت الزكاة، شاكرا القائمين في بيت الزكاة على حسن تعاونهم وتعاملهم وعلى سرية المعلومات وعلى خدمة زكاة الشركات التي سهلت حساب الزكاة والعديد من الخدمات الأخرى المتميزة. من جانبه، قدم الجيماز شكره بالنيابة عن بيت الزكاة لجمعية حطين على انتظامهم في تقديم الزكاة وثقتهم به، سائلا الله القبول، وداعيا الجمعيات التعاونية الأخرى الى ان تحذو حذوها، مؤكدا أن البيت يحرص كل الحرص على ان يكون على قدر الثقة التي توليها الجمعيات التعاونية له وعلى تطوير الخدمات التي من شأنها تسهيل تقديم الزكاة على الأفراد والمؤسسات.
6 اكتوبر 2019 - 7 صفر 1441 هـ( 59 زيارة ) .
انطلاقا من رؤية صندوق الزكاة والصدقات التابع لإدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف المتمثلة في الإسهام الفعال في تعزيز تكافل المجتمع، ورسالته الرامية إلى التوعية بأهمية الزكاة بوصفها فريضة شرعية، وتنمية مصادرها، وتطوير آليات جمع وصرف الزكاة والصدقات للمستحقين، فقد نفذ الصندوق مؤخرا عدة مشاريع تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للفئات المستحقة للزكاة وتعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني. صرح بذلك الدكتور محمد طاهر القطان الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وقال: "قام الصندوق مؤخرا بتوزيع الأجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية على عدد من الأسر المحتاجة، والمسجلة لدى قاعدة بيانات الصندوق المستحقة للزكاة وفقا للضوابط الشرعية، وذلك تعزيزا لمبدأ التكافل الاجتماعي والشراكة المجتمعية". وأشار إلى أن المشاريع التي ينفذها الصندوق تأتي ضمن استراتيجيته الرامية إلى تنويع مصارف الصدقات، وترسيخ مفهوم فاعليتها ودورها الهام في المجال التنموي على صعيد الفرد والمجتمع، والعمل على إحياء هذه الشعيرة تطبيقا وممارسة لتستفيد منها الشرائح المستحقة على اختلافها، عبر الهوية الجديدة التي أطلقها الصندوق من خلال إعادة صياغة استراتيجيته بناء على توجيهات ومتابعة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وبشكل يتماشى مع رؤية المملكة الاقتصادية 2030، هذا بالإضافة إلى عدد من المشاريع المستقبلية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا بإذن الله تعالى. الجدير بالذكر أن صندوق الزكاة والصدقات هو الجهة المعتمدة في مملكة البحرين لصرف وتحصيل الزكاة والصدقات في وجوهها المقررة شرعا، وهو الجهة المختصة بالرد على الاستفسارات الشرعية المتعلقة بالزكاة، وقد قام مؤخرا بتدشين الموقع الإلكتروني الخاص http://zakafund.bh، ليأتي ملبيا لتطلعات المتصفحين والراغبين في الاستفادة مما يقدمه الصندوق، حيث يستطيع المتصفح للموقع الاطلاع على كافة المشاريع التي نظمها الصندوق، بالإضافة إلى قنوات التبرع والخدمات التي يقدمها، إلى جانب وجود خدمة الاستفسارات الشرعية الخاصة بالزكاة والصدقات، وإطلاق خدمة التبرع الإلكتروني بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 87 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيكا بمبلغ 66689 دينارا تبرعا من جمعية كيفان التعاونية، وجرى تسلم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من بيت الزكاة ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيرى لمقر الجمعية يوم الأربعاء الموافق 4 الجاري، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة الجمعية يوسف العيدان ونائب رئيس مجلس الإدارة مشاري خاجة وأمين السر يوسف المسلم وأمين الصندوق ماجد المطيري. وأعرب الجيماز خلال الزيارة عن بالغ شكره وتقديره لدعم جمعية كيفان المستمر وإخراجها لزكاة أموالها لدى ««البيت» تمكينا له من أداء دوره وتنفيذ برامجه الساعية لتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الكويتي. من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية كيفان التعاونية يوسف العيدان خلال استقباله لوفد «البيت» عن تقديره للدور الرائد والفعال الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا «للبيت» بدوام التوفيق والسداد. وأوضح العيدان أن دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار دورها المجتمعي المنوط بها خدمة للوطن والمواطنين، ومساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، وتجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية.
15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 80 زيارة ) .
