14 ديسمبر 2020 - 29 ربيع الثاني 1442 هـ( 99 زيارة ) .
نفذت المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار حلقة عمل حول كيفية إعداد الخطة السنوية لمديري الدوائر ورؤساء الأقسام بمكتب المدير العام قدمها أحمد بن علي الحداد مدير دائرة الأوقاف وبيت المال بالمديرية العامة للأوقاف الشؤون الدينية بمحافظة ظفار. وتناولت الحلقة عددا من المحاور أهمها كيفية إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للدوائر في ضوء اختصاصاتها المعتمدة وبما يحقق أهداف الدائرة ومتابعة تنفيذ الخطط وبرامج العمل للوقوف على أية صعوبات أو معوقات تصادف العمل والسعي لإزالتها أو حلها، وتقييم نتائج الأعمال والبرامج المنفذة بهدف تطوير الخطط والبرامج والسياسات للوصول إلى أحسن النتائج.
20 نوفمبر 2020 - 5 ربيع الثاني 1442 هـ( 137 زيارة ) .
عقدت دائرة الأوقاف بالشارقة صباح أمس اللقاء الوقفي (الافتراضي) الأول تحث عنوان (ناظر الوقف) بحضور طالب إبراهيم المري المدير العام للدائرة ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام وحضور متميز من المهتمين بالعمل الوقفي. وقد شارك في اللقاء كل من الأستاذ الدكتور قطب الريسوني رئيس لجنة الرقابة الشرعية على الأوقاف بإمارة الشارقة أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة بجامعة الشارقة، والدكتور عزيز بن فرحان العنزي المستشار الشرعي لدائرة الأوقاف عضو اللجنة الدائمة للفتوى في إمارة الشارقة.
16 نوفمبر 2020 - 1 ربيع الثاني 1442 هـ( 131 زيارة ) .
وقعت مؤسسة الوقف الخيري اليوم اتفاقية إدارة العقارات مع شركة تبيان للعقارات. وبهذه المناسبة، صرّح الشيخ راشد بن سيف السعدي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوقف الخيري قائلاً: “بأنه من دواعي السرور توقيع هذا العقد إيذاناً ببدء صفحة من العلاقات الطيبة مع شركة تبيان للعقارات وهي شركة مشهود لها بالكفاءة وحسن الإدارة والاعتماد على كادر عُماني متخصص وهو ما أهلها للتفوق على باقي الشركات التي تقدمت للمناقصة التي أعلنت المؤسسة عنها والتي تتضمن إدارة ما يقارب من ثلاثمائة وحدة عقارية تجارية وسكنية موزعة على مناطق مختلفة ضمن محافظة مسقط”. من جهته أفاد فهد بن سلطان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لشركة تبيان للعقارات: “بأن الاتفاق مع مؤسسة الوقف الخيري يعتبر إضافة إيجابية لمحفظة أعمال الشركة التي تشمل خدمات التسويق والتأجير وتجديد العقود وإدارة الشكاوى وتحصيل الديون إلى جانب خدمات أخرى تشكل باقة خدمات متكاملة نقدمها لملاك العقارات بما يحقق لهم الثقة التامة بخدماتنا”. ويعتبر توقيع اتفاق بهذا الحجم وفي هذه الفترة بالذات إنجازاً يدلل على سرعة تعافي الاقتصاد العماني وسعي الشركات لتجاوز المحنة بأسرع وقت ممكن. جدير بالذكر أن مؤسسة الوقف الخيري قد أسست من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لتقوم بإدارة الأملاك والعقارات الوقفية الخيرية وفق نموذج إدارة حديث ومتطور يحقق الربحية مع اتباع المحددات الشرعية في آن معاً، وقد روعي عند تشكيل مجلس إدارتها أن يكون الأعضاء من الخبراء البارزين في مجالات الاستثمار المختلفة. وتأكيداً على هذا التوجه فقد تم قيد المؤسسة لدى أمانة السجل التجاري في محافظة مسقط لتمكينها من الحصول على أكبر قدر ممكن من الحرية اللازم لأداء مهامها. على الجانب الآخر تقف شركة تبيان للعقارات ش.م.م وهي شركة متخصصة بالشؤون العقارية أسست في مسقط عام 2003 وعلى مدى السنوات التي انقضت منذ تاريخ تأسيسها قامت بمراكمة الخبرات التي اكتسبتها على مر السنين لتتبوأ مركز الريادة في مجالها وقد حصلت على العديد من الجوائز من قبل المؤسسات والهيئات العامة والخاصة والتي تثبت جدارتها في السوق العماني والتي تصنعها بأيدي عُمانية واعدة
5 نوفمبر 2020 - 19 ربيع الأول 1442 هـ( 126 زيارة ) .
أبرمت أمانة وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس نظارة الوقف اليوم، عقد مشروع إعداد مخطط إستراتيجي عام لأراضي الوقف مع إحدى مكاتب الاستشارات الهندسية . ويأتي ذلك ضمن أولويات أمانة الوقف لضمان الاستغلال الأنسب لأراضي الوقف وتحقيق أعلى عوائد ممكنة . ويهدف المشروع للإسهام في تحقيق الأهداف التنموية للوقف لبناء الإنسان وتنمية المكان، في إطار الجهود القائمة للوقف لمواكبة رؤية المملكة 2030 للاستدامة والتوسع وتقديم خدمات متميزة في العمل الخيري .
5 نوفمبر 2020 - 19 ربيع الأول 1442 هـ( 97 زيارة ) .
وقعت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدبي، إلكترونياً عقداً مع شركة متخصصة في إدارة العقارات، تتولى بموجبه الشركة إدارة العقارات التابعة للمؤسسة والعقارات المملوكة للوقف والقصّر ومن في حكمهم. ويقضي العقد الموقع مع شركة «هاربور للوساطة العقارية»، بتولي الشركة إدارة أعمال التأجير للعقارات وتحديد للقيم الإيجارية والتسويق والدعاية والصيانة والحراسة والنظافة وكل الأمور التي من شأنها تحقيق أفضل عائد للمؤسسة. وقال علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر إن المؤسسة اتجهت لتوقيع عقد إدارة العقارات من منطلق حرصها على تبني أفضل الممارسات الاحترافية والمهنية لإدارة العقارات التابعة لها. وقال الخبير العقاري مهند الوادية، الرئيس التنفيذي لشركة هاربور العقارية: «سعيدون بالفوز بعقد إدارة هذه المحفظة العقارية المهمة».
4 نوفمبر 2020 - 18 ربيع الأول 1442 هـ( 110 زيارة ) .
واصل سعادة الدكتور محمد بن سعيد المعمري وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الزيارات الميدانية للمحافظات حيث التقى سعادة الدكتور وكيل الوزارة بموظفي مكتب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بولاية السويق يأتي ذلك بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين وحدات الجهاز الإداري للدولة في ضوء التوجه الاستراتيجي للعمل برؤية عُمان ٢٠٤٠ التي يبدأ العمل بمقتضى خططها ابتداء من يناير ٢٠٢١م وما تتضمنه من تفعيل الخطة الوطنية لتنمية المحافظات . وخلال اللقاء جرى استعراض جهود الوزارة وخدمات الأوقاف والشؤون الدينية ورؤيتها الاستراتيجية، وإنجازاتها في التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية بإطلاقها مجموعة من الأنظمة والبرامج الإلكترونية لخدمات تعليم ومدارس القرآن الكريم وخدمات الجوامع والمساجد وخدمات الأوقاف وبيت المال وخدمات الحج والزكاة وخدمات الوعظ والإرشاد والخدمات الإدارية والمالية، إضافة إلى عدد من المواقع والتطبيقات الذكية التي تحقق مجتمعة تسهيل الإجراءات للمواطنين والمستفيدين وتضبط الأداء المؤسسي وتعمل على تسريع الإنجاز وفق قواعد الحوكمة وهندسة الإجراءات وتبسيطها. وأكد سعادة الدكتور وكيل الوزارة على ضرورة استمرار تكاتف الجهود والتعاون البناء والتشاور المستمر للإسهام في خدمة وتنمية المجتمع والعمل على ابتكار المشاريع الوقفية التنموية المستدامة ذات النفع الخيري العام بحسب ما تقضي به رؤية عُمان ٢٠٤٠. وفي إطار جولة سعادته تابع سير العمل بمكتب أوقاف ولاية السويق وما يقدمه من خدمات متنوعة للمجتمع ودعا الجميع إلى بذل مزيد من الالتزام في أداء المسؤوليات الوظيفة.
4 نوفمبر 2020 - 18 ربيع الأول 1442 هـ( 134 زيارة ) .
في اطار سعيها الحثيث نحو تنمية الأوقاف الخيرية واستثمارها الأمثل، تسعى جمعية النجاة الخيرية إلى تحقيق استدامة الموارد من خلال هذه الأوقاف. وفي هذا الصدد، أعرب مدير ادارة الوقف والاستثمار في «النجاة» فيصل الشراح عن بالغ اهتمام الادارة بهذا الشأن، والذي يأتي انطلاقا في مقدمة أهداف الجمعية الاستراتيجية والذي ينص على حفظ وتنمية واستدامة الموارد المالية، مؤكدا أن الجمعية في رسالتها تسعى إلى تحقيق الاستدامة في المجالات الإنسانية والتنموية والتعليمية من خلال برامج ومشاريع وشراكات استراتيجية وكفاءات بشرية متخصصة في المجالات الإنسانية والخيرية والتنموية والتعليمية. وأوضح الشراح أن الوقف من أروع صور الإنفاق في سبيل الله تعالى، وهو صورة من صور الصدقة الجارية، حين يحبس المسلم مالا أو عقارا ما على منافع المسلمين، فالوقف حبس الأصل وتسييل المنفعة، وللواقف أن يحدد المنفعة ويضع شروطه، مبينا أن كثيرا من مظاهر الحضارة الإسلامية العريقة قامت بسبب الأوقاف، في مجالات متعددة، منها في الشأن الصحي، أو العلمي، أو الزراعي، أو الاقتصادي، أو مساعدة الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام والمرضى والعجزة والمسنين والمعاقين. حيث تنوع المسلمون في مسالك الوقف، حتى تشعبت في مناحي الحياة كلها، ولهذا تولي «النجاة» اهتماما كبيرا بالمشاريع الوقفية، وتحرص على رعاية الأوقاف واستثمارها وصرف ريعها وفق شروط الوقفين والضوابط الشرعية. وكشف الشراح عن وجود أوقاف خيرية متنوعة في كل أوجه البر بالنجاة منها ما يدخل في حفر الآبار، الإغاثة العامة، بناء المساجد، إفطار الصائم، وقفية كهاتين لرعاية الأيتام، طالب العلم، ووقف إبصار لعمليات العيون، الأضاحي، ورعاية الأسر المتعففة، وآيات لخدمة كتاب الله، وأوقاف التعريف بالإسلام. ويمكن دعم أوقاف النجاة من خلال الموقع الالكتروني (@alnajatorg) أو زيارة مقر الجمعية، كما يمكن الاتصال 1800082 لأي استفسار.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 208 زيارة ) .
أكد مستشار رئيس جامعة أم القرى لشؤون الأوقاف الدكتور مشعل السلمي، أن الجامعة تسعى لإنشاء مشاريع وقفية لإنعاش مداخيلها الاقتصادية، ومواكبة نظام الجامعات الجديد بتنمية مواردها المالية من خلال برامج وقفية مدروسة من قِبَل مختصين، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والأكاديمية لتعزيز قطاعها الاستثماري. جاء ذلك خلال ورشة شهدها رئيس الجامعة الدكتور عبدالله بافيل بفندق هيلتون بجدة؛ حول مشروع أوقاف الجامعة، وسبل تطويرها لتحقيق الانتعاش الاقتصادي، وبحث آلية تنويع المداخيل الوقفية، بحضور المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور صالح بن حميد وعدد من منسوبي الجامعة ومنسوباتها. هذا وقد نوقش في الورشة سبل تعميق الشراكة بين الأوقاف وبين المجتمع المحلي والعالمي، وخطوات تطوير المبادرات الوقفية، وآلية التنسيق لإقامة مشروعات مشتركة مع مختلف القطاعات؛ لإيجاد حلول تكاملية للمشكلات الشائعة في مجال الأوقاف، بالإضافة للاستثمار الأمثل للممتلكات وتسخيرها في زيادة موارد الجامعة.
11 اكتوبر 2020 - 24 صفر 1442 هـ( 93 زيارة ) .
اكملت لجنة التنمية الاجتماعية بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة متمثلة بفريق الرستاق الخيري المشروع الوقفي الخيري الأول الذي تبنته اللجنة منذ أكثر من عامين وهو عبارة عن استثمار وشراء عقار وقفي بمبلغ ١٥٧ ألف ريال ليكون ريعه للأسر المعسرة وكفالة الأيتام بالولاية. وأكد صالح بن سعيد الصخبوري رئيس اللجنة الإعلامية بالفريق أن حملة شراء المشروع الوقفي الذي تبنته لجنة التنمية الاجتماعية بالولاية وفريق الرستاق الخيري انطلق منذ فترة طويلة، ولله الحمد استطاع المشروع الأول للوقف الاكتمال نتيجة التعاون الكبير الذي لاقاه منذ البداية والدعم الكبير من قبل الأهالي، وأن المشروع سوف يساعد أكثر من ٢٠٠٠ أسرة معسرة بولاية الرستاق وكذلك كفالة أكثر من ٣٠٠ يتيم. الجدير بالذكر أن فريق الرستاق الخيري مستمر في مبادرات المشاريع الوقفية، والمشروع الذي اكتمل كان اللبنة الأولى للعديد من المشاريع القادمة.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 168 زيارة ) .
عقدت اليوم لجنة الأوقاف وبيت المال بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية اجتماعها الثالث لعام ٢٠٢٠ وذلك برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن أحمد الهوم المياسي القائم بأعمال والي المضيبي . وقال رئيس اللجنة إنه تمت مناقشة عدد من الموضوعات من بينها استعراض طلبات الأهالي في بعض قرى الولاية بشأن طلبات المواطنين لشراء بعض الممتلكات الخاصة بالوقف للانتفاع بها ومناقشة استثمارات أموال الوقف والاستفادة منها واتخذت اللجنة بشأن المواضيع التي تمت مناقشتها الإجراءات المناسبة.
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 118 زيارة ) .
بدأت جمعية دار البر العمل في مشروع وقفي جديد بمنطقة ( الجرف 2 ) في عجمان، بتكلفة إجمالية تبلغ 47 مليون درهم، لينضم إلى سلسلة مشاريعها الوقفية في دولة الإمارات، وهو عبارة عن بناية سكنية جديدة، تتكون من 14 طابقاً. ووضع محمد سهيل المهيري المدير التنفيذي للجمعية حجر الأساس للمشروع الوقفي، بحضور حشد من الشخصيات ومسؤولي الجمعية وممثلي الجهات التنفيذية في المشروع. وقال: إن المشروع يمتد على مساحة إجمالية 189,231,1 قدم مربعة، ويتضمن 3 طوابق لمواقف السيارات مقابل 10 طوابق مخصصة للشقق السكنية الفاخرة والمتنوعة، من حيث المساحات الداخلية وعدداً من المحال التجارية، ومرافق الخدمات العامة المختلفة، مشيراً إلى أن ريع الوقف الجديد سيخصص لشريحة الأيتام، الذين تكفلهم الجمعية ومشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم فئة الذكور والإناث ومركز المعلومات الإسلامي التابع للجمعية والمتخصص في الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، ونشر قيم التسامح والمحبة
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 154 زيارة ) .
باشرت جمعية «بيت الخير» العمل في مشروع بناء وقف جديد لها في منطقة النهدة الثانية في دبي، يتكون من 10 أدوار و80 شقة، وطابق أرضي، وطابقي مواقف. ويقام المشروع على أرض مساحتها 15 ألف قدم مربعة، منحها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، للجمعية التي كانت وما زالت رائدة في التعامل مع مفهوم الوقف، لدعم أنشطتها الإنسانية ومساعدة الأسر المتعففة والفئات المستفيدة من برامجها ومشاريعها الخيرية المختلفة، وفق ما أكد مديرها العام عابدين طاهر العوضي، الذي شدد على حرص «بيت الخير» على تنويع مصادر الدخل عموماً، والأوقاف بشكل خاص، كونه مصدراً من مصادر الدخل الثابتة والمستمرة، تلبية لاحتياجات الفئات المستحقة للمساعدة في الجمعية. وقال العوضي: «ننظر للوقف كونه مشروعاً استراتيجياً لتنمية الموارد الثابتة والمستمرة، ولذلك أخذنا قراراً في مجلس الإدارة باستحداث وقف خيري جديد كل عامين، لتغطي هذه الأوقاف في المستقبل نحو 50% من موارد الجمعية لتحقيق الاستدامة في الموارد، وديمومة الإنفاق على المشاريع والبرامج، وتقديم الدعم للفقراء والمحتاجين وذوي الدخول المحدودة، وتقديم الخدمات المجتمعية، وميزته هو وبيَّن أن الجمعية أصدرت في وقت سابق سندات وقفية لتمويل «مشروع النهدة» الجديد، مشيراً إلى أن كل سند وقفي يشكل سهماً مسجلاً باسم صاحبه كونه مساهماً في بناء الوقف، وتبلغ قيمته 100 درهم أو 500 درهم، «وللمحسن أن يشتري ما شاء من الأسهم، ويزيد». وأضاف: «ارتأت الجمعية منح المحسنين فرصة إهداء الأسهم لمن يحبون، وفي هذه الحالة فإن صاحب الهدية يكتب على صدر سند السهم، اسم الشخص المهدى إليه ليصبح شريكاً في العمل الخيري ومساهماً في مشاريع الوقف، وهذا الخُلُق فيه تعزيز لأواصر المحبة بين الأهل والأصدقاء، وإعلاء قيمة الهدية المتبادلة بينهم». واطلع وفد من «بيت الخير» برئاسة عابدين العوضي، على وضع أساسات وقف النهدة الجديد.
24 يونيو 2020 - 3 ذو القعدة 1441 هـ( 233 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة اليوم،مشروع وقف جمعية مكافحة التدخين "تدارك" بمدينة بريدة ، بتكلفة إجمالية قدرها 4 ملايين ريال، بحضور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الدكتور فهد المطلق ، ورئيس مجلس إدارة جمعية مكافحة التدخين "تدارك" فيصل بن محمد الفوزان ،ونائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله المنصور وعدد من منسوبي الجمعية. واطلع سموه على تفاصيل مشروع وقف جمعية "تدارك" والمقام بتكلفة 4 ملايين ريال ويحوي على 76 جناحًا مستمعاً لشرح مفصل من قبل المدير التنفيذي للجمعية محمد التويجري عن جهود الجمعية وبرامجها التي تقيمها ضمن الوقاية والعلاج والندوات والتي استفاد منها 400 مستفيد بالشراكة مع برنامج مكافحة التدخين بمدينة بريدة ، كما اطلع على جهود الجمعية لتنمية مواردها من خلال استثماراتها ومشاريعها القائمة حالياً مقدماً شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على توجيهاته ودعمه المستمر للجمعية ومستفيديها. وأشاد سمو أمير منطقة القصيم بما تقوم به جمعية "تدارك" من أدوار وما تقدمه من خدمات نوعية لمستفيديها , مشيراً سموه على أهمية التوسع في أعمالها التوعوية في كافة أنحاء المنطقة من خلال الشراكات والمبادرات المتنوعة في مكافحة التدخين والتوعية بأضراره , منوهاً بما تتلقاه الجمعيات من دعم ورعاية من الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ لتعزيز الاجتماعي وتنميته في هذه البلاد المباركة ، سائلاً الله للجمعية وإدارتها التوفيق والسداد. وتسلم سمو أمير منطقة القصيم خلال التدشين الرئاسة الفخرية للجمعية.
10 يونيو 2020 - 18 شوال 1441 هـ( 303 زيارة ) .
وقع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس أمناء صندوق القصيم الوقفي, بمكتبه بالإمارة في مدينة بريدة اليوم، مذكرة تفاهم مع رئيس العمليات والمساندة بشركة الإنماء للاستثمار تركي بن مرشود , وذلك لتأسيس صندوق استثماري وقفي يخدم المنطقة في الأعمال الخيرية والتنموية، بحضور وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالرحمن الوزان , ومدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدكتور فهد المطلق , ورجل الأعمال عبدالله بن صالح العثيم , وأمين لجنة الاستثمار بالمنطقة الدكتور يوسف العريني. وتهدف مذكرة التفاهم لبحث تأسيس صندوق وقفي استثماري يتولى تنمية الأصول والأموال ويصرف ريعها على الحاجات المجتمعية والتنموية للمنطقة بما يقرره المجلس ووفقاً لأنظمة ولوائح هيئة السوق المالية واللوائح ذات العلاقة بالمملكة , ومن خلال استثمار وتنمية الأوقاف وتقديم كل ما يخدم المنطقة وأهلها من خلال هذا الوقف. وأكد سموه أن صندوق القصيم الوقفي عمل مؤسسي سيستمر للبذل والعطاء في كل النشاطات الخيرية ولا يعتمد على وجود مسؤولين أشخاص بعينهم بل هو عمل مستدام ـ بإذن الله ـ ويستثمر لجميع الأعمال الخيرية والتنمية للمنطقة مدى الحياة. وقال : "نحمد الله ونشكره على توقيع هذه المذكرة لتأسيس (صندوق استثماري وقفي) خاص بمنطقة القصيم مع شركة الانماء للاستثمار ،الذي بدأ عبدالله العثيم بالمساهمة فيه بمبلغ عشرين مليون ريال , وسنعمل على دعوة الأوقاف وصناديق المسؤولية الاجتماعية للمشاركة بهذا الصندوق". وعبّر سموه عن أمله بأن تسهم المذكرة الإستراتيجية والخيرية بشكل فعال في خدمة أوقاف المنطقة بشكل عام ، وأن تحقق الأهداف المنشودة في الأعمال الاجتماعية والخيرية والتنموية المستدامة، وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 ، مقدماً شكره لرجل الأعمال عبدالله العثيم ولشركة الإنماء على حرصهم في تقديم خدمتهم للصندوق .
8 يونيو 2020 - 16 شوال 1441 هـ( 185 زيارة ) .
أكدت الشيخة عزة بنت عبد الله النعيمي، مدير عام مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية في عجمان، أن دولة الإمارات تولي العمل الخيري أهمية كبرى باعتباره قيمة إنسانية قائمة على البذل والعطاء بكافة أشكاله، وهو ما يظهر جلياً في العديد من مؤسسات الدولة التي تقوم بدور مهم وإيجابي في تطوير المجتمعات محلياً وعالمياً، وتنمية الإحساس بالمسؤولية لدى المشاركين ويشعرهم بقدرتهم على العطاء. جاء ذلك على هامش توقيع مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية عقوداً مع كل من شركتي «اي جي» للاستثمار العقاري والديوان للاستثمار العقاري لإدارة بنايتي «النعيمية 3» و«الليوارة 2». وأشارت الشيخة عزة إلى أن توقيع هذه العقود يعد نتاجاً حقيقياً للتعاون المثمر ما بين المؤسسة وكافة الجهات الداعمة لأعمالها الخيرية والإنسانية، وهو ما يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة بتوفير سبل العيش الكريم للأسر المتعففة والمعوزة.
4 فبراير 2020 - 10 جمادى الثاني 1441 هـ( 393 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس مجلس إدارة جمعية البر، أن الجمعية تُعد داعماً ومحركاً للتنمية بالمنطقة، بما تقدمه من مبادرات ومشاريع رائدة ومتميزة في مجال العمل الخيري، مشدداً على أهمية تعزيز مصادر دخل الجمعية الثابتة لتحقيق الاستدامة المالية ولتمكينها من تنفيذ برامجها لخدمة المستفيدين. جاء ذلك خلال توقيع سموه عقد مشروع مبنى الصدقة الجارية (المبنى الفندقي) بمبلغ اثنان وأربعون مليون ريال مع إحدى الشركات الوطنية ، كما دشن سموه الهوية البصرية والشعار الجديد للجمعية والذي يعبر عن نشاطها وموقعها الجغرافي. وأشاد الأمير فيصل بن سلمان بالتحول الذي يشهده عمل الجمعية من الرعوية إلى التنموية من خلال برامج التدريب والتأهيل والعمل على عقد الشراكات التي تهدف إلى تقديم الدعم والرعاية للمستفيدين وتكفل لهم بمشيئة الله حياة كريمة، حاثاً سموه على الاستمرار في تطوير آليات عمل الجمعية بالمنطقة والرقي بالخدمات التي تقدمها. من جانبه، أوضح الأمين العام للجمعية المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي أن مشروع الصدقة الجارية سيحقق النمو في إيرادات الجمعية المالية بما يتوافق مع البرامج المقدمة والتي تتمثل في تقديم مساعدات للمستفيدين البالغ عددهم حوالي 10 آلاف مستفيد تقريباً في جوانب عدة منها العلاجية والسكنية والتعليمية والتأهيل والتدريب وكفالة الأيتام والمساعدات المالية، وبرامج أخرى متنوعة. وقدم المهندس جبلاوي شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على حرصه الذي يوليه للجمعية ودعمه المتواصل لبرامجها ولمشروعات الخير والعطاء في جميع مجالاتها.
4 ديسمبر 2019 - 7 ربيع الثاني 1441 هـ( 343 زيارة ) .
دشنت جمعية نماء الأهلية بمنطقة مكة المكرمة وقف الحمراء الفندقي والذي يستثمر حاليا من قبل فندق "ابريز" والذي تبلغ قيمته 32 مليون و150 ألف ريال، ويعود ريعه على البرامج تحقيق الاستدامة والأنشطة الخيرية التابعة للجمعية وتقديم خدماتها للمستفيدين. حظي الحفل بحضور ممثلي فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وعدد من رجال الأعمال والداعمين وقيادات القطاع غير الربحي إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الجمعية والجمعية العمومية. وفي كلمته أوضح المدير العام لجمعية نماء الأهلية الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن الحميد بأن المشروع الوقفي عبارة عن فندق بحي الحمراء أبرز أحياء جدة الاقتصادية وعلى مسافة كيلوا متر واحد تقريبا من كورنيش جدة على مساحة 1080 متر مربع، وبعدد 6 طوابق، وبإجمالي 116 وحدة سكنية متنوعة الفئات والمستويات ومجهزة بجميع الخدمات الفندقية. وأضاف الحميد في كلمته بأن الجمعية لديها أكثر من 40 مشروع وبرنامج خيري تستهدف أكثر من 13 ألاف آسرة محتاجة فيما يتجاوز عدد المستفيدين 100 ألف مستفيد وأكثر من بينهم الأرامل والأيتام وأسر السجناء وذوي الإعاقة والمرضى الفقراء والمطلقات والمعلقات والعجزة وكبار السن وعمال النظافة والحالات الطارئة والمعرضة للطرد من منازلها والمتضرريين من الجوانح والمساكين وبرامج التأهيل والتمكين للأفراد والأسر لمساعدتهم لدخول سوق العمل والاعتماد على أنفسهم في كسب رزقهم وكذلك برامج الأسر المنتجة ، مبيناً بأن العائد المتوقع من الاستثمار يبلغ ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف ريال. وأشار الحميد إلى أن الجمعية تسعى من هذا المشروع النوعي لتحقيق الاستقرار المالي، مبيناً بأن الجمعية تسعى لإقامة المشاريع الوقفية والاستثمارية بما يضمن الاستدامة المالية للجمعية ويضمن لها الاستمرار في تأدية رسالتها وتمكينها من تمويل برامجها ومشاريعها الخيرية ذاتياً فضلاً عن ضمان استمرارية المساعدات المالية وعدم انقطاعها عن الفئات المستهدف، إلى جانب تنوع مصادر دخل الجمعية والاتجاه نحو التمويل الذاتي، والإسهام في إحياء سنة الوقف ضمن مشاريع الصدقة الجارية ونشر روح التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع من خلال الإسهام في الوقف، وفتح الباب للصدقة الجارية لمن يرغب في المساهمة عن ذاته أو والديه وذريته ومن يحب. وأكد سعي الجمعية لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين - يحفظهم الله -،وأن الجمعية تفخر بانتمائها الوطني وتسعى بكل ما تستطيع لخدمة والوطن وفق توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله وخطط النهضة العظيمة التي يقودها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وفقه الله لكل خير ، موضحا بأن الخطة الاستراتيجية للجمعية الجديدة بنيت بمنهجية علمية لتواكب رؤية 2030، ضمن سعيها لمعالجة الفقر والتي تقوم على أربعة محاور هي الإطعام والكساء والإسكان والتدريب والتأهيل والتمكين ، وفق برامج متنوعة وبأحدث التقنيات وأفضل الأساليب بمشيئة الله تعالى. يذكر بأن جمعية نماء الأهلية نالت جائزة مكة للتميز الاجتماعي من امارة منطقة مكة المكرمة وذلك مقابل الدور الاجتماعي للجمعية في خدمة المنطقة اجتماعياً واهتمامها بالإنسان، كما حصدت جائزة التميز في العمل الخيري لفئة المنشآت الاجتماعية والإغاثية الكبيرة على مستوى المملكة العربية السعودية وذلك نضير الحرفية الإدارية التي تعتمد عليها الجمعية وفق أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة وبأيدي كفاءات وطنية وبناء الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الحكومي والخاص والأهلي والمجتمع بما يسهم في تحقيق الرؤية الوطنية للتنمية الاجتماعية المستدامة.
29 اكتوبر 2019 - 1 ربيع الأول 1441 هـ( 290 زيارة ) .
يـرأس وزير الشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، وفد المملكة المشارك في الاجتماع الخامس لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعقد اليوم في سلطنة عُمان. ويناقش الوزراء مجموعة من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، يأتي في مقدمتها مشروع مذكرة التفاهم بين دول المجلس في مجال الأوقاف، ومشروع إنشاء صندوق وقفي لدول مجلس التعاون، وتعزيز دور العلماء الراسخين في العلم في المجتمعات الخليجية، ومقترح إعداد مذكرة التفاهم بين الدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال الشؤون الإسلامية. كما يُناقش الاجتماع المقترحات المقدمة من المملكة بشأن عدد من الموضوعات وهي مكافحة الإرهاب، ودور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في الاهتمام بالأسرة وحماية النشء، ودور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في الاستفادة من وسائل التواصل الحديثة. ومن المنتظر أن يصدر عن الاجتماع عدد من التوصيات عن مجمل الأعمال والبرامج المطروحة على طاولة اجتماعات الوزراء بدول المجلس.
25 اكتوبر 2019 - 26 صفر 1441 هـ( 345 زيارة ) .
جدد مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، المندرج تحت إدارة مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر بدبي، منح هيئة الطرق والمواصلات بدبي «علامة دبي للوقف» لثلاثة أعوام قادمة اعتباراً من أكتوبر الجاري، وذلك عن مبادرة الهيئة باستحداث أول مركبات أجرة وقفية في العالم تعود نسبة من ريعها لصالح الحملات المجتمعية إضافة إلى المبادرات الإنسانية المحلية والعالمية التي تنفذها الهيئة محلياً وعالمياً في إطار برامج مسؤوليتها المجتمعية المؤسسية. وتسلّم مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، علامة دبي للوقف، من عيسى الغرير، رئيس مجلس ادارة مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر ومركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، بحضور علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، والسيد محمد عبيد الملا عضو مجلس المديرين ورئيس اللجنة العليا لمحفظة هيئة الطرق والمواصلات للخير، وزينب جمعة التميمي مديرة مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، وعدد من المسؤولين من هيئة الطرق والمواصلات. ويقدّم مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، علامة دبي للوقف تقديراً لجهود ومبادرات وبرامج المؤسسات الحكومية والخاصة الحريصة على تصميم وتنفيذ وتقديم مساهمات مجتمعية مستدامة مبنية على مفهوم الوقف المبتكر. وشملت مبادرات الهيئة الوقفية والإنسانية تخصيص 10 سيارات أجرة وقفية يعود ريعها لمحفظة الهيئة للخير لخدمة المجتمع، إضافة إلى مبادرات خيرية حول العالم في مجالات تشجيع التعليم والثقافة وتعزيز التسامح ومكافحة الجوع وتمكين أصحاب الهمم وترسيخ مفهوم التطوع بقيمة خمسة ملايين و649 ألف درهم، وبلغ عدد المستهدفين من المبادرات الخيرية لمحفظة الهيئة 100 ألف مستفيد. وأكد مطر الطاير حرص الهيئة على دعم جميع المبادرات والبرامج، التي تطلقها حكومة دبي في مختلف المجالات العلمية والاجتماعية والإنسانية والاقتصادية، وذلك انطلاقاً من القيم النبيلة لمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة التي تُعلي المسؤولية المجتمعية وروح التعاضد والتعاون بين أفراد المجتمع ومؤسساته، وكذلك انطلاقا من المسؤولية المجتمعية لهيئة الطرق والمواصلات تجاه الوطن والمجتمع، بما يعزز من سمعة الدولة عموما وإمارة دبي على وجه الخصوص في المحافل الإنسانية العالمية ويحقق السعادة للناس.
14 اكتوبر 2019 - 15 صفر 1441 هـ( 394 زيارة ) .
كشف برنامج «استدامة وتمكين» بالشراكة بين الهيئة العامة للأوقاف ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، طرح منتجات مبتكرة تسهم في تحقيق موارد مالية مستدامة لجلب أكثر من 12 مليار ريال للقطاع غير الربحي. جاء ذلك، خلال تدشين وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف المهندس أحمد بن سليمان الراجحي أمس (الأحد) برنامج «استدامة وتمكين»، الهادف إلى تطوير وتنمية القطاع غير الربحي وتعزيز إسهاماته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحقيق الاستدامة المالية له وتمكينه من تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل وجمع من المسؤولين وكبار الواقفين ورجال الأعمال والمهتمين بالقطاع غير الربحي. تبع ذلك الحديث عن مسار «التمكين» الهادف إلى تمكين الأوقاف والقطاع غير الربحي من تحقيق أثر أعمق من خلال تطوير قدرات الكيانات غير الربحية والعاملين فيها في مختلف المجالات وإيجاد الأنظمة والتشريعات الممكنة والمحفزة، إذ سيتم تطوير قدرات أكثر من 150 جهة وقفية وغير ربحية وتأهيل قدرات أكثر من 2000 قيادي في الأوقاف والمنظمات غير الربحية. ودشَّن الراجحي صندوق دعم الجمعيات الأهلية، الذي يُعدُّ تنموياً يهدف إلى دعم الجمعيات الأهلية وتحقيق الاستدامة المالية لها، إذ يستثمر رأسماله في مشاريع إنمائية مربحة ذات أثر اقتصادي واجتماعي عميق، معلناً دعم الهيئة العامة للأوقاف للصندوق بمبلغ 250 مليون ريال لتحقيق الاستدامة المالية لها. بعد ذلك قُدِّم عرض تعريفي عن برنامج «استدامة وتمكين» تضمَّن شرحاً مفصلاً عن أهداف ومشاريع البرنامج ومساراته ومنتجاته، وارتباطه بأهداف رؤية المملكة 2030 الخاصة بالقطاع غير الربحي، ومساهمته في رفع الناتج المحلي إلى 5% ليتواءم مع النسبة العالمية البالغة 6%، مستعرضاً 4 أهداف رئيسية يعمل البرنامج على تحقيقها والممثلة في تحقيق الاستدامة المالية للجهات غير الربحية، ورفع كفاءة المنظمات الوقفية وغير الربحية لتحقيق أثر أعمق، وتوجيه مصارف الأوقاف إلى برامج عالية الأثر، وتعزيز التكامل والشراكة بين مختلف القطاعات. ثم قُدم عرض تعريفي عن برنامج استدامة وتمكين تضمَّن شرحاً مفصلاً عن أهداف ومشاريع البرنامج ومساراته ومنتجاته وارتباطه بأهداف رؤية المملكة 2030 الخاصة بالقطاع غير الربحي، ومساهمته في رفع الناتج المحلي إلى 5% ليتواءم مع النسبة العالمية البالغة 6%، مستعرضاً 4 أهداف رئيسية يعمل البرنامج على تحقيقها والمتمثلة في تحقيق الاستدامة المالية للجهات غير الربحية، ورفع كفاءة المنظمات الوقفية وغير الربحية لتحقيق أثر أعمق، وتوجيه مصارف الأوقاف إلى برامج عالية الأثر، وتعزيز التكامل والشراكة بين مختلف القطاعات.