كشف رئيس زكاة الأندلس التابعة لجمعية النجاة الخيرية زيد الهاملي - عن تحقيق العديد من الإنجازات في تنفيذ المشاريع الخيرية عن طريق فرع زكاة الأندلس على نفقة أهل الخير والمحسنين وذوي الأيادي البيضاء من أبناء الكويت الكرام هذا العام 2019م، وتتمثل هذه المشاريع في بناء المساجد وحفر الآبار وكفالة الأيتام، ومساعدة الأسر الفقيرة والمتعففة داخل الكويت. وأوضح في تصريح صحافي أن العديد من القرى والمناطق النائية في الدول العربية والإسلامية الفقيرة في حاجة ماسة إلى إنشاء المساجد لاتساع رقعة مساحتها في مختلف قارات العالم، وذلك للتيسير على أهلها أداء الصلوات والفرائض، لافتا إلى أن مشروع بناء المساجد الذي يتم تنفيذه بشكل دائم بالتنسيق مع لجنة العمل الخارجي بجمعية النجاة الخيرية، وقال هذا الانجاز إنما يصب في تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي بين المسلمين والذي حث عليه ديننا الإسلامي الحنيف، والحفاظ على هويتنا الإسلامية، مبينا في الوقت ذاته أن تكلفة بناء المسجد تبدأ من 4000 دينار للمسجد الواحد، في الوقت ذاته بين ان كفالة اليتيم خارج الكويت بقيمة 15 دينار لليتيم. ودعا الهاملي في نهاية تصريحه أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء والمحسنين من أهل الكويت إلى دعم مشروع بناء المساجد خارج الكويت في الدول الإسلامية الفقيرة المختلفة، مشيرا الى انه يمكن لأهل الخير التبرع عبر الخط الساخن 97238002 أو رقم اللجنة 24880600 أو الذهاب لمقر اللجنة بمنطقة الأندلس أمام جمعية الأندلس التعاونية.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 91 زيارة ) .
أكد رئيس قطاع الموارد والاعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر الثويني أن الجمعية تواصل طرح مشروع الزكاة والصدقات على أهل الخير، لافتا إلى أن المشروع من أهم وأبرز المشاريع التي تنفذها الجمعية، وذلك لتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين المسلمين وإزالة أسباب العوز والفقر وتخفيف معاناة الفقراء والمساكين والأيتام وذوي الحاجات، لافتا إلى أن المشروع يستفيد منه العديد من الأسر الفقيرة داخل الكويت وخارجها، مؤكدا في الوقت ذاته أن الجمعية ولجانها وأفرعها تستقبل زكاة المحسنين على مدار العام. وأضاف الثويني في تصريح صحافي: ان الجمعية تسعى من خلال المشروع إلى الاهتمام بتفعيل الركن الثالث في ديننا الحنيف، وذلك لتحقيق التعاون على البر والتقوى، علاوة على تحقيق التكافل بين أغنياء المسلمين وفقرائهم، وإبراز الجانب الإنساني للمجتمع الكويتي المسلم علاوة على سد حاجة المحتاجين، ومساعدة الفقراء في معيشتهم والتخفيف عن عاتقهم أعباء الحياة، مؤكدا أن مصارف الزكاة تصرف حسب رغبة المتبرع بالداخل والخارج. وحول كيفية مساهمة أهل الخير والمحسنين وأصحاب الأيادي البيضاء في الكويت، ذكر الثويني أنه يمكن للمتبرع والمحسن الكريم الذي يريد إخراج زكاته تخصيص المبلغ الذي يراه مناسبا من زكاة أمواله لصالح هذا المشروع في المصرف الذي يريده من مصارف الزكاة الثمانية بالاتصال على رقم 1800082، أو التبرع عبر المواقع الالكترونية للنجاة، مشيرا إلى أن احتساب نسبة الزكاة يبلغ 2.5% من المال الفائض عن حاجة الشخص الذي يريد إخراج زكاة ماله ومن زاد عن ذلك فله الأجر والثواب من الله عز وجل، وسيضاعف الله له في ميزان حسناته، ومن أراد أن يتصدق بما تجود به نفسه فله الأجر عند ربه.
13 اغسطس 2019 - 12 ذو الحجة 1440 هـ( 182 زيارة ) .
اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس مشروع توزيع الأضاحي لعام 1440هـ في الجمهورية اللبنانية. وجرى توزيع 770 حصة من اللحوم على الأسر المحتاجة من الجنسيات اللبنانية والفلسطينية والسورية في مدينتي طرابلس والبقاع. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للمحتاجين من أبناء الشعب اللبناني الشقيق واللاجئين هناك. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190813/156055#sthash.CV7uF0dA.dpuf
6 اغسطس 2019 - 5 ذو الحجة 1440 هـ( 101 زيارة ) .
انطلاقا من رؤية صاحب السمو الأمير 2035، والتي تتطلب تضافر الجهود للنهضة بالعمل التنموي والمساهمة في تحقيق مستهــدفــات التنـمـــية المستدامة، حرص بيت الزكاة خلال مراحل الإعداد على توافق خطته الاستراتيجية للسنوات (2016/2017-2020/2021) مع الخطة التنموية للدولة وتحقيق أهدافها وسياساتها وخاصة فيما يتعلق بدعم التنمية البشرية والمجتمعية. وأوضحت مديرة مكتب التخطيط بالإنابة خالدة إبراهيم حذيفة أن بيت الزكاة يسعى من خلال تبني التخطيط الاستراتيجي كعملية منهجية منذ عام 1995 لتحويل الرؤى الى واقع حقيقي يسهل معه رصد وتحديد عناصر القوة والضعف ومعالجة المعوقات بتفاعل جميع العاملين في البيت من أجل تحقيق الأهداف والطموحات المستقبلية والاستخدام الأمثل للموارد والطاقات المتاحة لضمان جودة الأداء وفق معايير دولية وبتطبيق أحدث النظم في كل مجالات العمل. ولفــتت الــى مـــا جـــاء بالتقرير التحليلي حول الاستراتيجيات الوطنية التنموية للجهات الحكومية والذي أعده المركز الوطني للأبحاث التنموية التابع للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والذي تم عرضه على مجلس الوزراء باجتماعه المنعقد بتاريخ 8/7/2019، حيث جاء بيت الزكاة ضمن (6) جهات حكومية على مستوى الدولة حظيت بخطط استراتيجية متكاملة بنسبة 100% وفق البنود المعتمدة وذات فاعلية مستوفية لكامل الشروط المعمول بها في صياغة الخطط. كما أشارت حذيفة إلى أن التقرير تطرق للاستراتيجية الوطنية التنموية لبيت الزكاة بأنها تحتوي على معظم بنود الاستراتيجية (الهوية، الرؤية، الرسالة، القيم، الأهداف الاستراتيجية والمبادرات التنفيذية للبيت) وتـــغطي كـــل القــــطاعات الأساسية لبيت الزكاة واختصاصاته، فيما تطابقت استراتيجية البيت مع رؤية الكويت، حيث شملت جميع البنود وهي تنمية القطاع الخاص ودعم التنافس الاقتــصادي والنهــــوض بالتنمية البشرية كذلك تطور البنية التحتية وتحسين بيئة العمل. واختتمت ان بيت الزكاة بصدد إعداد استراتيــجيته المقـــبلـــة للســنوات (2021/2022-2025/2026)، مــــؤكـــدة توجيهات قيادة ومسؤولي البيت بضرورة الانطلاق من الخطة الإنمائية للدولة - الرؤية المستقبلية للدولة حتى عام 2035 استكمالا للدور التنموي والمجتمعي لبيت الزكاة.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 118 زيارة ) .
تسلم بيت الزكاة شيك زكاة جمعية سلوى التعاونية بمبلغ 70638 دينارا، (فقط سبعين ألفا وستمائة وثمانية وثلاثين دينارا)، وجرى تسليم الشيك خلال زيارة قام بها وفد من جمعية سلوى التعاونية، ضم كلا من رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد الملعبي ومدير عام الجمعية يوسف الغريب ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة عبدالله رشيد والمدير المالي عماد الدين سليمان، حيث كان في استقبالهم بالمقر الرئيسي لبيت الزكاة في جنوب السرة نائب المدير العام للموارد والاعلام بالإنابة مدير إدارة تنمية الموارد نايف الجيماز، ومراقب شؤون المراكز الإيرادية عبداللطيف البصيري. وأبدى الجيماز ترحيبه بوفد جمعية سلوى التعاونية، كما أعرب لهم عن بالغ شكره وتقديره دعم الجمعية لبيت الزكاة بإخراج زكاتها بشكل منتظم، مما يمكن البيت من أداء دوره وتنفيذ برامجه الساعية إلى تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الكويتي. من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية سلوى التعاونية أحمد الملعبي خلال الزيارة، عن تقديره للدور الرائد والفعال الذي يقوم به بيت الزكاة في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع من خلال عطائه المشهود، داعيا لـ«البيت» بدوام التوفيق والسداد. وقال الملعبي: ان دعم الجمعية لبيت الزكاة يأتي في إطار دورها المجتمعي المنوط بها خدمة للوطن والمواطنين، ومساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء في المجتمع الكويتي، وتجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية.